النازحين

 
القائم بالاعمال السعودي وزع مساعدات على نازحين في الطريق الجديدة وكالات / وزع القائم بالأعمال بالانابة في سفارة المملكة السعودية المستشار وليد بخاري، في مدرسة عمر الزعني الرسمية في الطريق الجديدة، حصصا عينية على مئات التلامذة من النازحين السوريين مقدمة من حكومة بلاده، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ووزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي وممثلة اليونيسف في لبنان تانيا شابويسات. وتعتبر خطوة اليوم عينة لتوزيع 15 الف حصة على النازحين في كل لبنان بالتنسيق مع الامم المتحدة.
 
المرعبي: تشبيه الحريري لبنان بمخيم للنازحين أساسي وجوهري السياسة الكويتية / وصف وزير الدولة لشؤون النازحين السوريين معين المرعبي في تصريح لـ”السياسة”، مداخلة رئيس الحكومة سعد الحريري في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأخيرة، وقوله إنّ لبنان كله تحول إلى مخيم للنازحين السوريين، بأنه أساسي وجوهري، ما يحتم علينا كلبنانيين العمل على وضع مخطط توجيهي للبنى التحتية، ووضع الدراسات اللازمة له،
 
ملف النازحين: ملياران و48 مليون دولار لمواجهة الأزمة الجمهورية / إحتلّ ملف النازحين حيّزاً من نشاط السراي الحكومي امس، فترأس رئيس الحكومة سعد الحريري اجتماعاً للجنة الوزراية المكلّفة هذه المهمة في إطار السعي الى إقرار استراتيجية لإدارة الملف وتداعياته على الساحة اللبنانية من جوانبها الانسانيىة والاقتصادية والمالية، بما فيها دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة وتعزيز الاقتصاد والبنى التحتية اللبنانية والخدماتية وتوسيع فرَص العمل.
 
المرعبي: رؤية الحكومة لقضية النازحين السوريين غير موحدة وكالات / رأى وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3- 100,5" ان "للدول الخليجية اياد بيضاء في لبنان ومن حقهم علينا ان نقف الى جانبهم في مواقفهم، ومن الجحود ان نقف عكس الاجماع العربي".
 
حمادة تابع متطلبات دعم خطة تعليم النازحين في مؤتمر بروكسل وطالب بتمويل طويل الأمد لاستمرارها وكالات / تابع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة برنامج المؤتمر الدولي المنعقد في بروكسل حول سوريا وأزمة النازحين إلى لبنان، والتقى على هامش المؤتمر الذي يستمر لليوم الثاني على التوالي وزيرة التنمية الدولية والتعاون البريطانية بريتي باتل، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق والوفد المرافق، وتناول البحث توفير إمكانات الدعم للبنان في كل الإجتماعات والتظاهرات الدولية وخصوصا في قطاع التربية، وتأمين تمويل مستمر للسنوات المقبلة، ومساندة حضور لبنان دوليا لاستقطاب الإهتمام العالمي وتأمين التمويل للبنى التحتية واستكمال الأعمال اللازمة لكي يتابع القطاع التربوي نموه ودوره.
 
حاصباني: ضغط الوجود السوري تسبب بأزمة استيعاب الشرق الاوسط / قال غسان حاصباني٬ نائب رئيس الوزراء وزير الصحة، إن النظام الصحي في لبنان “يعتبر جيداً جدا إذا ما قيس بمؤشرات الصحة العامة من متوسط عمر الفرد٬ وعدد الأمراض المتفشية٬ ومقارنة مع الدول الأخرى التي نتشارك معها بالسوية ذاتها”. إلا أنه تناول خلال لقاء خاص مع “الشرق الأوسط” تأثير اللجوء والنزوح من سوريا على مستوى الخدمات الصحية.
 
عون أمل في التوصل الى اتفاق لحلول سياسية للأزمة السورية ودعا الى شراء المساعدات الغذائية للنازحين من الانتاج اللبناني المحلي وكالات / اعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امله في "التوصل الى اتفاق على حلول سياسية للأزمة السورية الراهنة، لأن من شأن ذلك اعادة الاستقرار والامن الى سوريا وايجاد حل لمعاناة النازحين السوريين من خلال توفير عودة آمنة لهم الى بلدهم".
 
الاحرار: نثني على الطريقة التي اعتمدت في مطار بيروت ولتعتمد الآلية نفسها في خطة الكهرباء وخصوصاً مناقصات السفن احرارنيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار ان ليس هنالك ما يبرر الخلاف في وجهات النظر بالنسبة الى خطة الكهرباء إذا احتكم المعنيون الى القانون وعملوا من ضمن المؤسسات وعلى الوزير المختص اتخاذ كل الإجراءات ليطمئن المواطنين بدءاً بتفعيل أجهزة الرقابة بما فيها إدارة المناقصات.كما اثنى الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء على الطريقة التي اعتمدت في مطار بيروت والتي أعادت بعض الثقة بالمؤسسات والمسؤولين، مطالبا أن تعتمد الآلية نفسها في خطة الكهرباء وخصوصاً مناقصات السفن؟
 
الراعي استقبل عثمان وهيئات المرعبي: نرفض التوطين الكلي ونصر على عودة آمنة للنازحين الى سوريا وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي الذي قال بعد اللقاء: "تشرفت بزيارة البطريرك وهو قامة وطنية كبيرة وزيارته واجب وطني لسؤال الخاطر. وأطلعنا غبطته على عمل الوزارة من خلال فريق العمل وكل التفاصيل التي نقوم بها بشكل يومي والتي تتعلق بموضوع النازحين السوريين وأزمة النزوح في لبنان،
 
الاحرار: من غير المقبول ان يتحول اللبناني عاطلاً عن العمل بعدما استضاف أكثر من مليون ونصف نازح احرارنيوز / لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك يتقدم حزب الوطنيين الاحرار من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين خصوصاً بأحر التهاني وأحلى التمنيات آملين في أن يحمل معه بشائر تحسن الأحوال في لبنان والمنطقة . وخص الاحرار بالذكر في اجتماعه الاسبوعي برئاسة الأمين العام الدكتور الياس أبو عاصي وحضور الأعضاء العسكريين المخطوفين والمصور الصحافي سمير كساب الذين تغيب المعلومات عن مصيرهم. وعليهريتوج الى الدول التي قد يكون لها علاقة أم تأثير على الخاطفين لفك أسرهم وعودتهم الى أهلهم في الشهر الفضيل.
 
إخلاء عرسال من النازحين... بعد تفكيك «حزب الله» مراكزه؟ الجمهورية / الان سركيس فوجئ اللبنانيون، مثل كثير من النازحين السوريين بصور السيارات التي تنقل مئات النازحين من بلدة عرسال البقاعية، إلى عسال الورد وقرى أخرى في القلمون.
 
الراعي: لبنان يرزح تحت عبء المليونَي نازح يسابقون اللبنانيّين على لقمة العيش وكالات / إعتبر البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي إلى اننا نواجه معًا القلق على المستقبل في لبنان الذي يتخبّط في أزمات سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة وأمنيّة، ويرزح تحت عبء المليونَي نازح ولاجئ يتزايد عددهم سنويًّا بعشرات الألوف، ويسابقون اللبنانيّين على لقمة العيش، فيضطرّ هؤلاء إلى الهجرة وإفراغ البلاد من قواها الحيّة.
 
إصابة المئات من نازحي الموصل بالتسمم خلال إفطار روسيا اليوم / أصيب مئات النازحين في مخيم الخازر (40 كم شرق الموصل) بحالات تسمم بسبب تناول أغذية منتهية الصلاحية خلال وجبة إفطار قدمت لهم.
 
جعجع عرض والمرعبي مسألة النازحين واستقبل وفودا وكالات / استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي والخبير في السياسات العامة واللاجئين زياد الصايغ، في حضور الأمينة العامة للحزب الدكتورة شانتال سركيس.
 
حوري: هناك تفاهم على معالجة ملف النازحين وكالات / اعتبر النائب عمار حوري أن التضامن والدعم من الشعب اللبناني للجيش والقوى الامنية يتزايد يوماً بعد يوم والعنصر الثاني في ملف مخيمات النازحين السوريين هو عامل تقني وهو من اختصاص الجيش الذي يتصرف وفق الضرورات الامنية. أما العنصر الثالث فهو سياسي مناط بالحكومة اللبنانية التي عليها اجراء اتصالات دولية لارجاع النازحين السوريين.
 
المرعبي: تأمين عودة النازحين السوريين إلى وطنهم على عاتق الأمم المتحدة المستقبل / تعليقاً على ما أثير خلال الأيام الأخيرة من مطالبات بالتنسيق الرسمي اللبناني مع النظام السوري في ملف عودة النازحين، رأى وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي أنّ هذه المطالبات كمن “يذهب إلى الحج والناس راجعة”، وقال لـ”المستقبل”: “النظام السوري هو نظام فاقد للشرعية ونحن في لبنان نتعامل فقط مع المجتمع الدولي في ملف عودة النازحين وليس مع هذا النظام الذي كان هو السبب أساساً في تهجير شعبه”،
 
“لغمٌ” متعدّد الهدف يلاقي الخلْط “غير البريء” بين النازحين والإرهاب الراي الكويتية / ليندا عازار لماذا اختار “حزب الله” في هذا التوقيت أن يشكّل القاطِرة لمطلب تنسيق الحكومة اللبنانية مع الحكومة السورية من أجل تأمين عودة النازحين إلى “المناطق الآمنة” في سورية؟ وهل يمكن لهذا الملفّ أن يُدخل لبنان في مناخ من الاستقطاب السياسي الذي يستعيد اصطفافات قوى 8”و14 آذار” والانقسامات العمودية حيال العناوين الاستراتيجية وتموْضعات بيروت بإزاء الصراع الكبير في المنطقة؟
 
كرم: يجب اتخاذ القرارات السياسية اللازمة للحدّ من أزمة النازحين وكالات / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم ان مسألة الأمن لا نقاش فيها وهناك ضرورة للتعاون بين الأجهزة الأمنية والقضاء لأن الملف لا يحتمل اي تساهل.
 
مصادر “المستقبل”: إستعمال حلفاء الأسد للنازحين لتعويمه مرفوض.. ولن يتم الجريدة الكويتية / عاد الكلام عن مسألة عودة النازحين السوريين إلى بلدهم بعد العملية الأمنية التي نفذها الجيش اللبناني الأسبوع الماضي، وكل ما أثير حولها.
 
كاغ ولازاريني: لا توطين للاجئين في لبنان وكالات / أجرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ ونائب المنسق الخاص والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني حواراً مع وسائل الإعلام، حول دور الأمم المتحدة وأولوياتها في لبنان، شدد على “مقاربة كل لبنان التي تعتمدها الامم المتحدة في دعم السلام والامن في لبنان واستقراره وترسيخ استقراره الاقتصادي والاجتماعي”.
 
مصادر أمنية: عملية عرسال كانت ضد إرهابيين خططوا لعمليات إرهابية الانباء الكويتية / أكدت مصادر أمنية أن عملية عرسال كانت موجهة ضد إرهابيين كانوا يخططون لعمليات ضد أمن لبنان، ولم تكن موجهة ضد النازحين.
 
مصادر “القوات”: هل ننسّق مع “داعش” و”النصرة” لإعادة النازحين إلى مناطق سيطرتهم؟! الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، أنه “على رغم حماوة المواضيع المطروحة في جلسة مجلس الوزراء أمس، فإنّ النقاش حافظ على هدوئه المعتاد، وتحديداً في ملفي اللاجئين وكلام السيد حسن نصرالل ه، فيما سارع الأمين العام لمجلس الوزراء إلى تصحيح ما كنّا طالبنا بتصحيحه في ملف الكهرباء من خلال العودة إلى ما أعلن في البيان الرسمي لجهة إحالة الملف إلى إدارة المناقصات”.
 
خليل: ملف النازحين يفرض التواصل مع الحكومة السورية الجمهورية / كشف وزير المال علي حسن خليل ، أنه طلب من مجلس الوزراء تخصيص جلسة إستثنائية لبحث الوضعين المالي والإقتصادي، وقال: “شددنا على الإلتفاف حول الجيش وعدم السماح بخروق تؤثر على مسار عمله، وطالبنا بالتشدد أكثر في الاماكن التي تشهد تقصيراً من الأجهزة الأمنية وخصوصاً في بعلبك ـ الهرمل”.
 
بو عاصي: طلب التفاوض مع النظام السوري لعودة النازحين غير منطقي ولا يفيد المستقبل / شدد وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي ، على أن “عودة النازحين السوريين بأسرع وقت هي مطلب لبناني جامع، لأن ضغوطهم على لبنان كبيرة سواء في البنى التحتية أو فرص العمل أو الوضع الإقتصادي، خصوصاً أن موقعهم الطبيعي أن يكونوا في بلادهم.
 
حوري: من يدعو إلى التفاوض مع النظام السوري يهدف إلى تعويمه وكالات / رأى النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة "الشرق"، أن "من يدعو إلى التفاوض مع النظام السوري لا يهدف إلى معالجة مشكلة النازحين السورين بقدر ما يهدف إلى تعويم النظام من خلال فتح باب التفاوض المباشر معه، وأعتقد أن الحكومة حسنا فعلت بتحييد هذا الملف عن النقاش ".
 
قاسم: قرار عدم عودة النازحين قرار أميركي ومن الاتحاد الأوروبي للقول ان النظام السوري لا يمكن ان يعيش فيه احد وكالات / تحدث نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم مع الشباب الجامعي، بدعوة من التعبئة التربوية لإطلاق برنامج صيف بعنوان "هويتي أصالتي"، فقال: "النازحون السوريون في لبنان يعيشون المشاكل والتعقيدات الكثيرة، ولا يظنن أحد أن النازحين يعيشون حياة طبيعية في لبنان أبدا، لأن العيش في المخيمات ومع الفقر والعيش مع المساعدات التي تأتي من هنا وهناك لا يمكن أن تجعل الإنسان مستقرا ولا يكون مطمئنا ولا تكون البيئة مساعدة له،
 
موقف للرئيس عون في مجلس الوزراء الأربعاء من ملف النازحين السياسة الكويتية / ما زال ملف عودة النازحين السوريين يتفاعل في الأوساط السياسية، في ظل استمرار التباينات بشأنه بين مؤيد ومعارض. وفي السياق، كشفت مصادر وزارية لصحيفة “السياسة” الكويتية، أنه “سيكون لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون في جلسة مجلس الوزراء الأربعاء المقبل، موقف حاسم من ملف النازحين السوريين ، لإنهاء كل هذا الجدال الحاصل حياله، وبما يضع الأمور في نصابها الصحيح، ويضع حداً لتصاعد التوتر السياسي بين الفرقاء”.
 
مصادر أمنية: مخاوف من إشعال أطراف مشبوهة الفتنة بين اللبنانيين والسوريين السياسة الكويتية / حذرت مصادر أمنية عبر “السياسة”، من مغبة تطور الإشكالات بين لبنانيين وسوريين في عدد من المناطق التي تتواجد فيها مخيمات للاجئين، في ظل الاحتقان المتزايد بين اللبنانيين والسوريين بسبب قضية اللاجئين، ما يثير المخاوف من دخول أطراف مشبوهة على الخط لإشعال فتيل فتنة بين الجانبين
 
المشنوق: طلبت من القضاء التحرك بعد “فيديو” التعرّض للنازحين المستقبل / برز على شريط الأحداث المتصلة بملف النازحين “الفيديو” المُشين الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر فيه أحد النازحين السوريين أثناء تعرض شبان لبنانيين له بالضرب والشتم في سياق من الممارسات العنصرية والعدوانية بذريعة الدفاع عن الجيش اللبناني.
 
جنبلاط: إبعاد “النصرة” و”داعش” يحمي عرسال والنازحين ولبنان الديار / يبدو رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب وليد جنبلاط مصمما على المضي حتى النهاية في خيار “التقاعد السياسي”، ولو بطريقة متدرجة، مطلقا العديد من الاشارات والايماءات التي تعكس تعبه وقرفه في آن واحد.
 
مفوضية شؤون اللاجئين: لسنا جزءا من إتفاق عودة المقاتلين من عرسال إلى سوريا وكالات / أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان بشأن العودة من عرسال في بيان: “فيما يتعلق بعودة المقاتلين من الجماعات المسلحة السورية وعائلاتهم من عرسال إلى سوريا ، تود المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن تؤكد أنها ليست جزءا من الإتفاق الذي تقوم عليه تحركات العودة هذه والمفوضية لا تشارك في هذه التحركات.
 
أبي نصر: هناك فئة تعمل لتجذير النازحين في لبنان الجمهورية / قال النائب نعمة الله أبي نصر لـ”الجمهورية”: “إنّ الدولة اللبنانية تتعامل مع سوريا بنحوٍ غيرِ مباشر عندما تشتري الكهرباءَ منها وعندما يفاوض المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم باسمِ لبنان لتحرير جرود عرسال بعد تحرير راهبات معلولا والعسكريين. وعندما نصل إلى عودة النازحين السوريين يقول البعض ممنوع التعامل مع سوريا.
 
بو عاصي:أنا وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني وليس السوري لكن ماذا فعل التيار كي لا يصل عدد النازحين الى مليون ونصف؟ وكالات / أعلن وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي، في مؤتمر صحافي، انه تفاجأ ب"الحملة العشواء على الوزارة وكنت اتمنى ان لا تحصل وان لا نرد". وقال: "خضنا المعركة الانتخابية دون اي تهجم على أحد، في حين ان النائب حكمت ديب اتهمنا بالتقصير، واعتبرنا ذلك جزءا من المعركة الانتخابية، بما انه ليس قادرا على تأمين ثلث الحاصل الانتخابي".
 
الجميّل: لم يبقَ أمامنا سوى التنسيق مع الحكومة السورية لتحقيق عودة النازحين الجمهورية / دعا النائب نديم الجميّل إلى التنسيق مع الحكومة السورية لعودة النازحين. وقال لـ”الجمهورية”: “يطالب لبنان بعودة النازحين الى بلادهم وعدمِ فرضِ التوطين، لذلك يجب فِعل كلّ ما بوسعنا لتحقيق هذا الهدف. فقد جرّبنا كلَّ الوسائل منذ سنوات ولم نصل الى أيّ نتيجة. لذلك لم يبقَ أمامنا سوى خيار التنسيق مع الحكومة السورية من أجل تحقيق العودة”. وشدّد على “وجوب أن يحصل هذا التنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية،
 
اوساط الحريري: الخلاف مع باسيل بشأن النازحين هو على الطريقة لا المبدأ اللواء / ترى أوساط رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، انه في المبدأ لا خلاف مع وزير الخارجية جبران باسيل حول ضرورة عودة النازحين السوريين إلى بلدهم بعد ان تحول هؤلاء إلى عبء نازف للاقتصاد اللبناني، لكن الخلاف هو على الطريقة لا على المبدأ، أقله من زاوية إنسانية.
 
ابراهيم: دفعات أخرى من “العودة الطوعية” ستتوالى الجمهورية / أكّد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ، “أنّ دفعات أخرى من العودة الطوعية ستتوالى، داعياً إلى التوقّف عند ما صرّحت به ممثلة مكتب المفوّضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار من “أنّ تسعين في المئة من النازحين يرغبون بالعودة”، وهذه الرغبة ـ يضيف ابراهيم ـ تعني إرادةً طوعية للعودة، وهذا الأمر سيُسهّل مهمّة الأمن العام ويُسهّل عودة النازحين”.
 
الصراف التقى نظيرته الاسبانية: عودة النازحين السوريين ضرورية لأن لبنان بات يرزح تحت ثقل هذا النزوح وكالات / استقبل وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال يعقوب الصراف نظيرته الاسبانية مارغريتا روبلس والوفد المرافق. بعد مراسم الاستقبال الرسمي، وضعت الوزيرة روبلس اكليلا من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الجيش. بعد ذلك، عقد الجانبان اجتماعا تمحور حول العلاقات الثنائية خصوصا في المجالين الدفاعي والعسكري حيث جرى التداول في سبل تعزيز التعاون بين لبنان واسبانيا وتطويره عبر اتفاقيات تطال مجالات عدة ولاسيما المجال الاقتصادي كما تم التطرق الى الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
 
دفعة جديدة من النازحين تغادر عرسال... LBC / تغادر عرسال دفعة جديدة تضم 450 نازحا يوم السبت المقبل بعدما سبقتهم الدفعة الاولى قبل نحو اسبوع.
 
الحريري: لا اعتمادات للنازحين في الحكومة المقبلة وكالات / أكد رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ أن “الواقع ان هناك ضرورة لاستمرار المساعدات الانسانية ولقد عملنا خلال سنوات لمواجهة تداعيات ازمة ​النزوح​ وعلى الرغم من كل الجهود فان الازمة تزداد حدة وخطورة يوما بعد يوم على صعيد المجتمعات المضيفة”، مشيراً إلى أنه “على صعيد البنية التحتية المرهقة وعلى الصعيد الانساني ايضا، لن يكون ضمن اعتمادات الحكومة المقبلة اي شيء يتعلق بأزمة النزوح وهذا الامر يجب ان لا يدفعنا للاستسلام بل ان يشكل حافزا للعمل للزيادة المساعدات”.
 
تراجع ملحوظ في أعداد السوريين الراغبين في "العودة" الجمهورية / تَكشّف في الفترة الأخيرة تراجع ملحوظ في تسجيل اعداد السوريين الراغبين في العودة الى سوريا، وهو ما كشفه لـ"الجمهورية" مسؤول ملف النازحين في "حزب الله" النائب السابق نوار الساحلي، الذي قال: نحن ما زلنا مستمرين في عملنا منذ 10 اشهر، ولدينا 11 مكتباً اقليمياً في كل الاراضي اللبنانية تستقبل طلبات النازحين الذين يريدون العودة، ولا شك انّ العدد تقلّص كثيراً نتيجة العام الدراسي ونأمل ان يزداد العدد بعد انتهائه، خصوصاً انّ هناك حوافز للعودة من الحكومة السورية، ولاسيما موضوع تأجيل خدمة العلم وإيجاد مكان لائق للنازحين حيث اكد الرئيس الاسد انه لن يقبل ان يكون هناك اي نازح في خيمة.