فسادستان

 
فسادستان البعيدة أقرب اينوما / اميل العليه في أقاصي الارض وبعيدا جدا عن اسبانيا وعن لبنان، مزرعة ينخرها الفساد، أعلنوا فيها يوما دولة، فأضحت بلدا يحكمه الفاسدون وسميت فسادستان.
 
في شوارع بيروت مشهد مكرر مع اضافة اينوما / اميل العليه مشهد مألوف جدا في لبنان, رؤية صفوف السيارات تقف على إحدى الإشارات وتستمر في الوقوف لوقت طويل، رغم أن الضوء الأخضر زار الإشارة اكثر من مرة،
 
في عز الثورة وزير الواتساب يتابع انجازاته / على الرغم من أن الحكومة في حال تصريف الاعمال، أصر وزير الاتصالات محمد شقير على استحداث منصب جديد في ألفا، وهو مدير تنفيذي، وفقاً لمعلومات “لبنان الحر”. وعين شقير في مذكرة اعتباراً من أمس الخميس، هشام سبليني في المنصب المستحدث، بأجر يتجاوز 20 مليون ليرة شهرياً.
 
الفساد القضائي: براءات وإدانات «على الطلب»! الاخبار / رضوان مرتضى لن يُسجن سياسي فاسد أو يُستعاد مال منهوب إذا لم يبدأ الإصلاح في سلك القضاء الذي نخر الفساد فيه، حتى بات بعض القضاة «موظفين» لدى أصحاب سوابق، يلوون عنق العدالة، فيسجنون بريئاً ويبرّئون مداناً ويتلاعبون بمصائر الناس، مقابل تذكرة سفر أو علبة سيجار أو علاقة جنسية!
 
استفهامات حول مناقلات في «أوجيرو» الاخبار / أصدر المُدير العام لهيئة أوجيرو عماد كريدية في الرابع عشر من الشهر الجاري، قرارين يتعلّقان بإعادة هيكلة بعض المواقع الوظيفية لعدد من العاملين في الهيئة. وفسرت الخطوة بأنها لمصلحة التيار الوطني الحرّ على حساب مقرّبين من تيار المُستقبل.
 
الادعاء على وزراء اتصالات سابقين ومديري “ألفا” و”تاتش” ومدير “أوجيرو” / ادّعى النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم على وزراء الإتصالات السابقين نقولا صحناوي، بطرس حرب وجمال الجراح. كما إدعى ابراهيم على مديري شركتي “ألفا” و”تاتش”، بجرم هدر واختلاس المال العام، ومدير عام هيئة “أوجيرو” عماد كريدية بجرم الاثراء غير المشروع.
 
فضائح فساد المسؤولين اللبنانيين عالمية عبر نيويورك تايمز المدن / بلغت أزمة النفايات في لبنان ذروتها عام 2015، ولم تحل حتى الآن، وجلّ ما فعلته الحكومات المتعاقبة إبعاد القمامة عن الطرقات وتغليفها بأكياس بيضاء للتخفيف من أضرارها إلى الحد الأدنى. والأسوأ أنه تم اعتماد حلول آنية وغياب خطة مستدامة في أزمة لا تقتصر على جبال النفايات، بل تشمل المكبّات المفتوحة والحرق العشوائي في أماكن مأهولة.
 
في الليلكي مات على الطريق من شدة البرد / ‏عثرت القوى الأمنية على مواطن لبناني جثة هامدة متوفي منذ يومين يعيش في "كرتونة على الطريق" في منطقة الليلكي وبعد الكشف عليه من قِبل الطبيب الشرعي تبين أنه قد توفي من شدة البرد!
 
نواب اوروبيون يحاولون استعادة اموال بروكسل المنهوبة / ذكرت جريدة الاخبار انمجموعة من النواب في البرلمان الأوروبي تسعى لفتح تحقيق في مزاعم فساد تطال مشاريع للاتحاد الأوروبي في مجال إدارة النفايات في لبنان، قد تقود في حال التثبت منها إلى حجب مساعدات الاتحاد عن لبنان. المفارقة في الموضوع تكمن في أن النواب يطالبون باستعادة الأموال المنهوبة للاتحاد، آملين من الحكومة اللبنانية المبادرة إلى التحقيق من جهتها وإعادة هذه الأموال كبادرة حسن نية!
 
سندات لبنان الدولارية تنخفض الى مستويات قياصية / هوت مجموعة من السندات الحكومية المقوّمة بالدولار إلى مستويات قياسية منخفضة يوم الجمعة، قبيل اجتماع بين وزير المالية غازي وزني ومسؤول كبير من صندوق النقد الدولي. وبحسب بيانات “رفينيتيف”، فإن إصدار 2020 المستحق في نيسان للبلد الذي يمر بأزمة انخفض بأقصى وتيرة، إذ نزل 2.7 سنت في الدولار إلى 77.5 سنت. ونزل كل من إصداري 2022 و2035 بمقدار 1.6 سنت ليجري تداولهما أعلى قليلًا فحسب من 45 سنتًا و40 سنتًا على الترتيب، والأخير مستوى قياسي منخفض.
 
الاصلاحات المالية والاقتصادية شرط الاتحاد الاوروبي الشرق الأوسط / قالت مصادر أوروبية لصحيفة "الشرق الاوسط" أن سفراء دول الاتحاد الأوروبي استمعوا إلى ما عرضه الرئيس حسان دياب وتركيزه على الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تحاصر البلد، لكنهم آثروا عدم إطلاق الوعود لأن ما يهمهم في نهاية المطاف إصدار الأحكام على الأفعال لا الأقوال وتحديداً إسراع الحكومة في تحقيق الإصلاحات الإدارية والمالية كشرط لوقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب لبنان.
 
برنامج «التجسس» على مشتركي الخلوي: هدر أم «نجاح» وشيك؟ الاخبار / هديل فرفور لم تضع شركة «ألفا» منتج الـ DPI الجديد، المخصّص لمراقبة سلوك المشترك في «داتا» الهاتف الخلوي، في الخدمة حتى الآن، رغم مرور سنتين على تلزيم إحدى الشركات مهمة «بنائه» بموجب عقد رضائي. تُفيد المعلومات بأن المنتج لا يزال قيد التطوير، فيما يُشكك بعض المعنيين في إمكانية تشغيله أصلاً، ما يطرح تساؤلاً كبيراً في شأن الأموال التي صرفت. في غضون ذلك، لا تزال «تاتش» بدورها تؤجل عملية شراء هذا المنتج الذي بات يُشكّل خياراً إلزامياً في البنى التحتية لقطاع الاتصالات وفق ما يقول الخبراء.
 
البنك الدولي يضع شروط صارمة لتمويل خطة للكهرباء / كشف عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ياسين جابر ان لـ”المركزية”: “أن شركتي GE Alstom الاميركية – الفرنسية و“Siemens الالمانية، أعربتا عن استعدادهما لبناء محطتين، الاولى في الزهراني والثانية في دير عمار، برعاية البنك الدولي”، لافتاً إلى “أن البنك الدولي واضح، وأمس أكد المدير الاقليمي للبنك ساروج كومار جاه، ان اي مشاركة او دعم او تمويل مشروط، ولا شيكات على بياض”.