قانون_الانتخاب

 
صفير: لا يمكن اصدار مرسوم دعوة الهيئات الناخبة اذا لــم يحمــل توقيــع رئيـس الجمهوريــة المركزية / فيما يرفض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اجراء الانتخابات على اساس قانون الستين، يبرز جدل في مدى قدرة الحكومة من الناحية القانونية على دعوة الهيئات الناخبة في ظل رفض رئيس البلاد توقيع المرسوم ما دام لم يتم التوصل الى اتفاق على قانون جديد تُجرى على اساسه الانتخابات النيابية.
 
سليم حمادة: "الستين" في خبر كان العقـدة الاسـاس حجـم الدوائـر المركزية / أعلن مستشار رئيس الحزب "الديموقراطي اللبناني" النائب طلال ارسلان سليم حمادة "ان الحزب قد يقبل بالنسبيّة المصغّرة فقط انطلاقا من مبدأ رفع الشبهات عن النسبية التي يخاف منها البعض من دون مبرّر يذكر".
 
الهبـر: الكتائب يزور "القوات" و"التيار" والمردة قريبا المركزية / على رغم التفاؤل بإمكان الخروج بقانون انتخابي جديد طال انتظاره في الأوساط السياسية والشعبية، فإن التحركات الانتخابية الطابع التي سجلت في الساعات الماضية كانت كفيلة بفرملة الاندفاعة في هذا الاتجاه،
 
الحجار: لن يمر أي قانون للإنتخابات النيابية لا يحظى بالتوافق السياسة الكويتية / رأى عضو “كتلة المستقبل” النائب محمد الحجار أنّ الاتصالات والمداولات بشأن الاتفاق حول قانون جديد للإنتخابات، ما زالت بين الأخذ والرد، وإن كانت الأمور بدأت تسلك مساراً يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى نتيجة ليست بعيدة، وهذا الأمر مشروط بموافقة الجميع.
 
ميقاتي: النسبية هي الأساس.. ومشروع حكومتي متوازن ويحقق العدالة! الجمهورية / إعتبر رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي أن “النسبية تشكّل المنطلق الأساس لتكوين الحياة السياسية عبر تحقيق المشاركة الشاملة للجميع في المجلس النيابي”.
 
حاصباني: النقاشات لم تصل إلى طريق مسدود.. ولن نقبل بأي قانون يهمّش أي فريق الشرق الاوسط / قلل نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني من حّدة أجواء التشاؤم٬ موضحا أن “النقاشات في “القانون المختلط” لم تصل بعد إلى طريق مسدود”، لافتا إلى أن “ثمة طروحات مختلفة٬ لكنها لا تزال قيد البحث، وكل الأفكار تسير ضمن الأطر التي تحقق التمثيل العادل لكل المكونات اللبنانية”.
 
الكنيسة والمعركة الإنتخابية… دعم لوائح العهد أو الحياد؟ الجمهورية / الان سركيس ينظر الجميع إلى المرحلة المقبلة على أنّها مرحلة تثبيت الأحجام والأوزان داخل النظام اللبناني، وتدخل الكنيسة عاملاً أساسياً في صلب اللعبة الداخلية على رغم إصرارها على الابتعاد عن التفاصيل والمسائل الضيقة.
 
موقف مفصلي لنصرالله ومشروع ميقاتي إلى الواجهة الجمهورية / طارق ترشيشي الجميع ينتظر موقفاً للأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله ربّما يعلنه في ذكرى «القادة الشهداء» خلال الأيام المقبلة أو في مناسبة أُخرى، ويُعوّلون على أن يكون هذا الموقف مفصلياً إزاءَ قانون الانتخاب العتيد تأسيساً على موقف سابق كان قد أعلنه قبل أسابيع، وهو أنّ القانون الانتخابي القائم على النسبية الكاملة هو «ممرّ إلزامي» إلى بناء الدولة.
 
ستين، مختلط أو نسبية؟ النهار / ميشيل تويني ظهر مشروع قانون انتخابي اسمه المشروع المختلط في الايام الاخيرة، يجدر القول انه مشروع على قياس البعض، إذ شكّلوا مشروع قانون على قياس الكتل والزعامات الأساسية.
 
جنوح... أم فخ ؟ النهار / نبيل بو منصف لم تبدأ أزمة قانون الانتخاب مع المشروع المختلط للوزير جبران باسيل ولن تنتهي بنهايته ولا ببدائله إن وجدت في قابل الايام الفاصلة عن 21 شباط. لكن ثمة ما يستوجب التوقف عند مجموعة التباسات تتصل بآلية سياسية اعتمدت ولا تزال معتمدة في مناقشة الملف الانتخابي أثبتت عقمها بدليل أن لعنة "الشيطنة" ألحقت المشروع المختلط بقانون الستين وتنذر بالمضي في الدوامة المفرغة.
 
ميقاتي: لقانون انتخاب متوازن يحفظ روح الطائف وكالات / أكد الأمين العام للتحالف المدني الاسلامي أحمد الأيوبي ضرورة الخروج بقانون إنتخابي عادل لا يعتمد المعايير المزدوجة أو المتناقضة ويضمن صحة التمثيل ويمنع الإقصاء والتهميش والإلغاء.
 
حوري: الخلاف على قانون الانتخاب ليس تقنيا بل سياسياً وكالات / أكد النائب عمار حوري ضرورة إجراء الإنتخابات النيابية في موعدها والإصرار على إحترام عمل المؤسسات الدستورية.وقال حوري في حديث لـ”اذاعة الشرق”: “نحن ككتلة “المستقبل” تقدمنا بإقتراح قانون مختلط بالإشتراك مع “القوات اللبنانية” و”اللقاء الديموقراطي”، واعتبرنا أن ما قدمناه هو تقدم كبير بإتجاه تسوية وطنية كبرى لأننا قبلنا جزئيا بموضوع النسبية،
 
بري يؤكد على وجوب الاعتماد على معيار واحد، وعدم السير بأي قانون لا يحظى بالتوافق وكالات / وطنية نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري أن الاتصالات والنقاشات مستمرة حول الاتفاق على قانون جديد للانتخاب، مشيرا الى أن هناك أفكارا جديدة هي الآن قيد النقاش. وقال: "ما زلنا في مرحلة جوجلة هذه الأفكار، ولم نصل بعد الى حائط مسدود، ونؤكد مرة أخرى وجوب الاعتماد على معيار واحد، ولن أسير بأي قانون لا يحظى بالتوافق".
 
الكتلة الشعبية: ما زلنا نرصد عقد اجتماعات سرية تقرر مصائر الآخرين وتنوب عن اللبنانيين في رسم مستقبلهم الانتخابي وكالات / رأت الكتلة الشعبية في بيان اليوم، أنه "رغم ارتفاع منسوب الاعتراض في وجه ما يحاك من قانون مختلط هجين، فإن المكونات السياسية الاربعة لم تسقطه من حساباتها واجتماعاتها بعد، وما زلنا نرصد عقد اجتماعات سرية تقرر مصائر الآخرين وتنوب عن اللبنانيين في رسم مستقبلهم الانتخابي".
 
الرئيس عون: النسبية باب للاصلاح وتحقيق العدالة والتأجيل من شأنه ان يضاعف حجم الازمة بينما المطلوب هو ايجاد حل فعلي وكالات / وطنية جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التأكيد ان "اقرار قانون انتخابي قائم على اساس النسبية "يشكل بابا للاصلاح ويؤدي الى تحقيق العدالة بين الاكثرية والاقلية"، لافتا الى ان "الجدال الكلامي لا يوصل الى نتيجة لأن الازمة السياسية مرفقة بأزمة اقتصادية، وبالتالي فإن التأجيل من شأنه ان يضاعف حجم الازمة بينما المطلوب هو ايجاد حل فعلي".
 
الرابطة المارونية تنشط على خط تسويق مشروع قانونها الانتخابي المركزية / يقفز مشروع قانون الانتخاب الذي أعدّته الرابطة المارونية أخيرا الى الواجهة وسط أحاديث في الكواليس عن امكان البحث فيه بعد ان تعذر على المعنيين الاتفاق على قانون انتخاب تُجرى على أساسه الانتخابات النيابية المقبلة،
 
قاطيشا: "الرباعية" لا تصدر "أحكاما عرفية" المركزية / على وقع الاعتراضات الكثيرة التي وجهت إلى الصيغة المختلطة المقدمة من وزير الخارجية جبران باسيل، أتى اجتماع اللجنة الرباعية أمس ليسدد ضربة جديدة إلى القانون المختلط، ويؤدي إلى تراجع الآمال بقرب الاتفاق على قانون جديد للانتخابات.
 
مخيبر: "التكتل" منفتح على كل الطروحات المركزية / لم تفض الاجتماعات واللقاءات المكثفة التي عقدت في الأيام الماضية بأشكالها كافة الثنائية والثلاثية والرباعية الى التوافق على صيغة مشتركة لقانون الانتخاب في ظل تسارع العد العكسي للمهل، ما يطرح تساؤلات عن مصير الانتخابات والتلويح بالستين مجددا كملاذ أخير.
 
مخيبر: "التكتل" منفتح على كل الطروحات المركزية / لم تفض الاجتماعات واللقاءات المكثفة التي عقدت في الأيام الماضية بأشكالها كافة الثنائية والثلاثية والرباعية الى التوافق على صيغة مشتركة لقانون الانتخاب في ظل تسارع العد العكسي للمهل، ما يطرح تساؤلات عن مصير الانتخابات والتلويح بالستين مجددا كملاذ أخير.
 
الرياشي: المختلط لم يدفن… وفي عهدي لن تمسّ الحريات المستقبل / شدد وزير الاعلام ملحم الرياشي على ايمانه بالحريات الاعلامية، واشار الى تقارير وصلته عن بعض البرامج التي تبث عبر شاشة “ال بي سي”، اثارت استياء المواطنين، ناقلا عن رئيس المؤسسة الشيخ بيار الضاهر تعهده بمراقبة هذه البرامج، مؤكدا تمسكه بالشعرة التي تربط بين حرية الاعلام والآداب العامة.
 
لبنان فوق “صفيح” الصراع “الساخن” على قانون الانتخاب الراي الكويتية / ليندا عازار دخل لبنان الأربعاء شهراً مفصلياً في مسار الأزمة التي بدأ يتّجه إليها منذ أن وُضعت البلاد في “عنق” قانون الانتخاب العالقِ “في شِباكِ” فيتواتٍ متبادلة، وسط تَشابُك الاعتبارات الانتخابية والسياسية المتضارِبة كـ “خيوط العنكبوت” بما يجعل إحداث الاختراق المطلوب ضمن المهل الدستورية الفاصلة عن الانتخابات النيابية (في أيار المقبل) أمراً بالغ الصعوبة.
 
أرسلان: اللجنة الرباعية حُمّلت اكثر ممّا تحمل الجمهورية / تحدث الوزير طلال أرسلان لـ”الجمهورية” عن إصرار الرؤساء الثلاثة على ضرورة التوصّل الى قانون جديد وعدم التسليم بـ”الستين”، وقال: “هذا إنجاز في حدّ ذاته، وإلّا فماذا نقدّم للبلد وهذا جزء لا يتجزّأ من البيان الوزاري الذي التزمناه”.
 
مخيبر: تقارب حول القانون المختلط والبحث يتم في التفاصيل وكالات / أكد النائب غسان مخيبر في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3"، أن "هناك تقاربا كبيرا في الآراء حول القانون المختلط لكن البحث الآن يتم في التفاصيل".
 
حنيـن: الفـخ نفسـه معتـمد منـذ 2009 المركزية / إذا كان كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن تفضيله الفراغ اذا خيّر بينه وبين التمديد، قد اعتبر عامل ضغط على القوى السياسية لاقرار قانون جديد للانتخابات، فإنه فتح الباب على مصراعيه على جدل دستوري حول الاحتمالات الفعلية للوصول الى الفراغ ومضمون النصوص الدستورية في هذا الشأن.
 
مصادر “القوات”: التحريض والإتهامات مرفوضة.. الإنتخابات ستتم وعلى أساس قانون جديد الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، “ألا مفرّ من قانون جديد، خصوصاً أنّ معظم القوى تدفع بهذا الاتجاه، فيما أثبت المختلط أنه الصيغة الأنسب بدليل أنّ معظم الاقتراحات تتركز على هذا الجانب، ونأمل أن يُصار إلى إقرار قانون جديد في الأيام المقبلة تلافياً لأزمة وطنية لا نعتقد انّ أحداً يريدها لأنّ تداعياتها ستكون سلبية على الجميع”.
 
قريبون من قصر بعبدا: تخويف الرئيس عون من فراغ نيابي أو حكومي.. لا ينفع الانباء الكويتية / يؤكد قريبون من قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون لا ينفع تخويفه من فراغ، إن في الرئاسة أو في السلطة الاشتراعية أو التنفيذية، وان الذين يراهنون على تغيير سيحصل عند الرئيس عون لمجرد جلوسه على كرسي الرئاسة يرتكبون خطأ فادحا.
 
ترو: هدفنا تثبيت الطائف وسن قانون إنتخابات لا يقصي أحدا السياسة الكويتية / أوضح عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب علاء الدين ترو ، أنّ الهدف من الزيارات التي يقوم بها وفد من “اللقاء” للمرجعيات والكتل السياسية بتكليف من رئيسه النائب وليد جنبلاط ، لشرح موقفه من قانون الإنتخابات ومن مشاريع القوانين المقترحة، يتركز على إعادة تثبيت اتفاق “الطائف”.
 
أجواء الرئيس: مصرّ وماضٍ إلى النهاية في رفض “الستين” الجمهورية / يبقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على اصراره بالدفع في اتجاه انتاج قانون جديد للإنتخاب بديل للستين، وإنّ أجواءه تَشي بتصلّب اكبر لديه في هذا الاتجاه.
 
ماروني: الوقت المتبقي لن يسمح باستيلاد قانون الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “الكتائب” النائب ايلي ماروني انه في كل مرة نحاول ان نصدق الادعاءات بوجود نوايا صادقة لاقرار قانون انتخاب يؤمن صحة التمثيل وخصوصا للمسيحيين، تأتي الوقائع مخيبة للآمال ولتؤكد ان كل الوعود لم تكن صادقة وان كل المحاولات لم تكن على مستوى المسؤولية المطلوبة للخروج من قانون الستين،
 
مصادر “القوات”: للمرور بمرحلة انتقالية الانباء الكويتية / أشارت مصادر “القوات اللبنانية” إلى ان الدولة اللبنانية اليوم رهينة المتعايشين في الحكومة، ولكن لماذا يعترض البعض على وصف المرحلة بالانتقالية؟ فالمرحلة السابقة سادتها على مدى قرن كامل، اي منذ بداية الديموقراطية في ظل الانتداب الفرنسي، قوانين مبنية على النظام الاكثري حصرا، لذلك فإن الانتقال من الاكثرية الى النسبية يتعين المرور بمرحلة انتقالية، علما ان النسبية ليست قدرا محتوما وهناك خيارات اخرى ممكنة وديموقراطية كالدوائر المصغرة او الدوائر الفردية او القانون التأهيلي
 
بو عاصي: لا قفزة في المجهول ولا انتخابات على أساس “الستين” الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش يقرّ الجميع في بيروت بأن التمثيل الوزاري لحزب “القوات اللبنانية” في الحكومة يشكّل “علامة فارقة” توحي بالجدية والشفافية والمثابرة… من نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني، الى وزير الاعلام ملحم رياشي مروراً بوزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي الآتي من “العلاقات الخارجية” لحزبه بما يمكّنه بطبيعة الحال من الإحاطة بالملفات الداخلية في إطار رؤيةٍ أوسع لما يحوط بلبنان من أوضاع لاهبة ومعقّدة.
 
انتخاب 75 نائباً أكثرياً و53 نسبياً يحصر المنافسة في دوائر ولا وحدة معايير الحياة / انشغل الوسط السياسي في لبنان في مواكبة ردود الفعل على صيغة مشروع لقانون انتخاب جديد توزع مقاعد المجلس النيابي على قاعدة 75 أكثري على مستوى الأقضية و53 نسبي على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة، مع أنه لم يعرف حتى الساعة من هو صاحب هذا المشروع الذي جرى التداول فيه فور سقوط مشروع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على يد نظرائه أعضاء اللجنة الرباعية الذين أبلغوه بلا مواربة أنه غير قابل للحياة لانتفاء وحدة المعايير، اضافة الى انه محاولة مكشوفة لإلغاء أطراف وتحجيم أطراف آخرين.
 
قانون الانتخابات يهدد السلم الأهلي عكاظ / أفصحت مصادر سياسية لبنانية لـ”عكاظ” أن الأجواء السياسية المشحونة التي يعيشها لبنان بفعل الجدال حول قانون الانتخاب تشكل خطراً كبيراً على السلم الأهلي، خصوصا أن هناك من يتعامل من موقع المنتصر على باقي الأطراف.
 
شيعة مستقلون يتمردون على احتكار “حزب الله” لأصوات الطائفة العرب اللندنية / عبرت أوساط سياسية شيعية في لبنان عن استغرابها من إصرار “حزب الله” و”حركة أمل” على تجميد أي عملية انتخابية للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى على الرغم من النفوذ والهيمنة التي يمتلكها هذا الثنائي داخل الطائفة الشيعية في البلد.
 
مصادر: انعدام الوزن الداخلي لا ينفصل عن التحولات السياسية في المنطقة اللواء / كشفت مصادر سياسية واسعة الاطلاع لـ”اللواء” أن انعدام الوزن الداخلي في ما يتعلق بقانون الانتخاب لا ينفصل عن تجدد الرهانات على مآل التحولات السياسية والدبلوماسية في المنطقة، فضلاً عن المواجهات الجارية، لا سيما في ما يخص التحالف الدولي في وجه الارهاب الذي نجا “متحف اللوفر” منه الجمعة.
 
الرباعية” تستعين بـ”السرّ والكتمان”.. والإستفتاء دونه عقبات دستورية الجمهورية / لا جديد تحت الشمس في ملف قانون الانتخاب، باعتراف احد أعضاء اللجنة الرباعية التي يبدو أنها قررت الاستعانة على قضاء حوائجها بالسر والكتمان، في الوقت الذي أكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “عدم وجود إرادة لإنجاز قانون انتخابي”، ملوّحاً بإمكان اللجوء للدعوة الى استفتاء شعبي “اذا ما أقفل الأفق”،
 
مصادر “القوات”: الصيَغ الجديدة تزاوج بين صحة التمثيل وهواجس الجماعات الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إن “محاولات الهروب إلى الأمام لن تجدي نفعاً، لأنّ الانتخابات النيابية ستتم وعلى قانون جديد لسبب بسيط أن لا مصلحة لأيّ قوة أساسية في معاداة العهد في الأشهر الأولى لانطلاقته، كذلك لا مصلحة لأيّ قوة أساسية في كشف لبنان في مرحلة تحوّلات خارجية تستدعي التوافقات الداخلية،
 
أحمد الحريري عن “وثائق الاتصال”: رئيس الحكومة حازم في رفع الظلم عن الشمال المستقبل / نوّه الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري بأهمية ما خلص إليه اجتماع السراي الحكومي الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أمس الأول، لجهة تنقية لوائح “وثائق الاتصال” تنفيذاً لقرار إلغاء العمل بها ما لم تكن مستندة إلى استنابة قضائية.
 
باسيل: نحن في المعارضة.. والحريص على “الطائف” عليه إنجاز قانون إنتخابات الجمهورية / مرلين وهبة على رغم ملاحقته المغتربين اللبنانيين في أفريقيا الجنوبية وحرصه على حضّهم على زيارة بلدهم واستعادة جنسيتهم اللبنانية، لكنّ الشأن السياسي لم يغب عن بال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال جولته الأفريقية “الطويلة والمُمددة في نظر البعض”، فكانت تعليقاته وتحليلاته على أيّ حدث محلّي أو خبر عاجل تسبق أسئلتنا.
 
جعجع التقى الحريري: للوصول الى مشروع قانون جديد للإنتخاب بأسرع وقت ممكن وكالات / ستقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء الأحد في بيت الوسط رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع يرافقه الوزير ملحم الرياشي في حضور الوزير غطاس خوري والسيد نادر الحريري.
 
مصادر “التيار الحر”: الرئيس عون لن يسجل على نفسه القبول بـ”الستين” الانباء الكويتية / أكدت مصادر “التيار الوطني الحر” أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لن يسجل على نفسه القبول بـ”الستين”، ولن يوقع مرسوم تشكيل هيئة الإشراف على الإنتخابات قبل انتهاء مهلة 21 شباط الجاري، ولن يوقع قانون تمديد ولاية مجلس النواب.
 
دعوة عون لعدم السحق: هل تُلزِم أهلَ الدار... قبل الجار؟ الجمهورية / نبيل هيثم قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنّه سيحارب من أجل قانون انتخابي يمثّل الجميع. ورفض سحقَ الأكثريات للأقلّيات، ومحاولات البعض السطوَ على مقاعد نيابية من جيوب الآخرين.
 
حوري: “الطائف” لم يتحدث عن النسبية وكالات / إعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري أن ما قدمه رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط هو الموقف نفسه الذي تمسك به منذ مدة”، مشيراً إلى الطائف لم يتحدث عن النسبية لا من قريب ولا من بعيد بعكس ما يعلن البعض في مواقفه
 
"حوار الطّرشان".. ومن أزمة نيابيّة الى دستوريّة؟ الجمهورية / بدأ لبنان أسبوعاً حاسماً على صعيد قانون الانتخاب العتيد، فإمّا اتفاق على مثل هذا القانون وامّا عدمه، وبالتالي عدم حصول الانتخابات والوقوع في المحظور، وأولى نتائجه الوخيمة الفراغ الذي يضع البلاد امام احتمالات شتى.
 
هذا ما سمعته القيادة الكتائبية أثناء جولتها الجمهورية / يشهد مطلع الاسبوع اجتماعات لتقويم نتائج جولة رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل والوفد الكتائبي على القيادات، واتخاذ القرارات في شأن خطة التحرك المقبلة.
 
المواجهاتُ المسيحية الثلاث... ترسُم الأحجام داخل النظام الجمهورية / الان سركيس منذ خريف 2015، تاريخ إعلان الرئيس سعد الحريري مبادرته الرئاسية القاضية بترشيح رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، والمواجهات المسيحية مع بعض المكوّنات الإسلامية التي تفرّدت بحكم لبنان بعد «إتفاق الطائف» تتنقل، حيث تحصل فجأة بلا أيّ مقدّمات، وما إن تبرد جبهة معيّنة حتى تشتعل جبهة أخرى.
 
هكذا يستثمر عون إشتباك ترامب - "حزب الله" الجمهورية / طوني عيسى يضرب الرئيس ميشال عون يده على الطاولة كما لم يفعل رؤساءُ ما بعد "إتفاق الطائف". هو لا يسأل: ما الصلاحيات التي يسمح "الطائف" بممارستها؟ بل يسأل: ما الصلاحيات التي يمنع "الطائف" ممارستها؟ وكلّ ما هو غير ممنوع يكون مسموحاً. والفارقُ كبيرٌ بين هذا المنطق وذاك. فهل عون مدعوم؟ وإذا كان كذلك، فهل الدعمُ داخليٌّ أم خارجيّ؟
 
خوري: النقاش حول قانون الانتخاب قد وصل الى نقطة الصفر وكالات / نفى وزير الإقتصاد رائد خوري بأن يكون النقاش حول قانون الانتخاب قد وصل الى نقطة الصفر، لافتا الى ان اي تأجيل سيكون من منطلق تقني.
 
زهرا: ممنوع على أي فريق وضع يده على لبنان وتجاهل حقوق المسيحيين وكالات / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا أنه “لن يتراجع عن تاريخه النضالي في القوات اللبنانية وأنه يجب ترسيخ فكرة الديموقراطية التي من أوجهها الأساسية تداول السلطة وتجديد الدم والنشاط الحزبي وعدم التمثل بفكرة عدم التنازل عن الكرسي وهي تتسع للجميع”.
 
سامي الجميل التقى سليمان:الدائرة الفردية تؤمن التمثيل الأفضل اما قانون الستين والتمديد فمرفوضان وكالات / أعلن النائب سامي الجميل، بعد لقائه الرئيس ميشال سليمان، انه "في حال لم يقر قانون انتخاب جديد خلال هذا الاسبوع سنذهب الى قانون الستين او الى تمديد تقني للمجلس النيابي وهما امران مرفوضان"، معتبرا ان "قانون الستين يعني تمديدا لمجلس النواب".
 
حماده إلى باسيل: لا تثقل قانون الانتخاب الحالي بالمعركة الرئاسية المقبلة وكالات / لفت وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة الى ان المشكلة القائمة الان في الحوار حول قانون الانتخاب هي مشكلة اللهجة المستعملة لان المعركة ليست معركة الربع قرن، اي فترة اتفاق الطائف وما رافقه من صدام لبناني سوري ومسيحي مسيحي.
 
ماريو عون: المختلط مات سريرياًّ لكنّه عاد وانتعش وكالات / أشار الوزير السابق ماريو عون الى أن موضوع قانون الانتخاب يمر بطلعات ونزلات، فهناك اصرار لدى الرئيس ميشال عون على ان نصل الى قانون جديد يلبي طموحات اللبنانيين وان تجرى الانتخابات في موعدها دون اي تأجيل او تمديد.
 
اللقاء الديموقراطي من اليرزة: النقاش مفتوح لتعديل الستين سليمان: لقانون أكثري وانتخابات لولاية سنتين وكالات / أكد النائب غازي العريضي، اثر لقاء وفد اللقاء الديموقراطي الرئيس ميشال سليمان، "ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، فلا مبرر لعدم إجرائها".
 
بارود: الحل بالدعوة الى طاولة حوار بندها الوحيد قانون الانتخاب وكالات / أكد الوزير السابق زياد بارود في تصريح اليوم، أن "ثمة مبالغة اليوم في ما يحكى عن فراغ في المؤسسة الدستورية، فالفراغ لا يمكن أن يحصل قبل إنتهاء ولاية المجلس النيابي الممددة مرتين، أي قبل العشرين من حزيران المقبل".
 
بارود: الحل بالدعوة الى طاولة حوار بندها الوحيد قانون الانتخاب وكالات / أكد الوزير السابق زياد بارود في تصريح اليوم، أن "ثمة مبالغة اليوم في ما يحكى عن فراغ في المؤسسة الدستورية، فالفراغ لا يمكن أن يحصل قبل إنتهاء ولاية المجلس النيابي الممددة مرتين، أي قبل العشرين من حزيران المقبل".
 
هل يشترط عون النسبية الكاملة لإجراء الانتخابات؟ الاخبار / هيثم الموسوي قد يكون الكلام في ما خصّ قانون الانتخابات مُكرراً طالما أنّ القوى السياسية المُكلفة البحث عن صيغة جديدة لم تقم بعد بواجباتها. الأزمة تتفاقم، والبلاد تسير نحو المجهول. وقد تهاوت كل صيغ قانون الانتخاب التي درستها القوى ثنائياً أو في اللجنة الرباعية التي شُكلّت لهذه الغاية.
 
العريضي: لا للفراغ… والشارع بالشارع وكالات / أعتبر عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب غازي العريضي أن “طرح “اللقاء الديمقراطي” لقانون الانتخاب ينطلق من قراءة وطنية تتعلق بكل لبنان لا فقط بطائفة الموحدين الدروز”، زاعماً أن طرحهم “هو من أجل البلد والذي لا يعرف تاريخ لبنان والذي ينسى أو يتناسى أو يريد شطب هذه الذاكرة لا يستطيع تعاطي السياسة في هذا البلد”.
 
“القوات” و”التيار” ضد “الستين”.. والباقون بأجواء جنبلاط الانباء / أكدت مصادر موثوقة لـ”الأنباء” أن الاشتباك السياسي حول قانون الانتخابات في لبنان، بدأ عمليا.. وان رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط أحسن توقيت اشهاره الدعم لقانون “الستين” معدلا، قبل أسبوعين من انتهاء مهلة دعوة الهيئات الناخبة، التي يرفض الرئيس ميشال عون توقيع مرسوم دعوتها على أساس القانون الحالي، وقد كبل وزير الداخلية نهاد المشنوق عمليا.
 
هل ينفجر “لغم” قانون الانتخاب بالتسوية السياسية في لبنان؟ الراي / بدأ في بيروت قرع ناقوس الخطر مغبة فشل مساعي ربع الساعة الأخير في التفاهم على قانون انتخاب جديد على النحو الذي يجنّب البلاد سيناريوات غامضة قد تكون أولى ضحاياها التسوية السياسية التي لم يبلغ عمرها المئة يوم، وأفضت في حينه الى انتخاب حليف “حزب الله” العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية وعودة الخصم الأبرز للحزب الرئيس سعد الحريري الى رئاسة الحكومة عبر تفاهماتٍ داخلية حظيت بتأييد من ايران والسعودية على حد سواء.
 
مرسوم دعوة الهيئات الناخبة يثير سجالا دستوريا العرب اللندنية / أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون أنه لن يوقع على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة في المهلة المحددة في 21 شباط الجاري، في حال لم يتم التوصل إلى إقرار قانون انتخابي جديد.
 
“مختلط” جديد؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ البحث في الملف الانتخابي يتركّز على وضع قانون مختلط يُعتمد فيه النظامان الأكثري والنسبي (64×64) ويراعي الخصوصيات والهواجس ويتضمّن وحدةً في المعايير في التوزيع وسواه.
 
توافق بري – عون: “قانون ميقاتي” هو الحلّ الاخبار / على الرغم من أجواء التشاؤم بشأن تعذّر الاتفاق على قانون انتخاب جديد، علمت “الأخبار” أن توافقاً حصل بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، على اعتماد الانتخاب النسبي على قاعدة مشروع القانون الذي أنجزته حكومة الرئيس نجيب ميقاتي (13 دائرة).
 
الحريري وجعجع يصرّان على اعادة تعويم “المختلط” الاخبار / علمت “الأخبار” أن الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب “القوّات اللبنانية” سمير جعجع، يُصرّان على إعادة تعويم “القانون المختلط” الذي اتفقا عليه في السابق مع الحزب الاشتراكي، وإضافة بعض التعديلات عليه لجعله مشابهاً إلى الاقتراح الذي قدّمه الوزير جبران باسيل في اجتماعات اللجنة الرباعية.
 
باسيل: من المعيب اننا لا نستطيع الاتفاق على قانون انتخابي وكالات / وعد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، خلال حفل عشاء أقامته الجالية اللبنانية في مدينة “بوانت نوار” في جمهورية الكونغو، بتعيين قنصل فخري في “بوانت نوار” أو في “برازافيل “عاصمة جمهورية الكونغو، اذ يجب الا يبقى مكان يسكنه لبنانيون ليس فيه اي تمثيل ديبلوماسي.
 
مصادر قواتية: لا لـ “الستين معدلا” الديار / أشارت مصادر قيادية في «القوات» لـ «الديار» إلى انه من غير الوارد العودة الى قانون الستين سواء معدلا او بشكله الحالي، لافتة الانتباه الى انه لا بد من إدخال مقدار معين من ثقافة النسبية الى النظام الانتخابي، وهذا ما يحققه فقط «المختلط» الذي يستطيع ان يوفق بين معالجة هواجس «الاكثريين» ومحاكاة طموحات المتحمسين للنسبية.
 
تويني: لا خوف من انتكاسة سياسية للعهد الجديد وكالات / طمأن الوزير نقولا تويني الى أن لا خوف من انتكاسة سياسية للعهد الجديد، مشيرا الى أن الامور تتجه نحو تسوية حول قانون انتخاب يحظى بموافقة جميع الفرقاء.
 
الماكينة الانتخابية الموحّدة فوراً النهار / عقل عويط الانتخابات المقبلة مقبلة، أكانت في موعدها المعلوم أم مؤجلة تقنياً. أخاطب الهيئات والقوى المدنية، ومَن يتلاقى معها موضوعياً من "السياسيين" و"المستقلين" و"المهمّشين"، معلناً تأييدي ودعمي، مشورةً ورأياً وكتابةً وتحفيزاً على الائتلاف والتوحد وخوض الاستحقاق بلوائح مشتركة، وتخطي "مأساة" الانتفاخ الذاتي والـ ego والاستعراضات والشروح العضلية، الفكرية والنظرية. أياً تكن الأحوال والظروف، أنا أقف "هنا"، أي معكم، وليس "هناك".
 
خوري يروي لـ"النهار" ما جرى بين عون والمشنوق في بعبدا النهار / احمد عياش يروي وزير الثقافة غطاس خوري لـ"النهار" ما جرى في جلسة مجلس الوزراء في 25 كانون الثاني الماضي. ويقول إن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق طرح أمام رئيس الجمهورية ميشال عون موضوع إصدار مرسومي دعوة الهيئات الناخبة وتشكيل هيئة الاشراف على إجراء الانتخابات النيابية قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي في حزيران المقبل. فكان أن طلب عون من المشنوق إرجاء طرح الموضوع. وقبل انتهاء الجلسة كررّ وزير الداخلية المحاولة، فما كان من رئيس الجمهورية إلا أن ردّ بعبارة صارت معروفة، وهي: "إذا ما خيّرت بين إجراء الانتخابات على أساس قانون الـ60 والفراغ فإنني سأختار الفراغ".
 
لا استفتاء ولا فراغ النهار / علي حماده شكل طرح رئيس الجمهورية ميشال عون الاستفتاء، الخطوة التصعيدية الثانية بعد طرحه احتمال الفراغ في مقابل رفضه قانون الستين، في مواجهة مواقف النائب وليد جنبلاط المتمسك بالقانون القديم، وبنمطية جديدة من التعامل على مستوى الحكم بين رئيس الجمهورية وقيادات البلد الاساسية. وإذا كان طرح عون الاستفتاء حول موضوع النسبية في قانون الانتخاب لاقى تأييدا من جمهوره، فإنه يبقى طرحا يتيما يستحيل على الرئيس الذهاب به الى النهاية محاولا فرضه على القوى السياسية الكبرى في البلاد، لأنه يطرح أكثر من إشكالية في آن معا:
 
المرعبي بعد لقائه دريان: لتكن الانتخابات المقبلة استفتاء شعبيا لإنشاء مجلس جديد وكالات / إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس تيار القرار اللبناني الوزير السابق طلال المرعبي الذي قال بعد اللقاء: "نلتقي دائما مع سماحة المفتي لنبحث معه في الأوضاع العامة، وهو الرجل الديني والوطني الذي يحرص على وحدة لبنان وعلى سلامة أراضيه وخاصة على الوحدة الوطنية،
 
التيار المستقل: الدائرة الفردية هي الانسب للتعددية وكالات / أعلن "التيار المستقل"، في بيان اصدره اثر الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي في مقره في بعبدا برئاسة اللواء عصام أبو جمرة، ان "الدائرة الفردية هي الانسب للتعددية: مذهبية كانت ام حزبية ام مدنية".
 
"قطار "الانتخـاب" علـى السكة ولا مجـال لحرفـه" صيغة ميقاتي "الأقرب إلى المنطق" والحل بجلسات حكومية مفتوحة المركزية / على رغم المشهد الانتخابي الملبّد بالهواجس والمطالب، لم ينل اليأس بعد من التيار الوطني الحر، لجهة إمكان التوصل إلى قانون انتخابي جديد يدشن إنجازات الرئيس ميشال عون. وفي وقت لا يفوّت رئيس الجمهورية أي إطلالة إعلامية أو سياسية إلا ويضغط في اتجاه التوافق على صيغة انتخابية جديدة، يبرز كلام عن جهود سياسية كبرى تبذل في الكواليس الحزبية للخروج بصيغة جديدة للاقتراح المختلط ، في مقابل الحديث عن التقاء بعبدا وعين التينة على إعادة ضخ الحياة في اقتراح حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.
 
"الحزب" و"الحركة" يصوّبان على احتكار التمثيل.. فأين المعارضة الشيعية؟ المركزية / لم يكد وزير الخارجية جبران باسيل يطرح صيغة جديدة وضعها للقانون "المختلط"، حتى ارتفعت دفعة واحدة موجة من الاصوات المعترضة على ما تضمّنه. الاحتجاجات صدرت من كل حدب وصوب وبنسب متفاوتة. وحدها "القوات اللبنانية"، حليفة التيار الوطني الحر، رحّبت بالمقترح على اعتبار أن جمع النظامين النسبي والاكثري هو الاقتراح الانتخابي الوحيد القابل للحياة، على حد تعبيرها.
 
مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية: هذا ما يهم الرئيس عون في ما خص قانون الإنتخاب الانباء الكويتية / داود رمال في خضم الجدل الدائر حول قانون الإنتخابات النيابية في لبنان، والتحليلات حول مواقف الأفرقاء السياسيين، تبقى الأنظار موجهة الى ما يصدر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي اعلن مواقف واضحة كررها تباعا وهي لا تحتمل اي تأويل.
 
جنبلاط ضد “الإستفتاء”.. ويراهن على الغرب! الانباء الكويتية / تقول أوساط سياسية قريبة من المختارة إن طرح الإستفتاء الشعبي لا يمكن أن يعمر كثيرا، فلبنان ليس نظاما رئاسيا، والإستفتاء يمثل تجاوزا لمجلس النواب، وإجراؤه يفتح باب التعدي على التوازنات الطائفية من باب فرض رأي أكثرية عددية على أقلية، أو تهميش رأي طوائف بالكامل على قاعدة الأكثرية العددية.
 
ماروني: لا إنتخابات على “الستين”.. وصيغة جديدة بغضون 10 أيام النهار الكويتية / أكّد عضو كتلة “الكتائب” اللبنانية النائب إيلي ماروني أن خوض الإنتخابات النيابية على أساس “قانون الستين” لم يعد ممكناً على الإطلاق، وأعلن اننا منفتحون على مناقشة كل الصيغ التي يتم التداول بها، شرط وجود المعيار الواحد والمساواة بين المواطنين والمعادلة الواحدة في كل الدوائر، والعدالة في توزيع الدوائر،
 
السبهان: قانون الإنتخاب شأن لبناني ونؤيِّده عادلاً الجمهورية / طارق ترشيشي زار وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان لبنان أواخر تشرين الأوّل الماضي، وبعد مغادرته بأيام انتهى الشغور الرئاسي بانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية. وها هو اليوم يزور لبنان موفَداً ملكياً في خضمّ البحث المضني في قانون إنتخاب جديد لإنجاز الانتخابات النيابية على أساسه، وثمّة مَن يتوقع أن يتمّ الاتفاق على هذا القانون إثر مغادرته بيروت.
 
خليل: الموازنة تُدرس لتُقرّ.. ومنفتحون على أي قانون فيه شكل من اشكال النسبية الجمهورية / أعلن وزير المال علي حسن خليل أنه “للمرّة الأولى منذ سنوات، الموازنة تناقَش لتقرّ نتيجة الإرادة السياسية الجامعة بين كلّ القوى، وأنا حريص ان تكون متوازنة فيها بداية إصلاح ولا تمسّ الطبقات الفقيرة، وأتمنّى من خلالها ان نبدأ بإصلاح النظام الضريبي”؟
 
فرعون: سأطلب طرح قانون الإنتخابات في مجلس الوزراء اليوم اللواء / تحظى جلسة مجلس الوزراء المقررة ظهر اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا باهتمام حكومي ونيابي، من زاوية أن الموازنة العامة لعام 2017 ستحضر على جدول الأعمال كبند أوّل، بعد غياب لسنوات في إطار الانتظام العام لعمل المؤسسات.
 
جنبلاط: “إستفتاء عون” يطيح بـ”الطائف” الديار / بعد أيام قليلة من دعوته الى اجراء الإنتخابات النيابية على أساس “الستين معدلا”، قال النائب وليد جنبلاط لصحيفة “الديار” ردا على سؤال حول حقيقة ما قصده: لست وحدي من يقرر طبيعة قانون الإنتخاب ، ولذلك تجنبت الخوض في التفاصيل عندما اقترحت “الستين معدلا”، حتى أترك مجالا امام الاطراف الاخرى لتقدم تصوراتها حول التعديلات الممكنة، تمهيدا للتوصل الى توافق وطني حول هذه المسألة.
 
ثنائي “القوات” و”التيار”: “المختلط” حتماً الجمهورية / اسعد بشارة يستلهم ثنائي «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» من الانتخابات الرئاسية نموذجاً للفوز الدائم. ينطلق الثنائي من «الانتصار» في انتخاب العماد ميشال عون رئيساً، الى الانتصار في تشكيل الحكومة، ليصل الى النتيجة المؤكدة: سننتصر ايضاً في قانون الانتخاب وسننتج قانوناً يعيد التمثيل المسيحي،
 
اوساط “القوات”: نقف الى جانب الرئيس عون للوصول الى قانون انتخاب وعادل الديار / رأت اوساط قيادية في حزب “القوات اللبنانية”، ان موقف الرئيس ميشال عون في شأن الإستفتاء يأتي في سياق ابلاغ كل القوى المعنية رسالة واضحة بانها إذا استمرت في تمنعها عن انتاج قانون انتخاب جديد، فهو سيستخدم كل الوسائل الممكنة للدفع نحو إقرار هذا القانون، ومن ضمنها الاحتكام الى ارادة الشعب كرد على عجز الطبقة السياسية.
 
ترو: التخلف ليس في القانون بل في انقسامنا المركزية / يتمترس كل فريق سياسي خلف طروحاته الانتخابية، قاطعا الطريق حتى الآن على أي اتفاق حول قانون جديد، يبعد كأس الستين، وينقذ البلاد من تمديد ثالث. فتراجع "حزب الله" عن قبوله بصيغة المختلط واصراره على النسبية، أعاد المشاورات الى المربع الاول خصوصا مع الثنائي مستقبل-اشتراكي الذي يعارض النسبية بوضوح.
 
رزق: لبــنان بحاجة الى صحـوة وطنية حقيقيــة المركزية / اعلن المرجع الدستوري وزير العدل الاسبق وواضع مشروع تعديل الدستور ادمون رزق ان لبنان بحاجة الى صحوة وطنية حقيقية، لافتا الى ان التلويح بالطائف بات نوعاً من التمويه بدل ان يكون تطبيقُه سبيلا الى الخلاص.
 
حرب: اعتماد "الأكثري" على 50 دائرة أو تقسيم لبنان 128 دائرة فردية المركزية / في خضم عملية البحث عن قانون انتخابي جديد، اقترح النائب بطرس حرب "إما اعتماد النظام الأكثري وتقسيم لبنان إلى خمسين دائرة لا يتجاوز عدد المقاعد النيابية في كل منها الثلاثة،
 
المشنوق: لا خيار الا بإجراء الانتخابات وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ان "لا خيار الا بإجراء الانتخابات النيابية التي بها يكتمل المسار الدستوري وتتعزز بها الديمقراطية في لبنان"، كاشفا ان "رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء قالا للوزراء في جلسة اليوم، ان القانون الانتخابي الجديد سيبصر النور قبل نهاية شباط".
 
حزب الله” يدفع المركب الانتخابي من الخلف لاصطياد عصفورين بـ.. حجر واحد الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش … كل كوابيس السياسة وأحلامها على الطاولة الآن في كواليس بيروت التي تنعم هذه الأيام بالشمس والبرد، وهي الفرِحة لاستقرارها والقلِقة من الآتي الأعظم في الاقليم، وكأن الشيء وضدّه صار موضةً يتساوى فيها التفاؤل بالتشاؤم في السياسةِ التي تتقدّم في لبنان على الخبز اليومي وتجعله وليمةً لصراعٍ جشعٍ يعلو حيناً ويخفت أحياناً، يختلط فيه المحلي بالاقليمي، السياسي بالطائفي والمذهبي وسط شهية مفتوحة على السلطة بوجهها الداخلي ووهجها الخارجي.
 
نذر أزمة سياسية تهدد لبنان إذا لم يقر قانون جديد للانتخابات السياسة الكويتية / هل من أزمة سياسية جديدة تلوح في الأفق إذا عجزت القيادات عن التوافق على قانون للانتخابات النيابية ورفض رئيس الجمهورية ميشال عون التوقيع على دعوة الهيئات الناخبة على أساس قانون الستين النافذ؟ السؤال مشروع وجدي قبل أقل من عشرة أيام على موعد دعوة الهيئات الناخبة في 21 فبراير الجاري، في وقت لا يبدو أن هناك إمكانية للتوافق على قانون جديد للانتخابات النيابية، لتضارب المصالح الانتخابية ولأن لكل فريق حساباته البعيدة من حسابات الفريق الآخر، بين مطالب بالنسبية الكاملة وبين مؤيد للقانون المختلط وبين متمسك بقانون الستين.
 
هناك إمكان لتطبيق اتفاق الطائف بالكامل الشرق الاوسط / تدفع أطراف دولية وإقليمية باتجاه إقرار قانون انتخابي جديد في لبنان، تُجرى على أساسه الانتخابات النيابية المقبلة، ومن الثابت أن نظام التصويت النسبي “سيكون له حصة في القانون”، رغم هواجس بعض الأفرقاء على تمثيلها جراء “النسبية”، وهو ما دفع بعض الأطراف الدولية “للتعهد بأن تكون ضمانة لحقوق المتوجسين”.
 
قانون الانتخاب.. نسخة معدلة عن مشروع حكومة ميقاتي؟ القبس الكويتية / شدد السفراء الاوروبيون، وفي لقاء مع وزير الداخلية نهاد المشنوق، على اجراء الانتخابات في موعدها، ومع الاشارة المباشرة او غير المباشرة منهم بأن من اهم العوامل التي تؤمن للبنان المظلة الدولية النظام الديموقراطي الذي يعتمده.
 
مجدلاني: قانون الانتخاب المختلط هو الصيغة الأقرب الى التوافق عليه وكالات / أعلن النائب عاطف مجدلاني في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "ألا مشكلة بإقرار سلسلة الرتب والرواتب اذا تم تأمين مصادر تمويلها من دون التأثير السلبي على الاقتصاد".
 
الاعلان عن ارسال نسخ عن القوائم الانتخابية الى المحافظات والخارجية لتعميمها تسهيلا للتنقيح النهائي وكالات / صدر عن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاعلان الاتي: "عملا بقانون الإنتخابات النيابية رقم 25 تاريخ 8/10/2008 لا سيما المواد 33، 34 و35 منه، تعلن وزارة الداخلية والبلديات - المديرية العامة للأحوال الشخصية، عن جهوز القوائم الإنتخابية الأولية، حيث تم إرسال نسخا عنها الى البلديات والى المختارين والى مراكز المحافظات والأقضية والى وزارة الخارجية والمغتربين بهدف نشرها وتعميمها تسهيلا للتنقيح النهائي.
 
ميقاتي تمنى طرح مشروع قانون مروان شربل الانسب وأفضل الممكن وكالات / اكد الرئيس نجيب ميقاتي، في مؤتمر صحافي اليوم، انه "لم يعد مقبولا أن نقبل بتأخير تكوين الدولة وبناء مؤسساتها"، مؤكدا اننا "في انتظار قانون إنتخابات يكون سلطة جديدة، فهو المدخل الحقيقي لإعادة تكوين السلطة وتحفيز جيل الشباب على التطوير، وهو واجب وطني".
 
الرئيس عون: نعمل لتمكين الأقليات من أن تتمثل، سواء كانت طائفة أو أقلية داخل الطائفة وكالات / وطنية قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام وفد الحزب الديموقراطي اللبناني برئاسة الوزير طلال أرسلان: "نعمل لتمكين الأقليات من أن تتمثل، سواء كانت طائفة أو أقلية داخل الطائفة، فبذلك تتحقق العدالة".
 
قيادي بارز من مستقلي “14 آذار”: ما صدر عن عون مناقض لأحكام الدستور الجمهورية / قال قيادي بارز من مستقلي 14 آذار لـ”الجمهورية” انّ “ما صدر عن رئيس الجمهورية مناقض لأحكام الدستور وقانون الدفاع”، وتساءل: “اذا كان “التيار الوطني الحر” يعتبر انتخاب نائب مسيحي بأصوات المسلمين ضرباً للميثاق، فبماذا يمكن أن نصِف التساهل في صلاحية رئيس الجمه
 
تحالف ثلاثي بين “المستقبل” و”الوطني الحر” و”القوات”؟ الجمهورية / أبدت مصادر “المستقبل” تفاؤلها في إمكانية الوصول الى توافق حول قانون انتخابي جديد، وقالت لـ”الجمهورية”: “قررنا عدم التحدث عن قانون الانتخاب في الاعلام، إنما في الغرف المغلقة نناقش وبهدوء منهجية كل مشاريع القوانين الانتخابية بلا استثناء، ونسجّل ملاحظاتنا على أي مشروع، وندلّ جميع الأفرقاء الذين يجلسون معنا الى صعوبات التوافق على ايّ نقطة واردة في ايّ مشروع، لكننا لا نعلن مواقفنا في الاعلام، لأنه من الواضح انّ هناك مواقف تعقّد الموضوع، فيما هدفنا الحقيقي هو التوصّل الى توافق حول قانون انتخابي جديد”.
 
ريفي يخوض الانتخابات في البقاع الغربي.. من سيدعم؟ الاخبار / يجري التداول بمعلومات تفيد بأن اللواء أشرف ريفي سيخوض الانتخابات في البقاع الغربي عبر دعم ترشيح الإعلامي بسام القادري.
 
مصادر “المستقبل”: جميع مرشحي “التيار” في البقاع الغربي سيخضعون لمشاورات الاخبار / تشير مصادر قيادة “المستقبل” إلى أن “الرئيس سعد الحريري أبلغ الجميع أن مرشحي “التيار” في البقاع الغربي سيخضعون لمشاورات دقيقة من محيطه الشعبي والحزبي، وبناءً عليه يؤخذ القرار”.
 
وضع مراد في البقاع الغربي ليس بأفضل حال الاخبار / الوضع عند رئيس حزب “الاتحاد” عبد الرحيم مراد ليس بأفضل حال بعدما فقد حليفه محمد القرعاوي، إثر زيارة الأول للرئيس سعد حريري من دون إطلاع حلفائه.
 
“حزب الله” يستهدف “المستقبل” لمصلحة حلفائه ويتوجس من حجم “القوات” النيابي الحياة / قالت مصادر سياسية لبنانية وثيقة الصلة بالأطراف الرافضين اقتراح “حزب الله” جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس اعتماد النسبية الكاملة، إن تذرع الحزب في دفاعه عن اقتراحه هذا بتأمين صحة التمثيل الشعبي في الانتخابات النيابية وتوسيع المشاركة في البرلمان، لا يعكس كل الحقيقة. ورأت أنه يخطط منذ الآن لمواجهة أي مشروع سياسي يمكن أن يستهدفه، وبالتالي يريد أن يستبق كل الاحتمالات ليكون في وسعه التحكم، من موقع قوة، بالمعادلة في لعبة الحسابات وموازين القوى
 
الحريري يعلن ثوابت “المستقبل” الثلثاء اللواء / لم يشأ مصدر مطلع ان يكشف ما سيقوله الرئيس سعد الحريري في خطابه الثلثاء في الذكرى الثانية عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، في ما خص حديث رئيس الجمهورية ميشال عون عن سلاح “حزب الله”، لكن المصدر أشار إلى انه سيتناول الوضع العام في البلاد، وربما يتطرق إلى بعض الطروحات المتعلقة بملف النازحين، ومحاربة الإرهاب.
 
مشروع ميقاتي يتقدم بالتوازي مع “المختلط” اللواء / علمت “اللواء” ان البحث قطع مرحلة وشوطاً لإنجاز قانون الانتخاب بعيداً عن الأجواء.وكشف مصدر نيابي ان مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي يتقدّم المناقشات بالتوازي مع “المختلط” على أساس المناصفة بين الأكثري والنسبي، من أوّل الإفصاح عن تفاصيل إضافية تتعلق بكيفية التوصّل إلى اتفاق أو كيفية إعادة توزيع الدوائر
 
مصادر وزارية قريبة من بعبدا: ما قاله عون يمكن قراءته في البيانات الوزارية الجمهورية / فيما التوافق حول طبيعة قانون الانتخاب العتيد غائباً والمهل الدستورية في سباق مع موعد دعوة الهيئات الناخبة الذي يقترب، ووسط حديث رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل عن “أسبوع حاسم أمامنا قبل المهل القاتلة”، تحولت الأنظار الى المواقف التي أطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عشيّة سفره الى القاهرة فعمّان، والتي دافع في جزء منها عن سلاح المقاومة، مؤكداً ضرورة وجوده “لأنه مكمّل لعمل الجيش ولا يتعارض معه”، واعتباره لا “يتناقض مع مشروع الدولة الذي أدعمه وأعمل لأجله”.
 
عون يطرح نفسه وسيطا بين الدول العربية وإيران وسط تغير واضح في لهجة “حزب الله” العرب اللندنية / أبدى الرئيس ميشال عون استعداده للوساطة في حل الخلافات المتراكمة بين الدول العربية وإيران.وقال عون في حوار له مع صحيفة الأهرام المصرية إن “على الإنسان أن يحاول والمحاولة قد تنجح وقد لا تنجح .. لكن تبقى هناك راحة الضمير بدلا من أن يبقى الإنسان متفرجا”
 
هل سيصدق وعد الـ «10 أيام»؟ الجمهورية / نبيل هيثم عشرة أيام ويولد القانون الانتخابي الجديد»؟! هذا ما يقوله «وعد» يقال إنه «رئاسي» سقط منتصف الأسبوع الماضي على مسار النقاشات الجارية والالتباسات المتتالية حول الصيَغ والافكار الانتخابية. إنقضى ربع فترة الوعد، يعني ذلك أنّ الباقي من الزمن هو أقلّ من أسبوع، وهذا يعني أنّ الاسبوع الطالع حاسم إنتخابياً. وما على اللبنانيين، الذين طال انتظارهم، الّا أن يستعدوا ليشهدوا في نهايته، الولادة الميمونة ويستقبلوا المولود الجديد؟!
 
هل ينتقل الخلاف على قانون الانتخاب من الأحزاب واللجان إلى مجلس الوزراء؟ النهار / اميل خوري إذا كان عام 2016 عام انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية وتأليف حكومة ثلاثينية واسعة برئاسة سعد الحريري، فهل يكون العام 2017 عام إجراء انتخابات نيابية على أساس قانون جديد عادل ومتوازن؟
 
بو خاطر: القانون المختلط يبقى الانسب لانه يراعي مصالح كل الفئات وكالات / أعرب النائب طوني بو خاطر في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3"، عن تفاؤله ب"قرب انجاز قانون انتخاب جديد، واقرار موازنة عامة، فمن دونهما سيكون وضع لبنان سيئا".
 
فنيش: لقانون انتخاب يطور الحياةالسياسية ويحقق عدالة وصحة التمثيل وكالات / أقام حزب الله برعاية وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، ولمناسبة الذكرى السنوية لشهداء القادة وانتصار الثورة الإسلامية في إيران، حفل افتتاح معرض آثار شهداء المقاومة الإسلامية، وذلك في مجمع الغدير في بلدة طورا الجنوبية، بحضور مسؤول وحدة الأنشطة الإعلامية في حزب الله علي ضاهر، وعدد من العلماء والفاعليات والشخصيات وعوائل الشهداء والأهالي.
 
أزمة قانون الانتخابات بعيون موحدين دروز وكالات / Vيصلح هذا العرض إلى حدٍ، لسانَ حالٍ لغالب اللبنانيين من طائفة الموحدين الدروز، بإزاء مسألة قانون الانتخابات التي استُهلكت حتى لم يبقَ فيها إلا ما لا يُقال. الأزمة أكبر من قانون للانتخابات. هناك سعي تحت هذا الشعار إلى تصحيح توازن اختل بفعل تطبيق اتفاق الطائف منذ انتهاء الحرب بطريقة مجحفة بحق المسيحيين. يجب الاعتراف هنا بأن الصراع السني – الشيعي قلب هوية لبنان. مسيحيو قوى 14 آذار أيام 14 آذار صاروا ملحقين بالمسلمين السُنّة، ومسيحيو قوى 8 آذار بالشيعة.
 
جنبلاط من عين التينة: بري حريص على التنوع وأهل الجبل وأنا مرتاح وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، وعرض معه التطورات الراهنة ولا سيما قانون الانتخاب.
 
الكتائب: أي سلاح غير سلاح الشرعية يتناقض مع مشروع الدولة وكالات / أكد المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية في بيان اثر اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، أن "أي سلاح غير سلاح الشرعية يتناقض قانونيا ودستورا مع مشروع الدولة"، معتبرا ان "الجيش والقوى الامنية الشرعية حصرا لها حق الدفاع عن البلاد ارضا وشعبا ومؤسسات"، داعيا الى "احترام القرارات الدولية ذات الصلة المتعلقة بسيادة لبنان وخصوصا القرار 1701".
 
شهيب: الفرصة مؤاتية للوصول إلى تسوية منصفة لا تُلغي أحدا الجمهورية / أوضح عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب أكرم شهيب ، أن كلام رئيس اللقاء النائب وليد جنبلاط “واضح لا لبس فيه، حَدّد الموقف كما هو. وبالتالي، الفرصة مؤاتية للوصول الى تسوية إنتخابية لا تلغي احداً، بل تسوية تُنصف الجميع وتحميهم، وليس تسويات تفَصّل على مقاسات”.
 
جنبلاط أكد لبري رفضه أي شكل من أشكال النسبية.. جزئية أو كلية الجمهورية / أوضحت مصادر قريبة من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط أن زيارته لرئيس مجلس النواب نبيه بري أمس الإثنين، “تأتي من باب التأكيد على الثقة الدائمة به، وما أعلنه بعد اللقاء شديد الوضوح، والغاية الأساسية منه هو إعلام من يجب بأننا لسنا في المكان الذي يعطّل الوصول الى حلّ إنتخابي بل نحن في طليعة السّاعين الى قانون عادل”.
 
مصادر “القوات”: مخطئ من يراهن على خيار ثالث.. أكان “الستين” أو التمديد الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أن “رهانها على التوافق على قانون جديد للإنتخابات لم يسقط، خصوصاً أنّ المساعي ما زالت مستمرة من أجل الوصول إلى هذا القانون، حيث يتم العمل على صيغة مختلط جديدة تأخذ في الاعتبار الملاحظات التي سجّلت على الصيَغ التي كانت قد قدّمت”.
 
هل ثمة صيغة جديدة بين “التيار” و”المستقبل” و”القوات” يتولى عدوان تسويقها؟ الجمهورية / في وقت ما زالت تدور فيه النقاشات الإنتخابية في دائرة الفشل، تحدثت معلومات عن وجود صيغة جديدة باتت جاهزة للطرح على مائدة البحث.
 
بري: لا خيارات كثيرة.. والتمديد مستحيل.. ولا مهرب من الإنتخابات الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري مجدداً أن المخرج الوحيد للإنسداد الإنتخابي الحالي هو الذهاب الى تطبيق الدستور، الذي ينصّ على مجلس شيوخ ومجلس نيابي خارج القيد الطائفي.
 
ريفي يسعى للإنتساب إلى “نادي الأقطاب السنة”: إنهم مربكون بسبب خياراتهم الخاطئة الانباء الكويتية / بعد رده على كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالنسبة لموقفه من سلاح “حزب الله”، وذلك في بيان مكتوب، ثمة كلام لم يقله وزير العدل السابق أشرف ريفي في البيان، انما وجهه الى تيار “المستقبل” عبر أصحاب المساعي الحميدة بينه وبين الرئيس سعد الحريري ومضمونه: وصلتم إلى حيث حذرناكم.
 
“حزب الله” يتمنى على بري عدم الإشتباك مع عون “تحت أي ظرف أو عنوان” الانباء الكويتية / نقل عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله: “أسمع عن إيجابيات (في موضوع قانون الإنتخاب) ولكن لا أرى شيئا حتى الآن، وأتمنى أن تكون المناخات الإيجابية المحكي عنها مبنية على قناعة بأن “قانون الستين” هو الداء والنسبية هي الدواء”…
 
هل فعلا هناك إختلاف بين الحريري والمشنوق؟ الانباء الكويتية / لاحظت أوساط ديبلوماسية وجود فارق في التعاطي مع موضوع قانون الإنتخابات بين الرئيس سعد الحريري والوزير نهاد المشنوق .
 
ما هي التوقعات حول رد جنبلاط على عون وباسيل؟ الانباء الكويتية / تتوقع أوساط سياسية متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ردا حادا من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط ،على تصريحات رئيس الجمهورية العماد ميسال عون الأخيرة، وعلى حديث الوزير جبران باسيل عن المجلس الدستوري ورئاسته.
 
إعتدال الحريري وتطرُّف صقر الجمهورية / طارق ترشيشي فوجئَت الأوساط السياسية بالحملة التي شنّها عضو كتلة «المستقبل» النائب عقاب صقر على «حزب الله»، والتي جاءت خلافاً للمناخ السائد بين الحزب و»المستقبل» منذ انتخاب الرئيس ميشال عون وما تلاه من تولّي الرئيس سعد الحريري رئاسةَ الحكومة، وفي ظلّ استمرار الحوار الثنائي على مدى 40 جلسة حتى الآن بين الحزب و«التيار» في عين التينة، وما يَحصل على هامشه من مشاورات بينهما تتعلّق بقانون الانتخاب العتيد وغيره.
 
14 آذار لـ"الجمهورية": لا يجوز تغييب الاولويّة الوطنيّة المتمثّلة بالملف السيادي الجمهورية / قال قيادي بارز من مستقلّي ١٤ آذار لـ«الجمهورية»: «صحيح انّ الاولوية الزمنية هي للانتخابات النيابية والقانون الذي ستجري على أساسه، ولكن هذا لا يعني جواز تناسي او تغييب الاولوية السياسية والوطنية المتمثلة بالملف السيادي، لا سيما لناحية سلاح «حزب الله».
 
الحريري: متفائل باقرار قانون جديد للانتخابات وكالات / أكّد رئيس الحكومة سعد الحريري انه “متفائل بالوصول إلى قانون انتخابي جديد”، لافتاً إلى أن “المهم أن يكون هذا القانون عادلاً لكل الناس”. وأضاف: “لا مشكلة لدينا مع اي قانون انتخابي إلا أنه بما يتعلق بالتحالف مع “التيار الوطني الحر” في الانتخابات فـ”كل شي بوقته حلو”.
 
باسيل يستفز جنبلاط الانباء الكويتية / أشارت المصادر المتابعة إلى ان ما استفز رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط هو كلام رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل، الذي اعتبر ان رئيس مجلس الشيوخ يجب ان يكون مسيحيا، فيما رئيس مجلس النواب مسلما شيعيا، مع العلم ان اقرار مؤتمر الطائف انشاء مجلس الشيوخ، تم بناء على طلب النائب الدرزي الراحل توفيق عساف، بالتنسيق مع وليد جنبلاط، على أساس أن يكون درزيا.
 
الاعور: كلام عون عن سلاح حزب الله هو الموقف الرسمي للدولة وكالات / اكد عضو "تكتل التغيير والإصلاح" النائب فادي الأعور في حديث "لاذاعة الفجر" ان "ما قاله رئيس الجمهورية حول سلاح "حزب الله" هو الموقف الرسمي للدولة اللبنانية".
 
حوري:المواطن يشعر بالأمان فقط حين تحميه الدولة وكالات / رأى النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة "الشرق"، أنه " لايمكن ان نعدد انجازات الرئيس الشهيد رفيق الحريري بالفترات الزمنية، ولا يمكن أن نقيم غيابه أيضا بالفترات الزمنية. كل الأعوام التي قضاها في الحقل العام ملأت الدنيا بالإنجازات وشغلت الناس"، لافتا الى "إنجازات الرئيس الشهيد الكبيرة التي حققها على كل المستويات والتي شكلت ظاهرة إستثنائية سيؤرخ ما قبلها وما بعدها".
 
الرياشي:الحريري شدد على تحسين الجباية واقرار الموازنة وكالات / اعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي، اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم في السراي الحكومة لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة، ان رئيس الحكومة سعد الحريري شدد على ضرورة تحسين موضوع الجباية واقرار الموازنة.
 
مجلس الوزراء بدأ مناقشة الموازنة ويستكملها الجمعة وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الساعة الحادية عشرة والنصف قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا لمجلس الوزراء خصص لمناقشة مشروع الموازنة العامة، وقد غاب عن الجلسة الوزراء محمد فنيش وجان اوغاسابيان ويعقوب الصراف. بعد الاجتماع الذي استمر حتى الثانية والنصف، تلا وزير الإعلام ملحم الرياشي المعلومات الرسمية الآتية:
 
كتلة المستقبل: لانجاز الموازنة وإقرارها وإجراء الانتخابات في موعدها وفق قانون جديد لا يقصي أو يقهر أي طرف وكالات / عقدت كتلة المستقبل النيابية اليوم، اجتماعها في بيت الوسط، برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها، تلا بعده النائب عمار حوري بيانا اعلنت فيه الكتلة انها "وقفت دقيقة صمت حدادا على روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري وأرواح رفاقه الشهداء الأبرار.
 
مقاربة الرئيس: لا إنتخابات من دون قانون إنتخاب جديد الانباء الكويتية / عندما خاض العماد ميشال عون معركة رئاسة الجمهورية كانت لديه خطة واحدة أو “Plan A” فقط، وكان النائب سليمان فرنجية يسأله دائما عن الـ”Plan B” إذا وصل الى طريق مسدود وتعذر انتخابه رئيسا. ولكنه ظل متمسكا بألا خيار ولا احتمال آخر غير إنتخابه مهما طل الشغور الرئاسي.
 
الحريري تفادى إحراجين في خطاب “البيال” الأخير.. ورسائل في إتجاهات عدة الانباء الكويتية / أول ما يميز الإحتفال السنوي الذي أقامه تيار “المستقبل” في وسط بيروت- قاعة “البيال”- إحياء لذكرى إستشهاد الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط، أنه الاحتفال الأول بعد عودة الرئيس الحريري الى رئاسة الحكومة إثر غياب قسري إستمر ست سنوات تقريبا.
 
مقاربة الرئيس: لا إنتخابات من دون قانون إنتخاب جديد الانباء الكويتية / عندما خاض العماد ميشال عون معركة رئاسة الجمهورية كانت لديه خطة واحدة أو “Plan A” فقط، وكان النائب سليمان فرنجية يسأله دائما عن الـ”Plan B” إذا وصل الى طريق مسدود وتعذر انتخابه رئيسا. ولكنه ظل متمسكا بألا خيار ولا احتمال آخر غير إنتخابه مهما طل الشغور الرئاسي.
 
حمادة: النسبية تقود إلى هيمنة الفريق المسلح السياسة الكويتية / إعتبر وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة “أن النسبية كما يُطلب فرضها على النظام الإنتخابي اللبناني، هي خير يراد منها باطل، لأنها في الظروف الحالية وفي وجود سلاح غير شرعي على مستوى البلد بأسره، ستؤدي حتماً إلى هيمنة فريق معين، أي الفريق المسلح، على نتائج الإنتخابات، وبالتالي على الأكثرية في المجلس النيابي المقبل”.
 
توافق تام بين الحريري وجعجع على “المختلط” السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة في تيار “المستقبل”، أن هناك توافقاً تاماً بين الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ، اللذين أثارا اهتمام القيادات السياسية التي حضرت مهرجان ذكرى “14 شباط” بدخولهما معاً إلى قاعة “البيال”، على أن لا مكان للنسبية الكاملة في أي قانون إنتخابات يجري إعداده، لأنهما يؤيدان ويدعمان “القانون المختلط” الذي يزاوج بين النظام الأكثري والنظام النسبي.
 
بري يتكتم.. ومصادر مواكبة: جنبلاط يقبل بنسبية معيّنة الجمهورية / يتكتّم رئيس مجلس النواب نبيه بري على الافكار التي تلقّاها من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط ، مُكتفياً بإجابة مقتضبة على كثير ممّن حاولوا الإستفسار عنها: “إنها أفكار جديرة بالبحث والنقاش”.
 
مصادر بعبدا: أي تمديد بمعزل عن قانون جديد مرفوض جملة وتفصيلا الجمهورية / بدأت بعض الأوساط السياسية منذ الآن تتحدث عن السيناريوهات المحتملة لإجراء الإنتخابات النيابية في الربيع المقبل، وأكثر هذه السيناريوهات تردداً كان احتمال الذهاب الى “تمديد محدود” لبضعة أشهر للمجلس النيابي، بمعزل عن الوصول الى قانون جديد.
 
جديد الإقتراحات: نوّاب القارات الجمهورية / اسعد بشارة لا يزال النقاش غير المعلن حول قانون الانتخاب يدور في كواليس القوى السياسية، وكلّ ذلك يسير على إيقاع اقتراب مهلة توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، وسط صعوبة التوافق بين ما يريده كلّ طرف.
 
على الرئيس عون أن يحمي التسوية النهار / علي حماده عود على بدء. ها هي جماهير "الممانعة" تعيد تذكيرنا مرة جديدة بأن العنف الداخلي المنظم هو احدى الوسائل الاساسية التي تحتكم اليها لفض اي نزاع او خلاف، اكان كبيرا ام صغيرا. فمن الخلاف حول السلاح غير الشرعي، الى الخلاف حول المحكمة الخاصة بلبنان الناظرة في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وصولا الى برنامج تلفزيوني ساخر،
 
حوري: للمواءمة بين النفقات والواردات في الموازنة وكالات / رأى النائب عمار حوري في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "ان هدف الموازنة تحسين الواردات وايقاف الهدر وتفعيل الجباية واستحداث موارد جديدة لا تشكل ثقلا على المواطن"، مذكرا بالتزامات الدولة والاستثمارات التي يجب أن تقوم بها في أكثر من مجال، ومشددا على ضرورة المواءمة بين النفقات والواردات.
 
الجميل من بكركي:الأنسب موقتا الدوائر الصغرى ومجلس نيابي لسنتين وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس امين الجميل وعرض معه الاوضاع الراهنة.
 
آلان عون : نرفض اي تمديد لمجلس النواب إلا لأسباب تقنية ولفترة لا تتعدى ال3 أشهر وكالات / شارك عضو "تكتل التغيير والإصلاح" النائب آلان عون، في ندوة نظمتها هيئة "التيار الوطني الحر" في الضبية، في حضور مسؤول النشاطات في قضاء المتن وسام شهوان، منسق التيار في الضبية فؤاد يمين والمرشح المحتمل للتيار عن المقعد الكاثوليكي في المتن إدي المعلوف وعدد من الناشطين في الهيئة.
 
“التغيير والإصلاح”: هناك طرح مقدم يوافق بين الاكثري والنسبي بمعيار واحد وكالات / اشار وزير العدل سليم جريصاتي الى ان تكتل “التغيير والاصلاح” الى ان اقرار الموازنة ضروري والاجتماعات في الحكومة على قدم وساق، بعد عدم وجود موازنة لمدة 12 سنة، وستكون مناسبة لتصحيح اداء المالية العامة مع تخفيض الطموحات والانفاق غير المجدي في موازنة 2017، والطموحات ستضمنها موازنة 2018 والتي نحن على مشارفها.
 
مصير الانتخابات النيابية يتحدد خلال أيام الجريدة الكويتية / السباق محموم بين قانون الانتخاب وقانون الموازنة، وقد وضعت القوى السياسية المشاركة في الحكومة الآخر من فبراير سقفا زمنيا لإنجاز الموازنة.
 
جنبلاط يظهر براغماتية حيال قانون الانتخابات / لا يزال قانون الانتخابات النيابية في إطار “الخطى الضائعة”، وتشير المعلومات إلى أن الأفكار، التي أودعها النائب وليد جنبلاط رئيس مجلس النواب نبيه بري لمناقشتها، لا تبدو كافية لتحقيق اختراق، فيما لا تستبعد أوساط سياسية أن يظهر جنبلاط بعض البراغماتية في مقاربة الموضوع، ويقبل بصيغة تضمن لنجله تيمور أن يدخل قوياً إلى البرلمان الجديد، أي بكتلة نيابية وازنة، ولكن حتماً دون الـ11 نائباً. وهناك من يقترح أن يضاف إلى النواب الدروز الأربعة من حصة جنبلاط، نائبان مسيحيان ونائب سني، ليصبح العدد 7.
 
“المختلط” يعود إلى الواجهة السياسة الكويتية / تأمل الأوساط السياسية أن تساهم الأفكار الجديدة التي أودعها رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ورئيس مجلس النواب نبيه بري، في حلحلة العقد التي تواجه إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية قبل أيام قليلة من سريان المهل الدستورية على أساس القانون النافذ في 21 شباط الجاري، سيما وأن جنبلاط عاد وأبدى موافقته على القانون “المختلط” الذي يجمع بين نظامي النسبية والأكثري، وهو ما يحظى بموافقة “تيار المستقبل” و”القوات اللبنانية” ولا يلقى معارضة رئيس مجلس النواب نبيه بري وإن لا يزال يطالب باعتماد النسبية الكاملة.
 
الحوت: إما التوصل إلى قانون انتخابات أو الدخول بأزمة دستورية السياسة الكويتية / أوضح نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت في تصريح لـ”السياسة”، أنّ الجماعة الإسلامية عبرت عن رأيها بوضوح في مسألة قانون الانتخابات وهي مع القانون النسبي على أوسع دائرة انتخابية، لأنه الأفضل للتمثيل السياسي السليم، وإن كان ذلك يتعذر اعتماده في الوضع السياسي الحالي بوجود السلاح.
 
هل يتحوّل دونالد ترامب لاعباً في صياغة قانون الانتخاب في بيروت؟ الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش لا يضمر هذا السؤال محاولةً لتصوير لبنان كأنه مركز الاستقطاب الأهمّ في “الكرة الأرضية” بل إظهار أبعاد الصراع الدائر و”ضراوته” حول طبيعة قانون الانتخاب وتقسيماته في المئة متر الأخيرة قبل نهاية المهلة القاتلة على قاعدة إما الاتفاق الصعب وإما الفراغ المجهول باقي الهوية…
 
اقتراح “باسيلي” جديد: تأهيل في 14 دائرة… فنسبية مع صوت تفضيلي للقضاء الاخبار / “ماكينة” الوزير جبران باسيل لا تتوقف عن طرح صيغ لقوانين الانتخاب. اقتراحه الأخير بالاقتراع بالنظام الأكثري في المناطق التي يطغى عليها لون طائفي واحد، والنسبي حيث أقليات تخضع لأكثريات، لا يزال مطروحاً “ولم يمت بعد”. أما جديده، فاقتراح على مرحلتين: أولى تأهيلية ـــ طائفية في دوائر مختلطة وسطى وفق النظام الأكثري، وثانية وفق النسبية مع صوت تفضيلي مقيّد بالقضاء.
 
الاحرار: لحصرية السلاح وحصرية قرار الحرب والسلم واي تفسير آخر يهدف الى التغطية على حالة شاذة أحرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان البحث في قانون الانتخاب يدور في حلقة مفرغة وينتقل من مشروع الى آخر من دون التوصل الى نتيجة مرضية رغم سريان المهل الدستورية الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد اقتراحه اعتماد الدائرة الفردية حتى لو أدى ذلك الى تمديد تقني لولاية المجلس، مكررا رفضه النسبية على أساس لبنان دائرة واحدة لاعتبارات عدة ولا نعارض كحل وسط تبني القانون المختلط الذي يفترض ان يرضي الجميع أقله لهذه الدورة الانتخابية. .
 
شمعون يعين عضو المجلس السياسي في الاحرار نمر اميل شمعون رئيسا لجهاز الشؤون الانتخابية احرارنيوز / صدر عن رئيس حزب الوطنيين الاحرار الاستاذ دوري شمعون بناء على الصلاحيات المعطاة له في الحزب وبناء على المادة الرابعة والاربعين(الفقرة8 ) وبناءعلى اقتراح الامين العام قرار عين بوجبه الرفيق المهندس نمراميل شمعون رئيسا لجهاز الشؤون الانتخابية.
 
جنبلاط يبلغ بري ان الدروز يقاطعون الانتخابات في حال اعتمدت النسبية الديار /
 
قانون «التأهيل» يلحق بـ«المختلط» الجمهورية / اسعد بشارة تتشابك الاقتراحات في قانون الانتخاب، في مهلة تتناقص زمنياً، وحسابات لكلّ طرف تعرقل الاقتراح تلوَ الاقتراح، وآخرها اقتراح التأهيل على أساس القضاء والانتخاب النسبي على أساس المحافظة.
 
18 آذار... المهلة الأخيرة لدعوة الهيئات الناخبة الجمهورية / الان سركيس لا جديدَ على صعيد الإتفاق على قانون الإنتخاب، في حين أصبَحت المهلُ القانونية لدعوة الهيئات الناخبة مدارَ بحثٍ جدّي، خصوصاً أنّ 21 شباط ليس الموعدَ الأخير لتلك الدعوة.
 
قانون الأحجام: الشوف ــ عاليه نموذجاً الاخبار / نقولا ناصيف لا يبدو السباق مع الوقت، حتى الآن، ذا جدوى ويتوخى استدراك الوصول الى دائرة الخطر في المهل القانونية المقيّدة لانتخابات 2017. اقتراح تلو آخر، بعد نبش صيغة تلو أخرى، دونما التوصل الى تفاهم، سواء على نظام تصويت أو على تقسيم الدوائر
 
ازمة قانون الانتخاب الى المزيد من التأزم الانباء الكويتية / لاحظت مصادر لـ”الأنباء” ان ازمة قانون الانتخاب الى المزيد من التأزم بعد توقيع وزير الداخلية نهاد المشنوق على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
 
الحريري لن يتخذ أي إجراء “انتخابي” يؤدي إلى خلاف مع عون الجريدة الكويتية / رفع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مسؤولية أي عرقلة للانتخابات النيابية عنه، ورماها في ملعب الرئاسة الأولى، بعدما وقع مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للمشاركة في الانتخابات النيابية. وحسب هذا التوقيع يكون موعد إجراء الانتخابات على أساس قانون الستين، الأحد في 21 أيار المقبل.
 
الانتخابات النيابية دخلتْ “حقل نار” الاشتباك الأميركي – الإيراني الراي / لم تخفّف “التطمينات” التي أشيعت حيال السقوط “السياسي” لأي امكانية لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها الدستوري ووفق القانون النافذ المعروف بـ“الستين”، من الهواجس التي يولّدها اندفاع البلاد في نفق دستوري، آخِره 20 حزيران وهو موعد انتهاء ولاية البرلمان، وذلك من دون اي “بوليصة تأمين” تضمن الخروج من هذا المسار “المفخّخ” بلا أثمان قد تكون باهظة ولا سيما مع دخول استحقاق الانتخابات في “حقل نار” الاشتباك المتجدّد بين الولايات المتحدة وايران.
 
“مختلط” جديد يبصر النور؟ السياسة الكويتية / مع توقيع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على أساس القانون وإحالته الى رئيسي الجمهورية والحكومة ميشال عون وسعد الحريري لتوقيعه، بدا أن الأمور ذاهبة إلى مزيد من التعقيد والمواجهة، في ظل إصرار عون كما نقل عنه على عدم التوقيع على المرسوم، في إطار الضغوطات التي يمارسها على السياسيين لدفعهم الى التوافق على قانون جديد، مع دخول البلاد في مدار المهل القانونية للقانون، بدءاً من الثلثاء، بالتزامن مع بدء حركة احتجاجات سياسية وشبابية، رفضاً لقانون الستين وللمطالبة بقانون جديد.
 
لا انتخابات ما لم يقرّ قانون انتخاب جديد الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ المشروع الجديد الذي يطرحه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، مُتجاوزاً المشروعين المطروحين على الطاولة: مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ومشروع التأهيل على أساس القضاء والانتخاب على أساس لبنان 14 دائرة،
 
مصادر بكركي: الراعي سيبحث مع لوبان في قضية مسيحيّي الشرق وما عانوه الجمهورية / قالت مصادر بكركي لـ”الجمهوريّة” إنّ “مَجيء المرشحة الرئاسية الفرنسية رئيسة “الجبهة الوطنية” مارين لوبان والمرشحين الفرنسين الى لبنان مهمّ جدّاً، وهو يندرج في إطار العلاقات التاريخية بين لبنان وفرنسا عموماً، وبين الموارنة والفرنسيين خصوصاً”.
 
نائب في “القوات”: عدم توقيع عون يعني عدم إجراء الانتخابات في موعدها اللواء / أكّد نائب واسع الاطلاع في كتلة “القوات اللبنانية” لـ”اللواء” أن عدم توقيع الرئيس عون يعني أن لا إمكانية لاجراء الانتخابات في موعدها، وعلى أساس قانون الستين
 
هل يوقّع الحريري المرسوم اليوم؟ اللواء / علمت “اللواء” أن مرسوم دعوة الهيئات الناخبة حوّل إلى رئاسة مجلس الوزراء على ان يوقعه الرئيس سعد الحريري، وفقاً لبعض المصادر اليوم، الأمر الذي يعني إحالة المرسوم إلى القصر الجمهوري، في حين ان مصادر أخرى لم تجزم في هذه النقطة في ظل تكتم شديد.
 
مصدر في “التغيير والاصلاح”: الوقت لا يزال متاحاً لإنتاج قانون جديد اللواء / أكد مصدر في تكتل “التغيير والاصلاح” أن رئيس الجمهورية لن يوقع المرسوم، وأن عدم توقيعه يعني أن لا انتخابات لمجلس النواب على أساس قانون الستين.
 
البترون أمّ المعارك ونتائجها رهن مرشّح «القوّات» الجمهورية / آلان سركيس قال النائب أنطوان زهرا «لا» نهائيّة، بالنسبة للترشّح مجدّداً الى مقعد البترون النيابي، وفتح الباب أمام خيارات عدّة في لعبة إختيار بديل منه، لا يعرف أحدٌ أين تنتهي.
 
الجراح: لضرورة اتخاذ خطوات ايجابية باتجاه تحسين الاقتصاد وكالات / شدد وزير الإتصالات جمال الجراح على وجود محاولات جدية ومستمرة لانتاج قانون انتخاب جديد بعيدا عن أي سقف زمني للتوافق لكن اذا حصل في وقت قريب فهذا أمر جيد، متوقعاً التوصل الى قانون عصري يرضي جميع الافرقاء ويأخذ هواجس الجميع بالحسبان.
 
كرم: حزب الله يعرقل الوصول الى قانون انتخاب لحسابات اقليمية وكالات / لفت النائب فادي كرم في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3" الى أن الاتصالات حول قانون الانتخاب الجديد لا تزال قائمة والمسافات تضيق للتفاهم على الرغم من أن كل فريق يضع خطوطا حمراء خاصة به لا يمكن تجاوزها متهما" حزب الله" بعرقلة الوصول الى قانون جديد حتى الساعة وذلك لحسابات اقليمية".
 
فياض: لاجراء الانتخابات في موعدها وفق قانون انتخابي جديد وكالات / شدد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض خلال رعايته حملة تشجير في بلدة مركبا الجنوبية، على "أهمية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفق قانون انتخابي جديد"، داعيا إلى "عدم قطع الأمل في الوصول إلى قانون جديد على الرغم من ضيق المهل، لا سيما وأن الأمر يحتاج إلى مزيد من المرونة وتحكيم المصلحة الوطنية والواقعية من القوى التي تخاصم النسبية".
 
الرياشي من بعبدا: العمل جدي لانجاز قانون الانتخاب والموازنة هذا الاسبوع وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي أطلعه على الواقع الاعلامي في لبنان والمؤسسات الاعلامية الرسمية ووضع تلفزيون لبنان، واستأذنه في زيارة الى كندا حيث سيلتقي ابناء الجالية اللبنانية في مونتريال.
 
لقاء سيدة الجبل :نحذر من استسهال الفراغ أو الانزلاق نحو التمديد أو إبقاء قانون الستين وكالات / اعلن لقاء سيدة الجبل في بيان انه "توقف أمام خطورة مواقف رئيس الجمهورية الداعمة لسلاح حزب الله غير الشرعي وعدم اعتباره نقيضا للدولة اللبنانية"، معتبرا "إن هذا الموقف المستغرب من قبل رئيس البلاد يعرض لبنان لمخاطر أكيدة من طبيعتين ميدانية أولا، وثانيا سياسية في مواجهة الشرعية الدولية وبالأخص للقرارين 1559 و1701".
 
الطفيلي: لن ننتظر طويلاً خروج الحزب مــن سـوريا المركزية / شكّك الامين العام السابق لـ"حزب الله" الشيخ صبحي الطفيلي "في قدرة القوى السياسية على انتاج قانون انتخاب"، مشيراً الى "ان المشاورات الانتخابية الموزّعة بين جهات عدة اشبه بـ"مباراة" قد تنتج عنها "فذلكة" لقانون الانتخاب تسمح بمزيد من "التلاعب" بأصوات الناخبين، وتمكين ما وصفهم بـ"اركان الفساد" من رقاب العباد".
 
الطفيلي: لن ننتظر طويلاً خروج الحزب مــن سـوريا المركزية / شكّك الامين العام السابق لـ"حزب الله" الشيخ صبحي الطفيلي "في قدرة القوى السياسية على انتاج قانون انتخاب"، مشيراً الى "ان المشاورات الانتخابية الموزّعة بين جهات عدة اشبه بـ"مباراة" قد تنتج عنها "فذلكة" لقانون الانتخاب تسمح بمزيد من "التلاعب" بأصوات الناخبين، وتمكين ما وصفهم بـ"اركان الفساد" من رقاب العباد".
 
حنين: توقيع دعوة الهيئات الناخبـة لا يعني اجراء الانتخابات وفق "الستين" المركزية / أعلن النائب السابق صلاح حنين ان "حتى ولو وقع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزيرا المال والداخلية على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة،هذا لا يعني ان الانتخابات ستجرى حكما على اساس قانون الستين النافذ، موضحا ان مجلس النواب يستطيع في الدقيقة الاخيرة لما قبل انتهاء ولايته ان يصدر قانونا جديدا للانتخابات يلغي القانون القديم وتُلغى معه مفاعيله".
 
نصرالله يهدد اسرائيل.. لرسم خطوط "اقليمية" حمر أمام ترامب تشدّد "حزب الله" انتخابيا تكرار لـ"سيناريو" الاستحقاق الرئاسي؟ المركزية / لم تكن التهديدات التي أطلقها الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في ذكرى "القادة الشهداء" الخميس الماضي، وتوعّد فيها باستهداف مفاعل ديمونا النووي، موجَهةً الى اسرائيل فحسب، وفق ما تقول أوساط دبلوماسية لـ"المركزية". فـ"الحزب" أراد من خلال تصعيده هذا، اطلاق رسائل عابرة للقارات يصل صداها الى الولايات المتحدة في شكل خاص.
 
مصادر بري: ليتهم لم يعارضوا “السلة المتكاملة” الانباء الكويتية / إستبعدت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري الفراغ في السلطة التشريعية ، وقالت ان مجلس النواب سيد نفسه في النتيجة، فاذا ما اقتربت نهاية الولاية ولم يحصل إنتخاب برلمان بديل، فان بوسع رئيس المجلس دعوة النواب الى الإجتماع والتمديد لنفسه مرة اخرى.
 
أوساط “القوات”: موقف الرئيس عون متوقع وبديهي.. “أعيدوا حساباتكم” الجمهورية / أكدت أوساط “القوات اللبنانية” أن “عدم توقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسومَ دعوة الهيئات الناخبة كان أمراً متوقّعاً وبديهياً، الأمر الذي يؤكّد مدى جدّية تعاطيه مع هذا الملف، ومن يتوقّع خلافَ ذلك عليه أن يعيد حساباته، والأمور لن تقفَ عند هذا الحدّ لأنه من غير المقبول بعد ثماني سنوات أن تواصل بعض القوى السياسية التهرّبَ من الوصول إلى قانون جديد، وبالتالي تتحمّل وحدَها أمام الرأي العام مسؤولية التعطيل الحاصل ودفع البلادِ إلى أزمة وطنية”.
 
عون على موقفه.. والمشنوق وقّع.. والحريري سيوقّع! الجمهورية / دخلت البلاد في مرحلة مواجهة دستورية واجتهادات مفتوحة بعد توقيع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مرسوم دعوة الهيئات الناخبة السبت الماضي.
 
سعد: لدى “اللقاء الديموقراطي” خيارات عدة بينها مقاطعة الإنتخابات الانباء الكويتية / رأى عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب أنطوان سعد ان الإنتخابات النيابية دخلت في نفق المهل القاتلة، فيما الناشطون على خط استيلاد صيغة انتخابية مستمرون باللعب على حافة الهاوية وطرح قوانين هجينة تناقض بالشكل والمضمون، ليس إتفاق الطائف فحسب، انما ايضا مبدأ الشراكة والعيش المشترك، معتبرا ان كل القوانين المطروحة من قبل ما يُسمى باللجنة الرباعية، وفي مقدمتها ما نسب الى وزير الخارجية جبران باسيل ، من شأنها محاصرة المدرسة الجنبلاطية في محاولة لتحجيم دورها ومكانتها في المعادلة السياسية.
 
الحريري لن يتخذ أي إجراء قد يصعّد الوضع مع عون الانباء الكويتية / قالت مصادر تيار “المستقبل”، ان رئيس الحكومة سعد الحريري لن يتخذ أي اجراء قد يصعّد الوضع مع رئيس الجمهورية العامد ميشال عون .
 
لبنان دخل مرحلة إما التسوية في قانون الإنتخاب وإما… الهاوية الراي الكويتية / ليندا عازار اليوم يطوي لبنان أي إمكانٍ لإجراء الإنتخابات النيابية في موعدها (21 أيار المقبل)، كما “يدفن” واقعياً “قانون الستين” النافذ حالياً، لتتحوّل الأشهر الأربعة الفاصلة عن انتهاء ولاية البرلمان (20 حزيران) “حلبة ملاكمة” بالصيغ حول قانون جديد لا يملك أي طرف القدرة على استيلاده بـ”الضربة القاضية” نظراً الى الأبعاد الطائفية والمذهبية والسياسية والحزبية والمناطقية التي تتداخل فيه وتجعل التوافق ممراً إلزامياً لبلوغه.
 
مكاري: الإنتخابات لن تجري على أساس “الستين” بل بقانون جديد الجمهورية / قال نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري إن “قانون الإنتخاب في النهاية هو قرار سياسي أكثر ممّا هو قرار تقنيّ، وعندما يصبح القرار السياسي موجوداً تصبح الأمور أسهل”.
 
الحوت: سببان سيكونان وراء التوصل إلى قانون إنتخاب جديد الجمهورية / إعتبر نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت أننا “لم نتوصّل إلى قانون إنتخاب جديد بعد لأنّ القوى السياسية لا تزال تتعامل معه وفق مقصّات، كلّ طرفٍ يمسك بالمقصّ لرسمِ خريطة تؤمّن له كتلةً وازنة في المجلس النيابي، ليس وفق معايير موحّدة أو متوازنة تحفظ حقوقَ الجميع بالتنافس للحصول على ثقة الناس”.
 
برِّي: الفراغ المجلِسي... يعني لا دولة الجمهورية / نبيل هيثم لا يستطيع رئيس مجلس النواب أن يتفاءل بقرب الوصول الى قانون انتخابي جديد. الصورة الانتخابية كما يراها قاتمة، وخيوط الضوء الانتخابي مفقودة، وحتى الآن لم يعثر عليها أحد. وحال النقاشات الجارية حول هذا الملف تبدأ من نقطة ثمّ تدور وتلف وما تلبث جراء السياسة المتبعة من البعض أن تغرق في التفاصيل وتتوه في دوامة التناقضات وبالتالي يعود البحث مجدداً الى النقطة التي انطلق منها.
 
تطوُّع المسيحيين في الجيش... عوائق على طريق الزوال الجمهورية / الان سركيس لا يزال إقبال الشباب المسيحي على التطوّع في الجيش وبقية الأسلاك العسكرية والأمنية غير كافٍ، على رغم أنّ الحاجة الوطنية تفرض تضافر جهود جميع اللبنانيين خصوصاً مع تفشّي خطر الإرهاب
 
سقوط "الستين" حتميّ ولا انتخابات في 21 أيار النهار / هدى شديد لن يوقّع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي تريّث رئيس الحكومة سعد الحريري في توقيعه حتى اليوم، منتظرا انتهاء المهلة. وعلم من مصادر قريبة من رئيس الجمهورية أن موقفه لا يندرج في إطار "تقويم الكلام" بل يأتي التزاما لخيار أساسي لا يمكن تجاوزه، بعدما دعمه فيه معظم الأفرقاء.
 
برّي: جنبلاط ليس المشكلة، جعلوا منه شمّاعة الاخبار / نقولا ناصيف عشية مشاركته والقائه كلمته في افتتاح اعمال المؤتمر السادس لدعم الشعب الفلسطيني في طهران، عرّج رئيس مجلس النواب نبيه بري على قانون الانتخاب والمداولات الدائرة في بيروت، كي يخلص الى دق ناقوس الخطر: غير مسموح الوصول الى فراغ ينهي البلد والدولة
 
احمد الحريري: سنصل بالحوار إلى قانون يرضي الجميع وكالات / جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري على العشائر اللبنانية العربية في خلدة، يرافقه الأمين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة بسام عبد الملك ومنسق عام بيروت وليد دمشقية. وتخلل الجولة المشاركة في تأبين الشيخ أبو سلطان الشاهين لمناسبة مرور ثمانية سنوات على رحيله، وزيارة أبو ديب كامل الضاهر، في منزله.
 
ابو زيد:لبنان عاد الى الخارطة الدولية والتأثير إيجابا في القضايا العربية وكالات / رأى عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب امل ابو زيد في بيان: ان "لبنان ومنذ انتخاب الرئيس العماد ميشال عون عاد الى الخارطة الدولية والى التأثير إيجابا في العديد من القضايا العربية".
 
هل يوجه عون رسالة إلى مجلس النواب؟ السياسة الكويتية / لم تستبعد أوساط سياسية، أن يعمد رئيس الجمهورية ميشال عون إلى توجيه رسالة إلى مجلس النواب تحضه على البت بقانون من بين القوانين المطروحة عليه وهي خطوة لها سوابق، آخرها مع الرئيس الأسبق أميل لحود.
 
أبجديات ريفي: معارضة طهران وتحالف مع الرياض.. اختلاف مع الحريري العرب اللندنية / توقف مراقبون لبنانيون عند مجموعة الرسائل التي وجّهها وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي في مقابلته مع وكالة الأنباء الألمانية، واعتبروا أن ريفي يتوجه بخطاب انتخابي يأخذ بعين الاعتبار موازين القوى الدولية والمحلية الراهنة.
 
سقوط مشروع باسيل.. وعون يؤيد “مشروع ميقاتي” الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ مشروع الوزير جبران باسيل القاضي بالتأهيل الاكثري على اساس القضاء والانتخاب النسبي على اساس لبنان 14 دائرة، قد سَقط بفعل معارضة بعض الافرقاء، وخصوصاً تيار “المستقبل”، ليعودَ البحث الى مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ومشروع النسبية الكاملة.
 
مصادر بعبدا: لا خلاف بين عون والحريري بعد توقيع المرسوم اللواء / نفت مصادر مقربة من قصر بعبدا لـ”اللواء” أن يكون توقيع الرئيس سعد الحريري لمرسوم دعوة الهيئات الناخبة بداية خلاف مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.
 
لقاءات بعيدة عن الأضواء للتفاهم على صيغة قانون الانتخاب اللواء / لفت مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” لـ”اللواء” الى أن الرئيس سعد الحريري ملزم بتوقيع المرسوم، وهو لا يمكنه الا ان يوقعه احتراماً لمندرجات القانون الانتخابي النافذ حالياً، اما بالنسبة للمهل التي حددها المرسوم، فإن للرئيس ميشال عون وجهة نظر صحيحة وهي ان المهل لا تنتهي في 21 شباط، طالما ان ولاية المجلس الحالي مستمرة حتى منتصف ليل 20-21 حزيران المقبل.
 
قيادي مستقلّ في “14 آذار”: عن أيّ تسوية يتحدثون؟ الجمهورية / سأل قيادي بارز من مستقلّي 14 آذار “عن أيّ تسوية يتحدثون منذ انتخاب الرئيس ميشال عون وهم لا يتفقون على شيء من الملفات السيادية والانتخابية؟ وقال لصحيفة “الجمهورية”: “إذا كان توقيع وزير الداخلية نهاد المشنوق ورئيس الحكومة سعد الحريري مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على الرغم من اعلان رئيس الجمهورية صراحةً أنّه لن يوقّعَ المرسوم من باب الخلاف، فهذا نذير أزمةٍ دستورية وسياسية ووطنية من شأنها إيقاع لبنان في فراغ تشريعي، في وقتٍ ادّعى أركان التسوية انّ انتخاب العماد عون هو لوضعِ حدّ للفراغ الدستوري في رئاسة الجمهورية.
 
هل اقتربت الحرب.. المؤجّلة؟ الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش لماذا “انقلبتْ الصفحة” فجأة ورأساً على عقب في بيروت؟كان لبنان، قبل نحو ثلاثة أشهر ونيف، استعاد حياته الدستورية في رحاب تسوية سياسية، واستأنف تطبيع علاقاته مع دول الخليج، واستعدّ لموسم سياحي واعد يعينه على وقف التعثر المالي – الاقتصادي، واسترسل في مناقشة قانون انتخابٍ يعيد إنتاج السلطة.
 
بكركي تساند عون.. ماذا حصل في المشاورات؟ الجمهورية / في إطار المشاورات المسيحية، شهدت بكركي، التي استقبلت مرشّحة اليمينِ للانتخاباتِ الرئاسيةِ في فرنسا مارين لوبن، سلسلة لقاءات ابرزُها زيارة الوزير ملحم رياشي والنائب ابراهيم كنعان، حيث التقيا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وتمّ تطرّق الى مواضيع الساعة، وابرزُها قانون الانتخاب، اضافةً الى ملف الموازنة.
 
رعد: قانون الستين لم يعد يليق باللبنانيين وكالات / اشار رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد بعد لقاء الكتلة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى ان "قانون الستين لم يعد يليق باللبنانيين ولا بلبنان في هذه الفترة والمطلوب ان تتمثل كل الشرائح اللبنانية بكل مستوياتها لتجد نفسها ولتكون معارضتها من داخل المجلس.
 
حاصباني: لا يمكن أن يبقى النقاش التقني مستمرا إلى ما لا نهاية وكالات / اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني في حديث الى اذاعة "الشرق": أن "من أولويات الوزارة، تحسين أداء المستشفيات حاليا بما في ذلك تغطية المرضى الذين يعالجون على نفقة وزارة الصحة حتى لا يكون هناك مريض يرفض إذا كان مستوفي الشروط،
 
عون لن يوقّع.. لكن الواقعة لن تقع بينه وبين الحريري الانباء الكويتية / مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي وقعه وزير الداخلية نهاد المشنوق ومن ثم رئيس الحكومة سعد الحريري ، أصبح على طاولة مكتب الرئيس ميشال عون ، وهناك من يعتقد أنه بات في الدرج.
 
مكاري: موقف عون من مرسوم “الهيئات” سياسي وللضغط السياسة الكويتية / توقع نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري التوصل إلى قانون جديد للإنتخابات النيابية، “لأن المنطق يقول ذلك”، مشيراً إلى أن الأرجحية هي للقانون المختلط، الأمر الذي سيستتبع تمديداً تقنياً لمجلس النواب.
 
وهبي: الحريري ملزم بالتوقيع.. وعون يملك حرية القرار السياسة الكويتية / إعتبر عضو “كتلة المستقبل” النائب أمين وهبي أن رئيس الحكومة سعد الحريري ملزم بالتوقيع على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، لأنه لا يريد التمديد للمجلس مرة جديدة ويطلب إجراء الإنتخابات في موعدها.
 
مصادر وزارية مقربة من عون: “الستين” “خدم عسكريته” السياسة الكويتية / إعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، الذي تسلّم مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على أساس “قانون الستين” النافذ الموقّع من رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ، أن المخرج من النقاش الإنتخابي الدائر لن يكون إلا بالتوافق على قانون جديد للإنتخابات بديلاً من “الستين” الذي “خدم عسكريته” على ما تشير إليه، قانون يحفظ مكانة الجميع بحسب أحجامهم ومن شأنه تجديد الحياة السياسية وإعطاء كل ذي حق حقه.
 
إتفاق بين الحريري وخليل حول الموازنة الجمهورية / ظلّ مجلس الوزراء غارقاً في أرقامه وحساباته في جلسةٍ هي الثانية هذا الاسبوع لمناقشة الموازنة العامة للدولة والتي دخَل فيها الى المواد القانونية مادةً مادة. وغابت السياسة عن الجلسة، وكانت النقاشات علمية قانونية وصِفت بالجافة.
 
مصادر “التغيير والإصلاح”: الأبواب لم تُقفل بعد أمام قانون الإنتخاب اللواء / نفت مصادر تكتل “التغيير والإصلاح”، أن يكون الافرقاء قد اقفلوا الأبواب نهائيا أمام التوصل إلى إتفاق على قانون الإنتخاب.
 
سلهب: إن تعذر التوافق على قانون.. سيتدخل الرئيس وكالات / أوضخ عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب سليم سلهب ـ أنه لم يحصل أي اتفاق بع على قانون الإنتخاب ، وان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لا يزال يعطي الفرصة للتوافق.
 
عون لن يوقّع.. لكن الواقعة لن تقع بينه وبين الحريري الانباء الكويتية / مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي وقعه وزير الداخلية نهاد المشنوق ومن ثم رئيس الحكومة سعد الحريري ، أصبح على طاولة مكتب الرئيس ميشال عون ، وهناك من يعتقد أنه بات في الدرج.
 
هاشم: للتفتيش عن مساحة مشتركة في قانون الانتخاب وكالات / ردّ عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم التأخير في التوصل الى قانون انتخاب الى أن كل فريق يفتّش عن حصته ومكاسبه وأرباحه في القانون المنتظر، داعيًا جميع الأفرقاء السياسيين الى تحمّل مسؤولياتهم والسعي للتوافق حول قانون جديد، وقال: “لا يجوز التحدي وانجاز قانون على قاعدة غالب ومغلوب لا سيما في الظروف الراهنة لذا علينا التريّث والتفتيش عن مساحة مشتركة، فقانون الانتخاب هو قانون وطني يحتاج توافقاً بين المكونات السياسية ولا يمكن التعاطي معه بخفّة.”
 
«حزب الله» لعون: الفراغ ممنوع الجمهورية / اسعد بشارة على وقع سقوط المهل والسير السريع الى تأجيل الانتخابات النيابية، بفعل تعذّر الاتفاق على قانون جديد للانتخابات، يدخل الوضع الداخلي في مرحلة يتَّسم إيقاعها بالرقص على أنغام التطوّرات المتغيّرة في المنطقة.
 
ماروني: نحن ضدّ الستين الذي دفن ومع قانون انتخاب جديد وكالات / أشار عضو كتلة الكتائب النائب إيلي ماروني إلى أننا ضدّ قانون الستين الذي دفن ومع قانون انتخاب جديد، لافتا إلى أنّه كان واضحا موقف التيار الوطنيّ الحرّ أنّهم ضدّ قانون الستين ولكن مع قانون جديد. وقال: التقينا مع التيار في معارضة التّمديد.
 
التمديد لـ”النواب” بين “الشائعة” و”التمهيد” الانباء الكويتية / سرت شائعة في بيروت مفادها ان تأجيل الانتخابات النيابية بات محتما، وتقول الشائعة ان البحث يجري خلف الكواليس بتحويل التأجيل الى تمديد لمجلس النواب مدة سنتين، اي نصف ولاية تضاف الى ولاتيه المستمرتين منذ 8 سنوات.
 
قانون الانتخاب المتعثّر… “مكانك راوِح” الراي الكويتية / أشارت “الراي” الكويتية الى أنه بدأ “سقوط” الصيغ حول المخارج الممكنة لقانون الانتخاب يُقابَل باقتراحات مثل ان يوجّه رئيس الجمهورية الدعوة الى الاقطاب لعقد طاولة حوار والتفاهم على قانون يتضمّن في متنه تمديداً تقنياً، او ان يتوجّه برسالة الى مجلس النواب لوضْعه أمام مسؤولياته بعدما كان رئيس البرلمان اعتبر “ان من واجب الحكومة مناقشة قانون الانتخاب في أقرب وقت”،
 
مصادر نيابية: قانون جديد وفق صيغة “المختلط” اللواء / أوضحت مصادر نيابية لـ”اللواء” أنه سيكون هناك قانون جديد وفق صيغة يعمل عليها وتقوم على المختلط (الأكثري والنسبي) وأن مواقف الافرقاء تصب في هذا السياق.
 
مصدر نيابي في “المستقبل”: الأمور لا تزال غير واضحة بالنسبة لقانون الانتخاب اللواء / لفت مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” إلى أن الأمور بالنسبة لقانون الانتخاب لا تزال غير واضحة، في ظل عدم رجحان كفة صيغة معينة.
 
المشهد الانتخابي.. “تسلية سياسية وطبخة من صوّان” الجمهورية / رسمت مصادر سياسية لـ”الجمهورية” المشهد الانتخابي على الشكل الآتي:أولاً، كلّ ما يطرح من صيَغ ما زال على الطاولة بلا بَتّ، ولا يتّسم بالصفة الصلبة التي تجعله آيلاً للنقاش.ثانياً، كل الصيغ التي تُطرح ليست اكثر من تسلية سياسية لا قيمة لها، خصوصاً انها تكاد تكون بِنت ساعتها، ولم يسجّل على طاولة البحث حتى الآن ايّ نقاش جدّي في صيغة جدية.
 
لا عذر للحكومة في أن لا تبادر للسعي لقانون انتخاب جديد الجمهورية / تؤكد مصادر سياسية عبر “الجمهورية” على ما قاله رئيس مجلس النواب نبيه بري من أنّ الأوان حان لخطوة حكومية، مُنتقدة ما وَصفته بالاسترخاء في هذا الجانب وكأنّ الامر لا يعني الحكومة، مع انّ قوى سياسية رفيعة المستوى وجّهت نصائح مباشرة وغير مباشرة لأهل الحكومة بوجوب ان تلتزم بيانها الوزاري وبما أعلنه رئيس الحكومة سعد الحريري في هذا المجال، خصوصاً انّ كل تأخير يضعها في موقع المتهم بالتقاعس عن أداء هذا الواجب.
 
المشنوق: أسير وكأنّ الإنتخابات حاصلة الجمهورية / جَدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لـ”الجمهورية” التأكيد انه يقوم بكلّ ما هو مطلوب منه في وزارة الداخلية بما خصّ الانتخابات، نافياً علمه بأيّ جديد، قائلاً: “أنا لست من الفريق المفاوض، وأنا اسير بالقانون وكأنّ الانتخابات حاصلة في 21 أيار على اساس القانون النافذ، الّا اذا أقرّوا قانوناً جديداً قبل هذه المهلة”.
 
عون يتعامل مع ملف قانون الانتخابات بأعصاب باردة القبس / قد ترى الموازنة لعام 2017 النور إذا ما تحققت التوقعات حول إقرار سلسلة الرتب الرواتب لموظفي القطاع العام، من دون تحميل الطبقة الوسطى، التي هي في طور الاضمحلال، والطبقة الفقيرة، التي هي في طور الاتساع، ضرائب جديدة.
 
هدفان لـ”حزب الله” من صيغة قانون الانتخاب الحياة / قالت مصادر سياسية لبنانية معنية بالمناقشات الثنائية والثلاثية الجارية بين سائر الفرقاء حول قانون الانتخاب لـ”الحياة” إن عدم توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة إلى الاقتراع في 21 أيار المقبل، لا يعني أن الوضع يتجه نحو الفراغ النيابي بسبب ذلك.
 
اقتراح قانون جديد لباسيل الاخبار / بعدما أحيلت اللجنة الرباعية المكلفة بالبحث عن قانون جديد للانتخابات على التقاعد، نشأت لجنة جديدة، ثلاثية، لمحاولة استكمال مسعى اللجنة السابقة. في “الثلاثية”، يجتمع الوزيران علي حسن خليل وجبران باسيل برئيس الحكومة سعد الحريري أو مدير مكتبه نادر الحريري. حتى اللحظة، البحث محصور في مشروعين، تعود “ملكيتهما الفكرية” إلى باسيل، وهما: مشروع المختلط الذي يوافق عليه “المستقبل” ويرفضه كل من حركة أمل وحزب الله، والتأهيلي الذي يرفضه “المستقبل” ويرضى به “الحزب” و”الحركة”. وبحسب مطّلعين على أعمال هذه اللجنة، فإن البحث لا يُحدث خروقات جدية. لكن هذا الجمود لن يستمر.
 
الاحرار: قانون الانتخاب أشبه بالملهاة ـ المأساة أبطالها غير آبهين بالمهل الدستورية وبالمصلحة الوطنية احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار ان البحث في قانون الانتخاب أشبه بالملهاة ـ المأساة أبطالها غير آبهين بالمهل الدستورية وبالمصلحة الوطنية. وذكر الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ان قانون الانتخاب لا يتبدل في كل دورة كما يتم اختياره قبل سنتين على الأقل في الدول الديمقراطية رغم اعتماد الدائرة الفردية التي تسهل مهمة الناخبين والمرشحين وتؤمن صحة التمثيل على أساس دورتي الاقتراع.
 
نقولا: القانون المختلط هو الأوفر حظا وكالات / أكد النائب نبيل نقولا أن "الأجواء المرافقة للبحث في قانون الانتخاب توحي بقرب التوصل الى صيغة قانون جديد ترضي الجميع"، مشيرا الى أن "حظوظ القانون المختلط هي الأوفر على أن يبقى البحث في التفاصيل لاسيما وأن البعض يحاول فرض قانون يكسب من خلاله أكبر عدد من النواب".
 
مجدلاني: القانون المختلط هو الأنسب للافرقاء كافة وكالات / لفت النائب عاطف مجدلاني في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 الى "أن ليس هناك أي تقدم نحو الاتفاق على قانون جديد للانتخابات رغم استمرار المشاورات والمساعي والجهود"، مؤكدا "أن صيغة القانون المختلط هي الأنسب اليوم للأفرقاء كافة الذين يبحثون عن قانون يراعي مصالحهم وهواجسهم".
 
علوش: مساع لإقناع "حزب الله"... والتمديد حتمي المركزية / تتنقل الطروحات الانتخابية بين لجنة وأخرى ومقر وآخر، من دون الولوج الى صيغة نهائية تلقى توافق مختلف القوى ما يبدّد الآمال بإمكانية التوصل لقانون جديد قبل نهاية ولاية المجلس النيابي الحالي، ويضع على بساط البحث طروحات بديلة تبدأ بالفراغ ولا تنتهي بالتمديد.
 
بارود: توقيع الرئيس مرسوم "الهيئات" سياسي لا إداري المركزية / في غمرة غرق الجميع في البحث عن قانون انتخابي جديد، يبدو رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متمسكا بإنجازه مع انطلاقة عهده، أقدم رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداحلية نهاد المشنوق على توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، ما فتح الباب على جدل دستوري يرتبط بالمهل التي يلحظها القانون النافذ والذي "تشيطنه" الشريحة الأكبر من القوى السياسية. كل هذا فيما يضع كثيرون الكرة الانتخابية في ملعب عون الذي يرفض التوقيع قبل انجاز القانون الجديد.
 
معلولي: الدستور ينص على الدوائر الصغرى لا النسبية وبنــود في وثيقـة الوفـاق تسـتوجب التوضيـح المركزية / جدد نائب رئيس المجلس النيابي السابق رئيس رابطة النواب السابقين ميشال معلولي مطالبة الرئيس حسين الحسيني بالافراج عن محاضر وثيقة الوفاق الوطني (الطائف) بعدما باتت العودة اليها ملحة وتستدعيها الخلافات القائمة حول العديد من بنود الوثيقة التي تستوجب التفسير.
 
فرعون: هدفنا معالجة مشاكل الاهالي وكالات / افتتح بعد ظهر اليوم في مركز “لقاء لحوار الحضارات” في الربوة، ورشة عمل لوزارة الدولة لشؤون التخطيط وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP، بالتعاون مع المجلس الأعلى للروم الكاثوليك، تحت عنوان “بلدات البقاع الشمالي الحدودية، تحديات متفاقمة وخطط معالجة… مشروع نموذج القاع، رأس بعلبك، الفاكهة – الجديدة”، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون.
 
مصادر “القوات”: قانون الانتخابات موضوع على 4 مسارات متزامنة ومتقاطعة وكالات / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنه لا يمكن النظر إلى قانون الانتخاب من دون وضعه في السياق الوطني العام، كما في سياق الأحداث والتطورات التي انطلقت مع انتخاب الرئيس ميشال عون على 4 مسارات متزامنة ومتقاطعة:
 
خطوات جديدة لعون؟ الانباء / تحدثت مصادر متابعة لـ“الأنباء” عن احتمال لجوء الرئيس العماد ميشال عون الى خطوات جديدة قد يكون بينها دعوة القيادات السياسية الى طاولة حوار في القصر الجمهوري.
 
مصادر “الوطني الحر”: عصف افكار جديد لقانون الانتخاب الانباء الكويتية / تحدثت مصادر التيار الوطني الحر لـ”الأنباء” عن عصف افكار جديد انطلق في طريق انتاج قانون يستوعب الجميع وسط ترقب للمبادرات السياسية والدستورية التي تمتلكها بعبدا في حال استمرار المراوحة السلبية.
 
أسبوع حافل بالملفات الداخلية الراي الكويتية / تتجه الأنظار الى إمكان حدوث خرق على جانب من الأهمية في الملفات الداخلية هذا الأسبوع، عبر إقرار محتمل للموازنة في مجلس الوزراء وإحالتها على البرلمان لمصادقتها، في تطوّرٍ سيشكل إنجازاً، خصوصاً أن الصراع السياسي جعل لبنان من دون موازنات على مدى نحو 11 عاماً، الأمر الذي ضاعف من المصاعب المالية – الاقتصادية التي تواجهه.
 
“حزب الله” يعرقل انتاج قانون انتخاب السياسة الكويتية / أبلغت أوساط نيابية عليمة “السياسة”، أن “حزب الله” سيسعى بكل جهده لمنع إقرار أي قانون يوفر الأكثرية لـ”تيار المستقبل” وحلفائه، وكذلك الأمر لتفاهم “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، ولذلك فإن الحزب لن يساعد على إقرار أي قانون لا يمكنه من تحجيم “تيار المستقبل” والحؤول من دون تمكن “التيار الحر” و”القوات اللبنانية” من حصد غالبية المقاعد المسيحية، كونه يخشى التحالف بين “المستقبل” والثنائي المسيحي مستقبلاً لمواجهة مشروعاته المستقبلية التي يحاول فرضها على لبنان.
 
قانون الانتخاب على طاولة مجلس الوزراء بعد إقرار الموازنة و”المختلط” يتقدم السياسة الكويتية / فيما يستكمل مجلس الوزراء دراسة مشروع الموازنة في ثلاث جلسات مقررة الأسبوع الجاري، على أمل الإنتهاء منها وإحالتها الى مجلس النواب، أبلغت مصادر وزارية بارزة “السياسة”، أن مجلس الوزراء وبعد إقرار الموازنة سيضع يده على ملف قانون الإنتخابات ويعمل على إعداد قانون جديد في غضون وقت قصير، ومن ثم إحالته إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره.
 
مرجع سياسي: لا تمديد بمعزل عن إقرار قانون الجمهورية / سئل مرجع سياسي عن دقة ما يتردد عمّا قاله احد الوزراء من أن لا انتخابات نيابية قبل أيلول المقبل، فأجاب “الجمهورية”: “أفترض انّ هذا الوزير يقصد انّ هناك تمديداً تقنياً، يعني انّ هناك قانوناً للانتخابات خلال الفترة المقبلة”.
 
عون: ما زلنا ‫مستعدّين للمبادرة بأفكار جديدة الجمهورية / قال النائب آلان عون لـ”الجمهورية”: إنّ “التيار” ما زال يحاول أن يحقّق خرقاً في الحائط الذي ما زال مسدوداً بسبب تعذّر التوافق على صيغة واحدة”. وأضاف: “ما زلنا ‫مستعدّين للمبادرة بأفكار جديدة، لكنّ قانون الانتخاب ليس مسابقة “Tiro”، أي أن نُطلق أفكاراً في استمرار ويرمي الآخرون عليها. بالإضافة إلى ذلك، لا مخزون الأفكار ولا الوقت من دون نهاية”.
 
قانون الانتخاب على طاولة الجولة 41 من الحوار الثنائي اللواء / يُفترض أن يحضر قانون الانتخاب مجدداً مساءً على طاولة الجولة 41 من الحوار الثنائي التي ستعقد في عين التينة بين تيّار “المستقبل” و”حزب الله”، إلى جانب ما يمكن ان يطرأ من مواضيع ذات طابع أمني للبحث، ومن بينها مسألة العفو عن مطلوبين أو محكومين، والتي بدأت تأخذ منحى شعبياً قبل الانتخابات النيابية، سواء في البقاع أو في الشمال.
 
سرية تامة تحيط بمناقشات قانون الانتخاب اللواء / علمت “اللواء” أن هناك سرية تامة تحيط بما يجري من اتصالات في قانون الانتخاب، ما يعني ان الطبخة لم تنضج بعد، مع العلم ان المساعي تتركز على ازالة العقبات امام مسألة تقسيم الدوائر.
 
توقعات بقرب التوصل لقانون الانتخاب عكاظ / توقعت مصادر وزارية مطلعة، قرب التوصل إلى القانون الانتخابي، وقالت في تصريحات لـ”عكاظ”، إن القانون بات قاب قوسين، خصوصا لجهة تقسيمات الدوائر في محافظتي بيروت والشمال وتقديم ضمانات عبر هذه التقسيمات للنائب وليد جنبلاط.
 
قانون الانتخاب عالق بين عمل محركات بري والترويج لمبادرة يطلقها عون الحياة / يجمع عدد من الوزراء والنواب، ممن يواكبون الاتصالات الجارية من أجل التوافق على قانون انتخاب جديد، على أن لا بوادر انفراج تدعو إلى التفاؤل في إمكان ولادة القانون ما لم يبادر رئيس المجلس النيابي نبيه بري إلى تشغيل محركاته، خصوصاً أنه كان على حق عندما طرح أمام طاولة الحوار التي استضافها في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة ضرورة التفاهم على سلة متكاملة تبدأ بانتخاب رئيس جمهورية جديد وتشكيل الحكومة العتيدة والتوافق على قانون الانتخاب.
 
المعلوف: للمبادرة للوصول الى صيغة انتخابية تكون جامعة وكالات / شدّد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جوزف المعلوف على أن دعوة رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع لخصخصة قطاع الكهرباء تنطلق من مبدأ أن تحقيق إدارة مالية سليمة للدولة يحتم النظر الى مكان الهدر للمساعدة من أجل وقفه.
 
رعد: لقانون انتخابي جديد يخرج البلاد من أزمة المراوحة والتخلف وكالات / اكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، اننا ” بحاجة الى استصدار قانون انتخابي جديد لنخرج البلاد من أزمة المراوحة والتخلف، لأن قانون أعد في العام ستين لا يصلح في العام 2017″
 
الرياشي من كندا: لرعاية المصالحة بين القوات والتيار حتى لا يقتلها من يرغب بالتخلص من نتائجها وكالات / طلب وزير الإعلام ملحم الرياشي من اللبنانيين في الإغتراب "ألا يخافوا، وأن يثبتوا إيمانهم بلبنان الوطن"، مشيرا إلى أن "العهد الجديد هو عهدهم". وتعهد "بالعمل على حماية الانجاز التاريخي الذي حصل بانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة وعودة عمل المؤسسات، وهو كان إنجازا مؤسسا لهذا العهد ولمرحلة جديدة قد تكون جمهورية جديدة في لبنان لكي لا نقول جمهورية ثالثة، وهذا العمل المؤسس كان نتاج إتفاق معراب بشكل أساسي".
 
ريفي: نرفض تفصيل قانون انتخاب على مقاييس قوى وشخصيات سياسية وكالات / اكد الوزير السابق اللواء اشرف ريفي خلال جولة في الحارة البرانية والجسرين في طرابلس، رافقه فيها رئيس اتحاد بلديات الفيحاء احمد قمر الدين، أنه "مع قانون جديد يؤمن صحة التمثيل ويلتزم وحدة المعايير، وانه يجب اختيار القانون وفق آلية واحدة ومعيار واحد يساويان بين الجميع وذلك تأمينا للعدالة والعيش المشترك وتماهيا" مع مصلحة الوطن"، رافضا "تفصيل قانون على مقاييس قوى وشخصيات سياسية".
 
الجميل: فرض الضرائب من دون وقف الهدر خوة وعدم إقرار قانون انتخابات مصادرة للارادة الشعبية وكالات / أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل أن الحزب "مع أي حل يوصل الى اجراء انتخابات نيابية بطريقة دستورية ومؤسساتية"، داعيا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى "استعمال صلاحياته الدستورية عبر توجيه رسالة الى المجلس النيابي او الدعوة الى خلوة مطولة لكل القوى في القصر الجمهوري او الاجتماع مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري وابلاغهما بالوصول الى نقطة اللاعودة والحث على التصويت على مشاريع القوانين السبعة عشر".
 
حرب حذر من الوصول الى الفراغ او التمديد للمجلس الحالي وكالات / أكد النائب بطرس حرب ” ان “الانتخابات يجب ان تحصل بقانون يؤمن مصلحة اللبنانيين وليس مصلحة القوى السياسية، وهذا هو ما يؤخر التوافق على قانون انتخابي”، محذرا من “الوصول الى الفراغ او التمديد للمجلس الحالي”.
 
الحوت: إذا تجاوزنا المهلة الثانية لإقرار قانون الانتخاب واخفقت المناقشات سندفع الى مؤتمر تأسيسي وكالات / علق نائب الجماعة الإسلامية عماد الحوت على موضوع الموازنة فقال: "إن الجميع يدرك أن إنجاز الموازنة أمر ضروري لتنظيم الإنفاق على مستوى الدولة وقدرة مجلس النواب على مراقبة الإنفاق. ما يؤخر إنجاز الموازنة، إضافة إلى موضوع سلسلة الرتب والرواتب والنقاش الدائر، هو ما إذا كان سيتم إدخال السلسلة في صلب الموازنة أو سيتم إرسال الموازنة إلى مجلس النواب ثم تتبع بعد ذلك بمشروع قانون السلسلة وهذا هو سبب التأخير".
 
نعمة طعمة: للتمسك باتفاق الطائف الضامن للسلم الاهلي والاستقرار وكالات / أشار عضو اللقاء الديموقراطي النائب نعمة طعمة في تصريح، إلى "ضرورة اعتماد لغة الحوار والعقل والابتعاد عن نبش دفاتر الماضي واستذكار مراحل سوداء من تاريخ لبنان باتت وراءنا"، داعيا "جميع القوى السياسية إلى التمسك بثوابت ومسلمات أساسية تقتضي الظروف الراهنة التشبت بها في أكثر من أي وقت مضى،
 
أوغاسابيان يطلق غدا هيكلية وزارته: جدية مطلقة في تطوير واقع المرأة وكالات / غرد وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان عبر تويتر مؤكدا "التمسك بكوتا بنسبة 30 في المئة للمرأة في أي مشروع قانون إنتخابي جديد ستقره الحكومة، والكوتا بالمقاعد وليس بالترشيح طبعا".
 
العريضي: لانتخابات بقانون جديد وإنهاء مأزق السلسلة تلافيا للانفجار وكالات / نظم الحزب التقدمي الاشتراكي - معتمدية العرقوب وفرع الباروك، ومنظمة الشباب التقدمي- مكتب الشوف وخلية الباروك، ندوة سياسية حاضر فيها عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب غازي العريضي، في حضور النائب العام في مطرانية صيدا ودير القمر المارونية المونسنيور مارون كيوان على رأس وفد كهنوتي، واعضاء مجلس قيادة في الحزب، ووكيل داخلية الشوف رضوان نصر، والامين العام لمنظمة الشباب التقدمي سلام عبد الصمد، ورئيس مؤسسة الشيخ ابو حسن عارف حلاوي الشيخ حسان حلاوي، وحشد من المشايخ ومجالس بلدية واختيارية.
 
سعد: القانون الاكثري ينصف اغلبية القوى السياسية وكالات / رأى عضو اللقاء الديموقراطي النائب انطوان سعد خلال استقباله رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات في راشيا "أن الوصول الى تسوية وطنية بشأن قانون الانتخاب يحتاج إلى تخلي البعض عن فكرة الاقصاء والإلغاء والتحجيم، والتفكير الجدي بقانون عادل ينأى عن الاصطفافات المذهبية والطائفية وعن التسلح بالشعارات الشعبوية التي تثير الغرائز وتطلق الشهيات المفتوحة لنفخ بعض الاحجام والأوزان على حساب المصلحة الوطنية والعيش المشترك".
 
الكتائب: السلطة تتخاذل عن إنتاج قانون الانتخاب وكالات / حمل حزب الكتائب في بيان بعد اجتماع لمكتبه السياسي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، "السلطة السياسية المتناقضة مسؤولية مصادرة الارادة الشعبية والعبث بالنظام الديموقراطي للبلاد، عبر تلكؤ هذه السلطة عن إنتاج قانون انتخاب جديد"، وحذرها من "أخذ البلد إلى المجهول بمحاولتها تمرير واحد من أسوأ الخيارات، كالانتخاب وفق الستين او التمديد او الفراغ".
 
جعجع: طرحُنا يؤمِّن الكهرباء 24 ساعة بكلفة أقل.. ولا خلاف مع “التيار” الجمهورية / إستحوذ اقتراح رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع في شأن خصخصة إنتاج الكهرباء على الاهتمام والمتابعة، خصوصا ان جعجع ربط الخصخصة بإقرار الموازنة
 
“معركة الفراع” بين عون وبري.. والرئيس لن يسمح لأحد بالمضي بـ”الستين” الانباء الكويتية / إذا كانت معركة رئاسة الجمهورية بدأت بين “8 و14 آذار” لتنتهي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري بشكل أساسي، فإن معركة قانون الإنتخابات التي بدأت بين عون والنائب وليد جنبلاط (ومن ورائه “المستقبل”)، يمكن أن تنتهي أيضا بين بري وعون إذا تحولت الى معركة الفراغ النيابي، وفي حال سقطت الاحتمالات والخيارات الثلاثة الأخرى: عدم إجراء الإنتخابات على أساس قانون “الستين”، عدم التوصل الى قانون جديد للإنتخابات وعدم التمديد للمجلس النيابي
 
أوساط مقربة: الرئيس عون يملك خيارات عدة سيلجأ إليها السياسة الكويتية / كشفت أوساط مقربة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، عن أن لديه خيارات عدة مختلفة سيلجأ إليها لمعالجة مأزق قانون الإنتخابات. وقالت الأوساط نفسها لصحيفة “السياسة” الكويتية، إن هم الرئيس عون الوحيد هو الوصول إلى قانون إنتخاب يتميز بالمواصفات التي حددها، مع تشديده على موقفه الواضح والرافض لقانون “الستين”، حيث أكد كما نقل عنه، أمس، إصراره على قانون إنتخاب جديد عادل لا يستهدف أحداً، لا أشخاص ولا طوائف.
 
رسالة عون الى مجلس النواب: مشروع مشكلة أم ماذا؟ الجمهورية / جورج شاهين من غير المسموح النقاش في حق رئيس الجمهورية توجيه رسالة الى مجلس النواب لمخاطبته في موضوع قانون الانتخاب وحضّ أعضائه على البت به، فهو حقه الدستوري، ونقطة عالسطر. لكن ما هو مطروح في وجود الحكومة بتركيبتها الحالية قد يكون سبباً يقود الى مشكلة إضافية، فما الذي يقود الى هذه المعادلة؟
 
مشروع انتخاب جديد مرتقب الأسبوع المقبل و"التيار الوطني" لا يدفن المختلط أو التأهيلي النهار / روزانا بو منصف في ظل تهاوي مشاريع القوانين الانتخابية الواحد تلو الاخر بعد رفض المختلط الذي اعده رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل ثم رفض المشروع التأهيلي، تكشف مصادر بارزة في "التيار" ان ثمة مشروعا ثالثا محتملا "على الطريق" في انتظار بلورة تفاصيله ليعرض على الافرقاء السياسيين الاسبوع المقبل على الارجح. هذه المصادر لا تسقط جملة سيناريوات او اتجاهات بدءا من: عدم اسقاطها احتمال العودة الى القبول بأحد المشروعين السابقين، اي المختلط او التأهيلي،
 
لا تستغربوا العودة إلى "قانون الستين"! النهار / علي حماده كلّ ما يحكى عن تقدم في المشاورات الجارية في شأن قانون الانتخاب العتيد ليس صحيحا، بل إنّ العكس هو الصحيح، حيث المراوحة، وحتى التراجع الى المربع الاول أقرب الى الواقع. فلا القانون على أساس النسبية الكاملة مقبول، ولا المختلط المطروح بصيغتيه اللتين طرحتا حتى الآن، وبالتأكيد فإن قانون الستين مرفوض علنا من الجميع، علما أنه بالرغم من كل ما يقال في حقه يبقى القانون النافذ حتى إشعار آخر، وبالتالي فإن احتمال العودة اليه متى سدت جميع المنافذ يبقى واردا،
 
اسود: لانتاج قانون انتخاب بمعايير صحيحة وكالات / رأى النائب زياد اسود في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 93,3"، ان "جوهر المشكلة في مناقشة قانون الانتخاب يكمن في تقاسم النفوذ على حساب صحة التمثيل والعدالة"، لافتا الى "ان البحث عن قانون جديد يعطينا النتيجة سلفا قبل الانتخابات ويعطي لكل زعيم حصصه مسبقا دون مراعاة المناصفة بين الطوائف تحديدا مع المسيحيين الذين يعانون من تراكم الازمات".
 
كرم: كل لبنان بحاجة الى إنماء و”القوات” دورها سياسي وتنموي وكالات / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم ان كل لبنان بحاجة الى انماء و”القوات اللبنانية” تدرك ان دورها ليس سياسي وطني فقط بل لها دور تنموي محلي لكل المناطق اللبنانية وهي تقوم بعدد من المؤتمرات التنموية التي تعسى من خلالها لايجاد حلول ووضع النقاط على الحروف.
 
خوري: تحفظات الحريري على الضرائب لن تؤخر اقرار الموازنة وكالات / اكد وزير الاقتصاد رائد خوري انه لم يكن هناك قرار بتعطيل جلسة مجلس الوزراء أمس الاثنين، والدليل ان الغياب كان من كل الكتل ولم يكن هناك سوء نية للتغيب، مشدداً على ان فقدان النصاب كان بسبب انشغالات بعض الوزراء.
 
الحريري: الكوتا النسائية شرط من شروط قانون الانتخاب الجديد وكالات / اكد رئيس الحكومة سعد الحريري، خلال اطلاق هيكلية وزارة الدولة لشؤون المرأة في السراي الحكومي، ان زمن المرأة اللبنانية قد بدأ". وقال: "عندما أطلقنا الوزارة كان هدفنا تمكين المجتمع اللبناني ككل، وتمكين المرأة هو تمكين لكل لبنان"، معتبرا ان مهمة الوزارة هي تصحيح الخلل بحقها".
 
سليمان: للعودة الى الدستور ومجلس النواب لحل كل المشكلات وكالات / استقبل الرئيس العماد ميشال سليمان الرئيس نجيب ميقاتي والوزيرين السابقين وليد الداعوق ونقولا نحاس في حضور الوزير والنائب السابق ناظم الخوري.
 
ابي نصر من البرلمان الفرنسي: نتطلع الى انتخابات تلحظ مشاركة المنتشرين ترشيحا واقتراعا مخيبر:الاصلاحات الانتخابية ضرورية وكالات / نظمت الجامعة اللبنانية الثقافية في فرنسا، برعاية سفارة لبنان في فرنسا، مؤتمرا عن "حق التصويت للبنانيين في الخارج"، في الجمعية الوطنية الفرنسية في باريس.
 
زهرا ذكر بقانون الحكومة الالكترونية وملفي الكهرباء وشركات التأمين / قال عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب انطوان زهرا في تصريح "اننا قمنا بجولة على غالبية الكتل النيابية حول اقتراح قانون الحكومة الالكترونية، وشاركنا في التوقيع الزميل علي بزي عن كتلة التنمية والتحرير والزميل نبيل دو فريج لأنه كان وزيرا للتنمية الادارية وأسهمت وزارته إسهاما فعالا ودقيقا في الصياغة النهائية لاقتراح القانون الذي قدمناه،
 
حرب سقوف انتخابية” على جبهة عون – بري الراي الكويتية / ليدا عازار لم يمرّ وقت طويل على انطلاقة عهد الرئيس ميشال عون، حتى بدا ان يد “حزب الله” لن تكون “سحرية” وتفضي الى نتائج سريعة على صعيد ترتيب العلاقة بين حليفيه، “الجنرال” (عون) و”الأستاذ” (رئيس البرلمان نبيه بري)، وترطيب المناخ “اللاهب” الذي سادها قبل الانتخابات الرئاسية التي “غرّد” فيها بري “خارج سرب” التفاهم الداخلي، بضوءٍ أخضر خارجي، على وصول زعيم “التيار الوطني الحرّ” الى قصر بعبدا، معلناً “معارضة مبكّرة” ومُحْدثاً ما يشبه “ربْط النزاع” مع قانون الانتخاب الذي رفع المعركة حوله الى مرتبة “الجهاد الأكبر”.
 
توتُّر بين بعبدا والمختارة الجمهورية / أكدت مصادر نيابية بارزة لـ”الجمهورية” انّ “الفرَص لم تنعدم بعد، وما زال هناك وقت مُتاح لإنتاج قانون. لكن كيف؟ اولاً، يجب ان تتعبّد الطريق بين القوى السياسية نفسها المتوافقة ظاهرياً والمتباينة جذرياً ضمناً، وعلى سبيل المثال علاقة الجمر تحت الرماد السائدة بين بعبدا والمختارة وما فيها من كلام عالي السقف يتمّ تداوله فوق السطوح وتحته
 
مصادر معراب عن لقاء بعبدا: تطابق بشأن قانون الانتخاب الاخبار / توجّه رئيس حزب “القوات” اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الثلثاء إلى بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وقال جعجع بعد اللقاء إن “القوات تؤيّد الرئيس عون في عدم قبول إجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون الستين”.
 
المستقبل” يخشى من تراجع وزنه في البرلمان المقبل العرب اللندنية / أثار الاتصال الهاتفي الذي أجراه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، حزمة من التفسيرات، خصوصا أنه جاء بعد الخطاب الذي ألقاه حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله والذي شنّ فيه هجوما جديدا على المملكة العربية السعودية.
 
سباق إنتخابي مع الفشل الجمهورية / قالت مراجع سياسية لـ”الجمهورية”: “لقد بلغ الامر بالطبقة السياسية حدود القرف من المسار الذي يسلكه بعض المعنيين بقانون الانتخاب، اللاهثين وراء مصالحهم الانتخابية والسياسية الضيقة. فالمشكلة انّ هناك سياسيين يصرّون على أن ينصّبوا انفسهم خيّاطين لتفصيل دوائر ومقاعد، وحتى اقلام الاقتراع، على مقاساتهم التي تخدم تربّعهم على العرش النيابي في مناطقهم”.
 
شمعون: لا حاجة الى ضرائب جديدة اذا اوقفوا الهدر احرارنيوز / اعتبر رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون ان كل فريق يحاول وضع قانون انتخابات على قياسه وآخر همّ فريق السلطة ماذا يريد الشعب اللبناني وهنا المشكلة الاساسية.
 
اتصالات ثنائية على ضفة اللجنة الرباعية في الساعات الماضية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الساعات الماضية شهدت سلسلة اتصالات ثنائية مباشرة او هاتفية على ضفة اللجنة الرباعية، من دون ان ترشح ايّ مؤشرات ايجابية حول استئناف البحث الجدي، مع طرح علامات استفهام حول الصيَغ التي تتولّد من طرف معيّن، القاسم المشترك بينها أنها تفتقر الى إمكان التوافق عليها.
 
التصور الجديد الذي يعمل عليه باسيل لا يزال مجرّد أفكار اللواء / علمت “اللواء” ان التصور الجديد الذي يعمل عليه وزير الخارجية جبران باسيل لا يزال مجرّد أفكار، وما من شيء نهائي بعد كصيغة جديدة لقانون الانتخاب.
 
زهرا: إعادة السلسلة الى اللجان لن تؤخِّر في إقرارها الجمهورية / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا انه أساساً لم تنجز السلسلة بشكل نهائي في اللجان المشتركة، وقد تم انجاز لجنة فرعية لمتابعة ومناقشة المشروع، ولكن لم يتم التصويت على اي بند منها ولم تنته.
 
زهرمان: “المستقبل” ملتزم بالتفاوض حول صيغة “المختلط” وكالات / أعلن النائب خالد زهرمان أنه رغم الجدية التي يتعاطى فيها الجميع في ملف قانون الانتخابات، لم يتم التوصل الى صيغة توافقية حتى الساعة، لافتا الى أن هذ الموضوع شائك ويستلزم المزيد من الوقت ما يصعّب عملية التوصل الى صيغة مقبولة من الجميع.
 
رعد: لقانون انتخاب على أساس النسبية والدائرة الواحدة وكالات / إعتبر رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أن النقاش الدائر حول قانون الإنتخاب إنما هو عض أصابع بين مختلف الافرقاء، مشيرا إلى أنه إذا كان المطلوب من هذه الحكومة التي سماها رئيسها حكومة إستعادة الثقة بالدولة، فنحن نقول إن قانون إنتخاب يتيح إستعادة الناس بثقتهم بالدولة هو القانون الذي يتيح لكل الناس أن يتمثلوا عبر قانون الإنتخاب كل بحجمه بحيث لا يستثني أحدا أو يقصي أحدا أو يلغي أحدا، ولا أن ينتفخ أحد على حساب أحد، معتبرا أن الذي يوفر هذا التمثيل الصحيح والعادل، ويرضي الناس، ويعبَّر عن حقيقة موقفهم، هو قانون الإنتخاب الذي يقوم على أساس النسبية مع الدائرة الواحدة .
 
الخطيب من معراب:عون لديه كل الحرص لإنتاج قانون الانتخاب وكالات / استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، وزير البيئة طارق الخطيب، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، النائب أنطوان زهرا والأمينة العامة للحزب شانتال سركيس.
 
العريضي: جنبلاط ليس مسؤولا عن عرقلة التوصل إلى قانون للانتخاب وكالات / تحدث النائب غازي العريضي إلى إذاعة "الشرق" عن موقف اللقاء الديمقراطي من قانون الإنتخابات فقال: "إن حركتنا وجولتنا على الفاعليات والأحزاب السياسية وموقفنا قد أعلنا ذلك، ثمة تفهم كبير لدى كل الذين إلتقيناهم بما نقدمه ونحن لا نطلب شيئا لأنفسنا لا نريده لغيرنا وهذا ما قلناه للجميع وصحة التمثيل نريدها للجميع والمعايير الواحدة نريدها للجميع وبالتالي إجراء الإنتخابات في موعدها ورفض التمديد وقانون ال 60،
 
ابو زيد: لاعادة النازحين الى المناطق المستقرة في سوريا بدل بقائهم قنابل موقوتة وكالات / أعلن عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب أمل أبو زيد، في كلمة القاها خلال مشاركته في مؤتمر في موسكو بعنوان "الشرق الاوسط، متى سيأتي الغد" برعاية وزارة الخارجية الروسية ومجلس الامن الروسي للدفاع والشؤون الخارجية والمجلس الروسي للشؤون الدولية وفي حضور شخصيات من 25 دولة،
 
الرياشي من عين التينة: سيتم إنتخاب مجلس وطني للاعلام وجلستي وبري إعلامية بإمتياز وكالات / قال وزير الاعلام ملحم الرياشي بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة: "أبلغت الرئيس بري بأنه سيتم إنتخاب مجلس وطني للإعلام، وبإذن الله لن يكون في المستقبل وزارة اعلام إنما وزارة حوار وتواصل".
 
كنعان من نادي الصحافة: ال60 والتمديد أسوأ من الفراغ وسيكون هناك قانون جديد وكالات / نظم "نادي الصحافة" لقاء مع رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان عن الوضع المالي وملفات الساعة، من الموازنة الى سلسلة الرتب والرواتب والحسابات المالية، وصولا الى قانون الانتخاب والعلاقة بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية".
 
إنفراجات بين “التيار” و”أمل”.. وبري يُسلّم بالتحولات الجديدة الانباء الكويتية / عقد أمس اجتماع بين الوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل ، برعاية وحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ، تطرق الى العلاقة بين الطرفين، والى ملفات عالقة، من بينها قانون الإنتخابات، علما بأن المشاورات بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” حول قانون الإنتخابات لم تحقق بعد توافقا تاما، وسط رغبة من الوزير باسيل بإبقاء قاعدة “المختلط” على خلفية طمأنة النائب وليد جنبلاط ، بينما يعتقد الحزب ومعه رئيس مجلس النواب نبيه بري أن الحل الأنسب لا يزال في اعتماد النسبية الشاملة، من دون أن يقفل “حزب الله” الباب على مشاريع أخرى.
 
نائب جنوبي: الإنتخابات النيابية باتت بحكم المؤجلة السياسة الكويتية / أشار نائب جنوبي إلى أن المماطلة وعدم الإتفاق على قانون جديد للإنتخابات النيابية ، يؤكدان أنّ هذه الإنتخابات باتت بحكم المؤجلة، وبالتالي لا فرق إذا كان تأجيلها تقنياً لأشهر عدة، أو لسنة وأكثر.
 
مصادر “المستقبل” تنفي تقرير “الأخبار” جملة وتفصيلا الجريدة الكويتية / نفت مصادر مقربة من تيار “المستقبل”، جملة وتفصيلا، تقرير صحيفة “الأخبار” الذي تحدث عن نية رئيس الحكومة سعد الحريري “السير في قانون إنتخابي ولو على أساس النسبية على أساس لبنان دائرة واحدة، شرط حصوله على تعهد يضمن له رئاسة الحكومة بعد ال”نتخابات”.
 
مصادر “المستقبل” تجزم: لا مقايضة.. والسخفاء يكررون كلامهم بالأمس الجمهورية / جزَمت مصادر تيار “المستقبل” بأنّ الكلام عن مقايضة، “ليس مطروحاً لا من قريب ولا من بعيد، لأنه أساساً وبكلّ بساطة لا أحد يستطيع أن يضمنه. وأكّدت انفتاحَها على مناقشة كلّ الطروحات الانتخابية، مبديةً اقتناعَها بأنّ الانتخابات النيابية ستُجرى وفق قانون جديد”.
 
“المختلط” أصبح من الثوابت.. والبحث حول النسب اللواء / اللقاءات الجانبية واليومية بين الأطراف المعنية بصيغة قانون الإنتخاب ، حاضرة بقوة خلف الكواليس.وتفيد معلومات لصحيفة “اللواء”، أن صيغ “المختلط” التي اشارت إليها “اللواء” في الأيام الماضية أصبحت ثابتة، وأن الأخذ والرد يتناول حدود النسب ما بين النظامين الأكثري والنسبي.
 
مصادر “التيار” تنفي تبلّغها من الحريري قبوله بالنسبية الكاملة الاخبار / نفت مصادر رفيعة المستوى في “التيار الوطني الحر”، أن يكون رئيس الحكومة سعد الحريري قد أبلغ قيادة “التيار” موافقته على النسبية الكاملة.
 
طرابلس: كلام عن تحالفات لم ترسُ على برّ الجمهورية / مرلين وهبة كثرَ الحديث سرّاً وعلناً في الآونة الأخيرة عن تحالفات انتخابية في عاصمة الشمال، ونشَطت وسائل إعلامية في الإضاءة على مستورٍ هو في الحقيقة مجهول إلى ما بعد صدور قانون انتخاب جديد، إن لم نقل إلى اللحظات الأخيرة من إقفال باب الترشيح أمام النواب المفترَضين.عن اللوائح المزمع تأليفها في ضوء قانون الانتخاب الجديد، فقد تناقضت تلك الوسائل الإعلامية في عرض عيّنات، منها:
 
قانون الانتخاب ووحدة المعايير المزعومة النهار / علي حماده ليس صحيحا أن الرئيس سعد الحريري قبل بطرح قانون للانتخاب على أساس النسبية الكاملة في مقابل ضمان بقائه في الحكم كيفما أتت النتائج. وليس صحيحا أن الحريري قد غادر مربع القانون المختلط كأساس يمكن الانطلاق منه للبحث في قانون انتخابي بالتفصيل. ولكن الصحيح في المقابل أن الحريري الذي لا يؤيد النسبية الشاملة لا يخشاها كما يظن البعض، مثلما لا يخشى المختلط الذي يجمع بين النظامين الاكثري والنسبي بشكل متوازن.
 
فضل الله: النسبية هو القانون العادل ومنفتحون على المشاورات وكالات / شدد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله على ان القانون العادل هو النسبية على اساس دائرة واحدة او دوائر موسعة، قائلاً: “اننا منفتحون على المشاورات ومستعدون لتقديم كلما يلزم للوصول الى هذا القانون”.
 
أبي رميا: لن نقبل بأن يتعثّر العهد الجديد وكالات / لفت النائب سيمون ابي رميا الى ان كلام الرئيس نبيه بري حول موقف “التيار الوطني الحر” من النسبية يأتي من باب الدعابة لأنه “يعلم بأنه صحيح”، مشيراً الى انه اوضح لبري انه اذا كان المنحى طائفياً في القانون فـ”التيار” مع الأرثوذكسي لأنه يحقق التمثيل الصحيح للطوائف، اما في حال ذهبنا نحو المواطنية فنحن نؤيد النسبية مع الدائرة الواحدة.
 
خوري:إقرار الموازنة انجاز وقانون الستين لا يمكن ان يعيش بعد اليوم وكالات / لفت وزير الاقتصاد رائد خوري في حديث الى اذاعة "لبنان الحر" الى "أن النقاشات تقدمت كثيرا في شأن الموازنة"، مشيرا الى "ان ما حصل هو ان الاولويات التي وضعت أولها انهاء الموازنة بسرعة وثانيها انجاز القدر الممكن في موضوع الضرائب والواردات"، رافضا الكلام عن "تقاذف كرة "السلسلة" بين الحكومة ومجلس النواب".
 
ماروني: حزب الكتائب أول من طالب بخصخصة قطاع الكهرباء وكالات / لفت عضو كتلة الكتائب النائب إيلي ماروني إلى أن "المنطق الطبيعي للأمور هو إقرار الموازنة وهذا يكون في أي دولة طبيعية، لأنها توصلنا الى بر أمان مالي واقتصادي، لكنه أبدى أسفه لأننا منذ 2005 ونحن من دون موازنة من دون أي مبرر"، سائلا: "هل عدم إقرارها هو لاستمرار الهدر والسرقة والفلتان في ادارة شؤون الناس والدولة؟"
 
جعجع: : تصحيح موضوع الكهرباء مهم لتصحيح الموازنة وكالات / اشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في كلمة خلال افتتاح المؤتمر التنموي لكسروان - الفتوح، إلى أنه "خلال درسنا للموازنة العامة علينا أن ندرس موضوع الكهرباء، والموازنة هي أهم شيء في الدولة،
 
“أزمة الانتخابات النيابية”: 4 “قوانين – صيغ” متهاوية 3 “احتمالات – خيارات” سيئة وكالات / تواجه “حكومة استعادة الثقة” اختبارا صعبا ومأزقا فعليا في موضوع الانتخابات النيابية. فهذه الحكومة التي شكلت على أساس أنها حكومة انتقالية لستة أشهر وأن مهمتها الأساسية هي إجراء الانتخابات النيابية، تواجه حتى الآن الفشل الذريع في إدارة هذا الملف، وربما يطول عمرها مثل الحكومة التي سبقتها (حكومة سلام) بسبب فراغ أو تمديد. هذه الأزمة الصعبة والشائكة والمعقدة، يمكن تبسيطها واختصارها على هذا النحو:
 
“الوطني الحر”: قانون الانتخاب واحد من ملفات عدة تنتظر توافر الارادة الانباء / اعتبرت مصادر “التيار الوطني الحر” لـ”الأنباء” ان قانون الانتخابات هو واحد من ملفات عدة تنتظر توافر الارادة، متوقعة ان يبصر هذا القانون النور مهما تأخرت نقاشاته.
 
الهبر: “المختلط” يراعي كل الخصوصيات السياسة الكويتية / استبعد عضو “كتلة الكتائب” النيابية فادي الهبر في اتصال مع “السياسة”، إمكانية التفاهم بشأن قانون جديد للانتخابات في وقت قريب.وقال ما زلنا في مرحلة انتظار وما يجري من اتصالات، لا يعدو كونه حراكاً من غير نتائج تذكر، متوقعاً الاتفاق في نهاية المطاف بشأن القانون المختلط، باعتباره يراعي جميع الخصوصيات على مستوى كل لبنان، كما يؤمن مصالح الكتل السياسية على قاعدة انتخاب النواب مناصفة بين الأكثري والنسبي.
 
القانون الإنتخابي يُراوح… الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر عاملة على خط المشاورات بأن لا جديد تبلوَر حول القانون الانتخابي، إذ إنّ الأيام الفائتة لم تسجّل أيّ تقدّم، خلافاً للأجواء السائدة.
 
حسن خليل: لا جديد في ما خصَّ المشاورات القائمة حول قانون الانتخاب الجمهورية / يتابع مجلس الوزراء الجمعة درسَ الموازنة العامة ويَعقد جلسته الثامنة في شأنها، حيث سيتابع درس ما تبقّى من مواد الموازنة المؤلّفة من تسعين مادة.
 
“تفاؤل وتشاؤم” متساويان تحت سقف قانون الانتخاب الراي / ليندا عازار ستُجرى بتأجيل تقني الى أوائل الخريف… لن تحصل وسيتم التمديد “السياسي” للبرلمان كـ “محظورٍ” تبيحه “ضرورات” ذات صلة بـ “مدّ” التصعيد على خط العلاقات الاميركية – الإيرانية وتشظياته المحتملة في أكثر من ساحة وهو ما ستتبلور “فتائله” تباعاً في الطريق الى انتهاء ولاية البرلمان في 20 يونيو المقبل وتآكُل المهل الفاصلة عن إمكان “إنقاذ” الانتخابات النيابية.
 
نسبية “حزب الله” تعترض تقدّم صيغة “المختلط” اللواء / قال مصدر مطلع لـ”اللواء” إن النقاشات حول قانون الانتخاب تدور حول الدوائر التي ستجري الانتخابات فيها على أساس النظام الأكثري والدوائر التي ستخضع للنظام النسبي، ومجموع التوزّع بين النسبي والاكثري، واحتمالات نقل المقاعد من دائرة إلى دائرة، في إطار ما وصف بأنه وحدة المعايير.
 
مصادر اشتراكية: مخاوف من حصول اتفاق لتأجيل الانتخابات لأكثر من مرحلة تقنية اللواء / أوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن أي خرق في ملف قانون الانتخابات لم يسجل بعد، وسط معلومات مفادها أن اجتماعا عقد أو سيعقد ويتناول هذا الملف ويضم الوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل بالإضافة إلى نادر الحريري.
 
أيّهما سيربح: الفراغ أم «الستين»؟ الجمهورية / نبيل هيثم 118 يوماً مرّت على بداية العهد الرئاسي وعلى امتدادها، لم يترك رئيس الجمهورية ميشال عون فرصةً أو مناسبةً إلّا وعبَّر فيها عن إصراره على قانون جديد للانتخابات. وما زال الكلام الرئاسي مستمراً في هذا المجال.
 
خريس: لقانون انتخاب عادل وقائم على النسبية وكالات / وضعت حركة امل أكاليل على أضرحة شهدائها القادة: محمد سعد وخليل جرادي وحيدر خليل وشهداء مجزرة حسينية معركة، خلال احتفال حضره النائب علي خريس ومسؤول الحركة في اقليم جبل عامل علي اسماعيل وقيادة الاقليم والمناطق والشعب الحركية وممثلين عن الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وفعاليات الى جانب ذوي الشهداء.
 
اسود: نتجه الى الطعن بقانون الايجارات وكالات / اعتبر النائب زياد اسود في حديث لاذاعة "صوت الشعب": ان "قانون الايجارات ليس قانونا عادلا لما يحمله من غبن قد يحدث انقساما بين الشعب اللبناني"، لافتا الى انه "يتجه مع مجموعة من المحامين الى تقديم طعن به لإعادة تصحيح الخلل وتحميل الدولة مسؤوليتها في ظل تقاعسها عن القيام بواجباتها وعدم تأمين خطة سكنية شاملة ومساكن لائقة ووضعها المالك بوجه المستأجر".
 
مطارنة الروم الكاثوليك: الهم المعيشي أولوية وللاسراع في قانون الانتخاب وكالات / عقد مطارنة اللروم الملكيين الكاثوليك والرؤساء العامون والرئيسات العامات، اجتماعهم الشهري في المقر البطريركي في الربوة، وأداره منسق الإجتماعات المطران إيلي بشارة الحداد. وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية، وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي:
 
تجمع العلماء دعا للاسراع بإقرار الموازنة وكالات / رأت الهيئة الإدارية في "تجمع العلماء المسلمين" في بيان اثر اجتماعها الأسبوعي برئاسة رئيسها الشيخ حسان عبد الله، أن "المنطقة تعيش هذه الأيام مرحلة خلط أوراق سريعة ويكاد يكون مستقبل الصراع فيها غامضا ينتظر قرارات تتخذها قوى عظمى، لذا ينتظر أكثر السياسيين والقادة في العالم لقاء القمة بين بوتين وترامب كي يعرفوا مصير الأوضاع وما هي طبيعة المحاور التي ستتشكل لكي يحددوا الدور الذي يجب عليهم لعبه إن كان تصعيدا لمواقفهم أو تراجعا عنها".
 
اوغاسبيان: نقف إلى جانب المرأة من أجل لبنان أقوى وكالات / افتتح وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان منتدى "تمكين المرأة في القطاع المصرفي والمالي العربي" الذي ينظمه "الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب"، بالتعاون مع "هيئات المجتمع المدني اللبناني والعربي" و"منظمة المرأة العربية" التابعة لجامعة الدول العربية، في المقر العام لاتحاد الغرف العربية - مبنى نان القصار للاقتصاد العربي،
 
العريضي بعد لقائه بري: بدأنا نقترب من مشروع قانون للانتخاب اذا كانت النيات صافية وسليمة وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري،النائب غازي العريضي وعرض معه للاوضاع الراهنة، وقال العريضي بعد اللقاء: "هذا اول لقاء مع دولته بعد عودته من طهران، وابدأ من هنا لاقول بأن ما قاله في ذلك المؤتمر يشكل محطة اساسية هامة ويكرس قناعتنا على ثوابت تربيتنا بالعزة والكرامة الوطنية والعربية عندما اشار الى التهديد الاميركي مع جنون الادارة الجديدة بنقل السفارة الاميركية الى القدس، فكانت دعوة من دولته الى موقف عربي واحد بالتعاطي مع السفارات الاميركية في الدول العربية. هذا موقف يكرس انتماءنا العربي والتزامنا بالقضية الأم التي رغم كل ما جرى تبقى هي القضية الاساس اي القضية الفلسطينية".
 
ريفي: سنخوض الانتخابات تحت عنوان العيش المشترك والحرية والسيادة والاستقلال وكالات / جال الوزير السابق اللواء اشرف ريفي على مؤسسات "دار الزهراء" في ابي سمراء، حيث كان في استقباله مدير مؤسسات الدار الرائد أحمد المعماري والفريق المسؤول فيه.
 
الراعي: من العيب بعد 12 عاما الا يكون لدينا قانون للانتخاب وبلد من دون موازنة يعني وجود هدر وسرقة وكالات / وصل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ظهر اليوم، الى بيروت، عائدا من القاهرة، بعد مشاركته في المؤتمر الذي عقد مؤخرا في الازهر يرافقه المسؤول الاعلامي في بكركي وليد غياض، وكان في استقباله في صالون الشرف في المطار ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، والمعاون البطريركي جوزيف نفاع والمطران مطانيوس الخوري.
 
بزي: آن الاوان كي نتفق على قانون انتخابي موحد بمعايير موضوعية بعيدا من الاستنسابية وكالات / اكد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النيابية النائب علي بزي ان "السجال والانقسام لم يبن يوما وطنا، انما زاد ويزيد من عمق الهوة والشرخ بين اللبنانيين"، داعيا الجميع الى "القراءة في كتاب واحد لان الوجع هو واحد بين كل اللبنانيين".
 
مجلس ثورة الأرز: لقانون انتخاب عادل وضبط الفلتان في المخيمات وكالات / عقد "المجلس الوطني لثورة الأرز" - الجبهة اللبنانية، اجتماعه الأسبوعي في مقره العام برئاسة أمينه العام طوني نيسي ومشاركة أعضاء المكتب السياسي، وكان عرضو للشؤون السياسية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية،
 
كرم: التفاهم المسيحي صلب وسنراكمه بايجابيات وكالات / لفت عضو تكتل القوات اللبنانية النائب فادي كرم الى "وجود مسألة طارئة اليوم هي الموازنة وتأمين أموالها"، وقال: "لا يختلفن أحد على فشل مشاريع الكهرباء كلها في لبنان، والدكتور جعجع كان يسجل هدفا للعهد الجديد، للدولة، للقوات كما للتيار وليس هدفا بأحد".
 
نقولا: جهة واحدة تُعطّل الجمهورية / أوضح عضو تكتّل “التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا ماهية الخطوات اللاحقة “عندما تقفُ المبادرات”، حسبما أعلن التكتل في بيانه الأخير، بالقول: “ما قلناه هو نوع من التحذير من الدخول في مرحلة الخطر على الانتخابات النيابية في الفترة الممتدّة من 15 آذار إلى 15 نيسان.
 
وزير في “الوطني الحر”: الاتجاه لرفع الصوت الى المدى البعيد اللواء / استبقت الأوساط العونية القيادية والمقربة، اجندات الأسبوع الطالع، بحملة ضغط سياسي واعلامي، طرح أكثر من علامة استفهام، سواء بعد تصريحات رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بأن لا شيء يعلو على إنجاز قانون الانتخاب تجري على أساسه انتخابات 2017 والتي جزم بإجرائها، أو تلك التي تحدثت عن “عرقلات مبيتة” تطبخ في دوائر ما (من دون الإشارة الى هذه الدوائر)، او ما نقل عن أحد وزراء “التيار الحر” في الحكومة من أن فريقه يتجه لرفع الصوت الى المدى البعيد، بصرف النظر عن اية حسابات.
 
وزير في كتلة كبرى: موقف بري وراء تصعيد باسيل اللواء / توقف وزير في كتلة كبرى عند حجم التصعيد الذي ذهب إليه الوزير جبران باسيل في مناسبة اجتماعية لـ”التيار الوطني الحر” عندما اعتبر أن قانون الانتخاب أهم من رئاسة الجمهورية، او العهد، في موقف طرح أكثر من علامة استفهام، في توقيته وتصويبه.
 
مرجع قانوني: لا يمكن الاستغناء عن توقيع الرئيس عن مرسوم دعوة الهيئات الناخبة اللواء / في وقت كان فيه نقاش يدور حول فعالية توقيع الرئيس على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة أو عدم فعاليته بعد موقف الرئيس ميشال سليمان الذي لم ير لزوماً لتوقيع الرئيس، قال مرجع قانوني لـ”اللواء” انه لا يمكن الاستغناء عن توقيع رئيس الجمهورية عن مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
 
زوّار عين التينة عن بري: “فليكن على الستين يا بطيخ” اللواء / نقل زوّار عين التينة مساء الأحد عن رئيس مجلس النواب نبيه برّي انه لا يمكن أن يقبل بالفراغ تحت أي اعتبار، وإذا كان لا بدّ في حال لم يتم التوصل إلى قانون الانتخاب في مهلة زمنية معقولة “فليكن على الستين يا بطيخ”.
 
جنبلاط يتجاوز الحملات باستعداده للقاء عون الحياة / تتجه الأنظار إلى الموقف الذي سيعلنه رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط في خطابه الذي سيلقيه في حضور شعبي حاشد في المختارة الأحد في 19 الجاري، لمناسبة الذكرى الأربعين لاغتيال والده كمال جنبلاط مؤسس الحزب “التقدمي الاشتراكي” والحركة الوطنية اللبنانية.
 
جعجع وباسيل: هنا الكهــرباء وهناك البترون! الجمهورية / طوني عيسى في "عزّ الحَشرة" بقانون الانتخاب والموازنة، عَمد الدكتور سمير جعجع إلى ضربِ الحديد وهو حامٍ: "لن نوافقَ على الموازنة إلّا بخصخصةِ الكهرباء". البعض يقول: "إنّها ضربة معلّم". في الحدّ الأقصى يمكن أن تُحقّق له مكاسب، وفي الحدّ الأدنى يخرج منها بلا خسائر!
 
نقاش إنتخابي على حافة الهاوية الجمهورية / نبيل هيثم مئة وستة أيام تفصل عن انتهاء ولاية المجلس النيابي في العشرين من حزيران المقبل، والقانون الانتخابي في خبر كان، وليس مأمولاً في ظلّ الانقسام المتحكّم بالمفاصل السياسية أن يبصر هذا القانون النور في المدى المنظور. يعني ذلك، أنّ كلّ يوم صار محسوباً، وكلّ يوم يمضي بلا قانون جديد، يعزّز احتمالَ الاصطدام بالأمر الواقع الذي قد يفرضه قانون الستين، الذي ما يزال يشكّل حتى الآن شرّاً لا بدّ منه، أو لا مفرّ منه.
 
مشروع مشبوه لقانون الانتخاب النهار / نايلة تويني نص البند الثالث من اتفاق الدوحة لعام 2008 على"اعتماد القضاء طبقاً لقانون 1960 كدائرة انتخابية في لبنان بحيث يبقى قضاء مرجعيون – حاصبيا دائرة انتخابية واحدة، وكذلك بعلبك – الهرمل، والبقاع الغربي – راشيا. وفي ما يتعلق ببيروت يتم تقسيمها على الوجه التالي(...) الموافقة على إحالة البنود الإصلاحية الواردة في اقتراح القانون المحال إلى المجلس النيابي والذي أعدته اللجنة الوطنية لإعداد قانون الانتخابات برئاسة الوزير فؤاد بطرس لمناقشته ودراسته وفقاً للأصول المتبعة".
 
ستريدا جعجع: هدفنا إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية وكالات / برعاية وحضور النائب ستريدا جعجع أقام جهاز تفعيل دور المرأة في “القوات اللبنانية” عشاءه السنوي الثاني تحت عنوان “مرآة الوطن” مساء السبت في اوتيل حبتور في سن الفيل”. وقد اختار الجهاز تكريم سبع سفيرات بينهن ثلاث أجنبيات هن ّ: المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن، وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد،
 
هاشم: خلال أسبوع ستنهي اللجان النيابية المشتركة دراسة مشروع السلسلة وكالات / توقع النائب قاسم هاشم انتهاء اللجان النيابية المشتركة من دراسة مشروع سلسلة الرتب والرواتب واقراره خلال أسبوع خصوصاً وأن كل القوى السياسية تتلاقى عند ضرورة اقرار السلسلة باعتبارها حق لأصحابها، مشددًا على أن الجميع اليوم أمام مسؤولياته والتزاماته والمطلوب بدء النقاش من النقطة التي انتهت عندها منذ ثلاث سنوات.
 
الخطيب: لا عودة الى الوراء في موضوع سلسلة الرتب والرواتب وكالات / أكد وزير البيئة طارق الخطيب في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" "أن لا عودة الى الوراء في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، مشيرا "الى أن الأمر هو بيد مجلس النواب، أما الحكومة فيقتصر عملها على تأمين الواردات اذا اقرت في المجلس.
 
اوغاسبيان: : أضم صوتي إلى المناضلات في العالم العربي لإعطاء المرأة حقوقها وكالات / افتتح وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان احتفال يوم المرأة العالمي الذي نظمه بيت الأمم المتحدة في بيروت، تحت عنوان: "تمكين المرأة هو تمكين الأمم، الجرأة للتغيير"، في حضور وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة الأمينة التنفيذية ل"الاسكوا" الدكتورة ريما خلف، الفنانة ماجدة الرومي، السيدة ليندا مطر،
 
لقاء سيدة الجبل: قلق من موقف عون الداعم لسلاح حزب الله وعلى الحكومة تأكيد التمسك بتنفيذ القرارات الدولية وكالات / أعرب لقاء سيدة الجبل، في بيان اليوم، عن "القلق لتراجع موقع الدولة اللبنانية في الأسرة العربية والدولية، نتيجة موقف فخامة رئيس الجمهورية الداعم لسلاح "حزب الله"، خلافا للقانون ولمواثيق الامم المتحدة، وينتظر صدور التقرير الدوري الذي يصدر عن الأمم المتحدة لمراقبة تنفيذ القرار 1701".
 
“التيار” على خطى “القوات”.. فهل يتجاوب الرئيس كما فعل مع جعجع؟ الانباء الكويتية / رأت أوساط سياسية متابعة أن قانون الإنتخاب دخل حلقة “الكباش السياسي” بين قوى السلطة اللبنانية، مع اعلان “التيار الوطني الحر” رفضه توقيع الموازنة العامة الجديدة، قبل إقرار قانون الإنتخاب ، سالكا طريق “القوات اللبنانية” التي اشترطت لتوقيع وزرائها مشروع الموازنة إقرار الحكومة بخصخصة إنتاج الكهرباء في اطار وقف الهدر والفساد وتأمين هذه الطاقة للمواطنين على مدار الساعة.
 
“ربيع ساخن”.. و”حزب الله” يُجهض كل صيغة تضمن لـ”الثنائي المسيحي” 45 نائبا الراي الكويتية / ينذر ربيع 2017 في لبنان بأن يكون “ساخناً” مع دخول معركة قانون الإنتخاب الجديد مرحلة “قرْع طبول” ما قبل “كشْف الأوراق” الفعلية وانتهاء “جولات” المناورات التي تبدو في سياق عملية “إنهاكٍ” متبادل بين الأفرقاء الداخليين وصولاً الى صيغةٍ لن تشكّل إلا انعكاساً لميزان القوى الداخلي وامتداده الاقليمي.
 
قانون الإنتخاب والقوى السياسية: ثلاثة خيارات – محظورات – شرور الجمهورية / لا جديد إنتخابيا، سوى مراوحة متحكمة بملف قانون الإنتخاب ، وليس في الأفق ما يؤشّر الى قرب تصاعد الدخان الابيض من مداخن القوى السياسية، بل على العكس من ذلك، فإنّ الصورة تَشي بمزيد من الانقسام والتباعد، وبأنّ القانون الإنتخابي ما يزال بعيد المنال.
 
الإستحقاق النيابي ينتظر مبادرة الحريري؟ الجمهورية / طارق ترشيشي خلافاً لكلّ التوقّعات المتشائمة، يؤكّد ديبلوماسيون عاملون في بيروت أنّ «الدخان الأبيض» سيتصاعد قريباً إيذاناً بالاتفاق على قانون انتخاب جديد تجري الانتخابات النيابية على أساسه في مهلة أقصاها أيلول المقبل.
 
ربح عون معركتي الحريري وجنبلاط... ماذا عن معركة برّي؟ النهار / سركيس نعوم تميل شخصيّات سياسية هادئة ومتّزنة إلى الاعتقاد أن رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون سيربح حرب قانون الانتخاب في النهاية. وما يدفعها إليه اقتناعها بأنه ربح حتى الآن معركتين فيها. الأولى مع الزعيم الدرزي الأبرز وليد جنبلاط الذي أعلن أنه يفضّل انتخابات نيابية وفقاً لـ"قانون الستّين"، كما يفضّل الاستمرار في اعتماد النظام "الأكثري". لكنّه في المدّة الأخيرة أعلن قبوله شيئاً من النسبيّة،
 
"التيار الحر" و"حزب الله" يتفقان على "الدعوة" ويختلفان على النهايات بشأن قانون الانتخاب النهار / ابراهيم بيرم فيما توحي المعطيات التي هي بحوزة رموز أقطاب "التيار الوطني الحر" بأن "الهجوم الشرس" الذي بدأه منذ زمن لسد الابواب نهائياً امام امكان العودة الى انتخابات نيابية تجرى على اساس قانون الستين سيؤتي ولا ريب ثماره المتوخاة قانوناً جديداً مختلف المعايير، فان رموز "حزب الله" لا يكتمون مشاعر معاكسة ويفصحون في غرفهم الموصدة عن ان رياح الامور قد لا تسير بالضرورة في هذا الاتجاه، لذا فهم لا يسقطون من حساباتهم الضمنية لحظة تعود فيها الامور سيرتها الاولى، وتالياً اجراء الانتخابات قسراً بموجب القديم على قدمه، أي قانون الستين.
 
قانون الانتخاب: لا اتفاق النهار / علي حماده لا يخفي المعنيون الكبار بالانتخابات ضمن اللجنة الرباعية فشلهم حتى اليوم في التوصل الى قانون انتخاب توافقي، يفتح الباب أمام حصول الانتخابات النيابية قبل انقضاء السنة الحالية. ويجمع المعنيون إياهم على ان قانون الستين الذي جرت شيطنته قد مات، ولكنهم لا يملكون إجابات شافية عن المرحلة التي ستلي العشرين من حزيران المقبل، عندما يدخل لبنان مرحلة رمادية خطرة،
 
رقص على جثّة "الستين" النهار / راشد الفايد حين يسمع مواطن، أو يقرأ، تصريحات السياسيين والنواب من الاتجاهات المتقابلة والمتحالفة، عن رفض تكتلاتهم قانون الستين، يكاد يعتقد أنه هو من يتبناه، أو في أحسن حال، ان قوة غيبية لا يمكن طردها إلا بسحر، تعمل على فرضه عليهم جميعاً.
 
ميقاتي بعد زيارة بري: لتطبيق الدستور وإجراء الإنتخابات في موعدها وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد ظهر اليوم في عين التينة، الرئيس نجيب ميقاتي، وعرض معه الاوضاع الراهنة ولا سيما ما يتعلق بالإستحقاق الإنتخابي وقانون الإنتخابات.
 
سليمان عرض الاوضاع مع وزير الثقافة وسفير الاردن وطورسركسيان: نخشى الدخول في نفق دستوري مظلم وكالات / أكد الرئيس العماد ميشال سليمان خلال استقباله وزير الثقافة غطاس خوري ان "الايام القليلة المتبقية كفيلة بالوصول الى انفراجات تتعلق بإقرار قانون جديد للانتخابات في حال توافرت الارادة والنية الحسنة لدى القوى المعنية كافة، قبل نفاد المهل الدستورية والدخول في نفق دستوري مؤسف ومظلم يخلص الى التمديد أيا كان شكله، وهذا ما نخشاه ولا نرغبه".
 
بعد أن أودعها جنبلاط صيغة "مختلطة"..الطابة الانتخابية في ملعب عين التينة المركزية / تحت وطأة الملفات الاقتصادية والحياتية الدسمة التي فرضت نفسها على الاهتمامات الرسمية، انحسر قانون الانتخاب الى حد كبير من واجهة المشهد السياسي. غير ان طيفه لا يزال حاضرا بقوة خلف الكواليس، وفق ما تقول مصادر متابعة للتطورات في شأنه، لـ"المركزية"، حيث تدور اتصالات تتكثف حينا وتهدأ حينا آخر بين القوى السياسية الرئيسية، بهدف إحداث خرق على هذا الصعيد، ولو أن هذه الحركة لم تتمكن من إحراز أي تقدم حتى الساعة.
 
التهديد بالفراغ لن يقلق بري والحريري وجنبلاط الانباء الكويتية / رى مصادر معنية لـ”الأنباء” ان التهديد بالفراغ الدستوري، لن يقلق رئيس مجلس النواب نبيه بري ولا رئيس الحكومة سعد الحريري، ولا حتى رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط، في ضوء اجتهادات دستورية التي تفرض استمرارية المرفق العام، ضمن مبدأ تصريف الأعمال المعتمد في حال استقالة الحكومة.
 
قانون الانتخاب من لجنة رباعية إلى ثلاثية… الجمهورية / مع اقتراب 21 آذار الجاري موعد بدء مهلة التسعين يوماً الدستورية لانتخاب مجلس نواب جديد يخلف المجلسَ الحالي الذي تنتهي ولايته الممدّدة في 21 حزيران المقبل، عُهِد بمصير قانون الانتخاب العتيد إلى لجنة ثلاثية تضمّ رئيس الحكومة سعد الحريري والوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل، اجتمعَت مساء أمس في “بيت الوسط” وغابت بعد اجتماعها عن السمع.
 
مصادر بكركي: مجلس المطارنة الموارنة يرفع الصوت لإقرار قانون جديد الجمهورية / يناقش مجلس المطارنة الموارنة الذي يجتمع في بكركي اليوم برئاسة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الملفات التي تشغل الساحة اللبنانية.
 
مصادر “الوطني الحر”: اقتراح باسيل الجديد.. “أول التصعيد” الاخبار / منذ “لقاء المصالحة” الذي عُقد بين الوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل، برعاية المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، في كانون الثاني الماضي، والعلاقة بين التيار الوطني الحر وحركة أمل تأخذ منحىً إيجابياً، والنقاشات في الملفات بينهما متشعّبة. فالتواصل بين “الحليفين” لا يقتصر فقط على الأمور العامة، بل يتعداه إلى ملفات وقضايا عالقة بينهما.
 
المشنوق سيطلب تأجيل الانتخابات مدة شهر واحد.. لسببين الاخبار / علمت “الأخبار” أنّ وزير الداخلية نهاد المشنوق سيتوجه في 20 آذار إلى مجلس الوزراء لتذكيره بأنه جرى تجاوز كلّ المهل القانونية، وفي حال وجود توجه لإجراء الانتخابات، يجب أن تُصرف الاعتمادات اللازمة لذلك، ودعوة الهيئات الناخبة.
 
بري: السلسلة حق ولا بد من إقرارها ولا جديد في قانون الانتخاب وكالات / نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد لقاء الأربعاء النيابي في عين التينة، “أن الأمور تسير بشكل طبيعي وإيجابي في شأن سلسلة الرتب والرواتب”، مؤكداً مرة أخرى “إقرارها لأنها حق لأصحابها”.
 
“مكانك راوح”.. وسباق جديّ بين القانون المفقود والفراغ الجمهورية / “مكانك راوح” في ملف قانون الإنتخاب ، والصورة الحقيقية لهذا المشهد تظهر ان القانون يتأخر فيما الفراغ يتقدم بخطى ثابتة في غياب الوصول الى القانون العتيد.
 
قانون «مختلط وهجين» يُهدِّده توزيع المقاعد بين «الأكثري» و«النسبي» الجمهورية / جورج شاهين يجزم العارفون بالتفاصيل التي تشهدها اللقاءات السرّية المخصّصة للبحث في قانون جديد للانتخاب أنّ الاتصالات الأخيرة رسَت على قانون مختلط بالمناصفة بين الأكثري والنسبي، وأنّ العقدة المتبقّية محصورة في الخلاف على تصنيف المقاعد مذهبياً بين النظامين والتي يمكن أن تُطيّر كلَّ المساعي المبذولة، فتضمّ الصيغة الجديدة إلى لائحة المشاريع المطوية. فما هي الظروف التي قادت إلى هذه الصيغة؟
 
الحجار: أفق الاتفاق على قانون جديد للانتخاب ما زال مفتوحا وكالات / رأى عضو "كتلة المستقبل" النائب محمد الحجار في حديث لإذاعة "الفجر" ان "المهل القانونية المذكورة في قانون الستين النافذ هي مهل ضاغطة، لا تعني أن القوى السياسية لا تبذل كل الجهود للاتفاق على قانون جديد، ولكن الوصول إلى اتفاق على قانون جديد لا يمكن أن يتم إلا بالتوافق عند نقطة وسطية مشتركة بين كل القوى السياسية"،
 
كرم: الكل متفق على المختلط والعقدة في توزيع النسب والدوائر وكالات / اكد النائب فادي كرم أن هناك اتصالات بعيدة عن الاعلام لانضاج قانون انتخابي جديد، لافتا الى "ان المعنيين ينكبون في الوقت الحالي على دراسة الموازنة والسلسلة لبتهما والتفرغ بعدها لمناقشة قانون الانتخاب".
 
الخازن: لا مفر من صيغة قانون الانتخاب المختلط وكالات / أبدى النائب فريد الخازن في حديث لاذاعة "صوت لبنان" 93,3، خشيته من "أن تكون خلفية العرقلة لاقرار قانون جديد للانتخابات سياسية"، مشيرا الى أن "ما طرح من صيغ يبقى أفضل من قانون الستين وأكثر عدالة وتمثيلا".
 
اللواء أشرف ريفي ل"الرأي" البقاعية : خياري الإنتخابي في البقاع لن يكون محصوراً في البقاعين الأوسط والغربي وكالات / اللواء أشرف ريفي ل"الرأي" البقاعية : خياري الإنتخابي في البقاع لن يكون محصوراً في البقاعين الأوسط والغربي وإنما سيكون خياراً إنتخابياً أيضاً في البقاع الشمالي في حال إعتُمد قانون النسبية ،وعندها نستطيع ان نحرر بعض المقاعد النيابية كي تكون خيرَ تعبيرٍ عن أبنائها وأصحابها لا أن تبقى مُصادرة من "حزب الله" وحلفائه.
 
اوساط عين التينة: العلاقة بين بري وعون لم تكن جيدة على وجه الإجمال الانباء الكويتية / تقر أوساط سياسية قريبة من عين التينة بأن العلاقة بين نبيه بري وميشال عون لم تكن جيدة على وجه الإجمال. وتعود بالذاكرة الى اجتماع حصل بينهما قبيل الانتخابات الرئاسية، وفيه قال بري لعون: “أنا لن أنتخبك رئيسا”، فسأله عون: “لماذا؟ عرفت أن علاقتكم بجبران (باسيل) صارت مليحة”، رد بري: “أنا لا أنتخب رئيسين”، فسأل عون مجددا: “مين رئيسين؟”، رد بري: “أنت وجبران”.
 
دفعة التعيينات: “العهد” استعاد “زخم الانطلاقة” الانباء الكويتية / حقق مجلس الوزراء اختراقا بخروجه بسلة تعيينات عسكرية وإدارية وقضائية مقابل المراوحة في التوصل الى قانون الانتخاب وإنجاز درس الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب. فقد أقر المجلس التعيينات التي كانت مطروحة على جدول الأعمال وأبرزها تعيين العماد جوزف عون قائدا للجيش، وتعيين اللواء عماد عثمان مديرا عاما لقوى الأمن الداخلي، واللواء طوني صليبا مديرا عاما لأمن الدولة، والتجديد للواء عباس ابراهيم مديرا عاما للأمن العام.
 
صيغة “مختلط” جديدة القبس / أما القانون الانتخابي، البعيد المنال على ما توحي الأجواء المحيطة به، فلا مفر من الوصول إلى الاتفاق حول إحدى الصيغ المطروحة، والأرجح “المختلط”، في ظل قناعة معظم القوى السياسية به، كونه يجمع بين عدالة التمثيل وعدم استهداف أي فريق سياسي.
 
العريضي: لبنان ما زال في دائرة زنّار النار النهار الكويتية / أكّد عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب غازي العريضي أن لا جديد في مقاربة الحكومة لمشروع الموازنة العامة لأننا لسنا امام خطة مالية اقتصادية اجتماعية مرتبطة بإجراءات إصلاحية حقيقية، بنيوية على مستوى الواقع الاقتصادي الاجتماعي، واعتبر انه من المعيب التعاطي مع الناس بهذه الطريقة، داعياً إلى وقف الهدر والفساد لتأمين الأموال اللازمة لحفظ كرامة اللبنانيين.
 
الحريري يقبل بـ”النسبي”.. وباسيل يرفض؟! الجمهورية / بعد انتهاء الحكومة من الموازنة وإحالتِها إلى مجلس النواب ومعها سلسلة الرتب والرواتب التي أنجزتها اللجان النيابية المشتركة مساء الخميس لتكونَ على جدول أعمال الجلسة التشريعية الأربعاء المقبل، سيضع مجلس الوزراء يده على قانون الانتخاب العتيد بحيث يُبلوره من بين الصيَغ المطروحة، وسط ترجيحاتٍ باعتماد النظام النسبي، على أن تبدأ مؤشّرات التوافق على مِثل هذا القانون بالظهور أواخر الشهر الجاري.
 
مصادر “القوات”: الاقتراحات الانتخابية انحصرَت في ثلاثة مشاريع أساسية الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ معظم القوى السياسية في انتظار إحالة مجلس الوزراء للموازنة إلى مجلس النواب، لينكبَّ على تشريح الاقتراحات الانتخابية التي انحصرَت في ثلاثة مشاريع أساسية: المختلط، التأهيلي، والنسبية على اختلاف الدوائر”.
 
اوساط ميقاتي: ارتياح إلى موقف عون بشان قانون الانتخاب الجمهورية / برزت زيارة الرئيس نجيب ميقاتي للقصر الجمهوري، وقالت أوساطه لـ”الجمهورية” إنّ “زيارة الرئيس العماد ميشال عون في هذا الظرف طبيعية لأنّه عملَ بحسب الدستور، ونحن كلّنا نحتكم إلى الدستور. وكان هناك ارتياح إلى موقف فخامة الرئيس لناحية سعيِه إلى إيجاد قانون انتخابي جديد، بما يشكّل خطوةً نوعية في العمل السياسي”.
 
مصادر وزارية: ما من تقدّم في ملف الانتخابات حتى الساعة اللواء / أبدت مصادر وزارية لـ”اللواء” ارتياحها لصدور دفعة التعيينات من مجلس الوزراء، ورأت ان الجو التوافقي البعيد عن التعطيل من شأنه ان يستمر في المرحلة المقبلة، مؤكدة ان الاختبار المرتقب يكمن في ملف قانون الانتخاب، وما إذا كان سيعود للحكومة أم لا، مع العلم ان المؤشرات السياسية تدل على ذلك.
 
تفاؤل عوني باقتراح باسيل الثالث.. “الثالثة ثابتة” الاخبار / أعربت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” عن تفاؤلها بأن يلقى الاقتراح الباسيلي الثالث لقانون الانتخاب قبولاً من كل الأطراف، وأن تكون “الثالثة ثابتة”. وقالت لـ”الأخبار” إن رئيس التيار الوزير جبران باسيل أرجأ من اليوم الى الاثنين المقبل إعلان اقتراحه “لإفساح المجال أمام مزيد من الاتصالات بعدما وجد استحساناً من الاطراف المختلفة لصيغته الجديدة”.
 
صعب أن يخسر باسيل في البترون وصعب أن يربح النهار / ايلي الحاج ليست طريق الرجل الأقوى في العهد الجديد جبران باسيل إلى النيابة عن منطقته البترون معبّدة بالورود أياً يكن القانون الموعود للانتخابات الذي سترسو عليه بورصة مشاريع ينشغل بها الأفرقاء السياسيون، وفي مقدمهم الوزير باسيل نفسه الذي قدّم العدد الأكبر من المشاريع والاقتراحات والأفكار ويكاد يدوخ ويدوّخ الآخرين بتفاصيلها الدقيقة، كأن يكون أمامه سبعة مشاريع لقوانين مختلطة أي تجمع بين النظامين النسبي والأكثري، وكل منها يناسب مصلحة فريق في مقاعد هنا أو هناك.
 
القوى المسيحية تطالب بتطبيق “الطائف” وسط تجاهل من الآخرين الاخبار / النقاش بشأن قانون الانتخاب يدور في حلقة مفرغة، إلا أن النقاش يتناول الإصلاحات السياسية الواردة في اتفاق الطائف. وهي مفارقة أن تطرح القوى المسيحية هذه المطالب، فتتجاهلها القوى السياسية الأخرى.
 
«الثنائية»... والمطبّات السياسيّة الجمهورية / نبيل هيثم ما هي حال «الثنائية» العونية - القواتية؟ هل هي كما قدّمها طرفاها عند ولادتها على خير ما يرام، أم أنها تعاني وعكة صحية ووجعاً صامتاً مغطّى بكاتم للصوت لكي لا يخرج الى العلن؟
 
«مجنون» جبران بشرّي وقانون جبران البترون الجمهورية / جوزيف الهاشم تفاءل... أو نتساءل مع العهد الجديد، متى نصبح دولة كما هي سائر دول الناس في العالم الديمقراطي. ومتى يصبح المجلس النيابي عندنا كما يقول الدستور: «هيئة دستورية واحدة تتولى السلطة المشترعة...».
 
الخطيب: تطبيق النسبية الكالمة متعذر لان شروطها غير متوفرة وكالات / أعلن وزير البيئة طارق الخطيب لاذاعة "صوت لبنان - 93,3" أن "نقاشات الموازنة باتت متقدمة متوقعا اقرارها واحالتها الى المجلس النيابي قبل الأربعاء".
 
الاحرار: الكرة الآن في ملعب الحكومة لوضع مشروع قانون الانتخاب وإحالته على مجلس النواب لبته احرارنيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار من زيادة الضرائب والرسوم التي تثقل كاهل المواطنين خصوصاً في الظروف المعيشية السائدة. ورأى الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ان التطمينات في هذا المنحى غير كافية إذا ما قورنت بالضرائب المقترحة وتداعياتها
 
العريضي: للاستفادة من مناخ المصالحة وتطوير الواقع السياسي وكالات / استقبل رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه في الوزارة، وفدا من اللقاء الديموقراطي والحزب التقدمي الإشتراكي، ضم، النواب، غازي العريضي، أكرم شهيب، إيلي عون، علاء الدين ترو وأنطوان سعد، في حضور النائب آلان عون.
 
حماده: للعودة الى أصول لبنان فنخرج بقانون انتخاب لا يستثني احدا وكالات / احتفلت نقابة المحامين في بيروت و"لجنة إحياء يوم الأبجدية"، ظهر اليوم في بيت المحامي، ب"يوم الأبجدية"، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير التربية والتعليم العالي مروان حماده.
 
ابو فاعور: عدنا الى ما دون الصفر في قانون الانتخاب ونحتاج لاستعادة النقاش الهادىء وكالات / اقامت وكالة داخلية الغرب في الحزب التقدمي الاشتراكي لقاء سياسيا، لمناسبة الذكرى الاربعين لاشتشهاد الزعيم كمال جنبلاط في 16 آذار، وذلك في قاعة عين عنوب العامة، في حضور وكيل داخلية الغرب راجي الغصيني، رئيس رابطة مخاتير قضاء عاليه انور الحلبي، رئيس بلدية عين عنوب جمال عمار ورؤساء بلديات المنطقة وفاعليات حزبية وبلدية ومخاتير وحشد من الحزبيين وهيئات وشخصيات.
 
حاصباني: لا جدوى للموازنة من دون إصلاحات و”القوات” قدمت اقتراحات عدة الجديد / أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني أن جلسات عدة عقدت لبحث الموازنة ولكن ليس الهدف اقرارها فقط انما نحن بحاجة الى خطة واضحة المعالم وعامل الوقت ضروري في إقرارها ويجب أن تتضمن اصلاحات معينة كما يجب بدء العمل على موازنة الـ2018″، مضيفاً: “أي رسوم توضع على التدخين من شأنها أن تقلل الاضرار الصحية على المواطن وتؤمن مردودا معينا”.
 
مصادر: مؤتمر صحافي الاثنين لباسيل بشأن القانون الجديد الجريدة الكويتية / بعد إقرار التعيينات الأسبوع الماضي تتجه الأنظار هذا الأسبوع إلى النقاش الذي من المتوقع أن “يفتتحه” رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل حول قانون الانتخاب الجديد. وأعلن باسيل أنه في صدد “إطلاق مبادرة جديدة للتيار الوطني الحر في ما خص موضوع قانون الانتخاب”.
 
باسيل عرض لمشروعه الجديد مع “القوات” السياسة الكويتية / في المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، أن رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل عرض لمشروع الصيغة الجديدة لقانون الإنتخاب مع بعض حلفائه ومنهم “القوات اللبنانية”، على أن يبحث الأمر الأسبوع الجاري، مع بقية القوى السياسية لاتخاذ الموقف المناسب، في ضوء الردود التي سيتلقاها على مشروعه الذي لا يزال في صيغته الأولية، وإن كان مختلفاً عن أفكاره السابقة.
 
فائض مُرشحين لكسروان وفتوحها… ينتظر القانون و”التحالف”! الجمهورية / رَست بورصة المرشحين للانتخابات النيابية في كسروان على أرقام مرتفعة تخَطّت سقوفها أعداد أرقام الانتخابات السابقة. فيما تشير مصادر كسروانية واسعة الاطّلاع الى انّ ارتفاع عدد المرشحين المفترضين ليس سوى مؤشر إيجابي الى تفاعل أقطاب المنطقة الإيجابي مع غالبية التيارات السياسية ومع أبناء كسروان بالإضافة الى التحالفات السياسية الجديدة.
 
بري لزواره: لا جديد فعلياً في المسار الانتخابي الجمهورية / لم يطرَأ أيّ جديد بعد على جبهة قانون الانتخاب العتيد في انتظار الصيغة التي سيطرحها باسيل، إذ في ضوئها سيتحدد مآل البحث في مصير الاستحقاق النيابي.
 
مصادر بيت الوسط: قانون الانتخاب حاضر بقوّة في برنامج اهتمامات الحريري الجمهورية / قالت مصادر بيت الوسط لـ”الجمهورية” إنّ قانون الانتخاب “حاضر بقوّة في برنامج اهتمامات الرئيس سعد الحريري الذي لم يفوّت جلسة إلّا وكان قانون الانتخاب حاضراً في لقاءات جانبية على هامش البحث في الموازنة، ما يوحي بأنّ لقاءً سيضمّه مع كلّ مِن الوزيرين علي حسن خليل وباسيل للبحث في الصيغة الأخيرة المطروحة للبحث”.
 
مصادر “القوات”: طرح باسيل الانتخابي مناسب الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ رئيس “التيار الوطني الحرّ” الوزير جبران باسيل أطلعَ “القوات” على اقتراحه الجديد الذي وجدته مناسباً، وإنه في صدد طرحِه على القوى السياسية الأخرى لمعرفة موقفِها من هذا الاقتراح، وبالتالي وفق أجوبتها يُبنى على الشيء مقتضاه.
 
بو صعب: تحالفاتنا النيابية ستحدّد وفقَ مصلحة “التيار” وحسب القانون الجمهورية / قال الوزير السابق الياس بو صعب لـ”الجمهورية”: إنّ رئيس “التيار الوطني الحرّ” الوزير جبران باسيل “مؤتمَن على ترسيخ مبادئ “التيار” وكلامُه غير معنيّ لا بالشخصَنة ولا بالتحالفات، لا الثنائية ولا الثلاثية ولا الرباعية، بل جاء في سياق أنّنا نعمل لإقرار قانون انتخابات على قياس الوطن ويؤمّن التمثيلَ الصحيح لجميع اللبنانيين، وليس على قياس قضاء أو شخص أو لمصلحة تحالفات انتخابية قد تكون آنيّة.
 
مشكلة قانون الانتخاب في رؤية الأطراف المختلفة في تمثيل الطوائف اللواء / كشفت مصادر مطلعة لـ”اللواء” ان الشياطين ما تزال تكمن في تفاصيل مشروع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل الانتخابي، وعلى الرغم من الدخول في عمق الصيغ التي قدمها باسيل، سواء المتعلقة بالتأهيل أو المختلط أو النسبية الكاملة الممزوجة بالارثوذكسي، لم يتم التوصل إلى تفاهم على أي منها، وأن العمل جار على تجميع نقاط التقاء تسمح بالتوصل إلى صيغة تحظى بقبول كل الأطراف.
 
بري لزواره: الخلاف ما زال يدور حول توزيع المقاعد وتقسيمات الدوائر اللواء / نقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه برّي الأحد عن لسانه انه ما يزال يعتبر الفراغ والتمديد و”الستين” لها المفاعيل ذاتها وهي مرفوضة من قبله.
 
سعيد: 14 آذار فكرة حيّة وباقية أبداً في ضمير اللبنانيين ولا أحد قادر على اختزالها الجمهورية / قال منسّق الأمانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق الدكتور فارس سعيد لـ«الجمهورية»: «يحقّ لكلّ من ساهم في إنجاح انتفاضة الاستقلال من أحزاب وشخصيات وأفراد، أن يحتفلوا على طريقتهم بذكرى 14 آذار، إنّما تبقى ذكرى، وتبقى 14 آذار 14 آذار.
 
«حزب الله» الى المواجهة: الإنتخابات في موعدها الجمهورية / جوني منير خلال الساعات القليلة المقبلة، من المفترض أن يكشف رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل للرأي العام عن آخر مشروع انتخابي تقدّم به للخروج من الأزمة الحاصلة. وباسيل الذي كان أطلع القوى والأحزاب السياسية على مشروعه خلال اليومين الماضيين لمَس ردوداً أوّلية سلبيّة، ما يجعل مصير المشروع المطروح مشابهاً للمشاريع السابقة.
 
هل يُوصِل «حوار الطرشان» الى قانون؟ الجمهورية / نبيل هيثم ثبت بالملموس أنّ الجلسات واللقاءات والمحطات الحوارية الثنائية أو الثلاثية أو الرباعية حول القانون الانتخابي لم تكن أكثر من «حوار طرشان» يعلك الصيغ والأفكار ولا يهضمها، فهل يمكن لمثل هذا الحوار أن يوصل الى قانون انتخابي جديد؟
 
سلهب: لعدم اطلاق الاحكام المسبقة على اقتراح باسيل وكالات / أشار النائب سليم سلهب في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3"، إلى أن "كل الافرقاء السياسيين في أجواء مشروع قانون الانتخاب الي سيعلن عنه الوزير جبران باسيل اليوم"، داعيا الى "عدم استباق الامور واطلاق الاحكام المسبقة على الاقتراح، فالوزير باسيل أخذ بعين الاعتبار آراء جميع الفرقاء".
 
طرح باسيل الثالث يواجه “مجموعة ألغام”.. ولعبة “ليّ الأذرع تشتد الراي الكويتية / … “لن تكون الثالثة ثابتة”. فلم يكد رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل يطلق طرحه الثالث حول قانون الإنتخاب الجديد، حتى بدت الصيغة الجديدة محاصَرةً بمجموعة “ألغام” سياسية وطائفية تشي بأنها قد تلقى مصير الإقتراحين السابقيْن اللذين أجهضهما “حلفاء ثابتون” أو “متحرّكون” لاعتباراتٍ تتّصل بمجمل الرؤية للقانون كما للإنتخابات النيابية المقبلة و”وظيفتها” و”اللحظة” الإقليمية – الدولية التي تجري فيها.
 
مصادر متابعة: رفض مبادرة باسيل الأخيرة.. صعب الجريدة الكويتية / إعتبرت مصادر متابعة، تعليقا على المبادرة التي أطلقها أمس رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل في ما خص قانون الإنتخاب العتيد، أن هذه “المبادرة أخذت في الإعتبار إلى حد كبير مطالب كل الفرقاء، لكن يبدو ان الأجوبة الأولية عليها متفاوتة بين الإنفتاح والإيجابية من جهة واللا جواب من جهة أخرى”.
 
بري يحدد موقفه من صيغة باسيل الثالثة بعد دراستها الجمهورية / تؤكد أوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري ، أن موقفه من الصيغة الجديدة التي طرحا رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل في ما خص قانون الإنتخاب ، يتحدّد بعد دراستها- كما نقلت أوساطه لصحيفة “الجمهورية”.
 
أوساط “المستقبل”: لا نناقش الإقتراحات الإنتخابية في الإعلام الجمهورية / أكدت أوساط تيار “المستقبل”، أنه لا يناقش الإقتراحات الإنتخابية في الإعلام ، بل في الغرَف المغلقة. وأشارت المصادر عينها لصحيفة “الجمهورية”، إلى أن لا جواب ايجابياً او سلبياً بعد على مبادرة الوزير جبران باسيل الأخيرة، علماً ان “التيار” يتلقّى كل الإقتراحات الإنتخابية بإيجابية، ويناقشها بهدوء وبمنهجية وبنحو مفصّل، ويشرح أين نقاط القوة فيها وأين نقاط الضعف.
 
أوساط جنبلاط: موقفنا ثابت.. وطرحناه لباسيل في زيارتنا الأخيرة الجمهورية / اكدت أوساط رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط أن تغريدته الأخيرة واضحة، وهي تعبّر عن الموقف الثابت لنا. “نعم لنسبية فيها الحد الأدنى للشراكة، ولا لنسبية ترسي الطلاق والقوقعة”. لا نريد أيّ نوع من التحايل”.
 
جبور: أبلغنا باسيل رسميا موافقتنا.. وعلى الآخرين أن يعبّروا عن موقفهم اللواء / أعلن رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور ، “أننا متفاهمون و”التيار الوطني الحر” والوزير جبران باسيل على اقتراحه الجديد المتعلق بقانون الإنتخاب، وقد أبلغناه رسمياً موافقتنا على اقتراحه بعد جلسة مطولة حول حيثيات هذا الإقتراح الذي لم يأتِ من فراغ، وإنما يستند صاحبه فيه إلى الاقتراحات السابقة التي قدمت من قبله وتحديداً المختلط الذي كانت القوات طليعية في اقتراحه”.
 
مجدلاني: اقتراح باسيل جدير بالنقاش وكالات / أوضح النائب عاطف مجدلاني انفتاح تيار المستقبل على كل الصيغ للوصول إلى قانون إنتخابي جديد يؤمن صحة التمثيل. ورأى في حديث لـ”صوت لبنان – الضبية” ان الاقتراح الذي قدمه الوزير جبران باسيل جدير بالنقاش، لافتا الى ان تيار المستقبل لم يجتمع بعد لبحثه والاطلاع عليه لمناقشته واعلان موقفه، داعيا الى ان يكون هناك تواصلا بين الجميع للوصل الى قانون انتخابي يرضي الشريحة الكبيرة من اللبنانيين.
 
«القانون المختلط» أقصر الطرق الى المــجلس الدستوري؟ الجمهورية / جورج شاهين لا يختلف إثنان عند البحث في القوانين الإنتخابية المختلطة للبتّ بأيّ منها، إنها تفتح الطريق واسعاً أمام المتضررين للطعن به أمام المجلس الدستوري. فكلّ ما يحصل يوحي أنّ الطعن سيكون مقبولاً شكلاً ومضموناً، ما يضع المجلس ومعه العهد الجديد امام امتحان التزامهما مقدمة الدستور القائلة إنّ «اللبنانيين متساوون أمام القانون». فما الداعي الى هذه المطالعة؟
 
باسيل "إجتهد وله أجر"... ولكن الجمهورية / طارق ترشيشي يعتقد فريق من السياسيين أنّ ما قدّمه رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل من صيَغ وأفكار حول قانون الانتخاب العتيد، زاد في تعقيد أزمة الاستحقاق النيابي، وكذلك زاد من الإبهام حول النظامين الأكثري والنسبي وما بينهما.
 
حميد: دور الحكومة محوري لانتاج قانون انتخابي وكالات / أكد النائب ايوب حميد في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، ان "ما طرحه الوزير جبران باسيل يأتي في اطار الافكار وليس بالضرورة ان يكون قانونا انتخابيا مثاليا يمكن التوافق عليه والمطلوب درسه قبل الاجابة عليه"، مستغربا "تحديد وقت للاطياف السياسية لاعطاء موقفها".
 
ميقاتي: لا إنتخابات نيابية قريبة في الربيع وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي "حتمية حصول تمديد للمجلس النيابي، لأنه لن تكون هناك إنتخابات نيابية في الربيع الحالي او وفق قانون الستين، وبالتالي فان الاتفاق على قانون جديد للانتخابات، ومن ثم الاتفاق على تحديد موعد جديد للانتخابات سيحتاج الى وقت".
 
الضاهر:الاتفاق متعذر حاليا على قانون انتخاب عادل ومتوازن وكالات / استبعد النائب خالد الضاهر في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5"، ان "تحظى صيغة قانون الانتخاب الثالثة التي قدمها رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، بموافقة من كل الافرقاء بإعتبار ان كل قانون انتخابي يطرحه احد الافرقاء يخدم مصلحته او مصلحة تياره او فئته"، لافتا" الى ان "الاتفاق متعذر حاليا على قانون عادل ومتوازن وهذا يحتاج الى وقت".
 
التيار المستقل: الفذلكات الانتخابية تضرب المساواة والعيش المشترك وكالات / عقد المكتب السياسي في "التيار المستقل" اجتماعه الدوري في مقره في بعبدا برئاسة اللواء عصام أبو جمرة، وأصدر بيانا توجه فيه المجتمعون "بتهانيهم الحارة الى كبار الضباط الذين تسلموا بالامس قيادة الاجهزة الامنية اللبنانية"، وتمنوا لهم "التوفيق في مهمة الدفاع عن لبنان وحفظ امنه في هذه الظروف التي اصيبت شعوب المنطقة خلالها بويلات الحروب من تدمير وقتل وتهجير".
 
شمعون: مصير مشروع باسيل الانتخابي لن يكون أفضل مما سبقه السياسة الكويتية / استبعد رئيس حزب “الوطنيين الأحرار” النائب دوري شمعون التوصل لاتفاق بشأن قانون الانتخابات في ظل الخلاف القائم حالياً، معرباً عن تشاؤمه من إجراء الانتخابات في موعدها، إذا ما استمر الخلاف على القانون الانتخابي.
 
مصادر قريبة من الحكومة: تأجيل الانتخابات ثلاثة أشهر على الأقل الانباء الكويتية / بدل ان يعجل مشروع قانون الانتخابات الذي طرحه الوزير جبران باسيل في اجراء الانتخابات التشريعية، أعاقها كما يبدو، اذ تقول مصادر قريبة من الحكومة لـ“الأنباء” ان اتصالات تجري للتوافق على تأجيل الانتخابات المرتقبة في أيار المقبل ثلاثة أشهر على الأقل، يمكن ان تكون قابلة للتجديد، وان هذا الاتجاه بات محسوما، بصرف النظر عما اذا كان أمكن إعداد قانون انتخابات، او حتى لو قبل الرافضون بالعودة الى قانون الستين.
 
لا بوادر توافق على قانون انتخابي جديد النهار الكويتية / أعاد طرح وزير الخارجية جبران باسيل مقترحه الإنتخابي الجديد على أساس القانون المختلط بين النسبي والأكثري تحريك النقاش بين الكتل النيابية التي انكبّت على دراسته، دون أن تصدر أية مواقف واضحة منه حتّى الآن.
 
اوساط فرنجية: كل طرواحات باسيل تستهدفني الراي الكويتية / نُقل عن أوساط رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية قوله انه مستهدَف بكل الطروحات التي يقدّمها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل بهدف “إخراجه من المعادلة السياسية والرئاسية، وهذا استهداف للخط ولن يمرّ”.
 
أوساط بري: ملاحظات تقنية وشكلية على “قانون باسيل” الراي الكويتية / نُقل عن أوساط “8 آذار” ملاحظات تقنية وشكلية على القانون المقدّم من رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل من ولاسيما رئيس مجلس النواب نبيه بري تتناول مبدأ |الأرثوذكسي” الذي جعله باسيل اساساً لانتخاب 64 نائباً ضمن 14 دائرة مختلطة بنظام الاقتراع الأكثري،
 
باسيل طرح كل ما لديه على قاعدة “اللهمّ اشهد انّي بَلّغت” الجمهورية / تنتهي الأربعاء المهلة التي حددها “التيار الوطني الحر” لتلقّي الأجوبة على طرح باسيل الانتخابي، والذي يقوم على اساس المناصفة (64 اكثري و64 نسبي) وينتخب الاكثري على أساس 14 دائرة وتنتخب كل طائفة نوابها، والنسبي على أساس الدوائر الخمس.
 
جابر: هناك نية لإنجاز السلسلة اليوم الجمهورية / على وقع الاعتراضات والتحركات والاعتصامات، تنعقد قبل ظهر اليوم الهيئة العامة للمجلس النيابي لدرس مشروع سلسلة الرتب والرواتب، من ضمن جدول أعمال مكوّن من 26 بنداً. وعلى رغم المؤشرات والمعطيات التي كانت تميل الى ترجيح إقرار السلسلة اليوم في الصيغة التي أقرّتها اللجان النيابية المشتركة، سادت ظلال من الشكوك، بسبب كثرة الاعتراضات والمراجعات والمطالب والتهديدات.
 
مصادر “الوطني الحر”: ما من سلبية حيال صيغة باسيل الجديدة اللواء / أعادت أوساط “التيار الوطني الحر” التهديد بأن أي مرسوم منتقص يصل إلى بعبدا ويتعلق بالانتخابات سيرده رئيس الجمهورية، في إشارة إلى ضغط المواعيد واحتمال ان يطالب وزير الداخلية نهاد المشنوق بتخصيص اعتمادات مالية لاجراء الانتخابات بعد مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي توقف في بعبدا.
 
صقر: صيغة المختلط هي الحل الوحيد.. وليست إبتكاراً باسيلياً الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عقاب صقر أن اقتراح قانون “الحشرة الإنتخابية” المقدم من قبل وزير الخارجية جبران باسيل ، لم يولد ميتا بمثل ما وصفه البعض، بل قابل للدرس والتعديل خصوصا ان النزعة الأرثوذكسية التي تعتريه ليست نزعة مذهبية بقدر ما هي نزعة توازنات سياسية تتحدث عن المناصفة بين المسيحيين والمسلمين،
 
هل هناك مخطط للتمديد يتم تنفيذه؟ الانباء الكويتية / في ظل العراقيل التي يضعها البعض أمام إقرار قانون إنتخاب جديد ، خصوصا مع رفضهم لكل الحلول الممكنة التي تطرح، رجحت أوساط نيابية متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان نكون امام مخطط واضح من أجل التمديد لمجلس النواب من 3 اشهر الى سنة بمعزل عن الإعتراضات.
 
“حزب الله”: صيغة باسيل لا تلبي طموحات اللبنانيين القبس الكويتية / أعلن وزير الصناعة حسين الحاج حسن عن ان “حزب الله” ما زال يدرس الصيغة الأخيرة التي تقدم بها رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل في ما خص قانون الإنتخاب العتيد ، خلافا للمعلومات الواردة في شأن إبلاغ الحزب باسيل رسميا رفضه الصيغة- كما ذكرت صحيفة “القبس” الكويتية.
 
جبور: باسيل يستحق التهنئة.. لكن “حزب الله” يسقط مشاريعه الواحد تلو الآخر الديار / أكد مسؤول جهاز التواصل والإعلام في “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن “القوات” وافقت على مشروع باسيل الأخير المتعلق بقانون الإنتخاب العتيد عن قناعة، بعد دراسته وتمحيصه، وليس من باب التكتيك السياسي، ونحن ابلغناه بوضوح موافقتنا على صيغته من دون اي تحفظ، لانها تعكس صحة التمثيل وتترجم قواعد العيش المشترك وتحقق الشراكة المطلوبة وتعالج الخلل في التوازن.
 
آلان عون: “القوات” تجاوبت.. و”المستقبل” يميل إلى الإيجابية الديار / إعتبر عضو تكتل “الإصلاح والتغيير” النائب آلان عون ، ان مهلة الأربعاء المفترضة (أمس) لتقديم الردود على اقتراح الوزير جبران باسيل الإنتخابي، لم يفرضها “التيار الوطني الحر”، بل هي تحددت بناء على ساعة الاطراف الاخرى التي كانت قد طلبت هذه المهلة لانجاز اجوبتها.
 
الحجار: مشروع باسيل الأخير يحمل نقاطا إيجابية الديار / أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد الحجار ان التواصل مستمر مع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل والقوى الاخرى، من اجل الوصول الى توافق حول قانون الإنتخاب ، مشيرا الى ان اقتراح وزير الخارجية الأخير ليس الوحيد المطروح على بساط البحث، وانما هناك طروحات اخرى قيد النقاش ايضا.
 
مصدر في “التنمية والتحرير”: مشروع باسيل الأخير “ميني أرثوذكسي” الديار / إعتبر مصدر في كتلة “التنمية والتحرير”، أن مشروع قانون الإنتخاب الأخير للوزير جبران باسيل عبارة عن “ميني أرثوذكسي”، برغم محاولات تلطيفه، مضيفا: لم يعد ينقص سوى ان يُطلب من النساء انتخاب النساء، ومن الرجال انتخاب الرجال..
 
قانصوه: مشروع باسيل يتضمن جانبا طائفيا مرفوضا من قبلنا الديار / أكد رئيس “الحزب السوري القومي الإجتماعي” الوزير علي قانصو ان مشروع الوزير جبران باسيل الإنتخابي الأخير، يتضمن جانبا طائفيا مرفوضا من قبلنا، ولا يناسبنا على الاطلاق، لافتا الانتباه الى ان اقتراح رئيس “التيار الوطني الحر” بان تنتخب كل طائفة نوابها في الدوائر التي تخضع للنظام الاكثري هو استدعاء لـ”الأرثوذكسي”، الامر الذي يتعارض كليا مع مبادئ حزبنا.
 
إرسلان: إقتراح باسيل الأخير “لا يركب على قوس قزح” الديار / أعلن رئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني” الوزير طلال إرسلان ، أنه من غير الوارد لديه بتاتا القبول بإقتراح الوزير جبران باسيل الإنتخابي الأخير، معتبرا ان هذا الإقتراح لا يركب على قوس قزح ، ومشيرا الى ان كل قوانين “المختلط”، بمعزل عن كيفية تفصيلها، تؤدي الى تشويه النسبية وتفريغها من مضمونها الحقيقي.
 
ثلاثة إستحقاقات في واحد الجمهورية / طارق ترشيشي ليست المعركة الراهنة معركة حول قانون الانتخاب، بمقدار ما هي معركة حفاظ على المواقع في السلطة الجديدة التي ستنشأ من ذلك القانون، وفي الحياة السياسية التي سيقيمها.
 
«حزب الله» يُواجه رهان التمديد لسنة الجمهورية / جوني منير كما خطّط البعض، فإنّ النقاش حول سلسلة الرتب والرواتب سيتحوّل مواجهات بين النقابات والهيئات الاقتصادية، وسيشغل كلّ الأوساط كونها تمسّ معظم شرائح المجتمع، خصوصاً لناحية الضرائب المقترحة. وهذه المواجهات ستتصَدّر الاهتمامات الداخلية وستحجب الرؤية عمّا عَداها من ملفات، بما فيها ملف إقرار قانون جديد للانتخابات، طوال الأسابيع المقبلة.
 
جنبلاط «في سرِّه»: شكراً للعهد ورجالاته «لمَّيتونا من جديد»!؟ الجمهورية / جورج_شاهين في الحسابات الاشتراكية والدرزية، تحمل ذكرى اغتيال «المعلم» كمال جنبلاط هذه السنة كثيراً من الأرقام المميّزة، وزادَ من أهمّيتها أنّها جاءت في توقيت دقيق. فالهجوم العنيف الذي يتعرّض له «وليد بك» مع بداية العهد أعطاها زخماً لم تنله قبلاً. لذلك سُمِعَ جنبلاط يقول في سرّه :»شكراً للعهد الجديد، ولتيّاره لمّيتونا من جديد». فما الداعي إلى ذلك ولماذا؟
 
مقعد نديم الجميّل... الأشرفية بداية «الحلف الثلاثي»؟ الجمهورية / الان سركيس يبدو أنّ الانتخابات النيابية باتت في حكم المؤجّلة نظراً لصعوبة الاتفاق على قانون انتخاب جديد، وإصرار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على عدم توقيع دعوة الهيئات الناخبة في ظل قانون «الستين».
 
احمد الحريري: يدنا ممدودة لبناء لبنان على أسس الاعتدال وكالات / جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، في عاصمة الشمال طرابلس، أمس، رافقه فيها منسق عام طرابلس ناصر عدرة، واستهلها من أسواق المدينة القديمة، وتحديدا في سوقها العريض، حيث لبى دعوة لجنة التجار في "تيار المستقبل" الى مأدبة افطار أقيمت على شرفه في مطعم عكرة، حضرها قادة الأجهزة الأمنية في المدينة، رئيس لجنة التجار في التيار محمد مجذوب، رئيس دائرة الأسواق حسن خالد، وحشد من تجار المدينة.
 
الاحدب: قرار مركزي وتقاعس محلي يعيق نهوض طرابلس وكالات / عقد رئيس لقاء الاعتدال المدني النائب السابق مصباح الاحدب مؤتمرا صحافيا في مكتبه في طرابلس استهله بالتعليق على ذكرى 14 آذار: "فبعد مرور 12 سنة على ذكرى 14 اذار، تبدلت التحالفات وكثرت التنازلات واستشرى الفساد بما بات يهدد كيان وطن الارز بالانهيار".
 
الانتخابات ستجري ولو بغير موعدها ورئيس الجمهورية راعي التفاهم حول الاستراتيجية الدفاعية وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في حديث الى قناة cbc extra news المصرية، ان "توطين النازحين السوريين في لبنان "أمر غير وارد"، معتبرا ان "على رئيس الجمورية رعاية التفاهم للتوصل الى الاستراتيجية الدفاعية التي تحدد كيفية الاستفادة من سلاح حزب الله في مواجهة اي عدوان اسرائيلي".
 
خوري: لا نريد إقرار السلسلة من دون مداخيل لتجنب انهيار العملة LBC / أشار وزير الثقافة غطاس خوري إلى انه “لا شك ان سلسلة الرتب والرواتب اقرت في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، ورميت على اساس انها شعبوية ولها واقع جيد، ايضاً بحكومة تمام سلام لم تستطع اقرار اي بند منها، وصلت الى حكومة الرئيس الحريري الذي قال اساساً ان لديه تحفظات عليها لكنه ملتزم بإقرارها واليوم اعلن التزامه،
 
مشروع باسيل لا يزال على قيد الحياة الاخبار / قالت مصادر مطلعة إن اقتراح القانون الأخير الذي قدّمه وزير الخارجية جبران باسيل “لا يزال يملك حظوظاً حقيقية” رغم “مزايدات السياسيين في الاعلام”.
 
الاحرار: وقف الهدر ومكافحة الفساد وحل معضلة الاملاك البحرية اجراءات تغني عن زيادة الضرائب احرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان هناك رفضاً شبه تام على صعيد طرح سلسلة الرتب والرواتب بما في ذلك من قبل السلطة القضائية ناهيك بالاساتذة الثانويين في التعليم الرسمي. ومعارضة واضحة لزيادة الضرائب والرسوم التي ستؤدي الى إرهاق المواطنين والى تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية. معتبرا ان الاقتراحات التي تسهم في معالجة هذه المشكلة أدراج الرياح. وذكر الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ان من بينها وقف الهدر ومكافحة الفساد وحل معضلة الاملاك البحرية وغيرها وهي مواضيع لم تطرح جدياً وسط سخط عارم لدى المواطنين.
 
ملاحظات من “حزب الله” لباسيل! المستقبل / أكّد نواب في تكتّل “التغيير والإصلاح” أن وزير الخارجية جبران باسيل تلقّى خلال الساعات الماضية ثلاث ملاحظات من “حزب الله” حول اقتراحه الأخير المتعلّق بقانون الانتخاب.
 
حسم ملف الانتخابات.. ثمّ السلسلة اللواء / اشارت صحيفة “اللواء” الى ان رئيس مجلس النواب نبيه برّي لم يوجه دعوة لعقد جلسة لمعاودة مناقشة السلسلة، في وقت توقعت فيه مصادر نيابية أن يُصار إلى تأجيل طرح السلسلة إلى ما بعد حسم موضوع الانتخابات النيابية، وفق أولوية برّي.
 
صيغة انتخابية رابعة قيد التداول؟ اللواء / كشفت المعلومات لـ”اللواء” ان اتصالات بعيدة عن الأضواء نشطت في الساعات الماضية بحثاً عن صيغة مقبولة، تسمح بالالتقاء حولها لإنقاذ الانتخابات، مع بدء مهلة الـ90 يوماً لدعوة الهيئات الناخبة في 18 حزيران المقبل.
 
مصادر بري: الفراغ في مجلس النواب يعني إسقاط كل الدولة الاخبار / دقّ رئيس مجلس النواب نبيه بري جرس الإنذار من وقوع الفراغ على مستوى البلاد كلها، ولاقاه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله محذراً من خطورة انقضاء المهل الانتخابية، بإعلانه أنه يرفض ترك الامور على حالها من دون اتفاق واضح.
 
سلسلة مواقف لعون قريباً لحسم الجدل؟ اللواء / يبدو أن الجميع يرمي الكرة الآن في ملعب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي يدرس مع فريق عمله إمكان أن يعلن سلسلة مواقف تحسم الجدل حول موقفه من الفراغ أو من التمديد التقني للمجلس النيابي، في سياق شرح موقفه الرافض توقيع مراسيم دعوة الهيئات الناخبة.
 
مصادر “الوطني الحر”: تقدم البحث في قانون باسيل الاخبار / أكدت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” لـ”الأخبار” ليل الأحد “أن البحث ضاق، وللمرة الأولى نقترب من التوافق، وكل الأطراف تنسّق في ما بينها”. وأوضحت أن البحث “يستند الى الاقتراح الأخير الذي اقترحه وزير الخارجية جبران باسيل. وقد تقدمنا في البحث كثيراً، وباقي بعض الملاحظات والتفاصيل البسيطة التي يمكن معالجتها وتخطّيها”.
 
مصادر “8 آذار”: ملاحظات “أمل” على مشروع باسيل تنسفه / أكدت مصادر في فريق “8 آذار” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري رافض تماماً لمشروع وزير الخارجية جبران باسيل، وأن “ملاحظات حركة أمل على الاقتراح تنسفه من أساسه”.
 
محاولة أخيرة لإنقاذ قانون الانتخاب لأن الفراغ يمهّد لانهيار الدولة الحياة / تعترف مصادر وزارية ونيابية بأن لبنان يمر حالياً في مرحلة من التشنج السياسي، هي الأولى من نوعها منذ انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية. وقد يتحول هذا التشنج إلى أزمة سياسية خانقة، إذا لم تتسارع الاتصالات من أجل تصويب المواقف في اتجاه التفاهم على قانون انتخاب جديد وإجراء الانتخابات النيابية، كمدخل لإعادة تكوين السلطة في البلد، ومع إقرار القانون يمكن “هضم” تأجيل الانتخابات لأسباب تقنية، شرط أن تبقى ضمن سقف زمني مقبول، لا يثير حساسية محلية ودولية.
 
“حزب الله” يريد مخرجاً لقانون الانتخاب السياسة الكويتية / كشفت معلومات لـ”السياسة”، أن “حزب الله” لا يريد وصول الأمور إلى الفراغ في الموضوع النيابي، كونه ينظر بعين القلق والريبة من الموقف الذي أعلنه الرئيس ميشال عون من أنه يفضل الفراغ على قانون الستين أو التمديد.
 
“حزب الله” يضغط لفرض خياره في شأن قانون الانتخاب الراي الكويتية / أبدتْ دوائر مراقبة في بيروت خشيتها من استغلال بعض القوى السياسية موجة الاحتجاجات في لعبةِ “عضّ الإصبع” حول قانون الانتخاب، لاسيما بعد سقوط “المهلة الهالكة” التي أطاحت بإمكان إجراء الانتخابات النيابية قبل نهاية ولاية البرلمان الحالي في 20 حزيران المقبل.
 
رعد: لنتشارك في وضع رؤية شاملة لضريبة واقعية ومستعدون لبحث الدوائر على اساس اعتماد النسبية في قانون الانتخاب وكالات / أعلن رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، في كلمة ألقاها في ذكرى أسبوع مسؤول الوقف محمد حايك في بلدة عدشيت، "اننا في "حزب الله" نرفض أي ضريبة على فئات الدخل المحدود، ونريد أن يسهم أصحاب الأرباح بسهم ما من أرباحهم من أجل تحقيق الأمن والاستقرار الاجتماعي".
 
أبو زيد:عون حول القصر الى بيت للشعب ولا أحد يزايد عليه وكالات / علق عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب أمل ابو زيد على "التحركات السياسية والشعبية الاخيرة"، فقال: "إن "التيار الوطني الحر" هو من أوائل التيارات والأحزاب التي تؤمن بحرية التظاهر والتجمعات، وقد مارس هذه التحركات عن حق وبطرق سلمية في وجه سلطة الوصاية في السابق وفي وجه كل تعسف وفساد،
 
المشنوق من بعبدا: رئيس الجمهورية مصر على إجراء الانتخابات النيابية على ألا يتجاوز أي تأجيل تقني أشهرا قليلة وكالات / أعلن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "مصر على اجراء الانتخابات النيابية، وإذا كان لا بد من تأجيل تقني فيجب الا يتجاوز التأجيل اشهرا قليلة بعد صدور القانون".
 
باسيل الى واشنطن للمشاركة في اجتماع التحالف الدولي لمحاربة داعش وكالات / غادر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بيروت متوجها الى واشنطن، للمشاركة في اجتماع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الذي دعا اليه وزير خارجية الولايات المتحدة الاميركية ريكس تيلرسون. وتشارك في الاجتماع الدول ال68 الاعضاء في التحالف، ويبحث المؤتمرون في سبل القضاء على التنظيم.
 
الحريري زار عون في بعبدا: سنصل الى قانون انتخابي يرضي اللبنانيين وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في الرابعة بعد ظهر اليوم، في قصر بعبدا، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وجرى عرض للاوضاع العامة في البلاد، اضافة الى المواضيع الملحة المطروحة على الساحة الداخلية.
 
الكتائب رأى في تحرك اللبنانيين اثباتا لقدرة الشعب على التغيير وحذر من مخاطرالمماطلة بعد تجاوز المهلة القانونية لدعوة الهيئات الناخبة وكالات / بحث المكتب السياسي ل"حزب الكتائب اللبنانية"، برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، في اجتماعه الاسبوعي في آخر المستجدات، واصدر في ختام مداولاته البيان التالي :
 
لبنان إلى قانون إنتخاب جديد.. و”الثنائي الشيعي” يؤخّره ليتزامن مع “غضبة الشارع” الراي الكويتية / من خلف “الغبار” السياسي الكثيف الذي أحدثه الحِراك الاعتراضي في الشارع على سلّة الضرائب الجديدة لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، أطلّ من المقرّ الرئاسي اللبناني في قصر بعبدا امس إعلانٌ جاء بمثابة “وضْع الحجر على قبر” “قانون الستين” الانتخابي النافذ مع تأكيد وزير الداخلية نهاد المشنوق “أن لا إنتخابات من دون قانون جديد، وهذا بات أمراً واقعاً”.
 
بري: سلّتي مع أولوية قانون الإنتخاب هي الطريق للخروج من الأزمة الجمهورية / إعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره انّ السلة التي طرحها مجدداً مع أولوية قانون الإنتخاب ، هي الوسيلة الأسلم للخروج من الأزمة الراهنة، سواء الإنتخابية او المعيشية.
 
حمادة: قدّمنا أفكارنا إلى بري.. وما زلنا ننتظر الجمهورية / أكد الوزير مروان حمادة أن “هناك اتصالات تجري حول الموضوع الإنتخابي ونحن نتابع هذا الأمر، علماً أننا قدّمنا وما زلنا كل التسهيلات في سبيل الوصول الى قانون إنتخابي جديد”.
 
آلان عون: نحن في الأمتار الاخيرة لإنتاج قانون الإنتخاب الجمهورية / أكد النائب آلان عون أنّ “تصريح وزير الداخلية نهاد المشنوق بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا حول أن لا إنتخابات نيابية في ظلّ القانون الحالي، لا يعني تطيير الإنتخابات، بل هو مجرّد تسليم بأنّ مفاعيل القانون الحالي انتهت قانونياً بعدما كانت انتهت سياسياً، وهو بمثابة جزم على لسان السلطة التنظيمية الأعلى لتنظيم الإنتخابات، بأنها ستجري على أساس قانون جديد وفي شهر أيلول على الأرجح”.
 
الحريري: تمديد تقني للانتخابات يمتد لبضعة أشهر والظروف غير ملائمة لعقد لقاء مع نصرالله وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "عمق ومتانة العلاقات السياسية التي تربط لبنان في مصر"، مشددا على "ضرورة أن ترتقي العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى مستوى هذه العلاقات".
 
الغريب: لما الاجتهاد للوصول إلى قانون انتخاب يعتمد الأكثرية والنسبية في آن واحد وكالات / انتقد الشيخ نصرالدين الغريب في بيان "رجال السياسة فيما يفعلون، لكن عتبنا أكبر على البعض المسكين الذي مازال يعيش في عصر الجاهلية بذهنية عفا عليها الزمن".
 
الحريري: ما أوردته “الديار” مختلق وكالات / نفي مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء نادر الحريري ما أوردته جريدة الديار في عددها الصادر اليوم من كلام منقول عنه حول قانون الانتخابات ولاسيما ما يتعلق برئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، لافتا إلى أن كل ما نشر حول هذا الموضوع مختلق ولا أساس له من الصحة.
 
“لجنة الانتخاب” تتوافق على توسيع “النسبية” الجريدة الكويتية / تتوالى الاجتماعات في شأن قانون الانتخابات النيابية العتيد بعدما شكل مشروع رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل أرضية توسع من خلالها النقاش بين مختلف القوى.
 
سقف المشنوق الزمني مبنيّ على معطيات النهار الكويتية / أكّد مصدر مطّلع على النقاشات الدائرة بشأن قانون الانتخاب لـ”النهار” الكويتية أن “وزير الداخلية نهاد المشنوق لم يكن ليتحدّث عن سقف زمني في شهر نيسان المقبل لو لم يكن يملك من المعطيات ما يبشّر بقرب الوصول الى تفاهم واتفاق حول قانون الانتخاب”
 
مصدر نيابي: لا انتخابات في حزيران النهار الكويتية / أكّد مصدر نيابي أن “التقدم الذي يحكى عنه في ملف قانون الانتخاب لا يتعدى الاطار الشكلي للقانون وهو خطوة غير كافية لأنها لم تحلظ المضمون وتفاصيل ذات أهمية كبيرة أبرزها وحدة المعايير وصحّة التمثيل”،
 
توقُّعات متضاربة حيال توافق قريب.. مصادر “الوطني الحر”: طرح باسيل “ماشي” الراي الكويتية / … يشقّ طريقه الى الأمام، لا حظوظ له. بين هذين الحدّيْن، يترنّح الطرح الذي قدّمه رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الأسبوع الماضي لقانون انتخابٍ يجمع بين نظاميْ الاقتراع الأكثري ضمن 14 دائرة مختلطة بموجب “القانون الأرثوذكسي” (تنتخب كل طائفة نوابها) والنسبي على أساس خمس دوائر، هي المحافظات الخمس التقليدية التاريخية.
 
تأجيل الاستحقاقات.. وإقرار بحتمية النسبية السياسة الكويتية / بات مؤكداً أن التأجيل سيكون سمة المرحلة المقبلة، سواء ما يتصل باستحقاقي الانتخابات النيابية أو في ما يتصل بسلسلة الرتب والرواتب، حيث أن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق كان حاسماً بتشديده على أن التمديد التقني لمجلس النواب بات حتمياً، بانتظار التوافق على قانون جديد للانتخابات النيابية.
 
توقعات بإقرار قانون الانتخابات.. قريبا عكاظ / كشفت مصادر سياسية مطلعة في بيروت لـ”عكاظ”، أن اجتماعاً عقد بين ممثلين عن تيار المستقبل وحركة أمل والتيار العوني و“حزب الله”، للبحث في قانون الانتخابات والوصول إلى تسوية نهائية.
 
بري سيسير في أي قانون انتخاب يحظى باتفاق الأطراف الرئيسة الحياة / علمت “الحياة” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري كان صريحاً في قوله للرئيس سعد الحريري إنه يسير في أي قانون انتخاب يحظى باتفاق الأطراف الرئيسة وأنه لن يكون عقبة أمام إقراره شرط أن يقوم على معايير موحدة ولا يشعر هذا الطرف أو ذاك بأنه سيكون الحلقة الأضعف فيه وأن هناك من يريد تحجيمه أو إلغاءه.
 
التمديد وقعَ قبل وضعِ قانون الانتخاب الجمهورية / رأت أوساط سياسية مطّلعة أنّ المهم في زيارة الوزير جبران باسيل لواشنطن أمران: الأوّل، نوعية اللقاءات التي سيجريها ومستواها. والثاني، مدى قدرة وزير الخارجية على تبديد الالتباس حول الموقف اللبناني من التزام الحكومة القرارات الدولية، ولا سيّما منها القرار 1701.
 
الصيغة التي يجري البحث فيها تنصّ على قانون “مختلط” الجمهورية / أكّدت مصادر الوفد اللبناني المرافق لرئيس الحكومة الى القاهرة لـ”الجمهورية” أنّ كلّ الجهود منصبّة في اتجاه إنتاج قانون انتخابي جديد في اسرع وقت ممكن، كاشفةً أنّ لقاءات عدة تحصل خلفَ الكواليس لتبديد العقبات،
 
جبور: “حزب الله” يضغط على عون والحريري لجعل لبنان دائرة انتخابية واحدة الديار / برز موقف للقوات اللبنانية حول التجاذبات الحاصلة للملف الانتخابي، حيث قال رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات شارل جبور لـ”الديار” إن القوات ترتقي بالقانون الانتخابي الى مصاف الميثاق الوطني ولذلك لن تتهاون به خصوصا بعدما كان هناك اجحاف بحق المسيحيين منذ 1990
 
الامور نحو الحسم: لا فراغ.. قانون جديد.. النسبية حتمية الديار / لن يكون هناك فراغ. لن يكون هناك تمديد سوى التمديد التقني. سيكون هناك قانون جديد يتضمن النسبية بشكل محتم. الامور انحسمت. هذه المعلومات التي حصلت عليها “الديار” تشير الى أن اللقاءات التي انعقدت في الايام الاخيرة بين “حزب الله” و”تيارالمستقبل” في حضور وزير المالية علي حسن خليل تزامنا مع لقاء بين الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري في عين التينة
 
مصدر وزاري: العمل على إنجاز قانون الانتخاب في فترة لا تتجاوز منتصف نيسان اللواء / كشف مصدر وزاري لـ”اللواء” قبل سفر الوفد الذي يرافق الرئيس سعد الحريري في زيارته إلى القاهرة أن عدداً من المواضيع سواء ما يتعلق بسلسلة الرواتب أو ما بلغته الاجتماعات في ما خص ادخال مبدأ النسبية في صلب قانون الانتخاب الجديد يجري العمل على إنجازه في فترة زمنية لا تتجاوز منتصف نيسان، نظراً لضغط الوقت، واغلاق هذا الملف البالغ الصعوبة، ومنعاً لأية مخاطر ومحظورات اذا دخلت البلاد شهر ايار من دون قانون انتخاب بعد تساقط مهل قانون الستين.
 
مصادر سياسية: ما من اتفاق معين بين عون والحريري اللواء / كشفت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن ما من اتفاق معين تم بين الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري في لقائهما الاثنين باستثناء تهدئة الوضع قدر الإمكان، وعدم اللجوء إلى التصعيد وتجاوز كل ما جرى يوم الأحد الماضي.
 
شهيب: لم نتبلغ أي أمر رسمي في شأن قانون الانتخاب اللواء / أكد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب اكرم شهيب لـ”اللواء” ان كتلة اللقاء لم تتبلغ أي أمر رسمي في شأن قانون الانتخاب، ما خلا أصداء إعلامية، كاشفاً ان لا شيء يمنع حصول لقاء في بعبدا بين الرئيس عون والنائب جنبلاط.
 
برّي: تمديد تقني في نيسان المستقبل / أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ”المستقبل” أن لا مفرّ من “تمديد تقني” للمجلس، متوقّعاً اللجوء إلى هذا الخيار “في نيسان مع العلم أن ثمة ضرورة لذلك في أقرب وقت ممكن”.
 
مصادر نيابية: بري يتّجه إلى تمديد تقني للمجلس قبل 17 نيسان المقبل المستقبل / كشفت مصادر نيابية لـ”المستقبل” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري يتّجه إلى تمديد تقني للمجلس قبل 17 نيسان المقبل، يتراوح بين أربعة وستة أشهر، لتجنّب الفراغ الذي أكد رفضه مراراً وتكراراً، مع العلم أن الدورة العادية للمجلس تنتهي في نهاية أيار المقبل، وأن احتمال عدم فتح دورة استثنائية يقود السلطة التشريعية إلى الفراغ.
 
الجسر: النسبية باتت القاعدة الأساسية لأي قانون جديد / أكد عضو كتلة “المستقبل” النيابية، النائب سمير الجسر، أن “اللقاءات والاتصالات متواصلة، للوصول إلى صيغة لقانون انتخابي يراعي هواجس الجميع، ولا تستثني أي مكوّن في البلد”. ورأى في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، أن “النسبية باتت القاعدة الأساسية لأي قانون جديد، لكن النقاشات تتناول أي نسبية ستعتمد”.
 
فرعون: “المختلط” تتقدم حظوظه على غيره من الطروحات الشرق الاوسط / شدد وزير الدولة لشؤون التخطيط، ميشال فرعون، في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، على أن “كل القوى السياسية باتت أمام حتمية الاتفاق على قانون الانتخابات، خلال شهر نيسان المقبل”. وأكد أن “القانون المختلط تتقدم حظوظه على غيره من الطروحات، لكن حتى الآن لم يتفق المتحاورون نهائيا على الدوائر وحجمها وتقسيماتها”. وقال فرعون: “بالتأكيد بتنا أمام حتمية التمديد التقني للمجلس النيابي لبضعة أشهر، لأن أي قانون فيه شيء من النسبية، يحتاج إلى مكننة هي غير متوفرة الآن، وتحتاج إلى أشهر لإنجازها”.
 
كرم: القوات ترفض اقتراح جعل لبنان دائرةانتخابية واحدة وكالات / اوضح النائب فادي كرم في حديث لاذاعة "صوت لبنان -93,3" اننا "في اجواء مفاوضات قانون الانتخاب حيث نشهد في اليومين الاخيرين ضغطا لاقراره"، مشيرا في الوقت عينه الى "ان السلبية التي تعتري البحث في القانون التركيز على لبنان كدائرة انتخابية واحدة من قبل حزب الله الذي يضغط في هذا الاتجاه بعد ان وجد بصيغة المختلط ايجابية تنعكس حكما على التمثيل المسيحي وتصب في مصلحة استرجاع حقوقهم".
 
اوغاسابيان: لاقرار السلسلة وعدم ربطها بقانون الانتخاب وكالات / اكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان -93,3"، ان "هناك شبه اجماع على القانون المختلط والبحث يدور حول حدود النسبية في هذا القانون وكيفية تقسيم الدوائر"، مبديا "تفاؤله بامكانية الوصول الى قانون جديد في شهر نيسان كحد أقصى، ليتم بعدها التمديد التقني للمجلس النيابي".
 
العريضي: لنذهب إلى تفاهم تكريسا لنعمة الأمن والإستقرار فالفراغ لا يحمي لبنان وكالات / أعلن النائب غازي العريضي أن الرسالة التي أرادها لقاء المختارة إرسالها في الذكرى السنوية لإغتيال كمال جنبلاط"، هي "رسالة وفاء للمعلم الشهيد كمال جنبلاط بعد 40 عاما على إغتياله ووفاء لرسالته الراسخة والنافذة".
 
أرسلان: لمؤتمر تأسيسي لصياغة نظام جديد للبلد وانشاء مجلس شيوخ: النسبية وحدها تؤمن صحة التمثيل وكالات / رأى وزير المهجرين طلال ارسلان، في مؤتمر صحافي اليوم، "ان الوضع الذي نمر فيه اليوم يؤكد اننا في كارثة"، معتبرا ان "نظامنا يولد أزمات ولا يولد حلولا".
 
أحمد الحريري جال في المنية:لن نقبل بقانون انتخاب على حسابنا وكالات / جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، في المنية، يرافقه منسق عام المنية خليل غزاوي، واستهل الجولة من منزل النائب كاظم الخير، حيث تداول مع مكتب منسقية المنية في التطورات السياسية المحلية والاقليمية، والشؤون التنموية والتنظيمية.
 
شمعون: لا إنتخابات في موعدها الجمهورية / قال رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون إنه ينظر الى الكلام حول انّ شهر نيسان هو شهر الحلول الإنتخابية، من أوّله (في إشارة الى كذبة أول نيسان).
 
مجلس الوزراء سيبادر لوضع يده على قانون الإنتخاب خلال أيام السياسة الكويتية / عاد ملف قانون الإنتخاب إلى الواجهة، من خلال تأكيد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي أمس، “أننا ذاهبون خلال أسبوعين أو ثلاثة على قانون إنتخاب ، وإلا بالإنتحار”.
 
للمرة الأولى.. قانون الإنتخاب يبحث بشكل معمق وجديّ الجريدة الكويتية / تتوالى الإجتماعات في شأن قانون الإنتخاب العتيد، بعدما شكل مشروع رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل أرضية توسع من خلالها النقاش بين مختلف القوى.
 
عون سيستنفذ المهل.. و17 نيسان هو التاريخ الفاصل النهار الكويتية / أفادت مصادر وزارية بأن تاريخ 17 نيسان هو التاريخ الفاصل بين امكان حل الأزمة على خلفية قانون الإنتخاب ، أو تفاقمها باتجاهات أخرى.
 
حوري: لقانون انتخاب تتوافق عليه معظم الكتل السياسية وكالات / أعتبر عضو "كتلة المستقبل" النائب عمار حوري في حديث لإذاعة "الفجر" ان "كل القوى السياسية مطالبة اليوم بالتوصل إلى قانون انتخاب جديد يصلح للتطبيق على المدى الطويل، حيث أنه يجب الانطلاق من نقاط التقاء بين كل الأطراف السياسية، وبالتالي فإن كلام الرئيس سعد الحريري ينطلق من رغبة أكيدة بالتوصل إلى اتفاق على هذا القانون، في ظل سعي كل الأطراف للتوصل إلى هذا الاتفاق، لكن يبقى أن الأيام المقبلة ستكشف صدق النوايا في هذا الاتجاه".
 
مجدلاني: تخطينا كل المهل والتمديد التقني صار أكيدا وضروريا وكالات / أوضح النائب عاطف مجدلاني في حديث الى اذاعة "الشرق"، أن هناك إقتراحات عدة بالنسبة لقانون الانتخاب، وأنه تتم مناقشة كل الإقتراحات"، مؤكدا ان تيار "المستقبل" منفتح على كل الصيغ وسنختار الصيغة التي نجدها الأنسب والأصح لتمثيل كل اللبنانيين، والواضح أن صيغة المختلط هي التي تتظهر أكثر فأكثر"، لافتا الى ان "المستقبل هو مع النسبية الجزئية".
 
جعجع وعون يرفضان النسبية الكاملة الانباء الكويتية / أكدت مصادر سياسية متابعة لـ“الأنباء” أن الرئيس ميشال عون ليس مع النظام الانتخابي النسبي الكامل، كما يطرح “حزب الله” وبعض حلفائه، إنما هو يريد قانونا جديدا، حتى ولو كان مختلطا بين الأكثري والنسبي، ومثله رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الذي يرفض “النسبية الكاملة”،
 
الحريري سيأخذ نصف اقتراح بري الجريدة الكويتية / مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من زيارته الرسمية إلى مصر، تشخص الأنظار إلى جلسة مجلس الوزراء المقررة الجمعة، والتي من المتوقع أن تكون حاسمة لجهة مناقشة وإقرار سلسلة “الرتب والرواتب”.
 
قانون انتخابات شبيه بـ”الستين” مع قليل من “النسبية” الانباء الكويتية / أكدت المصادر المتابعة لـ”الأنباء” انه اتفق على تأجيل الانتخابات الى أيلول المقبل حتى يتسنى إعداد القانون الجديد بما يرضي مختلف الأطراف، وسيكون شبيها بقانون 1960 مختلطا بقليل من النسبية.
 
“المستقبل” لم يحسم خياره بشأن “النسبية الكاملة” الراي / علمتْ “الراي” أن “تيار المستقبل” الذي أبدى انفتاحاً على مناقشة قانون “النسبية الكاملة” لم يَحسم خياره في هذا الشأن، وتالياً لم يبلغ موافقته لأحد كما يُشاع، وخصوصاً ان ثمة معايير ترتبط بالدوائر والصوت التفضيلي وأيضاً بنسبة الحدّ الادنى من الأصوات التي يجب ان تحصل عليها اللائحة للحصول على نصيبها من المقاعد، ومن شأن مَواقف الأطراف حيالها نسْف المشروع او إمراره.
 
سعي بري للتمديد خوفاً من الفراغ مؤشر لتضاؤل حظوظ التوافق الراي الكويتية / قالت أوساط واسعة الاطلاع في بيروت لـ“الراي” انه رغم اقتران الإلحاح على الحاجة الى التفاهم حول قانون جديد للانتخاب قبل 17 المقبل بضخِّ أجواء ايجابية، فإن التحوّط الذي يبديه رئيس مجلس النواب نبيه بري عبر المشاورات مع القوى السياسية الرئيسية لضمانِ التمديد للبرلمان في حال لم يتم أي اختراقٍ في الأسابيع الثلاثة المقبلة يؤشّر الى تَضاؤل حظوظ التوافق على القانون قبل بلوغ الخط الأحمر، أي 17 الشهر المقبل.
 
الحوت: كلنا سنخسر من “المؤتمر التأسيسي” السياسة الكويتية / وصف نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت المرحلة بـ”الحساسة جداً”، خصوصاً بعد انقضاء مهلة دعوة الهيئات الناخبة، وبالتالي الدخول في حالة خطر الفراغ إذا لم نتوصل إلى قانون انتخابات جديد، وإذا لم تتنازل القوى السياسية لصالح الوضع في لبنان عن بعض شروطها أو محاولة استثمار هذا الظرف الجديد.
 
قانون الانتخاب على نار حامية وشهر نيسان مفصلي السياسة الكويتية / مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى بيروت، من زيارته الرسمية إلى مصر، يتوقع أن تشهد الحركة السياسية مزيداً من الزخم الذي سيتركز في المرحلة المقبلة على تقريب وجهات النظر، من أجل الاتفاق على بلورة تصور مشترك بشأن قانون الانتخابات المرجح صدوره الشهر المقبل على أبعد تقدير.
 
بكركي مستاءة من المماطلة في قانون الانتخاب وتفشي الفساد السياسة الكويتية / عبرت أوساط روحية قريبة من البطريركية المارونية لـ”السياسة”، عن استيائها من الجدل المتزايد بشأن قانون الانتخاب والعجز الفاضح عن التوافق على قانون جديد للانتخابات، حيث أن كل طرف يسعى لفرض القانون الذي يؤمن له مصالحه، من دون أدنى تفكير بمصلحة لبنان، وهو ما تنظر إليه بكركي بكثير من القلق،
 
الاتصالات “الانتخابية” لم تتوقف الجمهورية / يبدو ملف قانون الانتخاب مركوناً على الرف، في انتظار صفّارة الانطلاق الحقيقية لطرحه مجدداً على بساط البحث بين القوى الكبرى، تَوصّلاً الى حل انتخابي وسطي، يصوغ من هواجس وطروحات ومطالب هذا وذاك من القوى السياسية تقسيمات انتخابية تزاوج بين النسبي والأكثري،لإجراء الانتخابات على أساسها، والتي بات مؤكداً أنها لن تُجرى في مواعيدها أواخر الربيع الحالي، بل ربما الى الخريف المقبل، وفق ما يَستخلِص بعض الطبّاخين العاملين على إنضاج طبخة القانون المُستعصية حتى الآن.
 
مرجع سياسي: الضرورات الوطنية باتت تُحَتّم التوصّل الى قانون انتخاب الجمهورية / توقّع مرجع سياسي لـ”الجمهورية” أن “تنشَط حركة الاتصالات في الايام المقبلة من دون أن تُلغي احتمال انعقاد لقاء رباعي قريب في “بيت الوسط” بين الحريري وممثلي “التيار الوطني الحر” وحركة “أمل” و”حزب الله”.
 
مصادر “القوات”: النسبية الكاملة مرفوضة وهي كناية عن ديموقراطية عددية مُقنّعة الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنها “متمسّكة بالقانون المختلط وضد النسبية الكاملة في دائرة واحدة أو دوائر عدة، لأنّ المختلط يعكس صحة التمثيل المطلوبة.
 
المسيحيون يرفضون “النسبية الكاملة” الحياة / لعل انفتاح “تيار المستقبل” على كل المشاريع الانتخابية المطروحة، ومنها جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة باعتماد النظام النسبي، وتعاطيه معها بمرونة، لأن همه هو الوصول إلى قانون جديد لإجراء الانتخابات النيابية، شكل إحراجاً لـ”التيار الوطني الحر” الذي سرعان ما تراجع عن موافقته على النسبية الكاملة بعدما كان أبلغ حليفه “حزب الله” أن لا مانع لديه من السير بها.
 
“الأخبار” تنشر تفاصيل قانون باسيل “المختلط”.. والنقاش مستمر الاخبار / نفت مصادر قصر بعبدا ما نشرته “الأخبار” الخميس عن رفض رئيس الجمهورية للنسبية الكاملة، وأكدت أن الأمر “عار من الصحة”.وعلمت “الأخبار” أن اللقاءات بين الفرقاء ستستأنف اليوم بعد انقطاع أيام، بسبب زيارة الحريري لمصر ومشاركة وزير الخارجية في اجتماع دول “التحالف الدولي ضد داعش” في واشنطن، على أن يمثل النائب آلان عون “التيار الوطني الحر” في غيابه.
 
النسبية تتقدَّم.. وتشريع التمديد على الموعد في 17 نيسان اللواء / كشفت مصادر على خط الاتصالات الانتخابية لـ”اللواء” أن الهم الانتخابي لا يتعلق فقط بالتوافق على صيغة جديدة لقانون الانتخاب مع انضمام رئيس حزب الكتائب سامي الجميل إلى القبول باعتماد النسبية ولكن على أساس 15 دائرة، بل أيضاً بترتيبات تحول دون الفراغ لأي سبب كان.
 
مصادر “التغييير والاصلاح”: ملف “الانتخاب” يعود بدءا من اليوم إلى دائرة النقاش اللواء / أوضحت مصادر تكتل التغيير والإصلاح لـ”اللواء” أن ملف قانون الانتخاب يعود بدءا من اليوم إلى دائرة النقاش من جديد بعد عودة الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل من الخارج . وأشارت إلى أن الجدية توسم هذا الملف،على الرغم من التكتم الجاري.
 
الحريري سيُعلن المفاجأة و«يمشي» بـ«النسبي»! الجمهورية / طوني عيسى إذا تمّت الأمور وفق التوجُّه الجاري اليوم، فإنّ قانون الانتخاب سيولد في نيسان المقبل، ويبقى الخيار بين تأجيل الانتخابات تقنياً إلى خريف 2017 أو إلى ربيع 2018. الجميع رَضخ للنسبية. وقريباً، يعلن الحريري اقتناعه بها و»يمشي الحال».
 
الاحرار: القانون المختلط يجب ان يشكل تقاطعاً في المواقع المتضاربة مما يسهل التوصل الى قانون جديد احرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار الى اتخاذ أقصى درجات الحذر في تحضير الموازنة العامة على صعيدي الواردات والنفقات. كما دعا الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء الى إبعاد البحث فيها عن الشعبوية والمزايدات التي تؤدي الى تأزيم الأوضاع والى وضع العقبات في وجه اعداد الموازنة. وعليه ان الخط الاحمر الذي يحظر تخطيه يكمن في رفض فرض زيادات ضرائبية على الفئات الضعيفة من جهة، وفي إيجاد حوافز لتأمين النمو من جهة أخرى.
 
حوري: لا صورة نهائية عند المستقبل حول صيغة قانون الانتخاب وكالات / أكد عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة (صوت لبنان 100,3-100,5)ان "لا صورة نهائية لدى المستقبل حتى الان حول صيغة قانون الانتخاب"، مشددا "على ان الامور لم تحسم لا باتجاه تبني النسبية او عدمه".
 
“فوضى عارِمة” تُواكِب “حرب” قوانين الانتخاب الراي الكويتية / ايندا عازار رغم الاستقرار الذي يَنعم به لبنان، فإنّ بيروت تشهد “حرباً باردة” موازية لـ”الحروب الساخنة” في المنطقة، وأحد مظاهرها قانون الانتخاب الذي تحوّل خطّ تماس محلياً – إقليمياً يختزل مجمل عناصر الصراع الداخلي المفتوح منذ العام 2005، والذي يتشابك في أبعاده الخارجية مع معركة ترسيم النفوذ في المنطقة.
 
مصادر بعبدا: عون سيتحرك وسيضع النقاط على الحروف السياسة الكويتية / كشفت مصادر وزارية قريبة من الرئاسة الأولى لـ”السياسة”، أنه سيكون لرئيس الجمهورية ميشال عون الموقف المناسب من قانون الإنتخابات في حال استمرت المماطلة على هذا الصعيد وبقيت الإعتراضات قائمة على أفكار القوانين التي يتم طرحها.
 
جنجنيان: موقف القوات ثابت بتأييدها للقانون المختلط وكالات / - رأى النائب شانت جنجنيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 93,3" أن "التفاهم حول قانون الانتخاب لا يزال بعيد المنال لكن التفاوض مستمر لتقريب وجهات النظر"، مؤكدا "ثبات موقف القوات اللبنانية بتأييدها للمختلط".
 
حمادة: لتصويب النقاشات حول قانون الانتخاب وكالات / أكد وزير التربية مروان حمادة في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 100,3 - 100,5" ان "النسبية الكاملة تصطدم بهواجس الديمقراطية العددية في ظل هيمنة السلاح والتي تؤثر على شفافية أي انتخابات"، مشيرا إلى أن "هاجس التمثيل الصحيح في القانون النسبي يقوم على كيفية تأثير الصوت الأفضلي".
 
سلهب: قانون المختلط هو الحل الممكن وكالات / أكد عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سليم سلهب في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3 -100,5" ان "النقاش الانتخابي يراوح مكانه وان رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل ما زال ينتظر أجوبة على صيغة قانون الانتخاب التي اقترحها".
 
جعجع جدد رفضه للنسبية الكاملة: عون والحريري يمثلان جميع اللبنانيين في القمة العربية وكالات / شدد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في مقابلة مع موقع "القوات اللبنانية" الإلكتروني، على أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري اللذين يمثلان لبنان بأكمله في القمة العربية، يأخذان في الاعتبار مصالح الشعب اللبناني والمصلحة العليا للدولة اللبنانية بالدرجة الأولى، وسيقومان بكل ما يجب فعله لعدم السقوط مرة جديدة في مسألة الابتعاد عن الموقف العربي والخليجي،
 
رعد: لقانون انتخابي يعتمد النسبية ويؤسس لمرحلة جديدة تؤمن الاستقرار للبنان وكالات / استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، وفدا من كتلة الوفاء للمقاومة برئاسة النائب محمد رعد، وضم النائبين: نواف الموسوي، بلال فرحات والنائب السابق امين شري.
 
عدوان: لا تفاهمات على حساب القانون والدستور وكالات / أكد النائب جورج عدوان، خلال تمثيله رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع في العشاء السنوي الذي أقامته مصلحة المهندسين في الحزب، برعاية جعجع، في فندق فينيسيا، ان "اللقاء مع المهندسين يأتي في ظروف صعبة يمر فيها لبنان، والبعض لا يريد ان يراها، ولكن انطلاقا من مسؤوليتنا الوطنية سنتكلم فيها بوضوح وشفافية".
 
تجمع العلماء: لا مصلحة لأحد في تأخير إقرار قانون الانتخاب وكالات / استنكر "تجمع العلماء المسلمين" في بيان "قيام العدو الصهيوني باغتيال الأسير المحرر المجاهد مازن فقهاء"، معتبرا أن "الرد العملي على هذه الجريمة يكون من خلال تصعيد المقاومة وضرب العدو ضربات موجعة وعدم التبرع بالإعلان عن تنازلات لا يعتني بها العدو أصلا، وكل ما يفكر به هو القضاء النهائي على المقاومة وعدم السماح بقيام دولة فلسطينية ولو على شبر من أرض فلسطين، مما يؤكد أن النهج الأسلم هو إزالة الكيان الصهيوني نهائيا عن كامل التراب الفلسطيني".
 
خريس: التمديد والتأجيل والفراغ انتحار وطني والسلسلة ستقر وكالات / شدد النائب علي خريس في كلمة لحركة "امل" في احتفال تأبيني في حسينية برج رحال على "ضرورة ان يخرج لبنان من الازمة الدستورية الحالية بقانون انتخاب يبعد لبنان عن شبح الطائفية التي تؤخر العمل السياسي والتطور الانساني والاجتماعي"، مؤكدا ان "اقتراح مشاريع طائفية مرفوض، كما ان التمديد او الفراغ او التأجيل هو انتحار فعلي لم بقي من هذا الوطن".
 
الكتائب: السلطة السياسية تتحمل مسؤولية العجز عن إقرار قانون انتخاب وكالات / قد المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل بحث خلاله في آخر المستجدات، وأصدر بعده بيانا حمل فيه "السلطة السياسية مسؤولية العجز الفاضح عن إقرار قانون انتخابات عادل يضمن صحة التمثيل، ضاربة بعرض الحائط كل المواعيد الانتخابية، وهي بذلك تقضي على ركائز الحياة الديموقراطية للبلاد وتخطف إرادة الشعب بالتغيير وتطلعه إلى العيش في دولة حضارية يسودها العدل والنظام والقانون".
 
قانون الإنتخاب في المراوحة.. فهل يبادر عون ويضع يده على الملف؟ السياسة الكويتية / لا معطيات ملموسة تشير إلى أي تقدم في موضوع البحث عن قانون جديد للإنتخابات النيابية، ما يجعل الطريق ممهداً أمام تمديد إضافي لمجلس النواب وإن سموه “تقنياً”، الأمر الذي يضع لبنان أمام مرحلة شديدة التعقيد، في حال لم ينجح العهد الجديد في ترجمة تعهداته بإقرار قانون إنتخاب جديد عادل ويراعي صحة التمثيل.
 
الرئيس سيخاطب اللبنانيين إذا ما وصل قانون الإنتخاب إلى الطريق المسدود اللواء / نقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه سيخاطب اللبنانيين إذا ما وصل البحث في قانون الإنتخاب إلى الطريق المسدود، ليضعهم في حقيقة الوضع المتعلق بهذا القانون.
 
جنبلاط: النسبية الشاملة ضمن الدائرة الواحدة غير واردة بالنسبة إلي راهنا الديار / يتمسك رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط بمشروع قانون الإنتخاب الذي كان قد عرضه على رئيس مجلس النواب نبيه بري ، معتبرا انه يحقق المشاركة.
 
باسيل: النسبية الكاملة في الواقع الحالي “مهرسة”.. وهذه أسوا من “المحدلة” الديار / يواصل رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل الدفاع عن الصيغة الإنتخابية الأخيرة التي اقترحها، مؤكدا أنها ليست قابلة للرفض من حيث المبدأ، إذا كانت هناك نيّة حقيقية في وضع قانون إنتخاب جديد، ولافتا الانتباه الى انه استبق طرحها علنا بمشاورات موسعة حول مضمونها مع الأطراف السياسية المعنية، “ولو لم أجد تجاوبا مع محاورها الأساسية ما كنت لأعلن عنها”.
 
"الكتائب": لجان متخصصة تواكب الملفات المطروحة أمام الحكومة الجمهورية / كشف مصدر كتائبي مسؤول لـ«الجمهورية» أنّ لجاناً متخصصة في الحزب تعكف على مواكبة الملفات المطروحة أمام الحكومة، وهي ترفع تقاريرها يومياً الى رئيس الحزب النائب سامي الجميّل والمكتب السياسي لاتخاذ المواقف المناسبة منها.
 
عون في جلسة مجلس الوزراء: قانون الانتخاب سينجز واحمل الى القمة رسالة سلام وسأؤكد أهمية التضامن العربي وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بتهنئة الوزراء على اقرار الموازنة العامة، وتمنى ان "تأخذ طريقها الى مجلس النواب".
 
جابر: نراهن على إتفاق سريع لإنجاز قانون إنتخابي جديد وكالات / رحب عضو كتلة التحرير والتنمية النائب ياسين جابر ب"إنجاز مجلس الوزراء إقرار الموازنة العامة، ووصفه بأنه "شيء جيد". وأوضح في حديث لإذاعة "الشرق" أن "الحكومة أتت لسببين هما إقرار الموازنة وإقرار قانون إنتخابي جديد وقد تم إنجاز الخطوة الأولى على أمل إنجاز الخطوة الثانية قريبا".
 
جنجنيان: المماطلة في التوافق على “المختلط” دونها مخاطر الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب شانت جنجنيان أن اللعب في قانون الانتخاب على حافة الهاوية قد يسقط البلاد في المحظورات السياسية والأمنية وهو ما لا يتمناه أي من الفرقاء اللبنانيين، محذرا بالتالي من مخاطر المماطلة في التوافق على القانون المختلط، لأن النسبية الكاملة أيا يكن عدد الدوائر المطروحة فيها، مرفوضة مسيحيا ومستقبليا ولن تمر مهما كانت الموجبات والظروف والدواعي خصوصا في ظل وهج السلاح المهيمن ضمن نطاق نفوذه على قناعات شريحة كبيرة من الناخبين وعلى خياراتها السياسية.
 
الحريري يتواصل عبر “الواتساب” مع الأفرقاء لمتابعة الملف الانتخابي الجمهورية / قال مرجع رسمي كبير لـ”الجمهورية”: “إنّ مرحلة ما بعد القمّة العربية هي المرحلة الحاسمة، إمّا في اتّجاه الوصول إلى قانون انتخاب جديد، أو نستمرّ في تضييع الفرَص والوقت. لقد أضَعنا حتى الآن أشهراً سدىً، لم نتقدّم بها ولو قيد أنملة، ودُرنا في الحلقة المفرَغة. زايَدنا بعضنا على بعض وفي النهاية علقنا في زجاجة مقفَلة، وآنَ الآوان لكسرِ هذه الزجاجة”.
 
باسيل: اتفاقنا مع “أمل” اتّفاق الصبر الجمهورية / قال الوزير جبران باسيل لـ”الجمهورية”، ردّاً على سؤال عن مصير الاتّفاق المنتظر بين “التيار الوطني الحر” وحركة “أمل”: “إنّ الأمور ماشية، وتحتاج إلى بعض البحث والاتفاق على بعض النقاط”. وأوضَح أنّه سيقترح أن يسمّي هذا الاتفاق بـ”اتّفاق الصبر”.
 
بري : لا أمشي بالتمديد أبداً.. ونقطة عالسطر الجمهورية / أكّد بري أمام زوّاره الثلثاء رفضَه التمديد للمجلس لأجل التمديد، قائلاً: “يجب أن نفصل بين التمديد التقني والتمديد العادي للمجلس كما يُحكى عنه، أنا لا أمشي بالتمديد أبداً، ونقطة عالسطر.
 
حسابات متناقضة على هامش «النسبيّة» الجمهورية / اسعد بشارة برفضهما قانون النسبية الكاملة بغض النظر عن شكل الدوائر، يكون «التيار الوطني الحر» و»القوات اللبنانية» قد أصبحا عملياً في موقف واحد في مواجهة «حزب الله»، وربما يصبح هذا الموقف وحيداً، إذا ما تقدم الرئيس سعد الحريري أكثر في الموافقة على النسبية، وإذا ما استمر اختباء النائب وليد جنبلاط وراء مواقف الرافضين بالجملة والمفرّق.
 
موسى : حتى الان لا صيغة موحدة لاي قانون انتخاب وكالات / لفت النائب ميشال موسى في حديث لاذاعة " صوت لبنان -93,3" الى أن هيئة مكتب المجلس ستضع على جدول اعمال الهيئة العامة بعض القوانين التي انهت اللجان النيابية دراستها"، مشيرا الى أن ملف سلسلة الرتب والرواتب بحاجة الى مزيد من البحث، الا أن درسه أصبح مرتبطا بمشروع الموازنة الذي أقر أمس في مجلس الوزراء والذي سيدرس في اللجان المتخصصة ومن ثم يتم احالته الى الهيئة العامة".
 
العريضي: النسبية هدف لتصحيح التمثيل السياسي وليست مطية لتكريس نهج طائفي والفراغ خطير وكالات / إفتتح عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب غازي العريضي معرض صور، بدعوة من منطمة الشباب التقدمي- أمانة شؤون الجامعة اللبنانية، وبمناسبة الذكرى الـ40 لاستشهاد كمال جنبلاط، في حضور الدكتور علي رحال ممثلا رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية حسين عبيد، نائب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور كمال معوض، أعضاء مجلس قيادة التقدمي ريما صليبا، أحمد مهدي، خالد صعب، طارق خليل، ميلار السيد، مفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار الدكتور وليد صافي، مفوض الشباب في "التقدمي" صالح حديفة، أمين عام منظمة الشباب التقدمي سلام عبد الصمد، وكيل داخلية الشمال جوزيف القزي، بالإضافة إلى ممثلين عن قطاعات الطلاب في تيار المستقبل، والتيار الوطني الحر وعدد من الشخصيات وحشد من الطلاب.
 
قانون الإنتخاب: لا أكثرية خالصة ولا نسبية خالصة.. بل صيغة مختلطة الجريدة الكويتية / مع عودة رئيسي الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري من الأردن اليوم، تعود الأنظار الى قانون الإنتخاب ، لتستعيد المباحثات في شأنه الزخم المطلوب.
 
أبو خاطر: التنسيق بين عون والحريري سينعكس على قانون الإنتخاب المستقبل / شدد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب طوني أبو خاطر على أن “وجود رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري في القمة العربية أمر إيجابي بالمطلق.
 
أجندة الحكومة بعد الموازنة: قانون الإنتخاب والتعيينات اللواء / يبدو ان العجلة الحكومية انطلقت وهي سائرة باتجاه معالجة الكثير من الملفات لا سيما الحيوية والضرورية منها، فبعد انجاز سلسلة من التعيينات لا سيما الأمنية منها، أقرت الحكومة ولو بصعوبة موازنة العام 2017 بعد غياب استمر اثنتي عشرة عاما ثم كان اقرار خطة الكهرباء في وقت قياسي نوعا ما، وفي جلسة واحدة عكس ما كان متوقعا، مع العلم وكما اصبح معروفا فان الخطة لم تحمل الكثير من الافكار الجديدة.
 
سلهب لـ”لبنان الحر”: متفقون مع “القوات” وذاهبون الى قانون انتخابي جديد وكالات / اعتبر عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب سليم سلهب أنّ المشهد في القمة العربية كان مهماً جداً للبنان بالشكل والمضمون.وفي حديث لـ”لبنان الحر”، انه من حيث الشكل مضى وقت لم نر فيه هذه الصورة التمثيلية الجميلة للبنان في القمة وهذه نقلة نوعية مختلفة عن الماضي، وتوقع سلهب من حيث المضمون ان تلقى كلمة عون صداها في التجاوب العربي.
 
دريان وشيخ العقل: تشديد على الوحدة وانتخابات نيابية وفق قانون عصري واشادة بدور الازهر المتصدي للفتنة وكالات / استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت، مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان على رأس وفد علمائي من دار الفتوى، في حضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم، مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، والشيخ فاضل سليم، حيث كانت مناسبة لعرض مختلف الأوضاع العامة وطريقة تفعيل أواصر التعاون وآليات العمل المشترك في سبيل التقريب بين المذاهب الإسلامية وتعزيز الوحدة وانتهاج الحوار والتواصل الدائم.
 
نديم الجميل زار عوده: طريقة بحث قانون الإنتخاب غير صحيحة وغير ايجابية وكالات / استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، النائب نديم الجميل، الذي قال:"من الطبيعي أن نقوم بزيارة سيدنا ونتابع معه كل الأمور السياسية وخصوصا ما يمر به لبنان والمنطقة، وقد وضعنا سيادته في جو النشاطات والمشاريع الإنمائية التي تخص الأشرفية".
 
رعد: إذا تم إقرار مبدأ النسبية فنحن منفتحون على مناقشة الدوائر وكالات / أقام "حزب الله" احتفالا تأبينيا عن روح الشهيد محمد منير الزيباوي في مجمع السيدة الزهراء في صيدا، تحدث فيه رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد منوها بكلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس في القمة العربية في عمان، "والتي توجه فيها بالقول الى الرؤساء العرب على ماذا تتقاتلون، فتعالوا لنتفاهم ونضع خطة استراتيجية تحفظ استقرارنا وتصونه ضد الخطر الاسرائيلي الذي يتهددنا جميعا".
 
أبو زيد: “حزب الله” ليس العقدة أمام قانون الانتخابات الانباء الكويتية / رأى عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب أمل أبو زيد أنه وبالرغم من عدم وجود تقدم على خط قانون الانتخاب، إلا أن اللاءات الثلاث الذي رفعها الرئيس ميشال عون في وجه الجميع “لا للستين لا للتمديد لا للفراغ”، ستلزم الجميع بالتوافق على صيغة انتخابية قبل انتهاء المهل القاتلة في نهاية شهر مايو المقبل على ان يكون قوامها الخلط بين النظامين النسبي والأكثري،
 
قانون الانتخاب أمام الحكومة بعد الموازنة والتوافق يمهد الطريق لـ“المختلط” السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من أوساط وزارية، أن التركيز سينصب في الأسابيع القليلة المقبلة، بعد إنجاز الموازنة على قانون الانتخابات النيابية الذي يوليه رئيس الجمهورية ميشال عون اهتماماً كبيراً، باعتبار أنه مصر على إجراء الانتخابات النيابية المقبلة وفق قانون جديد.
 
برّي يميل إلى إنهاء التمديد خلال شهر نيسان اللواء / كشفت مصادر نيابية لـ”اللواء” أن الرئيس نبيه برّي يميل إلى إنهاء التمديد خلال شهر نيسان، أي بعد المهلة التي كان حددها في 18، تلافياً لاحتمالات الوقوع في الفراغ، خصوصاً إذا انتهت المهلة من دون التوافق على قانون الانتخاب، الا ان هذا الرأي ان التوجه يصطدم بموقف حاسم من الرئيس عون ومعه تكتل “الاصلاح والتغيير” برفض التمديد تحت أي شكل مقنع بالتقني أو غيره الا إذا جاء من ضمن التوافق على قانون الانتخاب الذي يفترض ان ينص في أحد بنوده على تمديد مؤقت للمجلس لكي يتسنى لوزارة الداخلية اجراء التحضيرات اللوجستية المناسبة للانتخابات النيابية، بعد تحديد موعدها في القانون.
 
مصدر وزاري: تأخير جلسة مناقشة الحكومة جراء الانشغالات اللواء / كشف مصدر وزاري لـ”اللواء” أن انشغالات الأسبوع الأوّل من نيسان ستحول دون انعقاد مجلس الوزراء، كما انها ستؤخر موعد جلسة مناقشة الحكومة التي يطمح إليها الرئيس نبيه برّي، واتفق على الدعوة إليها في اجتماع هيئة مكتب المجلس أمس.
 
هل وافق “حزب الله” على “المختلط” أم أساء باسيل التقدير؟ الديار / برز “الالتباس”في الموقف بين “التيار الوطني الحر” و”حزب الله”، اثر اعلان الوزير جبران باسيل أن الحزب وافق على قانونه مع بعض الملاحظات، موحيًا أن الامور “سالكة” وما بقي مجرد تفاصيل صغيرة… فيما تؤكد تصريحات المسؤولين في “حزب الله”، عكس ذلك، وآخرها ما صدر بالامس عن كتلة “الوفاء للمقاومة” التي دعت للتوافق على الصيغة النهائية لقانون انتخاب يؤمن “العيش المشترك” والنسبية الكاملة باعتبارها الصيغة الانسب..
 
طورسركيسيان: لقانون يضمن التمثيل العادل والصحيح للجميع وكالات / حذر النائب سيرج طورسركيسيان في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3"، من أن "البلد يمكنه أن يستمر من دون موازنة، لكنه لا يمكن أن يستمر من دون قانون انتخاب"، مجددا التشديد على أن "أي قانون جديد يجب أن يضمن التمثيل العادل والصحيح للجميع".
 
حرب: موقف رئيس الجمهورية لا يساعد في إيجاد حل لقانون الانتخاب وكالات / تمنى النائب بطرس حرب "ان يتحمل رئيس الجمهورية مسؤوليته لأن الموقف الذي يعتمده حتى الآن لا يساعد في ايجاد حل لإقرار قانون انتخابي".
 
الاحرار: لم نر في رسالة الرؤساء الخمسة السابقين اي خروج عن الثوابت الوطنية وإشراك القطاع الخاص في انتاج الطاقة الكهربائية يخفف الأعباء التي تتحملها الدولة احرار نيوز / طالب حزب الوطنيين الاحرار الحكومة بالإسراع في حسم قانون الانتخاب بوضع اللمسات الأخيرة عليه انطلاقاً من المناقشات التي تناولته واحالته الى مجلس النواب لإقراره و رفض الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء تطبيق النسبية الكاملة واعتبارنا ان الإصرار عليها على أساس لبنان دائرة واحدة يقصد منه العرقلة أولاً وضرب مبدأ صحة التمثيل بالتالي.
 
عون مصرّ على قانون إنتخابي بمعايير العدالة والتمثيل الصحيح.. “لحظة الحقيقة قد حانت” الجمهورية / الصورة سلبية إنتخابياً، وبالتأكيد أنّها لا تزول بالرهانات الكلامية ولا بالتمنيات التي تنمّ عن عجز، بل يُفترض أن تقترن في نيسان بما يَقلبها إلى المنحى الإيجابي، وهنا المسؤولية مشتركة ومتساوية بين الأطراف السياسيين، على حدّ تعبير مرجع سياسي على تماس مباشر مع المطبخ الإنتخابي.
 
بري متخوّف من الفراغ النيابي لأنه يعني خروجه من السلطة! وكالات / تحت ضغط المهل الدستورية بالنسبة لولاية المجلس النيابي ، ولموعد دعوة الهيئات الناخبة، وحتى لإجراء الإنتخاب ، فإن الوقت لم يعد يحتسب بالأسابيع والأيام بل بالساعات، في ظل مخاوف من إنفجار سياسي يعزى إلى التباين بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي يلوّح بالفراغ إن لم يتم إقرار قانون إنتخاب جديد ، وبين رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يرفع ورقة التمديد .
 
كرم: أرجح الانتخابات بقانون مختلط في الخريف الانباء الكويتية / لفت عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى أن الاتصالات المتعلقة بالاتفاق على قانون الانتخاب كانت تبشر بقرب الوصول في الفترة الاخيرة الى نهاياتها السعيدة والخروج بالاتفاق الى قانون جديد على أساس النظام المختلط.
 
لبنان على مشارف “أسبوعيْ الفصل” في مسار التمديد ومصير قانون الانتخاب الراي الكويتية / ماذا يحدث في لبنان الآن؟ … رئيس البرلمان نبيه بري، الذي دعا الى “سوق عكاظ” نيابي وعلى الهواء مباشرة يوميْ الخميس والجمعة المقبليْن، حذّر وبـ“الفم الملآن” من “حركة انقلابية تطيح بكل شيء في البلاد وتقودها الى الإنفجار”.
 
قانون الانتخاب.. أسبوع الآلام حتى القيامة المستقبل / مع اقتراب موعد الخامس عشر من نيسان، تسارعت الاتصالات الداخلية والعابرة للحدود في ظل الاستعدادات لجلسة مناقشة الحكومة يومي الخميس والجمعة المقبلين، فأثمرت تفاؤلاً بقرب “قيامة” قانون الانتخاب عبّر عنه وزير الخارجية جبران باسيل من أوستراليا، مع تأكيده أن أسبوع الآلام “سيكون أسبوع قانون الانتخاب، وسنصلب جميعاً لقيامة هذا القانون”.
 
النواب يسائلون الحكومة عن قانون الانتخاب.. رفض التمديد للبرلمان يولد أزمة سياسية الحياة / رأى مصدر نيابي بارز أن جلسة المناقشة العامة للحكومة، وإن كانت لا تجيز التقدم بمشاريع أو اقتراحات انتخابية باعتبارها ليست تشريعية، فإنها في المقابل ستسمح للنواب بالتركيز على عدم إنجاز قانون الانتخاب، تمهيداً لتبرير الأسباب الموجبة للتمديد التقني للبرلمان، لأن الفراغ في السلطة التشريعية سيقود حتماً إلى انهيار الدولة.
 
مصادر الثنائي الشيعي: صيغة “قانون باسيل” تنطوي على إشكالية كبيرة الجمهورية / اكدت مصادر الثنائي الشيعي العامل على خط الانتخابات لـ”الجمهورية” انّ صيغة القانون الانتخابي التي قدّمها باسيل “تنطوي على إشكالية كبيرة، لها علاقة بالاقتراع الطائفي الأكثري بنحو يُعيد البلد الى الوراء”.
 
خاص "الجمهورية"- "اللا" غير محبّذة لدى "المستقبل" الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ تيار «المستقبل» أثناء النقاشات يلتزم الصمت الايجابي في النقاش، لكن في اللقاءات الجانبية هو ليس موافقاً على طرح الوزير جبران باسيل، لكنه لا يريد أن يضع نفسه في المواجهة وأن يقول لا، خصوصاً انّ «اللا» تأتي من غيره».
 
عون: ننتظر ملاحظات “حزب الله” على اقتراح باسيل وكالات / أكد النائب الان عون ان “تكتل التغيير والاصلاح” ينتظر أجوبة “حزب الله” حول الملاحظات التي أبدوها على الاقتراح الأخير الذي تقدم به الوزير جبران باسيل، مشيراً إلى أن الملاحظات مهمة وبعضها لها حلول وبعض منها حولها مشاكل ونقاشات.
 
الحجار: التفاؤل بالوصول إلى قانون جديد هو قرار موجود لدينا وكالات / شدد النائب محمد الحجار على ان المعايير للوصول الى قانون انتخاب جديد، لم تتغير بالنسبة لتيار المستقبل ولفت إلى ان “التفاؤل بالوصول إلى قانون جديد هو قرار موجود لدى المستقبل ويعبر عنه رئيس الحكومة سعد الحريري عبر تقديم كل التسهيلات”.
 
حاصباني من بكركي: التمديد تقني ومتفائلون بقانون جديد للانتخابات وكالات / أعلن وزير الصحة غسان حاصباني، في تصريح من بكركي، "اننا طلبنا منذ فترة وقبل بداية النقاش بالموازنة انه يجب وضع قانون الإنتخاب على طاولة مجلس الوزراء ونحن بانتظار عودة الجميع من السفر للبت بالموضوع".
 
بزي: على الحكومة انجاز قانون الانتخاب واحالته الى المجلس النيابي وكالات / أكد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي بزي خلال القائه كلمة حركة "أمل" في احتفال تكريمي أقامته الحركة في بلدة دير كيفا، لمناسبة عيدي الام والمعلم، ان "الحكومة ملزمة باخراج لبنان من حالة الاكتئاب حيال قانون الانتخاب وهي ملزمة وفقا لبيانها الوزاري اعداد وانجاز قانون انتخابي جديد وإحالته الى المجلس النيابي لاقراره"، داعيا "الحكومة الى الاسراع بانجاز قانون انتخابي عادل وعصري يؤمن عدالة التمثيل لجميع المكونات بعيدا عن الاقصاء او الالغاء".
 
رعد: قانون الانتخاب سينجز خلال أيام وكالات / أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد "رفض فرض أي ضرائب على الموظفين والفقراء وذوي الدخل المحدود".وقال في ذكرى أسبوع على وفاة إسماعيل مرتضى في بلدة زوطر الشرقية: "إن الضرائب يجب أن تفرض على من يمتلك قدرة على تحقيق الأرباح".
 
موسى: الفراغ أو طرح المؤتمر التأسيسي سيدخلان البلد في المجهول وكالات / اكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ميشال موسى في حديث لإذاعة "لبنان الحر"، كلام الرئيس بري "ان الفراغ هو الخطر الأكبر للوطن ورفضه الذهاب الى مؤتمر تأسيسي لكونه خراب للبلد".
 
عون: لبنان سيبنى على أساس احترام الدستور والقوانين والحفاظ على التنوع والدفاع عن الهوية وكالات / شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على ان "لبنان سيبنى بعد اليوم على اساس احترام الدستور والقوانين وسيكون اللبنانيون امام نهج جديد في العمل يمحو تدريجيا التراكم الذي استمر 27 عاما".
 
قاووق: على الجميع تقديم التنازلات للوصول الى قانون انتخابي يضمن عدالة التمثيل وكالات / قال عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق: "ما يهم اللبنانيين اليوم هو ما وصلنا اليه من ازمة سياسية كنا بغنى عنها، فاللبنانيون يجدون بلدهم في قلب الخطر نتيجة عدم الاتفاق على قانون انتخابي جديد، والايام المقبلة حاسمة في مسار القانون الانتخابي الجديد والمهل القانونية باتت ضيقة ولبنان يقترب من الفراغ والمخاطر".
 
سامي الجميل من زحلة: قانون بكركي توافق عليه عليه الجميع ويمثل قاسما مشتركا فلماذا التنكر له؟ وكالات / نظم حزب الكتائب احتفالا في الكلية الشرقية في زحلة تحت شعار "على تضحياتكم شاهدون" لتكريم مقاتلي المدينة الذين صمدوا في وجه الحصار سنة 1981.
 
الكتائب: متمسكون بالدائرة الفردية ولماذا الصمت والتعامي عن استباحة سيادة الدولة؟ وكالات / عقد المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية اجتماعا برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل بحث خلاله في آخر المستجدات، واصدر بعده بيانا دان فيه "المظاهر المسلحة في برج البراجنة"، رافضا "اي انتشار عسكري لاي حزب او مجموعة، تحت اي ذريعة، سواء حصل ذلك في الضاحية الجنوبية ام في المخيمات ام في اي بقعة من البلاد"، ورأى في ذلك "ضربا لهيبة الدولة ومؤسساتها الامنية والسياسية، وتكريسا لمنطق الامن الذاتي المدان والمرفوض".
 
حُسم الأمر.. جلسة قريبة للحكومة في القصر الجمهوري لبحث قانون الإنتخاب الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية” أنّ اتصالات على مستويات سياسية وحكومية ووزارية قد جرت في الساعات القليلة الماضية، وبَحثت في إمكانية عقدِ جلسة للحكومة لبحث قانون الإنتخاب ، ليس في السراي الحكومي بل في القصر الجمهوري، لأهمّية الموضوع.
 
جلسة مناقشة الحكومة ستركز على ضرورة إعداد قانون الإنتخاب السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة لصحيفة “السياسة” الكويتية، أن جلسة مناقشة الحكومة الخميس والجمعة المقبلين، ستشهد تركيزاً من جانب عدد من النواب على ضرورة أن تقوم الحكومة بدورها في ما يتصل بإعداد قانون جديد للانتخابات النيابية، قبل انهيار الهيكل على رؤوس الجميع ولإخراج البلد من الأزمة التي سيشكل استمرارها ضربة موجعة للعهد لا يمكن التكهن بنتائجها.
 
الثنائية الشيعية” تخشى “الثنائية المسيحية”.. والإنتخابات مرشّحة للترحيل الراي الكويتية / ثمة انطباعٌ في بيروت بأن الإنتخابات النيابية المعلّقة منذ الـ 2013 على حبل الصراع اللاهب في سوريا ، لن تجري في الـ 2017 ما دام الصراع في سوريا و”أخواتها” من الساحات الأخرى في المنطقة على أشدّه، وبلوغه منعطفاتٍ جديدة، العلامةُ الفارقة فيها، صعود «نجم» المواجهة الأميركية – الإيرانية في أعقاب دخول دونالد ترامب البيت الأبيض.
 
تحذيرات غربية لكبار المسؤولين من التمديد لمجلس النواب النهار الكويتية / أكد مرجع دبلوماسي مطلع على الملف الإنتخابي ، أن “كبار المسؤولين في الدولة اللبنانية تلقوا تحذيرات جدية من سفارات أوروبية وغربية في لبنان حول ضرورة إنقاذ الإستحقاق الإنتخابي وعدم الإستخفاف بالويلات التي يمكن أن يجرها التمديد لمجلس النواب على البلد وعلى كل الطبقة السياسية الحالية فيه”.
 
شهيب: ليتنا أخذنا بـ”سلة بري”! الجمهورية / تعليقا على ما وصل إليه البحث في شأن قانون الإنتخاب العتيد ، قال النائب أكرم شهيب “إنّ الرئيس نبيه بري حريص دائماً على المصلحة الوطنية العليا، وكان قد نبَّه سابقاً لكي لا نصل الى هذا الواقع اليوم، تحدّثَ عن سلّة وحوار لكن لم يؤخَذ بها للأسف، فوصَلنا الى ما وصلنا عليه اليوم”.
 
كنعان: الإرادة السياسية بحسم قانون الانتخاب تنهي الملف ولا تقاذف مسؤولية بين الحكومة والمجلس النيابي وكالات / أكد امين سر "تكتل التغيير والإصلاح" النائب إبراهيم كنعان "أن على الحكومة وبحسب الأصول الدستورية ان تقوم بواجبها على صعيد قانون الانتخاب وتقر مشروعها وتحيله الى المجلس النيابي لاسيما في ظل عدم حسم المجلس لهذا الملف منذ سنوات". واشار الى "أن المسألة ليست تقنية تقوم على تقاذف المسؤوليات، انما سياسية تنطلق من وجود الإرادة بإقرار قانون انتخاب جديد او عدمها، خصوصا وأن الكتل النيابية التي تتشكل منها الحكومة هي نفسها التي يتألف منها المجلس النيابي".
 
أوغاسابيان: أمل كبير بالوصول الى تفاهم خلال ايام على قانون للانتخابات وكالات / أكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3 - 100,5، ان "قانون الانتخاب على نار حامية والامل كبير بالوصول الى تفاهم في خلال ايام على قانون جديد"، موضحا ان "النقاش يتمحور حاليا حول مشروعين: المختلط او النسبية على اساس خمس عشرة دائرة".
 
استمرار الربط بين الموازنة وقانون الانتخاب! الانباء الكويتية / قال مصدر واسع الاطلاع لـ”الأنباء” ان مجلس النواب يتلهى بمناقشة الحكومة، في الوقت الذي اولى به التركيز على إقرار الموازنة العامة وقانون الانتخابات
 
قانون الانتخاب الطبق الرئيس على مائدة مجلس النواب الجريدة الكويتية / تتجه الأنظار في بيروت إلى جلسة مجلس النواب لمناقشة السياسات العامة للحكومة يومي الخميس والجمعة المقبلين. وقالت مصادر متابعة لـ “الجريدة”: “لا شك في أن قانون الانتخاب سيكون الطبق الرئيس على مائدة مجلس النواب، بعد بروز وجهة نظر يتبناها بعض من في الحكومة، عن تقاعس من جانبها في إعطاء هذا الموضوع أولويتها”.
 
الهبر: “حزب الله” لن يهدي العهد قانوناً للانتخابات السياسة الكويتية / في حمأة السجالات المتصلة بالاستحقاق النيابي، اعتبر عضو كتلة “الكتائب” النائب فادي الهبر أنه إذا كانت هناك رغبة لدى العهد والقوى السياسية بإجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون جديد، إلا أن القدرة ليست متاحة لهذه الأطراف على تحقيق هذه الرغبة، باعتبار أن الخلافات كبيرة على القانون العتيد لأنه يؤمن حكم البلد مستقبلاً.
 
الحريري أبلغ هولاند تفاؤله بقانون انتخاب جديد في 10 أيام الحياة / نقل مصدر فرنسي رفيع عن رئيس الحكومة سعد الحريري تفاؤله، في لقائه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، بالتوصل الى قانون انتخاب جديد خلال الأيام العشرة المقبلة من دون أن يدخل في تفاصيل هذا القانون.
 
“حزب الله” ينتظر جواب باسيل الجمهورية / قالت مصادر مطلعة انّ “حزب الله” هو الذي ينتظر جواب رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل بعكس ما أعلنه الأخير من انه ينتظر ملاحظات الحزب.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: يخطئ من يعتقد انّ التمديد سيُجنّب لبنان أزمة وطنية الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” تمسّكها باقتراح رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل الأخير ورفضها النسبية الكاملة والتمديد للمجلس النيابي في حال لم يقترن بالاتفاق على قانون انتخاب جديد، “لأنّ التمديد من دون الاتفاق على قانون بحجّة تلافي الفراغ يفتح الباب أمام تمديد جديد بعد ستة أشهر،
 
زوار بكركي: معيار الحكم على الحكومة قدرتها على وضع قانون انتخاب الجمهورية / نقل زوّار بكركي لـ”الجمهورية”، عن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، اعتباره “انّ معيار الحكم على نجاح الحكومة او فشلها هو قدرتها على وضع قانون انتخاب حالياً، لأنّ هذه هي المهمة الاساسية التي تألّفت من اجلها. وبالتالي، لا يجوز ان تبقى البلاد بلا انتخابات لأنّ هذا الامر هو مصادرة لإرادة الشعب، وهذه المصادرة قد طالت”.
 
أبي نصر: التمديد التقني لا يبرّره الّا قانون انتخاب جديد الجمهورية / قال النائب نعمة الله ابي نصر لـ”الجمهورية: “انّ التمديد التقني لمجلس النواب لا يبرّره الّا قانون انتخاب جديد، واذا لم يكن هناك من قانون فقد دخلنا في الفراغ، لذلك يفترض الوصول الى قانون واعتقد انّ الروح القدس سيحلّ على طبّاخي القانون قبل 15 نيسان وهناك مؤشرات على ذلك”.
 
ترو: موافقون على “المختلط” ونطالب الشوف وعاليه دائرة واحدة الجمهورية / قال عضو كتلة “اللقاء الديموقراطي” النائب علاء الدين ترو لـ”الجمهورية”: “منذ أكثر من سنة ونصف سنة ونحن نفتّش عبثاً عن قانون انتخابي جديد ولم نتوصّل حتى الآن الى ايّ نتيجة لأنّ كل فريق يطرح قانوناً يُخيف الفريق الآخر”.
 
موسى: دراسة قانون الانتخاب من مسؤولية الحكومة وكالات / رأى عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب ميشال موسى في حديث الى اذاعة "الفجر": إن "المهل القانونية تتآكل في ظل عدم الاتفاق بعد على قانون انتخاب جديد، حيث أن التمديد التقني يستلزم وجود هذا الاتفاق المسبق على قانون انتخابات جديد".
 
قاووق: عدم الاتفاق على قانون الانتخاب يعني إشعال فتيل أزمة سياسية خطيرة وكالات / رأى عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق "أن الأيام القليلة القادمة هي الفرصة الأخيرة لإخراج لبنان من أزمة خطيرة، لأن عدم الاتفاق على قانون انتخابي جديد، يعني إشعال فتيل أزمة سياسية خطيرة، لا سيما وأن هامش المناورة أمام القوى السياسية قد انتهى، ولم يعد هناك وقت لمزيد من المناورات السياسية، ولا خيارات إلا الخيار الأوحد الذي ينقذ البلد، وهو الاتفاق على قانون انتخابي جديد يضمن صحة وعدالة التمثيل، لأن الفراغ والتمديد وقانون الستين هم وصفة لأزمة جديدة".
 
قانون الإنتخاب الطبق الرئيس في جلسة المناقشة اليوم وغدا الجريدة الكويتية / تتجه الأنظار في بيروت إلى جلسة مجلس النواب لمناقشة السياسات العامة للحكومة اليوم الخميس وغدا الجمعة وقالت مصادر متابعة لصحيفة “الجريدة” الكويتية: “لا شك في أن قانون الإنتخاب سيكون الطبق الرئيس على مائدة مجلس النواب ، بعد بروز وجهة نظر يتبناها بعض من في الحكومة، عن تقاعس من جانبها في إعطاء هذا الموضوع أولويتها”.
 
بري سيواصل “الإنتقام” لحين التوصل إلى تسوية مع الحريري الاخبار / إستمرت “المعركة” بين حركة أمل وتيار “المستقبل”، مع استمرار الحركة بـ”الرد” على قرار المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان تعيين قائد لمنطقة الشمال في وحدة الدرك الإقليمي من خارج الآلية السياسية المتبعة في هكذا قرارات.
 
أوساط دبلوماسية: الفراغ البرلماني في لبنان لا تُـعرف عـواقبه الرياض / قالت أوساط دبلوماسية واسعة الإطلاع إن كل طرف من الأطراف اللبنانية له مصلحة لإجراء الإنتخابات النيابية، والموضوع يتعلّق عمليّاً بالحفاظ على توازنات معيّنة، لا أحد من الأطراف يريد أن يخسر شيئاً. لذلك يتوجب إيجاد قاسم مشترك بين الأطراف.
 
فضل الله من ساحة النجمة: نسجل للحكومة انجاز الموازنة والنسيبة الكاملة تحمي الجميع وكالات / اكد النائب حسن فضل الله، في جلسة المناقشة العامة ان "المال العام هو ملك اللبنانيين جميعا، ونسجل للحكومة إنجاز الموازنة بانتظار مناقشتها في لجنة المال".
 
لبنان عالِق في “حقل ألغام” قانون الانتخاب الانباء الكويتية / الانباء الكويتية كرّس اليوم الأوّل من جلسة المناقشة العامة للحكومة في البرلمان ملامح المأزق الذي يمكن ان ينزلق إليه لبنان بحال لم تحمل الأيام القليلة المقبلة مَخارج في ما خصّ توفير “شبكة أمان” سياسية لتجاوُز الفشل في إجراء الانتخابات النيابية في موعدها الدستوري وتفادي أن يستولد هذا الأمر فراغاً في البرلمان الذي تنتهي ولايته في 20 حزيران المقبل.
 
صيغة جديدة لقانون الانتخاب من “حزب الله” في بعبدا الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ دوائر القصر الجمهوري حددت امس موعداً لوفد من “حزب الله” مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، سيلتقيه فور عودة الوزير جبران باسيل من اوستراليا، والمرجح ان ينعقد هذا اللقاء السبت.
 
جلسة الاثنين ستناقش كلّ صيغ قوانين الانتخاب الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ التحضيرات بدأت في القصر الجمهوري للبحث في قانون الإنتخاب الذي سيكون على طاولة مجلس الوزراء الإثنين المقبل، وأنّ التعليمات صدرت الى الأمانة العامة للمجلس لتعميم الدعوة الى هذه الجلسة اليوم او غداً على ابعد تقدير، عقب التفاهم الذي تمّ بين رئيسي الجمهورية والحكومة وأُبلغ الى رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي وضَع امكاناته في التصرف للإسراع في التوافق على قانون انتخابي جديد.
 
“حزب الله” يبلغ “ثوابته”.. لا “مختلط” دون الموافقة على “ملاحظاتنا” الديار / لفتت صحيفة “الديار” الى أنه من المرجح ان يحصل اللقاء الجمعة في قصر بعبدا بين رئيس الجمهورية ووفد يضم المستشار السياسي للامين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل ورئيس وحدة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا، فيما التحضيرات تجري على “قدم وساق” لعقد اجتماع قيادي قريبًا بين “التيار الوطني الحر” برئاسة الوزير جبران باسيل، ونائب الامين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، وهو لقاء يفترض ان يعقد قبل جلسة مجلس الوزراء الاثنين المقبل، لوضع “النقاط” على “الحروف” وازالة كافة الالتباسات المتعلقة بهذا الامر….
 
من سيطلب التمديد؟ الجمهورية / ذكرت المعلومات انّ رئيس مجلس النواب نبيه بري تمنى على رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ان تبادر الحكومة الى طلب تمديد ولاية مجلس النواب بالصيغة الدستورية لأنّ صدور مثل هذا الطلب من الحكومة متى تقرّر توقيته يعني توافقاً شاملاً على الخطوة.
 
«التيار» محشور بالنسبيّة: هل يترشّح باسيل؟ الجمهورية / طوني عيسى تلقّى رئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع تأكيداً من «التيار الوطني الحر» أنه لن يتراجع عن مشروع الوزير جبران باسيل تحت أيّ ضغط. لكنّ «حزب الله» أبلغ الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لا قانون انتخاب إلّا إذا اعتمد النسبية الكاملة. وهنا تبدأ مشكلة «التيار»: هنا أو هناك؟
 
أسود: لا نية لإنتاج قانون انتخابي موحد وكالات / أشار النائب زياد أسود الى أن العقبات التي تقف بوجه انتاج قانون انتخابي جديد هي مجموعة أمور معقدة تبدأ من تخوف البعض في تعديل الممارسات السياسية التي حصلت في اتفاق الطائف والتي يقضي تصحيحها اعادة الشراكة بين اللبنانيين على قاعدة المناصفة، وصولاً الى نظرة الشريك الآخر الى لبنان وتكوين السلطة، موضحاً أنها كلها عوامل تشير الى أن لا تصور نهائي أو نية لانتاج قانون انتخابي موحد.
 
الاحرار: لاحترام الثلاثية التي يتوافق عليها كل الاطراف وهي اللاءات الثلاث: لا للتمديد لا للفراغ لا لقانون الستين احرارنيوز / يطلب حزب الوطنيين الاحرار من المهندسين الاحرار ونتمنى على الحلفاء والاصدقاء التصويت للمهندس بيار جعاره المرشح لمركز نقيب المهندسين في بيروت واللائحة التي يرأسها.الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى احترام الثلاثية التي يتوافق عليها كل الاطراف وهي اللاءات الثلاث: لا للتمديد لا للفراغ لا لقانون الستين. هذا مع تأكيد رفضه تمديد ولاية المجلس تمديداً تقنياً قبل انجاز قانون جديد للانتخاب.
 
الحكومة أمام فرصة مستحيلة لإنجاز قانون الانتخاب الحياة / يداهم الوقت مجلس الوزراء اللبناني وهو يبحث اليوم في مصير قانون الانتخاب في ظل تعدد المشاريع المطروحة، ولم يعد في مقدوره القفز فوق التمديد للمجلس النيابي الذي يحاصر الحكومة التي يفترض أن تجيب عن سؤال واحد هو: ما العمل؟ في حال لم تتوصل إلى تفاهم على قانون جديد بين المشاريع الانتخابية التي ستناقشها،
 
لبنان في سباق “الأمتار الأخيرة” قبل “التمديد الاضطراري” للبرلمان الراي الكويتية / ليندا عازار لم يكن ممكناً لبيروت التي تستعدّ لـ“أسبوع آلامٍ” في ملف قانون الانتخاب، ان “تقفز” وهي تبحث عن “كاسحة ألغام” لتفكيك “صاعق” أزمة دستورية – سياسية تلوح في أفق الواقع اللبناني، عن الإشارات البالغة الخطورة التي حملها “أحد الشعانين” الدموي في مصر، وقبله “الكيماوي” في خان شيخون (إدلب) والـ“توماهوك” الاميركية على مطار الشعيرات (ريف حمص)،
 
موافقة الحريري على “النسبية” لا تعني ان الطريق باتت معبدة امام هذا القانون السياسة الكويتية / أبلغت أوساط وزارية بارزة “السياسة”، أن موافقة الرئيس سعد الحريري على النسبية قد تفسح المجال لتجاوز الكثير من العقد التي لا زالت تعترض القانون العتيد، من دون أن يعني ذلك أن الطريق باتت معبدة أمام ولادة هذا القانون، بانتظار الموقف الذي سيبلغه “حزب الله” للرئيس ميشال عون من الإقتراحات التي تقدم بها وزير الخارجية جبران باسيل.
 
ضاهر: رسالة “حزب الله” للثنائي المسيحي لا قانون انتخابي على قياسكما السياسة الكويتية / اعتبر النائب خالد ضاهر، أن تعيين سفير جديد للسعودية في لبنان هو اللواء محمد سعيد الشهراني، أمر إيجابي ونحن نرحب به ونشكر المملكة على هذا التعيين، وهذا دليل على أنها تهتم بلبنان وتريد أن يبقى دورها الإيجابي والفاعل قائماً فيه ولن تتخلى عن مسؤوليتها ودورها في الدفاع عن لبنان وعروبته ولن تترك الساحة للمشروع الإيراني لسرقة لبنان وضمه اليه والإمساك بقراره.
 
جعجع: للتصويت على قانون الانتخابات الجمهورية / أعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ان “موقف “القوات اللبنانية” سيكون واضحاً وصريحاً خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم. لا نزال منذ ثمانية أعوام في معمعة قانون الانتخاب. قبل انتخابات العام 2009 حصلت وعود كبيرة بأنه بعد الانتخابات سيكون لدينا قانون انتخاب جديد، أوّل حكومة أتت تعهّدت بالوصول الى قانون جديد، وكلّ الحكومات اللاحقة حتى هذه اللحظة تعهّدت بالشيء نفسه، لكن من دون الوصول في أيّ وقت من الاوقات الى قانون جديد”.
 
لقاء بعبدا: تمسك متبادل بالصيَغ الجمهورية / كان قصر بعبدا على موعد الأحد مع وفد من “حزب الله” زار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في حضور رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، باحثاً معه في الموقف من القانون الانتخابي. وقد جاء هذا اللقاء بعد وصول المفاوضات بين الحزب وباسيل الى طريق مسدود نتيجة تمسّك كل طرف بمشروعه.
 
“حزب الله” في بعبدا: 3 لاءات ورهان على عون اللواء / كان الحدث الأبرز الأحد، استقبال الرئيس ميشال عون وفداً قيادياً رفيعاً من “حزب الله” ترأسه نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والمعاون السياسي للأمين العام للحزب الحاج حسين الخليل ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا.
 
المرعبي: يبدو أن الامور ذاهبة نحو تمديد جديد وهو أمر مؤسف المستقبل / شدد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في حديث إلى “المستقبل” على أن “الجميع مصرّ على الوصول إلى قانون انتخاب عادل ويراعي صحة التمثيل وفق معايير موحدة ويرغب في تحقيق ذلك”، آسفاً لكون “ما يجرى اليوم في هذا الملف من صراع على الحصص والأعداد”.
 
عمار: “النسبية الكاملة” تراعي صحة وسلامة التمثيل المستقبل / رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي عمار في حديث إلى “المستقبل” أن “هناك شبه وحدة وطنية حول قانون الانتخاب والكل يقول بأنه يجب التوافق على قانون يراعي صحة وسلامة التمثيل ويحصن الوحدة الوطنية بحيث يتمثل الجميع في الندوة البرلمانية”، مشدداً على أن “هذا الأمر لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال النسبية الكاملة، وإن لم يكن وفق لبنان دائرة واحدة فليكن على مستوى دوائر وفق معايير موحدة، لنخرج بقانون يكون بركة العهد الجديدة وحكومة إستعادة الثقة”.
 
مخيبر: الجميع مدعوون لتقديم تنازلات المستقبل / أمل عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب غسان مخيبر، في حديث إلى “المستقبل” أن “يتوصل مجلس الوزراء والافرقاء السياسيين إلى توافق حول قانون الإنتخاب”، داعياً الجميع إلى “التنبه لمخاطر عدم الوصول إلى هذا التوافق وبالتالي عدم الوصول إلى قانون انتخاب جديد”.
 
المعلوف: أي تمديد مرفوض ما لم يرتبط بتمديد تقني المستقبل / لفت عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جوزيف المعلوف، في حديث إلى “المستقبل” إلى أن “موقفنا واضح وثابت في ملف قانون الإنتخاب، فنحن مع صيغة القانون المختلط بعد رفض قانون الستين ونعيه من قبل الجميع كونه لا يراعي صحة التمثيل ولا يوجد مساواة فيه، وبعد رفض أغلبية القوى السياسية للنسبية الشاملة في ظل وجود فريق مسلح في البلد ممكن أن يؤثر وجوده على سلامة الإنتخابات وحسن سيرها في بعض المناطق”،
 
حاصباني: إذا تعذر التوافق حول القانون الانتخابي يصبح التصويت ضروريا الديار / توقع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ان يكون النقاش في جلسة الإثنين أوليا وعاما، لاسيما انه لم تصلنا قبل 48 ساعة من انعقادها نسخة عن اي مشروع معين، ما يعني انه لن يكون هناك قانون محدد للدرس في هذه الجلسة التي ارجح ان تركز على المبادئ العامة، مشددا على اهمية ان يناقش مجلس الوزراء هذه القضية كما سبق ان طالب حزب “القوات اللبنانية” باعتباره المكان الامثل لنقاش من هذا النوع.
 
لبنان مُعرّض لهزّات الحرب ليست واحدة منها الديار / اليوم، هو بداية اسبوع آلام يسوع وموته وقيامته، واريد لهذا اليوم ان يكون بداية اسبوع آلام اللبنانيين، مع عقد مجلس الوزراء جلسته التي اريد لها ان تكون جلسة الفصل بين الموت والقيامة، خصوصاً بعد تهديدات عدد من النواب في آخر جلسة لمناقشة الحكومة، بأن الأمور ذاهبة الى دائرة الحظر الشديد، وربما الى اندلاع حرب اهلية، ان لم يتوصل مجلس الوزراء وبعده مجلس النواب الى صيغة مقبولة لقانون انتخابات يمنع حصول فراغ في مجلس النواب ينسحب حكماً على مجلس الوزراء وعلى منصب رئاسة الجمهورية نفسها.
 
مناصفة ولا طائفية في قانون واحد احرارنيوز / امين الاعلام في حزب الوطنيين الاحرار- اميل العلية مرة جديدة نكتب عن قانون الانتخاب ومرة جديدة نسأل: هل المطلوب قانون انتخابي عادل يؤمن صحة التمثيل وعدالته ويعبر عن ما كفله اتفاق الطائف لجهة المناصفة؟ هل المطلوب قانون على قياس الوطن ومصلحة الوطن ام المطلوب قانون على قياس أحزاب وجماعات وربما أشخاص؟
 
عون: أطمئن الجميع أنه لن يحصل أي فراغ الحريري: اذا لم ننجز قانون الانتخاب لا نكون قد انجزنا شيئا وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بالترحيب بالوزراء، متمنيا ان تكون اللقاءات التي عقدت في خلال الايام الماضية اسفرت عن نتائج عملية تساعد على البت بقانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن.
 
الرياشي: عون اكد ان لا فراغ والجلسات مفتوحة للوصول الى قانون انتخاب وكالات / أعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي، خلال تلاوته مقررات جلسة مجلس الوزراء، ان رئيس الجمهورية أكد ان لا فراغ، ومجلس الوزراء سوف يعقد جلسات مفتوحة للوصول الى قانون للانتخابات.
 
هل عاد مناخ المواجهة والتوتر بين “المستقبل” و”حزب الله”؟ الانباء الكويتية / السؤال حول مستجدات العلاقة بين تيار “المستقبل” و”حزب الله” مطروح في أوساط سياسية مراقبة، لاحظت تبدلا في أجواء العلاقة بين الطرفين. هذه العلاقة التي ما زالت تحت مظلة “حوار عين التينة” ولكن عاد اليها مناخ المواجهة والتوتر إستنادا الى عدة معطيات برزت أخيرا ومنها:
 
هل إتُخذ قرار تأجيل الإنتخابات والخلاف فقط حول من سيتبناه؟ الانباء الكويتية / إنطلقت رحلة البحث عن قانون الإنتخابات جديا امس عبر جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في بعبدا، وسط مسار سياسي متعرج ودونه امكانية الوصول الى النهاية الحميدة ضمن الوقت الدستوري المقرر كما يبدو.
 
مصادر وزراية: لا خرق جديا في ملف قانون الإنتخاب السياسة الكويتية / أشارت مصادر وزارية إلى أن لا خرق جدياً أمكن تحقيقه في موضوع قانون الإنتخاب ، ما دفع مجلس الوزراء إلى إبقاء جلساته مفتوحة.
 
قانون الإنتخاب “عند الكبار”.. وجلسة الحكومة مجرّد “عصف أفكار” الجمهورية / أوضح مصدر وزاري أن “ما حصَل في مجلس الوزراء أمس في ما خص البحث في قانون الإنتخاب ، كان مجرّد عصفِ أفكار معروفة، وأمّا النقاش الحقيقي الذي يوصل إلى قرار حازم في الشأن الإنتخابي فهو في مكان آخر”. ولم يشأ المصدر تحديد “هذا المكان الآخر” واكتفى بالقول: “إنه عند الكبار”.
 
مصادر “التغيير والإصلاح”: هناك تخوّف من أن تشكل دعوة بري بوابة للتمديد المستقبل / برزت أمس دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري هيئة مكتب المجلس إلى الإجتماع ظهر اليوم “لبحث أمور مجلسية”، وهو عنوان أثار توجّساً عونياً عكسته مصادر تكتل “التغيير والإصلاح” لصحيفة “المستقبل”، بالتعبير عن تخوفها من أن تشكل “الأمور المجلسية” المنوي بحثها “بوابة عبور نحو التمديد للمجلس في إطار لعبة شد الحبال على الحلبة الإنتخابية بين الفراغ والقانون العتيد”.
 
جنبلاط: القانون الإنتخابي المقترح يلغي الشراكة المسيحية – الإسلامية والصيغة والطائف twitter / أكد رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط أن “القانون الإنتخابي المقترح يلغي الشراكة المسيحية – الإسلامية من ميثاق ١٩٤٣الى إتفاق الطائف”.
 
عز الدين: عون حريص على الوصول إلى قانون إنتخاب يتعاطى مع كل اللبنانيين المستقبل / أشارت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين لـ «المستقبل»، إلى أنه تم التطرق إلى موضوع التصويت على قانون الانتخاب، «وقلنا ان هذا الطرح ليس خياراً، لأنه صحيح أنها لحظة سياسية بإمتياز بل هي أيضاً لحظة وطنية وإنسانية ويجب أن نتعاطى معها على هذا الاساس»، موضحة أنها ركزت في كلامها داخل الجلسة على أن «وجود الرئيس العماد عون يعطي فرصة للوصول إلى قانون إنتخاب يطور لبنان ولا يردنا إلى أزمات سابقة، ويجب أن نتعامل مع هذه الفرصة بأقصى إيجابية ممكنة».
 
خوري: هناك إرادة للوصول إلى قانون جديد للانتخابات وكالات / لفت وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3" الى "امكانية الوصول الى صيغة في اليومين المقبلين، لأن كل القوانين مطروحة على الطاولة ويبقى فقط إتخاذ القرارات".
 
هاشم: امكانية الاتفاق على صيغة لقانون الانتخابات قبل الخميس وكالات / أكد النائب قاسم هاشم في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، أن "هناك إمكانية للوصول إلى إتفاق وتفاهم حول صيغة معينة لقانون الإنتخابات قبل الخميس، لأن الجميع يدرك خطورة المرحلة ومفصلية الأيام القادمة"، لافتا الى أن "النقاش مفتوح على كل الصيغ والنماذج وستتكثف الإتصالات وتستمر على وتيرتها في الساعات المقبلة".
 
قانون لفتوش معجّل مكرّر للتمديد للمجلس إلى 20 حزيران 2018 وكالات / قدّم النائب نقولا فتوش إقتراح قانون للموافقة على التمديد لمجلس النواب من المقدّر أن يصوّت عليه في جلسة يوم الخميس، بحسب الـLBCI.
 
عون: الفرصة لا تزال سانحة للاتفاق على قانون جديد للانتخابات وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، "أن الفرصة لا تزال سانحة للاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية يؤمن التمثيل الصحيح للشعب اللبناني بعدالة ومساواة، لأن أي اجراء آخر غير الاتفاق على القانون المتوازن، يضع الشعب اللبناني التواق إلى ممارسة حقه في الانتخاب الذي حرم منه منذ أربع سنوات، في مواجهة مع المؤسسات الدستورية التي يفترض أن تعبر عن تطلعاته وأمانيه وأحلامه".
 
حاصباني من بعبدا: لا للتمديد خارج قانون انتخاب جديد وكالات / اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، اننا "أبلغنا الرئيس عون بموقفنا ودعمنا للقوانين المطروحة سابقا".
 
سامي الجميل: لا تبرير للتمديد وندعو الى تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في فضيحة الكهرباء وكالات / رأى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل أن "الحكومة تنكرت لما قامت به في ملف الكهرباء، وهذه فضيحة"، مؤكدا ان "كل كلمة قلناها في مجلس النواب دقيقة".
 
وزيرا الصحة والاعلام زارا الرابية موفدين من جعجع الرياشي: تأكيد على الشراكة والتحالف ورفض التمديد لمجلس النواب وكالات / زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ووزير الاعلام ملحم الرياشي موفدين من رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع، الرابية حيث يعقد الاجتماع الاسبوعي لتكتل "التغيير والاصلاح"، والتقيا رئيس التكتل الوزير جبران باسيل بحضور امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان والنائب الان عون.
 
اعتصام لهيئات المجتمع المدني في رياض الصلح رفضا للتمديد وتحرك الخميس بالتزامن مع الجلسة التشريعية وكالات / نفذ عدد من ممثلي الجمعيات وهيئات المجتمع المدني وحقوقيين، اعتصاما في ساحة رياض الصلح - وسط بيروت، وذلك رفضا للتمديد لمجلس النواب وحتى لو كان تمديدا تقنيا، معلنين عن تظاهرة كبيرة مع شعارات موحدة ستقام بعد غد الخميس موعد انعقاد مجلس النواب. ورفع المعتصمون لافتات تحمل عبارات رافضة لهذا التمديد.
 
الشيوعي رفض التمديد ودعا الى التحرك الشعبي وكالات / رأى الحزب الشيوعي اللبناني في بيان، أن "السلطة السياسية الحاكمة تثبت مرة أخرى استهتارها بمصالح المواطنين، ضاربة بعرض الحائط كل امكانية للتغيير الديمقراطي، ولو بشكل محدود في بنية النظام السياسي. وها هي اليوم تمهد، عبر اقتراح قانون معجل مكرر، للتمديد لمجلسها النيابي الفاقد للشرعية أصلا، وبسرعة قياسية تم، عبر مكتب المجلس، وضعه من ضمن جدول أعمال جلسة الخميس المقبل لمناقشته. هذه السرعة تعكس وتؤكد بأن أولوية السلطة هي استمرارها بالحكم وبأي ثمن كان".
 
الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث قانون الانتخاب وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الخامسة والنصف من عصر اليوم، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث قانون الانتخاب حضره الوزراء: علي حسن خليل، طلال ارسلان، حسين الحاج حسن،جبران باسيل، نهاد المشنوق، غطاس خوري، يوسف فينيانوس، بيار ابي عاصي، اواديس كادانيان وايمن شقير.
 
كتلة المستقبل استنكرت جريمتي طنطا والاسكندرية: ما جرى في عين الحلوة جريمة موصوفة تعرض الثوابت الوطنية الكبرى للخطر الشديد وكالات / عقدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعها في "بيت الوسط"، برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع في لبنان والمنطقة من مختلف جوانبها، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب الدكتور عمار حوري، هنأت في مستهله الكتلة "اللبنانيين عموما والمسيحيين على وجه الخصوص بمناسبة حلول عيد الفصح المجيد"، آملة أن "يحمل هذا العيد المجيد الذي هو رمز القيامة والانبعاث والتجدد، معه، جهودا مباركة تسهم في تعزيز الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في لبنان وتعزيز الالتزام باتفاق الطائف بكافة مندرجاته بما في ذلك رفض الوقوع في اي فراغ في السلطة التشريعية"
 
الرئيس عون: التمديد إذا حصل هو إعلان حرب جديدة على لبنان وكالات / إعتبر رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون انه إذا حصل التمديد لمجلس النواب، سيكون ذلك بمثابة إعلانَ حرب جديدة على لبنان.
 
محذراً من إنعقاد جلسة تشريعية لا تتصف بالميثاقية.. جنجنيان: “القوات” لن تكون شاهد زور وكالات / رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب شانت جنجنيان، أن المسيحيين في لبنان ليسوا مكسر عصا ولا هم من الصف الثاني في المعادلة السياسية، انما هم من مؤسسي الكيان اللبناني وشركاء أساسيين لا يمكن تجاوزهم في تقرير مصير البلاد.
 
الحريري لا يريد خلافاً مع عون ويتطلع إلى حكومة ما بعد الانتخابات الانباء الكويتية / مصادر سياسية ترى أن رئيس الحكومة سعد الحريري غير مرتاح في القانون الانتخابي مهما كان شكله، نظرا لوضعية “المستقبل” غير الممسوكة منه بعد بالكامل على غرار الأيام الماضية، كما هو لا يريد أن يغضب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أو يتسبب بشرخ في العلاقة التي أسسها نادر الحريري وجبران باسيل على خلفية القانون الانتخابي.
 
لبنان “فوق فوهة” منازلة قاسية في… “خميس التمديد” الراي الكويتية / عشية جلسة البرلمان “الفاصلة” الخميس، كان “عضّ الأصابع” على أشدّه في انتظار مَن سيصرخ اولاً، وسط سباقٍ محموم بين الجميع على انتزاع مكتسباتٍ في “الخمس دقائق الأخيرة” او الحدّ من الخسائر وتَجنُّب المأزق، حيث برزت الوقائع الآتية:
 
الحوت: جلسة التمديد لا يمكن أن تحصل إلا بتوافق ضمني السياسة الكويتية / اعتبر نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت، أن الخلاف كبير بشأن قانون الانتخاب، بين من يطالب بالنسبية الكاملة، وبين من يتخوف منها حتى لا يذوب بين الآخرين، ما يعني أن المهمة ما زالت صعبة أمام الحكومة.
 
بري: بعد التمديد لن يكون أيّ قانون انتخابي إلّا “النسبية الكاملة” الجمهورية / سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن جلسة المجلس الخميس، فقال أمام زوّاره: “يوم الخميس يكرَم الوطن أو يهان”. وأضاف: “هذا التمديد (لمجلس النواب) يقع ضمن مبدأ الضرورات تبيح المحظورات، وهو لمصلحة البلد، هذه الجلسة هي تحفيز لهم وبمثابة آخِر خرطوشة للوصول إلى قانون.
 
أوساط عين التينة: باسيل فاجأنا الجمهورية / قالت أوساط عين التينة: “إنّنا منذ 4 سنوات وأكثر نسمع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وهو ينادي بالنسبية ولا شيء غيرها، وأجرى محاضرات حولها، إلّا أنّ الوزير جبران باسيل فاجأنا بأنّه لا يقبل بأن يؤتى على سيرة النسبية”.
 
“حزب الله” طرح إجراء الانتخابات على اساس النسبية الكاملة في المحافظات الـ6 التاريخية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الاجتماع الذي عقِد في عين التينة مساء الاثنين وحضَره الوزيران علي حسن خليل وجبران باسيل والمعاون السياسي للامين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل والسيّد نادر الحريري “كان اجتماعاً فاشلاً حيث لم يتمّ التوصل خلاله الى أيّ شيء”.
 
مواجهة بين بعبدا وعين التينة الجمهورية / يبدو للمراقبين أنّ مواجهة قد ظهرت إلى العلن بين بعبدا وعين التينة وما إلى جانبهما من قوى سياسية وحزبية، على خلفية ما سمَّته اوساط بعبدا لـ”الجمهورية” استعجال بري في تحديد موعد لجلسة التمديد قبل ان تتنفّس اللجنة الوزارية المكلّفة بوضع قانون جديد للانتخاب، ورغم الموقف المعلن من رئيس الجمهورية بأنه لن يكون هناك تمديد للمجلس قبل التوافق على القانون العتيد “فهما خطوتان متلازمتان”.
 
المشنوق: ما لم نصل إليه طوال هذا الوقت لا تتوقّعوا أن نصل اليه في ساعات الجمهورية / قال وزير الداخلية نهاد المشنوق لدى خروجه من اجتماع اللجنة الوزارية لـ”الجمهورية”: “ما لم نصل إليه طوال هذا الوقت لا تتوقّعوا أن نصل اليه في ساعات”، كاشفاً أنه قال داخل اللجنة عن ميثاقية جلسة الخميس “إنّ ميثاقية استمرار عمل المؤسسات الدستورية هي أهمّ ميثاقية قبل أيّ ميثاقية أخرى، والفراغ خطر على الكيان اللبناني وليس على طائفة واحدة”.
 
مصادر “8 آذار”: باسيل اعلن توحيد الموقف مع حزب “القوات” بدل الضغط عليه الجمهورية / سرّبَت مصادر قوى 8 آذار “أنّ الإشكال الذي حصل في اجتماع اللجنة الوزارية هو بسبب إصرار رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على ان يكون عدد النواب الذين يتأهّلون في الانتخابات على اساس القضاء اثنين، الأمر الذي يرفضه تيار “المستقبل” المتمسّك بـ 3 ومعه الثنائي الشيعي.
 
مصادر سياسية مسيحية: جوهر المعركة قانون يؤمّن المناصفة الجمهورية / قالت مصادر سياسية مسيحية لـ”الجمهورية” إنّ “فشل بالتوافق على قانون جديد للانتخاب يكشف عدم وجود إرادة بعض القوى لوضع قانون انتخابي ينصِف المسيحيين، لأنّ جوهر معركة قانون الانتخاب ليست النسبية أو المختلط أو الأكثري بقدر ما هو قانون يؤمّن المناصفة، وهذا الأمر الذي لم يسمحوا لسيّد العهد بأن يفعله”
 
“التيار” أبقى اجتماعاته مفتوحة لمواجهة التمديد بالتنسيق مع “القوات” الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ “التيار الوطني الحر” أبقى اجتماعاته مفتوحة على الصعيد الحزبي لوجستياً وشعبوياً من أجل التحضير لمواكبة القرار الحزبي بالتصدّي للتمديد، لا سيّما أنّ القرار اتّخِذ بالتصدّي قانونياً ودستورياً وشعبياً. وبموازاة ذلك ظلّت خطوط التواصل مفتوحة طيلة الوقت مع “القوات اللبنانية” وسُجّلت زيارات عدة ايضاً بعيدة من الإعلام على خط الرابية – معراب.
 
مصادر “القوات”: لن نقبل بالتمديد مهما كلّف الأمر الجمهورية / أكدّت مصادر “القوات اللبنانية”، لـ”الجمهورية”، أنّ قيادة “القوّات” باشرت الإتصال بالمسؤولين الحزبيّين في المناطق ومصلحة الطلّاب والمصالح الأخرى في الحزب، وبرؤساء البلديات الذين يدورون في فلكها من أجل الحشد والتجييش للنزول الى الشارع، وتسعى الى تأمين اكبر تظاهرة ممكنة.
 
مصادر الثنائي المسيحي: الدعوة إلى الإقفال العام من بين الأفكار المطروحة الحياة / قال مصدر قيادي في الثنائي المسيحي لـ”الحياة” إن بين الأفكار التي تمّ التداول بها الدعوة إلى الإقفال العام في المناطق التي يتمتعان بنفوذ فيها، وصولاً إلى اعتصامات احتجاجية على التمديد، من دون استبعاد أن تكون قرب البرلمان. لكن أي قرار لم يتخذ مساء الأربعاء. وقال الوزير حاصباني: “نتداول بما يجب القيام به ونحن نشدد على أن لا أحد يريد التمديد والشعب لا يريده، ويجب أن نعمل من أجل قانون يأتي التمديد من ضمنه”.
 
بري رغب أن تكون جلسة التمديد تدبيراً احترازياً الحياة / أكدت مصادر نيابية لـ”الحياة” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري رغب في أن تكون جلسة التمديد “تدبيراً احترازياً في حال لم ترده أي صيغة انتخابية لقانون الانتخاب وتحسباً لفوات المهلة اللازمة لإقرار التمديد ولتأكيده إذا رده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى المجلس النيابي”.
 
أرسلان: التمديد أمر واقع المستقبل / قال وزير شؤون المهجرين طلال أرسلان لـ”المستقبل”: “أنا مع النسبية الكاملة، والتقسيم المرحلي يجب أن يُدرس بدقة لأنه في رأيي يُطعن به في الانتخابات، فأولاً ليست فيه مساواة، وثانياً هناك تعريف في الدستور واضح وصريح أنّ النائب هو نائب الأمة، وغداً إذا قدم أي متضرر من نتائج الانتخابات طعناً يكون الدستور ساعتئذٍ أقوى من القانون”.
 
كرم: ارفضوا التمديد تويتر / قال عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم عبر حسابه على “تويتر”: “ايها اللبنانيون الاحرار ، انها ساعة الحقيقة ، فإمّا تمثيل صحيح وإمّا يبقى صوتكم مصادر …. ارفضوا التمديد”.
 
سركيس رداً على بري: اليوم “أربعاء أيوب”… صبرنا كثيراً لكن للصبر حدود لبنان الحر / أكّدت الأمينة العامة لحزب “القوات اللبنانية” الدكتورة شانتال سركيس أن التحضيرات لتحرّك يوم الخميس بدأت من ليل الثلثاء بالتنسيق مع “التيار الوطني الحرّ” وسيكون هناك اقفال واضراب عام في كل المناطق لمنع النواب الوصول الى المجلس النيابي والتمديد لنفسه لمرة ثالثة، مشيرةً الى أن هناك تجاوب كبير من الناس الرافضين للتمديد.
 
زهرمان: جلسة مناقشة التمديد غدا ضرورة لحماية البلد من الفراغ وكالات / أعلن عضو "كتلة المستقبل" النائب خالد زهرمان في حديث لإذاعة "الفجر" انه "من المؤسف أن يصل لبنان لمرحلة التمديد الثالث لمجلس النواب، بسبب تمسك الافرقاء السياسيين بمواقفهم، في ظل عدم وجود أية إمكانية لاحتمال إحداث خرق جدي لجهة الاتفاق على قانون جديد للانتخابات، وبالتالي فإن الجلسة التشريعية التي ستناقش التمديد غدا الخميس بمثابة ضرورة لحماية البلد من مواجهة الفراغ في السلطة التشريعية، الذي قد يؤدي إلى شكل من أشكال المؤتمر التأسيسي".
 
كنعان من بكركي: سنواجه التمديد وهذه قضية وجودية وكالات / سأل النائب ابراهيم كنعان بعد انتهاء اللقاء بين وفد "التيار الوطني الحر" والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي: "ماذا يعني التمديد للمرة الثالثة؟ هل هو اغتصاب للسلطة؟ وهل يكافأ الفاشل بالتمديد له؟ من قبل كانت الحجة بسبب الوصاية، أما اليوم فما هي؟
 
حركة الاستقلال: للمشاركة في التحركات غدا رفضا التمديد وكالات / دعت "حركة الاستقلال" الى المساركة غدا في التحركات الرافضة للتمديد.واعلنت في بيان: "بعدما تمادى منطق تدمير المؤسسات الدستورية والنظام البرلماني الديمقراطي عبر تمديدين سابقين مخالفين للدستور، وعبر منع الممارسة الديمقراطية في مجلس النواب بالتصويت على مشاريع قوانين الانتخاب الموجودة أمام المجلس، وبعدما بلغت الوقاحة حد تقديم اقتراح قانون لتمديد إضافي لمدة سنة للمجلس الحالي الممددة ولايته،
 
ميقاتي: لتطبيق الدستور واقرار قانون جديد للانتخابات يراعي الطائف بعيدا عن مشاريع انتخابية غوغائية وخطابات طائفية مقيتة وكالات / دعا الرئيس نجيب ميقاتي الى "تطبيق الدستور واقرار قانون جديد للانتخابات يراعي الطائف وروحيته بعيدا عن مشاريع انتخابية غوغائية وخطابات طائفية مقيتة".
 
التيار الوطني الحر دعا الى المشاركة في التحركات غدا رفضا للتمديد وكالات / صدر عن "التيار الوطني الحر" البيان التالي: " يدعو التيار الوطني الحر جميع اللبنانيين في المناطق اللبنانية كافة الى ممارسة حقهم في التعبير عن رفضهم واعتراضهم على التمديد الثالث للمجلس النيابي، بكل الوسائل الديموقراطية المتاحة، والمشاركة في كل التحركات التي سيعلن عنها تباعا يوم الخميس 13 نيسان 2017.
 
احمد الحريري: رئيس الحكومة يقوم بواجبه لعدم وقوع البلد بأزمة جديدة ولقانون الانتخاب كتاب واحد اسمه الدستور واتفاق الطائف وكالات / جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، في منطقة الضنية، رافقه منسقها العام نظيم الحايك، واستهلها بزيارة المنسق السابق هيثم الصمد، في منزله، حيث التقى عددا من فعاليات بلدة بخعون.كما لبى دعوة النائب قاسم عبد العزيز، إلى فطور صباحي، أقامه على شرفه، في دارته في بخعون، حضره النائب أحمد فتفت، عضو المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى علي طليس، رؤساء بلديات، أبناء وفعاليات الضنية.
 
بري: مضطرون الى تجرع سم التمديد لتلافي الفراغ القاتل وكالات / نقل النواب عن الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم قوله "اننا كنا دائما منفتحين في النقاش حول قانون الانتخاب لإنتاج قانون جديد واجراء الانتخابات على أساسه. لكننا مضطرون في غياب التوصل الى اتفاق على القانون الى تجرع سم التمديد لتلافي الفراغ القاتل والمدمر للبلاد.
 
ريفي: التمديد طعنة لجميع اللبنانيين وندعو للمشاركة في التحرك السلمي وكالات / رأى الوزير السابق اللواء أشرف ريفي في بيان، أن "ما وعد به اللبنانيون قبل التسوية الرئاسية التي كانت تعبيرا عن عملية تقاسم للسلطة والمغانم، بدا اليوم على حقيقته، مجرد سراب. وها هم اليوم بكل طوائفهم ومناطقهم، يتلقون نتائج سياسات الفشل والفساد، فيما ترتهن سيادة لبنان أكثر فأكثر للسلاح غير الشرعي ولأجندته الخارجية، ويتدهور الاقتصاد بسبب الفساد الوقح، ويتم عزل لبنان عن محيطه العربي، مع ما يترتب على ذلك من نتائج سلبية على اقتصاده وحضوره العربي والدولي".
 
حاصباني: الميثاقية باتت مطاطة.. وفي حال أقرّ التمديد عون لن يوقّع وكالات / أشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني الى أنه في حال عقدت جلسة تشريعية غداً وأقرّت قانون التمديد الثالث لمجلس النواب، فإنها ستحيل هذا القانون الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كي يوقّع عليه (ليصبح ساري المفعول)، وعندها سيمارس عون صلاحياته بعدم التوقيع.
 
الحريري استقبل وفد التغيير والاصلاح كنعان: رفض التمديد لا يعني الفراغ وكالات / - استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، وفدا من تكتل "التغيير والإصلاح" ضم الوزير طارق الخطيب والنواب: إبراهيم كنعان، ناجي غاريوس، غابي ليون وسليم عون والوزير السابق نقولا صحناوي.
 
رئيس الاحرار: خيارنا تفادي الفراغ رغم معرفتنا بعدم شعبيّة القرار الذي يكفل مكافحته عن طريق التمديد للمجلس احرارنيوز / شدد رئيس حزب “الوطنيين الأحرار” على ضرورة العمل للوصول الى قانون انتخاب في اقرب وقت ممكن. شمعون تطرّق في مؤتمر صحافي لآخر التطورات على الساحة المحليّة، قائلاً: “خيارنا تفادي الفراغ رغم معرفتنا بعدم شعبيّة القرار الذي يكفل مكافحته عن طريق التمديد للمجلس النيابي للمرّة الثالثة”، معتبراً أن حظوظ الوصول الى قانون انتخابي جديد غير متوافرة.
 
هل تعود “قوى التمديد” للمطالبة بـ”الستين” بعد شهر؟! الانباء الكويتية / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تأجيل انعقاد جلسة مجلس النواب لمدة شهر واحد، استنادا الى نص المادة 59 من الدستور اللبناني، وذلك في خطوة قطعت الطريق على التمديد للمجلس في الجلسة التشريعية التي كانت مقررة اليوم الخميس
 
تباشير تفاهمات في الأفق حول قانون الإنتخاب المستقبل / لاحت ليل أمس في الأفق تباشير تفاهمات من خلال إعلان رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل عن توصل الأفرقاء إلى “إتفاق أولي” حول قانون الإنتخاب العتيد، كاشفاً أنه يرتكز في جوهره على تأهيل المرشحين وفق النظام الأكثري وإنتخاب النواب وفق النظام النسبي، مع إشارته إلى أنّ المشروع دخل مرحلة البحث في بعض التعديلات المقترحة.
 
مصادر رئاسة الجمهورية: خطوة الرئيس بالتأجيل أنقذت البلد من الغليان اللواء / أوضحت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية أن خطوة الرئيس ميشال عون بتأجيل إنعقاد مجلس النواب لمدة شهر، والتي هي خطوة دستورية، أنقذت البلد من حالة الغليان التي كانت ترافق التحركات الشعبية المعارضة للتمديد.
 
ابو زيد: للتوافق على قانون انتخاب قبل الخامس عشر من أيار وكالات / رأى النائب أمل أبو زيد في حديث لاذاعة "صوت لبنان -93,3"، أن "تأجيل تحرك اليوم على ضوء تعليق انعقاد مجلس النواب أتى بعد استهابة الانفجار السياسي ما سيدفع بالقوى السياسية الى اعادة النظر في الطروحات الموجودة والتوافق على قانون انتخابي قبل الخامس عشر من أيار موعد الجلسة النيابية المقبلة والا فسيعود "التيار الوطني الحر" الى التحرك في الشارع".
 
شمعون: تفضّلوا وضَعوا قانون انتخاب لنصوِّت عليه، الجمهورية / فيما يغيب حزب الوطنيين الأحرار عن تحرّكات الشارع، أوضح رئيس الحزب النائب دوري شمعون لـ«الجمهورية» انّه سيشارك في جلسة التمديد على رغم انّ موقفه المبدئي هو معارض للتمديد بكلّ أشكاله «لكنّ لبنان لا يستطيع البقاءَ بلا مجلس نواب في ظلّ الاحداث الجارية في المنطقة».
 
ماروني:الفرصة المعطاة من عون يجب ان تكون الأخيرة للتوصل الى قانون جديد وكالات / قال عضو كتلة "الكتائب النيابية" النائب ايلي ماروني في حديث الى اذاعة "الفجر"، "إن رئيس الجمهورية ميشال عون استخدم حقه وصلاحيته الدستورية".
 
المعلوف: ما حصل أمس انتصار للوطن والقوات متمسكة بالدستور وبإقرار قانون انتخابي جديد وكالات / أكد عضو تكتل "القوات اللبنانية" النائب جوزيف المعلوف أن "ما حصل بالأمس هو انتصار للوطن وأن التحرك الذي كان مقررا اليوم والذي دعت اليه "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" لم يكن "سيناريو".
 
الرابطة المارونية اثنت على قرار تأجيل الجلسة النيابية ووصفته بالحكيم والجريء وكالات / اثنى رئيس الرابطة المارونية النقيب أنطوان قليموس باسم الرابطة على قرار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إرجاء إنعقاد المجلس النيابي لمدة شهر، ووصفته "بالحكيم والجريء في آن، ريثما يتمكن الأفرقاء من الاتفاق على قانون جديد للانتخاب يوفر صحة التمثيل وعدالته".
 
قرار دستوري.. لكنه مخيف الانباء الكويتية / قرار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بتأجيل انعقاد مجلس النواب مدة شهر واحد ضمن العقد التشريعي العادي، والذي ينتهي في 31 مايو القادم، اثارت مجموعة من التداعيات النوعية في مسار الحركة السياسية المعقدة في لبنان. وهي المرة الاولى التي يقدم فيها رئيس على مثل هذه الخطوة، منذ تأسيس الجمهورية، وفي زمن يحسب على انه من الحقبات الصعبة التي مرت على لبنان، نظرا للإنسداد الكبير الذي يواجه انسياب الحركة السياسية والدستورية اللبنانية.
 
خطوة دستورية جديدة للرئيس عون؟ الانباء الكويتية / ثمة من يتحدث عن خطوة دستورية بيد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قد يستخدمها وهي قد تكون المادة 65 من الدستور التي تجيز للرئيس الطلب الى الحكومة، حل مجلس النواب، لكن هذا يتطلب موافقة ثلثي اعضاء مجلس الوزراء، وبالتأكيد ليس سهلا توفير مثل هذا العدد من الوزراء لضمان نجاح الخطوة.
 
السيناريوهات بدأت تطرح عما بعد 15 أيار الجريدة الكويتية / مع انتهاء عطلة الفصح المجيد يفتتح “الأسبوع” السياسي على وقع البحث عن قانون جديد للانتخاب. وقالت مصادر متابعة إن “لا شيء يوحي أن هناك جلسة لمجلس الوزراء، إلا إذا تم توزيع جدول الأعمال الابعاء، فتنعقد الجلسة الخميس”.
 
الخيار الانتخابي لـ”حزب الله” باقٍ على الطاولة و… يتمدّد الراي الكويتية / رغم ضراوة الصراع السياسي في بيروت حيال قانون الانتخاب العتيد، الذي يختزل تَدافُعاً خشناً بين اللاعبين الرئيسيين لرسْم توازناتٍ جديدة في السلطة، فإن ثمة عوامل تشي باستبعادِ خروج هذا المأزق السياسي – الدستوري عن السيطرة، تَجنُّباً لهزّ الاستقرار السياسي والأمني الذي يشكّل خطاً أحمر إقليمياً ودولياً يُبعِد شبح انتقال لبنان الى نادي الدول المشتعلة، وهو الذي تحوّل “خيمة هشّة” تستضيف نحو مليون ونصف مليون نازح سوري.
 
مصادر نيابية: تمسك “حزب الله” بالنسبية يفرمل التوافق السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة لـ”السياسة”، أن “حزب الله” يضع كل ثقله من أجل الضغط باتجاه إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية قائم على أساس النسبية الكاملة، بالرغم من معارضة حليفه “التيار الوطني الحر” لهذا القانون، إلى جانب “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وآخرين،
 
نقاشات بري مع أكثر من جهة سياسية أعادت إلى طاولة البحث قانونين للانتخابات الاخبار / علمت “الأخبار” أن نقاشات رئيس مجلس النواب نبيه بري مع أكثر من جهة سياسية، بينها نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان ووزير الداخلية نهاد المشنوق، اللذان زارا مقر الرئاسة الثانية في عين التينة والتقيا كلّاً على حدة برئيس المجلس، إضافة إلى ممثّل عن رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط، أعادت إلى طاولة البحث القانون المختلط (64 نسبي 64 أكثري) الذي اقترحه بري عبر النائب علي بزّي عام 2014 إلى الواجهة، مع بعض التعديلات، كذلك عاد القانون النسبي على أساس 13 أو 15 دائرة، سواء الذي أنتجته حكومة الرئيس نجيب ميقاتي أو الذي اتفقت عليه القوى المسيحية في بكركي قبل أكثر من 3 سنوات.
 
بري: على الجميع الانخراط في ورشة البحث عن قانون الاخبار / أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الاثنين إلى أن على الجميع الانخراط في ورشة البحث عن قانون عادل بعيداً عن القوانين التي تكرّس المذهبيّة والطائفية، مؤكّداً أن “الفراغ في المجلس النيابي لن يقع لأنه يعني سقوط المؤسسات الدستورية الأخرى ومؤسسات الدولة اللبنانية”.
 
لغز أو دوامة.. وماذا بعد 15 أيار؟ الجمهورية / مع انتهاء عطلة الفصح يفتتح "الأسبوع" السياسي على وقع البحث عن قانون جديد للانتخاب. وقالت مصادر متابعة لصحيفة "الجريدة" الكويتية، ان "لا شيء يوحي بأن هناك جلسة لمجلس الوزراء، إلا إذا تم توزيع جدول الأعمال الاربعاء، فتنعقد الجلسة الخميس".
 
باسيل لم يقطع الأمل... وهذه مكاسبه الجمهورية / يعزو وزراء ونواب سبب انقلاب رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل باسيل على مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي واستبدال مشروع آخر به يجمع فيه بين الأضداد، إلى انه ينبري في تسويق مشروعه الذي يؤمّن له في حال اعتماده، مجموعةً من المكاسب أبرزها:
 
"الشهر وراء الباب".. فماذا عن حلّ المجلس؟ الجمهورية / السؤال اليوم ليس عن قانون الانتخابات الجديد، وكيف سيكون بعد سلسلة المشاريع والطروحات الانتخابية، إنما السؤال، بعد كل هذه الإخفاقات هل مازال الرهان على إنتاج قانون انتخابات عبر المناخ السياسي القائم، وخلال مهلة الشهر المتناقصة، في محله الصحيح؟
 
حوري: لقانون ينطلق من الطائف والدستور وكالات / شدد عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري على أن لا جديد في موضوع قانون الإنتخاب وأن اي قانون سيقر يجب ان ينطلق من الطائف والدستور، لافتاً الى ان الاقتراحات البعيدة عن الدستور والطائف لن تمر وبالتالي فإن مشروع وزير الخارجية جبران باسيل بشقه التأهيلي لا يمرّ.
 
سلهب: لا قانون انتخاب في المدى القريب وكالات / اشار عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب سليم سلهب إلى ان لا شيء يظهر ان هناك قانون انتخاب في المدى القريب الا ان هناك حركة مشاورات جارية بعيداً عن الاعلام واللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري أخذت على عاتقها انجاز قانون جديد. في حديث لـ”صوت لبنان – الأشرفيه”، لفت سلهب إلى أن حركة اتصالات ستظهر في الايام الطالعة في ما خص قانون الإنتخاب.
 
الرئيس الجميل من الخارجية: وجهة نظر باسيل محقة وهو منزعج من عدم التجاوب مع طروحاته حول قانون الانتخاب وكالات / استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه في الوزارة الرئيس أمين الجميل الذي قال بعد اللقاء: "وجهت دعوة الى الوزير باسيل للمشاركة في المؤتمر العالمي حول الطاقة الذي سيعقد يوم الجمعة المقبل في بيت المستقبل بمشاركة وزارة الطاقة، ونأمل أن يشاركنا لإبداء رأيه في الوضع الاستراتيجي المتعلق بمشروع الطاقة، خصوصا أن الحكومة كانت قد تقدمت بخطوات كبيرة باتجاه تحقيق الحلم اللبناني باكتشاف الغاز والبترول في شواطئنا اللبنانية".
 
نضال طعمة: لقانون انتخابي يكرس ثقافة المواطنة وكالات / قال النائب نضال طعمة في تصريح اليوم: "صرخ الشرق المسيح قام، وما زال فجر العدالة فيه بعيد المنال، أطفال تقتل في غير مكان، وأجيال تشرد دون وجهة معروفة، ومسلسل الخطف يتوالى، وتطوي سنوات أربع غياب مطراني حلب، في مشهد من مشاهد البؤس الكثيرة. ويبقى قدرنا مواجهة اليأس والتسربل بيقين الرجاء، على أمل أن القيامة آتية حتما بعد مسيرة الآلام المضنية، نعايد اللبنانيين جميعا بعيد القيامة، متطلعين إلى شرق جديد، بعد مخاض الجلد والصلب والتعذيب".
 
العريضي بعد لقائه بري: أخطر ما يمكن ان نواجه هو مغامرات تضعنا في وجه بعضنا البعض وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم النائب غازي العريضي وعرض معه المستجدات لا سيما في شأن قانون الانتخابات. وقال العريضي بعد اللقاء: "بعد لقاء مثمر كالعادة مع دولة الرئيس بري استعرضنا فيه كل ما جرى في الأيام الاخيرة وما هو منتظر من احتمالات على مستوى مقاربة القضايا الاساسية لا سيما موضوع قانون الانتخابات، أود ان اركز على نقاط مترابطة ينبغي ان نقف عندها: النقطة الاولى، اخطر ما يمكن ان نواجه ان نرى اي مسؤول في موقع ادارة شأن عام يصبح أسير الموقف والكلمة. انا قلت، انا اردت، انا قررت، وبالتالي لا يعود قادرا على الخروج من هذا الاسر. وهذا بحد ذاته مكلف في السياسة فكيف في بلد مثل لبنان فيه التنوع وفيه التعدد وفيه الشراكة. هذه الحالة وهذا العناد لا يساعد لبنان على الاطلاق في الوصول الى تكريس الشراكة والثوابت".
 
جريصاتي: رئيس الجمهورية فكك الصاعق الانباء الكويتية / رأى وزير العدل سليم جريصاتي ان ما أقدم عليه رئيس الجمهورية ميشال عون بتأجيل جلسة مجلس النواب مدة شهر كامل استنادا الى المادة 59 من الدستور هو إنقاذ للنظام السياسي اللبناني وإنفاذ للجمهورية والدولة والشراكة الوطنية، مؤكدا انه لو لم يكن هناك صراع على قانون الانتخاب لما تدخل الرئيس عون لتبريد الاجواء ودعوة الفرقاء السياسيين للحوار مجددا.
 
التفاهم حول قانون الانتخاب بحاجة لمعجزة ما من وحي عيد الفصح النهار الكويتية / يتمحور مدار البحث الانتخابي الأهمّ اليوم، ظاهرياً حول المقترح الأخير الذي تقدم به وزير الخارجية جبران باسيل، والذي يقوم على مرحلتيْن: أولى تأهيلية على مستوى الطوائف، وثانية وطنية على اساس النسبية على مستوى المحافظات، مع اعتماد صوتيْن تفضيليين في كل محافظة.
 
كرم: ملاحظاتنا على مقترح باسيل تقنية.. “المختلط” ما زال الأكثر حظاً النهار الكويتية / أكّد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم في تصريح لـ”النهار” الكويتية أن رفض “القوات” لمقترح الوزير جبران باسيل الأخير ليس رفضاً لفكرة التأهيل كما يصوّر البعض، بقدر ما هي ملاحظات أبديناها على بعض الثغرات التقنية التي يتضمّنها هذا المقترح منها مثلاً رفضنا للصوت التفضيلي على اساس المحافظة ومطالبتنا بأن يتم اعتماده على أساس القضاء،
 
هل ترتفع الأصوات المنادية بإجراء الانتخابات وفق “الستين”؟ الجريدة الكويتية / عادت الحركة المكثفة إلى محاولة التوصل الى اتفاق في شأن الصيغة الانتخابية المنتظرة، خصوصا بعد التعثر الذي أصاب مشروع رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل التأهيلي، والذي يمكن اعتباره في حكم “الميت” في ظل الملاحظات والاعتراضات التي واجهته من أكثر من فريق سياسي.
 
مجموعة الدعم الدولية للبنان تقرع “جرس القلق” الراي الكويتية / شكّلت الدعوة التي أطلقتْها مجموعة الدعم الدولية للبنان “من أجل التوصل إلى إطار انتخابي متفَق عليه لاجراء انتخابات في حينها حرة ونزيهة وفقا للدستور” أوّل إشارةٍ مباشرةٍ إلى المعاينة الدولية “اللصيقة” للواقع اللبناني الذي يخوض سباقاً “خطيراً” مع الوقت الفاصل عن منتصف مايو المقبل الذي سيحدّد “وجهة سير” أزمة قانون الانتخاب التي اقتربت من “خطّ النهاية”، فإما تمديد “على البارد” استناداً إلى قانون يجري التفاهم عليه في الأسابيع الثلاثة المقبلة أو على خطوطه العريضة وإما تمديدٌ “صِداميّ” بقوّةِ ضرورةِ تفادي الفراغ في البرلمان الذي تنتهي ولايته في 20 يونيو المقبل.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: على الجميع المبادرة إلى إنقاذ البلد قبل الوصول إلى الفراغ السياسة الكويتية / عكس عدم الدعوة إلى عقد جلسة للحكومة هذا الأسبوع، بكثير من الوضوح حالة المراوحة على صعيد البحث عن قانون جديد للانتخابات النيابية اللبنانية.
 
بري: احاول البحث عن صيغة مثلى الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره الاثنين: “لا بد في الوقت المتبقّي من ان نصل الى قانون جديد للانتخابات، ويجب الّا نستسلم ونُجبَر على التمديد. ما زال الوقت متاحاً لقانون جديد، ومن المعيب علينا ان نعجز عن إيجاد هذا القانون الذي يجب ان يرضي كل شرائح المجتمع اللبناني، بصرف النظر عن أحجامها، سواء كانت صغيرة ام كبيرة.
 
المجتمع الدولي ضاق ذرعاً الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ مرجعيات دولية مهمة أبلغت مباشرة ومداورة الى الحكومة اللبنانية ضرورة وضع قانون انتخابي جديد او إجراء الانتخابات النيابية، إذ انّ المجتمع الدولي ضاق ذرعاً بدولة تعيش لسنتين ونصف السنة في شغور رئاسي، وحين ينتخب رئيس لها تعجز عن وضع قانون انتخاب جديد ولا تستعيد دورتها الديموقراطية الطبيعية.
 
الحريري متريّث الجمهورية / يواصل رئيس الحكومة سعد الحريري اتصالاته مع جميع الاطراف بحثاً عن مخرج بشأن قانون الانتهاب، ويفضّل حسب مصادره، أن يتريّث في الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء ريثما يلمس إيجابية فعلية لا ظاهرية، كما هي الحال حتى الآن.
 
المسألة تَخطّت وضع قانون جديد للانتخابات الجمهورية / لم يبرز بعد مفعول استعمال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المادة 59 من الدستور، إذ لم تظهر بعد ليونة جدية حيال قانون انتخاب جديد على رغم انّ اطرافاً عدة أبلغت الى قصر بعبدا أجوبة ايجابية من الناحية المبدئية، لا العملية والتفصيلية.
 
اجتماع “قوات” – “تيار” في منزل باسيل لبحث تطورات قانون الانتخاب الجمهورية / عُقد اجتماع ليل الإثنين – الثلثاء في منزل رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ضمّه الى الوزير ملحم الرياشي والنائبين ابراهيم كنعان وجورج عدوان لتقويم التطورات الأخيرة وحصيلة المشاورات الجارية حول قانون الإنتخاب.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: الحزب في حال استنفار سياسي – انتخابي الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ المفاوضات الانتخابية دخلت بعد استخدام رئيس الجمهورية ميشال عون صلاحياته الدستورية “في مرحلة العد العكسي قبل انتهاء مدة الشهر التي أساساً “طَبقت” الأسبوع حتى اليوم، بمعنى انّ عامل الوقت سريع جداً ويتطلب حركة من الطبيعة نفسها لمواكبته بغية الخروج بالنتائج المرجوة وإلّا سيدخل البلد في أزمة وطنية ودستورية”.
 
مصادر سياسية مطّلعة: ما زلنا ندور في الحلقة المفرغة الاخبار / أكدت مصادر سياسية مطّلعة على سير المداولات “أننا ما زلنا ندور في الحلقة المفرغة التي تُطيح الصيغة تلوَ الأخرى”، والدليل على ذلك “عدم دعوة مجلس الوزراء حتى الساعة إلى الانعقاد، مع أن وظيفة الحكومة في هذه المرحلة هي الانكباب على دراسة القانون”.
 
سلهب: باسيل سيكثف اتصالاته للتفاهم على صيغة قانون في بحر أسبوع اللواء / كشف عضو التكتل النائب سليم سلهب لـ”اللواء” ان الوزير جبران باسيل سيكثف اتصالاته لإنهاء التفاهم على صيغة قانون جديد في بحر أسبوع.
 
أزمة القانون تنعكس على الحكومة الجمهورية / اسعد بشارة ليلة استعمال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للمادة 59، أعلن «وزير قوانين الانتخاب» جبران باسيل أنّ اتفاقاً أوّلياً قد حصل على قانون التأهيل ليتبيّن بعد أيام أن «لا اتفاق ولا مَن يحزنون»، وأنّ مَن يعطل قوانين باسيل وما زال هو «حزب الله»، الذي يسعى الى خياطة مختلفة، ونتائج مختلفة لقانون الانتخاب عن تلك التي يريدها باسيل.
 
طار التأهيل... فهل يحطّ «الستين»؟ الجمهورية / نبيل هيثم ينقل أحدُ نواب «التيار الوطني الحر» كلاماً رئاسياً يجزم أنّ الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء ستنتج قانوناً انتخابياً جديداً.
 
هل يندم المــسيحيون على قتل قانون الـ60؟ الجمهورية / طوني عيسى عام 2008، طالب المسيحيون بقانون الـ60 كمحطة موقتة نحو الأفضل، بعد «قانون غازي كنعان». وفي تقديرهم أنّ أحداً لن يعارض استعادة التوازن التمثيلي في المجلس النيابي. لكنّ الأقوياء وافقوا يومذاك على الـ60 اضطرارياً، لأنه ينتزع منهم جزءاً من التمثيل المسيحي. لقد كان هؤلاء محشورين في الدوحة. لم يستطيعوا رفض مطلبين مسيحيين في آن معاً: قانون الانتخاب ورئاسة الجمهورية.
 
سعد: مؤشرات قانون الستين معدلا ترتفع ومشروع باسل التأهيلي بات في حكم الميت وكالات / رأى عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب أنطوان سعد في حديث لإذاعة "الفجر" ان "الساعات المقبلة ستشهد حراكا سياسيا مكثفا على جبهة قانون الانتخابات، وذلك مع تسارع مهلة الشهر التي أعطاها رئيس الجمهورية ميشال عون، ورغم غياب بوادر الوصول إلى اتفاق حول القانون قريبا"، مشيرا الى أن "القانون التأهيلي الذي طرحه وزير الخارجية جبران باسيل بات بحكم الميت أخلاقيا وسياسيا وشعبيا بسبب بعده عن المصلحة الوطنية وتناقضه مع العيش المشترك".
 
شمعون:نأسف لوجود فئات تحاول تفصيل قانون الانتخاب على قياسها وكالات / أعرب رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5 "عن الاسف لوجود فئات تحاول تفصيل قانون انتخابي على قياسها ما ادى الى عرقلة عملية اقرار قانون انتخابات جديد".
 
قيادتا امل وحزب الله في جبل عامل: لإقرار قانون انتخاب عصري على اساس النسبية وكالات / عقدت قيادتا حركة "أمل" و"حزب الله" في اقليم جبل عامل والمنطقة الاولى، إجتماعهما الدوري في مقر قيادة حركة "امل" في مدينة صور. وناقش المجتمعون المستجدات والاحداث الجارية على الساحة الداخلية والخارجية. وأكدوا "التمسك بخيار ونهج المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني وتهديداته المستمرة للبنان".
 
بري: النسبية تبقى الخلاص والفراغ يعني الموت وكالات / أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري النواب في لقاء الاربعاء اليوم أنه تسلم مشروع قانون الموازنة اليوم واحاله فورا على لجنة المال والموازنة لمباشرة درسه. ووزعت دوائر المجلس المشروع على النواب.
 
محفوض:الصراع حول قانون الانتخاب يخفي ترسيما لانتخابات الرئاسة المقبلة وكالات / قال رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض، عبر تويتر: "أغلب الظن ان الصراع حول قانون الانتخاب مرده الى لعبة الاحجام، واستطرادا هو يخفي في طياته ترسيما لمعركة انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة بذريعة ان من يملك اكبر عدد من النواب يعتلي الرئاسة".
 
خليل الهراوي: تصغير الدائرة الانتخابية في قضاء زحلة يقودنا الى إنهاء دورها القيادي والريادي وكالات / اشار الوزير السابق خليل الهراوي في بيان اليوم الى انه "اطلع من وسائل الإعلام على بيان صادر عن اجتماع حصل في مطرانية زحلة للروم الكاثوليك من اجل التداول في مشروع قانون الانتخاب المزمع وضعه من قبل الحكومة ومجلس النواب".
 
“نصائح ـ تحذيرات” دولية: الإتفاق على قانون الإنتخاب وتفادي “الفراغ” الانباء الكويتية / إستنادا الى معلومات وتقديرات مصادر ديبلوماسية غربية في لبنان متابعة عن كثب لتطورات الوضع السياسي الداخلي، يمكن الخروج بالإستنتاجات التالية:
 
لا جلسة لمجلس الوزراء من دون قانون إنتخاب على جدول أعمالها الانباء الكويتة / أكدت مصادر مطلعة ان لا جلسة لمجلس الوزراء لأن لا قانون إنتخاب جاهز على جدول أعمالها، ولا جلسة قبل جاهزية مثل هذا القانون ضمن مهلة الشهر، ولا موازنة عامة.
 
قانون الإنتخاب يتعثر مع تعنّت “حزب الله” وإصراره على “النسبية الكاملة” السياسة الكويتية / في مقابل ما يتم تسريبه عن وجود أجواء إيجابية تسمح بتوقع التوافق على قانون الإنتخاب في الأسابيع القليلة المقبلة، إلا أنه بدا من خلال ما رشح من معلومات لصحيفة “السياسة” الكويتية، أن لا تقدم جدياً حصل على صعيد القانون الإنتخابي وأن الأمور ما زالت تدور في الحلقة المفرغة، وهو ما انعكس تعطيلاً في عمل مجلس الوزراء الذي لم يدع إلى عقد جلسة الأسبوع الجاري، في حين أن اللجنة الوزارية التي شكلتها الحكومة لم تجتمع سوى مرة واحدة، وهو ما فسر بأنه انعكاس لإستمرار الخلافات التي تتحكم بالقوى السياسية العاجزة عن حل مأزق القانون الإنتخابي
 
مصادر متابعة: هناك إمكانية جدّية للوصول إلى قانون إنتخاب جديد الجريدة الكويتية / أكدت مصادر متابعة أن “الاتصالات للتوصل الى قانون إنتخاب جديد مستمرة، وستتكثف خلال هذين اليومين، وهناك اجتماعات تعقد ثنائية وثلاثية والبحث قائم”
 
“حزب الله” و”أمل” والإنفصال المستحيل العرب اللندنية / يميل قسم كبير من قراء الوضع اللبناني إلى تلمّس بوادر افتراق بين قطبي “الثنائية الشيعية”- “جزب الله” و”أمل” – على خلفية العقوبات الأميركية الجديدة التي يتوقع أن تطال للمرة الأولى شخصيات تنتمي إلى حركة أمل.
 
شهيب: فخامة الرئيس إستعمل صلاحياته ومجلس النواب سيستعمل صلاحياته الجمهورية / حول سيناريوهات عدم الوصول الى قانون إنتخاب جديد قبل 15 أيار، قال النائب أكرم شهيب: “الامر واضح وحق رئيس مجلس النواب نبيه بري واضح والمؤسسات منتظمة بالدستور”. أضاف: “فخامة الرئيس إستعمل صلاحياته وأعتقد ان المجلس سيستعمل صلاحياته”.
 
الرئيس عون يرفض بشكل حاسم التمديد وينفي قطعا التوجّه نحو “الستين” الجمهورية / في وقت كرر فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري القول انّ النسبية تبقى الخلاص، وتحذيره من الفراغ الذي يعني في رأيه الموت وذهاب البلد الى المجهول، وتأكيده ان لا مصلحة لأحد في أن نصل الى جلسة 15 أيار من دون وجود قانون إنتخاب جديد ، إستخلصت صحيفة “الجمهورية” من أجواء بعبدا أنّ الملف الإنتخابي يتصدر أولوية المتابعة لدى رئيس الجمهورية ، مع التأكيد على موقفه الثابت من رفض التمديد .
 
فياض: أسلم الخيارات “النسبية الكاملة” وأسوأها “الفراغ” الجمهورية / أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض أن “الاتصالات الثنائية بين القوى السياسية في ما يتعلق بقانون الإنتخاب مستمرة على اكثر من مستوى، امّا الاجتماعات الرباعية او المتعددة فلا تعقد. وتذليل العقد أمام “التأهيلي” عند غيرنا وليس عندنا”. ودعا الى حثّ الجهود في سبيل الوصول الى قانون الإنتخاب .
 
قاسم: النسبية هي الأمثل والأعدل لكل الطوائف الاخبار / أكد نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم أن «النسبية هي القانون الأمثل والأعدل والأكثر تمثيلاً والذي يرضي كل الاطراف ويعبر عن شعبيتهم، سواء وطنياً او حزبياً او طائفياً او عائلياً». وقال قاسم، في مقابلة لـ«الأخبار»، أن «”حزب الله” وافق على أفكار في القانون التأهيلي…
 
مبادرة لعون... وإلَّا التمديد و«الستِّين» الجمهورية / طارق ترشيشي أمّا وقد سقطت كلّ مشاريع القوانين الانتخابية، الواحد منها تلوَ الآخر، وفي ظلّ انعدام التوافق على قانون جديد واقتراب 15 أيار موعد انتهاء مدة الشهر التي أوقفَ فيها رئيس الجمهورية جلسات مجلس النواب بموجب المادة 59 من الدستور، وموعد جلسة تشريع التمديد المؤجّلة بفِعل القرار الرئاسي، فإنّ الاستحقاق النيابي آيلٌ إلى أحد خيارَين: التمديد أو انتخابات على أساس قانون الستّين النافذ.
 
الجميّل لـ"الجمهورية": لا قيمة دستورية لتاريخ 15 أيار الجمهورية / قال رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميّل لـ"الجمهورية": "لا قيمة دستورية لتاريخ 15 أيار، والحزب الذي يعتبر الدستور المرجع والحكم يشدد على انّ الحكومة أسقطت المهل الخاصة بالانتخابات قبل اشهر وهي تتحمل مسؤولية تعطيل مبدأ تداول السلطة وحرمان اللبنانيين من حقهم في اختيار ممثليهم والمشاركة من خلالهم في تحديد خياراتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية لأنها لم تكلّف نفسها عناء إدراج قانون الانتخاب على جدول اعمالها حتى انّ اللجنة الوزارية المصغرة التي شكلتها بعد فوات الأوان لا تجتمع للبحث في القانون".
 
عون يحذّر وسلاحه مادة دستورية جديدة.. فما هي؟ وكالات / في وقت كرر فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري القول انّ النسبية تبقى الخلاص، وتحذيره من الفراغ الذي يعني في رأيه الموت وذهاب البلد الى المجهول، وتأكيده ان لا مصلحة لأحد في أن نصل الى جلسة 15 أيار من دون وجود قانون انتخاب جديد، إستخلصت «الجمهورية» من اجواء بعبدا أنّ الملف الانتخابي يتصدر اولوية المتابعة لدى رئيس الجمهورية، مع التأكيد على موقفه الثابت من رفض التمديد.
 
مجدلاني: لا فيتو على أي صيغة انتخابية وكالات / أعلن النائب عاطف مجدلاني في حدث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" أن "لا فيتو على أي صيغة انتخابية تم عرضها، مع تشديده على أن القانون المختلط هو الأنسب حتى الآن لأنه يؤمن صحة التمثيل ويساهم في المحافظة على صيغة العيش المشترك ويحافظ على ثوابت اتفاق الطائف"، مؤكدا "العمل على انجاز قانون قبل الخامس عشر من أيار المقبل".
 
حماده: نستغرب عدم انعقاد مجلس الوزراء فيما تجتمع هيئات للبحث في قانون الإنتخابات وكالات / إستغرب وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده في تصريح، عدم انعقاد جلسات لمجلس الوزراء، وتساءل "لماذا لا تجتمع الحكومة لتسيير مرافق البلاد وتصريف أمور المواطنين، في الوقت الذي تعمل فيه هيئات عدة، منها ما هو معروف ومنها ما هو مجهول، وتقوم باتصالات في شأن التوافق على قانون للإنتخابات النيابية".
 
طعمة: جميع اقتراحات قوانين التيار الوطني الحر الانتخابية طائفية وكالات / تمنى عضو كتلة المستقبل النيابية النائب نضال طعمة "أن يكون اقتراح القانون الذي تقدم به رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل قد ذهب إلى غير رجعة".
 
حوري: لقانون انتخاب وطني بعيد عن الحسابات الحزبية والمناطقية الضيقة وكالات / اعتبر النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة "الشرق"، ان "عدم عقد جلسة لمجلس الوزراء، يعطي مجالا لمزيد من المشاورات والنقاشات عل وعسى تتمكن الحكومة من الوصول إلى مشروع قانون ترسله إلى المجلس النيابي ليبحثه في الخامس عشر من أيار المقبل"، مؤكدا أن "التواصل قائم".
 
عون: لا يحلم احد بالتمديد للمجلس او البقاء على القانون نفسه او حصول اي فراغ وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، امام وفد من اهالي المتن الاعلى، "اننا نجحنا في بناء وحدتنا الوطنية وسنعمل على تحقيق المواطنة الكاملة للجميع".
 
تيار المجتمع المدني: الانتخاب التأهيلي غير دستوري ولإقرار قانون النسبية وكالات / اوضح تيار المجتمع المدني، في بيان، "انه في ظل تداول الطبقة السياسية الحاكمة بمعظم أطيافها مشروع قانون الانتخاب التأهيلي، كخشبة خلاص أخيرة من أي تمديد جديد محتمل قد يعتمده النواب الممددون لأنفسهم عند عودة المجلس النيابي إلى الانعقاد، إن المشروع المقترح يخالف نص المادة السابعة من الدستور اللبناني باعتباره يضرب مبدأ المساواة فيعطي قسما من المواطنين الحق في الانتخاب في المرحلة الأولى منه، بينما يحرم قسما آخر من هذا الحق بسبب انتماءاتهم الدينية أو لأنهم أزالوا الإشارة إلى الطائفة من سجلات نفوسهم، بالتالي يضرب مفهوم المواطنية ويرسخ أكثر فأكثر الانقسام الطائفي بين اللبنانيين في النصوص وأيضا في النفوس".
 
مصادر “الداخلية”: العودة إلى “الستين” لا تغني عن التمديد التقني الانباء الكويتية / أشارت مصادر وزارة الداخلية لـ”الأنباء” إلى انه حتى في حال العودة الى قانون “الستين”، لابد من التمديد التقني لمجلس النواب، ريثما يتم التحضير للعملية الانتخابية.
 
بري: إنتظروا مبادرتي الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الأسبوع المقبل قد يشهد سخونةً على صعيد الاتصالات والمشاورات، خصوصاً في ظلّ مبادرة انتخابية جديدة سيُطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
المواقف الصادرة قد تؤدّي إلى مضاعفات يَصعب السيطرة عليها الجمهورية / تساءلَ مصدر سياسي رفيع لـ”الجمهورية”: “إذا كان التفاؤل في محلّه فلماذا المواقف العالية؟” وقال “إنّ المواقف الصادرة عن أكثر من طرف قد تؤدّي إلى مضاعفات يَصعب السيطرة عليها في الأسابيع المقبلة، إذ إنّه للمرّة الثانية يُشحن الرأي العام والشارع من دون تقديم حلول على صعيد القانون الانتخابي الجديد من جهة، أو استعمال صلاحيات إضافية من جهة ثانية”.
 
مصادر “القوات”: لا يمكن إطلاق الوعود بقربِ التوصّل إلى قانون جديد الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ الاجتماعات الثنائية والثلاثية والرباعية استؤنِفت مجدّداً في محاولة للخروج بصيغة مبدئية تتيح وضعها على طاولة مجلس الوزراء للبحث فيها وإبداء الملاحظات عليها وإحالتِها إلى مجلس النواب في حال التوافق عليها”.
 
زاسبيكين: الفراغ في لبنان ممنوع الاخبار / “روسيا لن تغيّر مواقفها من الأزمة السورية” يجزم السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبيكين في مقابلة مع “الأخبار”. يفهم الروس حاجات دونالد ترامب للظهور كبطلٍ بقصف مطار الشعيرات السوري، لكن العدوان غير مسموح بأن يتكرّر. أما عن لبنان، فروسيا ترى وقوع الفراغ في المؤسسة التشريعية خطّاً أحمر، وهناك خطط لرفع مستوى التعاون مع لبنان.
 
الجميل: طارت المهل الواحدة تلو الأخرى الاخبار / قال رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل لـ”الأخبار” إنّ “الحكومة مجتمعة تتحمل مسؤولية التمديد للمجلس النيابي، فلا أحد من مكوّناتها طالب مرة بأن يوضع قانون الانتخابات على جدول الأعمال. طارت المهل الواحدة تلو الأخرى، وكنا في كل مرة نقوم بمؤتمرات صحافية ونُحذر”.
 
العريضي: “التأهيلي” غير منصف وغير عادل وكالات / كرر النائب غازي العريضي لـ”الأخبار” موقف الحزب التقدمي الاشتراكي بالرفض القاطع للقانون المطروح، مؤكّداً أن “هذا القانون غير منصف وغير عادل ويكرّس تفتيت اللبنانيين بين طوائف ومذاهب متفرّقة، ونحن أبلغنا موقفنا برفضنا له”.
 
آخر مسودّة لقانون الانتخاب: الحريري يقترح “الشيوخ” من بوّابة الطائف المستقبل / بقي قانون الانتخاب مادة سجال بين المعنيين، وسط استمرار المحاولات للتوصل إلى توافق حوله، كان آخرها الاجتماع الذي جمع في وزارة الخارجية مساء أول من أمس وزيرَي الخارجية جبران باسيل والمال علي حسن خليل ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري والمعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” حسين الخليل.
 
“القوات” يبدأ جولة مشاورات موسعة لتأمين قواسم مشتركة قبل مجلس الوزراء الحياة / أعد حزب “القوات اللبنانية” خطة للتحرك في كل الاتجاهات بحثاً عن قواسم مشتركة لقانون الانتخاب العتيد يمكن أن تشكل قاعدة انطلاق أساسية قبل تحديد موعد لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل للبحث في القانون، لأن من غير الجائز -كما يقول مصدر فيه- لـ “الحياة” أن تبقى الاتصالات في دائرة المراوحة من دون جدوى، وهذا يتطلب إشراك جميع الأطراف في مشاورات ثنائية أو موسعة لإسقاط كل الذرائع لرمي المسؤولية على الآخرين.
 
صعوبة في تسويق التأهيلي الحياة / في سياق المواقف من المقترح التأهيلي في المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية في القضاء، علمت “الحياة” من مصادر مواكبة مجريات النقاش فيه، أن هناك صعوبة في تسويقه في ضوء مبادرة أطراف أساسية الى غسل يديها منه وطلبها سحبه من التداول لصعوبة تطبيقه واحتساب الأصوات فيه.
 
مبادرة من “التقدمي الاشتراكي” قد تكون مفيدة لفتح ثغرات بجدار قانون الإنتخاب وكالات / كشف وزير التربية مروان حمادة عن مبادرة بشأن قانون الانتخاب سيتقدم بها اللقاء الديمقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي غداً مشيراً الى أنها محاولة تضاف الى المحاولات الاخرى وقد تكون مفيدة لفتح ثغرات في الجدار.
 
“التأهيلي لم يُدفن”… كنعان: أي أولوية لا تلغي أولوية قانون الانتخاب وكالات / أكد أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان انه “بعد 27 سنة من القوانين الجائرة والمخالفة للدستور، فرئيس الجمهورية ملزم بقسمه وبالدفع في اتجاه اقرار قانون انتخاب جديد”.
 
رحال: لاجراء الانتخابات على أساس القانون النافذ وكالات / دعا النائب رياض رحال في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3" "الحكومة الى اعلان حالة طوارئ انتخابية ومواصلة اجتماعاتها الى حين الاتفاق على قانون جديد للانتخابات".
 
أبو جمرة: القوانين مجرد هرطقات والانتخابات وفق الستين لتفادي الفراغ وكالات / استهجن نائب رئيس الحكومة السابق اللواء عصام أبو جمرة مشاريع القوانين الانتخابية التي يتم التداول بها والتي تميز مواطنا عن آخر على أساس مذهبي وحزبي ومناطقي بفذلكات حسابية مستحيلة التطبيق لمساواة عادلة بين الناخبين"، وقال في تصريح:"ان ما يحصل في نظام برلماني ديموقراطي هو مضحك ومؤسف في بعده عن الواقع كمن يهرب من الدب ليعلق في الجب".
 
ميقاتي: نثني على موقف عون ولترجمته حكوميا قبل انتهاء مهلة الشهر وكالات / رأى الرئيس نجيب ميقاتي في في حديث أمام زواره، أن "ما نسمعه يوميا من تصريحات، تؤكد رفض تمديد ولاية مجلس النواب او اجراء الانتخابات على القانون النافذ او حصول فراغ في المجلس النيابي، أمر جيد ولكن تنقصه الترجمة العملية بحل منطقي، خصوصا مع دخولنا في المرحلة الداهمة لنهاية ولاية مجلس النواب من دون وجود بوادر توافق على اي خيار يحفظ استمرار عمل المؤسسات الدستورية وفي مقدمها مجلس النواب".
 
جبور لـ”لبنان الحر”: يتم التحضير لسلّة متكاملة لقانون الإنتخاب وكالات / راى رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات اللبنانية شارل جبور للبنان الحر ضمن برنامج بين السطور ان الدكتور سمير جعجع من خلال رده على زيارة حزب الله الحدودية استبق المواقف السياسية واكبر دليل ما حدث مع جولة الرئيس سعد الحريري فهو قرا في جولة حزب الله رسالة اقليمية بتوقيت اقليمي لاهداف لا علاقة للبنان فيها كما قرا فيها رسالة ايرانية الى واشنطن بواسطة لبنان، داعيا المجتمع اللبناني الى ان يتحمل مسؤولياته ضمن القرار 1701
 
دوائر القصر: لا مبادرة جديدة للرئيس عون الجمهورية / رفضت دوائر القصر الجمهوري في بعبدا الحديث عن مبادرة جديدة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون في ما يتعلق بملف قانون الإنتخاب العتيد.
 
بري: مشروعي مجلس نواب لا طائفي ومجلس شيوخ.. وسأتجرّع سمّ التمديد الجمهورية / كشف رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره امس انه في صدد مزيد من الجوجلة حول صيغة جديدة أخرى يطرحها لـ”قانون الإنتخاب”، وهي تعتمد على تطبيق الدستور لجهة الصيغة المعروفة، إنتخاب مجلس نيابي على أساس وطني لا طائفي وإنشاء مجلس شيوخ يتعلق بالطوائف.
 
الحريري عاد إلى مشروعه القديم.. ويسعى لتبديد هواجس المسيحيين الجمهورية / أفادت معلومات انّ رئيس الحكومة سعد الحريري عاد الى الطرح الذي كان قدمه عام 2013 من باريس، خلال الخلاف على القانون الإنتخابي آنذاك وقبيل التمديد للمجلس النيابي.
 
“الإشتراكي” يبدأ اليوم تسويق مشروعه الإنتخابي الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، انّ ورشة إتصالات سيبدأها وفد من الحزب “التقدمي الإشتراكي” اليوم لتسويق مشروعه الإنتخابي.
 
تعويم “الراعي” لـ”الستين” لاقى نوعين من ردات الفعل الجمهورية / دفع المشهد الإنتخابي بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى تعبيد الطريق امام إجراء الإنتخابات على اساس “قانون الستين”، ليس لأنّ هذا القانون هو خيار بكركي ، إنما لكي تبقى المؤسسات قائمة، فلا يدخل لبنان من جهة في الفراغ ومن جهة اخرى يُعطّل على الناس حق اختيار ممثليها.
 
لا قَسَمٌ ولا خِطابُ قَسَم الجمهورية / سجعان القزي عدمُ وَضْعِ قانونٍ انتخابيٍّ جديدٍ فَشلٌ للعهدِ الرئاسيِّ وهزيمةٌ للطبقةِ السياسيّة. وإذا كانت الطبقةُ السياسيّةُ لا تُبالي بهزيمةٍ إضافيّةٍ (ما همُّ الغريقِ من البَلَلِ؟)، فالعهدُ حريصٌ على تنفيذِ ما التزَم به ـ على الأقلِّ ـ في خِطابِ القَسَم. لكنْ، كيف لرئيسِ جُمهوريّةٍ في ظِلِّ دستورِ الطائف أنْ يُحقِّـقَ ما يَلتزمُ به، وأقصى صلاحيّاتِه الاحتكامُ إلى المادّةِ 59؟ وماذا بعدَها؟
 
اوغاسابيان: لا مؤشرات للوصول الى قانون الانتخاب قبل انتهاء مهلة الشهر وكالات / رأى وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3"، أن "كثرة المشاريع تدل على أننا ما زلنا في المربع الأول"، معربا عن "عدم تفاؤله بوجود معطيات تؤشر بإمكانية التوصل الى اقرار قانون جديد قبل انتهاء مهلة الشهر، ما يضع البلاد أمام مخاطر كبيرة واحتمال حصول ارباكات في الداخل اللبناني"، ومتمنيا على القوى السياسية أن "تكون مسؤولة عن خطابها السياسي في هذه المرحلة لعدم أخذ البلد الى مواجهة طائفية ومذهبية".
 
قاسم هاشم: سنتجرع سم أي قرار حتى التمديد منعا لانهيار المؤسسات وكالات / اعتبر النائب قاسم هاشم في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" أن "هناك ايجابية في الأفكار والصيغ التي يتم طرحها لأنها تغني النقاش حول القانون الانتخابي وخصوصا أننا حتى اليوم لم نتوصل الى صيغة محددة للقانون الجديد"، مشددا على "ضرورة جوجلة الأفكار المطروحة للتوصل الى تفاهم مشترك لأننا محكومون بالتوافق".
 
قبيسي: نحن امام مفترق طرق خطير إن لم نستطع الاتفاق على انجاز قانون انتخابي وكالات / رعى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب هاني قبيسي افتتاح المقر الثقافي لهيئة ابناء انصار. استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كانت كلمة لهيئة ابناء انصار ألقاها رئيسها الدكتور دانيال قبيسي، تلاها كلمة صاحب الرعاية الذي استهل كلمته مباركا لهيئة ابناء انصار "بهذا المركز الثقافي على ارض المقاومة ارض جبل عامل".
 
سلهب: هناك عدة مشاريع قيد الدرس والتأهيلي لم يمت وكالات / شار عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب سليم سلهب إلى أن المشروع التأهيلي لم يمت وهو احد المشاريع التي يجري درسها بين الثنائيات والرباعيات، لافتاً إلى وجود مشاريع اخرى للدرس خصوصاً بعد طرح مشروع الحزب “التقدمي الإشتراكي”
 
موسى: بري ماض في طرح قانون النسبية وفقا للقواعد الدستورية وكالات / اكد عضو كتلةالتحرير والتنمية النائب ميشال موسى في حديث الى اذاعة صوت لبنان 100,3-100,5 "ان الرئيس نبيه بري يواصل العمل على قانون وينتظر ردود الفرقاء لتوقيت طرح الموضوع، اما مضمون القانون فهو النسبية وفقا للقواعد الدستورية التي لم تنفذ حتى اليوم ولها علاقة اساسية بقانون الانتخاب".
 
رعد: صيغة المختلط في القانون الانتخابي مخالفة للدستور وللمنطق وكالات / رأى رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد "أن القانون الصحيح والعادل والذي يضمن صحة وعدالة وشمولية وفعالية التمثيل في لبنان هو النسبية الكاملة، وعليه فإذا وافق الجميع معنا على هذا المبدأ، فعندها يمكننا أن نناقش بتقسيم الدوائر سواء لبنان دائرة واحدة أو خمس دوائر أو أكثر، ولكن في المبدأ نحن مصرون على أن القانون الذي ينطبق على الجميع وفق معيار واحد، هو النسبية الكاملة".
 
فياض: لإلغاء الطائفية السياسية وفق الطائف وإقرار القانون النسبي وكالات / شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض على "ضرورة الأخذ في الاعتبار البيئة الإقليمية المعقدة". وقال في خلال لقاء سياسي أقيم في بلدة خربة سلم: "إن المرحلة ليست مرحلة حلول أو تسويات، بل ربما الاتجاه إلى تصعيد لأسباب عديدة أهمها السياسات الأميركية الطائشة والمضطربة التي تنزع إلى التصعيد، ولا تكترث بأي عواقب تهدد الاستقرار الإقليمي، وكذلك المواقف الإسرائيلية الاستفزازية التي تستند من ناحية إلى تشجيع من أطراف عربية، وتقيد من ناحية مقابلة بجهوزية المقاومة وقدراتها ومعادلاتها، وأيضا السياسات المسمومة التي تمارسها قوى إقليمية عربية، وتمعن بحسابات التعبئة الطائفية والمذهبية، وتصر على المضي بسياسة الصراع المفتوح التي ترتد بسلبيتها على كل البيئة العربية والإسلامية، رغم الإخفاقات التي منيت بها هذه القوى في أكثر من ساحة في اليمن وسوريا والعراق ولبنان".
 
باسيل: لتمثيل المغتربين بمقاعد في قانون الانتخاب وكالات / أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في مؤتمر الطاقة الإغترابية، "اننا نسعى لتعزيز الروابط بين اللبنانيين المقيمين والمنتشرين".
 
سيدة الجبل: لاخراج لبنان من أزمة قانون الانتخابات وضرورة إجرائها وكالات / اعلن لقاء سيدة الجبل في بيان انه "توقف عند خطورة جولة حزب الله الإعلامية على طول الحدود الدولية مع اسرائيل، شارحا للعالم استعداده للدفاع عن لبنان في وجه إعتداءات اسرائيل، والتي تبعتها جولة رئيس الحكومة ووزير الدفاع وقائد الجيش للتأكيد أن الدفاع عن لبنان مسؤولية الجيش وحده في تنفيذ القرار 1701".
 
عون امام وفد تاسك فورس: التوافق الوطني تحقق نتيجة الانتخابات الرئاسية ومشروع قانون العقوبات المالية للكونغرس سيلحق ضررا كبيرا بلبنان وشعبه وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان يسعى للخروج تباعا من الصعوبات التي يعاني منها، نتيجة الازمات المتراكمة التي انعكست عليه، لا سيما الازمة الاقتصادية العالمية والاوضاع المضطربة في عدد من دول حوض البحر الابيض المتوسط وموجة النزوح السوري الكبير الى لبنان نتيجة الاحداث الدامية في سوريا".
 
خوري: طبخة قانون الإنتخاب في المرحلة الأخيرة الانباء / زينة طبارة رأى وزير الإقتصاد والتجارة د. رائد خوري انه وبالرغم من ضبابية المرحلة، وبالرغم من قلق جميع اللبنانيين، إلا أن طبخة قانون الإنتخاب أصبحت في المرحلة الأخيرة من عملية النضوج، وعلى مسافة غير بعيدة من اقرار القانون العتيد في المجلس النيابي.
 
غمز رئاسي مباشر من قناة الراعي حول كلامه عن “الستين”؟ الانباء الكويتية / أوضحت مصادر رسمية أن رئيس الجمهروية العماد ميشال عون حدد من الأساس ان قانون الإنتخاب العتيد، يجب أن يعكس التمثيل الحقيقي للبنانيين بشكل عادل وصحيح، علما أن جميع الفرقاء يعلمون أن “قانون الستين” لا يوفر ذلك.
 
قانون الإنتخاب يراوح مكانه… وإقتراح “الإشتراكي” متعثّر السياسة الكويتية / لا توحي المعطيات المتوافرة بأن الأجواء باتت مؤاتية للسير بقانون جديد للإنتخابات النيابية في ضوء إستمرار التباينات بشأن القوانين المطروحة، والتي كان آخرها الطرح الذي تقدم به الحزب “التقدمي الإشتراكي”، بانتظار ما سيطرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري من أفكار انتخابية جديدة لا يبدو واضحاً مدى قدرتها على إخراج البلد من أزمته قبل 15 أيار المقبل.
 
مصدر وزاري: قانون الإنتخاب إما يؤسس لسلام دائم أو للمزيد من الشرذمة والإنقسام النهار الكويتية / رأى مصدر وزاري مطّلع أن توالي مقترحات المشاريع الإنتخابية دليل عافية وانعكاس لمدى تهيب القوى السياسية لضيق الوقت وقرب انتهاء المهل الدستورية، كما يعكس جدية مختلف الجهات المبادرة في رفضها التمديد للمجلس النيابي ورفضها اجراء الإنتخابات وفق القانون الساري المفعول
 
مقرّبون من “عين التينة”: بري سيطرح إلغاء الطائفية السياسية وإنشاء مجلس الشيوخ النهار الكويتية / أفادت مصادر مقرّبة من “عين التينة” ان رئيس مجلس الواب نبيه بري لديه مقترح من رحم الطائف والدستور في ما خص قانون الإنتخاب العتيد، وقد يكون الإتفاق عليه مهمة إلزامية غير انه يحتفظ به لافساح المجال أمام مختلف الكتل النيابية بابداء رأيها بالقوانين المطروحة.
 
مصادر بكركي: البطريرك الراعي لا يغطّي “الستين” وحذار إستغلال كلامه الجمهورية / في حين يستمرّ مفعول العاصفة السياسية التي أثارها كلام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن الإقرار بالفشل والذهاب الى إنتخابات على أساس القانون النافذ، أي “قانون الستين” لأنه أفضل من التمديد او الفراغ، أوضحت مصادر بكركي خلفيات كلام الراعي والأسباب التي دفعته الى إطلاق مواقفه “النارية”.
 
الإجتماع الرباعي فشل في التفاهم حول أي من الأفكار والصيغ الجمهورية / كشفت مصادر أجواء الإجتماع الرباعي المطوّل الذي عقد ليل الاحد في “بيت الوسط”، في حضور رئيس الحكومة سعد الحريري ، وزير المالية علي حسن خليل ، وزير الخارجية جبران باسيل والمعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل ونادر الحريري .
 
قانون الإنتخاب: إما “التأهيلي” أو مجلس نيابي نسبي ومجلس شيوخ طائفي المستقبل / كشفت مصادر وثيقة الإطلاع على ملف قانون الإنتخاب ، أنّ المشاورات الجارية في شأن هذا الملف “تسير على قدم وساق بعيداً عن الأضواء والإعلام”.
 
إبن دير الأحمر… مرشح “القوات” في بعلبك الجمهورية / الان سركيس تأخذ المباحثات في قانون الإنتخاب مداها بين القوى السياسية كافة، خصوصاً أنّ المهلة الفاصلة عن 15 أيار بدأت تتآكل، فيما تزدحم مشاريعُ القوانين والإقتراحات، من دون أن يُبصرَ أيٌّ منها النور.
 
موسى: لقانون إنتخاب حديث تحت سقف الدستور وكالات / اكد النائب ميشال موسى في حديث الى "صوت لبنان - 93,3" ان الطرح الانتخابي الذي سيتقدم به الرئيس نبيه بري يعلن عنه عند اكتمال مكوناته، لافتا الى ان "الموضوع قيد الدرس والتشاور مع الفرقاء المعنيين".
 
عراجي: كتلة المستقبل منفتحة على أي قانون ولاعتماد الاكثر عدالة وكالات / أكد النائب عاصم عراجي في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، "انفتاح كتلة المستقبل على أي إقتراح قانون لمناقشته واعتماد الاكثر عدالة بالتمثيل للمكونات اللبنانية كافة، ويرضي جميع الأفرقاء السياسيين".
 
عون: لن نقبل بالتمديد ولن يحصل فراغ وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، انه "اذا تخلى اللبنانيون عن حقهم في انتخاب ممثليهم في مجلس النواب نصبح في نظام ديكتاتوري". وجدد الرئيس عون خلال استقباله وفدا من لجنة "اللامركزية الادارية" برئاسة نقيب محامي بيروت انطونيو الهاشم، التأكيد "بأننا لن نقبل بأن يمدد هذا المجلس لنفسه ولن يحصل فراغ"،
 
الراعي اكد انه ضد الفراغ والتمديد: أصلي لاقرار قانون على قياس الوطن لا الاشخاص وكالات / أعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي امام زواره "ان صلاته اليومية هي ان يتمكن مجلس النواب من اقرار قانون جديد للانتخابات".
 
زاسبكين: أخطر ما يمكن ان يحدث هو الفراغ وكالات / استقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق سفير روسيا الاتحادية في لبنان الكسندر زاسبيكين، وتم التباحث في الامور ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير التعاون في المجالات كافة.
 
مكاري: التأهيلي يعيدنا الى أيام التمييز العنصري وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد، وعرض معها للتطورات الراهنة.
 
عون لنقابة المحامين: من غير المقبول ان يمدد المجلس النيابي لنفسه دقيقة واحدة ولن يحصل فراغ في المؤسسات ولو وصلناالى 20 حزيران وكالات / نبه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الجميع، "شعبا ومسؤولين، ان التمديد للمجلس النيابي لا يجب ان يحصل، ولا يهدد احد به، لأن فيه خرابا للبنان"، واشار الى انه "حتى مهلة 20 حزيران المقبل يمكن وضع قانون جديد للانتخابات، وحتى لو وصلنا الى 20 حزيران فإن لا فراغا سيحصل في المؤسسات"، وقال: "هذا المجلس لن يمدد لنفسه، ومن غير المقبول ان يمدد لنفسه دقيقة واحدة".
 
الإندفاعة ليست قوية خلافاً لما يشاع: من ينفخ في نار “الستين”؟ الجمهورية / خلافاً لكلّ ما يُشاع من هنا وهناك عن وجود إندفاعة قوية على مختلف المستويات لإنتاج قانون إنتخاب جديد قبل 15 أيار المقبل، فإنّ ما يرشح من مختلف الأوساط يشير إلى استمرار دوران الجميع في حلقة مفرغة، في ظلّ تَباعُد بين المواقف وتضارُب بين المشاريع الإنتخابية التي لم يرتقِ أيّ منها بعد إلى مستوى تحقيق عدالة التمثيل وشموليته لشتّى فئات الشعب وأجياله، حسب روحية “إتفاق الطائف”.
 
بري: لينزعوا من رؤوسهم فكرة نقل مقاعد نيابية من منطقة إلى أخرى! الجمهورية / أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زوّاره امس انّ الجلسة التشريعية ستنعقد في 15 أيار المقبل، وأشار الى أنّ ما لفتَه هو كلام رئيس الجمهورية عن إجراء الإنتخابات وفقَ القانون النافذ، وقال: “أنا كرئيس مجلس حدّدت موعد جلسة 15 أيار لتفادي الفراغ، وأعطيت كلّ هذه الفرصة من اجل توصّلِ الافرقاء الى قانون إنتخاب ، ولم أكن لأوافق على التمديد إلّا من أجل التوصّل الى قانون جديد.
 
ريتشارد وزاسبكين يحذّران: لينأى لبنان بنفسه عن التورّط في قضايا في هذه المرحلة الدقيقة الجمهورية / إذا كانت المراجع الدولية تختلف على الموضوع السوري، إلّا انّها تتفق على الموضوع اللبناني، فهي ترفض الفراغ في لبنان وتريد إجراء الإنتخابات النيابية.
 
مصادر “القوات”: نخوض معركة قانون الإنتخاب مع “التيار” “كتفاً إلى كتف” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أن كلّ ما يتم تداوُله عن إستبعادها من المفاوضات الإنتخابية غير صحيح إطلاقاً، لأنّ المفاوضات تتم على مستويات مختلفة ثنائية وثلاثية ورباعية، و”القوات” شريكة في كلّ المفاوضات الحاصلة، وتَطَّلِع لحظةً بلحظة على كلّ المعلومات والتفاصيل وتُواكب سير اللقاءات التي لا تكون مشاركةً فيها، على غرار اللقاء الرباعي، حيث يضعها كلّ مِن “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” في صورة مداولاته”.
 
هل يتجّه باسيل إلى وضع “التأهيلي” كأمر واقع بعدما تبلّغ موافقة الحريري؟ الجمهورية / كشفت مصادر سياسية مطّلعة على المفاوضات على خط قانون الإنتخاب العتيد، أنّ الأمور على حالها، لا بل تتجه نحو الأسوأ في ظلّ تشبّثِ كلّ فريق بموقفه رغم الحديث عن دينامية الأفكار والصيغ”.
 
توزيع أدوار يواجه توزيع الأدوار الجمهورية / اسعد بشارة غيَّر «حزب الله» تكتيكه ليتلاءم مع توزيع الأدوار الذي يعتمده الرئيس ميشال عون مع الوزير جبران باسيل، فوزّع الأدوار مع الرئيس نبيه برّي.
 
رغم مجاهرة بري بالرفض.. “حزب الله” يحاول إقناعه وجنبلاط بـ”التأهيلي” الاخبار / رغم مجاهرة رئيس مجلس النواب نبيه بري بمعارضته للقانون “التأهيلي”، كشفت مصادر “8 آذار” عن محاولات يبذلها “حزب الله” لإقناع بري ورئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط به، علماً بأنّ “حزب الله” “لا يُمكن أن يُشارك في جلسة نيابية يتم فيها إقرار قانون للإنتخابات لا يوافق عليه بري وجنبلاط”.
 
حوري:الفراغ خط أحمر قد يوصل البلد إلى قانون الستين أو المؤتمرالتأسيسي وكالات / اعتبر عضو "كتلة المستقبل" النائب عمار حوري في حديث لإذاعة "الفجر" إن "لبنان يعيش أزمة سياسية تنعكس فيها التجاذبات سلبا على إمكانية الاتفاق على صيغة منطقية لقانون الانتخابات، تحت سقف الطائف والدستور وتراعي مقتضيات العيش المشترك، بعيدا عن الأفكار المطروحة خارج هذا الإطار".
 
اوغاسابيان: هناك بحث جدي في قانون الستين وكالات / اكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5 "ان هناك بحثا جديا في قانون الستين". وقال :"ان حزب الله مصر على النسبية الكاملة وكذلك والرئيس نبيه بري قريب منها ولكن الوقت لا يساعد في إقرار قانون نسبي او تشكيل مجلس شيوخ بعدما ضاقت المهل لإجراء الانتخابات وفق هذا القانون من دون تمديد تقني طويل الأمد"، مشيرا الى "ان كل الاجتماعات بين الأفرقاء في ما خص قانون الانتخاب لم تتوصل لغاية الآن الى نظرة واحدة".
 
مصادر: العجز عن التوافق على القانون يوحي بانتظار كلمة سر! الانباء الكويتية / رأت مصادر سياسية لـ”الأنباء” أن البلد يتخبط في المأزق، الجميع التزموا حدود المواقف، وكل منهم ينتظر تراجع الآخر، الفراغ سقطة سياسية ووطنية لا توفر أحدا، وقانون الستين انتكاسة للعهد، والتمديد طعنة للديموقراطية اللبنانية، وهكذا يتساوى الجميع بالعجز، وبالتردي في هاوية الفشل، ويصبح الانتظار خيار الجميع الوحيد، انتظار كلمة سر من جهة ما، وبلغة ما، قادرة على حمل الطبقة السياسية اللبنانية على الإنصات والتلبية.
 
الهاشم: الفراغ المجلسي يعني انهيار المؤسسات السياسة الكويتية / رأى عضو كتلة “حزب البعث” النائب قاسم هاشم في تصريح لـ”السياسة”، أن أحداً لا يريد التمديد للمجلس أو يسعى لمثل هذا الأمر، لكن في المقابل ليس هناك من يقبل بأن يذهب البلد إلى الفراغ، فالتمديد ليس خياراً لأي فريق، وقد يكون اللجوء إليه أشبه بمن يتجرع السمّ القاتل، وعلينا تجنبه حتى في اللحظة الأخيرة، ولكن في النهاية فإن وجود المؤسسات هو أيضاً ضرورة، فالفراغ في المجلس يعني انهيار المؤسسات، سائلاً “من يتحمل مسؤولية أمر بهذه الخطورة؟”.
 
“المستقبل” يعود إلى اقتراح انتخاب المجلسين للخروج من التأهيل الطائفي الحياة / تقول مصادر مطلعة على المشاورات داخل “تيار المستقبل” لـ”الحياة”، إن قيادته عادت إلى التداول في مشروع كان الرئيس سعد الحريري طرحه في إحدى خطبه عام 2013، في مبادرة من 5 نقاط، تتضمن انتخاب برلمان وفق النظام النسبي بالتزامن مع انتخاب مجلس للشيوخ.
 
غموض شديد يلف مسار النقاش الانتخابي الجمهورية / عرضت مصادر عاملة على الخط الانتخابي مجريات النقاشات الاخيرة حول هذا الملف. وقالت لـصحيفة “الجمهورية” في اللقاء الرباعي الاخير بين “امل” و”حزب الله” و”التيار الوطني الحر” و”المستقبل” بحث الملف الانتخابي وأعلن الرئس سعد الحريري خلاله تأييده المشروع التأهيلي، وهو أمر فاجأ المجتمعين. كون هذه الموافقة جاءت بعد ايام قليلة على اعتراضه على هذا الامر.
 
مصادر “المستقبل”: الانتخابات ستجري وفق قانون جديد الجمهورية / قالت مصادر المستقبل لـ”الجمهورية”: “انّ المشاورات الانتخابية تحقق نتائج”، وجددت ثقتها وتأكيدها بأنّ الانتخابات النيابية “ستجري وفق قانون انتخابي جديد، وليس على أساس قانون الستين او حتى مع بعض التحسينات عليه”.
 
محامو الاحرار: لضرورة الاسراع بالتوافق على قانون انتخابي جديد يراعي المساواة والا البنيان سوف ينهار على رؤوس الجميع احرارنيوز / عقدت هيئة المحامين في حزب الوطنيين الأحرارامس الاربعاء اجتماعا موسعا لها في البيت المركزي للحزب في السوديكو، برئاسة رئيس الهيئة المحامي الأستاذ جيلبر أبي عبود وحضور أعضاء الهيئة الادارية ومنسق المهن الحرة في الحزب الأستاذ جورج نعمان، تم التداول في خلاله بقضايا نقابية ووطنية، وقد شددت الهيئة على ضرورة الاسراع بالتوافق على قانون انتخابي جديد يراعي المساواة بين اللبنانيين وصحة التمثيل واحترام مبدأ تداول السلطة ضمن المهل الدستورية والقانونية وبالتالي تلافي الفراغ والوقوع في المجهول، وإلا فإن البنيان سوف ينهار على رؤوس الجميع ولعنة الأجيال لن ترحم المتخاذلين والمتواطئين.
 
كرم من سيدني: نأمل في التوصل الى حل لقانون الانتخاب قبل 15 آيار المقبل وكالات / واصل عضو كتلة القوات اللبنانية النائب فادي كرم زيارته الى سيدني والتقى ممثلي احزاب الكتائب اللبنانية والوطنيين الأحرار والتقدمي الاشتراكي والتيار الوطني الحر وتيار المستقبل وحركة الاستقلال حيث جرى عرض لآخر المستجدات على الساحة اللبنانية.
 
وهبي: الوقت لا يزال متاحا وكافيا لانتاج قانون جديد وكالات / أكد النائب أمين وهبي "ضغط الرئيس سعد الحريري بكل ما يمتلك من قوة من أجل انتاج قانون انتخابات جديد يطمئن جميع اللبنانيين ويجنبهم كأس التمديد والفراغ"، مشيرا الى أن "الوقت لا يزال متاحا وكافيا لانتاج قانون جديد".
 
الحريري: لوضع كل ما يفرّق جانباً لمصلحة لبنان واللبنانيين وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أنه ينتمي لخط سياسي من أفكاره الأساسية أن ما يجمع اللبنانيين أكبر بكثير وأكثر بكثير مما يفرقهم، وأنه دخل منذ يوم التسوية التي انخرط فيها لإنتخاب الرئيس ميشال عون، في مرحلة من حياته السياسية والعملية، قائمة على مبدأ وضع كل ما يفرّق جانباً، والتركيز على كل شيء يجمع، لمصلحة لبنان واللبنانيين.
 
السيناريو السياسي “المأزوم” في شهر “القرارات” الانباء الكويتية / أزمة قانون الانتخابات نالت من الاستقرار العام: الاستقرار السياسي لم يعد قائما.. المجلس النيابي مغلق ولو مؤقتا.. الحكومة متوقفة عن العمل ولو الى حين… الأمن الاجتماعي مفقود على إيقاع تظاهرات واعتصامات مشروعة في مطلبيتها مشبوهة في توقيتها… الاستقرار الأمني يدخل في دائرة الخطر إذا انتقلت الأزمة الى الشارع…
 
المشهد الانتخابي يزداد ضبابية.. مصادر بعبدا توقعت إيجابيات السياسة الكويتية / لا شيء مضموناً أن تتمكن المكونات السياسية من التوافق على قانون جديد للانتخابات النيابية في الأسبوعين المتبقيين من مهلة الشهر التي تنتهي في 15 ايار المقبل، وهي التي عجزت عن هذه المهمة منذ الـعام 2009، ما يزيد في ضبابية المشهد الانتخابي الغارق في حسابات الربح والخسارة لدى كل فريق والتي تحول حتى الآن دون التوافق على قانون جديد،
 
الهبر: المشروع “التأهيلي” إلغائي وإقصائي السياسة الكويتية / حذر عضو كتلة حزب “الكتائب” النيابية النائب فادي الهبر في اتصال مع “السياسة”، من عدم إمكانية التوافق على قانون انتخابات وطني وجامع يحظى بموافقة كل الأطراف السياسية.
 
لا فرَص لحصول توافق في المدى المنظور على قانون انتخاب الجمهورية / في حين يشدّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ضرورة التوصّل الى قانون انتخابي جديد يضمن صحة التمثيل الشعبي ويحقق العدالة والمساواة بين اللبنانيين بلا تمييز، يرى المراقبون ان لا فرَص لحصول توافق في المدى المنظور على قانون انتخاب وإن كان رئيس الحكومة سعد الحريري يُبدي تفاؤلاً، معلناً انه سيدعو مجلس الوزراء الى الانعقاد الاسبوع المقبل لدرس قانون الانتخاب في الوقت الذي يستبعد بري إقرار أي قانون الّا بالتوافق جازماً بأن لا تصويت سيحصل في مجلس الوزراء أيّاً كان القانون.
 
الحريري لم يحمل الى بعبدا ايّ خريطة طريق للحل في شأن قانون الإنتخاب الجمهورية / نشط الحراك الانتخابي علناً وبعيداً من الاضواء، وبلغت الاتصالات ذروتها على خطوط بعبدا – السراي الحكومي – كليمنصو – معراب.فبعد زيارته عين التينة الأربعاء زار رئيس الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا وعرض مع رئيس الجمهورية ميشال عون لآخر التطورات الانتخابية مبدياً تفاؤله بأن تصل الامور الى خواتيمها الجيدة،
 
حمادة: اللقاء مع باسيل كان ودياً وصريحاً الجمهورية / زار رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل كليمنصو والتقى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في حضور نجله تيمور، والوزير مروان حمادة والنائب غازي العريضي، وتناول البحث موضوع قانون الانتخاب.
 
بري: “التأهيلي” إنتهى والقانون بالتوافق الجمهورية / كشف بري امام زواره الخميس انه أنجز مشروعين احدهما لقانون الانتخاب ويعتمد النسبية الكاملة، والآخر متكامل لمجلس الشيوخ، وقد سلّمهما الى مختلف القوى، وتكتّم على مضمونهما في انتظار ان يحدد هؤلاء موقفهم منهما. وقال: “أعتقد انني بهذين المشروعين أقدم حلاً ومخرجاً للازمة الراهنة ولا ارى سبيلاً سواهما. لقد طويتُ صفحة المشروع التأهيلي، وانا لم اعارضه لمجرد المعارضة وإنما عارضته لأنه لا يلائم مصلحة البلد، ولم يعد له مكان”.
 
اتفاق على “الشيوخ”.. دونه عقبات الاخبار / يهدف رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى أن تتحول جلسة 15 أيار إلى جلسة للتصويت على القانون الجديد، إضافة إلى وضع قانون “إطار” لإنشاء مجلس الشيوخ. وقد بعث بري بمسوداته إلى القوى السياسية لتحديد موقفها منه. وعلمت “الأخبار” أن النقاش الرئيس يدور حالياً بين حركة أمل والتيار الوطني الحر والنائب وليد جنبلاط. ومن غير المتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق بسلاسة للأسباب الآتية:
 
مشاورات الحريري تتجاوز “التأهيلي” للبحث في مجلس الشيوخ ورئاسته الحياة / علمت صحيفة “الحياة” أن الرئيس سعد الحريري الذي يتشاور باستمرار مع رئيس الجمهورية ميشال عون حول كل ما يتداول من أفكار تتعلق بقانون الانتخاب يسعى جاهداً للتأسيس، بالتفاهم مع القوى السياسية، لقاعدة صلبة تمهد للتوافق على القانون ما يسهل دعوته مجلس الوزراء إلى الانعقاد في الأسبوع المقبل.
 
لا شيء نهائياً في كل ما يتعلق بمجلس الشيوخ الحياة / تحدثت مصادر عن صيغ عدة تتعلق باستحداث مجلس الشيوخ، وعلمت صحيفة “الحياة” أن الأفكار المتداولة في هذا الخصوص لم تستقر حتى الساعة على توافق. ومن الأفكار التي تطرح تحقيق مبدأ المداورة على رئاسة مجلس الشيوخ ونيابة رئاسة المجلس بين الدروز والأرثوذكس أو إسناد نيابتي البرلمان ورئاسة الحكومة إلى الدروز، مقابل حصر رئاسة مجلس الشيوخ بالطائفة الأرثوذكسية.
 
مصادر بري: لا تفاؤل أبدا في الأجواء إلا إذا حصلت مفاجأة الشرق الاوسط / لفتت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى “ألا تفاؤل أبدا في الأجواء إلا إذا حصلت مفاجأة غير محسوبة”، وقالت لـ”الشرق الأوسط”: “المخاوف من السقوط بالفراغ أي بالمجهول تكبر مع مرور الأيام”.
 
صقر: لسنا في موقع يسمح بتخييرنا بين السيئ والأسوأ الشرق الاوسط / يرى النائب عن “المستقبل” عقاب صقر، أن “لب المشكلة اليوم يكمن بتحويل عدد من الفرقاء البوصلة من معركة قانون الانتخاب إلى معركة رئاسة الجمهورية المقبلة”، مشددا في تصريحه لـ”الشرق الأوسط”، على وجوب “تأجيل معركة وراثة العماد ميشال عون لحينها والانصراف إلى إيجاد مخرج للأزمة الحالية”.
 
عن «التأهيلي» الذي انتهى! الجمهورية / نبيل هيثم المتحمّسون للمشروع التأهيلي، قدموه في الساعات الأخيرة وكأنه عبَر فوق كل المشاريع والأفكار والصيَغ الإنتخابية الأخرى، وصار أمراً واقعاً وملزماً للقوى السياسية كلّها، سواءٌ المؤيّدة له أو المعترضة عليه.
 
أنوار القصر الداخلية الجمهورية / جوزيف الهاشم ليس مهماً أن تتعثَّر قدَم الرئيس ميشال عون في القمة العربية على ضفاف البحر الميّت في الأردن... بل المهمّ ألا تتعثَّر في بعبدا وعلى ضفاف بحر لبناني ميّت.
 
الاحرار: الامور تزداد تعقيداً وتتوالى الطروحات والطروحات المضادة ولحصرية قرار الحرب والسلم وحصرية السلاح احرارنيوز / في مناسبة الذكرى الثانية عشرة لانسحاب الجيش السوري من لبنان اعلن حزب الوطنيين الاحرار انه لا يزال أمامنا مهام يجب اتمامها ليتمتع لبنان بكامل حريته واستقلاله وسيادته. وتأتي في طليعة هذه المهام حصرية قرار الحرب والسلم وحصرية السلاح وهذا ما ليس متوافراً بعد. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء أسف للمراوحة في إنجاز قانون الانتخاب بعد مرور أسبوعين على المهلة التي أتاحها تأجيل رئيس الجمهورية انعقاد مجلس النواب لفترة شهر تنقضي في الخامس عشر من أيار.