تمام_سلام

 
سلام عرض مع السبهان الاوضاع في لبنان والمنطقة وكالات / استقبل الرئيس تمام سلام في دارته في المصيطبة مساء اليوم، وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان يرافقه القائم بالاعمال السعودي في لبنان المستشار وليد عبد الله بخاري ومساعد الوزير السبهان وليد اليعقوب، وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
 
سلام: ليكن إنجاز الموازنة مدخلا لمعالجة استحقاقات اخرى وكالات / أدلى الرئيس تمام سلام اليوم بالتصريح التالي: "بعد إقرار مجلس الوزراء مشروع الموازنة عقب اثنتي عشرة سنة من الغياب، أتوجه بتحية تقدير الى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على الجهود الجبارة التي بذلها، ومعه وزير المالية علي حسن خليل، من اجل تحقيق هذا الإنجاز الذي يخدم المصلحة الوطنية العليا ويعيد الانتظام الى مالية الدولة، بعدما عانت البلاد سنوات طويلة من الآثار السلبية للسياسات المالية غير المستندة الى قواعد انفاق واضحة.
 
تمام سلام في افطار الرابطة العائلية: افراد العائلة كانوا السند لي في تحمل المسؤولية وكالات / أقامت الرابطة العائلية لآل سلام، افطارها الرمضاني السنوي غروب يوم امس الاحد في فندق جفينور روتانا - كليمنصو، برعاية رئيسها الرئيس تمام سلام وحضور حشد من ابناء العائلة.
 
سلام محاضرا في برلين: إنجاز قانون الانتخابات خفف التوتر في البلاد ونأمل تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية وكالات / أعرب الرئيس تمام سلام عن أمله في أن "يؤدي إقرار قانون الانتخابات الجديد الى تمهيد الطريق لتشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية المنصوص عنها في الدستور"، معتبرا "أن طبيعة النظام الطائفي في لبنان هي العلة التي سببت الانقسامات بين اللبنانيين وسمحت دائما بالتدخلات الأجنبية التي غذت النزاعات الطائفية التي طالما شهدتها البلاد".
 
سلام لنقابة المحررين: التباكي والمزايدات وتبادل الإتهامات لا يبني وطنا ونتمنى ان يبقى الخطاب الرسمي وطنيا متماسكا وكالات / استقبل الرئيس تمام سلام، اليوم، في دارته في المصيطبة وفدا من مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب الياس عون، الذي استهل اللقاء بكلمة اشاد فيها بالرئيس سلام، "ابن البيت السياسي العريق الذي اثبتت الأيام والسنوات الماضية، انه استطاع بحكمته ودرايته وخبرته السياسية ووطنيته بقيادة الحكومة اللبنانية في أصعب مرحلة مر فيها لبنان، خصوصا في ظل شغور رئاسة الجمهورية لاكثر من سنتين ونصف السنة".
 
سلام يرفض التعليق على الحملات التي استهدفته اللواء / رفض الرئيس تمام سلام رداً على سؤال لـ “اللواء” التعليق على الحملات التي استهدفته، مؤكداً على كل كلمة قالها الرئيس سعد الحريري، مشيرا إلى ان “ما عاناه هو والرئيس الحريري في تلك الأيام ما زلنا نعاني منه نحن اليوم”.
 
رسائل الحريري الواضحة إلى الأقربين والأبعدين: الإنتقام ممنوع السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة في تيار “المستقبل” أن مواقف رئيس الحكومة سعد الحريري من دارة رئيس الحكومة السابق تمام سلام ، أعادت تصويب البوصلة ووضعت النقاط على الحروف، في مواجهة الذين يحاولون حرف التحقيق القضائي عن مساره وإلباسه لبوساً سياسياً للإنتقام من الآخرين.
 
سلام يدعو لالتزام النأي بالنفس فعلا لا قولا: الحريري يسعى لإبعاد لبنان عن سياسة المحاور ونأمل التوصل الى تفاهم جديد خلال ايام وكالات / أعرب الرئيس تمام سلام عن تضامنه مع مصر في وجه الحملة الارهابية التي تتعرض لها، والتي كان آخر حلقاتها الجريمة التي استهدفت المصلين الأبرياء في العريش، والتي قال انها تدل "على مستوى الوحشية والانحطاط الاخلاقي الذي بلغته الجماعات الارهابية الظلامية".
 
سلام أكد تضامنه مع مصر: لعدم تورط لبنان في مشاكل إقليمية وكالات / أعرب الرئيس تمام سلام، في حوار مع وكالة "أنباء الشرق الاوسط"، عن تضامنه مع مصر "في وجه الحملة الارهابية التي تتعرض لها، والتي كان آخر حلقاتها الجريمة التي استهدفت المصلين الأبرياء في العريش"، وقال: "انها تدل على مستوى الوحشية والانحطاط الاخلاقي الذي بلغته الجماعات الارهابية الظلامية".
 
سلام من دار الفتوى: تقسيم بيروت أمر غير جائز بعد نضال طويل لتوحيدها وكالات / استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى الرئيس تمام سلام ونجله صائب. وبعد اللقاء قال سلام: "لقائي مع صاحب السماحة هو لمواصلة تداول الشأن العام، والاستماع الى ما عنده من تصور، ومن مواكبة للتطورات القائمة اليوم في البلد، ومن ابرز الأمور ما يواجهه المواطن اللبناني، والمواطن البيروتي بالذات من استحقاق ديموقراطي كبير، هو الانتخابات النيابية.
 
سلام : أعمال الشغب في شوارع العاصمة إساءة لمفتعليها وللقوى السياسية حاملي راياتها وكالات / اعتبر الرئيس تمام سلام ان البيارتة قالوا كلمتهم في صناديق الاقتراع، وأنتجوا برلمانًا يمثل الحساسيات السياسية المختلفة، آملًا أن ينعكس هذا التنوع حيوية في عمل المجلس النيابي الجديد الذي تنتظره مهمات كبيرة على مستوى التشريع والرقابة.
 
إبعاد سلام نفسه عن “المستقبل” أبعد عنه الداخلية.. لتقترب من الجراح؟ الانباء الكويتية / اعتبرت مصادر أن إعلان الرئيس تمام سلام من بعبدا أمس استقلاله عن كتلة “المستقبل”، ربما كان بهدف تحرير نفسه من مبدأ الفصل بين النيابة والوزارة الذي اعتمده الرئيس سعد الحريري .
 
سلام: نرفض الإستقواء على رئاسة الحكومة بإبقائها مهددة بينما رئاستا الجمهورية والبرلمان مستقرتان الانباء الكويتية / رأى رئيس الحكومة السابق تمام سلام ان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري يبذل أقصى الجهود لتشكيل حكومته، إلا ان في لبنان غالبا ما يستهلك تأليف الحكومات وقتا طويلا لإنجازه، خصوصا إذا ما أتى بعد إنتخابات نيابية ، بحيث تتسابق القوى السياسية وتتنافس وتتصارع لتأمين أفضل تمثيل لها في الحكومة التي يُعتقد انها ستستمر حتى نهاية العهد،
 
سلام: بعض القوى تتعامل مع التأليف وفقا لأجندة خارجية وتتهم غيرها بالتواطؤ وكالات / رأى الرئيس تمام سلام، في حديث لجريدة "الأنباء" الكويتية، أن "الرئيس الحريري يبذل أقصى الجهود لتشكيل حكومته، إلا أن في لبنان غالبا ما يستهلك تأليف الحكومات وقتا طويلا لإنجازه، خصوصا إذا ما أتى بعد انتخابات نيابية، بحيث تتسابق القوى السياسية وتتنافس وتتصارع لتأمين أفضل تمثيل لها في الحكومة التي يعتقد انها ستستمر حتى نهاية العهد، معتبرا بالتالي أن الرئيس الحريري لا يوفر وسيلة إلا ويعتمدها لرأب الصدع والتوفيق بين الافرقاء حرصا منه على ولادة حكومة وحدة وطنية تحتاجها البلاد، وما محاولات البعض رمي كرة التعطيل في ملعب الرئيس الحريري وتحميله مسؤولية التأخير، سوى لحرف الأنظار عما يفعلونه من فرض للشروط، ووضع العصي في الدواليب، وإطلاق هرطقات دستورية كسحب التكليف أو تقديم عريضة نيابية، وذلك اعتقادا منهم أنهم كلما عطلوا كلما اقتربوا من تحقيق مطالبهم".
 
ميقاتي والسنيورة وسلام غادروا الى السعودية الجمهورية / غادر الرؤساء نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام صباح اليوم بيروت الى المملكة العربية السعودية للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد من المسؤولين السعوديين للبحث في مختلف الامور والتطورات.
 
السنيورة: زيارة المملكة تأتي لتعزيز موقف رئيس الوزراء اللبناني / قال رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة بعد زيارته المملكة السعودية مع الرئيسين نجيب ميقاتي وتمام سلام إن إيران تحاول أن تستعمل لبنان ككيس رمل تختبئ وراءه. وأضاف: «نحتاج إلى إيجاد المسافة الصحيحة بين الدولة اللبنانية و(حزب الله)».
 
سلام: بعد انقشاع الدخان لا بد من تحقيق لجلاء الحقيقة وكالات / تعليقا على اندلاع حرائق الاحراج في بعض المناطق اللبنانية، قال الرئيس تمام سلام عبر حسابه على تويتر:" انه مشهد يدمي القلب ويستدعي استنفارا وطنيا شاملا. اعان الله سكان المناطق المنكوبة والابطال العاملين على اخماد الحرائق. بعد انقشاع الدخان لا بد من تحقيق لجلاء الحقيق
 
سلام لـ«الجمهورية»: لهذه الأسباب رفضت رئاسة الحكومة الجمهورية / عماد مرمل درجت العادة في لبنان أن يكون الوصول الى السلطة سبباً للتنافس والتنازع بين «الطامحين»، إلّا أنّ المفارقة هذه المرة انّ سدة رئاسة الحكومة لا تجد حتى الآن من يملأها، أو من هو متحمّس لتسلّمها. وحين عُرض على الرئيس تمام سلام ان يكون هو قائد «الكوماندوس الوزاري» للمرحلة المقبلة، أتى جوابه بالرفض القاطع والنهائي، فما هي الاسباب التي دفعته الى اتخاذ هذا الموقف والامتناع عن قبول «هدية» تسليمه رئاسة مجلس الوزراء؟
 
سلام: حكومة التكنوقراط ممر إجباري لاستعادة الثقة داخلياً وخارجياً الجمهورية / اعتبر الرئيس تمام سلام أنه يجب اليوم تشكيل حكومة تكنوقراط منتجة، لوقف الانهيار، مشيراً الى انّ المشاركة السياسية بحدود معينة في الحكومة ممكنة، لإعطاء نوع من الاطمئنان الى طبيعة القرارات التي ستتخذ في الحكومة، لكنّ موضوع استلام القوى السياسية للحقائب يجب ان يكون خطاً أحمر لا يتجاوزه أحد.
 
سلام: اخراج مدبَّر ولا معنى للتسمية وكالات / أكد رئيس الحكومة الأسبق تمام سلام أن “التعثر والبلبلة وسوء الأداء الذي مضى عليه شهرين من الزمن في إطار مساعي التكليف وأيضاً في ظل الوضع المتردي والصعب السائد في البلد من سوء الأداء، وفي ظل ما برز في الأمس من إخراج مدبّر أو معلّب لموضوع التكليف أجد اليوم ألا معنى للتسمية في هكذا أجواء”.
 
سلام: غضب سنّي بفعل التكليف المعلب لدياب الراي / حذّر رئيس الحكومة السابق تمام سلام من “أن ما يزيد من حراجة المرحلة المقارباتُ الخاطئة وغير المسؤولة لِما نواجهه، بدءاً من التعاطي مع صرخة الناس التي عبّر عنها الشارع في حِراكه أو انتفاضته أو ثورته، فما شهدناه لم يكن وليد ساعته أو أتى من فراغ أو نتيجة انفعال فكري أو إجرائي، إنما جاء بسبب تَراكُم لسوء الأداء والممارسة، وخصوصاً في الأعوام الثلاثة الأخيرة”.