المفتي_دريان

 
المرعبي بعد لقائه دريان: لتكن الانتخابات المقبلة استفتاء شعبيا لإنشاء مجلس جديد وكالات / إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس تيار القرار اللبناني الوزير السابق طلال المرعبي الذي قال بعد اللقاء: "نلتقي دائما مع سماحة المفتي لنبحث معه في الأوضاع العامة، وهو الرجل الديني والوطني الذي يحرص على وحدة لبنان وعلى سلامة أراضيه وخاصة على الوحدة الوطنية،
 
دريان أشاد بسياسة الملك سلمان والقادة العرب في الحفاظ على الأمن الإقليمي العربي وكالات / استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية وليد البخاري ورئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت أمين الداعوق الذي "تسلم من البخاري بمباركة المفتي دريان هبة مالية كريمة من المملكة العربية السعودية إلى جمعية المقاصد مخصصة للمجال الصحي ولدعمها في استمرار رسالتها التربوية والصحية والاجتماعية، ولتنمية وتعزيز مواردها البشرية والعاملين فيها، والنهوض بها وتمكينها من القيام بمختلف النشاطات التي تقوم به لخدمة اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا".
 
دريان: إعلان الأزهر خارطة طريق ينبغي العمل بمضمونها في العيش المشترك والمواطنة وكالات / أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أن “إعلان الأزهر هو خارطة طريق ينبغي العمل بمضمونها في العيش المشترك والمواطنة”.
 
دريان وشيخ العقل: تشديد على الوحدة وانتخابات نيابية وفق قانون عصري واشادة بدور الازهر المتصدي للفتنة وكالات / استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت، مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان على رأس وفد علمائي من دار الفتوى، في حضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم، مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، والشيخ فاضل سليم، حيث كانت مناسبة لعرض مختلف الأوضاع العامة وطريقة تفعيل أواصر التعاون وآليات العمل المشترك في سبيل التقريب بين المذاهب الإسلامية وتعزيز الوحدة وانتهاج الحوار والتواصل الدائم.
 
دريان زار ضريح المفتي حسن خالد: كان يعرف أنه مستهدف ولماذا لكنه لم يغير مواقفه وحمل الأمانة حتى النفس الأخير وكالات / زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ضريح مفتي الجمهورية الشهيد الشيخ حسن خالد في ذكرى استشهاده الثامنة والعشرين، في حضور ممثل رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء النائب عمار حوري، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، المفتش العام للأوقاف الإسلامية أسامة حداد، المدير الإداري لدار الفتوى الشيخ صلاح الدين فخري، القاضي الشيخ خلدون عريمط، رئيس عمدة مؤسسات محمد خالد الاجتماعية وسيم الوزان والمدير العام للمؤسسات الشيخ احمد دندن،
 
دريان: نرفض أي قانون انتخاب يمزق شمل اللبنانيين ويفرقهم وكالات / أقام "مركز هاني عصام علي حسن الطبي" التابع لدار الفتوى، برعاية مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان حفل عشاء دعما لأنشطته، في حضور العديد من الشخصيات.
 
دريان في رسالة شهر رمضان: كونوا بأعلى درجات المسؤولية وكالات / توجّه مفتي الجمهورية عبداللطيف دريان إلى الإسلاميين واللبنانيين داعياً بأخلاق الإيمان والمسؤولية إلى أن يكونوا بأعلى درجات المسؤولية عن النفس وعن الغير لان ظروف التأزم والتوتر هي التي تهوم بها على الناس الحياة والكرامات والأديان، وإذا ضاعت سقطت الأنظمة الديمقراطية والإنسانية، مشيراً إلى أن الإنسان كائن عاقل وأخلاقي والأمانة مفهوم أخلاقي لذلك ليست مصادفة هذا الربط القراني بين الصوم والأخلاق أخلاق الرحمة والشكر والسمؤولية والرشد.
 
دريان: كرامي كان رائدا من رواد الوحدة الوطنية وكالات / أجرى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اتصالا بالوزير السابق فيصل كرامي، مواسيا ومستذكرا مزايا الرئيس الشهيد رشيد كرامي في ذكرى استشهاده، وقدم له ولعائلته التعازي.
 
دريان التقى سفيري الامارات ومصر والقائم بالاعمال السعودي ودعا الى تحصين الامن العربي بالتعاون والتكاتف والتضامن وكالات / استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان حمد الشامسي وسفير جمهورية مصر العربية في لبنان نزيه النجاري والقائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري، وجرى البحث في الأوضاع اللبنانية والعربية.
 
مكتب دار الفتوى: المفتي لم يلغ لقاءاته ولم تكن هناك اصلا زيارة للسعودية كي يرجئها وكالات / نفى المكتب الاعلامي في دار الفتوى في بيان، "ما نشرته وكالة الانباء المركزية، جملة وتفصيلا، لاسيما التحليلات والمعلومات التي اشارت اليها الوكالة المذكورة، والتي لا اساس لها من الصحة، ولم يلغ مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان نشاطاته ولقاءاته".
 
دريان بعد اتصاله بعون: الأمور سائرة نحو النهاية السعيدة وكالات / أجرى مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، اتصالا برئيس الجمهورية العماد ميشال عون، جرى خلاله بحث ما آلت إليه الأمور بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، ونوه المفتي دريان بـ”الرئيس عون على حكمته الكبيرة في معالجة الأمور للخروج من الأزمة الراهنة”، وطمأن الرئيس عون المفتي دريان ان “الأمور سائرة نحو النهاية السعيدة”.
 
دريان استقبل السفيرة ضاهر واتصل بفيصل كرامي مواسياً بوالده وكالات / استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، سفيرة لبنان في ايطاليا ميرا ضاهر وتم البحث في الأوضاع العامة.كما أجرى دريان إتصالا بالوزير السابق فيصل كرامي مواسيا ومستذكرا مزايا الرئيس عمر كرامي في ذكرى وفاته.
 
دريان استقبل رئيس التجمع العكاري ورئيس المركز الثقافي الإسلامي وكالات / استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان رئيس “التجمع الشعبي العكاري” النائب السابق وجيه البعريني يرافقه ممثل المجلس الإسلامي في فيكتوريا في أوستراليا نزيه البعريني.
 
دريان في مؤتمر الازهر: الدفاع عن حرية القدس حق وواجب على المتدينين جميعا وكالات / أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان "ان خصوصية القدس تتمثل في وجود مقدسات لسائر الأديان فيها، فالدفاع عن حرية القدس وحرية معابدها، وحريات ساكنيها الدينية والوطنية هو حق وواجب على المتدينين جميعا، في شتى أنحاء العالم".
 
العلولا باقٍ للجمعة للقاء الراعي ودريان الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” من مصادر متابعة ان الموفد الملكي السعودي نزار العلولا مدد زيارته التي كان يفترض ان تنتهي الاربعاء الى يوم الجمعة المقبل ريثما يتسنى له لقاء رؤساء الطوائف الدينية ايضا وخصوصا مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان والبطريرك الماروني بشارة الراعي الموجود حاليا في فيينا حيث يشاركان بمؤتمر حول حوار الاديان
 
دريان: نحن اول من طالب بعفو شامل وكالات / استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أهالي الموقوفين الإسلاميين واستمع اليهم، وتحدثت زوجة الشيخ أحمد الأسير وعدد من الأهالي مطالبين بالسعي الى عفو شامل لكل السجناء من دون استثناء وبخاصة الإسلاميين.
 
سلام من دار الفتوى: تقسيم بيروت أمر غير جائز بعد نضال طويل لتوحيدها وكالات / استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى الرئيس تمام سلام ونجله صائب. وبعد اللقاء قال سلام: "لقائي مع صاحب السماحة هو لمواصلة تداول الشأن العام، والاستماع الى ما عنده من تصور، ومن مواكبة للتطورات القائمة اليوم في البلد، ومن ابرز الأمور ما يواجهه المواطن اللبناني، والمواطن البيروتي بالذات من استحقاق ديموقراطي كبير، هو الانتخابات النيابية.
 
خوري: أعلنا ما تم التوصل إليه حول مفاوضات “القوات” و “المستقبل” وكالات / استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وزير الثقافة غطاس الخوري ومدير مكتبه صالح فروخ. وأعلن خوري أنه تم البحث مع دريان في كل الأمور الموجودة على الساحة الآن، وخصوصًا الانتخابات النيابية آملين في أن تفرز قيادات جديدة قادرة على قيادة سفينة الوطن إلى بر الأمان،
 
دريان: لمحاسبة من أخل بأمن بيروت واستباح شوارعها وكالات / أسف مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، لما شهدته شوارع بيروت، وقال: “ان امن لبنان واللبنانيين مسؤولية الجيش والقوى الأمنية، وينبغي ان لا تكرر مثل هذه الأعمال المسيئة الى بيروت وأهلها التي عاش أبناؤها ليلة توتر وذهول”.
 
دريان: لدينا استحقاقات قادمة تقتضي منا جميعا التكاتف والتعاضد وكالات / أقام مركز هاني عصام علي حسن الطبي التابع لدار الفتوى، برعاية مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، حفل عشائه السنوي دعما لأنشطته، في حضور العديد من الشخصيات.
 
دريان في رسالة لمناسبة رمضان: لتشكيل حكومة لخدمة المواطنين والقيام بإجتماعات لمساعدة لبنان وكالات / أكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان أنه وسط كل الهموم والأحداث يعود رمضان تقويمًا وإثباتًا وتذكيرًا للخير في النفوس. دريان وفي كلمة توجه فيها الى اللبنانيين لمناسبة شهر رمضان، قال: “إن الظروف الاقتصادية الصعبة أقصت من المؤسسات التعليمية والخيرية في المجتمع وزادت الحاجة لا سيما الفقر”.
 
دريان منتقدًا باسيل: كيف يقرر فرد في مسألة خطيرة كالنزوح وكأنّه ما عادت هناك حكومة؟ وكالات / لفت مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في خطبة عيد الفطر الى أنه “منذ مدة تتفاقم سياسيات التفريق والتمييز حتى في المسألة الواحدة كأنّه ما عادت هناك حكومة بل صارت لكل طائفة ادارتها السياسية ولها دويلتها”، من هنا طلب من جميع الافرقاء الوقوف الى جانب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري”.
 
البخاري بعد زيارة المفتي: تعزيز العلاقات بين بلدينا أمر محقق ومتين / استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، القائم بالأعمال في سفارة المملكة العربية السعودية الوزير المفوض وليد بخاري مهنئا بعيد الفطر، وعرض معه الأوضاع في لبنان والمنطقة. وأكد بخاري أن “المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا مع لبنان واللبنانيين”،
 
دريان استقبل ريتشارد: نحرص على صداقه كل الدول وخصوصا مجلس التعاون الخليجي وكالات / استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية اليزابيث ريتشارد، وبحثا في أوضاع لبنان والمنطقة. وأبدى دريان خلال اللقاء حرصه على معالجة كل الشؤون اللبنانية "بروية وحكمة للنهوض بمشروع بناء الدولة ومؤسساتها الرسمية الحاضنة لكل أبنائها"، مؤكدا ان "لبنان لديه علاقات صداقه مع الولايات المتحدة وأوروبا ودول العالم، ويحرص على علاقاته الأخوية مع الدول العربية كافة، وخصوصا دول مجلس التعاون الخليجي".
 
الشامسي من دار الفتوى: الإمارات تقف دائمًا إلى جانب لبنان ومؤسساته وكالات / استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان حمد الشامسي الذي اطلع من دريان على الشؤون الإسلامية والوطنية والأوضاع الإسلامية عامة وعلى وجه الخصوص متطلبات الجهاز الديني التابع لدار الفتوى، إضافةً الى ما تعانيه جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت والمناطق من أزمة مادية.
 
دريان بعد لقائه الحريري: تفاءلوا بالخير تجدوه وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم الأربعاء في “بيت الوسط” مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وعرض معه الاوضاع العامة واخر المستجدات.
 
دريان: فليتعاون الجميع مع الحريري لتشكيل الحكومة وكالات / تمنى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ان يتم تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن، وقال: “تشكيل هذه الحكومة العتيدة يتطلب من جميع الفرقاء ان يتعاونوا مع دولة الرئيس المكلف لإنجاز هذه التشكيلة الحكومية، لأننا في وضع مقلق في لبنان، ونحن في ة حقيقية، الخروج منها يكون بالاستفادة من خبرة الكبار الكبار أمثال الرئيس الدكتور سليم الحص، وأيضا بتكاتف الجميع لتغليب المصلحة الوطنية على غيرها من المصالح الحزبية، او مصالح التيارات السياسية”.
 
دريان: الابتزاز السياسي للسعودية استفزاز وتحد لمشاعر أكثر من مليار مسلم وكالات / أبدى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، أسفه أمام زواره، "لما تتعرض له المملكة العربية السعودية من سهام حاقدة وخبيثة تهدف للنيل من سياستها الحكيمة والرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان الشجاع في مواقفه والمعروف في قراراته الصائبة في حماية المملكة بلد الحرمين الشريفين من أي اهتزاز امني أو سياسي،
 
عندما تواجه دار الفتوى وبكركي الرياح الصفراء بالصمود والوحدة! / احمد_الايوبي بالغ أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله في الإسهاب بالحديث عن الموضوع الحكومي، لكنه بدا شديد الحُنق والغضب من الموقف الواضح النقيّ الصادر عن سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في الدفاع عن الثوابت الوطنية وعن القواعد الدستورية، والأهم أنهما أعلنا رفضهما أيّ تغيير قسريّ في الدستور وعارضا إدخال أعراف مشبوهة لإعادة توزيع السلطات ورفضا محاولاتِ إسقاط القوّة العسكرية لـ”حزب الله” على الواقع السياسي في البلد.
 
مصادر دار الفتوى لـ"الجمهورية": البلد في أمسّ الحاجة الى حكومة تدير أمره الجمهورية / أعربت مصادر دار الفتوى عن ارتياحها للجهود التي تبذل لمعالجة الوضع الحكومي المعقّد، وقالت لـ«الجمهورية» انّ مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان يؤيّد كل المساعي الرامية الى تذليل العقدة الحكومية، مقدّراً موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ومشدداً في الوقت نفسه على وجوب تسهيل مهمة الرئيس المكلّف، والعمل على تسهيل تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن، خصوصاً انّ البلد بات في أمسّ الحاجة الى حكومة تدير أمره وتتصدى للأزمات الصعبة التي يعانيها، وفي مقدمتها الازمة الاقتصادية التي باتت تُنذر بمخاطر كبيرة، فضلاً عن انّ الظروف، سواء في لبنان او المنطقة بأسرها، تؤكد انه لم يعد مقبولاً او محتملاً أي تأخير.
 
دريان: قضية خاشقجي كشفت انتهازية بعض الدول العربية / أعرب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ، عن تقديره وتأييده لـ”بيان النائب العام في المملكة العربية السعودية”، مشيرا الى أن “محاسبة القضاء السعودي للمتهمين في مقتل جمال خاشقجي يجب أن تنهي كل محاولات التسييس والمزايدات الإعلامية الخبيثة”.
 
دريان: السنيورة خط أحمر وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في مكتبه بالسراي الحكومي مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الذي قال بعد اللقاء: “زيارتي اليوم هي لتقديم التهنئة بإنجاز البيان الوزاري ومناقشته في مجلس النواب ومنح الحكومة الثقة. هذه الزيارة طبيعية جدا مع بدء العمل الحكومي الذي أتمنى ان يكون هناك انسجام بين أعضاء الحكومة من اجل حل الأزمات الكبيرة والمتراكمة في لبنان،
 
دريان: موقف دار الفتوى ثابت من الزواج المدني وكالات / أشاد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بالعمل المهم الذي تقوم به وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن في وزارة الداخلية وسعة أفقها الذي يقبل الحوار الراقي والنقد البناء.
 
هذا ما تضمنته رسالة عون الى المفتي الجمهورية / عماد مرمل إختار رئيس الجمهورية ميشال عون إختصار المسافة في علاقته مع الطائفة السنّية، وقرّر مقاربة هواجسها مباشرة عبر تفعيل التواصل بينه وبين مرجعيتها الدينية المتمثلة في «دار الفتوى»، خصوصاً بعدما لاحظ أنّ بعض المخاوف والمواقف تُبنى في أحيانٍ كثيرة على «أخطاء شائعة» أو تأويلات غير دقيقة، وليس على حقائق مُثبَتَة.
 
دعوة إيرانيّة للمفتي: أهــلاً بِكَ في طهران الجمهورية / عماد مرمل تؤكد طهران باستمرار انفتاحها على جميع القوى السياسية في الداخل اللبناني واستعدادها لمَد الجسور في كل الاتجاهات، على الرغم من أنّ خصومها في لبنان يتهمونها بالسعي الى فرض الوصاية عليه وتحويله ورقة في صراعاتها الاقليمية والدولية.
 
دريان: قرار دولة الإمارات رفع حظر سفر مواطنيها إلى لبنان شجاع وحكيم وداعم للبنان وكالات / وصف مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قرار دولة الإمارات العربية المتحدة رفع حظر سفر المواطنين الإماراتيين إلى لبنان بـ"الشجاع والحكيم والداعم للبنان العربي الهوية والانتماء".
 
لماذا استُفِزَّت الطائفة السنيّة؟ الجمهورية / شارل جبور إعتبر البعض أنّ دار الفتوى ألغت الاستشارات النيابية الملزمة بتسميتها الرئيس سعد الحريري مكلفاً أوحد لرئاسة الحكومة، ولكن لم يبحث هذا البعض في الأسباب التي دفعت مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان إلى اتخاذ هذا القرار.