حزب_الله

 
تمايز بين التيار والجزب خاص / احرارنيوز تأكد ان #حزب_الله عبّر عن رفضه القانون المختلط المطروح ويتجه اليوم خلال اجتماع اللجنة الرباعية (التي تضم المستقبل والتيار الوطني الحر وحركة أمل والحزب) الى طرح النسبية على أساس 13 دائرة او العودة الى ما يقوله "الطائف" ،
 
مصادرة أموال رجل أعمال في غامبيا متورط في التبييض لمصلحة “حزب الله” السياسة الكويتية / أعربت مصادر مصرفية دولية متابعة عن كثب للنشاط المالي الذي يقوم به “حزب الله” في مختلف أنحاء العالم مستخدماً رجال اعمال لبنانيين ومن جنسيات أخرى، عن دهشتها من الضلوع الواسع للحزب في النشاط الاقتصادي والمالي لعدد من دول غرب افريقيا.
 
ترامب يريد إخراج إيران و“حزب الله” من سوريا الحياة / رندة تقي الدين أجرى مسؤول فرنسي رفيع محادثات مع مسؤولين في الأمن القومي الأميركي في واشنطن تركزت على سورية وتحرير الرقة تحديداً، إضافة إلى روسيا وإيران. وقال المسؤول لـ “الحياة” إن الأولوية لدى واشنطن في سوريا هي “إزالة داعش” وإخراج الإيرانيين و“حزب الله” منها.
 
شيعة مستقلون يتمردون على احتكار “حزب الله” لأصوات الطائفة العرب اللندنية / عبرت أوساط سياسية شيعية في لبنان عن استغرابها من إصرار “حزب الله” و”حركة أمل” على تجميد أي عملية انتخابية للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى على الرغم من النفوذ والهيمنة التي يمتلكها هذا الثنائي داخل الطائفة الشيعية في البلد.
 
بالأسماء… الشخصان والشركات اللبنانيّة الأربع في لائحة العقوبات الأميركيّة العربية / فرضت الولايات المتحدة الأميركية لأول مرة في عهد الرئيس الأميركي الجديد، دونالد ترمب، عقوبات جديدة على شركات وأشخاص إيرانيين وأجانب شملت 13 شخصاً، منهم لبنانيان و12 شركة، 4 منها لبنانية.
 
ترامب: بلادنا معرضة للخطر.. وإن حصل شيء فاللوم يقع على القضاء وكالات / هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب لليوم الثاني على التوالي، المحاكم الفدرالية لإحباطها محاولته إعادة العمل بمرسوم رئاسي يمنع مواطني سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة، محذرا من أن النظام القضائي يعرض بهذه الأحكام أمن البلاد “للخطر”.
 
“حزب الله” يطلب تبرعات من مناصريه “لتجهيز مجاهد”! السياسة الكويتية / في إنعكاس للأزمة المالية التي يعيشها، طلب “حزب الله” من مناصريه التبرع له، عبر حملة “لتجهيز مجاهد”، حيث أوعز إلى مسؤوليه وكوادره للاتصال بأبناء بيئته من الأغنياء للتبرع له تحت هذا الشعار من دون أن يقتصر الأمر على الأغنياء فقط، بل ليطاول كل من يستطيع بما يستطيع .
 
صالح: “حزب الله” لا يتدخل سلبا في عودة السياحة الخليجية العرب اللندنية / اعتبر النائب عن كتلة “التنمية والتحرير” عبدالمجيد صالح أن مشكلة غياب السياحة الخليجية عن البلد “جاءت في لحظة اضطراب أمني عام ناتج عن غياب المؤسسات، وعودتها الآن تؤكد أن “حزب الله” لا يتدخل سلبا في هذا الموضوع”.
 
قلق من تمدد المواجهة الأميركية – الإيرانية إلى لبنان العرب اللندنية / نقلت الصحافة اللبنانية أنباء عن توافد ثلاثة مسؤولين أميركيين إلى بيروت لاستطلاع شؤون لبنان بعد انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية وبدء دونالد ترامب مهامه في البيت الأبيض.
 
قلق من تمدد المواجهة الأميركية – الإيرانية إلى لبنان العرب اللندنية / نقلت الصحافة اللبنانية أنباء عن توافد ثلاثة مسؤولين أميركيين إلى بيروت لاستطلاع شؤون لبنان بعد انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية وبدء دونالد ترامب مهامه في البيت الأبيض.
 
حزب الله” يدفع المركب الانتخابي من الخلف لاصطياد عصفورين بـ.. حجر واحد الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش … كل كوابيس السياسة وأحلامها على الطاولة الآن في كواليس بيروت التي تنعم هذه الأيام بالشمس والبرد، وهي الفرِحة لاستقرارها والقلِقة من الآتي الأعظم في الاقليم، وكأن الشيء وضدّه صار موضةً يتساوى فيها التفاؤل بالتشاؤم في السياسةِ التي تتقدّم في لبنان على الخبز اليومي وتجعله وليمةً لصراعٍ جشعٍ يعلو حيناً ويخفت أحياناً، يختلط فيه المحلي بالاقليمي، السياسي بالطائفي والمذهبي وسط شهية مفتوحة على السلطة بوجهها الداخلي ووهجها الخارجي.
 
“حزب الله” يستهدف “المستقبل” لمصلحة حلفائه ويتوجس من حجم “القوات” النيابي الحياة / قالت مصادر سياسية لبنانية وثيقة الصلة بالأطراف الرافضين اقتراح “حزب الله” جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس اعتماد النسبية الكاملة، إن تذرع الحزب في دفاعه عن اقتراحه هذا بتأمين صحة التمثيل الشعبي في الانتخابات النيابية وتوسيع المشاركة في البرلمان، لا يعكس كل الحقيقة. ورأت أنه يخطط منذ الآن لمواجهة أي مشروع سياسي يمكن أن يستهدفه، وبالتالي يريد أن يستبق كل الاحتمالات ليكون في وسعه التحكم، من موقع قوة، بالمعادلة في لعبة الحسابات وموازين القوى
 
عون يطرح نفسه وسيطا بين الدول العربية وإيران وسط تغير واضح في لهجة “حزب الله” العرب اللندنية / أبدى الرئيس ميشال عون استعداده للوساطة في حل الخلافات المتراكمة بين الدول العربية وإيران.وقال عون في حوار له مع صحيفة الأهرام المصرية إن “على الإنسان أن يحاول والمحاولة قد تنجح وقد لا تنجح .. لكن تبقى هناك راحة الضمير بدلا من أن يبقى الإنسان متفرجا”
 
“حزب الله” يتمنى على بري عدم الإشتباك مع عون “تحت أي ظرف أو عنوان” الانباء الكويتية / نقل عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله: “أسمع عن إيجابيات (في موضوع قانون الإنتخاب) ولكن لا أرى شيئا حتى الآن، وأتمنى أن تكون المناخات الإيجابية المحكي عنها مبنية على قناعة بأن “قانون الستين” هو الداء والنسبية هي الدواء”…
 
إعتدال الحريري وتطرُّف صقر الجمهورية / طارق ترشيشي فوجئَت الأوساط السياسية بالحملة التي شنّها عضو كتلة «المستقبل» النائب عقاب صقر على «حزب الله»، والتي جاءت خلافاً للمناخ السائد بين الحزب و»المستقبل» منذ انتخاب الرئيس ميشال عون وما تلاه من تولّي الرئيس سعد الحريري رئاسةَ الحكومة، وفي ظلّ استمرار الحوار الثنائي على مدى 40 جلسة حتى الآن بين الحزب و«التيار» في عين التينة، وما يَحصل على هامشه من مشاورات بينهما تتعلّق بقانون الانتخاب العتيد وغيره.
 
عون: سلاح “حزب الله” يخضع إلى الاستراتيجية الدفاعية وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون الخروج من الأزمة في لبنان والإتفاق كلبنانيين على اعادة بنائه من دون إنتظار نهاية الحروب التي لا تنتهي في المنطقة، معتبرا أن دوره كرئيس للجمهورية هو لمصلحة جميع اللبنانيين وليس لفئة من دون الأخرى.
 
الحريري ينفي خطاب “حزب الله” العرب اللندنية / توقع العديد من المتابعين للشأن اللبناني أن تُفجّر تصريحات الرئيس ميشال عون، الأخيرة حول سلاح “حزب الله”، صداما بينه وبين الحريري، ورجحوا أن يركز خطاب الأخير، الثلثاء، على تلك التصريحات بيد أنه ارتأى عدم الانجرار في هذا السياق، والحفاظ على الجو الإيجابي العام الذي يشهده لبنان.
 
الاعور: كلام عون عن سلاح حزب الله هو الموقف الرسمي للدولة وكالات / اكد عضو "تكتل التغيير والإصلاح" النائب فادي الأعور في حديث "لاذاعة الفجر" ان "ما قاله رئيس الجمهورية حول سلاح "حزب الله" هو الموقف الرسمي للدولة اللبنانية".
 
محمد رعد: سنواصل هذا الدرب رغم كل التضحيات والجراح وكالات / نظمت المنطقة الثانية في "حزب الله" مراسم تكريمية عند روضة الشيخ راغب حرب في بلدته جبشيت، احياء لذكرى الشهداء القادة الامين العام السابق لحزب الله السيد عباس الموسوي، الشيخ راغب حرب، وعماد مغنية بحضور رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب السابق اسامة سعد، مسؤول المنطقة الثانية في حزب الله علي ضعون، وعائلة الشيخ حرب، وشخصيات وفاعليات ورؤساء بلديات ومخاتير واهال.
 
“رسالة” مصرية لـ”حزب الله” الديار / علمت “الديار” من اوساط دبلوماسية في بيروت ان السلطات المصرية، خرقت “الحظر” الخليجي على حزب الله وبعثت بعدة “رسائل” “ود” الى الحزب كان آخرها عبر شخصية سياسية مقربة من حزب الله زارت القاهرة مؤخرا.
 
“حزب الله”: لا نستخدم صيغة المصادر وما نشرته رويترز غير صحيح وكالات / جددت العلاقات الإعلامية في “حزب الله” التذكير بأن سياستها الإعلامية المعروفة والمعتمدة أنها لا تستخدم على الإطلاق صيغة المصادر، بالتالي ليس لديها ما يسمى مصدر مقرب من “حزب الله”.
 
طريق أميركا في مواجهة “حزب الله” تمر بفنزويلا العربية / تدرج وزارة الخزانة الأميركية دورياً أسماء على قائمة العقوبات على خلفية تهم مختلفة تتعلق بالإرهاب.وتم وضع نائب الرئيس الفنزويلي، طارق العيسمي، الذي يتقلد منصباً يفترض أنه يمنحه حصانة، مؤخراً على اللائحة، إلا أن تقارير استخباراتية أميركية كشفت تهماً عدة في حقه.
 
لبنان قد يدفع ثمن ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي – الإيراني السياسة الكويتية / حذرت أوساط سياسية بارزة من أن يدفع لبنان ثمن ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي – الإيراني اللافت، بالتزامن مع تبادل التهديدات بين إسرائيل و”حزب الله”.
 
توتر يسود لبنان من مواجهة محتملة بين إسرائيل و”حزب الله” العرب اللندنية / تسود حالة من القلق في الأوساط السياسية والشعبية اللبنانية على ضوء التصعيد الجاري بين “حزب الله” وإسرائيل، والذي ينذر بأن يأخذ منحى أخطر، سيدفع كامل لبنان ثمنه.
 
«اللهم إجعل عبورنا سريعاً!» الجمهورية / طوني عيسى كلّ طرف يعلن أنه سيردّ «انتحارياً»: وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس يهدِّد بضرب البنى التحتية في كلّ لبنان، لأنّ مرحلة عدم الردّ ولّت إلى غير رَجْعة». وفي المقابل، بعد تهديد السيد حسن نصرالله بضرب مفاعل ديمونا النووي، يردّ الرئيس ميشال عون على إسرائيل، وبالعبارات إياها: «زمن العدوان بلا رادع ولّى إلى غير رَجْعة». وهكذا انطلقت الهواجس: هل مِن «رَجْعةٍ» تنتظر لبنان، وهو لم يشفَ من كارثة 2006؟
 
أية محاذير دولية سيرتّبها غطاء عون لـ "حزب الله" على لبنان والمواجهة المحتملة مع إسرائيل؟ النهار / سابين عويس اضافة الى المخاطر المُحتملة للأزمة الدستورية الناجمة عن دخول لبنان في محظور المهل الدستورية لإجراء الانتخابات النيابية في ظل تعذّر الاتفاق على قانون انتخابي جديد، فإن المحاذير المترتبة عن الأزمة الدبلوماسية الناشئة عن كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن سلاح "حزب الله" المكمّل للجيش، وملاقاته من جانب الأمين العام لـ "حزب الله" السيّد حسن نصر الله بتهديد إسرائيل، والهجوم العنيف على دول الخليج والسعودية تحديداً، ستكون اكبر وأخطر، ما لم يتم تداركها بسرعة بجدية ومسؤولية.
 
كرم: حزب الله يعرقل الوصول الى قانون انتخاب لحسابات اقليمية وكالات / لفت النائب فادي كرم في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3" الى أن الاتصالات حول قانون الانتخاب الجديد لا تزال قائمة والمسافات تضيق للتفاهم على الرغم من أن كل فريق يضع خطوطا حمراء خاصة به لا يمكن تجاوزها متهما" حزب الله" بعرقلة الوصول الى قانون جديد حتى الساعة وذلك لحسابات اقليمية".
 
فياض: لاجراء الانتخابات في موعدها وفق قانون انتخابي جديد وكالات / شدد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض خلال رعايته حملة تشجير في بلدة مركبا الجنوبية، على "أهمية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفق قانون انتخابي جديد"، داعيا إلى "عدم قطع الأمل في الوصول إلى قانون جديد على الرغم من ضيق المهل، لا سيما وأن الأمر يحتاج إلى مزيد من المرونة وتحكيم المصلحة الوطنية والواقعية من القوى التي تخاصم النسبية".
 
الطفيلي: لن ننتظر طويلاً خروج الحزب مــن سـوريا المركزية / شكّك الامين العام السابق لـ"حزب الله" الشيخ صبحي الطفيلي "في قدرة القوى السياسية على انتاج قانون انتخاب"، مشيراً الى "ان المشاورات الانتخابية الموزّعة بين جهات عدة اشبه بـ"مباراة" قد تنتج عنها "فذلكة" لقانون الانتخاب تسمح بمزيد من "التلاعب" بأصوات الناخبين، وتمكين ما وصفهم بـ"اركان الفساد" من رقاب العباد".
 
نصرالله يهدد اسرائيل.. لرسم خطوط "اقليمية" حمر أمام ترامب تشدّد "حزب الله" انتخابيا تكرار لـ"سيناريو" الاستحقاق الرئاسي؟ المركزية / لم تكن التهديدات التي أطلقها الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في ذكرى "القادة الشهداء" الخميس الماضي، وتوعّد فيها باستهداف مفاعل ديمونا النووي، موجَهةً الى اسرائيل فحسب، وفق ما تقول أوساط دبلوماسية لـ"المركزية". فـ"الحزب" أراد من خلال تصعيده هذا، اطلاق رسائل عابرة للقارات يصل صداها الى الولايات المتحدة في شكل خاص.
 
أندراوس: “حزب الله” لا يريد إجراء الإنتخابات في موعدها السياسة الكويتية / رأى النائب السابق أنطوان أندراوس أن عدم توقيع رئيس الجمهورية على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، يفسح المجال لمجلس النواب أن يجتمع بثلثي أعضائه ويمدد لنفسه، وهذا التمديد قد يكون تقنياً أو لفترة سنة أو أكثر.
 
إيران تلوح بـ”حزب الله” للجم ترامب وتطويق إنكسارات اليمن العرب اللندنية / علي الامين فجأة ومن دون سابق إنذار عادت نغمة التصعيد المتبادل على ضفتي الحدود بين لبنان وإسرائيل. التصعيد اللفظي والاستعراضي يقابله استمرار الهدوء والاستقرار في أكثر منطقتين آمنتين في الشرق الأوسط منذ نحو أحد عشر عاما، نقصد جنوب لبنان ومنطقة الجليل الإسرائيلية، فهل المنطقة أمام مشهد تفجيري جديد طرفاه إيران عبر ذراعها “حزب الله” من جهة، وإسرائيل من جهة ثانية على الأرض اللبنانية وداخل الحدود الإسرائيلية؟
 
موسى: أستبعد قيام حرب إسرائيلية على لبنان العرب اللندنية / إستبعد عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب ميشال موسى قيام حرب إسرائيلية على لبنان، نظرا إلى وجود “توازن ردعي بين إسرائيل وبين “حزب الله”، ولكون إسرائيل تقدر أن كلفة أي حرب على لبنان ستكون كبيرة”.
 
قائد يمني: رصدنا قنابل إيرانية استخدمها “حزب الله” بحوزة الحوثيين الشرق الاوسط / أكد اللواء أحمد سيف نائب رئيس هيئة الأركان في القوات المسلحة اليمنية، أن الجيش رصد قنابل إيرانية الصنع استخدمها في وقت سابق «حزب الله» اللبناني وتستخدمها حالًيا الميليشيات الحوثية المتمردة، لاستهداف قياديين في الجيش الوطني عند مرورهم في الطرق الرئيسية في اليمن.
 
سليمان: علاقتنا مع دول الخليج عامل أساسي في الصمود ضد اسرائي الشرق الاوسط / استنكر الرئيس السابق ميشال سليمان تهجمات أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصر الله، على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مطالبا الدولة والحكومة الجديدة بأن تتبنى لواء الدفاع عن علاقتنا الخارجية، كما أنها تتبنى الرد على التهديدات العدوة للبنان، إسرائيلية كانت أم إرهابية.
 
هل اقتربت الحرب.. المؤجّلة؟ الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش لماذا “انقلبتْ الصفحة” فجأة ورأساً على عقب في بيروت؟كان لبنان، قبل نحو ثلاثة أشهر ونيف، استعاد حياته الدستورية في رحاب تسوية سياسية، واستأنف تطبيع علاقاته مع دول الخليج، واستعدّ لموسم سياحي واعد يعينه على وقف التعثر المالي – الاقتصادي، واسترسل في مناقشة قانون انتخابٍ يعيد إنتاج السلطة.
 
«حزب الله» والكرملين: قواعد التفاهُم الصعب الجمهورية / ناصر شرارة شيءٌ من الفتور تجتازه العلاقة بين «حزب الله» وموسكو. الأمين العام للحزب السيّد حسن نصر الله الذي يشدّد على الصحافة عدمَ الاقتباس عن لسان مصادر في الحزب، قال بلسانه لتلفزيون إيراني إنّ موسكو «ليست ضمن محور المقاومة».
 
مُهادنة ترامب للأسد هل تقوده إلى إيران؟ الجمهورية / طوني عيسى واضح أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيَمضي في مهادنة الرئيس بشار الأسد. وأساساً، ولّت المرحلة التي كان يُراد فيها إسقاطه. ويردّ الرئيس السوري على التحية بمثلها، بل يذهب إلى المزايدة على ترامب: «أنت على حقّ في قرارك حظر دخول المهاجرين من 7 دول إسلامية. هؤلاء فيهم كثير من الإرهابيين». لقد حظيَ ترامب بتأييد الأسد في قراره، فيما القضاء الأميركي وقف ضده!
 
الجيش الإسرائيلي: غزة على رأس الأولويات وكالات / قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت إن الجيش يضع جبهة غزة على رأس سلم الأولويات للعام الحالي على الرغم من عدم نية “حماس” و”حزب الله” محاربة إسرائيل.
 
وفد من كبار جنرالات البنتاغون يزور بيروت وكالات / كيف تتعايش أميركا و”حزب الله” في لبنان؟ رئيس الجمهورية ميشال عون طلب من السيناتور الأميركي كوركر، وقد تردد أنه مبعوث غير معلن للرئيس دونالد ترامب، الاستمرار في تعزيز الحيش اللبناني حتى يصبح وحده قادراً على الدفاع عن لبنان.
 
هدفان لـ”حزب الله” من صيغة قانون الانتخاب الحياة / قالت مصادر سياسية لبنانية معنية بالمناقشات الثنائية والثلاثية الجارية بين سائر الفرقاء حول قانون الانتخاب لـ”الحياة” إن عدم توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة إلى الاقتراع في 21 أيار المقبل، لا يعني أن الوضع يتجه نحو الفراغ النيابي بسبب ذلك.
 
علوش: مساع لإقناع "حزب الله"... والتمديد حتمي المركزية / تتنقل الطروحات الانتخابية بين لجنة وأخرى ومقر وآخر، من دون الولوج الى صيغة نهائية تلقى توافق مختلف القوى ما يبدّد الآمال بإمكانية التوصل لقانون جديد قبل نهاية ولاية المجلس النيابي الحالي، ويضع على بساط البحث طروحات بديلة تبدأ بالفراغ ولا تنتهي بالتمديد.
 
شمعون خلال مؤتمر لامانة التربية في الاحرار؛ الآثار السلبية لهيمنة حزب الله على بعض الجامعات واضحة / رأى رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون في كلمة له خلال المؤتمر التربوي الذي نظمته أمانة التربية في حزب الوطنيين الاحرار، في حضور وزير التربية مروان حمادة، انه "لسوء الحظ فإن حزب الله ومن معه يسيطر على عدد من الجامعات على الرغم من نفيه ذلك، لكن الاثار السلبية للهيمنة واضحة".
 
صفقة روسية أميركية تهدد بقاء عناصر “حزب الله” في سوريا العرب اللندنية / تتفاقم المخاوف في الأوساط القيادية لـ”حزب الله” من صفقة أميركية ـ روسية على حساب الوجود الإيراني في سوريا، وفي ظل تنسيق روسي ـ إسرائيلي يطاول خصوصا منطقة الجولان والرغبة الإسرائيلية في قيام منطقة عازلة.
 
“حزب الله” يعرقل انتاج قانون انتخاب السياسة الكويتية / أبلغت أوساط نيابية عليمة “السياسة”، أن “حزب الله” سيسعى بكل جهده لمنع إقرار أي قانون يوفر الأكثرية لـ”تيار المستقبل” وحلفائه، وكذلك الأمر لتفاهم “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، ولذلك فإن الحزب لن يساعد على إقرار أي قانون لا يمكنه من تحجيم “تيار المستقبل” والحؤول من دون تمكن “التيار الحر” و”القوات اللبنانية” من حصد غالبية المقاعد المسيحية، كونه يخشى التحالف بين “المستقبل” والثنائي المسيحي مستقبلاً لمواجهة مشروعاته المستقبلية التي يحاول فرضها على لبنان.
 
قانون الانتخاب على طاولة الجولة 41 من الحوار الثنائي اللواء / يُفترض أن يحضر قانون الانتخاب مجدداً مساءً على طاولة الجولة 41 من الحوار الثنائي التي ستعقد في عين التينة بين تيّار “المستقبل” و”حزب الله”، إلى جانب ما يمكن ان يطرأ من مواضيع ذات طابع أمني للبحث، ومن بينها مسألة العفو عن مطلوبين أو محكومين، والتي بدأت تأخذ منحى شعبياً قبل الانتخابات النيابية، سواء في البقاع أو في الشمال.
 
رعد: لقانون انتخابي جديد يخرج البلاد من أزمة المراوحة والتخلف وكالات / اكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، اننا ” بحاجة الى استصدار قانون انتخابي جديد لنخرج البلاد من أزمة المراوحة والتخلف، لأن قانون أعد في العام ستين لا يصلح في العام 2017″
 
قاووق:المقاومة اليوم أكثر قوة بأضعاف مما كانت عليه العام 2006 وكالات / رأى عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق خلال احتفال تأبيني في بلدة تبنين الجنوبية "أن لبنان اليوم يشهد انحسارا في مؤشرات التفاؤل، وارتفاعا في مؤشرات التشاؤم بسبب اعتماد بعض القوى السياسية منطق التسويف وازدواجية المواقف والمماطلة، وهذا ما أوصل البلد إلى مرحلة انتهاء المهل الدستورية،
 
هل يقود “حزب الله” مركب التمديد لمجلس النواب من الخلف؟ الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش أعربت أوساط واسعة الإطلاع عن إعتقادها بأن “حزب الله” القادر بـ”وهْجه” وتحالفاته على الدفْع في اتجاه تَوافُقٍ عريض على قانون إنتخاب جديد، ربما يقود مركب التمديد لمجلس النواب من الخلف لإنشغاله بـ”حرْبه الوجودية” في سوريا وفي لبنان في آنٍ، وتالياً لن يكون في وسْعه الانخراط في منازلاتٍ سياسية داخلية تقتضيها المعركة الإنتخابية.
 
“حزب الله” لن يُصوِّت للَّوائح “الثنائية المسيحية” الجمهورية / ناصر شرارة “حيث توجد لوائح مشتركة بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، فإنّ “حزب الله” لن يتحالف مع “التيار” انتخابياً؛ والتزامُه التصويت لـ”التيار” محصور حيث توجد لوائح له ناقص “القوات”.هذه المعلومة شاعت خلال الأيام الماضية داخل بيئات لصيقة بـ”حزب الله”، واعتبرَتها أنّها تُمثّل عودةً من الحزب إلى تطبيق أصل موقفه من الثنائية المسيحية الذي قام منذ الأساس على نظرية مركبة،
 
نسبية “حزب الله” تعترض تقدّم صيغة “المختلط” اللواء / قال مصدر مطلع لـ”اللواء” إن النقاشات حول قانون الانتخاب تدور حول الدوائر التي ستجري الانتخابات فيها على أساس النظام الأكثري والدوائر التي ستخضع للنظام النسبي، ومجموع التوزّع بين النسبي والاكثري، واحتمالات نقل المقاعد من دائرة إلى دائرة، في إطار ما وصف بأنه وحدة المعايير.
 
ما هي اللاءات الثلاث التي أبلغها "حزب الله" إلى عون؟ النهار / احمد عياش ثلاث لاءات أبلغها "حزب الله" الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الآونة الاخيرة، وهي وفق مصدر وزاري شديد الاطلاع :"لا أحد يفرض علينا قانونا للانتخاب، ولا نفرض على أحد أي قانون، ولا للفراغ على مستوى المجلس النيابي". وبحسب المصدر الذي كان يتحدث الى "النهار"، "هناك مؤشرات قوية الى ان القانون الجديد للانتخابات سيصدر في الفترة المتبقية من ولاية البرلمان، أي في 21 حزيران المقبل، على أن تجرى الانتخابات بعد تمديد قصير للمجلس،
 
"حزب الله" يعيد تنظيم قواته العسكرية وتوزيعها النخبة المقاتلة في الجنوب والصواريخ بين لبنان وسوريا النهار / ابراهيم حيدر لم تغير تسوية انتخاب رئيس الجمهورية وتأليف الحكومة وإعادة إطلاق العمل التشريعي من أولويات "حزب الله" الذي ارتاح داخلياً بمشاركته في الحكومة، واطمأن إلى الموقف الرسمي الداعم له في مواجهة أي تطورات قد تحصل جنوباً، علماً أن معركة الحزب في سوريا لا تزال أولوية وفق ما أكد أمينه العام السيد حسن نصرالله في خطابيه الأخيرين، من دون أن يستبعد في الوقت عينه المعركة مع الإحتلال الإسرائيلي بإشارته إلى "الرد المزلزل" على أي اعتداء، وأن في إمكان "حزب الله" قصف العمق الإسرائيلي ومراكزه الحساسة إذا تعرضت المدن اللبنانية للقصف.
 
"التيار الحر" و"حزب الله" يتفقان على "الدعوة" ويختلفان على النهايات بشأن قانون الانتخاب النهار / ابراهيم بيرم فيما توحي المعطيات التي هي بحوزة رموز أقطاب "التيار الوطني الحر" بأن "الهجوم الشرس" الذي بدأه منذ زمن لسد الابواب نهائياً امام امكان العودة الى انتخابات نيابية تجرى على اساس قانون الستين سيؤتي ولا ريب ثماره المتوخاة قانوناً جديداً مختلف المعايير، فان رموز "حزب الله" لا يكتمون مشاعر معاكسة ويفصحون في غرفهم الموصدة عن ان رياح الامور قد لا تسير بالضرورة في هذا الاتجاه، لذا فهم لا يسقطون من حساباتهم الضمنية لحظة تعود فيها الامور سيرتها الاولى، وتالياً اجراء الانتخابات قسراً بموجب القديم على قدمه، أي قانون الستين.
 
علوش: الحزب يسعى لاضعاف "المستقبل" وفكفكة "الثنائية" المركزية / قال عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش في حديث لـ"المركزية" أن "ليس من معطيات مؤكدة عن زيارة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى لبنان، كون لبنان لم يكن على لائحة الدول المقررة ضمن جولة الملك، بيد أن موقف الرئيس ميشال عون ترك تساؤلات حول الزيارة الناجحة التي قام بها الى الخليج وتحسّن العلاقات الذي نتج عنها"،
 
إيران تدفع “حزب الله” لإفساد التقارب السعودي – اللبناني العرب اللندنية / فهمت الأوساط السياسية اللبنانية الرسالة السعودية التي سربتها الصحافة اللبنانية من خلال الإعلان عن إلغاء الزيارة التي كان ينوي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز القيام بها إلى لبنان.
 
ارتباك في “حزب الله” وضجة بين الفلسطينيين بعد تصريحات الراعي العرب اللندنية / البطريرك الماروني يؤكد “حزب الله” حزب سياسي مع أسلحة، موجود في البرلمان والحكومة والإدارة، وذهب إلى حد القول أن الفلسطينيين هم الذين صنعوا الحرب في لبنان عام 1975.
 
«حزب الله» الى المواجهة: الإنتخابات في موعدها الجمهورية / جوني منير خلال الساعات القليلة المقبلة، من المفترض أن يكشف رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل للرأي العام عن آخر مشروع انتخابي تقدّم به للخروج من الأزمة الحاصلة. وباسيل الذي كان أطلع القوى والأحزاب السياسية على مشروعه خلال اليومين الماضيين لمَس ردوداً أوّلية سلبيّة، ما يجعل مصير المشروع المطروح مشابهاً للمشاريع السابقة.
 
أوساط قيادية مسيحية: أوسع دعم لمواقف الراعي من سلاح “حزب الله” السياسة الكويتية / عبرت أوساط قيادية مسيحية عن إرتياحها للمواقف الأخيرة التي أدلى بها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالنسبة إلى سلاح “حزب الله”…
 
سلاح لبناني اسمه القرار 1701 الراي الكويتية / لا خيار آخر أمام لبنان غير التزام القرار الرقم 1701 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صيف العام 2006. أوقف القرار “الأعمال العدائية” في مرحلة معيّنة. كان القرار كافياً كي يتوقّف العدوان الإسرائيلي على لبنان، وهو عدوان استهدف تدمير قسم من البنية التحتية للبلد.
 
مصادر بكركي: البطريرك لم بهاجم “حزب الله” بل وصّف الوضع.. ولن يتراجع الجمهورية / ما زال كلام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن سلاح “حزب الله” يتردّد في الساحة الداخلية. وقالت مصادر بكركي لصحيفة “الجمهورية”، إنّ “الراعي وَصّف الوضع كما هو خصوصاً حيال انقسام اللبنانيين حول مشاركة “حزب الله” في القتال في سوريا، وهو لن يتراجع عن هذا الأمر لأنّ الجميع يدرك هذا التوصيف”، معتبراً أنّ “مسألة السلاح هي شأن الدولة اللبنانية، وهي المولجة بمعالجته”.
 
“حزب الله”: صيغة باسيل لا تلبي طموحات اللبنانيين القبس الكويتية / أعلن وزير الصناعة حسين الحاج حسن عن ان “حزب الله” ما زال يدرس الصيغة الأخيرة التي تقدم بها رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل في ما خص قانون الإنتخاب العتيد ، خلافا للمعلومات الواردة في شأن إبلاغ الحزب باسيل رسميا رفضه الصيغة- كما ذكرت صحيفة “القبس” الكويتية.
 
الإقتصاد اللبناني في عين العاصفة الأميركية – الإيرانية العرب اللندنية / تتزايد المخاوف اللبنانية من تعرض البلد لعقوبات على خلفية ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي ضد إيران و”حزب الله”، ذراعها العسكرية الأبرز في المنطقة.
 
جبور: باسيل يستحق التهنئة.. لكن “حزب الله” يسقط مشاريعه الواحد تلو الآخر الديار / أكد مسؤول جهاز التواصل والإعلام في “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن “القوات” وافقت على مشروع باسيل الأخير المتعلق بقانون الإنتخاب العتيد عن قناعة، بعد دراسته وتمحيصه، وليس من باب التكتيك السياسي، ونحن ابلغناه بوضوح موافقتنا على صيغته من دون اي تحفظ، لانها تعكس صحة التمثيل وتترجم قواعد العيش المشترك وتحقق الشراكة المطلوبة وتعالج الخلل في التوازن.
 
إحباط مخطط إرهابي لـ”حزب الله” وإيران في أميركا الجنوبية عكاظ / كشفت مصادر لبنانية أن الأجهزة الأمنية في أميركا الجنوبية أحبطت مخططًا لـ”حزب الله” وإيران لتنفيذ عملية إرهابية ضخمة، كانت ستستهدف مواقع سياحية في كل من بوليفيا والبيرو وتشيلي، إذ داهمت مستودعًا تابعا لـ”حزب الله” في ضواحي العاصمة البوليفية لاباز، يحتوي على أجهزة ومعدات لإعداد عبوة ناسفة تزن 5.2 طن بالإضافة إلى سيارة رباعية الدفع مظللة النوافذ، معدة على ما يبدو لتحويلها إلى سيارة مفخخة، وكان تفجيرها إن تم، سيكون أكثر تدميرا من العمليتين الإرهابيتين اللتين نفذهما “حزب الله” في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس في بداية التسعينات من القرن الماضي (عامي 1992 و1994).
 
اسرائيل تستهدف صواريخاً لـ”حزب الله” في سوريا وكالات / استهدف الطيران الإسرائيلي عند الساعة الثانية فجرا شحنات صواريخ استراتيجية ومتطوّرة في شمال سوريا كانت في طريقها إلى حزب الله”، بحسب ما ذكر القناة الإسرائيلية الثانية.
 
محفوض: سلاح “حزب الله” خارج عن الشرعية وكالات / أكد رئيس “حركة التغيير” عضو الأمانة العامة لقوى “14 آذار” إيلي محفوض لـ”السياسة”، أن انكفاء المسيحيين وتحديداً منهم القادة والأحزاب عن ملاقاة الموقف الأخير للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي غير مقبول، لا بل كنت أنتظر حجاً على بكركي استنكاراً ورفضاً للهجوم الذي تعرض له الراعي.
 
انهيار شبكة “حزب الله” المالية في أفريقيا باعتقال أكبر مموليها العرب اللندنية / محمد بن امحمد العلوي انهارت أكبر الشبكات المالية التي تمول حزب الله من مشاريع وشركات عابرة للقارات إثر تأكيد أنباء عن اعتقال رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين (61 عاما)، الموضوع على لائحة المطلوبين دوليا، في مطار الدار البيضاء.
 
الجيش السوري: طائرات حربية اسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا قرب تدمر وكالات / اعلن الجيش السوري في بيان نقله الاعلام الرسمي اليوم ان طائرات حربية اسرائيلية استهدفت فجرا احد المواقع العسكرية التابعة له على طريق تدمر في وسط سوريا، وذلك بعد اعلان الجيش الاسرائيلي قصفه اهداف عدة في سوريا.
 
ملاحظات من “حزب الله” لباسيل! المستقبل / أكّد نواب في تكتّل “التغيير والإصلاح” أن وزير الخارجية جبران باسيل تلقّى خلال الساعات الماضية ثلاث ملاحظات من “حزب الله” حول اقتراحه الأخير المتعلّق بقانون الانتخاب.
 
“حزب الله” يريد مخرجاً لقانون الانتخاب السياسة الكويتية / كشفت معلومات لـ”السياسة”، أن “حزب الله” لا يريد وصول الأمور إلى الفراغ في الموضوع النيابي، كونه ينظر بعين القلق والريبة من الموقف الذي أعلنه الرئيس ميشال عون من أنه يفضل الفراغ على قانون الستين أو التمديد.
 
“حزب الله” يضغط لفرض خياره في شأن قانون الانتخاب الراي الكويتية / أبدتْ دوائر مراقبة في بيروت خشيتها من استغلال بعض القوى السياسية موجة الاحتجاجات في لعبةِ “عضّ الإصبع” حول قانون الانتخاب، لاسيما بعد سقوط “المهلة الهالكة” التي أطاحت بإمكان إجراء الانتخابات النيابية قبل نهاية ولاية البرلمان الحالي في 20 حزيران المقبل.
 
طائرات إسرائيلية من دون طيار تُطارد “حزب الله” في سوريا الراي الكويتية / تَزايَد الحديث أخيراً عن ضغوط تُمارَس على إيران لحمْلها على سحْب الميليشيات الموالية لها من سوريا ، وفي مقدّمها “حزب الله” اللبناني كجزءٍ من الترتيبات التي تُناقَش على مساريْ الاستانة وجنيف بإدارة روسيا ومؤازرة اللاعبين في الميادين وعلى الطاولة، اي أنقرة وطهران، كمرجعيتيْن تملكان الكثير من خيوط “الربط والحل” في سوريا التي دخلت عامها السابع من الـ”ميني” حرب عالمية.
 
“حزب الله” مستنفر تحسباً لاحتمالات إسرائيلية القبس / مؤشرات كثيرة على الأرض تؤكد أن “حزب الله” لا يستبعد أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعملية صاعقة، إن في لبنان أو في سوريا.
 
جبور: “حزب الله” يضغط على عون والحريري لجعل لبنان دائرة انتخابية واحدة الديار / برز موقف للقوات اللبنانية حول التجاذبات الحاصلة للملف الانتخابي، حيث قال رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات شارل جبور لـ”الديار” إن القوات ترتقي بالقانون الانتخابي الى مصاف الميثاق الوطني ولذلك لن تتهاون به خصوصا بعدما كان هناك اجحاف بحق المسيحيين منذ 1990
 
“حزب الله” يقاتل لـ”الإحتفاظ” بدمشق… فهل يتساهل بخسارة بيروت؟ الراي الكويتية / تغرق بيروت التي احتلّت معدّلات “السعادة” فيها مستوياتٍ متدنية، في بحرٍ لا يهدأ من المعارك اليومية التي تُحدِث غباراً كثيفاً يطمس الجانب الأهمّ من الصراع الدائر في البلاد، ولا سيما بُعده الاستراتيجي المتمثّل بـ”الأمر لمن”، وما ينطوي عليه التدافع في هذا الاتجاه من محاولاتٍ لفرْض توازناتٍ جديدة، وتالياً تعديل آليات اتخاذ القرار في الجمهورية المعلّقة فوق “فوهة” حربٍ على تَقاسُم النفوذ في المنطقة المشتعلة.
 
حزب الله زار المرابطون:لقانون انتخاب قائم على النسبية الكاملة خارج القيد الطائفي وكالات / استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من حزب الله ضم نائب رئيس المجلس السياسي للحزب محمود قماطي وعضو المكتب السياسي علي ضاهر.
 
مقتل قياديين من “حزب الله” في سوريا سكاي نيوز / أفادت قناة “سكاي نيوز” أن فصائل من المعارضة السورية دمرت مركزًا عسكريًا لـحزب الله وقتلت عددا من قياداته ومسلحيه، في بلدة قمحانة بريف حماة وسط سوريا، الأحد.
 
اتفاق بين “النصرة” و”حزب الله” في سوريا برعاية قطرية العرب اللندنية / أكدت مصادر مطلعة أنه تم توقيع اتفاق بين جبهة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا قبل إعلان انفصالها التنظيمي عن القاعدة) وميليشيا حزب الله اللبناني، برعاية قطرية، يتم بموجبه إخراج سكان مدينتي الفوعة وكفريا إلى مناطق سيطرة النظام السوري في مقابل إخراج ما تبقى من مقاتلي المعارضة من الزبداني ومضايا وبلودان في ريف دمشق إلى شمال سوريا.
 
مصادر ديبلوماسية: لا إشارة إلى “حزب الله” في البيان الختامي للقمّة الجمهورية / أكّدت مصادر ديبلوماسية لـ”الجمهورية” أنّ موقف لبنان لم يتبدّل، وسيظلّ متحفّظاً عن وصفِ “حزب الله” بـ”المنظّمة الإرهابية”، وقالت إنّ العرب تفهّموا هذا الأمر ولم يُبدوا انزعاجاً، مشيرةً إلى أنّ البيان الختامي للقمّة سيكون خالياً من أيّ إشارة إلى حزب الله أو أيّ نقاط خلافية”.
 
“حزب الله” يستغرب توقيع “رئيس من دون سواه” على الرسالة الانباء الكويتية / في وقت علّق وزير “حزب الله” محمد فنيش على رسالة الرؤساء الخمسة السابقين إلى القمة العربية بقوله: إنهم سابقون، ولدينا رئيس حالي، إستغربت مصادر في “حزب الله” توقيع رئيس معيّن من بينهم على هذه الرسالة .
 
فنيش: عون بدا في موقع رجل الدولة المسؤول وحاز تقديرا كبيرا الجمهورية / بَدا “حزب الله” أكثر المرتاحين والمرحّبين بكلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القمة العربية التي إنعقدت في الأردن على البحر الميت.
 
“حزب الله” عاتب: دعمناه من دون سواه.. لكنه! الانباء الكويتية / في وقت علّق وزير “حزب الله” محمد فنيش على رسالة الرؤساء الخمسة السابقين إلى القمة العربية بقوله: إنهم سابقون، ولدينا رئيس حالي، إستغربت مصادر في “حزب الله” توقيع رئيس معيّن من بينهم على هذه الرسالة
 
مخاوف من عقوبات مالية جديدة على “حزب الله” اللواء / تخوفت مصادر لبنانية عبر “اللواء” من لجوء الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات مالية جديدة على “حزب الله” في إطار الأجواء الأميركية – الإيرانية المحمومة، وما كشفه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره التركي مولود تشاويش اوغلو من تنسيق للحد من التدخل الإيراني في شؤون المنطقة، في إشارة إلى الوضعين العراقي والسوري من غير استبعاد ان يكون حزب الله من ضمن إجراءات المواجهة مع إيران.
 
هل وافق “حزب الله” على “المختلط” أم أساء باسيل التقدير؟ الديار / برز “الالتباس”في الموقف بين “التيار الوطني الحر” و”حزب الله”، اثر اعلان الوزير جبران باسيل أن الحزب وافق على قانونه مع بعض الملاحظات، موحيًا أن الامور “سالكة” وما بقي مجرد تفاصيل صغيرة… فيما تؤكد تصريحات المسؤولين في “حزب الله”، عكس ذلك، وآخرها ما صدر بالامس عن كتلة “الوفاء للمقاومة” التي دعت للتوافق على الصيغة النهائية لقانون انتخاب يؤمن “العيش المشترك” والنسبية الكاملة باعتبارها الصيغة الانسب..
 
وفد رفيع في بعبدا.. “حزب الله”: الرسالة الخماسية تشبه إجتماع السفارة الأميركية الجمهورية / أفادت معلومات لصحيفة “الجمهورية”، أن “حزب الله” قرّر إيفاد وفدٍ رفيع المستوى إلى بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ونقلِ تحيّات الأمين العام للحزب السيّد حسن نصرالله ، وتوجيه الشكر والتقدير المباشر له على الموقف الذي عبَّر عنه في القمة العربية ، “والذي يعبّر بدوره عن كلّ اللبنانيين”. وفي هذا السياق تَردَّد أنّ تواصُلاً هاتفياً تمَّ بين عون و نصرالله ، إلّا أنّه لم يصدر أيّ تأكيد حياله من الجانبين.
 
ريفي انتقد العراضة المسلحة لحزب الله: المشهد يؤكد استقالة الدولة لمصلحة الدويلة وكالات / صدر عن اللواء أشرف ريفي البيان الآتي: "بدلا من أن تتولى القوى الأمنية وهي قادرة على ذلك، اجتثاث مروجي افة المخدرات والممنوعات، شاهدنا بالامس مشهدا يؤكد إستقالة الدولة لمصلحة الدويلة، في الأمن والسيادة وتطبيق القانون، من خلال العراضة المسلحة التي نفذها حزب الله في الضاحية الجنوبية والتي دلَّت للمرة الألف على التناقض الذي يعبِّر عنه هذا الحزب مع الدولة ومؤسساتها.
 
قراءات عدّة لرسالة “الكتيبة المقنّعة” لـ“حزب الله” في الضاحية الراي الكويتية / لم يكن ممكناً قراءة عراضة “الكتيبة المقنّعة” في أحد معاقل “حزب الله” في الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الجمعة الماضي بمعزل عن “البازل” الانتخابي، علماً ان التحريات السياسية نشطت لليوم الثاني على التوالي لمعرفة الأبعاد الفعلية لهذا التطور الذي أُعطي تفسيرات عدة بينها:
 
عراضة “حزب الله” المسلحة تتفاعل السياسة الكويتية / تفاعلت العراضة المسلحة التي نفذها “حزب الله” في منطقة برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت، بحجة تعقب مروجي المخدرات، حيث من المتوقع أن تصدر مواقف سياسية منددة بها تدعو الدولة إلى وضع حد لظاهرة السلاح غير الشرعي.
 
عون: ننتظر ملاحظات “حزب الله” على اقتراح باسيل وكالات / أكد النائب الان عون ان “تكتل التغيير والاصلاح” ينتظر أجوبة “حزب الله” حول الملاحظات التي أبدوها على الاقتراح الأخير الذي تقدم به الوزير جبران باسيل، مشيراً إلى أن الملاحظات مهمة وبعضها لها حلول وبعض منها حولها مشاكل ونقاشات.
 
حزب الله: تفجير بطرسبورغ حلقة في سلسلة اجرام ارهابي يستهدف العالم كله وكالات / دان "حزب الله" في بيان، "التفجير الذي استهدف عربة مترو في مدينة بطرسبورغ الروسية والذي أدى إلى سقوط عشرات الإصابات في صفوف المدنيين الأبرياء"، مقدما تعازيه "للقيادة في روسيا ولذوي الضحايا وللشعب الروسي بشكل عام بهذه الحادثة الأليمة".
 
وهبي: إستعراض “حزب الله” للضغط على القادة الأمنيين الجدد العرب اللندنية / أكد عضو “كتلة المستقبل” النائب أمين وهبي ، أن إستعراض “حزب الله” العسكري في الضاحية ، “يوجه رسائل إلى الحكومة الجديدة بشكل خاص وإلى القادة الأمنيين الجدد الذين تسلموا مناصبهم منذ فترة قريبة”.
 
الحوت: إستعراض “حزب الله” يعني إنفجار الوضع في مناطق سيطرته العرب اللندنية / إعتبر النائب عن “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت أن استعراض “حزب الله” “لم يأت في إطار توجيه رسائل ، بقدر ما كان يعبر عن إنفجار أزمة اجتماعية في المناطق الخاضعة للحزب بسبب انفلات الوضع الأمني الذي كان مسؤولا عنه”، مؤكدا أن “هذا الإستعراض يصب في محاولة ضبط نتائج سوء تصرف “حزب الله” في مناطقه”.
 
الهبر: “حزب الله” لن يهدي العهد قانوناً للانتخابات السياسة الكويتية / في حمأة السجالات المتصلة بالاستحقاق النيابي، اعتبر عضو كتلة “الكتائب” النائب فادي الهبر أنه إذا كانت هناك رغبة لدى العهد والقوى السياسية بإجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون جديد، إلا أن القدرة ليست متاحة لهذه الأطراف على تحقيق هذه الرغبة، باعتبار أن الخلافات كبيرة على القانون العتيد لأنه يؤمن حكم البلد مستقبلاً.
 
حملة “حزب الله” على تجار المخدرات: تلميع الصورة أم انتقام لعدم دفع الإتاوات؟ العرب اللندنية / تعكس الحملة التي تقوم بها أجهزة الأمن اللبنانية للقبض على مطلوبين للعدالة داخل المناطق التي يسيطر عليها حزب الله، حجم الآفة التي ترعرعت تحت رعاية الحزب وغض النظر من قبله. كما تعكس قلق الحزب نفسه من ظاهرة باتت تتضخم داخل ما يطلق عليه بـ”جمهور المقاومة”.
 
“حزب الله” ينتظر جواب باسيل الجمهورية / قالت مصادر مطلعة انّ “حزب الله” هو الذي ينتظر جواب رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل بعكس ما أعلنه الأخير من انه ينتظر ملاحظات الحزب.
 
قاووق: عدم الاتفاق على قانون الانتخاب يعني إشعال فتيل أزمة سياسية خطيرة وكالات / رأى عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق "أن الأيام القليلة القادمة هي الفرصة الأخيرة لإخراج لبنان من أزمة خطيرة، لأن عدم الاتفاق على قانون انتخابي جديد، يعني إشعال فتيل أزمة سياسية خطيرة، لا سيما وأن هامش المناورة أمام القوى السياسية قد انتهى، ولم يعد هناك وقت لمزيد من المناورات السياسية، ولا خيارات إلا الخيار الأوحد الذي ينقذ البلد، وهو الاتفاق على قانون انتخابي جديد يضمن صحة وعدالة التمثيل، لأن الفراغ والتمديد وقانون الستين هم وصفة لأزمة جديدة".
 
حزب الله” في بعبدا اليوم في زيارة مفصلية! الديار / أشارت معلومات الى ان وفداً من “حزب الله” سيزور قصر بعبدا اليوم للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والبحث في قانون الإنتخاب .
 
صيغة جديدة لقانون الانتخاب من “حزب الله” في بعبدا الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ دوائر القصر الجمهوري حددت امس موعداً لوفد من “حزب الله” مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، سيلتقيه فور عودة الوزير جبران باسيل من اوستراليا، والمرجح ان ينعقد هذا اللقاء السبت.
 
“حزب الله” يبلغ “ثوابته”.. لا “مختلط” دون الموافقة على “ملاحظاتنا” الديار / لفتت صحيفة “الديار” الى أنه من المرجح ان يحصل اللقاء الجمعة في قصر بعبدا بين رئيس الجمهورية ووفد يضم المستشار السياسي للامين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل ورئيس وحدة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا، فيما التحضيرات تجري على “قدم وساق” لعقد اجتماع قيادي قريبًا بين “التيار الوطني الحر” برئاسة الوزير جبران باسيل، ونائب الامين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، وهو لقاء يفترض ان يعقد قبل جلسة مجلس الوزراء الاثنين المقبل، لوضع “النقاط” على “الحروف” وازالة كافة الالتباسات المتعلقة بهذا الامر….
 
ضاهر: رسالة “حزب الله” للثنائي المسيحي لا قانون انتخابي على قياسكما السياسة الكويتية / اعتبر النائب خالد ضاهر، أن تعيين سفير جديد للسعودية في لبنان هو اللواء محمد سعيد الشهراني، أمر إيجابي ونحن نرحب به ونشكر المملكة على هذا التعيين، وهذا دليل على أنها تهتم بلبنان وتريد أن يبقى دورها الإيجابي والفاعل قائماً فيه ولن تتخلى عن مسؤوليتها ودورها في الدفاع عن لبنان وعروبته ولن تترك الساحة للمشروع الإيراني لسرقة لبنان وضمه اليه والإمساك بقراره.
 
“حزب الله” في بعبدا: 3 لاءات ورهان على عون اللواء / كان الحدث الأبرز الأحد، استقبال الرئيس ميشال عون وفداً قيادياً رفيعاً من “حزب الله” ترأسه نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والمعاون السياسي للأمين العام للحزب الحاج حسين الخليل ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا.
 
وفد من حزب الله في صور زار مسؤول منظمة الصاعقة وتأكيد على تعزيز العلاقات وكالات / زار وفد من "حزب الله" برئاسة مسؤول العلاقات العامة والملف الفلسطيني في الحزب في المنطقة الأولى خليل حسين، مسؤول منظمة الصاعقة في مخيمات وتجمعات منطقة صور أحمد الشيخ، وذلك في مكتبه في مخيم البص، حيث جرى استعراض الواقع العام للقضية واخر المستجدات المتعلقة بها.
 
“حزب الله” طرح إجراء الانتخابات على اساس النسبية الكاملة في المحافظات الـ6 التاريخية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الاجتماع الذي عقِد في عين التينة مساء الاثنين وحضَره الوزيران علي حسن خليل وجبران باسيل والمعاون السياسي للامين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل والسيّد نادر الحريري “كان اجتماعاً فاشلاً حيث لم يتمّ التوصل خلاله الى أيّ شيء”.
 
الخيار الانتخابي لـ”حزب الله” باقٍ على الطاولة و… يتمدّد الراي الكويتية / رغم ضراوة الصراع السياسي في بيروت حيال قانون الانتخاب العتيد، الذي يختزل تَدافُعاً خشناً بين اللاعبين الرئيسيين لرسْم توازناتٍ جديدة في السلطة، فإن ثمة عوامل تشي باستبعادِ خروج هذا المأزق السياسي – الدستوري عن السيطرة، تَجنُّباً لهزّ الاستقرار السياسي والأمني الذي يشكّل خطاً أحمر إقليمياً ودولياً يُبعِد شبح انتقال لبنان الى نادي الدول المشتعلة، وهو الذي تحوّل “خيمة هشّة” تستضيف نحو مليون ونصف مليون نازح سوري.
 
مصادر نيابية: تمسك “حزب الله” بالنسبية يفرمل التوافق السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة لـ”السياسة”، أن “حزب الله” يضع كل ثقله من أجل الضغط باتجاه إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية قائم على أساس النسبية الكاملة، بالرغم من معارضة حليفه “التيار الوطني الحر” لهذا القانون، إلى جانب “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وآخرين،
 
عقوبات تطال حلفاء “حزب الله” وتزيد من شراهته على المال العام العرب اللندنية / علي الامين تستعد وزارة الخزانة الأميركية لإدراج حزمة من العقوبات المالية على مؤسسات وأفراد تتهمهم بتمويل “حزب الله” أو بالتعاون معه. هذه الحزمة التي ينتظر أن تصدر خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة تأتي ضمن سلسلة من الإجراءات المشددة اتخذتها واشنطن ضد عمليات نقل الأموال من وإلى لبنان غير الشرعية من جهة، وعلى “حزب الله” من جهة ثانية، وكانت واشنطن أدرجت خلال السنوات القليلة الماضية عددا من المؤسسات ورجال الأعمال على اللائحة السوداء.
 
تحذيرات من تداعيات العقوبات الأميركية ضد “حزب الله” السياسة الكويتية / حذرت أوساط مالية ومصرفية من تداعيات العقوبات الأميركية المتوقعة على لبنان، وتحديداً ضد “حزب الله” وعدد من حلفائه.وأكدت الأوساط لـ”السياسة”، أن هذه العقوبات ستؤثر بشكلٍ أشمل وأوسع على القطاعات المالية والمصرفية في لبنان برمتها، داعية الحكومة اللبنانية إلى القيام بحملة استباقية لتطويق الانعكاسات المحتملة لهذه العقوبات التي تردد أنها ستكون أكبر وقعاً مما سبقها، وذلك في إطار تشديد العقوبات الدولية على “حزب الله” وجماعاته، مشيرة إلى أن هذه العقوبات ستزيد الضغوطات المالية والمصرفية على لبنان ولن تساهم بالتأكيد في تحسين أدائه الاقتصادي للمرحلة المقبلة.
 
رسائل الصمت بين عون و«حزب الله» الجمهورية / ناصر شرارة داخل «حزب الله» هناك تقدير لِما وصلت إليه علاقته مع حليفه الرئيس ميشال عون يقول إنّها تعرّضَت لـ«شُعر» (أي كسر بسيط) وليس «لانهيار».هناك خيبة توقُّع تَسبَّب بها إحساس الحزب بأنّ بعض الخفوتِ طرَأ على حميميةِ عون تجاهه. خلال الجلسة الشهيرة بين وفد «حزب الله» وعون والوزير جبران باسيل في قصر بعبدا، قبَيل انفجار أزمة الأربعاء الماضي التي أعادت البلد إلى أجواء انقسام العام 1975،
 
قيادتا امل وحزب الله في جبل عامل: لإقرار قانون انتخاب عصري على اساس النسبية وكالات / عقدت قيادتا حركة "أمل" و"حزب الله" في اقليم جبل عامل والمنطقة الاولى، إجتماعهما الدوري في مقر قيادة حركة "امل" في مدينة صور. وناقش المجتمعون المستجدات والاحداث الجارية على الساحة الداخلية والخارجية. وأكدوا "التمسك بخيار ونهج المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني وتهديداته المستمرة للبنان".
 
قانون الإنتخاب يتعثر مع تعنّت “حزب الله” وإصراره على “النسبية الكاملة” السياسة الكويتية / في مقابل ما يتم تسريبه عن وجود أجواء إيجابية تسمح بتوقع التوافق على قانون الإنتخاب في الأسابيع القليلة المقبلة، إلا أنه بدا من خلال ما رشح من معلومات لصحيفة “السياسة” الكويتية، أن لا تقدم جدياً حصل على صعيد القانون الإنتخابي وأن الأمور ما زالت تدور في الحلقة المفرغة، وهو ما انعكس تعطيلاً في عمل مجلس الوزراء الذي لم يدع إلى عقد جلسة الأسبوع الجاري، في حين أن اللجنة الوزارية التي شكلتها الحكومة لم تجتمع سوى مرة واحدة، وهو ما فسر بأنه انعكاس لإستمرار الخلافات التي تتحكم بالقوى السياسية العاجزة عن حل مأزق القانون الإنتخابي
 
“حزب الله” و”أمل” والإنفصال المستحيل العرب اللندنية / يميل قسم كبير من قراء الوضع اللبناني إلى تلمّس بوادر افتراق بين قطبي “الثنائية الشيعية”- “جزب الله” و”أمل” – على خلفية العقوبات الأميركية الجديدة التي يتوقع أن تطال للمرة الأولى شخصيات تنتمي إلى حركة أمل.
 
قاسم: النسبية هي الأمثل والأعدل لكل الطوائف الاخبار / أكد نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم أن «النسبية هي القانون الأمثل والأعدل والأكثر تمثيلاً والذي يرضي كل الاطراف ويعبر عن شعبيتهم، سواء وطنياً او حزبياً او طائفياً او عائلياً». وقال قاسم، في مقابلة لـ«الأخبار»، أن «”حزب الله” وافق على أفكار في القانون التأهيلي…
 
وفد من حزب الله زار المطران رحال مهنئا بعيد الفصح وكالات / استقبل راعي أبرشية بعلبك والبقاع الشمالي للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال في مطرانية بعلبك، وفدا يمثل قيادة منطقة البقاع في "حزب الله" برئاسة مسؤول القسم الاجتماعي الشيخ علي فرحات، لتقديم التهنئة بعيد الفصح المجيد.
 
إيران و”حزب الله” يدرسان جّيدا خطواتهما القبس / تقول المصادر ان إيران ومعها “حزب الله” يدرسان جّيدا خطواتهما لمواجهة التحديات التي ستحملها المرحلة المقبلة، خصوصا أنها ستشهد تكثيفا للضغوط الأميركية عليهما ليس فقط اقتصاديا إنما سياسيا وعسكريا أيضا. فإلى العقوبات لتجفيف منابع تمويل “الحزب”، وإلى الحصار الاقتصادي الأميركي الذي قد يفرض مجددا علىإيران، تنظر طهران بعين القلق إلى قصف القوات الأميركية قاعدة الشعيرات العسكرية في دمشق منذ أسابيع، والى استخدام الجيش الاميركي “أمّ القنابل” ضد مقاتلي “داعش” في أفغانستان.
 
لبنان يتهيّأ لـ”عاصفة” عقوبات أميركية ضدّ “حزب الله”… قد تطول نصرالله الراي الكويتية / ليندا عازار هل يكون لبنان أمام “صيفٍ ساخنٍ” يستعيد فصول “الكباش” السياسي – المصرفي – الأمني الذي ساد البلاد قبل عام على خلفية قانون العقوبات الأميركية على المصارف والمؤسسات المالية والأشخاص المتعاملين مع “حزب الله” أو الذين يساهمون في غسْل وتبييض أمواله، والذي صدرت مراسيمه التطبيقية في ابريل 2016، وكان قد وقّعه الرئيس السابق باراك أوباما في 18 ديسمبر 2015، بعدما أقرّه الكونغرس بالإجماع، وحمل الرقم 2297؟
 
مصدر عسكري يقرّ: “حزب الله” خرق الـ 1701 الحياة / الضجة التي أثارتها الجولة التي نظمها “حزب الله” (أول من أمس) لإعلاميين محليين وأجانب من بيروت إلى الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة وظهور عناصر من الحزب خلالها باللباس العسكري المرقط، وحمل أحدهم قاذفاً صاروخياً في صورة التقطتها كاميرات الإعلام المحلي والأجنبي، دفعت أمس، رئيس الحكومة سعد الحريري ومعه وزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزيف عون إلى القيام بزيارة مفاجئة (تقررت ليل أول من أمس) إلى مقر قيادة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان – “يونيفيل” – في الناقورة وزيارة موقعين للجيش اللبناني على الخط الأزرق في اللبونة والنمر حيث يوجد أقرب موقع إسرائيلي عند الحدود.
 
جبور لـ”لبنان الحر”: يتم التحضير لسلّة متكاملة لقانون الإنتخاب وكالات / راى رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات اللبنانية شارل جبور للبنان الحر ضمن برنامج بين السطور ان الدكتور سمير جعجع من خلال رده على زيارة حزب الله الحدودية استبق المواقف السياسية واكبر دليل ما حدث مع جولة الرئيس سعد الحريري فهو قرا في جولة حزب الله رسالة اقليمية بتوقيت اقليمي لاهداف لا علاقة للبنان فيها كما قرا فيها رسالة ايرانية الى واشنطن بواسطة لبنان، داعيا المجتمع اللبناني الى ان يتحمل مسؤولياته ضمن القرار 1701
 
واشنطن تصمم عقوبات تؤلم “حزب الله” ولو أدت للقطيعة مع “المكوّن الشيعي” الجريدة الكويتية / توقّعت أوساط أميركية أن تُصدر وزارة الخزانة الأميركية في الأيام القليلة المقبلة عقوبات جديدة على عناصر قيادية من “حزب الله” اللبناني، وبعض التنظيمات والتيارات اللبنانية المتحالفة معه.
 
الجولات الحدودية... ورسائل «حزب الله» الجمهورية / نبيل هيثم لم تنتهِ الجولة الإعلامية التي نظّمها «حزب الله» على الحدود الجنوبية، فصولاً.ديبلوماسيون غربيّون تنادوا إلى لقاء على عجل في أحد فنادق العاصمة، للبحث في ما اعتبروها «الخطوة المستفزة» التي أقدم عليها «حزب الله». مع تقدير واضح وصريح من قبلهم للمواقف الاعتراضية على هذه الجولة، التي صدرت من بعض الأطراف اللبنانية، وكذلك لمّا سمّوه «الموقف المسؤول»، الذي عبَّر عنه الرئيس سعد الحريري من على الحدود الدولية الجنوبية.
 
كرم من سيدني: حزب الله هو العقدة الاخيرة في إنجاز أي قانون انتخابي يطرح بسبب انشغاله في معارك المنطقة وكالات / أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم ان "حزب الله هو العقدة الاخيرة في إنجاز اي قانون انتخابي يطرح بسبب انشغاله في معارك كبرى في سوريا والعراق واليمن، ولا يريد ان ينشغل بأي شيء على المستوى الداخلي" معتبرا ان "رئيس الجمهورية يستطيع ان يلجأ الى المجلس الدستوري اذا أقر التمديد بعد 15 أيار المقبل".
 
العقوبات على “حزب الله” “مذهلة وصادمة” وتعديلها.. “كمن يضرب رأسه بالصخرة” القبس الكويتية / “كمن يضرب رأسه بالصخرة”. هكذا نقلت شخصية سياسية لبنانية عن مسؤول أميركي سابق حول إمكانية إقناع الكونغرس بتعديل مسودة العقوبات المطروحة أمامه، والتي يمكن أن تطال “البيئة الحاضنة” لـ”حزب الله”.
 
رغم مجاهرة بري بالرفض.. “حزب الله” يحاول إقناعه وجنبلاط بـ”التأهيلي” الاخبار / رغم مجاهرة رئيس مجلس النواب نبيه بري بمعارضته للقانون “التأهيلي”، كشفت مصادر “8 آذار” عن محاولات يبذلها “حزب الله” لإقناع بري ورئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط به، علماً بأنّ “حزب الله” “لا يُمكن أن يُشارك في جلسة نيابية يتم فيها إقرار قانون للإنتخابات لا يوافق عليه بري وجنبلاط”.
 
قائد الجيش إلى واشنطن والبحث يشمل نفوذ “حزب الله” الحياة / كدت مصادر غربية لصحيفة “الحياة” أن زيارة قائد الجيش جوزف عون العاصمة الأميركية ستستمر حتى 5 أيار وتتخللها اجتماعات في وزارتي الدفاع والخارجية والكونغرس. وفيما لم يحسم برنامج الزيارة بالكامل، مِن المتوقع أن يلتقي عون رئيس هيئة الأركان الأميركي جوزيف دانفورد، ومساعد شؤون الشرق الأدنى في الخارجية مايكل راتني ونواباً بارزين في مجلسي الشيوخ والنواب. كما تقيم السفارة اللبنانية عشاء على شرفه.
 
مصادر ديبلوماسية: قلق من طبيعة العقوبات الأميركية “الفضفاضة” الديار / قالت مصادر دبلوماسية في بيروت لصحيفة “الديار”، إن هناك قلقا من طبيعة العقوبات الأميركية الجديدة المقترحة لانها فضفاضة، ولا تصيب “حزب الله” حصرا، بل تشمل البيئة الشيعية عموما، وقد تطال ايضا حلفاء له في البيئات الاخرى، لا سيما انها تمنح وزارة الخزانة الاميركية قدرا كبيرا من الاستنسابية في تحديد بنك الاهداف.
 
روسيا تتغاضى عن ضرب إسرائيل أسلحة “حزب الله” في سوريا العرب اللندنية / كشفت الغارات الخمس التي شنها سلاح الجو الإسرائيلي على مخازن صواريخ وذخيرة تابعة لـ”حزب الله” قرب مطار دمشق الدولي هشاشة الكلام الروسي عن توفير شبكة دفاع جوّي تغطي كل الأراضي السورية.
 
مرحلة حسَّاسة لـ«حزب الله» في سوريا ولبنان الجمهورية / طوني عيسى أكثر فأكثر، تتكامل عناصر المواجهة التي سيكون على «حزب الله» أن يخوضها مرغماً في المرحلة المقبلة. وفيما كل القوى الداخلية تكفيها معاركها على امتداد الـ10452، فإنّ «الحزب» يستعدّ لمواجهة قاسية، أساسها في سوريا. وعلى نتائج المواجهة هناك يقرّر خطواته في لبنان.
 
وفد عسكري و آخر مصرفي إلى واشنطن.. و”حزب الله” على الطاولة القبس الكويتية / وفد عسكري برئاسة قائد الجيش اللبناني ووفد مصرفي ، الى واشنطن . القطاعان الأكثر صدقية، والأكثر فاعلية، في نظر المسؤولين الأميركيين بعدما اثبتت الطبقة السياسية بكل “مكوناتها” عجزها عن فعل أي شيء.
 
إسرائيل تشكو لبنان إلى مجلس الأمن وتتهم الجيش بتسهيل إنتهاكات “حزب الله” وكالات / وجهت إسرائيل شكوى إلى مجلس الأمن اتهمت فيها الجيش اللبناني بتسهيل إنتهاكات “حزب الله” لقرارات المجلس وزيادة التعاون معه، معتبرة أن الحكومة اللبنانية “تخل بإلتزاماتها الدولية وضالعة في صبغ الشرعية على نشاطات الحزب”.
 
“حزب الله” و”أمل” و”الاشتراكي” رفضوا التصويت على قانون الانتخاب السياسة الكويتية / على وقع الأجواء السياسية الساخنة والملفات العالقة وفي مقدمها قانون الانتخاب بلبنان، بات من غير المؤكد ما إذا كانت الجلسة الحكومية المقررة غداً ستكون في موعدها أم لا، بسبب سفر رئيسها سعد الحريري المفاجئ.
 
تخلي “حزب الله” عن النسبية الكاملة يفسح المجال للبحث عن مخارج للأزمة السياسة الكويتية / بعد تخلي “حزب الله” عن شرط النسبية الكاملة للموافقة على إقرار قانون جديد للإنتخابات النيابية ، كما أشار إلى ذلك أمينه العام السيد حسن نصرالله الذي أكد استعداد حزبه للقبول بأي قانون للإنتخابات، فإن ذلك وبحسب ما أبلغته أوساط نيابية في قوى “8 آذار” سيفسح المجال أمام تنشيط المساعي بين الأطراف بحثاً عن مخارج لأزمة قانون الإنتخاب التي ستحضر على طاولة مجلس الوزراء اليوم.
 
مصادر “القوات”: “حزب الله” شعر بخطورة المأزق فتراجع.. وموقف نصرالله إيجابي الجمهورية / عطفاً على التغيير الذي طرأ على مواقف الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله من قانون الإنتخاب ، والتي أعلنها في إطلالته التلفزيونية الأخيرة، قالت مصادر قريبة من “القوات اللبنانية”، “إنهم شعروا بخطورة المأزق ، وبالتالي هذا ما دفعهم إلى التراجع عن موقفهم في ما يتعلق بقانون الإنتخاب”.
 
حزب الله إستقبل وفدا من الجبهة الديموقراطية وكالات / إستقبل مسؤول منطقة صيدا في "حزب الله" الشيخ زيد ضاهر في مركز الحزب في صيدا، وفدا من "الجبهة الديموقراطية" لتحرير فلسطين برئاسة عضو اللجنة المركزية ابو ايهاب يونس، يرافقه تيسير عمار، وفؤاد عثمان من قيادة منطقة صيدا، حيث أثنى الوفد على "الخطاب الاخير للامين العام السيد حسن نصرالله في احتفال يوم الجريح فيما يخص القضية الفلسطينية، وانتفاضة الاسرى في الوقت الذي يدير العالم ظهره امام هذه القضية الحقة التي تمثل الحرية والكرامة العربية والاسلامية،
 
“حزب الله” لم يُسقِط من حسبانه إمكان إقدامِ عون على خطوة إنقاذية الجمهورية / فيما ذكرت مصادر مطلعة على العلاقة بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر”، انّ الحزب لم يُسقِط من حسبانه إمكان إقدامِ رئيس الجمهورية على خطوة وصَفتها هذه المصادر بأنّها “إنقاذية” تُخرج الملف الانتخابي من عنق الزجاجة.
 
دعموش: منفتحون على كل الصيغ التي تضمن التمثيل النيابي الصحيح وكالات / شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" الشيخ علي دعموش على أنه "إذا لم يتم التنازل من الجميع وتقديم مصلحة البلد على المصالح الشخصية والحزبية والطائفية، ويكون هناك تواضع في المطالب والطموحات والتوقعات، فإن الجميع سيخسر، لأن كل الخيارات الأخرى غير إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية، هي خيارات سيئة من الستين إلى التمديد إلى الفراغ ".
 
لقاء سيدة الجبل: عرض حزب الله حماية الاقليات اهانة لجميع اللبنانيين وكالات / اعتبر لقاء سيدة الجبل، في بيان اليوم، ان الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله، "خاطب اللبنانيين في يوم الجريح، بوصفهم طوائف كبيرة تعاني بعض الهواجس، وطوائف صغيرة تعاني هواجس كبيرة كأقليات بحاجة الى حماية، متبرعا في الوقت نفسه بإضفاء ضمانته عليهم".
 
“حزب الله” الغارق في سوريا و”التمنيات” بطول بقائه العرب اللندنية / الدعوات إلى خروج “حزب الله” من سوريا لم تعد من يوميات القوى السياسية اللبنانية التي تصنّف في موقع المختلف أو المعادي لحزب الله، كما أنّ القوى الإقليمية والدولية باتت غير مهتمّة بهذه المسألة ما دام وجود مقاتلي “حزب الله” لا يشكل أيّ إضرار بقواعد اللعبة التي تدار في جانب النظام السوري بقواعد روسية، علما وأنّ الإدارة الأميركية وإسرائيل كانتا على الدوام تشجعان ضمنا تورط “حزب الله” في القتال السوري، وإن لم تذهبا إلى حدّ الترحيب الرسمي بوجوده العسكري في العديد من المناطق السورية.
 
“سوء التفاهم” و”اضطراب العلاقة” بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” الانباء الكويتية / في الخطاب الأخير لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، توقف مراقبون عند ملاحظتين عكستا وجود مشكلة بين التيار الوطني الحر وحزب الله:٭ الملاحظة الأولى أن خطاب نصرالله خلا من عبارات الدفاع عن التحالف مع التيار الوطني الحر، بعدما جرت العادة أن يحرص السيد نصرالله على تخصيص حيز منه لدحض معلومات وتحليلات سياسية وإعلامية تسلط الضوء على فتور أو أزمة.. هذه المرة تجاهل نصرالله أقاويل وكتابات كثيرة عن أزمة بين الطرفين بسبب قانون الانتخاب.
 
السعودي تسلم دعوة من حزب الله في صيدا للمشاركة في حفل إطلاق حملة الوقاية من المخدرات وكالات / إستقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وفدا من قيادة "حزب الله" في منطقة صيدا، برئاسة الشيخ زيد ضاهر وضم:أحمد الجبيلي والدكتور أحمد دكور، حيث تسلم دعوة للمشاركة في حفل إطلاق حملة الوقاية من المخدرات تحت عنوان :"المخدرات ..عدوان آخر" والتي ستنطلق فعالياتها السبت 13 أيار الحالي في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية وبرعاية وحضور وزير الشباب والرياضة محمد فنيش وتنظمها الهيئة الصحية الإسلامية والعمل البلدي.
 
قاسم: خير لنا قانون يعطينا بعض المكتسبات ويوزعها على الأطراف من أن نكون بلا قانون فيخسر الجميع وكالات / إعتبر نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أن "قانون الانتخاب الذي يشغل البلد اليوم، وهو يشغل البلد منذ أشهر بل منذ سنوات، هو مفصل أساسي". وقال في كلمة ألقاها في حفل توزيع مسابقة الزهراء: "نحن نعتبر أن الفرصة ما زالت سانحة ومؤاتية لإنجاز قانون للانتخابات، وهذا القانون الجديد سيكون قيمة مضافة للعهد الجديد، وعلامة إيجابية لجميع القوى السياسية لأنها تمكنت من إنجازه، ومحطة لتعزيز الاستقرار السياسي والاقتصادي، ومحلا لثقة المستثمرين في الخارج ليثقوا أكثر بلبنان بعد أن ركز استقراره من خلال قانون جديد للانتخابات".
 
“حزب الله” يُعانِد التحوّلات من “ساحة النجمة” إلى… البوكمال الراي الكويتية / تتزامن المعركة الحامية بين الجماعات السياسية والطائفية على معاودة تشكيل السلطة في لبنان، من بوابة العبور إلى صناديق الاقتراع بقانون انتخاب تجري مفاوضات شاقة في شأنه، مع حروبٍ لاهبةٍ لمعاودةِ تشكيل المنطقة ودُوَلها على وقْعِ لعلعة صناديق الرصاص، في تحوّلاتٍ هائلة لم يشهدها الإقليم منذ نحو قرن، على غرار ما يحدث الآن في سورية والعراق واليمن وليبيا.
 
ضغوط وراء انسحاب “حزب الله” من سوريا العرب اللندنية / قالت مراجع لبنانية مطّلعة إن قرار حزب الله تفكيك وحداته العسكرية على الحدود السورية يأتي استباقا للترتيبات التي تشهدها المنطقة، والتي لن تسمح له بالاستمرار في سوريا، وأن الحزب شعر بذلك ويريد العودة إلى لبنان من أجل تثبيت الأوضاع وفق مصالحه.
 
سلاح المقاومة الجمهورية / جوزيف الهاشم ... وعند المقاومة أيضاً سلاح آخر، ليس من حديد ونار، ومثلما هي تعرف كيف تمتشق «ذا الفقار» فإنها تحسن كذلك إمتشاق سيف الرعاية والنصح، والعفو والصفح، على قاعدة: «لولا علي لما كان عمر...»
 
كرم: تقارب بين القوات وحزب الله حول قانون الانتخاب وكالات / أكد النائب فادي كرم في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، أن "ما يجري التداول به حاليا هو القانون القائم على النسبية مع نقاش حول عدد الدوائر والصوت التفضيلي وامكانية نقل مقاعد ايضا وهي تندرج كلها تحت عنوان تحسين التمثيل".
 
تكتيكاتٌ على سفوح سلسلة جبال لبنان الشرقية سببُها… إسرائيل الراي الكويتية / في اللحظة التي تتعاظم التحديات التي يواجهها “حزب الله”، وليس أقلّها إحتمال حربٍ إسرائيلية، استبقها الحزب عبر التبرؤ من مسبّباتها من خلال تكتيكاتٍ يُتْقِنها أمينه العام السيد حسن نصرالله على غرار ما إنطوتْ عليه إطلالته الأخيرة التي تميّزت بأمريْن:
 
هل نصح “حزب الله” باسيل؟ الحياة / وعلى خط المشاورات حول المشاريع الانتخابية، تردد أن “حزب الله” توجه إلى حليفه باسيل بنصيحة مفادها أن لا اعتراض لديه على أن يستعيد المسيحيون دورهم في لبنان من خلال تأمين صحة التمثيل، وهذا ما حرص عليه عندما أصرّ على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، لكن عليه أن يميّز بين استعادة هذا الدور وبين ضبط إيقاعه لئلا يدفع بالأمور إلى حافة الهاوية ويكون البديل لجوء البعض إلى المطالبة بمؤتمر تأسيسي تراد منه إعادة تكوين السلطة في لبنان.
 
لماذا انسحب «حزب الله» من الحدود الشرقية؟ الجمهورية / طوني عيسى قرّر «حزب الله» أن ينحني للعاصفة الأميركية، فأعلن انسحابه من الحدود الشرقية مع سوريا، تاركاً للجيش مهمة الأمن فيها. ومن المثير أن يبقى «الحزب» في الجهة السورية من الحدود، مع جيش الرئيس بشار الأسد، فيما يغادر الحدود من الجهة اللبنانية.
 
ترامب يفتش عن إنتصار.. و«حزب الله» لعودة النازحين الجمهورية / جوني منير يضيق الخناق حول الرئيس الاميركي دونالد ترامب، ذلك أنّ قراره بإقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية جيمس كومي فتح أبواباً إضافية للأزمة التي ما برحت تُثقل كاهله منذ لحظة انتخابه، والمتعلّقة بتواصل غير شرعي لمسؤولين في حملته الانتخابية مع الاستخبارات الروسية.
 
قاسم استقبل كاغ: تقرير غوتيريس عدواني ضد حزب الله ومنسجم مع التوجهات الأميركية الإسرائيلية وكالات / استقبل نائب الامين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم اليوم، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ، حيث جرى عرض لآخر التطورات في المنطقة.
 
حركة الإتصالات ما بين “التيار” و”حزب الله” لم تنقطع الجمهورية / تواصلت الإتصالات ما بين عين التينة و”حزب الله”، وما بين عين التينة والمختارة ، حيث وضعت قيادة الحزب “التقدمي الإشتراكي” والنائب وليد جنبلاط في صورة لقاء عين التينة.
 
“حزب الله” يفاوض “النصرة” لإخلاء الجرود؟ المستقبل / لفتت صحيفة “المستقبل” الى أن تركيز قيادة “حزب الله” بات منصباً في الوقت الراهن على إخلاء الجرود المحاذية لعرسال من الفصائل السورية المقاتلة عبر قنوات تفاوضية فتحها في الآونة الأخيرة مع “جبهة النصرة” تحديداً في محاولة لإقناعها بالانسحاب من هذه الجرود.
 
مشاركة لبنان في قمة الرياض… “حزب الله” متوجّس والحريري يُطَمْئن الراي الكويتية / مع عودة ملف قانون الانتخاب الى خلف “المتاريس” السياسية، تخشى أوساط مطّلعة أن يكون “شدّ الحبال” في الشهر الأخير الفاصل عن انتهاء ولاية البرلمان في 20 حزيران المقبل مفتوحاً على التحولات الكبرى في المنطقة والتي تشكّل زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرياض بعد غد مؤشراً بارزاً إليها، لا سيما لجهة ترقُّب مفاعيل انتقال لعبة “ليّ الأذرع” بين دول الخليج وإيران الى نقطة تقاطُع بالغة الأهمية مع ملامح رغبة واشنطن في “قطع أذرع” طهران التي تتمدّد عبرها في أكثر من ساحة، وهو ما يعني “حزب الله” اللبناني بالدرجة الأولى.
 
وهبي: “حزب الله” يوظف حجة محاربة الإرهاب من أجل تبرير كل ما يقوم به العرب اللندنية / لا يعتقد عضو كتلة “المستقبل” النائب أمين وهبي أن اندلاع المعارك بين الجيش اللبناني وجبهة النصرة يمكن أن يكون عائقا أمام إتمام الصفقة لأن “الحزب سبق له أن عمد إلى إنجاز صفقات وعمليات إخلاء في وقت كانت فيه الجبهات مشتعلة”.
 
قاطيشا: أهداف الجيش تتناقض تماما مع أهداف “حزب الله” العرب اللندنية / استبعد مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع العميد المتقاعد وهبي قاطيشا أي رابط بين المعارك المندلعة بين الجيش وجبهة النصرة وبين المسار التفاوضي بينها وبين “حزب الله”، مؤكدا “أن أهداف الجيش تتناقض تماما مع أهداف حزب الله، فالجيش ينفذ مهمته في محاربة الجماعات الإرهابية انطلاقا من توجهاته الوطنية، في حين أن أهداف الحزب تخضع لاعتبارات لا علاقة لها بمصلحة لبنان”
 
“حزب الله” يفاوض “جبهة النصرة” والجيش يحاربها العرب اللندنية / يجري “حزب الله” حاليا مفاوضات مع جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) في جرود عرسال الواقعة شرقي لبنان تهدف إلى الاتفاق على انسحابها من المنطقة مقابل جملة من الإغراءات لا تخلو من مال.
 
وزراء “حزب الله” التزموا الصمت بعد تأكيد الحريري أن القمة ستركّز على محاربة الإرهاب الاخبار / لم يحضر قانون الانتخاب في جلسة الحكومة الأربعاء، إلا في الكلمة الافتتاحية للرئيس الحريري الذي أكد أن “هناك إصراراً لدى كل الأفرقاء على الوصول إلى قانون جديد” مبدياً تفاؤله بذلك. فيما كان البند الأهم تمثيل لبنان في القمة الأميركية ــ العربية ــ الإسلامية في الرياض بعد يومين.
 
“حزب الله” يتخطى قمم ترامب ويعترض على تغييب قانون الإنتخاب الانباء الكويتية / ناقش مجلس الوزراء موضوع حضور لبنان بوفد رسمي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري القمة العربية – الإسلامية – الأميركية في الرياض بمشاركة الرئيس الأميركي دوتالد ترامب بدءا من بعد غد الأحد، وقد اكد الرئيس الحريري التزامه البيان الوزاري وخطاب القسم، وبالتالي رفضه اي موقف من شأنه التأثير على الوحدة الداخلية. وطمأن الى ان القمة ستتصدى للإرهاب المطروح كبند اساسي على جدول أعمالها.
 
“حزب الله” متخوف.. والحريري يمشي بين حبات المطر القبس الكويتية / بدأت جهات مقربة من “حزب الله” تحذر من أي موقف للبنان في القمة العربية – الأميركية في الرياض الأحد، يمكن ان يؤدي الى تفجير الوضع السياسي وربما الحكومي ايضا، غير ان الصورة في الغرف المقفلة تبدو مختلفة.
 
لبنان بين العقوبات الأميركية وخفض التصنيف من “موديز” القبس الكويتية / في ما يتعلق بالعقوبات الأميركية المنتظرة، فالمعلومات تؤكد أن الوفد اللبناني الذي يُجري محادثات مع أقطاب الكونغرس ، لم يتمكن من الحصول على أي ضمانات بعدم إقرار المسودة التي قدمها السيناتور ماركو روبيو . لا بل إن المعلومات تشير إلى أن الكونغرس سيستكمل في مدة ـــ ليست بالبعيدة ـــ كل المراحل التشريعية، التي تنتهي بوضع القانون موضع التنفيذ.
 
مصدر عسكري: لا مراكز لـ”حزب الله” في أراضي عرسال ورأس بعلبك الجمهورية / في وقت يستمرّ الجيش في تسديد الضربات للمسلحين في جرود رأس بعلبك و عرسال ، أكّد مصدر عسكري رفيع انّ “الغارات الجوية التي نفّذها الجيش ليل أمس الأول والرمايات بالمدفعية حقّقت أهدافها، وأثبتت مرّة جديدة أنّ الجيش جاهز لكل الإحتمالات ويسدّد الضربة تلو الأخرى للمسلحين”.
 
العقوبات الأميركية خطرة على لبنان السياسة الكويتية / فيما يواصل الوفدان النيابي والمصرفي اللبنانيان لقاءاتهما في الولايات المتحدة للحد من مخاطر العقوبات الأميركية المتوقعة، أكدت مصادر مصرفية ضرورة عدم التقليل من مخاطر هذه العقوبات على لبنان وقطاعه المصرفي، في ظل وجود توجه أميركي ودولي لتشديد الضغوطات على “حزب الله” في المرحلة المقبلة.
 
واشنطن وسياسة الخطوة خطوة لإضعاف «الحزب» الجمهورية / طوني عيسى في آذار 2008، خلال عهد جورج بوش الإبن، زار وكيل وزارة الدفاع الأميركية لشؤون السياسات إريك أدلمان لبنان وأعلن أنّ البنتاغون يرغب في شراكة استراتيجية مع الجيش اللبناني وتدعيم طاقاته، بحيث ينتفي عُذرُ «حزب الله» في حمل السلاح. لكنّ، رياح لبنان آنذاك جرت بما لا تشتهي السفن الأميركية. فهل ينجح الجمهوري دونالد ترامب في عامه الأول حيث فشل بوش في عامه الأخير؟
 
طبارة لـ"الجمهورية": الخطر ليس في الكلام السعودي حيال "حزب الله" الجمهورية / علّق سفير لبنان السابق في واشنطن رياض طبارة أهمّيةً كبيرة على القمّة العربية ـ الإسلامية ـ الأميركية، واعتبَر أنّ سياسة أميركا «تحوّلت من مساندة إيران إلى مساندة الدول العربية، وهذا تحوُّل كبير». وقال لـ"الجمهورية": «عادت أميركا إلى المنطقة إلى جانب السعودية والدول السنّية لمحاربة «داعش» وتحييد إيران عن رسم حلول أزمات المنطقة، والتعاون مع السعودية وتركيا والدول السنّية الأخرى في المنطقة لمحاربة داعش».
 
كرم لـ"الجمهورية":على "حزب الله" أن يعملَ على تحييد لبنان الجمهورية / وأكّد عضو كتلة «القوات اللبنانية» النائب فادي كرم لـ»الجمهورية» أنّ كلام رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب «وما رافَقه يدلّ إلى أنّ المنطقة دخلت في مواجهة كبيرة جداً، وعلى «حزب الله» أن يَعلم هذا الأمر جيّداً ويعملَ على تحييد لبنان، وإلّا سيتحمّل هو مسؤولية خراب البلد».
 
قانون الإنتخاب عالق عند إصرار “التيار” و”القوات” مع الحريري بمواجهة “حزب الله” الراي الكويتية / على وقع صمت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون (حتى بعد ظهر امس)، طرح مجمل المناخ الناشئ بعد قمم الرياض “لاعربية – الإسلامية – الأميركية ، علامات إستفهامٍ حيال ما بعدها على المستوى اللبناني، في ظلّ “حملة تصاعُدية” من وسائل إعلام محسوبة على “حزب الله” على السعودية وما شهدته يوميْ السبت والأحد الماضيين، ووسط انتظارٍ لكلمة السيد حسن نصرالله الخميس المقبل في ذكرى تحرير الجنوب.
 
“حزب الله” مهدداً: إما النسبية وإما الفوضى السياسة الكويتية / عد الرسالة التي بعث بها “حزب الله” إلى القوى السياسية وحذر من مغبة عدم إقرار قانون جديد للانتخابات قبل 20 حزيران المقبل، اعتبرت مصادر نيابية بارزة أن الحزب يريد إقرار القانون الذي يناسبه بالقوة، وإلا فإن الأمور ستذهب إلى الأسوأ.
 
فقدان السيطرة على لبنان هاجس يؤرق قيادة “حزب الله” العرب اللندنية / يحاول “حزب الله” عبر اتخاذه لمواقف تصعيدية في عدد من الملفات المثيرة للجدل، إظهار أنه الطرف الأقوى في المعادلة اللبنانية. وأبدى الحزب إصرارا غير مسبوق على أنه لن يسمح بمرور قانون انتخابي ما لم يستند على النسبية الكاملة، كما أوكل لبعض حلفائه مهمة مهاجمة رئيس الوزراء سعد الحريري، بعد هدنة طويلة معه، هزتها مشاركة الأخير في القمة العربية الإسلامية الأميركية بالرياض مؤخرا، والتي اعتبرها مقدمة لعهد دولي مناهض له.
 
هل يوضَع «حزب الله» أمام خيار «الحــياة أو الموت»؟ الجمهورية / طوني عيسى السؤال الذي يشغل البال هو: هل ما زال واقعياً، بعد اليوم، الكلام على تحييد لبنان عن الحرب السعودية - الإيرانية؟ وفي عبارة أكثر وضوحاً: إلى أيّ حدّ سينجرف حلفاءُ السعودية وراء إغراء المواجهة مع «الإمبراطورية الإيرانية» في لبنان، وإلى أيّ حدّ سيتفانى جنود هذه الإمبراطورية في الدفاع عنها؟ وأين لبنان واستقراره في هذا الخضم؟
 
“حزب الله” لم يقطع الأمل في إمكان التوافق على قانون إنتخاب نسبي الجمهورية / لم تقطع مصادر قريبة من “حزب الله” الأمل في إمكان التوافق على قانون إنتخاب نسبي قبل 20 حزيران، وهو ما سيؤكد عليه الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله في خطابه اليوم بمناسبة عيد “المقاومة والتحرير”.
 
الاحرار: من غير المقبول ان يتحول اللبناني عاطلاً عن العمل بعدما استضاف أكثر من مليون ونصف نازح احرارنيوز / لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك يتقدم حزب الوطنيين الاحرار من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين خصوصاً بأحر التهاني وأحلى التمنيات آملين في أن يحمل معه بشائر تحسن الأحوال في لبنان والمنطقة . وخص الاحرار بالذكر في اجتماعه الاسبوعي برئاسة الأمين العام الدكتور الياس أبو عاصي وحضور الأعضاء العسكريين المخطوفين والمصور الصحافي سمير كساب الذين تغيب المعلومات عن مصيرهم. وعليهريتوج الى الدول التي قد يكون لها علاقة أم تأثير على الخاطفين لفك أسرهم وعودتهم الى أهلهم في الشهر الفضيل.
 
مصادر “حزب الله”: ارتياح حيال المساعي مردّه إلى ثلاثة أسباب الجمهورية / برز ارتياح مستتر حتى الآن لـ”حزب الله” حيال المساعي الجارية، وقالت مصادر قريبة منه انّ هذه الايجابيات ستظهر تدريجاً لثلاثة أسباب هي التالية:
 
قباني: عقوبات الكونغرس الاميركي ضد “حزب الله” والمتعاونين معه مدروسة وعقلانية اللواء / أعلن عضو الوفد اللبناني إلى واشنطن النائب محمّد قباني لـ”اللواء” ان مشروع قانون العقوبات الذي يتم تحضيره في الكونغرس الاميركي ضد “حزب الله” والمتعاونين معه، هو استمرار لتطبيق قانون سابق صدر قبل عامين، وتبلغنا خلال لقاءاتنا مع مسؤولي الكونغرس ومجلس النواب ووزارة الخارجية والخزانة ومجلس الامن القومي في أميركا، ان لا صيغة نهائية للعقوبات حتى الآن، والمسودة يتم تحضيرها في مجلسي الشيوخ والنواب من قبل النائبين آل رويز وروبيو، لكنها لن تصدر في نهاية ايار كما تردد عبر وسائل الإعلام، ولا نعلم متى يمكن ان يقرها المجلسان.
 
الأميركيون سيُدقِّقون: هل «يتحايل» لبنان على العقوبات؟ الجمهورية / طوني عيسى المعلومات عن المفاوضات مع الأميركيين حول العقوبات المحتمَلة على «حزب الله» لا توحي بنتائج ملموسة. وفيما تتحرك الوفود لتعطيل هذه العقوبات، سُمِع مَن يطرَح السؤال الآتي: هل صحيحٌ أنّ اللبنانيين يتحايلون على قانون العقوبات الحالي لتدبير أمور «حزب الله» وصفقاتٍ أخرى؟
 
العقدة بمعارضة “أمل” و”حزب الله” لنقل بعض المقاعد المسيحية السياسة الكويتية / بحسب المعلومات التي حصلت عليها “السياسة”، فإنه تبقى هناك عقدة نقل بعض المقاعد المسيحية من بعض الدوائر التي يتضمنها مشروع نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، وهو يلقى معارضة شديدة من الثنائي الشيعي، حركة “أمل” و”حزب الله” ومن رئيس مجلس النواب نبيه بري بالتحديد.
 
“حزب الله” المستهدف الأساسي من العقوبات الأميركية وجهود لتحييد لبنان السياسة الكويتية / رغم الأجواء التفاؤلية التي عاد بها الوفد النيابي اللبناني من الولايات المتحدة لناحية أن ما أشيع سابقاً عن عقوبات مشددة ضد لبنان ليس دقيقاً، لأن العقوبات لا زالت موضع دراسة في مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين.
 
“الثنائي الشيعي”: محركات “حزب الله” معطلة الديار / علم من مصادر “الثنائي الشيعي” ان “محركات” حزب الله “معطلة”، ولا توجد اي وساطة على خط بعبدا عين التينة، فالحزب كان ينتظر ان يتم تنفيذ “التفاهم” بسلاسة، لكن ما حصل عقّد الموقف دون اي اسباب موجبة… والامور تحتاج الى اعاد تقويم. وحده الرئيس سعد الحريري يعمل على “تبريد الاجواء” ويعمل على خط بعبدا لفتح دورة استثنائية للمجلس النيابي خلال 48 ساعة،
 
هل صار “حزب الله” هدفا عسكريا أميركيا في سوريا ؟ العرب اللندنية / علي الامين خلال الأسبوع الماضي تمّ الإعلان الرسمي من قبل “حزب الله” وشبه الرسمي من خلال صفحات التواصل الاجتماعي القريبة من حزب الله عن سقوط عشرة مقاتلين لحزب الله من دون تحديد مكان سقوطهم، رغم تداول معلومات بين الناشطين على أنّ جزءا من هؤلاء سقط بمنطقة درعا من خلال صاروخ استهدف موكبا تابعا لهم فيما سقط جزء آخر خلال استهداف الطائرات الأميركية لموكب آخر على مثلث الحدود الأردنية السورية العراقية، عند معبر التنف عشية زيارة الرئيس الأميركي للرياض.
 
“حزب الله”: هجوما طهران نتاج مخطط تدميري دولي مدعوم من قيادات إقليمية وكالات / دان “حزب الله” الهجومين الإرهابيين اللذين هزا الأربعاء العاصمة الإيرانية طهران ، واصفا إياهما بجزء من “نتاج مخطط تدميري دولي”.
 
“حزب الله” ضد إضافات باسيل الجمهورية / علِم انّ “حزب الله” يقف ضد الإضافات التي وضَعها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على قانون الانتخاب، وأعطى مهلة حتى السابع عشر من الجاري، وهو الموعد الذي سترَحّل اليه جلسة 12 حزيران، حيث يفترض ان تكون الامور “إمّا قمحة وإمّا شعيرة”.
 
“حزب الله” يحشد في الجرود.. هل ينطلق الحسم بعد رمضان؟ الديار / ثمة ملف “ينضج” بصمت بعيدا عن الاضواء، ريثما تكتمل عناصره “اللوجستية” المتوقع ان تنتهي بعد نهاية شهر رمضان، والحديث هنا عن تحضيرات عملانية لـ”حزب الله” على الحدود الشرقية، وبشكل خاص في المواقع الفاصلة بين مواقع الجيش وما تبقى من مجموعات مسلحة في الجرود.
 
إخلاء عرسال من النازحين... بعد تفكيك «حزب الله» مراكزه؟ الجمهورية / الان سركيس فوجئ اللبنانيون، مثل كثير من النازحين السوريين بصور السيارات التي تنقل مئات النازحين من بلدة عرسال البقاعية، إلى عسال الورد وقرى أخرى في القلمون.
 
“حزب الله” يشيّع ثلاثة من عناصره السياسة الكويتية / شيّع “حزب الله” الأربعاء، ثلاثة من عناصره الذين سقطوا خلال المعارك في سورية. وقالت مصادر إن الحزب شيع ثلاثة من قتلاه هم حسين رابحة وأحمد حسين عابدة ومحمد غازي يونس.
 
أين ضغط حزب الله… وكيف صار عدوان “سلاماً”؟ الديار / عماد مرمل اكتمل “الهيكل العظمي” لمشروع قانون الانتخاب بعدما أقره مجلس الوزراء أمس، وبقي ان يكتسي بـ”اللحم الدستوري” في المجلس النيابي من خلال اصداره في قانون خلال الجلسة العامة التي حدد الرئيس نبيه بري موعدها عصر غد.
 
مصادر “حزب الله”: مرتاحون الى مسار الاوضاع بعد إقرار القانون الجمهورية / يُبدي “حزب الله” ارتياحه واطمئنانه الى مسار الاوضاع بعد إقرار القانون. وأكدت مصادره لـ”الجمهورية” أنّ “ما جرى ليس إلّا بداية لتطوير قانون الانتخاب للدخول الى نسبية كاملة على مستوى الوطن”.
 
باسيل: نحن و”حزب الله” “الحضن”… وتحالفنا ثابت الديار / قال رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل لـ”الديار” ان تحقيق النسبية كان هدفا مشتركا لنا ولحزب الله، ولذلك فان القانون المعتمد هو انجاز مشترك ايضا، مؤكدا ان التحالف بيننا ثابت، وقد اثبت جدواه مرة أخرى. ويضيف: النسبية حاضنة للجميع، ونحن و”حزب الله” كنا الحضن الذي صنعه تشابك ايادينا، مضافا اليها ايادي أطراف أخرى، وفي طليعتها تيار المستقبل.
 
ترحيب دولي بإنجاز قانون الانتخاب وتلويح بعقوبات قاسية على “حزب الله” الخياة / يبدي معظم سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدون لدى لبنان ومعهم الممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ، ارتياحهم للإنجاز الذي تحقق في إقرار قانون انتخاب جديد، لما له من دور في تدعيم الاستقرار السياسي وتحصينه في وجه الحروب المشتعلة من حول لبنان، من دون دخولهم في تفاصيل القانون، لأن ما يهمهم طي صفحة التجاذبات السياسية والإعلامية التي أدت إلى شلل البلد طوال انصراف القيادات السياسية إلى إيجاد قواسم مشتركة شكلت المخارج التي أدت إلى تذليل العقبات التي كانت وراء تأخير إنجازه.
 
عودة “الكيمياء” بين “حزب الله” و”المستقبل” تمهد للقاء الحريري – نصر الله؟ الديار / كشفت اوساط مقربة من “حزب الله” لصحيفة “الديار” عن ارتفاع منسوب “الكيمياء” بين الحزب و”تيار المستقبل”، وهو أمر يمكن البناء عليه لإحداث المزيد من التقارب وتعزيز مناخات التهدئة في البلاد، بعد أن اثبتت الوقائع حرص الطرفين عليه.
 
تعاميم داخلية للتهدئة بين “حليفي حزب الله” الديار / لفتت صحيفة “الديار” الى أنه بعد أن عادت “المياه” الى “مجاريها” بين رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل و”حزب الله” بعد مرحلة من “التوتر” ابان التفاوض على قانون الانتخاب، يعول الحزب ايضا على رغبة مشتركة بين حليفيه “حركة امل”، و”التيار الوطني الحر”، في خفض منسوب “الاشتباك” السياسي لتعميم مناخ التهدئة، وعلم في هذا الاطار أن تعاميم داخلية صدرت لدى الطرفين تقضي بتجنب أي مواقف تصعيدية، وتجنب اثارة أي مواضيع خلافية بين الطرفين في اطار عملية “بناء الثقة”.
 
ليبرمان: “حزب الله” يستغل الوضع في سوريا لتهريب سلاح إلى لبنان ولفتح جبهة ضد إسرائيل وكالات / سأل وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان “لماذا ليس هناك تسوية إقليمية وعلاقات دبلوماسية كاملة مع دول عربية؟”، معتبرا أن “غياب الحسم والنصر في الحرب أخّر تطور العلاقات مع الدول العربية لعقدٍ على الأقل”.
 
“حزب الله” وراء اقناع عون بتوجيه دعوة لفرنجية السياسة الكويتية / علمت “السياسة” أن “حزب الله” كانت له اليد الطولى بإقناع عون بتوجيه دعوة رسمية لرئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية لحضور لقاء بعبدا، لأن فرنجية سبق له واشترط بأنه لن يزور القصر الجمهوري، إلا بعد تلقيه دعوة رسمية من رئيس الجمهورية ميشال عون وهو الباب الذي دخل منه “حزب الله” لإتمام هذه المصالحة التي تلقفها فرنجية بكثير من الإيجابية.
 
“حزب الله” ينعى 3 مقاتلين… وتوقعات بمقتل القيادي “علي دندش” في القلمون وكالات / نعى حزب الله الجمعة ثلاثة من مقاتليه الذين سقطوا في سوريا من بلدات جنوبية عدة وهم: ربيع عفيف عليق الملقب ب ابو هادي من ارنون، رامي بسام الاسعد من الزرارية وعلي عباس بدران الملقب ب ابو حسن من السكسكية.
 
«حزب الله» لن يقبل بتعديل حرف في قانون الإنتخاب الجمهورية / ناصر شرارة يَعتبر «حزب الله»، بحسب أوساطه، أنّ قانون الانتخاب الجديد له منزلة الاتفاق السياسي غير القابل لزيادة فاصلة جديدة عليه أو انتقاص حرف واحد منه.لقد أبرِم هذا الاتفاق خلال اجتماع الأمين العام لـ«حزب الله» السيّد حسن نصر الله مع الوزير جبران باسيل، وتُرجمت روحيته خلال الإفطار الرئاسي الذي أطلق صافرةَ السير به، وبعد إبرامِه «ذهبَت السَكرة وجاءت الفكرة»، لدى كافة الأحزاب اللبنانية تقريباً، ومعظم المرشّحين الكبار للانتخابات النيابية من شخصيات مستقلة، إذ في ضوء القانون الجديد والصوت التفضيلي ضمنه يَشعر الجميع بإرباك كبير إزاء طريقة التعاطي ترشيحاً وتحالفاً.
 
ما هو مصير العقوبات الأميركية والعلاقة مع دول الخليج بعد كلام نصرالله؟ الحياة / قالت مصادر نيابية لـ “الحياة” إن المواقف التصعيدية للأمين العام لـ “حزب الله” الجمعة الماضي جاءت في توقيت سيء للبنان ومحاولات القوى السياسية والسلطة فيه إقناع الجهات الأميركية المعنية في الكونغرس بصرف النظر عن فرض عقوبات جديدة على الحزب، هناك مخاوف من أن تمس بوضع لبنان المصرفي. وتعتبر المصادر أن تهديد نصر الله “بفتح الأجواء لمئات الآلاف من المقاتلين من العراق واليمن وإيران وأفغانستان وباكستان إذا شنت إسرائيل حرباً على سورية أو لبنان”، وفق ما قال في خطابه في يوم القدس، يقحم لبنان مرة أخرى في الحرب الدائرة في سورية التي اتفق أهل الحكم على النأي بالنفس عنها.
 
“حزب الله” وزوّارنا “المجاهدون” الحياة / حازم صاغية ذات مرّة كتب الشاعر اللبنانيّ الراحل محمّد العبدالله: “ونظرت من الشبّاك فإذا هي حرب أهليّة”. فهل سننظر من الشبّاك هذه المرّة لنجد “عشرات، بل مئات الآلاف من المجاهدين” اليمنيّين والعراقيّين والإيرانيّين والأفغان والباكستانيّين يتدفّقون على لبنان، وفقاً لخطاب حسن نصر الله، الأمين العامّ لـ “حزب الله” في “يوم القدس”؟
 
“حزب الله” يضع لبنان أمام المفاضلة بين “عدوانيْن”: إسرائيلي أو إيراني الراي الكويتية / استمرّت في بيروت الأصداء السلبية لإطلالة الأمين العام لـ”«حزب الله” السيد حسن نصرالله الأخيرة (يوم الجمعة الماضي) لما انطوتْ عليه من مواقف تؤسس، في توقيتها ودلالاتها، لمزيدٍ من الأخطار على لبنان، الذي يعاند الانزلاق إلى أوضاع تهدّد استقراره الهشّ وتطيح بأحزمة الأمان الأخيرة فيه، كالقطاع المصرفي، وتُعرِّضه لعزلةٍ إضافية.
 
“حزب الله” والتصالح مع الواقع الراي الكويتية / خيرالله خيرالله ما يحمي لبنان ليس صواريخ “المقاومة” ولا مشاركة “المقاومة” في الحرب على الشعب السوري بناء على طلب من ايران. لا يحمي لبنان الكلام الذي صدر قبل أيّام عن الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله عن أنّ “العدو الإسرائيلي يجب ان يعرف انّه اذا شنّ حربا على سورية او على لبنان، فليس من المعلوم ان يبقى القتال لبنانياً ـ
 
ليبرمان: لن نسمح لـ”حزب الله” بمهاجمتنا إنطلاقا من سوريا وكالات / أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ، أن إسرائيل لن تسمح لـ”حزب الله” اللبناني بشن هجمات انطلاقا من الأراضي السورية، مشيرا إلى أن تل أبيب لن تقف مكتوفة الأيدي.
 
مشروع قانون أمیركي یحث أوروبا على تصنیف “حزب الله” جماعة إرھابیة الشرق الاوسط / تبحث لجنة العلاقات الخارجیة بمجلس النواب الأمیركي غدا الخمیس، مشروع قانون یحث الاتحاد الأوروبي على وضع «حزب الله» اللبناني على قائمة المنظمات الإرھابیة، إضافة إلى مناقشة مشروع قانون مدعوم من الحزبین الدیمقراطي والجمھوري یدعو طھران للإفراج عن مواطنین أمیركیین محتجزین، كما تناقش مشروع قانون حول انتھاكات حقوق الإنسان في إیران، وذلك خلال 5 جلسات حول الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، تركز 3 جلسات منھا على إیران.
 
«حزب الله - لاند» واستعادة «إتفاق القاهرة» الجمهورية / اسعد بشارة لعلّ الموقف الأهم الذي تضمنته كلمة الامين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله هي إعلانه عن النية لفتح الحدود اللبنانية امام متطوعين عرب وايرانيين للقتال في حال نشوب مواجهة جديدة مع اسرائيل، سواء في سوريا أو لبنان، فهذا الموقف فتح الباب على مصراعيه لمرحلة جديدة يتخلى فيها «الحزب» عن القفازات في التعامل مع ملف المنطقة، وفي التعاطي مع المعادلة الداخلية.
 
مخاوف من آثار خطيرة على الإقتصاد نتيجة العقوبات الأميركية على “حزب الله” السياسة الكويتية / دعت مصادر سياسية ومصرفية لبنانية رفيعة، إلى عدم التقليل من مخاطر العقوبات الأميركية على “حزب الله” التي تبحثها اليوم لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي، في إطار مشروع قانون يحض الإتحاد الأوروبي على وضع “حزب الله” على قائمة المنظمات الإرهابية، إضافة إلى مناقشة مشروع قانون مدعوم من الحزبين الديموقراطي والجمهوري، يدعو طهران إلى الإفراج عن مواطنين أميركيين محتجزين، كما تناقش مشروع قانون حول إنتهاكات حقوق الإنسان في إيران ، وذلك في خلال خمس جلسات.
 
تضارب مصالح سوري – إيراني يشق صفوف الحلفاء في لبنان العرب اللندنية / شادي علاء الدين أبلغ “حزب الله” رئيس الحكومة اللبناني الأسبق نجيب ميقاتي أنه لن يحافظ على حلفه معه، بل سيتحالف مع رئيس الوزراء الحالي سعد الحريري في الإنتخابات النيابية ، وفق ما كشف عنه الإعلامي المقرب من الحزب سالم زهران .
 
العصف الجيو – سياسي في اجندة “حزب الله” وكالات / جورج ابو صعب أي احاطة لمواقف “حزب الله” من التطورات الاقليمية وملفاتها، تجاوزتها الاعتبارات والحسابات اللبنانية الداخلية منذ امد بعيد، بحيث ان اي موقف او خطاب او تصريح من اي من قياديي الحزب وعلى رأسهم السيد حسن نصرالله يجب ان يُقرأ في اطار اوسع واشمل من المعادلة اللبنانية وتشعباتها وحساباتها المحددة.
 
حماوةٌ في الجنوب و”تسخينٌ” في الشرق الراي الكويتية / ترتسمُ في بيروت علاماتُ استفهامٍ كبيرة حول مغزى التضاؤل المريع في هيْبة الحكم إلى الحدّ الذي يجعل البلاد وكأنها في غربةٍ عن سلطةٍ مركزية، سلّمتْ في المسائل الاستراتيجية باحتكار “حزب الله” للإمرة في قضايا الحرب والسلم وفي القفز فوق الحدود والتحوّل جيشاً عابِراً لساحاتِ المنطقة، وأَظهرتْ في المسائل اليومية عجْزاً هائلاً حيال ملفاتٍ حيوية كالكهرباء أو مكافحة ظواهر مأسوية متعاظِمة كالقتل اليومي والجرائم الموصوفة والسرقات المافيوية لأراضي الدولة ومشاعاتها في غير منطقة لبنانية.
 
علوش: تهديدات “حزب الله” مرتبطة بمسألة التغيير الجذري لقواعد اللعبة في المنطقة السياسة الكويتية / في وقت لا تزال المواقف والتعليقات على التهديدات الأخيرة التي أطلقها الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله ضد إسرائيل، واستعداده لاستقدام عشرات آلاف المقاتلين العرب والمسلمين للدفاع عن لبنان، في حال تعرضه لأي عدوان إسرائيلي وشيك تتوالى،
 
“العقوبات الأميركية” قبل نهاية تموز: لا استهداف للبنان المستقبل / بعد جهود وطنية شاقة ومضنية قادتها الدولة وبذلتها وفود نيابية ومصرفية تعاقبت في الفترة الماضية على زيارة الولايات المتحدة الأميركية، نجحت المساعي اللبنانية الحثيثة مع صُنّاع القرار في الكونغرس في كبح جماح أي تشدد أميركي من شأنه الإضرار بلبنان وبقطاعه المصرفي وبالمودعين فيه من خلال صياغة مشروع قانون العقوبات الأميركية المُزمع إصداره بشأن تشديد الحصار المالي على “حزب الله” وتجفيف مصادر تمويله.
 
جدار «ساعة الرمل» الإسرائيلي قريباً وهدفُه التعايش مع تحدِّي «حزب الله» الجمهورية / ناصر شرارة تؤكّد مجملُ المعلومات المتقاطعة، والتي بينها معلومات مفتوحة من وسائل الإعلام الإسرائيلية، أنّ الجيش الإسرائيلي سيباشر خلال فترة قريبة استكمالَ بناء الجدار الإسمنتي على طول حدود لبنان مع فلسطين المحتلة.
 
«حزب الله» يدفع الجميع إلى «المؤتمر التأسيسي» الجمهورية / طوني عيسى في الأشهر الأخيرة، بقيَ «حزب الله» مستنفراً لإسقاط أيّ قانون انتخاب يمكن أن يشكّل خطراً استراتيجياً عليه. فالمجلسُ النيابي خطٌّ أحمر لأنه مصدر السلطات. ويقول المطلعون: لو اقتضى الأمر، كان «الحزب» مستعدّاً لتنفيذ ما يشبه 7 أيار لتعطيل ولادة القانون. لكنّ الأمور كانت أكثرَ سهولة، وانتهت «على ما يرام». وهذا الخيار هو المفضّل لدى «الحزب»، خصوصاً في الظروف الحاضرة.
 
لأنَّهُ.. «حزب الله» الجمهورية / جوزيف الهاشم شْئتَ أوْ لم تشَأ، تحبُّهُ أو تبغضُه، تؤيده أو تعارضه، تمنحه الولاء أو تناصبه العداء، فهو في ما يخطّط ويقرّر لا يطلب إذناً ولا يسأل خاطراً... وأنا.. وإن كنت معجباً به، أؤيده في أمور وأعارضه في أمور، ومثلما أمدحه إنِ استحقَّ، أنتقده إنِ استحقَّ، فهو «حزب الله» وليس هو الله.
 
محفوض: حزب الله لا يحاور من يرفض سلاحه وكالات / اعتبر رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض في تصريح " ان حزب الله يشترط على كل من يريد الحوار معه عدم المطالبة بتسليم سلاحه وهذا شرط الحزب ولا يتنازل عنه وفي حال حصل ذلك فيعني الاعتراف بسلاح ميليشيا" ".
 
الاحرار: فرض نصر الله مقولة الشعب والجيش والمقاومة بالقوة على اللبنانيين تغييب للمؤسسات الرسمية واستخفافه بالسيادة احرارنيوز / – توقف حزب الوطنيين الاحرار امام الموقف الأخير لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله معتبرا ان تباهيه باستقدام مئات الآلاف من الغرباء تحت عنوان مواجهة إسرائيل هو تغييب للمؤسسات الرسمية واستخفافه بالسيادة .وتهجمه في شكل ممنهج على السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي يسيء الى العلاقات معها ويضع لبنان في موقف حرج تجاه أشقائه. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة نائب الرئيس الاستاذ روبير الخوري وحضور الأعضاء دعا حزب الله للكف عن سياسته والتزام النأي بالنفس عن مشاكل المنطقة إنفاذاً لإعلان بعبدا الذي سبق له ان أعلن التزامه وتغليب الاعتبارات التي تحكم أو يجب ان تحكم سياسة لبنان الخارجية.
 
عون: لا نية سيئة لـ”حزب الله” تجاه العهد اللواء / أكد عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ألان عون أن “حزب الله لا يملك نية سيئة تجاه العهد وهو جزء من المحور الذي يتصارع في المنطقة وعندما نشهد هذا التصعيد على المستوى الإقليمي، ففي هذا الشـق هو في صلب المواجهة، وبهذا المعنی، فإن هذه المواقف موجهة أكثر إلى الخارج أكثر منها نحو الداخل والعهد”.
 
“لغمٌ” متعدّد الهدف يلاقي الخلْط “غير البريء” بين النازحين والإرهاب الراي الكويتية / ليندا عازار لماذا اختار “حزب الله” في هذا التوقيت أن يشكّل القاطِرة لمطلب تنسيق الحكومة اللبنانية مع الحكومة السورية من أجل تأمين عودة النازحين إلى “المناطق الآمنة” في سورية؟ وهل يمكن لهذا الملفّ أن يُدخل لبنان في مناخ من الاستقطاب السياسي الذي يستعيد اصطفافات قوى 8”و14 آذار” والانقسامات العمودية حيال العناوين الاستراتيجية وتموْضعات بيروت بإزاء الصراع الكبير في المنطقة؟
 
الحريري لن يغامر بتعويم نظام الأسد مهما إشتدت ضغوطات “حزب الله” السياسة الكويتية / أكدت معلومات موثوقة أن كل ما يُقال على لسان قيادات “حزب الله” وحلفائه في “8 آذار” بشأن فتح قنوات الإتصال مع النظام السوري بما يتصل بقضية النازحين، هدفه الأساسي إعادة الإعتبار للنظام السوري وأركانه، ودفع لبنان إلى تطبيع علاقاته معه من باب المفاوضات بما يتصل بالنازحين، لأنه بدا واضحاً أن “حزب الله” وحلفاءه يضعون مصلحة نظام بشار الأسد قبل مصلحة النازحين، لا بل إنهم يريدون استخدام هذا الملف كذريعة لإعادة التواصل مع النظام السوري المنبوذ، عربياً ودولياً.
 
الحريري قلق من توريط الجيش في المواجهة التي يخوضها “حزب الله” الانباء الكويتية / مقررات قمة العشرين في هامبورغ في ألمانيا ، وخصوصا الهدنة التي اتفق بشأنها في جنوب سوريا بين الجانبين الأميركي والروسي، هل تفرض نفسها على الواقع اللبناني، بعد التجاذبات والانقسامات التي اعترت الحالة الحكومية حول مسألتي التواصل مع النظام السوري ، وحسم معركة جرود عرسال ، اللتين طرحهما “حزب الله”.
 
التعبئة التربوية في حزب الله هنأت لائحة التوافق النقابي ورئيسها رودولف عبود بالفوز وكالات / هنأت التعبئة التربوية في "حزب الله" في بيان، ب"اتمام عملية انتخاب المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في التعليم الخاص في لبنان"، وباركت ل"المعلمين كافة وللائحة التوافق النقابي خاصة وبشخص رئيسها رودولف عبود هذا الفوز"، وقالت :"إن فوزكم علم بيِّن من أعلام الديموقراطية وبرهان دامغ على ثقة الناخبين بكم، وهو دليل عافية نأمل أن ينسحب على انتخاب جميع الروابط والهيئات والمجالس العاملة في الساحة التربوية خاصة مجالس فروع طلاب الجامعة اللبنانية".
 
“حزب الله” يعمل على شق علاقة الجيش بسنّة لبنان العرب اللندنية / يحاول حزب الله دق إسفين في العلاقة بين الجيش والشارع السني في لبنان، ترجم في تصريحات قياداته الموحية بأن هناك حملة ممنهجة تستهدف المؤسسة العسكرية، وتركيز وسائل إعلامية مقربة من الحزب على تصريحات لمسؤولين انتقدوا طريقة التعاطي الأمني مع النازحين السوريين.
 
اشادة سليماني ورسالة روسية؟ اللواء / انشغلت اوساط لبنانية بمرحلة ما بعد استعادة القوات العراقية والحشد الشعبي الموصل من داعش، بعد معارك ضارية استمرت اشهراً.وتوقفت هذه الاوساط عندما اعلن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني اللواء قاسم سليماني من ان دعم حزب الله اللبناني للشعب العراقي مشيرا الى انني “من هنا اقبّل ايادي السيد نصر الله”.
 
“حزب الله” تحت المراقبة.. وتحذير من ضربة إذا خرق الحدود الأمنية الحمراء لإسرائيل العرب اللندنية / يرصد مصدر لبناني مسؤول تطورات المعركة ضد تنظيم “داعش” في العراق وسوريا ويعتبر أن لمآلاتها تداعيات مباشرة على الوضع في لبنان، ويعتبر أن الترتيبات التي تعد لمعالجة الأزمة السورية باتت تطل برأسها مباشرة على تفاصيل المشهد اللبناني، وأن على لبنان أن يكون حذرا في مقاربة الورشة الدولية الإقليمية الراهنة، بما في ذلك ما قد تشهده مصالح كافة الأطراف من تناقضات لا يستبعد أن يتحوّل بعضها إلى مواجهات
 
خشية من مخطط لـ”حزب الله” لحشر الجيش في جرود عرسال الانباء الكويتية / شغل “الإنذار الأخير” الذي أطلقه الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله الى المسلحين في جرود عرسال اللبنانية بالدخول في تسوية قبل بدء الهجوم عليهم، الوضع الحكومي مرة أخرى، في ضوء ما شكله هذا الإنذار من أمر عمليات يكرس وجود قرار الحرب والسلم في لبنان خارج نطاق الدولة ومؤسساتها، وتضمنه ردا مباشرا على كلام رئيس الحكومة سعد الحريري لقائد الجيش العماد جوزيف عون الذي رفض بشدة خوض “حزب الله” معركة في جرود عرسال ، أو استدراج الجيش الى التورط في مثل هذه المعركة.
 
إرهابي القطيف الذي أعدمته السعودية متوشحاً بعلم “حزب الله” العربية .نت / ظهر أحد إرهابيي القطيف الذين أعدمتهم السعودية متوشحاً “حزب الله” اللبناني. وأعدمت السعودية 4 إرهابيين “سعوا إلى زعزعة الأمن واستهداف رجاله في السعودية، وإطلاق النار عليهم أثناء أداء عملهم”. والمدانون الأربعة هم زاهر عبد الرحيم حسين البصري، ويوسف علي عبد الله المشيخص، ومهدي محمد حسن الصايغ، وأمجد ناجي حسن آل امعيبد، وكلهم سعوديون.
 
“حزب الله” أخذ قراره بالحسم مخافة تحوّل الحدود إلى واقع يصعب التعامل معه / توقفت مراجع أمنية عند مضمون الكلام الدقيق والمدروس للأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله في إطلالته الأخيرة، وتأكيده الجازم بأنه لن يتحدث بعد اليوم عما يحصل في منطقة جرود عرسال، لا من قريب ولا من بعيد، ورأت فيه رسالة واضحة الأهداف برسم الحكومة اللبنانية المترددة في حسم الأمور المضطربة، في هذه البقعة الجغرافية من الحدود اللبنانية-السورية التي لم يعرف سكانها الأمن والأمان منذ اندلاع الحرب السورية
 
جبور: خلافنا مع “حزب الله” في الاستراتيجيا والجيش فقط يحمي لبنان وكالات / أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور أن “هناك خلافاً بين “القوات” و”حزب الله” في الاستراتيجيا والرؤية للبنان ولوظيفة هذا الوطن ولموضوع سلاح “حزب الله”، فوفق رؤيتنا الجيش اللبناني هو فقط من يحمي لبنان ولا نعترف بأي طرف آخر يقوم بهذا الدور”، لافتاً الى أنه لا إمكان لنصل و”حزب الله” الى مساحة مشتركة استراتيجياً فالخلاف على هذا الصعيد كبير جداً.
 
هل يطلق “حزب الله” هجوم جرود عرسال بالتزامن مع زيارة الحريري واشنطن؟ الحياة / تعتبر المصادر المعنية بالتحضير للزيارة أن المسؤولين الأميركيين يدركون جيداً أن «حزب الله» مسألة إقليمية، وأن تصرفات الحزب التي تنافس سيادة الدولة ويذكّر من خلالها أنه دولة ضمن الدولة، مرتبطة بعوامل إقليمية لا علاقة للبنان بها. ورجحت أن يشدد رئيس الحكومة على ضرورة الأخذ في الاعتبار أن الاستقرار الاقتصادي اللبناني أساسي وأن العقوبات على الحزب يجب ألا تمسه. وتشير إلى أنه إذا كان المطلوب من الجيش أن يثبت قدرته على تولي الأمور الأمنية، فإنه يفعل ذلك في الميدان اللبناني منذ مدة والجانب الأميركي يعرف ذلك وينسق مع الجيش.
 
نحو 800 إرهابي ينتشرون في الجرود.. وتحذيرات لـ”حزب الله” بعدم التعرض لأهالي عرسال الانباء الكويتية / رصدت الأجهزة الأمنية إلتحاق 150 عنصرا من جبهة “النصرة” بمواقعهم في جرود عرسال و رأس بعلبك و القاع ، بناء لإستدعاء قائدهم “أبو خالد التلة”.
 
الجيش: لا تنسيق مع النظام السوري و”حزب الله” الجمهورية / ربى منذر يؤكّد الجيش اللبناني الاستعداد التام لكلّ الاحتمالات في عرسال، فالجهوزية تامّة، وحماية المدنيين اللبنانيين والسوريين أولوية، أمّا التنسيق مع الجيش السوري و”حزب الله” فغير موجود، حسبما تؤكّد المصادر الأمنية.
 
مصادر”حزب الله”: لن نقبل بإقرار ضرائب تطال ذات الدخل المحدود / لفتت مصادر في “حزب الله” لـ”اللواء” الى أنه لن يقبل بإقرار ضرائب تطال الطبقات ذات الدخل المحدود.
 
الخارجية الأميركية: إيران الدولة الأولى في دعم الإرهاب.. و”حزب الله” الإرهابي الأكثر خطراً AFP / إعتبرت وزارة الخارجية الأميركية ، في تقريرها السنوي حول الإرهاب ، أنّ إيران هي “الدولة الأولى الداعمة للإرهاب” في العالم، وهو التقرير الاول من نوعه الذي يصدر منذ تسلم الرئيس دونالد ترامب مهامه مطلع العام.
 
ضبط خلية إرهابية في البحرين مدعومة من “حزب الله” السياسة الكويتية / تمكنت أجهزة الأمن في البحرين من ضبط خلية إرهابية على صلة بميليشيات “حزب الله” اللبناني، تخطط لأعمال تشوه سمعة المنامة وتضر بالوحدة الوطنية.
 
نتانياهو متفق مع بوتين على ضرب قوافل الأسلحة لـ”حزب الله”: لقد أمّنا حدود إسرائيل السياسة الكويتية / كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن طريق الخطأ، في اجتماع مغلق مع رؤساء وزراء المجر والجمهورية التشيكية وبولندا وسلوفاكيا في بودابست عن التعاون الرفيع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوريا .
 
نائب عن “الوفاء للمقاومة”: تمكنّا من تصويب الكثير من الأمور الجمهورية / ركّز نواب كتلة “الوفاء للمقاومة” في مداخلاتهم خلال جلسة إقرار السلسة والضرائب أمس ، على تنقية جدول الضرائب والرسوم من ايّ ضرائب تطال شريحة المواطنين والطبقات الفقيرة، وأسهموا في إلغاء بعض البنود الضريبية وتعديل بعضها.
 
الحريري يبحث مع ترامب “النزوح” والعقوبات ضد “حزب الله” الجريدة الكويتية / تتجه الأنظار إلى زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الأسبوع المقبل لواشنطن التي يلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. ويحمل الحريري معه ملفين أساسيين هما العقوبات المتوقعة ضد “حزب الله” وتداعياتها على لبنان كله وقضية النازحين السوريين وسبل المساعدة على إعادتهم الى بلادهم.
 
علوش: “حزب الله” يريد من معركة جرود عرسال توسيع مناطق ولاية الفقيه السياسة الكويتية / مع الاقتراب من ساعة الصفر لتنفيذ “حزب الله” تهديده بتحرير جرود عرسال من المسلحين التابعين لـ”جبهة النصرة” وتنظيم “داعش”، في موازاة استعداد الجيش اللبناني للدفاع عن الأهالي ومنع المسلحين من دخول عرسال والقاع ورأس بعلبك، وصف القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش في تصريح لـ”السياسة”، الهجوم المرتقب من قبل “حزب الله” على منطقة جرود عرسال، بأنه يدخل ضمن خطة الحزب الهادفة لاستكمال “الكانتون” الشيعي الذي يعمل على إنشائه منذ دخوله الحرب في سورية.
 
علوش: “حزب الله” يريد من معركة جرود عرسال توسيع مناطق ولاية الفقيه السياسة الكويتية / مع الاقتراب من ساعة الصفر لتنفيذ “حزب الله” تهديده بتحرير جرود عرسال من المسلحين التابعين لـ”جبهة النصرة” وتنظيم “داعش”، في موازاة استعداد الجيش اللبناني للدفاع عن الأهالي ومنع المسلحين من دخول عرسال والقاع ورأس بعلبك، وصف القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش في تصريح لـ”السياسة”، الهجوم المرتقب من قبل “حزب الله” على منطقة جرود عرسال، بأنه يدخل ضمن خطة الحزب الهادفة لاستكمال “الكانتون” الشيعي الذي يعمل على إنشائه منذ دخوله الحرب في سورية.
 
مشاريع عقوبات أميركية لـ”حزب الله الحياة / علمت “الحياة” من مصادر في الكونغرس، أن مجلسي النواب والشيوخ اقتربا من تقديم ثلاثة مشاريع قرار تستهدف “حزب الله” وممولين له داخل لبنان وخارجه.وأكدت المصادر أن هناك ثلاث مسودات انتهى العمل بها وستقدم في أي ساعة إلى الكونغرس، ليتم درسها والتصويت عليها بعد عطلة الكونغرس التي تستمر طوال شهر آب المقبل. ولفتت المصادر إلى أن هناك مشروعين سيتم تقديمهما في مجلس النواب، الأول هو “قانون مكافحة تمويل حزب الله لـ٢٠١٧” ويتبناه رئيس لجنة العلاقات الخارجية النائب الجمهوري أد رويس، والثاني يتناول استخدام “حزب الله” دروعاً مدنية ويتبناه النائب الجمهوري عن ولاية ويسكونسن مايك غالاغر، أما المشروع الثالث فيتبناه السيناتور الجمهوري ماركو روبيو في مجلس الشيوخ، وهو الأشد لهجة وحدّة في مضمونه وعقوباته المقترحة على شخصيات وجهات تمول الحزب.
 
إنقاذ العالقين في وادي الحمام وكالات / نجحت عمليات الانقاذ في انقاذ الشابين محمود أحمد سيف وأحمد محمد سيف، اللذين كانا عالقين في وادي الحمام الواقع بين بلدتي بقرصونا ونمرين في أعالي جرود الضنية.
 
“حزب الله” يبطئ هجومه في “الجرود” ومخاوف من حرب استنزاف الانباء الكويتية / يبدو من مجمل المعطيات المتوافرة ان معركة حزب الله والجيش السوري ضد مسلحي النصرة وداعش في جرود عرسال ورأس بعلبك تتطلب وقتا اطول من المتوقع، وأن الحسم المرتقب، قبل لقاء الرئيس الأميركي ترامب لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الثلثاء مازال بعيد المنال بحكم الطبيعة الوعرة والمعقدة في الجرود، خصوصا تلك التي يتحصن بها “داعش” المتروكة في حسابات الحزب.
 
مصادر محلية: حصيلة قتلى “حزب الله” بلغت 22 الجريدة الكويتية / أفادت مصادر محلية لـ”الجريدة” الكويتية بأن “حزب الله” خسر الأحد 6 مسلحين، لترتقع حصيلة قتلاه الى 22، فيما قتل 45 مسلحا من “النصرة” بينهم لبنانيون.
 
العقوبات على “حزب الله” تتصدر محادثات الحريري الأميركية السياسة الكويتية / يُنتظر أن يشكل ملفا الارهاب واللاجئين محور اللقاء الذي يجمع الثلثاء في البيت الأبيض الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الحكومة سعد الحريري، حيث أشارت الرئاسة الأميركية إلى أن الزعيمين سيبحثان في القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً مكافحة الارهاب والاقتصاد واللاجئين، لافتة إلى أن الاجتماع سيتيح لواشنطن وبيروت تعزيز علاقاتهما الثنائية وتشجيع شركاء دوليين وإقليميين آخرين على دعم لبنان الذي يواجه تحديات عدة.
 
الحريري يخوض محادثات صعبة و”حزب الله” الموضوع الاكثر سخونة الجمهورية / خرَقت زيارة الرئيس سعد الحريري إلى واشنطن التي سيتوّجُها بلقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب غداً الثلثاء في البيت الأبيض الهدوء على الجبهة السياسية، إذ سيكون ملفّ مكافحة الإرهاب أحد أبرزِ المواضيع التي ستتناولها المحادثات اللبنانية ـ الأميركية.
 
توقيت إقليمي مدروس لمعركة جرود عرسال الحياة / تظلل معركة جرود عرسال بين “حزب الله” ومسلحي “جبهة النصرة” (فتح الشام) ومنظمات سورية مسلحة أخرى انطباعات كثيرة على الصعيد اللبناني الداخلي ولدى المتابعين للأبعاد الخارجية لهدف التخلص من وجود هؤلاء المسلحين في جرود متداخلة الحدود بين لبنان وسورية في منطقة القلمون السورية.
 
الرسالة الكويتية تحرج لبنان الحياة / بصرف النظر عن صحة أو دقة الأبعاد الإقليمية لما يجري في جرود عرسال، فإن مصادر لبنانية متعددة تلاحظ أن ما يحصل يفرض على المسؤولين اللبنانيين التصرف بدقة في هذه المرحلة، من دون أن يغيب عن بالها أن التطورات تزيد من إحراجهم حيال سلوك “حزب الله” الإقليمي.
 
22 قتيلاً لـ”حزب الله” في معركة عرسال الجريدة الكويتية / أفادت مصادر محلية لـ”الجريدة” الكويتية بأن “حزب الله” خسر الأحد 6 مسلحين، لترتفع حصيلة قتلاه الى 22، فيما قتل 45 مسلحا من “النصرة” بينهم لبنانيون.
 
“إنتصارات”.. خاسرة! المستقبل / علي نون يذوب «حزب الله» في الانتماء (أو التبعيّة) لإيران، ولا يترك شيئاً يعتب عليه خارج هذه السردية.. لكنه (من غير قصد!) يأخذ من رعاته في طهران التركيبة الغريبة القائلة بالانتصار في معارك متفرّقة وخسارة الحرب في الإجمال!
 
هجوم واسع لحزب الله باتجاه وادي الخيل وحصن الخربة شرق عرسال وكالات / حزب الله يشن هجوما واسعا من عدة جهات باتجاه وادي الخيل وحصن الخربة في شرق عرسال اللبنانية وسط تقدم للمشاة في وادي الخيل يترافق مع اشتباكات عنيفة مع ارهابيي جبهة النصرة.
 
اليوم الرابع من معركة عرسال: السيطرة على وادي الخيل وانهيار بصفوف “النصرة” وكالات / أفادت وسائل اعلام “حزب الله” بان الحزب يتقدم بشكل واسع في جرد عرسال ويسيطر على مواقع جبهة النصرة في وادي معروف – وادي كحيل – وادي زعرور – وادي الدم – وادي الدقايق، وقد سيطر بشكل كامل على وادي الخيل أهم معاقل جبهة النصرة في جرد عرسال وسط حالة من الانهيار بصفوف النصرة.
 
وهبي تمنى ان تبقى عرسال في حضن الشرعية اللبنانية: زيارة الحريري الى واشنطن تؤكد أن موقع لبنان مهم ويحظى بالدعم والتأييد وكالات / تمنى نائب البقاع الغربي الدكتور أمين وهبي، في حديث الى "اذاعة الشرق"، على الجيش اللبناني حماية منطقة عرسال التي يشرف عليها وأن تبقى في حضن الشرعية اللبنانية".ورأى "ان حزب الله يسعى في هذه المعركة إلى تحقيق نقاط لمصلحته"، وقال: "بالنسبة لنا كلبنانيين، لا سلاح "حزب الله" ولا النصرة يطمئننا، وما يطمئننا هو سلامة المواطنين اللبنانيين والمقيمين على الأراضي اللبنانية في كنف الشرعية".
 
حزب الله شيع قائدا عسكريا وعنصرا في بلدتي كفردان وطليا وكالات / شيع "حزب الله" أحد قادته العسكريين والميدانيين جعفر علي مشيك، الذي قضى في وادي الخيل في عرسال، في موكب انطلق من حسينية بلدة كفردان غربي بعلبك الى جبانة البلدة.
 
بو عاصي: ننظر إلى ما يجري في جرود عرسال من منظار مصلحة الدولة لا حزب الله وكالات / اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي في حديث الى LBCI أن "المعارك التي تحصل حاليا في المنطقة الحدودية بين لبنان وسوريا هي جزء مما يحصل في سوريا، وتأتي ضمن إطار المعركة الاقليمية"، مشددا على أن "المعركة اليوم ليست في عرسال بل في منطقة جردية ملتبسة جغرافيا ومتنازع عليها بين لبنان وسوريا، ولطالما طالبت "القوات اللبنانية" بترسيم الحدود وكان الرفض دوما من نظام الاسد".
 
قيادي كبير في “حزب الله”: نستطيع أن نقول إن الحسم قد تمّ الجمهورية / قال قيادي كبير في “حزب الله”: “نستطيع أن نقول إن الحسم قد تمّ ، والتحضيراتُ لجولاتٍ لوسائل الإعلام في المنطقة المحرّرة ستبدأ اعتباراً من اليوم، لكن مع هذا الحسم فإنّ المعركة لا تنتهي هنا، بل ستُستكمل قريباً جداً في الجانب الآخر من الجرود، أي الذي يحتلّه إرهابيّو “داعش” الذين باتوا أمام واحد من ثلاثة خيارات: إمّا أن يستسلموا أو يهربوا أو يُقتلوا، نحن ماضون في تحرير المنطقة وتنظيفها من أيّ أثر للإرهابيين”.
 
حزب الله يتقدم نحو الملاهي ووادي حميد واشتداد المعارك على المحاور وكالات / "حزب الله" يتقدم في اتجاه الملاهي ووادي حميد في المرحلة الاخيرة لتحرير جرود السلسلة الشرقية، حيث تستهدف مدفعيته أماكن تجمع المسلحين، ويشن هجوما واسعا على كل محاور "جبهة النصرة" في وادي حميد.
 
هكذا يردّ «حزب الله» على مُنتقدي معركته الجمهورية / نبيل هيثم يدرك "حزب الله" أنه لو قال "إنّ اللبن أبيض" سيأتي فريق من اللبنانيين ويقول له "لا.. اللبن أسود!"لطالما تمنّى "حزب الله" لو كان الخطاب الداخلي واحداً حول الشأن الوطني، والنظرة واحدة بينه وبين كل الآخرين حيال أصغر الأمور وأكبرها، والتشخيص واحداً لأيّ من الهموم التي يفترض أن تكون مشترَكة بين كل اللبنانيين.. ولكن ماذا ينفع التمنّي أمام المصرّين على صبغ اللبن باللون الأسود؟
 
“حزب الله” على الحياد ضدّ “داعش”… المركزية / تتخذ مناسبة الأوّل من آب بعدها في ضوء جملة استحقاقات تفرض نفسها بقوة على المشهد العسكري، تبدأ من جرعة الدعم الاميركية التي مدّ لقاء الحريري مع الرئيس دونالد ترامب أمس المؤسسة العسكرية بها من خلال إشادته “بالانجازات العظيمة التي حققها الجيش اللبناني في السنوات الأخيرة وتأكيده أن الولايات المتحدة فخورة بمساعدة الجيش في حربه ضد الإرهاب، وأنه بمساعدتها نستطيع أن نضمن أن الجيش سيكون المدافع الوحيد الذي يحتاجه لبنان”.
 
قصف صاروخي على مواقع النصرة في تلال وادي حميد ووقفة تحية لشهداء الجيش وكالات / قصف مدفعي صاروخي على مواقع النصرة في تلال وادي حميد في جرود عرسال. وكان "حزب الله" نظم وقفة تحية لشهداء الجيش على النقطة المشرفة على وادي حميد، ورفعت الإعلام اللبنانية واعلام المقاومة وصور شهداء الجيش الذين قضوا في معارك عرسال عند المدخل الجنوبي للبلدة. وقدمت مجموعة من عناصر المقاومة التحية الرمزية لهم.
 
بري: تحرير الأرض عمل دستوري ومقدس وكالات / نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله في لقاء الاربعاء اليوم: "في مقدمة الدستور، وهي أهم شيء فيه، ورد أن لبنان وطن نهائي، وهو لا يكون وطنا نهائيا ما دام هناك جزء أو شبر منه محتلا، أكان شرقا ام جنوبا ام شمالا، أم، أم... من هنا فإن تحرير الارض عمل دستوري ومقدس ولا خلاف على هذا الموضوع".
 
الحوت: “حزب الله” ليس مجنونا ليدخل إلى عرسال السياسة الكويتية / في معرض إنتقاده لتورط “حزب الله” في معركة جرود عرسال وخشيته أن تذهب القوة المسلحة التي يتمتع بها، باتجاه فرض شروط ومكتسبات متعددة على الدولة اللبنانية، أوضح نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت موقف “الجماعة” من الحرب التي يشنها “حزب الله” في جرود عرسال
 
بو عاصي: معركة “حزب الله” في جرود عرسال جزء من معاركه في سوريا القبس الكويتية / أكد وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي أن موقف “القوات اللبنانية” من الدولة واضح جداً: حصرية القرار للسلطة التنفيذية وحصرية تنفيذ أي قرار، لا سيما الأمني او العسكري، للجيش والقوى الشرعية دون سواها.
 
صقر: مشروع “حزب الله” أكبر من لبنان وضمن مخطط إيران في سوريا القبس الكويتية / لا يرى النائب في “كتلة المستقبل” عقاب صقر أي تأثير لمعركة جرود على عمل الحكومة، لأن “حزب الله” منخرط في الحرب في سوريا قبل ولادة الحكومة. والمعركة الأخيرة هي جزء من مخطط إيران و”حزب الله” في سوريا. ‎
 
مصادر “حزب الله”: العمليات العسكرية في جرود عرسال صارت في المربّع الأخير الجمهورية / أكّدت مصادر “حزب الله”، أنّ العمليات العسكرية في جرود عرسال صارت في المربّع الأخير ، ما يعني أنّها اقتربت جداً من نهايتها، ولا سيّما أنّ عناصر الحزب تابعوا تقدّمهم وأحكموا السيطرة على كلّ التلال في تلك المنطقة وصولاً إلى مشارف نقطة الملاهي ووادي حميد الذي أصبح مطوّقاً بالكامل”.
 
الجيش يقود حربَ تحرير جرود القاع ورأس بعلبك الجمهورية / الان سركيس باتت معركةُ تحرير جرود عرسال في حكم المنتهية بعد تقهقر “جبهة النصرة”، وقد توجّهت الأنظار الى جرود رأس بعلبك و القاع التي تنتظر بدورها التحرير، في حين يُطرح سؤالٌ أساسي، وهو مَن سيقود هذه الحرب؟
 
المفاوض الرئيسي “أبو طاقية” والتفاوض يتم عبر “واتساب” الاخبار / علمت “الأخبار” أن التفاوض يتم عبر وسيط لبناني هو الشيخ مصطفى الحجيري (الملقّب بـ”أبو طاقية”)، لا عبر قطر. وهذا الوسيط سبق أن أنجز أكثر من مهمة تفاوضية بين الأمن العام والإرهابيين.
 
بعد جرود عرسال.. نقل “العدسة” نحو جيوب “داعش” الراي / علمت “الراي” انه بعد طيّ صفحة وجود “النصرة” في جرود عرسال، سيصار إلى نقْل “العدسة” نحو جيوب “داعش” قبالة رأس بعلبك والقاع، حيث باشر الجيش اللبناني حشد قواته، وسط معطياتٍ تؤشر على أن الجيش سيخوض المعركة وحيداً لطرْد المسلّحين وبمعزل عن “حزب الله”
 
“حزب الله” يستثمر معارك الجرود لتوجيه الرسائل لاسرائيل الراي / لاحظتْ دوائر مراقِبة محاولة “حزب الله” استثمار معارك الجرود في سياق توجيه الرسائل لاسرائيل، كالقول ان “حزب الله” في تموز 2017 غيره في تموز 2006، حيث انه بات قادراً على التأقلم وتحقيق التناغم بين سلاح المدفعية وسلاح المشاة والطيران من دون طيار وأجهزة استخباراته،
 
رحال: ليقل الرئيس لـ”حزب الله” كفى السياسة الكويتية / في تعليقه على خطاب الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله، وإهدائه الانتصار الذي حققه مقاتلو الحزب في جرود عرسال إلى اللبنانيين، تمنى عضو “كتلة المستقبل” النائب رياض رحال في تصريح لـ”السياسة”، لو أن نصر الله أبلغ اللبنانيين عن نيته خوض هذه المعركة ضمن الأراضي اللبنانية، وكأن ليس هناك لا دولة ولا جيش ولا شرعية، انطلاقاً من أنه يعتقد نفسه فوق الشرعية وفوق رئيس الجمهورية ومجلس الدفاع الأعلى.
 
الوساطة القطرية الإيرانية تقود إلى استسلام “النصرة” بعرسال العرب اللندنية / أكدت مصادر لبنانية أن وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين حزب الله وجبهة النصرة في جرود عرسال جرى بوساطة قطرية إيرانية.وبدأ صباح الخميس سريان وقف لإطلاق النار تم الاتفاق بشأنه بين الحزب و”جبهة فتح الشام” (النصرة سابقا) لوقف المعارك قرب بلدة عرسال الحدودية مع سوريا.
 
جرود عرسال هدية قطرية لاسترضاء “حزب الله” وإيران الراي / كشفت مصادر عربية أن كلّ المعركة التي خاضها “حزب الله” في جرود عرسال وداخل الأراضي السورية كانت هدية قطرية للحزب تصب في عملية إعادة العلاقات بين الطرفين إلى وضع طبيعي.
 
الكونغرس ينجز الصيَغ النهائية لمشاريع العقوبات على “حزب الله” الجمهورية / ظلّت السياسة الداخلية تتحرّك على وقعٍ بطيء والحكومة معطّلة في انتظار عودة رئيسِها سعد الحريري من واشنطن التي شهدَت، وكما علمت “الجمهورية”، تطوّراً لافتاً تَمثّلَ في إنجاز الكونغرس ومجلس الشيوخ الصيَغ النهائية لمشاريع العقوبات على “حزب الله” والمؤسّسات التابعة له، وجهاتٍ لبنانية أخرى تتّهمها واشنطن بأنّها على علاقة بتمويل “الحزب”.
 
قياديّ كبير في “حزب الله”: المعركة انتهت وفترة وقفِ إطلاق النار محدّدة بزمن الجمهورية / قال قياديّ كبير في “حزب الله” لـ”الجمهورية”: “المقاومة تعتبر أنّ معركة جرود عرسال انتهت، والسيّد حسن نصرالله عبّر عن ذلك بوضوح، وبالتالي الكرة باتت في ملعب إرهابيّي “النصرة”، إذ عليهم أن يختاروا بين الخروج من تلك المنطقة أحياء ووفق المفاوضات التي تتمّ والتي نعتبرها مفاوضات الفرصة الأخيرة، أو أن يختاروا أن يُقتلوا، وكما قال الأمين العام فإنّهم ليسوا في الموقع الذي يَجعلهم قادرين على فرضِ الشروط”.
 
وفي عرسال: كنتُ أعلَمُ الجمهورية / جوزيف الهاشم ومَنْ لا يُحبُّ صعودَ الجبالِ يعِشْ أبَدَ الدهْرِ بينَ الحُفَرْ أبو القاسم الشابي.
 
الاحرار: تجميل انخراط حزب الله في الحرب السورية لا يلغي حقيقة تفرده وتجاوزه الدولة ومؤسساتها احرارنيوز / اعتبر حزب الوطنيين الاحرار ان تجميل انخراط حزب الله في الحرب السورية لا يلغي حقيقة تفرده وتجاوزه الدولة ومؤسساتها والتزامه المحور السوري ـ الإيراني عموماً واستراتيجية ايران خصوصا الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد مطالبته حزب الله بالعمل تحت سقف الدولة يداً بيد مع كل مكوناتها انطلاقاً من مبدأ حصرية امتلاك قرار الحرب والسلم كما حصرية السلاح، وبذلك تقوى الدولة ويبطل الكلام على ضعفها. كما اثنى الاحرار في بيانه الاسبوعي مرة جديدة على إدارة المناقصات التي أثبتت صدقيتها برفض فض العروض في ملف تلزيم البواخر المولدة للطاقة وذلك لوجود شركة واحدة، مما يناقض مبدأ المناقصة أساساً
 
تَبادُل جثثٍ يُطْلِق “صفقة الجرود” بين “حزب الله” و”النصرة” الراي / أعطى تبادُل عدد من الجثث بين “حزب الله” و”جبهة النصرة” يوم الأحد، إشارة الانطلاق لبدْء تنفيذ الصفقة المتعددة العناصر التي علّق الحزب في سبيل بلوغها العملية العسكرية التي كان أطلقها قبل عشرة أيام في جرود عرسال اللبنانية (وامتدادها السوري في القلمون الغربي) بمؤازرة من الجيش السوري.
 
مراقبون: عملية “حزب الله” العسكرية ضد “النصرة” دعاية إعلامية العرب اللندنية / يتبنى العديد من المراقبين وجهة النظر القائلة بأن العملية العسكرية التي اطلقها “حزب الله” ضد “جبهة النصرة” في جرود عرسال والتي تم إيقافها بعد أيام قليلة من انطلاقها لم تكن سوى دعاية إعلامية للحزب الغرض منها التسويق لانتصار له بعد الضربة التي تلقاها مع راعيته إيران في الجنوب السوري، وكذلك تحسين صورته في الداخل اللبناني التي اهتزت بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة جراء انخراطه في معارك إقليمية تخدم الأجندة الإيرانية.
 
بري: ما جرى في الجرود إنجاز كبير جداً الجمهورية / إذ أكّد مرجع سياسي “أنّ ما حصل في جرود عرسال كان إنجازاً كبيراً يفوق الوصف، إلّا أنه لا يكتمل إلّا بإنهاء الجرود، وهنا نستطيع القول إنّنا دخلنا في عرس النصر الحقيقي على الإرهاب”، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره: “إنّ ما جرى في الجرود إنجاز كبير جداً، وصار في مراحله النهائية.
 
جلسة لمجلس الوزراء في السراي الأربعاء.. وموقف اعتراضي لـ”حزب الله” اللواء / مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري، والوفد المرافق إلى بيروت، تستأنف الحركة السياسية، سواء في ما خصّ التحضير لعيد الجيش غداً، أو الاعداد لجلسة مجلس الوزراء الأربعاء. ورجّح مصدر وزاري في اتصال مع “اللواء” ان تعقد الجلسة في السراي الكبير.
 
الردّ الأعنف لـ«الرابطة المارونية» الجمهورية / الان سركيس إنتهت معركة جرود عرسال على أرض الواقع فيما لا تزال تردّداتها تظهر في خطابات البعض خصوصاً أنّ كل موقف يُفسَّر بطريقة معيّنة.لا يستطيع أيُّ سياسي لبناني إلّا أن يُعطي رأيَه في حرب جرود عرسال، ونظراً الى حساسية الوضع كان كل خطاب يأخذ تأويلاتٍ عدة. فإذا خرج أحدُهم رافضاً قتالَ «حزب الله» في الجرود فإنه يقع، من دون أن يدري، في فخّ تأييده الإرهابَ الذي فجَّر في القاع وبيروت وضواحيها ومناطق أخرى ضد أهل بلده بغض النظر عن إنتماءاتهم السياسية، في حين أنّ مَن أيّد قتالَ الحزب، كانت تهمتُه أنه مع الدويلة ضدّ الدولة.
 
السنيورة:مشاركة مجموعة من حزب الله في خلية العبدلي امر مدان وتخريب للعلاقات بين لبنان والكويت وكالات / استقبل سفير الكويت عبد العال القناعي، في مقر السفارة ظهر اليوم، وفدا من "تيار المستقبل" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة وعضوية النواب: عاطف مجدلاني، امين وهبي، واحمد فتفت.
 
المرعبي: جولة الحريري كانت مهمة لئلا نتحمّل تبعات أعمال “حزب الله” الشرق الاوسط / أوضح وزير شؤون النازحين معين المرعبي ، أن “جولة رئيس الحكومة سعد الحريري الأميركية كانت مفيدة، ورسّخت العلاقات الجدية والودية والمصلحية بين لبنان والولايات المتحدة”.
 
قضية “خلية العبدلي” المتورط فيها “حزب الله” تتفاعل.. ووزراء سيطالبون بإتخاذ موقف واضح الانباء الكويتية, الراي الكويتية, الجريدة الكويتية / كشفت مصادر أمنية كويتية ، أن بعض من صدرت بحقهم أحكام من محكمة التمييز بالإدانة في “خلية العبدلي” تمكنوا من مغادرة البلاد باستخدام جوازات سفر ديبلوماسية صدرت من السفارة الإيرانية في الكويت وبأسماء إيرانية . وبحسب المصدر فإن بعضا من الهاربين غادروا البلاد الى إحدى الدول، ومنها إلى إيران ، حسبما خلصت إليه التحريات.
 
توقيت معركة جرود القاع ورأس بعلبك عند قائد الجيش الانباء الكويتية / يواصل الجيش اللبناني إستعداداته لخوض معركة تحرير جرود القاع ورأس بعلبك من مسلحي “داعش”، ويقدر عدد الدواعش في هذه الجرود بـ 700 عنصر، وسط جغرافيا ملأى بالمغاور والجبال الشاهقة.
 
ابراهيم من اللبوة:التفاوض بين حزب الله والنصرة دقيق جدا ومعقد ويجب ان تبقى الشروط سرية وسنوافق على الشروط وفقا لكرامتنا وسيادة وطننا وكالات / اكد المدير العام للامن العام اللواء ابراهيم في خلال رعايته لقاء بين فاعليات بلدتي اللبوة وعرسال من اللبوة "أن لبنان أكبر من أن يكون متقوقعا أو ضمن حدود طائفية فهو أوسع من ذلك وأنا مدعوم من جميع القوى السياسية"
 
تحذيرات من ضغوط لـ”حزب الله” على الحكومة لتجاهل المذكرة الكويتية السياسة الكويتية / أبدت أوساط نيابية لبنانية بارزة خشيتها من أن يكون تجاهل الحكومة اللبنانية للمذكرة الكويتية التي تطالب بيروت باتخاذ إجراءات بحق “حزب الله”، نتيجة تورطه في “خلية العبدلي” الإرهابية بسبب الضغوطات التي تواجهها من قبل الحزب الذي يحكم سيطرته على مفاصل الحياة السياسية، وبالتالي فإنه لن يوافق على أي قرار قد تتخذه الحكومة، استجابة لما جاء في مضمون الرسالة الكويتية إلى حكومة بيروت عبر وزارة الخارجية.
 
أبو مالك التلي: معركة الجرود لم تُحسم لطرفٍ الراي الكويتية / كشف أمير “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقاً) في منطقة القلمون السورية المحاذية للحدود الشرقية اللبنانية أبو مالك التلّي في حوارٍ أجرتْه معه “الراي” بعضاً من وقائع المعركة العسكرية التي شنّها “حزب الله” في 21 يوليو الماضي ضدّ مجموعته في جرود عرسال اللبنانية وامتدادها السوري في القلمون الغربي (بمؤازرة الجيش السوري)، ومن عملية التفاوض التي بدأتْ مع وقف إطلاق النار وأفضتْ الى تفاهُم على تبادُل جثث وأسرى وموقوفين والانسحاب الكامل لـ “النصرة” الى إدلب مع نحو 9 آلاف نازح من مخيمات عرسال وجرودها.
 
مصدر عسكري: العد التنازلي للحسم بدأ.. “حزب الله”: سنترك للميدان أن يخبر! الجمهورية / أوضح مصدر عسكري رفيع ، أنّ الجيش اللبناني يُوسّع إنتشاره في إتجاه وادي حميد ومدينة الملاهي، وهذا الإنتشار يقوم به اللواء التاسع، لكنّ هذا الأمر لا يعني أنّ عملية الإنتشار الواسعة في الجرود وعلى الحدود بين عرسال وسوريا قد بدأت، بل تحتاج إلى بعض الوقت، مؤكّداً أن الجيش حاضر لكل المهمات التي ستلقى على عاتقه.
 
طبارة: إدارة ترامب تتعامل مع إيران كجزء من المشكلة لا الحل الانباء الكويتية / رأى السفير السابق في واشنطن رياض طبارة أن لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري بالرئيس الأميركي دونالد ترامب ، لم يأت بمفاجآت غير متوقعة ، لا سيما لجهة مساندة الولايات المتحدة للبنان في محاربة الإرهاب ، باستثناء توصيف الرئيس ترامب “حزب الله” بالمنظمة الإرهابية التي يحاربها لبنان،
 
الخارجية تخرج عن صمتها: لم نهمل مذكرة الكويت وطلبنا معلومات وافية الجريدة الكويتية, الراي الكويتية, صحيفة الجمهورية / وسام أبو حرفوش خَرَجَ لبنان الرسمي عن صمْته حيال الرسالة التي تلقّتْها وزارة الخارجية اللبنانية قبل نحو أسبوعيْن من الحكومة الكويتية، وتضمّنتْ احتجاجاً شديد اللهجة على تَورُّط “حزب الله”، وهو أحد مكوّنات الحكومة، في “خلية العبدلي” الإرهابية، واشتملتْ على تلميحٍ بإمكان إعادة النظر في العلاقة بين البلديْن الشقيقيْن، ما لم تُتخذ إجراءات رادعة بحقّ سلوك “حزب الله” وتَدخُّله في شؤون الكويت وتهديده لأمنها واستقرارها.
 
مصادر “حزب الله”: ظريف في بيروت خلال أيام الجريدة الكويتية / بعيد زيارة حسين عبد اللهيان لبيروت يوم الإثنين الماضي، أكدت مصادر مقربة من “حزب الله” أن “وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف سيزور بيروت خلال أيام، “تأكيداً على وقوف بلاده إلى جانب لبنان ودعمها لمقاومته”.
 
الجولاني أدار المفاوضات شخصيا مع “حزب الله” عبر اللواء ابراهيم الانباء الكويتية / قالت مصادر متابعة لـ”الأنباء” إن زعيم النصرة ابومحمد الجولاني شخصيا كان يدير المفاوضات مع الحزب عبر اللواء ابراهيم، ومن خلال ابومالك التلة، الذي تبين انه هو عمد الى تصفية احد كوادره رعد العموري استنادا الى معلومات وصلته مفادها ان العموري مكلف من “داعش” باغتياله.
 
المشنوق: لا شرعية لسلاح “حزب الله” الا من خلال استراتيجية وطنية تضمّه إلى الدولة وكالات / أوضح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق انه “لا يمكنني المباركة لانتصار حزب الله في عرسال بل ابارك لاهالي الاسرى المحررين”، مشيراً الى انني “لست مقتنعاً بالنصر الذي حصل في عرسال ولفتني شكر الاسد وايران من بين المواقف التي صدرت”.
 
“حزب الله” يستثمر سياسيا وإعلاميا في معركة الجيش اللبناني ضد “داعش” العرب اللندنية / يحاول “حزب الله” استثمار معركة الجيش اللبناني ضد تنظيم داعش في جرود القاع ورأس بعلبك على الحدود السورية اللبنانية، سياسيا وعسكريا لجني “انتصار وهمي” جديد ينضاف إلى سجلاته.
 
مصدر عسكري: لا بد من السيطرة على تلال استراتيجية تسهّل التحكّم الجمهورية / تواصلت عمليات تضييق الخناق على “داعش” في الجرود، تحضيراً لانطلاق ساعة الصفر التي لم تُحدَّد بعد، على رغم كل ما يُدلي به بعض المحللين في وسائل الإعلام من آراء وما يجرونه من تحليلات حول الواقع العسكري في منطقة جرود رأس بعلبك والقاع، والتي وصفتها قيادة الجيش بأنها “غير دقيقة”.
 
إحتضانٌ لبناني وعربي ودولي لمعركة الجيش ضد “داعش”.. و”حزب الله” يجهد للإستغلال الراي الكويتية / يمضي الجيش اللبناني في “التمهيد بالنار” للمعركة التي بدأ العدّ العكسي لها ضدّ تنظيم “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع على الحدود الشرقية مع سوريا ، وسط “إنفلاش” محاولات التوظيف السياسي الاستباقي لمفاعيل الإنجاز العسكري المرتقب في اتجاهاتٍ داخلية وخارجية.
 
تورط “حزب الله” في “خلية العبدلي” يهدد لبنان بحصار خليجي العرب اللندنية / حذّرت مصادر لبنانية مطّلعة من أن بطء التعاطي الرسمي مع مطالب الكويت بخصوص تورط “حزب الله” في “خلية العبدلي”، قد يقود لبنان إلى أزمة جديدة مع دول الخليج قد تتطور إلى حصار اقتصادي خليجي يزيد من تأزم وضع الإقتصاد اللبناني.
 
واشنطن تُحذِّر من التنسيق مع “حزب الله”… و”بروفا” في الجرود تحضيراً للمعركة الجمهورية / فيما غابت الأحداث السياسية عن المسرح الداخلي، ظلت الانظار مشدودة أمس الى الجرود انتظاراً لمعركة اقتلاع مسلحي تنظيم “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع ، التي تستمر التحضيرات لها على وقع مناوشات وعمليات قصف تمهيدية تستهدف تفكيك البنية العسكرية البشرية الميدانية لـ”الدواعش” الذين لم تصدر أي اشارة منهم حتى الآن للدخول في تسوية تُفضي الى خروجهم من معاقلهم الى الداخل السوري.
 
رسالة شديدة اللهجة وتحذيرية من ريتشارد الجمهورية / ترددت معلومات انّ السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد تُبلِّغ الى من تلتقيهم في جولتها «رسالة شديدة اللهجة تحذّر من مغبّة تنسيق الجيش اللبناني مع «حزب الله» او النظام السوري في معركته المرتقبة ضد «داعش»، تحت طائلة حرمان لبنان من مساعداته العسكرية».
 
مصادر متابعة: الجزم بوجود تنسيق بين الجيش اللبناني والسوري و”حزب الله” تلفيقات الانباء الكويتية / اعتبرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان الجزم بوجود تنسيق بين الجيش اللبناني والجيش السوري و”حزب الله” في معركة القاع مجرد تلفيقات، من جانب من يحذرون الجيش من قبول الدعم الاميركي المباشر، في حين يتلقى حلفاؤهم في العراق مثل هذا الدعم.
 
الجيش اللبناني يواجه ثلاثة تحديات في معركة الجرود النهار الكويتية / غنوة غازي استكمل الجيش اللبناني استعداداته الميدانية قبل اعلان ساعة الصفر لانطلاق معركته لتحرير ما تبقى من جرود عرسال وجرود رأس بعلبك التي يتمركز فيها تنظيم داعش الارهابي، وذلك بعد احرازه تقدما استراتيجيا بسيطرته على بعض التلال المشرفة على مواقع التنظيم، ما يساعده في تثبيت مواقعه من جهة تضييق الخناق على عناصر داعش من خلال استراتيجية القضم والمحاصرة، تمهيداً لمعركة الحسم المرتقبة ضدهم بتوقيت يبقى اعلانه بيد القيادة العسكرية وحدها.
 
هل تصبح اليونيفيل جزءا من استراتجية دولية لمحاصرة “حزب الله”؟ العرب اللندنية / تسعى الولايات المتحدة إلى توسيع مهام قوات حفظ السلام المعروفة بـ”اليونيفيل” في جنوب لبنان، لتشمل التحقيق في انتهاكات “حزب الله”، في مرحلة أولى.وتحول “حزب الله” في السنوات الأخيرة إلى مصدر صداع للولايات المتحدة لما يمثله من تهديد لها ولمصالحها ومصالح حلفائها في الشرق الأوسط، باعتباره الضلع الأبرز في الاستراتيجية الإيرانية التوسعية بالمنطقة.
 
لماذا قرر “حزب الله” تسليم جرود عرسال سريعاً إلى الجيش اللبناني؟! الانباء الكويتية / في آخر خطاب ألقاه الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله قبل أيام، وفي الفترة الواقعة بين معركتين ضد “النصرة” و”داعش”، كان من بين النقاط اللافتة فيه، ما يتعلق باستعداد “حزب الله” لتسليم الجيش اللبناني منطقة جرود عرسال .
 
هل يمهّد “حزب الله” للخروج عن التضامن الوزاري وتطويق الحريري؟ السياسة الكويتية -العرب اللندنية / في ضوء الحديث عن الزيارة المتوقعة لوزراء حركة “أمل” و”حزب الله” إلى سوريا بناء على دعوة وجهت إليهم من نظرائهم السوريين، للتنسيق والتشاور في قضايا تهم شؤون وزاراتهم، بحسب ما كشف عنه الوزراء المعنيون، وزير المال علي حسن خليل والزراعة غازي زعيتر والصناعة حسين الحاج حسن ، وبمعزل عن الامتعاض الذي سجله رئيس الحكومة سعد الحريري في هذا الصدد والموقف الرافض لرئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع والمعارض بشدة طريقة التطبيع مع النظام القائم، أبدت مصادر نيابية مستقلة إنزعاجها من هذه الزيارة.
 
الحريري في الكويت قريباً لإحتواء تورّط “حزب الله” بـ”خلية العبدلي” الجريدة الكويتية- الراي الكويتية / يعتزم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري زيارة الكويت قريباً لإحتواء تداعيات ملف “خلية العبدلي”، الذي استدعى توجيه الكويت مذكّرة شديدة اللهجة إلى الحكومة اللبنانية حول تورُّط “حزب الله” فيها، مطالِبةً إياها بـ”إجراءات رادعة” ضدّ ممارسات الحزب وتهديده أمن الكويت واستقرارها.
 
الرابطة المارونية دانت الحملة على رئيسها: الموقف من قضايا التحرير والحرية لا يحتمل لبسا أو جهلا وكالات / عقد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية اجتماعا برئاسة رئيسه النقيب انطوان قليموس، وحضور الرئيس الاسبق الأمير حارس شهاب والأعضاء. ولفت المجلس الى اتصال اجراه الوزير ميشال اده برئيس الرابطة، معلنا وقوفه الى جانبه وجانب أعضاء المجلس التنفيذي في كل المواقف التي يتخذونها.
 
ما سرّ “أمْر عمليات” حلفاء إيران لتطبيع علاقة لبنان مع النظام السوري؟ الراي الكويتية / استعاد لبنان “حماوته” السياسية مع تحوُّله “حلبة صراع” على المكشوف بين إيران وحلفائها الذين يدفعون في اتجاه تطبيع العلاقة مع النظام السوري كتتويجٍ لمسار “تطويع” الواقع اللبناني وخصوصاً بعد المكاسب العسكرية – السياسية التي سعى “حزب الله” الى انتزاعها من معركة جرود عرسال، وبين خصوم طهران المحليين والخارجيين الذين يسعون الى إعادة بعض التوازن الى الوضع الداخلي على النحو الذي يفوّت الفرصة أمام إلحاق لبنان بالكامل في “محور الممانعة”.
 
توافق بين “حزب الله” و”المستقبل” على تجاوز الملفات الخلافية ودعم الحكومة الديار / لفتت مصادر متابعة لـ”الديار” الى أن التسوية التي جاءت بالرئيس ميشال عون لرئاسة الجمهورية وسعد الحريري لرئاسة الحكومة صامدة بغطاء اقليمي ودولي، ويشمل هذا الغطاء الاستقرار في لبنان والتطبيع بين القوى السياسية وتحديداً حزب الله وتيار المستقبل. ولذلك، فإن “هزات” الزيارات الى دمشق وإن حملت الطابع الرسمي والمحادثات الرسمية، لن “تصدّع” الحكومة وعملها في ظل حاجة الجميع لها وبغطاء من الرئيسين ميشال عون ونبيه بري.
 
قصّة اللحظة الأخيرة لبدء الحرب وترحيل «سرايا أهل الشام» الجمهورية / ناصر شرارة بدأ العدّ العكسي للمعركة الكبرى ضدّ «داعش» في جرود رأس بعلبك والقاع. وتشهد الـ 48 ساعة المقبلة سباقاً بين إبرامِ تسوية مع جماعة موفق أبو السوس، أو تركِ الميدان لاختبار النار لينهيَ مسلّحي «داعش» في تلك المنطقة بضربةٍ عسكرية قاضية أو بإخراجهم منها بتسوية تحت النار.
 
الاحرار: تمادي السلطة السياسية في التدخل في شؤون القضاء ترك أثراً سيئاً على عمل المؤسسات ولدى الرأي العام احرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار المحازبين والأصدقاء الى المشاركة في القداس الإلهي الذي يقام لراحة نفس الرئيس كميل شمعون ونفس عقيلته السيدة زلفا، اليوم الجمعة 11 آب الساعة السادسة مساء في كنيسة سيدة التلة ـ دير القمر. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء حذر من تمادي السلطة السياسية في التدخل في شؤون القضاء كما ظهر ذلك مع القاضي شكري صادر، الأمر الذي ترك أثراً سيئاً على عمل المؤسسات ولدى الرأي العام المتعلق باستقلالية السلطة القضائية
 
استياء كويتي من ارتباط أفراد خلية “العبدلي” الإرهابية بـ”حزب الله” اللواء / علمت “اللواء” ان الجانب الكويتي في المحادثات مع رئيس الحكومة سعد الحريري كان مستاءً جداً من ارتباط أفراد خلية “العبدلي” الإرهابية بـ”حزب الله”، واستند في اتهاماته إلى الحزب بسلسلة من الاعترافات الموثقة أدلى بها أفراد الخلية في التحقيقات التي جرت معهم والاحكام القضائية المبرمة الصادرة بحقهم عن القضاء الكويتي، وتبين من خلالها ان مسؤولية الحزب ارتكزت على تشكيل الخلية وتدريبها وتمويلها وتسليحها على الأراضي اللبنانية، وتحديد مهمتها باستهداف أمن الكويت من خلال تنفيذ سلسلة اعتداءات إرهابية تشمل أهدافاً حيوية محددة.
 
مصدر ديبلوماسي كويتي: لا إجراءات ضدّ لبنان رغم دور “حزب الله” في الخلية الإرهابية المستقبل / كما في أيام الدعم والتضامن، كذلك في أيام “الاستياء”، أبى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أن يؤثّر دور “حزب الله المؤكّد في خليّة العبدلي على علاقات الكويت التاريخية بلبنان، فحرص على إبداء حفاوة كبيرة خلال استقباله رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي زاره أمس مستنكراً باسم اللبنانيين ما حصل، وطمأنه الى أنّ العلاقات مع لبنان “ثابتة ومستمرّة وكذلك المساعدات”، رغم ألم الأمير “الكبير جداً” من دور الحزب المشار إليه “مع أنّنا لم نُسئ إليه لا في الماضي ولا في الحاضر ولم نميّز بين فريق لبناني وآخر أو بين منطقة لبنانية وأخرى في كل ما قدّمناه للبنان، ومن دون منّة، كما حصل إثر العدوان الإسرائيلي العام 2006”.
 
معركة الجرود: الساعة الصفر في أي لحظة الاخبار / تشير معلومات “الأخبار” إلى أن المؤسسة العسكرية أنهت تحضيراتها للمعركة مع “داعش”، وانتشر في جرود عرسال والقاع ورأس بعلبك لواءان وفوج تدخّل وفوج المجوقل. ومن المنتظر أن يُشكّل فوج إضافي كقوات احتياط (ربما فوج المغاوير). وترى مصادر عسكرية أن “موعد انطلاق المعركة لن يتأخر”، بما يحافظ على أفضلية عنصر المفاجأة في المعركة لمصلحة الجيش.
 
مصدر وزاري: حرب الجيش على “داعش” وشيكة والقرار لقائده وليس بتوقيت أحد الانباء الكويتية / مع اقتراب الحرب التي يخوضها الجيش اللبناني على تنظيم “داعش” الارهابي في جرود رأس بعلبك والفاكهة والقاع، تتجه الانظار الى المسار الذي ستسلكه هذه الحرب التي يرصدها الداخل وقبله الخارج “بعيون مفتوحة وعناية كبيرة ورهان اكبر على ان الجيش سيكون المنتصر لينهي آخر تواجد ارهابي يحتل ارض لبنانية” على حد تعبير وزير لبناني معني.
 
“خلية العبدلي”… ونصرالله! الجريدة الكويتية / صالح القلاب ما كان على رئيس الوزراء اللبناني أن يذهب إلى الكويت لـ”لفلفة” مشكلة ما سمي “خلية العبدلي”، الإرهابية حقاً وفعلاً، التي ثبت وبالأدلة الدامغة أن “حزب الله” اللبناني لصاحبه حسن نصر الله أو قاسم سليماني، لا فرق، متورط فيها حتى النخاع الشوكي، كما كان تورَّط في غيرها، وفي الكويت نفسها في فترة سابقة، قد تكون بعيدة. وحقيقةً فإن ما هو غير مفهوم على الإطلاق أن سعد الحريري قد جاء إلى هذا البلد السمح المتسامح “فارعاً دارعاً”، كما يقال، من أجل أن يقول لأشقائه كبار المسؤولين الكويتيين أنه يريد “احتواء الآثار السلبية على بلاده جراء تداعيات هذه الأزمة “!
 
3 تطورات تعكس “المسرح” السياسي والميداني للمعركة ضد “داعش” الراي / توقفت دوائر سياسية عبر “الراي” عند 3 تطورات تعكس “المسرح” السياسي والميداني المعقّد الذي ستجري عليه المعركة ضدّ “داعش” والتي لم يعد ممكناً فصْلها عن السعي الى توظيف الوقائع اللبنانية في خانة إظهار سقوط “عناصر التوازن” في المشهد الداخلي ومحاولة اقتناص المزيد من المكاسب في غمرة بلوغ عملية “ترسيم النفوذ” على أنقاض “سورية القديمة” و”ساحات مشتعلة” أخرى مرحلةً متقدّمة. وهذه التطورات هي:
 
المرعبي: “حزب الله” يتدخل عسكرياً وإرهابياً ويسعى لشرعنة نظام بشار السياسة الكويتية / تعليقاً على الزيارة التي بدأها كل من وزيري الزراعة غازي زعيتر والصناعة حسين الحاج حسن ، اللذين ينتميان إلى حركة “أمل” و”حزب الله” إلى سوريا لحضور افتتاح معرض دمشق الدولي، من دون تكليف رسمي من الحكومة اللبنانية، وفي الوقت الذي اعتبر رئيس الحكومة سعد الحريري أن الوزراء لا يتوجهون إلى سوريا بصفة رسمية،
 
نواف الموسوي: نقرأ الوقائع ونعرف خطواتنا للوصول الى النصر الكامل وكالات / إعتبر عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي أن "الخطاب الذي نسمعه بشأن الموقف من سوريا يدل على أن الذي يطلقونه مفارقون للواقع، وأنهم لا يقرأون المتغيرات، ولا يزالون أسرى أوهامهم". وقال في خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لبسام قاسم عربية في حسينية بلدة القليلة الجنوبية، في حضور عدد من العلماء والفعاليات والشخصيات: "نحن نقرأ الوقائع جيدا، ونعرف الخطوات التي نسير بها من أجل أن نصل إلى النصر الكامل".
 
أبي خليل يواجه “أمل” و”القوات” والمردة” و”حزب الله”: لم يعد من حجة لدى أحد الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء اليوم في بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وعلى جدول الأعمال بنود يغلب عليها الطابع الكهربائي، حيث يفترض أن يعرض وزير الطاقة سيزار أبي خليل على المجلس دفترَ شروط جديداً حول استجرار الطاقة الكهربائية (من البواخر) كبديلٍ عن الصفقة السابقة التي ألغِيَت جرّاء ما اعترى دفترَ الشروط من مخالفات للقوانين المرعيّة ولأصول إجراءِ المناقصات، على ما ورد في تقرير إدارة المناقصات.
 
تلطيف” قانون العقوبات الاميركية بحق “حزب الله” الجمهورية, الشرق الأوسط, رويترز / لفتت “الجمهورية” إلى أنه وبالتزامن مع الانتصار العسكري الذي حقّقه الجيش على الارهاب بدعم أميركي، برزت أمس مؤشرات إضافية على تمسّك الولايات المتحدة الاميركية بالاستقرار في لبنان، وإبقائه خارج دائرة النار التي تُلهب المنطقة.
 
“حزب الله” يصرّ على ضرب هيبة الجيش لكن “فجر الجرود” تفضح “المستور” السياسة الكويتية / أكدت مصادر لبنانية أن عملية “فجر الجرود” التي نفذها الجيش اللبناني فضحت محور الممانعة ، الذي سارع إلى تهريب مسلحي تنظيم “داعش” قبل أن ينقض عليهم الجيش .
 
“حزب الله” شركة أمن إيرانية خاصة تجاوزت حدود لبنان العرب اللندنية, نيويورك تايمز / حذرت مصادر سياسية أميركية من تضخم “حزب الله” اللبناني، بضم حشود من الميليشيات التابعة له وإدارة تدريبها وتسليحها في بلدان المنطقة.وقالت إن “حزب الله” يشرف على قيادة مقاتلين متعددي الجنسيات ومتعددي اللغات ينتمون إلى جماعات مختلفة تدين بالولاء لإيران.
 
“فجر الجرود”.. قلق “حزب الله” من تعاظم قوة الجيش اللبناني العرب اللندنية / علي الامين الجيش اللبناني هدف واضح وصريح للمحور الإيراني منذ أن رفض التنسيق مع جيش النظام السوري و”حزب الله” في عملية فجر الجرود التي أطلقها منذ أكثر من أسبوع ضد تنظيم داعش في جرود القاع قرب الحدود السورية من جهة الشرق.
 
مصادر “القوات”: “حزب الله” نغّص الإنتصار بصفقته الخطيئة مع “داعش” السرق الاوسط / إعتبرت مصادر “القوات اللبنانية” أن الصفقة التي إنتهت إليها الأمور في الجرود، إساءة إلى إنتصار الجيش اللبناني. وقالت مصادر “القوات” لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن “الحكومة الحالية اتخذت قرارا بالحسم العسكري، لكن من نغّص الإنتصار هو “حزب الله” من خلال الصفقة الخطيئة مع تنظيم “داعش” وترحيلهم إلى سوريا”. وأضافت: “كان يفترض عند التأكد من وفاة العسكريين، ملاحقة الإرهابيين ومحاسبتهم”.
 
مصدر وزاري: “حزب الله” هو من رفض التفاوض والمقايضة مع “داعش” الشرق الاوسط / كشف مصدر وزاري أنه في المرحلة الأولى من إختطاف العسكريين، واجهت الأطراف التي خاضت المفاوضات صعوبات عدّة؛ إن لجهة تبدّل قرارات قياديي تنظيم “داعش”، أو لجهة الإنقسام في القرار السياسي في لبنان.
 
مصادر في “14 آذار”: “حزب الله” وسوريا فضلا ابرام صفقة مع “داعش” لا القضاء عليه القبس الكويتية / رأت مصادر قيادية في قوى “14 آذار” لصحيفة “القبس”، أن موقف الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله باختياره الرد على من ينتقدون التسوية التي أخرجت مسلحي “داعش” من الجرود اللبنانية – السورية الى دير الزور بأمان، عبر الدعوة الى “محاسبة القرار السياسي المتردد في الفترة السابقة الذي كان لا يعتبر النصرة وداعش عدوّان وسمح ببقاء العسكريين اللبنانيين في أيدي خاطفيهم”،
 
مصادر “المستقبل”: عيب أن يسرق “حزب الله” إنجازات الجيش الجريدة الكويتية / عبرت مصادر تيار “المستقبل” لـ”الجريدة”، عن انزعاجها “بعد تحديد السيد حسن نصرالله يوم الانتصار على تنظيم داعش، الذي من المفترض أن يحدده مجلس الوزراء، علما أن رئيس الحكومة سعد الحريري كان سيعلن يوم حداد وطني على أرواح القتلى العسكريين فور التثبت من نتائج الحمض النووي”
 
علوش: دول القرار تعرف أن لبنان مخطوف من “حزب الله” الشرق الاوسط / عمّقت الصفقة التي أبرمها “حزب الله” مع تنظيم “داعش”، وأفضت إلى إخراج مقاتليه من الحدود اللبنانية – السورية، ونقلهم برعاية النظام السوري إلى مدينة البوكمال في دير الزور، الانقسام الداخلي، وفتحت الوضع على مزيد من السجال السياسي عالي النبرة.
 
“قطع علاقات عسكرية” بين أميركا ولبنان النهار / يبدو واضحاً ان سياسيّي لبنان الغارقين في سجالات عقيمة أضاعت الانجاز الذي تحقق بتحرير الجرود اللبنانية من إرهابيي “داعش”، ولو باتفاق منزل بالباراشوت صنع خارج لبنان، لن يتمكنوا من مواجهة عواصف تهب على البلد من كل حدب وصوب، أبرزها الأعاصير الآتية من الولايات المتحدة، ان من واشنطن حيث الادارة الأميركية، أو من نيويورك حيث منظمة الأمم المتحدة.
 
صفقة الأحلام بين “حزب الله” و”داعش” الشرق الاوسط / مشاري الذايدي وصفه هو: اتفاق مثير لمشاعر الأهالي في لبنان بين «حزب الله» وتنظيمي «داعش» و«النصرة» بعد معارك «غامضة» على الحدود اللبنانية – السورية؛ جرود القلمون الغربي.
 
احمد الحريري: نصر الله رسم خطا أحمر جديدا في وجه الجيش وذهب إلى تشريع الحركات الارهابية بالتفاوض معها وكالات / جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، بجولة في العاصمة بيروت، يرافقه منسقها العام وليد دمشقية، استهلها من الأشرفية بزيارة إلى منزل منسقها السابق الراحل إيلي مراد، حيث التقى عائلته، وقدم لها درعا تكريميا تقديرا لما بذله الراحل من جهود في مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري و"تيار المستقبل".
 
المرعبي: “حزب الله” مكلّف من “الولي الفقيه” بإعادة التطبيع مع بشار “الكيماوي” السياسة الكويتية / وصف وزير الدولة لشؤون النازحين السوريين معين المرعبي ما جرى في جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع ، بمعزل عن بطولات الجيش وتضحياته ، بأنه مؤامرة مكشوفة من قبل “حزب الله” لإعادة تطبيع العلاقات بين لبنان ونظام بشار “الكيماوي”، بتكليف شرعي من الولي الفقيه الإيراني ، الساعي لربط بلاد فارس بالمتوسط من خلال وجوده العسكري في العراق وسوريا ، وفي لبنان من خلال “حزب الله”.
 
ستة من قادة “داعش” قتلة الجنود اللبنانيين بحماية “حزب الله” في البقاع!!! السياسة الكويتية / نشر الصحافي اللبناني فداء عيتاني ، الخبير في شؤون الحركات الإرهابية مقالا بعنوان: “داعش في ضيافة “حزب الله”: خدمات متبادلة”.. عبر مدونته الخاصة، يتضمن طريقة عيش مجموعة من عناصر “داعش” في احد مواقع “حزب الله” السرية في منطقة بعلبك – الهرمل .
 
زهرمان: للجنة تحقيق تكشف من رفض التفاوض والتبادل في السابق وقبله اليوم النهار الكويتية / وجّه عضو “كتلة المستقبل” النائب خالد زهرمان من خيمة أهالي العسكريين ، تعازيه لمؤسسة الجيش اللبناني وأهالي العسكريين .وقال زهرمان لصحيفة “النهار الكويتية”: كنا نتأمل ان تكون النهاية مختلفة بعودة العسكريين أحياء الى أهاليهم، متمنيا إنشاء لجنة تحقيق تحدد المسؤوليات في هذا الملف وتكشف سبب منع التفاوض والتبادل في فترة معينة ثم السماح به في فترة لاحقة.
 
ما أعقب “فجر الجرود” هو للتعمية على إنجازات الجيش القبس الكويتية / وضع مصدر سياسي رفيع ما أعقب عملية “فجر الجرود” العسكرية في جرد رأس بعلبك والقاع ، في خانة التعمية على إنجازات الجيش ومحاولة إظهاره دائما بمظهر المتآلف والمنسق مع “حزب الله”، بما يضر بالمؤسسة العسكرية.
 
التحالف الدولي: لسنا طرفا في أي إتفاق بين “حزب الله” والنظام السوري و”داعش” الشرق الاوسط / قطع التحالف الدولي طريق قافلة عناصر “داعش” الآتية من القلمون الغربي، باستهداف أحد الجسور الذي كان يفترض أن تسلكه إلى دير الزور ، بحيث بات يحتّم عليها اختيار طريق آخر، في وقت برّر فيه “حزب الله” الإتفاق الذي أدى إلى فتح ممر آمن للتنظيم والسماح لمقاتليه بالمغادرة.
 
حزب الله شيع مشيك في بلدة القصر وكالات / شيع "حزب الله" وجماهير المقاومة الاسلامية في بلدة القصر - قضاء الهرمل قاسم مهدي مشيك الذي استعيد جثمانه بعد تحرير المقاومة لجرود القلمون الغربي.
 
محفوض: ماذا سيخترع حزب الله من جديد ليبقى على سلاحه؟ وكالات / أشار رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض الى انه لم يعد جائزا السكوت عن سلوك حزب الله العسكري، فوضعيته الأمنية تعيق عمل الدولة وأجهزتها وما جرى أخيرا أسدل الستارة عن حقيقة تواطئه مع النظام السوري مغيبا الدولة.
 
الجيش اثبت قدرة فائقة على القيام بمهامه الاحرار: إصرار حزب الله على الإدعاء ان الجيش اللبناني ينسق معه ومع النظام السوري هو ضرب علاقة الجيش مع الأميركيين والبريطانيين احرارنيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار وفي مناسبة عيد الأضحى المبارك من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين حصوصاً بأحر التهاني وأطيب التمنيات آملا في أن يحمل معه للوطن السلام والاستقرار والإزدهار. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء أسف لاستشهاد العسكريين الذين اختطفهم داعش وتقدم بالتعزية الصادقة من قيادة الجيش ومن أهاليهم.
 
مصادر “14 آذار”: موقف “حزب الله” من التحالف الدولي يعكس حقيقة تناغمه مع “داعش” الانباء الكويتية / اعتبرت مصادر سياسية قريبة من 14 آذار ان موقف “حزب الله” من التحالف الدولي يعكس حقيقة التناغم بينه وبين “داعش”، بدءا بالصفقة المشبوهة لترحيلهم من الجرود اللبنانية ومنعهم من استكمال عملية ضد هذا التنظيم الإرهابي بحجة الكشف عن الجنود المخطوفين، علما ان مصيرهم كان معروفا لدى الحزب منذ عامين، وأن مكان دفنهم سيعرف حتما.
 
“حزب الله” والصفقة مع “داعش”… الضجيج في بيروت والحدَث في بغداد الراي / تشي التطوراتُ المرتقبة في لبنان والمنطقة بأنّ التسوية السياسية في بيروت ستكون أمام اختباراتٍ أكثر قسوة من تلك التي شهدتْها على مدى نحو 10 أشهرٍ، أي منذ إنهاء الفراغ الرئاسي بانتخابِ الحليف المسيحي لـ“حزب الله” العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية وعودة زعيم “تيار المستقبل” سعد الحريري رئيساً لحكومةِ “ربْط نزاعٍ” حيال الملفات الخلافية ولا سيما الإقليمية، في مقدّمتها الموقف من الصراع في سورية.
 
أهالي العسكريين رداً على بيان “حزب الله”: مجزرة بحق الشهداء المستقبل / لاقى البيان الذي صدر عن «حزب الله» أول من أمس حول موضوع محاصرة طيران التحالف الدولي القافلة المتجهة من جرود رأس بعلبك والقاع والمحملة بالدواعش إلى منطقة البوكمال في الداخل السوري، وتخوفه من مجزرة في حال تعرضت الباصات للقصف، غصة لدى الأهالي الذين يتابعون بمرارة هذه التطورات.
 
إسرائيل تستعد للحرب البحرية.. "حزب الله" تحت الماء! المدن / تحت عنوان إسرائيل تستعد للحرب البحرية: حزب الله تحت الماء، كتب موقع "المدن": شكل توسع المنطقة الاقتصادية الخالصة للبحر المتوسط من 40 ميلاً إلى 150 ميلاً، قبل أربع سنوات، "تحدياً كبيراً" للبحرية الإسرائيلية. ذلك أن الجيش الإسرائيلي يعتقد أن لدى "حزب الله" صواريخ بعيدة المدى، يمكن أن تصل إلى الحفارات، التي تغذي الكهرباء المستخدمة في إسرائيل.
 
فياض: لبنان بات افضل حال امنيا من كل البلدان المحيطة به وكالات / أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض "أن لبنان بات أفضل حال من كل البلدان التي تحيط به من الناحية الأمنية والسيادة وحماية الحدود، لا سيما وأن المقاومة أدت الدور الجوهري الأساسي الحيوي في إنتاج هذا الواقع، ونحن نحيي ونحترم ونقدر ونثمن جهود الجيش اللبناني عاليا، ونعتبر أن هذا الجيش الوطني إنما أدى دوره على أفضل ما يكون، وليس هناك مشكلة على الإطلاق في ما يتعلق بدور الجيش وعقيدته وإصرار ضباطه وعناصره في مواجهة أي تهديد تكفيري، ولكن المشهد الذي أوصل الأوضاع إلى ما وصلنا إليه من إيجابية وأمن واستقرار، إنما استند على نحو أساس لما أنتجته وكرسته المقاومة وكرسته بخطابها وبمواقفها وأدائها".
 
نواف الموسوي:الأصوات التي تحاول النيل من انتصارنا هي أقل من فرقعة نارية وقرقعة صوتية ولن تؤثر فينا وكالات / رعى عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي حفل تكريم الناجحين في الشهادات الرسمية في بلدة حانين الجنوبية، في حضور عدد من العلماء والفاعليات والشخصيات، وحشد من الأهالي.
 
الزغبي: فليشمل التحقيق قرار وقف الانقضاض على داعش والقبول بصفقة حزب الله وكالات / دعا عضو قيادة قوى 14 آذار الياس الزغبي ، إلى "التعامل بشفافية مع المرحلة الدقيقة من 2 آب 2014 حتى الآن". وقال في تصريح: "لا تتوقف الأخطاء الجسيمة على مرحلة الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية، بل تشمل أيضا المرحلة الراهنة، وآخرها كان القرار بوقف انقضاض الجيش على آخر معقل ل"داعش" والموافقة على صفقة "حزب الله" في تهريبه من لبنان إلى الداخل السوري".
 
ترحيل “الدواعش”.. اتفاق “حزب الله” ونظام الأسد الحياة / يقول مصدر وزاري لبناني بارز إن من غير الجائز تحميل لبنان، من خلال رئيسي الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري، المفاعيل الأمنية والسياسية لنقل “الدواعش” الذين ألحوا على طلب وقف النار للخروج من آخر بقعة لبنانية كانوا يحتلونها في الجزء اللبناني من جرود رأس بعلبك والقاع والفاكهة الى دير الزور في سورية. ويؤكد لـ “الحياة” أن وحدات الجيش اللبناني تمكنت من محاصرتهم في هذه البقعة ولم يعد أمامهم سوى الاستسلام أو الرحيل منها الى داخل الأراضي السورية.
 
استنفار أمني لمواجهة “العائدين”.. لوائح واعترافات الديار / لفتت “الديار” الى أن الملف الامني في البلاد لم يدخل في اجازة في ظل تواتر المعلومات حيال ارتفاع المخاطر في المرحلة المقبلة بعد “كسر” المقاومة، والجيش، والقرار السياسي، “خطوطا حمراء” في توقيت لا يتناسب مع اجندات قوى اقليمية ودولية…
 
مصادر ديبلوماسية: لبنان سيدفع ثمنَ غالياً جنونِ “حزب الله” الجمهورية / كشفَت مصادر ديبلوماسيّة لـ”الجمهورية” أنّ الرياض تعتبر أنّ “حزب الله” “هو حزب شيطاني وإرهابي قتلَ ودمّر ودرّب في مختلف الدول العربية، ويجب أن يتحمّل نتائج عمله هو ومَن يعمل معه أو يتحالف”.
 
زهرا: نصرالله نسف ما قاله قائد الجيش والأخير لم يرد عليه وكالات / شدد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا على أنه عندما اتخذ قرار عدم الترشح منذ 2012 ابلغ الدكتور سمير جعجع حينها لان الانتخابات لن تحصل وقد وافق، مضيفاً: “عندما اصبحنا على مشارف انتخابات فعلية أعلنت انني لم اترشح”.
 
“داعش” و”حزب الله”.. زواج موقت لخدمة المشروع الفارسي عكاظ / زياد عيتاني ثلاث محطات يمكن عبرها إنتاج الرسم التقريبي للعلاقة التي تربط ميليشيا “حزب الله” بالإرهاب، وتحديدًا بتنظيم “داعش”. – الأولى، كانت عام 2007 عندما حاول “شاكر العبسي” أن يصنع دويلة في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين (شمال لبنان) شبيهة بالدولة التي أعلن عنها “أبو بكر البغدادي” في الموصل،
 
“تغريدة السبهان”: مؤشر سلبي ورسالة “ثلاثية الأبعاد” الانباء الكويتية / التطورات المتسارعة في لبنان والملفات المتراكمة على أنواعها والضغوط المتدافعة في اتجاهات عدة، لم تحجب “تغريدة سياسية” مقتضبة، ولكن معبرة، أطلقها وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان على صفحته الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي وقال فيها: “ما يفعله حزب الشيطان من جرائم لا إنسانية في أمتنا سوف تنعكس آثاره على لبنان حتما، ويجب على اللبنانيين الإختيار معه أو ضده. دماء العرب غالية”.
 
واكيم: “حزب الله” سرق إنتصار الجيش من أجل أسير إيراني وكالات / أكد مرشح “القوات اللبنانية” عماد واكيم ان شهداء المقاومة اللبنانية يعتمدون على شهادتهم لنبقى وننعم بالحرية كما هو الحال مع الدكتور سمير جعجع عندما صمد في سجنه.
 
إيران وإستنساخ “حزب الله” في المنطقة عكاظ / منذ تفجر «الثورة الطائفية» في إيران التي أطاحت بالشاه عام 1979 ،ارتبط نظام الملالي بالدمار والطائفية في المنطقة، حتى أضحت طهران عاصمة «حياكة الدمار» ومنطلقًا للعمليات التخريبية في البلدان العربية تحت الخط العريض «تصدير الثورة»، واستطاع رجال الدين المتشددون الذين وصلوا إلى هرم السلطة في إيران زرع ميليشيات «خارجة عن إطار الدولة» في بلدان عربية عدة، لتحقق طموحاتهم التوسعية في المنطقة.
 
يزبك: المقاومة أجرت المناورات الحية من خلال قتالها الجماعات الارهابية وكالات / أكد رئيس الهيئة الشرعية في "حزب الله" الشيخ محمد يزبك خلال رعايته، حفل تكريم الهيئة الإدارية والتعليمية في مجمع المرتضى التربوي - بوداي على ضفاف نهر العاصي في الهرمل، أن "المناورات التي يجريها كيان العدو على الحدود تأتي في إطار التهويل بعد الانتصارات التي حققتها المقاومة على الإرهاب والخبرة الكبيرة التي اكتسبتها من المعارك التي تشارك بها في مواجهة الإرهابيين"، وقال: "فليجر الإسرائيلي ما يشاء من مناورات، فالمقاومة أجرت المناورات الحية من خلال قتالها الجماعات الارهابية".
 
علوش: “حزب الله” مصيبة محلية وإقليمية السياسة الكويتية / توقع القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش في اتصال مع “السياسة”، حلولاً قد تفرض على المنطقة تتجاوز خيارات دولها، وهذه الخيارات تبدأ من حدود إيران، وصولاً إلى المتوسط، مروراً بالعراق وسورية ولبنان. وقد تكون إسرائيل شريكاً فيها، بحسب ما سرب من معلومات في أعقاب القمة التي جمعت الرئيس الروسي ورئيس حكومة إسرائيل،
 
الإحجام عن إجراء الانتخابات الفرعية انتهاكاً صارخاً وعن سابق قصد وتصميم للدستور الاحرار: نؤيد اي تحقيق يهدف الى تحديد المسؤوليات في اختطاف العسكريين وبعدها استشهادهم وصولا ً الى الصفقة التي أبرمها حزب الله والنظام السوري احرار نيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار بأحر التعازي من قيادة الجيش ومن ذوي العسكريين الشهداء وعبر عن شعور عميق بالحزن ممزوجاً بالفخر في مناسبة تكريم شهداء الجيش،الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء اعلن تاييده اي تحقيق يهدف الى تحديد المسؤوليات في اختطافهم وبعدها استشهادهم وصولا ً الى الصفقة التي أبرمها حزب الله والنظام السوري والتي سمحت بخروج الإرهابيين الى حيث يريدون سالمين مكرمين. ودعا كل اللبنانيين الى الإلتفاف حول الجيش الذي أثبت قدرة وجدارة في القيام بمهامه للدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره
 
نواف الموسوي: الانتصار في دير الزور استراتيجي ويرسخ العلاقة بين أطراف محورنا وكالات / قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي خلال احتفال ل"حزب الله" في حسينية بلدة شقراء الجنوبية: "إننا نهنىء إخواننا في سوريا وتحديدا الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد، ونهنىء حلفاءنا على أي صعيد كانوا بالانتصار الذي تحقق بالأمس من خلال استعادة السيطرة على مدينة دير الزور، وبالتالي يجب أن يعرف الجميع أن هذا الانتصار هو استراتيجي يضاف إلى ما قبله من انتصارات،
 
تغريدة السبهان ليست لغزاً: فترة السماح إنتهت وعلى لبنان أن يختار اللواء / رلى موفق لبنان الرسمي وأطيافه السياسية يحاولان فك أحجية تغريدة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان التي قال فيها إن “ما يفعله حزب الشيطان من جرائم لا إنسانية في أمتنا سوف تنعكس آثاره على لبنان حتماً، ويجب على اللبنانيين الاختيار معه أو ضده. دماء العرب غالية”.
 
“حزب الله” يشيد بالحريري لإحراجه… ويؤكد: “سلاحنا باقٍ إلى ما شاء الله” الراي الكويتية- العرب اللندنية / ليندا عازار رغم المناخ “العاصِف” الذي طبَع المشهد السياسي في بيروت في الأيام الماضية وأوحى بانتكاسةٍ يمكن أن تترك إرتداداتٍ على التسوية التي تحكم الواقع اللبناني، إلا أن الساعات الماضية أَبرزتْ مؤشراتٍ على اتجاه البلاد مجدداً نحو “إستكانةٍ” تعيد الاعتبار إلى موجبات “المساكنة الإضطرارية” داخل حكومة الرئيس سعد الحريري .
 
حجم المناورات الإسرائيلية يعني أن حربا مسرحها لبنان ليست مستبعدة الجمهورية / المشهد الداخلي عائمٌ على مجموعة ملفّات حسّاسة وساخنة طفَت على سطحه، تُنذر بـ”تلقيم” الأجواء ودفعِ القوى السياسية إلى خلفِ متاريس الاشتباك مجدّداً.
 
مصدر سياسي معارض: الحكومة ألغت “الإحتفال” لخوفها من “14 آذار” جديدة الجمهورية / أكد مصدر سياسي معارض ، أن “الحكومة ألغَت الإحتفال بإنتصار الجيش في ساحة الشهداء لأنّها خافت من مشهد “14 آذار” جديد.وقال لصحيفة “الجمهورية”: “في “8 آذار” 2005 نظّم “حزب الله” احتفالاً لشكرِ سوريا ، فردّ اللبنانيون في “14 آذار” بتظاهرة مليونية رَفعت شعار “حرية، سيادة، إستقلال”.
 
“حزب الله”: من المبكر الحديث عن لقاء الحريري – نصرالله اللواء / منال زعيتر فاجأ رئيس الحكومة سعد الحريري كل اللبنانيين بتناغمه مع “حزب الله” في اكثر من موقف الا “الحزب” نفسه ، على اعتبار ان العلاقة التي تجمع الطرفين تخطت في مرحلة تسوية رئاسة الجمهورية وما بعدها معظم الخلافات والتباينات بينهما حتى ان البعض بات يشبه اليوم اداء الحريري مع الحزب بأداء والده الشهيد رفيق الحريري.
 
حوري: الامن والامان التي نعمت به قافلة “داعش” سببه “حزب الله” وكالات / اكد النائب عمار الحوري انه من الواضح ان دولة “حزب الله” دويلة تقوم على هامش الدولة اللبنانية انجزت الصفقة على اتم وجه وهذا ما يفسر الامن والامان التي نعمت به قافلة داعش انطلاقا من الجرود اللبنانية وصولا الى دير الزور بعد اطمئنان وراحة ما ساعدهم على الوصول سالمين.
 
المعلوف: هناك تواصل دائم وتفاوض وتنسيق بين “حزب الله” و “داعش” وكالات / لفت عضو تكتل حزب “القوات اللبنانية” النائب جوزيف المعلوف الى ان هناك تواصل دائم وتفاوض وتنسيق بين “حزب الله” و “داعش”.لفت عضو تكتل حزب “القوات اللبنانية” النائب جوزيف المعلوف الى ان هناك تواصل دائم وتفاوض وتنسيق بين “حزب الله” و “داعش”.
 
الحزم الروسي ينهي “صفقة” التبادل الديار / لفتت صحيفة “الديار” الى أن الستار أُسدل أمس على صفقة التبادل مع “تنظيم داعش” الارهابي، وعاد الاسير المحرر احمد معتوق قبل ظهر امس الى صير الغربية، معلنا انتصار “معادلة” الجيش والشعب والمقاومة”، بعد ان تسلمته المقاومة في بلدة الشولا قرب دير الزور، بعد ان تم دخول قافلة المسلحين وعائلاتهم الى مدينة الميادين السورية،
 
رسالة إسرائيلية للبنان: لا رغبة لتل أبيب بالحرب الجمهورية / ناصر شرارة طوال الفترة التي نفّذت فيها إسرائيل مناورة «السهم الأزرق» بحسب تسميتها العسكرية، كان «حزب الله» في حالة استنفار قصوى لكل قطاعاته العسكرية في لبنان. وعلى رغم استبعاده الحرب، إلّا أنه كان يتمعّن بمشهد مكثّف من مناورات الحدّ الأقصى السياسي والعسكري الذي تقوم به إسرائيل، سواءٌ على الساحة الدولية أو الإقليمية وحتى في ميدان تدريب جيشها للحرب المقبلة التي وضعت لها عنوان «هزيمة حزب الله».
 
اسرائيل تتوعد “حزب الله”… نعيد لبنان إلى العصر الحجري / أنهت قيادة الجبهة الشمالية في الجيش الإسرائيلي الخميس مناورتها الكبرى التي تواصلت 11 يوماً وحاكت حرباً على “حزب الله” تحت عنوان “إخضاع الحزب”، بتهديدات جديدة وجهها هذه المرة إلى لبنان نائب رئيس هيئة أركان الجيش سابقاً وزير البناء يوآف غالنت بقوله أنه “في حال أخطأ حزب الله وبادر إلى حرب ضد إسرائيل،
 
تحذيرات من ضغوط لـ”حزب الله” في ملف عرسال السياسة الكويتية / حذرت مصادر سياسية بارزة عبر “السياسة” من محاولات “حزب الله” وبعض حلفائه الضغط على القضاء للتأثير في مجرى التحقيقات الجارية في قضية أحداث عرسال وخطف وقتل العسكريين، في إطار السعي لتصفية حسابات مع بعض السياسيين والتعمية على حقائق قد يصل إليها التحقيق ولا تناسب الحزب وحلفائه، ومن هنا تبرز الحملة المضادة التي شنها الحزب على الفريق الآخر وتحميله مسؤولية ما جرى في عرسال.
 
“حزب الله” لم يترك لهيبة الدولة سوى بعض الشكليات..”سيدة الجبل”: إلصاق صورة المسيحيين بقاتلٍ موصوف عمل لا أخلاقي وكالات / رفض “لقاء سيدة الجبل” رفضاً قاطعاً صورة لقاء الشباب السرياني مع بشار الأسد بحضور أحبار الكنيسة وإعتبر أن إلصاق صورة المسيحيين بقاتلٍ موصوف هو عمل لا أخلاقي يناقض المبادىء المسيحية، كما أنه يعرضهم لمواجهة غالبية ساحقة من الرأي العام العربي والاسلإمي، داعيًا إلى النضال من أجل قيام دول ديموقراطية تحمي المواطن الفرد، أكان مسلماً أم مسيحياً، قبل فوات الأوان، بدلاً من البقاء بين نارين: نار الإرهاب ونار الأنظمة الديكتاتورية وأجهزتها الأمنية الفاسدة.
 
زهرا: الانتخابات قائمة إلا أذا ضغط “حزب الله” لتأجيلها بما يخدم مشروعه السياسة الكويتية / رغم تأكيده عدم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، بسبب ما وصفه بـ”العقم” المستشري في العمل النيابي اللبناني وعدم إمكانية السماح للنائب في ممارسة حقه في التشريع، رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النيابية النائب أنطوان زهرا في اتصال مع “السياسة”، أن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها المقرر في أيار المقبل، باستثناء أن يلجأ “حزب الله” للضغط باتجاه التأجيل الذي يراه مناسباً لتنفيذ مشروعه المرتبط بأجندة خارجية، كما بات معروفاً، عدا عن ذلك لا نية لأي طرف بقبول التأجيل.
 
التلِّي لـ”نصرة – لبنان”: إستعدّوا للثأر من نصرالله الجمهورية / ناصر شرارة أفضت نقاشات الفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية التي تكثّفت إثر جولة العنف الأخيرة في مخيم عين الحلوة بينها وبين جماعة بلال بدر، الى تشكيل ثلاث لجان تختصّ كلّ منها بمتابعة مهمة يُساهم إنجازُها في تدارك الوضع في المخيّم ومنع انزلاقه الى انفجارٍ كبير.تختصّ اللجنة بمتابعة ملف ضبط الامن داخل المخيم وتنسيق الاتصالات التي تؤدّي الى تفويض القوة الامنية المشتركة إطلاق النار على أيِّ مخلٍّ بأمن المخيم، وذلك من دون حتى العودة الى المرجعيات السياسية.
 
هل تمت تصفية مرافق نصرالله بسبب معلوماته عن إغتيال الحريري؟ الجريدة الكويتية / علمت “الجريدة”، من مصدر مطلع، أن موسى محمد وهبي، الملقب “أبوعلي”، أحد مسؤولي جهاز الأمن الخاص بالأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وأحد مرافقيه الدائمين، والذي توفي الأسبوع الماضي، قُتِل في عملية تصفية داخلية، مضيفاً أن “أبوعلي” كان يمتلك معلومات مهمة في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري.
 
“حزب الله” يتخذ تدابير أمنية استثنائية في عاشوراء الجريدة الكويتية / استكمل “حزب الله” التحضيرات اللوجستية، ورفعت الرايات والأعلام بالمناطق والشوارع والساحات، بالضاحية الجنوبية وبيروت، بمناسبة ذكرى عاشوراء. وستقام مجالس العزاء الحسينية في الحسينيات والمساجد والخيم، لهذه المناسبة التي بدأت الخميس، وتستمر عشرة أيام.
 
عون على منبر الأمم المتحدة وسط “غبار” الهجوم الأميركي – البريطاني على “حزب الله” الراي الكويتية / م يكن عادياً أن تأتي أوّل إطلالة لرئيس لبناني من على منبر الأمم المتحدة منذ العام 2013 على وهج نبرةٍ دولية عالية جداً حيال “حزب الله” عبّر عنها بدايةً الرئيس الأميركي دونالد ترامب ثم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماري وسفيرها في بيروت هيوغو شورتر.
 
بريطانيا: الجيش اللبناني ليس بحاجة إلى “حزب الله” العرب اللندنية / وجه السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر انتقادات لاذعة لحزب الله، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز قدرات الجيش اللبناني في مواجهة التحديات التي تواجه هذا البلد، وفي مقدمتها التنظيمات الجهادية.
 
عون: دور “حزب الله” مستمرّ طالما هناك تهديداتٌ للبنان al-monitor / شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على أن اي حل لمشكلة “حزب الله” يجب أن يأتي كجزء من حل اوسع للأزمات التي تعاني منها المنطقة، مؤكداً أنه لا يمكن الطلب من “حزب الله” التخلي عن سلاحه ودروه مستمرّ طالما هناك تهديداتٌ إسرائيلية للبنان.
 
فياض: لوضع المناكفات جانبا والترفع عن الحسابات الحزبية لانتاج الحلول لمشاكلنا وكالات / شدد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور علي فياض على أن "هناك ملفات متراكمة وأخرى مستجدة تضغط على الواقع السياسي والانمائي والمعيشي، فالمقاومة والجيش اللبناني وكل القوى الأمنية أنجزوا خلال فترة إنجازا أمنيا كبيرا رفع مستوى الاستقرار الأمني في هذا البلد الذي بات آمنا مستقرا أكثر من أي مرحلة مضت". وسأل: "لماذا لا نتقدم بالتالي، إلى الأمام باتجاه استقرار سياسي نصونه وننتجه ونبني على كل ذلك باتجاه الدفع لاستقرار اقتصادي ومعيشي يحتاجه الناس".
 
رعد: العالم كله يهاب حزب الله وكالات / رأى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد أن "الانتصارات التي تحققت ضد إسرائيل وضد التكفيريين سببت اهتزازات في العالم". وقال: "الرئيس الأميركي يجن جنونه وهو منزعج ومغتاظ كيف لا يتحقق مشروع الولايات المتحدة التخريبي في منطقتنا، في سوريا ولبنان، مليارات الدولارات أنفقت على داعش من كل دول الخليج دون استثناء عمان ربما".
 
ليبرمان: إن فكر “حزب الله” في استفزازنا فلن نبقي في الحرب المقبلة حجراً على حجر وكالات / أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن الوضع الأمني القائم المحيط بإسرائيل يتطلب توجيه تحذير إلى الدول المجاورة لها من مغبة تحديها. وقال ليبرمان: “أوجه نصائحي لأعداء إسرائيل في الجبهة الشمالية بألا يحاولوا تجريبنا أو إصدار تهديداتهم ضدنا، لأننا نأخذ جميع التهديدات بجدية”،
 
صفي الدين: المقاومة تمتلك من السلاح ما يمكنه أن يواجه كل قوى الجبروت والطغيان وعلى رأسها إسرائيل وكالات / أكد رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" السيد هاشم صفي الدين، خلال المجلس العاشورائي الذي أقيم في حسينية آل خاتون في بلدة جويا الجنوبية، "أن المقاومة اليوم تمتلك من السلاح ما يمكنه أن يواجه كل قوى الجبروت والطغيان، وعلى رأسها إسرائيل في هذه المنطقة، فضلا عن التكفيريين الذين هزموا وانكسروا في سوريا والسلسلة الشرقية".
 
بعد إستفتاء كردستان العراق.. هل يكون “حزب الله” الهدف الثاني؟ الراي الكويتية / ترى دوائر مراقبة في بيروت أن لبنان لن يكون بمعزل عن “شظايا” الإندفاعة الكردية في شمال العراق في ما خص إستفتاء كردستان العراق على الإنفصال عن بغداد ، والتي يتعاطى معها “محور الممانعة” على أنها فوز بـ”النقاط” للآخرين، وفي مقدمهم الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، وانها تنطوي على إشاراتٍ واضحة بأن الولايات المتحدة وحلفاءها ماضون قدماً في هجومهم المعاكس، والذي سيكون “حزب الله” الهدف التالي له.
 
جبور: جولة جعجع تهدف الى منع تهميش الدولة ومعاقبتها بسبب دور “حزب الله” العسكري الشرق الاوسط / غادر رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، يرافقه فيها وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، في جولة خارجية تستمرّ أياماً، يستهلها بالمملكة العربية السعودية محطته الأولى في الجولة التي ستقوده إلى عدد من الدول العربية والغربية، حيث يلتقي عدداً من المسؤولين السعوديين، ويبحث معهم الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
 
هل يقف لبنان على مشارف “قلب الطاولة” وعودة المواجهة مع “حزب الله”؟ الراي الكويتية / منذ إنجاز التسوية السياسية في 31 ت1 2016 والتي أفضتْ الى إنتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية ثم عودة زعيم تيار المستقبل” سعد الحريري الى رئاسة الحكومة ، لم يَسبق للواقع اللبناني أن عاش إرباكاً وارتباكاً مثل اللذين يسودانه هذه الأيام وسط “دخانٍ” سياسي كثيف يَتصاعد ملوّحاً باقتراب “إحتراق” الحكومة سواء بانقلابٍ عليها يدفع باتجاهه “حزب الله” بالتكافل والتضامن مع حلفائه ، أو بالإمعان في إحراج رئيسها وحلفائه بهدف إخراجهم بالإستقالة
 
قاووق: لنتحرر من الإملاءات ونبدأ حوارا لبنانيا سوريا لعودة آمنة للنازحين وكالات / رأى عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق أنه "لا يمكن تحصين الانجازات الوطنية والاستقرار في لبنان ما دام هناك مقرات لداعش والنصرة في سوريا".
 
فضل الله: حزب الله يعبر عن مواقفه داخل المؤسسات الدستورية وكالات / أوضح عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله خلال مجلس عاشورائي في بلدة عدلون، أن "حزب الله يعبر عن موقفه اتجاه القضايا المطروحة اليوم في ما يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب والتمويل وكل القضايا المرتبطة فيها داخل المؤسسات الدستورية، وذلك لأننا لسنا من دعاة إثارة السجالات والمواقف الإعلامية من أجل تسجيل موقف دون المبادرة إلى طرح الحلول والمعالجات للمشكلات القائمة".
 
“8 آذار” يعيد العراضات العسكرية إلى الشوارع! الانباء الكويتية / واكبت احتفالات يوم عاشوراء في لبنان الأحد بعروض “عسكرية” لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت ولحركة أمل في بعلبك، شرقي لبنان، فيما كان الحزب السوري القومي السبّاق قبل ايام الى عرض مماثل في شارع الحمراء في بيروت بمناسبة مختلفة.
 
العقوبات على “حزب الله”… هل تؤثر على الاقتصاد اللبناني؟ الانباء الكويتية / أعلن مصدر فرنسي مطلع على الملف اللبناني إن الكونغرس يريد ضرب إيران عبر “حزب الله” ولهذا السبب قررت لجنة الشوؤن الخارجية الأميركية العقوبات على الحزب.
 
نيران روسية قتلتْ 7 من “حزب الله” في ريف حمص الراي / أكدت مصادر ميدانية في سورية لـ“الراي” ان أحد قادة الوحدات الخاصة و7 عناصر آخرين من “حزب الله” قُتلوا أمس في ريف حمص الشرقي.وأبلغت المصادر الى “الراي” أن عناصر “حزب الله” الـ7 كانوا من ضمن 22 مقاتلاً من القوات الرديفة للجيش السوري، بينهم أفغان وعراقيون، قضوا جميعاً في غارة روسية استهدفتْ عن طريق الخطأ موقعاً كانوا فيه،
 
“أيام سود” لـ“حزب الله” في سوريا الراي / خرق الصاروخ الذي استهدف موقعاً لـ“حزب الله” في ريف حمص الشرقي وأدى الى مصْرع 7 من عناصره المشهد اللبناني الذي كان في ما يشبه “استراحة المُحارِب” بعد أسبوعٍ من “التطاحُن الناعم” المالي – السياسي الذي أفضى الى مَخارج جنّبتْ البلاد السقوط في “المحظور” وبدا أنها “مدّدت عُمر” التسوية التي تحكم البلاد منذ نهاية تشرين الأول 2016.
 
الحريري تبلّغ موقف “القوات” و”حزب الله” يدرك.. التنسيق مع النظام السوري “سيفجّر” الحكومة السياسة الكويتية / مع أن المواقف الأخيرة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله أطالت في عمر حكومة الرئيس سعد الحريري ، إلا أن ذلك لا يخفي استمرار الخلافات بين مكوناتها والتباعد في النظرة إلى عدد من الملفات الضاغطة، التي لا تزال تفرض نفسها على الساحة الداخلية.
 
الكونغرس: رفع العقوبات عن إيران زاد مساعداتها لحزب الله العربية / ينظر الكونغرس الأميركي في ثلاثة مشاريع قوانين، لتشديد العقوبات على ميليشيا حزب الله. واعتبر أعضاء في مجلس النواب أن رفع العقوبات عن إيران زاد مساعدات طهران للميليشيا التابعة لها إلى 800 مليون دولار سنوياً.
 
معلوف: “حزب الله” مرتاح إلى الوجود غير المضبوط للاجئين السوريين الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جوزف معلوف، ان النزوح السوري بات حالة ضاغطة على المجتمع اللبناني، وعلى الحكومة اللبنانية استعجال الحلول بشأنه قبل ان تتحول تعديات بعض النازحين السوريين الى مواجهات في الشوارع حيث لا يعود ينفع الندم، وقبل ان تتحول ايضا مخيماتهم الى حالة من الفلتان الأمني شبيهة بحالة المخيمات الفلسطينية في العام 1973.
 
“حزب الله” يوعز لمناصريه شن حملة على السعودية السياسة الكويتية / علمت “السياسة” أن “حزب الله” أوعز إلى مناصريه في “الثامن من آذار” بشن حملة على المملكة العربية السعودية في المرحلة المقبلة بسبب دعوتها قيادات لبنانية لزيارتها.
 
العقوبات على “حزب الله” في أقلّ من شهر! المستقبل / أكد ديبلوماسيون أنه في غضون أقل من شهر سيُطرح المشروع الأميركي للعقوبات على “حزب الله” على الهيئة العامة في الكونغرس للتصويت ومن ثم يُرسل إلى البيت الأبيض لرفعه إلى الرئيس دونالد ترامب.
 
“التمييز الكويتية” ترفض التماس “خلية العبدلي”: “حزب الله” منظمة إرهابية السياسة الكويتية / رفضت غرفة المشورة في دائرة التمييز الكويتية قبول طلب الإلتماس المقدم من هيئة دفاع المدانين في قضية “خلية العبدلي” المتورط فيها “حزب الله”، والذي طالبوا فيه بالغاء الحكم الصادر ضدهم واعادة فتح باب المرافعة، في حين حجزت محكمة الإستئناف قضية اقتحام مجلس الأمة المتهم فيها 70 مواطنا بينهم نواب حاليون وسابقون للحكم في جلسة 27 ت2 المقبل.
 
تطبيقات «حرب بين حربين» تمنع الحرب بين «الحزب» وإسرائيل الجمهورية / ناصر شرارة في مبنى تحت الأرض يقع في عدة طبقات في مقر وزارة الأمن في تل ابيب، توجد قيادة قسم العمليات العسكرية التي يترأسها اللواء يتسحاق ترجمان، والى جانبه رئيس قسم العلميات في الاستخبارات العسكرية. في إسرائيل يطلقون على هذا المبنى تسمية «البئر»، ترميزاً لدوره الأهم في وضع خطط الحرب وإدارتها. ويؤدي هذان الرجلان، دور الوسيط بين المستوى السياسي ورئاسة هيئة الاركان، بمعنى أنهما مسؤولان عن تحويل تعليمات المستوى السياسي خططاً عملياتية حربية، وذلك على كل الجبهات، ويرفعانها الى رئاسة الأركان على شكل أوامر عسكرية للتنفيذ.
 
لماذا التصعيد السعودي؟ الجمهورية / طارق ترشيشي على رغم تأكيدات جميع الأفرقاء السياسين تمسّكهم بالاستقرار العام في لبنان وحرصِهم عليه، بغَضّ النظرعن الخلافات السياسية السائدة وتلك المتصلة بالملفّات الخلافية الداخلية، فإنّ المناخ العام السائد في المنطقة يثير لدى البعض مخاوفَ من تعرّضِ لبنان لتداعيات سلبية جديدة، في حال استمرّ التصعيد متفاقماً على بعض الجبهات الإقليمية، وخصوصاً على الجبهة السعودية ـ الإيرانية.
 
من الجبال الى الصحراء.. "حزب الله" سيخرج من سوريا اذا تحققت هذه الشروط MEE - لبنان 24 / تحت عنوان "قوّة إقليمية: كيف غيّر القتال بالحرب السورية "حزب الله"؟"، نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرًا عن مشاركة الحزب بالحرب السورية، والقدرات الهائلة التي اكتسبها.
 
مستشار لترامب: “حزب الله” شريك “جونيور” لإيران… ولردٍّ دولي عليه العربية / من على صفحات صحيفة فرنسية، وفي مقال كتبه توم بوسيرت، مساعد الرئيس الأميركي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب في البيت الأبيض، في “منبر” صحيفة “لوموند” الفرنسية أمس الاثنين، كرّر موقف واشنطن من حزب الله، مؤكداً إدارة ترامب ستستمرّ بعزل إيران و”حزب الله”.
 
واشنطن تختبر استعداد حلفائها لإقامة تحالف دولي ضد “حزب الله” العرب اللندنية / تجس الإدارة الأميركية نبض حلفائها الأوروبيين وحتى العرب، بشأن إقامة تحالف دولي ضد “حزب الله”، على شاكلة التحالف الذي تشكل في العام 2014 ضد تنظيم داعش والذي أثبت نجاعته في كل من العراق وسوريا.
 
واشنطن: مكافأة بملايين الدولارات للمساعدة في توقيف قياديَّيْن في “حزب الله” الجمهورية / تبدو مواعيد الأيام المقبلة الاقليمية والدولية حافلة بالتصعيد الذي يكاد يبلغ ذروته، خصوصاً بين الولايات المتحدة الاميركية والجمهورية الاسلامية الايرانية في ضوء تلويح واشنطن بالخروج من الاتفاق النووي الموقع بين ايران ومجموعة دول الـ”5 + 1”، وكذلك تلويحها بتصنيف الحرس الثوري الايراني منظمة ارهابية. وبلغ هذا التصعيد ذروته أمس بدعوة واشنطن دول العالم إلى “التوحد في سبيل مواجهة النظام الديكتاتوري في طهران وشريكها الأصغر حزب الله”، معلنة عن مكافأة مقدارها 12 مليون دولار للمساعدة في اعتقال قياديين عسكريين إثنين في الحزب.
 
مصدر مسؤول في “حزب الله”: العقوبات الأميركية ستلقي بآثار كبيرة على مجمل الإقتصاد اللبناني الجمهورية / فيما لم يصدر بيان عن “حزب الله” ردا على الجائزة المالية التي أقرتها واشنطن لكل من يساعد في إعطاء المعلومات عن القياديَّين في “الحزب” فؤاد شكر وطلال حمية، قال مصدر مسؤول في “حزب الله” لصحيفة “الجمهورية”: “انّ الإجراءات والعقوبات المالية ليست بجديدة، وقد سبق مثلها ولن يكون لها سوى دور محدود على عمل “حزب الله”، ولكن بطبيعة الحال ستلقي بآثار كبيرة على مجمل الإقتصاد اللبناني لأننا لسنا في جزيرة، بل نحن جزء من المجتمع اللبناني وجزء من الإقتصاد الوطني اللبناني”.
 
طبارة: الإدارة الأميركية والكونغرس متفقان على محاسبة إيران و”حزب الله” الجمهورية / في قراءة له للموقف الأميركي، لم يُفاجأ سفير لبنان السابق في واشنطن رياض طبارة بالتصعيد الاميركي ضد إيران و”حزب الله”.وقال طبارة في حديث إلى صحيفة “الجمهورية”: “ما يحصل كان متوقعاً، فإذا كانت الإدارة الأميركية والكونغرس قد اتفقا على شيء، فإنما اتفقا على إيران ومحاسبتها على ملفات المنطقة، لكنّ الخلاف بينهما هو على كيفية ترجمة هذه المحاسبة، هل بإلغاء الإتفاق النووي أم بإحالته الى الكونغرس؟
 
أين روسيا من حرب إسرائيلية محتملة على لبنان؟! الانباء الكويتية / هل تتدخل موسكو في الوقت المناسب لقطع الطريق على اقحام لبنان في حرب جديدة مع إسرائيل، التي تعمل حاليا على توظيف تصاعد موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيال إيران، وان كانت اسرائيل ليست في حاجة إلى ذرائع لشن عدوانها على لبنان، وهل تتدخل موسكو لدى إيران للجم مشروعها في الشرق الأوسط والخليج العربي، باعتبار أنها في حاجة إلى استمالة الموقف الروسي لضمان حصتها في الحل السياسي في سورية، والذي لا تبدو معالمه واضحة في المدى المنظور؟
 
“حزب الله” يدعو الحكومة لحمايته في مواجهة أميركا القبس / هل يمكن القول إن القوى السياسية اللبنانية استبقت مفاعيل التدهور المتسارع في العلاقات الأميركية – الإيرانية، وتشديد العقوبات على “حزب الله”، لترتيب بيتها الداخلي؟ويبدو أن هناك إرادة لتثبيت التسوية التي أدت الى انتخاب ميشال عون رئيساً للجمهورية وتشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري. وهذا ما أفضى إلى تراجع الملفات الخلافية الداخلية في مجلس الوزراء.
 
لبنان بين “مطرقة” حماية التسوية و”سندان” التماهي مع “حزب الله” الراي / استوطنَ “حبْسُ الأنفاس” بيروت التي تراقب بفائضٍ من القلقِ طلائع الإعصار الأميركي المتدحْرج في اتجاه المنطقة من بوابة الحرب الناعمة ضدّ النفوذ الإيراني وأذرعه، وفي مقدّمها “حزب الله” الذي نبشتْ واشنطن ملفاته القديمة بمناسبة مرور عشرين عاماً على إدراجه على لوائح الإرهاب وأعلنتْ جوائز مليونية لمَن يُدْلي بمعلوماتٍ عن اثنيْن من أبرز القادة فيه.
 
الاتفاق النووي الإيراني قوى شوكة “حزب الله” العرب اللندنية / اعتبر الجنرال الأميركي المتقاعد شارلز والد، والرئيس المساعد لبرنامج إيران في مركز “جومندر” للأبحاث الأمنية التابع لمؤسسة شؤون الأمن القومي اليهودية “جي إن سا”، أن الفترة التي تلت الاتفاق النووي مع إيران عرفت تحول “حزب الله” اللبناني والحرس الثوري إلى قوى قادرة على تغيير مسار الصراعات في منطقة الشرق الأوسط، داعيا إلى ضرورة تعزيز التحالفات للتصدي لطهران والحزب.
 
باسيل يستكشف طبيعة التصعيد الاميركي الديار / أكدت اوساط وزارية بارزة ان وزير الخارجية جبران باسيل اجرى اتصالات بعيدة عن الاضواء مع نظرائه الاوروبيين في محاولة لاستكشاف طبيعة التصعيد الاميركي وحدوده، واحتمالات التصعيد الاسرائيلي العسكري، ووفقا للمعلومات تلقى وزير الخارجية اجوبة “مطمئنة” لجهة عدم وجود اي مؤشرات لدى تلك الدول حول استعدادات اسرائيلية للقيام بعمل عسكري واسع النطاق ضد لبنان،
 
حربٌ ناعمة... لا حربٌ ساخنة! الجمهورية / نبيل هيثم سؤال واكب الهجوم الاميركي على «حزب الله»: هل انّ العقوبات التي قررتها إدارة دونالد ترامب على الحزب محصورة في إطار الملاحقات لبعض قيادييه وتضييق الحصار المالي والاقتصادي عليه، أم انها تندرج في سياق التمهيد لحرب عسكرية عليه تشنّها اسرائيل بغطاء كامل من الولايات المتحدة الاميركية وحلفائها العرب والدوليين؟
 
بري يسعى لإعادة إحياء طاولة الحوار الثنائية بين “حزب الله” و”المستقبل” / لفتت مصادر وزارية بارزة في 8 آذار الى ان هناك مساعٍ كبيرة يقوم بها رئيس مجلس النواب نبيه بري مع كل من الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ورئيس الحكومة سعد الحريري لبقاء “الستاتيكو” اللبناني والحفاظ على الحكومة مع ارتفاع منسوب الاشتباك الايراني-الاميركي- السعودي وتحييد لبنان عنه وهو الذي ينتظر رزمة جديدة من العقوبات الاميركية المالية عليه.
 
روسيا توسع منطقة حظر وجود إيران و”حزب الله” في سوريا… بطلب إسرائيلي الشرق الاوسط / أكدت مصادر سياسية في تل أبيب أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ، أبلغ مضيفيه الإسرائيليين بأن روسيا توافق على توسيع الحزام الأمني المحاذي للحدود مع إسرائيل ، والذي يُحظر فيه على القوات الإيرانية وميليشيات “حزب الله” وغيرها من الميليشيات، أن توجد فيها.
 
ملاحظات سياسية في “العلاقات والتحالفات” والتبدل في “المناخات والمسارات” الانباء الكويتية / في قراءة سياسية موجزة لتطورات الوضع السياسي الداخلي، مشهدا ومناخا ومسارا وخارطة تحالفات وعلاقات ومصالح، يمكن الخروج بالملاحظات والخلاصات التالية:
 
مقاتلو “حزب الله” “لاجئون” في ألمانيا سكاي نيوز / ذكر تقرير حديث للمخابرات الألمانية أن مقاتلين من ميليشيات حزب الله اللبناني دخلوا إلى ألمانيا، منذ منتصف العام 2015، كجزء من موجة اللاجئين الذين هرعوا إلى أوروبا من مناطق الصراع في الشرق الأوسط.
 
إسرائيل أبلغت شويغو: لن نميّز في أي مواجهة مقبلة بين دولة لبنان و”حزب الله” الجمهورية / كشَفت مصادر ديبلوماسية انّ لبنان حضَر بقوّة في محادثات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في إسرائيل ، من زاوية سلاح “حزب الله” في لبنان ودوره في سوريا .
 
تحذيرات من عدم رد الحكومة على مذكرة الكويت حول “خلية العبدلي” السياسة الكويتية / توقفت دوائر ديبلوماسية عدة عند اشارة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيوغوتيريش في تقريره السنوي حول تطبيق القرار 1559 إلى “خلية العبدلي” ومذكرة الإحتجاج الكويتية إلى لبنان، معتبرة ان ذلك “بمثابة تبن رسمي من الأمم المتحدة لمذكرة الإحتجاج الكويتية، وما ورد في حكم محكمة التمييز بشأن القضية، وأدلة ثبوت تورط “حزب الله” في التخابر وتسليح وتدريب مواطنين كويتيين بهدف ضرب وهدم نظام الحكم”.
 
“فورين بوليسي”: أسباب تدفع للإعتقاد بأن لبنان على شفير حرب مع إسرائيل السياسة الكويتية- فورين بوليسي / كشفت مجلة “فورين بوليسي” أن الإسرائيليين من مختلف المشارب السياسية يتفقون على أنه في حال حرّك “حزب الله” صواريخه الدقيقة إلى الحدود الجنوبية للبنان، فإن إسرائيل ستردّ بقوة”، مشيرة إلى أن “الجيش الاسرائيلي راجع أخطاءه العسكرية بعد خسائره في حرب لبنان الثانية العام 2006 مجهّزاً نفسه للصراع المقبل مع “حزب الله”.
 
الدولة والدويلة كمشروع إيراني للعرب: لبنان نموذجا وغزة اختبارا العرب اللندنية / علي الامين يقترح حزب الله على اللبنانيين أن يتدبروا أمورهم بعد تسليمهم مرغمين أو طائعين، بأنّه المقرر في شؤونهم الإستراتيجية، سواء في علاقات لبنان الخارجية، أو بالتسليم بأنّهم ضمن المحور الإيراني، وباستعدادهم لتقبل تقاطر رؤسائهم ووزرائهم إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد في المرحلة المقبلة،
 
“حزب الله” يعمل كنظام الأسد على محاولة تركيع الدروز الشرق الاوسط / افادت مصادر في ​السويداء​ لـ”الشرق الأوسط”، إن “​حزب الله​ يحاول الظهور كمن يدافع عن ​الطائفة الدرزية​ في الجبل، إلا أنه فعلياً يتحرك بطريقة فرّق تسد ويؤجّج الخلافات الداخلية بين مكوّنات المجتمع الدرزي هناك”، موضحة أن “الحزب يعمل، مثل النظام، على محاولة تركيع الدروز وجلبهم للقتال في صف النظام”.
 
قاطيشا: “حزب الله” دمّر لبنان و”القومي” مرتهن لنظام مجرم وقاتل السياسة الكويتية / رداً على المواقف التي صدرت في أعقاب الحكم بالإعدام على المتهمين في قضية اغتيال الرئيس بشير الجميل، اعتبر مستشار الرئاسة في حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبي قاطيشا في اتصال مع “السياسة”، أن الحكم هو انتصار للعدالة ولبنان، حتى ولو جاء متأخراً 35 سنة على تنفيذ الجريمة النكراء.
 
واشنطن تتعهّد بتقويض "حزب الله" AFP / أعلن نائب الرئيس الاميركي مايك بنس الاثنين، ان تفجير مقرّ مشاة البحريّة الاميركيّة في بيروت عام 1983، كان الشرارة التي اطلقت "الحرب على الارهاب".
 
المواجهة بين أميركا وإيران والعقوبات على «حزب الله» الجمهورية / رياض طبارة كما كانت سياسة أوباما الخارجية (القيادة من الخلف) ردة فعل لسياسة سلفه بوش الإبن الهجومية (حربان فاشلتان) جاءت سياسة دونالد ترامب الخارجية كردة فعل لسياسة أوباما.
 
فضائح الوزير بشهادة أهل البيت! العربية / انفجر خلاف بين ابن أحد مقاتلي “حزب الله” الذي قضى في عمليات سابقة في التسعينات ويدعى علي مظلوم، ووزير الصناعة التابع للحزب. أما سبب الخلاف فهو “واسطة” اعتبرها الشاب حقاً له في إحدى مؤسسات الدولة كونه “ابن شهيد من حزب الله”، بحسب تعبيره.
 
تفجير مقر المارينز في بيروت وجه من إرهاب 11 أيلول.. واشنطن مختلفة مع ترامب العرب اللندنية / وضع نائب الرئيس الاميركي مايك بنس “حزب الله” اللبناني بوصفه مجموعة إرهابية لا تختلف عن تنظيم “القاعدة”، مؤكدا أن تفجير مقر المارينز في بيروت عام 1983 واسفر حينذاك عن مقتل 241 أميركيا هو واحد من سلسلة اعتداءات تشمل هجمات 11 أيلول 2001.
 
«التغريد» لمواجهة السيطرة الإيرانية! الجمهورية / طوني عيسى يبدو كثير من الردود على الرئيس الإيراني حسن روحاني أشبه بفقاقيع الصابون. ويمكن لمسؤولين لبنانيّين أن يعلنوا رفضَهم القاطع للسيطرة الإيرانية على القرار اللبناني، بل من واجبهم أن يفعلوا ذلك، ولكن هل لديهم الحجج المنطقية لإنكار أن لا شيءَ يمرّ في لبنان إلّا بموافقة إيران؟
 
باسيل والحاج حسن في عشاء التعبئة التربوية لحزب الله في اليسوعية: انتصرنا على شرور المنطقة وسنكمل المسيرة وكالات / أقامت التعبئة التربوية في "حزب الله" في الجامعة اليسوعية، العشاء الانتخابي الطالبي الخاص في فندق "لانكاستر" - الروشة، في حضور وزيري الخارجية والمغتربين جبران باسيل والصناعة حسين الحاج حسن، الصحافية سكارليت حداد، مسؤول التعبئة في الجامعات الخاصة في الحزب سلمان حرب، مسؤول طلاب التيار الوطني الحر في الجامعة مارك خوري ومسؤول طلاب "حركة امل" أحمد رمضان وطلاب.
 
مجلس النواب الأميركي أقرّ عقوبات جديدة على “حزب الله” الحياة- القبس / أقر مجلس النواب الأميركي عقوبات جديدة على “حزب الله” المدعوم من إيران ، في إطار جهود لتبني موقف صارم من طهران دون اتخاذ خطوات مباشرة تقوض الإتفاق النووي” الدولي. وتم إقرار ثلاثة إجراءات في تصويت جرى دون معارضة.
 
​هربرت ماكماستر الحرة / شدّد مستشار الأمن القومي الأميركي، الجنرال ​هربرت ماكماستر​، على عزم ​الولايات المتحدة الأميركية​ على مواجهة “​حزب الله​”، مشيراً إلى “أنّني أعتقد أنّ أخطر إجراء يمكن القيام به هو عدم مواجهة “حزب الله” والوكلاء ال​إيران​يين الّذين يدعمون نظام ​الرئيس السوري بشار الأسد​، ويساعدونه على الإستمرار في قتل شعبه وعدم مواجهة الدعم الإيراني للحوثيين في ​اليمن​،
 
السبهان: يجب معاقبة من يتعاون مع حزب المليشيا الارهابي وكالات / غرد وزير الدولة لشؤون الخليج العربي بوزارة الخارجية السعودية ثامر السبهان عبر حسابه على “تويتر” غامزًا من قناة “حزب الله”، وقال:” للجم حزب المليشيا الارهابي يجب معاقبة من يعمل ويتعاون معه سياسيًا واقتصاديًا واعلاميًا والعمل الجاد على تقليمه داخليًا وخارجيًا ومواجهته بالقوة”.
 
كيف سيدير لبنان مرحلة “الإطباق” على “حزب الله”؟ الراي / تَتزايدُ مؤشراتُ تَصدُّر “حزب الله” شاشات الرادار الإقليمية والدولية في سياق مساعي واشنطن وحلفائها لاحتواء نفوذ إيران وتحجيم أدوارها في المنطقة.
 
“انتفاضة” حي السلم أول الغيث لحملة أوسع على “حزب الله” السياسة الكويتية / رأت مصادر سياسية شيعية مستقلة، في تصريحات لـ”السياسة”، إن ما جرى في حي السلم لم يكن مفاجئاً وهو بمثابة الشرارة التي يمكن أن تتسبب باندلاع حريقٍ واسع في الكثير من المناطق التي يهيمن عليها الحزب وأنصاره، خاصةً وأن هناك موجة من الغضب تعم عدداً من المناطق الشيعية وخاصةً الضاحية الجنوبية،
 
الضغط الدولي على “حزب الله” يندرج في إطار “الحرب البديلة” الجمهورية / إزاءَ الضغط الدولي غير المسبوق على “حزب الله”، سجّلت مصادر قريبة من الحزب لـ”الجمهورية”: – أوّلاً: إنّ الولايات المتحدة الأميركية تمارس دائماً ضغوطاً على “حزب الله”، وبالتالي هذه الضغوط ليست بجديدة.
 
قاسم: المقاومة باقية ومنتصرة في لبنان بإدارة أبنائه الشرفاء وكالات / اعتبر نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، في كلمة القاها في حفل تخريج طلاب معهد المسار في حارة حريك - مجمع السيدة زينب، ان "حزب الله" أصبح "الخبز اليومي لخطابات الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارته، فهو يتهم الحزب وينعته بالإرهاب ويهدده بالعقوبات والمواجهة،
 
أحمد الحريري من الضنية: الحملات السوداء لن تثنينا عن خدمة الناس وحمايتهم وسنكمل مسيرة رفيق الحريري رغم خربطات حزب الله وكالات / جال الأمين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريري، أمس في قرى الضنية، يرافقه منسقها العام نظيم حايك. استهل الجولة من بلدة إيزال، حيث لبى دعوة المستشار عمر ياسين إلى فطور صباحي أقامه في دارته، في حضور النواب احمد فتفت، قاسم عبد العزيز وكاظم الخير ممثلا بجمال الخير، أمين سر هيئة الإشراف والرقابة في "تيار المستقبل" محمد المراد، عضو المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى أسامة طراد، لقمان الكردي ممثلا محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، رئيس اتحاد بلديات جرد الضنية غازي عواد، عبد الفتاح علام ممثلا رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، ومحمد المراد وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير ورجال الدين وفاعليات تربوية وأمنية وثقافية.
 
انزعاج سعودي من صمت الحكومة على الحملات العدائية لـ“حزب الله السياسة الكويتية / في موقف يعكس استمرار الانزعاج السعودي من لبنان، غرّد وزير الدولة لشؤون الخليج في السعودية ثامر السبهان، فقال “ليس غريباً أن يعلن ويشارك حزب الله حربه على السعودية بتوجيهات من أرباب الارهاب العالمي، لكن الغريب هو صمت الحكومة والشعب اللبنانيين على ذلك”.
 
بري: لا تأثير للعقوبات في التعاون مع “حزب الله” الحياة / يتعاطى رئيس مجلس النواب نبيه بري مع السجالات الدائرة في اللجنة الوزارية لتطبيق قانون الانتخاب الجديد والخلافات داخلها، باطمئنان إلى أنها لن تؤثر في إجراء الانتخابات النيابية في موعدها في أيار المقبل، ويقول أمام زواره رداً على سؤال حول ما ينتظره من اجتماع اللجنة اليوم برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري: “طالما الانتخابات ماشية كل الباقي حشو وتفاصيل”.
 
معركة «كسر عظم» في «اليسوعية»... «14 آذار» في مواجهة «حزب الله» و«أمل» و«التيار الجمهورية / ناتالي اقليموس غداً موعد الانتخابات الطالبية في جامعة القديس يوسف التي تعتبر من أكبر الجامعات المسيحية في لبنان والشرق، معركة تتبارز فيها «القوات»، «الكتائب» و«المستقبل» كتفاً إلى كتف في وجه «حزب الله»، «حركة أمل» و»التيار الوطني الحر»، وبعض المستقلّين، لانتخاب مجالسهم الطالبية، وفق قانون النسبي مع الصوت التفضيلي. إستحقاق ينتظره الطلاب بفارغ الصبر نظراً إلى الخصوصية التي تتمتع بها الـUSJ من تنوّع حزبي ومذهبي. لذا، في الظاهر هي منافسة طالبية أما في الباطن فهي معركة أحجام وتثبيت هوية وتكريس وجود. فهل يمضي الاستحقاق «من دون ضربة كف؟».
 
السبهان عبر تويتر: محركات إعلامية خمينية تتحرك لايقاف التقارب السعودي العراقي وكالات / قال وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية ثامر السبهان عبر "تويتر": بدأت المحركات الاعلامية الخمينية بالتحرك لمحاولة إيقاف التقارب السعودي العراقي بتلفيق أحاديث وأخبار مكذوبة وبعضها ينسب لي، هذة عاداتهم".
 
زهرمان: ليخرج حزب الله من سياسة كيل الشتائم لأن المملكة لم تقدم إلا الخير للبنان وكالات / إعتبر النائب خالد زهرمان أنه "بعد مرور سنة على انتخاب الرئيس ميشال عون رئيسا للجمهورية وعلى التسوية التي شهدها لبنان، رأينا الكثير من الإنجازات كما كانت هناك بعض الإخفاقات وبعض المطبات التي تعترض العمل الحكومي". وقال في حديث لإذاعة "الشرق": "علينا ألا ننسى أن هناك الكثير من الإنجازات منها الموازنة ومنها قانون الإنتخاب وموضوع التعيينات.
 
المملكة العربية السعودية تطالب لبنان برفض جرّه إلى “إيران” وتتمسك بالتسوية.. إلا اذا! المركزية / لم تعد مواقف وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان “النارية” ضد “حزب الله” تفاجئ الوسط السياسي اللبناني. فقد بات الدبلوماسي الخليجي يواظب على التصويب على “الحزب” في وتيرة شبه يومية. الا ان المثير للاهتمام في هذه “الحملة”، وفق ما تقول مصادر سياسية مراقبة لـ”المركزية”، هو أن الرسائل السعودية التي يتولى السبهان عبر تغريداته نقلَها، تزداد وضوحا في شكل تدريجي:
 
“حزب الله”، الميليشيا، الحرب الحياة / حازم صاغية حركات السلاح الموازي لسلاح الدولة ليست كثيرة العدد. بعضها ميليشيات أنشأها دعاة التفوّق العرقيّ الأبيض في الولايات المتّحدة، وميليشيات أنشأها غلاة المستوطنين اليهود في الضفّة الغربيّة من فلسطين. هؤلاء أضعف بلا قياس من جيوش دولهم، فيما قضاياهم شديدة الجلافة والأنانيّة، لا تعمّم نفسها على سواها، ولأنّها صريحة في عنصريّتها، فإنّها لا تُشرك غيرها في زعمٍ جامعٍ أو مُتعالٍ. هؤلاء هم الحدّ الأدنى الميليشيويّ الذين يخجل غيرهم باعتمادهم قدوةً ومثالاً.
 
العقوبات الأميركية على “حزب الله” مؤشر لسياسة جديدة أشد حزماً ضده السياسة الكويتية / أكدت مصادر سياسية بارزة لـ”السياسة”، أن تجديد العقوبات الأميركية ضد “حزب الله” وبالطريقة التي أقرها أخيراً مجلس النواب الأميركي، وتتضمن العمل على تجفيف منابع تمويله، بعد اتهامه بممارسة الاتجار غير المشروع بالمخدرات وتبييض الأموال، في تمويل الهجمات الإرهابية التي تحدث في بعض دول العالم، إضافة إلى اتهام حكومتي إيران وسورية له، وتمويله وتدريبه وتسليحه من قبل إيران، بما يزيد عن مئتي مليون دولار سنوياً، بنها تشكل تحولاً نوعياً في السياسة الأميركية تجاه إيران و”حزب الله” معاً.
 
شرخ محرج بين “حزب الله” وبيئته الحاضنة العرب اللندنية / علي الامين كشفت حدّة الأصوات المنتقدة لحزب الله والمتلفزة الطالعة من قلب الضاحية الجنوبية في بيروت، عن مشهد جديد غير مسبوق داخل البيئة الحاضنة لحزب الله، الانتقادات ربما ليست جديدة في هذه البيئة التي تعاني من أثقال الأزمة الاقتصادية التي تصيب كل اللبنانيين، ومن أعباء قتال حزب الله في سوريا التي أصابت عشرات الآلاف من العائلات،
 
جنرالات من الغرب يسعون لمنع حرب ثالثة بين إسرائيل و”حزب الله” الشرق الاوسط / كشف النقاب في تل أبيب عن دراسات يجريها كبار الجنرالات في الغرب بالتعاون مع نظرائهم الإسرائيليين، لتقييم قوة “حزب الله” وطرح أفكار لمنع نشوب حرب ثالثة بين إسرائيل و”حزب الله”.
 
واشنطن تُدقِّق في علاقة الدولة مع «حزب الله»: «تعاوُن» أم «تنسيق»؟! الجمهورية / ناصر شرارة مع بداية العام الجديد، يُنجِز الأميركيون والبريطانيون الحدودَ اللبنانية مع سوريا بمعدّات الاستشعار الإلكترونية الحديثة التي ستساهم بمساعدة الجيش اللبناني على منع حركة العبور غير الشرعي من لبنان في اتّجاه سوريا وبالعكس. كما أنه في التوقيت نفسه سيكون الجيشُ اللبناني انتهى بحسب معلوماتٍ متقاطعة من تدريب «أفواج الحدود» التي سيتمّ استخدامُها في مهمة مراقبةٍ أفعل وحمايةٍ أكبر للحدود اللبنانية الشمالية.
 
هل بلغت المواجهة بين الرياض و«الحزب» ذروتها؟ الجمهورية / طارق ترشيشي يوحي التصعيد المتبادل بين المملكة العربية السعودية وحزب الله ان المواجهة بينهما بلغ نقطة الذروة، خصوصاً ان المواقف التي أطلقها وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان ضد «الحزب» تضمنت تلويحاً ووعيداً بالقضاء عليه، وتوعداً لقادته بأن «يوم المحاسبة قريب». كذلك تضمنت تحذيراً من أن لبنان «أصبح كقنبلة موقوتة قد ينفجِر في أي لحظة»، وتشديداً على وجوب «ان نقوم بجهود عربية وخليجية تترافق مع جهود للحكومة والشعب اللبناني لانقاذ المجتمع اللبناني من الميليشيا الشيطانية»، على حد تعبيره..
 
تقديرات إسرائيلية وغربية: “حزب الله” يمتلك قدرات دولة الراي الكويتية / كشف تقرير عسكري موسع أعده مختصون عسكريون غربيون وقادة في الجيش الإسرائيلي، حمل عنوان «الجيش الإرهابي لحزب الله: كيف نمنع وقوع حرب لبنان ثالثة»، أن القدرة التسليحية للحزب اللبناني وصلت إلى حد امتلاكه قذائف صاروخية قادرة على إصابة أهدافها بدقة متناهية، بالإضافة إلى قدرات جيش منظم.
 
“حزب الله” لا يتوقف عند مواقف السبهان ويواصل الإشادة بالحريري الجمهورية / لم يصدر عن “حزب الله” أيُّ ردٍّ على مواقف الوزير السعودي ثامر السبهان الأخيرة، وكذلك لم يتوقّف عند صورةِ لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري والسبهان التي نشرها الحريري عبر “تويتر” ولم يَعتبرها استفزازية.
 
“يوم الديموقراطية” يتكلّل بفوز “14 آذار” على “التيار” و”حزب الله” و”أمل” في “اليسوعية” الجمهورية / ناتالي اقليموس شهدَت جامعة القدّيس يوسف “USJ” إنتخابات طالبية هي الأعنف بين الجامعات، فالتحالفات الخارجية والتقاربات السياسية لم تنسحِب إلى داخل الكلّيات. إذ اختلفَت حسابات بَيدر الطلّابِ عن حقلِ السياسيين، وشكّلَ حزبُ “القوات اللبنانية” مع “الكتائب اللبنانية” وتيار “المستقبل” لائحةً في وجهِ “التيار الوطني الحر”، وحركة “أمل”، و”حزب الله”.
 
“سوء تقدير” قد يُحوِّل “الحرب الباردة” بين إسرائيل و”حزب الله”.. إلى “ساخنة” الراي الكويتية / حسين عبد الحسين عندما نسأل المسؤولين الأميركيين المتابعين عن مضاعفات كشف إسرائيل هوية القيادي في “حزب الله” اللبناني أبو علي شعيتو، المعروف بـ”الحاج هاشم”، بصفته قائداً لقوات الحزب في الجولان ، وعن إمكانية أن تؤدي خطوة كهذه إلى إشعال حرب بين إسرائيل و”حزب الله”، يُجيب المسؤولون الأميركيون، مشترطين عدم ذكر أسمائهم، ان “إسرائيل و”حزب الله” منخرطان في الوقت الحالي في حرب، لكنها حرب استخباراتية باردة ذات قواعد شبه معروفة”.
 
“عودة الدولة” إلى الضاحية الجنوبية توتّر علاقة “حزب الله” ببيئته الشرق الاوسط / نذير رضا تنتهي الزحمة الخانقة التي تقفل الشارع الرئيسي في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية لبيروت، بعشرات العناصر التابعة لقوى الأمن الداخلي وشرطة البلدية، الذين يشرفون على إزالة مخالفات وتعديات على الأملاك العامة. فالحملة التي أثارت مشكلة بين “حزب الله” وبعض أنصاره في منطقة حي السلم الأسبوع الماضي، متواصلة، ويتنامى معها الاحتقان ضد الحزب الذي رفع الغطاء السياسي عن المخالفين.
 
الرياض: المواجهة مع “حزب الله” آتية الجمهورية / طارق ترشيشي كل المؤشرات تدلّ على أنّ المنطقة، ومنها لبنان، دخلت في مرحلة جديدة، عنوانها الأساسي لدى الأميركيين والسعوديين هو مواجهة النفوذ الإيراني فيها وفي الصدارة مواجهة «حزب الله» الذي تعتبره واشنطن والرياض «أهم الاوراق الإيرانية وأبرزها في المنطقة لما له من تأثير كبير على الوضع الفلسطيني ومن ثم اللبناني وصولاً الى السوري»، وتريان أنّ تأثيره في العراق واليمن هامشياً.
 
الحريري: حرص سعودي عالي المستوى على دعم الإستقرار اللبناني السياسة الكويتية, المستقبل / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري في مستهل جلسة مجلس الوزراء أمس، حرص السعودية على استقرار لبنان وسيادته وأمنه وهو ما لمسه من اللقاءات التي عقدها في المملكة خلال زيارته الأخيرة.
 
عناصره تعتدي على فتاتين من آل شمص.. “حزب الله” لمواطني الضاحية: نحن الدولة السياسة الكويتية / في إطار الممارسات التي يقوم بها “حزب الله”، وبعد أحداث حي السلم وما شهدته من حملات ضده طالت أمينه العام حسن نصرالله ، أوقفت عناصر قالت إنها تابعة للحزب شقيقتين محجبتين من آل شمص في الضاحية الجنوبية لبيروت، كانتا تصوران حريقاً في بلدة الحدث المتاخمة للضاحية الجنوبية.
 
السنيورة: “حزب الله” لا يمثّل لبنان.. وما جرى في “خلية العبدلي” مرفوض تماماً الراي الكويتية / شدد رئيس الحكومة السابق رئيس كتلة “المستقبل” ​فؤاد السنيورة​ ، على أن “لبنان لا تمثله مجموعة حزبية”، مؤكداً ان “ما جرى في قضية “خلية العبدلي” أمر مرفوض، إذ أن الكويت التي وقفت مع لبنان ودعمته دائماً، من غير المقبول أن يقابلها لبنان وعبر مجموعة لا تعبر عن وجه اللبنانيين، بأن تقوم بالتدخل في الشؤون الداخلية للكويت أو اي بلد عربي، ولبنان لطالما كان إلى جانب أشقائه ويعطي الصورة في الحفاظ على الدول العربية والأمن والأمان والنظام فيها، وبالتالي فإن أي عمل يقوم به أي طرف في لبنان يجب أن يتراجع عنه”.
 
السبهان: أيدي الغدر يجب أن تبتر وكالات / أعلن وزير الدولة السعودية لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان، أن “أيدي الغدر والعدوان يجب أن تبتر”، وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية.
 
ارتباك كبير في صفوف الموالين لـ”حزب الله” جراء استقالة الحريري العرب اللندنية / يشهد الوسط السياسي اللبناني حالة ارتباك كبيرة خاصة في صفوف الموالين لـ”حزب الله” باعتبار أن الاستقالة التي تقدم بها رئيس الحكومة سعد الحريري من شأنها أن تعري نشاطات الحزب وتدخلاته الإقليمية لفائدة إيران، وقد ينتج عنها واقع جديد يقود لبنان نحو منزلق خطير.
 
كيف يطمئن الحريري إلى نيات نصرالله؟ العرب اللندنية / تساءل سياسي لبناني في تصريح لـ”العرب”، “كيف يطمئن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى نيات أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله، بينما المتهمون الوحيدون في اغتيال رفيق الحريري عناصر في “حزب الله” يرفض الحزب تسليمهم إلى المحكمة الدولية؟”
 
الاستقالة جاءت خارج كل توقعات إيران و”حزب الله” العرب اللندنية / رأت مصادر سياسية لبنانية أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري قدم مطالعة طويلة تشرح أسباب استقالته مهاجما إيران التي تعيث فسادا في كل بلد عربي تدخلت في شؤونه ومهاجما حزب الله الذي يقوم بدور مخرب ليس ضد لبنان فقط بل في مناطق أخرى نشط داخلها في المنطقة العربية. ولفتت المصادر إلى أن الأخطار الأمنية التي تناهى إليه أنها تتهدده أتى ذكرها في جملة عرضية في آخر الخطاب لتمثل إضافة لمطالعته السياسية وليس لتكون أساسا يبني عليها “حزب الله” وفريقه ردودهما.
 
“العرب اللندنية”: سبب آخر للأجهزة الدولية لاعتبار الأجهزة اللبنانية جزءا من منظومة “حزب الله”! العرب اللندنية / يدفع “حزب الله” وحلفاؤه باتجاه تحويل استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى تفصيل أمني متعلق بما ورد في خطاب الاستقالة عن مخاطر تستهدف حياته وتجريده من أي مضمون سياسي يتعلق بسلوك “حزب الله” في لبنان والنفوذ الإيراني المهيمن على البلد والمنطقة.
 
استقالة الحريري.. انتفاضة على الوصاية الإيرانية في لبنان العرب اللندنية / يطرح المراقبون أسئلة كثيرة حول السيناريوهات المتوقعة في لبنان بعد إعلان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته السبت الماضي. وتنعطف أسئلة المختصين على أسئلة تقلق المواطن اللبناني، حيث تتعلق بحياته اليومية وبمستقبل البلد على ضوء مما يتردد عن أن خطوة الحريري لها ما بعدها.
 
المرعبي: من يقبل تشكيل حكومة من دون وضع حد لسلاح “حزب الله” يرتكب خيانة وطنية السياسة الكويتية / اعتبر وزير الدولة لشؤون اللاجئين السوريين معين المرعبي أن الأسباب التي دفعت بالرئيس الحريري إلى الاستقالة أصبحت واضحة، وهي تتعلق بالموضوع الإيراني-السوري والزيارة الأخيرة التي قام بها المسؤول الإيراني علي أكبر ولايتي إلى لبنان، والتصريح الذي أدلى به بعد لقائه الرئيس سعد الحريري في السراي الحكومي،
 
الرياض اطلعت الحريري بالأدلة على تورط “حزب الله” في استهدافها الانباء الكويتية / أكّدت مصادر سعودية “ن المملكة أطلعت الرئيس سعد الحريري قبل عام على أدلة تورط “حزب الله” في استهداف أمنها، عبر مشاركته في تدريب إرهابيي العوامية والعمل مع “الحوثيين” في التدريب وإدارة العمليات الإرهابية على الحدود السعودية والاشتراك مع الإيرانيين في تهريب الصواريخ، مشيرةً إلى أن “الرياض أمهلت الحكومة اللبنانية ١٢ شهراً للتحرك”.
 
مستنكرا تدخل روحاني.. العلامة علي الأمين: إستقالة الحريري تلغي شرعية “حزب الله” السياسة الكويتية / أكد العلامة اللبناني السيد علي الأمين ، أن إستقالة رئيس الوزراء سعد الحريري تلغي شرعية “حزب الله”. ورأى أن “استمرار الحريري في تولي رئاسة الحكومة كانت تعني إعطاء الغطاء القانوني من رئاسة الحكومة لسياسة “حزب الله”، وهو ما رفضه الرئيس الحريري ، فكانت الإستقالة”.
 
بيروت “مُحاصَرة” بالمواجهة الكبرى مع إيران وأزمتُها “جاذِبة صواعق” الراي الكويتية / ليندا عازار سواء كانت إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري إحدى تعبيراتِ اشتداد “عصْف” المواجهة السعودية – الإيرانية أو أن “الصاعقة الحريرية” صارت بمثابة “جاذِب” لتأثيرات هذه المواجهة التصاعُدية، فإن الأكيد أن لبنان يمرّ بمنعطف هو الأخطر منذ انفجار الصراع الداخلي بأبعاده الخارجية العام 2005.
 
معطيات عن حملة إغتيالات في لبنان قد تشنها طهران مع “حزب الله”! العرب اللندنية- الجمهورية / يسعى “حزب الله” والمقربون منه وآلته الدعائية، إلى تحريف الأنظار عن الأسباب الحقيقية لإستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري ، وهي اختطاف الحزب ومن خلفه راعيته إيران للبنان، مروجين أن الحريري قيد الإقامة الجبرية ويخضع للتحقيق ضمن المعتقلين من الأمراء والوزراء بالمملكة.
 
دبلوماسي عربي: على اللبنانيين مصارحة “حزب الله” بأخطاره السياسة الكويتية / أشار مصدر ديبلوماسي عربي في حديث لصحيفة “السياسة” الكويتية، إلى أن مشكلة اللبنانيين عدم مصارحة بعضهم البعض بحقيقة الأمور والأخطار المحدقة ببلدهم والتي يتحمل القسم الأكبر منها “حزب الله”.
 
السيسي حذَّر من ضربة أميركية ضد “حزب الله” القبس الكويتية / علمت “القبس” من مصدر دبلوماسي عربي، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقائهما الاحد، بضرورة الضغط على قيادات “حزب الله” لعدم التصعيد على خلفية استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، محذراً من أن الإدارة الأميركية في طريقها الى اتخاذ اجراءات جديدة على “حزب الله”، وقد يكون من بينها توجيه ضربة عسكرية ضد قواعد الحزب.
 
خيارات لبنان صعبة لتجاوز عقدة استقالة الحريري العرب اللندنية / يصر رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري على عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى لبنان لحسم مسألة استقالته من عدمها، ويواصلان سلسلة اللقاءات مع أقطاب الداخل والسفراء الأجانب فضلا عن إجراء اتصالات هاتفية مع الدول الإقليمية والغربية، علهما يظفران بحل لإخراج لبنان من الدوامة التي وجد نفسه فيها.
 
السعودية تدق أجراس الخطر داخل إيران العرب اللندنية / خرج الرئيس الإيراني حسن روحاني عن سياق التعاطي الدبلوماسي التقليدي في مناوشات إيرانية تكررت سابقا مع السعودية، لكن هذه المرة عكست ارتباكا عميقا في أروقة النظام الإيراني، وانتقلت إلى مستويات سياسية أعلى.
 
الحريري يحبط مناورة إيران و”حزب الله”.. مصدر خليجي: الأزمة أزمة قطع نهائي العرب اللندنية / أحبطت اللقاءات التي عقدها رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري في العاصمة السعودية الرياض مع سفراء دول غربية كبرى، مناورة إيرانية ينفذها “حزب الله”، تروج لكون الحريري محتجزا في السعودية ، وذلك لإرباك خطة الرياض في بناء تحالف إقليمي ودولي أوسع للضغط على طهران ووقف تدخلها في شؤون الدول الإقليمية.
 
لماذا “هدوء” نصرالله؟ العرب اللندنية / محمد قواص تستطيع وزارة الخارجية الإيرانية أن تعتبر أن إستقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري هي “مؤامرة سعودية – أميركية – صهيونية” لتوتير المنطقة، فذلك خطاب كلاسيكي في تعامل طهران مع الرياض وجزء من بروباغندا نظام الولي الفقيه ضد المملكة العربية السعودية . في المقابل لا يستطيع “حزب الله”، هذه الأيام، استخدام نفس المفردات الإيرانية، ذلك أن ما يصحّ قوله في طهران ، ليس بالضرورة لغة من الحكمة تبنيها في الضاحية.
 
إسرائيل حددت الخطوط الحمراء لإيران و”حزب الله” في سوريا وكالة سبوتنيك / ذكرت وكالة “رويترز”، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أن تل أبيب تعمل للضغط على الدول الكبرى لمنع إيران و”حزب الله” من الحصول على أي قواعد دائمة في سوريا، وإبعادهم عن الجولان المحتل.
 
الحرب المقبلة وورطة “حزب الله” / منذ الحرب الأخيرة التي خاضها “حزب الله” في مواجهة إسرائيل، تغيرت بيئة الحرب كثيراً ولم يعد ممكناً القياس على نتائج الحروب السابقة لتقدير مسارات الحرب المقبلة، والتغير المقصود حصل على مستويات مفصلية: التكتيكات والأساليب ونوعية المقاتلين، ومستوى الدافع والمحركات.
 
حزب الله” لن يغير سياسته.. ودعوات غربية لعدم التدخل في لبنان السياسة الكويتية / صحيح أن رئيس الحكومة “المستقيل” سعد الحريري قد رمى الكرة مجدداً في ملعب “حزب الله”، من خلال دعوته للعودة إلى سياسة النأي بالنفس كشرط للعودة عن استقالته وتشكيل حكومة جديدة، للاستمرار في التسوية السياسية القائمة في البلد منذ نحو السنة،
 
وساطة فرنسية لدى طهران لكف يد “حزب الله” في اليمن المركزية / يزور وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان السعودية الخميس المقبل كما ابلغت “المركزية” سيركز جهوده في اتجاه اقناع المسؤولين في الرياض بمبدأ القبول بالمساكنة بين القوى السياسية اللبنانية، وبمعنى اوضح، بين حزب الله والقوى المناهضة لممارساته في لبنان والخارج فيبقون في حكومة تصريف الاعمال حتى موعد الانتخابات النيابية التي قد تفرز “طاقما” سياسيا جديدا خارج الاطار التقليدي بفعل القانون الجديد، وحتى ذلك الحين قد تطرأ تطورات اقليمية تجلي الضبابية المتحكمة بالاوضاع في المنطقة والمؤثرة مباشرة على لبنان وازماته.
 
باريس تتخوف من أعمال عسكرية : عون لم يدرك خطورة تحالفه مع “حزب الله” الحياة / رندة تقي الدين تسعى باريس إلى عقد مؤتمر لـ”مجموعة الدعم الدولية للبنان” في موعد تُجرى اتصالات لتحديده، إذ إن الجانب الفرنسي كان اقترح أن يكون في 22 الجاري، لكن مصادفته مع عيد استقلال لبنان صرفت النظر عنه. وتنتظر باريس لقاء اليوم في بون بين الرئيس إيمانويل ماكرون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، واجتماع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان المرتقب مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غداً الخميس.
 
عودة الحريري رهن تسوية جديدة.. وعون مطالب بوقف “حزب الله” عند حدّه السياسة الكويتية / لا يزال الترقب الثقيل سيد الموقف على الساحة الداخلية، بانتظار بروز معطيات حسية توحي بإمكانية عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الذي ذكرت معلومات، أنه قد يعود في الساعات المقبلة، من دون تأكيدها من أي مصدر قريب من الحريري في بيروت،
 
هل يجنح عون نحو سياسة “الهروب إلى الأمام”؟ العرب اللندنية / في وقت ألمح رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري في حواره الأخير مع قناة “المستقبل” من الرياض مساء الأحد، إلى أن إستقالته مرهونة بمدى استجابة “حزب الله” الفعلية لسياسة “النأي بالنفس”، يرجح مراقبون أنه وإثر عودته سيؤكد على هذا المبدأ.
 
“حزب الله” يطلب من محازبيه التأهب النهار / ذكرت صحيفة “النهار” تحت خانة “أسرار الآلهة”، أن “حزب الله” طلب من محازبيه التأهّب لأي عدوان طارئ أو تطوّر غير متوقّع وألزمهم بعدم التحرّك إلى مناطق بعيدة من دون إعلام مسؤولي القطاعات.
 
روحاني: تواجد القوى الاجنبية خلق المشاكل للمنطقة ولم يعد عليها بأي فائدة وكالات / أكد الرئيس الايراني حسن روحاني في تصريح خلال اجتماع الحكومة اليوم بان "تواجد القوى الاجنبية في المنطقة لم يعد باي فائدة، بل اسفر ايضا عن خلق واثارة المشاكل والمتاعب لدول المنطقة".
 
صقر: المطلوب ان يعود “حزب الله” إلى لبنان وكالات / اعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب ​عقاب صقر​ “أننا نعيش أجواء من الشائعات منذ 12 يوما، وغسل دماغ منظم تحت مجموعة من المعلومات الخاطئة، ومنها ما قيل اليوم أن وزير الخارجية الفرنسي يرتب مع ​ولي العهد السعودي​ الامير محمد بن سلمان صفقة لترحيل رئيس الحكومة المستقيل ​سعد الحريري​ الى فرنسا”، مشددا على أن “هذا كلام كاذب، فالحريري بعد 48 ساعة سيغادر الى فرنسا مع عائلته بزيارة خاصة هي جزء من تقليد للرئاسة الفرنسية ولعائلة الحريري، وبعدها سيكون له جولة عربية ثم سيعود الى لبنان”.
 
عون “فجّرها” بوجه السعودية و”العين” على… التداعيات الراي / … هل فجّر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “قنبلة” في العلاقات مع المملكة العربية السعودية التي اتّهمها بالقيام بـ“عمل عدائي” ضدّ لبنان و”احتجاز” رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري و”أخْذه” رهينة؟ واستطراداً هل دخلتْ العلاقات بين بيروت والرياض مرحلة “حرْق المَراكب”؟…
 
الجميل: أي حل للأزمة يأتي انطلاقاً من ضرورة نزع سلاح “حزب الله” السياسة الكويتية / شدد عضو “كتلة الكتائب” النائب نديم الجميل في تصريحات لـ”السياسة”، على أن “أزمة الاستقالة هي نتيجة تداعيات سلاح حزب الله وتسويتي اتفاق الدوحة والاتفاق الذي جرى بين سعد الحريري وميشال عون، وهو ما أدى إلى ما نحن عليه حالياً، أي تشريع سلاح “حزب الله” في الداخل، إضافة إلى تدخل الحزب في الشؤون العربية”.
 
الزغبي: كيف سيخرج “حزب الله” والحكم من ورطتهما؟ twitter / إعتبر الكاتب السياسي الياس الزغبي أن أيام وتنتهي همروجة الشكل في استقالة الحريري من الرياض إلى باريس فبيروت.وغرد سائلاً عبر حسابه على موقع “تويتر”: فماذا عن جوهر الاستقالة ودوافعها الحقيقيّة؟
 
الحريري يغادر وحيدا.. وتخوّف من تحفّظ لبنان في حال إدانة إيران و”حزب الله” في القاهرة الانباء الكويتية- الجمهورية / أشارت معلومات من مصادر متابعة إلى أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ، قد يغادر الرياض الى باريس وحيدا، لإرتباط عائلته بالجامعات والمدارس، وانه لن يعود الى بيروت قبل إجتماع وزارء الخارجية العرب بطلب من السعودية في القاهرة الأحد المقبل، وما سيكون عليه موقف الوفد اللبناني فيه، سواء أكان التمثيل على مستوى وزير الخارجية أو السفير.
 
الحرب في حسابات “حزب الله” وإسرائيل القبس الكويتية / د. علي حسين باكير لا تزال ملابسات تقديم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إستقالته من المملكة العربية السعودية تتفاعل، في وقت يتصاعد الاشتباك الكلامي بين الرياض وطهران ، الامر الذي يرى البعض انّه قد يمهّد لحرب جديدة بالوكالة في الشرق الأوسط يكون لبنان ساحةً لها.
 
عون لـ”حزب الله”: حرب قادمة “ستدمرنا”! محمد قواص / سواء انتقل سعد الحريري إلى باريس أو عاد إلى بيروت، فلا شيء يوحي بأن “حزب الله” جاهز لولوج التسوية اللبنانية بقواعدها اللبنانية.
 
طائرات من دون طيار تحمل رسائل حرب مؤجلة في المنطقة العرب اللندنية / فرضت الحرب السورية خسائر فادحة على “حزب الله” نتيجة انخراطه فيها مباشرة بتعليمات إيران التي يواليها عسكريا وسياسيا وعقائديا، وفقد الحزب معها أكثر من ألف مقاتل وانهارت شعبيته في لبنان بعد أن ثبت طابعه الطائفي الذي يخدم أهداف طهران في المنطقة، خاصة في ما يتعلق بتهديد أمن واستقرار الكثير من الدول العربية وتأسيس علاقات مع تنظيمات إرهابية ومسلحة تنشر الفوضى.
 
توافق أميركي فرنسي على ضرورة مواجهة أنشطة “حزب الله” وإيران العرب اللندنية / اتسقت وجهات النظر الأميركية والفرنسية على ضرورة مواجهة أنشطة “حزب الله” وإيران التخريبية في المنطقة، لتواصل دعم طهران وأذرعها للإرهاب، تهديدا للسلام وأمن الدول العربية وللعالم بأسره.
 
أبو الغيط “عرّى” “حزب الله” أمام عون؟ الجريدة الكويتية, العرب اللندنية, اللواء / بعد أقل من 24 ساعة على اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة ، الذي أعلن موقفاً تصعيدياً بوجه “التهديدات والتدخلات الإيرانية” في القضايا والشؤون العربية، محملاً “حزب الله”- الشريك في الحكومة اللبنانية- مسؤولية دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية”، جال الأمين العام لجامعة الدول العربية​ ​أحمد أبو الغيط على القيادات اللبنانية، أمس، لشرح تفاصيل الظروف، التي أدت إلى تبني الجامعة العربية خطاباً تصعيدياً ضد إيران و”حزب الله”.
 
حين تفقد “القمصان السود” هيبتها ويصير السلاح عبئا على صاحبه العرب اللندنية / علي الامين حين قدّم الرئيس سعد الحريري إستقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية من الرياض ، انتشر فيديو مصور لأحد المنشدين القريبين من “حزب الله”، وهو يقوم بكيّ قميص أسود، في إشارة إلى أنّ القمصان السود عائدة إلى المشهد اللبناني لتقلب الموازين لصالح “حزب الله”، في إشارة إلى ما حصل في العالم قبل سنوات عندما قام “حزب الله” بتسريب خبر عن انتشار أصحاب “القمصان السود” في أحد شوارع بيروت، وكانت هذه الخطوة كفيلة بحسم موقف النائب وليد جنبلاط لعدم تسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة.
 
مشاورات القصر تبحث عن مخرج لـ”حزب الله” وليس الحريري النهار / ذا كان فريق “14 اذار” سابقا قادراً على التزام عدم التهجم على ايران، وابقاء رفض سلاح “حزب الله” كجزء من الصراع الداخلي، فان الحزب، استناداً الى المصادر السياسية، لن يكون قادراً على التزام الانسحاب من سوريا ودول عربية اخرى، وعدم التعرض للدول العربية الصديقة، فان الاعتقاد السائد أن المشاورات ستهدف حكماً الى البحث عن المخرج لـ”حزب الله” وليس لرئيس الحكومة سعد الحريري. فالاخير قال ما عنده وحدد سقفه، وبات على الحزب ان يقول ما لديه وما هو السقف الذي يمكن ان يتراجع اليه ويشكل جواباً مرضياً للحريري.
 
في أسباب مرونة “حزب الله” النهار / روزانا بو منصف ما هي الاسباب الحقيقية للمرونة التي يظهرها “حزب الله” ازاء معالجة اسباب اعلان الرئيس سعد الحريري استقالته ثم تريثه فيها على نحو يوحي بامكان تعويم الحكومة الحالية من دون الحاجة الى خوض غمار استقالة الحكومة وتأليف اخرى جديدة علما ان التصريحات والمواقف لمسؤولي الحزب تتحدث عن تجنب فتنة داخلية ما قد يبرر الى حد كبير اي تنازل اذا عد كذلك في اي مرحلة مقبلة؟
 
لبنان يترقب نتائج مشاورات عون مع الكتل السياسية الشرق الاوسط / تترقب الأوساط السياسية نتائج المشاورات التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون، ويبلغها مساء لرئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان أعلن تريثه بالاستقالة، بانتظار هذه المشاورات، وسط “أجواء إيجابية” تتحدث عنها مصادر وزارية، من شأنها أن تعيد تفعيل العمل الحكومي، وتحافظ على “الإنجازات”، وتدفع الحكومة نحو تحريك الملفات العالقة التي كانت بصدد إنجازها، أهمها ملفا إجراء الانتخابات النيابية، والتنقيب عن النفط والغاز.
 
مجدلاني: على “حزب الله” اتخاذ موقف واضح من طروحات الحريري وكالات / رأى النائب عاطف مجدلاني أن رئيس الحكومة سعد الحريري “أصبح الرقم الصعب في لبنان”. وقال في في حديث لـ”إذاعة الشرق”: “إن الإلتفاف الشعبي والرسمي مع الرئيس سعد الحريري من مختلف أطياف الشعب اللبناني ومن كل الطوائف يوم عيد الإستقلال والذي نلمسه كل يوم مع الناس، هذه الإلتفافة أعطت الرئيس الحريري القدرة على أن يكون هو صمام الأمان للوضع في لبنان وخاصة الإستقرار الإقتصادي والمالي والأمني”.
 
إلتزام “حزب الله” “النأي بالنفس” مرتبط بضوء أخضر من إيران.. والحريري لن يقبل السياسة الكويتية / أبلغت أوساط سياسية رفيعة، أنه طالما أن قرار “حزب الله” موجود في إيران ، فإن لا إمكان لأن يلتزم بسياسة “النأي بالنفس” وتحييد لبنان عن الصراعات الخارجية، والكف عن التدخل في شؤون الدول العربية، إذا لم يحصل على الضوء الأخضر من طهران .
 
“حزب الله” يمرّر مخرجاً بلا أثمان فعلية يُعيد الحريري عن استقالته الراي الكويتية / يتّجه لبنان للخروج من “الوقت المستقطع” بين عاصفتيْن، واحدةٌ بلغتْ ذروتها في الاستقالة “الاضطرارية” لرئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض في الرابع من الشهر الجاري، وثانية لن تنتظر طويلاً بعد الإعلان عما تَيسّر من “مَخرجٍ” يُعلن الإسبوع المقبل لعودة الحريري عن استقالته. فالمنطقة التي تغادر “الرمادية” في الشوط النهائي من صراعٍ مُقْبِلٍ على فصولٍ أكثر حماوة في سورية واليمن، ستجعل لبنان دائم الإقامة في عيْن العاصفة.
 
صفا زار حزب الله وحماس وتأكيد على تطوير التضامن مع قضية المعتقلين الفلسطينيين في سجون العدو وكالات / زار الامين العام لمركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا المجلس السياسي ل"حزب الله" والتقى عضو المجلس محمود قماطي في حضور عطالله حمود وسعيد ناصرالدين، وتم البحث في اهمية تطوير حملة التضامن مع قضية المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية لانها تجسد نضال الشعب الفلسطيني وقضيته التي يجب ان تبقى البوصلة لكل المقاومين
 
قاسم: لبنان القوي السيد المستقل هو نتيجة معادلة الجيش والشعب والمقاومة وكالات / رأى نائب الأمين العام لحزب الله ​الشيخ نعيم قاسم​، ان “حزب الله تعامل مع ما جرى مع رئيس الحكومة بأنها قضية وطنية تستوجب من الجميع أن يلتفوا حولها، فتضامنا وأكدنا على ثابتتين أساسيتين: الأولى المحافظة على الاستقرار السياسي الذي ترسخ مع انتخاب ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​،
 
بري يعالج النأي مع “حزب الله” في غياب عون الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس مجلس النواب نبيه بري، سيتولى معالجة موضوع “النأي بالنفس” مع “حزب الله”، خلال فترة وجود الرئيس ميشال عون في ايطاليا التي وصل اليها الاربعاء.
 
الحكومة تحت “المجهر الخليجي” بانتظار التزام “حزب الله” الراي / أبلغت مصادر ديبلوماسية خليجية “السياسة”، أن لا تغيير مرتقباً في مواقف السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي تجاه لبنان، إلا في ضوء النتائج التي ستترتب على التسوية المعدلة التي ذكر أنه تم التوصل إليها، بما يعيد الرئيس سعد الحريري عن استقالته التي تقدّم بها في 4 الجاري، مشيرة إلى أنه يمكن القول إن الحكومة اللبنانية تحت المجهر الخليجي الآن، بانتظار الوقوف في المرحلة المقبلة على أداء “حزب الله”، ومدى قدرته الالتزام بما وعد به، في إطار وقف تدخله بالشؤون العربية والكف عن مهاجمة المملكة ودول مجلس التعاون، لأن استمرار هذا الأمر يسيء للبنان ويفتح الباب أمام مرحلة شديدة الخطورة سيواجهها هذا البلد لاحقاً.
 
الحكومة تحت “المجهر الخليجي” بانتظار التزام “حزب الله” الراي / أبلغت مصادر ديبلوماسية خليجية “السياسة”، أن لا تغيير مرتقباً في مواقف السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي تجاه لبنان، إلا في ضوء النتائج التي ستترتب على التسوية المعدلة التي ذكر أنه تم التوصل إليها، بما يعيد الرئيس سعد الحريري عن استقالته التي تقدّم بها في 4 الجاري، مشيرة إلى أنه يمكن القول إن الحكومة اللبنانية تحت المجهر الخليجي الآن، بانتظار الوقوف في المرحلة المقبلة على أداء “حزب الله”، ومدى قدرته الالتزام بما وعد به، في إطار وقف تدخله بالشؤون العربية والكف عن مهاجمة المملكة ودول مجلس التعاون، لأن استمرار هذا الأمر يسيء للبنان ويفتح الباب أمام مرحلة شديدة الخطورة سيواجهها هذا البلد لاحقاً.
 
الحريري يريد من “حزب الله” تغيير مساره قولاً وفعلاً السياسة الكويتية / في ظل استمرار الحديث عن وجود انقسامات داخل “تيار المستقبل” بشأن استقالة الرئيس سعد الحريري الأخيرة، علمت “السياسة”، أن المجلس السياسي لـ”تيار المستقبل” و”كتلة المستقبل” النيابية في اجتماعهما الأخير، أكدا دعمهما الكامل وغير المحدود للحريري في كل الخطوات التي يقوم بها، بعد تراجعه عن الاستقالة، مؤكدين صوابية الخيارات التي اتخذها وأن هناك تغطية كاملة لكل قراراته، من جانب القيادة والقاعدة، في رد على ما قيل عن وجود انقسامات داخل “التيار الأزرق”، بين مؤيد لاستقالة الحريري وبين معارض لها وللظروف التي حصلت فيها.
 
عراجي: على “حزب الله” تقديم ضمانات تؤكد التزامه النأي بالنفس السياسة الكويتية / طالب عضو “كتلة المستقبل” النيابية النائب عاصم عراجي في اتصال مع “السياسة”، “حزب الله” تقديم ضمانات وتنازلات، تثبت أنه ملتزم بمبدأ النأي بالنفس فعلاً وليس قولاً، مقدراً المواقف الإيجابية التي صدرت عن قيادة الحزب في الأزمة التي رافقت تقديم الاستقالة، ولكن حل المشاكل لا ينتهي بالعواطف والتمنيات، هناك مستلزمات على “حزب الله” تنفيذها وهو يعرفها جيداً. وأشار إلى نقلة نوعية لدى جميع الأطراف باتجاه الخروج من هذه الأزمة، تقضي بعودة الحياة السياسية إلى مسارها الطبيعي لإنقاذ الاقتصاد اللبناني، بعد أن وصل إلى شفير الانهيار.
 
قرار دولي بـ”تفكيك متدرّج” لميليشيات المنطقة؟ الجمهورية / جورح شاهين على هامش الحديث عن الضمانات والتطمينات التي تُنهي التريّثَ الحكومي، يَكثر الكلام عن انسحاب «حزب الله» من أزمات المنطقة، وخصوصاً مِن الأزمة السورية. فيما أوردت تقارير ديبلوماسية من واشنطن وموسكو سيناريوهات حول «تفكيك الميليشيات تدريجاً» في المنطقة على رغم الصعوبات في سوريا.
 
منيمنة: “النأي بالنفس” يعني أن يعود “حزب الله” نهائياً ولا ينقلب على تعهداته الانباء الكويتية / رأى الوزير السابق والقيادي في تيار “المستقبل” ورئيس لجنة الحوار اللبناني ـ الفلسطيني د. حسن منيمنة ، أن الجميع داخل لبنان وخارجه أصبحوا في اجواء ضرورة البحث عن حلول للإشكالات التي طرحتها إستقالة الرئيس سعد الحريري ، وصولا الى التفاهم على الحلول لها بدءا من قضية النأي بالنفس وترجمته عمليا.
 
قيادي في “المستقبل”: دفاع عون عن “حزب الله” لا يخدم سياسة “النأي بالنفس” السياسة الكويتية / الأجواء الإيجابية التي عبر عنها رئيس الحكومة سعد الحريري ، التي توحي بعودته عن الإستقالة وانتظام عمل المؤسسات، أثناء مشاركته احتفالات المولد النبوي الشريف، لم تكن هي نفسها التي تحدث عنها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى إحدى الصحف الإيطالية، ووصفه “حزب الله” بالمقاومة التي قاتلت إسرائيل في لبنان وحاربت الإرهاب في سوريا ، وإن مقاتليه سيعودون إلى لبنان بعد القضاء على “داعش”.
 
فارس: “حزب الله” استخدم أسلحته ضدّ اللبنانيين وينبغي نزع سلاحه وكالات / رأى المستشار في الكونغرس الأميركي وليد فارس عبر صفحته على “تويتر” أنّ “حزب الله اجتاح بيروت وهاجم جبل لبنان بأسلحة ثقيلة في العام 2008، وقام باغتيال السياسيين والضباط والمواطنين اعتبارا من العام 2005. استخدم أسلحته ضدّ اللبنانيين وينبغي نزع سلاحه بموجب قرار مجلس الأمن 1559”.
 
دول الخليج ترفض أي بيان “نظري” بموضوع “حزب الله”.. والحريري يحسم “تريثه” هذا الأسبوع اللواء, المستقبل, صحيفة الجمهورية / فرَضت التطورات السياسية والميدانية المتسارعة في اليمن والمواجهات بين قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح وحركة “أنصار الله” الحوثية نفسَها على المشهد اللبناني، إلّا أنّها على أهميتها ونظراً إلى تأثيراتها وتداعياتها، لم تحجب الاهتمام عن قرار الرئيس سعد الحريري هذا الأسبوع بحسمِ تريّثِه في الاستقالة، فإمّا يَطويها نهائياً فتُعاود حكومتُه عملها الطبيعي، وهذا ما هو منتظَر، وإمّا يصِرّ عليها، وهذا ما هو مستبعَد..
 
اليمن: هزيمة إيران! المستقبل / علي نون هي الجولة الأولى من حرب لم تفاجئ أحداً بين شركاء الإنقلاب على الشرعية في اليمن . لكنّها منذ بداياتها، تحمل نهايات كثيرة.. وبغضّ النظر عن تفاصيلها الميدانية فهي أنتجت، بمجرّد انطلاقها، مهزومين ومنتصرين.
 
رسالة من “دعم لبنان” لتذكير إيران و”حزب الله” بالنأي الحياة / رندة تقي الدين قال مصدر فرنسي رفيع إنه إذا اتفقت الحكومة اللبنانية على موضوع “النأي بالنفس” عن صراعات المنطقة، فإن مجموعة الدول الداعمة للبنان التي ستعقد اجتماعاً في باريس الجمعة المقبل برئاسة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ، ستؤيد تنظيم عدد من المؤتمرات التي تعقد من أجل مساعدة لبنان كي لا يكون ضعيفاً. وسيعقد الاجتماع في الخارجية الفرنسية ويتوج بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون .
 
رسالة من “دعم لبنان” لتذكير إيران و”حزب الله” بالنأي الحياة / رندة تقي الدين قال مصدر فرنسي رفيع إنه إذا اتفقت الحكومة اللبنانية على موضوع “النأي بالنفس” عن صراعات المنطقة، فإن مجموعة الدول الداعمة للبنان التي ستعقد اجتماعاً في باريس الجمعة المقبل برئاسة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ، ستؤيد تنظيم عدد من المؤتمرات التي تعقد من أجل مساعدة لبنان كي لا يكون ضعيفاً. وسيعقد الاجتماع في الخارجية الفرنسية ويتوج بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون .
 
“حزب الله” متجاوب بمسألة “النأي بالنفس”.. ولا تطرّق للسلاح النهار الكويتية / محطّات محلّية مفصليّة ينتظرها لبنان في اليومين المقبليْن، الذيْن يفصلانه عن محطّة دولية مفصلية بدورها، تحديداً على مستوى دعم استقراره وتفعيل النأي به عن الصراعات والحروب الإقليمية والدولية المستعرة من حوله، وتعزيز علاقاته وصداقاته بمحيطه العربي.
 
تراجع “تكتيكي” لـ”حزب الله” لحاجته للحكومة بوجه الضغوط الدولية والعربية الراي الكويتية, اللواء / لم يكن جفّ حبر إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أمس عودته عن إستقالته استناداً إلى “قرار” من الحكومة “بكل مكّوناتها” بـ”النأي بنفسها” عن أي صراعات ونزاعات وحروب وعن الشؤون الداخلية للدول العربية، حتى اتّجهتْ الأنظار سريعاً الى وقْع هذا المَخْرج في السعودية التي كانت الإستقالة التي أعلنها الحريري من الرياض جاءت على وهج المواجهة المتعاظمة بينها وبين طهران ، وتصاعُد “الغضبة” حيال أدوار “حزب الله” العسكرية والأمنية في الساحات العربية، ولا سيما اليمن.
 
مصادر “القوات”: تأكد أننا كنا على حق من اللحظة الأولى.. و”حزب الله” بات يحسب ألف حساب الجمهورية / فيما أكّدت مصادر وزارية أنّ “القوات اللبنانية” لم تكن على اطّلاع مسبَق على البيان الوزاري الذي طوى إستقالة الحريري ، قالت مصادر “القوات” إن “مسوّدةُ البيان ارسِلت الى رئيس الحزب سمير جعجع مساء امس الاوّل، فاطّلعَ عليها وطلبَ من وزراء “القوات” تأييدَ مضمونه المرتكز الى مجموعة عناصر ومسَلّمات تتّصل بالقرارات الدولية والشرعية العربية و”إتفاق الطائف” والدستور اللبناني و”خطاب القسم”، وهي مجموعة نصوص مرجعية تشكّل في حدّ ذاتها ضمانَ التنفيذ”.
 
فنيش: عشنا التناحر والإنقسام منذ الـ 2005 فلم ينُبنا سوى التدهور الجمهورية / تعليقا على ما خلصت إليه الأزمة الحكومية بفعل إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري والبيان الوزاري، قال الوزير محمد فنيش: “عشنا منذ عام ٢٠٠٥ التناحر والإنقسام والمكايدة، فلم يَنُبْنا سوى تعطيل المؤسسات وتدهورِ الأوضاع على كلّ الصُعد، وفِي هذه المرحلة الزمنية اعتَمدنا الشراكة والحوار فنجَحنا في المحافظة على إستقرار لبنان .
 
قاطيشا: “حزب الله” تحت الإختبار.. والظروف تغيّرت ولم تعد لمصلحته الشرق الاوسط / نذير رضا أعرب مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبة قاطيشا ، عن أمله في أن يلتزم “حزب الله” “بالنأي الفعلي بالنفس عن أزمات المنطقة”، مضيفاً أن “التجارب السابقة لا تشجع على الجزم بذلك”.
 
“حزب الله” ملتزم بالتسوية و”لم يكن البادئ في تناولِ أيّ طرف عربي” الجمهورية / شهدَ اليوم الأوّل لسرَيان التسوية الحكومية الجديدة، محاولاتٍ من أهلها لتقييمها وقياسِ مدى صلابتها وحجمِ القدرة على ترجمتها لناحية الالتزام بعنوان “النأي بالنفس”، والانتقال به من عنوان مكتوب على الورق، الى عنوان ملزِم للجميع من دون استثناء، وكلّ الأطراف السياسية الشريكة بالتسوية.
 
الحجار: إن لم يلتزم “حزب الله” بالإتفاق فسيكون هناك موقف آخر الشرق الاوسط / أكد عضو “كتلة المستقبل” النائب محمد الحجار ، على كلام الرئيس سعد الحريري في ردّه على نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم من طهران ، وإعتبر الحجار أن على “حزب الله” تحمل مسؤولية تكرار هذا الخرق لقرار “النأي بالنفس”.
 
الضاهر: “حزب الله” لن يلتزم “النأي بالنفس”… والدول الخليجية غير مطمئنة السياسة الكويتية / إعتبر النائب خالد الضاهر أن “التجربة مع “حزب الله” خير برهان، ولذلك فإننا مقتنعون أن الحزب لن ينفذ ما جاء في قرار الحكومة الأخير بشِأن “النأي بالنفس”، بعدما سبق له أن وافق على “إعلان بعبدا” وسياسة الحكومات السابقة من خلال بياناتها الوزارية، كلها أمور لم يلتزم بها “حزب الله”.
 
جبور: لتفتيش مواكب “حزب الله” إن ثبت أن الخزعلي مرّ عبر أحدها الشرق الاوسط / مسعود السرعلي أكد رئيس جهاز التواصل والإعلام في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن “حزب الله” يحاول إيصال رسالة بأنه غير معني بـ”النأي بالنفس”، من خلال تسريب فيديو الخزعلي”، داعياً إلى “التشدد بتطبيق القرار 1701 وضبط الحدود بشكل لا يسمح أبداً بتكرار مثل هذه الزيارة”.
 
أيُّ ممانعة وأيُّ مقاومة؟! الجريدة الكويتية / كالعادة، وكما في كل مرة، على مدى هذا الصراع في هذه المنطقة، الذي بدأ عملياً بعد إطلاق وزير الخارجية البريطاني جيمس بلفور لوعده المشؤوم 1917، واستمر كل هذه السنوات الطويلة، فإن ثوار الصراخ والأفواه الفاغرة والأفعال القليلة قد أخذوا يصبون جام غضبهم، لا على “العدو الصهيوني”، ولا على دونالد ترامب وإدارته، ولكن على العرب الذين كانت أيديهم ولا تزال في جمر هذه القضية، ويحاولون التقاط الحلقة الصحيحة وعدم إضاعة الوقت والفرص السانحة في العويل والصراخ والشتائم ورفع القبضات الفارغة في اتجاه غيوم السماء.
 
من صنعاء… إلى جنوب لبنان العرب اللندنية / خيرالله خيرالله لا يمكن فصل إغتيال علي عبدالله صالح بالطريقة التي اغتيل بها عن الهجمة الإيرانية في المنطقة. هناك محاولة واضحة لتأكيد أن صنعاء مدينة تحت السيطرة الإيرانية وأن ما حصل يوم الواحد والعشرين من أيلول 2014، عندما اجتاح الحوثيون “أنصار الله” العاصمة اليمنية ، ليس مجرّد حدث عابر. الرسالة، التي اسمها رسالة صنعاء ، واضحة كلّ الوضوح. إيران موجودة في العاصمة اليمنية كي تبقى فيها إلى الأبد حتّى لو كان معنى ذلك في المدى المنظور تحويل المدينة والمنطقة المحيطة بها إلى قطاع غزة آخر.
 
“حزب الله” يستغرب الإعتراض على جولة الخزعلي: حصلت وعاد.. وانتهت القضية! اللواء / فيما لوحظ ان “حزب الله” التزام الصمت ولم يصدر عنه أي بيان توضيحي، فان مصادر قيادية في الحزب استغربت الإعتراض على جولة أمين عام ميليشيا “عصائب أهل الحق” العراقية التابعة لـ”الحشد الشعبي” قيس الخزعلي ، واكتفت بالتساؤل: هل ان “النأي بالنفس” يشمل قضية فلسطين؟”.
 
“النأي بالنفس” ربط نزاع مفتوح بين الحريري و”حزب الله”! اللواء / السؤال، هل يتحوّل قرار مجلس الوزراء ، أو التوجه السياسي الأخير، الذي خرج به في جلسة 5 ك1، بعد استقالة 4 ت2 إلى “ربط نزاع” جديد بين الرئيس سعد الحريري بوصفه رئيساً لتيار “المستقبل”، و”حزب الله” بوصفه شريكاً في الحكومة وفي مجلس النواب ، وفي الدولة اللبنانية، التي تشكّل امتداداً تاريخياً،
 
دعم دولي في باريس و”صاروخ” إيراني على الحدود! اللواء / صلاح سلام أتاح الاجتماع الوزاري لـ”مجموعة الدعم الدولية للبنان” في باريس ، فرصة متجدّدة ومهمة للخروج من دوّامة عدم الاستقرار الراهنة، والابتعاد عن الحرائق المشتعلة في المنطقة، بل والتحصّن أمام التدخلات والضغوطات المتشابكة، وذلك من خلال الالتزام بمندرجات سياسة “النأي بالنفس”، التي حظيت، ليس بتأييد المشاركين وحسب، بل وبتأكيدهم على عدم التدخل بشؤون البلدان العربية.
 
محفوض: تعاطي الدولة مع سلاح “حزب الله” يشبه تعاطيها مع سلاح الفلسطينيين وكالات / اعتبر رئيس حركة التغيير المحامي ايلي محفوض ان تعاطي الدولة مع سلاح “حزب الله” يشبه الى حد بعيد تعاطيها مع سلاح الفلسطينيين والمساكنة مع سلاح الفدائيين أدى الى حروب طاحنة في لبنان حيث كان الانهيار للجمهورية وكذلك الامر اليوم مساكنة سلاح ميليشيا ستُسقط الهيكل على رؤسنا لذا المطلوب حل جذري للسلاح وليس ربط النزاع معه.
 
ننتظر التحقيقات حول دخول الميليشيات العراقية.. جعجع: على “حزب الله” احترام “النأي بالنفس” L orient le jour / أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “الجولة التي قام بها زعيم الميليشيا العراقية “عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي برفقة مقاتلين عراقيين وأفغان في جنوب لبنان، تشكل انتهاكاً فاضحاً لسياسة “النأي بالنفس” المعتمدة من الحكومة بالإضافة إلى القرار 1701، الذي دعت إلى تطبيقه مجموعة الدعم الدولية للبنان في اجتماعها الأخير يوم الجمعة الفائت في باريس.
 
ظهور الخزعلي على الحدود للقول ان شعار “النأي بالنفس” لا معنى له القبس / قالت مصادر سياسية لـ”القبس” إن ظهور امين عام ميليشيا عصائب أهل الحق العراقية قيس الخزعلي على الحدود اللبنانية – الاسرائيلية، للقول ان شعار “النأي بالنفس”، الذي اتخذه رئيس الحكومة شعاراً لحكومته وللمرحلة السياسية الراهنة، لا معنى له، وان الطريق البري من طهران الى بيروت سالك.
 
تصرفات “حزب الله” في الجنوب مرشحة للتفاعل السياسة الكويتية / أكدت أوساط بارزة في “تيار المستقبل” أن ما جرى في الجنوب، أمر بالغ الخطورة، يكشف مرة جديدة نوايا “حزب الله” المبيتة تجاه الدولة اللبنانية ومؤسساتها، ويثبت بالدليل القاطع عدم التزامه بالنأي بالنفس، كما حصل مع “إعلان بعبدا” في عهد الرئيس السابق ميشال سليمان.
 
لبنان في فخ إيران العرب اللندنية / علي الامين الفيديو الذي انتشر لمسؤول ميليشيا عصائب أهل الحق العراقية، أثار موجة استنكار شعبية في لبنان، موجة الاستنكار والاستهجان، تأتت من الاستعراض الذي مارسه مسؤول هذه الميليشيا قيس الخزعلي على الحدود اللبنانية مع إسرائيل.
 
هل احتاج “حزب الله” إلى الخزعلي في لبنان؟ الحياة / محمد القواص يتفق وجود قيس الخزعلي زعيم ميليشيات “عصائب أهل الحق” العراقية في جنوب لبنان مع ما وعد به الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصر الله في حزيران الماضي من أنه في أية حرب مقبلة ستفتح الحدود لمقاتلين من العراق واليمن وأفغانستان وباكستان وإيران لمقاتلة إسرائيل. والحال أن الحزب سرّب عن عمد فيديوات عن وجود عناصر عراقية وأفغانية لاختبار ردّ الفعل اللبناني كما العربي والدولي على هذا الأمر الواقع الجديد.
 
“حزب الله” لا يبالي بالنأي بالنفس”.. كرم: كلام الحريري لا يعنينا ونتمنى عليه “بق البحصة” وكالات / أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى وجود خشية من الابتعاد عن مبدأ النأي بالنفس لأن حسابات “حزب الله” ما زالت نفسها، وقبوله بالتسوية بعد عودة الحريري عن استقالته جاءت لتخفيف الضغط والاحتقان عنه نتيجة ضغوطات دولية.
 
كيروز: جولة الخزعلي تحدٍ للدولة و”حزب الله” يتصرف خلافاً لمنطق سيادة الدولة وكالات / تعليقاً على جولة الشيخ قيس الخزعلي على الحدود اللبنانية الجنوبية، أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب ايلي كيروز الى ان جولة الأمين العام لـ”عصائب أهل الحق” التابعة لـ”الحشد الشعبي” العراقي على الحدود اللبنانية الجنوبية، برفقة مسؤولين ميدانيين من “حزب الله”، في استكمال لجولة “حزب الله” التي نظّمها للصحافيين في 20 نيسان الماضي، تشكّل تحدياً للمؤسسات اللبنانية وضرباً لمفهوم الدولة وخروجاً عن اتفاق النأي بالنفس.
 
كيف سيتعامل لبنان مع تحويله “مُقاوَمة لاند” لمِحور إيران؟ الراي / يَتكرّس واقِعُ “انفصامٍ” يعيشه لبنان بين مَشهد “محلّي” وآخر “استراتيجي” من خلف ظهْر “التسوية رقم 2” التي أتاحت عودة الرئيس سعد الحريري عن استقالته بموجب “تفاهُم النأي بالنفس” عن صراعات المنطقة وأزماتها والتدخل في شؤون الدول العربية، والذي حظي بغطاء دولي وازِن عبّر عنه اجتماع مجموعة الدعم للبنان في باريس يوم الجمعة الماضي.
 
بعض المكونات الحكومية تطرح تساؤلات حول حقيقة التزام “حزب الله” بالتسوية الجديدة اللواء / لا تستبعد أوساط سياسية ان تطرح بعض المكونات الحكومية تساؤلات حول حقيقة التزام “حزب الله” بالتسوية الجديدة، لناحية احترام القرارات الدولية وسياسة النأي بالنفس، متوقفة بشكل خاص عند زيارة الأمين العام لـ”عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي لبوابة فاطمة على الحدود الجنوبية.
 
الحكومة محكومة بالتعايش بضمانة دولية الديار / هيام عيد أبدت أوساط وزارية مطلعة، خشية ملحوظة من عودة التباينات في الملفات المطروحة على طاولة مجلس الوزراء، وفي ضوء تراكم التوتّر بين أعضائه إزاء معادلة الحكم الجديدة بعد أزمة الإستقالة، والتي رسمت حدوداً باتت أقرب إلى المتاريس بين المكوّنات السياسية والحزبية في حكومة “الوحدة الوطنية”.
 
حرية لبنان في قفص “حزب الله” العرب اللندنية / فاروق يوسف قيس الخزعلي وهو أحد صبيان مقتدى الصدر السابقين شوهد في جنوب لبنان . اختلف المحللون السياسيون في الجهة التي تود إيران إرسال رسالتها إليها من خلال تلك الواقعة التي أشرف على مسرحتها “حزب الله”.
 
محفوض: لا يظنن أحد أن الفريق الرافض لسلاح “حزب الله” سيأفل دوره وكالات / اعتبر رئيس حركة التغيير المحامي ايلي محفوض في تصريح، أنه قد يكون اصطفاف 14 آذار و8 آذار إندثر بفعل المتغيرات والتطورات، لكن لا يظنن أحد أن الفريق الرافض لسلاح “حزب الله”، وهو يمثل الأكثرية الساحقة من اللبنانيين، سيأفل دوره. وعليه فإن عنوان الانتخابات المقبلة ستكون بين خطين: فريق مع السلاح خارج الشرعية وفريق ضد أي سلاح خارج شرعية الدولة.
 
“حزب الله” أطلق “نفير” الانتخابات على وقع تَوسُّع “الائتلاف الدولي” ضدّه الراي الكويتية / ليندا عازار مع دخول البلاد في مدار الأسبوعيْن الأخيريْن من 2017، بدأ لبنان يتهيّأ لوداع عامٍ حَمَلَ الفصل الأخير منه “هزّةً” سياسية كبيرة بـ “الصاعقة” التي شكّلتْها استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري وجاءت كتعبيرٍ عن “الصدَع” غير المسبوق في العلاقة بين لبنان والسعودية الذي فتحتْه الأدوار الخارجية لـ “حزب الله” وكامتدادٍ للمواجهة المحتدمة بين الرياض وطهران، في حين تشي سنة 2018 بأن لا صوت سيعلو فيها صوت الانتخابات النيابية التي تم تحديد موعدها في 6 مايو المقبل.
 
سعيد لـ”حزب الله”: لستم مؤتمنين على الذات الإلهية وكالات / كشف النائب السابق فارس سعيد أنه تبلغ عبر وسيلة إعلامية، أن استدعاءه أمام المدعي العام لجبل لبنان القاضية غادة عون أرجئ إلى موعد لاحق، موضحاً أن عون أكدت له الأمر، ولافتاً إلى أنه حصل معه خطأ خلال كتابة تغريدة ذكر فيها “حزب الله”، حيث عمد القيادي الأمني الأبرز وفيق صفا إلى الاتصال بوزير العدل سليم جريصاتي، وطلب منه استجوابه لدى النيابة العامة.
 
الاهتراء اللبناني والوصي الإيراني العرب اللندنية / علي الامين الاهتراء الاقتصادي والمالي الذي يعاني منه لبنان، يعكس في جانب محوري منه حجم الاهتراء السياسي الذي يعاني منه هذا البلد الذي بات أسير سيطرة أحادية، يمثلها حزب الله أو ما يسمى المحور الإيراني على مستوى المنطقة.
 
وزير الخارجية الألماني: نسعى لمواجهة إيران بالتشارك مع أميركا.. وقلقون من نشاط “حزب الله” الشرق الاوسط / فتح الرحمن يوسف دان وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل ، إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستياً على الرياض ، مشيراً إلى أن هدف بلاده في اليمن هو إعادة السلام والاستقرار وعودة الحكومة الشرعية إلى صنعاء.
 
حزب الله: لوقف الحرب على اليمن وإيجاد حل سياسي شامل وسريع وكالات / أصدر حزب الله بمناسبة مضي 1000 يوم على بدء الحرب على اليمن وشعبه، بيانا اوضح فيه " لقد مضى الف يوم على العدوان على اليمن وشعبه، وكل من فيه وما فيه، وقد ارتسمت خلال الألف يوم مشاهد ثلاثة،الأول: مشهد القتل الذي لم توفر صغيرا ولا كبيرا والتدمير الذي لم يوفر مسجدا ولا مستشفى ولا مدرسة ولا سوقا ولا قرية ولا مدينة والحصار المطبق الذي يهدد الملايين بالمرض والمجاعة والموت، مع الإصرار على مواصلة الحرب حتى النهاية ورفض أي حل سياسي معقول ومتوازن.
 
أي مخرج سياسي لـ”أزمة مرسوم الضباط”.. وكيف.. وما دور “حزب الله”؟! الأنباء الكويتية, الجريدة الكويتية / الجلسة الأخيرة للحكومة في العام ٢٠١٧ لم تعكس إيجابيات “أزمة الإستقالة” وحال الوئام والتفاهم والتعاون التي سادت بعدها. لم تمر الجلسة في هدوء وإنما ختمت على “ربط نزاع” في شأن “أزمة مرسوم الضباط”، مرسوم منح سنة أقدمية لضباط دورة ١٩٩٤ . الجلسة التي كان من المفترض أن تكون عادية وهادئة، انتهت الى سجال حاد بين وزيري المال علي حسن خليل والدفاع يعقوب الصراف ، وكذلك من مداخلات للوزراء جبران باسيل ويوسف فنيانوس ومحمد فنيش ومروان حمادة ، فيما لم يسجل أي موقف لافت في هذا الشأن لرئيس الحكومة سعد الحريري .
 
هل يعيد “اليمن” لبنان إلى… عنق الزجاجة؟ الراي الكويتية / ليندا عازار لم يتطلّب الأمر أكثر من أسبوعيْن لـ”تتجاوز” الأحداثُ الكبرى في الإقليم تفاهُم نأي الحكومة في لبنان بكل مكوّناتها السياسية عن أزمات المنطقة وصراعاتها وعن التدخل في شؤون الدول العربية الذي شكّل الأرضية المشتركة لتراجُع رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته – الصاعقة وذلك على قاعدة تَفهُّمٍ داخلي لحاجته كما لبنان إلى “جرعة تهدئة” لـ”الغضبة” السعودية كما العربية المتنامية على أدوار “حزب الله” خلْف خطوط “أمنها القومي”، كما على قاعدة رعايةٍ خارجية لهذا المَخْرج وُضعتْ معها البلاد “تحت المراقبة” لمدى الالتزام بـ”بروتوكول النأي بالنفس”.
 
نهاية لبنان بحصول “حزب الله” على الأكثرية في الإنتخابات النيابية؟ السياسة الكويتية / وصف مرجع قيادي الأوضاع السياسية في لبنان ، قبل أربعة أشهر من موعد الإنتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار المقبل، بالمتشابكة والمتداخلة ببعضها، نتيجة انتهاء مفاعيل ما يسمى بفريقي “8 و14 آذار”، والاستعاضة بتحالفات جديدة فرضتها المبادرة التي اتخذها الرئيس سعد الحريري لإنهاء الشغور الرئاسي ، والتي ساعدت على إنتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية ، ما يعني تبدلاً في التحالفات وتغييراً في المفاهيم السياسية، وارتفاع منسوب الحديث عن تحالفات جديدة خماسية أو سداسية.
 
عنصر في “حزب الله” يدير حسابات محمد علي الحوثي شبه الأميّ؟ الوطن السعودية / سلمان عسكر أكد مصدر خاص مقرب مما يعرف باللجنة الثورية التابعة للإنقلابيين في اليمن ، أن تغريدات حساب القيادي في الجماعة الحوثية ورئيس ما يعرف باللجنة الثورية “محمد علي الحوثي” في موقعي “تويتر” و”فيسبوك”، لا تتعلق به إطلاقا ، كونه لا يجيد استخدام التقنية، وأن الشخص الذي قام بإنشاء الحساب والإشراف عليه، والتغريد منه، هو شاب لبناني .
 
وفد من حزب الله جال على الكنائس المسيحية في صور مهنئا بالاعياد وكالات / جال وفد من "حزب الله" برئاسة مسؤول منطقة الجنوب الأولى في الحزب أحمد صفي الدين، على الكنائس المسيحية في مدينة صور مهنئا بالأعياد المجيدة.
 
2017 صعود الميليشيات الإيرانية والحيرة الأميركية العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ستكون السنة 2018 حبلى بالأحداث الكبيرة. من أحب 2017 سيعشق 2018، تماما مثلما أنّ من أحبّ 2016 وقع في عشق 2017. يسير الوضع الإقليمي من سيء إلى أسوأ. كيف تستطيع كلّ دولة عربية حماية نفسها بات أبرز التحديات التي تواجه رغبة قوى عدة إقليمية ودولية في إعادة النظر في خريطة سايكس- بيكو.
 
ما يحكى عن تحالف بين “المستقبل” و”حزب الله” هو للإساءة الى “التيار” القبس / برزت إشارة إيجابية على صعيد العلاقة بين حزبي “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل” من خلال اتصال رئيس الحكومة سعد الحريري برئيس “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الذي يقضي فترة الأعياد في مسقط رأسه بشري.
 
شمعون: واهم من يعتقد ان “الوطني الحر” سينهي تحالفه مع “حزب الله” لمصلحة “المستقبل” السياسة الكويتية / مع تطور أزمة مرسوم ترقية الضباط وانتقال الخلاف بين الرئاستين الأولى والثانية إلى الإعلام، قلّل رئيس “حزب الوطنيين الأحرار” النائب دوري شمعون في تصريح لـ”السياسة”، من أهمية هذا الخلاف، واعتبره خلافاً في الشكل وعلى النفوذ والصلاحيات لا أكثر.
 
الحريري محرج و”حزب الله” يميل إلى بري الجريدة الكويتية / بلغ التصعيد سقفه الأعلى في لبنان بين الرئاستين الأولى والثانية، إثر أزمة توقيع رئيسي الجمهورية والحكومة على مرسوم منح أقدمية سنة لضباط “دورة عون”، والسجال المتبادل على خط بعبدا-عين التينة.
 
“المستقبل”.. لا تحالف مطلقاً مع “حزب إيران” السياسة الكويتية / مع بدء العد العكسي للانتخابات النيابية المقررة في أيار 2018، وفيما يُكثر الحديث عن التحالفات الانتخابية بين الأطراف السياسية، أكدت مصادر قيادية في “تيار المستقبل” لـ”السياسة”، أن ما يُحكى عن حلف خماسي يضم “المستقبل”، لا أساس له من الصحة، باعتبار أن التحالف مع “حزب الله” غير وارد على الإطلاق، وبالتالي كل ما يُحكى عن حديث حول إمكانية وجود “تيار المستقبل” في تحالف انتخابي يضم “حزب إيران” في لبنان، غير وارد على الإطلاق، وهو مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.
 
اتصالات “حزب الله” مع حليفيه ليست بالمستوى المطلوب الجمهورية / قالت مصادر مواكبة للاشتباك بين الرئاستين الأولى والثانية لـ”الجمهورية”: “ما هو سائد بين بعبدا وعين التينة يبدو عميقاً جداً، ولعلّها الأزمة الأكثر عمقاً وصعوبة بين رئيسي الجمهورية ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري منذ الافتراق الذي جرى بينهما حول الانتخابات الرئاسية ووقوف بري في موقع المعارض لانتخاب عون رئيساً للجمهورية”.
 
“حزب الله” يفضّل الوصول إلى مخرج لكنه يتفهم موقف بري الحياة / أين يقف “حزب الله” في الاشتباك السياسي الدائر بين حليفيه، رئيسي الجمهورية ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري، حول مرسوم منح أقدمية سنة لضباط دورة 1994 المعروفة بدورة “العماد عون”؟ وهل يستطيع البقاء في منتصف الطريق بينهما من دون أن يزعج أحداً منهما؟ أم أنه بات الآن أمام معادلة صعبة تستدعي منه حسم موقفه والانحياز لوجهة نظر أحدهما؟
 
على الحكومة التصدي للمشكلات الاجتماعية مع بدء العام الجديدالاحرار: لم نرَ أي سبب يمنع حسم موضوع مرسوم الأقدمية من دون أن يؤدي الى تراجع أو انكسار أي منهما احرارنيوز / في مناسبة حلول السنة الجديدة تمنى حزب الوطنيين الاحرار ان يحل السلام والاستقرار والازدهار في ربوع الوطن وتقدم الحزب من اللبنانيين بأحر التهاني وأطيب التمنيات. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء أهاب بالحكومة التصدي للمشكلات الاجتماعية مع بدء العام الجديد وتحديداً مع المعلمين والعمال ودعا الحكومة الى مضاعفة إنتاجيتها في الفترة التي تفصلنا عن الانتخابات النيابية
 
“حزب الله” على خطى النظام السوري.. تصعيد الخطاب مقابل الهدوء على الحدود؟ الوطن السعودية / إعتبرت مصادر سياسية ، أن “حزب الله” يقوم حاليا بما قام به النظام السوري ، أي تصعيد الكلام بوجه إسرائيل من دون فعل، مشيرة إلى أن نموذج النظام السوري في علاقته بالصراع العربي – الإسرائيلي هو الجاري تطبيقه في لبنان اليوم، أي تصعيد في الخطاب السياسي والإعلامي ضد إسرائيل مقابل هدوء واستقرار على حدودها مع لبنان ، ومنع أي طرف من القيام بأي عمل عسكري ضدها عبر الأراضي اللبنانية، ليس بقوة القوة الدولية المنتشرة في الجنوب، بل بقرار ميداني من “حزب الله”، وهـذا ما تعرفه إسرائيل وكل المجتمع الدولي.
 
باسيل يتراجع.. و”حزب الله” يراقب جيدا بعض أركان العهد السياسة الكويتية, الشرق الأوسط / أثار حديث وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل لمحطة “الميادين”، بشأن عدم وجود خلاف إيديولوجي مع إسرائيل “التي يحق لها أن تعيش بأمان ، كما يحق لنا أن نعيش بأمان”، موجة استنكار لدى معظم القيادات اللبنانية، على اعتبار أنه يعبر عن موقف الدولة الرسمي، ولكونه سابقة خطيرة أن يدلي وزير خارجية لبنان بتصريح عن دولة عدوة مثل إسرائيل ، بعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لها.
 
“حزب الله” ليس وسيطاً.. والحريري يحمل تسوية لبري؟ الديار / ابراهيم ناصرالدين اتاح الانتقال من عام الى آخر فرصة للاطراف الداخلية لمراجعة حساباتها بعيدا عن التصعيد الاعلامي الذي لامس “الخطوط الحمراء” بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري بين عيدي الميلاد ورأس السنة، مع تصاعد الاشتباك الكلامي، حول مرسوم منح سنة أقدمية لضباط دورة عام 1994 وبانتظار تحرك مرتقب خلال الساعات القليلة المقبلة لرئيس الحكومة سعد الحريري لايجاد مخرج للازمة،
 
صخب الإحتجاجات في إيران يعلو.. و”حزب الله” قلق على مصيره العرب اللندنية / يسهل على المراقبين في لبنان استنتاج حالة الوجوم التي تسيطر على “حزب الله” وحلفائه جراء ما يتواتر من أنباء عن الحراك الشعبي الراهن في إيران . يرفض الحزب حتى الآن التعليق على الحدث، فيما تهمّش وسائل الإعلام التابعة له الأمر وتكتفي ببث ما تخرج به المصادر الرسمية الإيرانية من بيانات حول الأمر.
 
محفوض: لا يجب على “حزب الله” القبض على الأكثرية النيابية وكالات / ‏اعتبر رئيس حركة التغيير ايلي محفوض ان الانتخابات النيابية وإن حصلت في موعدها ستكون مصيرية لناحية الوجود الحر والكيانية.واكد، في بيان، انه وفي حال استطاع “‫حزب الله” القبض على الأكثرية النيابية فهذا يعني سقوط الجمهورية بيد مشروع يتناقض مع ‫الدستور والكيان اللبناني والوجودية واذا كنا اليوم في دولة الحد الأدنى فسنخسرها عندئذٍ كليًّا.
 
إيران… واصطفافات المنطقة! الجريدة الكويتية / صالح القلاب لمواجهة كل هذه التحديات التي تهدد المنطقة وتضغط على عنقها بقوة وشدة وهمجية؛ فإنه لا بد من المبادرة لاصطفاف تحالفيٍّ عربيٍّ فعليٍّ جديدٍ، من دون رياء ولا نفاق، ولا وفقاً لتلك المعادلة المكشوفة (الخاسية): “يعدي مع الذيب ويجفل مع الغنم”، فالآن هناك تهديدات فعلية للأمن القومي ولتماسك الدول العربية، التي لا تزال تتمسك بعروبتها.
 
الموسوي: “حزب الله” اليوم أقوى وكالات / أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي أن المعركة في سوريا في طريقها الآن للاختتام، لا سيما بعد تحقيق الانتصارات الاستراتيجية فيها.
 
دينيس روس: إيران تقدم 800 مليون دولار سنوياً لـ”حزب الله” السياسة الكويتية / أكد مساعد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لشؤون الشرق الأوسط دينيس روس ، أن إيران تقدم 800 مليون دولار سنويا إلى “حزب الله” فقط ، ناهيك عمّا تدفعه في سوريا ، داعيا لنشر تلك المعلومات، ومؤكدا أنها ستزعج النظام الإيراني وتكشف كيف أن تصرفاته في الخارج تؤدي إلى زيادة المشاكل في الداخل.
 
الحريري يتحرك لرأب الصدع بين عون وبري في ظل إنكفاء “حزب الله” الشرق الأوسط, العرب اللندنية, صحيفة الجمهورية / قرّر رئيس الحكومة سعد الحريري التحرك لرأب الصدع الحاصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، على خلفية أزمة “مرسوم الضباط”، “ضباط دورة عون”، بعد أن فشلت مساعي المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في تطويقها، والتزام “حزب الله” مبدأ عدم التدخل، وإن كان أظهر تأييدا لموقف بري .
 
إختفاء عاملَي إغاثة في حارة حريك أوقفهما “حزب الله” MTV - النهار / علمت الـ mtv أنّ عاملي إغاثة هولندي Gerrit Griffeoin يقيم منذ سنوات في لبنان، ونيوزيلاندية ، إختفيا منذ صباح أمس أثناء مرورهما في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت.
 
فتح والمعادلة المستحيلة: الانفتاح على إيران دون خسارة الحلفاء العرب العرب اللندنية / كشف الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله عن استقباله في الفترة الأخيرة وفودا من معظم الفصائل الفلسطينية، كان آخرها وفد عن حركة فتح برئاسة عزام الأحمد المشرف على ملف المصالحة الفلسطينية، لتعزيز التنسيق بين ما وصفه بـ”حركات المقاومة” لمواجهة التحديات التي تتربص بالمنطقة وتحديدا ما “يحضر للقضية الفلسطينية”، حسب تعبيره.
 
سجال بين “القوّات” و”حزب الله” حول “النأي بالنفس” الجمهورية / انعقد مجلس الوزراء في أجواء هادئة لم يَخرقها سوى سجالٍ ناعم بين “القوات اللبنانية” و”حزب الله” حول جبهة الجنوب، وإذ ظلّ سقفه مضبوطاً فإنه أظهر مدى الهوّة بين الطرفين.
 
علوش: الحريري يؤيد بشكل كامل إعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس المركزية / أشار القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش الى أن النأي بالنفس مسألة دقيقة بالنسبة للرئيس الحريري ولكنه في الوقت نفسه يتجنب الدخول في سجالات قد تعطل عمل الحكومة، مضيفا أن “الحريري اتخذ في جلسة مجلس الوزراء أمس موقف الحكم رغم تأييده الكامل لاعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس”،
 
أخرجنا النظام السوري وسنخرج سلاح إيران.. ريفي: “حزب الله” أداة إيرانية وساهم بقتل شهداء “ثورة الأرز” وكالات / قال الوزير السابق اللواء أشرف ريفي أنه “خلال وجودي على رأس مديرية قوى الأمن الداخلي ، تقدم مني اللواء الشهيد وسام الحسن عن معلومات تقول إن بعض المنشورات المشبوهة وزعت أمام إحدى الكنائس في عكار تدعو الى الفتنة الطائفية في المنطقة. يومها وضعنا ضوءا أخضر على بعض الأماكن التي اعتبرناها مشبوهة لمراقبتها ونحن أبناء المنطقة نفسها، وكان انطباعنا الأول أن هذه المنشورات فعلا مشبوهة ولا يمكن لأبناء عكار الا أن يكونوا وطنيين فهم ليسوا طائفيين ولا مذهبيين”.
 
إسرائيل تبحث في خطط “حرب الشمال الأولى” ضد لبنان وسوريا العربية / زياد حلبي قد تكون الغارة المنسوبة لإسرائيل التي طالت مخزن أسلحة في منطقة القطيفة في ريف دمشق الشمالي الشرقي بأربعة صواريخ أطلقت من الأجواء اللبنانية، والتي رفضت إسرائيل رسمياً التعقيب عليها، قد تكون في حال صحتها مرتبطة بمداولات مكثفة أجرتها الحكومة الأمنية المصغرة في إسرائيل، حيث بحثت مواجهة التموضع الإيراني العسكري في سوريا ومواجهة اليوم الذي سيلي انتهاء الحرب في سوريا.
 
نصر الله يعرض وساطته بين رام الله وطهران القبس / احمد عبد الفتاح وصفت مصادر فلسطينية مطلعة ان اللقاء النادر الذي جمع الامين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله مع عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” عزام الاحمد في بيروت الاسبوع الماضي بأنه كان ايجابياً، وتم بناء على طلب نصر الله.
 
“حزب الله” يؤيد موقف بري السياسة الكويتية / بالرغم من إعلانه أنه لن يتدخل في موضوع الخلاف القائم بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، إلا أن “حزب الله” وكما علمت “السياسة”، يعتبر أن الرئيس بري محق في اعتراضه على عدم توقيع وزير المال على مرسوم الأقدمية، وبالتالي فإن الحزب يتبنى وجهة نظر رئيس المجلس النيابي من هذا الموضوع، باعتبار أن من مصلحته إبقاء التوقيع الشيعي إلى جانب التوقيعين الماروني والسني، في إطار التأكيد على التوازن الطائفي في القرارات والمراسيم التي تُتخذ، في إطار السياسة المعتمدة بعد اتفاق الطائف.
 
“حزب الله” يرفض التوسط بين عون وبري ويلقي المهمة على عاتق الحريري الجمهورية / رفض “حزب الله” ان يقوم بدور الوسيط لفَضّ الخلاف بين حليفيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، حول “مرسوم الأقدميات”.
 
صفي الدين: سنكون وحركة أمل في حلف متين ووثيق وفي لوائح موحدة وكالات / شارك رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" هاشم صفي الدين في احتفال أقامه الحزب في حسينية بلدة القليلة في حضور مسؤول المنطقة الأولى في الحزب احمد صفي الدين وفاعليات، وأشار الى "أننا حققنا خطوة جيدة على صعيد القانون الانتخابي النسبي ولو كان جزئيا، بحيث سينتخب اللبنانيون للمرة الأولى مجلسهم النيابي على هذا القانون، وبالتالي إذا كنا نحن وحركة أمل من المساهمين الفاعلين في إنتاج هذا القانون الانتخابي النسبي، فإننا نفخر بذلك،
 
الموساد سلب “مادوف اللبناني” مليار دولار لـ”حزب الله القبس / تناولت الصحافة الاسرائيلية أمس أسرار الافلاس الشهير للمستثمر المقرب من حزب الله صلاح عز الدين والملقب بـ “مادوف اللبناني”، الذي سجن في لبنان قبل 8 سنوات بتهمة اختلاس مئات ملايين الدولارات لأفراد لبنانيين قدموا أموالهم له بهدف استثمارها وتحقيق ارباح منها. واشادت الصحافة الاسرائيلية بما اعتبرته نصرا مخابراتيا اسرائيليا استولت اسرائيل بنهايته على مليار دولار من اموال حزب الله.
 
“حزب الله” يَعتبر إتّهامات واشنطن كاذبة الجمهورية / برز تطور أميركي ستكون له تردداته في لبنان خلال المرحلة المقبلة، تمثّلَ بقرار القضاء الاميركي انشاءَ وحدة خاصة للتحقيق حول “حزب الله” الذي تتهمه واشنطن بالحصول على تمويل عبر الإتجار بالمخدرات.
 
الجميل: انتصار “حزب الله” انتخابياً سيكون كارثة الشرق الاوسط / حذر رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل، من أن قانون الانتخاب الذي ستجري على أساسه الانتخابات النيابية هذا الربيع “فُصِّل لتأمين فوز “حزب الله” بالأكثرية في المجلس النيابي”، لافتاً في حوار مع “الشرق الأوسط” إلى أن مثل هذا الفوز سيشكل كارثة.
 
سلاح غير شرعي… وسياسة واقتصاد العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ماذا تنفع لبنان كل دراسات العالم من أجل تحديد أفضل الطرق والوسائل للنهوض باقتصاده ما دامت هناك ميليشيا مذهبية اسمها “حزب الله” تابعة لـ“الحرس الثوري” الإيراني تعرقل كل خطوة يمكن أن تساهم في تحقيق أي تقدم على أي صعيد كان.
 
“حزب الله” يتضامن مع بري ويراعي عون الحياة / رأت مصادر وزارية ونيابية أن ما أشيع من احتمال التوصل إلى حل لم يكن نتيجة وجود استعداد لدى رئيس الجمهورية ميشال عون للانفتاح على مخرج للمرسوم يؤدي إلى تسوية، وإنما جاء خلاصة لرد فعل رئيس الحكومة سعد الحريري على ما نقله إليه النائب وائل أبو فاعور وعدد من الوزراء الذين أكدوا لـ“الحياة” أنه يتطلع إلى التعاطي مع اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري بإيجابية.
 
السعودية ترحّب بالخطوات الدولية تجاه إيران و”حزب الله” سكاي نيوز / رحّب مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، بالخطوات الدولية بشأن انتهاك إيران للحظر المفروض على إرسال أسلحة لليمن، والتحقيقات الأميركية بشان تمويل حزب الله عبر المخدرات.
 
ثوابت “حزب الله” الثلاث في الإنتخابات النيابية الانباء الكويتيو / ثمة 3 ثوابت لدى “حزب الله”حتى الآن، أولاها وجود ارتـيـاح واضـح بـأنـه وحلفـاءه سـيـنـجـحـون في تكوين غالبيـة نـيابـيــة مريـحـة، والثابتة الثانية هي التحالف ضمن لوائح موحدة مع حركة “أمل”، والثابتة الـثالثة الإلتزام بالتحالف مع “التيار الوطني الحر” على نطاق واسع، مع الإقرار بوجود “فراق” سيحصل حكـما في بعض الدوائر.
 
غارة إسرائيلية على مخازن أسلحة لـ”حزب الله” في مطار المزة النهار / نسبت صحيفة “هآرتس” الى مصادر في المعارضة السورية أن مقاتلات اسرائيلية قصفت مطار المزة قرب دمشق في وقت مبكر الأربعاء، موضحة أن الهدف كان مخازن اسلحة لـ “حزب الله”.
 
لجنة أميركية استقصائية زارت لبنان سرّاً… والسبب “حزب الله”! وكالة أخبار اليوم / أفادت وكالة “أخبار اليوم” ان مصادر ديبلوماسية مطلعة تتحدث أنه في إطار الضغوط التي تمارس على “حزب الله”، هناك لجنة أميركية مكلفة تقصّي معلومات عن “حزب الله” حول مواضيع لها علاقة بظروف “الحزب” المالية وما إذا كان يقوم بعمليات تهريب مخدرات وسلاح من أجل تأمين التمويل اللازم له.
 
تحرك عسكري مريب لـ”حزب الله” في القنيطرة السورية السياسة الكويتية / يطفو على سطح المشهد الميداني في القنيطرة السورية ، تحرك مريب لعناصر ميليشيا “حزب الله” اللبناني، خاصة بعد أحداث “بيت جن” واتفاق التهجير القسري الذي أشرفت عليه إيران في منطقة حرمون ، والذي أدى لوصول “حزب الله” إلى نقاط على مشارف الحدود الإسرائيلية ، وسيطرته على طرق تربط الجنوب اللبناني بمواقع في ريف القنيطرة .
 
طبّارة: “حزب الله” يلتزم بالمقررات الإيرانية الانباء الكويتية / رأى السفير السابق في واشنطن د.رياض طبّارة ان الأميركيين والأوروبيين فتحوا جديا ملف انسحاب إيران من الدول العربية، على ان يتم التعويض عن الوجود الإيراني في المنطقة بتحالف سنّي قوي، وذلك لاعتبار الأميركيين ان هذا التحالف هو الوحيد القادر على حماية المنطقة العربية من الإرهاب وترسيخ الاستقرار الأمني والسياسي فيها، ما يعني من وجهة نظر طبّارة، ان استغلال أميركا للمظاهرات، أوقع إيران بين نارين، نار الشعب الإيراني الجائع والمنتفض على تمويل الميليشيات خارج ايران من ماله وعلى حساب وضعه المعيشي، ونار التكاتف الاميركي الأوروبي الذي يضغط باتجاه انسحابها من المنطقة العربية.
 
اللمسات الأخيرة لـ”الثنائي الشيعي” في حلفهما الانتخابي الشرق الاوسط / رولا اسطيح شارفت المفاوضات الناشطة على خط “حزب الله” – “حركة أمل”، أو ما يُعرف بـ”الثنائي الشيعي”، على الانتهاء بعد توصل الحليفين إلى تفاهم عام على تقاسم المقاعد الشيعية بالتراضي، وبالتالي خوض الانتخابات المقبلة في شهر أيار بإطار حلف ثنائي سيترك أبوابه مفتوحة لإتمام تفاهمات انتخابية مع فرقاء آخرين، على أن يتم ذلك على القطعة، ووفقاً لما تقتضيه مصالحهما المناطقية.
 
بيلينغسلي أكد أن إدارة ترامب جادة في مكافحة تبييض الأموال من جانب “حزب الله” السياسة الكويتية / إذا كان مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون تمويل الإرهاب مارشال بيلينغسلي، قد نوه خلال لقائه المسؤولين اللبنانيين بالتعاون الذي تلقاه وزارة الخزانة من مصرف لبنان المركزي والسلطات المالية اللبنانية في مكافحة الإرهاب وعمليات تبييض الأموال، إلا أنه كان واضحاً في التأكيد أن بلاده لا يمكن أن تتساهل إزاء أي تراخ من جانب لبنان أو أي دولة أخرى في التعامل مع القوانين الدولية المالية ضد “حزب الله” والمنظمات الإرهابية.
 
“حزب الله” وراء بري وجنبلاط للضغط على عون السياسة الكويتية / تشير المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، إلى أن حلفاً سيجمع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ومن خلفهما “حزب الله”، في إطار الضغط على رئيس الجمهورية ميشال عون لإعادة النظر في موقفه من المرسوم، وتالياً وضع حد لمحاولات التفرد بالحكم، وهو ما سبق وحذر منه رئيس مجلس النواب الذي تحدث عن تجاوز الدستور واتفاق الطائف.
 
مصادر “القوات” لـ”السياسة”: نتائج الانتخابات لن تكون لمصلحة “حزب الله” وحلفائه السياسة الكويتية / اعتبرت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” أنه “مع توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، فإن لبنان دخل في مدار الانتخابات النيابية فعلاً، وبالتالي فإن ما يقال عن تمديد أو تأجيل أو “تطيير” لا يمت إلى الواقع بصلة، ما يعني أن البلد ذاهب إلى انتخابات نيابية واضحة المعالم.
 
ماكينة “حزب الله” الإنتخابية باشرت التحرك والتقت “مرشحيه” السنّة الانباء الكويتية / علمت صحيفة “الأنباء” الكويتية، ان ماكينة “حزب الله” الإنتخابية باشرت التحرك ، واجتمع أركانها منذ يومين بالمرشحين السنّة المحسوبين على فريق “8 آذار” او القريبين منه، وعددهم 12 مرشحا في جميع المناطق اللبنانية، وخاصة في بيروت وطرابلس، حيث حضر من طرابلس مثلا فيصل عمر كرامي وممثل عن الرئيس نجيب ميقاتي ، وعبد الرحيم مراد من البقاع ، وأسامة سعد من صيدا ، وفؤاد مخزومي وآخرون من بيروت.
 
باسيل: نختلف مع دول الخليج حول “حزب الله”.. ولا لقاء قريبا مع جعجع الجريدة الكويتية / أكد وزير الخارجية جبران باسيل أن الكويت رفضت الإسم الذي طرحه لبنان سفيراً له، ومن حقها، وهذا الأمر وارد في العلاقات الدبلوماسية، لافتاً إلى أن لبنان يتريث في تسمية سفيره الجديد الذي يحتاج إلى توافق ثلثي الحكومة اللبنانية، “وإذا لم يتم ذلك، فلن نستطيع أخذ أي قرار في شأن تعيين سفير جديد للبنان لدى الكويت”.
 
واشنطن أبلغت القيادات اللبنانية: نحن حازمون في موضوع العقوبات على “حزب الله” السياسة الكويتية / شدد مساعد وزير الخزانة لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب في الولايات المتحدة مارشال بيلينغسلي ، الذي زار لبنان في اليومين الماضيين، على حرص بلاده على منع “حزب الله” والنظام الإيراني من استعمال المصارف اللبنانية لتحقيق غاياتهما، مؤكداً أنه لن يتم توجيه أي عقوبات ضد المصارف اللبنانية.
 
“حزب الله” على “طاولة الحظر” بريطانياً بموجب قانون مكافحة الإرهاب الجمهورية / برز جديد في شأن الضغوط التي يمارسها المجتمع الدولي على “حزب الله” والشكوك حول أنشطته الإرهابية حول العالم.والمستجد، بروز ضغطٍ بريطاني جديد على “حزب الله”، يأتي غداة الإعلان الأميركي عن ملاحقة “الحزب” حتى النهاية، ويتجلّى في اجتماع تعقده اليوم لجنة أعمالٍ تابعة لهيئة التشريع البريطانية، لإجراء نقاش حول حظر “حزب الله”، وذلك بناءً على قانون مكافحة الإرهاب لعام 2000 الذي يُجيز لوزارة الداخلية حظرَ منظمةٍ ما، إذا كانت تعتقد أنّها “معنية بالإرهاب”.
 
بورصة تمويل ايران لـ”حزب الله” تتأرجح… وآخر الأرقام تتحدث عن 800 مليون دولار العربية / أفاد تقرير صادر عن “مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات” بأن “حزب الله” يتلقى ما بين 700 إلى 800 مليون دولار سنوياً من إيران لتمويل أنشطته “الإرهابية”، وذلك بحسب تغريدة للمتخصص في العلاقات الخارجية والشرق الأوسط تايلور ستابلتون.
 
بورصة تمويل ايران لـ”حزب الله” تتأرجح… وآخر الأرقام تتحدث عن 800 مليون دولار العربية / أفاد تقرير صادر عن “مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات” بأن “حزب الله” يتلقى ما بين 700 إلى 800 مليون دولار سنوياً من إيران لتمويل أنشطته “الإرهابية”، وذلك بحسب تغريدة للمتخصص في العلاقات الخارجية والشرق الأوسط تايلور ستابلتون.
 
آفاق الملاحقة الأميركيّة لتطويق “حزب الله” الجمهورية / راغدة ضرغام صريحةٌ الخزانة الأميركية في إعلانها سياسة تقويض “حزب الله” والتعاون بينها وبين السلطات الإقليمية واللبنانية للتأكّد من أنّ “حزب الله وقاسم سليماني لا يمكنهما الوصول للدولار الأميركي”، كما جاء على لسان مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، مارشال بيلينغسلي. فاستراتيجيّة الرئيس دونالد ترامب عازمة على اتّخاذ كلّ الإجراءات الضروريّة لمحاصرة “حزب الله” أينما كان في إطار احتواء النفوذ الإيراني الإقليمي وكذلك كجزءٍ من زيادة الضغوط على روسيا عبر شركائها في سوريا.
 
المندوب السعودي بالأمم المتحدة دعا للتعامل مع عمليات “حزب الله” الإرهابي وكالات / أفادت وكالة واس ​السعودية​ بأن المندوب السعودي الدائم لدى ​الأمم المتحدة​، عبد الله المعلمي، دعا في كلمة له أمام ​مجلس الأمن الدولي​، مجلس الأمن “لعدم التساهل إزاء الممارسات العدوانية ​الإرهابية لإيران​، والتي تزعزع الأمن والسلم الدولي والإقليمي والتعامل بجدية مع ​حزب الله​ لوقف تسلطه في المنطقة”.
 
لا فك ارتباط بين “التيار” و”حزب الله” الحياة / تسأل مصادر وزارية ونيابية إذا كان الخلاف بين “التيار الوطني الحر” وحليفه “حزب الله” على عرض فيلم “بوست” سيدفع في اتجاه تهديد تحالفهما السياسي الذي هما في حاجة ماسة إليه لأهداف محلية وإقليمية وخارجية، مع أن مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشيل بيلينغسي، وإن كان ذكّر بالعقوبات الأميركية على “حزب الله”، فإنه في المقابل تجنب الإجابة عن سؤال طرحه عليه أكثر من سياسي ويتعلق بالضرر السياسي الذي يمكن أن يلحق بـ “التيار الوطني” في حال تحالف انتخابياً مع “حزب الله”، وكأنه ترك الجواب معلقاً إلى ما بعد صدور نتائج الانتخابات.
 
“حزب الله” يبادر لحل خلاف بري – عون لتجنب خسارة انتخابية الجريدة الكويتية / على وقع التشنج السياسي، الذي فرضته أزمة مرسوم الأقدمية المنسحبة على أكثر من ملف وقضية، ووصلت بعض شظاياه إلى الدستور، دخل لبنان عملياً في مرحلة العدّ التنازلي للانتخابات البرلمانية، وبدأت القوى السياسية حشد طاقاتها وحسم خياراتها وتحالفاتها، التي على أساسها ستخوض المعركة المقبلة.
 
خيارات “المستقبل” مفتوحة على كل التحالفات باستثناء “حزب الله” السياسة الكويتية / تعليقاً على الإعلان الانتخابي لـ”حزب الله” على لسان الشيخ نعيم قاسم، أعلنت مصادر في “تيار المستقبل”، أن “التيار” يدرس كل الخيارات، وهي مفتوحة على التحالفات الممكنة كافة، باستثناء التحالف مع “حزب الله”.
 
الحريري يستثمر في الفتور بين باسيل و”حزب الله” العرب اللندنية / تقول أوساط مقرّبة من تيار المستقبل إن التحالف بينه والتيار الوطني الحر في الانتخابات النيابية المقبلة بات في حكم الأمر الواقع، رغم أن الطرفين لم يعلنا عن ذلك رسميا، فضلا عن أنهم لم يحسما بعد في أسماء مرشحيهما في الدوائر الانتخابية.
 
لقاء لصفا بباسيل.. وهل تحدث مع نصرالله؟ الجمهورية / تحدّثت مصادر مطّلعة لـ”الجمهورية” عن اتصالات تجري لضبطِ الخلاف السياسي بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وأنّ الأصدقاء المشتركين بينهما، وفي مقدّمهم “حزب الله”، يلعبون دوراً أساسياً فيها، خصوصاً أنّ الجوّ السياسي بلغَ حدّاً من الاحتدام باتَ يهدّد الاستقرارَ عموماً.
 
“أمل” تعلن عن مرشحيها خلال أيام.. وماذا عن “حزب الله”؟ الجمهورية / اكّدت مصادر مواكِبة للماكينات الانتخابية أنّ حركة “أمل” ستعلن في الايام المقبلة عن مرشّحيها، فيما “حزب الله” وخلافاً لِما تردّد لم يَصدر عنه ما يشير الى أنّ شورى القرار في الحزب قد حدّدت المرشحين، ولكنّ هذا الأمر سيتمّ أيضاً خلال ايام.
 
“حزب الله” عن “المستقبل”.. لنا انتخاباتُنا ولهم انتخاباتهم الجمهورية / ردّاً على موقف تيار “المستقبل” الرافض التحالفَ مع “حزب الله”، قال مسؤول في الحزب لـ”الجمهورية”: “لا نريد الدخولَ في أخذٍ وردّ، فلنا انتخاباتُنا ولهم انتخاباتهم، مع تأكيد تحالفِنا مع الاصدقاء، وفي مقدّمهم الرئيس نبيه بري الذي نشاركه قوله إنّنا في “حزب الله” وحركة أمل متحالفون ومتكاملون فعلاً وروحاً وجسداً”.
 
لقاء سيدة الجبل: تقاسم أمل حزب الله المقاعد الشيعية ينسف ميثاق العيش المشترك وكالات / عقد "لقاء سيدة الجبل" اجتماعه الأسبوعي، في حضور ايلي الحاج، بهجت سلامه، توفيق كسبار، حنا صالح، ربى كبارة، ريمون معلوف، سامي شمعون، طوني حبيب، طوني خواجه، غسان مغبغب، كمال الذوقي، مياد حيدر، نوفل ضو وفارس سعيد.
 
“حزب الله” الاكثر تضرراً… ويضطلع بدور الاطفائي لاخماد نيران ازمة الحليفين المركزية / يقف “حزب الله” في موقع بالغ الحراجة في منتصف طريق الخلاف بين حليفيه السياسيين، “التيار الوطني الحر” الذي قال عنه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل انه من طبيعة استراتيجية و”حركة امل” التي اكد رئيسها رئيس مجلس النواب نبيه بري انها والحزب جسمان في قلب واحد. ففيما كادت الوساطة التي يقودها لضبط سقف الخلاف بين الطرفين تبلغ نهايتها السعيدة،
 
“حزب الله”: نرفض رفضًا قاطعاً الإساءة إلى بري من أي طرف كان وكالات / علّق “حزب الله” على الكلام المسرب لوزير الخارجية جبران باسيل وعبّر، في بيان صادر عنه، عن رفضه القاطع لأي كلام يعرّض رئيس مجلس النواب نبيه بري للإساءة من أي طرف كان.
 
“حزب الله” ينفي: لم نجتمع مع باسيل وكالات / أعلنت أنه لا صحة للمعلومات التي تتحدث عن لقاء أو اجتماع بين المعاون السياسي للأمين العام حسين الخليل والوزير جبران باسيل أو أي جهة أو شخصية من “حزب الله”.
 
محاولات ربط النزاع تفشل الانباء الكويتية / نفت أوساط “حزب الله” أن يكون عقد لقاء بين وزير الخارجية جبران باسيل والمعاون السياسي لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل ومسؤول التنسيق والارتباط الحاج وفيق صفا، وأكدت أن الحزب لم يجر أي اتصالات في هذا السياق.
 
“حزب الله” قد يعيد النظر في تحالفه مع “الوطني الحر” في ضوء كلام باسيل السياسة الكويتية / كشفت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، أن “حزب الله” المستاء من كلام رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بحق رئيس مجلس النواب نبيه بري، أبلغ قيادة التيار بوسائله الخاصة، رسالة مفادها أن باسيل تجاوز الخطوط الحمر في تشبيهه بري بـ”البلطجي”، وهذا الأمر لا يمكن أن يقبل به، وبالتالي ما عليه إلا الاعتذار أمام اللبنانيين، لأن ما قاله بحق أعلى سلطة سياسية شيعية في الدولة، خطير للغاية، من شأنه تأجيج الصراع الطائفي الذي يحرص عليه “حزب الله” و”حركة أمل” كل الحرص.
 
خلاف عون – بري يعقّد مهمة “حزب الله” الشرق الاوسط / لم يخفِ “حزب الله” انحيازه لرئيس مجلس النواب نبيه بري في الخلاف الأخير الذي اندلع على خلفية بث مقطع فيديو يصف فيه وزير الخارجية جبران باسيل رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ”البلطجي”، استناداً إلى “قناعة لدى الحزب بأن هناك إساءة لبري لا يمكن القبول بها”، بحسب ما قالت مصادر مطلعة على موقف الحزب لـ”الشرق الأوسط”،
 
“حزب الله”: تصريحات ليبرمان تعبير جديد عن الأطماع الإسرائيلية وكالات / إعتبر “حزب الله” أن تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي ​أفيغدور ليبرمان​ بشأن بلوك الغاز في البحر رقم 9 هو طمع إسرائيلي في لبنان.
 
ترشيحات لـ”حزب الله” في بعلبك وجبيل وبيروت الانباء الكويتية / يتردد أن “حزب الله” يميل إلى ترشيح ياسر عباس الموسوي عن أحد المقاعد الشيعية في دائرة بعلبك ـ الهرمل والمحامي حسين نجيب همدر عن المقعد الشيعي في جبيل، وإعادة ترشيح النائب السابق أمين شري عن أحد المقعدين الشيعيين في بيروت الثانية.
 
“أمل” و”حزب الله” اتفقا على إعادة “التيار الوطني الحر” إلى حجمه السياسة الكويتية / في وقت كانت مصادر “عين التينة” تنتظر أن يبادر وزير الخارجية جبران باسيل بالاعتذار من رئيس مجلس النواب نبيه بري لإنهاء الأزمة، جاءت الدعوة التي صدرت عن رئيس الجمهورية ميشال عون إلى التسامح ومساواة المعتدي بالضحية، كما وصفتها مصادر “أمل”، لتقطع الطريق على سحب فكرة الاعتذار بشكل نهائي من قاموس الذين يفكرون فيها، ومن هنا عاد سقف التصريحات النارية ليرتفع من قبل وزراء ونواب حركة “أمل” بحق باسيل، وصولاً إلى مطالبته بالاستقالة.
 
الوطني الحر في بعبدا أثنى على إتصالات حزب الله مع الحركة لضبط الشارع: الحدت ستظل مثالا لأطيب علاقات حسن الجوار وكالات / صدر عن هيئة قضاء بعبدا في "التيار الوطني الحر"، البيان الآتي: "تبعا للاحداث التي حصلت ليل أمس في بلدة الحدث، يهم هيئة قضاء بعبدا في "التيار الوطني الحر"، توضيح ما يلي:
 
قيادتا أمل وحزب الله في جبل لبنان والشمال: لانجاز الاستحقاق النيابي وتأكيد على وحدة الصف الوطني وكالات / عقدت قيادتا حركة "أمل" و"حزب الله" في جبل لبنان والشمال اجتماعا مشتركا، في مقر قيادة حركة "أمل"، في حضور المسؤول التنظيمي للاقليم الدكتور محمد داغر ومسؤول منطقة جبل لبنان والشمال الشيخ حسين زعيتر، تم خلاله البحث في مستجدات الاوضاع السياسية والانتخابية.
 
“حزب الله” شعر بـ”السخن”… فحصل إتصال عون – برّي الديار / على وقع ما جرى في الحدث وما تبعها من تصريحات عونية نارية هددت بالرد في الشارع لحماية العرض والحقوق ،حرّك الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ماكينته الحزبية واتصالاته، موعزًا مساء الى قيادات الحزب الميدانية الى النزول الى الشارع وسحب جماعات حركة أمل توازيًا مع اتصالات بالجانب العوني وطمأنته الى أن ما حصل لن يتكرر.وبحسب المعطيات فإن قرارًا كبيرٌ اتخذ على مستوى الحزب ليلا قضى بوضع خطة ‘ملزمة’ للخصمين بعدما بلغت احداث ليل الاربعاء الخطوط الحمر،وقامت الخطة أولاً على وقف التحركات في الشارع وضبط الاعتراضات والمسلحين والمشاغبين، وثانيا على اطلاق مبادرة لتخفيف الاحتقان.
 
تصعيد باسيل المتدرج ضد الثنائية الشيعية يربك “حزب الله العرب اللندنية / تقول أوساط دبلوماسية لبنانية، إن اللقاء المنتظر عقده الثلثاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، لن يكون سهلا خاصة مع تواصل “زلات” وزير الخارجية ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل تجاه الثنائية الشيعية.
 
مصادر “الوطني الحر”: العلاقة الاستراتيجية مع “حزب الله” لا غبار عليها الجمهورية / أكدت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” لـ”الجمهورية” عشيّة الذكرى ١٢ لتفاهم مار مخايل “انّ العلاقة الاستراتيجية مع “حزب الله” سليمة ولا غبار عليها، مؤكدة أنّ التفاهم باق ومستمر ولن يستطيع أحد تخريب العلاقة بين “التيار” و”الحزب”.
 
صمت “حزب الله” أبلغ تعبير عن استيائه اللواء / اعتبرت مصادر سياسية في فريق 8 آذار ان صمت “حزب الله” على تصريحات الوزير جبران باسيل في “الماغازين” الخاطئة والمتسرعة، أبلغ تعبير عن استيائه من أداء شخص يفترض انه حليفه ومعه في الخط الاستراتيجي ذاته.
 
الرؤساء الثلاثة يرسمون خريطة طريق لمواجهة تهديد ليبرمان النفطي… والجدار الحياة / تترقب الأوساط السياسية في لبنان ما سيصدر عن لقاء رؤساء الجمهورية ميشال عون، والمجلس النيابي نبيه بري، والحكومة سعد الحريري الذي يعقد الثلثاء في القصر الجمهوري في بعبدا بعد تصاعد الخلاف بين رئيسي الجمهورية والبرلمان حول مرسوم الأقدمية لضباط دورة 1994، الذي أضيفت إليه التداعيات السياسية لنعت رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل الرئيس بري بـ“البلطجي”، خصوصاً أن السجال بينهما مستمر بالواسطة من خلال نواب ووزراء ينتمون إليهما.
 
حوري: لا تعاون انتخابيا مع “حزب الله”… والخيارات مفتوحة مع باقي القوى وكالات / أكد النائب عمار حوري، ان “لتيار المستقبل آلية داخلية ينتج عنها صورة لوائح المرشحين”، مؤكدا ان “الترشيحات الفردية لا تتقدم على النهج العام للحزب”.
 
“حزب الله” جدد التزامه بتفاهم مار مخايل وكالات / رأى “حزب الله” أن تفاهم مار مخايل بين “الحزب” و”التيار الوطني الحر” لعب دورًا كبيرًا في معالجة الكثير من القضايا الشائكة على المستوى المحلي وشدّد على الإلتزام بهذا التفاهم. وجاء في بيان “الحزب”:
 
مصادر “القوات”: مواقف “حزب الله” خروج عن “النأي بالنفس” وتجاوز فاضح للحكومة الجمهورية / أسِفت مصادر “القوات اللبنانية” لِما سمّته “الكلام المتداوَل، ولو على نطاق ضيّق، عن تأجيل الإنتخابات، فيما الإنتخابات حاصلة حتماً، والاستعدادات لخوضِها انطلقت لدى معظم القوى السياسية”.
 
آلان عون: “تفاهم مار مخايل” مسار متدرّج من التفاهم إلى التحالف الجمهورية / تُصادف اليوم الذكرى الثانية عشرة لتوقيع التفاهم بين “التيار الوطني الحر” و”حزب الله”، بين الرئيس ميشال عون والأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله ، في كنيسة مار مخايل في الشياح. ولوحِظ في هذا الإطار صدور بيانٍ عن الحزب، من دون أن يصدر بيان مماثل عن “التيار”.
 
هل يستشعر “حزب الله” فعلاً أن “تفاهم مار مخايل” قد شارف نهايته؟ النهار / ابراهيم بيرم يدير “حزب الله” الاذن الطرشاء لكل الكلام المتوالي اخيرا في الاوساط السياسية والاعلامية عن تراكم وقائع ومعطيات توحي وكأن التفاهم المبرم بينه وبين “التيار الوطني الحر” آيل في القريب العاجل الى انفصام محتوم على نحو يؤذن بوضع نقطة الخاتمة لما عُرف بـ”تفاهم مار مخايل”، العلامة الفارقة في الحياة السياسية اللبنانية المعاصرة.
 
لماذا بكّر “الثنائي الشيعي” في إعلان التحالف وتقاسم المقاعد؟! الانباء الكويتية / وحدها الثنائية الشيعية بكّرت قبل غيرها من الأحزاب والكتل والتيارات في إعلان تحالفها في الانتخابات، علما أن هذا التحالف لم يشكل مفاجأة لأحد بل كان متوقعا وطبيعيا بين القوتين الشيعيتين الأبرز، “أمل” و”حزب الله”.
 
اختراقات دمشق: النظام السوري يبحث عن متنفس عبر التضييق على لبنان العرب اللندنية / بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير 2005، شهد لبنان ثورة سياسية وشعبية عصفت بالوجود السوري في لبنان، وانتهت يوم السادس والعشرين من شهر أبريل من نفس السنة بخروج الجيش السوري في نقطة مفصلية لم يرتح لبنان من تداعياتها إلى اليوم، ومازال يعاني من التدخل السوري ومن سيطرة إيرانية على قراراته عن طريق حزب الله ضمن مشهد سياسي فوضوي ويعاني من حالة استعصاء مزمنة.
 
عواصم أوروبية تُفاوض إيران لمنع حرب إسرائيلية وشيكة على “حزب الله” الراي الكويتية / “السؤال هو ليس إنْ كانت إسرائيل ستضرب قواعد إيرانية في لبنان، بل متى؟”… بهذه الكلمات لخّصت مصادر ديبلوماسية رفيعة المستوى في واشنطن الموقف الهش بين إسرائيل ولبنان .
 
“حزب الله” يحرج بيروت ويطلب تضامناً مع دمشق الجريدة الكويتية / مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من زيارة خاصة إلى الخارج، تتجه الأنظار إلى موقف الحكومة المرتقب في جلستها الأسبوعية الخميس المقبل من الأحداث التي شهدتها الساحتان السورية والاسرائيلية.
 
الأولوية لـ”حزب الله” في محادثات تيلرسون في بيروت السياسة الكويتية / تشكل زيارة وزير الخارجية الأميركية ريكس تيليرسون إلى بيروت، الأسبوع الجاري، حدثاً على قدر كبير من الأهمية، حيث ستركز محادثاته مع كبار المسؤولين اللبنانيين على تطورات الأوضاع في المنطقة ، سيما ما يتصل بملف “حزب الله” الذي سيحتل الأولوية في المحادثات.
 
محفوض: تواري قديسو “حزب الله” عن العدالة لن يؤثر على المحكمة الدولية وكالات / غرّد رئيس حركة “التغيير” المحامي ايلي محفوض عبر حسابه على موقع “تويتر”، قائلاً: “فجأة توقف الكلام عن أزمة ⁧‫ اللاجئين السوريين⁩ في ⁧‫لبنان⁩ وكأن بالمسؤولين الرسميين من يحركهم بالريموت كونترول حيث لاذوا بالصمت مؤخراً حول هذا الملف الخطير والذي يمسّ الكيانية اللبنانية ويهدد الاستقرار الامني والاجتماعي ناهيك عن التقهقر الاقتصادي والبيئي الذي نعانيه جراء هذه الأزمة”.
 
تيلرسون: مشكلتنا مع “حزب الله” ونحتاج لدعم من الحكومة اللبنانية الحرة / طالب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، امس الثلاثاء، إيران بسحب قواتها من سورية ولبنان واليمن والعراق، لأن وجودها في تلك البلدان يشكل عاملاً لعدم الاستقرار.
 
تيلرسون في بيروت… جولة مباحثات واسعة وموقف من “حزب الله” وكالات / وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الى بيروت، في أول زيارة له في عهد الرئيس ميشال عون، وبعد حوالي 4 سنوات من آخر زيارة لوزير خارجية أميركي الى لبنان. ومن المتوقع أن يعلن خلالها موقفاً حازماً من”حزب الله”.
 
يوم بعد يوم يثبت حزب الله تصرفه كدويلة ضمن الدولة الاحرار: ندعو قوى 14 آذار الى نبذ الاعتبارات الضيقة والحساسيات الصغيرة وإلى الإلتفاف حول مبادئ ثورة الأرز وانتفاضة الاستقلال احرارنيوز / في الذكرى الثالثة عشرة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه دعا حزب الوطنيين الاحرار قوى 14 آذار الى نبذ الاعتبارات الضيقة والحساسيات الصغيرة وإلى الإلتفاف حول مبادئ ثورة الأرز وانتفاضة الاستقلال الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء رفض ممارسات حزب الله كدويلة ضمن الدولة غير آبه بالدستور والقوانين ولا باللبنانيين المتشبثين بالثوابت الوطنية داعيا الى وضع حد لها يبدأ بموقف واضح من الحكومة وإلا اعتبر صمتها موافقة ضمنية وقبولاً بانتهاك سيادتها وحقوقها
 
تمديد شبكة اتصالات “حزب الله” يثير قلق سكان الرميلة الحياة / أثار تمديد “حزب الله” شبكة اتصالات سلكية تابعة له في بلدة الرميلة الساحلية في قضاء الشوف، قلق الأهالي في المنطقة، ما دعا نائب كتلة “المستقبل” محمد الحجار إلى رفع الصوت وإجراء سلسلة اتصالات بالجهات الرسمية والأمنية المعنية لوضع حد لما يجري، وقال لـ“الحياة”: “إنه عمل غير مقبول ويذكرنا بما سبق السابع من أيار 2008، عندما ضرب حزب الله بمصلحة لبنان وسيادة الدولة اللبنانية عرض الحائط ومد الشبكات الهاتفية من دون أي اعتبار لدور الدولة”، معتبراً ما يحصل “إصراراً من حزب الله على خرق سيادة الدولة على أرضها وانتهاكاً لممتلكات الدولة والبلديات لأهداف خاصة فقط، لمصلحته”.
 
ترشيحات “أمل” و”حزب الله”.. تغييرات طفيفة تُزعِج القاعدة وتُربِك القيادة اللواء / يعقد رئيس مجلس النواب نبيه برّي مؤتمراً صحفياً ظهراً في عين التينة، يعلن فيه أسماء مرشّحي حركة “أمل” في كل المناطق التي تتواجد فيها الحركة مع عناوين البرنامج العام للانتخابات، في حين يعلن الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله في السادسة مساءً عبر الشاشة أسماء مرشحي الحزب.
 
“حزب الله” يستعد لمواجهة إيرانية إسرائيلية في سوريا العربية / يقوم النظام السوري و”حزب الله” بتحركات عسكرية في ريف القنيطرة، وذلك في ظل مخاوف من تحول درعا والقنيطرة إلى ساحة مواجهات إيرانية إسرائيلية.
 
“حزب الله” يخلق الذرائع للإبقاء على سلاحه.. الملف النفطي قد يكون “مزارع شبعا” جديدة اخبار اليوم / أبدت مصادر ديبلوماسية خشيتها من أن يخلق ملف النفط أزمة كبيرة بين لبنان واسرائيل، لا سيما بعدما أعلن الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله أن صواريخ “الحزب” هي بإمرة المجلس الأعلى للدفاع وليس بإمرة الجيش أو الحكومة اللبنانية، أضف الى ذلك، أن نصرالله نصّب “المقاومة” حامية للثروات، بالتالي قدّم نفسه كمفاوض وكمدافع في هذا المجال، مقابل اسرائيل.
 
هل يتجه شيعة جبيل إلى التصعيد بوجه “حزب الله”؟ السياسة الكويتية / علمت صحيفة “السياسة” الكويتية، أن أبناء القرى الشيعية في كسروان – الفتوح وجبيل ، بصدد تصعيد موقفهم الرافض لترشيح “حزب الله” الشيخ حسين زعيتر من بلدة القصر البقاعية عن المقعد الشيعي في دائرة كسروان – جبيل ، حيث أشارت المعلومات إلى أن أبناء القرى الشيعية في هذه المنطقة، سيعمدون في الأيام المقبلة إلى تنظيم اعتصامات وتظاهرات، رفضاً لترشيح زعيتر ، بعدما ضرب “حزب الله” عرض الحائط بموقف العائلات الشيعية، التي تريد مرشحاً من أبناء منطقتها.
 
ثنائي “أمل” – “حزب الله” يعتبر الانتخابات “خلصت” ويعمل على “تركيب” لوائح الآخرين الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة لـ“الأنباء” ان بعض القوى السياسية الفاعلة، جست نبض الثنائي الشيعي، حول الأخطار التي يمكن ان تجرها الانتخابات، بموجب القانون الجديد والأجواء السياسية والأمنية المحلية والإقليمية، وان مرجعا تجنبت المصادر ذكر اسمه، وهو جزء من هذه الثنائية أجاب بلهجة حاسمة: “الانتخابات بالنسبة لـ”أمل” و”حزب الله” خلصت”.
 
هل لبنان على أبواب الحرب؟ القبس / تمضي وساطة الموفد الاميركي دايفيد ساترفيلد لحل الخلاف القائم على ملكية بعض البلوكات النفطية في المياه الإقليمية من دون ان يتضح مسارها إيجابا ام سلبا. فهذه “مسألة شديدة الدقة ولا يجب أن نخضعها لتجاذبات الرأي العام”، وفق تصريح وزير المال علي حسن خليل، الذي أكد بأن اللبنانيين لا يرغبون بقيام حرب “ولكن إن أرادت إسرائيل اختبار اللبنانيين فنحن جاهزون للدفاع عن حقوقنا”.
 
هل رشح “حزب الله” جميل السيِّد لتأمين الحصانة له خوفاً من ملاحقته؟ السياسة الكويتية / لم تستبعد أوساط سياسية متابعة لملف الانتخابات، أن يكون ترشيح “حزب الله” للمدير العام الأسبق للأمن العام اللواء جميل السيِّد للانتخابات النيابية المقبلة، الغاية منه تأمين حصانة للسيد خشية تعرضه للملاحقة في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، أو في ملفات أخرى، سيما وأن السيِّد اعتقل لما يقارب ثلاث سنوات، باعتبار أنه كان مشتبهاً به في جريمة اغتيال الحريري، ومن ثم عمدت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان إلى إطلاق سراحه مع رفاقه الضباط الذين كانوا موقوفين للغاية نفسها، بعدما لم يثبت تورطهم.
 
ثنائي “حزب الله” – “أمل” في محاولة لاحتواء الاعتراضيات الشيعية / إعلان الثنائية الشيعية أسماء مرشحيها للانتخابات النيابية لم يمر من دون أن يحدث تداعيات داخل كل طرف منهما في ظل وجود مناخات سواء داخل حركة أمل أو حزب الله تتحدث عن أن هناك كفاءات كان يجب أن تعتمد في التمثيل النيابي للفريقين.
 
“حزب الله” غير مرتاح لزيارة العلولا وينظر إليها بريبة السياسة الكويتية / سألت أوساط سياسية عما إذا كان تحديد رئاسة مجلس النواب، بعد ظهر الثلثاء، موعداً للقاء المبعوث السعودي برئيس مجلس النواب نبيه بري، بمثابة رسالة من “حركة أمل وحزب الله”، يراد إيصالها إلى السعودية رفضاً لسياستها في لبنان والمنطقة، خاصةً وأن العلولا سأل عن سبب تأخير موعده مع الرئيس بري إلى اليوم، فقيل له بسبب ازدحام مواعيد رئيس المجلس النيابي، بعدما كان يفضل المبعوث السعودي أن يكون لقاؤه ببري مساء أمس، بعد وصوله إلى بيروت
 
العلولا حمل رسالة سعودية واضحة: على الحكومة أن توقف حملات “حزب الله” السياسة الكويتية / إذا كانت زيارة موفد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز نزار العلولا إلى لبنان ، تصدرت واجهة الاهتمام السياسي والإعلامي، إلا أنها بالتوازي استطاعت من خلال مروحة المشاورات الموسعة التي أجراها الضيف السعودي ، أن تعيد الحرارة بقوة إلى خطوط العلاقات اللبنانية – السعودية، وتعيد أيضاً الأمور إلى سابق عهدها، في ضوء النتائج الإيجابية للزيارة.
 
بن سلمان: الحريري في وضع افضل لمواجهة “حزب الله” وكالة الانباء المركزية / اعتبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “ان رئيس الوزاء اللبناني سعد الحريري في وضع سياسي أفضل حاليًا في مواجهة ميليشيات “حزب الله”.
 
واشنطن قلقة من جهود “حزب الله” اختراق مؤسسات أمنية لبنانية… لكنها تثق بالجيش اللبناني النهار / جدد قائد المنطقة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل، ثقة واشنطن بالجيش اللبناني، مؤكدًا أن “الولايات المتحدة هي الشريك الامني الأول للجيش اللبناني.
 
الحريري في الرياض للاستمرار في المواجهة مع “حزب الله” العرب اللندنية / أعربت مصادر سياسية لبنانية عن اعتقادها بأن الهدف من زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للمملكة العربية السعودية، هو التنسيق لمرحلة ما بعد الانتخابات المقبلة المتوقعة في السادس من مايو المقبل.
 
3 رسائل سعوديّة بمضمون لبناني الجمهورية / شارل جبور إعتبَر “حزب الله” أنّه مع استقالة الرئيس سعد الحريري وما رافقها مِن ملابسات وتأويلات وفبرَكات وتضليل، نجَح بتسجيل ضربةٍ استراتيجية كان قد بدأ العملَ عليها منذ العام 2005 بإخراج النفوذ السعودي من لبنان، فاعتقد أنّه حقّقَ من حيث لم يكن يدري ويتوقّع فصلاً بين المملكة العربية السعودية وتيار “المستقبل” من خلال استغلاله للاستقالةِ ومحاولةِ حرفِها عن أهدافها الحقيقية.
 
أميركا: حزب الله أكبر شبكة للجريمة المنظمة بالعالم العربية / أكدت الولايات المتحدة ان “حزب الله” أصبح أكبر شبكة للجريمة المنظمة في العالم، بغض النظر عن عملها العسكري. وأضافت: “الحزب أصبح مرتبطا بـ”كارتيلات المخدرات” في أميركا الجنوبية، وذلك من خلال التهريب، ومن خلال تبييض 200 مليون دولار شهريا من أموال تجار المخدرات”.
 
“حزب الله” خارج دائرة التأثير الجمهورية / شارل جبور لا يستطيع “حزب الله” القفزَ فوق حقيقة مفادُها أنّ لبنان يتمتّع برعاية دولية استثنائية لم تكن قائمة في حقبة الوصاية السورية على لبنان، والتي تحوَّلت معها دمشق إلى العاصمة الفعلية للدولتين السورية واللبنانية، حيث كانت عواصم القرار الدولية والعربية تكتفي بلقاء المسؤولين السوريين للحديث عن سوريا ولبنان معاً.
 
“حزب الله” يواجه حليفه العوني بلائحة مستقلة في جبيل – كسروان وبطارق حبشي في بعلبك – الهرمل اللواء / منال زعيتر لم يتوصل “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” الى التفاهم حول المقعد الشيعي في جبيل… امام هذا الواقع لم يملك الحزب الا خيار تشكيل لائحة إنتخابية مستقلة من شخصيات مسيحية اساسية ووازنة وخوض الإنتخابات النيابية ضد التيار في دائرة “جبيل – كسروان”، وتعميم هذا الفراق الانتخابي في دائرتي بعبدا و”بعلبك – الهرمل” ايضا.
 
زعيتر: تفاهم “حزب الله” و”الوطني الحر” مستمر رغم عدم التحالف في جبيل كسروان وكالات / أعلن مسؤول منطقة جبل لبنان والشمال في “حزب الله” والمرشح عن دائرة جبيل وكسروان الشيخ حسين زعيتر “أن لا تحالف انتخابي بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” في دائرة جبيل وكسروان”.
 
غموض في خطة الحريري لتقليص نفوذ “حزب الله” العرب اللندنية / رفضت مصادر سياسية لبنانية مطلعة تأكيد ارتباط الأنباء التي تحدثت عن طلب رئيس الحكومة سعد الحريري من بعض الشخصيات المحسوبة على تيار المستقبل إعادة الترشح للانتخابات التشريعية والزيارة التي قام بها مؤخرا إلى الرياض.
 
مواجهة إنتخابية حامية بين الثنائي “أمل” – “حزب الله” وبين “المستقبل” في 4 دوائر الانباء الكويتية / تتوقع مصادر مواجهة إنتخابية حامية بين “الثنائي الشيعي” (“أمل” – “حزب الله”) وبين تيار “المستقبل” في 4 دوائر في الإنتخابات النيابية في أيار المقبل.
 
حلفاء “التيار” يشكوه.. و”حزب الله” يدعم “القومي” اللواء / يشكو حلفاء “التيار الحر” المفترضين من انه يسعى للاستفادة من تحالفاته مع مختلف القوى لكن بشروطه ووفق حساباته وبما يؤمن له اكبر عدد من المقاعد حيث يمكن أن يتأخر حسب المصادر الشيعية التحالف مع التيار في بعبدا، بينما “حزب الله” مرتبط بتحالفات لا يمكنه التراجع عنها ايضاً، خصوصا مع الحزب القومي و”المردة” في بعبدا، وهو بالتأكيد سيدعم – حسب مصادر القومي- مرشح القومي في المتن غسان الاشقر الذي اختاره المجلس الاعلى للحزب يوم السبت الماضي بالاجماع بدل الوزير الاسبق فادي عبود. كما سيدعم مرشحي الحزب القومي حيث يكون لحزب الله ناخبون ولا مرشحين كما هي الحال في الشمال مثلا.
 
المحكمة الدولية تدين جهاز أمن “حزب الله”… وهكذا تدربوا لإغتيال الحريري الشرق الاوسط / أعلنت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أن الأدلة التي قدّمها فريق الادعاء، يمكن أن تؤدي إلى إدانة أربعة مشتبه بهم في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري ورفاقه، بينهم المتهم حسن عنيسي.
 
الموسوي: الإدارة الأميركية ودول إقليمية والكيان الصهيوني حولوا الانتخابات إلى مناسبة للمس بصورة حزب الله وكالات / أكد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي خلال رعايته حفل تكريم المعلمين والمعلمات في مطعم العزية، أننا "في كتلة الوفاء للمقاومة لم نترك أي مناسبة لإنصاف المعلم إلا وقمنا بذلك، سواء عبر تقديم اقتراحات القوانين لحل أزمات المعلمين المتعاقدين وغيرهم، أو على مستوى مناقشة اقتراحات قوانين ومشاريع قوانين حول قضية التعليم في لبنان، فهذا فعلناه وقمنا به انطلاقا من التزامنا بالعمل من أجل إحقاق الحق للطبقات المحرومة والمستضعفة والمستحقة".
 
مهندسو “حزب الله” يصنعون صواريخ “الحرس الثوري” العربية .نت / أكد مصدر في “الحرس الثوري الإيراني” أن العراقيل الكبيرة التي تواجه تهريب الصواريخ إلى المتمردين الحوثيين في اليمن، وخوف إيران من العقوبات الدولية عليها، دفعتها إلى الاتجاه لمساعدة المتمردين في تصنيع صواريخ باليستية داخل اليمن مثلما فعلت في لبنان وسورية.
 
تحذير إسرائيلي لـ”حزب الله”! عربي 21 / أكد خبير عسكري إسرائيلي أن إسرائيل تقترب من مفترق طرق في سياستها إزاء “حزب الله”، بحيث ستضطر دوائر صنع القرار فيها إلى المفاضلة بين خيارين؛ إما الصمت إزاء ما يقوم به الحزب من تقوي عسكري وتزود بالوسائل القتالية النوعية، أو مواصلة ردعه كي يتوقف عن القيام بذلك.
 
هل انسحب “حزب الله” من سوريا… “المُقسَّمة”؟ الراي / قرر “حزب الله” الانسحاب من مناطق عدة في سوريا وإبقاء قوات – بناءً على طلب الرئيس السوري بشار الأسد – في بعض المحافظات التي لها علاقةً مباشرة بحماية خاصرة لبنان أولاً وبالصراع مع إسرائيل ثانياً، إلا أن هذا لا يعني أن الحرب السورية قد انتهت تداعياتُها وفصولها بل ان بلاد الشام مقسّمة وستبقى كذلك لسنوات طويلة. وهذا يعني بقاء أميركا وتركيا إلى أمد غير محدّد.
 
هاشم: “حزب الله” باق في سوريا وكالات / وصف النائب قاسم هاشم نتائج مؤتمر روما2 بالايجابية، لناحية تأكيد استمرار دعم لبنان في المجال العسكري والامني، متمنياً أن تأتي النتائج على قدر التوقعات، والا تكون معنوية اكثر منه لوجستية.
 
“حزب الله” يفقد “السيد جابر” في سوريا المستقبل / فقد “حزب الله” في سوريا واحدا من ابرز قادته الميدانيين وتحديدا من فوج الهندسة في الحزب وهو علي حسن ترحيني، الملقب “السيد جابر”، وهو من بلدة عبا في قضاء النبطية.
 
تحذيرات روسية من ضربة أميركية.. والنظام و”حزب الله” يتخذان الحيطة والحذر الجمهورية / برَزت تحذيرات روسية من تحضيرات أميركية لتوجيه ضرباتٍ ضدّ أهداف حكومية سوريّة باستخدام الصواريخ المجنّحة. فبعدما وصَف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تصريحاتِ السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي حول استعداد واشنطن لقصفِ دمشق بأنّها “غير مسؤولة إطلاقاً”،
 
مصانع “حزب الله” لانتاج الصواريخ الإيرانية بلبنان في دائرة الاستهداف الاميركي النهار / احمد عياش عنوانان كبيران يتصدران الاحداث في لبنان: مؤتمرات الدعم الدولية التي بدأت في روما في الخامس عشر من الجاري، والانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل. المسافة ما بين التاريخين قرابة سبعة أسابيع. وفيما من المفترض ان تكون المؤتمرات والانتخابات دعماً إيجابياً للبلاد لما تنطوي عليه من مساعدات على كل المستويات، تتحدث معلومات عن مرحلة خطرة يجتازها لبنان خلال هذه الاسابيع السبعة. فما هي المعطيات؟
 
تحالف “القوات” – “المستقبل” في البقاع الشمالي يؤرق “حزب الله” لسببين القبس / أشارت مصادر مستقلة لـ”القبس” إلى ان التحالف الانتخابي بين “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل” على رمزيته يؤرق “حزب الله” لسببين: أولا لأنه يعتبر ان قضاء بعلبك الهرمل هو عرين “المقاومة” ومنبتها، وثانيا لأن تحالف “القوات” – “المستقبل” يبقي صورة 14 آذار حية في اذهان اللبنانيين بعدما بددتها التسوية السياسية الرئاسية بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، والقانون الانتخابي الجديد الذي جعل من الكل خصوما للكل.
 
لا تعويل على انتفاضة شيعية جبيلية بوجه “حزب الله” القبس / لم يهضم “التيار الوطني الحر” بعد ترشيح “حزب الله” لحسين زعيتر (من بعلبك) عن المقعد الشيعي في جبيل، عدا عن أن العائلات الشيعية في القضاء عبرت عن استيائها من محاولة حزب الله فرض مرشح عليهم من خارج بيئتهم. وإن كانت مصادر جبيلية مستقلة لا تعول على انتفاضة أهلية بوجه “حزب الله” الممسك ببيئته بقبضة حديدية.
 
“حزب الله” يجيّش مناصريه ويستنفر قواعده الانتخابية السياسة الكويتية / بالتوازي مع استكمال تركيب لوائحه الانتخابية، يعمل “حزب الله” على استنفار قواعده الشعبية في دوائره الانتخابية، وسط حالة تجييش يقوم بها مناصروه في مناطق نفوذه، لاستنفار المحازبين والرأي العام، بهدف أوسع مشاركة في هذا الاستحقاق، في ظل مخاوف من جانب قيادة الحزب بتدني نسبة المشاركة، سواء في الجنوب أو البقاع.
 
أحلى خيارات “حزب الله” في بعلبك-الهرمل مُرة… البيئة الشيعية لم تهضم مواقف “السيّد” المركزية / تكاد تكون المنازلة الانتخابية التي ستشهدها دائرة البقاع الثالثة بعلبك – الهرمل من أشرس المواجهات المرتقبة في 6 أيار المقبل، حيث تستعد لائحتان الاولى تجمع “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل”، والثانية تضم الرئيس حسين الحسيني ومستقلين، لمواجهة لائحة الثنائي الشيعي”امل” – “حزب الله”، في منطقة يعتبرها الأخير في شكل خاص، “عرينه”.
 
برنامج نصرالله بمثابة بيان وزاري؟ الانباء الكويتية / يتعدى البرنامج الذي عرضه أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله من حيث شموليته واتساعه نطاق اي حزب، بحيث يصح وصفه ببيان وزاري لحكومة ما بعد الانتخابات، كما رأت اوساط سياسية متابعة لـ”الأنباء”، فقد طالب بتعديل قانون الانتخاب الحالي بما يؤدي الى اعتماد لبنان دائرة واحدة وخفض سن الاقتراع الى 18 بدلا من 21 عاما، ودور الهيئات الرقابية، وبإحداث وزارة للتخطيط.
 
“حزب الله” يشترط المشاركة في البرنامج الاقتصادي السياسة الكويتية / اعتبرت أوساط سياسية أن ما طرحه أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله، مما يمكن تسميته بـ”شروط جديدة” للموافقة على البرنامج الاقتصادي للحكومة، يمثل تحولاً في رؤية الحزب للملف الاقتصادي ويمكن النظر إليه على أنه بمثابة اشتراطات إذا صح التعبير من جانب نصرالله وحزبه للمشاركة في القرار الاقتصادي للحكومة، في المرحلة المقبلة التي ستلي مؤتمر “سيدر” وما سيترتب عنه من نتائج، خصوصاً أن نصرالله وجه ملاحظات للمؤتمر، بما يؤشر إلى أنه ليس موافقاً على الاقتراض من المؤتمر، في إطار إصراره على وضع رؤيته في البرنامج الاقتصادي للحكومة.
 
إدراج “حزب الله” بالقائمة السوداء في قلب المباحثات الأميركية الأوروبية العرب اللندنية / كشفت مصادر أميركية مطلعة على المحادثات التي تخوضها الولايات المتحدة مع الشركاء الأوروبيين بشأن تعديل الاتفاق النووي الإيراني، أن بين البنود التي تم بحثها هو إدراج “حزب الله” ضمن القائمة السوداء.
 
برنامج “حزب الله” الانتخابي: معركة استباقية لامتصاص النقمة الشعبية الشرق الاوسط / كارولين عاكوم لم يكن خطاب أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله الذي خصّصه للإعلان عن برنامج حزبه الانتخابي، وما حمله من رسائل موجهة مباشرة إلى جمهوره قبل خصومه، مستغرَباً بالنسبة إلى المتابعين في لبنان، وبخاصة أنه أتى في سياق سلسلة أحداث وأجواء عكستها المعركة الانتخابية، وأهمها في دائرة بعلبك الهرمل.
 
الحريري معلنا لائحة بيروت الثانية: المواجهة مع حزب الله وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن المواجهة في هذه الانتخابات، هي بين لائحة “المستقبل لبيروت”، اللائحة الزرقاء، وبين لائحة “حزب الله”، مشيرًا إلى أن أي صوت يبقى في بيته في 6 أيار، هو صوت يذهب لـ”حزب الله”، وليس لأي أحد آخر. أي صوت نزل واقترع للائحة غير لائحتكم، المستقبل لبيروت، اللائحة الزرقاء، هو صوت في النهاية يصب لمصلحة “حزب الله
 
نواف الموسوي: حولوا المنافسة الانتخابية الى حرب شعواء على نهج المقاومة وحزب الله وكالات / اكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي خلال رعايته حفل تكليف الفتيات اللواتي بلغن سن التكليف الشرعي في بلدة كوثرية السياد الجنوبية، في حضور عدد من العلماء، الفعاليات والشخصيات، وحشد من الأهالي، "إن جزءا كبيرا من وقت النائب يستهلك في غير المهمة الدستورية التي أنيطت به، ألا وهي دوره التشريعي في المجلس النيابي، أي أنه يجب عليه أن يحضر جلسات اللجان والهيئة العامة، والحمد لله لا يوجد هناك أي جلسة من جلسات للجان إلا وتكتمل بثلث النصاب الذي يكتمل بعد نصف ساعة من الاجتماع الأصلي، وبالتالي يتقاتلون على الانتساب إلى اللجان، حتى إذا بدأت عملها لا يحضرون".
 
نديم الجميل: قررنا المواجهة تحت عنوان لا للفساد السياسي ولا لسلاح حزب الله وكالات / انتقد النائب نديم الجميل "حزب الله" وحلفاءه "الذين يحاولون السيطرة على مقدرات البلد بعدما أوصلوا حليف الحزب الى سدة الرئاسة"، وقال: "سيطروا على خمسين بالمئة من القرار الحكومي، والآن يحاولون عبر الانتخابات النيابية وهذا القانون الأعرج، وضع اليد على المجلس النيابي فتكون المؤسسات الدستورية الأساسية بيد الحزب".
 
المعركة الانتخابية في لبنان تحتدم و”حزب الله” يخوضها كأنّها… “حرب” لراي / غداً يوم آخر في بيروت التي تُسْدِل الستارة اليوم على الفصل الأخير ما قبل فتْح صناديق الاقتراع والمتمثّل في تسجيل اللوائح التي ستخاض من ضمنها الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل لاختيار 128 نائباً يتقاسمهم مناصفة المسيحيون والمسلمون.
 
الحريري يصعّد ضد الأسد و”حزب الله” بسبب رموز الوصاية السورية العرب اللندنية / قبل شهر وأسبوع تقريبا من موعد الانتخابات النيابية، ظهرت في لبنان بوادر تشير إلى سعي النظام السوري إلى إعادة الاعتبار للرموز التي كانت تعبّر عن وصايته على لبنان.
 
النقطة الأبرز في برنامج “حزب الله” الإنتخابي الجمهورية / شارل جبور تختلف القراءات في برنامج “حزب الله” الانتخابي بين من لمسَ تطوّراً في خطاب الحزب، وبين مَن وضَعه في السياق الانتخابي الذي ينتهي مفعوله مع انتهاء الانتخابات، وبين من رفضَ حتى التوقّف عنده من منطلق أنه لا يحقّ لطرف موجود في السلطة منذ 26 عاماً التكلّم عن مكافحة الفساد.
 
الموسوي: الخطاب الانتخابي ينحدر إلى مستوى يدين صاحبه قبل أن يدين المستهدف الوكالة الوطنية / وطنية - رأى عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي، خلال رعايته حفل توقيع كتاب "أمير القلوب" للعلامة الشيخ كاظم ياسين في المنتدى الثقافي في بلدة العباسية، انه "كان يجب أن ننصرف جميعا كلبنانيين في مرحلة الانتخابات النيابية إلى التنافس الشريف والمحترم من أجل نيل ثقة الناخب اللبناني، فإذا بالخطاب الانتخابي ينحدر إلى مستوى يدين صاحبه من قبل أن يدين المستهدف من كلام من قال، وللأسف أردنا هذه الانتخابات أن تكون فرصة لتمثيل سياسي أفضل، ولكنهم قرروا أن يعملوا على تشويه صورة المقاومة وإضعاف وضرب المقاومة وحلفائها".
 
ما هكذا تورد الإبل يا جبران! اﻷخبار / ابراهيم الأمين البارز في نهاية الاسبوع، كان خطاب الوزير جبران باسيل خلال احتفال إعلان لوائح التيار الوطني الحر في لبنان. ولأن باسيل والتيار الوطني ينطلقان من قواعد تنشد الحرية والسيادة والعدالة والمساواة والقانون،
 
الشرق : الحريري يهاجم من طرابلس "كاتب التقارير" و" خبير الوصاية‎"‎ وكالات / كتبت صحيفة "الشرق " تقول : أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن "مشروع "تيار المستقبل" أن نحمي البلد والشمال، بالعمل وليس ‏بالكلام، بالاعتدال وليس بالتطرف، بصلابة الموقف والحكمة، وليس بالصراخ والحروب الوهمية. وبالصدق مع ‏الناس، وليس بشراء صداقة الناس‎".‎ وقال: "استقرار الشمال، أمان الشمال، إنماء الشمال، كرامة الشمال، عروبة الشمال، اعتدال الشمال، هي الأمانة ‏التي تحملها لائحة "المستقبل للشمال" في هذه الانتخابات‎".‎
 
الشرق الأوسط : خلط أوراق انتخابية في "بعلبك ـ الهرمل" و"الثنائي الشيعي" المستفيد الأول ‎"‎الوطني الحر" ينضم إلى لائحة الأمين السابق لـ"البعث‎"‎ وكالات / كتبت صحيفة "الشرق الأوسط " تقول : خلط عزوف رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني عن الترشح، الأوراق الانتخابية في دائرة بعلبك - ‏الهرمل، لصالح "الثنائي الشيعي" (حزب الله وحركة أمل)، وأدى إلى إحراج "التيار الوطني الحر" الذي لم يجد ‏أمامه إلا الانضمام إلى لائحة الأمين القطري السابق لـ"حزب البعث" فايز شكر، بينما اختار معظم أعضاء لائحة ‏الحسيني السابقة، التي باتت تعرف بـ"لائحة العائلات والمجتمع المدني"، المضي قدماً في معركة "البقاع الثالثة" ‏لترسو بذلك على خمس لوائح، أبرزها التي تضم "الثنائي الشيعي"، وتلك التي جمعت "تيار المستقبل" و"حزب ‏القوات اللبنانية‎".‎
 
الأخبار : نصرالله: محاربة الفساد واجب شرعي لمنع انهيار الدولة كشف عن لقاء سعودي سوري رفيع : اتركوا المقاومة وخذوا ما تريدون وكالات / كتبت صحيفة "الأخبار " تقول : أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الأميركيين والسعوديين ‏يتدخلون في الانتخابات بامكانات هائلة ووسائل قذرة لاستهداف المقاومة. ‏وشدد على ان الحزب ماض في مكافحة الفساد رغم ما سيسببه ذلك من ‏‏"وجع رأس" لأن الوضع الاقتصادي في البلد على حافة انهيار فعلي. ‏وكرّر أنه سيذهب شخصيا الى بعلبك ـــ الهرمل إذا ما لاحظ وهناً في ‏الاقبال على التصويت
 
“حزب الله” يخشى من عقاب انتخابي العرب اللندنية / كثف الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله من إطلالاته في الفترة الأخيرة، التي تأتي في سياق تحفيز قاعدته الشعبية للتصويت لقائمة “الأمل والوفاء” في الانتخابات النيابية التي لم يعد يفصل اللبنانيين عنها سوى بضعة أسابيع.
 
أولوية الفساد بين «القوات» و«حزب الله» الجمهورية / شارل جبور تختلف «القوات اللبنانية» و«حزب الله» على كل شيء تقريباً من دور لبنان الداخلي والخارجي إلى سيادته واستقلاله ومرجعية الدولة فيه ورسالته القائمة على التعايش على أساس شراكة سياسية، ولكن هل أولوية الفساد المطروحة من قبل الحزبين تصبّ في الخانة نفسها؟
 
عائلات قتلى “حزب الله” في سوريا تشك باستئصال أعضاء أبنائها! السياسة الكويتية / كشفت مصادر لبنانية مطلعة أن عدداً من عائلات عناصر “حزب الله” الذين قتلوا في المعارك الدائرة في سوريا أخيراً، اشتكوا من ظهور ندبات وقطب تدل على عمليات جراحية ظهرت في أماكن عدة على جثث ذويهم ممّن قضوا في تلك المعارك، ولم تكن معروفة لديهم عندما كانوا على قيد الحياة، مشيرةً إلى خشيتهم من قيام جهة ما بـ”إستئصال أعضاء” من هذه الجثث حتى قبل وفاتهم من دون موافقة هذه العائلات على ذلك.
 
مصادر حزب الله للشرق الأوسط - إطلاق الرصاص على رئاسة البرلمان ضمن الحملات الانتخابية، / أكد مصدر بحزب الله لصحيفة "الشرق الأوسط" أن "مرشح الحزب لرئاسة مجلس النواب في الأمس واليوم وغداً هو نبيه بري".
 
حملة ترهيب ممنهجة لمعارضي “حزب الله” العرب اللندنية / تجاوزت المعركة الانتخابية في لبنان جميع الخطوط الحمراء، وليس أدل على ذلك من قيام مجهولين بالتعرض لسيارة رجل الدين الشيعي عباس الجوهري وإطلاق النار عليها، فضلا عن ضرب سائقه في منطقة بعلبك بالبقاع الشمالي، في رسالة تحذيرية على ما يبدو للشيخ الجوهري الذي يدعم لائحة منافسة للثنائية الشيعية (حزب الله وحركة أمل) في دائرة بعلبك – الهرمل.
 
هل تتخلَّى “أمل” عن حقيبتها السيادية لـ”حزب الله”؟ الجمهورية / شارل جبور ترددت معلومات انّ “حزب الله” يتجه في أول حكومة بعد الانتخابات إلى تعزيز مشاركته الحكومية من خلال المطالبة بحقيبة سيادية، فهل هو في هذا الوارد، وما الموانع أمام خطوة من هذا النوع؟
 
الديار : هل يقول حزب الله للحريري : اتق شر من احسنت اليه ؟ وكالات / عشية انعقاد مؤتمر "سيدر" في باريس يوم الجمعة المقبل، ووسط وعود اقتصادية ‏مبالغ فيها من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري، يستمر التراشق الانتخابي بنسق ‏سياسي مرتفع خصوصا من قبل تيار المستقبل الذي يستخدم شعارات سياسية تتناقض ‏مع مسار الاحداث السياسية الداخلية والاقليمية، واذا كانت زيارة الدبلوماسيين ‏الاماراتي والسعودي الى بعلبك قد اصابت حملة "المستقبل" بانتكاسة، فان رفع رئيس ‏الحكومة نبرة خطابه السياسي ضد النظام السوري وحزب الله، يقابله تراجعه عن ‏الاتفاق مع التيار الوطني الحر ازاء "مناكفة" الرئيس نبيه بري، فيما تدل المؤشرات ‏على انقلاب المشهد بعد الانتخابات النيابية حيث ستكون العلاقة اللبنانية السورية مجددا ‏على "الطاولة"، ولن يتمكن الحريري من تجاوز التطورات السياسية والعسكرية على ‏الجانب الاخر من الحدود...
 
النهار : دوائر تتهيأ لاشتعال المبارزات وكالات / قبل 33 يوماً من موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، كان طبيعياً أن تتصاعد حماوة التحركات الانتخابية ‏استكمالاً لاعلان اللوائح والتحالفات الانتخابية، الأمر الذي يتوقع أن يبلغ ذروته هذا الأسبوع فيما يبقى شهر كامل ‏ستشهد فيه البلاد انطلاق الحملات الانتخابية على الغارب.
 
الجمهورية : إسرائيل تتوقّع حرباً مع "حزب الله". . وأوروبا ستراقب الإنتخابات وكالات / لم تنسحب عطلة عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي استراحةً سياسية، بل تحوّلت مناسبةً ‏لمبارزة انتخابية بامتياز، بعدما حفلت نهاية الأسبوع بجملة مؤشرات تشِي بمعارك انتخابية طاحنة بين اللوائح، ‏وكذلك داخل كلّ لائحة، في ظلّ ممارسات فاضحة للسلطة، وسعيٍ وقِح لمرشّحين إلى شراء "الصوت ‏التفضيلي"، في وقتٍ تواصَلت المهرجانات والاحتفالات بإعلان مزيد من اللوائح، مصحوبةً بخطابات نارية ‏رَفعت منسوب التجييش.
 
الشرق الأوسط : لبنان يتحضّر لـ"باريس ـ 4" وسط مخاوف من محاولة إفشاله على خلفية تحذير "حزب الله" من إغراق البلد في الديون وكالات / يشكّل مؤتمر "باريس - 4" أو ما بات يعرف بـ"سيدر-1" الذي ينعقد يوم الجمعة المقبل في العاصمة الفرنسية ‏باريس، الاختبار الأهم للدولة اللبنانية وقدرتها على تحقيق الإصلاحات المالية والإدارية المطلوبة ومحاربة الفساد ‏لقاء حصولها على دعم دولي يمكنها من مواجهة الأزمات الاقتصادية والمالية، وتحقيق نموّ كفيل بمعالجة الركود ‏وارتفاع نسبة الدين العام، لكنّ البرنامج الطموح دونه معوقات داخلية ومخاوف تسبق انعقاده، وفي الخطاب ‏الأخير لأمين عام "حزب الله" حسن نصر الله، برز تحذير من الأبعاد السياسية والمالية للمؤتمر، ورأى فيه ‏‏"مجرّد إغراق لبنان في الديون، ورهن قراره للخارج"، وهو الأمر الذي يهدد بإفشال نتائجه، كما أفشل الفريق ‏نفسه نتائج مؤتمرات "باريس - 1 و2 و3" على مدى عقدين‎.‎
 
قريبًا حرب إسرائيلية - لبنانية مدمّرة النهار / برز موقف اسرائيلي تصعيدي ضد "حزب الله" رجّح فيه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ‏الجنرال غادي أيزنكوت نشوب حرب مدمرة هذه السنة ستأتي على "حزب الله"، مستبعدا تدخل إيران لنجدة ‏حلفائها في المنطقة.
 
"حزب الله" يُحرج "التيار": حكومة بلا نواب بعد الإنتخابات الجمهورية / ملاك عقيل حَسَم الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله باكراً أحدَ معايير توزير ممثليه في الحكومة: فصل النيابة عن الوزارة. مواقفُ رؤساء الكتل السياسية الكبرى لا يزال يكتنفها الغموض في شأن مدى إلتزامها "شعارٍ" شكّل أحدَ العناوين الإصلاحية لـ "التيار الوطني الحر". بالتأكيد، يرتبط هذا الخيار بملفٍّ أكثرَ حساسية. طريقة توزيع الوزارات السيادية في الحكومة المقبلة، وتحديداً المال والداخلية.
 
حزب الله يريد حقيبة سيادية.. فما هي؟ وهل يرضى بري؟ الانباء الكويتية / ترددت معلومات أن “حزب الله” يتجه في أول حكومة بعد الإنتخابات النيابية ، إلى تعزيز مشاركته الحكومية من خلال المطالبة بحقيبة سيادية.
 
هل اتخذت السعودية خيار “المواجهة الناعمة” مع “حزب الله”؟ الراي الكويتية / فيما لاحظتْ أوساط سياسية ان الإندفاعة الإيجابية المتجدّدة في العلاقات اللبنانية – السعودية أتت في غمرة موعديْن، أوّلهما مؤتمر “سيدر 1” الذي ينعقد بعد غد في باريس ، ويراهن رئيس الحكومة سعد الحريري على أن يجذب ما يكفي من استثمارات لتمويل خطة تطوير البنى التحتية والنهوض الاقتصادي، والثاني بدء العدّ العكسي لإنتخابات 6 أيار، توقّفت عند تَزامُن “العودة” السعودية القوية الى لبنان مع ارتفاع منسوب التوتر في العلاقات الأميركية – السعودية مع طهران ، وتحوُّل مواجهة إيران و”دورها المزعْزع للاستقرار في المنطقة” أولويةً مشتركة.
 
“حزب الله” يأسف لانحدار الخطاب الإنتخابي! / أسفَت مصادر “حزب الله” بشدة “لانحدار الخطاب الإنتخابي الى مستوى متدنٍّ جداً، من “الأوباش” الى “المشروع الفارسي” الى آخره”.
 
الجمهورية : العلولا والبخاري يختليان بالحريري وجعجع وجنبلاط.. والسلطة تتوسل بالضغوط وكالات / يتواصل التحضير للاستحقاق الانتخابي على كل المستويات مترافقاً مع عمليات تزوير مسبق للعمليات الانتخابية ‏وتشويه لهذا الاستحقاق الدستوري بما يُفقده نزاهته المطلوبة والنتائج الحقيقية والواقعية التي يفترض أن تعطي لكلّ ‏ذي حجم حجمه، وكلّ ذي حق حقه، وفق قانون الانتخاب الجديد الذي يعتمد النظام النسبي ويعوّل عليه أن يحقق ‏‏"عدالة التمثيل وشموليته لشتّى فئات الشعب اللبناني وأجياله"، حسب ما ينص "اتفاق الطائف".
 
البناء : ‎بوتين لأردوغان: وحدة وسيادة سورية أولاً.. . ويشيد بدور إيران في محاربة الإرهاب‎ ترامب: سنخرج من سورية... وكالات / بينما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضع مع الرئيس التركي رجب أردوغان حجر الأساس للمحطة ‏الكهروذرية مؤكداً تسليم شبكة صواريخ أس أس 400 للدفاع الجوي لتركيا، كان الجيش التركي يحجز ‏مسلّحي جيش الإسلام لساعات قبل السماح لقافلتهم التي غادرت الغوطة بالتوجه لمدينة جرابلس، ‏في رسالة لما سيكون عليه الحال في السجن التركي الكبير، حيث كل خطوة بإذن مسبق، فيما كان ‏الرئيس بوتين يتوجه لأردوغان بالحديث عن سورية مشيداً بدور إيران مستبقاً وصول الرئيس الإيراني ‏حسن روحاني للمشاركة في القمة الثلاثية التي ستضم الرؤساء بوتين وروحاني وأردوغان، ويتصدّر ‏جدول أعمالها الوضع في سورية، الذي رسم بوتين إطاره بمعادلة أولوية وحدة وسيادة سورية‎.‎
 
مصادر “حزب الله”: إسرائيل تعلم أننا سنواجه كمحور ولن نقاتل منفردين الجمهورية / بدا أنّ تهديدات إسرائيل بشنّ حربٍ مدمّرة ضد لبنان و”حزب الله”، لم تُقلِق الحزب ولم يرَ فيها أيّ جدّية، إلّا أنه أكد في الوقت نفسه جهوزيتَه للمواجهة.
 
“حزب الله”… مكافحتنا للفساد سيجعلنا في مواجهة أقرب الحلفاء النهار / قال مسؤول في “حزب الله” إن مضي الأمين العام للحزب في حملة مكافحة الفساد سيجعله في مواجهة أقرب الحلفاء. بحسب “أسرار الآلهة – النهار”,
 
الديار: السعودية تعمل على خطة حصار حزب الله في لبنان واثارة الفتنة السنية الشيعية هل تفرمل حكمة رئيس الجمهورية والوزير جنبلاط خطة اثارة الفتنة من جديد ؟ وكالات / حصل عشاء ليل امس الاول في فندق فينيسيا بدعوة من السفارة السعودية، حضره رئيس الحكومة اللبنانية الشيخ سعد الحريري والوزير وليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بوجود الموفد السعودي من قبل الملك سلمان نزار العلولا في اجتماع يمكن ترجمته ان السعودية تحاول محاصرة حزب الله سياسيا من خلال تكتل كان اساس حركة 14 اذار وهو تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب القوات اللبنانية اما حزب الكتائب ورغم دعوة رئيس الحزب سابقا فقد تم استبعاده واقتصر الاجتماع على الموفد السعودي والسفير والشخصيات الثلاث جنبلاط وجعجع والحريري، واللبنانيون لم يرتاحوا لهذا العشاء لانه بداية محور سيؤدي الى تشنيج البلد وزيادة التوتر واعادة لبنان الى دائرة المحاور.
 
“حزب الله” يؤيد “سيدر”.. ولكن الجمهورية / أوضحت مصادر “حزب الله” لـ”الجمهورية” أنّ الحزب “يؤيد أيّ لقاء أو مؤتمر فيه خير على لبنان، لكنّه يأمل في أن لا يكبّد مؤتمر “سيدر” او غيره، لبنان مزيداً من ديون لم يعد قادراً على تحمّلِها”.
 
ما هو جدول أعمال مؤتمر “سيدر”؟ اللواء / بحسب المعلومات فإن مؤتمر “سيدر” الذي يرعاه بصورة مباشرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، يفترض ان يفتتح أعماله عند الساعة الرابعة بعد ظهر الجمعة الخامسة بتوقيت بيروت، بكلمة يلقيها الرئيس ماكرون، ويتبعه الرئيس الحريري بكلمة ثانية، ثم يترك لوزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان إدارة جلسات المؤتمر الذي سينقسم إلى فريقين، فريق المشاركين من دول ومؤسسات وصناديق والبنك الدولي،
 
جبران ونادر وراء توتر العلاقات مع الحلفاء قبل الخصوم الديار / ناجي سمير البستاني من الطبيعي أن تعقد الأحزاب والتيّارات السياسيّة التحالفات والتفاهمات التي تراها مناسبة، خاصة إذا كان في الأمر مصالح مُشتركة عدّة، كما هي الحال بالنسبة إلى كلّ من «التيّار الوطني الحُرّ» و«تيّار المُستقبل». لكنّ الأمور بلغت أخيرًا مرحلة مُتقدّمة بحيث جاءت العلاقة الجيّدة بين التيّارين البُرتقالي والأزرق على حساب حلفاء كل منهما قبل خُصومهما!
 
البناء: موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في دوما وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس.
 
اللواء: سيدر: احتضان أوروبي سعودي للبنان وتبني المطالب برزنامة زمنية قلاقل أمنية ترافق معركة بعلبك الهرمل.. وتفاهم حكومي على تمرير البواخر قبل 6 أيار وكالات / ينطلق مؤتمر "سيدر" حول دعم اقتصاد لبنان ومشاريعه الإنمائية، التي من شأنها ان توفّر فرص عمل للشباب اللبناني، مع بدء العد التنازلي لتوجه اللبنانيين، في بلاد الاغتراب (40 دولة) ولبنان إلى صناديق الاقتراع للاقتراع من أجل مجلس نيابي جديد، على وقع التزامات لبنانية، بعضها إصلاحي، مالي، إداري، وبعضها يتعلق بالاستراتيجية الدفاعية، واحترام القرارات الدولية.
 
بالأرقام... خصوم «التيار» المسيحيون سيفاجئونه الجمهورية / طوني عيسى ستعيد الانتخابات رسم الأحجام المسيحية في المجلس النيابي: الوزير جبران باسيل يقاتل لبناء أكبر قوة برلمانية مسيحية، توفّر التغطية للعهد حتى سنته الأخيرة، وتُرشّحه ليكون الأقوى في رئاسيات 2022. لكنّ منافسيه المسيحيين يُطلِقون التحدّي: «كتلة «التيار» ستتقلّص... ونحن سنزداد قوة في برلمان 2018!».
 
العلاقة مع النظام السوري غير مطروحة بعد الإنتخابات الجمهورية / شارل جبور سياسة النأي بالنفس التي أُقرّت في البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري وفي بيانها الاستثنائي على أثر عودة الحريري عن استقالته هي سياسة ثابتة بدأت مع التسوية الرئاسية وغير قابلة للتعديل بين حكومة وأخرى.
 
الديار: عون رجل الدولة مُرتاح لمجرى العهد وينتظر فرجاً اقتصادياً حقيقيّاً الخوف من الصرف في فساد أو هدر أموال وكالات / رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رجل الدولة، مرتاح للمرحلة المقبلة ويعرف ما يريد، وهو يثني على نتائج مؤتمر "سيدر" معتبراً ان "قيمة القروض والهبات التي نتجت منه ستساعد بلا شك على النهوض الاقتصادي في لبنان". وتخوف الرئىس عون في لقاء مطول مع برنامج Internationales الفرنسي "من صرف اي قرش في فساد او هدر اموال، لأن هناك من يحــمي الفاســدين ومن اصحاب النفوذ، لذلك يجب الكشـف في بداية الامر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم".
 
"حزب الله يطرح استراتيجية إنتخابية مغايرة لاستراتيجية قيادة "التيار الوطني الحر الديار / هيام عيد بدأت القوى السياسية تشغيل محرّكاتها الإنتخابية بأقصى طاقاتها في كافة المناطق اللبنانية، كما في بلدان الإغتراب حيث تنشط بعض القوى، وفي مقدّمها «التيار الوطني الحر»، الذي يقود حملة اقتراع اللبنانيين المقيمين في الخارج، وإن كانت أرقام المسجّلين للإقتراع في الخارج لم تتجاوز عتبة التسعين ألفاً. وفي هذا السياق، فإن ماكينة «التيار الوطني الحر» المحلية، كما الإغترابية، لا تهدأ، وإن كان «التيار الوطني» يخوض الإستحقاق الإنتخابي النيابي وفق تحالفات مستجدّة ومتناقضة وتجمع الأضداد في لوائح ائتلافية، كما تلاحظ أوساط سياسية مواكبة للحراك الإنتخابي لـ «التيار الوطني الحر» في أكثر من دائرة إنتخابية.
 
“حزب الله” أمام خسارة الحلفاء والشركاء النهار / غسان حجار قال لي أحد مسؤولي “حزب الله” محدثاً: “لا نعلم إلى أين سيأخذنا السيد (حسن نصرالله) في إعلانه التصدّي للفساد، لأنه سيضعنا في مواجهة كثيرين وأوّلهم حلفاء لنا”.
 
النهار : الاستنفار الانتخابي يتصاعد مع "المليارات" والشكوك‎!‎ وكالات / مع ان 27 يوماً فقط لا تزال تفصل عن موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، يبدو ان الاقبال الشعبي على ‏المشاركة فيها ورفع "الحواصل" الانتخابية قد تحول الى هاجس كبير لدى جميع القوى السياسية والحزبية ‏التقليدية كما لدى المستقلين وتجمعات وتنظيمات "المجتمع المدني" المنخرطين في السباق الانتخابي والذين قاموا ‏امس بخطوة لافتة نحو اظهار "توحدهم" لاختراق المشهد السياسي الانتخابي أملاً في اختراق نتائج الانتخابات ‏لاحقا.
 
فرار ميليشيات الأسد وقادة من “حزب الله” تحسباً لضربة اميركية Orient News / تشهد مناطق سيطرة نظام الأسد وميليشياته استنفاراً وإخلاء لمواقعها العسكرية تحسباً لضربة أميركية قريبة، لا سيما عقب تأكيد الرئيس الأميركي أنه سيتخذ قرار بهذا الخصوص “هذه الليلة
 
صراخ إسرائيل: احموني أو أمسكوني! الأخبار / ابراهيم الأمين تكفي مراجعة خارطة الجمهورية العربية السورية وتوزّع مناطق السيطرة والنفوذ على مختلف مناطقها، حتى يتيقّن المراقب بأن استعادة دمشق سيطرتها على أراضيها تقدمت بطريقة مذهلة خلال العامين الماضيين. في هذه الحال، يمكن فهم حال الذعر التي تسود القوى والدول المعادية لسوريا وحلفائها. إذ يمكن، خلال أسابيع قليلة، الحديث عن وجهة تقود إلى عنوان واحد: فشل مشروع السيطرة الأميركية ــــ الأوروبية ــــ الإسرائيلية ــــ الخليجية على سوريا، مقابل تعاظم نفوذ الدولة السورية، وإلى جانبها حليفاها المركزيان: إيران وحزب الله. فكيف في ظل استدارة روسية كبيرة تمثلت في توفير موسكو أضخم مظلة عسكرية للمعركة المفتوحة في وجه الارهاب؟
 
الشرق الأوسط : الضربة الأميركية المحتملة قد تسرّع الحرب بين إسرائيل و"حزب الله "‎ وسط تقارير عن تعزيزات في جنوب لبنان وسحب مئات المقاتلين من سوريا وكالات / تترقب الساحة اللبنانية تطورات الأحداث السورية والاتجاه الذي ستسلكه إذا ما نفّذت الولايات المتحدة الأميركية ‏تهديداتها بتوجيه ضربات عسكرية إلى مواقع استراتيجية تابعة للنظام السوري، رداً على استخدام الأخير الأسلحة ‏الكيماوية ضدّ المدنيين في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، وترصد انعكاساتها على لبنان، خصوصاً أن القوات ‏الإيرانية ومقاتلي "حزب الله" جزء أساسي من "بنك الأهداف" الأميركي في سوريا‎.‎
 
البناء : فيتو متبادل يُسقط مشروعين روسي وأميركي في مجلس الأمن... ودمشق تنتظر بعثة ‏أممية في دوما‎ وكالات / سكب تحرير دوما الماء البارد على رأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقرّر تسخين الوضع والتلويح ‏بالحرب، متذرّعاً بما نُشر عن استخدام السلاح الكيميائي، رغم الفرص التي أتاحتها الدعوة الروسية ‏السورية لانتظار ما تقوله بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة الأسلحة الكيميائية التي وافقت على ‏الحضور إلى دوما وتعهّدت روسيا وسورية بتقديم الحماية لها، وتوفير كلّ التسهيلات اللازمة لإنجاح ‏مهمتها‎.‎
 
هل يُشعِل الكيمياوي مواجهة أميركية - روسية تطيِّر انتخابات لبنان؟ اللواء / ميرا جزيني عساف تتسارع فصول الحرب في سوريا على وقع السياسة الدولية الجديدة وإعادة خلط الأوراق على مستوى المنطقة. ولعلّ الاشتباك الأميركي - الروسي على خلفية الاتهامات الأميركية للنظام السوري باستخدام الكيمياوي في دوما وما استتبعه من ضربات صاروخية تبيّن أنّها اسرائيلية استهدفت مطار تيفور T4، هو الأخطر منذ اندلاع الحرب.
 
ريفي لعون: لسحب سفيرنا في دمشق وطرد السفير السوري من لبنان / غرد اللواء أشرف ريفي قائلًا: "الإنتخابات هي إستفتاء على سيادة لبنان، وعلى مواجهة التطبيع مع النظام السوري، الذي سيفرض على لبنان، في حال نال "حزب الله" وحلفاء النظام الأكثرية، وفي حال استمر الخائفون من "حزب الله" والمستسلمون له في سياسة إستغباء الناس والتذاكي عليهم".
 
لبنان أمام الاختبار اللواء / د. عامر مشموشي يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوفد اللبناني إلى القمة العربية التي تعقد يوم الأحد المقبل في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وستكون هذه القمة محطة اختبار لمدى التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس التي أقرها مجلس الوزراء بالإجماع بعد أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اعتراضاً على تدخل حزب الله في الشؤون الداخلية للدول العربية، وانخراطه في النزاع السوري والعراقي واليمني بناء لطلب إيران، خصوصاً وان جدول اعمال القمة يتألف من 15 بنداً تتعلق بشؤون الدول العربية وأبرزها الإرهاب ومكافحته والتعاون العربي المفترض في هذا المجال، وتدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون العربية وسبل مواجهتها، إلى قضايا أخرى مثل الوضع في سوريا واليمن
 
هل توقف ضربة أميركية - فرنسية لسورية وحشية نظامها؟ الحياة / رندة تقي الدين فظاعة منظر ضحايا الهجمات الكيماوية في سورية التي يرتكبها النظام جعلت الرئيس دونالد ترامب يصف بشار الأسد وصفاً مقذعاً، ويتلقى من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالين خلال ٤٨ ساعة لتنسيق المواقف إزاء الهجوم الوحشي الكيماوي على دوما الذي أدى إلى سقوط أكثر من ٥٠ قتيلاً من بينهم عدد كبير من الأطفال.
 
الديار: قرار ترامب بضرب سوريا لا يمكن فصله عن زيارة ولي العهد السعودي لاميركا محمد بن سلمان وعد بدفع الفواتير شرط ضرب وتصفية الوجود الايراني في سوريا وكالات / سيشهد الشرق الاوسط من فلسطين المحتلة اي اسرائيل ولبنان وسوريا وتركيا وايران تغييرات جذرية لم تشهدها المنطقة من قبل، وذلك خلال الساعات القليلة القادمة التي تم تحديدها كحد اقصى بـ 72 ساعة.
 
البناء : تغريدات صواريخ ترامب الذكية نهاراً تمحوها اجتماعات البيت الأبيض ليلاً... والقرار لم يُتّخذ‎ بري: النأي بالنفس لا يطال العدوان على سوريا وكالات / بعدما رمى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريداته بتهديد روسيا بصواريخ جديدة وذكية ومشى، بدا أنّ ‏بين المنطقة والطلقة الأولى في الحرب ساعات، ووسط حبس الأنفاس خرج الرئيس الروسي متجاهلاً ‏تغريدات ترامب مكتفياً بالقول، إنّ الوضع الدولي مقلق وإنّه يتمنّى أن تتغلّب لغة العقل، بينما كانت وزارة ‏الدفاع ووزارة الخارجية في واشنطن تلتزمان الصمت، حتى انعقاد الاجتماع المسائي المفاجئ في البيت ‏الأبيض، وخروج موقف لوزارة الدفاع يتحدّث عن تجميع المعطيات، وإعلان المتحدثة بلسان البيت الأبيض، ‏عن أنّ كلام الرئيس ترامب لا يعدو كونه عرضاً لأحد الخيارات وأنّ القرار لم يُتخذ بعد‎.‎
 
الشرق: الحريري: الوفاق والنأي بالنفس والاستقرار وتخفيض المديونية وكالات / وصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمر "سيدر" بأنه شراكة ما بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
لبنان قَلِق… و”حزب الله” صامت الانباء الكويتية / ريان شربل تسيطر على لبنان حالة من القلق، الذي يتحول إلى ذعر كلما ما اقتربنا من الحدود الجنوبية مع إسرائيل ، في انتظار ما ستحمله الساعات المقبلة من تطورات في سوريا . ويتخوف مراقبون من تأثير الضربة الأميركية المرتقبة على البلاد وانعكاساتها على الاستقرار اللبناني، في ظل صمت “حزب الله” حيال مجمل التطورات.
 
خيارا ترامب: قنابل صوتية أو حرب مجنونة؟ الأخبار / ابراهيم الأمين ليس في مقدور أحد ردع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الضربة العسكرية لسوريا. لكن، ليس في مقدور الولايات المتحدة حسم اتجاهات الأمور مسبقاً. كلما تعقد المشهد السياسي المحيط بالعدوان الاميركي ــــ الأوروبي، يظهر أن واشنطن ليست مبسوطة اليد في بلادنا. وأن الدولة الاقوى في العالم لا يمكنها أن تتصرف في منطقتنا كما تفعل في أي مكان آخر من العالم. وأن في المؤسسة الناظمة للقرار الأميركي من ينبّه الرئيس المجنون الى قواعد لا يمكن تجاوزها. وأن في هذه المنطقة اعداء ليسوا من الصنف الذي تعودت عليه واشنطن.
 
حبس أنفاس في الداخل وسط تحذير برّي من الانعكاسات الخطيرة اللواء / د. عامر مشموشي المشهد العام يوحي بأن استعدادات دول الناتو لشن حرب على النظام السوري قد استكملت
 
قاسم: نستبعد المواجهة الشاملة الجمهورية / عماد مرمل تحافظ قيادة “حزب الله”على هدوء الأعصاب وسط صخبِ التهديدات الأميركية لسوريا وهدير الصراخ الإسرائيلي. يتعامل الحزب بعقلٍ بارد مع الوقائع الساخنة، متجنّباً الانفعالَ الذي يطبع سلوكَ المحور المضاد في ساحات المنطقة. صحيح أنّ حارة حريك تضع في الحسبان أسوأ الاحتمالات وتستعدّ لها، لكنّها في الوقت ذاته تستبعد أن تتدحرج أيّ ضربة أميركية لسوريا إلى مواجهة واسعة، كما تستبعد أن تشنّ إسرائيل حرباً شاملة على لبنان في هذا التوقيت، أنّما مع تركِ هامشٍ للمفاجآت.
 
الجمهورية: إتصالات دولية لـ"حفظ ماء الوجه".. وإحتكـــاك حكومي كهربائي وكالات / عنوانان يتصدّران المشهد السياسي: الأوّل دولي ـ إقليمي يتمثّل في استمرار هبوب رياح الحرب على سوريا، على رغم فرملة الاندفاعة الأميركية في تنفيذ ضربة عسكرية، في وقتٍ بَرز إجماع لبناني رسمي على رفضِ استباحة الأجواء اللبنانية. أمّا العنوان الثاني فمحلّي ويتمثّل في استمرار التحضيرات الانتخابية وما يرافقها من مخالفات يومية لقانون الانتخاب وعودة التوتّر حول ملفّ الكهرباء بين مكوّنات الحكومة. وعلى وقعِ قرعِ طبول الحرب، تحلّ اليوم الذكرى 43 لاندلاع الحرب الأهلية عام 1975، فيما لبنان ما زال يعاني من أزمات عدة ساهمَ بعضُها في اندلاع تلك الحرب المشؤومة آنذاك، وعليه، ظلّت الساحة اللبنانية تعاني من نزاع سياسي وتدخّلاتٍ أجنبية وانتشار السلاح غير الشرعي.
 
الديار: سقط ملف الكهرباء وانفجرت بين وزيري المال والخارجية الخليل لباسيل "انت تسرق من دير عمار" وباسيل يردّ: تريد حرمان الناس الكهرباء وكالات / انشغال الاطراف السياسية بالتحضير للانتخابات النيابية، مع عودة "التوتر العالي" الى العلاقة بين التيار الوطني الحر، وحركة امل، لم يحجب الاهتمام بتطورات الملف السوري وانعكاساته المحتملة على الساحة اللبنانية، لكن المفارقة ان "حبس الانفاس" في المنطقة والعالم، ازاء احتمال شن عدوان اميركي على سوريا، لم ينعكس بمخاطره على اداء بعض المسؤولين اللبنانيين الذين تعاملوا بخفة في الساعات الاولى لبدء الازمة التي تزامنت مع استباحة الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبـنانية وقصف مطار "تيفور" العسكري قرب حمص، وفيما تعاملت دمشق وطهران "بواقعية" مع "البرودة" اللبنانية، كانت المفاجأة في الموقف الروسي الذي خرج للمرة الاولى عن "طوره" ازاء غياب موقف لبناني واضح من التطورات المتسارعة، فكانت "رسالة" روسية "قاسية" استدعت استدراكا لبنانيا متأخرا... فما الذي حصل خلال ساعات تبادل "الرسائل" الساخنة بين بيروت وموسكو؟
 
مفاوضات «تجنّب الضربة»: الثمن انتقال سياسي ورحيل الأسد! اللواء / رلى موفق التحضيرات الأميركية رسالة إلى موسكو ولا تشبه غارة مطار الشعيرات على خلفية الكيماوي في خان شيخون
 
ماذا تخفي تعبئة “حزب الله” الإنتخابية؟ الجمهورية / شارل جبور قد يقول قائل إنّ التعبئة الإنتخابية التي يقودها “حزب الله” نابعةٌ من جدّيته وحرصِه على إعطاء كلّ ملف حقَّه، ولكنّ الوجه الآخر لهذه التعبئة يخفي خشية الحزب الجدّية من تململِ الناس وعدمِ تجاوبِهم، وبالتالي حاجته إلى تعبئتها واستنهاضها تحت عنوان “لا صوت يعلو فوق المعركة الإنتخابية”.
 
الإقتراع لـ«حزب الله» في أميركا: قلق من شبح المساءلة! الجمهورية / عماد مرمل يشارك الاغتراب في الانتخابات النيابية المقبلة، للمرة الاولى في تاريخ الحياة السياسية اللبنانية، حيث من المقرر أن يبدأ الاقتراع في دول الانتشار في 29 نيسان الحالي.
 
بعبدا... ثلاثة أرباع مقاعد «التيار» قد تطير الجمهورية / ألان سركيس تشتد المعركة في دائرة بعبدا، ويرتفع منسوب التنافس على الصوت التفضيلي، خصوصاً أنّ أقضية جبل لبنان تحتلّ مرتبة متقدمة في أولويات كل العهود المتعاقبة.
 
كاثوليك بعلبك: الأولويّة للأحزاب أم للمذاهب؟ الجمهورية / ربى منذر 9 سنوات هو عمر مجلس النواب الحالي، مجلس ناب غالبية أعضائه لعقود عن الشعب اللبناني، لكن لنحاسبهم على السنوات التسع الأخيرة «وما حدا أدن».
 
“حزب الله” يعمل لتشكيل كتلة نيابية “أسدية” تعيد زمن الوصاية السياسة الكويتية / أكدت مصادر موثوقة في الفريق السيادي لـ”السياسة”، سعي “حزب الله” بكافة الوسائل لتشكيل كتلة نيابية وازنة موالية للنظام السوري تضم في صفوفها إلى جانب نواب “8 آذار”، عدداً من النواب السنة الذين يُرجح فوزهم في الانتخابات النيابية المقبلة.
 
النهار: هل افتراق 8 آذار مسرحيّة انتخابية؟ وكالات / فيما تشهد المعارك الانتخابية ضراوة على جميع المحاور، استرعى الانتباه ما أكدته مصادر حزب الله لوكالة "المركزية" عطفاً على زيارة الوزير سليم جريصاتي الرئيس نبيه بري وإشادته به، ما يطرح تساؤلات عن حقيقة الخلافات المستعرة بين الحلفاء والأفرقاء في موسم الانتخابات، خصوصاً بين التيار الوطني الحر وحزب الله بعدما تجنب الأخير الصدام مع الاول في أماكن عدة، وراعى الأول رغبة الثاني في تجنب دعم أي لائحة تضم مرشحين للقوات اللبنانية.
 
سعيد «مش طفران».. والحوّاط يستعيد «المُهجّرين» من عون الجمهورية / راكيل عتيِّق في ظلّ قانونٍ انتخابيّ جديد خوّل المرشحين إلى النيابة اعتمادَ الاستنسابية في تحالفاتهم، أباحت النسبية التقاءَ خصومٍ تاريخيّين والتنافس ضمن لائحة واحدة، والاتّكال على نسبة الأصوات التفضيلية، لتحقيق الغلبة.
 
التزام كل الأطراف النأي بالنفس بمن فيهم “حزب الله” يُجنّب البلد أي مخاطر محتملة اللواء / معروف الداعوق لا تخفي مصادر ديبلوماسية قلقها من التطورات العسكرية على الساحة السورية بعد الضربة العسكرية التي وجهها التحالف الأميركي والفرنسي والبريطاني ضد مواقع تصنيع وتخزين الأسلحة الكيماوية السورية بعد المجزرة التي ارتكبها نظام الأسد بحق المدنيين في منطقة دوما وتصاعد حدّة التهديدات المتبادلة بين إيران وإسرائيل على خلفية استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي لمواقع عسكرية يتمركز فيها عناصر من الحرس الثوري الإيراني وفي ضوء الاستعدادات العسكرية لكلا الطرفين والخشية من ان تتمدد هذه المواجهة المحتملة لتطال الجنوب اللبناني في حال لم يتم احتواء التصعيد الحاصل وحصر مفاعيله في المناوشات والضربات العسكرية المحدودة على غرار ما كان يحصل طوال المرحلة الماضية.
 
الديار: حدود العهد ترتسم بعد الانتخابات وحلف جنبلاط بري ميقاتي جان عبيد هو الاقوى ليتحرك حزب الله ضد نعرة باسيل الطائفية في رميش والا فما معنى التحرير؟ وكالات / هنالك حلف بدأت علائمه واضحة وترتسم منذ الان مع ان الرأي العام اللبناني لا ينتبه كثيرا اليها، لكن عهد الرئيس العماد ميشال عون سيصطدم بعد الانتخابات بحلف قوي هو حلف الرئيس نبيه بري والوزير وليد جنبلاط والرئيس نجيب ميقاتي والوزير جان عبيد.
 
«التيار الوطني الحرّ»- «حزب الله»: غداً يوم آخر الجمهورية / كلير شكر كان من الممكن أن تمرّ «حفلة الجنون» الانتخابي، بلا ندوب تُذكر تطبع منظومة العلاقات السياسية كونها نسجت تحالفات هجينة اختلط فيها حابل المصالح الفئوية بنابل الحواصل الانتخابية وكسورها، خصوصاً وأنّ معظم القوى السياسية أتاح لغايته أن يبرّر وسائله «غير المنطقية»...
 
جبران على الحدود! الجمهورية / نبيل هيثم أضاف جبران باسيل محطته المسيحية الحدودية مطلع الأسبوع الحالي، الى مسلسل محطاته المتتالية التي أثارت التباسات وتسبّبت بإشكالات، وحملت الكثيرين على إحاطة المنحى الهجومي والتصعيدي الذي ينتهجه في اتّجاهاتٍ مختلفة ومتعددة، بعلامات استفهام حول سرّ هذا المنحى وأبعاده وأسبابه، والهدف الذي يرمي اليه من هذا التصعيد؟
 
«التضامن» تتوعد: انتظروا مفاجأة الصوت المسيحي الأخبار / ليا القزي أطلقت لائحة التضامن الوطني في دائرة جبل لبنان الأولى (كسروان الفتوح وجبيل) النفير العام تحضيراً للانتخابات النيابية. وصلت متأخرة إلى السباق الانتخابي، الأمر الذي يتطلب مضاعفة العمل. هناك ماكينتان انتخابيتان للائحة، تؤكدان أنّ الحاصل أصبح مؤمناً، في وقت ما زال المُتابعون للشأن الانتخابي يُشككون في ذلك.
 
مجلس الأثرياء… ورجال الأعمال الأخبار / غادة حلاوي قانون الانتخاب الجديد يمنح أفضلية لكبار المتموّلين من خلال سقف الإنفاق (مروان طحطح)
 
“حزب الله” نحو “وأد” النأي بالنفس… وعقبات ستؤخّر البيان الوزاري ما بعد الإنتخابات المركزية / لم تمرّ التطورات العسكرية الاخيرة التي تسارعت فوق المسرح السوري، من الضربة الاسرائيلية لمطار تيفور وصولا الى الغارة الثلاثية الاميركية – البريطانية – الفرنسية لنقاط وقواعد تابعة للنظام في سوريا، من دون أن تشعر الساحة اللبنانية بتردداتها.
 
الأخبار: بري: الحوار بين السعودية وإيران ضرورة ملحّة وكالات / جلسات مجلس الوزراء مستمرة إلى حين انتهاء ولاية المجلس النيابي وتحولها إلى حكومة تصريف أعمال بفعل الدستور. والخيط الرفيع بين العمل الحكومي والعمل الانتخابي لن يكون صعباً تمييزه قبل موعد الانتخابات.
 
العلاقة بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” في الانتخابات وبعدها الانباء الكويتية / ترصد الأوساط السياسية والديبلوماسية في بيروت باهتمام “مسار” الأمور بين تيار المستقبل وحزب الله، و”مصير” العلاقة التحالفية بين حزب الله والتيار الوطني الحر اللذين باعدت الانتخابات بينهما بانتظار ما ستكون عليه الحال والعلاقة في مرحلة ما بعد الانتخابات. مصادر سياسية مطلعة ومواكبة لمجريات الأمور وتعكس أجواء حزب الله، تلخص هذا الموضوع في النقاط التالية:
 
في تناغم واضح مع السياسة الإسرائيلية مشروع قانون في الكونغرس الاميركي لنزع سلاح حزب الله / قدّم عضوان في الكونغرس الأميركي، أحدهما جمهوري وآخر ديمقراطي بمشروع قانون مؤلف من خمسة أقسام، يدعو إلى نزع سلاح حزب الله، وفق آلية متكاملة بدءاً بفتح تحقيق لتخمين قدرات حزب الله وترسانته العسكرية والوسائل "غير المشروعة" التي يستخدمها لشراء الأسلحة.
 
قميحة: الإعتداء على زميلنا الأمين يؤكد ثقافة عدم قبول الآخر ونتيجة خطاب “حزب الله” التخويني الشرق الاوسط / اعتبر المرشح على لائحة “شبعنا حكي” عماد قميحة في دائرة الجنوب الثالثة، أن حادث الإعتداء على المرشح على نفس اللائحة الصحافي الزميل علي الأمين ، “يؤكد ثقافة عدم قبول الآخر، وعدم الإعتراف بالمختلف في الجنوب”، مشيراً إلى أن هذا الإعتداء هو “محاولة تهميش الآخرين وإبعادهم وإقصائهم وممارسة ضغوط عليهم”.
 
المستقبل عناصر "حزب الله" يعتدون على المرشح علي الأمين.. و"المستقبل" يندد بـ"الاستقواء والترهيب والتسلّط" الحريري في بقاع "الدولة والعروبة": لا مكان للوصاية وكالات / "الفريق الآخر يتساءل: ماذا يحصل في البقاع؟".. سؤال لخّص فيه الرئيس سعد الحريري أبعاد المشهد السيادي الحاشد على امتداد محطات زيارته البقاعية خلال اليومين الماضيين، معرباً عن ثقته بأنّ 6 أيار "سيُشكل مفاجأة للوائح المنافسة" في البقاع الذي أكد أنه يجسد "محمية وطنية" للدولة والعروبة والاعتدال والعيش المشترك حيث لا مكان "لأي شكل من أشكال التطرف وأي نوع من أنواع الاستقواء على الدولة والخروج على قواعد الإجماع الوطني.. ولا مكان لعودة الوصاية بلوائح حليفة للنظام في سوريا".
 
النهار: الحريري يُعلنها مواجهة مع "أصدقاء بشار" وكالات / في ظل احتدام المواجهة السياسية قبل أسبوعين من الانتخابات النيابية، يرتفع منسوب الخوف من مواجهات شارعية واعتداءات تقف السلطة حيالها متفرجة حتى اليوم، اذ اقتصر الاستقواء على الشاب الكتائبي موزع البيانات الليلية، في حين ان أحد المرشحين تعرض لوزير الداخلية نهاد المشنوق مباشرة وعبر الشاشات، ولم تحرك هيئة الاشراف على الانتخابات، أو القضاء، ساكنا حيال ذلك.
 
اللواء: "ويك إند" الإحتقان الإنتخابي: رصاص وضرب وعنتريات وأفخاخ إحتجاج كسرواني على تسليم مفتاح القضاء لنصرالله.. والمرّ يتّهم العونيين بالغدر وكالات / اقترب موعد السادس من أيّار (13 يوماً بالتمام والكمال)، واحتدم التوتر الانتخابي من الجنوب إلى الشمال والجبل، وحتى البقاع، وتحوّل إلى عنف منظم: ضرب مبرح (حالة الصحافي علي الأمين والمرشح في الدائرة الثالثة في الجنوب عن أحد المقاعد الشيعية)، إطلاق رصاص (بين مناصري الحزب التقدمي ومناصري الأمير طلال ارسلان) في الشويفات إلى الاشكال الذي حصل مع الرئيس نجيب ميقاتي في القلمون، فضلاً عن إطلاق نار في عكار بين أنصار المستقبل وانصار ريفي. ومن الأحداث التي استدعت الانتباه تزامن إطلاق نار و"آر بي جي" مع هبوط طائرة الرئيس سعد الحريري في قرية البزالية البقاعية، عزتها مصادر شبه رسمية إلى انها ناجمة عن خلافات عائلية في البلدة.