تنافس

 
سعيد «مش طفران».. والحوّاط يستعيد «المُهجّرين» من عون الجمهورية / راكيل عتيِّق في ظلّ قانونٍ انتخابيّ جديد خوّل المرشحين إلى النيابة اعتمادَ الاستنسابية في تحالفاتهم، أباحت النسبية التقاءَ خصومٍ تاريخيّين والتنافس ضمن لائحة واحدة، والاتّكال على نسبة الأصوات التفضيلية، لتحقيق الغلبة.
 
كسروان- جبيل: المقعد الــشيعي... مقابل كل المقاعد الجمهورية / كلير شكر لم يكن ينقص لوائح «قوس القزح» غير المنسجمة والتي تفوح منها رائحة الخلافات والإشكالات، سوى تعميم وزارة الداخلية التوضيحي الذي حدّد عددَ المندوبين المتجوّلين بمعدل مندوب واحد عن اللائحة لكل قلمَين في القرى، ومندوب متجوّل واحد لكل ثلاثة أقلام في المدن الساحلية.
 
إضطرابات الشارع تهدّد ديمقراطيّة الإنتخابات والصوت التفضيلي شرّع المـــال السياسي الديار / هيام عيد في خضم الإنشغال الداخلي بالإستحقاق النيابي المقبل، بدأ يتكرّر مشهد الإشكالات ذات الطابع الإنتخابي في دوائر إنتخابية معيّنة، وذلك في ظاهرة مشبوهة، كما وصفتها مصادر وزارية مطلعة، انطلاقاً من أن محور الحوادث المسجّلة منذ نحو شهر ، يتركّز على الخلافات ما بين مناصري ومؤيدي تيار «المستقبل» في العاصمة بيروت بالدرجة الأولى.
 
النسبي فكّك التكتلات: البكاء على الأطلال لا يفيد! الأخبار / إدمون صعب منذ إقرار القانون النسبي للانتخابات لم نسمع أو نقرأ مديحاً واحداً له، باستثناء إدراج الحكومة له في خانة الإنجازات، لتبدو هي الأخرى كأنها أنجزت أمراً في غفلة، وهي لا تدري أنها أصدرت حكماً بإعدام نظام سياسي، وليس انتخابياً فحسب. وربما كان النواب الذين قرروا طوعاً عدم الترشح، والذين قُدِّر عددهم بثلث نواب المجلس الحالي، قد أدركوا هذه الحقيقة، ففضلوا التواري على المشانق؟!
 
زحلة: أموال طائلة لحجز المقعد الأغلى الأخبار / إيلي الفرزلي المال الانتخابي في زحلة على عينك يا تاجر. من يملك مالاً يدفع، سعياً لحجز مقعد نيابي سيكون الأغلى في هذه الدائرة. لذلك، تبدو الأحزاب الحلقة الأضعف في هذا الصراع. وباستثناء ماكينة حزب الله، ونسبياً ماكينة الكتلة الشعبية، تتحكم ماكينات رجال الأعمال بالمشهد الانتخابي في دائرة البقاع الأولى.
 
بيروت الأولى... مَن الخاسِرُ الأوّل؟ الجمهورية / راكيل عتيِّق على رغم تفضيل قوى سياسية تشكيلَ تحالفاتها الانتخابية وتلوين لوائحها ومعاييرها، وَجد المعيارُ السياسي في هذه الانتخابات مكاناً له في لوائح ومعارك قوى معدودة. ويتجلّى هذا المعيارُ في دوائر معيّنة لأسبابٍ عدّة تشابهت أو اختلفت، ومن هذه الدوائر «بيروت الأولى»، حيث تجتمع قوى مسيحية في لائحة واحدة وفق شعارات 14 آذار، إنما من دون الشريك السنّي تيار «المستقبل».
 
من عِبّ «الكتائب» الى جَيبة «القوات» الجمهورية / كلير شكر قد تكون المرّة الأولى التي تخوض فيها «القوات» الاستحقاق النيابي في دائرة المتن الشمالي بقلب قوي. تكاد ملعقة الفوز تقترب من حلقها. لا يهمّ من هو صاحب الحظ السعيد أو من هي صاحبة «الحظ الأنيق»، أو كيف سيتحقق الفوز أو على يد من سيتحقق. المهم إيجاد موطىء قدم في قلب المتن الشمالي، ومن خلفه العمق المسيحي بما تمثّله هذه الدائرة من تنوع سياسي لطالما عبّر عن وجدان المسيحيين.
 
يوم أحد في زحلة: مشاوي وعرق وإجازة من الانتخابات الأخبار / إيلي الفرزلي قبل أسبوعين من موعد الانتخابات، لم يتغير الكثير في زحلة. الغموض لا يزال سيد الموقف، والمرشحون يسعون ما أمكنهم إلى سحب الأصوات المترددة. لكن ذلك لا يؤثر في عادات الزحليين. يوم الأحد في قاموسهم مخصص للاسترخاء، وهذا غير قابل للتفاوض
 
«العرشُ العونيّ» يهتزّ في جبيل الجمهورية / راكيل عتيِّق بدأت المعركة النيابية في جبيل على نار حامية، موقدة منذ الانتخابات البلدية في 2010، ومع الاقتراب من يوم إعلان النتيجة تزداد حماوةُ النار التي تُستخدَم في إشعالها أوراقٌ من جيوب الحلفاء والخصوم والأخوة وحتى البيت الواحِد. هذه الحماوةُ مُستغرَبةٌ في منطقة لا أبعادَ رئاسية أو عائلية وراثية فيها.
 
المتن: أيّ انتصار للتيار؟ الجمهورية / نبيل هيثم عندما شكّل التيار الوطني الحر ما سمّاها «لائحة المتن القوي» بالشراكة مع الحزب القومي والطاشناق ومع «خزنة» سركيس سركيس، قرن ذلك بخطاب قدّم فيه هذه اللائحة بأنها واحدة من أخوات «سوبرمان»، تملك عضلات انتخابية حديدية تمكّنها من تحقيق نصر يكسر سائر اللوائح ويجتاح كل مقاعد هذه الدائرة.