النأي_بالنفس

 
باسيل يتجاهل حديث الأوروبيين عن “النأي بالنفس” الانباء الكويتية / تابع وزير الخارجية جبران باسيل جولته الاوروبية في الاتجاه المعاكس، مختصرا المشكلة بمطلب عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري مع التلويح بنقل المسألة الى مجلس الامن الدولي، ما يهدد بتفاقم الازمة، خصوصا بعد سلسلة التحذيرات التي صدرت عن زوار دار الفتوى في بيروت وعن مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان من مغبة تدويل الازمة اللبنانية الراهنة.
 
الحريري يحصد تفويضاً شعبياً لتطبيق “النأي بالنفس” الحياة / فاجأ رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري اللبنانيين بالتريث في الاستقالة، بعدما طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ذلك، مثلما فاجأهم حين أعلنها في الرابع من الشهر الجاري، ما فتح الباب على تكهنات كثيرة بأن الاستقالة باتت معلقة، أو أن تسوية ما يجري التحضير لها،
 
الحريري: على النأي بالنفس أن يكون فعلياً وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أن الهم الأساسي هو الاستقرار، مضيفاً: “اللبناني شعب “عنيد”، وأينما يكون في العالم يتواجد واقفاً على رجليه”.
 
عون يبدأ اليوم مشاورات حول “النأي بالنفس” الجريدة الكويتية / بعد انقضاء نحو أسبوع على عودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى لبنان واتخاذه قرار التريث في استقالته، بناءً على طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، من المتوقع أن تنطلق اليوم جولة من المشاورات في القصر الجمهوري في بعبدا، وذلك استكمالا لما أعلنه الحريري أن قرار التريث هو لإفساح المجال امام مزيد من المشاورات.
 
المشاورات الصعبة لإخراج لبنان من “عنق الاستقالة”… تنطلق اليوم الراي / بعد 3 أسابيع ونيّف من إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض ثم تَريُّثه قبل 5 أيام بتقديم هذه الاستقالة في أعقاب عودته الى بيروت، يبدأ اليوم مسار معالجة “أصْل” المشكلة في بُعدها السياسي الداخلي والخارجي عبر مشاورات يباشرها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم ويفترض أن يتّضح في ضوء نتائجها مصير الوضع اللبناني الذي يقف بين حدّيْ “استقالة معلَّقة” و”تَريُّث” يَنتظر إجابات حاسمة على العناوين الإشكالية التي فجّرتْ الأزمة الجديدة.
 
الحريري يعود عن تريثه إذا فشل النأي بالنفس الحياة / تدعو مصادر وزارية الفرقاء السياسيين إلى أن يأخذوا بجدية توجه وتحرك رئيس الحكومة سعد الحريري للتوصل إلى صيغة تضمن تطبيق مبدأ النأي بلبنان عن الحروب الدائرة على الصعيد الإقليمي، بالتعاون مع رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري.
 
سامي الجميل من بعبدا: للحياد الكامل للبنان وليس النأي بالنفس وكالات / اكد النائب سامي الجميل، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، "ان ما نؤمن به الحياد الكامل للبنان وليس النأي بالنفس. فالدفاع عن لبنان شيئ والحياد عن الصراعات الإقليمية شيئ اخر، وشرط الحياد هو السيادة. ولا حياد ولا دولة بلا سيادة الدولة وحصرية السلاح في يد الدولة اللبنانية. والاخطر هو السلاح في الداخل وحق الشعب اللبناني بتقرير مصيره".
 
إلتزام “حزب الله” “النأي بالنفس” مرتبط بضوء أخضر من إيران.. والحريري لن يقبل السياسة الكويتية / أبلغت أوساط سياسية رفيعة، أنه طالما أن قرار “حزب الله” موجود في إيران ، فإن لا إمكان لأن يلتزم بسياسة “النأي بالنفس” وتحييد لبنان عن الصراعات الخارجية، والكف عن التدخل في شؤون الدول العربية، إذا لم يحصل على الضوء الأخضر من طهران .
 
الحجار: إذا لم يلتزم لبنان بالنأي بالنفس واضطر الحريري الى الإستقالة الله وحده يعرف ما سيحل بالبلد وكالات / اعتبر عضو "كتلة المستقبل" النائب محمد الحجار أن "الكل يعلم أن الأزمة الحالية التي نعيشها اليوم في البلد والتي حصلت بعد عرض الرئيس الحريري أسباب إستقالته على الرئيس عون سببه تدخل "حزب الله" في المنطقة وتوريط لبنان في المستنقعات والمشاكل الإقليمية".
 
كيف سيعاد صوغ موضوع “النأي بالنفس”؟ الجمهورية / حفلت الأوساط السياسية بمعلومات عن أنّ أزمة الاستقالة أوشكت النهاية وأنّ مخرجاً لها يجري إعداده وسيكون جاهزاً لدى عودةِ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من زيارته لإيطاليا التي يبدأها الأربعاء وتنتهي الجمعة، حيث يُدعى مجلس الوزراء إلى جلسة إثر عودته ليقرّ هذا الاتّفاق ـ المخرج.
 
بري يعالج النأي مع “حزب الله” في غياب عون الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس مجلس النواب نبيه بري، سيتولى معالجة موضوع “النأي بالنفس” مع “حزب الله”، خلال فترة وجود الرئيس ميشال عون في ايطاليا التي وصل اليها الاربعاء.
 
عراجي: على “حزب الله” تقديم ضمانات تؤكد التزامه النأي بالنفس السياسة الكويتية / طالب عضو “كتلة المستقبل” النيابية النائب عاصم عراجي في اتصال مع “السياسة”، “حزب الله” تقديم ضمانات وتنازلات، تثبت أنه ملتزم بمبدأ النأي بالنفس فعلاً وليس قولاً، مقدراً المواقف الإيجابية التي صدرت عن قيادة الحزب في الأزمة التي رافقت تقديم الاستقالة، ولكن حل المشاكل لا ينتهي بالعواطف والتمنيات، هناك مستلزمات على “حزب الله” تنفيذها وهو يعرفها جيداً. وأشار إلى نقلة نوعية لدى جميع الأطراف باتجاه الخروج من هذه الأزمة، تقضي بعودة الحياة السياسية إلى مسارها الطبيعي لإنقاذ الاقتصاد اللبناني، بعد أن وصل إلى شفير الانهيار.
 
سلام يدعو لالتزام النأي بالنفس فعلا لا قولا: الحريري يسعى لإبعاد لبنان عن سياسة المحاور ونأمل التوصل الى تفاهم جديد خلال ايام وكالات / أعرب الرئيس تمام سلام عن تضامنه مع مصر في وجه الحملة الارهابية التي تتعرض لها، والتي كان آخر حلقاتها الجريمة التي استهدفت المصلين الأبرياء في العريش، والتي قال انها تدل "على مستوى الوحشية والانحطاط الاخلاقي الذي بلغته الجماعات الارهابية الظلامية".
 
منيمنة: “النأي بالنفس” يعني أن يعود “حزب الله” نهائياً ولا ينقلب على تعهداته الانباء الكويتية / رأى الوزير السابق والقيادي في تيار “المستقبل” ورئيس لجنة الحوار اللبناني ـ الفلسطيني د. حسن منيمنة ، أن الجميع داخل لبنان وخارجه أصبحوا في اجواء ضرورة البحث عن حلول للإشكالات التي طرحتها إستقالة الرئيس سعد الحريري ، وصولا الى التفاهم على الحلول لها بدءا من قضية النأي بالنفس وترجمته عمليا.
 
النأي عن اليمن فماذا عن سوريا؟ الحياة / وليد شقير يتفاءل الرؤساء اللبنانيون بالصيغة التي يُنتظر أن ينتهوا إليها الأسبوع المقبل لينأوا بلبنان عن أزمة كبيرة مع المملكة العربية السعودية ، إذا أفضت إلى ابتعاد “حزب الله” عن التدخل في الحرب الدائرة في اليمن، فتكون مخرجاً لعودة رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته.
 
رسالة من “دعم لبنان” لتذكير إيران و”حزب الله” بالنأي الحياة / رندة تقي الدين قال مصدر فرنسي رفيع إنه إذا اتفقت الحكومة اللبنانية على موضوع “النأي بالنفس” عن صراعات المنطقة، فإن مجموعة الدول الداعمة للبنان التي ستعقد اجتماعاً في باريس الجمعة المقبل برئاسة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ، ستؤيد تنظيم عدد من المؤتمرات التي تعقد من أجل مساعدة لبنان كي لا يكون ضعيفاً. وسيعقد الاجتماع في الخارجية الفرنسية ويتوج بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون .
 
“حزب الله” متجاوب بمسألة “النأي بالنفس”.. ولا تطرّق للسلاح النهار الكويتية / محطّات محلّية مفصليّة ينتظرها لبنان في اليومين المقبليْن، الذيْن يفصلانه عن محطّة دولية مفصلية بدورها، تحديداً على مستوى دعم استقراره وتفعيل النأي به عن الصراعات والحروب الإقليمية والدولية المستعرة من حوله، وتعزيز علاقاته وصداقاته بمحيطه العربي.
 
الوزراء لم يتسلموا أي صيغة تتصل بالنأي بالنفس اللواء / أبلغت مصادر فريق الرئيس سعد الحريري الوزارية “اللواء” ان الوزراء لم يتسلموا أي صيغة تتصل بموضوع النأي بالنفس، وأوضحت ان المداولات تتم بين رؤساء الأحزاب المشاركة في الحكومة، وأن مجلس الوزراء يُشكّل الانعكاس الطبيعي للاتفاقات السياسية في البلد.
 
اتصالات الساعات الأخيرة لصوغ بيان النأي بالنفس والمجتمع الدولي يأمل وضوحاً بروحية “إعلان بعبدا” الحياة / تكثفت الاتصالات في الساعات الماضية لإخراج الاتفاق السياسي حول نأي لبنان بنفسه عن أزمات المنطقة الذي كان رئيس الحكومة سعد الحريري رهن تريثه في تقديم استقالته بالتوصل إليه فعلاً لا قولاً.
 
الحكومة تؤكد النأي بالنفس… والحريري يتراجع عن إستقالته وكالات / إنتهت جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وتلا الحريري بيان الجلسة، واعلن فيه ان مجلس الوزراء أكد التزام البيان الوزاري قولا وفعلا، والحكومة تلتزم بما جاء في خطاب القسم لرئيس الجمهورية وبميثاق جامعة الدول العربية واحترام القانون الدولي حفاظا على الوطن.
 
المطارنة الموارنة: نناشد الجميع التقيّد بقرار “النأي بالنفس” لحماية الوحدة الوطنيّة والاستقرار وكالات / عقد أصحاب السيادة المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهريّ في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة صاحب الغبطة والنيافة مار بشاره بطرس الراعي الكلِّي الطوبى، ومشاركة الآباء العامّين، وتدارسوا شؤوناً كنسيّة ووطنيّة. وفي ختام الاجتماع أصدروا البيان التالي:
 
إجتماع “دعم لبنان” في باريس اليوم يكرس “النأي بالنفس” الشرق الاوسط / ميشال ابو نجم مرة أخرى، تأخذ فرنسا المبادرة لمد يد العون للبنان، من خلال تنظيم اجتماع “مجموعة الدعم الدولية للبنان” قبل ظهر اليوم. وبما أن ملف لبنان “موضوع رئاسي” بالنسبة لفرنسا، وفق ما أكدته أمس مصادر دبلوماسية فرنسية رفيعة المستوى، فإن الرئيس إيمانويل ماكرون هو من سيفتتحه بكلمة أمام الحاضرين المجتمعين في مقر وزارة الخارجية.
 
الضاهر: “حزب الله” لن يلتزم “النأي بالنفس”… والدول الخليجية غير مطمئنة السياسة الكويتية / إعتبر النائب خالد الضاهر أن “التجربة مع “حزب الله” خير برهان، ولذلك فإننا مقتنعون أن الحزب لن ينفذ ما جاء في قرار الحكومة الأخير بشِأن “النأي بالنفس”، بعدما سبق له أن وافق على “إعلان بعبدا” وسياسة الحكومات السابقة من خلال بياناتها الوزارية، كلها أمور لم يلتزم بها “حزب الله”.
 
المجتمع الدولي يٌبقي “سيف الرقابة” مصلتاً على الترجمات العملية لـ”النأي بالنفس” الجريدة الكويتية, الراي الكويتية, العرب اللندنية / رغم التوجّس العربي والدولي من الارتدادات السلبية لما أقْدم عليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل والبدء بإجراءات نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس ، فإن بيروت، الخارجة للتوّ من عملية تجديد التسوية السياسية بين المكّونات اللبنانية، بَدَتْ مُطْمئنة للتماسك الداخلي الذي وفّرته صيغة “النأي بالنفس” على الصراعات والأزمات والحروب والتدخل في شؤون الدول العربية”، التي عاد على أساسها الرئيس سعد الحريري يوم الثلقاء الماضي عن إستقالته التي كان قدّمها من الرياض في 4 ت2 الماضي.
 
حكومة “النأي بالنفس” تتعثّر.. رسائل إيران: أنا المتحكمة!.. رسائل السفراء: لبنان يتعرّض للعزل الشرق الأوسط, صحيفة الجمهورية / يستمر القرار الأميركي، الإعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، محور الاهتمام والمتابعة محليا واقليميا ودوليا، في وقت بَدا في المشهد أن لا خطوات عربية واسلامية فاعلة رَداً على هذا القرار، وانّ الرد ما زال يقتصر حتى الآن على انتفاضة الفلسطينيين في الاراضي المحتلة والتظاهرات التي تحصل في لبنان وبعض العواصم العربية والاسلامية والغربية التي تندّد بهذه الخطوة الأميركية غير المسبوقة، وتطالب بالعودة عنها، وينتظر ان تبلغ ذروة التحركات اللبنانية في التظاهرات التي ستنطلق في الضاحية الجنوبية اليوم، وفي بيروت غداً إستنكار للقرار ورفضاً له.
 
“النأي بالنفس” ربط نزاع مفتوح بين الحريري و”حزب الله”! اللواء / السؤال، هل يتحوّل قرار مجلس الوزراء ، أو التوجه السياسي الأخير، الذي خرج به في جلسة 5 ك1، بعد استقالة 4 ت2 إلى “ربط نزاع” جديد بين الرئيس سعد الحريري بوصفه رئيساً لتيار “المستقبل”، و”حزب الله” بوصفه شريكاً في الحكومة وفي مجلس النواب ، وفي الدولة اللبنانية، التي تشكّل امتداداً تاريخياً،
 
ننتظر التحقيقات حول دخول الميليشيات العراقية.. جعجع: على “حزب الله” احترام “النأي بالنفس” L orient le jour / أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “الجولة التي قام بها زعيم الميليشيا العراقية “عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي برفقة مقاتلين عراقيين وأفغان في جنوب لبنان، تشكل انتهاكاً فاضحاً لسياسة “النأي بالنفس” المعتمدة من الحكومة بالإضافة إلى القرار 1701، الذي دعت إلى تطبيقه مجموعة الدعم الدولية للبنان في اجتماعها الأخير يوم الجمعة الفائت في باريس.
 
في أول خرق لـ”النأي بالنفس”… نصرالله: قرار ترامب بداية النهاية لإسرائيل وكالات / دعا الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله إلى إلتئام شمل المقاومين جميعاً ولملمة الصفوف وتضميد الجراح، كما دعا إلى التلاقي لوضع استراتيجية واحدة واضحة ومحددة، وخطة ميدانية كاملة تتوزع فيها الأدوار وتتكامل فيها الجهود، مؤكداً أن “حزب الله” سيقوم بمسؤولياته كاملة في هذا المجال
 
ظهور الخزعلي على الحدود للقول ان شعار “النأي بالنفس” لا معنى له القبس / قالت مصادر سياسية لـ”القبس” إن ظهور امين عام ميليشيا عصائب أهل الحق العراقية قيس الخزعلي على الحدود اللبنانية – الاسرائيلية، للقول ان شعار “النأي بالنفس”، الذي اتخذه رئيس الحكومة شعاراً لحكومته وللمرحلة السياسية الراهنة، لا معنى له، وان الطريق البري من طهران الى بيروت سالك.
 
لبنان على محكّ “التعايش الشاقّ” بين… “الماء والنار” الراي / بدأتْ “قضية القدس”، في ضوء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بها عاصمةً لاسرائيل ونقْل سفارة بلاده إليها، تُثْقِل على الواقع اللبناني الذي يبدو أمام اختبارِ مدى القدرةِ على توفيرِ تَعايُشٍ بين موجباتِ حفْظ الاستقرار الداخلي على قاعدةِ تَفاهُمِ النأي بالنفس الذي حظي بغطاءٍ دولي، وبين “موجاتِ” التحدّياتِ المتدحْرجة التي تطلّ برأسها من الوقائع الجديدة التي أفرزتْها الخطوةُ الدراماتيكية لترامب وتداعياتها المحتملة على الصراع العربي – الاسرائيلي الذي يَرْتبط به لبنان عبر “جبهته النائمة” في الجنوب.
 
تصرفات “حزب الله” في الجنوب مرشحة للتفاعل السياسة الكويتية / أكدت أوساط بارزة في “تيار المستقبل” أن ما جرى في الجنوب، أمر بالغ الخطورة، يكشف مرة جديدة نوايا “حزب الله” المبيتة تجاه الدولة اللبنانية ومؤسساتها، ويثبت بالدليل القاطع عدم التزامه بالنأي بالنفس، كما حصل مع “إعلان بعبدا” في عهد الرئيس السابق ميشال سليمان.
 
لبنان في فخ إيران العرب اللندنية / علي الامين الفيديو الذي انتشر لمسؤول ميليشيا عصائب أهل الحق العراقية، أثار موجة استنكار شعبية في لبنان، موجة الاستنكار والاستهجان، تأتت من الاستعراض الذي مارسه مسؤول هذه الميليشيا قيس الخزعلي على الحدود اللبنانية مع إسرائيل.
 
“النأي بالنفس” يُلزم كل القوى السياسية التي وافقت عليه بالاجماع الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية” انّ بيان “النأي بالنفس” الذي أقرّه مجلس الوزراء الثلثاء الماضي “يُلزم كل القوى السياسية التي وافقت عليه بالاجماع ولم يعترض احد لكي نقول انّ من اعترض يمكن ان لا يلتزم.
 
هل احتاج “حزب الله” إلى الخزعلي في لبنان؟ الحياة / محمد القواص يتفق وجود قيس الخزعلي زعيم ميليشيات “عصائب أهل الحق” العراقية في جنوب لبنان مع ما وعد به الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصر الله في حزيران الماضي من أنه في أية حرب مقبلة ستفتح الحدود لمقاتلين من العراق واليمن وأفغانستان وباكستان وإيران لمقاتلة إسرائيل. والحال أن الحزب سرّب عن عمد فيديوات عن وجود عناصر عراقية وأفغانية لاختبار ردّ الفعل اللبناني كما العربي والدولي على هذا الأمر الواقع الجديد.
 
“حزب الله” لا يبالي بالنأي بالنفس”.. كرم: كلام الحريري لا يعنينا ونتمنى عليه “بق البحصة” وكالات / أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى وجود خشية من الابتعاد عن مبدأ النأي بالنفس لأن حسابات “حزب الله” ما زالت نفسها، وقبوله بالتسوية بعد عودة الحريري عن استقالته جاءت لتخفيف الضغط والاحتقان عنه نتيجة ضغوطات دولية.
 
كيف سيتعامل لبنان مع تحويله “مُقاوَمة لاند” لمِحور إيران؟ الراي / يَتكرّس واقِعُ “انفصامٍ” يعيشه لبنان بين مَشهد “محلّي” وآخر “استراتيجي” من خلف ظهْر “التسوية رقم 2” التي أتاحت عودة الرئيس سعد الحريري عن استقالته بموجب “تفاهُم النأي بالنفس” عن صراعات المنطقة وأزماتها والتدخل في شؤون الدول العربية، والذي حظي بغطاء دولي وازِن عبّر عنه اجتماع مجموعة الدعم للبنان في باريس يوم الجمعة الماضي.
 
زعيتر: من لديه ملاحظات حول زيارة الخزعلي سنستمع اليها اللواء / أكد وزير الزراعة غازي زعيتر لـ”اللواء” أن الجو داخل المجلس إيجابي.ورأى زعيتر أن رئيس الحكومة سعد الحريري وضع زيارة الأمين العام “لعصائب أهل الحق” قيس الخزعلي في حجمها، مشيراً إلى الآن زيارة الخزعلي قديمة ومن لديه من الوزراء ملاحظات حولها سنستمع اليها.
 
بعض المكونات الحكومية تطرح تساؤلات حول حقيقة التزام “حزب الله” بالتسوية الجديدة اللواء / لا تستبعد أوساط سياسية ان تطرح بعض المكونات الحكومية تساؤلات حول حقيقة التزام “حزب الله” بالتسوية الجديدة، لناحية احترام القرارات الدولية وسياسة النأي بالنفس، متوقفة بشكل خاص عند زيارة الأمين العام لـ”عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي لبوابة فاطمة على الحدود الجنوبية.
 
الحكومة محكومة بالتعايش بضمانة دولية الديار / هيام عيد أبدت أوساط وزارية مطلعة، خشية ملحوظة من عودة التباينات في الملفات المطروحة على طاولة مجلس الوزراء، وفي ضوء تراكم التوتّر بين أعضائه إزاء معادلة الحكم الجديدة بعد أزمة الإستقالة، والتي رسمت حدوداً باتت أقرب إلى المتاريس بين المكوّنات السياسية والحزبية في حكومة “الوحدة الوطنية”.
 
الحريري: النأي بالنفس مهم للغاية ومن لم يحترمه سيكون اللوم عليه وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري خلال حوار مع مؤتمر معهد كارنغي أن "مبدأ النأي بالنفس مهم للغاية ومن لم يحترم هذا المبدأ سيكون اللوم عليه أننا لن نسمح بأن يدفع الشعب اللبناني الثمن، ونحن كتيار "مستقبل" التزمنا بها ومنهم من لم يوافقنا الرأي حول الموضوع الإقليمي".
 
الحريري حريص على عدم “إحراق المراكب”.. و”إختبار” النسخة الجديدة من التسوية يبدأ اليوم الأنباء الكويتيّة, الجريدة الكويتية, الراي الكويتية / يتزامن إحياء عمل الحكومة اللبنانية اليوم للمرة الأولى بعد أزمة إستقالة رئيسها سعد الحريري التي انفجرتْ في 4 ت2 الماضي، وانتهتْ رسمياً في 5 الجاري ، مع ملامح مسعى لضمان انتظام الوضع السياسي وفق ضوابط تتيح نقْل معالجة ما بقي من ذيول مرحلة الإستقالة على مستوى العلاقات الداخلية الى “الغرف المغلقة”، بما يسمح باختبارٍ فعلي للنسخة الجديدة من التسوية التي قامتْ على نقطةِ ارتكازٍ عنوانُها “النأي بالنفس” عن أزماتِ المنطقة وصراعاتها وعن التدخل في شؤون الدول العربية.
 
الإعلام يضخم الأمور وعلاقاتنا بـ”القوات” جيدة.. الحريري: الانتخابات المقبلة ستكون بين من يريد الاستقرار ومن يريد المزايدة وكالات / ‎أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أنه “لدينا ثوابت في تحالفاتنا وصداقاتنا الإقليمية، ومؤمنون بعلاقاتنا المميزة مع المملكة العربية السعودية وكل دول الخليج والعالم العربي، وهذا أمر لن نحيد عنه”، مشددا على أنه سيتابع موضوع الالتزام بسياسة النأي بالنفس وسيكون أول من ينتقد أي خروج عن هذا الالتزام.
 
الرفاعي: النأي بالنفس يعني تقديم مصلحة لبنان على غيرها من المصالح وكالات / رأى النائب كامل الرفاعي في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "ان مفهوم النأي بالنفس هو أن نقدم مصلحة لبنان على غيرها من المصالح، وأن نكون حرصاء على المصلحة الوطنية، وألا نسمح لأحد بأن يتدخل بشؤوننا الداخلية وان يتمكن لبنان من الدفاع عن نفسه وأن يتنبى القضية الفلسطينة، ويؤكد أن هناك عدوا واحدا هو اسرائيل".
 
الحكومة مطالبة بإدارة كفوءة وشفافة لملف النفط والغازالاحرار: خرق مبدأ النأي بالنفس تكرر مراراً ولم يكن حبر الاتفاق حوله قد جف بعد احرارنيوز / حيا حزب الوطنيين الاحرار صاحب الغبطة والنيافة مار بشارة بطرس الراعي الداعي الى حياد لبنان الذي يتضمن النأي بالنفس ودعا الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء الى التجاوب مع دعوته . هذا مع العلم ان لبنان في ظل الحياد يمكنه ان يكون مركزاً لحوار الأديان والحضارات وهذا ما يثبت رسالته في المنطقة والعالم.
 
الحجار: للنأي الفعلي تحييدا للبنان عن النزاعات لأنه ليس ساحة قتال وكالات / أكد عضو "كتلة المستقبل" النائب محمد الحجار في حديث إلى "إذاعة الشرق" ردا على موضوع النأي بالنفس أن "هذا الموضوع هو الحدث الأساسي في البلد منذ الرابع من تشرين الثاني ونحن نفهم أن المشكلات في لبنان ليست الدولة التي لم تتدخل في النزاعات العربية ولا في شؤونها الداخلية بل التدخل هو من قبل حزب الله حيث تتدخل في سوريا والعراق وسبب ما تسبب به في البحرين والكويت واليمن من أزمات وقبل هذا التدخل وقبل أن تعلن دول الخليج العربي والمملكة السعودية عن مواقفها.
 
هل “تنجو” معادلة النأي بلبنان من تَعاظُم “العصْف” الإقليمي؟ الراي الكويتية / أصابَ ضجيجُ الصاروخ البالستي الذي أطلقه الحوثيون أمس في اتجاه الرياض ، بيروت بقلقٍ مُضاعَف لما انطوى عليه من إشارةٍ واضحة الى انتقال “المنازلة” بين إيران والمملكة العربية السعودية الى مستوى تصعيد أعلى، وهو ما عبّر عنه إعلان ميليشات الحوثي ان ضربة 19 ديسمبر البالستية هي “افتتاح لمرحلة جديدة من المواجهة مع السعودية”.
 
الزغبي: لتدارك الاتجاه المتزايد نحو خرق النأي بالنفس قبل استفحاله وكالات / دعا عضو قيادة "قوى 14 آذار" الياس الزغبي في تصريح إلى "تدارك الاتجاه المتزايد نحو خرق سياسة النأي بالنفس قبل استفحاله". وقال :"لم يستطع حزب الله منع نفسه من التهجم على دول الخليج العربي وخصوصا المملكة العربية السعودية، فبحث عن مبرر ووجده في أمرين: مرور 1000 يوم على حرب اليمن وإطلاق صاروخ جديد على الرياض، وشن حربا إعلامية يبارك فيها بالصاروخ ويستعيد كل النعوت القبيحة ضد التحالف العربي".
 
موغيريني للمسؤولين: أي خرق لـ”النأي بالنفس” سيعرّض لبنان لمخاطر لا يمكن تجاهلها السياسة الكويتية / إذا كانت رسالة الممثلة العليا للإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني للمسؤولين اللبنانيين، خلال زيارتها أمس، استمرار دعم الإتحاد الأوروبي للبنان ، إلا أن الهدف من الزيارة كما أبلغت أوساط حكومية ، التشديد على ضرورة إلتزام لبنان بسياسة “النأي بالنفس” عن صراعات المنطقة، لأنه من خلال هذه السياسة يستطيع لبنان حماية نفسه وتحصين ساحته الداخلية من تداعيات ما يجري حوله.
 
هل يعيد “اليمن” لبنان إلى… عنق الزجاجة؟ الراي الكويتية / ليندا عازار لم يتطلّب الأمر أكثر من أسبوعيْن لـ”تتجاوز” الأحداثُ الكبرى في الإقليم تفاهُم نأي الحكومة في لبنان بكل مكوّناتها السياسية عن أزمات المنطقة وصراعاتها وعن التدخل في شؤون الدول العربية الذي شكّل الأرضية المشتركة لتراجُع رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته – الصاعقة وذلك على قاعدة تَفهُّمٍ داخلي لحاجته كما لبنان إلى “جرعة تهدئة” لـ”الغضبة” السعودية كما العربية المتنامية على أدوار “حزب الله” خلْف خطوط “أمنها القومي”، كما على قاعدة رعايةٍ خارجية لهذا المَخْرج وُضعتْ معها البلاد “تحت المراقبة” لمدى الالتزام بـ”بروتوكول النأي بالنفس”.
 
سياسة النأي بالنفس تتعارض مع الواقع والانتخابات تعقد المشهد العرب اللندنية / رغم انهماك اللبنانيين بموسم أعياد آخر السنة، إلا أن المزاج اللبناني العام يشعر بالقلق مما تحمله السنة القادمة على بلادهم، لا سيما وأن كافة المؤشرات الاقتصادية تعكس تراجعا مخيفا في كافة قطاعات التجارة والصناعة والسياحة والتصدير، على النحو الذي يطرح علامات استفهام عن المعطيات التي تملكها الحكومة للحد من الانزلاق الاقتصادي.
 
اليعقوب قدّم أوراق إعتماده والسعودية تترقّب “النأي بالنفس” لتحدّد وجهة العلاقة الجريدة الكويتية- العرب اللندنية / قدّم السفير السعودي الجديد في لبنان وليد اليعقوب نسخة من أوراق اعتماده الى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أمس، تمهيدا لتقديمها رسميا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم، مع أربعة سفراء آخرين، ليتسلم مهامه على رأس الدبلوماسية السعودية في بيروت اثر قبول الاعتماد.
 
الحكومة تنأى بنفسها عن “الأقدميّة” الجمهورية / دشّنَت الحكومة سنة 2018 بجلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، نأت فيها بنفسها عن القضايا الخلافية، إذ غاب “مرسوم الأقدميات” عن مداولاتها السياسية، لكنّها مهّدت له بمناخات أسّست لمعالجة سياسية هادئة، باشرَ فيها رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الجلسة،
 
سجال بين “القوّات” و”حزب الله” حول “النأي بالنفس” الجمهورية / انعقد مجلس الوزراء في أجواء هادئة لم يَخرقها سوى سجالٍ ناعم بين “القوات اللبنانية” و”حزب الله” حول جبهة الجنوب، وإذ ظلّ سقفه مضبوطاً فإنه أظهر مدى الهوّة بين الطرفين.
 
علوش: الحريري يؤيد بشكل كامل إعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس المركزية / أشار القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش الى أن النأي بالنفس مسألة دقيقة بالنسبة للرئيس الحريري ولكنه في الوقت نفسه يتجنب الدخول في سجالات قد تعطل عمل الحكومة، مضيفا أن “الحريري اتخذ في جلسة مجلس الوزراء أمس موقف الحكم رغم تأييده الكامل لاعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس”،
 
علوش: “النأي بالنفس” مجرد وهم ودفن للرأس في الرمال.. وخطابات نصرالله مسرحية الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق د . مصطفى علوش ان “النأي بالنفس” مجرد وهم ودفن للرأس في الرمال ، بدليل المواقف والتصاريح التصعيدية والمتطرفة التي تتقدم خطابات ومواقف السيد حسن نصرالله وتصاريح قيادات “حزب الله” المجاهرة بدعم الدور العسكري الإيراني في لبنان والمنطقة العربية، معتبرا بالتالي ان “النأي بالنفس” كناية عن محاولة من قبل القوى السيادية لترسيخ نوع من الإستقرارين الأمني والسياسي على الساحة اللبنانية، ولتفادي ما يعوق المسارين التشريعي والتنفيذي في البلاد، خصوصا ان الجميع بات مقتنعا ان كل جدل حول الملفات الإقليمية لن يبدل في أحوالها لا سلبا ولا ايجابا.
 
أوساط نيابية بارزة: على العهد إستثمار التطور في العلاقات مع السعودية وإلتزام “النأي بالنفس” السياسة الكويتية / دعت أوساط نيابية بارزة العهد ، إلى استثمار التطور الإيجابي الذي حصل على صعيد العلاقات مع السعودية ، من خلال عودة التبادل الديبلوماسي إلى طبيعته ، بالعمل على تنقية الشوائب التي لا تزال تعتري هذه العلاقات، وبما يعزز مناخات الثقة بين البلدين في المرحلة المقبلة، بعدما أكد السفير السعودي المعين في بيروت وليد اليعقوب ، أن بلاده حريصة على مصلحة واستقرار لبنان ، وأنها لن تتوانى عن تقديم كل الدعم له ليستعيد عافيته.
 
المجلس الأعلى للروم الكاثوليك: للحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني وتحصين النأي بالنفس واجراء الانتخابات والاهتمام بأزمة الاقساط المدرسية وكالات / عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعها الدوري في المقر البطريركي في الربوة، برئاسة البطريرك يوسف العبسي وحضور نائب الرئيس وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون والأمين العام المهندس لويس لحود والأعضاء.
 
السعودية تراقب “النأي بالنفس” السياسة الكويتية / أكدت مصادر ديبلوماسية لـ”السياسة”، أن السعودية ليست في وارد التدخل بين الأطراف اللبنانية، لأنها تعتبر الملف اللبناني شأناً سيادياً داخلياً ولا تريد أن تقحم نفسها بهذه الأمور.
 
حوري: النأي بالنفس لا يشمل القضية الفلسطينية والانتخابات في موعدها ومن الصعب جداً أي تعديل فيها اخبار اليوم / رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري أن المعطيات الأولية حتى الآن توحي ان اليد الإسرائيلية هي وراء عملية التفجير التي حصلت في صيدا.
 
أزمة “المرسوم” مرشحة للتأزم.. وتساؤلات عن إغفال الرئيس الإلتزام بـ”النأي بالنفس” السياسة الكويتية- اللواء / مع تراجع حظوظ المبادرة الجنبلاطية التي ذكر أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيفاتح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بها، الخميس المقبل، قبل انعقاد جلسة الحكومة، معطوفاً على ما صدر عن هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل، بصوابية موقف رئيس الجمهورية من قضية مرسوم الأقدمية،
 
وزير الخارجية المصري التقى الجميل: لنأي كل الأطراف في لبنان عن الصراعات الإقليمية وكالات / أكد متحدث باسم وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) كريس غونيس اليوم، ان "قرار الولايات المتحدة تجميد عشرات ملايين الدولارات المخصصة للوكالة، سيؤدي الى اسوأ ازمة تمويل للوكالة منذ تأسيسها".
 
هل من موقف لعون والحريري من كلام رئيسي؟ السياسة الكويتية / في تحد إيراني جديد لقرار النأي بالنفس الذي اتخذته الحكومة اللبنانية، ينتظر أن يثير ردود فعل رافضة ومستنكرة، اعتبر عضو مجلس خبراء القيادة في إيران إبراهيم رئيسي بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، أن محور المقاومة يضم إيران ولبنان وبعض الدول، وأن دعمه واجب.
 
“أمل”: معادلات السابق سقطت…”التيار”: باسيل لن يعتذر و”حزب الله”: لم يعد ينفع النأي بالنفس الجمهورية / أشارت مصادر عين التينة الى ان “الوصول الى ايّ تسوية الآن بات على عاتقِ قواعد جديدة، وإنّ معادلات السابق كلّها سقطت”.
 
مصادر “القوات”: مواقف “حزب الله” خروج عن “النأي بالنفس” وتجاوز فاضح للحكومة الجمهورية / أسِفت مصادر “القوات اللبنانية” لِما سمّته “الكلام المتداوَل، ولو على نطاق ضيّق، عن تأجيل الإنتخابات، فيما الإنتخابات حاصلة حتماً، والاستعدادات لخوضِها انطلقت لدى معظم القوى السياسية”.
 
خشية من تمدّد التوتر من سوريا باتجاه لبنان.. أوساط ديبلوماسية تدعو الحكومة للتمسّك بالنأي بالنفس اخبار اليوم / وضع حدّ للتطور الخطير الذي استجدّ على ساحة الشرق الأوسط السبت الماضي لكن هذا لا ينفي إمكانية تكراره في أية لحظة. حيث أوضحت مصادر ديبلوماسية غربية أن ما حصل منذ يومين يدلّ على استعداد الأطراف المتنازعة في المنطقة للمرحلة المقبلة، معتبرة أن سوريا باتت مفتوحة على أكثر من مواجهة، ليس فقط بالنسبة الى الحرب الدائرة على أراضيها بل ايضاً باتت الأرض الصالحة للتفاعل عليها الحرب الإقليمية.
 
مصادر “القوات”: لبنان مطالب بتطبيق النأي بالنفس بصرامة السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية” لـ”السياسة”، أن الأمور “مضبوطة” إلى حد كبير على الصعيد الإقليمي، وإن كان من الصعب بمكان أن تدخل المنطقة في حرب، لأن أياً من الأطراف الإقليمية لا مصلحة لديها بالحرب في المرحلة الحالية، لأنه لو كان لها مصلحة في ذلك، لوسعت نطاق المواجهة التي حصلت السبت الماضي.
 
العلاقة مع النظام السوري غير مطروحة بعد الإنتخابات الجمهورية / شارل جبور سياسة النأي بالنفس التي أُقرّت في البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري وفي بيانها الاستثنائي على أثر عودة الحريري عن استقالته هي سياسة ثابتة بدأت مع التسوية الرئاسية وغير قابلة للتعديل بين حكومة وأخرى.
 
الحريري: لبنان بحاجة لدعم المجتمع الدولي / أشار رئيس الحكومة سعد الحريري في كلمة له خلال مؤتمر "سيدر1" المنعقد في باريس إلى "أنني أود أن أعرب باسم حكومتي امتناني الكامل للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وفرنسا وحكومتها لدعوتها لهذا المؤتمر الداعم للاقتصاد اللبناني وممتنون لكل الحضور".
 
لبنان أمام الاختبار اللواء / د. عامر مشموشي يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوفد اللبناني إلى القمة العربية التي تعقد يوم الأحد المقبل في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وستكون هذه القمة محطة اختبار لمدى التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس التي أقرها مجلس الوزراء بالإجماع بعد أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اعتراضاً على تدخل حزب الله في الشؤون الداخلية للدول العربية، وانخراطه في النزاع السوري والعراقي واليمني بناء لطلب إيران، خصوصاً وان جدول اعمال القمة يتألف من 15 بنداً تتعلق بشؤون الدول العربية وأبرزها الإرهاب ومكافحته والتعاون العربي المفترض في هذا المجال، وتدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون العربية وسبل مواجهتها، إلى قضايا أخرى مثل الوضع في سوريا واليمن
 
البناء : تغريدات صواريخ ترامب الذكية نهاراً تمحوها اجتماعات البيت الأبيض ليلاً... والقرار لم يُتّخذ‎ بري: النأي بالنفس لا يطال العدوان على سوريا وكالات / بعدما رمى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريداته بتهديد روسيا بصواريخ جديدة وذكية ومشى، بدا أنّ ‏بين المنطقة والطلقة الأولى في الحرب ساعات، ووسط حبس الأنفاس خرج الرئيس الروسي متجاهلاً ‏تغريدات ترامب مكتفياً بالقول، إنّ الوضع الدولي مقلق وإنّه يتمنّى أن تتغلّب لغة العقل، بينما كانت وزارة ‏الدفاع ووزارة الخارجية في واشنطن تلتزمان الصمت، حتى انعقاد الاجتماع المسائي المفاجئ في البيت ‏الأبيض، وخروج موقف لوزارة الدفاع يتحدّث عن تجميع المعطيات، وإعلان المتحدثة بلسان البيت الأبيض، ‏عن أنّ كلام الرئيس ترامب لا يعدو كونه عرضاً لأحد الخيارات وأنّ القرار لم يُتخذ بعد‎.‎
 
الشرق الاوسط: الحريري: لبنان حقق إنجازاً في "سيدر" وملتزمون سياسة النأي بالنفس وكالات / اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أن لبنان حقق إنجازاً كبيراً في مؤتمر "سيدر"، وشدد على الموقف الواضح في سياسة النأي بالنفس في ظل الضربة المحتملة على سوريا، كما وصف الحديث عن التوطين في الفترة الأخيرة بالخطابات التحريضية، مؤكداً "لن نوطن أحداً".
 
ريفي: عون والحريري مدعوان للاثبات الجدي للنأي بالنفس وكالات / غرّد اللواء اشرف ريفي عبر حسابه على تويتر قائلا: “في لحظة تاريخية نقول: الرئيسان عون والحريري مدعوان للاثبات الجدي للنأي بالنفس وإمساك الدولة بقرار الحرب والسلم حماية للبنان من أي مغامرة. ندعو الحكومة الى طمأنة اللبنانيين وإتخاذ قرارات واضحة ترجمة لهذا التوجه في إجتماعها اليوم”.
 
الانتخابات تعمّق خيار النأي بالنفس في لبنان العرب اللندنية / يتخوف لبنان من تداعيات الضربة العسكرية الغربية المتوقعة على الداخل اللبناني، فيما يلاحظ ترقب القيادات السياسية اللبنانية وتجنبها عدم الانجرار وراء أي مواقف تعول على الضربة أو أخرى معارضة لها.
 
الديار: سقط ملف الكهرباء وانفجرت بين وزيري المال والخارجية الخليل لباسيل "انت تسرق من دير عمار" وباسيل يردّ: تريد حرمان الناس الكهرباء وكالات / انشغال الاطراف السياسية بالتحضير للانتخابات النيابية، مع عودة "التوتر العالي" الى العلاقة بين التيار الوطني الحر، وحركة امل، لم يحجب الاهتمام بتطورات الملف السوري وانعكاساته المحتملة على الساحة اللبنانية، لكن المفارقة ان "حبس الانفاس" في المنطقة والعالم، ازاء احتمال شن عدوان اميركي على سوريا، لم ينعكس بمخاطره على اداء بعض المسؤولين اللبنانيين الذين تعاملوا بخفة في الساعات الاولى لبدء الازمة التي تزامنت مع استباحة الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبـنانية وقصف مطار "تيفور" العسكري قرب حمص، وفيما تعاملت دمشق وطهران "بواقعية" مع "البرودة" اللبنانية، كانت المفاجأة في الموقف الروسي الذي خرج للمرة الاولى عن "طوره" ازاء غياب موقف لبناني واضح من التطورات المتسارعة، فكانت "رسالة" روسية "قاسية" استدعت استدراكا لبنانيا متأخرا... فما الذي حصل خلال ساعات تبادل "الرسائل" الساخنة بين بيروت وموسكو؟
 
الشرق: الكهرباء تكهرب الجلسة… ولهيب المنطقة يلفح لبنان وكالات / استبيح النقاش الكهربائي في جلسة مجلس الوزراء أمس، الرافضة لاستباحة السيادة اللبنانية من قبل إسرائيل. فكادت هذه الجلسة ان تطيح بالحكومة التي اجتمعت على صدى نتائج مؤتمر سيدر فتدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، بذريعة الارتباط المسبق لرئيس الحكومة سعد الحريري عند الثانية بعد ظهر أمس.
 
البناء: واشنطن مرتبكة بين تراجع غير مرغوب وتورّط غير محسوب: ترامب لا يزال يدرس دوما بدون "جيش الإسلام" وكالات / كتبت صحيفة "البناء" تقول: تلعثم الخطاب الفرنسي والبريطاني مع الحاجة لخطوة إلى الوراء تناغماً مع التراجع الأميركي، بعدما كانت اللغة التعبوية بلغت حدّ الحسم بوجود أدلة كافية وحسابات وافية .للذهاب للحرب، وعادت لغة أخرى للواجهة، من نوع نحتاج للمزيد من التحقق، ولا بدّ من منح المزيد من الوقت لدراسة الخيارات والاحتمالات
 
البناء: واشنطن مرتبكة بين تراجع غير مرغوب وتورّط غير محسوب: ترامب لا يزال يدرس دوما بدون "جيش الإسلام" وكالات / كتبت صحيفة "البناء" تقول: تلعثم الخطاب الفرنسي والبريطاني مع الحاجة لخطوة إلى الوراء تناغماً مع التراجع الأميركي، بعدما كانت اللغة التعبوية بلغت حدّ الحسم بوجود أدلة كافية وحسابات وافية .للذهاب للحرب، وعادت لغة أخرى للواجهة، من نوع نحتاج للمزيد من التحقق، ولا بدّ من منح المزيد من الوقت لدراسة الخيارات والاحتمالات
 
الأنوار: جو مكهرب في مجلس الوزراء تخلله حملات متبادلة من العيار الثقيل وكالات / مناقشات مجلس الوزراء في جلسته بالقصر الجمهوري امس برئاسة الرئيس ميشال عون، توزعت بين التطورات الاقليمية، والخروقات الاسرائيلية، ومؤتمر سيدر الباريسي ومشاريعه. ولكن السخونة في النقاش كانت حول ملف الكهرباء تخللته اتهامات وسجالات حادة أدت الى رفع الجلسة وارجاء الموضوع الى جلسة لاحقة.
 
العريضي: اتمنى أن يتمكن اللبنانيون من إيجاد تفاهمات منعًا للانخراط في الصراع العربي الدائر الجمهورية / اعتبر النائب غازي العريضي أن ما نشهده من تطورات على المستوى العربي ستكون محرجة بالنسبة الى لبنان، متمنيًا أن يتمكن اللبنانيون من إيجاد تفاهمات فيما بينهم منعًا للانخراط في واقع الصراع العربي الدائر، الا أن ذلك لن يكون سهلًا
 
المستقبل: حذر الملتفّين على "النأي بالنفس": لبنان ليس "صندوق بريد" وعروبة بيروت لا تحتاج "حسن سلوك" الحريري في قريطم: سنكمل المسيرة وكالات / "أيام العز".. أيام رفيق الحريري استعادتها بيروت أمس بذكريات ممزوجة بالألم والأمل، وغصة طغت على أجواء لقاء قريطم بين جيران الرئيس الشهيد والرئيس سعد الحريري الذي اضطر أكثر من مرة إلى قطع كلمته متأثراً بلحظة الوقوف في باحة القصر على وقع هتافات الوفاء لـ"أبو بهاء". ومن قلب "هذا البيت الذي شهد الكثير من الأفراح والمآسي وتوحّد فيه اللبنانيون" عاهد الحريري جيران الرئيس الشهيد ومحبيه في بيروت وكل لبنان باستكمال الدرب والنهج قائلاً: "سنكمل مسيرة رفيق الحريري، هذا المارد الذي تركنا لكنه باقٍ في قلوبنا وعلى قلوبهم".
 
الشرق الأوسط : الحريري: لبنان ليس صندوق بريد للرسائل الإقليمية أهالي موقوفين إسلاميين يهددون بعرقلة الانتخابات وكالات / شدد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أمس، على "ضرورة التزام سياسة النأي بالنفس في ظل الصراع ‏الدولي القائم والتطورات العسكرية التي ترتبت على مجازر الكيماوي في دوما"، ولفت إلى أن "هناك من يلجأ إلى ‏الالتفاف على قواعد النأي بالنفس ويستخدم المنابر الانتخابية والإعلامية وسيلة للتهجم على الأشقاء العرب"، ‏رافضاً {تحويل لبنان إلى صندوق بريد يستخدمونه في توجيه الرسائل السياسية والعسكرية باسم القوى ‏الإقليمية‎}.‎
 
التزام كل الأطراف النأي بالنفس بمن فيهم “حزب الله” يُجنّب البلد أي مخاطر محتملة اللواء / معروف الداعوق لا تخفي مصادر ديبلوماسية قلقها من التطورات العسكرية على الساحة السورية بعد الضربة العسكرية التي وجهها التحالف الأميركي والفرنسي والبريطاني ضد مواقع تصنيع وتخزين الأسلحة الكيماوية السورية بعد المجزرة التي ارتكبها نظام الأسد بحق المدنيين في منطقة دوما وتصاعد حدّة التهديدات المتبادلة بين إيران وإسرائيل على خلفية استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي لمواقع عسكرية يتمركز فيها عناصر من الحرس الثوري الإيراني وفي ضوء الاستعدادات العسكرية لكلا الطرفين والخشية من ان تتمدد هذه المواجهة المحتملة لتطال الجنوب اللبناني في حال لم يتم احتواء التصعيد الحاصل وحصر مفاعيله في المناوشات والضربات العسكرية المحدودة على غرار ما كان يحصل طوال المرحلة الماضية.
 
واشنطن تأمل من الحكومة الجديدة الإلتزام بـ”النأي بالنفس” وبالقرارين 1559 و1701 الجمهورية / على رغم الإشارات الإيجابية الأخيرة على خطّي قصر بعبدا ـ عين التينة ، و”بيت الوسط” ـ معراب ، ظلّ الوضع الاقليمي المتوتر متصدراً واجهة الاحداث بلا منازع، وسط ارتفاع منسوب المخاوف من تفجّرِه اكثر، ما يستدعي عملاً داخلياً حثيثاً لتحصين الجبهة اللبنانية وتأليف الحكومة سريعاً.
 
البعريني: النأي بالنفس يحمي لبنان ويثبّت استقراره الشرق الاوسط / أكد النائب وليد البعريني أنه “لا أحد في لبنان يمكنه أن ينتصر على الآخر”. ورأى أن “الكلّ يقف على رمال متحركة قادرة أن تغيّر الواقع، والمطلوب أن يقف لبنان على أرض صلبة، تمكنه من الصمود أمام العواصف التي تضرب المنطقة، وهذا لا يتحقق إلا بأوسع توافق وطني”. وإذ شدد على أن “سياسة النأي بالنفس قادرة على حماية لبنان وتثبيت استقراره”، دعا إلى “عدم تضييع فرصة مؤتمر (سيدر) ومساعدة رئيس الحكومة سعد الحريري على ترجمة مقررات هذا المؤتمر، إلى مشاريع للنهوض بالاقتصاد اللبناني”.
 
مجموعة الدعم الدولية للبنان أبلغت “خطوطها الحمر”: على لبنان الإلتزام بـ”النأي بالنفس” الجمهورية / علّقت مصادر ديبلوماسية أهمية خاصة على مذكّرة مجموعة الدعم الدولية للبنان ، التي كانت قد سلّمتها الى عون والحريري أخيراً، وشجّعت فيها على ان تؤخذ المبادىء الدولية التي حددتها، في الاعتبار، عند إعداد البيان الوزاري للحكومة، وذلك تماشياً مع القرارات الدولية ومؤتمرات روما وباريس وبروكسيل.
 
التراجع عن “النأي بالنفس” يُعرّض الاستقرار للاهتزاز وكالة الانباء المركزية / فيما التشنّج بين القوى السياسية على خلفية صراع المشاركة في الحكومة كمّاً ونوعاً سيد الموقف، ما يُنذر بعودة عقارب ساعة الحياة السياسية الى ما قبل مرحلة الفراغ المؤسساتي الذي اطبق على الدولة لعامين في ظل انقسام عمودي بين فريقي الثامن والرابع عشر من آذار، الا ان التسوية الرئاسية صامدة ولا خوف عليها بفعل رياح التشنّجات السياسية، بحسب ما طمأنت اوساط سياسية مطّلعة عبر “المركزية”.
 
حبشي: ما يمكن تطبيقه هو سياسة النأي بالنفس وكالات / إعتبر عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب انطوان حبشي إنّه عندما تتكون سلطة واضحة في سوريا ومقبولة من شعبها، يتمّ الكلام عن طبيعة العلاقة.وسأل حبشي في حديثٍ الى إذاعة “لبنان الحر”: “في سوريا هناك افرقاء متصارعون، فلماذا نأخذ طرفاً مع فريق ضد آخر”؟ موضحًا أنّ المسألة السورية لم تحلّ بعد ولا تزال تتخبط في مشاكل، وبالتالي افضل ما يمكن تطبيقه في الوقت الحالي هو سياسة النأي بالنفس، معتبرًا أن التطبيع مع دمشق ليس لمصلحة لبنان في الوقت الحاضر.
 
السنيورة يتمنى على حزب الله التزام النأي بالنفس الاناضول / طالب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، حزب الله الالتزام بتعهداته التي قطعها للنأي بالنفس وعدم التدخل بالدول الاخرى، وأن يكون متبصرا لطبيعة المرحلة المقبلة.
 
لبنان متمسّك بسياسة النأي بالنفس وكالات / أبلغ لبنان عبر الدوائر الدبلوماسية المعنية سفارة بولونيا في بيروت رفضه الدعوة التي وجهتها وارسو اليه لحضور الإجتماع الوزاري الدولي الموسّع الذي دعت إليه الولايات المتحدة الأميركية في 13 و14 الحالي، وقد ضمّت قائمة المدعوّين 79 دولة (باستثناء إيران وتركيا) الى منظمتين دوليتين هما الإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بالإضافة الى المنسقين الأمميين لسوريا واليمن. تقول أوساط دبلوماسية لبنانية متابعة إن الرفض اللبناني يجيء من منطلق ابتعاد لبنان من سياسة المحاور والتمسّك بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية.
 
خرقان لـ”النأي بالنفس”… و”القوات” بالمرصاد المركزية / لم يكد حبر البيان الوزاري لحكومة “الى العمل” يجف حتى تلقى ضربتين موجعتين خرقتا أحد أبرز بنوده المفترض انها حظيت بإجماع القوى السياسية كافة المنخرطة في المنظومة الوزارية الحريرية، النأي بالنفس.
 
إستياء عربي ودولي من خرق “النأي بالنفس” الجمهورية / اسعد بشارة بلا إنذار مسبق ومن دون إعلام رئيس الحكومة سعد الحريري، زار وزير شؤون اللاجئين صالح الغريب سوريا، بصفته الوزارية، موجّهاً أول صفعة لسياسة “النأي بالنفس” ولرئاسة الحكومة، التي ردّت عبر مصادرها بأنّ “الزيارة شخصية”.
 
“القوات” لن يتهاون مع أي خرق لـ”النأي بالنفس” السياسة الكويتية / رسمت مجريات الجلسة الأولى لمجلس الوزراء ظلالاً من الشك حول مستقبل العلاقة بين المكونات الوزارية، وانعكاس ذلك على عمل الحكومة، في ضوء ما حصل من تجاذب حاد بشأن الملف السوري، بين رئيس الجمهورية وفريقه السياسي وبين وزراء حزب “القوات اللبنانية”.
 
علوش: الانحراف عن “النأي بالنفس” يعطّل الحياة السياسية الانباء الكويتية / رأى القيادي في تيار المستقبل النائب السابق د ..مصطفى علوش ان بعض الوزراء استعجلوا رد الدّين لمن اوصلهم الى المقاعد الوزارية، وذلك من خلال خروجهم قبل انعقاد الجلسة الاولى ل‍مجلس الوزراء عن مضمون البيان الوزاري بشكل خاص والنأي بالنفس بشكل أخص، ضاربين عرض الحائط بالمصلحة الوطنية العليا وأهمية الحفاظ على الاستقرار السياسي،
 
الحريري "ينأى بنفسه" ويُسلّم المهمـة لتيّاره الجمهورية / راكيل عتيق على غرار سياسة الدولة «النأي بالنفس» عن المحاور ومشكلات الخارج، ينأى رئيس الحكومة سعد الحريري بنفسه شخصياً عن القضايا الداخلية في المرحلة الراهنة، إذ ترك الرد على التهجمات والاستفزازات التي يتعرّض لها لفريقه وللمسؤولين في تيار «المستقبل». أما هو كرئيس حكومة، فيعتبر أنّ الخيار الوحيد الذي يُمكنه اتخاذه راهناً، لإفادة لبنان وتحقيق نقلة نوعية إصلاحية، هو تحاشي الدخول في سجالات.
 
ساترفيلد شدد على الاستقرار والنأي بالنفس الراي / حملتْ الزيارةُ المفاجئةُ التي قام بها نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد لبيروت، أبعاداً بارزة في الشكل والمضمون عكستْ الإحاطة الأميركية بالوضع اللبناني و”المعاينة اللصيقة” لخيارات الحكومة التي حدّدت لها واشنطن إطاراً واضحاً هو أن تكون لمصلحة لبنان وشعبه وليس لمصلحة إيران وحزب الله مع اعتبار هذه الخيارات معياراً لكيفية تعاطي الولايات المتحدة ودول أخرى مع بيروت.
 
تنشيط التسويات وتثبيت النأي بالنفس الانباء الكويتية / أعربت مصادر متابعة لـ «الأنباء» عن الاعتقاد بأن التعقيدات المتعددة اخرت عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من باريس، الى جانب متطلبات النقاهة بعد عملية القسطرة لشرايين القلب التي أجريت له هناك وتكللت بالنجاح.
 
“القوات”: باسيل يخرق “النأي بالنفس” الجمهورية / تعليقاً على مواقف وزير الخارجية جبران باسيل، شددت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” على “ضرورة ان يميِّز كل وزير يشارك في مؤتمرات ومحافل دولية بين موقفه الحزبي، في حال كانت الدعوة موجهة إلى حزبه، وبين موقفه الوطني في حال كان يمثِّل لبنان الرسمي. فهو حر في موقفه الحزبي، ولكنه ليس حرّاً في موقفه الرسمي الذي يجب ان يعكس موقف الحكومة مجتمعة”.
 
“النأي بالنفس”… حاجة دولية لإستقرار لبنان اللواء / انطوان غطاس صعب يرتقب أن يشهد الأسبوع المقبل سلسلة تطورات محلية وإقليمية نظراً لدقة الأوضاع والظروف المحيطة بالبلد وعلى مستوى المنطقة وكل ذلك له تأثيراته على الساحة اللبنانية في ظل التراكمات والخلافات السياسية إن على صعيد بعض الملفات السياسية أو المالية والإقتصادية.
 
اختبار جديد لـ”النأي بالنفس” في مكة الجريدة الكويتية / اشارت مصادر سياسية متابعة إلى أن كلام رئيس الحكومة سعد الحريري، منذ يومين، أن “التوافق على سياسة النأي بالنفس كان ‏هدفه حماية لبنان من نزاعات المنطقة”.
 
معوض لـ"الجمهورية": لا يمكننا الكلام عن النأي بالنفس فيما "الحزب" يقرّر الحرب الجمهورية / أكد رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوض لـ"الجمهورية" أن "القضية هي قضية مصلحة لبنان وأسس التفاهم بين اللبنانيين، ومن الواضح أن هناك نزاعاً قوياً في المنطقة، ولكن دخول لبنان فيه ومن أي جهة من الجهات يعرّضه للخطر. ولذلك كانت هناك أسس تفاهم وأساس دستوري، أنّ قراراً كهذا لا يمكن ان يُتّخذ الا عبر الدولة اللبنانية".