إسرائيل

 
جنبلاط عبر تويتر: إنني أدين القصف على المدن السعودية تويتر / غرد رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط قائلا: "‏لا بد من وقف الحرب في اليمن قبل فوات الاوان. انني ادين القصف على المدن السعودية واذا ما استمر فقد يكون ذريعة للصقور الجدد في الادارة الاميركية واصحابهم في إسرائيل بمغامرة عسكرية شبيهة باحتلال العراق عام 2003، مع مفاعيل مدمرة لكل المنطقة دون تمييز".
 
الصراف: استخراج النفط سيساهم في الاستقلال الإقتصادي / لفت وزير الدفاع يعقوب الصراف إلى أنّ استخراج النفط الذي سيجعل لبنان دولة نفطية، سيساهم في الاستقلال الإقتصادي الذي بدوره سيساعد الدولة في الخروج من الوضع الاقتصادي والاجتماعي الراهن، مؤكدًا أن لبنان لن يتخلى عن أي نقطة من ثروته النفطية ولن يرضخ للتهديدات الاسرائيلية. وفي تصريح له أمام زواره، أشار الصراف إلى أنّ نتائج مؤتمر روما والهبات والمساعدات غير المشروطة التي يسعى لبنان للحصول عليها تهدف إلى دعم الجيش والقوى الأمنية معتبرًا أن عكار التي قدمت العديد من الشهداء هي خزان الجيش اللبناني وأن المؤسسة العسكرية تعكس أجمل صور الوحدة الوطنية. وأكّد الصراف سعيه الدائم لدعم الجيش وتطوير مؤسساته ولا سيما عبر المشاريع الانمائية خصوصًا مشروع المستشفى العسكري المركزي ومشروع الطاقة المتجددة
 
فرنجية: تدخل "الرئيس القوي" بالانتخابات أمر غير مقبول ... وفي 7 أيار مفاجآت / شدّد رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية على أنّ "الرئيس القوي يجمع كل اللبنانيين ويلتف المواطنون حوله من الجنوب إلى الشمال إنما أن يتدخل بالانتخابات وبتركيب اللوائح فهذا أمر غير مقبول".
 
قريبًا حرب إسرائيلية - لبنانية مدمّرة النهار / برز موقف اسرائيلي تصعيدي ضد "حزب الله" رجّح فيه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ‏الجنرال غادي أيزنكوت نشوب حرب مدمرة هذه السنة ستأتي على "حزب الله"، مستبعدا تدخل إيران لنجدة ‏حلفائها في المنطقة.
 
الديار: السعودية تعمل على خطة حصار حزب الله في لبنان واثارة الفتنة السنية الشيعية هل تفرمل حكمة رئيس الجمهورية والوزير جنبلاط خطة اثارة الفتنة من جديد ؟ وكالات / حصل عشاء ليل امس الاول في فندق فينيسيا بدعوة من السفارة السعودية، حضره رئيس الحكومة اللبنانية الشيخ سعد الحريري والوزير وليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بوجود الموفد السعودي من قبل الملك سلمان نزار العلولا في اجتماع يمكن ترجمته ان السعودية تحاول محاصرة حزب الله سياسيا من خلال تكتل كان اساس حركة 14 اذار وهو تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب القوات اللبنانية اما حزب الكتائب ورغم دعوة رئيس الحزب سابقا فقد تم استبعاده واقتصر الاجتماع على الموفد السعودي والسفير والشخصيات الثلاث جنبلاط وجعجع والحريري، واللبنانيون لم يرتاحوا لهذا العشاء لانه بداية محور سيؤدي الى تشنيج البلد وزيادة التوتر واعادة لبنان الى دائرة المحاور.
 
البناء: موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في دوما وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس.
 
الشرق: الانتخابات محطة جديدة... وتكاتف بوجه التهديدات الاسرائيلية الانظار الى مؤتمر سيدر اليوم: حضور دولي حاشد وكالات / رغم انشغال اللبنانيين كافة وانشدادهم للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل، فان الانظار تتجه الى فرنسا حيث ينعقد مؤتمر "سيدر" اليوم الجمعة، برعاية مباشرة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي ستكون له كلمة، وحضور الرئيس سعد الحريري ممثلا لبنان على رأس وفد رسمي كبير، كما وحضور 50 دولة ومنظمة ومؤسسة مالية عالمية لدعم الاستثمارات والبنى التحتية في لبنان... هذا في وقت تواصلت المواقف الرئاسية التي نؤكد التزام لبنان بالقرارات الدولية الحامية للبنان والمطلوبة لدعمه، وتطبيق سياسة "النأي بالنفس" قولا وفعلا واعادة طرح الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار الوطني من جديد بعد انجاز الانتخابات النيابية، كما اكد الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري...
 
العربي الجديد: جمعة الكاوتشوك في غزة اليوم: بروفا جديدة ليوم النكبة وكالات / يستعد الفلسطينيون لـ"جمعة الغضب الثانية" ضمن فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار، بأدوات نضالية جديدة ابتدعوها لمواجهة العنف الإسرائيلي الذي واجهوه في أول حراكهم السلمي، ما أعاد للأذهان سير الحراك الجماهيري الفلسطيني الأول في الانتفاضة الأولى، وبداية انتفاضة الأقصى.
 
الدفاع الروسية: مقاتلات اسرائيلية شنت ضربة على التيفور من أجواء لبنان / أعلنت وزارة الدافاع الروسية أن "مقاتلات اسرائيلية من طراز أف-15 أطلقت 8 ​صواريخ​ موجهة على مطار التيفور في ​سوريا​ من أجواء ​لبنان​"، كاشفة أن "دفاعاتها اسقطت 5 صواريخ من اصل 8 استهدفت المطار".
 
إسرائيل تستأنف بناء الجدار الإسمنتي / أفادت الوكالة الوطنية للإعلام أنّ القوات الإسرائيلية استأنفت صباح اليوم أعمال بناء الجدار الإسمنتي الفاصل بين لبنان وفلسطين المحتلة مقابل طريق عام كفركلا - عديسة قضاء مرجعيون، ضمن الأراضي غير المتنازع عليها، في ظل إجراءات أمنية مشددة من الجانبين اللبناني والإسرائيلي.
 
صراخ إسرائيل: احموني أو أمسكوني! الأخبار / ابراهيم الأمين تكفي مراجعة خارطة الجمهورية العربية السورية وتوزّع مناطق السيطرة والنفوذ على مختلف مناطقها، حتى يتيقّن المراقب بأن استعادة دمشق سيطرتها على أراضيها تقدمت بطريقة مذهلة خلال العامين الماضيين. في هذه الحال، يمكن فهم حال الذعر التي تسود القوى والدول المعادية لسوريا وحلفائها. إذ يمكن، خلال أسابيع قليلة، الحديث عن وجهة تقود إلى عنوان واحد: فشل مشروع السيطرة الأميركية ــــ الأوروبية ــــ الإسرائيلية ــــ الخليجية على سوريا، مقابل تعاظم نفوذ الدولة السورية، وإلى جانبها حليفاها المركزيان: إيران وحزب الله. فكيف في ظل استدارة روسية كبيرة تمثلت في توفير موسكو أضخم مظلة عسكرية للمعركة المفتوحة في وجه الارهاب؟
 
الجمهورية : سوريا تحجب أضواء الإنتخابات... وتعزيزات أميركية الى ‏المتوسط وكالات / بين التطوّرات الخطيرة في الوضع السوري واحتمالات توجيه ‏ضربة عسكرية أميركية غربية للنظام وحلفائه، وبين "الفيتو" ‏الروسي الجيّد الذي أحبَط مشروع القرار الأميركي ـ الغربي ‏الذي كان سيمهّد لهذه الضربة، ما يجعل المنطقة على فوهة ‏بركان يمكن أن ينفجر في اي وقت، بهتَ المشهد الداخلي ‏المحيط باستحقاق الانتخابات النيابية ويتفرّع منه تقصّي نتائج ‏مؤتمر "سيدر" وسُبل ترجمته عملياً‎.‎
 
الشرق الأوسط : الضربة الأميركية المحتملة قد تسرّع الحرب بين إسرائيل و"حزب الله "‎ وسط تقارير عن تعزيزات في جنوب لبنان وسحب مئات المقاتلين من سوريا وكالات / تترقب الساحة اللبنانية تطورات الأحداث السورية والاتجاه الذي ستسلكه إذا ما نفّذت الولايات المتحدة الأميركية ‏تهديداتها بتوجيه ضربات عسكرية إلى مواقع استراتيجية تابعة للنظام السوري، رداً على استخدام الأخير الأسلحة ‏الكيماوية ضدّ المدنيين في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، وترصد انعكاساتها على لبنان، خصوصاً أن القوات ‏الإيرانية ومقاتلي "حزب الله" جزء أساسي من "بنك الأهداف" الأميركي في سوريا‎.‎
 
الأسد غادر قصره الرئاسي خوفاً من القصف الاميركي! / نقلت "سكاي نيوز" عن وسائل إعلام إسرائيلية، انّ الرئيس السوري بشار الأسد غادر قصره الرئاسي صباح اليوم برفقة قافلة عسكرية روسية خوفًا من التعرض لقصف أميركي.
 
الديار: قرار ترامب بضرب سوريا لا يمكن فصله عن زيارة ولي العهد السعودي لاميركا محمد بن سلمان وعد بدفع الفواتير شرط ضرب وتصفية الوجود الايراني في سوريا وكالات / سيشهد الشرق الاوسط من فلسطين المحتلة اي اسرائيل ولبنان وسوريا وتركيا وايران تغييرات جذرية لم تشهدها المنطقة من قبل، وذلك خلال الساعات القليلة القادمة التي تم تحديدها كحد اقصى بـ 72 ساعة.
 
الاخبار: خيارا ترامب: قنابل صوتية أو حرب مجنونة؟ وكالات / ليس في مقدور أحد ردع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الضربة العسكرية لسوريا. لكن، ليس في مقدور الولايات المتحدة حسم اتجاهات الأمور مسبقاً. كلما تعقد المشهد السياسي المحيط بالعدوان الاميركي ــــ الأوروبي، يظهر أن واشنطن ليست مبسوطة اليد في بلادنا. وأن الدولة الاقوى في العالم لا يمكنها أن تتصرف في منطقتنا كما تفعل في أي مكان آخر من العالم. وأن في المؤسسة الناظمة للقرار الأميركي من ينبّه الرئيس المجنون الى قواعد لا يمكن تجاوزها. وأن في هذه المنطقة اعداء ليسوا من الصنف الذي تعودت عليه واشنطن.
 
النهار: نيران الحرب على مسافة صاروخ وكالات / حذّر الرئيس الاميركي دونالد ترامب من أن الغارات الجوية الأميركية على النظام السوري والهادفة الى معاقبته على استخدام الاسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة دوما بالغوطة الشرقية قرب دمشق السبت حتمية، وذلك بعد تعهد مسؤولين روس اعتراض الصواريخ وإسقاطها وحتى استهداف المواقع التي تنطلق منها، وقت تواصل الولايات المتحدة تعزيز أسطولها في المتوسط وإرسال سفن حربية إضافية قرب السواحل السورية.
 
خيارا ترامب: قنابل صوتية أو حرب مجنونة؟ الأخبار / ابراهيم الأمين ليس في مقدور أحد ردع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الضربة العسكرية لسوريا. لكن، ليس في مقدور الولايات المتحدة حسم اتجاهات الأمور مسبقاً. كلما تعقد المشهد السياسي المحيط بالعدوان الاميركي ــــ الأوروبي، يظهر أن واشنطن ليست مبسوطة اليد في بلادنا. وأن الدولة الاقوى في العالم لا يمكنها أن تتصرف في منطقتنا كما تفعل في أي مكان آخر من العالم. وأن في المؤسسة الناظمة للقرار الأميركي من ينبّه الرئيس المجنون الى قواعد لا يمكن تجاوزها. وأن في هذه المنطقة اعداء ليسوا من الصنف الذي تعودت عليه واشنطن.
 
حبس أنفاس في الداخل وسط تحذير برّي من الانعكاسات الخطيرة اللواء / د. عامر مشموشي المشهد العام يوحي بأن استعدادات دول الناتو لشن حرب على النظام السوري قد استكملت
 
رئيس الجمهورية يعكف على وضع خطابه امام القمة العربية الأحد اللواء / كارول سلوم يعكف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على الإعداد للخطاب الذي سيلقيه خلال مشاركته في القمة العربية في المملكة العربية السعودية في الخامس عشر من الشهر الحالي على انه يراقب مسار التطورات بشأن شن هجمات على سوريا.
 
الاخبار: وزراء يتقاذفون اتهامات بالسرقة… عاش "باريس 4" وكالات / هذه المرة كان الاشتباك الكهربائي في مجلس الوزراء من بوابة معمل دير عمار العالق منذ خمس سنوات… العنوان هو الضريبة على القيمة المضافة. وزيرا الطاقة والخارجية يتسلحان بقرار لديوان المحاسبة يؤكد أن الضريبة ليست جزءاً من العقد، ووزير المال يتسلح بقرارين للديوان يؤكدان أنها جزء من العقد، والنتيجة تطيير أول جلسة في بعبدا غداة "باريس 4" حيث قدّمت الحكومة تعهدات بمحاربة الفساد!
 
الجمهورية: إتصالات دولية لـ"حفظ ماء الوجه".. وإحتكـــاك حكومي كهربائي وكالات / عنوانان يتصدّران المشهد السياسي: الأوّل دولي ـ إقليمي يتمثّل في استمرار هبوب رياح الحرب على سوريا، على رغم فرملة الاندفاعة الأميركية في تنفيذ ضربة عسكرية، في وقتٍ بَرز إجماع لبناني رسمي على رفضِ استباحة الأجواء اللبنانية. أمّا العنوان الثاني فمحلّي ويتمثّل في استمرار التحضيرات الانتخابية وما يرافقها من مخالفات يومية لقانون الانتخاب وعودة التوتّر حول ملفّ الكهرباء بين مكوّنات الحكومة. وعلى وقعِ قرعِ طبول الحرب، تحلّ اليوم الذكرى 43 لاندلاع الحرب الأهلية عام 1975، فيما لبنان ما زال يعاني من أزمات عدة ساهمَ بعضُها في اندلاع تلك الحرب المشؤومة آنذاك، وعليه، ظلّت الساحة اللبنانية تعاني من نزاع سياسي وتدخّلاتٍ أجنبية وانتشار السلاح غير الشرعي.
 
الديار: سقط ملف الكهرباء وانفجرت بين وزيري المال والخارجية الخليل لباسيل "انت تسرق من دير عمار" وباسيل يردّ: تريد حرمان الناس الكهرباء وكالات / انشغال الاطراف السياسية بالتحضير للانتخابات النيابية، مع عودة "التوتر العالي" الى العلاقة بين التيار الوطني الحر، وحركة امل، لم يحجب الاهتمام بتطورات الملف السوري وانعكاساته المحتملة على الساحة اللبنانية، لكن المفارقة ان "حبس الانفاس" في المنطقة والعالم، ازاء احتمال شن عدوان اميركي على سوريا، لم ينعكس بمخاطره على اداء بعض المسؤولين اللبنانيين الذين تعاملوا بخفة في الساعات الاولى لبدء الازمة التي تزامنت مع استباحة الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبـنانية وقصف مطار "تيفور" العسكري قرب حمص، وفيما تعاملت دمشق وطهران "بواقعية" مع "البرودة" اللبنانية، كانت المفاجأة في الموقف الروسي الذي خرج للمرة الاولى عن "طوره" ازاء غياب موقف لبناني واضح من التطورات المتسارعة، فكانت "رسالة" روسية "قاسية" استدعت استدراكا لبنانيا متأخرا... فما الذي حصل خلال ساعات تبادل "الرسائل" الساخنة بين بيروت وموسكو؟
 
المستقبل: الحكومة ترفض "استباحة السيادة" وتشكو إسرائيل إلى مجلس الأمن الحريري: بيروت ستقول من هو "المارد الأزرق" وكالات / كما كان الرهان دوماً على نخوتهم وعروبتهم وصلابة وقفتهم في مواجهة الاستحقاقات المصيرية، من مقاومة الاجتياح الإسرائيلي ودحر جحافل العدو على وقع مناداة قواته الغازية عبر مكبرات الصوت "يا أهالي بيروت نحن خارجون لا تطلقوا النار"، إلى كسر كل محاولات ترهيبهم وتقويض قرارهم وإلغاء هويتهم وتشويه انتمائهم، وصولاً إلى الانتفاض في وجه قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وقول كلمتهم الوازنة في إخراج جيش الأسد وفرط عقد وصايته المخابراتية الأمنية على لبنان.. اليوم أيضاً رهان الرئيس سعد الحريري معقود على البيارتة ليقولوا كلمتهم الفصل في 6 أيار ويقترعوا بكثافة لمنع خرق قرار العاصمة وتغيير هويتها، متوجهاً إلى "أهل الوفاء" بالقول: "مهما حاولوا أن يلغونا فإننا باقون لأن بيروت بقيت عبر السنين وحافظت على هويتها، وفي هذه الانتخابات ستنهض وستقول لهم من هو المارد الأزرق في العاصمة".
 
الشرق: الكهرباء تكهرب الجلسة… ولهيب المنطقة يلفح لبنان وكالات / استبيح النقاش الكهربائي في جلسة مجلس الوزراء أمس، الرافضة لاستباحة السيادة اللبنانية من قبل إسرائيل. فكادت هذه الجلسة ان تطيح بالحكومة التي اجتمعت على صدى نتائج مؤتمر سيدر فتدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، بذريعة الارتباط المسبق لرئيس الحكومة سعد الحريري عند الثانية بعد ظهر أمس.
 
الأنوار: جو مكهرب في مجلس الوزراء تخلله حملات متبادلة من العيار الثقيل وكالات / مناقشات مجلس الوزراء في جلسته بالقصر الجمهوري امس برئاسة الرئيس ميشال عون، توزعت بين التطورات الاقليمية، والخروقات الاسرائيلية، ومؤتمر سيدر الباريسي ومشاريعه. ولكن السخونة في النقاش كانت حول ملف الكهرباء تخللته اتهامات وسجالات حادة أدت الى رفع الجلسة وارجاء الموضوع الى جلسة لاحقة.
 
لبنان أسير أوضاع أخطر من الحرب الأنوار / رفيق خوري ذكرى حرب لبنان تأتي وسط التخوف من مخاطر الانزلاق في حرب واسعة بين الكبار يصعب حصرها في سوريا. والمطلوب ليس ان نتذكر لئلا نفكّر بل ان نتذكر ونفكّر معا في تراجيديا تضربنا ضمن معادلة عبثية: ماضٍ لا يمضي في حاضر لا يحضر على طريق مستقبل لا يقبل.
 
العدوان المخيّب في تل أبيب: لا يُضعف النظام ولا يسقطه الأخبار / علي حيدر يشكّل القرار الأميركي بالعدوان على سوريا، مبادرة أو امتناعاً، محطة تأسيسية وكاشفة بالنسبة إلى صناع القرار في تل أبيب حول العديد من المسارات التي تتصل بالأمن القومي، بدءاً من مستقبل النفوذ والردع الأميركيين في الساحتين السورية والاقليمية، مروراً بالنتائج والرسائل التي ستحضر لدى أطراف محور المقاومة في سوريا وإيران والمنطقة، ووصولاً إلى المعادلة الروسية الأميركية المتصلة بواقع ومستقبل الساحة السورية التي سيكون لها انعكاسها على هامش الحركة والمبادرة الاسرائيليتين.
 
مفاوضات «تجنّب الضربة»: الثمن انتقال سياسي ورحيل الأسد! اللواء / رلى موفق التحضيرات الأميركية رسالة إلى موسكو ولا تشبه غارة مطار الشعيرات على خلفية الكيماوي في خان شيخون
 
مذكرة إلقاء قبض بحق ماريا المعلوف بتهمة تحريض إسرائيل على اغتيال نصرالله الوكالة الوطنية / أصدرت الهيئة الاتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو وعضوية المستشارين القاضيين جوزف بو سليمان وبلال عدنان بدر مذكرة إلقاء قبض بحق الإعلامية ماريا المعلوف على خلفية شكوى تقدم بها المحامي أشرف الموسوي وآخرين بتهمة تحريض إسرائيل على اغتيال أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله.
 
قلق روسي و"الوضع خطير جدا"! الجمهورية / قال ديبلوماسي روسي لـ«الجمهورية»: «روسيا رفضت الضربة الثلاثية على سوريا، باعتبارها تفاقم من الصراع في المنطقة ويدخلها في مخاطر كبرى لا يسلم منها أحد، وهي ترفض بقوة الغارة الاسرائيلية على قاعدة تيفور. هذا العمل نراه عاملاً مؤججاً للصراع ولا نستطيع ان نتكهّن باحتمالاته. موسكو قلقة، لا نستطيع ان نؤكد او ننفي احتمال الرد الايراني، لكنّ الوضع خطير جداً».
 
صدام اقليمي يغيّر اللعبة في سوريا ولبنان؟ الأنوار / رفيق خوري حرب سوريا تنتقل على مدى سنوات من مرحلة الى أخرى من دون ضوء في نهاية النفق الدامي. وليس قليلا عدد الذين يتحدثون حاليا عن مرحلة سباق بين فرصة تسوية سياسية وخطر حرب اقليمية مباشرة. التسوية المفترضة ليست فقط بين السوريين بل أيضا بين القوى الاقليمية والدولية التي تلعب بسوريا. والحرب المفترضة هي مباشرة بين ايران واسرائيل على المسرح السوري - اللبناني، لأن الصدام المباشر بين أميركا وروسيا لن يحدث حتى في الخيال. فهل هذه هي الصورة أم انها جزء من التصوّر؟
 
مكافحة الفساد لضمان الاستثمار في البنية التحتيّة العالية الجودة الأخبار / دانيال جاروتي سانشيز في 6 نيسان 2018، أطلقت الحكومة اللبنانيّة برنامجًا للاستثمار الرأسمالي لربّما هو الأكبر في تاريخ البلاد، إذ تزيد قيمته على 20 مليار دولار. وقد نُظّمَ مؤتمر سيدر في باريس والّذي يستهدف التحسينات الضروريّة في منظومة البنية التحتيّة الضعيفة للبلاد، لتأمين دعم المانحين الأجانب. ثمة إقرار عام بأنّ لبنان يعاني من التردّي الوخيم لنوعيّة بنيته التحتيّة، ولا سيّما عند مقارنتها بدول أخرى مشابهة من حيث عدد السكّان ومستوى التنمية الاقتصاديّة. لكن، ما من إقرار مماثل بارتباط هذا التردّي بالمستويات المرتفعة من الفساد والإنفاق غير المجدي. وبالفعل، فلو أراد لبنان الاستفادة حقًّا من الاستثمار الرأسمالي الأجنبي، لا بدّ له من أن يتّخذ إجراءات جادّة لمكافحة الفساد في القطاع العام.
 
هل يُعطِّلُ «قورُش» المواجَهةَ بين إيران وإسرائيل الجمهورية / سجعان_القزي العداوةُ بين إيران وإسرائيل جِدّيةٌ، وتَلاقي المصالحِ بينهُما استراتيجيٌّ أيضًا. يَصعُب أنْ تكونَ إيرانُ الشاه حليفةَ إسرائيل، وأنْ تُصبحَ إيرانُ الخمينيّ عدوةً لها حتى الموت. التاريخُ والجغرافيةُ يَظلّان أقوى من الأنظمةِ. فإذا كان «سَنْحاريب» ملكُ آشور (العِراقُ اليوم) سَبى يهودَ السامِرة نحوَ سنةِ 697 ق.م، ونَبوخَذْنَصَّر» ملكُ بابل (العِراقُ اليوم) سَبى يهودَ أورشليم نحوَ سنةِ 586ق.م، فملِكُ فارس «قورش» أعادَهم جميعًا إلى أرضِ إسرائيل نحوَ سنةِ 538 ق.م. ومنذُ تلك العودةِ، وأصولُ المَودّةِ محترَمةٌ بين الشعبَين حتّى بعدَ نشوءِ دولة ِإسرائيل.
 
فوتل يُمهِّد للجزء اللبناني من المشهد الإقليمي الجمهورية / جوني منير يُتوقع إرتفاعُ منسوب الحماوة في المنطقة عموماً، وفي سوريا خصوصاً، خلال المرحلة المقبلة، من دون أن يعنيَ ذلك بالضرورة الانزلاق الى الحرب. فحساباتُ الحرب شيء وحساباتُ المواجهة الأمنية وترسيم الخطوط والحدود شيءٌ آخر تماماً.
 
ميركل: لن ننقل سفارة بلادنا إلى القدس / شدّدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل على رفضها لنقل سفارة بلادها إلى القدس، على غرار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشيرة إلى أن أي اتفاق بشأن القدس يجب التوصل إليه عبر مفاوضات ضمن رؤية حل الدولتين.
 
البناء: انذار يمني للقصور السعودية... واجتماع لرعاة أستانة بمواجهة مساعٍ غربية خليجية إجماع على التمسّك بالاتفاق النووي مع إيران... وترامب يرتضي مخرج ماكرون وكالات / أربعة مسارات مترابطة عند العقدة الإيرانية تتوزّع المشهدين الدولي والإقليمي، من مسار التفاهم النووي الموضوع بعناية على المائدة الأميركية الأوروبية، ومسار الضغط الغربي الخليجي لإطاحة مسار أستانة الخاص بسورية، إلى مسار التصعيد الإيراني الإسرائيلي، وصولاً للمسار اليمني السعودي ومكانة إيران فيه، مع تهديد اليمن بقصف القصور الملكية ومقار الوزارات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية في عواصم الدول المشاركة في العدوان على اليمن، وانتقاماً لدماء الرئيس صالح الصماد الذي اغتالته طائرات سعودية الأسبوع الماضي.
 
البستاني: الدولة التي لا تحترم المسنين لا شرف لها / أعلن المرشح عن المقعد الماروني في الشوف فريد البستاني أنه "نحن بحاجة إلى حالة طوارىء اقتصادية في الشوف"، داعيًا إلى "فتح وزارة وتسميتها وزارة إزالة التعتير".
 
البناء: سورية تستكمل إخراج المسلحين حتى الحدود... والتوتر الإيراني "الإسرائيلي" يخيّم على المنطقة ملف النازحين يتصدّر الأولويات وكالات / سورية المحاطة بالتوترات والمناورات منصرفة لمواصلة خطتها بتحرير الجغرافيا من كلّ الجماعات المسلحة بتنويعاتها المختلفة، من جنوب العاصمة إلى شمال حمص، حيث تتزاوج المعارك العسكرية الهادفة للحسم مع التسويات القائمة على إخراج المسلحين تحت ضغط سيف الحسم الحاضر، ويبدو المشهد العسكري واضحاً بانحسار البقعة التي تقع خارج سيطرة الجيش السوري بالشريط الحدودي الشمالي الذي تتقاسمه ثلاثة مشاريع، الاحتلال التركي من جهة، والاحتلال الأميركي والانفصال الكردي من جهة أخرى، مقابل جزر جنوبية مسلحة بدعم أميركي عبر الحدود الأردنية أو إسرائيلي عبر حدود الجولان، ما يجعل المرحلة المقبلة إطاراً لمواجهة الدولة السورية للتدخلات الخارجية وجهاً لوجه، سواء قرّرت بعد الانتهاء من جزر وسط سورية، الانتقال نحو الجنوب أو نحو الشمال.
 
طبول حرب إسرائيلية – إيرانية تقرع على مسامع اللبنانيين اللواء / المحامي محمد أمين الداعوق من هو المنتصرُ الحقيقي حتى الآن في المذبحة القائمة والمستمرة على مجمل الساحة السورية منذ حوالي الثمانية أعوام، حتى لتحولت بصورة تدريجية من ثورة على النظام الدكتاتوري والممسك بخناق سوريا والسوريين، إلى عمليات إبادة جماعية وتهجير نصف الشعب السوري وتدمير ممنهج ومستمر لمناطق شاسعة بمدنها وقراها، وما زالت سوريا منذ ثماني سنوات مسرحاً انتقل فيه دور «البطولة» من النظام السوري ورئيسه المستأسد بالإمساك بمقاليد الحكم والسلطة، إلى دور الكومبارس العامد إلى تسليم بلاده وشعبه تدريجيا إلى كل من إيران وملحقاتها الميليشياوية المختلفة، وصولا إلى روسيا البوتينية.
 
الجيش الإسرائيلي يؤكد استهداف الفرقة الرابعة في الجيش السوري / نشر الجيش الإسرائيلي صورا لمقر الفرقة السابعة التابعة لقوات النظام السوري، أظهرت الدمار الذي لحق به جراء غارة نفذتها مقاتلات إسرائيلية ردا على زرع ثلاث عبوات ناسفة في المنطقة التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية في هضبة الجولان.
 
اسرائيل ما تزال تنتظر ردا على اغتيال سليماني / لاحظت وسائل اعلام عالمية انه وعلى الرغم من مرور الذكرى السنوية لاغتيال رئيس فيلق القدس قاسم سليماني فإن المنظومة الصاروخية الإسرائيلية لا تزال منشورة في مناطق مختلفة من اسرائيل وسط مخاوف من التوترات الإقليمية قبل أداء الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية.