الكتائب

 
الهبـر: الكتائب يزور "القوات" و"التيار" والمردة قريبا المركزية / على رغم التفاؤل بإمكان الخروج بقانون انتخابي جديد طال انتظاره في الأوساط السياسية والشعبية، فإن التحركات الانتخابية الطابع التي سجلت في الساعات الماضية كانت كفيلة بفرملة الاندفاعة في هذا الاتجاه،
 
الرياشي: المختلط لم يدفن… وفي عهدي لن تمسّ الحريات المستقبل / شدد وزير الاعلام ملحم الرياشي على ايمانه بالحريات الاعلامية، واشار الى تقارير وصلته عن بعض البرامج التي تبث عبر شاشة “ال بي سي”، اثارت استياء المواطنين، ناقلا عن رئيس المؤسسة الشيخ بيار الضاهر تعهده بمراقبة هذه البرامج، مؤكدا تمسكه بالشعرة التي تربط بين حرية الاعلام والآداب العامة.
 
بقرادونيان استقبل وفد الكتائب وسكاف: لقانون انتخاب عادل سامي الجميل: نريد ان يتمثل الجميع بحسب حجمه وكالات / زار وفد من حزب الكتائب اللبنانية ترأسه رئيس الحزب النائب سامي الجميل وضم اعضاء المكتب السياسي الياس حنكش وسيرج داغر ورئيس اقليم المتن ميشال هراوي، مقر حزب الطاشناق في برج حمود، حيث كان في استقباله الامين العام للحزب النائب هاكوب بقرادونيان وعضوا اللجنة المركزية هاكوب هاواتيان ورافي اشكاريان.
 
ابو عاصي: من الصعب التوصل إلى قانون واحد يرضي جميع الأطراف والمطلوب قانون يرضي أكبر شريحة وكالات / رأى الأمين العام لحزب الوطنيين الأحرار الدكتور الياس ابو عاصي في حديث لصوت لبنان 100.5 ان الايام المقبلة يتوضح صورة السيناريو الذي رسم لقانون الانتخاب في الصفقة التي أبرمتها الأطراف السياسية وأكد أن لقاء رئيسي الكتائب والأحرار هدفه التنبيه إلى هواجس مشتركة من نوايا مبينة للإبقاء على قانون الستين.
 
الكتائب: أي سلاح غير سلاح الشرعية يتناقض مع مشروع الدولة وكالات / أكد المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية في بيان اثر اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، أن "أي سلاح غير سلاح الشرعية يتناقض قانونيا ودستورا مع مشروع الدولة"، معتبرا ان "الجيش والقوى الامنية الشرعية حصرا لها حق الدفاع عن البلاد ارضا وشعبا ومؤسسات"، داعيا الى "احترام القرارات الدولية ذات الصلة المتعلقة بسيادة لبنان وخصوصا القرار 1701".
 
الجميل من بكركي:الأنسب موقتا الدوائر الصغرى ومجلس نيابي لسنتين وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس امين الجميل وعرض معه الاوضاع الراهنة.
 
طلاب الاحرار يتظاهرون للمطالبة بإجراء الانتخابات في موعدها درغام:نريد مجلسا لا يشرع الغير شرعي احرار نيوز / شهدت ساحة النجمة اليوم تحركا طلابيا للمطالبة بإقرار قانون جديد للإنتخاب وإجراء الإنتخابات النيابية في موعدها دون تمديد أو تأجيل، شارك فيه طلاب من حزب "الوطنيين الاحرار" "الكتائب" و"الشيوعي" وشخصيات مستقلة وجمعيات من المجتمع المدني.
 
ماذا في التحرك المقبل لطلاب الكتائب والاحرار؟ الاحتجاج مستمر حتى إجراء الانتخابات النيابية النهار / كلما اقترب الموعد المرتقب للانتخابات النيابية، تضيق المهل وتتعثر المساعي لانتاج قانون جديد او لاجراء الانتخابات. ويبدو ان لبنان سيكون امام تحديات ومفاجآت، وإن كان الامر يتعلق باستحقاق ديموقراطي بارز. قبل يومين، لفت تحرك طالبي تحت عنوان عريض واحد: "قانون جديد وانتخابات بوقتها"، فماذا عن التحركات المقبلة؟
 
وفد كتائبي زار أضرحة الحريري وشطح والحسن في ذكرى 14 آذار وكالات / أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام ان وفدا من حزب "الكتائب اللبنانية" زار اضرحة الشهداء الرئيس رفيق الحريري، الوزير محمد شطح، اللواء وسام الحسن، في وسط بيروت، ووضعوا عليها أكاليل زهر لمناسبة ذكرى الرابع عشر من آذار.
 
وفد كتائبي زار النصب التذكاري لانطوان غانم في فرن الشباك وكالات / افادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" ان وفدا من المكتب السياسي لحزب الكتائب ضم: ريتا بولس وغابي سمعان ونائب الامين العام اميل السمرا، اكليلا من الزهر على النصب التذكاري للنائب الشهيد انطوان غانم في فرن الشباك بمشاركة نجله توفيق وشقيقيه ريمون وكمال وافراد واصدقاء العائلة، لمناسبة ذكرى 14 اذار ومن ضمن النشاطات التي يقوم بها الحزب لاحياء هذه المناسبة.
 
الكتائب رأى في تحرك اللبنانيين اثباتا لقدرة الشعب على التغيير وحذر من مخاطرالمماطلة بعد تجاوز المهلة القانونية لدعوة الهيئات الناخبة وكالات / بحث المكتب السياسي ل"حزب الكتائب اللبنانية"، برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، في اجتماعه الاسبوعي في آخر المستجدات، واصدر في ختام مداولاته البيان التالي :
 
الكتائب: السلطة السياسية تتحمل مسؤولية العجز عن إقرار قانون انتخاب وكالات / قد المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل بحث خلاله في آخر المستجدات، وأصدر بعده بيانا حمل فيه "السلطة السياسية مسؤولية العجز الفاضح عن إقرار قانون انتخابات عادل يضمن صحة التمثيل، ضاربة بعرض الحائط كل المواعيد الانتخابية، وهي بذلك تقضي على ركائز الحياة الديموقراطية للبلاد وتخطف إرادة الشعب بالتغيير وتطلعه إلى العيش في دولة حضارية يسودها العدل والنظام والقانون".
 
"الكتائب": لجان متخصصة تواكب الملفات المطروحة أمام الحكومة الجمهورية / كشف مصدر كتائبي مسؤول لـ«الجمهورية» أنّ لجاناً متخصصة في الحزب تعكف على مواكبة الملفات المطروحة أمام الحكومة، وهي ترفع تقاريرها يومياً الى رئيس الحزب النائب سامي الجميّل والمكتب السياسي لاتخاذ المواقف المناسبة منها.
 
الكتائب أثنت على قرار انشاء فرع لتعاونية الموظفين في كسروان وكالات / أثنت مصلحة القطاع العام في حزب الكتائب، في بيان اليوم، على "قرار مجلس الإدارة والمدير العام في تعاونية موظفي الدولة انشاء فرع للتعاونية في قضاء كسروان".
 
الكتائب: متمسكون بالدائرة الفردية ولماذا الصمت والتعامي عن استباحة سيادة الدولة؟ وكالات / عقد المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية اجتماعا برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل بحث خلاله في آخر المستجدات، واصدر بعده بيانا دان فيه "المظاهر المسلحة في برج البراجنة"، رافضا "اي انتشار عسكري لاي حزب او مجموعة، تحت اي ذريعة، سواء حصل ذلك في الضاحية الجنوبية ام في المخيمات ام في اي بقعة من البلاد"، ورأى في ذلك "ضربا لهيبة الدولة ومؤسساتها الامنية والسياسية، وتكريسا لمنطق الامن الذاتي المدان والمرفوض".
 
الجميّل لـ"الجمهورية": لا قيمة دستورية لتاريخ 15 أيار الجمهورية / قال رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميّل لـ"الجمهورية": "لا قيمة دستورية لتاريخ 15 أيار، والحزب الذي يعتبر الدستور المرجع والحكم يشدد على انّ الحكومة أسقطت المهل الخاصة بالانتخابات قبل اشهر وهي تتحمل مسؤولية تعطيل مبدأ تداول السلطة وحرمان اللبنانيين من حقهم في اختيار ممثليهم والمشاركة من خلالهم في تحديد خياراتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية لأنها لم تكلّف نفسها عناء إدراج قانون الانتخاب على جدول اعمالها حتى انّ اللجنة الوزارية المصغرة التي شكلتها بعد فوات الأوان لا تجتمع للبحث في القانون".
 
الكتائب: العودة الى ال60 او تفصيل قانون على القياس او حتى الفراغ اوجه متعددة لعملة واحدة هي التمديد وكالات / بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل في اجتماعه الاسبوعي في اخر المستجدات، واصدر في ختام مداولاته بيانا اشار فيه الى ان "الحزب إذ يعي وجع العمال كما العاطلين عن العمل،
 
كيف علّق حزب "الكتائب" على كلام نصرالله؟ الجمهورية / تعليقاً على كلام أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله قالت مصادر حزب الكتائب لـ«الجمهورية» انّ الحزب «يرفض أيّ محاولة لتزوير طبيعة المشكلة الحالية في لبنان»، معتبرة «انّ ما يتمّ التداول به ليس سعياً الى إنتاج قانون انتخابي أفضل من القانون القائم ولكنه لعبة عضّ أصابع بين شركاء السلطة الحالية حول أحجامهم الفئوية في التركيبة التي يمسكون بها والتي لا يتفقون من خلالها الّا على قطع الطريق على التغيير الذي يتطلّع اليه اللبنانيون عموماً والشباب خصوصاً».
 
الكتائب: الفراغ أو التمديد أو الستين ثلاثية هدفها التمديد وكالات / اعتبر المكتب السياسي لحزب الكتائب في بيان بعد اجتماع برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل أن "عقم السلطة السياسية وفشلها وعدم قدرتها على احترام المواعيد الدستورية، كما على إنجاز قانون جديد للانتخاب، وضع البلاد على حافة أسوأ الخيارات، وهي الفراغ او التمديد او الستين، وهذه ثلاثية بعناوين متعددة غايتها التمديد، تتحمل تبعاتها السلطة السياسية، التي ما انفكت تخترع المهل لشراء الوقت علها تنجح في تهريب قانون على القياس".
 
الهبر: القانون الجديد لم يكن ملبياً لطموحات اللبنانيين السياسة الكويتية / رأى عضو كتلة “حزب الكتائب” النائب فادي الهبر أن “القانون الجديد لم يكن ملبياً لطموحات اللبنانيين”، مضيفاً “بغض النظر عن كوننا حزباً معارضاً، فإننا نرى بأنه أتى مفصلاً على قياس بعض أحزاب السلطة لا أكثر فهو لم يدخل الكوتا النسائية، ولم يخفض سن الاقتراع إلى 18 سنة ليستفيد الشباب اللبناني من حق الاقتراع والتعبير عن رأيهم”.
 
سامي الجميل: الكتائب ستخوض الانتخابات مهما كان القانون والشعب سينتفض على الأمر الواقع وكالات / أقام رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل إفطارا في فيلا سرسق، شارك فيه النواب: فادي الهبر، سامر سعاده، نديم الجميل، نائبا رئيس الحزب جوزف ابو خليل وسليم الصايغ، الأمين العام رفيق غانم، الوزير السابق آلان حكيم، عقيلة رئيس الكتائب السيدة كارين، اعضاء المكتب السياسي الكتائبي وعدد كبير من الإعلاميين.
 
الكتائب: نحمل السلطة السياسية مسؤولية التنازل عن سيادة لبنان وعن واجبها في تحرير أراضيه وكالات / بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل في اجتماعه الاسبوعي، في آخر المستجدات، واصدر في ختام مداولاته بيانا اكد فيه "دور الجيش اللبناني في مكافحة الارهاب والحفاظ على سيادة لبنان وامنه واستقراره وحماية حدوده"،و اعرب عن ثقته الكاملة ب"قدرة الجيش على حسم معركة عرسال وغيرها كما حسم سواها من المعارك"، وعليه، حمل حزب "السلطة السياسية المستقيلة من دورها، مسؤولية التنازل عن سيادة لبنان وعن واجبها في تحرير اراضيه".
 
الأنظار متّجهة إلى جلسة المجلس الدستوي في 15 أيلول اللواء / تتّجه الأنظار إلى جلسة المجلس الدستوري في 15 أيلول للبحث في قرار الطعن الذي تقدّم به 10 نواب بمبادرة من حزب الكتائب وقضى في اجراء تمهيدي بوقف تطبيق قانون الضرائب لتمويل سلسلة الرتب والرواتب.
 
"الكتائب" عبّر عن موقفه من الضرائب... وهذا ما يريده من الطعن الجمهورية / في انتظار كلمة المجلس الدستوري في الطعن المقدّم من نواب حزب الكتائب وخمسة نواب آخرين بقانون الضرائب، اعتبَر تكتّل «التغيير والإصلاح» أنّ «السلسلة والموازنة تتعرّضان لشعبوية مفرطة لا بل مدمِّرة، عندما تنقلب الغرائز السلطوية على المصالح الوطنية العليا». وسأل: «لماذا لم يَرِد في الطعن كلمة واحدة عن الضريبة على القيمة المضافة إذا كان القصد فعلاً حماية الشعب اللبناني»؟.
 
الاحرار يشارك الكتائب في ملبورن أحيا ذكرى شهداء الحزب وكالات / شارك الوطنيون الاحرار في ذكرى المؤسس الشيخ بيار الجميل وبشير وبيار الجميل وأنطوان غانم وشهداء الكتائب والمقاومة اللبنانية والجيش اللبناني الذي اقامه قسم ملبورن الكتائبي. ترأس الذبيحة الإلهية في كنيسة سيدة لبنان الاب هوفيك بودكيان وعاونه خادم رعية ملبورن الاب الن فارس، المونسينيور عمانوئيل صقر والاب شارل حتي.
 
“شكليات” ديبلوماسية تؤخر قبول إعتماد السفير السعودي في بيروت واللبناني في السعودية! الانباء الكويتية / عمر جنجر فيما تتحضر شخصيات سياسية لبنانية لتلبية الدعوات الرسمية السعودية لزيارة المملكة للتشاور بالأوضاع، على غرار زيارة رئيسي حزبي “القوات اللبنانية” و”الكتائب” د. سمير جعجع والنائب سامي الجميل ، كشفت مصادر متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية عن إشكالية ديبلوماسية بين بيروت والرياض ، أعاقت حتى الآن التحاق السفيرين الجديدين لكل من البلدين في البلد الآخر.
 
توتّر عشيّة الحكم في قضيّة اغتيال الجميّل الانباء الكويتية / عشية صدور الحكم في قضية اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميل، والمتوقع في الأيام القليلة المقبلة، عاشت بعض أحياء الأشرفية في بيروت نوعا من الغليان الأربعاء، وقبل الاحتفال بصدور الحكم الجمعة، على خلفية تعليق يافطة تحمل تهديدا جديدا إذا صدر حكم عن المجلس العدلي بإعدام المتهم بقتل الجميل حبيب الشرتوني، وهو ينتمي الى الحزب السوري القومي الاجتماعي.
 
الحُكم على قَتَلة بشير.. يوحِّد جبهة اليمين؟ الجمهورية / الان سركيس شكّلَ حُكم الإعدام بحقّ حبيب الشرتوني ونبيل العلم لارتكابِهما جريمة اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميّل ورفاقه، بارقة أملٍ في تحقيق العدالة ولو بَعد حين، وأنّ القضاء اللبناني ما زال قادراً على إصدار أحكام «باسمِ الشعب» بعيداً من التسييس والتدخّلات.
 
مجلس الاعلام في الكتائب: المكتب السياسي للحزب لم يتبن لغاية تاريخه اي مرشح للانتخابات وكالات / صدر عن مجلس الإعلام في حزب الكتائب اللبنانية البيان التالي :"يشاع في بعض وسائل الإعلام، عن مرشحين محتملين لحزب الكتائب في عدد من المناطق.
 
“يوم الديموقراطية” يتكلّل بفوز “14 آذار” على “التيار” و”حزب الله” و”أمل” في “اليسوعية” الجمهورية / ناتالي اقليموس شهدَت جامعة القدّيس يوسف “USJ” إنتخابات طالبية هي الأعنف بين الجامعات، فالتحالفات الخارجية والتقاربات السياسية لم تنسحِب إلى داخل الكلّيات. إذ اختلفَت حسابات بَيدر الطلّابِ عن حقلِ السياسيين، وشكّلَ حزبُ “القوات اللبنانية” مع “الكتائب اللبنانية” وتيار “المستقبل” لائحةً في وجهِ “التيار الوطني الحر”، وحركة “أمل”، و”حزب الله”.
 
ضو: سأخوض الانتخابات بالتحالف والتنسيق مع الكتائب وفارس سعيد وكالات / أعلن عضو الامانة العامة ل"قوى 14 آذار" نوفل ضو انه في تصريح، أنه سيخوض الإنتخابات النيابية المقبلة عن احد المقاعد المارونية في دائرة كسروان بالتحالف الكامل والتنسيق مع حزب الكتائب اللبنانية والدكتور فارس سعيد ومع "من يلتقي مع هذه النواة من السياديين ومعارضي الصفقات في كسروان وجبيل".
 
الكتائب:الانتخابات فرصة لمحاسبة السلطة على سوء ادائها في ادارة الدولة وكالات / بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل في اجتماعه الأسبوعي في آخر المستجدات، وأصدر في ختام مداولاته البيان التالي :. اولا : فشلت السلطة السياسية في تطبيق الاصلاحات التي اعتمدتها في قانون الانتخاب، والتي على اساسها ارجئت الانتخابات وتم التمديد للمجلس النيابي الحالي، وهي بذلك برهنت مرة اخرى على سوء ادائها غير المسبوق في إدارة الدولة . إن هذه الاستباحة للقوانين والنكث بالوعود المقطوعة امام الناس، تشكل حافزا إضافيا لمحاسبة هذه السلطة من خلال الانتخابات المقبلة، التي هي مناسبة لتجديد الحياة السياسية على اسس عمادها المصداقية والنظافة واحترام كرامة الناس .
 
الهبر: المصالحة عندي أهم من المقعد النيابي السياسة الكويتية / تعليقاً على ملابسات استبعاده عن الترشح في دائرة الشوف-عاليه كما كان متوقعاً، أوضح عضو كتلة “الكتائب” النيابية النائب فادي الهبر في تصريح لـ”السياسة”، أنه لمس في الأشهر الماضية إصراراً من قبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط على الاحتفاظ به كممثل لـ”حزب الكتائب” عن المقعد الأرثوذكسي في هذه الدائرة، نظراً لعلاقاته الواسعة وتفاعله مع أهالي المنطقة منذ انتخابه نائباً عنها،
 
ارتياح لتحالف “القوات” و”الكتائب” في بيروت وزحلة السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية، أن تحالف “القوات اللبنانية” و”حزب الكتائب” في بيروت، أثار ارتياحاً شعبياً كبيراً. وأشارت في تصريحات لـ”السياسة”، إلى أن القواعد الشعبية للحزبين المسيحيين كانت مرحبةً بهذا التحالف ومتحمسةً له، لما للفريقين من تاريخ نضال مشترك على الساحة المسيحية وتحديداً في الأشرفية.
 
كيف اصبحت الخريطة الانتخابية في كسروان -جبيل بعد فشل التحالف بين “القوات” و”الكتائب”؟ النهار / فرج عبجي بعد قرار حزب الكتائب التحالف مع الوزير السابق فريد هيكل الخازن والنائب السابق فارس سعيد، يبدو ان حزب “القوات اللبنانية” سيخوض الانتخابات باللائحة التي عمل على تشكيلها منذ اشهر، والتي وعد بمفاجأة فيها. ولا يبدو فشل الاتفاق بين الكتائب و”القوات” مرتبطا بأي موقف سياسي، انما بتمسك الكتائب بالتحالف مع سعيد والخازن. واصبحت الخريطة التنافسية حتى الآن بين ثلاث لوائح، لائحة العميد شامل روكز ولائحة “القوات” ولائحة التحالف الثلاثي. وعلمت “النهار” ان انضمام النائبين جيلبرت زوين ويوسف خليل الى لائحة الثلاثي سعيد – الخازن – الكتائب لم يحسم بعد.
 
سعيد لن يعلن لائحة كسروان جبيل من مركز حزبي تويتر / لفت اعلان النائب السابق فارس سعيد عبر تويتر أن اللائحة التي تضمه مع النائب السابق فريد هيكل الخازن وحزب الكتائب لن يتم الإعلان عنها من اي مركز حزبي
 
سوا لبعبدا تجمع الأحرار والكتائب والمجتمع المدني / استضاف مستشفى جبل لبنان- الشياح، حفل إعلان لائحة "سوا لبعبدا" ومشروعها الانتخابي، عن دائرة جبل لبنان الثالثة، في حضور رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل، رئيس حزب "الوطنيين الأحرار" النائب دوري شمعون، حياة أرسلان، رئيس بلدية الحازمية جان الأسمر، رئيس بلدية الشياح إدمون غاريوس، فاعليات ومحازبين ومخاتير وحشد من أبناء المنطقة.
 
القرار الحر في الشوف وعاليه / علنت لائحة "القرار الحر" في دائرة الشوف- عاليه، المدعومة من حزبي "الكتائب اللبنانية" و"الوطنيين الأحرار" والمجتمع المدني ومستقلين، في احتفال أقيم في بيت الدين. وهي تضم عن قضاء الشوف: مازن خلف شبو، رأفت شعبان، كميل دوري شمعون، جوزيف عيد، دعد القزي، غسان مغبعب، سامي حمادة والحان فرحات، وعن قضاء عاليه: سامي الرماح، تيودورا بجاني وانطوان بو ملهم
 
«القوات» و«الكتائب»: ومِن الحبّ ما قتل! الجمهورية / كلير شكر تفاءَل كُثُر بالخير حين زُفّت إليهم أخبار التفاهمات الموضعية بين «الكتائب» و»القوات»، بعدما استحلقت الصيفي نفسَها في دوائر انتخابية كانت تُراهن القيادة فيها على إقفال الأبواب أمام القوى السلطوية لتفتحها في المقابل لمجموعات الحراك المدني، وإذ بالأخيرة «تتكبّر» على الحزب العتيق بحجّة أنّ خطاباً معارضاً لأشهرٍ معدودة لا يكفي لنفضِ عباءةِ السلطة عن كتفيه...
 
بالأرقام... خصوم «التيار» المسيحيون سيفاجئونه الجمهورية / طوني عيسى ستعيد الانتخابات رسم الأحجام المسيحية في المجلس النيابي: الوزير جبران باسيل يقاتل لبناء أكبر قوة برلمانية مسيحية، توفّر التغطية للعهد حتى سنته الأخيرة، وتُرشّحه ليكون الأقوى في رئاسيات 2022. لكنّ منافسيه المسيحيين يُطلِقون التحدّي: «كتلة «التيار» ستتقلّص... ونحن سنزداد قوة في برلمان 2018!».
 
هل يمهد التحالف القواتي ـ الكتائبي لتفاهم سياسي بعد الانتخابات؟ الشرق الأوسط / بولا أسطيح يعوّل حزبا «القوات» و«الكتائب» على التحالف الانتخابي الذي توصلا إليه في عدد من الدوائر لترميم علاقتهما التي تدهورت بعيد تبني رئيس حزب «القوات» سمير جعجع ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية وسيره بما يُعرف بـ«التسوية الرئاسية» التي رفضها رئيس «الكتائب» سامي الجميل، وقرر في حينها اللجوء وحيدا إلى صفوف المعارضة.
 
لائحة القرار الحر في الشوف وعاليه تزور سامي الجميل / استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، لائحة "القرار الحر" عن الشوف وعاليه وهي تضم عن قضاء الشوف كلا من: مازن خلف استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، لائحة "القرار الحر" عن الشوف وعاليه وهي تضم عن قضاء الشوف كلا من: مازن خلف شبو، رأفت شعبان، كميل دوري شمعون ، جوزيف عيد، دعد القزي،غسان مغبغب،سامي حماده، ألحان فرحات وعن قضاء عاليه كل من سامي الرماح، تيودورا بجاني وانطوان بو ملهم.
 
بيروت الاولى: معركة اقطاب كاثوليكية بأصوات أرمنية وارثوذكسية الحدث / غاصب المختار تشهد دائرة بيروت الاولى مفارقات غريبة في معركتها الانتخابية، ذلك انها ذات اكثرية ناخبين ارمنية (نحو اربعين الف ناخب) ثم ارثوذكسية، لكن المعركة فيها تدور بين قطبين كاثوليكيين هما الوزير والنائب الحالي المستقل ميشال فرعون والوزير الاسبق نائب رئيس "التيار الوطني الحر" نقولا الصحناوي، والمفارقة الاضافية ايضا انها تتأثر بالناخبين الارمن وهم الاكثرية (نحو37 الف ناخب) والناخبين الارثوذكس وهم في المرتبة الثانية عدديا (نحو 25 الف صوت) يليهم الناخبون الموارنة (17500)، لكن يبقى ايضا تأثيرالصوت السني الوازن والمرجِح (نحو 13 الف ناخب) مع انه لا يوجد مقعد سني في الدائرة.
 
سعيد «مش طفران».. والحوّاط يستعيد «المُهجّرين» من عون الجمهورية / راكيل عتيِّق في ظلّ قانونٍ انتخابيّ جديد خوّل المرشحين إلى النيابة اعتمادَ الاستنسابية في تحالفاتهم، أباحت النسبية التقاءَ خصومٍ تاريخيّين والتنافس ضمن لائحة واحدة، والاتّكال على نسبة الأصوات التفضيلية، لتحقيق الغلبة.
 
حسابات اللوائح في صيدا - جزين تطيح بتوقعات الطامحين بالحصة النيابية الاكبر الديار / محمود زيات كل المعطيات والوقائع المتداولة في الصالونات السياسية والانتخابية، والمستندة الى قراءات لارقام انتخابات الدائرة الاولى في الجنوب، التي تتكون من جغرافية سكانية - سياسية منقسمة الى شطرين، مدينة صيدا ومنطقة جزين، ويجمعهما للمرة الاولى قانون انتخاب «لم يُجَرَّب» من قبل، تجزم ان الحصة النيابية المخصصة للدائرة والمؤلفة من خمسة مقاعد، ستتوزعها ثلاث لوائح من اربع تخوض الانتخابات، بالرغم من الافراط في الطموح والامال التي يحملها البعض، ويُبدي ثقة بمنسوب عال ان قوته التجييرية قادرة على الفوز بالحصة الاكبر من «الكعكة» النيابية، فتوزع القوى المؤثرة على لوائح متنافسة في قانون «النسبية» والصوت التفضيلي، صعَّب الوضع على الطامحين بفوز كامل، وقد يكون البعض على موعد مع الهزيمة، لكن الضبابية التي تلُف الصورة الكاملة لمشهد الانتخابات... العائد بعد تسع سنوات بحلة جديدة تمثله النسبية وتوابعها، ما تزال تحجب الرؤية عن الارقام والحصص وحسابات الربح والخسارة، التي ستخرج بها الانتخابات.
 
عاليه... إختبارُ القوة الأوّل للمسيحيين الجمهورية / آلان سركيس يعطي قانونُ الانتخاب الجديد فرصةً للمسيحيين في المناطق المختلطة، للتعبيرِ عن إرادتهم وانتخابِ جزءٍ من ممثليهم في الندوة البرلمانية، بعدما حرمتهم القوانينُ السابقة من حقّهم في الاختيار.
 
من عِبّ «الكتائب» الى جَيبة «القوات» الجمهورية / كلير شكر قد تكون المرّة الأولى التي تخوض فيها «القوات» الاستحقاق النيابي في دائرة المتن الشمالي بقلب قوي. تكاد ملعقة الفوز تقترب من حلقها. لا يهمّ من هو صاحب الحظ السعيد أو من هي صاحبة «الحظ الأنيق»، أو كيف سيتحقق الفوز أو على يد من سيتحقق. المهم إيجاد موطىء قدم في قلب المتن الشمالي، ومن خلفه العمق المسيحي بما تمثّله هذه الدائرة من تنوع سياسي لطالما عبّر عن وجدان المسيحيين.
 
وهّاب المشاكس: هل يخرق... أم يُغرِّد؟ الجمهورية / مرلين وهبة في الجبل، وحدَه المرشح وئام وهّاب رئيس حزب التوحيد العربي يغنّي على ليلاه، وهو صامدٌ في وجه الحلف الثلاثي (الإشتراكي القواتي والمستقبل) زد عليه حليفَه المفترَض «التيار الوطني الحر» و»المير» طلال أرسلان حليف الحليف، لأنّ الوقائع جاءت مغايرة للافتراضات التي رجّحت تحالفَ وهّاب مع أرسلان إذ إنّ «المير» لم يستطع فرضَ شروطه على وهّاب خصوصاً أنّ الأخيرَ بطبعه لا يستسيغُ فرضَ الشروط عليه، فكيف إذا كان الأساسُ فيها أن يتراجع عن اتّهاماته التي أطلقها، قبيل حسم تشكيل اللوائح في الجبل، حينما اتّهم وهّاب أرسلان والمستقبل بسرقة الأموال الانتخابية من صندوق المهجّرين! الأمرُ الذي أعاق تحالفَه مع المير وعطّله... الأمر سيّان بالنسبة لتلاقيه مع جنبلاط، وعنهما معاً قال: «أختلفُ جذريّاً مع الإثنين».
 
عجاج حداد: لدى "القوات" حاصل في دائرة صيدا – جزين / أشار مرشح "القوات اللبنانية" عن المقعد الكاثوليكي في دائرة الجنوب الأولى صيدا- جزين عجاج حداد إلى أن البعض يعتبر "القوات" غير موجودة في جزين، داعيًا إلى الإستعداد للمفاجأة، مطمئنًا أن اللائحة ستحصل على الحاصل الإنتخابي، كما دعا الكاثوليكيين والجزينيين لمحاسبة من قصّر بحقهم.
 
لماذا خسرت “الكتائب” وتقلصت كتلتها؟! الانباء الكويتية / يرى مسؤول كتائبي سابق أن خسارة الكتائب في هذه الانتخابات وانحسار كتلتها إلى 3 نواب، مردها الى أسباب ثلاثة: 1- تركيز الحزب منذ تسلم سامي الجميل على القضايا الاجتماعية، في وقت يشعر اللبنانيون عموما والمسيحيون خصوصا بالخطر الوجودي المصيري والكياني، وبالخوف على دورهم مع وجود النازحين السوريين وخطر التوطين الفلسطيني، إضافة إلى الحرب في سورية وإعادة النظر في المنطقة.
 
جعجعة الكتائب / في مسيرة الأحزاب يُعتَبرُ الجهاز التنظيمي المنضبط والهيكلية الإدارية المنتظمة، من الأسرار التي تقود الحركة الحزبية الى التطوّر والإنتصار
 
سامي الجميل: زَرَعَ ولم يَحصِد الجمهورية / د. جورج صدقه من الحالات التي تستدعي التحليل في الإنتخابات النيابية الأخيرة، هي نتائج حزب الكتائب اللبنانية. فكيف أن حزباً ملأ رئيسه الشاشات طوال الأشهر السابقة، ونجح في أكثر من طعن دستوري كان رأس حربته، وحمل مطالب الشعب في عشرات المؤتمرات الصحافية والمداخلات والتصريحات، ونظّم حملة إعلانية واسعة تمهيداً للإنتخابات حملت شعار «نبض الناس» وصراخهم، كيف بعد كل هذا تتراجع مقاعده النيابية من خمسة الى ثلاثة، وكيف لم ينجح في تحقيق خرق مميّز لا على الصعيد الشعبي، ولا على الصعيد الإعلامي؟ الأمر لافت وهو حتماً موضوع درس عند حزب الكتائب أولاً، كما عند متتبّعي حركة الرأي العام اللبناني.
 
ورقة من خارج الأوراق الواردة لخلوة «الكتائب» الجمهورية / شارل جبور يعقد حزب «الكتائب اللبنانية» خلوة استثنائية اليوم لبحث أسباب «النكسة» الانتخابية وظروفها السياسية والتنظيمية، هذه الخلوة التي نجد أنفسنا معنيين فيها من خلال تقديم مساهمة من خارج النظام والأوراق الواردة، وذلك انطلاقاً من عراقة الحزب التاريخية ودوره الوطني.
 
وفد من “الكتائب” طلب من وزارة الداخلية نسخة من مرسوم التجنيس وكالات / تقدم وفد من حزب “الكتائب” ضم النائبين نديم الجميل والياس حنكش والمستشارة القانونية لرئيس حزب الكتائب المحامية لارا سعادة، من دائرة القلم في مصلحة المديرية العامة للاحوال الشخصية في وزارة الداخلية بطلب للحصول على نسخة من مرسوم التجنيس.
 
مصادر “القوات”: منفتحون على كل الخيارات.. ولتوزير “المردة” و”الكتائب” الجمهورية / راكيل عتيق فيما يسعى “التيار الوطني الحر” إلى الحصول على الحقيبتين السياديّتين “حق” المسيحيين، واحدة لـ”التيار” وأخرى لتكون من حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تعتبر “القوات اللبنانية” أنّ حصتها كما حصة “التيار الوطني الحر” وهي من حصة الرئيس، وأنّ نتائجَ الانتخابات يجب أن تنعكسَ وزارياً وأن يتمّ اقتسامُ حصة المسيحيين “خمسين بخمسين”، (Fifty Fifty)، بين “التيار” و”القوات” على صعيد الحقيبة السيادية وكل الوزارات.
 
الملفات الداخلية تقلّص المسافة بين “القوات” و”الكتائب” الشرق الاوسط / وجدي العريضي قلّص التطابق في وجهات النظر حول ملفات لبنانية داخلية كثيرة، المسافة السياسية بين حزبي “القوات اللبنانية” و”الكتائب”، وانضم إليهما الحزب “التقدمي الإشتراكي”، حيث اجتمعت الأحزاب الثلاثة على رفض مرسوم التجنيس الذي وقعه رئيس الجمهورية ميشال عون في وقت سابق، في ظل التجاذب بين الأطراف الثلاثة و”التيار الوطني الحر” في ملف تأليف الحكومة.
 
لماذا لم يطعن حزب "الكتائب" بمرسوم التجنيس؟ الجمهورية / قالت مصادر مسؤولة في حزب الكتائب لـ«الجمهورية»: «إنّ رئيس الحزب النائب سامي الجميّل كان أوّلَ من تحرّكَ عملياً باتّجاه رئاسة الجمهورية طالباً المديرية العامة فيها تزويدَه نسخةً عن مرسوم التجنيس لدرس سبلِ مواجهته». وأوضَحت «أنّ دراسةً قانونية متأنّية جعلت الحزب يتّخذ قرار الإلحاح على رئيس الجمهورية بإلغاء المرسوم أو تصحيحِه على نحوٍ يُنقّيه من الشوائب، وشطبِ الأسماء التي لا تستحقّ الجنسية اللبنانية، وما دفعَ الحزبَ إلى اعتماد هذا الطريق لا علاقة له بما يُشاع عن محاولة للتقرّب من رئيس الجمهورية أو لتوجيه رسالة سياسية إليه تُسهّل مشاركة الكتائب في الحكومة، وإنّما بقرار سابق لمجلس شورى الدولة في خصوص الطعنِ بمرسوم مماثل سبقَ للرئيس السابق ميشال سليمان أن أصدرَه في نهاية ولايته، ممّا يشكّل اجتهاداً يمكن أن يستند إليه المجلس الحالي لردّ الطعن».
 
مصادر قواتية: العلاقة مع “الكتائب” جيدة وخطوط التواصل فُتحت مجددا للتنسيق الشرق الاوسط / تصف مصادر قواتية العلاقة بين حزب “القوات اللبنانية” وبين حزب “الكتائب” اليوم بـ”الجيدة”؛ لافتة إلى أن صفحة الخلافات طويت مع التحالفات الإنتخابية التي تمت على القطعة.
 
حزب "الكتائب" ينأى بنفسه! الجمهورية / في غمرة التوتّر العوني ـ القواتي، نأى حزب الكتائب بنفسه عن سجالات «أهل السلطة»، وقال مصدر كتائبي مسؤول لـ«الجمهورية»: «إنّ الحزب ومسؤوليه لا يستمعون هذه الايام سوى الى أنينِ الناس الرازحين تحت وطأة الأزمات الاقتصادية الناجمة من صرفِ المعلمين وارتفاع الأقساط المدرسية وتهريب المنتجات الزراعية الأجنبية على حساب المزارع اللبناني، وارتفاع أسعار المحروقات، وإفلاس المؤسسات التجارية، وتراجعِ فرصِ العمل للشباب اللبناني، وتحذيرات الاقتصاديين من المسار الانحداري الذي تسلكه الدورة الاقتصادية».
 
الجميل تسلم تقرير البعثة الأوروبية عن الانتخابات: الكتائب تحضر لتعديلات ضرورية على القانون وكالات / تسلم رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل من رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية في لبنان وعضو البرلمان الأوروبي ايلينا فالنسيانو التقرير النهائي للبعثة حول الانتخابات النيابية الأخيرة.
 
“الكتائب” حذرت من تقويض دور الجامعة اللبنانية بالهيمنة والفئوية وكالات / عقد المجلس التربوي في حزب “الكتائب اللبنانية” اجتماعًا تداول خلاله في الأوضاع التي آلت اليها الجامعة اللبنانية. وفي ختام الاجتماع أصدر المجلس بيانًا عبر خلاله عن ألمه الشديد وقلقه العميق إزاء واقع الجامعة اللبنانية وأوضاعها، وما تعيشه من تحديات وما تواجهه من صعوبات
 
“الكتائب” تعود إلى قدّاس “القوات”… معارك الأخوة انتهت؟ الجمهورية / الان سركيس يشكّل 9 أيلول المقبل موعدًا جديدًا يطل من خلاله رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع على أهالي الشهداء أولًا، والقواتيين واللبنانيين ثانيًا ليطلق سلسلة مواقف من الملفات المطروحة والأزمات المشتعلة.
 
«الكتائب» خَرج من الحكومة... ولم يعد! الجمهورية / ملاك عقيل يقترب مشروعُ ولادة حكومة الرئيس سعد الحريري الثالثة من مرحلة الحسم: إما التقاط الصورة التذكارية في قصر بعبدا خلال أيام، وإما أزمة مفتوحة على مزيد من التعقيد. في كلا الحالين ثمّة أمرٌ مؤكّد: حزب «الكتائب» للمرة الثانية بعد العام 2005 خارج السراي الحكومي.
 
“القوات”: لا جبهة معارضة بين معراب – الصيفي بوجه السلطة المركزية / لا يختلف إثنان على أن المفاوضات الحكومية الطويلة أتت بنتائج قد يصح وصفها بالـ”سلبية” على جميع القوى السياسية، خصوصا أنها غيرت بوضوح “بازل” التموضعات السياسية” التي أرستها التسوية الرئاسية الشهيرة. وليس أدل إلى ذلك إلا الضربات القاضية التي لا ينفك تفاهم معراب يتلقاها من طرفيه، وإن كان التيار والقوات اللبنانية يبديان كل الحرص على تأكيد استمرار المصالحة المسيحية التي أرساها هذا التفاهم عام 2016.
 
جولة "الكتائب" للضغط على الدولة بدأت الجمهورية / باشر رئيس حزب «الكتائب» اللبنانية النائب سامي الجميّل جولة تهدف الى تجميع القوى حول مشروع يهدف الى الضغط على الدولة لإلزامها البدء في تنفيذ مشروع إصلاحي، ينقذ الوضعين المالي والاقتصادي.
 
“الكتائب”: لا تتأخروا رحمة بالوطن والمواطن وكالات / شدد المكتب السياسي لحزب الكتائب على أنه “على بعد أيام من ذكرى الاستقلال، البلاد من دون حكومة أصيلة، وذلك على رغم مضي ستة اشهر على التكليف، عقد التعطيل تتوالد ولا شىء يؤشر الى قرب ولادة هذه الحكومة، طالما أن لا رؤية وطنية جامعة، وان الانهماك تقريش نتائج الانتخابات حصصا وحقائب وزارية، يعلو على اي مصلحة لبنانية عليا، فيما الاستحقاقات داهمة والتحذيرات الدولية تتوالى واللبنانيون غارقون في معاناتهم يبحثون عن امان اقتصادي ومعيشي مفقود”.
 
“الكتائب”: لا تتأخروا رحمة بالوطن والمواطن وكالات / شدد المكتب السياسي لحزب الكتائب على أنه “على بعد أيام من ذكرى الاستقلال، البلاد من دون حكومة أصيلة، وذلك على رغم مضي ستة اشهر على التكليف، عقد التعطيل تتوالد ولا شىء يؤشر الى قرب ولادة هذه الحكومة، طالما أن لا رؤية وطنية جامعة، وان الانهماك تقريش نتائج الانتخابات حصصا وحقائب وزارية، يعلو على اي مصلحة لبنانية عليا، فيما الاستحقاقات داهمة والتحذيرات الدولية تتوالى واللبنانيون غارقون في معاناتهم يبحثون عن امان اقتصادي ومعيشي مفقود”.
 
خاص "الجمهورية: "الكتائب" يقترب من تنفيذ الهيكلية الجديدة الجمهورية / واصل المكتب السياسي الكتائبي سلسلة التعيينات المقرّرة على مستوى رؤساء الأجهزة والمصالح والندوات الحزبية الجديدة وفق الهيكلية الجديدة التي أُقرَّت في المؤتمر العام الـ 31 الذي عُقد منتصف شباط الماضي.
 
الطبق الرئيسي في المحادثات بين "التقدمي" و"الكتائب" الجمهورية / كان الحزب التقدمي الاشتراكي يواظب على ما وصفته مصادره "محاولة بناء التحصينات حول المصالحة في الجبل". وفي هذا السياق اندرجت زيارة وفد منه برئاسة الوزير وائل ابو فاعور الى بيت الكتائب المركزي في الصيفي، ولقاء رئيس الحزب النائب سامي الجميّل على رأس وفد من الكتائب.
 
"الكتائب" يطعن في بعض مواد الموازنة الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ حزب "الكتائب اللبنانية" قرّر وبعد الدراسات القانونية اللازمة، الإكتفاء بالطعن بالمواد المتعلقة بحقوق القضاة والعسكريين المتقاعدين في موازنة العام 2019.
 
"الكتائب": لا يمكن للحكومة ايجاد حلول في ظل تخلّيها عن قراراتها السيادية الجمهورية / قال مصدر كتائبي لـ"الجمهورية"، "انّ رئيس الحزب النائب سامي الجميل سيحضر اجتماع بعبدا، وسيطرح وجهة نظره المعروفة والمعلنة لانّ ليس لدى الكتائب سياستان علنية وخاصة بالاجتماعات المغلقة. بالاضافة الى الموقف من الصفقات والهدر والفساد، لا يمكن للحكومة ايجاد حلول اقتصادية في ظل تخلّيها عن قراراتها السيادية في السياسة الخارجية والدفاع".
 
إجتماع بعبدا.. "الكتائب" تذكّر بمعارضتها للتسوية الرئاسية الجمهورية / اوضحت مصادر كتائبية لـ»الجمهورية» أن النائب سامي الجميّل انطلق في مداخلته على طاولة الحوار الاقتصادي من مسلّمات الكتائب السيادية والدستورية القائمة على ضرورة رسم السياسات في المجالات كافة داخل مجلس الوزراء وليس في أي إطار مواز آخر».
 
"الكتائب" لـ"الجمهورية": الموازنات "أرقام لا تعكس سياسات إصلاحية فعلية" الجمهورية / اعتبرت مصادر كتائبية «انّ الشرط الأساسي للدخول في الإصلاح الإقتصادي هو تأمين أجواء سياسية وأمنية ملائمة، وأن تستعيد الدولة اللبنانية قرارها السيادي».
 
مؤتمر لسامي الجميل... هل يغيّر "الكتائب" مقاربته للأزمة؟ الجمهورية / يعقد رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميّل مؤتمراً صحافياً، واوضحت مصادر كتائبية لـ"الجمهورية" ان الغاية منه شرح الازمة الاقتصادية والسياسية التي نعيشها، وتفصيل الامور التي أوصلت الامور الى هذا الحد سياسياً واقتصادياً، مع تحديد المسؤوليات ودعوة السلطة ان تحمل مسؤولياتها، ورسم خريطة طريق للخروج من الازمة السياسية والاقتصادية.