الرئيس_بري

 
بري: الانتخابات ستجري في مواعيدها وفق قانون الانتخاب الجديد الجمهورية / كرّر رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره التشديدَ على “ضرورة تضافرِ الجهود الداخلية لاحتواء الأزمة الداخلية بكاملها”، آملاً في “ان تحملَ الايام المقبلة ما هو خير للبلد، إذ لا بدّ للبلد ان يكمّل ويمشيَ في اتجاه الانفراج”. كذلك أملَ في “ان تنتج المشاورات التي ستجري ما هو خيرٌ للبلد ويؤكّد استقرارَه ويترجم الجوّ التضامني والوحدوي الذي تجلى في الآونة الاخيرة، ونأمل في ان يؤسّس عليه بناءً صلباً للبلد”.
 
الحريري يزور بري قريباً للبحث في أزمة المرسوم السياسة الكويتية / مع عودة النشاط السياسي إلى الساحة اللبنانية، في بداية العام الجديد وما يحمله من أوزار السنة المنصرمة، ينتظر أن يعقد مجلس الوزراء جلسة له، بعد غد الخميس، وهي الأولى في العام الجديد.
 
تراشُق بالبيانات” بين عون وبري … وبحثٌ عن “منطقة خفض تصعيد” الراي الكويتية / ليندا عازار “أزمة مفتوحة”، “أزمة متمادية”. خلاصةٌ تكرّستْ أمس مع انتقال “حرب الرئاستيْن” الأولى والثانية حول “مرسوم الأقدمية”، مرسوم منْح سنة أقدمية لضباط دورة 1994 في الجيش اللبناني ، إلى “تراشُق مباشر” بالبيانات عكَس بقاء كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري “على سلاحه” بإزاء ملفٍ فجّره تَجاوُز توقيع وزير المال (الشيعي) على المرسوم وتَحوِّل “كرة ثلج” سياسية – دستورية.
 
بري عن أزمة المرسوم: قلنا ما عندنا والقضيّة دستوريّة مثل عين الشمس الديار / محمد بلوط بعد 24 ساعة على بياني بعبدا وعين التينة حول أزمة مرسوم الضباط تعزز الاعتقاد اكثر بأن هذه القضية هي في طريق مسدود، خصوصاً ان اوساط الرئيس الحريري، الذي قيل انه سيتحرك لطرح حل او مخرج للمأزق الراهن، تكتفي بالحديث عن رغبته في السعي لاحتواء الموقف دون الكلام عن حل مطروح.
 
“حزب الله” يؤيد موقف بري السياسة الكويتية / بالرغم من إعلانه أنه لن يتدخل في موضوع الخلاف القائم بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، إلا أن “حزب الله” وكما علمت “السياسة”، يعتبر أن الرئيس بري محق في اعتراضه على عدم توقيع وزير المال على مرسوم الأقدمية، وبالتالي فإن الحزب يتبنى وجهة نظر رئيس المجلس النيابي من هذا الموضوع، باعتبار أن من مصلحته إبقاء التوقيع الشيعي إلى جانب التوقيعين الماروني والسني، في إطار التأكيد على التوازن الطائفي في القرارات والمراسيم التي تُتخذ، في إطار السياسة المعتمدة بعد اتفاق الطائف.
 
بري: الانتخابات في موعدها.. وما كُتب قد كُتب الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ”الجمهورية” “انّ الانتخابات النيباية ستُجرى في موعدها، وأنّ قانونها الذي يعتمد النظام النسبي لا يمكن تغييره او تعديله، فهو بات حرفاً لا يُقرأ بمعنى انّ تعديله ممنوع، ذلك انّ كثيرين يرغبون او يحلمون بتعديل هذا القانون، الأمر الذي يستحيل الدخول فيه، فما كُتب قد كُتب والتحضيرات جارية لخوض الانتخابات في موعدها”.
 
بري عاتب على الحريري الحياة / تقول مصادر نيابية إن رئيس مجلس النواب بري عاتبٌ على رئيس الحكومة سعد الحريري لأنه لم يفِ بوعده بعدم التوقيع على مرسوم الضباط في حال لم يحمل توقيع وزير المال علي حسن خليل، لأن استثناء الأخير من التوقيع يشكل مخالفة للدستور ويدفع في اتجاه الالتفاف على الطائف بالممارسة من دون إلغائه.
 
موسى: من المعيب والمؤسف التعرض لقامة وطنية في حجم الرئيس بري وكالات / رأى النائب ميشال موسى، في تصريح اليوم، "ان من المعيب والمؤسف التعرض لقامة وطنية في حجم دولة الرئيس نبيه بري، اذ رغم المسالك الصعبة في السياسية اللبنانية في مراحل مختلفة، بقي دولته حارسا للصيغة الوطنية التي هي احدى خطوطه الحمر. ونحن في الجنوب الى أي طائفة انتمينا، نستطيع ان نشهد بذلك في مختلف التقلبات والمراحل".
 
“أمل”: ما صدر عن باسيل دعوة مفتوحة الى فتنة وعلى من يعنيهم الامر كبح الرؤوس الحامية الجمهورية / عقدت هيئة الرئاسة في حركة “أمل” اجتماعًا طارئًا برئاسة نائب الرئيس هيثم جمعه، وأصدرت ما يلي:“إن ما جرى تداوله من كلام صادر عن رئيس “التيار الوطني الحر” يحمل ابعادًا خطيرة تهدد وحدة البلد واستقراره وامنه، وهي دعوة مفتوحة الى فتنة ستأخذ في طريقها كل ما أنجز على مستوى البلد، وتذكرنا بحروب التحرير والالغاء المشؤومة التي جلبت للب نان الدمار والويلات. إن هيئة الرئاسة في حركة “أمل” تدعو من يعنيهم الامر لكبح الرؤوس الحامية والواهمة وتدارك الامور قبل فوات الاوان”.
 
“أمل”: ما صدر عن باسيل دعوة مفتوحة الى فتنة وعلى من يعنيهم الامر كبح الرؤوس الحامية الجمهورية / عقدت هيئة الرئاسة في حركة “أمل” اجتماعًا طارئًا برئاسة نائب الرئيس هيثم جمعه، وأصدرت ما يلي:“إن ما جرى تداوله من كلام صادر عن رئيس “التيار الوطني الحر” يحمل ابعادًا خطيرة تهدد وحدة البلد واستقراره وامنه، وهي دعوة مفتوحة الى فتنة ستأخذ في طريقها كل ما أنجز على مستوى البلد، وتذكرنا بحروب التحرير والالغاء المشؤومة التي جلبت للب نان الدمار والويلات. إن هيئة الرئاسة في حركة “أمل” تدعو من يعنيهم الامر لكبح الرؤوس الحامية والواهمة وتدارك الامور قبل فوات الاوان”.
 
المشنوق وفنيانوس من عين التينة: كلام باسيل يجب الاعتذار عنه وكالات / إعتبر وزير الأشغال يوسف فنيانوس أن الكلام الصادر عن وزير الخارجية جبران باسيل بحق رئيس مجلس النواب نيه برّي لا يقال بحق أي شخص لبناني وأضاف من عين التينة بعد زيارته برّي: “جئنا عندما سمعنا بالامور المتداولة في الاعلام وشرائط الفيديوهات المقتطفة من لقاء دام حوالي الساعة وثلاث دقائق بهذا الكلام عن دولة الرئيس بري.
 
المجلس الشيعي: بري رمز وطني واستهدافه يأخذ البلاد الى فتنة لاهداف شخصية وكالات / أصدر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى البيان التالي: “يحذر المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى من النهج المتبع في اثارة الاجواء الطائفية والمذهبية وتناول الرمز الوطني الكبير دولة الرئيس نبيه بري الحريص دومًا على الوحدة الوطنية وحفظ المؤسسات والضامن للاستقرار والعيش المشترك، فهذا الاستهداف يطال كل هذه العناوين ويأخذ البلاد الى فتنة داخلية لاهداف شخصية.
 
“حزب الله” الاكثر تضرراً… ويضطلع بدور الاطفائي لاخماد نيران ازمة الحليفين المركزية / يقف “حزب الله” في موقع بالغ الحراجة في منتصف طريق الخلاف بين حليفيه السياسيين، “التيار الوطني الحر” الذي قال عنه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل انه من طبيعة استراتيجية و”حركة امل” التي اكد رئيسها رئيس مجلس النواب نبيه بري انها والحزب جسمان في قلب واحد. ففيما كادت الوساطة التي يقودها لضبط سقف الخلاف بين الطرفين تبلغ نهايتها السعيدة،
 
جنبلاط اتصل ببري مستنكرا الكلام الصادر بحقه وكالات / أجرى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط اتصالا برئيس مجلس النواب نبيه بري، مستنكرا “الكلام الذي صدر بحقه”.
 
“حزب الله”: نرفض رفضًا قاطعاً الإساءة إلى بري من أي طرف كان وكالات / علّق “حزب الله” على الكلام المسرب لوزير الخارجية جبران باسيل وعبّر، في بيان صادر عنه، عن رفضه القاطع لأي كلام يعرّض رئيس مجلس النواب نبيه بري للإساءة من أي طرف كان.
 
الحريري دعا الى العمل لتجاوز العاصفة: الاساءة لأي من رئيس الجمهورية ورئيس المجلس إساءة لنا ولمؤسساتنا وطوائفنا وكالات / صدر عن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ما يلي: "إنه لأمر محزن جدا أن يتداعى الخطاب السياسي إلى المستويات التي بلغها في الساعات الأخيرة، ومن المؤسف والمحزن أيضا أن تنعكس أصداء هذا الخطاب على الشارع، وعلى وسائل التخاطب والتواصل الاجتماعي، بصورة لا يتمناها أي لبناني يراهن على سلامة البلد واستقراره.
 
لبنان في قبضة “فلتان” الصراع بين عون وبري الراي / دخل لبنان واحدةً من أسوأ أزماته التي تُنْذِر بتداعياتٍ ذات طبيعة سياسية وطائفية والتي تتشابك في خلفياتها الاعتبارات الشخصية والانتخابية والخلافات حول كيفية إدارة السلطة والصلاحيات، وسط خشيةٍ من انفلات “كوابحها” مع تَمادي مَظاهرها وتَوالي “الموج العالي” بين أطرافها،
 
مصادر وزارية: الوضع بالغ الخطورة ويستبطن فتائل تفجير السياسة الكويتية / بعد السجال والهرج والمرج الذي حصل بين أنصار حركة “امل” و”التيار الوطني الحر” بعد الفيديو الذي وصف رئيس التيار جبران باسيل فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ”البلطجي”، وصفت مصادر وزارية لصحيفة “السياسة الكويتية”، الوضع بأنه بالغ الخطورة ويستبطن فتائل تفجير من العيار الثقيل، مرشحة للاشتعال إذا لم يتم تدارك تداعيات حرب الصلاحيات وإدارة البلد بين عون وبري.
 
مصدر أمني: لا خوف على الاستقرار وتحرّكات الشارع محدودة الجمهورية / طمأن مرجع أمني الى أن لا خوف على الاستقرار، وتحرّكات الشارع محدودة، وقال لـ”الجمهورية”: “الأمور لن تتفاقم وتؤدي الى صدامات في الشارع، لأنّ الجميع يدرك مخاطرَ هذه اللعبة وانعكاسَها على الجميع”.
 
مجموعة أفكار لمخارج حلول أمام باسيل الجمهورية / كشَفت مصادر سياسية مراقبة لـ”الجمهورية” أنّ مجموعة أفكار لمخارج حلول تمّ تداوُلها في بعض الغرف السياسية، وخلاصتُها:– أن يبادر الوزير جبران باسيل الى زيارة عين التينة، وهذه الخطوة تُغني عن الاعتذار. – تنفيس الاحتقان القائم عبر إعادة النظر في مرسوم الاقدمية وتوقيع وزير المال، إذ إنّ ما يجري هو امتداد طبيعي لأزمة المرسوم. – أن يتوجّه باسيل برفقة الرئيس سعد الحريري الى عين التينة، وهذه الخطوة تُعَدّ مدخلاً أمام الحريري لاستعادة خط الاتصال مع الرئيس نبيه برّي الذي انقطع بسبب توقيعه مرسومَ الأقدمية.
 
“أمل”: معادلات السابق سقطت…”التيار”: باسيل لن يعتذر و”حزب الله”: لم يعد ينفع النأي بالنفس الجمهورية / أشارت مصادر عين التينة الى ان “الوصول الى ايّ تسوية الآن بات على عاتقِ قواعد جديدة، وإنّ معادلات السابق كلّها سقطت”.
 
أوساط “أمل”: لسنا المسؤولين عن عدم فوز باسيل في انتخابات البترون مرتين الاخبار- اللواء / في حين رفضت مصادر الوزير جبران باسيل التعليق لـ”اللواء” على تطورات الازمة المستجدة والمطلوب لمعالجتها، قالت مصادر قيادية في حركة “امل” لـ”اللواء” عن المطلوب لمعالجة الازمة: “لسنا نحن من اوقع جبران باسيل في هذا الموقف والوضع، هو أوقع نفسه به وهو المسؤول عن ايجاد مخرج لنفسه منه،
 
عين التينة: لا اعتذار يعني لا حكومة ولا عهد الاخبار / أشارت مصادر مقربة من عين التينة الى ان “عدم صدور اعتذار علني يعني أن لا حكومة ولا عهد”. بحسب المعلومات، فُتح باب الخيارات على مصراعيه في وجه “تجاوزات أصحاب الرؤوس الحامية”، من تعطيل مجلس الوزراء إلى الخروج منه “فليس من الطبيعي بعد الآن أن يجتمع وزراء حركة “أمل” و”التيار الوطني الحر” في جلسة حكومية واحدة في ظل هذه الأجواء المتشنجة”.
 
كتلة “التنمية والتحرير” لباسيل: التطاول على الرئيس برّي لن يمر بإعتذار… بل بالإستقالة وكالات / تحدث عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب انور الخليل بإسم الكتلة لافتاً إلى أن مواقف وزير الخارجية جبران باسيل من شأنها ان تعمق الانقسام الطائفي وتعرقل منطق الدستور.
 
كنعان بعد اجتماع التكتل: نتجاوب مع مطلب الرئيس عون بالتسامح مع الاعتداء على مركز التيار وموقفه يعني ان الملف انتهى وكالات / قال النائب ابراهيم كنعان بعد اجتماع تكتل "التغيير والاصلاح": "تداولنا بأحداث الامس والمواقف التي تبعتها وسبقتها وقررنا توجيه رسالة الى اللبنانيين الحريصبة على مشروع بناء الدولة والاستقرار للقول لا تخافوا فنحن امناء على الاستقرار ولن نتراجع عن مسيرة بناء الدولة، والشراكة لن تتوقف مهما واجهتها عراقيل".
 
تجمع العلماء: الخصومة السياسية لا يجوز أن تتحول إلى عداوة وكالات / عقد المجلس المركزي في "تجمع العلماء المسلمين" اجتماعه الأسبوعي اصدر بعده بيانا اعتبر فيه ان "رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري يمثل قامة وطنية وعربية وإسلامية كبرى ولا يجوز بأي حال من الأحوال التطاول على مقامه تحت أي ظرف واستنادا إلى أية ذريعة، وإن الكلام الصادر عن معالي وزير الخارجية اللبنانية الأستاذ جبران باسيل مرفوض جملة وتفصيلا وهو خروج عن أدبيات التعاطي السياسي وإن الخصومة السياسية لا يجوز أن تتحول إلى عداوة من خلال استعمال ألفاظ نابية وغير أخلاقية، كما إن كلام الوزير جبران باسيل أساء للعهد قبل أن يسيء إلى الرئيس نبيه بري، ما يوجب عليه الاعتذار والتراجع عنه".
 
حركة التوحيد: الاساءة الى بري امر مرفوض ينبغي تصحيحه وعقلنة الخطاب السياسي وكالات / أكد مجلس أمناء "حركة التوحيد الاسلامي"، في بيان اليوم، "الدور الوطني الكبير لدولة الرئيس نبيه بري ولا سيما أيام المحن والمصاعب التي مر بها الوطن مدى العقود السابقة وعمله الدؤوب على تدوير الزوايا وتقريب وجهات النظر بين الأفرقاء السياسيين من مختلف الطوائف اللبنانية، فالرئيس بري في مهماته الوطنية الكبرى ليس خطا أحمر فحسب، بل هو خط وطني كبير وهامة عملاقة لا يمكن تجاوزها ولا يصح أصلا تجاوزها".
 
كتلة المستقبل: ضبط الفلتان الاخلاقي مسؤولية الجميع والعودة الى الشارع تفسح المجال للمصطادين في المياه العكرة وكالات / قدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعها في "بيت الوسط"، برئاسة الرئيس سعد الحريري، واستعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب خالد زهرمان، عبرت فيه الكتلة "الأسف العميق لما آلت اليه مستويات التخاطب السياسي في البلاد، والتي بلغت حدودا غير مقبولة ومنها التعرض لكرامات الرئاسات والقيادات على مواقع التواصل الاجتماعي".
 
بري: لن أسمح بشيء يهدد استقرار ووحدة لبنان وكالات / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري، في خلال استقباله الرئيس الالمانيفان شتاينماير، أهمية الاستحقاق الانتخابي المقبل، مؤكدا انه “لن يسمح بشىء يهدد الاستقرار ووحدة لبنان واللبنانيين”.
 
محاولات ربط النزاع تفشل الانباء الكويتية / نفت أوساط “حزب الله” أن يكون عقد لقاء بين وزير الخارجية جبران باسيل والمعاون السياسي لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل ومسؤول التنسيق والارتباط الحاج وفيق صفا، وأكدت أن الحزب لم يجر أي اتصالات في هذا السياق.
 
مخارج وحلول مقترحة الانباء الكويتية / كشفت مصادر سياسية مراقبة أن مجموعة أفكار لمخارج حلول تم تداولها في بعض الغرف السياسية، وخلاصتها: ٭ أن يبادر وزير الخارجية جبران باسيل الى زيارة عين التينة، وهذه الخطوة تغني عن الاعتذار.
 
بيان عون نتيجة مساعي “حزب الله” الجريدة الكويتية / أكدت مصادر سياسية لـ“الجريدة” أن بيان رئيس الجمهورية ميشال عون هو نتيجة المساعي الجدية التي بدأها حزب الله، الاثنين، في محاولة لحل الأزمة بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية جبران باسيل”، مشيرة إلى أن “البيان تغلب عليه لغة التهدئة، ويسعى عون من خلال إلى إيجاد مخرج حكيم للأزمة الراهنة”.
 
خريس: نطالب بموقف واضح وليس على شاكلة موقف الحريري القبس / قال نائب كتلة “التنمية والتحرير” علي خريس في حديث خاص لـ”القبس” ان الكلام الذي صدر عن وزير الخارجية جبران باسيل، هو كلام خطير جداً، كاد يؤدي إلى فتنة طائفية ومذهبية، مشيرا الى ان باسيل، ليس شخصا عاديا، بل هو وزير خارجية يفترض ان يتمتع بعقلانية وأخلاق وصفات وطنية، لكنه يلجأ الى التحريض الى ابعد الحدود. وتساءل خريس الى اين يريد باسيل أخذ البلد؟!
 
باسيل استعجل معركة الرئاسة القبس / قالت مصادر سياسية مستقلة لـ”القبس”، تعليقا على الخلاف بين حركة امل والتيار العوني: “ما قيل قد قيل وخرج من النفوس المشحونة إلى العلن، وينبغي الآن البحث في عمق الازمة” التي شكل مرسوم منح اقدمية لضباط دورة عون، واجهتها الخارجية، فيما هي تتصلب المنازعات المستمرة بين الطوائف اللبنانية التي يسعى بعضها للحفاظ على مكتسباته، فيما يحاول البعض استرداد ما ضاع منه”.
 
كلام باسيل بحق بري لا يبرر الاحتكام إلى الشارع السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية لـ”السياسة”، أن خطأ وزير الخارجية جبران باسيل بحق رئيس مجلس النواب نبيه بري، لا يبرر الاحتكام إلى الشارع وترويع الناس، كما كان يحصل في أوقات جولات الاقتتال الداخلي المشؤومة، وهذا ما يفرض على القوى الأمنية والجيش فرض الأمن بجميع الوسائل لتثبيت السلم الأهلي وتحصين الاستقرار الداخلي.
 
ما حصل أحرق المراكب بين عون وبري السياسة الكويتية / أعربت مصادر نيابية بارزة عن اعتقادها، كما أبلغت “السياسة”، أن إهانة وزير الخارجية جبران باسيل لرئيس مجلس النواب نبيه بري، قد أحرقت المراكب بين هذا الأخير ورئيس الجمهورية ميشال عون، باعتبار أن ما قاله وزير الخارجية لا يعفي الرئاسة الأولى من مسؤولية معينة، سيما وأن باسيل يحظى بالغطاء السياسي من جانب رئيس الجمهورية، ما سيترك تداعياته المباشرة على العلاقة السيئة أصلاً بين الرئاستين الأولى والثانية، وما يتصل بعمل الحكومة التي قد لا تكون بمنأى عما جرى.
 
خلاف بري وباسيل ‘ميكيافيلية’ تبحث عن تصويب التوازن السياسي العرب اللندنية / تؤكد مراجع سياسية لبنانية أن الأزمة المندلعة حالياً بين حركة أمل والتيار الوطني الحر أخذت أبعاداً متقدمة تطال استقرار العهد برمته، ذلك أن شظايا الانفجار الذي نجم عن تسريب مسجل لخطاب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أثناء تجمع حزبي في منطقة البترون أصابت قصر بعبدا كما السراي الحكومي
 
الأزمة تحتاج إلى مبادرة حَكَم الجمهورية / بدا من المواقف وردّات الفعل على ما جرى ويجري أنّ الأزمة بين بعبدا وعين التينة وتالياً بين التيار الوطني الحر وحركة «أمل” ما تزال على غاربها إلى درجةٍ ذهبَ معها البعض إلى القول: “إشتدّي يا أزمة.. وانفجِري”، بدلاً من أن يكون اشتدادها إيذاناً بانفراجها، بدليل أنّ الشارع عاد إلى التحرّك رغم “الدعوات إلى التسامح”،
 
بيان عون يُشبه النداء لاستيعاب الأحداث اللواء-الجمهورية / قالت مصادر واسعة الاطّلاع لـ”الجمهورية” في معرض تفسيرها للبيان الرئاسي إنّ رئيس الجمهورية ميشال عون الذي أمضى يومين يراقب التطوّرات التي تلت نشرَ الفيديو الذي تضمّن كلامَ الوزير جبران باسيل المسيء لرئيس مجلس النواب نبيه برّي، “شاء أن يطلقَ ما يُشبه النداء لاستيعاب الأحداث وامتصاصِ ردّات الفعل ومنعِ تفاقمِها ووقفِ أجواء الشحن والفوضى التي شهدها بعض المناطق”.
 
بري و”حزب الله” غير راضيين عن “البيانين” اللواء-الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر موثوقة أن لا وسطاء حتى الآن على خط معالجة الأزمة، ولم يتبرّع أيّ طرف بعد بتقديم نفسِه وسيطاً حتى من أقرب حلفاء الطرفين، لأنّ المسألة كما تبدو عميقة جداً وأصعبُ من أن تُحلَّ بسهولة، نظراً لعمقِ التباعد بين منطقَي رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي.
 
برّي: يريدون نسف “الطائف” الجمهورية / ظلّ رئيس مجلس النواب نبيه برّي ملتزماً الصمتَ حيال الأحداث الأخيرة والمتسارعة، ورَفض أمام زوّاره التعليقَ على بيانَي رئيس الجمهورية ميشال عون وتكتّل “التغيير والإصلاح” مكتفياً بالقول: “لا تعليق”.
 
جلسة مجلس الوزراء أولى ضحايا التوتّر السائد الجمهورية / بات واضحاً أنّ جلسة مجلس الوزراء تحوّلت أولى ضحايا التوتّر السائد، فغابَت الترتيبات الخاصة بجدولِ أعمالِ هذه الجلسة منذ بداية الأسبوع.وقالت مصادر واسعة الاطّلاع لـ«الجمهورية» أنْ لا جلسة للمجلس هذا الأسبوع بسببِ زيارةِ الحريري لتركيا، والتي بدأها مساء أمس. لكنّ الأسباب الحقيقية تعود إلى تريّثِ رئيس الحكومة في توجيه الدعوة إلى الجلسة، في انتظار معالجةِ الأزمة الناشئة بين «أمل» و«التيار».
 
تكسير رأس لبنان؟ النهار / راجح الخوري لا الرئيس ميشال عون يقبل الكلام الجارح الذي قاله الوزير جبران باسيل، ولا الرئيس نبيه بري يوافق على الكلام الجارح الذي قاله شباب مغتاظون من مؤيديه، ولكن هناك فرق كبير في المسؤولية، بين وزير خارجية يتّهم رئيس مجلس النواب بالبلطجة، وجمهور يخرج عشوائياً غاضباً ومن دون توجيه، ليرد بالشتائم القاسية وإحراق الإطارات.
 
وقفة تضامنية مع بري لاتحاد النقل الجوي وكالات / اتحاد النقل الجوي في لبنان نفذ وقفة تضامنية مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، امام مبنى الجمارك قرب المطار، ثم توجه المشاركون الى امام قاعة الوصول للاعتصام.
 
بري في لقاء الاربعاء: لن نتراجع قيد أنملة عن مقارباتنا الدستورية والنظامية والقانونية في كل الملفات وكالات / تناول رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي اليوم، مع النواب التطورات في لبنان والمنطقة. وركز على الأخطار التي تحدق بلبنان جراء ما يجري على مستوى المنطقة وكذلك تحدث عن ما جرى في الايام الأخيرة.
 
الجسر: موقف عون “راقٍ” وبري حريص على إستمرار الحكومة المركزية / اسف عضو كتلة “المستقبل” النائب سمير الجسر لما حصل خلال اليومين الماضيين، واصفاً إياه بغير المقبول. وشدد على اهمية ان يُحافظ الجميع على ادبيات التخاطب السياسي، لافتاً الى ان رئيس الحكومة سعد الحريري وعلى عكس ما يُقال ويُكتب ممتعض مما يحصل، لانه لا يصبّ في مصلحة البلد واستقراره، من دون ان يكشف ما اذا كان رئيس الحكومة في صدد التحرّك على خط بعبدا-عين التينة تسويقاً لمبادرة حلّ للازمة الاخيرة.
 
بري امهل اسبوعاً لاعتذار باسيل.. وإلا الانباء الكويتية / اكدت المصادر لـ“الأنباء” ان ما يجري هو “حرب سلطات”، وان رئيس مجلس النواب نبيه بري أمهل من يعنيهم الأمر أسبوعا لإعلان اعتذار الوزير جبران باسيل، وإلا فإن وزراء حركة امل الثلاثة لن يشاركوا في جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل، وربما تضامن معهم وزراء “حزب الله” مع تعطيل مجلس النواب، ما يقود الى شلّ العهد، ومعه الحكومة، ويضع الانتخابات في خبر كان، ونقلت المصادر عن بري قوله للنواب امس “انا نبيه بري، لا أقبل المسّ بالدستور”.
 
فاعليات سرعين الفوقا إحتجت على كلام باسيل: ما حصل لا يمس فريقا معينا بل جميع اللبنانيين وكالات / فاعليات بلدة سرعين الفوقا عقدوا لقاء في حسينية الامام الصدر، احتجاجا على كلام وزير الخارجية جبران باسيل في حق رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
الوطني الحر في بعبدا أثنى على إتصالات حزب الله مع الحركة لضبط الشارع: الحدت ستظل مثالا لأطيب علاقات حسن الجوار وكالات / صدر عن هيئة قضاء بعبدا في "التيار الوطني الحر"، البيان الآتي: "تبعا للاحداث التي حصلت ليل أمس في بلدة الحدث، يهم هيئة قضاء بعبدا في "التيار الوطني الحر"، توضيح ما يلي:
 
جهود للحريري و”حزب الله” لحل ازمة برّي – باسيل… ولمسات للواء ابراهيم النهار / بالتوازي مع جهود رئيس الحكومة سعد الحريري و”حزب الله”، كان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم نشط على خط الاتصالات بين بعبدا وعين التينة في اليومين الأخيرين بالتنسيق مع الرئيس الحريري وانتزع تعهداً من كل الأطراف لوقف الحملات الاعلامية أولاً وتعطيل كل احتمالات المواجهة في الشارع ثانياً. كما تم الاتصال بعدد من الجاليات في الخارج وخصوصاً في أبيدجان لمحاصرة إمكان التصعيد في وجه وزير الخارجية جبران باسيل لدى انعقاد مؤتمر الطاقة الاغترابية بدءاً من اليوم. وجاءت زيارة الرئيس الحريري لبعبدا امس تتويجا لنجاح مجمل هذه المساعي.
 
مرّ القطوع… فماذا بعد؟ الجمهورية / نبيل هيثم إقترب الهيكل من الانهيار، وعطّلت سلبياته التي تدحرجت على طول المشهد الداخلي كل محاولات العلاج والاحتواء، حتى بدا انّ إعادة لملمته تحتاج الى جراحة عجائبية للحد من الاضرار وانقاذ ما يمكن انقاذه. فجأة مرّ القطوع؛ إتّصل الرئيس ميشال عون بالرئيس نبيه بري، وقررا طَي الصفحة وتنفّس البلد الصعداء.
 
سلسلة إستقبالات لبري في عين التينة وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس ( panos kammenos) والوفد المرافق ووزير الدفاع يعقوب الصراف، وتناول الحديث الوضع في المنطقة والتعاون بين البلدين.وكان استقبل سفيرة النروج في لبنان لين ليند، وعرض معها التطورات الراهنة.
 
“اجتماع بعبدا” الثلاثي… عون يتمسك بالطائف ويطرح المداورة في الحقائب السيادية المركزية / من المتوقّع ان تحتل التهديدات الاسرائيلية لسيادة لبنان وثروته النفطية، حيزا واسعا من المشاورات التي سيشهدها قصر بعبدا الثلثاء، بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري، وقد كانت السبب الاساس للاتصال الذي اجراه الرئيس عون بـ”سيّد” عين التينة الخميس الماضي، حيث أفاد المكتب الاعلامي للقصر ان تم الاتفاق بين الرئيسين على عقد اجتماع الثلثاء لدرس الخطوات الواجب اتخاذها لمعالجة التهديدات الاسرائيلية المتجددة والأوضاع العامة في البلاد.
 
بري للصحافيين قيبل لقائه عون: طولوا بالكن علي بتحرز أكتر بالطلعة وكالات / وصل رئيس مجلس النواب إلى القصر الجمهوري للقاء رئيس الجمهوريّة العمادي ميشال عون وقد عقدا خلوة جرى خلالها التداول ببعض الملفات المدرجة على جدول اللقاء وأهمها الأطماع الإسرائيليّة بالنفط.
 
بعد القطيعة… بري والحريري يؤكدان: لقاء بعبدا الرئاسي مثمر وكالات / في أول لقاء رئاسيّ بعد قطيعة على خلفيّة الفيديو المسرّب لوزير الخارجية جبران باسيل وما تلاه من ردود فعل في الشارع، التقى رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون رئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا حيث عقدا خلوة ثنائيّة انضمّ إليها رئيس الحكومة سعد الحريري.
 
بري: لا حرب بل توازنات جديدة الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زوّاره الأحد رداً على سؤال حول إسقاط الطائرة الاسرائيلية وهل يمكن ان تتطور الاوضاع بعده،: “ما حصل هو اكبر من معركة وأصغر من حرب، وسيخلق توازنات وقواعد اشتباك جديدة في المنطقة، فهذا الحدث هو الاول من نوعه من عشرات السنين”. وأكد ان “لا تصعيد متوقعاً وسينتهي ما حصل عند حدوده، ولن يتطور الى حرب شاملة”.
 
بري: يجب إحالة موازنة الـ2018 سريعا إلى مجلس النواب لإقرارها اللواء - الجمهورية / ما تسرّب عن اللقاء الرئاسي في بعبدا يَشي بأجواء جيدة جدا، وبأنّ خط الانسجام الرئاسي صار أمتن من ذي قبل، خصوصاً انّ الامور والقضايا تتمّ مقاربتها بروحية ايجابية، وباستعداد لتجاوز اي عقبات يمكن ان تعترض المسار الداخلي، وكذلك باستعداد لتجاوز كل الهنات التي حفلت بها مرحلة ما قبل الوئام الرئاسي، وأدخلت البلد في مدار التأزيم والسجال.
 
شورتر بعد لقائه بري: من المهم جداً أن تحدث الإنتخابات في 6 أيار كما هو مقرر وكالات / التقى السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم الخميس. وبعد اللقاء قال السفير شورتر: “التقيت الرئيس بري وكانت فرصة لمناقشة علاقاتنا الثنائية القوية بين لبنان وبريطانيا والانتخابات النيابية المقبلة، فضلا عن التطورات الإقليمية. ولا يزال من المهم جدا أن تحدث الانتخابات في 6 أيار كما هو مقرر”.
 
بري عرض ورئيس وزراء ارمينيا العلاقات واستقبل عدوان ووفدا قضائيا:المجلس سيعمل كل جهده لاقرار الموازنة قبل مطلع نيسان وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد ظهر اليوم، في عين التينة رئيس وزراء ارمينيا كارين كاربتيان والوفد المرافق ووزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسابيان، ودار الحديث حول العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين، وتطرق الى الاوضاع والتطورات في المنطقة.
 
الرئيس بري: كلما اقتربنا من موعد 6 ايار ينحدر الخطاب السياسي الحياة / رأى رئيس المجلس النيابي نبيه بري أنه : «حبذا لو أن السياسيين اليوم يقاربون اﻻستحقاق اﻻنتخابي بالروح الرياضية، لكن للأسف، كلما اقتربنا من موعد 6 ايار ينحدر الخطاب السياسي الى مستويات ﻻ تخدم لبنان وﻻ وحدته وﻻ صورته امام العالم».
 
نحو مزيد من التواضع يا سادة! اللواء / إذا كان من المبكر الانتقال في نقاش «استبصاري» حول مرحلة ما بعد الانتخابات، وترتيبات التحالفات والحكومة، وتكوّن مكتب المجلس، وأجندات ما بعد هذه الإجراءات، فإن الثابت أن مؤشرات المعارك الانتخابية الحامية الوطيس بدأت تنبئ بأن مرحلة سياسية، من الممكن ان تكون على شاكلة القوى السياسية، ليس لجهة البرامج التي طرحت في مجرى المهرجانات، وعلى منصات الكتل المرشحة، والتي تطمح في العودة إلى مقاعدها، مع ان حجم المواجهات يبدو، على خلاف طموحات رؤساء الكتل الحاكمة، على خلفية «غلطة الشاطر» الذي ذهب إلى قانون انتخاب نسبي، جعل من عدد المرشحين لهذه «المعمعة» المغرية يقترب من سقف الألف مرشّح، مع هجمة غير مسبوقة لعدد النساء الطامحات إلى النيابة.
 
بري التقى وفودا شعبية في المصيلح ابراهيم: مرتاح لسير الانتخابات واقتراع المغتربين مسألة نفتخر بها وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في دارته في المصيلح، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الذي أعرب على الاثر، عن ارتياحه "للتحضيرات المتعلقة بالاستحقاق الانتخابي". وقال: "موضوع الانتخابات ماشي كما جرى مع كل الانتخابات السابقة في لبنان".
 
جنبلاط: أقف إلى جانب خيار بري في نيابة رئيس المجلس الجمهورية / سألت “الجمهورية” رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط عن سبب دعمه لانتخاب إيلي الفرزلي نائباً لرئيس المجلس رغم أنه كان خصماً انتخابياً للحزب التقدمي الإشتراكي في البقاع الغربي، فأجاب: “علاقتي مع الرئيس نبيه بري فوق كلّ اعتبار. الانتخابات النيابية أصبحت خلفنا، وأنا أقف إلى جانب خيار الرئيس بري في نيابة رئيس المجلس”.
 
كيف ستتوزع أصوات بري؟ اللواء / قدّرت مصادر نيابية أن تلامس أصوات رئيس مجلس النواب نبيه برّي حدود الإجماع في حال صوتت لمصلحته كتلتا “لبنان القوي” (التيار الوطني الحر وحلفائه) و”الجمهورية القوية” (القوات اللبنانية) اللتان يبلغ مجموع نوابهما 44 نائبا، يضاف إليهم نواب حزب الكتائب وحزب سبعة (4 نواب)، اما إذا امتنعت هذه الكتل عن التصويت أو صوتت بورقة بيضاء، فإن برّي سيفوز بأكثرية 80 أو 81 نائباً، تتوزع على الشكل الآتي:
 
مؤشرات غير مشجعة في موضوع تشكيل الحكومة الانباء الكويتية / اليوم الأربعاء، يعود الرئيس نبيه بري رئيسا لمجلس النواب ، بأكثرية نسبية، وخلال أسبوع يسمى الرئيس سعد الحريري رئيسا مكلفا تشكيل الحكومة ، بأكثرية نيابية أكبر، ووقت “تشكيلي” أطول.
 
بري: من حقّ “حزب الله” أن يكون له حضورٌ وازن في الحكومة المقبلة الجمهورية / تجنَّب رئيس مجلس النواب نبيه بري ، الواثقُ في الفوز برئاسة المجلس اليوم، الخوضَ في لعبة الأرقام وعددِ الأصوات التي قد ينالها، مفضّلاً تركَ الامورِ تأخذ مجراها الطبيعي والديموقراطي في الجلسة اليوم.
 
«تكتل الأقوياء»: نعم لبرِّي... الجمهورية / ملاك عقيل نبيه بري رئيساً لمجلس النواب لولاية سادسة. لم يشكّ أحد من القوى السياسية بهذه «المسلّمة» وأولهم خصومه. تدريجاً تبلورت مواقف الكتل النيابية وبوصلتها، بما في ذلك الشخصيات المستقلّة. بوانتاج الانتخاب يدلّ على تجاوز بري مجدداً عتبة المئة صوت خلافاً لمرحلتي 2005 و2009. العين رصدت خيارَ «التيار الوطني الحر» بعد سنوات من التوتر والخلاف والنزاع الذي لم ينتهِ مع رئيس المجلس. في نهاية المطاف موقفُ «القوات» يحسم خيار «تكتل الأقوياء»... حرّية التصويت لبري أو الورقة البيضاء!
 
إجتماع بعبدا: فك الإرتباط بين التجنيس والتأليف اللواء / نفت مصادر مطلعة أن يكون الاجتماع الرئاسي الثلاثي الذي انعقد في قصر بعبدا تناول ملف الحكومة بشكل مفصل والذي أتى غداة اتصال أجراه الرئيس ميشال عون برئيس مجلس النواب نبيه برّي مساء الأحد، وتم الاتفاق على الاجتماع.
 
بري عرض الوضع الأمني مع عثمان واستقبل موراتينوس وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم الأربعاء في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، المدير العام لـ”قوى الأمن الداخلي” اللواء عماد عثمان، وعرض معه للوضع الأمني وما تقوم به قوى الأمن من دور في مكافحة الجريمة والحفاظ على الأمن والإستقرار.
 
بزي: بري دعا الى جلسة لإنتخاب اللجان وربما يدعو الى ثانية للتشاور في ملف الحكومة وكالات / أعلن عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي بزي: “مرّ شهران على الإنتخابات النيابية واكثر من شهر ونصف على تكليف رئيس الحكومة ودولة الرئيس بري أعطى مهلة لجلسة انتخاب اللجان النيابية وبناء عليه حدد الرئيس بري جلسة في 17 الحالي لانتخاب اللجان….وكذلك إذا لم يحصل أي تطور في ملف الحكومة ربما يدعو إلى جلسة تشاور حول هذا الأمر”.
 
بري: لا يجوز أبداً التأخير في تشكيل الحكومة الجمهورية / تحدّثت أجواء عين التينة عن شِبه إيجابيات تعكسها مشاورات الحريري الجديدة التي اكّد خلالها انّه في صدد إعداد طبخة حكومية يتوافق عليها الافرقاء السياسيون. لكن المهم، في رأي عين التينة، هو أكلُ العنب في نهاية المطاف.
 
بري ترأس هيئة مكتب المجلس واجتماع كتلة التنمية واستقبل رعد ووفدا فلسطينيا انصاري: نأمل تشكيل الحكومة من خلال التوافق السياسي وكالات / ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة والنصف، من قبل ظهر اليوم، اجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور نائب الرئيس ايلي الفرزلي والنواب السادة: مروان حمادة، ميشال موسى، سمير الجسر، اغوب بقرادونيان والامين العام للمجلس عدنان ضاهر واعتذر النائب آلان عون بسبب سفره خارج البلاد.
 
النائب جعجع: يحاولون تصغير حجم “القوّات” ومنعها من التمثّل في الحكومة وكالات / زارت عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب ستريدا جعجع رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة. جعجع، وعقب اللقاء الذي دام قرابة النصف ساعة، خرجت لتعلن أن هدف الزيارة هو دعوة الرئيس نبيه بري إلى حضور مهرجانات الأزر الدوليّة التي تكرّم هذه السنة لبنان باعتبار أنه جزء من لبنان، وبما أن صور إحدى المواقع الأثريّة الخمسة التي نكرّمها والرئيس بري هو إبن محافظة الجنوب، ومدينة صور في قلبه، فبطبيعة الحال هو من أول المدعوين إلى المهرجان.
 
بري: أنا لستُ وسيطا.. ولكن أحببتُ أن أبادر بنقل الإيجابيات الجمهورية / أوفَد رئيس مجلس النواب نبيه بري ، بعد لقائه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، الوزير علي حسن خليل الى “بيت الوسط”، حيث أطلع الرئيس سعد الحريري على أجواء اللقاء.
 
بري يطلب تواضع الجميع لتأليف الحكومة الحياة / شكلت زيارة رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل لرئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري فرصة لترميم العلاقة التي كانت تصدعت، عشية إجراء الانتخابات النيابية، وبعد فتور وقطيعة بين الطرفين امتدا أشهراً عدة، أعقبا وصف باسيل بري بـ “البلطجي” في لقاء انتخابي في البترون.
 
المجلس النيابي سيد نفسه… وبري لا يريد تعميق الخلافات… الديار / توقّعت أوساط نيابية مطلعة، أن تشهد الأيام المقبلة مزيداً من الجدل السياسي والقانوني حول حق المجلس النيابي بالتشريع في ظل حكومة تصريف أعمال، وذلك على الرغم من أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري، كان واضحاً في لقاءاته النيابية الاخيرة، لجهة عدم إفساح المجال أمام المزيد من التعقيدات على الساحة الداخلية، خصوصاً في الوقت الذي تشهد فيه عملية تأليف حكومة جديدة تحديات عدة تحول دون إنجازها في المدى الزمني المنظور. ولا تقف الأوساط عند الإجتهادات حول المواد الواردة في الدستور في هذا المجال،
 
بري يحذّر من “الجمود القاتل” وتداعيات ما يُرسم ويجري في المنطقة الجريدة الكويتية- اللواء / أكد زوار عين التينة “صعوبة الوضع الراهن سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، وكأنه بات ميؤوساً منه لانسداد أفق المرحلة ورفض الناس الحوار، وتمسكهم بما يسمونه حقوقا ومطالب وتناسيهم مصلحة البلد”.
 
أوساط عين التينة: لقاء الحريري – بري كان إيجابيا.. والأخير قدّم بعض النصائح اللواء / كسر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري “الجمود الحكومي” وخرج بمبادرة في محاولة منه للخروج من “المأزق” أو الانتظار القاتل، فزار عين التينة بعد ظهر أمس، وتناول على مأدبة رئيس مجلس النواب نبيه بري طعام الغداء وشارك الوزيران المفوضان علي حسن خليل عن حركة “أمل” وغطاس خوري عن تيّار “المستقبل”. وكان الطبق السياسي عقد تأليف الحكومة ، والآثار الاقتصادية والدبلوماسية المترتبة على هذا التأخير.
 
موقف سياسي مهم لبري في ذكرى تغييب الامام الصدر الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس مجلس النواب نبيه بري سيطلق موقفا سياسيا مهما في 31 الجاري الذي يصادف ذكرى تغييب الامام موسى الصدر ورفيقه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين في ليبيا خلال احتفال يقام هذه السنة في منطقة بعلبك.
 
بري سيطلق مواقف مهمة جدا في ذكرى تغييب الصدر السياسة الكويتية / أفادت معلومات أن رئيس مجلس النواب نبيه بري سيطلق في ذكرى إخفاء الإمام موسى الصدر في 31 آب الجاري، من مدينة بعلبك، مواقف وصفت بأنها ستكون على درجة كبيرة من الأهمية، تتصل بالوضع الحكومي وما ينتظر لبنان من استحقاقات تفرض تماسك الجبهة الداخلية وتحصينها، وفق ما كشفت المصادر لصحيفة “السياسة” الكويتية.
 
برّي: تواضعوا! الجمهورية / نبيل هيثم في بداية استشارات التأليف التي بدأها الرئيس المكلّف سعد الحريري مع الكتل النيابيّة، أبلغه رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي ما حرفيّته: إنتهت مرحلة الانتخابات، وصار لا بدّ من إعادة لمّ الوضع في أسرع وقت ممكن، وأوّل خطوة في هذا الاتّجاه تشكيل حكومة، ولا أعتقد انّ هذا الأمر صعب، نحن مع كلّ ما يسهّل مهمّتك، ومن هنا نرى انّ الطريق الأسلم إلى هذه الولادة السريعة، هو اعتماد الصيغة التي كانت معتمدة في الحكومة السابقة، أي تتمثّل الكتل الموجودة فيها بأحجامها نفسها”.