التكليف

 
كرم: كلام نصرالله عن التكليف أخطر من التوطين وكالات / أشار عضو كتلة “القوات اللبنانيّة” النائب فادي كرم إلى أنّ اعتراف السيد حسن نصرالله بانه بالتكليف يذهب للحرب وليس بالقرار اللبناني، أخطر من الكلام عن التوطين، هذا الاعتراف مصادرة واضحة وصريحة للبنان والغاء للشراكة الوطنية”.
 
الحريري إلى السعودية قبل التكليف وعملية تبادل إقليمية الراي / رأت أوساط سياسية ان السعودية التي يتوقع ان يزورها رئيس الحكومة سعد الحريري قبل استشارات التكليف المرتقبة أواخر هذا الأسبوع أرادتْ من خلال الإفطار الذي أقامته سفارتها في بيروت على شرفه توجيه رسالة دعم لا لبس فيها الى زعيم “المستقبل” في الطريق الى معاودة تكليفه تشكيل الحكومة، متوقّفة في سياق آخر عند الحضور البارز لوزير المال علي حسن خليل وذلك على وهج العقوبات الأميركية – الخليجية على قيادة شريك “أمل” في الثنائية الشيعية اي “حزب الله”.
 
الحريري يرسم تخوم المعالجة: حماية التسوية بإحترام صلاحيات التكليف والتأليف اللواء / اشارت مصادر سياسية قريبة من “التيار الوطني الحر” لـ”اللواء” الى ان لا موعد محددا لانهاء الرئيس المكلف سعد الحريري مشاوراته، اما زيارته القصر الجمهوري كما اعلن فقائمة، متوقفة عند الكلام الذي أطلقه لجهة تسمية المعرقلين ان لم تتشكل الحكومة ما فسر وكأنه رد وقائي على ما ذكر مؤخرا عن الكلام الى الرأي العام حول الملف الحكومي.
 
إستشارات وتكليف وتأليف «في يوم وليلة»! الجمهورية / راكيل عتيق 10 أيام مرّت على استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، وبالتالي استقالة حكومته، تحت ضغط الشارع الذي يُطالب بتغيير السلطة الحاكمة، أملاً في تغيير مصير البلد وناسه. 10 أيام و«انتفاضة 17 تشرين الأول» مستمرة والبلد مُعطَّل. 10 أيام تفاقمت خلالها مخاطر الانهيار المالي - الاقتصادي الشامل، وازداد عدد الشركات والمؤسسات المُفلسة ونسبة الصرف من العمل والبطالة والفقر. 10 أيام صدرت خلالها تقارير مالية وتحذيرات دولية تُنبئ باقتراب السقوط، ما لم تُؤلّف «حكومة ثقة» سريعاً.
 
"لا اتصالات بين الأطراف في شأن أزمة التكليف والتأليف" الجمهورية / أفادت معلومات "الجمهورية" بأنه لم تسجل أمس أيّ اتصالات سياسية بين الاطراف المعنية في شأن أزمة التكليف والتأليف، واقتصر الأمر على تقييم ما حصل في مجلس النواب ومحيطه.
 
التكليف رهينة "عض الأصابع"... الجمهورية / لم تسجّل على جبهة الاستحقاق الحكومي أمس أي تطورات إيجابية تَشي باقتراب موعد إنجازه، إذ لم يتغيّر بين أمس الاول وأمس الجو السياسي السائد في هذا الصدد، وربما لن يكون هناك اي تغيير اليوم. والسبب، حسب المراقبين، انّ هناك عملية عض أصابع تجري في فضاء هذا الاستحقاق الدستوري محلياً واقليمياً ودولياً،
 
باسيل يتسلّح بالتكليف والحريري يرفض نداء الوطن / لا تزال مصادر مواكبة للاتصالات الحكومية تؤشر بالإصبع الى وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل باعتباره يجسّد مكمن العقدة المستحكمة بعملية التأليف “متسلحاً بورقة التكليف التي يقبض عليها رئيس الجمهورية ميشال عون ويرفض تحريرها قبل تأمين شروطه الحكومية”.
 
وسط الحذر السائد.. هل يفاوض الحريري ليردّ التكليف إليه؟ الجمهورية / على رغم التفاؤل بما تمّ التفاهم عليه بين المعنيين لإنجاز الاستحقاق الحكومي تكليفاً وتأليفاً، ما زال الحذر يسود غالبية الاوساط المعنية به لثلاثة اسباب: الاول، مدى النجاح في الوصول الى تجسيد الوقائع على الارض بدءاً من استشارات التكليف الاثنين المقبل. والثاني، خلافات لا تزال موجودة في الطريق ولم تُعالج بعد، لوجود كثير من الشياطين في التفاصيل. والثالث، قدرة الشارع على نسف ما اتُفق عليه في الايام المقبلة.
 
الحريري بين التكليف والعزوف التهار / كشفت مصادر سياسية مطلعة لـ”النهار” أن لقاء عين التينة أظهر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري لا يزال على رغم كل التداعيات التي واكبت إرجاء الاستشارات والسجالات التي نشأت بسبب هذا الإرجاء، مؤيّداً لتكليف رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري من المنطلقات نفسها التي دفعته من الأساس الى تأييده في ظل وضع البلاد والعلاقات الدولية التي يتمتع بها. كما أن الحريري نفسه لم يوح لبري بأنه طوى صفحة القبول بتكليفه على رغم ما تردّد عن اتجاهه الى إعلان عزوفه عن التكليف والدعوة الى تكليف سواه قبل إجراء الاستشارات غداً.