البطرك_الراعي

 
الراعي الى الفاتيكان للمشاركة في أعمال المجمع البابوي للتربية الكاثوليكية وكالات / غادر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ظهر اليوم بيروت متوجها إلى الفاتيكان، للمشاركة في أعمال المجمع البابوي للتربية الكاثوليكية الذي يعقد على مدى ثلاثة ايام في حاضرة الفاتيكان.
 
الراعي التقى وديع الخازن وقباني وشخصيات وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن وأعضاء هيئة المكتب الاداري في المجلس، وكان عرض الاوضاع الراهنة.
 
الراعي في افتتاح مؤتمر بطاركة الشرق الكاثوليك: لنحافظ على وجودنا في المشرق حماة لجذور المسيحية العالمية وكالات / افتتح مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك مؤتمره الخامس والعشرين، بعنوان "الرجاء والصمود"، في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، بمشاركة السفير البابوي غبريللي كاتشا، المونسنيور باسل يالدو، والبطاركة: مار بشارة بطرس الراعي، آرام الاول كيشيشيان، اغناطيوس يوسف الثالث يونان، مار لويس روفائيل الاول ساكو، كريكور بدروس العشرون،ابراهيم اسحاق سدراك، يوسف الاول عبسي، مار اغناطيوس افرام الثاني، المطران باسيليوس منصور ممثلا البطريرك يوحنا العاشر اليازجي، القس سليم صهيون، امين سر المجلس الاب خليل علوان، المطارنة وليم شومالي، حنا رحمة وحنا علوان.
 
الراعي يضع حجر الاساس لكنيسة مار شربل في قطر / وضع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي صباح اليوم حجر الأساس لكنيسة مار شربل في قطر. يشار إلى أن دولة قطر قدمت الأرض لبناء الكنيسة.
 
تداعيات المادة 50 من مرجعيات روحية الى بعبدا الى مجلس النواب؟ الشرق / يحي جابر لم يتردد البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، صبيحة اقرار الموازنة العامة التي أقرها مجلس النواب قبيل انعقاد مؤتمر »سيدر« بسرعة لافتة، من اثارة ملاحظة بالغة الغرابة، وهي ملاحظة اثارت أكثر من علامة استفهام وتساؤل، تتمثل في كيفية تمرير المادة 50، خصوصاً من قبل قوى سياسية لطالما أعلنت رفضها »التوطين« وحذرت من هذا »الخطر«.. وقد اشار البطريرك الراعي الي ان المادة 50 من الموازنة تثير القلق.. وتُخيفنا جداً.. لافتا الى هذه المادة التي أضيفت »بسحر ساحر« على موازنة العام 2018 هي ان كل عربي او اجنبي يشتري وحده سكنية في لبنان يمنح اقامة دائمة له ولزوجته ولاولاده القاصرين، سائلاً: »أهذه مقدمة لاكتساب الجنسية والتوطين؟!.
 
الراعي: النزوح سيَحضر في لقائي ماكرون الجمهورية / الان سركيس لا يوفّرالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي فرصةً للمطالبة بحلِّ الأزماتِ الداخلية والخارجية التي تؤثّر على “بلد الأرز”، وهو يدعو عبر صحيفة “الجمهورية”، الى إاستعجالِ تأليف الحكومة للانصراف الى معالجة مشكلات الناس”.
 
الراعي من باريس: الشراكة بين فرنسا ولبنان تقدم حظوظا لشرق أوسط متصالح وكالات / التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي والوفد المرافق بعد الظهر في باريس النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء عصام فارس ونجله نجاد وكان بحث في قضايا متعلقة بالشأن الوطني ابرزها مرحلة تأليف الحكومة التي يمر بها لبنان والتوافق على ضرورة الإسراع في تشكيلها لتكون جاهزة لمواجهة التحديات السياسية والإقتصادية وايجاد الحلول اللازمة للمسائل العالقة التي يعاني منها الشعب اللبناني. واستتبع اللقاء بمأدبة غداء اولمها فارس على شرف البطريرك الراعي .
 
الراعي يُسلِّم ماكرون “ملفا مكتوبا”.. وهذا ما يتضمّنه! الجمهورية / تتجه الأنظار الى باريس اليوم حيث يتوّج البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي زيارته لها بلقاء يعقده بعد ظهر اليوم مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في قصر الايليزيه، وُصف بأنه “مهم جداً”.
 
الراعي: إن لم تدخل المحبة والحقيقة عقول وقلوب المسؤولين فلن يكون في العالم سلام وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بعد الظهر، الذبيحة الالهية في كنيسة المخلص في العاصمة الفرنسية باريس، يعاونه المطارنة بولس مطر، بولس عبدالساتر وناصر الجميل بحضور ممثل وزارة الخارجية الفرنسية جان كريستوف بوسيل، سفير لبنان في باريس رامي عدوان، الملحق العسكري في الجيش اللبناني العميد الركن الياس ابو جودة، الوزير السابق خالد ضاهر، مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبدو ابو كسم وممثلين عن الاحزاب والتيارات السياسية وفعاليات رسمية واجتماعية ولفيف من الراهبات والكهنة وعدد من المؤمنين.
 
الراعي التقى في باريس ممثلي القوات والمستقبل والوطني الحر وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في مقر إقامته في باريس، وفي إطار زيارته الرسمية والرعوية للعاصمة الفرنسية، وفدا حزبيا ضم: رئيس مقاطعة أوروبا في "القوات اللبنانية" إيلي عبد الحي، منسق تيار "المستقبل" في فرنسا عبدالله خلف ومنسق "التيار الوطني الحر" في فرنسا انطوان شديد.
 
ما نقله الراعي عن عون حول إفلاس البلد… حقيقة! الانباء الكويتية / الإجماع السياسي حول حكومة وحدة وطنية في أسرع وقت ممكن، من أسبابه المباشرة الشعور المتزايد بخطورة الوضع الاقتصادي الذي يشكل حاليا الثغرة الكبرى ومكمن الخلل والخطر الأساسي في البلد.
 
الراعي: نتمنى ولادة الحكومة الجديدة لبت الملفات الشائكة وكالات / أعرب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في افتتاح الرياضة الروحية لسينودس الأساقفة في بكركي، عن تمنياته بولادة الحكومة الجديدة لبت الملفات الشائكة والاستفادة من مقررات مؤتمر “سيدر”. وتطرق الى المعضلة التي تواجهها المدارس الكاثوليكية جراء القانون 64،
 
الراعي افتتح السينودس المقدس: للاسراع في تأليف الحكومة بعيدا من حسابات المحاصصة وكالات / افتتح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أعمال السينودس المقدس، بمشاركة مطارنة الطائفة في لبنان وبلدان الانتشار.
 
تباين بين عون والراعي على خلفية مرسوم التجنيس الشرق الاوسط / عكس مرسوم التجنيس الذي وقعه رئيسا الجمهورية العماد ميشال عون والحكومة سعد الحريري، أول تباين بين العهد والبطريرك الماروني بشارة الراعي الذي طالب المسؤولين أمس بسحب مرسوم التجنيس من التداول “لأنه زعزع الثقة بهم”.
 
هل يؤدي التباين بين عون والراعي إلى تجميد مرسوم التجنيس؟ السياسة الكويتية / بعدما ظهر تباين واضح بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، بشأن مرسوم التجنيس الذي لا يزال يتصدر واجهة الاهتمام السياسي، فإنه واستناداً إلى ما قالته مصادر نيابية رفيعة لصحيفة “السياسة” الكويتية، قد يُصار إلى تجميد مفاعيل المرسوم حالياً، بعد الضجة التي أُثيرت في وجهه، وخاصةً من جانب بكركي ، التي رفعت الغطاء عنه، محمّلةً المسؤولية إلى كل من ساهم في التوقيع عليه وإخراجه إلى الضوء.
 
الراعي التقى وفدا من تكتل لبنان القوي وسفيري ايران والارجنتين وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي وفدامن تكتل "لبنان القوي" ضم وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال طارق الخطيب، والنواب سليم عون، مصطفى حسين، اسعد ضرغام، نقول الصحناوي، انطوان بانو، جورج عطاالله، روجيه عازار، وأعضاء المجلس السياسي في "التيار الوطني الحر" ناجي غاريوس، غابي ليون، ناجي حايك، رندلا جبور، خليل حمادة، هنري عطاالله وشامل موزايا.
 
الراعي في لقاء الرؤساء العامين والرئيسات العامات: جوهر الحياة المكرسة هو عيش الاتحاد بالله والوحدة مع جميع الناس وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم الخميس في الصرح البطريركي في بكركي، لقاء الرؤساء العامين والرئيسات العامات والإقليميين، حمل عنوان ” كونوا خبرا الشركة”. وألقى الراعي كلمة في بداية الصلاة المشتركة، جاء فيها: “1. يسعدني أن أرحب بكم في هذا اللقاء، وأتأمل معكم في الموضوع الذي اخترتموه: “كونوا خبراء الشركة”. فأوضح أولا مفهوم الشركة، ثم أتناول الأصعدة الثلاثة: الشركة في الحياة الأخوية الديرية، والشركة بين مختلف المؤسسات الرهبانية، وشركة التعاون مع العلمانيين.
 
الراعي أطلع فوشيه على أجواء زيارته الى باريس وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي ببكركي، سفير فرنسا برونو فوشيه، وكان حديث عن أجواء الزيارة الرسمية التي قام بها الراعي الى فرنسا أواخر الشهر المنصرم تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.
 
الراعي وضع الحجر الأساس لمزار القديسة رفقا العالمي والمجمع الراعوي في حملايا وكالات / وضع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الحجر الاساس لمزار القديسة رفقا العالمي والمجمع الراعوي في بلدة حملايا – المتن وترأس للمناسبة قداسا احتفاليا عاونه فيه النائب البطريركي المطران يوحنا رفيق الورشا، المونسنيور روكز براك ممثلا راعي ابرشية انطلياس المارونية المطران كميل زيدان ولفيف من الكهنة وخدمت القداس جوقة طلائع حملايا.
 
الراعي دشن الأقسام الجديدة في مستشفى سيدة زغرتا: للاسراع في تأليف الحكومة والمباشرة بالاصلاحات المطلوبة وكالات / دشن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الأقسام الجديدة في مستشفى سيدة زغرتا الجامعي، في حضور ممثل وزير الصحة الاستاذ ايلي زيتوني، النائب اسطفان الدويهي، النائب ميشال معوض ممثلا بالسيدة ماريال معوض، الوزير السابق ريمون عريجي، رئيس اتحاد بلديات زغرتا الزاوية زعني خير، رئيس بلدية زغرتا اهدن سيزار باسيم وعدد من رؤساء البلديات في القضاء المهندس زياد مكاري، الاستاذ سركيس بهاء الدويهي. وحضر المطارنة: بولس اميل سعاده ، سمير مظلوم، رفيق الورشا، جوزف نفاع، المونسنيور اسطفان فرنجية ولفيف من كهنة زغرتا ورؤساء أديار ورهبان وراهبات والطاقمين الطبي والاداري في المستشفى وحشد من المدعوين.
 
الراعي التقى نائب رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي: لو طال التغيير حياة المسؤولين لكان التغلب على الفساد المستشري قد تم وتأليف الحكومة قد حصل وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس عيد تجلي الرب في باحة الكنيسة داخل الغابة الدهرية في الارز، وعاونه المطرانان حنا علوان وجوزف نفاع، والمونسينيوران فيكتور كيروز ويوسف فخري، في حضور النائب السابق جبران طوق ونجله وليم والقاضي انطوني عيسى الخوري، رئيس بلدية بشري فريدي كيروز ورئيس لجنة اصدقاء غابة الارز انطوان جبرايل طوق وعدد من المخاتير والكهنة وحشد من المؤمنين.
 
الراعي تلقى دعوة الى احتفال ذكرى اخفاء الصدر… السنيورة: لتشكيل الحكومة واحترام الدستور والطائف وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الأربعاء، في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس فؤاد السنيورة، الذي قال بعد اللقاء: “لقد تشرفت بزيارة صاحب الغبطة وكانت مناسبة للتشاور معه في كثير من الشؤون والشجون الوطنية والعربية. وزيارتي اليوم هي لإلتماس بركة غبطته لزيارة الفاتيكان مع مجموعة من الإخوة الأعضاء في مجلس العلاقات العربية والدولية الذي يضم مجموعة من رجال الدولة تحملوا المسؤولية في اكثر من بلد عربي وما زالوا ناشطين في الشأنين العام والسياسي، ولقد طلبوا مني نقل تحياتهم لصاحب الغبطة وتقديرهم الكبير للبركة التي سيمنحنا اياها لإتمام هذه الزيارة”.
 
الراعي: من العار علينا وعلى الطبقة السياسية ما نحن فيه وكالات / أقام قنصل لبنان في مونتريال – كندا ، أنطوان عيد حفل استقبال على شرف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي والوفد المرافق في دار السفارة ، شارك فيه راعي أبرشية كندا المارونية المطران بول مروان تابت ونائبه المونسونيور بيار القزي ، ومطارنة الاغتراب ،مطران السريان الكاثوليك مار بولس انطوان ناصيف ممثلا بالاب ايلي يشوع ،
 
عندما تواجه دار الفتوى وبكركي الرياح الصفراء بالصمود والوحدة! / احمد_الايوبي بالغ أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله في الإسهاب بالحديث عن الموضوع الحكومي، لكنه بدا شديد الحُنق والغضب من الموقف الواضح النقيّ الصادر عن سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في الدفاع عن الثوابت الوطنية وعن القواعد الدستورية، والأهم أنهما أعلنا رفضهما أيّ تغيير قسريّ في الدستور وعارضا إدخال أعراف مشبوهة لإعادة توزيع السلطات ورفضا محاولاتِ إسقاط القوّة العسكرية لـ”حزب الله” على الواقع السياسي في البلد.
 
الراعي: نتائج مؤتمر الاخوة الانسانية ستكون كبيرة في ضمائر البشرية وأكبر حرب سلمية في وجه سياسات عالمية تريد تفريق الشعوب وكالات / اعتبر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ان "عقد مؤتمر الأخوة الأنسانية في دولة الإمارات العربية والمشاركة فيه هو أمر هام جدا، فمثل هذا المؤتمر بات حاجة ملحة لعالم اليوم، فالناس وكأنهم فقدوا إنسانيتهم بسبب الحروب والكراهية والحقد والبغض والروح الفردية والانغلاق على الذات".
 
الراعي: للفصل بين الحل السياسي في سوريا وعودة النازحين وكالات / اعتبر البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي أنه يجب على المجتمع الدولي أن يفصل بين الحل السياسي في سوريا وعودة النازحين، وإلا كان مصيرهم مثل اللاجئين الفلسطينيين الذين ينتظرون الحل السياسي منذ 71 سنة، والكل على حساب لبنان وشعبه. وهذا لا يمكن قبوله.
 
الراعي معايدا الأم: لتنقل القيم اللبنانية العريقة الى أجيال اليوم ليكونوا ضمانة لمستقبل أفضل للبنان وكالات / وجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، تهنئة لأمهات لبنان في يوم عيدهن، سائلا الله ان "يمدهن بالعافية والحكمة والصبر لمواجهة التحديات الصعبة في رعاية اولادهن وتنشئتهم"، لافتا الى ان "مريم العذراء أم الاله تبقى دائما المثل الاعلى والشفيعة لكل أم".
 
الراعي: لا نريد التوطين وكالات / أشار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي إلى أنه سيتطرق خلال لقائه مع قداسة البابا فرنسيس إلى موضوع التوطين، “لأن هذه نقطة أساسية وموجودة في الدستور، ونحن لا نريد توطين الفلسطينيين ولا السوريين، لأنهم شعوب لها تاريخها وثقافتها، ولا بد من عودتهم”.