استقالة_الحريري

 
الحريري استقال معلناً الحرب على إيران وعملائها… الرئاسة مستاءة وردود ما بين الذهول وعدم الإدراك وكالات / يسود لبنان حال من الصدمة بعد خطوة رئيس الحكومة سعد الحريري بالإستقالة، في المقابل هناك استياء من رئاسة الجمهوريّة لطريقة إعلان الحريري استقالته بحسب معلومات “الميادين”، كما رجّحت مصادر وزارية تأجيل الرئيس عون زيارته إلى الكويت غداً.
 
عون يتابع الاتصالات ولا قرار ببت الاستقالة القبس الكويتية / ذكرت مصادر قصر بعبدا أن رئيس الجمهورية ميشال عون لم يقرر ما إذا كان سيقبل أو يرفض استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، وهو ينتظر عودة الأخير إلى لبنان لشرح الأسباب.
 
بري يتصل بعون واتفاق على التريّث الجريدة الكويتية / بعد أن باتت الكرة في ملعبه للعودة إلى أسس التسوية التي أدت إلى انتخابه رئيساً للبنان، بدا أن العماد ميشال عون يحاول استيعاب صدمة استقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة، وكسب الوقت لدراسة خياراته القليلة، وسط تحركات لرفض تسمية شخصية جديدة لرئاسة الحكومة لا تحظى بدعم سني.
 
لبنان… كأنّه العبور في “مثلث برمودا” الراي / لم يَخرج لبنان ولن يخرج قريباً من الحفرة الهائلة المحشوّة بالسيناريوات الغامضة. فاستقالة “طَفَحَ الكيْل” التي رمى بها رئيس الحكومة سعد الحريري أول من أمس ومن المملكة العربية السعودية في وجه “حزب الله” وإيران، قلبتْ وعلى نحوٍ صادِم ومدوٍّ المشهد اللبناني، بعناصره الإقليمية، رأساً على عقب وسط مؤشراتٍ على أن البلاد التي انزلقتْ وفي شكلٍ دراماتيكي الى أزمةٍ سياسية مفتوحة، دخلتْ من الباب العريض حلبة المواجهة المتعاظمة في المنطقة وخصوصاً بين إيران والمملكة العربية السعودية.
 
عون ماضٍ في تريُّثه ببتّ الاستقالة… ويعمل على خطيْن الراي / برز إصرار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي شكّل انتخابه الركيزة الاولى من التسوية الى جانب عودة سعد الحريري الى رئاسة الحكومة، على التريث في بتّ الاستقالة بانتظار رجوع الأخير الى بيروت.
 
لا حكومة قريبة السياسة الكويتية / ما زالت الأوساط السياسية تحت هول الصدمة المدوية التي أحدثتها استقالة الرئيس سعد الحريري التي وضعت لبنان أمام منعطف شديد الخطورة، بعدما أطاحت خطوة رئيس “تيار المستقبل” بالتسوية الرئاسية التي لم تدم سوى سنة، وجعلت رئيس الجمهورية ميشال عون في موقف لا يحسد عليه، بالنظر إلى الضربة الموجعة التي تلقاها العهد من إحدى ركائزه.
 
ريفي: بدأنا مرحلة إلغاء مفاعيل التسوية الإيرانية السياسة الكويتية / اعتبر وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي أن “استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، جاءت كنتيجة حتمية لما سبق وحذرنا منه، لأن التسوية التي حصلت قدمت لبنان على طبق من فضة للإيرانيين، وهو ما يناقض توجهاتنا ويناقض مصلحتنا العربية”.
 
استعداد مصري للتحرك على خط الأزمة اللبنانية العرب اللندنية / علمت “العرب” أن القاهرة تبدي استعدادا ضمنيا للتحرك السياسي على خط الأزمة اللبنانية لمنع انفجار الموقف الإقليمي في مرحلة بالغة الحساسية، ويمكن أن تتجاوز تداعياتها حدود لبنان.
 
ارتباك كبير في صفوف الموالين لـ”حزب الله” جراء استقالة الحريري العرب اللندنية / يشهد الوسط السياسي اللبناني حالة ارتباك كبيرة خاصة في صفوف الموالين لـ”حزب الله” باعتبار أن الاستقالة التي تقدم بها رئيس الحكومة سعد الحريري من شأنها أن تعري نشاطات الحزب وتدخلاته الإقليمية لفائدة إيران، وقد ينتج عنها واقع جديد يقود لبنان نحو منزلق خطير.
 
كيف يطمئن الحريري إلى نيات نصرالله؟ العرب اللندنية / تساءل سياسي لبناني في تصريح لـ”العرب”، “كيف يطمئن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى نيات أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله، بينما المتهمون الوحيدون في اغتيال رفيق الحريري عناصر في “حزب الله” يرفض الحزب تسليمهم إلى المحكمة الدولية؟”
 
الاستقالة جاءت خارج كل توقعات إيران و”حزب الله” العرب اللندنية / رأت مصادر سياسية لبنانية أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري قدم مطالعة طويلة تشرح أسباب استقالته مهاجما إيران التي تعيث فسادا في كل بلد عربي تدخلت في شؤونه ومهاجما حزب الله الذي يقوم بدور مخرب ليس ضد لبنان فقط بل في مناطق أخرى نشط داخلها في المنطقة العربية. ولفتت المصادر إلى أن الأخطار الأمنية التي تناهى إليه أنها تتهدده أتى ذكرها في جملة عرضية في آخر الخطاب لتمثل إضافة لمطالعته السياسية وليس لتكون أساسا يبني عليها “حزب الله” وفريقه ردودهما.
 
“العرب اللندنية”: سبب آخر للأجهزة الدولية لاعتبار الأجهزة اللبنانية جزءا من منظومة “حزب الله”! العرب اللندنية / يدفع “حزب الله” وحلفاؤه باتجاه تحويل استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى تفصيل أمني متعلق بما ورد في خطاب الاستقالة عن مخاطر تستهدف حياته وتجريده من أي مضمون سياسي يتعلق بسلوك “حزب الله” في لبنان والنفوذ الإيراني المهيمن على البلد والمنطقة.
 
استقالة الحريري.. انتفاضة على الوصاية الإيرانية في لبنان العرب اللندنية / يطرح المراقبون أسئلة كثيرة حول السيناريوهات المتوقعة في لبنان بعد إعلان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته السبت الماضي. وتنعطف أسئلة المختصين على أسئلة تقلق المواطن اللبناني، حيث تتعلق بحياته اليومية وبمستقبل البلد على ضوء مما يتردد عن أن خطوة الحريري لها ما بعدها.
 
عندما يرفض لبنان تغطية سياسات إيران العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ليست استقالة الرئيس سعد الحريري، مجرد استقالة لرئيس مجلس الوزراء في لبنان. ما قاله في الخطاب الذي شرح فيه للبنانيين سبب إقدامه على هذه الخطوة يشير إلى أن الموضوع أكبر بكثير من لبنان، فضلا عن أنّه مرتبط بمستقبل البلد ومصيره في وقت تبدو المنطقة كلها مقبلة على أحداث كبيرة قد تنطلق شرارتها من سوريا تحديدا.
 
إستقالة بلون الإنقلاب! الجمهورية / نبيل هيثم مِن الصعبِ وصفُ الشعور الذي انتابَ الرئيس نبيه برّي عندما تلقّى خبرَ استقالة الرئيس سعد الحريري. شعورٌ وصَل إلى حدّ “الخبط” على الرأس مقروناً بسؤال: ما الذي يفعله؟
 
كشفَ مخططِ اغتيال الحريري مصدرُه أجهزة غير لبنانية الجمهورية / كشَفت مصادر قريبة من رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري أنّ المعلومات عن محاولة اغتياله أتت من جهة خارجية موثوقٍ بها، وهذا ما يفسّر نفيَ عددٍ من الأجهزة الأمنية اللبنانية امتلاكَها أيّ معلومة في هذا الصَدد.
 
بري والحريري كانا قد اتّفقا على اللقاء في مصر الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري كانا قد اتّفقا على اللقاء في مصر الأحد، وأنّ الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي كان قد حدَّد موعداً للحريري في نهاية الأسبوع، إلّا أنّ اتّصالاً ورَد إلى مكتب السيسي معتذِراً عن عدمِ تمكّنِ الحريري من الحضور، ما زاد مِن الغموض والتساؤلات.
 
وضعٌ سعودي جديد الجمهورية / تشير المعلومات التي حصلت عليها مرجعيات لبنانية على صِلة بدوائر عربية وخليجية مطّلعة الى أنّ استقالة رئيس الحكومة سعد المفاجئة لا تأتي في سياقِ الاوضاع اللبنانية، إنّما في سياق نزاعات المنطقة والأنظمة، بدليل أنّ قوى 8 آذار أعلنَت قبل يوم واحد من إعلان الاستقالة تمسُّكَها بالحكومة، كما لم يصدر أيّ موقف من قوى 14 آذار يَدعو إلى استقالة أو إلى أزمة حكومة.
 
3 قضايا يواجهها لبنان ويجب معالجتها الجمهورية / يواجه لبنان 3 قضايا وجب معالجتُها، وهي: 1- قضية دستورية تقضي بكيفية التعامل مع استقالة الحريري، فهل تُقبَل من خلال “الفضائيات” أم ينتظر رئيس الجمهورية إمكانية عودةِ الحريري ليقدّمها اليه حسب الاصول الدستورية في قصر بعبدا.
 
وهبي: نصرالله بذلَ جهداً لوضعِ الأمور في غير موضعِها الجمهورية / أكّد عضو كتلة “المستقبل” النائب أمين وهبي لـ”الجمهورية” أنّ تَواصُل الكتلة مع رئيس الحكومة المستقيل الحريري مستمر، ووصَف الاستقالة بأنّها” خطوة سِلمية دستورية، فعندما لا تسير الامور في الاتجاه الذي يَستجيب لمصلحة البلد وعندما يَطغى تصرّفُ الدويلة على الدولة اللبنانية، مِن حقّه ان يستقيل وأن يُعبّر عن امتعاضه، إذ لا بدّ مِن صرخةٍ ليسمعَها جميع اللبنانيين”.
 
مصدر نيابي قواتي: مصلحة اللبنانيين العليا تقضي بالإبتعاد عن حرائق المنطقة الديار / وجد مصدر نيابي قواتي لـ“الديار”، أن الخروج عن مرتكزات التسوية شكّل السبب والدافع الرئيسي وراء استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، لافتاً إلى أن تلويح “القوات اللبنانية” بالإستقالة منذ أسبوعين قد أتى نتيجة لهذا الخروج، خصوصاً وأن التفاهم الذي نصّ على عدم انحياز أي فريق إلى محور إقليمي أو دولي.
 
عون يراهن على مساع إقليمية ودولية تثني الحريري عن استقالته الحياة / علمت “الحياة” من مصادر لبنانية مواكبة للاتصالات التي يقوم بها رئيس الجمهورية ميشال عون أنه ليس في وارد التسرع في تحديد الخطوات الدستورية لملء الفراغ في السلطة التنفيذية.
 
زهرا: المعالجات دون التطرق للمعضلة الأساس لا تنفع وكالات / كشف النائب انطون زهرا في حديث الى "صوت لبنان 93,3" عن ان "وزير الاعلام ملحم الرياشي الموجود في الرياض قد يلتقي الرئيس سعد الحريري وقد تواصلا عبر الهاتف أكثر من مرة"، مشيرا الى ان "امر عودة الرئيس الحريري الى بيروت يتعلق به شخصيا".
 
السبهان:لبنان بعد الاستقالة لن يكون ابدا كما قبلها ولن يقبل ان يكون بأي حال منصة لانطلاق الارهاب الى دولنا وكالات / غرد وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان صباح اليوم على حسابه الخاص على تويتر فقال:" لبنان بعد الاستقالة لن يكون ابدا كما قبلها، لن يقبل ان يكون بأي حال منصة لانطلاق الارهاب الى دولنا وبيد قادته ان يكون دولة ارهاب او سلام".
 
التيار الحر: لتعزيز التضامن لتخطي المرحلة بهدوء ورئيس الجمهورية صمام أمان في المفاصل الوطنية الكبرى وكالات / قد المجلس السياسي لـ"التيار الوطني الحر" اجتماعه الدوري في مقره في سن الفيل، برئاسة رئيس "التيار" الوزير جبران باسيل وحضور الأعضاء، وناقش التطورات السياسية، وأصدر بيانا تلته ريا الداعوق، جاء فيه:
 
عون طلب من القيادات الامنية التنسيق والجهوزية ومتابعة التطورات وملاحقة مطلقي الشائعات وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "الوحدة الوطنية تبقى الاساس للمحافظة على الاستقرار الامني والسياسي في البلاد، وكل الجهود يجب أن تنصب على المحافظة على هذه الوحدة، لا سيما في الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن".
 
) المشنوق من دار الفتوى: لدي انطباع ان الحريري سيكون خلال ايام في لبنان وعون تصرف بحكمة وتوازن وكالات / شدد وزير الداخلية نهاد المشنوق، من دار الفتوى، على "الإمساك بالوضع الامني تجنبا لأي حدث يعكر البلد". واشار الى ان "الأجهزة اللبنانية لم يكن لديها معلومات حول محاولة لاغتيال الرئيس سعد الحريري، ولكن يبدو أن هناك جهازا غربيا موثوقا نقل هذا الكلام للحريري مباشرة". وقال: "لا يمكن الحديث بأي شيء قبل عودة الرئيس الحريري".
 
المجلس العالمي لثورة الأرز: ندعم الخطوة الجريئة باستقالة الحريري وكالات / أعلن "المجلس العالمي لثورة الأرز" في بيان تأييده "الكامل لخطوة رئيس الوزراء اللبناني بالاستقالة ما دامت ايران مسيطرة على الساحة اللبنانية"، معتبرا أن "هذه الاستقالة تعبر عن رأي معظم اللبنانيين الأحرار والذين لا يهابون سلاح أيران المتمثل بحزب الله ولا يسايرون الاحتلال من أي صوب أتى، وهم لا يريدون معاداة أحد ولكنهم لا يقبلون بأن يمارس عليهم الهيمنة بالقوة وفرض الرأي بالإرهاب".
 
الحوت: لبنان ليس له قدرة على أن يكون طرفا في صراعات إقليمية وكالات / أكد نائب "الجماعة الإسلامية" عماد الحوت في حديث الى "إذاعة الفجر" أن "الجماعة الاسلامية كانت ضد التسوية الرئاسية والثنائية وتشكيل الحكومة بهذا الشكل، وما حصل اليوم مع استقالة الرئيس سعد الحريري دليل على صحة موقفها".
 
مصادر غربية: إيران متورّطة بمخطط لاغتيال الحريري قبل أيام من استقالته العربية / أكدت مصادر غربية رصد محاولات تشويش تعرض لها موكب رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري في بيروت قبل أيام من إعلان استقالته.
 
هل تطيح تداعيات “الاستقالة” بالزيارة التاريخية البطريركية للسعودية؟ المركزية / فتحت إستقالة الرئيس سعد الحريري باب التساؤلات الداخلية على مصراعيه حول مصير البلد وهوية المرحلة المقبلة اضافةً الى مسائل عدة. ومن هذه المسائل، زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى السعودية التي وصفها القائم بالأعمال في السفارة السعودية وليد البخاري بـ”التاريخية” اثناء تسليمه الدعوة في بكركي الاسبوع الفائت.
 
وزير المال من بعبدا: لبنان قادر بمؤسساته المالية على استيعاب التطورات وكالات / اكد وزير المالية علي حسن خليل بعد الاجتماع المالي الذي ترأسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "ان لبنان بمؤسساته المالية قادر على استيعاب كل التطورات التي حصلت، ومطمئنون على استقرار الوضع المالي والنقدي ولا تحديات كبيرة أمامنا". وقال:"إن الدولة قادرة على تمويل نفسها وعلى ادارة هذه العملية والامر تحت السيطرة الكاملة والتنسيق وثيق".
 
فتفت من معراب: الحريري مرشحنا لتشكيل حكومة سيادية وإلا سندخل في نفق أزمة سياسية لن نخرج منه بسهولة وكالات / استقبل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب عضو كتلة "المستقبل" النائب أحمد فتفت، في حضور الأمينة العامة للحزب شانتال سركيس، على مدى ساعة. وصرح فتفت على الأثر: "تشاورنا في الظروف الراهنة والتطورات السياسية ولاسيما استقالة الرئيس سعد الحريري الواضحة الأسباب والتي سبق أن ذكرتها في المجلس النيابي بأن هناك أطرافا سياسية في البلد تقوم بخلل كبير في الداخل وتحديدا حزب الله،
 
في ظل غياب الحريري.. باسيل يقابل بالرفض من بهية ونادر الحريري في بيت الوسط! الانباء الكويتية / أشارت معلومات الى ان رئيس الحكومة المستقيل الحريري لن يعود الى بيروت في هذا الوقت، ما يطرح البحث بتشكيل حكومة جديدة.
 
القصر الجمهوري ينتطر عودة الحريري الخميس… والإستشارات مطلع الأسبوع المقبل الانباء الكويتية / أشارت صحيفة “الأنباء” الكويتيّة نقلاً عن “معلومات” الى ان الرئيس سعد الحريري لن يعود الى بيروت في هذا الوقت، ما يطرح البحث بتشكيل حكومة جديدة. كما أكّدت مصادر المعلومات عينها للصحيفة أن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زار بيت الوسط يوم الأحد الماضي وعرض على نادر الحريري مدير مكتب الحريري ومستشاره الأول تشكيل الحكومة العتيدة، هو او والدته النائب بهية الحريري، لكنهما رفضا العرض، كما رفض رئيس كتلة “المستقبل” فؤاد السنيورة اي مرشح.
 
المرعبي: من يقبل تشكيل حكومة من دون وضع حد لسلاح “حزب الله” يرتكب خيانة وطنية السياسة الكويتية / اعتبر وزير الدولة لشؤون اللاجئين السوريين معين المرعبي أن الأسباب التي دفعت بالرئيس الحريري إلى الاستقالة أصبحت واضحة، وهي تتعلق بالموضوع الإيراني-السوري والزيارة الأخيرة التي قام بها المسؤول الإيراني علي أكبر ولايتي إلى لبنان، والتصريح الذي أدلى به بعد لقائه الرئيس سعد الحريري في السراي الحكومي،
 
عون يبقي الخيارات مفتوحة ويفضل الانتظار الهادئ الحياة / علمت صحيفة “الحياة” من مصادر وزارية ونيابية قريبة من الرئيس العماد ميشال عون أنه يباشر اليوم لقاءات مع القيادات الوطنية، وأنه أعطى تعليمات إلى فريقه بالامتناع عن التصريحات في شأن الأزمة، والتركيز على إراحة الأجواء في البلاد وعلى التهدئة والابتعاد عن أي مواقف تُشم منها سجالات طائفية أو استفزازية بين الفرقاء،
 
في ظل غياب الحريري.. باسيل يقابل بالرفض من بهية ونادر الحريري في بيت الوسط! الانباء الكويتية / أشارت معلومات الى ان رئيس الحكومة المستقيل الحريري لن يعود الى بيروت في هذا الوقت، ما يطرح البحث بتشكيل حكومة جديدة.
 
الاستقالة نافذة دستورياً! النهار الكويتية / اعتبر مرجع دستوري لـ”النهار” الكويتية أنه لا يمكن للرئيس عون عدم قبول الإستقالة لأنها أصبحت بحكم الواقع والحديث عن انتظار عودة الرئيس الحريري للنظر فيها غير مقبول دستورياً.
 
صدمة لفريق “الممانعة” بعد لقاء خادم الحرمين والحريري القبس / تقول أوساط مطلعة لــ”القبس” إن مشهد لقاء خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الوزراء المستقيل، سعد الحريري امس، قد صدم الفريق الممانع في لبنان وأقلقه.
 
لقاء الملك سلمان – الحريري بدّد الإشاعات وعبارة “الرئيس السابق”… رسالة للمشكّكين الراي / “… استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مكتبه بقصر اليمامة اليوم، دولة رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري”. خبرٌ مرفقٌ بصورة عبر وكالة الأنباء السعودية (واس) شكّل أوّل ظهورٍ رسمي للرئيس سعد الحريري منذ إعلانه استقالته يوم السبت الماضي من الرياض، مبدِّداً بذلك الإشاعات المبرْمجة حول ملابسات خطوته الدراماتيكية و”إخراجها” وظروف إقامته في المملكة.
 
مخاوف ان تحذو بقية دول مجلس التعاون الخليجي حذو البحرين السياسة الكويتية / تخوفت مصادر ديبلوماسية لبنانية، أن تحذو بقية دول مجلس التعاون الخليجي، حذو البحرين في حظر سفر الرعايا الخليجيين إلى لبنان، بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، ووسط خشية من تطورات قد لا تكون في الحسبان، مشيرة لـ”السياسة”،
 
عودة لبنان رفيق الحريري: التصدي لإيران من الموقع الصحيح العرب اللندنية / محمد عباس ناجي يوحي رد إيران العنيف، سواء عبر تصريحات المسؤولين الإيرانيين أو عبر خطاب أمين عام حزب الله حسن نصرالله، على الاتهامات التي وجهها لها رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري بأنها تدرك مدى صعوبة المأزق الذي باتت تواجهه، بسبب حرصها على استغلال نفوذها الإقليمي في سياق الصراع المحتدم مع واشنطن حول برنامجها النووي ودورها التخريبي في المنطقة.
 
أجواء من الارتياح سادت اللقاء الأمني في بعبدا نتيجة التقارير الجمهورية / قالت مصادر اطّلعَت على مجريات الاجتماع الأمني في بعبدا لـ”الجمهورية” إنّ “أجواء من الارتياح سادت اللقاء نتيجة التقارير التي رفعَها القادة العسكريون والأمنيون، والتي أجمعَت على أنّ الأمن ممسوك ومضبوط، مشيرةً الى أنّ القوى الأمنية والعسكرية على جهوزيتها الدائمة كما كانت ولا تزال، للتدخّل عند أيّ طارئ”، داعيةً المواطنين الى “عدم الأخذِ بالإشاعات والتحليلات”، ومشيدةً بـ”وعيِ الأطراف السياسية والقواعد الشعبية التي تعاملت مع الأحداث بحسٍّ وطنيّ عالٍ”.
 
البحث عن شكل الحكومة قبل البحث عن رئيسها الجمهورية / علِم انّ الخطوط العريضة للمرحلة المقبلة بعدما حصَل تثبيت للوضع الامني والنقدي، هو البحث عن شكل الحكومة قبل البحث عن رئيسها، لأنه اذا كانت الحكومة سياسية يصعب إيجاد رئيس ذي تمثيلٍ سنّي لخلافة الحريري من دون موافقةِ بيئته الداخلية والعربية، في حين إذا كانت حكومة للانتخابات النيابية فيمكن إمرار التكليف على اساس انّ للحكومة بُعداً تقنياً انتخابياً وليس سياسياً.
 
الرئاسة: لا رئيس حكومة سابق ولا مستقيل اللواء / أوضحت مصادر رئاسة الجمهورية لـ”اللواء” أنه بالنسبة إلى القصر الجمهوري فإن الرئيس سعد الحريري هو رئيس مجلس الوزراء وهو ليس برئيس سابق ولا برئيس مستقيل. ولفتت إلى أن الرئيس عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، اللذين عرضا للتطور المستجد بفعل إعلان استقالة الرئيس الحريري، وتوافقا على التأكيد أنه لا يمكن اعتبار الاستقالة قائمة لأن رئيس الجمهورية لم يستلمها وفق المعطيات المنصوص عنها في الدستور.
 
بري: الاستقالة قنبلة صوتية حتى يعود الحريري الاخبار / ثمة تساؤل حيال دستورية استقالة شفوية لرئيس الحكومة سعد الحريري لم تصل الى رئيس الجمهورية ميشال عون، ولم يتبلغها من صاحبها وفقاً للاصول.
 
زهرا: هناك إجراء دستوري لا بد من أن يحصل بدءا من الإستشارات النهار / اكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا خبر زيارة وزير الاعلام ملحم الرياشي للسعودية، مشيراً إلى أن الرياشي تواصل من الرياض مع الرئيس الحريري مرتين منذ السبت الماضي، وبعد اعلان استقالته، وحتى الساعة، لا اعرف ما اذا كان اللقاء بينهما قد حصل”.
 
هل إنتهى عهد الإصطفافات الرمادية؟ الجمهورية / مرلين وهية قد يصحّ القول بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري أنّ التسويات سَقطت جميعُها، بما فيها الاتفاقات وورقات النوايا، وأسقَطت بطريقها المناقصات والتلزيمات الحكومية، فيما أجبَرت تلك الاستقالة عودةَ الأقطاب إلى تموضعِهم الأوّلي الأصلي، إذ لم يعُد مسموحاً البقاءُ في قوقعةِ الاتّفاقات التي فرَضها وجوبُ انتخاب رئيسٍ للبلاد.تقول مصادر مطّلعة إنّ التسوية التي أتَت برئيس البلاد انتهى مفعولُها بعد استقالةِ الحريري من الرياض وظروفِ استقالته وتوقيتها، وتؤكّد أنّ الاستقالة ثابتة ولا رجوعَ عنها تحت أيِّ ظرف، على رغم كثرةِ الأسرار المتشعّبة التي تكتنفُها.
 
ماذا ينتظر لبنان أمنياً؟ الجمهورية / ربى منذر قد يكون الهاجس الأمني الذي حضر في بعبدا أمس، أوّلَ ما شغل بالَ اللبنانيين عندما سمعوا خطابَ استقالة الرئيس سعد الحريري من رئاسة الحكومة المفاجئ، واستسلموا للتحليلات والمعلومات المرتبطة بالوضع الأمني والتي ذهبت بالاتّجاهِ السلبي، خصوصاً أنّ حديثَ الحريري عن إحباط عملية اغتيال كانت تتحضّر لاستهدافه عزّز هذه المخاوف،
 
ميقاتي من بعبدا: انا متفائل وعلى ثقة برؤية الرئيس وإقتنعت بأسباب تريثه في إجراء الاستشارات وكالات / ادلى الرئيس نجيب ميقاتي بعد زيارته رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم، بالتصريح الاتي: "تشرفت بلقاء فخامة الرئيس وكان الحديث عن موضوع الازمة الراهنة وكيفية الخروج منها.خلال اللقاء تحدثت مع فخامته عن أسباب الاستقالة وكيفية معالجتها في المستقبل، وقد شرح لي فخامة الرئيس أسباب التريث في إجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الوزراء،وقد اقتنعت بهذه الاسباب، وهذا التريث من باب الحكمة عند فخامة الرئيس.اذا كان لا بد من كلمة أقولها لكل لبناني مخلص، فهي أنني خرجت من هذا الاجتماع وانا متفائل وعلى ثقة برؤية فخامة الرئيس، خاصة عندما شرح لي أن هذا الامر وطني يتعلق بجميع اللبنانيين، ومن مسؤولية فخامته المحافظة على الدستور وعلى التوازنات في البلد.أقول بكل صراحة، أنني متفائل وان شاء الله نخرج من هذه الازمة الى أيام أفضل بإذن الله".
 
المكتب الاعلامي للسنيورة: الكلام المنسوب اليه في الاتحاد لم يكن دقيقا وكالات / صدر عن المكتب الاعلامي للرئيس فؤاد السنيورة ما يأتي: "يهم المكتب الاعلامي للرئيس فؤاد السنيورة أن يوضح ان ما نشرته صحيفة الاتحاد عن لسانه في عددها الصادر اليوم لم يكن دقيقا، علما أن الكلام المنسوب اليه جاء عبر دردشة هاتفية وليس مقابلة مسجلة:
 
الضاهر: لن يجدوا شخصية سنية تقبل بسرقة انتفاضة الرئيس الحريري الانباء الكويتية / رأى النائب خالد الضاهر ان استقالة الرئيس سعد الحريري، وإن اتت متأخرة، هي خطوة طبيعية كان لا بد منها في مواجهة فريق تجاوز كل الأدبيات السياسية والمعايير السيادية والثوابت الوطنية، فمن تهجم “حزب الله” على السعودية وتهديد قياداتها، الى خلية “حزب الله – العبدلي” في الكويت،
 
الرياض اطلعت الحريري بالأدلة على تورط “حزب الله” في استهدافها الانباء الكويتية / أكّدت مصادر سعودية “ن المملكة أطلعت الرئيس سعد الحريري قبل عام على أدلة تورط “حزب الله” في استهداف أمنها، عبر مشاركته في تدريب إرهابيي العوامية والعمل مع “الحوثيين” في التدريب وإدارة العمليات الإرهابية على الحدود السعودية والاشتراك مع الإيرانيين في تهريب الصواريخ، مشيرةً إلى أن “الرياض أمهلت الحكومة اللبنانية ١٢ شهراً للتحرك”.
 
الإنتخابات النيابية في مهب الريح؟ الانباء الكويتية / سُئل رئيس مجلس نبيه بري بعد إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري: هل طارت الإنتخابات النيابية ؟ وهل تستطيع حكومة تصريف أعمال أن تجري الإنتخابات؟ فأجاب بالنفي لاحتمال طيران الإنتخابات ، معتبرا أنه لا شيء يمنع وزارة الداخلية من إتمام هذا الاستحقاق، ولو في ظل تصريف الأعمال، وما يساعد في هذا الملف هو أن هيئة الإشراف على الانتخابات قد تشكلت.
 
الحريري لن يعود إلى رئاسة حكومة تضم “حزب الله” ما لم.. السياسة الكويتية / اعتبرت أوساط سياسية لبنانية رفيعة أن مواقف السعودية الحازمة والجازمة في مواجهة “حزب الله”، خطوة تشكل “تحولا نوعيا في غاية السلبية تجاه لبنان ، ينذر بمضاعفات لا يمكن التكهن بنتائجها على لبنان سياسياً واقتصادياً”.
 
عون على تريثه.. لكن المخرج من الأزمة في الدستور السياسة الكويتية / في إطار المشاورات التي يجريها مع القيادات السياسية للخروج بتصور لتجاوز المأزق الذي نجم عن إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري ، يستكمل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم مشاوراته، حيث سيلتقي عدداً من رؤساء الأحزاب والفعاليات السياسية، حرصاً منه على أوسع تشاور مع المعنيين، بانتظار عودة الرئيس الحريري إلى بيروت للوقوف على مبررات إستقالته ودوافعها.
 
مستنكرا تدخل روحاني.. العلامة علي الأمين: إستقالة الحريري تلغي شرعية “حزب الله” السياسة الكويتية / أكد العلامة اللبناني السيد علي الأمين ، أن إستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري تلغي شرعية “حزب الله”. ورأى أن “استمرار الحريري في تولي رئاسة الحكومة كانت تعني إعطاء الغطاء القانوني من رئاسة الحكومة لسياسة “حزب الله”، وهو ما رفضه الرئيس الحريري ، فكانت الإستقالة”.
 
بيروت “مُحاصَرة” بالمواجهة الكبرى مع إيران وأزمتُها “جاذِبة صواعق” الراي الكويتية / ليندا عازار سواء كانت إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري إحدى تعبيراتِ اشتداد “عصْف” المواجهة السعودية – الإيرانية أو أن “الصاعقة الحريرية” صارت بمثابة “جاذِب” لتأثيرات هذه المواجهة التصاعُدية، فإن الأكيد أن لبنان يمرّ بمنعطف هو الأخطر منذ انفجار الصراع الداخلي بأبعاده الخارجية العام 2005.
 
لبنان “فوق فوهة” صراعٍ بلا كوابح.. و12 مأخذاً سعودياً على التسوية في سنة الراي الكويتية / وسام ابو حارفوش لم يعد لبنان في عيْن العاصفة، صار في قلْبها وربما يصبح ملعبَها الأكثر إثارة. ولم تكن الاستقالة الصادمة لرئيس الحكومة سعد الحريري بـ”الصوت والصورة” من السعودية يوم السبت الماضي سوى “رأس جبلِ” صراعٍ كبيرٍ تتدحْرج فصوله على وقع قرْع طبول مواجهةٍ كأنها بـ”السلاح الأبيض” بين إيران والسعودية ، تشتدّ في اليمن وتكاد أن تنفجر في لبنان .
 
مصادر عون تستبعد إمكان التوصل إلى تسوية جديدة مع الحريري الجريدة الكويتية / توجهت الأنظار إلى قصر بعبدا الرئاسي ودار الإفتاء اللبناني اللذين أصبحا نقطة التقاء جميع الأطراف السياسية. والتقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، أمس، الرؤساء السابقين للجمهورية والحكومة والمجلس النيابي، ورؤساء أحزاب وفعاليات سياسية، لبحث المستجدات بعد إستقالة الرئيس سعد الحريري .
 
بري: إستقالة الحريري لم تُقدّم وفق الأصول والحكومة قائمة.. والوزراء “كاملو الأوصاف”! الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره إنّ اللقاء بينه وبين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مساء الاثنين/ “كان ممتازاً جداً، وإنّ الرئيس وضَعه في صورة مشاوراته”.
 
دبلوماسي عربي: على اللبنانيين مصارحة “حزب الله” بأخطاره السياسة الكويتية / أشار مصدر ديبلوماسي عربي في حديث لصحيفة “السياسة” الكويتية، إلى أن مشكلة اللبنانيين عدم مصارحة بعضهم البعض بحقيقة الأمور والأخطار المحدقة ببلدهم والتي يتحمل القسم الأكبر منها “حزب الله”.
 
ما كان على الحريري مقابلة تطاول ولايتي بالصمت الانياء الكويتية / أكدت أوساط ديبلوماسية لـ”الأنباء” أن المشهد الحكومي ليس واضحا بالمطلق، وربما لن يتوضح قبل جلاء صورة ما يجري في اليمن. وبالتالي فإن الظروف التي سببت استقالة الحكومة، يجب أن تزول، وإلا فلا تشكيل حكومة بالأمر المنظور.
 
مصادر “الوطني الحر”: الحريري قد يزور لبنان مدة 24 ساعة الجريدة الكويتية / قالت مصادر مقربة من “التيار الوطني الحر” لـ”الجريدة” إن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري سيعود إلى لبنان للبت بالاستقالة أو العودة عنها”، لافتة إلى أن “هناك كلاماً بأن الحريري سيزور لبنان مدة 24 ساعة وسيقدم استقالته رسمياً ويغادر إثر ذلك”.
 
مصادر “المستقبل”: الكلام عن زيارة سريعة للحريري إلى لبنان غير دقيق الجريدة الكويتية / اعتبرت مصادر مقربة من تيار “المستقبل” أن “الكلام عن زيارة سريعة لرئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى لبنان غير دقيق”، مشيرة إلى أنه “عند عودة الحريري ستكون إقامته طويلة وسيخوض العمل السياسي من بيت الوسط”.
 
الراعي مصمم على زيارة السعودية الجريدة الكويتية / أكدت مصادر متابعة لـ”الجريدة” أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لم يلغ زيارته للسعودية، بل على العكس يتم الإعداد لها بشكل أكبر، وهو بات أكثر إصراراً على إنجازها.
 
لبنان على مشارف أزمة مفتوحة تضعه في مهبّ… “كرة نار” الراي / يُراوِح لبنان بعد الاستقالة المُفاجِئة لرئيس الحكومة سعد الحريري و”ألغازِها” وما انطوى عليه إعلانُها من السعودية من دلالاتٍ، بين كرتيْن… “كرة نار” المواجهة التصاعُدية على خط إيران – السعودية والتي يشكّل “حزب الله” جبهةً رئيسية فيها، و”كرة ثلج” من أزمةٍ سياسية صاخبة ومتدحْرجة لن تنتهي إلا عبر تسوية جديدة تعيد صوغ التوازنات المختلة في البلاد وتحدد التموْضع الاستراتيجي للبنان.
 
خيارات لبنان صعبة لتجاوز عقدة استقالة الحريري العرب اللندنية / يصر رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري على عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى لبنان لحسم مسألة استقالته من عدمها، ويواصلان سلسلة اللقاءات مع أقطاب الداخل والسفراء الأجانب فضلا عن إجراء اتصالات هاتفية مع الدول الإقليمية والغربية، علهما يظفران بحل لإخراج لبنان من الدوامة التي وجد نفسه فيها.
 
السعودية تدق أجراس الخطر داخل إيران العرب اللندنية / خرج الرئيس الإيراني حسن روحاني عن سياق التعاطي الدبلوماسي التقليدي في مناوشات إيرانية تكررت سابقا مع السعودية، لكن هذه المرة عكست ارتباكا عميقا في أروقة النظام الإيراني، وانتقلت إلى مستويات سياسية أعلى.
 
طائرة الحريري نَقلت عدداً مِن معاونيه الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ طائرة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الخاصة حطّت مساءً في مطار بيروت الدولي قادمةً من أحدِ المطارات البريطانية، ما أثارَ بَلبلةً لبعضِ الوقت قبل التثبتِ من بعض المسؤولين المعنيّين بحركة المطار بأنّها نَقلت عدداً مِن معاوني رئيس الحكومة، ولم يكن هو بين ركّابها، وأنّ بيروت ستكون محطةً قصيرة للطائرة قبل أن تغادرَها وقد زُوِّدت ما تحتاجه لهذه الغاية. ولكنّ معلومات متضاربة شاعَت ليلاً وأفادت أنّ الحريري غادرَ الرياض في طائرته. وتوقّعَ البعض أن يعود إلى لبنان في أيّ وقت.
 
الخطوات التالية رهنُ عودة الحريري الجمهورية / أشارت مصادر مواكِبة لحركة المشاورات لـ”الجمهورية” إلى “أن الخطوات التالية حالياً رهنُ عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري”. وأكّدت “أن لا تواصل رسمياً معه”، وقالت: “عندما يعود ويقدّم استقالته وجاهياً تصبح الحكومة مستقيلة تلقائياً ويتمّ تكليفه تصريفَ الاعمال ويدعو رئيس الجمهورية ميشال عون الى استشارات ملزمة لتكليف شخصيةِ تأليفِ الحكومة الجديدة.
 
هل يطلق عون مبادرة تجاه السفراء؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر تواكب مشاورات رئيس الجمهورية ميشال عون الخارجية، المعلَن منها وغير المعلن، سعياً إلى كشفِ الغموض الذي ما زال يَحوط بوضعِ رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري وحرّية حركته، أنه إذا ما لم تتكشّف في الساعات المقبلة الفاصلة عن لقاء عون مع السفراء ايُّ معلومات حول حركة الحريري وموعد عودته الى بيروت لربّما أطلقَ رئيس الجمهورية مبادرةً امام هؤلاء السفراء طالباً التدخّلَ لإنهاء الغموض الذي يلفّ هذه القضية من جوانب مختلفة.
 
اجتماع موسع قريب للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى لدرسِ التطورات الجمهورية / قال مصدر مسؤول في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى لـ”الجمهورية”: إنّ عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الخميس اليوم لا تزال ضمن التوقّعات، ومسؤوليةُ دار الإفتاء كبيرة في شدِّ العصبِ اللبناني وليس السنّي، كما يسعى البعض الترويج له، ولذلك فإنّ سماحتَه يستقبل اليوم قيادات وشخصيات من جميع الأطراف والطوائف والمذاهب والشخصيات”.
 
لقاءات بعبدا ودار الفتوى أسهمت في توفير مظلة وطنية لحماية الاستقرار اللواء / في تقدير مصادر معنية، ان حركة المشاورات الواسعة التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية، وتقاسمتها رئاسة الجمهورية ودار الفتوى، أسهمت في توفير مظلة وطنية يفترض ان تحمي الاستقرار السياسي والامني والنقدي من جهة، وتوفر من جهة ثانية حصانة وطنية رسمية وسياسية وشعبية للرئيس الحريري، باعتباره رسمياً في لبنان «غير مستقيل» إلى حين توفّر الشروط الاجرائية للاستقالة، وهو الأمر المنتظر خلال الساعات المقبلة، من خلال عودة الرئيس الحريري المحتملة إلى بيروت.
 
عون أشار امام زواره إلى ان الحريري يتمتع بحصانة مزدوجة النهار / علمت “النهار” ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ركز أمام الذين استقبلهم أمس في اطار المشاورات الواسعة التي يجريها في قصر بعبدا على ضرورة معرفة الواقع الحقيقي الذي يعيشه رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري. وقال في هذا الصدد إن الحريري هو رئيس وزراء لبنان وهو يتمتع بحصانة مزدوجة من موقعه كرئيس للوزراء وكنائب بموجب الاتفاقات الدولية.
 
بري يرفض مبدأ حكومة التكنوقراط النهار / تحدثت مصادر نيابية الى “النهار” عن مقاربات أولية بدأ تداولها لسيناريوات المرحلة التي ستلي تثبيت استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري اذا عاد الى بيروت مصرا عليها كما يغلب الاعتقاد.
 
استغراب في “14 آذار” للتباكي الذي تثيره “8 آذار” على الحريري النهار / قالت أوساط في قوى 14 آذار لـ”النهار” انه على رغم الارتياح الى المناخ السياسي العام في التريث حيال اي خطوة قبل عودة الرئيس الحريري الى لبنان، فان ذلك لا يحجب الاستغراب الذي يثيره تباكي معظم افرقاء 8 آذار الان على رئيس الحكومة سعد الحريري وحكومته وسط تجاهلاً تاماً الظروف الداخلية والاقليمية التي ساهموا مع حلفائهم الاقليميين ولا سيما منهم ايران في التسبب باستقالة الحريري.
 
بعبدا تستشف أي معلومات حول حركة الحريري… عون: يتمتع بحصانة مزدوجة الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر تواكب مشاورات رئيس الجمهورية ميشال عون الخارجية، المعلَن منها وغير المعلن، سعياً إلى كشفِ الغموض الذي ما زال يَحوط بوضعِ رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري وحرّية حركته، أنه إذا ما لم تتكشّف في الساعات المقبلة الفاصلة عن لقاء عون مع السفراء ايُّ معلومات حول حركة الحريري وموعد عودته الى بيروت لربّما أطلقَ رئيس الجمهورية مبادرةً امام هؤلاء السفراء طالباً التدخّلَ لإنهاء الغموض الذي يلفّ هذه القضية من جوانب مختلفة.
 
بالرغم من التشويشات على الزيارة.. الراعي في السعودية الأربعاء! النهار- الجريدة / أكدت مصادر متابعة لـ“الجريدة” أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لم يلغ زيارته للسعودية، بل على العكس يتم الإعداد لها بشكل أكبر، وهو بات أكثر إصراراً على إنجازها.
 
محفوض: بعض الموارنة لا يفقهون موقعية بكركي وكالات / إعتبر رئيس حركة التغيير ايلي محفوض ان "التهويل على زيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي للسعودية من قبل بعض موارنة لا يفقهون موقعية بكركي ولا حضورها".
 
كرم مغردا:قمة اللامسؤولية الوطنية بالتغاضي عن الاسباب الاساسية لاستقالة الحريري وكالات / اعتبر النائب فادي كرم في تغريدة عبر تويتر "ان التغاضي عن أسباب إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري لا يلغي مفاعيل الإستقالة". اضاف : "قمة اللامسؤولية الوطنية بالتغاضي عن الاسباب الاساسية لاستقالة دولة الرئيس سعد الحريري، اعتقادا بكل سخافة انه بذلك تلغي مفاعيلها. اليوم يعرف المسؤول من الطارق عليها".
 
سلهب: الاولوية لعودة الحريري والتفاهم معه على أسباب الإستقالة وكالات / أكد النائب سليم سلهب في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" ان "الاولوية اليوم هي لعودة الرئيس سعد الحريري والتفاهم معه على أسباب الإستقالة، قبل ان يبادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى اعتماد المسار الدستوري للخروج من الازمة".
 
حماده: للنظر بمضمون استقالة الحريري لا بشكلها والا من المستبعد ان يشارك في اي تركيبة مستقبلية وكالات / دعا وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 93,3 "من وصفهم بالمتباكين على استقالة الرئيس سعد الحريري، الى النظر بمضمون الاستقالة لا بشكلها، والا فانه من المستبعد ان يعود الى البلد او يشارك في اي تركيبة مستقبلية"، مشيرا الى "ان النص الذي وضعه في الاستقالة يأتي في اطار التذكير بما كانت عليه حكومة الوحدة الوطنية قبل ان تتحول باتجاه محور في المنطقة".
 
لقاء الجمهورية: لتحرير الدولة وتصحيح الخلل والعودة الى إعلان بعبدا وكالات / ناشد "لقاء الجمهورية"، خلال اجتماعه الدوري، "أهل السلطة والقرار الى ضرورة العمل على تحرير الدولة بعد تحرير الجرود والجنوب"، مذكرا الجميع بأن "المصلحة الوطنية أهم من أي مصلحة شخصية أو حزبية"، داعيا كل القوى الى العمل لتغليب مصلحة لبنان وعدم جعله ساحة او منصة، مع ما تستلزم من مواقف أو اجراءات للحد من التدهور الاقتصادي ومنع اي تدهور امني والسعي الى لملمة التدهور السياسي المعروفة اسبابه".
 
أبو زيد: نثق بمقاربة الرئيس عون لاستقالة الحريري وحماية الاستقرار وندعو المغتربين الى تسجيل أسمائهم للانتخابات وكالات / عبر النائب أمل ابو زيد عن ثقته ودعمه لتوجهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "في مقاربة موضوع استقالة الرئيس سعد الحريري والتريث في اتخاذ أي إجراءات قبل عودة الرئيس الحريري الى بلده، وقبل بلورة نتيجة المشاورات السياسية الواسعة التي أجريت وتجري في قصر بعبدا للخروج بموقف وطني يحمي الاستقرار ووحدة لبنان، ويضمن مسيرة الامن بعيدا عن تحويل الساحة الداخلية الى صندوق بريد لتبادل الرسائل الإقليمية".
 
حرب: لا يمكن للبنان أن يبقى من دون حكومة ومن الافضل تفادي الازمات وكالات / اكد النائب بطرس حرب في حديث لإذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5"اننا "لا نملك معلومات أساسية إذا كان رئيس الحكومة سعد الحريري سيعود ليقدم استقالة خطية، إذ تتضارب المعلومات حول عودته، ولكن إذا قرر البقاء في السعودية وعدم العودة فعليه ان يتعامل مع هذا الواقع".
 
الحريري في لبنان ليوم واحد ولا لقاء مع عون “لاعتبارات أمنية” الانباء الكويتية / تكثفت المعلومات المرجحة لعودة الرئيس سعد الحريري قريباً بخلاف المعلومات الرسمية في هذا الصدد، وقالت مصادر المعلومات لصحيفة “الأنباء” الكويتية ان الاتصالات تجري لتأمين حضوره الى بيروت، اقله ليوم واحد، حيث يعلن استقالة خطية من بيت الوسط ويغادر دون لقاء الرئيس ميشال عون لاعتبارات وصفت بالأمنية.
 
بهية الحريري: دفع بهاء لرئاسة الحكومة طعن في ظهر سعد ترفضه العائلة الانباء الكويتية / نقلت مصادر لصحيفة “الأنباء” الكويتية عن النائبة بهية الحريري ان دفع بهاء الدين الحريري في اتجاه تكليفه لرئاسة الحكومة العتيدة يشكل طعنة في ظهر الرئيس سعد الحريري ترفضه العائلة بالمطلق، لأن غايته زعزعة الصف الاسلامي في لبنان وشق العائلة الحريرية.
 
رئيس الوزراء ليس قيد الإقامة الجبرية.. الخازن: الراعي إلى الرياض الإثنين الجريدة الكويتية / أكد رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، ذاهب الى المملكة العربية السعودية يوم الإثنين المقبل.
 
الحريري يحبط مناورة إيران و”حزب الله”.. مصدر خليجي: الأزمة أزمة قطع نهائي العرب اللندنية / أحبطت اللقاءات التي عقدها رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري في العاصمة السعودية الرياض مع سفراء دول غربية كبرى، مناورة إيرانية ينفذها “حزب الله”، تروج لكون الحريري محتجزا في السعودية ، وذلك لإرباك خطة الرياض في بناء تحالف إقليمي ودولي أوسع للضغط على طهران ووقف تدخلها في شؤون الدول الإقليمية.
 
لماذا “هدوء” نصرالله؟ العرب اللندنية / محمد قواص تستطيع وزارة الخارجية الإيرانية أن تعتبر أن إستقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري هي “مؤامرة سعودية – أميركية – صهيونية” لتوتير المنطقة، فذلك خطاب كلاسيكي في تعامل طهران مع الرياض وجزء من بروباغندا نظام الولي الفقيه ضد المملكة العربية السعودية . في المقابل لا يستطيع “حزب الله”، هذه الأيام، استخدام نفس المفردات الإيرانية، ذلك أن ما يصحّ قوله في طهران ، ليس بالضرورة لغة من الحكمة تبنيها في الضاحية.
 
الجبير: لن نسمح للبنان بأن يكون قاعدة للهجمات ضدنا cnbc / قال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير إن بلاده لا يمكن أن تسمح للبنان بأن تكون قاعدة للهجمات ضد السعودية ، مشيرا إلى أن ما آلت إيه الأوضاع في لبنان هو نتيجة أنشطة ميليشيا “حزب الله” الإرهابية.
 
زاسبيكين “يهدد” بإحالة “ملف الحريري” إلى مجلس الأمن Lbci- الجزيرة / هدد السفير الروسي بلبنان ألكسندر زاسبيكين بإحالة ملف رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري إلى مجلس الأمن الدولي، في حال استمر ما وصفه بالغموض الطاغي عليه.وأضاف زاسبيكين في مقابلة مع الـ”أل بي سي”، أن موضوع عودة الحريري متعلّق بالحقوق السيادية للبنان ، داعيا إلى احترام هذه السيادة.
 
بري: ما فعله الحريري غير مسبوق لا في التاريخ الحديث ولا في القديم الجمهورية / إعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره، أن “الرئيس سعد الحريري ليس مستقيلاً.. وإذا رجعَ إلى لبنان وأعلن إستقالته فعندها يُبنى على الشيء مقتضاه”.
 
عون لن يعتبر الحريري مستقيلا قبل البحث معه في حقيقة الإستقالة الجمهورية / شهد قصر بعبدا أمس، اليوم الثالث من لقاءات التشاور التي بدأها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع القيادات الوطنية والشخصيات السياسية والحزبية والفاعليات، للبحث في النتائج المتأتية عن إستقالة الرئيس سعد الحريري ، وكان أبرزها لقاؤه مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي يتحضر لزيارة المملكة العربية السعودية خلال الايام المقبلة.
 
هكذا قرَّرت الرياض المواجهة الجمهورية / طارق ترشيشي تُجمع كل الاوساط السياسية داخلياً وخارجياً على انّ لبنان دخل، بعد إعلان الرئيس سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة، في مرحلة ستشهد مواجهة حامية الوطيس إيرانية ـ سعودية ذات وجهين، الأول بين الرياض و»حزب الله» والثاني بين الرياض وطهران، ما أطاح تحييد لبنان عن النزاعات الإقليمية الذي كان من شروط نفاذ التسوية الرئاسية التي انقضى عليها سنة وبضعة ايام.
 
كم سيطول انتظارُ الحريري؟ الجمهورية / طوني عيسى مثير هذا الانقلاب على معادلة كانت قائمة قبل 10 أشهر: كان الرئيس سعد الحريري في السعودية، بحمايتها، ولا يعود خوفاً من «حزب الله» (كما قيل). وأما اليوم، فيبدو كأنّ «حزب الله» هو الذي يريد عودة الحريري إلى لبنان ورئاسة الحكومة، فيما الحريري في السعودية، ولن يغادرَها إلى أن تأذن له بذلك (كما قيل أيضاً).
 
خيار حكومة التكنوقراط يبقى الأسلم لتفادي الفراغ الاحرار: كنا نحذر دائماً من الاسباب التي أدت الى استقالة الحريري وللعودة الى روحية نص إعلان بعبدا والى تطبيق الطائف احرارنيوز / اعتبر حزب الوطنيين الاحرار ان استقالة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري واضحة على ثلاثة مستويات : مستوى هيمنة حزب الله على القرار اللبناني ومستوى انخراطه في الحروب الإقليمية مع تداعياتها على لبنان ومستوى الشرعيتين العربية والدولية وتحميل الوطن تبعات عدم احترامهما وان فالمعالجة تبدأ بالتصدي لهذه الأسباب بدءاً بالعودة الى روحية نص إعلان بعبدا الذي يدعو الى النأي بالنفس عن الصراعات والمحاور الإقليمية. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء اكد ان خيار حكومة التكنوقراط يبقى الأسلم لتفادي الفراغ أو الوقوع في تصريف الأعمال
 
محفوض: زيارة الراعي الى السعودية لحظة مفصلية من تاريخنا المعاصر وكالات / اعتبر رئيس "حركة التغيير" ايلي محفوض في تصريح اليوم "ان البطريركية المارونية عادت الى الواجهة مع ما تحمل في جعبة تاريخها المجيد من أمجاد، ولعل زيارة البطريرك مار بشارة الراعي الى السعودية في لحظة مفصلية من تاريخنا المعاصر ستعيد لبنان الى دوره ورسالته في هذا الشرق، وكلنا ثقة بأن الزيارة البطريركية ستكون ناجحة ومثمرة ومنتجة".
 
نصر الله: علينا التمسك بامننا وبدولتنا والا نخاف من كل التهديدات لانه بوحدتنا يمكننا تجاوز هذه المرحلة وكالات / تحدث الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله خلال حفل اقامه الحزب في "قاعة شاهد" على طريق المطار، في ذكرى "يوم الشهيد" وذكرى اربعين الامام الحسين، وتطرق فيها لقضايا المرحلة وآخر المستجدات وخاصة المتعلق منها بقضية استقالة الرئيس سعد الحريري في السعودية.
 
الحريري: للنأي بالنفس أوّلاً ولا عائق أمام تخلي “حزب الله” عن سلاحه وكالات / أطل الرئيس سعد الحريري مساء اليوم من دارته في الرياض، في حوار مع “تلفزيون المستقبل” أجرته الإعلامية بولا يعقوبيان، تطرق فيه إلى قرار استقالته من رئاسة الحكومة وما تلاه من تطورات ومواقف. وفي ما يلي نص الحوار:
 
مارون: الإنقلابيون هم من أخرجوا “الدواعش” سالمين غانمين بباصات مكيّفة وكالات / إعتبر القيادي في “القوات اللبنانية” مارون مارون ، أن الإنقلابيين في لبنان هم الذين يُسيئون إلى علاقات لبنان بالدول العربية والخليجية، وبالتالي يعرّضون لقمة عيش 550 ألف مواطن لبناني في الدول العربية إلى الخطر.
 
ما يجري في لبنان أبعد من أزمة حكومة الانباء الكويتية / ناصر زيدان تتقاطع معلومات من عدة مصادر في ان إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري التي اعلنها من الرياض في 4 شباط 2017، ابعد من مجرد اسقاط حكومة يشارك فيها “حزب الله” الذي تتهمه الرياض بالمشاركة في العدوان عليها.
 
إستقالة الحريري لم تكن عشوائية الراي الكويتية / خيرالله خيرالله من أسوأ ما يحصل حاليا في لبنان ، هو تجاهل الموضوع الأساسي والغرق في التفاصيل. الموضوع الأساسي هو مضمون بيان الإستقالة الذي تلاه الرئيس سعد الحريري من الرياض وشرح فيه الأسباب التي دفعته الى اتخاذ قراره بالإستقالة. امّا التفاصيل فهي في تجاوز أسباب الاستقالة والتركيز على ان الحريري محتجز في السعودية. يترافق ذلك مع تعبئة يتولاها “حزب الله” للبنانيين في اتجاه الدعوة الى عودة رئيس مجلس الوزراء المستقيل الى بيروت على الرغم من انه ليس هناك من يضمن امنه.
 
مصادر “القوات”: الحريري أكد الأسباب الموجبة للإستقالة.. وطرح معادلة واضحة الجمهورية / إعتبرت مصادر “القوات اللبنانية”، أن مقابلة الرئيس سعد الحريري أمس، “وضعت حدا لكل حملة التضليل والتشويش والفبركة والتحوير والإفتراء، وأكدت الأسباب الموجبة التي دفعت الحريري إلى الإستقالة ، كذلك أكدت مضمون إستقالته وجوهرها”.
 
الراعي في الرياض اليوم.. وإستقالة الحريري تفرض نفسها الرياض, اللواء, صحيفة الجمهورية / تبرز اليوم زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى السعودية ، حيث سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ووليّ العهد الأمير محمد بن سلمان ، إضافة الى لقاء مرتقب مع الرئيس سعد الحريري .
 
فخامة الرئيس.. نريد حلاً! اللواء / صلاح سلام وأخيراً… أطلّ الرئيس سعد الحريري عبر شاشات التلفزة، ووضع حداً لحملات التأويل والإشاعات حول ظروف استقالته المدوية، كما أعاد فتح الأبواب مجدداً أمام تسوية حقيقية ومشرّفة، تنأى بالبلد عن نيران البراكين المتفجّرة في البلد.
 
مراجع سياسية: الوضع صعب وحسّاس ودقيق جداً اللواء / لينا الحصري زيلع مع دخول إستقالة الرئيس سعد الحريري اسبوعها الثاني، وبالتالي دخول البلد في الازمة السياسية الكبرى، لا تزال التأويلات والتكهنات تسيطر على الاجواء العامة في ظل استمرار الغموض عن سبب الإستقالة الحقيقية وتوقيتها.
 
عون تتبّع مقابلة الحريري لحظة بلحظة وكلمة بكلمة.. ودوّن ملاحظاته الحياة / تتبّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقائع مقابلة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري أمس بإهتمام، وسجل ملاحظاته على عدد من النقاط
 
زهرا: الموازنة لن تتأثر.. لكن حكومة تصريف الأعمال لا تتمتع بكل الصلاحيات الجمهورية / طرحَت إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري على بساط البحث، مصير عددٍ من الملفات الإقتصاديةّ المهمّة التي كانت قيد البحث، وأبرزها موازنة 2018، وخطة الكهرباء ، وملف النفط والغاز وغيرها.
 
عون يَشتري الوقت الجمهورية / جوني منير حتّى الآن، نجَح رئيس الجمهورية العماد مشال عون في تجنيب لبنان التداعياتِ الخطيرة الناجمة من تلاوة الرئيس سعد الحريري لبيان استقالته من السعودية منذ أكثر من اسبوع.
 
واشنطن ستتدخّل لإنهاء الأزمة: الفوضى في لبنان ممنوعة! الجمهورية / طوني عيسى وصلت أزمة الاستقالة إلى الحائط المسدود. الجميع في مأزق: اللبنانيون عاجزون عن رفع سقف المواجهة مع الرياض بلا ضوابط. والسعوديون عاجزون عن استثمار «استقالة» الحريري والانطلاق في مواجهة مفتوحة مع «حزب الله»، لها أثمانها في الخليج وفي الداخل اللبناني. إذاً، مَن سيتكفّل بالتدخّل وإنهاء اللعبة؟
 
الرئيس عون: سررت بإعلان الحريري عن قرب عودته الى لبنان وكالات / علق ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ في تصريح له عبر ​”تويتر”​، على اعلان ​رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​ عن قرب عوددته الى ​لبنان​، قائلا: “سررت بإعلان الحريري عن قرب عودته الى لبنان، وعندها سنطّلع منه على كافة الظروف والمواضيع والهواجس التي تحتاج الى معالجة”.
 
سلامة: لا نحتاج إلى دعم مالي والمركزي قادر على المحافظة على إستقرار الأسعار وكالات / رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنه “وبفضل الدعم الدولي من الولايات المتحدة ومن أوروبا، وظهور رئيس الوزراء سعد الحريري على شاشة التلفزة، وجهود رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لصون الوحدة والتواصل مع الأسرة الدولية، أعتقد أننا وصلنا إلى مرحلة استقرار نسبية في الأزمة، لا إلى تسوية للأزمة”.
 
إطلالة الحريري خلّفت أجواء تهدئة الحياة / قال مصدر ديبلوماسي عربي لـ”الحياة” إن إطلالة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري خلّفت أجواء تهدئة، خصوصاً أنه رد على كل الإشاعات والترويج المغرض عن وضعه في المملكة العربية السعودية، وهو سيعود قريباً لأن عودته قراره هو”.
 
لبنان يتحضّر لـ”كباش” بدء المفاعيل السياسية لاستقالة الحريري الراي / لم يكد رئيس الحكومة سعد الحريري أن “يضع النقاط على الحروف” في ما خص استقالته التي “علقتْ” منذ إعلانها في محاولاتِ “محو” أبعادها السياسية ضارباً موعداً مع عودة أكيدة الى بيروت “خلال يومين او ثلاثة” على قاعدة الاستفادة من خطوته التي أرادها لإحداث “صحوة وصدمة إيجابية” وبلوغ “تسوية نهائية حقيقية مع حزب الله بالموضوع الإقليمي” والترجمة الفعلية لشعار “النأي بالنفس”،
 
استمرار المشكلة رغم تراجع الضغط في الأسواق الجمهورية / طمأن الخبير الاقتصادي والمصرفي فادي عسيران الى ان الاوضاع المالية والنقدية في لبنان اليوم باتت افضل من الاسبوع الماضي بعد اعلان رئيس الحكومة عن عودته في الايام المقبلة. وقال: ان ردة فعل الاسواق كانت طبيعية جدا لكن السياسة الاحترازية التي يتبعها سلامة ساهمت بالتخفيف من اي ضرر يمكن ان يتأتى من تفاعل السوق.انعكس اعلان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في مقابلة أمس الاول انه سيعود الى لبنان في اليومين المقبلين وإنه قد يتراجع عن استقالته ايجابا على الاسواق المالية، بحيث سجلت سندات لبنان بالدولار تعافيا بعدما شهدت موجة هبوط شديدة خلال الأسبوع الماضي.
 
عون مستمر بمشاوراته مع الهيئات الحزبية والسياسية الجمهورية / أبلغت دوائر قصر بعبدا “الجمهورية” ارتياحَ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى حصيلة المشاورات التي قام بها على اكثر من مستوى سياسي وديبلوماسي.
 
ارتياح أوساط بيت الوسط الى شكل مقابلة الحريري ومضمونها الجمهورية / عبّرت أوساط بيت الوسط لـ”الجمهورية” عن ارتياحها المطلق الى شكلِ المقابلة المتلفزة لرئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ومضمونِها، لِما شكّلته من عامل اطمئنان لدى جمهوره خصوصاً واللبنانيين عموماً.
 
السقف الزمني لعودة الحريري إلى بيروت ثلاثة أيام الجمهورية / قال مرجع مسؤول لـ”الجمهورية”، إنّ السقف الزمني لعودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الى بيروت ثلاثة ايام، وهناك اجواء إيجابية تؤكد هذه العودة ضمن هذه الفترة، ونحن ننتظر عودته ليُبنى على الشيء مقتضاه. وأضاف: هناك إيجابية كبيرة في كلام الحريري وينبغي التوقّف عندها.
 
مقابلة الحريري توضح معالم المرحلة النهار الكويتية / قال مصدر سياسي مطّلع لـ “النهار” الكويتية إن “الأجواء الإيجابية السائدة اليوم لا تعني بالضرورة أن الحل سيحلّ بـ“كبسة زرّ” بمجرد عودة الحريري، خصوصاً ان الخطوط العريضة للتسوية التي عاد وشدد عليها رئيس الوزراء المستقيل تعني عملياً دخول لبنان في مرحلة جديدة من شدّ الحبال على وقع الصراع الإقليمي”،
 
بكركي تقدر دور المملكة في تعزيز مناخات الاعتدال والحوار في المنطقة السياسة الكويتية / أكدت مصادر كنسية لـ”السياسة”، أن بكركي تعلق أهمية كبيرة على زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى المملكة العربية السعودية، التي بدأها أمس.
 
الحريري يضع الكرة في ملعب عون بعد اكتشافه أن التسوية مستحيلة العرب اللندنية / قالت مصادر سياسية لبنانية إن ظهور سعد الحريري رئيس مجلس الوزراء اللبناني المستقيل في مقابلة تلفزيونية مساء الأحد كان رسالة ذات أبعاد عدّة. وأوضحت أن البعد الأوّل للرسالة التي بعث بها الحريري من الرياض كان دعوة إلى معالجة أساس المشكلة التي تواجه لبنان حاليا في ظلّ النشاطات التي يقوم بها حزب الله في دول خليجية عدّة.
 
زيارة الراعي للسعودية تبدد مزاعم نصرالله وإيران العرب اللندنية / يرى متابعون للشأن اللبناني أن زيارة البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي التي بدأت أمس للسعودية ستكون فرصة كبيرة لتبديد مزاعم أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله ومن ورائه إيران حول خفايا استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري واستمرار وجوده في السعودية.
 
حركة فرنسية مكوكية على خط الأزمة اللبنانية الحياة / واكبت عواصم القرار التعليقات المحلية على كلام رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، وقالت مصادر الرئاسة الفرنسية في لقاء صحافي إن الرسالة التي حملها الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الرياض لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كانت أن تشارك السعودية في حماية استقرار لبنان بسبب الأزمات في المنطقة. وقالت المصادر الرئاسية إن من المهم جداً لفرنسا اعتماد النأي بالنفس بالنسبة إلى لبنان عن الدول التي تريد زعزعة استقراره، نظراً إلى توترات المنطقة. وكي لا تزداد هشاشة لبنان، تنبغي حماية أمنه وسيادته.
 
لمصلحة مَنْ توريط لبنان بمواجهة مع السعودية؟ اللواء / سجلت الأوساط السياسية تعاطياً سلبياً مع المنحى الذي فتحته مقابلة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، تقول الأوساط نفسها لـ”اللواء”: بدل ان يلاقي فريق رئيس الجمهورية الأجواء الهادئة والإيجابية للمقابلة وتوجهات من كان يتكلم خلالها، والذي وجّه إشارة طيبة للرئيس ميشال عون، عند منتصف الطريق، ويعلن الاستعداد للبحث في اسبابها وتدارك الضرر الذي يصيب لبنان من تأزم العلاقات مع محيطه العربي لا سيما الخليجي والسعودي، ذهب باتجاه صادم، طرح أسئلة حول المصلحة الوطنية في توريط البلد مع المملكة العربية السعودية؟
 
ما حقيقة سحب عضوية لبنان من جامعة الدول العربية؟ اللواء / نفت مصادر رسمية لـ”اللواء” ما يتردد حول الضغط لسحب عضوية لبنان من جامعة الدول العربية، بشكل قاطع، ولاحظت انه بالعكس لما يتردد فإن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم الأحد، قد يكون جزءا من مسار عربي مواز للنأي بلبنان عن الصراع الحاصل في المنطقة،
 
الحريري تواصل مع أقربائه في بيروت الجمهورية / عكسَت أخبار الرياض نشاطاً ملحوظاً للحريري، تجلّى في لقاءات أجراها مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السعودية ميكيلي سيرفون دورسو، والسفير الألماني في المملكة ديتر والتر هالر، والسفير البريطاني في الرياض سايمون كولينز.
 
عون سعيد… العرب اللندنية / قالت مصادر سياسية لبنانية إن ظهور سعد الحريري رئيس مجلس الوزراء اللبناني المستقيل في مقابلة تلفزيونية مساء الأحد كان رسالة ذات أبعاد عدّة. وأوضحت أن البعد الأوّل للرسالة التي بعث بها الحريري من الرياض كان دعوة إلى معالجة أساس المشكلة التي تواجه لبنان حاليا في ظلّ النشاطات التي يقوم بها حزب الله في دول خليجية عدّة.
 
3 أيام ولكلّ حادثٍ حديث… الجمهورية / قال مرجع مسؤول لـ”الجمهورية”، إنّ السقف الزمني لعودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الى بيروت ثلاثة ايام، وهناك اجواء إيجابية تؤكد هذه العودة ضمن هذه الفترة، ونحن ننتظر عودته ليُبنى على الشيء مقتضاه. وأضاف: هناك إيجابية كبيرة في كلام الحريري وينبغي التوقّف عندها.
 
“كتلة المستقبل”: لاستعادة الاعتبار لفكرة الدولة العادلة.. واستكمال تنفيذ “​القرار 1701​” وكالات / لفت كتلة “المستقبل”، إلى “أنّها تؤكّد أهميّة إعادة الإعتبار والإحترام للدستور و​اتفاق الطائف​ والبيان الوزاري الّذي يتضمن تحييد ​لبنان​ عن صراعات المنطقة، واعتماد سياسية ​النأي بالنفس​ والإمتناع عن التدخّل في شؤون الدول العربية”.
 
الأسد: الحريري ليس سيد نفسه وكالات / متناسياً فقدان النظام السوري البائد للحد الأدنى من السيادة والغياب التام لإستقلال سوريا جراء سياسته الإجرامية، إعتبر رئيس النظام السوري بشار الأسد أن رئيس الحكومة سعد الحريري ليس سيد نفسه وهو أقيل ولم يستقل. فهل يحق لمن فقد شرعيته ونظامه الكلام عن سيادة الآخرين؟
 
باسيل: لبنان لا يريد التدخل في شؤون الدول الاخرى… وسياسته الخارجية مستقلة وكالات / التقى بعد ظهر الثلثاء وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون في قصر الإليزيه. وشكر باسيل بعد اللقاء، الرئيس الفرنسي “على مبادرته تجاه الوضع الاستثنائي الذي يمر به لبنان، مؤكّدًا أنّ “فرنسا مع الرئيس ماكرون تعود الى دورها الطليعي في حماية الحقوق والدفاع عن الحريات”.
 
عودة الحريري رهن تسوية جديدة.. وعون مطالب بوقف “حزب الله” عند حدّه السياسة الكويتية / لا يزال الترقب الثقيل سيد الموقف على الساحة الداخلية، بانتظار بروز معطيات حسية توحي بإمكانية عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الذي ذكرت معلومات، أنه قد يعود في الساعات المقبلة، من دون تأكيدها من أي مصدر قريب من الحريري في بيروت،
 
“بروتوكول عودة الحريري” يحكم المرحلة المقبلة.. وإجتماع وزراء خارجية العرب “مفصلي” الراي الكويتية / هل يشكّل اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل بناءً على طلب المملكة العربية السعودية مَدْخلاً لـ”تعريب” المواجهة مع إيران؟ وهل يؤدي مثل هذا الأمر الى التخفيف من الضغط على لبنان أم أنه يضعه أمام تحديات أكبر؟ وهل “المظلّة” الدولية المتجدّدة التي رسمتْ “خطاً أحمر” حول استقرار لبنان كافية لتحييده عن تأثيرات “العاصفة” التي ارتسمتْ في أفق علاقة واشنطن والرياض مع طهران والتي جاءت استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري على وهْجها؟
 
هل يجنح عون نحو سياسة “الهروب إلى الأمام”؟ العرب اللندنية / في وقت ألمح رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري في حواره الأخير مع قناة “المستقبل” من الرياض مساء الأحد، إلى أن إستقالته مرهونة بمدى استجابة “حزب الله” الفعلية لسياسة “النأي بالنفس”، يرجح مراقبون أنه وإثر عودته سيؤكد على هذا المبدأ.
 
سعد الحريري… صدمتان لا صدمة واحدة العرب اللبنانية / خير الله خير الله لا يزال سعد الحريري سعد الحريري . لم يتغيّر شيء في نجل رفيق الحريري الذي لا يزال يبحث عن تسويات، ولو كان ذلك على حسابه، تضحيات ذات طابع شخصي حتّى، طالت ماله الخاص وطالت رصيده الشعبي. يفعل سعد الحريري ذلك من أجل لبنان .
 
مصادر “القوات”: المسرحية شارفت على الإنتهاء.. إما أن يلاقوا الحريري أو فليتحمّلوا المسؤولية الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية”: “إن إنقاذ التسوية السياسية يستدعي ملاقاة الرئيس سعد الحريري في منتصفِ الطريق، من أجل تطويرِ التسوية، لأنّ الاستمرار في الوضع السابق للإستقالة لم يعُد ممكناً، والتطوير المطلوب هو إخراج “حزب الله” من أزمات المنطقة ووضعُ سلاحه على طاولة حوار جدّية”.
 
كرم: واضح من هو بحاجة للحرية وكالات / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم ان بعضهم “يصرّون على التركيز فقط على عودة الرئيس الحريري لأنهم استقالوا من مسؤوليتهم السيادية، ويعترضون على تدخّل سعودي بالشأن اللبناني متناسين بخبث التدخّل الايراني الصارخ بكل امور لبنان، من الواضح من هو بحاجة للحرّية”.
 
عون: الحريري محتجز ونعتبر ذلك عملاً عدائياً ضد لبنان وكالات / أعلن رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، ان رئيس الحكومة سعد الحريري محتجز وموقوف في السعودية، ونعتبره عملا عدائيا ضد لبنان.وأضاف في تصريح امام وسائل الاعلام ، “ما يجري مع الرئيس الحريري في السعودية من إحتجاز لحريته يمس كل اللبنانيين”.
 
الحريري يرد: أنا راجع… “وحا تشوفوا” وكالات / بعد أقل من ساعة على تصريح رئيس الجمهورية ميشال عون بأن رئيس الحكومة سعد الحريري محتجز في السعودية، رد الأخير عبر “تويتر” قائلاً: “بدي كرر وأكد أنا بألف الف خير وانا راجع ان شاء الله على لبنان الحبيب مثل ما وعدتكم، وحا تشوفوا”.
 
قطيش: الحريري اتصل بباسيل لسحب موضوع عائلته من التداول وكالات / كشف مدير الأخبار في تلفزيون “المستقبل”، الإعلامي نديم قطيش أن الرئيس سعد الحريري اتصل بوزير الخارجية جبران باسيل وطلب منه سحب موضوع عائلته من التداول، مؤكداً أن الحريري سيعود الى لبنان قبل يوم الاحد المقبل .
 
“حزب الله” يطلب من محازبيه التأهب النهار / ذكرت صحيفة “النهار” تحت خانة “أسرار الآلهة”، أن “حزب الله” طلب من محازبيه التأهّب لأي عدوان طارئ أو تطوّر غير متوقّع وألزمهم بعدم التحرّك إلى مناطق بعيدة من دون إعلام مسؤولي القطاعات.
 
صقر: الحريري ليس محتجزاً ونتواصل معه يومياً وكالات / أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب عقاب صقر التواصل مع الرئيس سعد الحريري يومياً. وفي حديث الى “LBCI”، نقل صقر عن الحريري تقديره غيرة رئيس الجمهورية ميشال عون تجاهه كثيراً ويؤكد انه وعائلته غير محتجزين كما وان المملكة العربية السعودية لا تكن أي عدائية للبنان.
 
باسيل من ايطاليا : ما نواجهه مؤخرا تهديد للمسار اللبناني الايجابي ومن غير الطبيعي ان يكون رئيس حكومتنا في وضع غير واضح وكالات / أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي ان "هدفنا الحفاظ على استقرار لبنان المطلوب لاستقرار المنطقة واوروبا".
 
المتحدث باسم الحكومة الفرنسية: ماكرون يتمنى ان يتمكن الحريري من تأكيد استقالته في لبنان وكالات / أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية كريستوف كاستانير، اليوم في باريس، ان "الرئيس ايمانويل ماكرون يتمنى ان يتمكن الرئيس سعد الحريري من ان يؤكد من لبنان رغبته في الاستقالة اذا كان ذلك خياره".
 
باسيل يتجاهل حديث الأوروبيين عن “النأي بالنفس” الانباء الكويتية / تابع وزير الخارجية جبران باسيل جولته الاوروبية في الاتجاه المعاكس، مختصرا المشكلة بمطلب عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري مع التلويح بنقل المسألة الى مجلس الامن الدولي، ما يهدد بتفاقم الازمة، خصوصا بعد سلسلة التحذيرات التي صدرت عن زوار دار الفتوى في بيروت وعن مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان من مغبة تدويل الازمة اللبنانية الراهنة.
 
صقر: المطلوب ان يعود “حزب الله” إلى لبنان وكالات / اعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب ​عقاب صقر​ “أننا نعيش أجواء من الشائعات منذ 12 يوما، وغسل دماغ منظم تحت مجموعة من المعلومات الخاطئة، ومنها ما قيل اليوم أن وزير الخارجية الفرنسي يرتب مع ​ولي العهد السعودي​ الامير محمد بن سلمان صفقة لترحيل رئيس الحكومة المستقيل ​سعد الحريري​ الى فرنسا”، مشددا على أن “هذا كلام كاذب، فالحريري بعد 48 ساعة سيغادر الى فرنسا مع عائلته بزيارة خاصة هي جزء من تقليد للرئاسة الفرنسية ولعائلة الحريري، وبعدها سيكون له جولة عربية ثم سيعود الى لبنان”.
 
الحريري عائدٌ بـ”السقف العالي” لمجلس وزراء الخارجية العرب الراي / وسام أبو حرفوش يقف لبنان على مشارف مرحلةٍ دراماتيكية تتوالى فصولاً منذ استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض في الرابع من نوفمبر الجاري وتشي بتفاعلاتٍ صاخبةٍ وبالغةِ الخطورة، في ضوء إعلان لبنان الرسمي ما يشبه “الحرب السياسية – الديبلوماسية” على المملكة العربية السعودية وتَرقُّب احتمال اتخاذ “إجراءات مؤلمة” بحق بيروت في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، الأحد المقبل، بناءً على طلبٍ سعودي.
 
عون “فجّرها” بوجه السعودية و”العين” على… التداعيات الراي / … هل فجّر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “قنبلة” في العلاقات مع المملكة العربية السعودية التي اتّهمها بالقيام بـ“عمل عدائي” ضدّ لبنان و”احتجاز” رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري و”أخْذه” رهينة؟ واستطراداً هل دخلتْ العلاقات بين بيروت والرياض مرحلة “حرْق المَراكب”؟…
 
الجميل: أي حل للأزمة يأتي انطلاقاً من ضرورة نزع سلاح “حزب الله” السياسة الكويتية / شدد عضو “كتلة الكتائب” النائب نديم الجميل في تصريحات لـ”السياسة”، على أن “أزمة الاستقالة هي نتيجة تداعيات سلاح حزب الله وتسويتي اتفاق الدوحة والاتفاق الذي جرى بين سعد الحريري وميشال عون، وهو ما أدى إلى ما نحن عليه حالياً، أي تشريع سلاح “حزب الله” في الداخل، إضافة إلى تدخل الحزب في الشؤون العربية”.
 
لماذا يصر باسيل على اعتبار الحريري موجوداً في السعودية بغير إرادته؟ السياسة الكويتية / استغربت مصادر نيابية في تصريح لـ”السياسة” إصرار وزير الخارجية جبران باسيل، على اعتبار رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري موجوداً في السعودية بغير إرادته، والقول إما هو مخطوف، أو موضوع في الإقامة الجبرية، وتلويحه بنقل هذه القضية إلى مجلس الأمن الدولي، في حال تأخرت عودته إلى بيروت، وهو ما كان حذّر منه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، من مغبة تدويل قضية الحريري التي أوضحها في بيان الاستقالة وفي الإطلالة التلفزيونية الأخيرة.
 
ضاهر: مواقف عون ضد السعودية عقّدت عودة الحريري السياسة الكويتية / رأى النائب خالد ضاهر، أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري لن يعود ويلتزم بأسلوب الحكومة السابقة في تغطية “حزب الله”.وقال لـ”السياسة”، إن الرئيس الحريري استقال ورفع الغطاء عن ممارسات “حزب الله”، انسجاماً مع المصلحة الوطنية ومصلحة “تيار المستقبل”، ومصلحة التوجه العربي السعودي الجديد في المواجهة مع إيران وأذرعها، لذلك سواء عاد إلى لبنان أو لم يعد، فإن الأمر سيّان، وبالتالي فإن “حزب الله” أمام خيار واحد، إما الالتزام بسياسة النأي بالنفس وعدم التدخل في الشؤون العربية، وإما أنه لن يحظى بغطاء حكومي.
 
عون رفعَ سقفه بهدف الإسراع في تأمين خروج الحريري وعودته الى بيروت الجمهورية / قال رئيس الجمهورية ميشال عون ان لا شيء يبرّر عدم عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري بعد مرور 12 يوماً على إعلانه من الرياض استقالته، واتهم السعودية باحتجازه. وقال: “إنّ هذا الاحتجاز هو عمل عدائي ضد لبنان لا سيما أنّ رئيس الحكومة يتمتع بحصانة ديبلوماسية وفق ما تنصّ عليه اتفاقية فيينا”.
 
ما علاقة تصعيد عون باجتماع وزراء الخارجية العرب؟ اللواء / تساءلت أوساط نيابية عن سبب تصعيد رئيس الجمهورية ميشال عون، لجهة وصف تأخر عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري “بالاحتجاز” والعمل “العدائي”، معتبرة هذا التصعيد بأنه لم يكن لازماً، خصوصاً ان الرئيس الحريري آتٍ إلى بيروت، وهو لم يوقف لا اتصالاته ولا تحركاته.
 
هل يقطع عون العلاقات الدبلوماسية مع السعودية؟ اللواء / أوضحت مصادر رئاسية مطلعة في بعبدا على مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون التي وصفت بالتصعيدية، باتهام المملكة العربية السعودية باحتجاز رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري وعائلته، بأن الرئيس عون يريد أفضل العلاقات مع السعودية، وأن هدفه ليس التصعيد أو آخذ العلاقات اللبنانية – السعودية إلى أمكنة غير سوية، مشيرة إلى انه سبق خلال اللقاء الذي جمعه مع القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت وليد بخاري طلب ايضاحات عن وضع الرئيس الحريري وماذا يحصل معه، وانتظر ان تأتي أجوبة لكنها لم ترد.
 
مصدر نيابي في “المستقبل”: تصريحات عون وباسيل لا تصب في مصلحة عودة الحريري اللواء / لاحظ مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” لـ”اللواء” أن كلام رئيس الجمهورية ميشال عون تزامن مع كلام مماثل أطلقه الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي اعتبر ان “التدخل الصارخ في شؤون دولة مستقلة كلبنان وفرض الاستقالة علی شخص وتقديم شخص آخر بدلاً عنه، حدث نادر في التاريخ، وأشار المصدر إلى أن هذا الكلام ومثله أيضاً تصريحات وزير الخارجية جبران باسيل لا يصب في مصلحة عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، بل يُؤكّد تماشي هذه المواقف مع المواقف الإيرانية، لافتاً إلى ان الأمور لا تعالج بهذه الطريقة التي تسيء إلى العلاقة الأخوية التاريخية بين لبنان والسعودية.
 
هل يُعقد اجتماع لمجموعة الدعم الدولية للبنان؟ النهار / نقل مراسل “النهار” في نيويورك علي بردى عن الناطق بإسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن “لا معلومات مستقلة لدينا عن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري”، و”لا نزال قلقين للغاية من الوضع، وطبعاً من غيابه عن لبنان”. وعبر عن الرغبة في “جلاء الموضوع في أسرع ما يمكن”
 
مصدر قيادي في “القوات”: على الطرف الآخر أن يلاقي الحريري في منتصف الطريق الحياة / نتيجة تفاعلات كلام رئيس الجمهورية ميشال عون أعلن فيه أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري “موقوف” في المملكة واعتبر ذلك “عملاً عدائياً”، أوفد رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع إليه وزير الإعلام ملحم رياشي.
 
مصادر “القوات”: مواقف الراعي تخدم المصلحة اللبنانية في لحظة مصيرية الشرق الاوسط / تؤكد مصادر حزب “القوات اللبنانية” أن مواقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تخدم المصلحة اللبنانية في لحظة مصيرية، وهي تشكّل فرصة أساسية للبنان للانطلاق في مرحلة جديدة تؤكد انتماءه إلى محيطه العربي.
 
الحريري سيقدم إستقالته رسمياً في بيروت خلال 48 ساعة وكالات / أفاد مصدر مقرب من رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ أنه “من المتوقع أن يغادر ​الرياض​ إلى باريس في غضون 48 ساعة ثم يتجه إلى ​بيروت​ ليقدم استقالته رسميا”.
 
عون: انتظر عودة الحريري لنقرر الخطوة التالية بموضوع الحكومة وكالات / أعرب رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، عن أمله بأن “تكون الأزمة انتهت وفُتح باب الحل بقبول رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ الدعوة لزيارة فرنسا”، مشيرا الى أن “همّنا خلال معالجة الازمة كان تمتين الوحدة الوطنية وحماية الاستقرار الأمني والمالي والاقتصادي”.
 
الحريري يغادر وحيدا.. وتخوّف من تحفّظ لبنان في حال إدانة إيران و”حزب الله” في القاهرة الانباء الكويتية- الجمهورية / أشارت معلومات من مصادر متابعة إلى أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ، قد يغادر الرياض الى باريس وحيدا، لإرتباط عائلته بالجامعات والمدارس، وانه لن يعود الى بيروت قبل إجتماع وزارء الخارجية العرب بطلب من السعودية في القاهرة الأحد المقبل، وما سيكون عليه موقف الوفد اللبناني فيه، سواء أكان التمثيل على مستوى وزير الخارجية أو السفير.
 
إشارة عون إلى “الصلاحيات الإستثنائية” “خطرة”.. وتحوّل رئاسة الحكومة إلى تمثال من شمع! الانباء الكويتية / بدا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متفائلا بإنتهاء أزمة إستقالة الرئيس سعد الحريري ، خلال لقائه أعضاء مجلس نقابة الصحافة والمحررين.وأمل عون ان يكون باب الحل قد فتح بقبول الرئيس الحريري الدعوة لزيارة فرنسا ، وقال: اذا اراد الرئيس الحريري الإستقالة او الرجوع عنها فإنها إرادته.
 
عون يتراجع بعد رسالتَي الحريري وجعجع.. مصادر “القوات”: الإستقالة ستعالَج وفق شروط جديدة السياسة الكويتية / بدا لافتاً، التغيير في مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسلوكه طريق التهدئة في ما يتصل بعلاقات لبنان مع الدول الخليجية، بعد المواقف التصعيدية التي أطلقها ضد المملكة العربية السعودية ، على نحو أقلق الأوساط السياسية اللبنانية، من خطورة الانعكاسات المحتملة لكلام الرئيس اللبناني ضد السعودية.
 
لبنان “وجهاً لوجه” أمام “الأسباب الموجبة” لـ”إستقالة الحريري” الراي الكويتية / مع طيّ صفحة “العنوان الشكلي” من إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري بترقُّب وصوله خلال “الويك اند” الى باريس مع عائلته بدعوةٍ من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، يجد لبنان نفسه وجهاً لوجه أمام “العنوان السياسي” لـ”إستقالة الحريري”، والذي يشكّل جوهر الأزمة التي تتقاطع في جانبٍ أساسي منها مع “الصفيح الساخن” الذي وُضعت عليه المنطقة في ضوء “القرار الكبير” بالتصدي لـ”حزب الله”، بعد “داعش”، واحتدام المواجهة السعودية – الإيرانية على خلفية أدوار الحزب داخل البيت العربي وصولاً إلى “الضرب تحت الحزام” من خلال الصاروخ البالستي الذي أطلقه الحوثيون في اتّجاه الرياض .
 
مصدر وزاري: هجوم عون على السعودية وتماهيه مع “حزب الله”.. مستغرب العرب اللندنية- القبس الكويتية / لا تزال تداعيات موقف الرئيس اللبناني العماد ميشال عون ، واللهجة غير المسبوقة التي استخدمها ضد المملكة العربية السعودية ، تلقي بثقلها على الداخل اللبناني، وسط مخاوف صريحة من سياسيين واقتصاديين من ان يكون لبنان قد دخل فعلا في نفق سياسي يصعب التكهن بمآلاته.
 
ريفي: إستقالة الحريري دستورية الجمهورية / أكّد وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي ، أن “إستقالة الرئيس سعد الحريري دستورية ولا يَشوبها أيّ عيب من عيوب الرضى، بل إنّ الكلام الذي قيلَ عن تقييد إرادته وأنّ هناك ضغوطاً مورسَت عليه لا يعدو كونه هرطقةً دستورية وقانونية، بل هو اجتهاد ساذج في معرض النص”.
 
بري: أزمة الإستقالة وعودة الحريري إنتهت.. لكن الأزمة السياسية بدأت الجمهورية / أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري أبدى إرتياحَه الى دخول أزمة الإستقالة وعودة الرئيس سعد الحريري إلى بيروت في مرحلة الحلول.
 
جبور: نتوقع من عون أن يبقى جسراً بين 8 و14 آذار كما بين الدول العربية الشرق الاوسط / لفت رئيس دائرة الإعلام والتواصل في حزب «القوات» شارل جبور إلى أن الرسالة التي حملها رئيس القوات إلى رئيس الجمهورية “شددت على أهمية العلاقة مع المملكة لمصلحة لبنان كما لمصلحة الرئاسة الأولى والعهد، إضافة إلى كونها أساسية على صعيد تأمين توازن وطني فعلي”.
 
مصادر قصر بعبدا: عون يرى أن الكرة بعد عودة الحريري ستكون في ملعبه المستقبل / يعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، بحسب مصادر قصر بعبدا، أن “الأزمة التي ولّدتها إستقالة الرئيس سعد الحريري من المملكة العربية السعودية ، في بداية طريقها إلى الحل، بعد أن تمّ الاعلان بأن الرئيس الحريري سيزور قريباً فرنسا ومن بعدها يعود إلى لبنان”، لافتاً إلى أن “الظرف الغامض والملتبس الذي كان يعيش فيه الرئيس الحريري خلال الايام الماضية، في طريق الانجلاء وذلك نتيجة التحرك الداخلي والديبلوماسي الذي قام به لبنان وتوّج بدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس الحريري إلى زيارة باريس، وتحرّك وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان تجاه الأزمة”.
 
طعمة: النأي بالنفس مخرج لبنان الوحيد من أزماته الشرق الاوسط / دعا عضو كتلة «اللقاء الديمقراطي» النائب نعمة طعمة السياسيين اللبنانيين إلى ضبط إيقاع مواقفهم وتصرفاتهم على أساس المصلحة الوطنية اللبنانية، لا الانفعالات ولا المواقف المسبقة، معتبراً أن مصلحة لبنان حالياً تكمن في الهدوء والتروي، وعدم الإضرار بعلاقات لبنان الأخوية، وعدم تحميل الأمور أكثر مما تحتمل.
 
ماكرون يتساءل: هل يمكن القول إن عون كان أيضاً محتجزا من قبل السلطات الفرنسية؟ عكاظ / علمت «عكاظ» من مصدر وثيق الصلة بوزارة الخارجية الفرنسية الكي دورسيه أمس أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز سيقوم بزيارة لباريس قبيل حلول العام 2018، تلبية لدعوة من الرئيس إيمانويل ماكرون. وتوقع أن تتوج الزيارة بتوقيع عقود كبرى في مجالي النقل، والطاقة المتجددة.
 
الحريري عائد... إلى المأزق! الجمهورية / طوني عيسى محظوظٌ الرئيس سعد الحريري بحيازته الجنسية الفرنسية. هي التي سهَّلت التسوية وأخرجته من «المأزق السعودي». ولكن، بعد «المحطة الانتقالية» في باريس، سيعود الحريري إلى بيروت... ويدخل مجدّداً في «المأزق اللبناني». فهل يكون أسهل من مأزقه السعودي أم أصعب؟
 
نحنُ خطَفْنا الحريري الجمهورية / جوزيف الهاشم قال أحد المستشرقين الأجانب، إنَّ اللغة العربية تستطيع بواسطتها أن تنقلَ جبلاً الى جبل بمجرد استعمال كلمة «لَوْ».ونحن... لَوْ مِنْ كلمة «لوْ»، لَكُنَّا تصورنا في ساعة تخلٍّ أنّ موقف الرئيس سعد الحريري من السعودية، شبيهٌ بموقف الرئيس بشير الجميل من إسرائيل، عندما قال بعد انتخابه رئيساً: «أنا أولاً رئيس جمهورية لبنان».
 
الصين تدعم جهود السعوديّة لحماية السيادة الوطنيّة Reuters / أبلغ الرئيس الصيني شي جينبينغ، العاهل السعودي الملك سلمان، بأنّ الصين تدعم جهود المملكة لحماية السيادة الوطنيّة وتحقيق المزيد من التنمية، في وقت تشهد فيه المنطقة توتّرات بين السعوديّة وإيران.
 
الاتهامات التي ساقها روحاني ضد السعودية على خلفية تدخلها في لبنان مدعاة للسخرية الاحرار: نأسف ان يتم تجهيل مضمون كتاب استقالة الحريري والذي كان وراء هذه الاستقالة احرارنيوز / أسف حزب الوطنيين الاحرار ان يتم تجهيل مضمون كتاب استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري والذي كان وراء هذه الاستقالة معتبرا اتخاذ أهل المقاومة والممانعة ومنهم المعلنين وغير المعلنين ذريعة للنيل من الدول العربية وفي مقدمهم المملكة العربية السعودية، وكان جل همهم إرضاء المسؤوليين الإيرانيين وراحوا يضربون عرض الحائط بالمصالح اللبنانية مع دول الخليج وباقي الدول العربية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب مجلس دول الجامعة العربية بناء على دعوة من المملكة العربية السعودية للنظر في تدخل إيران في الدول العربية ودعا الى مواقف جريئة وواضحة وحاسمة بعد ان جرب العرب سياسة مد اليد والانفتاح على طهران من دون جدوى.
 
دريان بعد اتصاله بعون: الأمور سائرة نحو النهاية السعيدة وكالات / أجرى مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، اتصالا برئيس الجمهورية العماد ميشال عون، جرى خلاله بحث ما آلت إليه الأمور بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، ونوه المفتي دريان بـ”الرئيس عون على حكمته الكبيرة في معالجة الأمور للخروج من الأزمة الراهنة”، وطمأن الرئيس عون المفتي دريان ان “الأمور سائرة نحو النهاية السعيدة”.
 
الحريري: كل ما يشاع من قصص حول إقامتي ووضع عائلتي مجرد شائعات وكالات / غرد رئيس الحكومة سعد الحريري عبر حسابه على موقع “تويتر” معتبراً أن إقامته في المملكة العربية السعودية هي من أجل إجراء مشاورات حول مستقبل الوضع في لبنان وعلاقاته بمحيطه العربي. وأضاف: “وكل ما يشاع خلاف ذلك من قصص حول إقامتي ومغادرتي او يتناول وضع عائلتي لا يعدو كونه مجرد شائعات
 
وهبي: دور الحريري في المرحلة المقبلة سيكون أكثر أهمية وكالة اخبار اليوم / أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب أمين وهبي أن الرئيس سعد الحريري سيعود قريباً الى بيروت، ووقتذاك سيصبح دوره أكثر أهمية بالنسبة الى لبنان، كونه الضمانة الوحيدة لبقاء البوابات العربية مفتوحة أمامنا.
 
كرم: جولة باسيل حركة من دون بركة المركزية / أشارعضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم عبر “المركزية” الى ان “مواقف رئيس الجمهورية المتدرّجة في شأن استقالة الرئيس الحريري فيها الكثير من الايجابية، لانه في محطات عدة منذ اليوم الاول للاستقالة وحتى اليوم كان يؤكد على العلاقة الجيّدة بين لبنان والسعودية، وهو يُدرك تماماً ان ايجابية هذه العلاقة من مصلحة لبنان والسعودية والدول العربية”، معتبراً “ان ما صدر منه تجاه السعودية قد يكون “استغلّ” من بعض الاعلاميين وممن يريد ضرب العلاقة بين لبنان والسعودية”.
 
الحريري يكرر من باريس مضمون استقالته… فهل يفلـح عون فـي إحياء التسـوية؟ / وسط ترقب وصول الرئيس الحريري الى باريس المرجحة مساء الجمعة تلبية لدعوة الرئيس ايمانويل ماكرون الذي يستقبله ظهر غد ويقيم غداء على شرفه، توقعت مصادر عربية في فرنسا عبر “المركزية” ان يطل الرئيس المستقيل الذي ستنتقل عائلته الى فرنسا ايضا للاقامة فيها بعد ترتيب أوضاعها،
 
الحريري مستعد للعودة عن الاستقالة اذا حصل امر من اثنين الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري سيعود الى بيروت مساء الثلثاء ليشارك صباح الاربعاء الباكر باحتفالات عيد الاستقلال، وتتضمن عرضا عسكريا للجيش والقوات المسلحة كافة، وحفل استقبال في القصر الجمهوري بحضور الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري، بعدها يفتح ملف استقالته مع الرئيس عون، فهو مستعد للعودة عن الاستقالة اذا حصل امر من اثنين: يعلن “حزب الله” انسحابه من سوريا وبراءته من احداث اليمن واقتران القول بالفعل، او اعلان رئيس الجمهورية ميشال عون في رسالة الاستقلال التي تذاع مساء الثلثاء التزام حكومته بسياسة “النأي بالنفس”.
 
“نصائح” للحريري: إحذر من… السياسة الكويتية / ذكرت معلومات حصلت عليها “السياسة”، أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري تلقى نصائح دعته إلى الحذر واليقظة عند عودته إلى بيروت، وأن لا يطمئن كثيراً لكل “هذه الغيرة المفاجئة” من جانب صقور “8 آذار”، الذين ذرفوا “دموع التماسيح” عليه، خلال وجوده في السعودية، وهم أنفسهم الذين اغتالوا والده سياسياً، قبل أن تقتله يد الغدر والإجرام، ما يدفع بأن يكون الحريري يقظاً من هؤلاء “الغيارى المشبوهين” عليه، وأن يتعامل معهم بكثير من الحذر، لمواجهة مشروعاتهم المفخخة، خلافاً لكل ما يعلنون.
 
لبنان في بداية نفق مظلم بعد عودة الحريري… العرب اللندنية / أبدت مصادر سياسية لبنانية رفيعة المستوى تخوفها من دخول لبنان نفقا مظلما بعد عودة رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري إلى بيروت، في غضون أيّام قليلة، وتقديم استقالته رسميا إلى الرئيس ميشال عون.
 
الجارالله نفى زيارة الحريري للكويت بعد القاهرة وكالات / نفى نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله في تصريح نقلته وكالة الانباء الكويتية “كونا”، “ما أثير عن زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لدولة الكويت بعد زيارته المقررة للقاهرة” الثلثاء.
 
عن شروط الاستقرار في لبنان الانباء الكويتية / في سياق اجتماعاته مع مختلف القوى والهيئات السياسية والاجتماعية، لشرح الملابسات التي أعقبت إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض، التقى رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون وفد ممثلي وسائل الإعلام، في بعبدا، وقال أمامهم: “ان الوحدة الوطنية هي المدخل الفعلي للاستقرار”.
 
الحريري مستعد للعودة عن الاستقالة اذا حصل امر من اثنين الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري سيعود الى بيروت مساء الثلثاء ليشارك صباح الاربعاء الباكر باحتفالات عيد الاستقلال، وتتضمن عرضا عسكريا للجيش والقوات المسلحة كافة، وحفل استقبال في القصر الجمهوري بحضور الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري، بعدها يفتح ملف استقالته مع الرئيس عون،
 
بري يبلوِر صيغة حوار وطني لـ“النهوض بلبنان”.. و”8 آذار” حدّد عناوين ورقته! النهار الكويتية / غنوة غازي بانتظار عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ما زالت علامات الإستفهام تحيط مرحلة ما بعد العودة، خصوصاً أن الحريري احتفظ بمواقف ومعطيات أكد أنه لن يقولها إلا لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وبالتالي فإن أفق المرحلة المقبلة تتوقّف على ما سيهمسه الحريري في أذن الرئيس عون، الذي بدا مرتاحاً في اليوميْن الأخيرين، لا سيما بعد وصول الرئيس الحريري إلى العاصمة الفرنسية.
 
“نصائح” للحريري: إحذر من… السياسة الكويتية / ذكرت معلومات حصلت عليها “السياسة”، أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري تلقى نصائح دعته إلى الحذر واليقظة عند عودته إلى بيروت، وأن لا يطمئن كثيراً لكل “هذه الغيرة المفاجئة” من جانب صقور “8 آذار”، الذين ذرفوا “دموع التماسيح” عليه، خلال وجوده في السعودية، وهم أنفسهم الذين اغتالوا والده سياسياً، قبل أن تقتله يد الغدر والإجرام، ما يدفع بأن يكون الحريري يقظاً من هؤلاء “الغيارى المشبوهين” عليه، وأن يتعامل معهم بكثير من الحذر، لمواجهة مشروعاتهم المفخخة، خلافاً لكل ما يعلنون.
 
أبعد من استقالة.. إنه مصير لبنان العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ليست استقالة سعد الحريري من موقع رئيس مجلس الوزراء في لبنان، وهذا يعني استقالة حكومته، مجرّد استقالة عادية. دخل لبنان نفقا مظلما نظرا إلى أن الاستقالة تطرح مصير لبنان وموقعه في الإقليم. هل لبنان بلد عربي أم لا؟ الثابت أنّ لبنان ما بعد استقالة سعد الحريري ليس كما لبنان قبل الاستقالة التي سبقتها تسوية أدت إلى وصول ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية في اليوم الأخير من تشرين الأوّل 2016.
 
جولة لأبو الغيط على القيادات اللبنانية: الجميع يعترف بخصوصيّة اللبناني ولا يمكن أن يكون لبنان مسرحاً لأيّ صدام عربي- إيراني وكالات / جال الأمين العام ل​جامعة الدول العربية​ ​أحمد أبو الغيط على القيادات اللبنانية وبدأ مشاوراته بلقاء جمعه برئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومن ثم توجّه إلى عين التينة حيث استقبله رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
الحريري عائد ليؤكد إستقالته لا ليعتزل.. ومراجع: “فتنا بالقسطل”! الجمهورية / بحسب روزنامة عودةِ رئيس الحكومة المستقبل سعد الحريري ، فغداً الأربعاء هو المحطّة المزدوجة لإنهاء فصلِ العودة ورسمِ المسار النهائي لإستقالته . وعشيّة العودة، وصَل السفير السعودي الجديد وليد اليعقوب أمس الى بيروت. فيما استمرّ مسلسل التكهّنات حيال مرحلة ما بعد الإصرار على الاستقالة دون إمكانية رسمِ معالمِها بدقة.
 
الرئيس الحريري… عودة إلى بيروت أم إلى صنعاء؟ اللواء / العميد الركن خالد حماده ليس الجديد في البيان الختامي للإجتماع الإستثنائي لوزراء الخارجية العرب توصيف “حزب الله” بالمنظّمة “الإرهابية”، وليس جديداً مطالبته بالتوقّف عن نشر التطرّف والطائفية والتدخّل في الشؤون الداخلية للدول. لقد سبق أن وجّهت دول عربية ودول غربية للحزب هذا الإتّهام.
 
الحريري سيتعاطى بأسلوب مختلف وعودته إلى السلطة مشروطة.. اللواء / عمر البردان بعد عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى بيروت في الساعات القليلة المقبلة، فإن صفحة جديدة ستفتح في مسلسل الأزمة التي تعصف بالبلد منذ 4 الجاري، يتوقع لها أن تزداد تعقيداً في المرحلة المقبلة، بعدما يصار إلى قبول إستقالة الحريري والشروع في إجراء الإستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة جديد، سواء كان الحريري أو غيره.
 
أبعد من إستقالة … إنّه مصير لبنان الراي الكويتية / خيرالله خيرالله ليست إستقالة سعد الحريري من موقع رئيس مجلس الوزراء في لبنان ، وهذا يعني إستقالة حكومته، مجرّد استقالة عادية. دخل لبنان نفقاً مظلماً نظراً إلى أن الإستقالة تطرح مصير لبنان وموقعه في الاقليم. هل لبنان بلد عربي أم لا؟ الثابت أنّ لبنان ما بعد إستقالة سعد الحريري ليس كما لبنان قبل الإستقالة التي سبقتها تسوية أدت الى وصول ميشال عون الى رئاسة الجمهورية في اليوم الأخير من ت1 2016.
 
الحريري من “بيت الوسط الباريسي”: المرحلة لا تحتمل أنصاف المواقف الانباء الكويتية / عمر جنجر الصمت السياسي كان حتى الامس خيار الرئيس سعد الحريري المفضل، بانتظار عودته الى بيروت مساء اليوم مرورا ب‍القاهرة، عقب لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مؤكدا أن كسر الصمت سيكون بعد الاجتماع الذي سيعقده مع الرئيس ميشال عون في ختام احتفالات عيد الإستقلال غدا، الذي فقد الكثير من وهجه على دروب الأزمات الإقليمية وارتداداتها على الداخل اللبناني السريع التفاعل.
 
هل سيطالب السيسي الحريري بدراسة سحب الإستقالة؟ الجريدة الكويتية / وسط ترقب دولي وإقليمي، يبدأ رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري، اليوم، زيارة للقاهرة من المقرر أن يجري خلالها مباحثات سياسية مهمة مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مقر قصر الإتحادية الرئاسي بالقاهرة.
 
أبو الغيط “عرّى” “حزب الله” أمام عون؟ الجريدة الكويتية, العرب اللندنية, اللواء / بعد أقل من 24 ساعة على اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة ، الذي أعلن موقفاً تصعيدياً بوجه “التهديدات والتدخلات الإيرانية” في القضايا والشؤون العربية، محملاً “حزب الله”- الشريك في الحكومة اللبنانية- مسؤولية دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية”، جال الأمين العام لجامعة الدول العربية​ ​أحمد أبو الغيط على القيادات اللبنانية، أمس، لشرح تفاصيل الظروف، التي أدت إلى تبني الجامعة العربية خطاباً تصعيدياً ضد إيران و”حزب الله”.
 
إما تسوية جديدة “منقّحة”.. وإما إدخال لبنان إلى “عين العاصفة” الراي الكويتية / في حين يبدو أن أحداً في لبنان لا يملك “التصوّر الحقيقي” للخطوة الأولى التي سيقوم بها رئيس الحكومة المستقبل سعد الحريري فور عودته إلى بيروت.. فإن الوقائع التي شهدتْها الساعات الماضية تشي باكتمال عناصر الضغط العربي – الدولي على طهران و”حزب الله” من ضمن عنوان الحدّ من نفوذ إيران في المنطقة ووقف تَمدُّدها عبر الحزب في الساحات العربية،
 
طرح فكرة قيام عون بجولة عربية للتداول.. ومسؤول كبير: لا فائدة منها الجمهورية / الداخل اللبناني بكلّ مستوياته متهيّب الموقف، وقلِق من الرياح الخلافية التي تهبّ عليه من جبهة الإشتباك الاقليمي المحتدم بين إيران وجيرانها، ويراقب في أيّ اتّجاه ستدور العجَلة الداخلية وسُبل احتواء أو منعِ تعرّضِ لبنان لسلبيات لاحَت احتمالاتها من اجتماع وزراء الخارجية العرب وبيانِهم الختامي.
 
الحريري عائد لقيادة «معارضة جديدة» الجمهورية / طارق ترشيشي لا شيء يدلّ إلى أنّ الرئيس سعد الحريري في وارد العودة عن استقالته ما لم تُلبَّ الشروط التي حدّدها في بيان الاستقالة، الذي أعلنَه من الرياض ثمّ استكمله في مقابلته التلفزيونية الشهيرة.
 
المعلوف: استقالة الحريري جدية كذلك النأي بالنفس وكالات / إعتبر النائب جوزف المعلوف أن "هناك جهوزية للحوار اليوم أكثر من أي وقت مضى بهدف الحد من الأثمان التي يدفعها لبنان في كل مرة نتيجة الصراعات الاقليمية".
 
الخطيب: للترفع عن الخلافات ودعم رئيس الجمهورية وكالات / رأى وزير البيئة طارق الخطيب في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، "ان لا خشية من حصول فراغ حكومي إذا أصر الرئيس سعد الحريري على المضي في استقالته"، لافتا الى "ان رئيس الجمهورية سيتبع أحكام الدستور بعد تقديم الاستقالة بشكل نهائي".
 
الحريري يحصد تفويضاً شعبياً لتطبيق “النأي بالنفس” الحياة / فاجأ رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري اللبنانيين بالتريث في الاستقالة، بعدما طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ذلك، مثلما فاجأهم حين أعلنها في الرابع من الشهر الجاري، ما فتح الباب على تكهنات كثيرة بأن الاستقالة باتت معلقة، أو أن تسوية ما يجري التحضير لها،
 
الحوت: أخشى من دخول لبنان في مرحلة تصريف أعمال طويلة الأمد الانباء الكويتية / رأى نائب بيروت عن “الجماعة الإسلامية” د.عماد الحوت انه بعد الانتهاء من ملابسات وظروف استقالة الرئيس سعد الحريري، فإن المرحلة المقبلة هي للتعامل مع اسباب ومسببات هذه الاستقالة، وأن حوارا سياسيا ينبغي ان يطلقه رئيس الجمهورية ويسيره باتجاه إيجاد حلول حقيقية لهذه الأزمة.
 
التريث يحول الحكومة إلى تصريف الأعمال الانباء الكويتية / أوضحت مصادر سياسية قريبة من “تيار المستقبل” لـ”الأنباء” أن التريث في تقديم الاستقالة يعني تعليقها، ويعني أنها ستتحول الى حكومة تصريف أعمال، وقد اتفق على هذه النقاط المشروطة بتنفيذ البنود الواردة في خطاب الرئيس سعد الحريري، والتي هي شروط الدول العربية والخليجية خصوصا، التي ضمنها الرئيسان ميشال عون ونبيه بري للحريري.
 
اجتماعات “8 آذار” والمؤشرات الإيجابية أدّت إلى تريّث الحريري بتقديم استقالته النهار الكويتية / على عكس التوقّعات التي كانت بمعظمها تشير إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيتوجّه إلى قصر بعبدا للاجتماع بالرئيس ميشال عون وتقديم استقالته حسب الأصول والأعراف الدستورية المتّبعة، علمت “النهار” أن اجتماعات عُقدت على مستوى فريق “8 آذار” ليل الثلثاء،
 
إعادة انتاج تسوية سياسية جديدة تقوم على ثلاثة مستويات القبس / قالت مصادر مقربة من “تيار المستقبل” لـ”القبس” إن خطوة رئيس الحكومة سعد الحريري سبقها اجتماع تنسيقي بين قوى 8 آذار حصل ليلاً بعد وصول الحريري الى بيروت استمر حتى الثالثة فجرا، لترتيب المرحلة المقبلة. وبعد التواصل مع الرئيس الحريري تم الاتفاق على ارجاء استقالته لمدة أسبوعين يجري خلالها تكثيف الاجتماعات بين هذه القوى،
 
الحريري يتريث بشأن الاستقالة 15 يوماً بتنسيق مع الرياض القبس / علمت “القبس” من مصدر سياسي مطلع على تفاصيل الموقف الذي اتخذه رئيس الحكومة سعد الحريري بالأمس ان “التريث مربوط بسقف زمني مدته 15 يوما فقط، وبأن قرار الحريري منسق مع المملكة العربية السعودية”. واشار المصدر الى ان “المساعي الفرنسية – المصرية فرضت نفسها للوصول الى التريث”.
 
مصدر قواتي: لا عودة إلى ما قبل الاستقالة القبس / أكّد مصدر قواتي لـ”القبس” انه “لا عودة اطلاقا الى ما قبل 4 تشرين الثاني” اي تاريخ تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض”، مضيفاً انه بمعزل عما اذا كان الحريري يدير المفاوضات من موقع رئيس حكومة مكلف أو من موقع “المتريث”، فالأساس هو مضمون كلام رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا عشية عيد الاستقلال، الذي يتقاطع مئة في المئة مع مضمون الاستقالة المعلنة في الرياض، وهو التركيز على الأسباب الموجبة للاستقالة والمتصلة بعنوانين: الالتزام باتفاق الطائف أي تسليم “حزب الله” سلاحه للدولة اللبنانية، والنأي بالنفس الفعلي أي خروج لبنان من أزمات المنطقة فعلياً لا صورياً ولا كلامياً.
 
الحريري علّق استقالته على حوار “الفرصة الأخيرة” ورمى الكرة بملعب عون الراي / نصفُ استقالةٍ، استقالةٌ بـ“السياسة” وتَريُّثٌ في الخطوة الدستورية، تَراجُعٌ تكتيكي في لحظةِ تَحوُّلٍ إستراتيجي، فكُّ ارتباطٍ بـ“تسويةٍ” تَداعتْ وفتْحُ نافذةٍ لأخرى أكثر تَوازُناً، الانتقال الهادئ من ستاتيكو بلغ المأزق الى البحث عن معادلةٍ تُخْرِج لبنان من لعبة “التعادل السلبي” على المسرح الاقليمي – الدولي الذي ازداد حماوةً واستقطاباً في الأسابيع الماضية.
 
مصادر وزارية قريبة من بعبدا: قرار الحريري حكيم ومسؤول السياسة الكويتية / قالت مصادر وزارية رفيعة قريبة من قصر بعبدا لـ”السياسة”، إن قرار رئيس الحكومة سعد الحريري بالتريث في تقديم استقالته، “حكيم ومسؤول ويعبر عن الحس الوطني الحالي الذي يتمتع به رئيس “تيار المستقبل”، وهو بذلك جنب البلد الدخول في أزمة بالغة الصعوبة، كان سيعيشها لفترة طويلة، في حال أصر الحريري على استقالته”.
 
انتعاش اقتصادي وارتفاع السندات الدولارية بعد تريّث الحريري السياسة الكويتية / أبدت أوساط مالية ومصرفية تفاؤلها بالانعكاسات الإيجابية المرتقبة لتريث رئيس الحكومة سعد الحريري في تقديم استقالته، مشيرة إلى أن ردات الفعل الأولية لقرار الحريري كانت مشجعة، بالنظر إلى أهمية وجوده على رأس الحكومة في لبنان، وبما يعكسه من ثقة وارتياح لدى الدول العربية والأجنبية، وهذا فيه مصلحة كبيرة للبنان واقتصاده.
 
محفوض: الضغوطات ستزداد على إيران باعتبارها مصدر خطر على الأمن العربي السياسة الكويتية / مع تسارع المواقف العاملة على خط الأزمة اللبنانية، بعد الإجماع العربي على تحميل إيران و”حزب الله” مسؤولية الإخلال بأمن الدول العربية، ووصف “حزب الله” بالذراع الإرهابي لإيران في المنطقة، وما صدر من موقف لبناني متحفظ، في أعقاب زيارة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط إلى بيروت، ولقائه المسؤولين اللبنانيين، للتخفيف من وطأة الاتهامات العربية الموجهة إلى لبنان، دعا رئيس حركة “التغيير” إيلي محفوض، إلى عدم المزاح مع القرارات العربية التي تصدر بالإجماع.
 
الحريري يحيط نفسه بإجراءات أمنية مشددة السياسة الكويتية / علمت “السياسة” أن نصائح أمنية وجهت إلى رئيس الحكومة سعد الحريري، دعته إلى التنبه على أمنه الشخصي واتخاذ إجراءات احترازية خلال وجوده في بيروت، بالنظر إلى المخاطر التي تتهدده، التي أفصح عنها في خطاب استقالته من الرياض.
 
الحريري علّق استقالته وفتَح الباب أمام تسوية… مشروطة الراي / …في خطوةٍ مفاجئة لا تقلّ وقعاً عن إعلانه الاستقالة قبل 18 يوماً من الرياض، علّق رئيس الحكومة سعد الحريري العائد إلى بيروت هذه الاستقالة، أمس، إفساحاً أمام حوارٍ لمعالجة أسبابها السياسية التي حدّدها الحريري نفسه في “خطاب التريُّث” بـ”“تجديد التمسّك باتفاق الطائف ومعالجة المسائل الخلافية وانعكاساتها على علاقات لبنان مع الأشقاء العرب”،
 
تعديلات على البيان الوزاري… الحريري في إنتظار “تعهّد متين” من عون وبرّي الوكالة المركزية / أفادت مصادر سياسية ان الرئيس سعد الحريري يتطلّع الى إدخال تعديلات الى البيان الوزاري، تعيد مجددا التأكيد على التزام لبنان بكافة مكوّناته سياسة النأي بالنفس. وهو ينتظر أيضا أن يتلقّى تعهّدا متينا من رئيس الجمهورية ورئيس المجلس، حليفي “حزب الله”، بألا يتم خرقها من قبل الاخير مرّة جديدة.
 
مساكنة حكومية إلى ما بعد الانتخابات الانباء الكويتية / د. ناصر زيدان كل القوى السياسية اللبنانية، ومعها الدول الفاعلة إقليميا ودوليا، تتصرف كأنها مجبرة على ضبط الهياج السياسي والأمني الذي وصل إلى حده الأقصى في الأسابيع القليلة الماضية.
 
غانم: الحكومة مستقيلة وهي في مرحلة تصريف الأعمال ولا يسعها الإنعقاد كمجلس وزراء إلا في حالات طارئة واستثنائية وكالات / رأى النائب روبير غانم في تصريح، أنه "في انتظار بلورة التسوية الجديدة إستنادا الى أسباب إستقالة دولة رئيس الحكومة الشيخ سعد الدين الحريري وفترة التريث التي استجاب لها دولته بناء لطلب فخامة رئيس الجمهورية، فإن دولة الرئيس عرض استقالته على فخامة رئيس الجمهورية، وكلمة عرض تعني أنه مستقيل والتريث لا يبدد هذه الإستقالة".
 
أيام حاسمة قبل إعلان الإستقالة رسمياً الديار / ميشال نصر قبل ان تبدأ انتهت الاستشارات التي بدأتها بعبدا على خط “التريث”، فتصريحات الزوار كانت كفيلة ببيان حقيقة موقف كل طرف الذي ما زال متمترسا خلف موقعه، في شأني سلاح “حزب الله” والنأي بالنفس مع استمرار هوة الخلاف. مواقف كان استبقها الرئيس سعد الحريري بتصريح “ناري” تجاه “حزب الله”، رغم مغادرته القصر الجمهوري برفقة الرئيس بري دون الادلاء اي منهما بموقف.
 
هل يكون المخرج لأزمة الإستقالة بـ”ملحق للبيان الوزاري” لحكومة الحريري؟ الحياة- الجمهورية / إنتهت المشاورات السياسية التي أجراها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري إلى إغراق الأجواء الداخلية بدخانٍ رمادي مائل إلى البياض، يَعكس إيجابية عبَّرَت عنها مختلفُ القوى السياسية، ويُنتظر أن تُترجَم الأسبوع المقبل بتصاعدِ الدخان الأبيض، إيذاناً بدخول قضية استقالةِ الرئيس سعد الحريري مرحلة الانفراج.
 
لقاءات بعبدا والمساكنة المستحيلة اللواء / العميد الركن خالد حماده يوم طويل أمضاه رئيس الجمهورية أمس في لقاءات بعبدا بالإستماع لكافة الكتل النيابية بحثاً عن مساكنة مستحيلة بين نقيضين، إنهاء تريّث الرئيس الحريري عن إستقالة أُعلنت من الرياض وتحويل النأي بالنفس من شعار لفظي إلى إطار عملي قابل للتطبيق.
 
مصادرالحريري- قال لعون وبري: إن لم يقدّم “حزب الله” تطمينات فعلية فالإستقالة قائمة ونافذة الشرق الاوسط / أكدت مصادر مقرّبة من رئيس الحكومة سعد الحريري ، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال “قدم في نهاية مشاورات بعبدا تطمينات للحريري ، بأن “حزب الله” عازم على تقديم التطمينات التي تريح البلد”، مشددة على أن الحريري “تلقى ضمانات بإلتزام “حزب الله” بالحياد ودور سلاحه خارج لبنان”.
 
العجوز: التريث لا يعني استسلاماً او انبطاحاً بل فرصة للحل السلمي وإلا.. وكالات / أشار رئيس مجلس قيادة حركة “الناصريين الأحرار” زياد العجوز بأنه ورغم محاولات رئيس الحكومة سعد الحريري بث الأجواء الإيجابية في طريقة تعامله مع الوضع الراهن اللبناني بإنتظار البت نهائياً بقرار التريث الذي اتخذه، إلا أنه بات من الواضح أن “حزب الله” ومشغله في ايران يحاولون التحايل على الأزمة اللبنانية وموضوع النأي بالنفس.
 
الحجار: إذا لم يلتزم لبنان بالنأي بالنفس واضطر الحريري الى الإستقالة الله وحده يعرف ما سيحل بالبلد وكالات / اعتبر عضو "كتلة المستقبل" النائب محمد الحجار أن "الكل يعلم أن الأزمة الحالية التي نعيشها اليوم في البلد والتي حصلت بعد عرض الرئيس الحريري أسباب إستقالته على الرئيس عون سببه تدخل "حزب الله" في المنطقة وتوريط لبنان في المستنقعات والمشاكل الإقليمية".
 
“حزب الله” يمرّر مخرجاً بلا أثمان فعلية يُعيد الحريري عن استقالته الراي الكويتية / يتّجه لبنان للخروج من “الوقت المستقطع” بين عاصفتيْن، واحدةٌ بلغتْ ذروتها في الاستقالة “الاضطرارية” لرئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض في الرابع من الشهر الجاري، وثانية لن تنتظر طويلاً بعد الإعلان عما تَيسّر من “مَخرجٍ” يُعلن الإسبوع المقبل لعودة الحريري عن استقالته. فالمنطقة التي تغادر “الرمادية” في الشوط النهائي من صراعٍ مُقْبِلٍ على فصولٍ أكثر حماوة في سورية واليمن، ستجعل لبنان دائم الإقامة في عيْن العاصفة.
 
سيكون للحريري موقف إذا لم تسر الأمور كما يريد السياسة الكويتية / شددت مصادر نيابية بارزة في كتلة “المستقبل” النيابية، على أن لإيران و”حزب الله” مصلحة بالتهدئة الآن، بانتظار موعد الانتخابات النيابية، حيث يريد الحزب أن يحصد الأكثرية في المجلس الجديد من خلال قانون النسبية الذي تم وضعه، مؤكدة لـ”السياسة”، أن قرار الحزب يبقى أولاً وأخيراً إيرانياً، وبالتالي فإن السؤال الذي يُطرح “هل أن الحزب يملك قراره وقادر على تقديم تنازلات، إذا لم تكن هناك إرادة إيرانية بتسهيل الحل أو العكس؟”
 
الحريري أمام استقالة اضطرارية في غياب ضمانات يوفرّها رئيس الجمهورية العرب اللندنية / أعربت مصادر سياسية لبنانية عن تخوفّها من أن يجد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري نفسه مضطرا إلى تثبيت استقالة حكومته التي أعلنها من الرياض في الرابع من تشرين الثاني الجاري.
 
المخرج لحل أزمة استقالة الحريري بات شبه جاهز اللواء / أكدت مصادر وزارية لـ”اللواء” ان المخرج لحل أزمة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري بات شبه جاهز، لكنه ينتظر الصيغة النهائية التي ينتظرها الحريري بدوره ليعطي رأيه فيها.
 
طرح الحريري فكرة “اعادة التوازن” إلى الحكومة رسالة إيجابية إلى الخارج اللواء / في تقدير مصادر سياسية، ان رئيس الحكومة سعد الحريري حين طرح فكرة “اعادة التوازن” إلى الحكومة، في مقابلته مع التلفزيون الفرنسي، أراد توجيه رسالة إيجابية إلى الخارج، علما ان زوّار الرئيس عون استبعدوا مثل هذا الاحتمال، كما ان الرئيس برّي نفى علمه بوجود رغبة باجراء تعديل وزاري، مشيرا إلى ان احدا لم يطرح معه هذا الموضوع، ونقل عنه قوله: “بالكاد ماشيين بهذه الحكومة حتى نقوم بإدخال وزراء جدد اليها”.
 
عون مرتاح لخطوة المشاورات التي أجراها اللواء / قالت مصادر وزارية لـ“اللواء” ان رئيس الجمهورية ميشال عون سجل امام زواره ارتياحه لخطوة المشاورات التي أجراها مع رؤساء وممثلي الكتل النيابية، والتي ستستكمل من خلال اتصالات ولقاءات يعقدها رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري بشأن النقاط المختلف عليها، معرباً عن أمله في ان يحمل الأسبوع المقبل المزيد من الإيجابيات على صعيد معالجة التطورات، مؤكدا ثبات الاستقرار والأمن في البلاد، وعلى متانة العلاقات التي تربط لبنان مع الدول العربية والأجنبية كافة.
 
رئيس “المستقبل” سيكون حازماً إذا لمس أن التسوية الجديدة لا تُحترم اللواء / عمر البردان إذا كانت التسوية الجديدة التي تم التوافق عليها في المشاورات التي أجراها رئيس الجمهورية ميشال عون مع القوى السياسية، قد نجحت على ما يبدو في ثني الرئيس سعد الحريري عن تقديم استقالته، حيث يُتوقع عقد جلسة للحكومة في الأيام المقبلة،
 
كيف سيعاد صوغ موضوع “النأي بالنفس”؟ الجمهورية / حفلت الأوساط السياسية بمعلومات عن أنّ أزمة الاستقالة أوشكت النهاية وأنّ مخرجاً لها يجري إعداده وسيكون جاهزاً لدى عودةِ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من زيارته لإيطاليا التي يبدأها الأربعاء وتنتهي الجمعة، حيث يُدعى مجلس الوزراء إلى جلسة إثر عودته ليقرّ هذا الاتّفاق ـ المخرج.
 
الخير: متفائل بانفراج الازمة الراهنة الاسبوع المقبل وكالات / أكد النائب كاظم الخير، في حديث ل"اذاعة الشرق" "أن نسبة التفاؤل عالية بوجود فرج للأزمة الراهنة بدءا من الأسبوع المقبل"، مشيرا الى ان الكتل السياسية اكدت من خلال المشاورات التي حصلت وجود نية حسنة للخروج من المأزق بناء على ثلاث نقاط هي إتفاق الطائف والنأي بالنفس والعلاقات مع الدول العربية". وقال: "بعد عودة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أعتقد أنه سوف تستكمل العملية بجلسة لمجلس الوزراء وبمخرج من هذه الأزمة بالفعل وليس بالقول".
 
إغتيالات لقياديين في “المستقبل” وتحميل “داعش” المسؤولية.. إستقالة الحريري أفشلت المخطط / توافرت معلومات بأن المخطط الذي كان يهدف إلى إغتيال رئيس الحكومة سعد الحريري، إضافةً إلى عدد من قيادات تيار “المستقبل”، بما في ذلك رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، كان سيتم تحميله لتنظيم “داعش”، مما كان سيسمح لـ”حزب الله” بالانقلاب على الوضع القائم، وفرض هيمنته على جميع المؤسسات.
 
كرم: سنواجه ولن نخضع للتفاهم بين أصحاب المصالح والدويلة وكالات / أعلن عضو كتلة “القوّات اللبنانيّة” النائب فادي كرم أنه “لا يمكن لأي طرف إقصاءنا من الحكومة لأننا نحن من نقرّر خروجنا منها ونحن فقط”، مؤكداً أن “القوّات” لن تخرج لتعطي جوائز سياسيّة لأي طرف فبقاؤها ضرورة لانها تقف سداً منيعاً بوجه التفاهم ما بين أصحاب المصالح والدويلة”.
 
… لمَن يُقرع جرس الحلّ في لبنان؟ الراي الكويتية / تقاطعتْ المواقف والإشارات التي صدرت في بيروت عند أن الأسبوع المقبل سيَحمل ترجمةً أكيدة لخريطة الطريق التي جرى التفاهم عليها لإنهاء الأزمة السياسية التي عبّرتْ عنها استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري التي أعلنها من الرياض في 4 تشرين الثاني الجاري، قبل أن يُدْخِلها في دائرة التريث مع عودته إلى بيروت قبل 8 أيام.
 
ضاهر: تريث الحريري انتكاسة والسعودية لن تقبل بأنصاف الحلول السياسة الكويتية / أشار النائب خالد ضاهر إلى أن “ما تم التوافق عليه، بمثابة “طبخة بحص”، باعتبار أنها كانت أموراً تجميلية ترقيعية لاستيعاب الصدمة وتأثير الاستقالة الكبير على “حزب الله” وحلفائه في لبنان”.
 
الحريري يريد من “حزب الله” تغيير مساره قولاً وفعلاً السياسة الكويتية / في ظل استمرار الحديث عن وجود انقسامات داخل “تيار المستقبل” بشأن استقالة الرئيس سعد الحريري الأخيرة، علمت “السياسة”، أن المجلس السياسي لـ”تيار المستقبل” و”كتلة المستقبل” النيابية في اجتماعهما الأخير، أكدا دعمهما الكامل وغير المحدود للحريري في كل الخطوات التي يقوم بها، بعد تراجعه عن الاستقالة، مؤكدين صوابية الخيارات التي اتخذها وأن هناك تغطية كاملة لكل قراراته، من جانب القيادة والقاعدة، في رد على ما قيل عن وجود انقسامات داخل “التيار الأزرق”، بين مؤيد لاستقالة الحريري وبين معارض لها وللظروف التي حصلت فيها.
 
المأزق مستمر في لبنان… ما هو المخرج لأزمة إستقالة الحريري؟ العرب / حين خرج رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري من الاجتماع الذي جمعه برئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا، الاثنين، تقدم من الصحافيين المتجمعين في باحة القصر والتقط معهم “سيلفي” فرحا، فسارع الصحافيون إلى الاستفسار عما دار في خلوة الرؤساء الثلاثة فرد عليهم “ألا تروني مبتسما”.
 
لا توافق على “التعديل” و”التبكير” الجمهورية / قالت مصادر معنية لـ”الجمهورية” انّ التبكير بالانتخابات دونه عدم القدرة اللوجستية والقانونية والسياسية على إجرائها قبل موعدها في الربيع المقبل”. امّا التعديل الحكومي، فهو موضوع شديد الحساسية، ويتطلّب توافقاً شاملاً ليس متوافراً حتى الآن، وقد لا يتوافر نظراً لِما قد يتأتّى عنه من تداعيات. وتُجمع المقاربات السياسية له على انّ حظوظه قليلة.
 
السعودية مُمتعضة ممّا يجري في لبنان الجمهورية / تشير آخر المعلومات الى انّ التعويم الجديد الجاري للتسوية لن يتوقف الّا اذا كانت السعودية أبلغت رئيس الحكومة سعد الحريري عدم سَيرها بهذا المضمون، وهي لم تعط بعد موقفاً علنياً، لكنّ الاتصالات الاميركية والفرنسية والمصرية التي جرت مع الرياض في الساعات الـ48 الفائتة أظهرت انّ المملكة مُمتعضة ممّا يجري في لبنان، ولكن لم يعرف بعد ما اذا كانت ستعَطّله ام انها ستنتظر ظرفاً آخر.
 
الوضع المالي في الثلاجة رهينة “التريث” الجمهورية / على المستوى الاقتصادي والمالي، يبدو الوضع في الثلاجة، بانتظار ما ستسفر عنه الأزمة السياسية العالقة تحت مسمّى “التريّث”. وقد ساهمت الأزمة في اضطرابات اضافية في الاسواق، من خلال الانعكاسات التي سيتركها قرار رفع اسعار الفوائد على القروض والودائع، إذ سيؤدي الى رفع كلفة الانتاج. وهذا يعني انّ على الصناعي والتاجر، إمّا الرضوخ لمبدأ خفض ارباحه، او رفع اسعار السلع للمحافظة على نسب الارباح.
 
سلام يدعو لالتزام النأي بالنفس فعلا لا قولا: الحريري يسعى لإبعاد لبنان عن سياسة المحاور ونأمل التوصل الى تفاهم جديد خلال ايام وكالات / أعرب الرئيس تمام سلام عن تضامنه مع مصر في وجه الحملة الارهابية التي تتعرض لها، والتي كان آخر حلقاتها الجريمة التي استهدفت المصلين الأبرياء في العريش، والتي قال انها تدل "على مستوى الوحشية والانحطاط الاخلاقي الذي بلغته الجماعات الارهابية الظلامية".
 
منيمنة: “النأي بالنفس” يعني أن يعود “حزب الله” نهائياً ولا ينقلب على تعهداته الانباء الكويتية / رأى الوزير السابق والقيادي في تيار “المستقبل” ورئيس لجنة الحوار اللبناني ـ الفلسطيني د. حسن منيمنة ، أن الجميع داخل لبنان وخارجه أصبحوا في اجواء ضرورة البحث عن حلول للإشكالات التي طرحتها إستقالة الرئيس سعد الحريري ، وصولا الى التفاهم على الحلول لها بدءا من قضية النأي بالنفس وترجمته عمليا.
 
مصادر “القوات”: نحن أصحاب القرار.. ولن نسمح لأحد أن يدفعنا للخروج أو البقاء في الحكومة الشرق الاوسط / رأت مصادر معنية بالملف الحكومي، أن التسريبات حول إستبعاد “القوات اللبنانية” من الحكومة “لا تعدو كونها كلاماً سياسياً يهدف للضغط المعنوي، ولا يمكن لأي فريق أن يتحملّه في هذه المرحلة الدقيقة التي يسعى الجميع فيها إلى التهدئة”.
 
قباني: الحياد في النزاع العربي الإسرائيلي مرفوض جملة وتفصيلا وكالات / لفت النائب محمد قباني، في تصريح اليوم، الى "ان أصوات البعض ترتفع مطالبة باستبدال النأي بالنفس بالحياد، والمقصود بذلك الحياد بين الدول وفي النزاعات المختلفة".
 
لقاء الجمهورية: لمعالجة مضمون استقالة الحريري من زاوية سيادية وكالات / دعا "لقاء الجمهورية" في بيان، الى معالجة مضمون إستقالة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والذهاب الى أصل المشكلة بدلا من إلهاء الناس بعبارات تجميلية من الممكن ان تضع التسوية موضع الشك، وتجعل لبنان غريبا عن مجتمعه العربي، كمن يخرج من ثيابه".
 
دول الخليج ترفض أي بيان “نظري” بموضوع “حزب الله”.. والحريري يحسم “تريثه” هذا الأسبوع اللواء, المستقبل, صحيفة الجمهورية / فرَضت التطورات السياسية والميدانية المتسارعة في اليمن والمواجهات بين قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح وحركة “أنصار الله” الحوثية نفسَها على المشهد اللبناني، إلّا أنّها على أهميتها ونظراً إلى تأثيراتها وتداعياتها، لم تحجب الاهتمام عن قرار الرئيس سعد الحريري هذا الأسبوع بحسمِ تريّثِه في الاستقالة، فإمّا يَطويها نهائياً فتُعاود حكومتُه عملها الطبيعي، وهذا ما هو منتظَر، وإمّا يصِرّ عليها، وهذا ما هو مستبعَد..
 
“القوات”: محاولة عزلنا سقطت.. ونملك كل التفاصيل عمّن حاول إخراجنا من الحكومة الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، “أن محاولة عزل “القوات” سقطت ، وإنّها باتت تملك كلَّ الوقائع والتفاصيل المتصلة عملية الإنقلاب التي كانت تحضَّر لإخراجها من الحكومة وإسقاطِ التسوية وعزلِ لبنان عن محيطه ومضاعفةِ التورّطِ في المنطقة”.
 
آخر صيغة لبيان عودة الحريري عن الإستقالة: “التأكيد والإلتزام بالبيان الوزاري للحكومة” الانباء الكويتية / آخر صياغة للبيان المنتظر صدوره عن رئيس الحكومة سعد الحريري كمخرج من نفق الإستقالة المعلنة تقتصر على بضع عبارات أساسية، قوامها “التأكيد والإلتزام بالبيان الوزاري الذي اخذت “حكومة إستعادة الثقة” ثقة مجلس النواب بمقتضاه”.
 
أحد الوزراء: عنوان الإستقرار.. إستمرار سعد الحريري رئيسا للحكومة الجمهورية / لم يُبدِ أحدُ الوزراء أيَّ تخوّفٍ مِن “خربطة الأمور أو تفجيرها”. وقال: “نحن ذاهبون الى حالةٍ إيجابية وليس الى حالة سلبية، مستنِدين بذلك الى المناخ العام لدى كلّ القوى السياسية كما تبيّنَ من بداية الأزمة الى اليوم”.
 
الزغبي: خطة شق التحالف السيادي تهاوت بعد انكشاف زيفها وكالات / رأى عضو قيادة "قوى 14 آذار" الياس الزغبي في تصريح أن "خطة شق التحالف السيادي، خصوصا تحالف القوات اللبنانية - تيار المستقبل، تهاوت بعد انكشاف زيفها. وقد جاء الاعتراف بهذا الفشل عبر الوسائط الإعلامية التابعة لقوى 8 آذار نفسها".
 
“حزب الله” متجاوب بمسألة “النأي بالنفس”.. ولا تطرّق للسلاح النهار الكويتية / محطّات محلّية مفصليّة ينتظرها لبنان في اليومين المقبليْن، الذيْن يفصلانه عن محطّة دولية مفصلية بدورها، تحديداً على مستوى دعم استقراره وتفعيل النأي به عن الصراعات والحروب الإقليمية والدولية المستعرة من حوله، وتعزيز علاقاته وصداقاته بمحيطه العربي.
 
“التسوية الجديدة” خلال ساعات الجريدة الكويتية / من المرتقب إعلان التسوية السياسية لاستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري خلال ساعات بعد وضع اللمسات الأخيرة على البيان الذي سيصدر عن مجلس الوزراء.
 
“حياكة” الحلّ اللبناني على وهج “البركان اليمني” الراي الكويتية / ماذا يعني أن يتمّ “ترميم” التسوية السياسية في لبنان و”إنعاش” حكومة الوحدة الوطنية في غمرة الحدَث اليمني وتطوّراته التي تتطاير شظاياها في أكثر من اتجاه ذات صلة بالمواجهة العربية ولا سيما السعودية مع إيران؟
 
الحريري رفض الدعوة إلى جلسة للحكومة قبل حصوله على تعهد واضح السياسة الكويتية / أشارت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري رفض الدعوة إلى جلسة للحكومة قبل حصوله على تعهد واضح من جميع الأطراف، وفي مقدمها “حزب الله” على احترام تحييد لبنان عن الصراعات الخارجية والعودة إلى سياسة النأي بالنفس، ووقف الحملات التي يقوم بها الحزب وحلفاؤه بحق المملكة العربية السعودية.
 
لبنان داخل “لهيب النار إلى قيام الساعة”! الجمهورية / ناصر شرارة قبضت الأجهزة الأمنية الأسبوع الماضي على عنصر من “داعش” في وادي خالد. ويكاد يكون هذا الخبر عادياً، نظراً لتكرار وقائع القبض بمعدّل مرّة كلّ أسبوع، وأحياناً كلّ يوم تقريباً، على عنصر”داعشي”، وهؤلاء بعضُهم موجود في لبنان منذ فترة غير قصيرة وتتسبّب باكتشافه التحقيقاتُ التي تجريها الأجهزة الأمنية مع موقوفين “دواعش”، والبعض الآخر قدمَ إلى لبنان من مناطق شرق سوريا التي تشهد منذ أشهر سقوطَ معاقل “داعش” فيها.
 
“اسم الوثيقة” أخّر الدعوة الى جلسة مجلس الوزراء الجمهورية / عَزت دوائر قصر بعبدا تأخر الدعوة الى جلسة مجلس الوزراء حتى ليل الاثنين الى اتصالات اللحظات الأخيرة بين بعض المرجعيات لوضع اللمسات الأخيرة على التفاهم، لضمان ان تكون جلسة مجلس الوزراء مثمرة.
 
الحكومة تؤكد النأي بالنفس… والحريري يتراجع عن إستقالته وكالات / إنتهت جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وتلا الحريري بيان الجلسة، واعلن فيه ان مجلس الوزراء أكد التزام البيان الوزاري قولا وفعلا، والحكومة تلتزم بما جاء في خطاب القسم لرئيس الجمهورية وبميثاق جامعة الدول العربية واحترام القانون الدولي حفاظا على الوطن.
 
تراجع “تكتيكي” لـ”حزب الله” لحاجته للحكومة بوجه الضغوط الدولية والعربية الراي الكويتية, اللواء / لم يكن جفّ حبر إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أمس عودته عن إستقالته استناداً إلى “قرار” من الحكومة “بكل مكّوناتها” بـ”النأي بنفسها” عن أي صراعات ونزاعات وحروب وعن الشؤون الداخلية للدول العربية، حتى اتّجهتْ الأنظار سريعاً الى وقْع هذا المَخْرج في السعودية التي كانت الإستقالة التي أعلنها الحريري من الرياض جاءت على وهج المواجهة المتعاظمة بينها وبين طهران ، وتصاعُد “الغضبة” حيال أدوار “حزب الله” العسكرية والأمنية في الساحات العربية، ولا سيما اليمن.
 
قاطيشا: “حزب الله” تحت الإختبار.. والظروف تغيّرت ولم تعد لمصلحته الشرق الاوسط / نذير رضا أعرب مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبة قاطيشا ، عن أمله في أن يلتزم “حزب الله” “بالنأي الفعلي بالنفس عن أزمات المنطقة”، مضيفاً أن “التجارب السابقة لا تشجع على الجزم بذلك”.
 
“حزب الله” أمام تحدِّي الإلتزام ببيان العودة عن الإستقالة اللواء / عمر البردان أعطى البيان الذي أصدره مجلس الوزراء بعد اجتماعه الاستثنائي أمس وأعاد معه الرئيس سعد الحريري عن إستقالته ، دفعاً جديداً للحكومة لإعادة تجميع قواها وتفعيل أدائها، على أمل أن يُصار إلى التعهد بمضمونه وتحديداً في ما يتعلق بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات في المنطقة، لتستعيد العلاقات اللبنانية الخليجية عافيتها ويُصار إلى طي صفحة الأزمة السياسية والدبلوماسية التي تسببت بها ممارسات “حزب الله” في الأشهر الماضية، وما خلّفته من ردات فعل خليجية، محمّلة الحكومة اللبنانية مسؤولية ما آلت إليه الأمور على هذا الصعيد.
 
بقرادونيان بعد لقائه الحريري: ملف الاستقالة قد أغلق وهناك انطلاقة جديدة وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الأربعاء في “بيت الوسط” برئاسة الامين العام لحزب الطاشناق اغوب بقرادونيان ضم: وزير السياحة اواديس كدنيان وعضو اللجنة المركزية رافي اشكريان.
 
الفترة المتبقية من الشهر الجاري ميتة من حيث الإنتاجية الحكومية الجمهورية / في وقتٍ يستعدّ مجلس الوزراء للانعقاد في جلسة قريبة رجّحت مصادر وزارية عقدَها خلال الاسبوع المقبل، تؤشّر الأجواء السياسية القائمة إلى أنّ الفترة المتبقية من الشهر الجاري هي فترة ميتة من حيث الإنتاجية الحكومية، وكذلك الإنتاجية المجلسية، بالنظر الى عطلة عيدَي الميلاد ورأس السنة،
 
جعجع رداً على باسيل: هناك “سوء نية” لدى البعض فما علاقة التفاهم باستقالة الحريري ومقاربتنا لها؟ وكالات / فنّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع النقاط التي اثارها وزير الخارجيّة والمغتربين جبران باسيل في حديثه الأخير بدءاً من اعتباره ان “القوات” خرجت عن التفاهم مع “التيار الوطني الحر”، الذي كان مبنياً على تأييد العهد، فقال: “مع انني رأيت في كلام الوزير باسيل جانباً ايجابياً من زاوية تمسكه بتفاهم معراب، الا انني لا يمكن للاسف الا ان اسجل مجموعة مغالطات وردت في حديثه لا يمكن القفز فوقها.
 
الحجار: إن لم يلتزم “حزب الله” بالإتفاق فسيكون هناك موقف آخر الشرق الاوسط / أكد عضو “كتلة المستقبل” النائب محمد الحجار ، على كلام الرئيس سعد الحريري في ردّه على نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم من طهران ، وإعتبر الحجار أن على “حزب الله” تحمل مسؤولية تكرار هذا الخرق لقرار “النأي بالنفس”.
 
صقر: الحكومة مقبلة على ورشة عمل واسعة.. وملف النفط أولوية الشرق الاوسط / قال عضو “كتلة المستقبل” النائب عقاب صقر ، إن الحكومة “مقبلة على ورشة عمل واسعة بدءاً من الأسبوع المقبل، تبدأ بدفع دورة العمل الإقتصادي ومتابعة الملفات المعيشية والخدماتية بسرعة أكبر، خصوصاً قضايا النفط والكهرباء، بالاستناد إلى “مؤتمر باريس” (الذي سينعقد اليوم الجمعة لدول أصدقاء لبنان ، والذي دعا إليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون) لتنشيط الإقتصاد ودفع المشاريع الحياتية”. وشدد على أن الرئيس الحريري “سيسهر على تطبيق “النأي بالنفس” قولاً وفعلاً”.
 
المجتمع الدولي يٌبقي “سيف الرقابة” مصلتاً على الترجمات العملية لـ”النأي بالنفس” الجريدة الكويتية, الراي الكويتية, العرب اللندنية / رغم التوجّس العربي والدولي من الارتدادات السلبية لما أقْدم عليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل والبدء بإجراءات نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس ، فإن بيروت، الخارجة للتوّ من عملية تجديد التسوية السياسية بين المكّونات اللبنانية، بَدَتْ مُطْمئنة للتماسك الداخلي الذي وفّرته صيغة “النأي بالنفس” على الصراعات والأزمات والحروب والتدخل في شؤون الدول العربية”، التي عاد على أساسها الرئيس سعد الحريري يوم الثلقاء الماضي عن إستقالته التي كان قدّمها من الرياض في 4 ت2 الماضي.
 
مصادر “القوات”: عناوين “التفاهم” مُعلنة ولسنا من خَرَقها الديار / فادي عيد فيما لا تزال علاقة “القوات اللبنانية” بـ”التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” تستأثر بالاهتمام السياسي والشعبي، فإن مصادر رفيعة في “القوات اللبنانية” أكدت أن الواقع مخالف لكل القراءات والتوصيفات، إذ أن الإتصالات بين “القوات” و”المستقبل” قائمة ومستمرة، والأمر نفسه بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”،
 
الحريري يستجيب لصوت الشعب ويقدم استقالته / اعلن الرئيس سعد الحريري في كلمة مقتضبة من بيت الوسط انه متوجه الى قصر بعبدا لتقديم استقالته لرئيس الجمهورية ميشال عون
 
جنبلاط يدعم «إنتفاضة» الحريري ويُطمئِن «حزب الله» الجمهورية / عماد مرمل إنتظر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط استقالة الرئيس سعد الحريري بفارغ الصبر، بعدما اضطر عقب انطلاق انتفاضة 17 تشرين الأول الى أن يبقى معه في المركب نفسه، ولم يقفز منه كما فعل رئيس حزب «القوات اللبنانية»، على الرغم من أنّ جنبلاط كان متحمّساً لاستقالة الحكومة منذ بداية الحراك، إضافة الى أنّه كان معترضاً بشدّة على عدد من مفاصل الورقة الاقتصادية التي أقرّتها الحكومة لاحقاً.
 
أي دور لرئيس الجمهورية في رفض إستقالة الحريري؟ الجمهورية / أكد الخبير الدستوري المحامي سعيد مالك لـ"الجمهورية" انّ "الثابت الوحيد في استقالة الرئيس سعد الحريري أنها نهائية ونافذة، وبالتالي لا دور لرئيس الجمهورية في قبولها او رفضها، وإنّ ما فعله الحريري هو أنه أبلغ الى رئيس الجمهورية كتاب استقالته على سبيل الإعلام،
 
الجميّل يتطرق اليوم إلى "خريطة طريق" للخروج من الأزمة الجمهورية / سيعقد رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" سامي الجميل مؤتمراً صحافياً اليوم، يؤكد فيه على أن الإنتصار الذي تحقق هو انتصار للناس وللبنان في ذكرى المئوية الأولى على إعلان دولة لبنان الكبير.
 
"المواد الدستورية" التي تراعي حالة استقالة الحريري الجمهورية / حول المواد الدستورية التي تراعي حالة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، قال مرجع دستوري لـ"الجمهورية" انّ المادة 69 في الدستور واضحة، عندما حدّدت في البند الأول منها انّ الحكومة تعتبر مستقيلة "إذا استقال رئيسها"، سواء أعلن ذلك من قصر بعبدا او لم يحصل، فالإستقالة باتت خطوة دستورية كاملة لا نقاش فيها، ولا أهمية للحديث عن احتمال رفضها.
 
"استشارات التكليف أواخر الأسبوع"؟ الجمهورية / مع تأكيد الرئيس سعد الحريري انّ استقالته نهائية، وانه يعتبرها نافذة منذ لحظة إعلانها، فإنّ المنتظَر أن يصدر بيان عن رئاسة الجمهورية، ربما اليوم، يُعلَن فيه قبول رئيس الجمهورية استقالة الحريري، ويدعو الحكومة الى تصريف الاعمال الى حين تشكيل الحكومة الجديدة، على أن يصدر في وقت لاحق بيان ثان لرئاسة الجمهورية، تحدّد فيه موعد الاستشارات النيابية الملزمة التي سيجريها الرئيس لتكليف الرئيس الجديد لتشكيل الحكومة قبل نهاية الاسبوع على الأرجح.
 
"صدمة إيجابية".. وهل الحريري "مرشح لترؤس الحكومة الجديدة"؟ الجمهورية / أشارت مصادر متابعة لحركة الاتصالات التي سادت في الأيام الاخيرة لـ"الجمهورية" إلى أنّ قرار الرئيس سعد الحريري بالاستقالة ليس وليد الأمس، بل انّ ما حصل في الشارع عَجّل به، اّلا انه قرار مُتّخذ منذ بدايات الحراك، وقد أوحى الحريري به حينما أعلن عن مهلة الـ 72 ساعة التي منحها لشركائه في الحكومة لتقديم تنازلات، أو بمعنى أدق خطوات تقنع المحتجّين في الشارع.
 
"اتصالات مكثفة".. وهذا ما شكل "دافعاً أساسياً" لتصميم الحريري على الإستقالة! الجمهورية / سبق إعلان الرئيس سعد الحريري استقالته، تطورات ميدانية تمثّلت بـ"هجوم" شَنّه عدد كبير من الشبّان، قيل إنهم تابعون لحركة "أمل" و"حزب الله"، في محاولة لفتح طريق "الرينغ" المقطوعة، الّا انّ هذا الهجوم تَوسّع ليشمل المعتصمين في ساحتي رياض الصلح والشهداء، حيث عمد المهاجمون الى الاعتداء عى المعتصمين وتخريب الخيم التي نصبوها في هاتين الساحتين.
 
برّي لـ"الجمهورية": الوضع دقيق وينبغي مقاربته بكثير من التعقّل الجمهورية / سألت "الجمهورية" رئيس مجلس النواب نبيه بري عمّا دار بينه وبين الرئيس سعد الحريري؟ فأجاب: "لم نترك شيئاً الّا وقمنا به في محاولة لاحتواء الموقف، وعدم بلوغ الأزمة الحد الذي بلغته. وقد سعيتُ شخصياً لإقناع الحريري بعدم الاستقالة، إلّا اننا اصطدمنا بإصراره عليها".
 
"الساعات التي سبقت الاستقالة" الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ الساعات التي سبقت الاستقالة شهدت اتصالات مكثفة مع الرئيس سعد الحريري، في محاولة لِثَنيه عنها لأنها قد تفتح الوضع اللبناني على احتمالات صعبة.
 
هل وضع الحريري رئيس الجمهورية في جَو الاستقالة؟ الجمهورية / في انتظار أن يدعو رئيس الجمهورية ميشال عون الى الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية من سيكلّف تأليف الحكومة، فإنّ نادي المرشحين لرئاسة الحكومة لا يبدو انه يحتوي على اسم محدد، ما يجعل هذا الباب مفتوحاً على شتى الاحتمالات، خصوصاً في ظل التباين السياسي القائم بين مكونات البلد.
 
الحريري انقلب على 4 تشرين الثاني! الجمهورية / طوني عيسى فعلها الحريري واستقال. كثيرون توقعوا أن يخاف. والخوف ليس فقط من أن يُدَفِّعه «حزب الله» و«التيار الوطني الحرّ» ثمن إطاحته التسوية، بل الخوف أيضاً من أن يكون لقراره ثمن باهظ يدفعه البلد. فهو لا يعرف بالضبط ما سيجري بعد الاستقالة: حكومة نظيفة تلبّي طموحات «الانتفاضة» أم فوضى تفتعلها القوى النافذة؟ ولكن، في أي حال، سَحب الحريري يديه من الأزمة. وإذا كان شريكاً أساسياً في المنظومة التي أوصلت البلد إلى الكارثة، فإنه غسل أيديه مسبقاً من أي تطورات آتية!
 
الولايات المتحدة تدعو لبنان الى "الإسراع" بتشكيل حكومة جديدة الجمهورية / دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء القادة السياسيين في لبنان إلى "الإسراع" بتشكيل حكومة جديدة إثر استقالة رئيس الحكومة اللبنانية بعد نحو أسبوعين من الاحتجاجات الشعبية.
 
فرنسا وألمانيا والأمم المتحدة تخوفت من تفاقُم الأزمة الجمهورية / بعد إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته أمس، توالت ردود الفعل الدوليّة، فدعت فرنسا وألمانيا والأمم المتحدّة إلى بذل الجهود لضمان استقرار لبنان خلال هذه الأزمة، معتبرة أنّ الاستقالة يمكن أن تُفاقم الأزمة.
 
الحريري يُعلن استقالة الحكومة: مقتنع بضرورة إحداث صدمة إيجابية الجمهورية / أعلن أمس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تقديم استقالة الحكومة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «تجاوباً مع إرادة الكثير من اللبنانيين الذين نزلوا إلى الساحات ليطالبوا بالتغيير، والتزاماً بضرورة تأمين شبكة أمان تحمي البلد في هذه اللحظة التاريخية»، داعياً «كل اللبنانيين لأنّ يقدّموا مصلحة لبنان وسلامته وحماية السلم الأهلي ومنع التدهور الاقتصادي على أي أمر آخر».
 
"الإتصالات مقطوعة بين المراجع الرسمية خصوصاً بعد الاستقالة"! الجمهورية / بَدا حرص رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري واضحاً على النأي بخطوة الاستقالة عن المنطق الاتهامي الذي أطلقه بعض الاطراف وأدرج فيها الاستقالة في سياق مؤامرة، من دون أن تَبدر عنه شخصياً أي إشارة الى تَرشّحه لرئاسة الحكومة الجديدة في انتظار ما سيقرره "تيار المستقبل"، علماً انّ أوساط الحريري لم تجد مانعاً أمام عودته لترؤس الحكومة الجديدة، إذا وجد في ذلك مصلحة للبلد.
 
تفاصيل اللقاء الأخير بين الحريري والخليل قبل الاستقالة وكالات / كشفت 4 مصادر مطلعة لوكالة “رويترز”، فحوى اجتماع دار بين رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري والمسؤول في حزب الله حسن الخليل مشيرة إلى أن ذلك الاجتماع الذي جرى يوم الاثنين حسم قرار الحريري بالاستقالة.
 
عدم تنسيق الاستقالة ازعج بعبدا الجمهورية / يطل رئيس الجمهورية ميشال عون، مساء اليوم الخميس في كلمة لمناسبة الذكرى الثالثة لولايته، قَبِل استقالة الحريري وكَلّفه وحكومته تصريف الاعمال، من دون أن يحدد أي موعد للاستشارات الملزمة لتكليف شخصية سنيّة لتأليف الحكومة الجديدة.
 
الحريري يعود إلى أحضان الشارع السنِّي: مَن قال إنني مهزوم؟ الجمهورية / لينا فخر الدين الإنفراج الذي اتّسع نهاراً في اليوم الرابع عشر للإنتفاضة الشعبية في وجه السلطة، تدهور ليلاً مع عودة المحتجّين الى إقفال الطرق في مناطق عدّة. وكانت البداية من العبدة، حيث نَشب خلاف بين المعتصمين والجيش على خلفية فتح الطريق في المنطقة، وعلى الأثر تصاعَد التوتّر، وعادت التظاهرات الى مناطق عدّة في الشمال والى جسر الرينغ في بيروت، وكذلك الى البقاع وصيدا حيث سقط 3 جرحى عند دوّار إيليا
 
هل من سباق بين إسم الرئيس والإستشارات الملزمة؟ الجمهورية / جورج شاهين لم يسبق أن تعامل رئيس الجمهورية مع استقالة أي حكومة، كما جرى مع حكومة «الى العمل» بعد استقالة رئيسها. فخبر تسلّم استقالة الرئيس سعد الحريري بعد ظهر الثلاثاء لم يتضمن قبولها وتكليفه والوزراء تصريف الأعمال، وهو شَكّل مضمون بيان اليوم التالي من دون الدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة. وعليه، طرح السؤال: هل هناك خرق للدستور أم أعراف جديدة؟
 
الحريري لمناصريه: «إستقــلتُ استجابة لكل الطوائف» الجمهورية / تخوّف البعض من مشهدية طرابلس أمس الأوّل، فاعتبر أنها سيف ذو حدّين، فهي بمكان ثَبّتت الانتفاضة الشعبية الطرابلسية بالرغم من الضغوط ومن تشتيت الإنتفاضة في بيروت. وفي قراءة أخرى اعتبرها البعض الآخر تحوّلاً لانتفاضة بدأت شعبية وتحوّلت «انتفاضة سنّية» بعد تفرّد رئيس الحكومة سعد الحريري، من دون سواه، بالاستقالة.