الحريري

 
الصفدي: تكريم الشهداء بانتخابات نيابية وفق قانون عصري يضمن حسن التمثيل وكالات / غرد النائب محمد الصفدي، في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "نحيي تضحيات الشهداء في سبيل السيادة والاستقلال ونتطلع إلى مشروع بناء الدولة الذي تعثر مرارا منذ انتهاء الحرب".
 
قطار سلسلة الرتب والرواتب إنطلق.. والحريري ممتعض من التظاهرات الجمهورية / إنطلق قطار سلسلة الرتب والرواتب في مجلس النواب، في جلسة عقدتها اللجان المشتركة أمس برئاسة نائب رئيس المجلس فريد مكاري ، على ان تستكمل في جلسة ثانية اليوم.
 
الحريري يقبل بـ”النسبي”.. وباسيل يرفض؟! الجمهورية / بعد انتهاء الحكومة من الموازنة وإحالتِها إلى مجلس النواب ومعها سلسلة الرتب والرواتب التي أنجزتها اللجان النيابية المشتركة مساء الخميس لتكونَ على جدول أعمال الجلسة التشريعية الأربعاء المقبل، سيضع مجلس الوزراء يده على قانون الانتخاب العتيد بحيث يُبلوره من بين الصيَغ المطروحة، وسط ترجيحاتٍ باعتماد النظام النسبي، على أن تبدأ مؤشّرات التوافق على مِثل هذا القانون بالظهور أواخر الشهر الجاري.
 
جعجع جدد رفضه للنسبية الكاملة: عون والحريري يمثلان جميع اللبنانيين في القمة العربية وكالات / شدد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في مقابلة مع موقع "القوات اللبنانية" الإلكتروني، على أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري اللذين يمثلان لبنان بأكمله في القمة العربية، يأخذان في الاعتبار مصالح الشعب اللبناني والمصلحة العليا للدولة اللبنانية بالدرجة الأولى، وسيقومان بكل ما يجب فعله لعدم السقوط مرة جديدة في مسألة الابتعاد عن الموقف العربي والخليجي،
 
الحريري يجول أوروبياً وسيطرح ملف النزوح السوري الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري العائد الى لبنان آتياً من السعودية، يستعد لجولة اوروبية تبدأ مطلع الاسبوع المقبل وتشمل فرنسا والمانيا وبروكسيل.
 
هولاند منح الحريري وساما: باستطاعتكم الاعتماد على فرنسا وسيجد بها لبنان صديقة دائمة وكالات / استقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند رئيس مجس الوزراء سعد الحريري ومنحه وساما من رتبة كوموندور، وقال: "ندرك أن هناك استمرارية، منذ 10 أعوام قلدك الرئيس جاك شيراك وساما ونأمل أن تستمروا بحمل شعلة قضية عام 2005. باستطاعتكم الاعتماد على فرنسا وسيجد بها لبنان صديقة دائمة".
 
الحريري أبلغ هولاند تفاؤله بقانون انتخاب جديد في 10 أيام الحياة / نقل مصدر فرنسي رفيع عن رئيس الحكومة سعد الحريري تفاؤله، في لقائه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، بالتوصل الى قانون انتخاب جديد خلال الأيام العشرة المقبلة من دون أن يدخل في تفاصيل هذا القانون.
 
هل عاد مناخ المواجهة والتوتر بين “المستقبل” و”حزب الله”؟ الانباء الكويتية / السؤال حول مستجدات العلاقة بين تيار “المستقبل” و”حزب الله” مطروح في أوساط سياسية مراقبة، لاحظت تبدلا في أجواء العلاقة بين الطرفين. هذه العلاقة التي ما زالت تحت مظلة “حوار عين التينة” ولكن عاد اليها مناخ المواجهة والتوتر إستنادا الى عدة معطيات برزت أخيرا ومنها:
 
آخر مسودّة لقانون الانتخاب: الحريري يقترح “الشيوخ” من بوّابة الطائف المستقبل / بقي قانون الانتخاب مادة سجال بين المعنيين، وسط استمرار المحاولات للتوصل إلى توافق حوله، كان آخرها الاجتماع الذي جمع في وزارة الخارجية مساء أول من أمس وزيرَي الخارجية جبران باسيل والمال علي حسن خليل ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري والمعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” حسين الخليل.
 
الحريري عاد إلى مشروعه القديم.. ويسعى لتبديد هواجس المسيحيين الجمهورية / أفادت معلومات انّ رئيس الحكومة سعد الحريري عاد الى الطرح الذي كان قدمه عام 2013 من باريس، خلال الخلاف على القانون الإنتخابي آنذاك وقبيل التمديد للمجلس النيابي.
 
لقاء محتمل بين باسيل وخليل والحريري في الساعات المقبلة الجمهورية / في ظل عدم الإعلان عن أي لقاء علني للجنة الرباعية التي تبحث في قانون الإنتخاب ، قالت مصادر عليمة لصحيفة “الجمهورية”، انّ الحركة طوال عطلة نهاية الأسبوع بقيت رهناً بالإتصالات التي جرت للتشاور في الإقتراح الجنبلاطي الذي أُعلِن السبت الماضي.
 
الحريري استقبل عزالدين وسفير طاجيكستان وشخصيات وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي، وزيرة التنمية الادارية عناية عزالدين وعرض معها شؤونا وزارية. ثم استقبل سفير طاجيكستان زبيد الله زبيدوف وعرض معه العلاقات الثنائية.
 
هل يتجّه باسيل إلى وضع “التأهيلي” كأمر واقع بعدما تبلّغ موافقة الحريري؟ الجمهورية / كشفت مصادر سياسية مطّلعة على المفاوضات على خط قانون الإنتخاب العتيد، أنّ الأمور على حالها، لا بل تتجه نحو الأسوأ في ظلّ تشبّثِ كلّ فريق بموقفه رغم الحديث عن دينامية الأفكار والصيغ”.
 
مواقف الحريري جزء من تفاهمه مع عون الانباء الكويتية / فتت مصادر متابعة لـ”الأنباء” الى ان التفاهم القائم بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر” يتضمن بندا غير معلن يلزم “تيار المستقبل” بأي قانون انتخابات جديد يعتمد كبديل لقانون “الستين” او الفراغ.
 
“طبخة” قانون الإنتخاب بعيدة عن نار الحكومة.. وموقف الحريري يقلق بري و جنبلاط الانباء الكويتية / إستقرت الجلسة الإنتخابية على لاعبين: القانون التأهيلي من دون مجلس للشيوخ ، والقانون النسبي بدوائر متوسطة. ومع إحتدام التجاذبات بين الاطراف، كانت الشقة تتسع بين تيار “المستقبل” وحليفه التاريخي الحزب “التقدمي الإشتراكي”، بعدما اثارت مفاجآت الرئيس سعد الحريري هواجس النائب وليد جنبلاط الذي بدأ يجاهر بأن المماشاة المطلقة لسياسة بعض أركان العهد دون اي تعديل مقابل في إرتباطاتهم الإستراتيجية، لن تؤدي الى اي مكان مما هو مأخوذ بالحسبان.
 
قانون الإنتخاب على طاولة مجلس الوزراء.. والحريري يحاذر الإنقسامات السياسة الكويتية / لم تبرز أي مؤشرات قد تفضي إلى حلحلة على صعيد أزمة قانون الإنتخاب قبل جلسة مجلس الوزراء المقررة بعد غد في قصر بعبدا.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: عون والحريري عاقبوا وزراءنا بعرقلةِ البنود المتصلة بوزاراتهم الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ “اشتباكاً حصل في مجلس الوزراء بين وزراء “القوات” ووزراء الرئيس ميشال عون وسعد الحريري لرفضِ ثنائي عون ـ الحريري إدخال أي تعديلات على دفتر الشروط المتعلق بخطة الكهرباء، والهدف من هذه التعديلات التي كانت تطلبها القوات إفساح مجال المنافسة امام حلول أخرى أقلّ كلفة، الأمر الذي وُوجِه بصرامة وتمسّك بدفتر الشروط على ما هو عليه، ما دفعَ الوزير غسان حاصباني الى التذكير بأنّ رفض تعديلِ دفتر الشروط يشكّل مخالفةً لقرار مجلس الوزراء وأنّ على وزارة الطاقة أن تعود في كلّ مرحلة من المراحل الى مجلس الوزراء.
 
أبو فاعور لعون والحريري: لإقرار آلية حاصباني سريعا وكالات / أعرب عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل ابو فاعور عن أسفه لأن “الخلافات السياسية حالت دون إقرار مجلس الوزراء للآلية المقدمة من قبل وزير الصحة غسان حاصباني لتغطية علاج الحالات الصحية للمواطنين اللبنانيين خارج لبنان وهي التي لا تحتمل التأجيل بسبب وجود مرضى لبنانيين معظمهم من الأطفال في حالات طبية حرجة لا تحتمل التأخير ومنهم أطفال بين الحياة والموت”، متسائلا: “لو كان الطفل المريض ابنا لأحد المسؤولين هل كان البعض سيتصرف بنفس الطريقة ام بشكل مختلف؟”.
 
الحريري استقبل سفير كوريا الجنوبية ووفدا من المجلس الماروني وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي، سفير كوريا الجنوبية لي مان -يونغ، وجرى عرض للاوضاع العامة والعلاقات الثنائية.
 
حوري: لا علم لي بمبادرة للحريري.. وحلّ مجلس النواب مستحيل! السياسة الكويتية / نفى عضو “كتلة المستقبل” النيابية النائب عمار حوري علمه بوجود مبادرة ينوي رئيس الحكومة سعد الحريري الكشف عنها، تمهيداً لمناقشتها من قبل اللجنة الوزارية المعنية بقانون الإنتخاب .
 
هل يفعلها الحريري ويطرح صيغة إنتخابية توافقية جديدة؟ الجريدة الكويتية / من المتوقع أن يتضح في الساعات القليلة المقبلة المسار الذي سيسلكه قانون الإنتخاب العتيد، والمحطة التي يعوَّل عليها لمحاولة كسر الجمود تتمثل في الإجتماع الذي تعقده اليوم اللجنة الوزارية المكلفة بالبحث في القانون برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري .
 
صقر: الحريري يطرح اليوم “مبادرة إنقاذية” بمثابة “الفرصة الأخيرة”! الشرق الاوسط / كشف عضو كتلة “المستقبل” النائب عقاب صقر أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيطرح اليوم الثلثاء٬ وخلال اجتماع اللجنة الوزارية المولجة البحث بقانون جديد للإنتخاب” “مبادرة إنقاذية” لحل الأزمة٬ على شكل “مشروع قانون وطني يراعي تطلعات كل الأحزاب كما مجموعات المجتمع المدني٬ وبالوقت عينه يحفظ هواجس كل المكونات الطائفية والمذهبية من دون أن يكون مشروعاً طائفياً”.
 
جنبلاط: انطلاقة العهد متعثّرة وبرّي حليفي الوحيد و الحريري يسير في طريق غير معهود الاخبار / هيام القصيفي في مفصل سياسي دقيق، وفي خضم أزمة حادة، والتعثر في التوصل الى قانون انتخاب جديد، يتحدث النائب وليد جنبلاط الى «الأخبار» عن رؤيته للحل، وعن أي قانون يريد، وعن مجلس الشيوخ، وعلاقته بالقوى السياسية، ومن بينها الرئيسان نبيه بري «حليفي الوحيد»، وسعد الحريري «الذي اختار طريقاً غير معهود في السياسة». ودعا العهد صاحب «الانطلاقة المتعثرة» الى الخروج من «دوامة القانون التأهيلي»، مشيراً الى أن في لبنان «ست أقليات أساسية». ويحذر الحزب التقدمي الاشتراكي من مخاطر أي استهداف إسرائيلي للبنان، في إطار ما يحضر لتحجيم دور إيران في المنطقة. كما تشغل التطورات الإقليمية في سوريا وما يحضر لها من مشاريع تقسيم باله. وفي ما يلي نص الحوار:
 
عراجي: الحريري يسعى الى صيغة توافقية وكالات / أكد النائب عاصم عراجي أن "رئيس الحكومة سعد الحريري يعمل ما بوسعه للوصول إلى إتفاق حول قانون الإنتخابات، ويحاول كما فعل في الانتخابات الرئاسية التوفيق بين الأفرقاء السياسيين، لما فيه خير واستقرار البلد".
 
اوغاسابيان: الحريري يدفع نحو التوافق على قانون الانتخاب وكالات / اعتبر وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" انه "لا مصلحة لاحد بالذهاب نحو المواجهة"، واكد ان "تيار المستقبل" يميل الى التوافق والاجماع حول قانون الانتخاب، وهو لن يشارك بالتصويت على القانون التأهيلي".
 
عون: نطالب بضوابط للنسبية لوصول اكفاء ممن يمثلون طوائفهم الحريري: لا نريد التصويت من باب التحدي فالتوافق موجود على 95 % من الامور وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امام زواره اليوم، ان "قانون الانتخاب المزمع التوافق حوله، هدفه ان يصل الجميع الى حقوقهم، لا الكسب على حساب الآخر". وعدد الرئيس "ثلاثة اسباب حالت دون اعتماد احد المشاريع الانتخابية المطروحة، وهي ان كل من هيمن على طائفته لا يريد للاقلية فيها ان تتمثل ولا ان تكون هناك كتلة معارضة شعبية مكشوفة، والبعض يخاف من تغيير موازين القوى وكل طرف يريد تناتش بضعة نواب من عند جاره".
 
“النيران السياسية” بين عون وبري ترجئ مبادرة الحريري الراي الكويتية / بـ“السلاح الثقيل” باتتْ تدور المعركة المستعرة حول قانون الانتخاب في لبنان والتي استولدت “حربيْن موازيتيْن” الأولى على جبهة المسار الممكن لإقرار هذا القانون “قيصرياً” (بالتصويت) والثانية على محور ما بعد الفشل المحتمل في التوصل إليه والذي يعني دخول البرلمان في مرحلة فراغٍ ما إن تنتهي ولايته في 20 حزيران المقبل.
 
مجلس الوزراء وافق لشهر على عمل المقالع والحريري اكد اهمية التضامن والوصول الى خواتيم سعيدة في قانون الانتخاب وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي تم خلالها اقرار جدول الاعمال. بعد انتهاء الجلسة قرابة الثالثة والنصف ادلى وزير الاعلام ملحم الرياشي بالمعلومات الرسمية الاتية: "انعقدت جلسة مجلس الوزراء برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وفي بدايتها تحدث دولته عن اهمية التضامن الوزاري وضرورة ترشيق العمل في مجلس الوزراء ومتابعة ملف قانون الانتخابات ليصل الى نهاياته السعيدة مع إصرار على ضرورة ان يصل الى نهايات وخواتيم سعيدة".
 
الحريري تابع عبر شاشة مناورة استجابة الكوارث على ضفاف نهر العاصي وكالات / قطع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري جلسة مجلس الوزراء المنعقدة في السراي لبعض الوقت وانتقل مع عدد من الوزراء الى قاعة العمليات المقامة في السراي، وتابع من خلالها عبر شاشات اتصال تلفزيوني موصولة بمحافظة البقاع مناورة حية لخطة الاستجابة للكوارث والازمات الخاصة بمحافظة بعلبك - الهرمل، وبالتعاون مع محافظ بعلبك - الهرمل بشير خضر.
 
عون والحريري توافقا على فتح دورة إستثنائية: جلسة 15 أيار قيد التسوية الانباء الكويتية / أكدت مصادر نيابية لصحيفة “الأنباء” الكويتية، أن لا جديد على صعيد قانون الإنتخاب ، والإتصالات والمشاورات تراوح مكانها، أو ربما تتراجع.
 
مصادر الحريري: لا سبيل غير التوافق للخروج من أزمة قانون الإنتخاب الجمهورية / في وقت استمرت المشاورات الثنائية بين القوى السياسية، وخصوصاً على خطّي عين التينة ـ بيت الوسط، وكذلك بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” وتيار “المستقبل”، لم تلغ مصادر مواكبة للاتصالات الإنتخابية احتمال عودة اللجنة الوزارية الى الانعقاد مجدداً في الايام المقبلة، في وقت أكدت مصادر رئيس الحكومة لصحيفة “الجمهورية”، انّ الثابت الأساس الذي يتحرك من خلاله الرئيس سعد الحريري هو تأكيد التوافق الذي لا سبيل غيره للخروج من الازمة الراهنة، وهو ما عادت وشدّدت عليه كتلة تيار “المستقبل” في اجتماعها أمس.
 
إلام رمى الحريري من مواقفه في مجلس الوزراء و”اللجنة الوزارية”؟ المستقبل / المواقف التي أطلقها رئيس الحكومة سعد الحريري في جلسة مجلس الوزراء أمس، كما في اجتماع اللجنة الوزارية المولجة بمتابعة ملف قانون الإنتخاب أول من أمس، وفقاً لما أبلغه وزراء شاركوا في الإجتماعين لصحيفة “المستقبل”، أراد منها التأكيد على أمرين:
 
علوش: الحريري لا مشكلة لديه في معظم القوانين الإنتخابية الشرق الاوسط / أكد عضو المكتب السياسي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ٬ أن “الأولوية عند الرئيس سعد الحريري هي الذهاب إلى الإنتخابات وفق قانون يتفق عليه الجميع٬ ولا يهّمش أي طائفة أو مكون سياسي”.
 
اشتباك المشنوق- الخطيب.. الحريري يجاري الأخير الجمهورية / فيما غاب الملف الانتخابي عن مداولات مجلس الوزراء في جلسته في السراي الحكومي، أمس، الّا انّ ملف الكهرباء كان الحاضر الابرز، الى جانب ملف الكسّارات الذي فجّر اشتباكاً كلامياً بين وزير الداخلية نهاد المشنوق ووزير البيئة طارق الخطيب.
 
حوري: الحريري نجح في تقريب المسافات وكالات / شدّد النائب عمار حوري على أن الرئيس سعد الحريري يعمل ليل نهار لمعالجة ملف قانون الانتخاب ويحاول تقريب وجهات النظر، وقد نجح في تقريب المسافات.
 
حمادة تابع مع الحريري والخليل تسريع دفع أجور المتعاقدين في المدارس الرسمية وكالات / أثار وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، على هامش جلسة مجلس الوزراء مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير المالية علي حسن خليل موضوع نقل الإعتمادات من إحتياطي الموازنة من أجل تغطية أجور المعلمين والأساتذة المتعاقدين في المدارس الرسمية للفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، وذلك عن طريق موافقة وزير المالية على مشروع المرسوم الذي رفعه وزير التربية، وإحالة المشروع المذكور إلى رئاسة مجلس الوزراء.
 
وزراء “حزب الله” التزموا الصمت بعد تأكيد الحريري أن القمة ستركّز على محاربة الإرهاب الاخبار / لم يحضر قانون الانتخاب في جلسة الحكومة الأربعاء، إلا في الكلمة الافتتاحية للرئيس الحريري الذي أكد أن “هناك إصراراً لدى كل الأفرقاء على الوصول إلى قانون جديد” مبدياً تفاؤله بذلك. فيما كان البند الأهم تمثيل لبنان في القمة الأميركية ــ العربية ــ الإسلامية في الرياض بعد يومين.
 
“حزب الله” متخوف.. والحريري يمشي بين حبات المطر القبس الكويتية / بدأت جهات مقربة من “حزب الله” تحذر من أي موقف للبنان في القمة العربية – الأميركية في الرياض الأحد، يمكن ان يؤدي الى تفجير الوضع السياسي وربما الحكومي ايضا، غير ان الصورة في الغرف المقفلة تبدو مختلفة.
 
قانون الإنتخاب عالق عند إصرار “التيار” و”القوات” مع الحريري بمواجهة “حزب الله” الراي الكويتية / على وقع صمت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون (حتى بعد ظهر امس)، طرح مجمل المناخ الناشئ بعد قمم الرياض “لاعربية – الإسلامية – الأميركية ، علامات إستفهامٍ حيال ما بعدها على المستوى اللبناني، في ظلّ “حملة تصاعُدية” من وسائل إعلام محسوبة على “حزب الله” على السعودية وما شهدته يوميْ السبت والأحد الماضيين، ووسط انتظارٍ لكلمة السيد حسن نصرالله الخميس المقبل في ذكرى تحرير الجنوب.
 
مراجع سياسية: كيف يدعو بري الى جلسة قبل إصدار عون والحريري مرسوم؟ الجمهورية / سألت مراجع سياسية “كيف يدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة في 5 حزيران قبل أن يصدر رئيسا الجمهورية والحكومة مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب؟”
 
ما هو شرط عون لتوقيع مرسوم فتح الدورة الاستثنائية الذي وقعه الحريري؟ اللواء / تتحدث المعلومات عن ان رئيس الجمهورية ميشال عون يشترط لتوقيع مرسوم فتح الدورة الاستثنائية، الذي وقعه رئيس الحكومة سعد الحريري، وبعثه باكراً يوم السبت الماضي الى بعبدا، الاتفاق اولا على قانون الانتخاب، بحيث تكون اول جلسة تعقد للمجلس في العقد الاستثنائي لاقرار القانون، ثم التمديد تقنياً للمجلس في فترة زمنية تتراوح بين ايلول المقبل وآذار من العام 2018.
 
التشنج بين عون وبري يشبه “آلام ما قبل الوضع”: قانون الإنتخاب إقترب من الإنجاز الانباء الكويتية / شبهت أوساط سياسية لبنانية، العصف الدستوري والتشنج السياسي البالغ بين رئاستي الجمهورية ومجلس النواب حول قانون الإنتخاب ، بآلام ما قبل الوضع.. وتوقفت أمام تطمينات الرئيس ميشال عون الأخيرة بقرب انجاز هذا القانون.
 
عون أنجز خطابه.. واللقاء الرئاسي الثلاثي فرصة لـ”غسل قلوب” بينه وبين بري الجمهورية / اللقاء الرئاسي الثلاثي اليوم في إفطار بعبدا على جانب كبير من الأهمّية، كما تقول مصادر وزارية بارزة، لتزامُنِه مع علاقة متوتّرة بين الرئاستين الأولى والثانية. وقد يشكّل فرصةً لـ”غسل قلوب” بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
السنيورة: لا خلاف مع الحريري.. وقد طويت مرحلة ما قبل إنتخاب عون الديار / فيما يتردد ان هناك خلافا بين الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة حيال قانون الإنتخاب ، قال السنيورة: ليس صحيحا انني اعارض الاتفاق على اعتماد النسبية وفق 15 دائرة، ولم يسبق ان صدر عني اي موقف في هذا الاتجاه.
 
الحريري: لن نقبل ان تبقى النفايات على الطرق وسيتم انشاء مصانع ونستعين بكبار الاستشاريين وكالات / شدد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على "أهمية اجتماعات اللجنة التنفيذية لتنسيق الخدمات الضرورية في تحديد المشاكل والمطالب ووضع البرامج الزمنية والتنفيذية لحلها بما يساعد في تسريع المعالجات المطلوبة".
 
لا وساطات حتى الساعة لـ”رأب الصدع” بين الحريري وجنبلاط الديار / لم تتحرك “الوساطات” بعد “لرأب الصدع” بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، مع العلم ان ارتفاع وتيرة “الاشتباك” السياسي تهدد مصير التحالفات الانتخابية بين تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي، واذا كان الرئيس الحريري قد اتخذ قراره بعدم “السكوت” بعد اليوم على “رسائل” جنبلاط “المسمومة”،
 
الحريري استقبل وفدا من جمعية البرلمانيين الأرثوذكس والشوابكة وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي وفدا من جمعية البرلمانيين الأرثوذكس برئاسة الامين العام للجمعية النائب اليوناني اندرياس ميخاليديس، في حضور النواب عاطف مجدلاني، غسان مخيبر ورياض رحال.
 
الحريري يدفع لإقرار قانون الإنتخاب نهاية الأسبوع.. وإجتماع مفصلي مساء اليوم المستقبل / يدفع رئيس الحكومة سعد الحريري ملف قانون الإنتخاب بكل ما أوتي من زخم توافقي نحو خواتيمه المنشودة، وهو يعتزم، بحسب ما كشفت مصادر معنية بمتابعة مستجدات الملف لصحيفة “المستقبل”، دعوة مجلس الوزراء للإنعقاد نهاية الأسبوع (الجمعة أو السبت) لإقرار مشروع قانون النسبية وإحالته إلى مجلس النواب بحلول يوم الإثنين المقبل.
 
تعاون عون – الحريري.. شجاعة الديار / الانفراج الذي بات على الابواب بعدما حققت مبادرة جورج عدوان انجازا كبيراً في التوصل الى قانون انتخابي يحظى برضى الجميع وفي الوقت ذاته قانون عادل يعكس التمثيل الصحيح لكل المكونات الطائفية وبخاصة المكون المسيحي، نرى ان الآمال التي وضعناها على التحالف العوني – القواتي لم تثمر فقط بإنتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية بل شملت ايضا قانونا يعزز المناصفة ويكرس الديموقراطية التوافقية في لبنان.
 
إجتماع عاجل برئاسة الحريري لإنقاذ الوضع: من يدفع قانون الإنتخاب بإتجاه “النكسة”؟! الانباء الكويتية / “نكسة” إنتخابية فاجأت العاملين على حياكة قانون الإنتخاب الجديد في لبنان، عززت الانطباع بترابط الأزمة اللبنانية مع أزمات المنطقة، بمعزل عن الأسباب المباشرة والذرائع، ريثما تتوضح الاتجاهات.
 
حسابات الربح والخسارة في قانون الإنتخاب الجديد الانبتء الكويتية / ترى أوساط سياسية متابعة أن قانون الإنتخاب الجديد هو بطبيعة الحال مبهم للرأي العام وغير واضح النتائج والمعالم لقوى سياسية كثيرة، حتى تلك التي صاغته يصعب عليها التنبؤ بنتائجه ومساره وارتداداته عليها، إذ يصعب تحديد الرابحين والمستفيدين فيه اليوم كما يصعب تسمية الخاسرين بموجبه، فالتحالفات الانتخابية هي الأساس والمعيار وهي التي تلعب دورا اساسيا في تحديد وجهة الانتخابات والأحجام في الإنتخابات.
 
قانون الإنتخاب على السكة الصحيحة.. وبري على كلامه لعون والحريري الجمهورية / اليوم يبدأ سرَيان الدورة الإستثنائية لمجلس النواب، والمحدّدة حصراً بإقرار قانون الإنتخاب الجديد، بحسب التفاهم السياسي الذي صاغه اللقاء الرئاسي في بعبدا ، ورسم خريطة الطريق إلى القانون بدوائره الـ 15.
 
الحريري ترأس جانبا من اجتماع متابعة تلوث الليطاني: لإيجاد الحلول عبر اتباع القواعد الصحيحة وكالات / اعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد رفيق الحريري في بيان اليوم، انه "بناء على توجيهات الرئيس الحريري، وبهدف حل مشكلة التلوث في نهر الليطاني، تم تكليف الهيئة العليا للاغاثة بشراء 3 مولدات كهربائية بقوة 2500 كيلو واط، مع كافة التجهيزات المطلوبة للبدء بالعمل بمحطة معالجة المياه المبتذلة في مدينة زحلة وضواحيها - حوش الأمراء، والمتوقفة عن العمل. وقد سلم الموقع للمتعهد بالتنسيق مع الاستشاري ومجلس الإنماء والإعمار، وسيتم الانتهاء من الموضوع خلال عشرين يوما".
 
إنجاز مسودِّة قانون الإنتخاب ومجلس الوزراء ينتظر عودة الحريري اللواء / كل السيناريوهات على الطاولة، قبل الاجتماع المسائي، الذي عقد في مكتب الوزير جبران باسيل في الخارجية، وحضره اليه وزير المال علي حسن خليل، والنائب جورج عدوان، والسيد نادر الحريري والحاج حسين الخليل.. والذي وصف «الحاسم»، لجهة إزالة العقد التي ما تزال تنتصب بوجه قانون الإنتخاب العتيد، من التأهيلي الى التفصيلي الى تثبيت المناصفة، وتصويت المغتربين.. وعتبة المرشح ضمن اللائحة او اللوائح..
 
سفيرا الامارات ومصر والقائم بالاعمال السعودي زاروا الحريري: حرصاء على اطلاع القيادات اللبنانية على أسباب قرارنا المتعلق بقطر وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي وسفير مصر نزيه النجاري والقائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان بالإنابة سلطان السباعي.
 
وسطاء على خط المصالحة بين الحريري وجنبلاط السياسة الكويتية / مع تسارع الاتصالات لإنجاز تسوية قانون الإنتخاب العتيد، تتسارع في المقابل وتيرة الوسطاء على خطي “المختارة” و”بيت الوسط” لإعادة الأمور إلى طبيعتها بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط ، بما يساعد على طي صفحة التباينات التي حصلت بينهما خلال مرحلة المفاوضات التي جرت بشأن القانون الإنتخابي الجديد.
 
بري: الرئيس عون وأنا لا نتدخل والمسألة عند الحريري الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره انه ينتظر نتائج الاجتماعات الحاسمة التي تحصل، والتي يفترض في ضوء نتائجها أن يبنى على الشيء مقتضاه. وأمل في “أن نَصل الى توافق على قانون إنتخاب ، وكما قلت هذه الاجتماعات حاسمة ومفصلية، وبالتالي لم يعد لدينا وقت”.
 
الحكومة تقر قانون الإنتخاب رسميّاً بـ15 دائرة والتمديد تقني لمدة 11 شهراً وكالات / أكّد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد إقرار الحكومة قانون الإنتخاب “موافقة الجميع على قانون النسبيّة بـ15 دائرة في مجلس الوزراء وقال: مددنا 11 شهراً لأسباب تقنية لان الإنتخابات ستكون على اساس البطاقات الممغنطة”.
 
مجلس الوزراء أقر مشروع قانون الانتخاب عون: انجاز كبير وخطوة الى الامام الحريري: رهاننا سيبقى دائما على تطوير هذا الانجاز وكالات / وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنجاز قانون الانتخابات الجديد بـ"الانجاز الكبير"، وقال: "صحيح ان عدالة التمثيل بالمطلق لم تتحقق بالكامل، لكنها خطوة الى الامام".
 
مصادر بعبدا: رئيسا الجمهورية والحكومة يوليان أهمية قصوى لعملية النهوض بالبلد المستقبل / إذ علمت “المستقبل” أنّ الدعوة الرئاسية تورد في صفحة كاملة موجبات انعقاد الاجتماع التشاوري في هذه المرحلة استنهاضاً لعمل الدولة على كافة مستوياتها التشريعية والتنفيذية والإنتاجية وفي مختلف قطاعاتها الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والتنموية والبيئية والحيوية، أوضحت مصادر بعبدا لـ”المستقبل” أنّ رئيس الجمهورية، كما رئيس الحكومة سعد الحريري، يوليان أهمية قصوى لعملية النهوض بالبلد وتثبيت ركائز الدولة وتنشيط أطرها الإنتاجية تعويضاً لما فات المواطنين من حقوق وخدمات مستحقة طيلة المرحلة الماضية،
 
وساطة قواتية بين الحريري وجنبلاط الديار / علمت صحيفة “الديار” أن النائب جورج عدوان فاتح تيمور جنبلاط خلال جولته الاخيرة في البلدات المسيحية في الشوف، باستعداد “القوات” اللبنانية “للعب” دور “الوسيط” لرأب الصدع في العلاقة بين “تيار المستقبل” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” لما لذلك من ايجابيات على بناء تحالف عريض في الانتخابات النيابية لا يكون اقليم الخروب خارجه… وقد وعد تيمور بمراجعة والده لأن في الامر موقفاً سياسياً لا انتخابي.
 
الحريري يحدد العطلة الرسمية لعيد الفطر وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة إدارية قضت بإقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمناسبة عيد الفطر السعيد يومي الاثنين والثلثاء الواقع فيهما26 و27 حزيران 2017 وفيما يلي نص المذكرة:
 
سحور رمضاني في معراب.. جعجع: توافقنا ثابت في النظرة للبنان.. الحريري: متوافقون في الاستراتيجية وكالات / استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع والنائب ستريدا جعجع في معراب رئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزير الاعلام ملحم الرياشي، النائب ايلي كيروز، ومدير مكتب الحريري نادر الحريري.
 
ريفي: هل سيصدر عن رئيس الجمهورية والحكومة موقف رسمي واضح من كلام نصرالله؟ وكالات / قال الوزير السابق اللواء أشرف ريفي في بيان: "أيام مضت على ما قاله الامين العام لحزب الله عن استقدام مقاتلين من اليمن والعراق وإيران الى لبنان، وما عاد وأكده أحد نواب حزب الله، ولم يصدر عن رئيسي الجمهورية والحكومة أي رد او توضيح حول موقف لبنان الرسمي من هذا الموقف الخطير، الذي يلغي صورة الدولة ومؤسساتها وحدودها وسيادتها، خدمة لاهداف ايران التوسعية في لبنان والمنطقة".
 
الحريري في واشنطن نهاية الشهر.. وإلى موسكو في أيلول المستقبل / أفادت معلومات أنّ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يعتزم القيام بزيارة رسمية إلى واشنطن نهاية الشهر الجاري لعقد لقاءات رفيعة المستوى مع الإدارة الأميركية الجديدة تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والبحث في آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.
 
اتصال الحريري بقائد الجيش تم بعد التنسيق مع الرئيس عون الانباء الكويتية / اوضحت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان اتصال رئيس الحكومة سعد الحريري بقائد الجيش العماد جوزف عون تم بعد التنسيق مع الرئيس ميشال عون.
 
الحريري يُهدّئ التوتر السياسي ويحتوي المناخات السلبية إزاء الجيش الراي الكويتية / كمَن يسير “بين الألغام”، أخذ رئيس الحكومة سعد الحريري على عاتقه احتواء المناخات السلبية التي سادتْ في أعقاب العملية العسكرية للجيش اللبناني في عددٍ من مخيّمات عرسال وعلامات الاستفهام التي أثيرتْ حول ملابسات وفاة 4 سوريين من الذين أوقفوا فيها، وأيضاً “معركة إنهاء” وجود المجموعات العسكرية في جرود عرسال التي اعتُبرت إعلامياً بمثابة “اتُخذ القرار فيها مع وقف التنفيذ” من قِبل “حزب الله” وجيش النظام السوري.
 
التباين بدا واضحاً بين فريقي عون والحريري بشأن مخيمات النازحين السياسة الكويتية / أبلغت أوساط سياسية متابعة لملف النزوح السوري “السياسة”، أن التباين بدا واضحاً بين رئيس الجمهورية ميشال عون الذي رفع في الآونة الأخيرة إلى جانب القيادات في “التيار الوطني الحر”، من وتيرة انتقاداته لما يقوم به البعض داخل مخيمات النازحين، من أعمال إرهابية تعرض أمن لبنان لمخاطر كبيرة، وبين رئيس الحكومة سعد الحريري وتياره السياسي اللذين يحرصان على التمييز بين النازحين السوريين وبين الإرهابيين الذين يمكن أن يكونوا موجودين داخل مخيمات النازحين، بالتوازي مع ضرورة إعطاء الجيش كل الدعم المطلوب لمواجهة الإرهابيين والتصدي لهم.
 
الصراف: البحث مع الحريري تناول كل ما له علاقة بالجيش اللواء / عبّر وزير الدفاع يعقوب الصرّاف لـ”اللواء” عن ارتياحه للاجتماع مع رئيس الحكومة سعد الحريري، مؤكداً أنه كان ممتازاً خلافاً لكل الجو المثار عن وجود خلافات بين السياسيين في البلد، وانه لا يمكن التشكيك لحظة بالدعم السياسي المطلق للجيش وبالتزام الجميع بالقانون.
 
مصادر وزارية في “الوطني الحر”: لا خلافات في وجهات بين عون والحريري اللواء / حرصت مصادر وزارية في “التيار الوطني الحر” على نفي ما يُحكى عن خلافات في وجهات النظر، بين الرئيسين عون والحريري، وأكدت لـ”اللواء” ان الرئيسين متفقان على احترام الجيش اللبناني ودوره، وهذا أمر وطني واستراتيجي، ولا خلاف عليه، ولا يمكن لأحد التشويش على الموضوع، لا سيما وأن هذا الملف ليس له علاقة بلعبة التجاذبات السياسية، وجزمت بأنه لن يكون هناك أي إشكالات بين الرئيسين في عهد الرئيس عون.
 
يسعى إلى تهدئة السجالات قبيل زيارته واشنطن: الحريري يحذّر من تكرار أحداث صيدا في عرسال الانباء الكويتية / تحول الإجتماع بين رئيس الحكومة سعد الحريري وقائد الجيش العماد جوزيف عون اول من امس، من استدعاء للقائد الى دعوة له ولوزير الدفاع يعقوب الصراف ، بدد خلالها رئيس الحكومة الغموض، مؤكدا دعمه الواضح للجيش، الذي قال انه قام بعملية ناجحة جدا وكبيرة جدا، ولو انه لم يقم بها لكانت هناك اليوم مشكلة كبيرة في البلد، لأن تلك العبوات كانت موجهة لتفجير لبنان.
 
مصادر نيابية: من حق الحريري الإجتماع إلى القيادات الأمنية دون أخذ الإذن السياسة الكويتية / فيما لا تزال مسألة المطالبة بعودة النازحين السوريين إلى بلدهم تتفاعل، وفي الوقت الذي تنقسم فيه القوى السياسية بين مطالب بالحوار مع النظام لتأمين هذه العودة، وبين من يشترط أن يتم الحوار عبر القنوات الدولية، وعلى وقع الملاحظات التي سجلت على الزيارة التي قام بها وفد المدرسة الحربية إلى معلم مليتا، استغربت مصادر نيابية الضجيج الذي رافق اللقاء الذي عقد في السراي الحكومي بين رئيس الحكومة سعد الحريري وقائد الجيش العماد جوزيف عون ، على خلفية الأحداث التي جرت أخيراً في عرسال .
 
سليمان ناشد عون والحريري والوزراء: اتركوا خيط الامل للشباب وكالات / ناشد الرئيس العماد ميشال سليمان في تغريدة عبر "تويتر"، رئيسي الجمهورية والحكومة وجميع الوزراء ان يتركوا خيط الامل للشباب الكفؤ عبر عدم إلغاء آلية التعيينات".
 
جنبلاط: بيني وبين الحريري سحابة صيف عابرة النهار / وصف رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط مسار علاقته بالرئيس سعد الحريري في الاسابيع الاخيرة والتي وصلت الى حد المقاطعة حتى في افطارات رمضانية، بـ”سحابة صيف”، مؤكداً لـ”النهار” أن العلاقة ستعود الى مجاريها الطبيعية. ولم يعلّق على لقاء مرتقب بينهما وما ستحمله الايام المقبلة من رسم لهذه العلاقة بعد ترميمها على طريقة ما يحصل بين مختلف الافرقاء في لبنان، فكيف اذا كانت على مستوى مكونين كبيرين وفاعلين داخل طائفتيهما.
 
أوساط “8 أذار”: خلفيات موقف الحريري لا تعني كثيرا المقاومة الديار / تؤكد اوساط بارزة في 8 آذار لـ”الديار”، أن خلفيات موقف رئيس الحكومة المستجد لا تعني كثيرا المقاومة من حيث الشكل، وسيجري التعامل مع المضمون كأمر واقع، ومن الجيد ان يكون الرئيس سعد الحريري قد انتظر سبع سنوات كي يتوصل الى قناعة بأن من يتواجد في عرسال ومحيطها “ارهابيون” لا “ثوار”، وان “يأتي متأخرا خير من ان لا يأتي ابدا”، وكل ما “يريح” الجيش “يريح” المقاومة، وما سيجري في الميدان سيوظف في المعركة الاستراتيجية الكبرى في سوريا والمنطقة، وليس بالامكان تجييره الى مكان آخر.
 
مراجع تضغط لتأجيل معركة جرود عرسال.. وزيارة الحريري الأميركية مستهدفة الانباء الكويتية / تمارس مراجع لبنانية سياسية ضغوطات لتأجيل معركة جرود عرسال التي يتحضر لها “حزب الله” وجيش النظام السوري اعتبارا من اليوم الخميس، تجنبا لحسمها قبل وصول رئيس الحكومة سعد الحريري الى واشنطن حيث قد يكون للأميركيين إستقبال مختلف له.
 
تعديل الدوام الرسمي يثير حملة تستهدف الحريري و”الجماعة الإسلامية الانباء الكويتية / أقر مجلس النواب تعديل الدوام الرسمي ليصبح من الثامنة صباحا حتى الثالثة والنصف من بعد الظهر مع احتساب السبت ضمن العطلة الاسبوعية مع يوم الاحد بغرض “توفير بدلات النقل”.. ويشمل هذا القانون اعطاء المسلمين استراحة ساعتين من يوم الجمعة، لتأدية الصلاة فيما كان التقليد ان ينتهي دوام الموظفين المسلمين يوم الجمعة الساعة 11.
 
الحريري زار جدّة ليلاً والتقى وليّ العهد وكالات / قام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء الأربعاء بزيارة إلى جدّة في المملكة العربية السعودية، حيث التقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وقد عاد الحريري صباح اليوم الجمعة إلى بيروت.
 
رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان التقى الحريري لاطلاعه على آخر المستجدات وشكر الحكومة على تعاونها وكالات / أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان، في بيان اليوم، ان رئيس قلم المحكمة داريل مونديس التقى رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري خلال زيارة عمل إلى لبنان هذا الأسبوع.
 
الحريري يخوض محادثات صعبة.. رفضٌ أميركي لأيّ تنسيق بين “حزب الله” والجيش واحتمال تجميد المساعدات النهار- الجمهورية / خرَقت زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري واشنطن التي سيتوّجُها بلقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب غداً الثلثاء في البيت الأبيض، الهدوء على الجبهة السياسية، إذ سيكون ملفّ مكافحة الإرهاب أحد أبرز المواضيع التي ستتناولها المحادثات اللبنانية ـ الأميركية.
 
مجدلاني من معراب: زيارة الحريري لواشنطن مدعمة بموقفين رسمي وشعبي وكالات / استقبل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، عضو كتلة "تيار المستقبل" النائب عاطف مجدلاني، في حضور مرشح "القوات" في بيروت المهندس عماد واكيم. عقب اللقاء، قال مجدلاني: "تداولت والحكيم كل المصاعب والمشاكل التي يشهدها البلد، وكان هناك توافق على أن سلسلة الرتب والرواتب يجب أن ترافقها اجراءات تراعي التداعيات المتأتية عنها من غلاء أسعار وضبطها من وزارة الاقتصاد".
 
أركان الحكم في لبنان معاً الثلثاء “على منصّة” التسوية السياسية الراي الكويتية / تترقّب الأوساط السياسية محطة بارزة تتمثّل في احتفال عيد الجيش اللبناني الذي يُقام الثلثاء في الكلية الحربية – الفياضية (بعبدا) وسيتخلله تقليد التلامذة الضباط المتخرّجين سيوفهم. وتكتسب هذه الاحتفالية أهميتها لاعتبارات عدة أبرزها:
 
جلسة حساسة لمجلس الوزراء على خلفية أحداث الجرود وزيارة الحريري الأميركية اللواء / قبل أيام قليلة من جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، زار الرئيس سعد الحريري قصر بعبدا بعد ظهر أمس. وتناول البحث مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المحادثات اللبنانية – الأميركية وتطورات الوضع في جرود عرسال ، وجدول أعمال جلسة مجلس الوزراء التي تقرر نقلها من السراي الكبير إلى بعبدا ، ومن يوم غد الأربعاء إلى بعد غد الخميس، على خلفية البحث في تمويل سلسلة الرتب والرواتب ، وتقرير إدارة المناقصات في التفتيش المركزي حول بواخر الكهرباء، والتي يصّر وزير الطاقة سيزار أبي خليل على تمريرها.
 
المرعبي: جولة الحريري كانت مهمة لئلا نتحمّل تبعات أعمال “حزب الله” الشرق الاوسط / أوضح وزير شؤون النازحين معين المرعبي ، أن “جولة رئيس الحكومة سعد الحريري الأميركية كانت مفيدة، ورسّخت العلاقات الجدية والودية والمصلحية بين لبنان والولايات المتحدة”.
 
عون في مجلس الوزراء: لاقرار خطة اقتصادية والاسراع في تنفيذها الحريري: الحل السياسي يحقق عودة النازحين وعلى المجتمع الدولي مساعدة لبنان وكالات / جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء التهنئة بعيد الجيش اللبناني، مشيرا الى "الارتياح الشعبي لعودة الاحتفالات بتخريج التلامذة الضباط بعد توقف استمر منذ العام 2014 نتيجة الشغور الرئاسي، وهذه الاحتفالات عكست مرة اخرى التفاف اللبنانيين حول مؤسستهم الوطنية مؤسسة الجيش اللبناني".
 
وزير المال ابلغ عون والحريري ان تعويضات اهالي الشهداء العسكريين والمعوقين العسكريين غير خاضعة للتقسيط وكالات / وزير المال على حسن خليل أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن تعويضات اهالي الشهداء العسكريين والمعوقين العسكريين غير خاضعة للتقسيط.
 
تحديد موعد جلسة مجلس الوزراء ينتظر عودة الحريري الجمهورية / قالت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” انّ تحديد موعد جلسة مجلس الوزراء لهذا الأسبوع ينتظر عودة الرئيس سعد الحريري من زيارته الخاصة التي غَيّبته عن بيروت منذ الجمعة الماضي، وليحدد مكانها في قصر بعبدا او في السراي.
 
عون والحريري في اجتماع المجلس الأعلى للدفاع: ملتزمون التحالف الدولي ضد الإرهاب ولا تهاون في مكافحته وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، التزام الحكومة تحرير الاراضي اللبنانية من الارهاب، والتزامها التحالف الدولي ضده. وشددا على "عدم إضاعة أي فرصة لمكافحة الإرهاب والتصدي له وردعه".
 
الحريري ترأس اجتماعا للجنة المكلفة دراسة تطبيق قانون الانتخاب وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة تطبيق قانون الانتخاب حضره الوزراء طلال ارسلان ، نهاد المشنوق ، علي حسن خليل،جبران باسيل، محمد فنيش، ايمن شقير والامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.
 
الحريري يزور الكويت لـ”لفلفة” قضية خلية العبدلي العرب اللندنية / أكدت مصادر سياسية لبنانية رفيعة المستوى أن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري سيتوجّه السبت إلى الكويت لمعالجة ذيول قضية خليّة العبدلي المتورط فيها حزب الله.
 
“خلية العبدلي”… ونصرالله! الجريدة الكويتية / صالح القلاب ما كان على رئيس الوزراء اللبناني أن يذهب إلى الكويت لـ”لفلفة” مشكلة ما سمي “خلية العبدلي”، الإرهابية حقاً وفعلاً، التي ثبت وبالأدلة الدامغة أن “حزب الله” اللبناني لصاحبه حسن نصر الله أو قاسم سليماني، لا فرق، متورط فيها حتى النخاع الشوكي، كما كان تورَّط في غيرها، وفي الكويت نفسها في فترة سابقة، قد تكون بعيدة. وحقيقةً فإن ما هو غير مفهوم على الإطلاق أن سعد الحريري قد جاء إلى هذا البلد السمح المتسامح “فارعاً دارعاً”، كما يقال، من أجل أن يقول لأشقائه كبار المسؤولين الكويتيين أنه يريد “احتواء الآثار السلبية على بلاده جراء تداعيات هذه الأزمة “!
 
الحريري يتبرأ من زيارة وزيري “أمل” و”حزب الله” إلى سوريا السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من مصادر موثوقة، أن رئيس الحكومة سعد الحريري أبلغ كل من راجعه في موضوع زيارة وزيري “حزب الله” و”حركة أمل” إلى دمشق، أنه لا يريد الحديث في الموضوع، لا من قريب أو من بعيد، فهو سبق وأعلن رفضه للزيارة من أساسها، ولا زال متمسكاً بسياسة النأي بالنفس التي يراها ضرورية وملحة في هذه الظروف أكثر من أي وقت مضى.
 
الحريري استقبل السبهان وعرض معه آخر المستجدات وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عند العاشرة والنصف مساء في “بيت الوسط” وزير دولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، وعرض معه آخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
 
الحريري: لتأمين كل ما يحتاجه الجيش لفصل الشتاء في الجرود المستقبل / نقلت مصادر وزارية عن رئيس الحكومة سعد الحريري ، أنه لفت إنتباه مجلس الوزراء أمس فس قصر بيت الدين ، إلى أنّ بعض المواقع التي سيطر عليها الجيش اللبناني في المرتفعات الجردية، تتدنى فيها درجات الحرارة في الشتاء إلى ما دون الصفر.
 
ما قصة الإتصال بين عون ونصرالله عشية الحسم؟ ولماذا يصمت الحريري؟ الانباء الكويتية / أعادت صحيفة “الأنباء” الكويتية التذكير بما أوردته صحيفة “الجمهورية”، بأنه عشية الموعد المقرر لقيام الجيش بتنفيذ المرحلة الرابعة من “فجر الجرود” والتي كان مقررا لها اقتلاع الدواعش من آخر معاقلهم، حصل إتصال بين رئيس الجمهورية ميشال عون والأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ، جرى خلاله البحث في معارضة البعض للتواصل بين الدولتين اللبنانية والسورية لتأمين إنسحاب المسلحين من الجرود، والإتفاق على إيجاد المخرج الملائم، واتفق على ان يتولى “حزب الله” هذه المهمة.
 
الحريري يبدأ اليوم زيارته الرسمية إلى فرنسا اللواء / يبدأ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري صباح اليوم زيارة رسمية إلى فرنسا يلتقي خلالها رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، ويعرض معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
 
الحريري معتذرًا عن تقبل التهاني: فرحة الأضحى كادت أن تكتمل لولا إستشهاد العسكريين وكالات / توّجه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بالتهاني إلى اللبنانيين عموما والمسلمين والعرب خصوصا بحلول عيد الأضحى المبارك، وقال: “آمل أن تحل الأعياد المقبلة وقد انقشعت الغمامة السوداء التي تلف العديد من البلدان العربية الشقيقة”.
 
الحريري متمسّك بربط النزاع الديار / كمال ذبيان السجال بين تيار “المستقبل” و”حزب الله” حول السعودية و إيران ، كما حول الموقف من سوريا ونظامها، والاحداث الجارية فيها، لن يؤثر في وضع الحكومة واستمرارها وتماسكها، وحتى بعد ما صدر عن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج تامر السبهان، من تغريدة يصف فيها “حزب الله” بـ”حزب الشيطان” ويتهمه بارتكاب جرائم، في وقت اعلن النائب نواف الموسوي ان “السعودية ترتكب الجرائم ضد شعبها”، ليجاوبه النائب عقاب صقر برد قاس ايضاً، مما دفع المراقبين السياسيين لطرح السؤال: هل تبقى حكومة يتقاذف مكونان اساسيان فيها الاتهامات، على القضايا الخارجية، وليست الداخلية، في صراع محاور المنطقة.
 
“حزب الله” يشيد بالحريري لإحراجه… ويؤكد: “سلاحنا باقٍ إلى ما شاء الله” الراي الكويتية- العرب اللندنية / ليندا عازار رغم المناخ “العاصِف” الذي طبَع المشهد السياسي في بيروت في الأيام الماضية وأوحى بانتكاسةٍ يمكن أن تترك إرتداداتٍ على التسوية التي تحكم الواقع اللبناني، إلا أن الساعات الماضية أَبرزتْ مؤشراتٍ على اتجاه البلاد مجدداً نحو “إستكانةٍ” تعيد الاعتبار إلى موجبات “المساكنة الإضطرارية” داخل حكومة الرئيس سعد الحريري .
 
الحريري من الخارجية الروسية:نريد تعزيز قوة الجيش والقوى الامنية لتقوية الدولة وكالات / زار رئيس الحكومة سعد الحريري وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في مقر الوزارة، في حضور الوفد الوزاري المرافق والذي ضم الوزراء:غسان حاصباني، ملحم الرياشي، نهاد المشنوق، علي حسن خليل، غطاس خوري، يوسف فنيانوس، رائد خوري ومدير مكتب الرئيس الحريري نادرالحريري.
 
دبلوماسي روسي: نتائج محادثات الحريري والوفد المرافق تجاوزت المتوقع اللواء / يتوّج الرئيس سعد الحريري زيارته، وهي الأولى، بعد عودته إلى رئاسة الحكومة، إلى موسكو، بلقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي على البحر الأسود.وقال دبلوماسي روسي، شارك في الاجتماع الذي عقده الرئيس الحريري مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، ثم مع نظيره رئيس الحكومة فلاديمير ميدفيديف لـ”اللواء” ان النتائج تجاوزت المتوقع، وهي ستنعكس إيجاباً على لبنان، في ضوء الدعم الروسي في أكثر من مجال، لا سيما لجهة إعادة وضع ملف دعم الجيش وتحديث تسليحه على طاولة المتابعة.
 
مصدر لبناني: موسكو أكدت حرصها على استمرار الاستقرار اللواء / قال مصدر لبناني ان موسكو أكدت حرصها على استمرار الاستقرار، وتقديم ما يلزم من مساعدات تدعم هذا الاستقرار. وأضاف المصدر ان الزيارة التي قام بها الرئيس الحريري، والتي ستعقبها زيارة للرئيس ميشال عون، أعادت تعويم العلاقات بين البلدين، وتنشيط الاتفاقيات الموقّعة سابقاً والتي وقعت في مقر رئاسة الحكومة الروسية، بعد اجتماع الرئيس الحريري وميدفيديف.
 
بوغدانوف: زيارة الحريري واجتماعاته بالمسؤولين الروس ممتازة اللواء / وصف مساعد وزير الخارجية الروسية لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف لـ”اللواء” زيارة الحريري واجتماعاته بالمسؤولين الروس “بالممتازة”، ولا سيما اجتماعه المطوّل مع الرئيس ميدفيديف، متوقعاً ان تكون لهذه الزيارة نتائج إيجابية، ستنعكس قريباً من خلال دعم روسيا للبنان على الاصعدة كافة، وأكّد الرئيس الحريري ان هذه المحادثات كانت “جيدة وايجابية”، وانه لمس جدية حقيقية لتطوير وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري وتشجيع الاستثمارات، كما انه وجد تجاوباً كاملاً في مسألة تسليح الجيش اللبناني، ولا سيما ما يتعلق بمنح لبنان التسهيلات اللازمة لشراء هذه الأسلحة، والتي يملك الجيش بعضاً منها لكنها باتت قديمة.
 
زاسبكين: اجتماع للجنة العسكرية المشتركة بين البلدين لبحث حاجات لبنان اللواء / توقع السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين، الذي شارك في محادثات رئيس الحكومة سعد الحريري مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، ان تعقد اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين اجتماعاً يخصص لبحث حاجات لبنان العسكرية، كاشفاً عن زيارة متوقعة للرئيس ميشال عون إلى موسكو لم يُحدّد موعدها بعد، وعن اجتماع آخر سيعقد للجنة الاقتصادية المشتركة في وقت لاحق.
 
مصدر في الوفد اللبناني: الاستقرار في لبنان مهمّ بالنسبة إلى السياسة الروسية المستقبل / أوضح مصدر في الوفد اللبناني لـ”المستقبل” أن المسؤولَين الروسيين أبديا ارتياحهما للاستقرار السياسي السائد في لبنان، مؤكدين أن هذا الاستقرار “مهمّ بالنسبة إلى السياسة الروسية”، ولمس رئيس الحكومة سعد الحريري “ثقة المسؤولين الروس بصيغة الحكومة الائتلافية التي أرأسها والتي تُشارك فيها جميع الأطراف السياسية، وهذا الأمر يشجّعهم على زيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات”.
 
«التيار» لا يُحبُّ الزعَل مع الحريري! الجمهورية / طوني عيسى طموح الرئيس سعد الحريري هذه الأيام هو العيش في السراي بلا مشكلات. وأساساً هو لا يحبّ المشكلات وجاء إلى الحكومة بالحدّ الأدنى من الشروط، واعداً وموعوداً بالحدّ الأدنى من المتاعب. وربما ما زال يعتقد أنّ الحملات التي يشنّها عليه «حزب الله» هي للضغط فقط، ولن تنال منه ومن الحكومة. لذلك، وقف على خاطر الرئيس تمام سلام وطمأنه، وغادر إلى موسكو... وبعد ذلك، «اللي بيجي من الله يا ما احلاه»!
 
ما أهم ما تمكن الحريري من تحقيقه في موسكو؟ اللواء / أشار مصدر نيابي رفيع إلى أن أهم ما تمكن الرئيس سعد الحريري من تحقيقه في زيارته إلى موسكو التي بدأت الاثنين الماضي وانتهت أمس بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر اقامته في سوتشي على البحر الأسود، وأجرى معه محادثات تناولت الوضع في لبنان والمتغيرات في المنطقة، وفي سوريا والعلاقات الثنائية بين الإتحاد الروسي ولبنان ، هو ما حققته على صعيد “تأمين مظلة أمان روسية للبنان تبعد عنه تداعيات الأزمة السورية وغيرها”…
 
الحريري في موسكو في التوقيت الصحيح؟ الجمهورية / جورج شاهن تصرّ مراجع ديبلوماسية غربية على متابعة زيارة الرئيس سعد الحريري لروسيا شكلاً ومضموناً وتوقيتاً وشموليّة. فاللقاءاتُ لم تستثنِ أحداً من القادة الروس الكبار وتوّجها أمس بلقاء الرئيس فلاديمير بوتين ما يعني أنها تناولت مختلفَ القضايا المطروحة على الساحتين الدولية والإقليمية بالإضافة الى تلك التي تعني لبنان. الأمر الذي سيتيح قراءةً أكثرَ وضوحاً للإستحقاقات المقبلة. فكيف قرأتها هذه المراجع؟
 
لبنان مُطْمَئِنّ لموقف روسيا وعون يطلّ من نيويورك قبل باريس الراي / بدت بيروت في استراحة ما بعد الزيارة البالغة الأهمية التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري لموسكو وما قبل المحطتيْن البارزتيْن لرئيس الجمهورية ميشال عون أولاً في نيويورك حيث سيترأس وفد لبنان الى الجمعية العامة للأمم المتحدة ويلقي كلمته الأسبوع المقبل، قبل أن يتوجّه في 25 الجاري الى باريس للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: لقاء “بيت الوسط” لتنسيق المواقف حول ملفّات أساسية الجمهورية / خرَق المشهدَ السياسيّ مساء الخميس لقاءٌ في “بيت الوسط” بين رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، في حضور الوزيرين ملحم الرياشي وغطاس خوري ومدير مكتب رئيس الحكومة السيّد نادر الحريري، وعرَض معه لآخر المستجدّات المحلّية والإقليمية. ثمّ استُكملت مواضيع البحث إلى مائدة عشاء.
 
أوساط وزارية: الحريري لم يقدم تعهدات للروس في سياق تطوير العلاقة مع سوريا الديار / اكدت اوساط وزارية بارزة رافقت رئيس الحكومة سعد الحريري في زيارته الى موسكو لـ”الديار”، أن الجانب الروسي كان واضحا خلال محادثاته مع الوفد اللبناني في مقاربته للوضع في سوريا، وبوضوح تام تحدث بشكل خاص كل من الرئيس فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف عن الحرب في سوريا بإعتبار انها باتت “وراءنا”، وكل الحوارات حول الملف السوري كان فيها ثابتتين، الاولى أن الحرب انتهت وما يحصل الان تفاصيل لتظهير التسوية السياسية، والثانية أن بقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة محسوم والتعامل مع هذا الامر هو امر واقع لا يستطيع احد تجاوزه…
 
الخطة الهادئة لإنفتاح الحريري على الأسد الجمهورية / طوني عيسى بعيداً من التحليلات والتسريبات، يجب طرحُ السؤال الآتي بنحوٍ مجرَّد: إذا كان الرئيس سعد الحريري أعلن صراحة أنه ذهب إلى موسكو ليطلب من الرئيس فلاديمير بوتين مساعدة لبنان في ملفات ترتبط بسوريا، كالنازحين وترسيم الحدود وتحييد لبنان وإعادة إعمار سوريا... فهل يعتقد الحريري أنّ بوتين سيقدِّم المساعدة كجمعية خيرية، أم إنه سيقول له: حسناً، ولنبدأ بالتطبيع بينكم وبين الأسد لنستطيع أن نقدّم لكم المساعدة؟!
 
بعد نيويورك “مقاربة” رئاسية جديدة للعلاقات مع دمشق الديار / وحده رئيس الحكومة سعد الحريري يجد نفسه محاصرا بين “لغم” رئيس المجلس النيابي نبيه بري الانتخابي، “وقنبلة” مرتقبة لرئيس الجمهورية ميشال عون بعد عودته من نيويورك، ترتبط بمقاربة جديدة للعلاقات اللبنانية ـ السورية، واذا كان “الهجوم” الانتخابي لرئيس المجلس قابلاً للاحتواء، عبر “اللعب” على “حبل” الاجماع الوطني والسياسي،
 
خطوة بري جزء من اللعبة السياسة ولا استهداف للحريري الديار / أشارت اوساط “تيار المستقبل” الى ان خطوة رئيس مجلس النواب نبيه بري جزء من “اللعبة” السياسية المعتادة في البلاد، ولكنها لن تؤدي بطبيعة الحال الى “مشكل” سياسي لا يرغب به أحد، فالجميع يدركون انه لا يمكن حصول تعديل في موعد الانتخابات دون توافق سياسي بين جميع الافرقاء، لان احدا لا يمكن ان يخاطر بمقاطعة فريق وازن في البلاد اذا شعر انه مستهدف.
 
زيارة الحريري إلى موسكو بين الواقع والمُرتجى الانباء الكويتية / د. ناصر زيدان الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة اللبنانية الى موسكو في 11 و12 أيلول 2017، لها دلالات واسعة، وأهدافها مشروعة، ولها مبرراتها السياسية والاقتصادية والأمنية الواضحة، وهي مدروسة في توقيتها بطبيعة الحال، وفي لحظة سياسية تلائم الطموحات الروسية وتناسب المصلحة اللبنانية.
 
الحريري يقرر مواجهة لقاء باسيل – المعلم الجريدة الكويتية / يبدو أن رئيس الحكومة سعد الحريري قرر عدم غض الطرف والتغاضي عن تداعيات “التطبيع” مع النظام السوري، على إثر لقاء وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره السوري وليد المعلم، على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة الاسبوع الماضي.
 
اعتذار المشنوق يعكس انزعاج الحريري السياسة الكويتية / قالت مصادر موثوقة لـ”السياسة” إن “اعتذار وزير الداخلية نهاد المشنوق عن مرافقة رئيس الجمهورية ميشال عون في زيارته فرنسا، يعكس انزعاج رئيس الحكومة الحريري من تجاهله وتفرد وزراء العهد بفتح الخطوط مع النظام السوري المجرم”، مشيرة إلى أن جلسة الحكومة المقبلة في القصر الجمهوري، ستشهد سجالاً وزارياً بشأن لقاء وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره السوري وليد المعلم.
 
إتصالات متوقعة بين بعبدا والسراي لإنعاش التسوية الرئاسية الجريدة الكويتية / لم تهدأ ارتدادات “هزّة” “لقاء نيويورك” بين وزير الخارجية جبران بسيل ونظيره وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم بعد على الساحة المحلية، وتكاد تكون الأخطر التي يتعرّض لها تفاهم “التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل”، الذي أوصل العماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية.
 
هل بدأ التضييق على الحريري من باب الإحتجاجات المطلبية؟ القبس الكويتية / التراشق بين قوى الحكم مستمر على خلفية لقاء وزير الخارجية جبران باسيل بنظيره وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم ، في أروقة الأمم المتحدة في نيويورك، ومن وراء اللقاء مسألة التطبيع والتنسيق مع النظام السوري التي يصر عليها فريق رئيس الجمهورية مدعوماً من “حزب الله” ومن خلفه إيران ، فيما ملف الإنتخابات المبكرة يضغط بدوره على رئيس الحكومة وتياره المحتقن والمغلوب على امره.
 
بعبدا في حال “ربط نزاع” مزدوج: “دستوري” مع بري و”سياسي” مع الحريري الانباء الكويتية / أشارت مصادر متابعة إلى الإشتباكات السياسية بين المواقع، ولفتت إلى أن “الإشتباك السياسي” الأول حصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري من باب العلاقة مع النظام السوري . هذا الإشتباك كانت “غيومه” تتجمع في سماء العلاقة الصافية بين عون والحريري ، منذ أن سلك الوضع منحى مختلفا بعد معارك تحرير الجرود وحسم ملف الحدود اللبنانية – السورية وفي اتجاه أولويتين:
 
علوش: إلتزامات الرئيس تجاه الطرف الآخر أقوى من إلتزامه تجاه الحريري السياسة الكويتية / إعتبر القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، أن هناك مسألة اصطفافات كبرى، خصوصاً في الجزء المرتبط بمشروع إيران وسعيها الدائم للهيمنة على المنطقة، عن طريق خلق وقائع جديدة، من أجل الوصول إلى وضع سياسي معين، يخدم توجهاتها على الصعد السياسية والأمنية والإقتصادية كافة. وهذه السياسة واضحة المعالم وليست بحاجة لإعادة تأكيدها أو التذكير بها.
 
هل يقف لبنان على مشارف “قلب الطاولة” وعودة المواجهة مع “حزب الله”؟ الراي الكويتية / منذ إنجاز التسوية السياسية في 31 ت1 2016 والتي أفضتْ الى إنتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية ثم عودة زعيم تيار المستقبل” سعد الحريري الى رئاسة الحكومة ، لم يَسبق للواقع اللبناني أن عاش إرباكاً وارتباكاً مثل اللذين يسودانه هذه الأيام وسط “دخانٍ” سياسي كثيف يَتصاعد ملوّحاً باقتراب “إحتراق” الحكومة سواء بانقلابٍ عليها يدفع باتجاهه “حزب الله” بالتكافل والتضامن مع حلفائه ، أو بالإمعان في إحراج رئيسها وحلفائه بهدف إخراجهم بالإستقالة
 
أوساط “المستقبل”: لن نقبل استهداف الحريري وإضعافه ولدينا أسلحة كافية للرد السياسة الكويتية / رأت أوساط بارزة في “تيار المستقبل”، أن الرئيس ميشال عون، ربما يكون قد نجح آنياً بتسجيل نقطتين في مرمى الرئاستين الثانية، على خلفية تصويت المجلس النيابي على قانون الضرائب ودور رئيسه نبيه بري بالموافقة عليه، والثالثة، بترك الرئيس سعد الحريري وحيداً بمواجهة كل القطاعات الأمنية والعسكرية التي وعدت بقبض رواتبها على أساس الزيادات الجديدة في حال جرى تجميد العمل بالسلسلة.
 
تبريد الأجواء بين عون والحريري يمهد لمخرج من مأزق إبطال الضرائب الحياة / قالت مصادر وزارية متعددة لـ“الحياة”، إن الاتصالات المكثفة التي سبقت انعقاد مجلس الوزراء أمس برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون ساهمت في تنفيس التوتر الرئاسي وفي التوافق على المخرج الذي أعلن عنه في نهاية الجلسة.
 
الحريري وجنبلاط يتمسكان بالبيان الوزاري ويرفضان التطبيع مع الأسد الحياة / كشفت مصادر سياسية مواكبة للقاء الذي عقد ليل أول من أمس بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “اللقاء النيابي الديموقراطي” وليد جنبلاط لـ”الحياة” في حضور وزير الثقافة غطاس خوري والنائب وائل أبو فاعور ومدير مكتب الحريري، نادر الحريري، أنهما أكدا تمسكهما بمضمون البيان الوزاري في خصوص تحييد لبنان عن الحروب والنزاعات المشتعلة من حوله، وبالتالي رفضهما المحاولات الهادفة إلى تطبيع العلاقات مع النظام السوري بذريعة أن هناك ضرورة لهذا التواصل للبحث في إعادة النازحين السوريين إلى بلداتهم وقراهم.
 
بري: “صافي يا لبن” مع عون والحريري المستقبل / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري ردًا على سؤال لـ”المستقبل”: طبعاً “صافي يا لبن” مع الرئيس ميشال عون ومع الرئيس سعد الحريري أيضاً، وأردف ممازحاً: “من جهتي دائماً صافية “بس المهم هنّي ما يبطلوا”.
 
لقاءٌ في الطريق إلى المملكة.. الجمهورية / طارق ترشيشي كان الحدث السياسيّ الداخلي الأبرز في عطلة نهاية الأسبوع اللقاء في «بيت الوسط» بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط، وذلك كونه يأتي بعد أشهر من «النَتوَعَة» السياسية التي أوحت بأنّ العلاقة بينهما تمرّ في أزمة كبيرة. وقد وصفه البعض بأنه «لقاء في الطريق الى المملكة»
 
الحريري تبلّغ موقف “القوات” و”حزب الله” يدرك.. التنسيق مع النظام السوري “سيفجّر” الحكومة السياسة الكويتية / مع أن المواقف الأخيرة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله أطالت في عمر حكومة الرئيس سعد الحريري ، إلا أن ذلك لا يخفي استمرار الخلافات بين مكوناتها والتباعد في النظرة إلى عدد من الملفات الضاغطة، التي لا تزال تفرض نفسها على الساحة الداخلية.
 
الحريري إلى الفاتيكان خلال أيام للقاء البابا فرنسيس الجمهورية / أفادت معلومات بأن رئيس الحكومة سعد الحريري يستعدّ لزيارة دولة الفاتيكان خلال النصف الأول من الشهر الجاري للقاء البابا فرنسيس .وقالت مصادر معنية لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ هذه الزيارة تنطوي على اهمّية كبرى في هذه المرحلة، خصوصاً أنّها تشكّل أولى الزيارات لمسؤول عربي مسلِم الى الكرسي الرسولي ، في وقتٍ يَشهد العالم توتّرات على غير صعيد، في ظلّ تنامي التيارات المتشدّدة”.
 
لماذا يتغاضى الحريري عن التجاوزات بحقه؟ النهار الكويتية / غنوة غازي تجاوزت الحكومة اللبنانية قطوع سلسلة الرتب والرواتب وقانون الضرائب المخصص لتمويلها من خلال إحالة مشروعه الى المجلس النيابي بصيغة معجل في جلستها الأسبوع الماضي، حيث من المفترض ان يجتمع البرلمان في جلسات تشريعية قريباً للبت فيه وفي غيره من مشاريع واقتراحات القوانين الملحّة.
 
بري: التسجيل المسبق أو الإقتراع في القرى.. و”التيار” والحريري يرفضان الاخبار / مع استعار السّجال السياسي حول قانون الضرائب ووصول الحكومة إلى منعطفٍ خطير الأسبوع الماضي، قبل أن تنفرج الأزمة باتفاق على تعديل القانون، غاب ملفّ الإنتخابات عن واجهة الاهتمامات، مع استمرار الانقسام حيال التسجيل المسبق للمقترعين، ومرور الوقت على إمكانية إصدار البطاقة البيومترية.
 
تخبُّط الرئاسات الثلاث مردُّه الخوف على مستقبلها السياسي السياسة الكويتية / اعتبر مرجع قيادي رفيع في تصريح لـ”السياسة”، أن تخبط الرئاسات الثلاث فيما بينها حول القضايا الأساسية، مرده إلى الخوف على مستقبلها السياسي، ففيما تنهمك الرئاسة الأولى بتجديد الإدارة، وفق ما يخدم مسيرة العهد واستمراريته، إلى ما بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، تعاني الرئاستان الثانية والثالثة عسر هضم واضحاً لا شفاء منه حتى الساعة. فالمشكلة مع الرئاسة الثانية تكمن بكيفية تخطي اقتراحات وزير الخارجية جبران باسيل المتعلقة بالانتخابات النيابية واقتراع المغتربين، والتصويت في أماكن إقامتهم، من دون التسجيل المسبق لهم، ما يسمح بالتزوير بحسب مصادر الرئاسة الثانية.
 
من ينزع صواعق تفجير الخلافات بين الرئاسات الثلاث؟ الجمهورية / توقفت مصادر نيابية عند “الانسجام اللافت” بين الرئاسات الثلاث في هذه المرحلة، ووجدت فيه “ما يدلّ على إرادة إيجابية لتفعيل منظومة تحريك الدولة على مختلف المستويات، بدءاً بإقرار مشاريع القوانين وعلى رأسها قانون الموازنة، وكذلك اقرار قانون الضرائب لتمويل السلسلة ما يدلّ على مسؤولية جدية في التعاطي مع هذا الملف الحيوي”.
 
مصادر وزارية: “الوفاق السياسي في البلد “ماشي وما انتهى”.. ولا خيار الجمهورية / أكدت مصادر وزارية أن “الوفاق السياسي في البلد “ماشي وما انتهى”، فهذا الوفاق الذي أنتجَ انتخابَ رئيس جمهورية وتشكيلَ حكومة، لا يزال مستمرّاً”. وإذ استبعدت “حصول أيّ خضّة في الحكومة”، قالت المصادر نفسها لصحيفة “الجمهورية”: “لو كانت ستحصل خضّة لكانت حصلت عند مناقشةِ سلسلةِ الرتب والرواتب والموازنة وقطعِ الحساب، فمجرّد سيرِ هذا الملف وبلوغه خواتيمَه معناه أنّ هناك وفاقاً سياسياً جَعله يُقلّع”.
 
بعد عون وبري.. مصادر الحريري: الإنتخابات النيابية في موعدها الجمهورية / يحضر ملفّ الإنتخابات النيابية مجدّداً على طاولة مجلس الوزراء اليوم، من بابِ طلبِ وزارة الداخلية والبلديات تأمينَ إعتماد لزوم تعويضات لهيئة الإشراف على الإنتخابات وجهازها الإداري وإيجاد مقرّها وتجهيزه ورواتب الجهاز الإداري والفني.
 
التواصل مع النظام السوري قد يطيح التوافق بين عون والحريري الراي الكويتية, السياسة الكويتية / ما كادت المواقف المعترضة على لقاء وزيري خارجية لبنان جبران باسيل ونظيره وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، تخف حدتها نسبياً، الأمر الذي مكن الحكومة من تجاوز قطوع سلسلة الرتب والرواتب الذي أحدثه قرار المجلس الدستوري الرافض لسلة الضرائب التي سبق لها وأقرتها كمصدر لتمويل هذه السلسلة.
 
هل توجّه السعودية الدعوة إلى الحريري وجنبلاط؟ الاخبار / فيما يلمّح أكثر من مصدر إلى أن السعودية أرسلت إلى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ورئيس الحكومة سعد الحريري دعوات للزيارة مشابهة لتلك التي تلقّاها الآخرون، تقول مصادر وزارية في فريق رئيس الحكومة إن “السعودية لم توجّه حتى الآن دعوة إلى الحريري ولا إلى جنبلاط، لكنّها ستوجّه عمّا قريب”
 
“التقدمي”: لقاء كليمنصو بهدف حفظ الإستقرار وتحصين الساحة الوطنية / صدر عن مفوضية الإعلام في “الحزب التقدمي الإشتراكي” البيان الآتي: إستضاف رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في منزله في كليمنصو مساء الأحد لقاء ضمه ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري بحضور وزير المال علي حسن خليل والنائب وائل ابو فاعور وتيمور جنبلاط.
 
لقاء كليمنصو ليس موجّهاً ضد أحد الجمهورية / قالت مصادر المجتمعين في كليمنصو لـ”الجمهورية”، إنّ “هذا اللقاء تمّ التحضير له منذ فترة، وقد سادته أجواء إيجابية وودّية”.وأشارت المصادر الى أنّ هذا اللقاء ليس موجّهاً ضد أحد، إنّما أملته ضرورة التلاقي، وتمّت جوجلة كل الملفات الداخلية، وتم التوقف خصوصاً عند موضوع الإنتخابات، فيما تمّ المرور مرور الكرام على الجلسة التشريعية المقررة الاثنين.
 
عشاء “بري – الحريري – جنبلاط”: ملفات وإنتخابات وتخفيف حدة الخطاب الأنباء الكويتية, الحياة, الراي الكويتية, السياسة الكويتية, القبس الكويتية / حرصت مصادر متابعة على القول، ان اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري والرئيس نبيه بري مع رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى مائدة عشاء الأخير، جرى التحضير له منذ فترة وانه ليس موجها ضد أحد، وتمت جوجلة كل الملفات الداخلية وتم التوقف عند موضوع الإنتخابات .
 
«لقاء كليمنصو»: «متر» بري و«كيلومتر» جنبلاط!؟ الجمهورية / جورج شاهين ما بين الحديث عن إنجازٍ حقّقه رئيس مجلس النواب نبيه بري بإجراء المصالحة بين رئيس الحكومة سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، وعن خطوة متقدّمة خطاها للتقرّب مجدّداً مع الحريري وطيّ صفحة الماضي، تظهر بعض الأسباب الموجبة التي دفعت الى «لقاء كليمنصو» في شكله ومضمونه. فإن تقدّمَ بري خطوةً سايره جنبلاط بكيلومتر في المقابل. فكيف الوصول الى هذه المعادلة؟
 
الحريري شكا باسيل... وبري وجنبلاط أيّداه الجمهورية / علمت "الحياة" من مصادر وزارية ونيابية واكبت الأجواء التي سادت اللقاء الثلاثي، أن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أثنى على مبادرة جنبلاط إلى الدعوة للاجتماع وترك للأخير التواصل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري لتحديد موعد انعقاده، على رغم أن رئيس البرلمان نادراً ما يغادر مقر الرئاسة الثانية.
 
«لقاء كليمنصو»: لئلّا يستقوي عون بالأسد الجمهورية / طوني عيسى ليس معروفاً، عندما اجتمع الوزير جبران باسيل بنظيره السوري وليد المعلم في نيويورك، هل أزعج خصوم سوريا أكثر أم حلفاءها، أو أزعجهما معاً حتى اضطُرا إلى التنسيق لمواجهته؟
 
الحجار: لدعم مسيرة الحريري للوصول بالبلد الى بر الامان وكالات / اكد النائب محمد الحجار خلال رعايته "معرض الخريف - للتسوق" والذي اقامه مركز الاولي للمعارض والترفيه "la salle" في الرميلة، "ان كل ما يقوم به الرئيس الحريري من تسويات ومبادرات هدفها ما نشهده هنا اليوم، وما سنصل اليه اذا ما تأمن الاستقرار الذي يعتبر البوصلة التي تحكم عمله منذ عشرة اشهر حتى اليوم في حكومة استعادة الثقة التي فعلا تتمكن من استعادة الثقة للمواطن اللبناني بدولته وببلده"، داعيا السياسيين "الى دعم هذه المسيرة للوصول بالبلد الى بر الامان".
 
الحريري يوعز بحل أزمة مرفأ طرابلس المستقبل / حسم رئيس الحكومة سعد الحريري ملف أزمة مرفأ طرابلس، فأوعز إلى المسؤولين المعنيين بحل الأزمة في أسرع وقت ممكن. إذ كشفت مصادر معنية لـ”المستقبل” (الزميل رائد الخطيب) أن الحريري طلب من المجلس الأعلى للجمارك إعادة الأمور إلى نصابها في مرفأ طرابلس،
 
الحريري يلتقي البابا فرنسيس تكريساً لرسالة الاعتدال والتعايش المستقبل / وصل رئيس الحكومة سعد الحريري إلى روما في زيارة يقابل خلالها قبل ظهر الجمعة قداسة البابا فرنسيس ويعرض معه الأوضاع في لبنان والمنطقة وعلاقات لبنان مع الكرسي الرسولي، على أن يلتقي بعد ظهر الإثنين رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني ويناقش معه آخر مستجدات الأوضاع في لبنان وسبل تطوير العلاقات الثنائية على جميع الصعد.
 
الحريري بحث ونظيره الإيطالي سبل دعم الجيش والإقتصاد اللبناني وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتليوني تناولت آخر مستجدات الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تقويتها في مختلف المجالات.
 
طعمة: رد الحريري على التجاوزات التي تستهدفه سيكون قاسياً ومدوياً السياسة الكويتية / في تعليقه على ما أسماه “تكرار التجاوزات والمواقف” التي صدرت أخيراً، من قبل وزير الخارجية جبران باسيل التي استهدفت بشكل أساسي رئيس الحكومة سعد الحريري، ودوره الوطني الذي يقوم به على أكثر من صعيد، لإنقاذ لبنان من الأزمات التي يتخبط بها، أكد عضو “كتلة المستقبل” النائب نضال طعمة لـ”السياسة”، أن رد الرئيس الحريري على هذه التجاوزات والمواقف غير البريئة، سيكون قاسياً ومدوياً ولن يسكت بعد اليوم، ولن يستمر بتقديم التنازلات على حساب كرامته ومن رصيده الشخصي.
 
السفراء رفعوا تقاريرهم.. تباين بين عون والحريري حول ملف النازحين الجمهورية / لم يحُل الانشغال بمناقشة الموازنة دون الاهتمام بملفّ عودة النازحين السوريين الى بلادهم. إذ بلغ تحرّكُ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في شأنه مرحلةً متقدمة لجهةِ وضعِ المجتمع الدولي امام مسؤولياته، الّا انّ هذا التحرّك لم يترافق مع تجاوبِ حكومي بعد، إذ لوحِظ انّ رئيس الحكومة لم يدعُ اللجنة الوزارية المكلفة شؤونَ النازحين الى الانعقاد بعد.
 
الرياشي: تعيينات تلفزيون لبنان لن تتم اليوم والرئيس الحريري وعد أن تكون على جدول أعمال الجلسة المقبلة وكالات / قال وزير الاعلام ملحم الرياشي قبيل دخوله الى جلسة مجلس الوزراء في القصر الجمهوري: ان تعيينات تلفزيون لبنان لن تتم في جلسة اليوم وان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وعد انت تكون على جدول أعمال الجلسة المقبلة".
 
الحريري بحث وحاكم أستراليا العلاقات الثنائية بين البلدين وكالات / اجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري محادثات مع حاكم استراليا العام السير بيتر كوسفروف تناولت تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة وسبل تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
 
الحريري يؤكد: “أرفض تأجيل الإنتخابات النيابية ولو لساعة واحدة”… ولكن! المستقبل / قطعاً لدابر الشك والتشكيك ومنعاً لأي تشويش مفتعل أو تشويه ممنهج لحقيقة موقفه إزاء الاستحقاق النيابي، قالها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بكلام مسؤول أمام الدولة والناس: “أرفض تأجيل الإنتخابات النيابية ولو لساعة واحدة”.
 
استغراب لاستعجال الحريري الموافقة على سفير لدى سوريا السياسة الكويتية / استغربت أوساط سياسية معارضة استعجال رئيس الحكومة سعد الحريري على توقيع مرسوم تعيين سفير جديد للبنان لدى سوريا، في ظل المقاطعة العربية الشاملة للنظام السوري والداعية لعزل رئيسه بشار الأسد وأركانه.
 
الحريري في افتتاح جادة الشهيد اللواء وسام حسن:من قتله سيدفع الثمن غاليا وهذا وعدي وكالات / القى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، كلمة، في خلال حفل افتتاح "جادة الشهيد اللواء وسام الحسن"، الذي أقيم بعد ظهر اليوم، في منطقة المرفأ، فقال: "ندعو الله أن يمكننا من أن نواصل مسيرة اللواء الشهيد وسام الحسن، والتي هي رسالة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهي قيام الدولة والمؤسسات".
 
الخلاف مستمر حول تلزيم البطاقة البيومترية اللواء / أدى سفر الرئيس الحريري إلى الرياض، إلى تأجيل اجتماع اللجنة الوزارية التي كانت مقررة اليوم إلى موعد آخر قد يكون بعد غد الخميس، لمتابعة البحث في مسألتين: البطاقة البيومترية والتسجيل للانتخابات في أماكن السكن.
 
اجتماع “مطول ومثمر” بين الحريري والسبهان وكالات / نشر رئيس الحكومة سعد الحريري عبر حسابه على “تويتر” صورة تجمعه بوزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان وعلّق عليها بالقول: “اجتماع طويل مع معالي الصديق ثامر السبهان”.
 
بري مطمئن بعد تلقيه إتصالا من الحريري: أجواء السعودية غير.. الجمهورية / نقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري عنه ملاحظته أن الأجواء التي سادت في لبنان خلال الساعات الـ48 الماضية، خلقَت حالاً من التشنّج نتيجة بعضِ المواقف التي صَدرت خلالها.
 
“حزب الله” لا يتوقف عند مواقف السبهان ويواصل الإشادة بالحريري الجمهورية / لم يصدر عن “حزب الله” أيُّ ردٍّ على مواقف الوزير السعودي ثامر السبهان الأخيرة، وكذلك لم يتوقّف عند صورةِ لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري والسبهان التي نشرها الحريري عبر “تويتر” ولم يَعتبرها استفزازية.
 
ريفي: السعوديون أبلغوا الحريري لبنان إما عربي أو فارسي السياسة الكويتية / كشف الوزير السابق اللواء أشرف ريفي ، أن كل المؤشرات تدل على أن الأمور وصلت إلى نقطة اللاعودة بين السعودية والدول الخليجية من جهة، وإيران و”حزب الله” من جهة ثانية.
 
الحريري: وفاق كامل مع القيادة السعودية حول إستقرار لبنان وعروبته الجريدة الكويتية, الراي الكويتية / ليندا عازار لم يحتج الأمر إلى كثيرٍ من الوقت لتَجاوُز “حبْس الأنفاس” الذي ساد بعض الأوساط في بيروت بإزاء “ما بعد” زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للرياض ولقائه كلاً من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان ، حيث جرى بحثٌ تفصيلي في الواقع اللبناني وآفاقه في ضوء التطورات في المنطقة و”عصْف” المواجهة الأميركية – الإيرانية والسعودية – الإيرانية التي تجعل “حزب الله” على رأس “الأهداف” من بوابة تحجيم نفوذ طهران “العابِر للحدود”.
 
الحوت في افتتاح مركز التدريب: نحقق رؤية رفيق الحريري لبلده ولبيروت وكالات / أكد المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت خلال افتتاح مركز التدريب والمؤتمرات، "أننا اردناه مركزا فيه الفخامة والضخامة ليغدو من اهم المراكز في بيروت". وقال: "نحقق رؤية رفيق الحريري لبلده ولبيروت ومن هنا اخترنا يوم عيد ميلاده لإفتتاح المركز".
 
الحريري أكد في السعودية أن أعمال “حزب الله” تلقى معارضة كبيرة من غالبية اللبنانيين السياسة الكويتية / نقلت مصادر نيابية مواكبة لزيارة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى السعودية، عقب التصريحات التي أطلقها وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان ضد “حزب الله”، أن الحريري الذي التقى فور وصوله إلى الرياض بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وبالسبهان،
 
الحريري: حرص سعودي عالي المستوى على دعم الإستقرار اللبناني السياسة الكويتية, المستقبل / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري في مستهل جلسة مجلس الوزراء أمس، حرص السعودية على استقرار لبنان وسيادته وأمنه وهو ما لمسه من اللقاءات التي عقدها في المملكة خلال زيارته الأخيرة.
 
تكرار « 7 أيار» وارد في عهد عون؟ الجمهورية / طوني عيسى في الكواليس كلامٌ يُسمَع للمرة الأولى منذ ما قبل التسوية الرئاسية: إذا أراد الرئيس سعد الحريري وحلفاؤه تطيير التسوية، فسيكونون قد افتعلوا انقلاباً في البلد. وفي هذه الحال، لن يكون مستغرباً أي إجراء لتعطيل الانقلاب أو مفاعيله على الأقل.
 
الحريري الى السعودية وكالات / غادر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بيروت متوجها إلى المملكة العربية السعودية في زيارة عمل. وزيرة الثقافة الفرنسية
 
رئيس الاحرار: استقالة الحريري اليوم قد توصل البلد الى وضع من الحيرة وعلى المجتمع الدولي وضع حد للتدخلات الايرانية احرارنيوز / اكد رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون انه بالرغم من اننا كنا غير متفقين مع الرئيس الحريري على بقائه في الحكومة الّا ان استقالته اليوم قد توصل البلد الى وضع من الحيرة التي يصعب معها التنبؤ بالنتائج وهذا امر غير مريح . وامل شمعون للمناسبة من المجتمع الدولي وضع حد للتدخلات الايرانية الغير مقبولة في دول المنطقة
 
السبهان: أيدي الغدر يجب أن تبتر وكالات / أعلن وزير الدولة السعودية لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان، أن “أيدي الغدر والعدوان يجب أن تبتر”، وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية.
 
هل يقوم الحريري بجولة على عدد من الدول؟ النهار الكويتية / ذكر مصدر مقرّب من رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري أنه لن يعود الى لبنان لأسباب أمنية.وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: “الوضع الأمني هو أحد الأسباب الرئيسية لابتعاد الحريري عن لبنان حالياً”. وأضاف المصدر: ” سيقوم الحريري الآن بجولة في عدد من الدول ليبحث معها الموقف في لبنان”.
 
كيف يطمئن الحريري إلى نيات نصرالله؟ العرب اللندنية / تساءل سياسي لبناني في تصريح لـ”العرب”، “كيف يطمئن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى نيات أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله، بينما المتهمون الوحيدون في اغتيال رفيق الحريري عناصر في “حزب الله” يرفض الحزب تسليمهم إلى المحكمة الدولية؟”
 
الاستقالة جاءت خارج كل توقعات إيران و”حزب الله” العرب اللندنية / رأت مصادر سياسية لبنانية أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري قدم مطالعة طويلة تشرح أسباب استقالته مهاجما إيران التي تعيث فسادا في كل بلد عربي تدخلت في شؤونه ومهاجما حزب الله الذي يقوم بدور مخرب ليس ضد لبنان فقط بل في مناطق أخرى نشط داخلها في المنطقة العربية. ولفتت المصادر إلى أن الأخطار الأمنية التي تناهى إليه أنها تتهدده أتى ذكرها في جملة عرضية في آخر الخطاب لتمثل إضافة لمطالعته السياسية وليس لتكون أساسا يبني عليها “حزب الله” وفريقه ردودهما.
 
بري والحريري كانا قد اتّفقا على اللقاء في مصر الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري كانا قد اتّفقا على اللقاء في مصر الأحد، وأنّ الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي كان قد حدَّد موعداً للحريري في نهاية الأسبوع، إلّا أنّ اتّصالاً ورَد إلى مكتب السيسي معتذِراً عن عدمِ تمكّنِ الحريري من الحضور، ما زاد مِن الغموض والتساؤلات.
 
3 قضايا يواجهها لبنان ويجب معالجتها الجمهورية / يواجه لبنان 3 قضايا وجب معالجتُها، وهي: 1- قضية دستورية تقضي بكيفية التعامل مع استقالة الحريري، فهل تُقبَل من خلال “الفضائيات” أم ينتظر رئيس الجمهورية إمكانية عودةِ الحريري ليقدّمها اليه حسب الاصول الدستورية في قصر بعبدا.
 
في ظل غياب الحريري.. باسيل يقابل بالرفض من بهية ونادر الحريري في بيت الوسط! الانباء الكويتية / أشارت معلومات الى ان رئيس الحكومة المستقيل الحريري لن يعود الى بيروت في هذا الوقت، ما يطرح البحث بتشكيل حكومة جديدة.
 
القصر الجمهوري ينتطر عودة الحريري الخميس… والإستشارات مطلع الأسبوع المقبل الانباء الكويتية / أشارت صحيفة “الأنباء” الكويتيّة نقلاً عن “معلومات” الى ان الرئيس سعد الحريري لن يعود الى بيروت في هذا الوقت، ما يطرح البحث بتشكيل حكومة جديدة. كما أكّدت مصادر المعلومات عينها للصحيفة أن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زار بيت الوسط يوم الأحد الماضي وعرض على نادر الحريري مدير مكتب الحريري ومستشاره الأول تشكيل الحكومة العتيدة، هو او والدته النائب بهية الحريري، لكنهما رفضا العرض، كما رفض رئيس كتلة “المستقبل” فؤاد السنيورة اي مرشح.
 
عودة لبنان رفيق الحريري: التصدي لإيران من الموقع الصحيح العرب اللندنية / محمد عباس ناجي يوحي رد إيران العنيف، سواء عبر تصريحات المسؤولين الإيرانيين أو عبر خطاب أمين عام حزب الله حسن نصرالله، على الاتهامات التي وجهها لها رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري بأنها تدرك مدى صعوبة المأزق الذي باتت تواجهه، بسبب حرصها على استغلال نفوذها الإقليمي في سياق الصراع المحتدم مع واشنطن حول برنامجها النووي ودورها التخريبي في المنطقة.
 
الحريري لن يعود إلى رئاسة حكومة تضم “حزب الله” ما لم.. السياسة الكويتية / اعتبرت أوساط سياسية لبنانية رفيعة أن مواقف السعودية الحازمة والجازمة في مواجهة “حزب الله”، خطوة تشكل “تحولا نوعيا في غاية السلبية تجاه لبنان ، ينذر بمضاعفات لا يمكن التكهن بنتائجها على لبنان سياسياً واقتصادياً”.
 
مصادر عون تستبعد إمكان التوصل إلى تسوية جديدة مع الحريري الجريدة الكويتية / توجهت الأنظار إلى قصر بعبدا الرئاسي ودار الإفتاء اللبناني اللذين أصبحا نقطة التقاء جميع الأطراف السياسية. والتقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، أمس، الرؤساء السابقين للجمهورية والحكومة والمجلس النيابي، ورؤساء أحزاب وفعاليات سياسية، لبحث المستجدات بعد إستقالة الرئيس سعد الحريري .
 
ما كان على الحريري مقابلة تطاول ولايتي بالصمت الانياء الكويتية / أكدت أوساط ديبلوماسية لـ”الأنباء” أن المشهد الحكومي ليس واضحا بالمطلق، وربما لن يتوضح قبل جلاء صورة ما يجري في اليمن. وبالتالي فإن الظروف التي سببت استقالة الحكومة، يجب أن تزول، وإلا فلا تشكيل حكومة بالأمر المنظور.
 
مصادر “الوطني الحر”: الحريري قد يزور لبنان مدة 24 ساعة الجريدة الكويتية / قالت مصادر مقربة من “التيار الوطني الحر” لـ”الجريدة” إن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري سيعود إلى لبنان للبت بالاستقالة أو العودة عنها”، لافتة إلى أن “هناك كلاماً بأن الحريري سيزور لبنان مدة 24 ساعة وسيقدم استقالته رسمياً ويغادر إثر ذلك”.
 
طائرة الحريري نَقلت عدداً مِن معاونيه الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ طائرة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الخاصة حطّت مساءً في مطار بيروت الدولي قادمةً من أحدِ المطارات البريطانية، ما أثارَ بَلبلةً لبعضِ الوقت قبل التثبتِ من بعض المسؤولين المعنيّين بحركة المطار بأنّها نَقلت عدداً مِن معاوني رئيس الحكومة، ولم يكن هو بين ركّابها، وأنّ بيروت ستكون محطةً قصيرة للطائرة قبل أن تغادرَها وقد زُوِّدت ما تحتاجه لهذه الغاية. ولكنّ معلومات متضاربة شاعَت ليلاً وأفادت أنّ الحريري غادرَ الرياض في طائرته. وتوقّعَ البعض أن يعود إلى لبنان في أيّ وقت.
 
الخطوات التالية رهنُ عودة الحريري الجمهورية / أشارت مصادر مواكِبة لحركة المشاورات لـ”الجمهورية” إلى “أن الخطوات التالية حالياً رهنُ عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري”. وأكّدت “أن لا تواصل رسمياً معه”، وقالت: “عندما يعود ويقدّم استقالته وجاهياً تصبح الحكومة مستقيلة تلقائياً ويتمّ تكليفه تصريفَ الاعمال ويدعو رئيس الجمهورية ميشال عون الى استشارات ملزمة لتكليف شخصيةِ تأليفِ الحكومة الجديدة.
 
الحريري في لبنان ليوم واحد ولا لقاء مع عون “لاعتبارات أمنية” الانباء الكويتية / تكثفت المعلومات المرجحة لعودة الرئيس سعد الحريري قريباً بخلاف المعلومات الرسمية في هذا الصدد، وقالت مصادر المعلومات لصحيفة “الأنباء” الكويتية ان الاتصالات تجري لتأمين حضوره الى بيروت، اقله ليوم واحد، حيث يعلن استقالة خطية من بيت الوسط ويغادر دون لقاء الرئيس ميشال عون لاعتبارات وصفت بالأمنية.
 
إطلالة الحريري خلّفت أجواء تهدئة الحياة / قال مصدر ديبلوماسي عربي لـ”الحياة” إن إطلالة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري خلّفت أجواء تهدئة، خصوصاً أنه رد على كل الإشاعات والترويج المغرض عن وضعه في المملكة العربية السعودية، وهو سيعود قريباً لأن عودته قراره هو”.
 
مقابلة الحريري توضح معالم المرحلة النهار الكويتية / قال مصدر سياسي مطّلع لـ “النهار” الكويتية إن “الأجواء الإيجابية السائدة اليوم لا تعني بالضرورة أن الحل سيحلّ بـ“كبسة زرّ” بمجرد عودة الحريري، خصوصاً ان الخطوط العريضة للتسوية التي عاد وشدد عليها رئيس الوزراء المستقيل تعني عملياً دخول لبنان في مرحلة جديدة من شدّ الحبال على وقع الصراع الإقليمي”،
 
الحريري يضع الكرة في ملعب عون بعد اكتشافه أن التسوية مستحيلة العرب اللندنية / قالت مصادر سياسية لبنانية إن ظهور سعد الحريري رئيس مجلس الوزراء اللبناني المستقيل في مقابلة تلفزيونية مساء الأحد كان رسالة ذات أبعاد عدّة. وأوضحت أن البعد الأوّل للرسالة التي بعث بها الحريري من الرياض كان دعوة إلى معالجة أساس المشكلة التي تواجه لبنان حاليا في ظلّ النشاطات التي يقوم بها حزب الله في دول خليجية عدّة.
 
الحريري تواصل مع أقربائه في بيروت الجمهورية / عكسَت أخبار الرياض نشاطاً ملحوظاً للحريري، تجلّى في لقاءات أجراها مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السعودية ميكيلي سيرفون دورسو، والسفير الألماني في المملكة ديتر والتر هالر، والسفير البريطاني في الرياض سايمون كولينز.
 
عودة الحريري رهن تسوية جديدة.. وعون مطالب بوقف “حزب الله” عند حدّه السياسة الكويتية / لا يزال الترقب الثقيل سيد الموقف على الساحة الداخلية، بانتظار بروز معطيات حسية توحي بإمكانية عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الذي ذكرت معلومات، أنه قد يعود في الساعات المقبلة، من دون تأكيدها من أي مصدر قريب من الحريري في بيروت،
 
“بروتوكول عودة الحريري” يحكم المرحلة المقبلة.. وإجتماع وزراء خارجية العرب “مفصلي” الراي الكويتية / هل يشكّل اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل بناءً على طلب المملكة العربية السعودية مَدْخلاً لـ”تعريب” المواجهة مع إيران؟ وهل يؤدي مثل هذا الأمر الى التخفيف من الضغط على لبنان أم أنه يضعه أمام تحديات أكبر؟ وهل “المظلّة” الدولية المتجدّدة التي رسمتْ “خطاً أحمر” حول استقرار لبنان كافية لتحييده عن تأثيرات “العاصفة” التي ارتسمتْ في أفق علاقة واشنطن والرياض مع طهران والتي جاءت استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري على وهْجها؟
 
الحريري يرد: أنا راجع… “وحا تشوفوا” وكالات / بعد أقل من ساعة على تصريح رئيس الجمهورية ميشال عون بأن رئيس الحكومة سعد الحريري محتجز في السعودية، رد الأخير عبر “تويتر” قائلاً: “بدي كرر وأكد أنا بألف الف خير وانا راجع ان شاء الله على لبنان الحبيب مثل ما وعدتكم، وحا تشوفوا”.
 
لماذا يصر باسيل على اعتبار الحريري موجوداً في السعودية بغير إرادته؟ السياسة الكويتية / استغربت مصادر نيابية في تصريح لـ”السياسة” إصرار وزير الخارجية جبران باسيل، على اعتبار رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري موجوداً في السعودية بغير إرادته، والقول إما هو مخطوف، أو موضوع في الإقامة الجبرية، وتلويحه بنقل هذه القضية إلى مجلس الأمن الدولي، في حال تأخرت عودته إلى بيروت، وهو ما كان حذّر منه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، من مغبة تدويل قضية الحريري التي أوضحها في بيان الاستقالة وفي الإطلالة التلفزيونية الأخيرة.
 
إشارة عون إلى “الصلاحيات الإستثنائية” “خطرة”.. وتحوّل رئاسة الحكومة إلى تمثال من شمع! الانباء الكويتية / بدا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متفائلا بإنتهاء أزمة إستقالة الرئيس سعد الحريري ، خلال لقائه أعضاء مجلس نقابة الصحافة والمحررين.وأمل عون ان يكون باب الحل قد فتح بقبول الرئيس الحريري الدعوة لزيارة فرنسا ، وقال: اذا اراد الرئيس الحريري الإستقالة او الرجوع عنها فإنها إرادته.
 
الحريري يكرر من باريس مضمون استقالته… فهل يفلـح عون فـي إحياء التسـوية؟ / وسط ترقب وصول الرئيس الحريري الى باريس المرجحة مساء الجمعة تلبية لدعوة الرئيس ايمانويل ماكرون الذي يستقبله ظهر غد ويقيم غداء على شرفه، توقعت مصادر عربية في فرنسا عبر “المركزية” ان يطل الرئيس المستقيل الذي ستنتقل عائلته الى فرنسا ايضا للاقامة فيها بعد ترتيب أوضاعها،
 
الحريري مستعد للعودة عن الاستقالة اذا حصل امر من اثنين الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري سيعود الى بيروت مساء الثلثاء ليشارك صباح الاربعاء الباكر باحتفالات عيد الاستقلال، وتتضمن عرضا عسكريا للجيش والقوات المسلحة كافة، وحفل استقبال في القصر الجمهوري بحضور الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري، بعدها يفتح ملف استقالته مع الرئيس عون، فهو مستعد للعودة عن الاستقالة اذا حصل امر من اثنين: يعلن “حزب الله” انسحابه من سوريا وبراءته من احداث اليمن واقتران القول بالفعل، او اعلان رئيس الجمهورية ميشال عون في رسالة الاستقلال التي تذاع مساء الثلثاء التزام حكومته بسياسة “النأي بالنفس”.
 
الرئاسة المصرية نفت زيارة الحريري إلى القاهرة: السيسي سيزور قبرص الاثنين وكالات / نفى المتحدث باسم ​الرئاسة المصرية​، بسام راضي، “ما تداولته بعض المواقع الإخبارية، حول زيارة رئيس ​مجلس الوزراء​ ، ​سعد الحريري​، إلى ​القاهرة​”، قائلاً إن “هذه الأخبار غير صحيحة، خاصةً أن الرئيس المصري ​عبد الفتاح السيسي​، سيزور قبرص الإثنين”.
 
عيْن على “ديبلوماسية الهاتف” لـ”الإليزيه” وعيْن على “اختبار القاهرة” الراي / ليندا عازار كأن باريس صارتْ “عاصمة لبنانية”. فبيروت “المأخوذة” منذ 16 يوماً باستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري مشدودة الأنظار منذ أول من أمس الى المدينة التي “سرقتْ الأضواء” مع تَوجُّه زعيم “تيار المستقبل” إليها في طريق عودته إلى لبنان، خلال الساعات المقبلة، لتُفتح بذلك الصفحة السياسية من الاستقالة التي “غرقتْ” في الأسبوعيْن الماضييْن بعناوين، مثل “عودة الحريري”، بدت أقرب إلى محاولة حرْف الأنظار عن البُعد الاستراتيجي للخطوة الدراماتيكية التي لجأ إليها على وهج اشتداد المواجهة السعودية – الإيرانية وسقوط إمكان الاحتماء بـ “منطقة رمادية” بإزاء أدوار “حزب الله” في العالم العربي.
 
“نصائح” للحريري: إحذر من… السياسة الكويتية / ذكرت معلومات حصلت عليها “السياسة”، أن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري تلقى نصائح دعته إلى الحذر واليقظة عند عودته إلى بيروت، وأن لا يطمئن كثيراً لكل “هذه الغيرة المفاجئة” من جانب صقور “8 آذار”، الذين ذرفوا “دموع التماسيح” عليه، خلال وجوده في السعودية، وهم أنفسهم الذين اغتالوا والده سياسياً، قبل أن تقتله يد الغدر والإجرام، ما يدفع بأن يكون الحريري يقظاً من هؤلاء “الغيارى المشبوهين” عليه، وأن يتعامل معهم بكثير من الحذر، لمواجهة مشروعاتهم المفخخة، خلافاً لكل ما يعلنون.
 
الحوت: أخشى من دخول لبنان في مرحلة تصريف أعمال طويلة الأمد الانباء الكويتية / رأى نائب بيروت عن “الجماعة الإسلامية” د.عماد الحوت انه بعد الانتهاء من ملابسات وظروف استقالة الرئيس سعد الحريري، فإن المرحلة المقبلة هي للتعامل مع اسباب ومسببات هذه الاستقالة، وأن حوارا سياسيا ينبغي ان يطلقه رئيس الجمهورية ويسيره باتجاه إيجاد حلول حقيقية لهذه الأزمة.
 
الحريري في افتتاح أعمال المؤتمر المصرفي العربي: مستمرون في طريق رفيق الحريري وهمنا الاستقرار ومصلحة لبنان أولا وكالات / ألقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، كلمة في خلال رعايته افتتاح أعمال المؤتمر المصرفي العربي السنوي لعام 2017، تحت عنوان: "توأمة الإعمار والتنمية: معا لمواجهة التحديات الاقتصادية"، قبل ظهر اليوم في فندق فينيسيا، بدعوة من اتحاد المصارف العربية، قال فيها:
 
الحريري: على النأي بالنفس أن يكون فعلياً وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أن الهم الأساسي هو الاستقرار، مضيفاً: “اللبناني شعب “عنيد”، وأينما يكون في العالم يتواجد واقفاً على رجليه”.
 
محمد بن سلمان وسعد الحريري… ولبنان وإيران العرب اللندنية / يشير “التريّث” في تقديم الرئيس سعد الحريري استقالة حكومته إلى رغبة في امتحان قدرة رئيس الجمهورية ميشال عون و“حزب الله” على الدخول في تسوية جديدة بشروط واضحة… أو العودة إلى الأسس التي قامت عليها التسوية التي سمحت بتشكيل الحكومة الحالية.
 
الحريري بانتظار أجوبة عون السياسة الكويتية / كشفت مصادر وزارية لـ”السياسة”، أن رئيس الحكومة سعد الحريري ينتظر أجوبة رئيس الجمهورية ميشال عون التي في ضوئها سيتخذ قراره الذي لن يكون بعيداً، مشيرة إلى أن لا جلسة لمجلس الوزراء قبل حل الأزمة القائمة.
 
بري والحريري وخلوة الأربع ساعات! الجمهورية / نبيل هيثم البلد غارق في الأقاويل والقيل والقال، والمخيّلات شغّالة في رسم سيناريوهات وروايات لِما حصَل مع الرئيس سعد الحريري، وغالبيتُها يَغلب عليها الطابع البوليسي. ويبدو أنّ هذا الغرق سيطول، خصوصاً وأنّ “الحقيقة الكاملة” لِما حصل، مفقودة، لا بل محكومٌ عليها بالسجن المؤبّد داخل مغارة الأسرار الحريرية.
 
الحريري لن يعود الى مرحلة ما قبل 4 تشرين الثاني النهار / أكدت مصادر سياسية متابعة لـ”النهار” ان رئيس الحكومة سعد الحريري لن يعود الى مرحلة ما قبل 4 تشرين التي كبدته خسائر فادحة في الداخل وسط مناصريه وفي أوساط تياره الازرق، كما اساءت الى علاقته، وعلاقة لبنان، بالدول العربية، وتالياً فان ما ورد في خطاب القسم وفي البيان الوزاري عن النأي بالنفس كان جيدا، وعلى كل الاطراف التزامه.
 
مشاورات القصر تبحث عن مخرج لـ”حزب الله” وليس الحريري النهار / ذا كان فريق “14 اذار” سابقا قادراً على التزام عدم التهجم على ايران، وابقاء رفض سلاح “حزب الله” كجزء من الصراع الداخلي، فان الحزب، استناداً الى المصادر السياسية، لن يكون قادراً على التزام الانسحاب من سوريا ودول عربية اخرى، وعدم التعرض للدول العربية الصديقة، فان الاعتقاد السائد أن المشاورات ستهدف حكماً الى البحث عن المخرج لـ”حزب الله” وليس لرئيس الحكومة سعد الحريري. فالاخير قال ما عنده وحدد سقفه، وبات على الحزب ان يقول ما لديه وما هو السقف الذي يمكن ان يتراجع اليه ويشكل جواباً مرضياً للحريري.
 
لبنان يترقب نتائج مشاورات عون مع الكتل السياسية الشرق الاوسط / تترقب الأوساط السياسية نتائج المشاورات التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون، ويبلغها مساء لرئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان أعلن تريثه بالاستقالة، بانتظار هذه المشاورات، وسط “أجواء إيجابية” تتحدث عنها مصادر وزارية، من شأنها أن تعيد تفعيل العمل الحكومي، وتحافظ على “الإنجازات”، وتدفع الحكومة نحو تحريك الملفات العالقة التي كانت بصدد إنجازها، أهمها ملفا إجراء الانتخابات النيابية، والتنقيب عن النفط والغاز.
 
الحريري يعود عن تريثه إذا فشل النأي بالنفس الحياة / تدعو مصادر وزارية الفرقاء السياسيين إلى أن يأخذوا بجدية توجه وتحرك رئيس الحكومة سعد الحريري للتوصل إلى صيغة تضمن تطبيق مبدأ النأي بلبنان عن الحروب الدائرة على الصعيد الإقليمي، بالتعاون مع رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري.
 
مجدلاني: على “حزب الله” اتخاذ موقف واضح من طروحات الحريري وكالات / رأى النائب عاطف مجدلاني أن رئيس الحكومة سعد الحريري “أصبح الرقم الصعب في لبنان”. وقال في في حديث لـ”إذاعة الشرق”: “إن الإلتفاف الشعبي والرسمي مع الرئيس سعد الحريري من مختلف أطياف الشعب اللبناني ومن كل الطوائف يوم عيد الإستقلال والذي نلمسه كل يوم مع الناس، هذه الإلتفافة أعطت الرئيس الحريري القدرة على أن يكون هو صمام الأمان للوضع في لبنان وخاصة الإستقرار الإقتصادي والمالي والأمني”.
 
الخير:الحريري كان وسيبقى ضمانة استقرار البلد وكالات / استقبل النائب كاظم الخير في دارته في المنية، وفودا شعبية وجمعيات وهيئات ووفدا من منسقية المستقبل في المنية، ضم رئيسه والأعضاء وقطاعي الرياضة والمرأة، جاؤوا مهنئين بسلامة عودته، بعد جولة اغترابية له في اوستراليا على الجالية اللبنانية بتكليف من الرئيس سعد الحريري لحثهم على التسجيل للانتخابات النيابية المقبلة.
 
ريفي: التريث هرطقة دستورية والحريري يتراجع تدريجيا عن الاستقالة وكالات / أكد الوزير السابق اللواء أشرف ريفي في حوار أجرته معه صحيفة "الوطن" السعودية أنه "لا يوجد في الدستور اللبناني ما يسمى بالتريث". وقال: "إنها هرطقة دستورية. وفي السياسة، أقرأ موقف الرئيس سعد الحريري بأنه تراجع تدريجي عن الاستقالة".
 
لماذا إستعجل عون مشاوراته لصرف النظر عن إستقالة الحريري؟ الأنباء الكويتية, العرب اللندنية, المستقبل / إستعجل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وفق صحيفة “الأنباء” الكويتية، مشاوراته النيابية، بحثا عن صيغة سياسية تستجيب لشروط الرئيس سعد الحريري ، لصرف النظر عن إستقالته ، تكون مقبولة من “حزب الله” ومن معسكره الاقليمي، استجابة للظروف السياسية الضاغطة، مرتئيا فقء هذا الدُمّل السياسي قبل سفره الى روما ، لا بعده، وكي لا يغادر بيروت تاركا خلفه حكومة متريثة الإستقالة او بالأحرى “لا معلقة ولا مطلقة”.
 
أوساط الحريري تنفي قبوله إعادة تعويم الحكومة ما لم تُلبَّ شروطه السياسة الكويتية / أكدت أوساط قريبة من رئيس الحكومة سعد الحريري ، أنه في ضوء نتائج المشاورات التي أجراها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع القوى السياسية الممثلة في الحكومة والأحزاب السياسية، سيقرر الحريري خطواته المقبلة، بالنسبة إلى التجاوب مع الشروط التي وضعها وفي مقدمها احترام سياسة “النأي بالنفس” وتحييد لبنان والكف عن التدخل في شؤون الدول العربية والإلتزام بـ”إتفاق الطائف”، لكي يتمكن من اتخاذ الموقف المناسب بالنسبة إلى الوضع الحكومي.
 
إلتزام “حزب الله” “النأي بالنفس” مرتبط بضوء أخضر من إيران.. والحريري لن يقبل السياسة الكويتية / أبلغت أوساط سياسية رفيعة، أنه طالما أن قرار “حزب الله” موجود في إيران ، فإن لا إمكان لأن يلتزم بسياسة “النأي بالنفس” وتحييد لبنان عن الصراعات الخارجية، والكف عن التدخل في شؤون الدول العربية، إذا لم يحصل على الضوء الأخضر من طهران .
 
عون سيدعو مجلس الوزراء.. مصادر “المستقبل”: سيؤكد على مطالب الحريري اللواء / أكدت مصادر سياسية مطلعة على “مشاورات بعبدا”، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيدعو إلى جلسة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، بعد عودته من إيطاليا ، لمناقشة حصيلة المشاورات التي أجراها أمس، وانه سيصدر عن مجلس النواب أيضا بيان بالمعنى نفسه حول إتفاق الطائف” و”النأي بالنفس”.
 
مصادرالحريري- قال لعون وبري: إن لم يقدّم “حزب الله” تطمينات فعلية فالإستقالة قائمة ونافذة الشرق الاوسط / أكدت مصادر مقرّبة من رئيس الحكومة سعد الحريري ، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال “قدم في نهاية مشاورات بعبدا تطمينات للحريري ، بأن “حزب الله” عازم على تقديم التطمينات التي تريح البلد”، مشددة على أن الحريري “تلقى ضمانات بإلتزام “حزب الله” بالحياد ودور سلاحه خارج لبنان”.
 
سيكون للحريري موقف إذا لم تسر الأمور كما يريد السياسة الكويتية / شددت مصادر نيابية بارزة في كتلة “المستقبل” النيابية، على أن لإيران و”حزب الله” مصلحة بالتهدئة الآن، بانتظار موعد الانتخابات النيابية، حيث يريد الحزب أن يحصد الأكثرية في المجلس الجديد من خلال قانون النسبية الذي تم وضعه، مؤكدة لـ”السياسة”، أن قرار الحزب يبقى أولاً وأخيراً إيرانياً، وبالتالي فإن السؤال الذي يُطرح “هل أن الحزب يملك قراره وقادر على تقديم تنازلات، إذا لم تكن هناك إرادة إيرانية بتسهيل الحل أو العكس؟”
 
الحريري أمام استقالة اضطرارية في غياب ضمانات يوفرّها رئيس الجمهورية العرب اللندنية / أعربت مصادر سياسية لبنانية عن تخوفّها من أن يجد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري نفسه مضطرا إلى تثبيت استقالة حكومته التي أعلنها من الرياض في الرابع من تشرين الثاني الجاري.
 
الحريري دعا نواب “المستقبل” إلى الحديث بلغة واحدة من دون “شطحات” اللواء / أوضح مصدر نيابي شارك في اجتماع كتلة “المستقبل” لـ”اللواء” ان رئيس الحكومة سعد الحريري ركز في حديثه مع النواب على ضرورة “برهنة النأي بالنفس فعلاً لا قولاً”، مؤكداً ان النأي بالنفس لا يكون من خلال الهجوم على الدول العربية أو التدخل في شؤونها، أو إرسال مقاتلين إليها، الا انه لم يعط معلومات عن المشاورات التي أجراها الرئيس عون في قصر بعبدا، غير انه عبر عن ارتياحه للتعاون القائم بينه وبين الرئيس عون، مؤكداً حرصه على هذه العلاقة مع رئيس الجمهورية، داعياً النواب إلى الحديث بلغة واحدة من دون “شطحات” لا في الإعلام ولا امام الناس.
 
طرح الحريري فكرة “اعادة التوازن” إلى الحكومة رسالة إيجابية إلى الخارج اللواء / في تقدير مصادر سياسية، ان رئيس الحكومة سعد الحريري حين طرح فكرة “اعادة التوازن” إلى الحكومة، في مقابلته مع التلفزيون الفرنسي، أراد توجيه رسالة إيجابية إلى الخارج، علما ان زوّار الرئيس عون استبعدوا مثل هذا الاحتمال، كما ان الرئيس برّي نفى علمه بوجود رغبة باجراء تعديل وزاري، مشيرا إلى ان احدا لم يطرح معه هذا الموضوع، ونقل عنه قوله: “بالكاد ماشيين بهذه الحكومة حتى نقوم بإدخال وزراء جدد اليها”.
 
رئيس “المستقبل” سيكون حازماً إذا لمس أن التسوية الجديدة لا تُحترم اللواء / عمر البردان إذا كانت التسوية الجديدة التي تم التوافق عليها في المشاورات التي أجراها رئيس الجمهورية ميشال عون مع القوى السياسية، قد نجحت على ما يبدو في ثني الرئيس سعد الحريري عن تقديم استقالته، حيث يُتوقع عقد جلسة للحكومة في الأيام المقبلة،
 
زهرمان: الاجواء ايجابية ومتجهة الى الحلحلة وكالات / لفت النائب خالد زهرمان في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" الى ان "الاجواء ايجابية ومتجهة الى الحلحلة"، مشيرا الى أن "الكرة الآن في ملعب الفريق الذي يساهم في زعزعة أمن بعض الدول وإلى أي مدى هو مستعد للتنازل في سبيل الاستقرار الداخلي". وأكد أن "تحييد لبنان عن الحرائق المشتعلة من حولنا يجب أن يكون من الجميع وألا يقتصر على فريق محدد".
 
إغتيالات لقياديين في “المستقبل” وتحميل “داعش” المسؤولية.. إستقالة الحريري أفشلت المخطط / توافرت معلومات بأن المخطط الذي كان يهدف إلى إغتيال رئيس الحكومة سعد الحريري، إضافةً إلى عدد من قيادات تيار “المستقبل”، بما في ذلك رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، كان سيتم تحميله لتنظيم “داعش”، مما كان سيسمح لـ”حزب الله” بالانقلاب على الوضع القائم، وفرض هيمنته على جميع المؤسسات.
 
ضاهر: تريث الحريري انتكاسة والسعودية لن تقبل بأنصاف الحلول السياسة الكويتية / أشار النائب خالد ضاهر إلى أن “ما تم التوافق عليه، بمثابة “طبخة بحص”، باعتبار أنها كانت أموراً تجميلية ترقيعية لاستيعاب الصدمة وتأثير الاستقالة الكبير على “حزب الله” وحلفائه في لبنان”.
 
الحريري يريد من “حزب الله” تغيير مساره قولاً وفعلاً السياسة الكويتية / في ظل استمرار الحديث عن وجود انقسامات داخل “تيار المستقبل” بشأن استقالة الرئيس سعد الحريري الأخيرة، علمت “السياسة”، أن المجلس السياسي لـ”تيار المستقبل” و”كتلة المستقبل” النيابية في اجتماعهما الأخير، أكدا دعمهما الكامل وغير المحدود للحريري في كل الخطوات التي يقوم بها، بعد تراجعه عن الاستقالة، مؤكدين صوابية الخيارات التي اتخذها وأن هناك تغطية كاملة لكل قراراته، من جانب القيادة والقاعدة، في رد على ما قيل عن وجود انقسامات داخل “التيار الأزرق”، بين مؤيد لاستقالة الحريري وبين معارض لها وللظروف التي حصلت فيها.
 
المأزق مستمر في لبنان… ما هو المخرج لأزمة إستقالة الحريري؟ العرب / حين خرج رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري من الاجتماع الذي جمعه برئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا، الاثنين، تقدم من الصحافيين المتجمعين في باحة القصر والتقط معهم “سيلفي” فرحا، فسارع الصحافيون إلى الاستفسار عما دار في خلوة الرؤساء الثلاثة فرد عليهم “ألا تروني مبتسما”.
 
السعودية مُمتعضة ممّا يجري في لبنان الجمهورية / تشير آخر المعلومات الى انّ التعويم الجديد الجاري للتسوية لن يتوقف الّا اذا كانت السعودية أبلغت رئيس الحكومة سعد الحريري عدم سَيرها بهذا المضمون، وهي لم تعط بعد موقفاً علنياً، لكنّ الاتصالات الاميركية والفرنسية والمصرية التي جرت مع الرياض في الساعات الـ48 الفائتة أظهرت انّ المملكة مُمتعضة ممّا يجري في لبنان، ولكن لم يعرف بعد ما اذا كانت ستعَطّله ام انها ستنتظر ظرفاً آخر.
 
الحريري في مقابلة مع باري ماتش: اللبنانيون اختاروا الحوار لأن لا أحد يريد ان يعيش حربا أهلية من جديد وكالات / كرر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري القول بأن "استقالته من الحكومة كانت بقصد خلق صدمة إيجابية في لبنان، وأن يفهم العالم أن بلدنا لم يعد قادرا على تحمل تدخلات حزب الله في شؤون دول الخليج، حيث يقيم ما يقارب 300 ألف لبناني ووجودهم مهم جدا بالنسبة الى اقتصادنا".
 
حبيش: العلاقة مع القوات تمر ببعض من الضبابية ومسألة المحاسبة متروكة لرئيس الحكومة وكالات / أكد النائب هادي حبيش أن "الرئيس سعد الحريري قبل الأزمة التي حصلت عند ذهابه إلى المملكة العربية السعودية يختلف عن سعد الحريري بعد عودته"، موضحا "أن الأمور التي كانت تحصل من قبل، إن كان داخل كتلة المستقبل أو داخل الحزب، والمواقف التي كانت تصدر بخلاف الآراء السياسية المتفق عليها لن تحصل بعد اليوم".
 
سلام يدعو لالتزام النأي بالنفس فعلا لا قولا: الحريري يسعى لإبعاد لبنان عن سياسة المحاور ونأمل التوصل الى تفاهم جديد خلال ايام وكالات / أعرب الرئيس تمام سلام عن تضامنه مع مصر في وجه الحملة الارهابية التي تتعرض لها، والتي كان آخر حلقاتها الجريمة التي استهدفت المصلين الأبرياء في العريش، والتي قال انها تدل "على مستوى الوحشية والانحطاط الاخلاقي الذي بلغته الجماعات الارهابية الظلامية".
 
قباني: الحياد في النزاع العربي الإسرائيلي مرفوض جملة وتفصيلا وكالات / لفت النائب محمد قباني، في تصريح اليوم، الى "ان أصوات البعض ترتفع مطالبة باستبدال النأي بالنفس بالحياد، والمقصود بذلك الحياد بين الدول وفي النزاعات المختلفة".
 
ميقاتي: إذا استطاع الحريري الاستمرار في رئاسة الحكومة وتحقيق ما كان ينادي به فهذا إنجاز لمصلحة لبنان وكالات / تمنى الرئيس نجيب ميقاتي "أن تكون الاجواء المشحونة التي عاشها لبنان خلال الاسابيع الفائتة قد زالت وبدأنا ننحو من جديد نحو الاستقرار".وقال في خلال سلسلة نشاطات في طرابلس والميناء: "نحن متضامنون بشكل كامل وواضح مع مقام رئاسة مجلس الوزراء ونعطي الاولوية للمحافظة عليه وعلى دوره المميز في لبنان، بغض النظر عن الأشخاص الذين يتولون سدة المسؤولية فيه.
 
دول الخليج ترفض أي بيان “نظري” بموضوع “حزب الله”.. والحريري يحسم “تريثه” هذا الأسبوع اللواء, المستقبل, صحيفة الجمهورية / فرَضت التطورات السياسية والميدانية المتسارعة في اليمن والمواجهات بين قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح وحركة “أنصار الله” الحوثية نفسَها على المشهد اللبناني، إلّا أنّها على أهميتها ونظراً إلى تأثيراتها وتداعياتها، لم تحجب الاهتمام عن قرار الرئيس سعد الحريري هذا الأسبوع بحسمِ تريّثِه في الاستقالة، فإمّا يَطويها نهائياً فتُعاود حكومتُه عملها الطبيعي، وهذا ما هو منتظَر، وإمّا يصِرّ عليها، وهذا ما هو مستبعَد..
 
علوش: لا عتب من الحريري على جعجع وكالات / اعتبر القيادي في تيار المستقبل د. مصطفى علوش أن تطور الأوضاع في اليمن قد يؤدي الى تغيير الواقع على الساحة اللبنانية وتخفيف التشنج الحاصل، لكن حتى الآن لا مؤشرات واضحة بهذا الخصوص، لافتا الى أن معظم التفاهمات الحاصلة على المستوى المحلي لا علاقة لها بالتطور الخارجي.
 
أبو فاعور: الاتصالات بين الحريري وجنبلاط مفتوحة وكالات / اعتبر النائب وائل أبو فاعور أن الاتصالات مفتوحة بين الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب “التقدمي الإشتراكي” النائب وليد جنبلاط خاصة بعد عودة الحريري من الخارج وسيُستكمل التشاور بينهما.
 
إجراءات حازمة للحريري في “المستقبل” السياسة الكويتية / في إطار إزالة رواسب تداعيات استقالته، وما أعقبها من تباين في المواقف داخل “تيار المستقبل”، أبلغت أوساط عليمة “السياسة”، أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيجري في الأسابيع القليلة المقبلة مراجعة نقدية لمسيرة “التيار الأزرق” بعد الذي جرى داخله في أعقاب تقديمه استقالته.
 
الحريري رفض الدعوة إلى جلسة للحكومة قبل حصوله على تعهد واضح السياسة الكويتية / أشارت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري رفض الدعوة إلى جلسة للحكومة قبل حصوله على تعهد واضح من جميع الأطراف، وفي مقدمها “حزب الله” على احترام تحييد لبنان عن الصراعات الخارجية والعودة إلى سياسة النأي بالنفس، ووقف الحملات التي يقوم بها الحزب وحلفاؤه بحق المملكة العربية السعودية.
 
التفاهم على العناوين الأساسية بات أمراً واقعاً الجمهورية / فيما تواصلت الاجتماعات والمشاورات بحثاً عن صيغة حل تُثبت النأي بالنفس، قالت مصادر “بيت الوسط” لـ”الجمهورية” انّ التفاهم على العناوين الأساسية بات أمراً واقعاً، وظلّ الحديث محصوراً ببعض العبارات والخطوات المطلوبة، وخصوصاً ما يتصل بالشق الإعلامي وضرورة وَقف الحملات الإعلامية الذي سيكون جديداً في مضمون هذه الوثيقة.
 
المعلوف: لقاء قريب بين الحريري وجعجع وكالات / كشف النائب جوزيف المعلوف في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" عن تواصل جدي حصل في الايام الخمسة الاخيرة بين "تيار المستقبل" و"القوات اللبنانية"، متوقعا ان "يحصل لقاء قريب بين رئيس الحكومة سعد الحريري والدكتور سمير جعجع".
 
مجموعة دعم لبنان تجتمع الجمعة في باريس في حضور الحريري وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان رئيس الحكومة سعد الحريري سيلتقي الجمعة في باريس كبار مسؤولي المجموعة الدولية بينهم وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الذين يريدون دعم العملية السياسية في لبنان بعد الازمة التي أثارتها استقالته المفاجئة قبل نحو شهر والتي عاد عنها اليوم.
 
الحريري لن يفتح خطوطاً مع النظام السوري بشأن النازحين السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية أن رئيس الحكومة سعد الحريري ما زال متمسكاً بموقفه بعدم فتح خطوط الإتصال مع النظام السوري ، في ما يتصل بعودة النازحين السوريين ، لأن هذا الأمر مسؤولية الأمم المتحدة أولاً وأخيراً، وأنه لن يعطي النظام وأدواته أي فرصة لإعادة التقاط الأنفاس من خلال عودة التواصل معه في موضوع النازحين .
 
ماكرون يرحب بعودة الحريري واجتماع للمجموعة الدولية لدعم لبنان الجمعة وكالات / رحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعدول رئيس الوزراء سعد الحريري عن الاستقالة التى اعلن عنها من الرياض فى تشرين الثاني الماضي.وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان، أن “الرئيس ماكرون أحيط علماً بالإعلان السياسى الصادر عن مجلس الوزراء الذى ترأسه بشكل استثنائي الرئيس ميشال عون والذي أتاح لرئيس الوزراء سعد الحريري الرجوع عن استقالته وتحمل مهامه مجددا بشكل كامل”.
 
الحريري إستقبل السفير البريطاني وممثل “حركة حماس” وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم في “بيت الوسط” ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة ومسؤول العلاقات السياسية في الحركة زياد حسن وتناول اللقاء الاوضاع في المنطقة والعلاقات اللبنانية الفلسطنية.
 
بقرادونيان بعد لقائه الحريري: ملف الاستقالة قد أغلق وهناك انطلاقة جديدة وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الأربعاء في “بيت الوسط” برئاسة الامين العام لحزب الطاشناق اغوب بقرادونيان ضم: وزير السياحة اواديس كدنيان وعضو اللجنة المركزية رافي اشكريان.
 
وفد كبير من أهالي وعائلات الموقوفين الاسلاميين في بيت الوسط وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط” وفدا كبيرا من اهالي وعائلات الموقوفين الاسلاميين من كافة المناطق اللبنانية في حضور النائب بهية الحريري واستمع منه الى معاناة الاهالي جراء قساوة الاحكام التي صدرت بحق عدد منهم وطالبوا بضرورة تحقيق العدالة والمساواة اسوة بباقي الموقوفين ووجوب الاسراع باصدار قانون العفو وشموله هؤلاء الموقوفين والمحكومين.
 
الحريري رداً على قاسم: لن أستفيض في الرد عليك.. سأعطي فرصة وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن ما قاله نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم في طهران مؤخرا ليس مقبولا لا من قريب ولا من بعيد، وقال: “لن أستفيض في الرد عليه الآن لأنني سأعطي فرصة لتثبيت النأي بالنفس”.
 
ماكرون افتتح اعمال الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية للبنان في حضور الحريري وكالات / افتتح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، قبل قليل، اعمال الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية للبنان في مبنى الخارجية الفرنسية الكي دورسي، في حضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ومشاركة كل من وزراء خارجية الولايات المتحدة الاميركية والصين وروسيا والمانيا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي وممثلين عن جامعة الدول العربية ومفوضية الامم المتحدة لشوون اللاجئين وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والبنك الدولي ومكتب منسق الامم المتحدة الخاص لشوون لبنان.
 
“النأي بالنفس” ربط نزاع مفتوح بين الحريري و”حزب الله”! اللواء / السؤال، هل يتحوّل قرار مجلس الوزراء ، أو التوجه السياسي الأخير، الذي خرج به في جلسة 5 ك1، بعد استقالة 4 ت2 إلى “ربط نزاع” جديد بين الرئيس سعد الحريري بوصفه رئيساً لتيار “المستقبل”، و”حزب الله” بوصفه شريكاً في الحكومة وفي مجلس النواب ، وفي الدولة اللبنانية، التي تشكّل امتداداً تاريخياً،
 
“حزب الله” لا يبالي بالنأي بالنفس”.. كرم: كلام الحريري لا يعنينا ونتمنى عليه “بق البحصة” وكالات / أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى وجود خشية من الابتعاد عن مبدأ النأي بالنفس لأن حسابات “حزب الله” ما زالت نفسها، وقبوله بالتسوية بعد عودة الحريري عن استقالته جاءت لتخفيف الضغط والاحتقان عنه نتيجة ضغوطات دولية.
 
حاصباني: لا أعلم لمن يوجه الحريري الكلام عن الطعن بالظهر وما يعنينا أننا نعمل لمصلحة البلد والحكومة وكالات / اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ان اللقاء بينه وبين متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده كان أبوياً تداولنا خلاله كل شؤون الساعة والتطورات في البلاد.
 
علوش: الحريري قد يكشف ما حصل معه في السعودية السياسة الكويتية / أشار القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش لـ”السياسة”، إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري ربما سيكشف ما حصل معه في السعودية وعن الظروف الداخلية التي رافقت وجوده في الرياض.
 
اجتماعات مفتوحة للحريري مع الكتل النيابية لدرس مشاريع إنمائية واستثمارية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري بادَر الى اجتماعات مفتوحة مع الكتل النيابية لدرس مشاريع إنمائية واستثمارية، ضمن جداول تَلحظ مشاريع موزّعة على المناطق.
 
حسن خليل: بحثت والحريري مشروع موازنة 2018 الجمهورية / قال وزير المال علي حسن خليل لـ”الجمهورية”: “بحثتُ ورئيس الحكومة سعد الحريري في مشروع الموازنة العامة للدولة لسنة 2018، وسيبدأ مجلس الوزراء درسها قبل نهاية هذه السنة، واذا ما سارت الأمور بنحو جيّد فإننا مع بداية السنة المقبلة نكون قد أنجزناها وأحَلناها الى المجلس النيابي للبدء في مناقشتها”.
 
أوساط معراب: “القوات” لم يستهدف الحريري ولا مرّة اللواء / أشارت أوساط معراب إلى ان حزب “القوات اللبنانية” لم يستهدف رئيس الحكومة سعد الحريري ولا مرّة، صحيح حصل تباين في مرحلة الاستقالة بسبب كلام يخون “القوات” لم يوضع له حد اخرجنا عن صمتنا، لكن العلاقة جيدة وقنوات التواصل مفتوحة، أضف انه حينما سئل عن العلاقة مع “القوات” قال الحريري انها جيدة.
 
زعيتر: من لديه ملاحظات حول زيارة الخزعلي سنستمع اليها اللواء / أكد وزير الزراعة غازي زعيتر لـ”اللواء” أن الجو داخل المجلس إيجابي.ورأى زعيتر أن رئيس الحكومة سعد الحريري وضع زيارة الأمين العام “لعصائب أهل الحق” قيس الخزعلي في حجمها، مشيراً إلى الآن زيارة الخزعلي قديمة ومن لديه من الوزراء ملاحظات حولها سنستمع اليها.
 
الحريري مستعد لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء من أجل موازنة 2018 اللواء / جددت مصادر وزارية تأكيد استعداد رئيس الحكومة سعد الحريري للدعوة لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء في وقت قريب من أجل إقرار مشروع قانون موازنة 2018 في أقرب وقت ممكن واحالته إلى المجلس النيابي لدراسته واقراره وفق المواعيد الدستورية،
 
الحريري مستعد لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء من أجل موازنة 2018 اللواء / جددت مصادر وزارية تأكيد استعداد رئيس الحكومة سعد الحريري للدعوة لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء في وقت قريب من أجل إقرار مشروع قانون موازنة 2018 في أقرب وقت ممكن واحالته إلى المجلس النيابي لدراسته واقراره وفق المواعيد الدستورية،
 
الحكومة محكومة بالتعايش بضمانة دولية الديار / هيام عيد أبدت أوساط وزارية مطلعة، خشية ملحوظة من عودة التباينات في الملفات المطروحة على طاولة مجلس الوزراء، وفي ضوء تراكم التوتّر بين أعضائه إزاء معادلة الحكم الجديدة بعد أزمة الإستقالة، والتي رسمت حدوداً باتت أقرب إلى المتاريس بين المكوّنات السياسية والحزبية في حكومة “الوحدة الوطنية”.
 
مصادر “القوات”: عناوين “التفاهم” مُعلنة ولسنا من خَرَقها الديار / فادي عيد فيما لا تزال علاقة “القوات اللبنانية” بـ”التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” تستأثر بالاهتمام السياسي والشعبي، فإن مصادر رفيعة في “القوات اللبنانية” أكدت أن الواقع مخالف لكل القراءات والتوصيفات، إذ أن الإتصالات بين “القوات” و”المستقبل” قائمة ومستمرة، والأمر نفسه بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”،
 
الحريري: النأي بالنفس مهم للغاية ومن لم يحترمه سيكون اللوم عليه وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري خلال حوار مع مؤتمر معهد كارنغي أن "مبدأ النأي بالنفس مهم للغاية ومن لم يحترم هذا المبدأ سيكون اللوم عليه أننا لن نسمح بأن يدفع الشعب اللبناني الثمن، ونحن كتيار "مستقبل" التزمنا بها ومنهم من لم يوافقنا الرأي حول الموضوع الإقليمي".
 
مجدلاني: آمل أن تعود العلاقة مع “القوات” الى ما كانت عليه في السابق وكالات / استبعد النائب عاطف مجدلاني حصول اي ضغوط على الرئيس سعد الحريري للتريث بـ”بقّ” البحصة، لأنه لم يحدد في الاصل موعدًا لذلك، بل قال إنّه “سيبقّها” في الأيام القادمة، نافياً الكلام عن تعرّضه لضغوط لتأجيل اطلالته التلفزيونية المرتقبة.
 
بري: انا خبير بالبحص الجمهورية / عبّر رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره الخميس عن ارتياحه الى إقرار البند النفطي، وقال: “لقد اصبَح لبنان مبدئياً دولة نفطية، فحتى ما قبل استخراج النفط، فإنّ وضعَه وموقعه سيتحسّنان على مستوى التصنيف المالي والاقتصادي، ومن فوائده الجمّة انّه يفيد ايضاً في تشغيل آلاف من اليد العاملة اللبنانية من مهندسين واختصاصيين”.
 
مصادر “القوات”: كلام الحريري طيّب.. ولكن الجمهورية / اطلق رئيس الحكومة سعد الحريري اشارات ايجابية في اتجاه “القوات اللبنانية” التي سارعت الى تلقفِها إيجاباً. وسُجّل على هامش جلسة مجلس الوزراء دردشة بين الحريري والوزير ملحم الرياشي الذي اتصَل برئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ناقلاً موقفَ الحريري الإيجابي وحرصَه على علاقة جيّدة مع “القوات” وأن يتوقّف السجال وتعود الامور الى مجراها الطبيعي من خلال قنوات الاتصال القائمة.
 
اتصالات لعقد لقاء جعجع والحريري السياسة الكويتية / كشفت المعلومات المتوافرة لـ“السياسة”، أن حركة الموفدين على خط “بيت الوسط” – “معراب”، ستتكثف هذا الأسبوع لتعبيد الطريق أمام عقد اللقاء المنتظر بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، الذي قد يعقد في الأيام القليلة المقبلة، إذا سارت الاتصالات وفق ما هو مرسوم لها، في ضوء الأصداء الطيبة التي تركها كلام الحريري لدى القيادة القواتية، وبالتزامن مع محاولات الطرفين لتطويق تداعيات التباينات القائمة بينهما حول بعض الملفات.
 
الحريري يصدر تعميماً الى الإدارات العامة يحدد فيه المكافأة السنوية وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميماً الى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والمجالس والصناديق تضمن أصول تحديد قيمة المكافأة السنوية وفيما يلي نص التعميم:
 
الحريري يدفع باتجاه “عفو عام” الانباء الكويتية / كشف رئيس الحكومة سعد الحريري أمام وفد من المخاتير عن قانون عفو عام جديد سيصدر ويشمل بشكل خاص موقوفي طرابلس وأحداث عبرا، وقال “نحن نعمل على إصدار هذا القانون، وموضوع العفو العام جدي جدا، وأنا أعمل عليه مع وزير العدل سليم جريصاتي والمحكمة العسكرية ومدعي عام التمييز ونواب كتلة المستقبل وكل المعنيين، والرئيس عون حريص بدوره على إنجازه، وهو موضوع سينجز”.
 
من “ورّط” الحريري بالتعميم الخاص بسلسلة “المؤسسات العامة”؟ الجمهورية / جورج شاهين قد تكون المرة الأولى التي تنتفض فيها المؤسسات العامة وتعلن إضراباً مفتوحاً بدءاً من أمس تزامناً مع الإستعدادات للتظاهر والإعتصام رفضاً لمضمون التعميم الخاص الذي أصدره رئيس الحكومة سعد الحريري لترجمة سلسلة الرتب والرواتب وشكّل سابقة في التعاطي مع المؤسسات العامة بعدما تجاهل كثيراً من الحقوق المكتسبة وخصوصيّاتها وميّز في ما بينها والإدارة العامة الى الحدود القصوى. فما هي الحكاية؟
 
الانتخابات النيابية في موعدها… الحريري: سنصبح دولة نفطية وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “الانتخابات النيابية ستحصل في موعدها في شهر أيار المقبل، وهي ستكون مصيرية بالنسبة لكل الأفرقاء السياسيين، وبالنسبة لديمقراطيتنا وتنوعنا وطريقة عيشنا، مشيراً إلى أنّ “الأهم هو أن نكمل أسلوب عملنا القائم على الديمقراطية، والذي يضفي على لبنان سحره ويجعله معجزة صغيرة في محيط مليء بالاقتتال والتفجير”.
 
مصادر “القوات”: كلام الحريري وضع حدا للسجال.. لكن لا لقاء مرتقبا بينه وبين جعجع السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن ما قاله رئيس الحكومة سعد الحريري عن أن العلاقة مع “القوات” جيدة، وضع حداً للسجال الإعلامي السياسي في هذا الموضوع.
 
“دورة عون” تشعل سجالاً بين الصراف وخليل.. والحريري وباسيل يقرران حلّ القضية بسرية الجريدة الكويتية / ريان شربل مرت الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء اللبناني هذا العام، أمس، بأقل ضرر ممكن بعد الخلاف الذي استجد خلال اليومين الماضيين بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الجمهورية ميشال عون على خلفية توقيع مرسوم منح “أقدمية” لضباط “دورة عون” في الجيش، من دون توقيع وزير المال علي حسن خليل على المرسوم.
 
مصادر “القوات”: هذا ما قاله حاصباني وبو عاصي في مجلس الوزراء.. وهكذا تدخل الحريري الجمهورية / أوضَحت مصادر “القوات اللبنانية”، أنّ وزيرها بيار بو عاصي “تحدّثَ خلال جلسة مجلس الوزراء “عن الانعكاسات السلبية للمشكلة المتفاقمة في التمثيل الديبلوماسي بين بيروت والرياض ، في ظلّ المصالح المشتركة بين البلدين، متسائلاً عن أفق الحلّ والمساعي القائمة لإعادة تصحيح الوضع”.
 
خليل: الأمور نحو التصعيد… وأستغرب صمت الحريري اللواء / إعتبر وزير المال علي حسن خليل ، ان مشكلة مرسوم إعطاء الأقدمية لضباط دورة 1994 – “دورة عون” – لا زالت مفتوحة وهي باتجاه التصعيد ، ولفت الى انه شرح موقفه في مجلس الوزراء بانه اذا حصل خطأ في الماضي فلا يجوز البناء عليه بل علينا البناء على الامور الصحيحة، وتمنى امام الوزراء ان لا يضع أحد المسألة في سياق الخلاف السياسي، كاشفاً ان وزير الدفاع سحب كلامه الذي قال فيه في بداية النقاش عدم وجوب توقيع وزير المال على المرسوم في حال وجود نفقة مالية بعد ما اظهرت لاعضاء الحكومة ان هناك انفاقا ماليا ولو كان ذلك في المستقبل وليس في الفترة الراهنة باعتباره مسؤولا عن السياسة المالية.
 
اللواء إبراهيم دخل على خط الوساطة بين عون وبري الجمهورية / تخوّفَت مصادر وزارية من سقوط الهدنة السياسية الأخيرة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلش النواب نبيه بري . وقالت المصادر نفسها لصحيفة “الجمهورية”: “يبدو أنّ الخلافات الكبيرة على الملفات الداخلية ستعود، فاليوم مرسوم ضباط “دزرة عون”، وغداً الكهرباء ، عدا عن النفايات والخلوي والاتصالات وغيرها من البنود المتفجّرة”.
 
الجراح بعد اجتماع لجنة الليطاني: سنضع خارطة طريق سريعة ونسلمها الى الحريري قبل نهاية كانون الثاني وكالات / عقدت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف تلوث نهر الليطاني اجتماعها بعد ظهر امس في السراي الحكومي في حضور وزير الاتصالات جمال الجراح، النائب علي فياض، المحافظين الجديدين للبقاع كمال أبو جوده وجبل لبنان محمد مكاوي، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الهندسية المهندس انطون سعيد، منسق الاجتماع مستشار الرئيس الحريري للشؤون الانمائية المهندس فادي فواز، ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية البيئة، الزراعة، الصناعة، الداخلية، الطاقة ومجلس الانماء والاعمار وخبراء ومؤسسة مياه البقاع، واعضاء من الحملة الوطنية لحماية نهر الليطاني، تم خلاله استعراض واقع نهر الليطاني بكل أجزائه وبخاصة القسم الاعلى وبحيرة الليطاني من قبل المعنيين.
 
موسى: من الطبيعي إتباع الأصول في توقيع مرسوم ترقية دورة عون وبري يتابع الموضوع وكالات / أكد النائب ميشال موسى في حديث الى اذاعة "الشرق" تعليقا على توقيع مرسوم ترقية "دورة عون"، أنه "من الطبيعي أن يكون هناك إتباع للأصول وتوقيع لوزير المالية ورئيس مجلس النواب نبيه بري يتابع الموضوع".
 
أي مخرج سياسي لـ”أزمة مرسوم الضباط”.. وكيف.. وما دور “حزب الله”؟! الأنباء الكويتية, الجريدة الكويتية / الجلسة الأخيرة للحكومة في العام ٢٠١٧ لم تعكس إيجابيات “أزمة الإستقالة” وحال الوئام والتفاهم والتعاون التي سادت بعدها. لم تمر الجلسة في هدوء وإنما ختمت على “ربط نزاع” في شأن “أزمة مرسوم الضباط”، مرسوم منح سنة أقدمية لضباط دورة ١٩٩٤ . الجلسة التي كان من المفترض أن تكون عادية وهادئة، انتهت الى سجال حاد بين وزيري المال علي حسن خليل والدفاع يعقوب الصراف ، وكذلك من مداخلات للوزراء جبران باسيل ويوسف فنيانوس ومحمد فنيش ومروان حمادة ، فيما لم يسجل أي موقف لافت في هذا الشأن لرئيس الحكومة سعد الحريري .
 
هل يعيد “اليمن” لبنان إلى… عنق الزجاجة؟ الراي الكويتية / ليندا عازار لم يتطلّب الأمر أكثر من أسبوعيْن لـ”تتجاوز” الأحداثُ الكبرى في الإقليم تفاهُم نأي الحكومة في لبنان بكل مكوّناتها السياسية عن أزمات المنطقة وصراعاتها وعن التدخل في شؤون الدول العربية الذي شكّل الأرضية المشتركة لتراجُع رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته – الصاعقة وذلك على قاعدة تَفهُّمٍ داخلي لحاجته كما لبنان إلى “جرعة تهدئة” لـ”الغضبة” السعودية كما العربية المتنامية على أدوار “حزب الله” خلْف خطوط “أمنها القومي”، كما على قاعدة رعايةٍ خارجية لهذا المَخْرج وُضعتْ معها البلاد “تحت المراقبة” لمدى الالتزام بـ”بروتوكول النأي بالنفس”.
 
القناعي خرج “شديد التجهّم” من لقائه مع الحريري… ومشكلة السفير تتفاقم الراي الكويتية / هل العلاقة اللبنانية – الكويتية على محكّ اختبارٍ جديدٍ بعد عاصفة ما يُعرف بـ”خلية العبدلي”؟ خروجُ سفير الكويت في بيروت عبد العال القناعي من لقائه أمس مع رئيس الحكومة سعد الحريري “متجهّماً”، أوحى بأن المشكلة المرتبطة بالاسم المقترَح تعيينه سفيراً جديداً للبنان في الكويت تزداد تعقيداً.
 
لقاء “كليمنصو” كرّس التحالف انتخابياً الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان “لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط كرّس التحالف انتخابياً في مختلف المناطق، مع ابقاء التفاصيل الى الوقت المناسب”.
 
تصريحات عون تعكس حالة التعارض المتسعة بين أركان التسوية الانباء الكويتية / عمر حبنجر جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من بكركي امس موقفه القاطع من مرسوم منح الأقدمية لدورة ضباط 1994، المعروفة بـ”دورة عون”، وقال بعد خلوة قصيرة مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سبقت قداس الميلاد ، وقال: “المرسوم وقعه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ، واذا كان من معترض فليذهب الى القضاء، وسأفرح اذا كسر القضاء قراري”.
 
الحريري اتصل بالراعي مهنئا بالاعياد وكالات / تلقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اتصالا من رئيس الحكومة سعد الحريري للتهنئة بالاعياد. كما تلقى سلسلة اتصالات للغاية نفسها من النائب بهية الحريري، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن ومفتي الشمال مالك الشعار.
 
الضاهر: “التحالف الخماسي” خدعة جديدة تُرسم للحريري الانباء الكويتية / يرى النائب خالد الضاهر أن الهدوء السياسي داخل الحكومة وخارجها باستثناء النزاع بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري حول مرسوم “ضباط دورة عون” مجرد هدوء هش يسبق عاصفة انقلاب حزب الله على النأي بالنفس، معتبرا أن ما يحكى عن تحالف خماسي انتخابي (مستقبل، تيار وطني حر، حركة أمل، حزب الله، والاشتراكي) مجرد وهم،
 
تقدم في الاتصالات لعقد لقاء جعجع والحريري السياسة الكويتية / توقعت المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، حصول تقدم على صعيد الاتصالات الجارية، لعقد لقاء بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، يُرجح أن يكون موعده مطلع السنة الجديدة، في ضوء حرص “تيار المستقبل” و”القوات” على تبديد الهواجس التي شابت علاقاتهما في المدة الأخيرة، بالرغم من التراجع على صعيد هذه العلاقات بعد استقالة الرئيس الحريري.
 
سفير لبنان الجديد لدى السعودية يستعد للانتقال الى الرياض لتسلم مهماته النهار / أفادت مصادر أن رئيس الحكومة سعد الحريري ربما تلقى دعوة رسمية لزيارة المملكة العربية السعودية للتشاور في بعض الامور والملفات قبيل المؤتمر المنوي عقده للمانحين لدعم لبنان في الربيع المقبل. وفي هذا الاطار علمت “النهار” ان سفير لبنان الجديد لدى السعودية فوزي كباره يستعد للانتقال الى الرياض قريباً لتسلم مهماته بعدما استكملت اجراءات ملفه في الجانب السعودي، وأبلغت الخارجية اللبنانية ذلك.
 
قباني: الحريري حريص على العلاقة الايجابية مع بري وكالات / اكد عضو"كتلة المستقبل" النائب محمد قباني في حديث لاذاعة" صوت لبنان 100,3-100,5" "حرص رئيس الحكومة سعد الحريري على ان تبقى العلاقة ايجابية مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وهو ما يعكسه موقف الحريري من عدم الدخول في الخلاف الكلامي بين رئيس الجمهورية وبري، والتريث في نشر مرسوم الأقدمية للضباط ، كي لا يغضب الرئيس بري"
 
الحريري محرج و”حزب الله” يميل إلى بري الجريدة الكويتية / بلغ التصعيد سقفه الأعلى في لبنان بين الرئاستين الأولى والثانية، إثر أزمة توقيع رئيسي الجمهورية والحكومة على مرسوم منح أقدمية سنة لضباط “دورة عون”، والسجال المتبادل على خط بعبدا-عين التينة.
 
لماذا تريّث الحريري؟ الجمهورية / رغم احتدام المشكلة على خط الرئاستين الأولى والثانية، ظلّ رئيس الحكومة سعد الحريري معتصماً بالصمت، متريثاً في نشرِ مرسوم الأقدميات في الجريدة الرسمية، مبدياً، كما أكّد قريبون منه لـ”الجمهورية”، الحرصَ على بقاء التواصل قائماً بينه وبين رئيس مجلس النواب نبيه بري”.
 
ملامح إنفراج ديبلوماسي بين بيروت والرياض وحلّ عقدة السفراء مع تدخل الحريري الأنباء الكويتية, السياسة الكويتية / برزت ملامح انفراج في العلاقات الديبلوماسية بين بيروت والرياض ، فقد تسلمت وزارة الخارجية اللبنانية كتابا من الخارجية السعودية تبلغها الموافقة على تعيين فوزي كبارة سفيرا في الرياض ، وعليه يتعين على كبارة المغادرة الى الرياض في غضون شهر لتسلم مهامه.
 
الحريري يزور بري لمعالجة مرسوم الضباط قبل جلسة مجلس الوزراء / ذكرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيزور رئيس مجلس النواب نبيه بري لمعالجة الأمور العالقة، وبينها مرسوم أقدمية الضباط العالق بين رئيس الجمهورية ميشال عون وبري، قبل جلسة مجلس الوزراء المقبلة.
 
حكومة لبنان “خط أحمر” وخلاف الرئاستين إلى الحل الجريدة الكويتية / افتتح عام 2018 على وقع الاشتباك السياسي الحاد في لبنان بين الرئاستين الأولى والثانية على خلفية مرسوم الأقدمية المعروف باسم “دورة عون”.
 
“حزب الله” ليس وسيطاً.. والحريري يحمل تسوية لبري؟ الديار / ابراهيم ناصرالدين اتاح الانتقال من عام الى آخر فرصة للاطراف الداخلية لمراجعة حساباتها بعيدا عن التصعيد الاعلامي الذي لامس “الخطوط الحمراء” بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري بين عيدي الميلاد ورأس السنة، مع تصاعد الاشتباك الكلامي، حول مرسوم منح سنة أقدمية لضباط دورة عام 1994 وبانتظار تحرك مرتقب خلال الساعات القليلة المقبلة لرئيس الحكومة سعد الحريري لايجاد مخرج للازمة،
 
الحريري نعى مفتي راشيا: كان داعية للوحدة ونبراسا للحكمة والاعتدال وكالات / نعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مفتي راشيا الدكتور الشيخ أحمد اللدن. وقال: "فقدنا بغياب الشيخ الدكتور أحمد اللدن قامة روحية وفكرية وإنسانية كانت عنوانا للخير وداعية للوحدة والمحبة، ونبراسا للحكمة والاعتدال وتحمل المسؤولية والانحياز إلى الناس".
 
زيارتان للحريري فعون الى السعودية… والوقف النهائي من لبنان بعد الإنتخابات المركزية / قدم السفير السعودي الجديد في لبنان وليد اليعقوب نسخة من اوراق اعتماده الى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تمهيدا لتقديمها رسميا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غدا مع اربعة سفراء آخرين، ليتسلم مهامه على رأس الدبلوماسية السعودية في بيروت اثر قبول الاعتماد.
 
علوش: نتائج وساطة الحريري لا تزال غير واضحة.. وهذا ما يهمه الشرق الاوسط / قال القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، إن “الرئيس سعد الحريري يحاول ابتكار طريقة لتقريب وجهات النظر بين الرئاستين الأولى والثانية ، لكن شكل الوساطة التي يقوم بها ونتائجها لا تزال غير واضحة حتى الساعة”.
 
بري عن وساطة الحريري مع عون: “إسألوه.. أنا ما عندي شِي جديد”. الجمهورية / سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن المخرج الذي قال رئيس الحكومة سعد الحريري إنّه يسعى إليه لحلّ أزمة “مرسوم الضباط” مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، فأجاب: “إسألوه.. أنا ما عندي شِي جديد”.
 
مصادر بعبدا: من الطبيعي أن يبدأ الحريري وساطته من عين التينة اللواء-الجمهورية / بدأ لبنان سنته الجديدة التي اقتحَمتها ملفات من العام الماضي، وهي ملفات خلافية بين أهل الحكم في غالبيتها، إذ على رغم أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حسَم موضوع مرسوم ترقية ضباط دورة 1994 معتبراً أنّه أصبح من الماضي، فإنّ الفريق الآخر لا يزال يُراهن على تسويات أُخرى لهذا المرسوم، فيما بدا في الأفق تحرّكٌ لرئيس الحكومة سعد الحريري يعوَّل عليه لإنهاء الأزمة بين عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
مصادر “القوات”: العلاقة مع “المستقبل” دخلت في مرحلة جديدة بعد مبادرة الحريري الجمهورية / بدا واضحاً حرصُ حزب “القوات اللبنانية” وتيار “المستقبل”، على وقفِ التقاصفِ الإعلامي، من دون ان يعني ذلك انّ الإحتقان السياسي بين الطرفين قد تراجَع الى حدّ افتراضِ إمكانية عودة العلاقة الى ما كانت عليه قبل أزمة إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري .
 
مرسوم “الأقدمية” بات نافذاً… فماذا سيكون موقف بري؟ MTV / ذكرت مصادر بعبدا للـ”mtv” أنّ مرسوم “الأقدمية” أصبح نافذاً بمجرد توقيع رئيس الجمهورية عليه ولا حاجة لنشره في الجريدة الرسميّة.علماً أنّ وزير الدفاع يعقوب الصراف اعتمد عليه، كما تشير مصادر بعبدا، لاصدار مرسوم الترقيات، في وقتٍ تتجه الأنظار الى عين التينة لمعرفة ردّ الرئيس نبيه بري على هذا الموقف.
 
سلسلة لقاءات في السراي والحريري ينوه بدور الأجهزة الأمنية وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر الأربعاء في مكتبه في السراي الحكومي سفيرة الولايات المتحدة الاميركية اليزابيت ريتشارد التي هنأت الرئيس الحريري بالاعياد وتناول اللقاء عرض اخر المستجدات والعلاقات الثنائية بين البلدين.
 
الحريري يتحرك لرأب الصدع بين عون وبري في ظل إنكفاء “حزب الله” الشرق الأوسط, العرب اللندنية, صحيفة الجمهورية / قرّر رئيس الحكومة سعد الحريري التحرك لرأب الصدع الحاصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، على خلفية أزمة “مرسوم الضباط”، “ضباط دورة عون”، بعد أن فشلت مساعي المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في تطويقها، والتزام “حزب الله” مبدأ عدم التدخل، وإن كان أظهر تأييدا لموقف بري .
 
الحريري يزور آل الكوش معزياً المستقبل / زار رئيس الحكومة سعد الحريري بعيد منتصف الليل دارة آل الكوش معزياً بفقدان الحاجة فاطمة وولدها محمد علي وابنتها لارة الذين قضوا مساء الخميس نتيجة حريق اندلع في مبنى العيتاني في منطقة الزيدانية في بيروت بسبب انفجار قارورة غاز أدى كذلك إلى إصابة ٣ من أفراد العائلة حالتهم مستقرة.
 
“مالكي الأبنية المؤجّرة”: عون والحريري يضعون مراسيم اللجان والحساب على نار ساخنة وكالات / صدر عن تجمّع مالكي الأبنية المؤجّرة في لبنان البيان التالي: عقد تجمع مالكي الابنية المؤجرة اجتماعه الدوري في مقرة المعتمد، حيث تابع تطورات ملف قانون الايجارات النافذ الجديد وتداعيات التأخير في توقيع مراسيمه التطبيقية على المالكين والمستأجرين القدامى الفقراء.
 
الحريري استقبل السفير الفرنسي والسفير المصري والنائب الحجار وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر الجمعة في “بيت الوسط” السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشير وعرض معه اخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.
 
علوش: الحريري يؤيد بشكل كامل إعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس المركزية / أشار القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش الى أن النأي بالنفس مسألة دقيقة بالنسبة للرئيس الحريري ولكنه في الوقت نفسه يتجنب الدخول في سجالات قد تعطل عمل الحكومة، مضيفا أن “الحريري اتخذ في جلسة مجلس الوزراء أمس موقف الحكم رغم تأييده الكامل لاعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس”،
 
لا تغيير في موقف عون من “مرسوم الأقدمية”.. والحريري يكثّف مشاوراته السياسة الكويتية / يكثّف رئيس الحكومة سعد الحريري مشاوراته هذا الأسبوع، لسحب فتيل الأزمة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، بشأن “مرسوم الأقدمية”، بعدما بلغ التصعيد مستوى قد يؤثر على التسوية القائمة، وهو الأمر الذي يحاذره الحريري ، كونه يخشى أن تدفع حكومته الثمن، شللاً وتعطيلاً، إذا قرر الرئيس بري سحب وزيريه من الحكومة، أو طالبهما بعدم حضور جلسات مجلس الوزراء.
 
دومينو العتمة” في لبنان أوّله تقني… وآخِره سياسي؟ الراي الكويتية / أسوأ من “دومينو العتمة” الذي جعل المناطق اللبنانية تقع الواحدة تلو الأخرى في “قبضة ظلام” أَنْذر بأن يصبح شاملاً، هو بروز مَخاوف من أن يكون انقطاع الكهرباء الذي زحف تباعاً نحو المنازل امتداداً لـ”خط التوتر العالي” الذي وُضعتْ عليه مجدداً العلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري على خلفية “مرسوم الأقدمية”، مرسوم منْح سنة أقدمية لضباط دورة 1994 في الجيش اللبناني.
 
مصادر الحريري تؤكد أن “في السياسة إجتراح الحلول والوساطات لا يتوقفان” الشرق الاوسط / لا تزال مصادر الرئاسة الثالثة تعول على حراك رئيس الحكومة سعد الحريري ، وتؤكد أن “في السياسة ‘جتراح الحلول والوساطات لا يتوقفان”.
 
الحريري خلال اطلاق مشروع تجهيز المعهد الوطني للموسيقى بهبة صينية: العلاقة مع الصين مميزة ونود المحافظة عليها وتعزيزها وكالات / ألقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري كلمة خلال حفل اطلاق مشروع بناء وتجهيز المعهد الوطني العالي للموسيقى كهبة مقدمة من حكومة الصين الشعبية في السراي الحكومي ظهر اليوم، وقال: "أشكركم جميعا على حضوركم وأخص بالشكر سفير الصين على الهبة التي نعتبرها قيمة للبنان ولثقافته، ونحن نفتخر ببلدنا كبلد ثقافة وحضارة. ان العلاقة مع الصين الشعبية مميزة ونود المحافظة عليها وتعزيزها من اجل مصلحة بلدينا، خاصة بقيامكم بإنشاء طريق الحرير".
 
الحريري ترأس اجتماعًا للجنة المكلفة دراسة الأوضاع الاقتصادية وخوري: الاجتماع كان مفيدًا وكالات / عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر الأربعاء في السراي الحكومي اجتماعًا للجنة الوزارية المكلفة دراسة الأوضاع الاقتصادية حضره الوزراء: مروان حمادة، رائد خوري، جبران باسيل، حسين الحاج حسن، أفيديس كيدنيان وسيزار أبي خليل والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، تم خلاله البحث في الخطوط العريضة للاستراتيجية الاقتصادية التي ستعتمدها الحكومة.
 
الحريري ترأس اجتماعًا للجنة المكلفة دراسة الأوضاع الاقتصادية وخوري: الاجتماع كان مفيدًا وكالات / عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر الأربعاء في السراي الحكومي اجتماعًا للجنة الوزارية المكلفة دراسة الأوضاع الاقتصادية حضره الوزراء: مروان حمادة، رائد خوري، جبران باسيل، حسين الحاج حسن، أفيديس كيدنيان وسيزار أبي خليل والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، تم خلاله البحث في الخطوط العريضة للاستراتيجية الاقتصادية التي ستعتمدها الحكومة.
 
الحريري يرفض تكريس وزارة المال لـ”الشيعة” ويصرّ على المداورة في الحقائب الانباء الكويتية / ترى مصادر في تيار “المستقبل” أن الأزمة بين رئاستي الجمهورية ومجلس النواب مفتوحة، وصيغة الحل غير متاحة حتى الآن، وتكشف أن هناك من أبلغ الرئيس سعد الحريري قبل أيام أن ما يقصده الرئيس نبيه بري بتوقيع وزير المال لا ينحصر في مرسوم أقدمية ضباط ٩٤، وإنما تثبيت التوقيع الشيعي الثالث على المراسيم لتبقى وزارة المال في عهدة الشيعة .
 
“حزب الله” يرفض التوسط بين عون وبري ويلقي المهمة على عاتق الحريري الجمهورية / رفض “حزب الله” ان يقوم بدور الوسيط لفَضّ الخلاف بين حليفيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، حول “مرسوم الأقدميات”.
 
الحريري على مبدأ “التريث”.. ومصادره: يعمل بصمت بين عون وبري الجمهورية / تبدو حركة رئيس الحكومة سعد الحريري جامدة حيال الأزمة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال وعن ورئيس مجلس النواب نبيه بري حول “مرسوم الأقدميات”، امّا شعاره المرفوع حالياً فهو الاستمرار في التريث في نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، من دون تحديد سقف زمني لهذا التريث، لعل الايام المقبلة تمكّنه من بلوغ حل يوفّق بين الرئيسين.
 
تسوية سياسية جديدة بين الرئاسات الثلاث.. هل تطيح بالانتخابات؟ الانباء الكويتية / أبلغت مصادر سياسية متابعة “الأنباء” بان اتصالات متعددة الأطراف، بوشرت على خطي بعبدا وعين التينة للخروج من حلبة الصراع حول مرسوم أقدمية الضباط، وتاليا من طرح تعديل قانون الانتخابات، قبل التاسع عشر من الشهر الجاري، حيث يتعين صدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
 
شظايا أزمة عون – بري تصيب الحكومة الجريدة الكويتية / شهد اجتماع الحكومة الخميس، خلافات على أكثر من صعيد، قال مراقبون إنها قد تكون إحدى شظايا الخلاف السياسي المتصاعد بين رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب.
 
الصراع بين عون وبري “باقٍ ويتمدّد” و”نصف رسالة” سلبية إلى الحريري الراي / … قبل أقلّ من أربعة أشهر على موعد الانتخابات النيابية، المؤجَّلة أكثر من مرّة منذ العام 2013، عاد الحديث في بيروت وعلى نحو مفاجئ عن أن “الانتخابات في خَطَر”، وسط اتهاماتٍ ضمنية بأن مطالبة بعض الأطراف بإجراء تعديلاتٍ على قانون الانتخاب الجديد تفادياً للطعن بنتائج الانتخابات، هدفها تطيير الاستحقاق الذي يبدأ باقتراع المنتشرين في الخارج في إبريل قبل أن تجري الانتخابات في السادس من مايو المقبل في عموم لبنان وفي يوم واحد.
 
صراع الرئاستين يحرج الحريري ويكبل “حزب الله” العرب اللندنية / يتخذ الصراع بين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري أبعادا جديدة، على ضوء القنبلة التي فجرها وزير الخارجية جبران باسيل هذا الأسبوع في اللجنة المكلفة بتطبيق قانون الانتخابات، حينما أعاد طرح مسألة إنشاء مراكز “ميغاسنتر”، وما سيفتح ذلك من باب لإضفاء تعديلات على القانون الانتخابي الجديد، وهو ما اعتبره بري محاولة من البعض (يغمز باتجاه التيار الوطني الحر) لنسف القانون وتطيير الانتخابات، التي لم يعد يفصل عنها سوى أربعة أشهر فقط.
 
الحريري يزور عون بعد عودته للتشاور اللواء / قال مصدر مطلع لـ”اللواء” ان السمة الرئيسية للوضع السياسي الراهن هي التبريد، ولجم التصعيد، بانتظار نضوج المعالجات، متوقعاً ان يزور رئيس الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا بعد عودته للتداول مع الرئيس ميشال عون في كيفية التعامل مع اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري لمعالجة أزمة توقيع وزير المال علي حسن خليل على مرسوم اقدمية ضباط دورة الـ1994.
 
نتظر عودة الحريري… مصادر عين التينة: لا مفاعيل لأي مرسوم وقانون لا ينشر في الجريدة الرسمية المركزية / أكدت مصادر عين التينة مجددا ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري لا يرى في مرسوم منح ضباط دورة العام 1994 سنة اقدمية مشكلة، ولا اعتراض له عليه كما انه لا يتطلع اليه من زاوية طائفية انما المشكلة في رأيه في عدم تطبيق الدستور الناظم للعلاقة بين اللبنانيين مسؤولين ومواطنين، كما انه يصر ومن منطلق ايمانه بالدستور على ان المجلس النيابي هو المرجع الصالح لتفسير اي بند يعتريه لغط او تأويل.
 
الراعي: لوقف الهدر في المدارس الرسميّة.. واللجنة الأسقفية عند الحريري الاثنين الجمهورية / ناتالي اقليموس تستعد اللجنة الاسقفية للمدارس الكاثوليكية، برئاسة المطران حنّا رحمة، للقاء رئيس الحكومة سعد الحريري غداً، وفق ما أكّده رحمة لـ”الجمهورية”. وتنشدّ الأنظار إلى الموعد المرتقب لتخصيص جلسة حكومية تربوية إستثنائية وفق ما وعد به رئيس الجمهورية ميشال عون لجان الاهل في المدارس الخاصة.
 
لا جديد على صعيد أزمة مرسوم الضباط بانتظار لقاء عون – الحريري اللواء / لا جديد طرأ على صعيد أزمة مرسوم الضباط، بانتظار التشاور الذي سيتم في اليومين المقبلين بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، الذي عاد مساء الأحد من اجازته العائلية في باريس، حول طرح رئيس مجلس النواب نبيه برّي بشأن ازمة المرسوم الذي حمله عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور إلى الرئيس الحريري قبل الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، ومن دون ان يصل إلى قصر بعبدا نظراً لسفر الرئيس الحريري إلى باريس مباشرة بعد انتهاء الجلسة الحكومية.
 
لا جديد على صعيد أزمة مرسوم الضباط بانتظار لقاء عون – الحريري اللواء / لا جديد طرأ على صعيد أزمة مرسوم الضباط، بانتظار التشاور الذي سيتم في اليومين المقبلين بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، الذي عاد مساء الأحد من اجازته العائلية في باريس، حول طرح رئيس مجلس النواب نبيه برّي بشأن ازمة المرسوم الذي حمله عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور إلى الرئيس الحريري قبل الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، ومن دون ان يصل إلى قصر بعبدا نظراً لسفر الرئيس الحريري إلى باريس مباشرة بعد انتهاء الجلسة الحكومية.
 
الحريري وحاصباني ووزراء إلى منتدى دافوس الأسبوع المقبل النهار / فيما لبنان الداخل يتخبّط في صراعاته على مرسوم الضباط وتقنيات انتخابية وملفات أخرى تعكس انسداد الافق السياسي أحياناً وضيق المسؤولين في تعاملهم في ما بينهم ومع ملفات بالغة الأهمية أحياناً أخرى، وفيما لا يعير هؤلاء الانطباعات الخارجية الاهتمام الكافي، تستمر حركة اتصالات خارجية لانجاح المؤتمرات المخصصة لدعم لبنان،
 
الحريري يتريّث بمفاتحة عون بإقتراح بري اللواء / فيما كان يُنتظر ان يقوم رئيس الحكومة سعد الحريري بمسعاه من اجل معالجة ازمة مرسوم اقدمية الضباط ومن ثم مرسوم الترقيات، بعدما استحسن مبادرة الرئيس نبيه بري لمعالجة الازمة بدمج المرسومين وتوقيع وزراء الدفاع والداخلية والمالية عليهما ومن ثم توقيع رئيسي الجمهورية والحكومة، رجحت مصادر وزارية ان يكون الحريري قد تلقى من بعبدا إشارات جعلته يتريث بالاقدام على مفاتحة الرئيس عون بإقتراح بري، “مخافة ان يُواجه بالرفض”، وهو لذلك ربما ينتظر ظروفاً افضل ومعطيات جديدة مؤاتية اكثر للتحرك بهدف معالجة الازمة.
 
الحريري بحث في توسيع وتطوير مطار بيروت خلال اجتماع في السراي وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر الثلثاء في السراي الحكومي اجتماعاً خصص للبحث في توسعة وتطوير مطار الرئيس رفيق الحريري الدولي في بيروت، حضره كل من وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير المالية علي حسن خليل، وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر، رئيس شركة طيران الشرق الأوسط الاستاذ محمد الحوت، مستشار الرئيس الحريري للشؤون الانمائية المهندس فادي فواز، أمين عام المجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك ، رئيس جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط ، وعدد من المشتارين والخبراء وفريق عمل من الإستشاري دار الهندسة شاعر ومشاركوه.
 
الحريري عرض الأوضاع مع لازاريني وتابع مع اللجنة الاسقفية للمدارس الكاثوليكية مشكلة الأقساط وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل الثلثاء في مكتبه بالسراي الحكومي منسق انشطة الامم المتحدة الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي فيليب لازاريني وممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ميراي جيرار في حضور وزير شؤون النازحين معين المرعبي ومستشار الرئيس الحريري لشؤون النازحين الدكتور نديم المنلا وجرى خلال الاجتماع عرض لاوضاع النازحين واهمية مساعدتهم لحين تأمين عودتهم الى بلادهم.
 
المطران رحمة: على الدولة أن تتعاون معنا.. والحريري وعدنا الجمهورية / في إطار محاولةِ إنقاذ السنة الدراسية والبحثِ عن مخارج لأزمة زيادة الأقساط المدرسية ورواتب الأساتذة ، زارت اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية برئاسة المطران حنا رحمة السراي الحكومي أمس، ونَقلت إلى رئيس الحكومة سعد الحريري ما تُواجهه المؤسسات التربوية الخاصة من تحدّيات نتيجة إقرارِ سلسلة الرتب والرواتب ومفاعيلها.
 
قمرالدين زار الحريري وأطلعه على المشاريع الانمائية في طرابلس وكالات / أعلن المكتب الاعلامي لبلدية طرابلس، ان رئيس البلدية أحمد قمر الدين، زار مساء أمس الثلثاء، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري. ودار البحث حول "المشاريع الانمائية والحيوية لمدينة طرابلس، حيث أكد دولة الرئيس اهتمامه بتلك المشاريع وبالمدينة ، لاسيما البدء بمشروع إنشاء مطمر صحي موقت واقفال المكب الحالي وتلزيم معمل التفكك الحراري واعادة تأهيل وتطوير معمل الفرز".
 
أوساط بري: التعديلات على قانون الإنتخاب صارت وراءنا.. والهوّة تتسع مع الحريري الجمهورية- الشرق الاوسط / أوضحت أوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري ، أنه “سبقَ له أن حدّد الموقفَ النهائي من عدم فتحِ الباب أمام بازار التعديلات على قانون الإنتخاب ، وبالتالي فإنه يؤكّد مجدّداً أنّ التعديلات صارت وراءَنا ولا يمكن أن تمرّ تحت أيّ ظرف أو عنوان”. وكرّرَت التأكيد “أنّ الإنتخابات حاصلة في موعدها وفق القانون كما أقرّه مجلس النواب من دون أيّ تعديل
 
“تَوازُن سلبي” بين عون وبري… والحريري “يُحيّد” الحكومة عن “حرْبهما” الراي / شكّل سحْب البند 24 المتعلّق بتمديد مهلة تسجيل المغتربين في السفارات والقنصليات حتى 15 شباط المقبل من على طاولة اجتماع مجلس الوزراء اللبناني، أمس، إشارة متقدّمة إلى “صمود” قرار الفصْل بين “العاصفة” السياسية التي دهمتْ البلاد منذ انفجار “حرب المرسوم” على خط رئاستيْ الجمهورية والبرلمان وتَحوُّلها “ولّادةَ أزماتٍ متشابكة” وبين عمل الحكومة التي تُعتبر “مؤشّر الحياة” بالنسبة إلى التسوية الكبرى التي كانت وفّرتْ إنهاء الفراغ الرئاسي في نهاية تشرين الأول 2016 والتي “نجتْ” من اختبار هو الأصعب مع استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري في 4 تشرين الثاني الماضي، قبل أن يعود عنها بموجب “ملحق” للتسوية عنوانه “النأي بالنفس عن أزمات المنطقة وعن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية”.
 
مصادر “المستقبل” نفت عدم رغبة السعودية باستقبال الحريري السياسة الكويتية / رغم نفي مصادر قريبة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الأخبار التي ذكرت أن السعودية لم تمنحه تأشيرة دخول إلى أراضيها، للمشاركة ضمن الوفد اللبناني في القمة العربية المقررة في الرياض، في آذار المقبل، إلا أنه لم يحسم بعد موضوع مشاركة باسيل في عداد الوفد اللبناني الذي يترأسه رئيس الجمهورية ميشال عون، دون أن تحسم أيضاً مشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري كذلك ضمن الوفد الرسمي، باعتبار أن التداعيات التي رافقت وتلت استقالته، لا زالت ترخي بثقلها على صعيد العلاقات بين الحريري والمملكة.
 
الحريري استشعر الخلاف فسحب الملف اللواء / ذكرت مصادر وزارية لـ”اللواء” ان رئيس الحكومة سعد الحريري استشعر الخلاف حول بند تمديد مهلة تسجيل المغتربين الذي طرحه وزير الخارجية جبران باسيل قبل طرحه للنقاش وطلب سحبه بعدما ايقن ان اغلبية الوزراء من كتل كثيرة ستقف ضد اقتراح التعديل وستؤيده كتل اخرى، مستبقا وصول البحث اليه، ولم يحصل اي نقاش فيه ابدا خلال الجلسة.
 
تركيا تتجاوب مع طلب الحريري وتوقف مطلوباً في تفجير صيدا الحياة / الإنجاز الأمني الذي حققته “شعبة المعلومات” في قوى الأمن الداخلي بوضع يدها على تفاصيل محاولة اغتيال مسؤول حركة حماس محمد عمر حمدان في صيدا الأحد الماضي، دفع برئيس الحكومة سعد الحريري إلى الاتصال بالقيادة التركية متمنياً عليها التعاون لتسلم أحد الرأسين المدبرين لعملية الاغتيال والذي لجأ إلى تركيا فور تنفيذه العملية.
 
سلسلة لقاءات للحريري في السراي الحكومي وكالات / أكد السفير التركي شاغاتاي أرسياز التزام تركيا الحازم لاستقرار لبنان وأمنه وازدهاره، مبدياً استعداده لتعزيز العلاقات في المجالات كافة لمصلحتها.
 
وهبي: الحريري ملتزم باتفاق الطائف وكالات / أكد عضو "كتلة المستقبل" النائب أمين وهبي في حديث الى اذاعة "الفجر " على "التزام الرئيس سعد الحريري باتفاق الطائف". وأشار إلى أن "الحريري يبذل ما بوسعه من جهد من أجل الخروج مما وصفه بسوء التفاهم الذي حصل حول قضية مرسوم الأقدمية"، متمنيا" أن تصل الأمور إلى خواتيمها السعيدة".
 
خفض ميزانيات المؤسسات الحكومية رسالة للدول المانحة العرب اللندنية / تقول أوساط لبنانية إن البيان الذي صدر عن رئيس الحكومة سعد الحريري بشأن إجراءات التقشف في المؤسسات العامة يعكس قلقا من الوضع الذي بلغه الاقتصاد اللبناني، وأن اتخاذ مثل هذه الإجراءات هدفه الضغط على النفقات ومواجهة العجز الذي تعاني منه خزينة الدولة.
 
الحريري التقى في دافوس الرئيس السويسري ونظيره الايطالي وكالات / استهل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري نشاطه على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي، بلقاء عقده عند الساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتليوني، في حضور سفيرة لبنان في سويسرا رلى نور الدين والسيد نادر الحريري.
 
إلامَ يهدف الحريري من إطلالاته الدولية؟ العرب اللندنية / يرى مصدر سياسي قريب من “8 آذار” أن المضمر في الإطلالة الدولية الشاملة لرئيس الحكومة سعد الحريري ، بدءا من إطلالة “منتدى دافوس الإقتصادي” التي ستعقبها مؤتمرات دولية أخرى، هو رغبة الحريري في إعادة تثبيت موقعه كمرجعية لبنانية له علاقاته الدولية الإقتصادية والسياسية.
 
الحريري يلتقي ماكرون لتقييم التسوية الجريدة الكويتية / ينتقل رئيس الحكومة سعد الحريري الجمعة من مدينة دافوس السويسرية، حيث يشارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي الى فرنسا، حيث من المتوقع أن يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال 48 ساعة.
 
بري عاتب على الحريري الحياة / تقول مصادر نيابية إن رئيس مجلس النواب بري عاتبٌ على رئيس الحكومة سعد الحريري لأنه لم يفِ بوعده بعدم التوقيع على مرسوم الضباط في حال لم يحمل توقيع وزير المال علي حسن خليل، لأن استثناء الأخير من التوقيع يشكل مخالفة للدستور ويدفع في اتجاه الالتفاف على الطائف بالممارسة من دون إلغائه.
 
هل من موقف لعون والحريري من كلام رئيسي؟ السياسة الكويتية / في تحد إيراني جديد لقرار النأي بالنفس الذي اتخذته الحكومة اللبنانية، ينتظر أن يثير ردود فعل رافضة ومستنكرة، اعتبر عضو مجلس خبراء القيادة في إيران إبراهيم رئيسي بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، أن محور المقاومة يضم إيران ولبنان وبعض الدول، وأن دعمه واجب.
 
الحريري يستثمر في الفتور بين باسيل و”حزب الله” العرب اللندنية / تقول أوساط مقرّبة من تيار المستقبل إن التحالف بينه والتيار الوطني الحر في الانتخابات النيابية المقبلة بات في حكم الأمر الواقع، رغم أن الطرفين لم يعلنا عن ذلك رسميا، فضلا عن أنهم لم يحسما بعد في أسماء مرشحيهما في الدوائر الانتخابية.
 
باسيل: الفيديو خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام… وحسن خليل: عون أظهر أنه طرف وكالات / بعد الفيديو الذي سرّب على مواقع التواصل الإجتماعي لوزير الخارجيّة جبران باسيل بعد لقائه كوادر من التيار في البترون، أعرب باسيل في عن أسفه لما سرّب من كلام له في الاعلام قائلاَ: “كلامي أتى في لقاء مغلق في بلدة بترونية بعيداً عن وسائل الاعلام، لا سيما انه خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام، وقد اتى نتيجة المناخ السائد في اللقاء؛ مهما تعرّضنا له فاننا لا نرضى الانزلاق بأخلاقيّاتنا”
 
بري: لا داعي للقاء الحريري الجمهورية / كان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد سُئل عن علاقته مع رئيس الحكومة سعد الحريري واحتمالِ اللقاء معه، فقال امام زوّاره: “ما مِن داعٍ للقاء الحريري، فأخباره تصِلني وأخباري تصِله، خصوصاً أنّه كان قد وعَد بقطع يدِه قبل توقيعِ مرسوم الأقدميّة للضبّاط، ومع ذلك تراجَع عن وعده ووقّعَ هذا المرسوم”.
 
عون وبري والحريري سيشاركون في المؤتمر النفطي اللواء / علمت “اللواء” ان الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري سيشاركون في المؤتمر النفطي الذي يعقد في البيال الأربعاء في 7 شباط.
 
الحريري يصدر تعميما بترقيم صفحات القوانين والمراسيم وإحالتها الى التوقيع وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما طلب فيه من جميع الإدارات العامة ترقيم صفحات القوانين والمراسيم عند وجودها واحالتها الى التوقيع لتسهيل التدقيق فيها. وفيما يلي نص التعميم:
 
الحريري دعا الى العمل لتجاوز العاصفة: الاساءة لأي من رئيس الجمهورية ورئيس المجلس إساءة لنا ولمؤسساتنا وطوائفنا وكالات / صدر عن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ما يلي: "إنه لأمر محزن جدا أن يتداعى الخطاب السياسي إلى المستويات التي بلغها في الساعات الأخيرة، ومن المؤسف والمحزن أيضا أن تنعكس أصداء هذا الخطاب على الشارع، وعلى وسائل التخاطب والتواصل الاجتماعي، بصورة لا يتمناها أي لبناني يراهن على سلامة البلد واستقراره.
 
بيروت الدائرة الثانية الانباء الكويتية - السياسة الكويتية / أشار مصدر درزي بيروتي الى ان هناك غضبا مكتوما ازاء تجاهل النائب وليد جنبلاط دروز بيروت للمرة الخامسة، وهو يعين عليهم نائبا باسمهم في العاصمة من خارجها.
 
الحريري بادر الى حلحلة الأزمة وحسن خليل: “ما بتنحل ببوس اللحى” الجمهورية / وفي موازاة صمت رئيس الجمهورية الواضح حيال الأزمة المستجدة بين وزير الخارجية جبران باسيل والرئيس نبيه بري، استشعر رئيس الحكومة سعد الحريري خطورةَ الأزمة فبادر الى زيارة سريعة للقصر الجمهوري، في محاولة منه لصبّ الماء البارد على الفتائل المشتعلة، وفكفكة صواعقها، وأوفد في الوقت نفسه وزير الداخلية نهاد المشنوق الى وزارة الخارجية للقاء باسيل، ومن ثمّ الى عين التينة للقاء بري. ولم تخرج هذه الاتصالات بأكثر من تصلّبٍ في الموقف.
 
الحريري التقى نظيره التركي وعرض معه آخر المستجدات وسبل تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر الأربعاء محادثات مع نظيره التركي بن علي يلدريم تناولت اخر المستجدات والأوضاع العامة في المنطقة والقضايا الثنائية المشتركة وسبل تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
 
الحريري من انقرة: لحل سياسي في سوريا يضمن حقوق السوريين وعودة النازحين يلدريم: حياد لبنان مهم وغصن الزيتون للقضاء على الاوكار الارهابية وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره التركي بن علي يلدريم في أنقرة، ان اللقاء مع الرئيس يلدريم كان "مناسبة لعرض العلاقة بين البلدين وبحث المستجدات في المنطقة، ولقد أظهر تفجير صيدا مدى التواصل بين الأجهزة اللبنانية والتركية في مجال مكافحة الإرهاب وغيرها من المجالات الأمنية، وكان مناسبة لعرض خطة الحكومة اللبنانية لتعزيز الجيش".
 
اردوغان استقبل الحريري وعرضا التطورات في لبنان والمنطقة وكالات / استقبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعد ظهر الأربعاء رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في القصر الرئاسي في انقرة واجرى معه محادثات تناولت اخر التطورات في لبنان والمنطقة وسبل تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
 
الحريري: إدعاء ليبرمان حول البلوك 9 باطل وتهديد للأمن الإقليمي وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بيانا، جاء فيه: "يتعمد مسؤولون اسرائيليون منذ ايام، توجيه رسائل تهديد للبنان، آخرها ما ورد على لسان وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، الذي اعتبر ان البلوك رقم 9 الخاص بالتنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية اللبنانية، هو بلوك عائد لإسرائيل، وان لبنان بالرغم من ذلك قرر إجراء مناقصة بشأنه.
 
قلق على عمل الحكومة السياسة الكويتية / لم تخف مصادر وزارية قريبة من رئيس الحكومة سعد الحريري لـ”السياسة”، قلقها على عمل الحكومة إذا تفاقم الخلاف بين “حركة أمل” و”التيار الوطني الحر”، بعد مؤشر أولي مزعج، تمثل بتأجيل جلسة الحكومة التي كانت مقررة اليوم، وإن كان من أسباب التأجيل، سفر الحريري إلى تركيا، حيث التقى نظيره التركي بن علي يلدريم في أنقرة.
 
جهود للحريري و”حزب الله” لحل ازمة برّي – باسيل… ولمسات للواء ابراهيم النهار / بالتوازي مع جهود رئيس الحكومة سعد الحريري و”حزب الله”، كان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم نشط على خط الاتصالات بين بعبدا وعين التينة في اليومين الأخيرين بالتنسيق مع الرئيس الحريري وانتزع تعهداً من كل الأطراف لوقف الحملات الاعلامية أولاً وتعطيل كل احتمالات المواجهة في الشارع ثانياً. كما تم الاتصال بعدد من الجاليات في الخارج وخصوصاً في أبيدجان لمحاصرة إمكان التصعيد في وجه وزير الخارجية جبران باسيل لدى انعقاد مؤتمر الطاقة الاغترابية بدءاً من اليوم. وجاءت زيارة الرئيس الحريري لبعبدا امس تتويجا لنجاح مجمل هذه المساعي.
 
جهود للحريري و”حزب الله” لحل ازمة برّي – باسيل… ولمسات للواء ابراهيم النهار / بالتوازي مع جهود رئيس الحكومة سعد الحريري و”حزب الله”، كان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم نشط على خط الاتصالات بين بعبدا وعين التينة في اليومين الأخيرين بالتنسيق مع الرئيس الحريري وانتزع تعهداً من كل الأطراف لوقف الحملات الاعلامية أولاً وتعطيل كل احتمالات المواجهة في الشارع ثانياً. كما تم الاتصال بعدد من الجاليات في الخارج وخصوصاً في أبيدجان لمحاصرة إمكان التصعيد في وجه وزير الخارجية جبران باسيل لدى انعقاد مؤتمر الطاقة الاغترابية بدءاً من اليوم. وجاءت زيارة الرئيس الحريري لبعبدا امس تتويجا لنجاح مجمل هذه المساعي.
 
تحدي الحريري في بيروت: أحصنة مسيحية وازنة وفائزة وكالات / اذا كانت معركة رئيس الحكومة سعد الحريري في دائرة بيروت الثانية مفصلية في الانتخابات النيابية لتثبيت زعامته السنية مجددا بدءا من العاصمة. فان معركته ايضا تنصب في هذه الدائرة وفي الكثير من الدوائر الاخرى في لبنان على الاثبات مجددا ان الحريري يبقى الزعيم الوطني على مساحة لبنان والذي يرأس تيارا عابرا للطوائف والمناطق.
 
“اجتماع بعبدا” الثلاثي… عون يتمسك بالطائف ويطرح المداورة في الحقائب السيادية المركزية / من المتوقّع ان تحتل التهديدات الاسرائيلية لسيادة لبنان وثروته النفطية، حيزا واسعا من المشاورات التي سيشهدها قصر بعبدا الثلثاء، بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري، وقد كانت السبب الاساس للاتصال الذي اجراه الرئيس عون بـ”سيّد” عين التينة الخميس الماضي، حيث أفاد المكتب الاعلامي للقصر ان تم الاتفاق بين الرئيسين على عقد اجتماع الثلثاء لدرس الخطوات الواجب اتخاذها لمعالجة التهديدات الاسرائيلية المتجددة والأوضاع العامة في البلاد.
 
بري للصحافيين قيبل لقائه عون: طولوا بالكن علي بتحرز أكتر بالطلعة وكالات / وصل رئيس مجلس النواب إلى القصر الجمهوري للقاء رئيس الجمهوريّة العمادي ميشال عون وقد عقدا خلوة جرى خلالها التداول ببعض الملفات المدرجة على جدول اللقاء وأهمها الأطماع الإسرائيليّة بالنفط.
 
الحريري في حفل إطلاق الاستراتيجية الجديدة لـ”أوجيرو”: عملها أساسي… والجراح يؤكد البدء بورشة إصلاحات وكالات / اكد رئيس الحكومة سعد الحريري، في حفل إطلاق الاستراتيجية الجديدة لأوجيرو في السراي، ان “عمل “أوجيرو” هو أساسي في البلد ومشاريعها تبني مستقبلا مهما لأولادنا”، معتبرا ان “التكنولوجيا الحديثة تؤمن فرص عمل لجميع الناس من كل الأعمار”.
 
بعد القطيعة… بري والحريري يؤكدان: لقاء بعبدا الرئاسي مثمر وكالات / في أول لقاء رئاسيّ بعد قطيعة على خلفيّة الفيديو المسرّب لوزير الخارجية جبران باسيل وما تلاه من ردود فعل في الشارع، التقى رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون رئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا حيث عقدا خلوة ثنائيّة انضمّ إليها رئيس الحكومة سعد الحريري.
 
الحريري عرض مع كويهلر ولاسن مشاريع الحكومة لمؤتمر “سيدر” وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الثلثاء في السراي الحكومي، مسؤول التمويل في الاتحاد الاوروبي لدول الجوار مايكل كويهلر، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن ومستشار الرئيس الحريري الدكتور نديم المنلا.
 
الحريري: عمل هيئة “أوجيرو” هو أساسي في البلد وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إن عمل هيئة “أوجيرو” هو عمل أساسي في البلد. كلام الحريري جاء في تغريدة له على حسابه الخاص عبر موقع “تويتر” وقال: “إن عمل هيئة “أوجيرو” هو عمل أساسي في البلد، فبوجود “البرودباند” و”الفايبر اوبتيك” وكل هذه المشاريع التي تؤسس اقتصاداً جديداً وتبني مستقبلاً أفضل لأولادنا، هي الأساس بالنسبة لي.
 
نتائج اللقاء الرئاسي الثلاثي ستظهر تباعاً القبس / أدرجت مصادر مقربة من “تيار المستقبل” اللقاء الرئاسي الثلاثي تحت عنوان “تثبيت الطائف والعودة الى المؤسسات الدستورية” في المسائل الخلافية، إضافة الى الاتفاق على عدم العودة الى الوراء.
 
حقيقة انزعاج السعودية من الحريري وكالات / إعتبرت وزارة الخارجية السعودية انه لا صحة للأخبار التي تتحدث عن انزعاج المملكة من زيارة رئيس الوزراء سعد الحريري إلى تركيا جملة وتفصيلا.وقالت وزارة الخارجية على موقعها على “تويتر”: “لم يصدر عن أي مصدر سعودي أي تصريحات بشأن زيارة رئيس الوزراء اللبناني إلى تركيا”.
 
إقفال جميع الادارات العامة في الذكرى الـ13 لإستشهاد الحريري وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية قضت باقفال جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة في 14 شباط الجاري بمناسبة الذكرى الثالثة عشر لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه.
 
مصادر “المستقبل”: علاقة الحريري مع السعودية جيدة ولا شيء يمنعه من زيارتها الجمهورية / بعد يومين على نشر موقع “إيلاف” الإلكتروني كلاماً منسوباً الى من وصفه بأنه “مصدر سعودي كبير”، ومفاده أنّ “مسؤولاً سعودياً اتصل بوزير لبناني أخيراً، وأبلغ اليه أنّ “هرولة” الحريري الى تركيا ستكلّفه ثمناً باهظاً، لأنّ المملكة لم تقصّر معه ومع لبنان بكل أطيافه في شيء”، نَفت الخارجية السعودية أمس “الأخبار التي تتحدث عن انزعاج المملكة من زيارة الحريري الاخيرة إلى تركيا جملة وتفصيلاً”. وأكدت عبر “تويتر” أنه لم يصدر عن أيّ مصدر سعودي أي تصريحات في شأن زيارة الحريري لتركيا.
 
خطاب الحريري في ذكرى 14 شباط برنامج انتخابي من دون أسماء اللواء / لينا الحصري زيلع شعار “لا غالب ولا مغلوب” الذي اطلقه الرئيس الراحل صائب سلام في نهاية الخمسينات من القرن الماضي، اصبح شعارا لبنانيا شهيرا، وهو لا يزال يصلح استعماله والعمل به في كافة الظروف والعهود، فمهما اشتدت الازمات وكبرت الخلافات يبقى التوافق هو السبيل الوحيد لحل كل الامور، خصوصا ان الجميع يعلم وبعد التجارب الاليمة التي مرت على لبنان خلال السنوات الماضية، انه لا يمكن ان يُحكم بسياسة الغالب على المغلوب، وليس هناك من ضعيف كما ان ليس هناك من قوي ايضا. فلبنان المميز بتركيبته الطائفية المتعددة لا يمكن ان يعتمد الا على سياسة التسويات والتفاهمات لايجاد الحلول التي تحفظ ماء الوجه لجميع الافرقاء دون استثناء للحفاظ عليه.
 
الحريري يجدد شباب “المستقبل” بوجوه واعدة السياسة الكويتية / أبلغ رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عدداً من نواب كتلة “المستقبل”، أنهم لن يكونوا ضمن لوائحه الانتخابية المقبلة، لأنه يريد أن يجدد شباب تياره السياسي وإدخال دماء جديده إليه، باعتبار أن لبنان مقبل على مرحلة سياسية جديدة، بعد الانتخابات النيابية التي ستجري في مايو المقبل، ضمن قانون النسبية، الذي يتطلب تحالفات تختلف بين منطقة وأخرى.
 
إجتماع رئاسي في بعبدا والموقف موحد تجاه التعديات الإسرائيلية وكالات / وفي أقل من أسبوع، عقد لقاءً رئاسياً ثلاثياً ضمّ رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري” في قصر بعبدا للتشاور في الموقف الموحّد الذي يتعين ابلاغه للوزير الأميركي ديفيد ساترفيلد، سواء في ما يتعلق بالجدار الاسمنتي، أو البلوك 9، أو الشق المتعلق بالتطورات العسكرية على الجبهة الإسرائيلية – السورية والانتهاك الإسرائيلي المتمادي للسيادة اللبنانية.
 
“المستقبل”: مستمرون في دعم الحريري حفاظا على ارث الشهيد وكالات / أكدت كتلة “المستقبل” النيابية تمسكها بنهج وخط وتوجهات الرئيس الشهيد رفيق الحريري وباقي شهداء انتفاضة الاستقلال الرائدة في المنطقة، مجددةً دعمها للمحكمة الخاصة بلبنان، وقالت:”ذلك من أجل كشف الحقيقة واحقاق العدالة وتكريس مبدأ عدم افلات المجرمين من العقاب.”
 
الحريري حظّر على اعضاء المكتب السياسي لـ”المستقبل” الترشح الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان رئيس الحكومة سعد الحريري حظر على اعضاء المكتب السياسي لـ”تيار المستقبل” الترشح للانتخابات النيابية، حيث بات على كل عضو يريد الترشح الاستقالة من موقعه في التيار.
 
ترقُّب لخطاب الحريري الأربعاء الانباء الكويتية / تترقب الأوساط السياسية والديبلوماسية في بيروت، خطاب الرئيس الحريري في الذكرى الثالثة عشرة لاغتيال والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري اليوم الاربعاء، وما سيدلي به حول الانتخابات والتحالفات والمعطيات الداعمة لإجراء الانتخابات، حيث يبدو أن ثمة أسئلة مطلوبا الاجابة عليها، ومواقف يتعين حسمها.
 
الحريري سيجدد تأكيد تمسكه بأولوية تثبيت الاستقرار الجريدة الكويتية / يُحيي لبنان الأربعاء في مجمع “البيال” الذكرى الـ13 لاغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري تحت شعار “للمستقبل عنوان حماية لبنان”. ويتخلل برنامج الذكرى محطات غنائية إلى وثائقي عن الرئيس رفيق الحريري، ويختتم بكلمة لزعيم تيار “المستقبل” رئيس الحكومة سعد الحريري يُحدد فيها وجهة “المستقبل” في الاستحقاقات المقبلة.
 
مواقف مهمة للحريري في ذكرى اغتيال والده السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من مصادر “تيار المستقبل” أنه ستكون لرئيس الحكومة سعد الحريري كلمة شاملة يحدد من خلالها مواقفه من التطورات الداخلية والإقليمية، سيما ما يتصل بملف الانتخابات النيابية والعلاقة مع الحلفاء، من دون الإشارة إلى موضوع التحالفات الانتخابية التي لم ينته منها بعد، بانتظار مزيد من المشاورات، وإن كانت المؤشرات تعكس توجهاً واضحاً لدى “المستقبل” للتحالف مع “التيار الوطني الحر” في عدد كبير من الدوائر.
 
الحريري يستعيد “توازنه السياسي” متجاوزاً عبء 14 آذار.. الانباء الكويتية / إذا كانت الاحتفالات والمناسبات تحمل مؤشرات سياسية على التوجهات والعلاقات وتعكس واقعا سياسيا معينا، فإن الاحتفال الذي نظمه تيار المستقبل في قاعة البيال وسط بيروت في الذكرى الـ ١٣ لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه انطوى على المؤشرات والميزات التالية:
 
خطاب الحريري أظهر تمسكه بالثوابت السياسة الكويتية / توقفت مراجع وزارية ونيابية عند مضمون الرسائل التي وجهها رئيس الحكومة سعد الحريري في الذكرى الـ 13 لاغتيال والده، الرئيس الشهيد رفيق الحريري، إلى الداخل والخارج، ورأت فيها إصراراً على التمسك بالثوابت الوطنية لبناء الدولة المدنية، وعدم التساهل مع الذين يشوشون عليه لثنيه عن تحقيق هذا الهدف.
 
الجراح: الحريري أكد ثوابت بناء الدولة المرتكزة على التمسك بـ”الطائف” السياسة الكويتية / اعتبر وزير الاتصالات جمال الجراح في تصريحات لـ “السياسة”، أن “رئيس الحكومة سعد الحريري أكد في خطابه، الثوابت الوطنية المعروفة من قبلنا التي تركز على التمسك باتفاق الطائف والاستقرار الداخلي واستمرار الحوار مع القوى السياسية كافة لضمان هذا الاستقرار، انطلاقاً من مبدأ النأي بالنفس الذي اتفق عليه، إضافة إلى تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بلبنان وبالأخص، القراران 1559 و1701 والالتزام بقرارات المحكمة الدولية وعلاقة لبنان بأشقائه العرب”.
 
كرامي: الحريري لم يبق البحصة السياسة الكويتية / أشار النائب أحمد كرامي لـ”السياسة”، إلى أن مضمون خطاب الرئيس سعد الحريري حمل العديد من الرسائل الموجهة للداخل وللخارج، ولكنه لم يبق البحصة كاملة، طالما أنه لم يتطرق إلى أسماء الذين اتهمهم بالإساءة إليه، إضافة إلى تأكيده عدم التحالف مع “حزب الله”. وقال إن “الأساس بالنسبة لتيار المستقبل ولأنصاره، كان الإقرار بعدم وجود أموال للانتخابات. ورغم ذلك للرجل محبوه ومؤيدوه، وإن ردات الفعل على خطابه لم تظهر بعد، ويجب ألا ننسى هو إبن من، بغض النظر عن شخصيته. في السياسة طلعات ونزلات وصورة الموقف في طرابلس لم تتضح بعد”.
 
الحريري: نسمع ضجيجاً ولن نتوقف عن العمل وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، خلال اطلاق صندوق استثمار الشركات الناشئة في قطاع الاتصالات لتشجيع الاستثمارات، في السراي، “ان هذه الحكومة ستستمر في العمل حتى آخر دقيقة ونتمنى التوفيق للجميع بالانتخابات النيابية”. وقال: “نسمع ضجيجاً لكننا لن نتوقف عن العمل”.
 
عون في مستهل الجلسة: لا بد من الوصول الى حل جذري للعجز في الكهرباء الحريري: الجلسة مخصصة لدرس الموازنة وسأدعو الى جلسات متتالية لانهائها بسرعة وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بالقول: "هذه الجلسة مخصصة لدرس مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2018، وبالتالي يجب تكثيف الجلسات لاقرارها بأسرع وقت وإحالتها على مجلس النواب".
 
إجتماع ليلي بين الحريري وباسيل في “بيت الوسط”: هل حُسم التحالف الإنتخابي بين “التيارين”؟ اللواء / عقد مساء امس اجتماع في “بيت الوسط” بين الرئيس سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، في حضور مدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري، إستكمالا للقاءات سابقة. ويفترض ان يكون الإجتماع حسم التحالف بين التيارين في الإنتخابات .
 
زخور ناشد الحريري عدم انشاء صندوق للمستأجرين: باب للهدر والفساد وكالات / ناشد رئيس تجمع المحامين للطعن وتعديل قانون الايجارات المحامي أديب زخور مع لجان المستأجرين في لبنان، في كتاب مفتوح الى رئيس الحكومة سعد الحريري والى وزير المال حسن خليل، الغاء الصندوق واللجان والديون على الدولة كون كلفة انشاء الصندوق ستكون اقله 11 مليار دولار كحد ادنى مع استعداد المستأجرين بدفع مقابل ذلك نسبة زيادة تقدر ب 1% من قيمة المأجور، ولا مانع من تخصيص مساعدات حصرية للمالكين الفقراء دون الشركات العقارية والاثرياء والمصارف الذين سيثرون على حساب الخزينة.
 
الحريري في افتتاح مؤتمر “عرب نت”: مع كل التحديات التي نواجهها يجب علينا أن نكون متحدين وكالات / اكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في افتتاح مؤتمر “ARABNET” في الحبتور، ان رفيق الحريري كان يطور أبناء جيله كي يبنوا البلد، مضيفاً: “ان التغيير هو من أجل الناس وليس من أجلنا، وعلى الشعب أن يعذبنا بمطالبه لاننا في خدمته”.
 
جولة خليجية للحريري تحضيراً لمؤتمرات دعم لبنان السياسة الكويتية / في إطار التحضيرات التي يقوم بها لبنان، استعداداً لمؤتمرات الدعم الدولية التي تبدأ بمؤتمر “روما 2” في 15 آذار المقبل، يُتوقع أن يقوم رئيس الحكومة سعد الحريري بجولة على عدد من الدول الخليجية في الأيام المقبلة، يستهلها من السعودية، فالكويت فالإمارات، للبحث مع قادتها في الاستعدادات التي يقوم بها لبنان، من أجل إنجاح هذه المؤتمرات، والطلب منها المشاركة فيها، لتأمين أوسع دعم للبنان لتمكينه من مواجهة التحديات التي تنتظره، وتحديداً في معركته مع الإرهاب وتحمل أعباء النزوح السوري
 
من الصعب إمرار التخفيضات بالنسبة التي يطلبها الحريري وحسن خليل السياسة الكويتية / تبدأ اللجنة الوزارية المكلفة بحث مشروع الموازنة في اجتماعها المقرر الاثنين برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، مهمتها الصعبة ببحث ارقام الوزارات بالتفصيل وكيفية خفض أرقام الإنفاق بنسبة عشرين في المائة، لا سيما في الوزارات الاساسية: الاشغال العامة والصحة والتربية والشؤون الاجتماعية، وسط تلويح باعتراض بعض الوزراء على خفض موازنتهم وبانهم سيطلبون زيادة لا سيما وزارة الصحة التي يقول وزيرها غسان حاصباني انه بحاجة هذه السنة الى زيادة 75 مليار ليرة للاستشفاء والدواء.
 
الحجار: السعودية لم ولن تتدخل في شؤوننا الداخلية… ودعوة الحريري لزيارة المملكة ستوّجه اليه كرئيس للحكومة وكالات / رأى النائب ​محمد الحجار​ أن طبيعة ​قانون الانتخاب​ والصيغة المعتمدة مع الصوت التفضيلي تفرض المزيد من المشاورات وخصوصية في التحالفات لكل دائرة، موضحًا ان الاتصالات مستمرة بين الكتل لمناقشة مصلحة كل طرف في التحالف.
 
المملكة تعود إلى لبنان: رسالة إلى عون.. ودعوة للحريري القبس / عكست الزيارة التي يقوم بها الموفد السعودي السفير نزار العلولا إلى لبنان حرص المملكة العربية السعودية على طي صفحة أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري بكل شوائبها وتعقيداتها، كما أنها جاءت وسط انشغال معظم القوى السياسية بتكثيف مشاوراتها لحسم تحالفاتها الانتخابية.
 
الحريري الى السعودية وبعدها الى فرنسا المركزية / يزور رئيس الحكومة سعد الحريري السعودية للمرة الأولى بعد أزمة استقالته، تلبيةً لدعوة تلقاها من الموفد الملكي نزار العلولا عصر أمس الإثنين، لزيارة الرياض خلال اليومين المقبلين والأرجح يوم غد الأربعاء.
 
بن سلمان: الحريري في وضع افضل لمواجهة “حزب الله” وكالة الانباء المركزية / اعتبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “ان رئيس الوزاء اللبناني سعد الحريري في وضع سياسي أفضل حاليًا في مواجهة ميليشيات “حزب الله”.
 
الحريري يلتقي الملك سلمان المركزية / استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رئيس الحكومة سعد الحريري في مكتبه في الرياض. ومن المقرر ان يلتقي الحريري ايضا ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان.
 
الملك سلمان يستقبل الحريري والنتائج ستظهر في التحالفات الانتخابية الجريدة الكويتية / بعد نحو 4 أشهر من أزمة تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، الحريري في مكتبه بقصر “اليمامة”، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأحداث على الساحة اللبنانية.
 
حفاوةٌ رسمية بالحريري في السعودية تُنْهي ذيول أزمة الاستقالة الراي / في “وداع” رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الصخب الذي أحدثتْه استقالته من الرياض في 4 تشرين الثاني الماضي، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: “الحريري مسلم سنّي ولن يستمرّ في توفير غطاء سياسي لحكومة لبنانية يتحكّم بها بالأساس “حزب الله”، الذي تتحكّم به إيران”.
 
الحريري في الرياض للاستمرار في المواجهة مع “حزب الله” العرب اللندنية / أعربت مصادر سياسية لبنانية عن اعتقادها بأن الهدف من زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للمملكة العربية السعودية، هو التنسيق لمرحلة ما بعد الانتخابات المقبلة المتوقعة في السادس من مايو المقبل.
 
ارتياح لزيارة الحريري للسعودية السياسة الكويتية / أعربت أوساط قيادية في تيار “المستقبل” لـ”السياسة”، عن ارتياحها لأجواء زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للسعودية ونتائج لقاءاته، على صعيد توطيد دعائم العلاقات وتعزيزها في مختلف المجالات، وهو ما لمسه الحريري من كبار المسؤولين السعوديين خلال هذه الزيارة.
 
سلمان يستقبل الحريري كـ”رئيس دولة” الجمهورية / فيما بدأ رئيس الحكومة سعد الحريري زيارته الرسمية للرياض، طرح سؤال بقوة الأربعاء هل تشكّل هذه الزيارة نقطة تحوّل بين المرحلة السابقة والمرحلة المقبلة لبنانياً وسعودياً؟
 
استقبال الملك سلمان للحريري.. احتضان عربي متجدّد للبنان اللواء / لاحظت مصادر دبلوماسية عربية في بيروت الحفاوة التي ابداها الجانب السعودي، والارتياح الذي بدا خلال المحادثات، وأشارت إلى ان المحادثات عكست حجم الاهتمام السعودي بالتوازنات اللبنانية، الذي يحفظ صورة الاستقرار اللبناني.
 
الحريري في الرياض: التوازن عشية الاستحقاق النهار / مع ان النتائج التفصيلية لزيارة رئيس الوزراء سعد الحريري للمملكة العربية السعودية قد لا تكون متاحة بسرعة نظراً الى ان هذه الزيارة تخرج عن الاطار التقليدي وتتسم بخصوصيات ودلالات بارزة يتوقع معها ألا تظهر النتائج سريعاً، فان ذلك لم يحجب أهمية حصولها شكلاً ومضموناً وتوقيتاً إن من الوجهة اللبنانية، أو من الوجهة الاقليمية الاوسع.
 
مجدلاني: زيارة الحريري الى السعودية ستكون إيجابية وكالات / اعتبر النائب عاطف مجدلاني أن نتائج زيارة الرئيس سعد الحريري الى السعودية ستكون إيجابية فالمملكة لا تزال تضع ضمن أولوياتها لبنان وهي مستعدة لمساعدته في المشاريع الإنمائية ومؤتمرات الدعم الدولية .
 
حوري: زيارة الحريري الى المملكة طبيعية وإقرار الموازنة يعطي الثقة بلبنان وكالات / اعتبر عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري، في حديث ل"إذاعة الشرق"، أن "زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى المملكة العربية السعودية زيارة طبيعية وليست إستثناء وقد كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن غيوم في العلاقة فأتت تلبية الدعوة الرسمية لتؤكد أن المملكة هي مرجعية خارج أي نقاش وقد أتت الزيارة مع حفاوة الإستقبال وتستكمل الدعوة التي وجهت للرئيس الحريري مع لقاء ولي العهد محمد بن سلمان وتؤكد أن للرئيس الحريري مكانة خاصة في المملكة كما تؤكد أيضا العلاقة الممتازة ما بين المملكة ولبنان إضافة إلى التأكيد أن المملكة العربية السعودية هي دولة داعمة للبنان وللاستقرار".
 
الحريري يفتتح مؤتمر الاستثمار في البنى التحتية في لبنان الثلثاء المقبل وكالات / يفتتح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمر “الاستثمار في البنى التحتية في لبنان” الثلثاء المقبل في 6 آذار في فندق فورسيزونز – بيروت، الذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء وبالتعاون مع المجلس الأعلى للخصخصة والشراكة، والهيئات الاقتصادية اللبنانية. ويستقطب مشاركة أكثر من 400 شركة محلية وإقليمية ودولية. ويعرض المؤتمر المشاريع وخيارات التمويل المخصصة لمشاركة القطاع الخاص ومشاركة واسعة عربية وأجنبية. وسيشكل المؤتمر منعطفا مفصليا في مسيرة التنمية والنهوض الاقتصادي.
 
طورسركيسيان: الحريري سيبقى على تحالفاته مـع “الوطني الحر” وكالة اخبار اليوم / توقع النائب سيرج طورسركيسيان أن يبقى الرئيس سعد الحريري على تحالفاته، أي مع “التيار الوطني الحر”، خاصة بعد التفاهم الذي نسج منذ انتخابات رئاسة الجمهورية وامتدّ الى تأليف الحكومة وعمل مجلس الوزراء وصولاً الى التضامن في ملفات عديدة، ومن أبرزها ملف الكهرباء مشيرًا إلى أن هذا ما يدلّ على أن أكثرية تحالفات “المستقبل” ستحصل مع “التيار” لا سيما في الأشرفية.
 
هل يتجه الحريري الى إعلان لوائح إنتخابية مستقلة عن أي حليف؟ الأنباء الكويتية, الحياة, اللواء / إبتسامة الرئيس سعد الحريري اثناء دخوله قصر اليمامة وخروجه ملتقيا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز اول من امس تكررت وباتساع بعد خروجه من لقاء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع.
 
عون تبلغ إنعقاد “سيدر” في موعده.. والحريري يطلب مساعدة السعودية الجريدة الكويتية- الجمورية / في وقت تنتظر الساحة السياسية اللبنانية عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض إلى بيروت لمعرفة نتائج الزيارة وانعكاساتها على مجمل الوضع الداخلي، كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتبلغ من سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه ، أن مؤتمر “سيدر” لدعم لبنان سينعقد في موعده في 6 نيسان المقبل في باريس، على أن يعقد الاجتماع التحضيري له على مستوى كبار الموظفين في 26 الجاري بالعاصمة الفرنسية.
 
كلام عن تغييرات في خريطة تحالفات “المستقبل” الإنتخابية السياسة الكويتية / توقعت أوساط نيابية بارزة، حصول تعديلات على خريطة التحالفات الإنتخابية لتيار “المستقبل”، بعد عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من السعودية ، حيث عقد لقاء ثانياً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان .
 
تَرقُّب في بيروت للخطوة التالية للحريري … العائد من السعودية الجريدة الكويتية- الراي الكويتية / تخضع الخطوات التي سيتّخذها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري للمواقف التي سيطلقها ابتداءً من اليوم لمعاينة دقيقة في بيروت التي عاد إليها أمس منهياً زيارةً بالغة الأهمية للمملكة العربية السعودية استمرّت خمسة أيام، التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان .
 
محوران شكلا جوهر محادثات الحريري في السعودية القبس / مفاعيل زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري، الى المملكة السعودية وانعكاساتها الداخلية والإقليمية، ومصير قضية المقدم سوزان الحاج، والفنان المسرحي زياد عيتاني، شكلا، وسيشكلان مدار اهتمام المشهد السياسي اللبناني خلال الأيام المقبلة.
 
ترقُّب الإشارات “المستقبلية” باتجاه معراب الجريدة الكويتية / تترقب الأوساط السياسية في لبنان الإشارات “المستقبلية” باتجاه معراب في ضوء زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الأخيرة إلى الرياض. والتقى الحريري مساء الاثنين وزير الإعلام ملحم الرياشي.
 
الحريري المرتاح لزيارته “الناجحة جداً” للسعودية يستعدّ لإدارة مُحرّكات.. معركته الانتخابية الراي / ليندا عازار انطلق في بيروت أسبوعٌ صاخِبٌ على وهج المحادثات “الناجحة جداً” التي أجراها رئيس الوزراء سعد الحريري مع القيادة السعودية خلال زيارة الخمسة أيام التي قام بها للرياض وأسستْ لديناميةٍ جديدة في العلاقات بين زعيم “تيار المستقبل” والمملكة، التي اختارتْ “العودة” الى المشهد اللبناني وتوجيه رسالة مزدوجة بأن موقع الحريري محوريّ في معادلة التوازن الداخلية ببُعدها الإقليمي وبأنها لن تترك لبنان يصارع أزماته الاقتصادية – المالية وحيداً أو يَسْقط في قبضة المشروع الإيراني.
 
الحريري يعلن أسماء مرشحي “المستقبل” في الساعات المقبلة السياسة الكويتية / يُتوقع أن يعلن رئيس الحكومة سعد الحريري أسماء مرشحي “تيار المستقبل” للانتخابات النيابية في الساعات المقبلة، قبل إقفال باب تقديم طلبات الترشيح منتصف ليل الثلثاء، على أن يحدد تحالفات تياره الانتخابية في مرحلة لاحقة قبل نهاية الجاري، في ضوء اكتمال صورة المشاورات التي يجريها “المستقبل” مع القوى السياسية، ومن بينها “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”.
 
غموض في خطة الحريري لتقليص نفوذ “حزب الله” العرب اللندنية / رفضت مصادر سياسية لبنانية مطلعة تأكيد ارتباط الأنباء التي تحدثت عن طلب رئيس الحكومة سعد الحريري من بعض الشخصيات المحسوبة على تيار المستقبل إعادة الترشح للانتخابات التشريعية والزيارة التي قام بها مؤخرا إلى الرياض.
 
الشأن الانتخابي محورَ مشاورات بيت الوسط الجمهورية / كان الشأن الانتخابي الاثنين محورَ مشاورات بين تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي، وكذلك بين التيار والقوات اللبنانية في بيت الوسط. وقالت مصادر مواكبة لهذه الاتصالات لـ”الجمهورية” إنّ الامور لم تصل الى الحسم الايجابي للتحالف بين المستقبل والقوات، وإنْ كانت أجواء اللقاء الذي جرى ليل امس بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الاعلام ملحم الرياشي إيجابية، علماً أنّ الحريري قال بعد اللقاء إنّ التحالفات ستكون نتيجة القانون الذي سيحكم مصلحة كلّ فريق سياسي، مِن هنا سندرس مصلحة كلّ من تيار المستقبل والقوات اللبنانية.
 
ماذا تناول اتصال الحريري بعون؟ اللواء / أوضحت مصادر سياسية مطلعة، لـ”اللواء” ان الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس سعد الحريري بالرئيس ميشال عون، أمس، تناول زيارة الحريري إلى المملكة العربية السعودية ومحادثاته مع المسؤولين السعوديين، كما تناول البحث جلسة مجلس الوزراء التي ستنعقد غدا الأربعاء في قصر بعبدا بدلا من الخميس، لارتباط الحريري بنشاط مسبق، ربما يكون مرتبطا بعمل اللجنة الوزارية للانتهاء من درس مشروع موازنة العام 2018، أو ربما لاعلان لوائح تيّار “المستقبل” الذي قال ليل الاثنين، انه “بات قريبا”.
 
الحريري يُعلن لوائحه الأحد ويهادن ريفي ليتفرغ لمواجهة ميقاتي.. و”لقاء العشرين” في الأفق الانباء الكويتية / شكّل قرار رئيس “كتلة المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة بالعزوف عن الترشح عن أي دائرة أخرى، مؤشرا الى اختلاف في الحسابات السياسية، بدليل قول السنيورة في بيان العزوف ان قناعاته السياسية لا تتآلف مع الاساس الذي قام عليه قانون الإنتخاب الحالي ولا مع الخطوات المطلوب القيام بها ومنها بعض التحالفات المرحلية.
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: تحول سعودي واضح بعد زيارة الحريري الناجحة السياسة الكويتية / أكدت أوساط نيابية بارزة في تيار “المستقبل”، أن هناك تحولاً سعودياً واضحاً في سياسة المملكة تجاه لبنان ، بعد الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الرياض قبل أيام.
 
الحريري عرض الاوضاع مع أوبرمان وكارديل وشورتر وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم الجمعة، في “بيت الوسط”، نائب رئيس البرلمان الألماني توماس أوبرمان يرافقه السفير الألماني مارتن هوث، وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل التعاون بين البلدين.
 
الحريري أجرى محادثات مع نظيره الارميني: لتعزيز العلاقات والتعاون بين الدولتين كارابيتيان: لتأسيس صندوق مشترك لدعم المبادرات وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد ظهر اليوم، محادثات مع نظيره الأرميني كارين كارابيتيان تناولت آخر التطورات في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
 
عربيد الحريري وحماده وعازار وعبود: للحفاظ على حقوق الاساتذة وواقع المدرسة الخاصة وكالات / استقبل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، قبل ظهر يوم الإثنين، في مقر المجلس – في وسط بيروت، رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري في حضور المدير العام للمجلس محمد سيف الدين واعضاء لجنة التنمية البشرية وحقوق الانسان للبحث في موضوع سلسلة الرتب والرواتب للمعلمين.
 
الحريري رسم إطار معركته الانتخابية الانباء الكويتية / سعد الحريري بعد زيارته إلى السعودية هو غير سعد الحريري قبل هذه الزيارة المفصلية، والاختلاف ظهر جليا في كيفية خوضه الانتخابات النيابية بثقة ومعنويات أكبر وارتباك أقل. ومما لا شك فيه أن عودة الحريري الى السعودية مثل عودة “الابن الضال”، وأن عودة السعودية الى خيار الحريري لأنه الخيار الأفضل والأنسب في هذه المرحلة أو لأن لا بديل جاهزا عنه حاليا،
 
الحريري مغردا: بغياب اميلي نصرالله يخسر لبنان والعرب شعلة من رموز الادب والابداع وكالات / الحريري مغردا: بغياب اميلي نصرالله يخسر لبنان والعرب شعلة من رموز الادب والابداع
 
الحريري في ذكرى 14 آذار: اكثر من مليون لبناني نزلوا من اجل سيادة لبنان وحريته وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في ذكرى 14 آذار، البيان التالي: “ربما ليست مصادفة ان اتوجه اليوم في الذكرى الثالثة عشر لـ 14 آذار 2005 الى روما على رأس وفد لبنان الى مؤتمر دولي لدعم الجيش والقوى الأمنية، حماة السيادة والاستقرار في لبنان.
 
لهذه الأسباب عاد البخاري إلى بيروت بعد زيارة الحريري إلى السعودية السياسة الكويتية / أعربت أوساط حكومية عن ارتياحها لمسار الخطوات التي قامت بها السعودية تجاه العلاقات مع لبنان ، حيث سارعت إلى إيفاد الوزير المفوض وليد البخاري إلى بيروت لترؤس بعثتها الديبلوماسية، خلفاً للسفير المعين وليد اليعقوب الذي عاد إلى الرياض لظروف خاصة.
 
مؤتمر “روما 2” لن يلبّي خطة الحريري الخمسية بإلتزامات مالية فورية الراي الكويتية / مؤتمر “روما 2” الذي ينعقد بمشاركة 41 دولة (بالإضافة إلى “الناتو” بصفة مراقب) غربية وعربية بينها الكويت والسعودية والإمارات، في إشارة الى عودة الاحتضان الخليجي للبنان، سيعيد تجديد “بوليصة التأمين” لاستقرار لبنان ، ويشكّل “رافعة”.
 
الحريري يقوم بسلسلة مشاورات لتأمين التوافق على مشروع قانون العفو العام الجريدة الكويتية / بعد الإضراب عن الطعام الذي أعلنه الموقوفون الإسلاميون في السجون اللبنانية منذ نحو أسبوع، أعيدت قضية إقرار قانون العفو العام الى السكة، إذ ظهرت إشارات أن العفو بدأ يأخذ طريقه إلى الحل.
 
الحريري في ختام “روما 2”: فرنسا تعهدت بتقديم 400 مليون يورو كمساعدات للجيش والأمن الداخلي وكالات / عقد رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير خارجية ايطاليا انجيلينو الفانو والمنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان بيرنيل داهلر كارديل مؤتمرا صحافيا مشتركا في ختام مؤتمر روما-2 استهله الوزير الايطالي بالقول: “إنني مسرور جدا حيال نتائج هذا المؤتمر وأود أن أتوجه بالشكر قبل كل شيء للرئيس الحريري ولمنسقة الأمم المتحدة في لبنان السيدة كاردل. لقد عملنا خلال الساعات الماضية مع الأمل والأمنية والهدف بأن نتوصل إلى إعلان ختامي، وقد تمت الموافقة عليه، والنتيجة التوصل إلى نص متقاسم لإعلان ختامي تم توزيعه على الصحافة.
 
الحريري بحث مع وفد البنك الأوروبي للتطوير في مشاريع مصرفية وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، وفدا من "البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتطوير" برئاسة سوما شاكرابرتي.
 
الحريري عرض مع حمود التحضيرات لمؤتمر سيدر واستقبل طربيه وفتوح ورئيس جمعية تراخيص الامتياز وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قبل ظهر اليوم في مكتبه في السراي، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه والامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، وجرى عرض للاوضاع الاقتصادية والمصرفية.
 
الحريري: أدعو أصدقاءنا في المجتمع الدولي مرة أخرى لمساعدة لبنان في مهمته الصعبة وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان الحكومة اللبنانية لا تقدم إلى مؤتمر “سيدر” خطة الاستثمار الاقتصادي فحسب، بل تقدم أيضاً رؤية شاملة للاستقرار، والنمو المستدام طويل الأجل، ولخلق فرص العمل، معلنا بالمقابل، أن هدف الحكومة في مؤتمر بروكسل -2 هو ضمان تمويل برنامج لبنان لمواجهة الازمات بشكل مناسب، وتحقيق التزامات متعددة ومضمونة لسنوات مقبلة، فضلا عن تقديم الدعم للمجتمعات المضيفة.
 
الحريري في منتدى المال والاعمال: ذاهبون إلى مؤتمر CEDRE لنعرض برنامج الإنفاق الاستثماري ورؤيتنا للاستقرار والنمو وفرص العمل وكالات / كشف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "أننا ذاهبون إلى مؤتمر CEDRE لنعرض برنامج الإنفاق الاستثماري ونعرض معه رؤيتنا للاستقرار والنمو وفرص العمل"، مشيرا إلى "أن هدفنا من خلال هذا المؤتمر هو أن نؤمن تمويلا للفترة الأولى من البرنامج التي تمتد على 5 سنوات من العام 2018 حتى العام 2022، والتي يبلغ حجم المشاريع فيها نحو 10 مليار دولار أميركي، ومن هذه ال10 مليار دولار لدينا مشاريع بقيمة 3 إلى 4 مليار يمكن أن تنفذ عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص".
 
الحريري التقى دوكيزن وعربيد وطلابا وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، السفير المنتدب من الرئاسة الفرنسية المكلف الاعداد والتنسيق مع الحكومة اللبنانية لمؤتمر "سيدر" بيار دوكيزن، في حضور مستشار الحريري نديم المنلا، وجرى عرض للتحضيرات لعقد المؤتمر في السادس من نيسان المقبل في باريس.
 
الحريري يصعّد ضد الأسد و”حزب الله” بسبب رموز الوصاية السورية العرب اللندنية / قبل شهر وأسبوع تقريبا من موعد الانتخابات النيابية، ظهرت في لبنان بوادر تشير إلى سعي النظام السوري إلى إعادة الاعتبار للرموز التي كانت تعبّر عن وصايته على لبنان.
 
الحريري: سيتم تعيين مجلس إدارة جديد للصندوق التعاوني للمختارين الثلثاء وكالات / أكد رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ أن “قضية ​الضمان​ للمختار مهمة وبحاجة الى قانون، ورئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ احال على اللجان مشروع قانون و”​تيار المستقبل​” سيكون له دور ايجابي بالموضوع، ونسعى لدى وزير المالية لاقرار طابع المختار”.
 
الحريري: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه إطلاق الصواريخ على المملكة وكالات / غرّد رئيس الحكومة سعد الحريري على حسابه عبر “تويتر”، قائلًا: “ان إطلاق صواريخ باليستية على المملكة العربية السعودية، محل ادانة كل العاملين على وقف الحرب في اليمن. وعلى المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته في هذا الشأن، وبذل الجهود لمنع تفاقم الأوضاع، والتكامل مع الجهود الصادقة التي تبذلها قيادة المملكة في هذا السبيل”.
 
الحريري: على الجميع أن يمارسوا حقهم الانتخابي ويختاروا ممثليهم وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على أهمية الحوار في التوصل إلى الحلول ومواجهة التحديات لأننا في بلد لا يمكن لأي فريق أن ينتصر على الآخر.
 
لماذا استاء جنبلاط من الحريري؟ اللواء / تقول مصادر قيادية في الحزب الاشتراكي ان النائب وليد جنبلاط عبّر عن استيائه من محاولات التهميش والالغاء ليس بسبب رفض “التيار الحر” تسمية النائب انطوان سعد على لائحة البقاع الغربي، بعدما تم التفاهم كاملا مع “تيار المستقبل” على ذلك، لكن بسبب موافقة “المستقبل” على استبعاده وعلى كل مطالب “التيار الحر” ولو على حساب الحلفاء الاخرين،
 
الحريري وجنبلاط ومرحلة البحث عن بدائل اللواء / العميد الركن خالد حمادة لا يمكن وضع اللقاء الذي حصل أول من أمس بين النائب وليد جنبلاط والقائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية وليد البخاري، خارج تداعيات المسار الإنحداري للثقة بين الرئيس سعد الحريري ورئيس اللقاء الديمقراطي.
 
الحريري في تحدٍّ مع "الثنائي الشيعي"... على ساحته الجمهورية / عماد مرمل تبدو الدائرة الثانية في بيروت أشبه بِـ"برج بابل" إنتخابي، حيث اختلط الحابل بالنابل مع وجود تِسع لوائح متنافسة، من كلّ النكهات السياسية. وما يزيد المعركة احتداماً أنّ هذه الدائرة تحمل خصوصية جغرافية وسياسية، كونها تشكّل من جهة عمقاً حيوياً للعاصمة بيروت، وتمثّل من جهة أخرى معقلَ رئيس الحكومة سعد الحريري وتياره.
 
توقعات بمشاركة عون والحريري سويا في قمة الرياض اللواء- الانباء / تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، للمشاركة في القمة العربية المقررة يوم 15 الجاري في الرياض ، التي نقلها له الوزير السعودي المفوض وليد البخاري القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت .
 
الحياة : أكد للراعي انه لن يختلف مع جنبلاط ووصف العلاقة مع جعجع بالممتازة الحريري: قانون الانتخاب غير منصف لكن من الصعب ‏وصول مجلس نيابي من لون واحد وكالات / رأى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بعد خلوة مع البطريرك ‏الماروني بشارة الراعي في بكركي، أن وصول مجلس نيابي ‏جديد من لون واحد يعيد الوصاية السورية إلى لبنان "أمر صعب ‏جداً مع وجود الخرزة الزرقاء"، في إشارة إلى لوائح "تيار ‏المستقبل" الانتخابية.‏
 
الأنوار : ‎تكريم الملك سلمان في بيروت يؤكد الاخوة اللبنانية السعودية وكالات / تدشين جادة الملك سلمان بن عبدالعزيز على واجهة بيروت البحرية، طغى على ما عداه امس من امور سياسية ‏وانتخابية، وكان حفل التدشين تظاهرة لبنانية - سعودية جسدت عمق العلاقات بين البلدين، واكدت على تمسك ‏لبنان بعمقه العربي‎.‎
 
الشرق الأوسط : الحريري: عروبة لبنان تتقدم على كل الولاءات تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز على الواجهة البحرية لبيروت وكالات / دشن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري والقائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت الوزير المفوض وليد ‏البخاري، أمس، جادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على الواجهة البحرية لبيروت؛ "وفاء ‏للمملكة وقيادتها وتقديرا لدورها في مساندة لبنان"، بحسب ما أعلن الحريري، مؤكداً أن "عروبة لبنان تتقدم على ‏كل الولاءات والمحاور والمعادلات‎".‎
 
البناء : ‎بوتين لأردوغان: وحدة وسيادة سورية أولاً.. . ويشيد بدور إيران في محاربة الإرهاب‎ ترامب: سنخرج من سورية... وكالات / بينما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضع مع الرئيس التركي رجب أردوغان حجر الأساس للمحطة ‏الكهروذرية مؤكداً تسليم شبكة صواريخ أس أس 400 للدفاع الجوي لتركيا، كان الجيش التركي يحجز ‏مسلّحي جيش الإسلام لساعات قبل السماح لقافلتهم التي غادرت الغوطة بالتوجه لمدينة جرابلس، ‏في رسالة لما سيكون عليه الحال في السجن التركي الكبير، حيث كل خطوة بإذن مسبق، فيما كان ‏الرئيس بوتين يتوجه لأردوغان بالحديث عن سورية مشيداً بدور إيران مستبقاً وصول الرئيس الإيراني ‏حسن روحاني للمشاركة في القمة الثلاثية التي ستضم الرؤساء بوتين وروحاني وأردوغان، ويتصدّر ‏جدول أعمالها الوضع في سورية، الذي رسم بوتين إطاره بمعادلة أولوية وحدة وسيادة سورية‎.‎
 
بري: سأسمّي الحريري لرئاسة الحكومة.. وهذا موقفي من “باريس ـ 4” الجمهورية / عماد مرمل تزدحم القاعة الفسيحة في عين التينة بقياديي حركة “أمل” الذين ينقلون الى رئيس مجلس النواب نبيه بري نبض الأرض ووقائعها، ويسمعون منه التوجيهات اللازمة لإدارة المعارك التنافسية بأفضل ما يمكن. ووسط معمعة الدوائر وزحمة الزوار، لا يفوت احد وجهاء العشائر ان يهدي بري عباءة، تعكس “إقتراعاً مسبقاً” على طريقته الخاصة.
 
ثنائية سعد وباسيل... ترهق أعصاب المختارة الحدث / مروى غاوي يس عاديا او عابرا ان يطلق النائب وليد جنبلاط رصاصة ليصيب فيها سعد الحريري، فالزعيم الدرزي لا يحب افتعال المشاكل مع بيت الوسط وما بين جنبلاط وسعد تاريخ في السياسة من لحظة اغتيال الرئيس رفيق الحريري "رفيق" السياسة بالنسبة الى المختارة، وصولا الى كل المحطات السياسية التي تلتها كان وليد جنبلاط بمثابة "الدرع" الذي يدافع ويحمي سعد الحريري وان اختلف الاثنان حول الكثير من الملفات والخيارات السياسية لكنهما لم يفترقا بالمعنى الفعلي للكلمة، فوليد جنبلاط وقف الى جانب الشيخ سعد ولعب دورا محوريا قبل ان يصبح وريث الدم رئيسا لحكومات متتالية بمراحل متفاوتة كان ابرزها عودة الحريري الى الحكومة مع انتخاب ميشال عون رئيسا.
 
بري ممتعض... الجمهورية / أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاه أمس امتعاضَه من «مظاهر صرف النفوذ التي تُسجّل في عدد من الدوائر»، وقال «إنّ هناك شكاوى متزايدة من لجوء مرشحين يملكون مواقع في الدولة او تربطهم علاقات بأجهزة رسمية الى استخدام هذا النفوذ لاغراض انتخابية». وأضاف «إنّ مسار الامور حتى الآن يُبين انّ قانون الانتخاب الحالي بحاجة الى تطوير»، معتبراً «أنّ التجربة العملية تظهر أنه اقرب ما يكون الى «ميني ارثوذكسي».
 
صورة الأقطاب الثلاثة لا تطمئن “حزب الله” القبس الكويية / استحوذت الخلوة التي جمعت كلا من رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، رئيس الحكومة سعد الحريري، رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، ممثل العاهل السعودي والمستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، والقائم بالأعمال السعودي الوزير المفوَّض وليد البخاري، على هامش العشاء الذي أقامته السفارة السعودية لدى لبنان في فندق فينيسيا بمناسبة افتتاح جادة الملك سلمان بن عبدالعزيز، على اهتمام باقي مكونات الحكومة.
 
البناء : روسيا لهجوم معاكس حول "التسميم الكيميائي" بالتحقيق الدولي... وترامب لانسحاب قريب ‏من سورية‎ بوتين: لوحدة وسيادة سورية... وتركيا ترتبك... وكالات / أصاب الارتباك الهجوم الغربي ونجحت موسكو بتحويله خاصرة رخوة، بحيث اضطرت منظمة حظر الأسلحة ‏الكيميائية التابعة للأمم المتحدة إلى تكذيب رئيسة حكومة بريطانيا ووزير خارجيتها، بعد تأكيداتهما ‏للبرلمان البريطاني بأنّ المنظمة حدّدت مصدر المادة الكيميائية المستعملة بتسميم سيرغي سكريبال، ‏فقالت المنظمة إنها حدّدت فقط نوع السمّ لكنها لم تحدّد منشأه ومصدره.
 
مصادر “القوات”: عودة التنسيق الطبيعي بين جعجع والحريري وجنبلاط بعد الانتخابات السياسة الكويتية / أعربت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” عن ارتياحها لأجواء اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة سعد الحريري برئيس الحزب سمير جعجع على هامش عشاء السفارة السعودية.
 
الجمهورية: رقم قياسي متوقّع للطعون الإنتخابية... وتــشكيك بإقتراع المغتربين.. وجدوى "سيدر" وكالات / مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية والتي ستبدأ من باب اقتراع المغتربين، تتّسع الهوّة عميقاً بين أهل السلطة، ويَظهر تباعاً الخللُ والتخبّط في تطبيق قانونٍ انتخابي، كان الهمّ الأوّل تسجيل إنجاز بولادته من دون إدراك عواقبه التي باتت جليّةً عند التطبيق، تماماً كما بدا واضحاً كالشمس تفصيله على قياسات بعض القوى الطاغية. وقد أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري امتعاضَه من الخروق التي تحصل ومِن صرفِ أموالٍ في عدد من الدوائر والمناطق، ودعا إلى التصدّي لمِثل هذه التصرّفات والأعمال ومعالجتِها. وكرّر القول "إنّ عدداً من الثغرات ظهر حتى الآن في قانون الانتخاب، وإنّ هناك حاجة إلى تطويره، وهذا سيكون برسم المرحلة المقبلة والمجلس القادم".
 
خلوة الحريري – جنبلاط – جعجع بمثابة رسالة واضحة لـ”حزب الله” السياسة الكويتية / وصفت أوساط قيادية متابعة ما جرى في ميناء الحصن، بالاستناد إلى الخلوة التي جمعت القائم بالأعمال السعودي وليد البخاري والموفد الملكي نزار العلولا، على هامش مأدبة العشاء التي أقيمت بالمناسبة بكل من رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع، بـ”الخطوة المميزة” التي ستكون لها دلالات كبيرة على مستوى ترميم العلاقة بين السعودية وهذه القوى، ،
 
الديار: السعودية تعمل على خطة حصار حزب الله في لبنان واثارة الفتنة السنية الشيعية هل تفرمل حكمة رئيس الجمهورية والوزير جنبلاط خطة اثارة الفتنة من جديد ؟ وكالات / حصل عشاء ليل امس الاول في فندق فينيسيا بدعوة من السفارة السعودية، حضره رئيس الحكومة اللبنانية الشيخ سعد الحريري والوزير وليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بوجود الموفد السعودي من قبل الملك سلمان نزار العلولا في اجتماع يمكن ترجمته ان السعودية تحاول محاصرة حزب الله سياسيا من خلال تكتل كان اساس حركة 14 اذار وهو تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب القوات اللبنانية اما حزب الكتائب ورغم دعوة رئيس الحزب سابقا فقد تم استبعاده واقتصر الاجتماع على الموفد السعودي والسفير والشخصيات الثلاث جنبلاط وجعجع والحريري، واللبنانيون لم يرتاحوا لهذا العشاء لانه بداية محور سيؤدي الى تشنيج البلد وزيادة التوتر واعادة لبنان الى دائرة المحاور.
 
الحياة : حكومة ما بعد الانتخابات لا يمكنها تجاهل تنفيذ قراراته مؤتمر باريس للإصلاحات لا لإدارة أزمة في لبنان وكالات / توقع مصدر ديبلوماسي فرنسي متابع للملف اللبناني، عشية ‏عقد مؤتمر "سيدر" الذي يبدأ أعماله غداً بمشاركة ممثلين عن ‏نحو 50 دولة ومؤسسة مالية دولية ووكالة استثمار، أن يحصد ‏نجاحاً أكبر بكثير مما حصده مؤتمر روما (لدعم الجيش والقوى ‏الأمنية اللبنانية)، إن لناحية المشاركة أو القرارات، لأن لا أحد ‏يتردد عندما ينبغي دعم اقتصاد بلد ذي عائدات وسطية. وذكر أن ‏‏"بنيته التحتية ليست بنية بلد مدخوله وسطي بل بنية بلد فقير، ‏ما يتطلب خطة لبنيته هذه مع تحديث القطاعات". والمؤتمر يمثل ‏مؤشراً سياسياً قوياً إلى دفع الإصلاح والاستثمار.‏
 
اللواء: خلافات حول اقتراع المغتربين وارتياب من المال الإنتخابي جعجع يُطالِب بالطاقة في الحكومة المقبلة وأبي خليل يمتعض والجامعة تُعلِن الاضراب لأسبوع وكالات / ينعقد غداً مؤتمر "سيدر" (cedre) في باريس. والهدف، كما صرّح الرئيس سعد الحريري "ايجاد تمويل للمشاريع الحيوية والضرورية التي ستوفّر فرص عمل للشباب والشابات بالدرجة الاولى".
 
الشرق: ابن سلمان هل يشارك في "سادر" ويلتقي الحريري؟ وكالات / من المتوقع ان يصل ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قبل نهاية الاسبوع الجاري الى فرنسا، آتيا من الولايات المتحدة الاميركية، في زيارة رسمية هي الاولى له كولي للعهد، الى باريس، حيث من المقرر ان يلتقي عدداً من القيادات والمسؤولين الفرنسيين قبل ان يتوّج محادثاته الفرنسية باجتماع موسّع يضمه، الثلاثاء المقبل، الى الرئيس ايمانويل ماكرون في الإليزيه، يليه مؤتمر صحافي مشترك.
 
الانوار: لبنان يؤكد التزاماته الاصلاحية امام ممثلي 50 دولة ومنظمة في باريس وكالات / رغم الانهماك الداخلي بالمعركة الانتخابية وتبادل الحملات بين المتنافسين، تتحول الأنظار غدا الى باريس، حيث يشارك ممثلو 50 دولة ومنظمة في مؤتمر سيدر لدعم الاستثمارات والتنمية في لبنان. وسيصل الرئيس سعد الحريري اليوم الى باريس لمتابعة اعمال المؤتمر التي تبدأ بعد ظهر غد وتستمر السبت المقبل، وكان موضوع المؤتمر مدار بحث في جلسة مجلس الوزراء أمس.
 
المستقبل: الحريري في باريس على رأس وفد لبنان.. و"المستقبل" تعوّل على "سيدر" لدعم مسيرة النمو والإصلاح اقتراع المغتربين "تحت المجهر": نقل مباشر إلى بيروت وكالات / مع تسارع العد العكسي لانطلاق المعركة الانتخابية على "حلبة" الاغتراب في السابع والعشرين والتاسع والعشرين من الجاري، طغت أجواء الاستنفار والاستنفار المضاد على جلسة مجلس الوزراء أمس من زاوية إثارة الوزير مروان حماده مسألة التشكيك بـ"شفافية" عملية اقتراع المغتربين وقدرة السلك القنصلي والديبلوماسي في دول الانتشار على تولي مهمة مراقبة هذه العملية، وهو ما رأت فيه مصادر وزارية لـ"المستقبل" تشكيكاً "سياسياً" أكثر منه "انتخابياً" سيما في ضوء التدابير التقنية والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الداخلية والبلديات لضمان نزاهة عملية اقتراع المغتربين وشفافيتها بدءاً من وضع هذه العملية تحت مجهر الدولة من خلال نقل وقائعها مباشرةً إلى مقر الوزارة في بيروت، مروراً بختم الصناديق الانتخابية بالشمع الأحمر وشحنها ضمن حماية أمنية مشددة عبر شركة شحن عالمية إلى لبنان، ووصولاً إلى تخزينها في حيازة مصرف لبنان المركزي بانتظار موعد فرزها بالتزامن مع فرز صناديق الانتخاب في 6 أيار.
 
خلوة "فينيسيا" الخماسية.. 3 نقاط أساسية و"ما كُتب قد كُتب"! الجمهورية / في وقتٍ ترصد الاوساط السياسية أجواء اللقاءات التي عقدها المستشار الملكي السعودي نزار العلولا في الساعات الاخيرة، كشفَت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» انّ الخلوة الخماسية التي عقِدت امس الاوّل في فندق «فينيسيا» وجَمعت الى العلولا، القائمَ بالاعمال السعودي وليد البخاري والرئيس سعد الحريري ورئيس «القوات» سمير جعجع والنائب وليد جنبلاط ركّزت على 3 نقاط أساسية:
 
الجمهورية: النقمة على باسيل تشتدّ.. وتعيين قناصل مفاتيح إنتخابية وكالات / لم ينقطع سيلُ الكلام على استمرار مخالفة قانون الانتخاب في دوائر انتخابية كثيرة، ولا سيّما منها الدوائر التي يحاول "التيار الوطني الحر" وبعض حلفائه الجدد أن يقصي أو يلغي الآخرين، من مرشحين وبيوتات سياسية، في وقتٍ تحرّكت وزارة الداخلية طالبةً من الأجهزة الأمنية والقضائية التحرّك لمنعِ هذه المخالفات وإحالة مرتكبيها إلى القضاء، علماً أنّ البارز أمس كان ما سرى من معلومات عن رشاوى بدأت تُدفع لشراء الصوت التفضيلي، في الوقت الذي تتّجه السلطة إلى شراء ديون جديدة عبر مؤتمر "سيدر" الذي سينعقد في باريس اليوم ويُختتم بعد الظهر بخلوة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزيرَي المال والخارجية الفرنسيَين، ويكون ختام المؤتمر بكلمتين لماكرون والحريري.
 
اللواء: سيدر: احتضان أوروبي سعودي للبنان وتبني المطالب برزنامة زمنية قلاقل أمنية ترافق معركة بعلبك الهرمل.. وتفاهم حكومي على تمرير البواخر قبل 6 أيار وكالات / ينطلق مؤتمر "سيدر" حول دعم اقتصاد لبنان ومشاريعه الإنمائية، التي من شأنها ان توفّر فرص عمل للشباب اللبناني، مع بدء العد التنازلي لتوجه اللبنانيين، في بلاد الاغتراب (40 دولة) ولبنان إلى صناديق الاقتراع للاقتراع من أجل مجلس نيابي جديد، على وقع التزامات لبنانية، بعضها إصلاحي، مالي، إداري، وبعضها يتعلق بالاستراتيجية الدفاعية، واحترام القرارات الدولية.
 
الأنوار: تفاؤل لبناني بنجاح مؤتمر باريس... يعبّر عنه نشاط الحريري وكالات / ينطلق في باريس اليوم، مؤتمر سيدر - 1 بمشاركة ممثلي أكثر من 50 دولة ومنظمة وهيئة دولية وعربية. وسيتحدث في افتتاح المؤتمر الرئيس الفرنسي ماكرون والرئيس سعد الحريري الذي وصل الى العاصمة الفرنسية ليل أمس الأول لمتابعة تحضيرات الافتتاح.
 
العلاقة مع النظام السوري غير مطروحة بعد الإنتخابات الجمهورية / شارل جبور سياسة النأي بالنفس التي أُقرّت في البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري وفي بيانها الاستثنائي على أثر عودة الحريري عن استقالته هي سياسة ثابتة بدأت مع التسوية الرئاسية وغير قابلة للتعديل بين حكومة وأخرى.
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
الحياة : سامي الجميل : نحن البديل بهية الحريري : يحاربوني لانني رمز للانفتاح الحريري: لوائح في بيروت تخدم "حزب الله" وكالات / اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية رئيس "تيار المستقبل" سعد ‏الحريري أن "هناك لوائح تترشح في بيروت في مواجهة لائحة ‏تياره، وهي تحمل زوراً راية الوفاء للرئيس الشهيد رفيق الحريري، ‏وهدفها الحقيقي تشتيت أصوات الناخبين لمصلحة لائحة حزب الله ‏ومصادرة قرار بيروت".‏
 
النهار : الاستنفار الانتخابي يتصاعد مع "المليارات" والشكوك‎!‎ وكالات / مع ان 27 يوماً فقط لا تزال تفصل عن موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، يبدو ان الاقبال الشعبي على ‏المشاركة فيها ورفع "الحواصل" الانتخابية قد تحول الى هاجس كبير لدى جميع القوى السياسية والحزبية ‏التقليدية كما لدى المستقلين وتجمعات وتنظيمات "المجتمع المدني" المنخرطين في السباق الانتخابي والذين قاموا ‏امس بخطوة لافتة نحو اظهار "توحدهم" لاختراق المشهد السياسي الانتخابي أملاً في اختراق نتائج الانتخابات ‏لاحقا.
 
الشرق : جعجع الى الجبل في 14 نيسان ويلتقي جنبلاط وكالات / وصف رئيس حزب "القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع " لقاءه بالأمس مع رئيس الحكومة سعد الحريري بـ ‏‏"لقاء الأحباء"، مشيرا إلى أنه "فتح صفحة جديدة في العلاقة بيننا التي عادت إلى سابق عهدها‎".‎ ‎ ‎ وقال: "إن إفتتاح جادة الملك عبد العزيز هو بمثابة إيذان بعودة السعودية إلى لبنان، وقد تم ذلك بجهد الرئيس ‏الحريري الذي كان أساس الحدث حيث حصلت على هامشه لقاءات جانبية عديدة‎".‎ ‎ ‎ جعجع الذي سيتوجه الى الجبل في جولة طوال يوم 14 نيسان الجاري سيلتقي خلالها وليد جنبلاط‎.‎
 
وهاب للحريري: بهذه الخفة تهدر الأموال يا دولة الرئيس! تويتر / أشار رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب إلى أنه يستغرب “قيام الرئيس الحريري بإجبار صندوق المهجرين على الدفع لملفات مزورة مما يعني سرقة المال العام”، مطالباً سفراء الدول المتبرعة في مؤتمر سيدر “برفع تقارير لدولهم تكشف خفة قرارات رئيس الحكومة وتورطه في إهدار أموال الدولة”.
 
الحريري يرد اليوم على حملات التشكيك بنتائج مؤتمر “سيدر” السياسة الكويتية -الجمهورية / يعقد رئيس الحكومة سعد الحريري ، الذي التقى أمس في باريس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، اليوم، مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي ، يتحدث فيه عن نتائج مؤتمر “سيدر”، في ظل ارتفاع وتيرة التشكيك بما أفضى إليه هذا المؤتمر، وما استطاع لبنان الحصول عليه من قروض وأموال.
 
“سيدر” تحت المجهر: دعم دولي وعجز محلي الجمهورية / ايفا ابي حيدر يجمع الخبراء على انه لا يزال من المبكر تقييم نتائج مؤتمر “سيدر” لأن العبرة تبقى في التنفيذ، لكن لا شك ان المؤتمر اظهر ان لبنان لا يزال يحظى بدعم واهتمام دولي، ويبقى نجاح المؤتمر رهن طريقة تعاطي الحكومة المقبلة مع الاصلاحات المطلوبة.
 
المستقبل: ماكرون يدعو الحريري إلى محادثات الإليزيه: استقرار الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي شراكة فرنسية ـ سعودية: توافق في سوريا واليمن وإيران وكالات / أنهى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارته الرسمية لباريس، مساء أمس، بالتأكيد على "أهمية الشراكة السعودية ـ الفرنسية"، حيث تم التوقيع على حزمة واسعة من الاتفاقات بأكثر من 20 مليار دولار، معرباً هو والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن توافق الرؤى بين بلديهما في معظم القضايا الساخنة في الشرق الأوسط، من سوريا إلى اليمن وإيران ومكافحة الإرهاب.
 
اللواء : الأليزيه قبل العشاء الثلاثي:السعودية شريك مهم جداً للبنان محطة دير عمار واقتراع المغتربين أمام مجلس الوزراء غداً... وحمادة يُؤكِّد على حق الأساتذة بـ 3 درجات‎‎ ‎ وكالات / تكاد المواجهة وجهاً لوجه بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تستأثر ‏بالاهتمام الدولي والإقليمي واللبناني، وتثير أسئلة مقلقة تتخطى وضعية الانتخابات المحتدم أوارها على الرغم من كل ‏التوتر العسكري والدبلوماسي حول سوريا، إلى الاحتمالات الحربية، وساحاتها وانعكاساتها على استقرار المنطقة، ‏ومن بينها بالتأكيد لبنان‎.‎
 
النهار : صعوبات تجعل "رشوة" قانون العفو تتعثّر وكالات / على رغم ارتفاع قرقعة طبول الحرب من جديد بتوقع ضربة أميركية لأهداف محددة في سوريا وتخوف من ‏تأثيرها على لبنان وتحديداً على الاستحقاق الانتخابي فيه، فإن قطار الانتخابات الذي استعاد انطلاقته بعد انتهاء ‏مؤتمر "سيدر" الذي جذب الأنظار والاهتمامات في الأيام الأخيرة، لا يجد عثرات تعوقه حتى اليوم، ولا يتوقع ‏مراقبون ان تؤثر فيه أي ضربة لسوريا ما لم تتحول مواجهة اقليمية وهو أمر يرونه مستبعداً‎.‎
 
الأنوار : تأكيد على دعم لبنان في لقاء الحريري مع ماكرون وولي العهد السعودي وكالات / يعقد الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج مؤتمر ‏سيدر الذي عقد في باريس نهاية الاسبوع الماضي ونتائج لقاءاته امس في العاصمة الفرنسية مع الرئيس الفرنسي ‏ماكرون وعاهل المغرب الملك محمد السادس وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مساء امس‎.‎ لقاء الرئيس الحريري مع ملك المغرب وولي العهد السعودي تم في مطعم باريسي خلال عشاء امس الاول. اما ‏اللقاء مع ماكرون والامير محمد بن سلمان فقد جرى في قصر الاليزيه مساء امس خلال محادثات فرنسية - ‏سعودية ثم في مأدبة عشاء تكريما لولي العهد السعودي‎.‎
 
البناء : فيتو متبادل يُسقط مشروعين روسي وأميركي في مجلس الأمن... ودمشق تنتظر بعثة ‏أممية في دوما‎ وكالات / سكب تحرير دوما الماء البارد على رأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقرّر تسخين الوضع والتلويح ‏بالحرب، متذرّعاً بما نُشر عن استخدام السلاح الكيميائي، رغم الفرص التي أتاحتها الدعوة الروسية ‏السورية لانتظار ما تقوله بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة الأسلحة الكيميائية التي وافقت على ‏الحضور إلى دوما وتعهّدت روسيا وسورية بتقديم الحماية لها، وتوفير كلّ التسهيلات اللازمة لإنجاح ‏مهمتها‎.‎
 
ريفي لعون: لسحب سفيرنا في دمشق وطرد السفير السوري من لبنان / غرد اللواء أشرف ريفي قائلًا: "الإنتخابات هي إستفتاء على سيادة لبنان، وعلى مواجهة التطبيع مع النظام السوري، الذي سيفرض على لبنان، في حال نال "حزب الله" وحلفاء النظام الأكثرية، وفي حال استمر الخائفون من "حزب الله" والمستسلمون له في سياسة إستغباء الناس والتذاكي عليهم".
 
لبنان أمام الاختبار اللواء / د. عامر مشموشي يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوفد اللبناني إلى القمة العربية التي تعقد يوم الأحد المقبل في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وستكون هذه القمة محطة اختبار لمدى التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس التي أقرها مجلس الوزراء بالإجماع بعد أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اعتراضاً على تدخل حزب الله في الشؤون الداخلية للدول العربية، وانخراطه في النزاع السوري والعراقي واليمني بناء لطلب إيران، خصوصاً وان جدول اعمال القمة يتألف من 15 بنداً تتعلق بشؤون الدول العربية وأبرزها الإرهاب ومكافحته والتعاون العربي المفترض في هذا المجال، وتدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون العربية وسبل مواجهتها، إلى قضايا أخرى مثل الوضع في سوريا واليمن
 
باريس 4 والمادة 50 من الموازنة والنازحون الأخبار / هيام القصيفي يطرح مؤتمر باريس 4 مخاوف في أوساط سياسية حول خلفياته السياسية. فأي صفقة سياسية وراء تعهد دول ومؤسسات مانحة بدعم دولة مفلسة وفاسدة، كما وصف لبنان، ولو من خلال الديون؟
 
المستقبل: أكد محورية "التوافق" في الإصلاح والنمو.. وكشف عن "اتفاقيات" قيد التحضير مع السعودية والإمارات الحريري يبدّد أوهام "سيدر": لا مؤامرات ولا توطين وكالات / بشفافية وانفتاح على الحوار والنقاش "العلمي" بعيداً عن أي "منطلق سياسي"، أضاء رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على نتائج وأبعاد مؤتمر "سيدر" الذي يُجسد "الشراكة بين لبنان والمجتمع الدولي للاستقرار وتحقيق النمو المستدام وحماية النموذج اللبناني"، فبادر إلى تبديد خيوط الأوهام التي حاكها البعض حول المؤتمر وأهدافه مؤكداً ألا "مؤامرات على أحد ولا توطين لأحد" لا سوريين ولا فلسطينيين من خلال مؤتمرات الدعم الدولية التي حرص على وضعها تحت عنوان عريض وحيد من روما إلى باريس وصولاً إلى بروكسيل: "استقرار لبنان، الأمني، الاقتصادي، الاجتماعي ومواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين".
 
البناء : تغريدات صواريخ ترامب الذكية نهاراً تمحوها اجتماعات البيت الأبيض ليلاً... والقرار لم يُتّخذ‎ بري: النأي بالنفس لا يطال العدوان على سوريا وكالات / بعدما رمى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريداته بتهديد روسيا بصواريخ جديدة وذكية ومشى، بدا أنّ ‏بين المنطقة والطلقة الأولى في الحرب ساعات، ووسط حبس الأنفاس خرج الرئيس الروسي متجاهلاً ‏تغريدات ترامب مكتفياً بالقول، إنّ الوضع الدولي مقلق وإنّه يتمنّى أن تتغلّب لغة العقل، بينما كانت وزارة ‏الدفاع ووزارة الخارجية في واشنطن تلتزمان الصمت، حتى انعقاد الاجتماع المسائي المفاجئ في البيت ‏الأبيض، وخروج موقف لوزارة الدفاع يتحدّث عن تجميع المعطيات، وإعلان المتحدثة بلسان البيت الأبيض، ‏عن أنّ كلام الرئيس ترامب لا يعدو كونه عرضاً لأحد الخيارات وأنّ القرار لم يُتخذ بعد‎.‎
 
اللواء: احتمالات الضربة أمام مجلس الوزراء والأولوية لـ100 صفحة كهرباء وكالات / اكفهر جو المنطقة في ضوء تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي غرد مخاطباً روسيا الاتحادية: "الصواريخ قادمة، فاستعدي يا روسيا"، لكن الرئيس فلاديمير بوتين دعا في اتصالات مع الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران ودول أخرى في المنطقة لأن يسود المنطق السليم، متخوفاً مما وصفه "بالفوضى الدولية".
 
الحياة : تحدث عن اجراءات لمراقبة اقتراع المغتربين المشنوق: لا تخوّف من عمل أمني يمنع الانتخابات وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق أنه "لا يوجد ‏تخوّف من أي عمل أمني قد يمنع إجراء الانتخابات النيابية"، ‏واعتبر أن "صورة الدولة في لبنان تتحسّن في نظر العالم، وهذا ‏ما سنواكبه بانتخابات هادئة، نستأهل عليها اندماجنا أكثر وأكثر ‏ضمن منطق الدولة".‏
 
الشرق: الحريري: الوفاق والنأي بالنفس والاستقرار وتخفيض المديونية وكالات / وصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمر "سيدر" بأنه شراكة ما بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
الأنوار : الحريري: الجهاز الحالي للدولة عاجز عن تنفيذ مشاريع مؤتمر باريس وكالات / وصف الرئيس سعد الحريري أمس مؤتمر سيدر بأنه شراكة بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق ‏نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج ‏اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
الشرق الاوسط: الحريري: لبنان حقق إنجازاً في "سيدر" وملتزمون سياسة النأي بالنفس وكالات / اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أن لبنان حقق إنجازاً كبيراً في مؤتمر "سيدر"، وشدد على الموقف الواضح في سياسة النأي بالنفس في ظل الضربة المحتملة على سوريا، كما وصف الحديث عن التوطين في الفترة الأخيرة بالخطابات التحريضية، مؤكداً "لن نوطن أحداً".
 
«السلفي» والمال والسلطة في بورصة الصوت التفضيلي؟! الجمهورية / جورج شاهين لا يخفي الخبراء في الانتخابات النيابية التطوّر الذي تحقق في أداء بعض السياسيين وما قاد اليه من تقلّبات بسرعة موازية للفترة القصيرة التي أُنجزت فيها التحضيرات بين اللحظة الحاسمة بتأكيد إجراء الانتخابات وموعد فتح الصناديق. وعليه، فما هي الأخطاء التي انتهى اليها الإفراط في المال الانتخابي واستخدام أدوات السلطة، كما الدعسات الديبلوماسية الناقصة ومسلسل صور «السلفي»؟ ومَن؟ وما الذي تغير؟
 
حبس أنفاس في الداخل وسط تحذير برّي من الانعكاسات الخطيرة اللواء / د. عامر مشموشي المشهد العام يوحي بأن استعدادات دول الناتو لشن حرب على النظام السوري قد استكملت
 
رئيس الجمهورية يعكف على وضع خطابه امام القمة العربية الأحد اللواء / كارول سلوم يعكف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على الإعداد للخطاب الذي سيلقيه خلال مشاركته في القمة العربية في المملكة العربية السعودية في الخامس عشر من الشهر الحالي على انه يراقب مسار التطورات بشأن شن هجمات على سوريا.
 
ريفي: عون والحريري مدعوان للاثبات الجدي للنأي بالنفس وكالات / غرّد اللواء اشرف ريفي عبر حسابه على تويتر قائلا: “في لحظة تاريخية نقول: الرئيسان عون والحريري مدعوان للاثبات الجدي للنأي بالنفس وإمساك الدولة بقرار الحرب والسلم حماية للبنان من أي مغامرة. ندعو الحكومة الى طمأنة اللبنانيين وإتخاذ قرارات واضحة ترجمة لهذا التوجه في إجتماعها اليوم”.
 
طرابلس.. ميقاتي متقدم ومصدر الخطر الأول على “المستقبل” الانباء الكويتية / يقول مصدر مطلع على أحوال واستطلاعات الساحة الطرابلسية إن الرئيس نجيب ميقاتي هو الأقوى في طرابلس وبات في وضع متقدم يمكنه من الحصول على أربعة مقاعد في طرابلس (ما عدا الضنية والمنية)، بينها بالتأكيد مقعدان سنيان والمقعد الماروني (جان عبيد) والمقعد الأرثوذكسي (نقولا نحاس)، وتيار المستقبل يدرك هذا الواقع ويتعاطى مع الرئيس ميقاتي على أنه مصدر الخطر الأول عليه وليس اللواء أشرف ريفي الذي شهد وضعه تراجعا ملحوظا في الآونة الأخيرة
 
الجمهورية: إتصالات دولية لـ"حفظ ماء الوجه".. وإحتكـــاك حكومي كهربائي وكالات / عنوانان يتصدّران المشهد السياسي: الأوّل دولي ـ إقليمي يتمثّل في استمرار هبوب رياح الحرب على سوريا، على رغم فرملة الاندفاعة الأميركية في تنفيذ ضربة عسكرية، في وقتٍ بَرز إجماع لبناني رسمي على رفضِ استباحة الأجواء اللبنانية. أمّا العنوان الثاني فمحلّي ويتمثّل في استمرار التحضيرات الانتخابية وما يرافقها من مخالفات يومية لقانون الانتخاب وعودة التوتّر حول ملفّ الكهرباء بين مكوّنات الحكومة. وعلى وقعِ قرعِ طبول الحرب، تحلّ اليوم الذكرى 43 لاندلاع الحرب الأهلية عام 1975، فيما لبنان ما زال يعاني من أزمات عدة ساهمَ بعضُها في اندلاع تلك الحرب المشؤومة آنذاك، وعليه، ظلّت الساحة اللبنانية تعاني من نزاع سياسي وتدخّلاتٍ أجنبية وانتشار السلاح غير الشرعي.
 
الديار: سقط ملف الكهرباء وانفجرت بين وزيري المال والخارجية الخليل لباسيل "انت تسرق من دير عمار" وباسيل يردّ: تريد حرمان الناس الكهرباء وكالات / انشغال الاطراف السياسية بالتحضير للانتخابات النيابية، مع عودة "التوتر العالي" الى العلاقة بين التيار الوطني الحر، وحركة امل، لم يحجب الاهتمام بتطورات الملف السوري وانعكاساته المحتملة على الساحة اللبنانية، لكن المفارقة ان "حبس الانفاس" في المنطقة والعالم، ازاء احتمال شن عدوان اميركي على سوريا، لم ينعكس بمخاطره على اداء بعض المسؤولين اللبنانيين الذين تعاملوا بخفة في الساعات الاولى لبدء الازمة التي تزامنت مع استباحة الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبـنانية وقصف مطار "تيفور" العسكري قرب حمص، وفيما تعاملت دمشق وطهران "بواقعية" مع "البرودة" اللبنانية، كانت المفاجأة في الموقف الروسي الذي خرج للمرة الاولى عن "طوره" ازاء غياب موقف لبناني واضح من التطورات المتسارعة، فكانت "رسالة" روسية "قاسية" استدعت استدراكا لبنانيا متأخرا... فما الذي حصل خلال ساعات تبادل "الرسائل" الساخنة بين بيروت وموسكو؟
 
المستقبل: الحكومة ترفض "استباحة السيادة" وتشكو إسرائيل إلى مجلس الأمن الحريري: بيروت ستقول من هو "المارد الأزرق" وكالات / كما كان الرهان دوماً على نخوتهم وعروبتهم وصلابة وقفتهم في مواجهة الاستحقاقات المصيرية، من مقاومة الاجتياح الإسرائيلي ودحر جحافل العدو على وقع مناداة قواته الغازية عبر مكبرات الصوت "يا أهالي بيروت نحن خارجون لا تطلقوا النار"، إلى كسر كل محاولات ترهيبهم وتقويض قرارهم وإلغاء هويتهم وتشويه انتمائهم، وصولاً إلى الانتفاض في وجه قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وقول كلمتهم الوازنة في إخراج جيش الأسد وفرط عقد وصايته المخابراتية الأمنية على لبنان.. اليوم أيضاً رهان الرئيس سعد الحريري معقود على البيارتة ليقولوا كلمتهم الفصل في 6 أيار ويقترعوا بكثافة لمنع خرق قرار العاصمة وتغيير هويتها، متوجهاً إلى "أهل الوفاء" بالقول: "مهما حاولوا أن يلغونا فإننا باقون لأن بيروت بقيت عبر السنين وحافظت على هويتها، وفي هذه الانتخابات ستنهض وستقول لهم من هو المارد الأزرق في العاصمة".
 
اللواء: 13 نيسان بعد 4 عقود: إشكالات أمنية ووزارية في الشارع وفي مجلس الوزراء الحريري إلى شبعا اليوم… وسلام لدفع المظلومية عن بيروت وكالات / سؤال واحد شغل ويشغل اللبنانيين: تضرب الولايات المتحدة أو لا تضرب؟ وفي الحالة الأولى بالنتائج؟ وماذا عن الانتخابات، التي يبدو انها لا تقيم وزناً لاحتمالات المواجهة، التي تبتعد أو تقترب وفقاً للتصريحات والبيانات، لكنها تغرق في غياهب المهرجانات والتحشيد، فضلاً عن الإشكالات، التي تصل إلى حدود الضرب والاصابات في وقت تحوّلت فيه جلسة مجلس الوزراء إلى مرتعٍ لخلافات جديدة قديمة بين وزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وبالطبع إلى جانبه وزير الطاقة سيزار أبي خليل، وعلى خلفية الكهرباء وبواخر الكهرباء، كل ذلك على وقع صيحات أساتذة الجامعة اللبنانية على مفرق القصر الجمهوري والتي اختلطت بصيحات مياومي الكهرباء، فأعلن رئيس الاتحاد العمالي بشار الأسمر عن تضامنه مع مطالب الأساتذة، وحقهم بالدرجات الثلاث اسوة بالقضاة.
 
الشرق: الكهرباء تكهرب الجلسة… ولهيب المنطقة يلفح لبنان وكالات / استبيح النقاش الكهربائي في جلسة مجلس الوزراء أمس، الرافضة لاستباحة السيادة اللبنانية من قبل إسرائيل. فكادت هذه الجلسة ان تطيح بالحكومة التي اجتمعت على صدى نتائج مؤتمر سيدر فتدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لرفع الجلسة الى الاسبوع المقبل، بذريعة الارتباط المسبق لرئيس الحكومة سعد الحريري عند الثانية بعد ظهر أمس.
 
الأنوار: جو مكهرب في مجلس الوزراء تخلله حملات متبادلة من العيار الثقيل وكالات / مناقشات مجلس الوزراء في جلسته بالقصر الجمهوري امس برئاسة الرئيس ميشال عون، توزعت بين التطورات الاقليمية، والخروقات الاسرائيلية، ومؤتمر سيدر الباريسي ومشاريعه. ولكن السخونة في النقاش كانت حول ملف الكهرباء تخللته اتهامات وسجالات حادة أدت الى رفع الجلسة وارجاء الموضوع الى جلسة لاحقة.
 
عون: لقاء الملك سلمان كان مثمراً وممتازاً والخليجيّون سيعودون هذا الصيف اللواء / كارول سلوم لبنان حقّق ما أراده في قمّة الظهران بحصوله على ورقة التضامن معه بعناوينها كافة
 
جنبلاط: نستغرب تحالفات المستقبل مع الوطني الحر / شدّد رئيس حزب "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط على أنه "لا يمكن فصل الوضع اللبناني عن الوضع السوري".
 
بيروت الاولى: معركة اقطاب كاثوليكية بأصوات أرمنية وارثوذكسية الحدث / غاصب المختار تشهد دائرة بيروت الاولى مفارقات غريبة في معركتها الانتخابية، ذلك انها ذات اكثرية ناخبين ارمنية (نحو اربعين الف ناخب) ثم ارثوذكسية، لكن المعركة فيها تدور بين قطبين كاثوليكيين هما الوزير والنائب الحالي المستقل ميشال فرعون والوزير الاسبق نائب رئيس "التيار الوطني الحر" نقولا الصحناوي، والمفارقة الاضافية ايضا انها تتأثر بالناخبين الارمن وهم الاكثرية (نحو37 الف ناخب) والناخبين الارثوذكس وهم في المرتبة الثانية عدديا (نحو 25 الف صوت) يليهم الناخبون الموارنة (17500)، لكن يبقى ايضا تأثيرالصوت السني الوازن والمرجِح (نحو 13 الف ناخب) مع انه لا يوجد مقعد سني في الدائرة.
 
المستقبل: حذر الملتفّين على "النأي بالنفس": لبنان ليس "صندوق بريد" وعروبة بيروت لا تحتاج "حسن سلوك" الحريري في قريطم: سنكمل المسيرة وكالات / "أيام العز".. أيام رفيق الحريري استعادتها بيروت أمس بذكريات ممزوجة بالألم والأمل، وغصة طغت على أجواء لقاء قريطم بين جيران الرئيس الشهيد والرئيس سعد الحريري الذي اضطر أكثر من مرة إلى قطع كلمته متأثراً بلحظة الوقوف في باحة القصر على وقع هتافات الوفاء لـ"أبو بهاء". ومن قلب "هذا البيت الذي شهد الكثير من الأفراح والمآسي وتوحّد فيه اللبنانيون" عاهد الحريري جيران الرئيس الشهيد ومحبيه في بيروت وكل لبنان باستكمال الدرب والنهج قائلاً: "سنكمل مسيرة رفيق الحريري، هذا المارد الذي تركنا لكنه باقٍ في قلوبنا وعلى قلوبهم".
 
اللواء: مَنْ يرفع الدستور لحماية حق التنافس الإنتخابي؟ الحريري يستنجد برفع نسبة الإقتراع.. وسلام لمعالجة أزمات العاصمة.. وجنبلاط يحذِّر من اللعب بالنار في طرابلس وكالات / العد التنازلي، يمشي بسرعة، اسبوعان وثلاثة أيام، وتفتح صناديق الاقتراع.. والمشهد أخذ بالتبلور، وجديده إيغال مرشحي السلطة باستعادة شعارات واتهامات مرّ عليها الزمن وأصبحت من "موضة بالية".
 
الحياة : الحريري ينتقل اليها بعد ايام لشحد همم جمهوره تبادل الحملات من العيار الثقيل في طرابلس يرفع حدة ‏المنافسة والتحدي لزيادة المقترعين وكالات / ازدادت المعركة الانتخابية احتداماً في شمال لبنان عموماً، بين ‏المرشحين على اللوائح الـ18 في دوائرها الثلاث المتنافسة على ‏‏28 مقعداً، وأبرزها دائرة الشمال الثانية وتضم طرابلس والمنية ‏والضنية (11 نائباً) وعدد ناخبيها 350 ألفاً، وتتنافس فيها 8 لوائح، ‏أبرزها: "المستقبل للشمال"، "العزم"، لائحة الوزير السابق ‏فيصل عمر كرامي "الكرامة الوطنية"، ولائحة أشرف ريفي "لبنان ‏السيادة". أما الدائرتان الأخريان اللتان تتأثر بهما المعركة في ‏عاصمة الشمال على رغم بعض اختلاف التحالفات وتوزع القوى ‏السياسية والطائفية، فهما دائرة الشمال الأولى (عكار) وفيها 7 ‏نواب، حيث عدد الناخبين 283691 ناخباً. ودائرة الشمال الثالثة: ‏زغرتا، بشري، الكورة، والبترون (10 نواب) وعدد ناخبيها 249454.‏
 
الأنوار : الحريري للمشايخ: انتم الحصن المنيع للعيش المشترك مع المسيحيين وكالات / الحماوة الانتخابية لا تزال في حال تصاعد مع استمرار التراشق السياسي وتقاذف التهم بمختلف انواع الاسلحة ‏الكلامية. وبمواجهة هذا التطور المتمادي، لفت الرئيس سعد الحريري امس، الى ان هناك من يلجأ الى الالتفاف على ‏قواعد النأي بالنفس ويستخدم المنابر الانتخابية والاعلامية وسيلة للتهجم على الاشقاء العرب، الامر الذي نصنفه ‏في خانة الاساءة المباشرة لمصالح لبنان وتجاوز حدود الاجماع الوطني في المحافظة على علاقاته مع الدول ‏العربية.
 
الشرق الأوسط : الحريري: لبنان ليس صندوق بريد للرسائل الإقليمية أهالي موقوفين إسلاميين يهددون بعرقلة الانتخابات وكالات / شدد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أمس، على "ضرورة التزام سياسة النأي بالنفس في ظل الصراع ‏الدولي القائم والتطورات العسكرية التي ترتبت على مجازر الكيماوي في دوما"، ولفت إلى أن "هناك من يلجأ إلى ‏الالتفاف على قواعد النأي بالنفس ويستخدم المنابر الانتخابية والإعلامية وسيلة للتهجم على الأشقاء العرب"، ‏رافضاً {تحويل لبنان إلى صندوق بريد يستخدمونه في توجيه الرسائل السياسية والعسكرية باسم القوى ‏الإقليمية‎}.‎
 
إشارات من الحريري إلى جنبلاط الجمهورية / علم أنّ تيمور جنبلاط سيكون إلى جانب رئيس الحكومة سعد الحريري في زيارته الشوفية التي تندرج في إطار حشد الدعم والتأييد للائحة تحالف الحزب التقدمي الاشتراكي و”المستقبل” و”القوات اللبنانية”، ومحاولة رأب الصدع بينه وبين رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط.
 
علامَ سيطلع الحريري الوزراء في جلسة الخميس؟ اللواء / توقعت المصادر ان يطلع رئيس الحكومة الحريري الوزراء على التحضيرات الجارية لانعقاد مؤتمر بروكسل-2 في 25 نيسان الحالي (الأربعاء المقبل) من أجل مساعدة لبنان على تحمل أعباء النزوح السوري والوفد الوزاري الذي سيرافقه إلى العاصمة البلجيكية لهذا الغرض وتعتبر جلسة الغد من الجلسات الأخيرة للحكومة قبل الانتخابات النيابية في 6 ايار المقبل، اي بعد 18 يوما، ما يعني انه قد لا يعقد اكثر من جلستين او ثلاث على الاكثر اذا بقي عقد الجلسات مرة اسبوعيا، على ان تعقد بعد الانتخابات جلسات حتى 20 ايار موعد نهاية ولاية المجلس النيابي حيث تدخل الحكومة في مرحلة تصريف الاعمال.
 
الحريري يعود إلى “قريطم”.. ويلتقي تيمور جنبلاط اليوم في الإقليم الانباء / عاد الرئيس الحريري الى “دارة قريطم” في رأس بيروت، لأول مرة منذ انتقال زعامة المستقبل الى “بيت الوسط”، في لقاء عائلي وأهلي مع “جيران قريطم”.
 
الأخبار: الانتخابات على وقع قنبلتي الميناء.. و"الاغتراب" وكالات / قبل أقلّ من ثلاثة أسابيع على موعد استحقاق الانتخابات النيابية، تنخرط البلاد في دوّامة شدّ العصب الانتخابي في المناطق وعلى الشاشات، مع ارتفاع منسوب التوتّرات الأمنية المتنقلّة والسّجالات السياسية كلما اقترب موعد الانتخابات النيابية، زادت شكاوى المرشحين، فيما تبقى العين مفتوحة على الأمن، لكونه العنصر الأكثر تأثيراً في مسار الانتخابات. وكشفت، أمس، القنبلة المفخخة على بعد مئات الأمتار من منزل المرشح توفيق سلطان في محلة الميناء في طرابلس، أن هناك من يحاول الاصطياد في الوحل الانتخابي. وقالت مصادر أمنية لـ"الأخبار" إن أحد الصيادين اشتبه بوجود قنبلة مزروعة في سطل حديدي وموصولة بساعة في مكان قريب من إحدى "المسمكات" في الميناء، فحضر عسكريون من الجيش اللبناني وكشفوا عليها وفجّروها في مكانها.
 
المستقبل: الخطيب: أهالي شبعا مع حرية خيار النازحين وساعدوا "على الأرض" في تأمين عودتهم "العودة" بشروط لبنانية أممية: "طوعاً" وبلا ضغوط وكالات / على أعتاب انعقاد مؤتمر بروكسيل حول أزمة النازحين السوريين في لبنان ودول الجوار لسوريا، وبالتوازي مع تواصل التحضيرات الجارية من قبل فريق عمل رئيس الحكومة سعد الحريري لانعقاد المؤتمر وآخرها أمس مع الاجتماع الذي عُقد في السراي بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وناقش مع ممثلي المنظمات غير الحكومية وهيئات المجتمع المدني استعدادات "بروكسيل 2" والاقتراحات التي سترفع إليه لمساعدة لبنان على تحمّل أعباء النزوح ومساندة المجتمعات المضيفة في الاستمرار بالمهمة الإنسانية التي تتولاها تجاه النازحين نيابةً عن المجتمع الدولي، طغى على شريط الحدث الإعلامي أمس مشهد عودة قرابة 500 نازح سوري من شبعا إلى وطنهم في سياق يحترم من جهة الشروط اللبنانية - الأممية الموضوعة لتأمين هذه العودة بأن تكون "طوعية" وبلا أي ضغوط، وبشكل يُبدّد من جهة ثانية كل الخيوط المُستخدمة في حياكة "فزاعة التوطين" على أرضية التجاذب السياسي والمزايدات الانتخابية.
 
الديار: حدود العهد ترتسم بعد الانتخابات وحلف جنبلاط بري ميقاتي جان عبيد هو الاقوى ليتحرك حزب الله ضد نعرة باسيل الطائفية في رميش والا فما معنى التحرير؟ وكالات / هنالك حلف بدأت علائمه واضحة وترتسم منذ الان مع ان الرأي العام اللبناني لا ينتبه كثيرا اليها، لكن عهد الرئيس العماد ميشال عون سيصطدم بعد الانتخابات بحلف قوي هو حلف الرئيس نبيه بري والوزير وليد جنبلاط والرئيس نجيب ميقاتي والوزير جان عبيد.
 
معركة الخيارات السياسية في طرابـــــلس الجمهورية / أسعد بشارة قبل عشرين يوماً من فتح الصناديق تبدو معركة طرابلس في أوجها، وتدور على وقع حملات صاخبة، يُتوقع أن ترتفع حدّتُها كلما اقتربت الساعة صفر.
 
مجلس الأثرياء… ورجال الأعمال الأخبار / غادة حلاوي قانون الانتخاب الجديد يمنح أفضلية لكبار المتموّلين من خلال سقف الإنفاق (مروان طحطح)
 
جنبلاط: الحريري دعاني.. وأنا اعتذرت الجمهورية / اختار النائب وليد جنبلاط خوضَ الإنتخابات النيابية على طريقته، محاوِلاً، بالمقدار الممكن تجنّبَ الانزلاق الى الصخب الذي يطبع سلوكَ أطرافٍ كثر، وتفادي المظاهر الاستعراضية التي تواكب في العادة مثل هذه المناسبات.
 
النهار: أكثر من 80 مرشّحاً… في حكم "المنتَخبين"؟! وكالات / على الأهمية الكبيرة التي يكتسبها الملف التربوي واستمرار أزمة اضراب أساتذة الجامعة اللبنانية والجهد الكثيف الذي يتولّاه وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة لإنهاء الأزمة التي تمس بمصير نحو 70 ألف طالب في الجامعة، لم يكفل اختراق هذا الملف مجلس الوزراء أمس والمحاولات المتقدّمة لطيّه حجب الأنظار عن تصاعد احتدام المعارك الانتخابية التي دخلت المرحلة النهائية الحاسمة قبل موعد 6 أيار المقبل.
 
بعد الإقليم.. جنبلاط يتجه لمقاطعة معظم جولة الحريري في البقاع الغربي الجريدة الكويتية- الجمهورية / تستعد منطقة البقاع لاستقبال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري غداً وبعد غد، حيث من المتوقع أن يجول في العديد من مدن المنطقة وبلداتها، إذ تقام له استقبالات شعبية وجماهيرية، فضلاً عن لقاءات مع قيادات وفعاليات روحية وزمنية وأهلية.
 
المستقبل: الحريري مرشّح برجا "أم الوفاء": محطة الانتخابات منعطف بين طريقين "الإقليم" قال كلمته.. وفي 6 أيار "سيسمعها كل لبنان" وكالات / تظاهرة "إقليمية" ملأت الساحات وضجّت بالهتافات أمس تأييداً لنهج الحريرية الوطنية وتأكيداً على أصالة الوفاء وصلابة البقاء على العهد والوعد.. من رفيق إلى سعد. فمن "بلدة الوفاء" كترمايا مروراً بمزبود وشحيم وداريا وجدرا، وصولاً إلى "أم الوفاء" برجا، كانت الصورة أكثر إنباءً مع تجمهر الناس كباراً وصغاراً، نساءً ورجالاً، على جنبات الطرقات وشرفات المنازل وعلى امتداد الأحياء والساحات ترحيباً بزيارة الرئيس سعد الحريري إلى المنطقة في مشهد قطع التشكيك بيقين ثابت لا لُبس فيه: الإقليم قال كلمته.. و"في 6 أيار سيسمعها كل لبنان".
 
اللواء: "الدوائر الانتخابية" تتمرّد.. وكل التجاوزات للبقاء في السلطة "نأي حكومي" عن معالجة المطالب القطاعية.. ولقاء الجمهورية وسلام لوقف ترهيب اللوائح المنافسة وكالات / قبالة السراي الكبير، حيث كانت تعقد جلسة مجلس الوزراء كان هناك اعتصامان: الأوّل للمعوقين الذين رفعوا يافطات تطالب باشراكهم في العملية الانتخابية، من باب الانصاف والديمقراطية.
 
الانوار: مواجهة بين الخارجية اللبنانية ووكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة وكالات / طغت الحملات الانتخابية والسجالات والاتهامات المتبادلة على اي نشاط سياسي في البلد، على قلة هذه النشاطات، وابرزها امس حملة من وزارة الخارجية على مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة على موقفها من عودة النازحين الى سوريا، وتحدثت عن تخوف في سعي جدي للتوطين عبر زرع الخوف في قلوب النازحين وتعمد عرقلة عودتهم.
 
الشرق: الحريري: سنريهم في 6 أيار من هو تيار المستقبل وكالات / قام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر امس بجولة على منطقة إقليم الخروب، يرافقه الوزير غطاس خوري والسيد نادر الحريري، فزار منطقة كترمايا، حيث أقام له الأهالي تجمعا شعبيا حاشدا في وسط الطريق ونحروا له الخراف ونثروه بالأرز. وبالمناسبة، خاطب الرئيس الحريري المحتشدين، فنوه بالمحبة التي يكنها الإقليم للرئيس الشهيد رفيق الحريري وله، وقال: "هذا المشوار سنكمله معا بإذن الله، وكترمايا هي بلدة الوفاء لرفيق الحريري وسعد الحريري، وهي ستعبر عن وفائها هذا في السادس من أيار بصناديق الاقتراع".
 
الجمهورية: "الإلغائيون" يفتعلون الملفّات... وباسيل يُصرّ على الإشتباك مع "أمل" وكالات / تتصاعد الحملات الانتخابية يومياً ملاقاةً لموعد الاستحقاق النيابي، ويتكشّف في مطاويها مزيد من مخالفات السلطة وبعض القوى السياسية المتسلحة بها لقانون الانتخاب، ما يثير مخاوف مِن تحوّل هذه الانتخابات مناسبةً للإجهاز على الحياة السياسية في البلاد وتدميرِها، بعد الدمار الذي أصاب ويصيب اقتصادها وماليتَها، وذلك عبر استحواذ جهات سياسية محدّدة على السلطة عبر أكثرية نيابية سيتمّ تركيبُها على الأرجح بعد الانتخابات، لأنّ كلّ المؤشرات تدلّ حتى الآن إلى أن ليس هناك فريقٌ سيفوز بهذه الأكثرية بمفرده.
 
البناء: أردوغان لانتخابات مبكّرة وواشنطن تشكك... والخليج سيموّل مرتزقة بولتون في سورية وكالات / فيما فتحت دعوة الرئيس التركي رجب أردوغان سجالاً أميركياً تركياً حول الانتخابات المبكرة التي وجّه الدعوة لإجرائها في نهاية شهر حزيران المقبل، وسط تشكيك أميركي بإمكانية ضمان عملية نزيهة في ظل حال الطوارئ المعلنة في تركيا وما يتعرّض له المعارضون، وحال الحريات الصحافية الذي يعيش أسوأ أيامه، بدا أن هذا السجال تعبير عن خلاف حول الرؤية الأميركية في سورية بعد العدوان الأطلسي الذي ظنّه أردوغان تعبيراً عن تحوّل في السياسة الأميركية نحو المزيد من الخطوات الهجومية، وتكشف عن تأكيد النيات الأميركية بالانسحاب، والدعوة لإحلال قوات خليجية أو مصرية مكانها، وهو ما يثير الحفيظة التركية بقوة.
 
«ميريل لينش»: لبنان لم يقدّم برنامجاً إصلاحياً ملموساً الأخبار / محمد وهبة تشكّك بعض المؤسسات المالية العالمية بقدرة لبنان على تنفيذ الإصلاحات التي التزم بها في مؤتمر «باريس 4» انطلاقاً من كون هذا المؤتمر هو الرابع من نوعه، الذي يقدّمه المجتمع الدولي للبنان من دون تنفيذ أي إصلاح. «ميريل لينش» قلقة على استمرار التدفقات الخارجية، فيما «موديز» تتعامل مع نتائج المؤتمر بـ«إيجابية حذرة».
 
زحلة: أموال طائلة لحجز المقعد الأغلى الأخبار / إيلي الفرزلي المال الانتخابي في زحلة على عينك يا تاجر. من يملك مالاً يدفع، سعياً لحجز مقعد نيابي سيكون الأغلى في هذه الدائرة. لذلك، تبدو الأحزاب الحلقة الأضعف في هذا الصراع. وباستثناء ماكينة حزب الله، ونسبياً ماكينة الكتلة الشعبية، تتحكم ماكينات رجال الأعمال بالمشهد الانتخابي في دائرة البقاع الأولى.
 
الحريري - جنبلاط: لم يعد للصُلح مطرح! الجمهورية / ملاك عقيل مع انتهاء المهلة القانونية للترويج الانتخابي والدعائي للمرشحين الى الانتخابات النيابية، سيكون رئيسُ الحكومة سعد الحريري قد أجرى مسحاً شاملاً لمناطق نفوذ تيار «المستقبل» شمالاً وجنوباً وبقاعاً، إضافة الى العاصمة بيروت. هذا ما لم يفعله في إستحقاقين سابقين في 2005 و2009. موجباتُ قانون الانتخاب أوّلاً ثمّ الوهن الذي أصاب جسمَ «المستقبل» على مدى ثمانية أعوام دفعا الحريري الى إعلان «حال طوارئ» إنتخابية أولى ضحاياها النائب وليد جنبلاط!
 
جنبلاط و”المستقبل” يتجهان لترتيب علاقتهما “المتوترة”؟ الحياة - اللواء / يبدو أن رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط وتيار “المستقبل”، باتا بصدد ترتيب علاقتهما. وظهر ذلك في مشاركة النائب وائل أبو فاعور في احد الاحتفالات التي أقامها “المستقبل” يوم السبت في البقاعين الأوسط والغربي خلال جولة الرئيس سعد الحريري ، واللقاء الذي تم بين الحريري وأبو فاعور في فندق “بارك أوتيل شتورة” حيث اقام الحريري خلال الجولة.
 
اللواء: "ويك إند" الإحتقان الإنتخابي: رصاص وضرب وعنتريات وأفخاخ إحتجاج كسرواني على تسليم مفتاح القضاء لنصرالله.. والمرّ يتّهم العونيين بالغدر وكالات / اقترب موعد السادس من أيّار (13 يوماً بالتمام والكمال)، واحتدم التوتر الانتخابي من الجنوب إلى الشمال والجبل، وحتى البقاع، وتحوّل إلى عنف منظم: ضرب مبرح (حالة الصحافي علي الأمين والمرشح في الدائرة الثالثة في الجنوب عن أحد المقاعد الشيعية)، إطلاق رصاص (بين مناصري الحزب التقدمي ومناصري الأمير طلال ارسلان) في الشويفات إلى الاشكال الذي حصل مع الرئيس نجيب ميقاتي في القلمون، فضلاً عن إطلاق نار في عكار بين أنصار المستقبل وانصار ريفي. ومن الأحداث التي استدعت الانتباه تزامن إطلاق نار و"آر بي جي" مع هبوط طائرة الرئيس سعد الحريري في قرية البزالية البقاعية، عزتها مصادر شبه رسمية إلى انها ناجمة عن خلافات عائلية في البلدة.
 
البناء: انفراجات كورية أميركية... وتهديدات بين تل أبيب وطهران... ودمشق لحسم اليرموك بري: 6 أيار سيكون عرس الديمقراطية وكالات / توزّع المشهد الدولي والإقليمي بين ثلاثة مسارات لا يبدو أنها متناقضة في مناخ التحضير لقمة روسية أميركية.
 
الشرق : الحريري في البقاع: جولة الوفاء على أهل الوفاء وكالات / استكمل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري امس اليوم الثاني من جولته البقاعية بزيارة بلدة القرعون، حيث أقيم ‏له احتفال شعبي حاشد في ساحة البلدة بحضور المرشحين على لائحتي "المستقبل" في البقاعين الغربي ‏والأوسط: محمد القرعاوي، زياد القادري، أمين وهبة وماري جان بيليزيكجيان، وحشد من فاعليات البلدة والأهالي ‏الذي رفعوا صور الرئيس الحريري وأعلام تيار المستقبل، مرددين الشعارات المؤيدة له ولسياساته.‏
 
أوساط ميقاتي: تيار “المستقبل” فقد أعصابه الجمهورية / قالت أوساط الرئيس نجيب ميقاتي ، إنه “على مسافة اسبوعين من موعد اجراء الإنتخابات النيابية ، يبدو أنّ تيار “المستقبل” قد فقد أعصابه . يتحدثون عن لوائح بشار الاسد في الوقت الذي ينسجون تحالفات اقل ما يُقال فيها انها تحالفات غريبة عجيبة. لائحتنا ليست في موقع الدفاع عن النفس، وهم آخر من يحقّ لهم الحديث عن الهويات السياسية، ويفترض بهم ان يقدّموا هم جردة حساب عن أدائهم في السلطة عن الفترة الماضية، والفترة الراهنة خلال العملية الإنتخابية”.
 
معركة «العهد ـــ 2» الأخبار / ابراهيم الأمين لا يجد سعد الحريري وجبران باسيل مشكلة في سؤالهما عن الطبيعة العجائبية للوائح تياريهما في الانتخابات. قرر الرجلان أن طبيعة قانون الانتخاب تحتّم البحث عن حاملي لوائح، لا عن محمولين باللوائح. وعندما قرّرا التصرف بواقعية، اكتشفا أن الأمر يحتاج إلى تجاوز الشعارات الانتخابية والبرامج السياسية، ما يتيح لكل منهما التحالف مع مرشحين من هبّ ودبّ، كما يقال. هكذا، لا يهمّ إن كان طلال المرعبي خصماً تاريخياً للحريري في عكار، ولا إن صار سركيس سركيس أقرب إلى عقل التيار وقلبه من نبيل نقولا. وبالتالي، سيكون من الصعب السؤال عما إذا كان زياد عبس قادراً على منافسة نقولا شماس في تمثيل التيار الوطني الحر في الأشرفية، كما سيكون من الكيدية سؤال الحريري عن اكتشافه العجائبي بأن طلال ارسلان أقرب إليه من وليد جنبلاط!
 
الحريري إلى بروكسل ليوم واحد فقط ويعود من بعدها إلى طرابلس والشمال اللواء / فرض انشغال رئيس الحكومة سعد الحريري بالانتخابات باعتبارها أولوية سياسية لديه اختصار زيارته إلى بروكسل لتمثيل لبنان في مؤتمر دعم النازحين السوريين على يوم واحد، حيث سيتوجه إلى العاصمة البلجيكية اليوم لإلقاء كلمة امام المؤتمر الذي سيفتح أعماله غدا ثم يعود إلى بيروت تاركا متابعة أعمال المؤتمر للوفد الوزاري الذي سبقه أمس ويضم الوزراء: مروان حمادة، بيار بوعاصي ومعين المرعبي.
 
الأنوار : توتر انتخابي بعد قضية مفتاح كسروان والاعتداء على صور المرشحين وكالات / كلما اقترب موعد الاستحقاق الانتخابي الذي اصبح على مسافة 12 يوما، كلما ازدادت التوترات والاشكالات ‏الامنية وتصاعدت الحملات والاتهامات. وتتوقع مصادر سياسية ان ترتفع الحرارة الانتخابية ويزداد منسوب ‏المزايدات وحتى الاعتداءات، قياسا على ما جرى في اليومين الماضيين من اعتداء على مرشح واحراق صور ‏آخر، وسجالات حول مفتاح كسروان - الفتوح‎.‎
 
يوم أحد في زحلة: مشاوي وعرق وإجازة من الانتخابات الأخبار / إيلي الفرزلي قبل أسبوعين من موعد الانتخابات، لم يتغير الكثير في زحلة. الغموض لا يزال سيد الموقف، والمرشحون يسعون ما أمكنهم إلى سحب الأصوات المترددة. لكن ذلك لا يؤثر في عادات الزحليين. يوم الأحد في قاموسهم مخصص للاسترخاء، وهذا غير قابل للتفاوض
 
الحريري: ملتزمون بالادارة المتكاملة للنفايات التي يجب أن تعزز دور اللامركزية للبلديات وكالات / اطلق رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي مشروع “ورق بيروت” الذي يهدف الى فرز الورق والكرتون من المصدر في المباني التابعة للادارات والمؤسسات العامة في العاصمة في حضور مديرة برنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان سيلين مويرو، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس مجلس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني، نائب رئيس جمعية الصناعيين جورج نصراوي، وسفيري النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي “مشروع عيش لبنان” غالب فرحة وفريد شديد وعدد من المخاتيروفاعليات بيروتية.
 
الحريري استقبل في بروكسيل وفدا من جمعيات المجتمع المدني المشارك بمؤتمر دعم مستقبل سوريا القبس / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء أمس في مقر إقامته بروكسيل ، وفدا من جمعيات المجتمع المدني التي تشارك في مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، الذي يعقد غدا في بروكسيل، ضم: ناصر ياسين عن الجامعة الأميركية في بيروت، باتريسيا خوري عن جمعية “حماية”، جورج غالي عن جمعية “ألف”، داليا مكداشي عن “Oxfam”، فيرجيني لوفيفر عن مؤسسة “عامل”، برونو عطية عن “كاريتاس”، نادين سابا عن جمعية “Akkar development network” وكيم عيسى عن جمعية “Arc en ciel”، في حضور الوزيرين مروان حمادة ومعين المرعبي ومدير عام وزارة التربية فادي يرق ومستشار الرئيس الحريري لشؤون النازحين الدكتور نديم المنلا.
 
الشرق : الشحن الانتخابي يتواصل .... و"الخصوم" يتواصلون للتهدئة وكالات / على مسافة احد عشر يوما على موعد اجراء الانتخابات النيابية في لبنان، وعلى عتبة انطلاق مسيرة الاستحقاق ‏العابرة لحدود الدول والقارات من محطة اقتراع المغتربين في الدول العربية يوم 27 الجاري قبل ان يصل الى ‏اوروبا واميركا وافريقيا في 29 منه، بقي منسوب التوترات والسجالات الاعلامية والسياسية، المخترق ‏باشكالات امنية، وان بوتيرة اخف نسبيا عن الايام الماضية..‏
 
الجمهورية : طعن بالمادة 49 وتريُّث رئاسي.. و"بروكسل" على وقع ‏مخاوف دمج النازحين وكالات / تتحكّم هيستيريا انتخابية بالمشهد العام في البلاد ويرتفع ‏منسوبها يومياً لتبلغ ذروتها يوم الانتخابات في 6 ايار المقبل، ‏ذلك النهار الذي لن يكون بعده كما قبله، حيث سيدخل ‏اللبنانيون فصلاً جديداً من التعقيد في الأزمة نتيجة التركيبة ‏السياسية الجديدة التي ستفرزها الانتخابات وتوزّع القوى ‏وتقاسم الحصص وتوزيع الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة ‏التي يستغرق تأليفها أشهراً كالعادة، فكيف والحال بعد ‏انتخابات سينتج منها توزيع جديد للقوى بأحجام منتفخة؟ وكان ‏اللافت أمس موقف بارز عَبّر عنه السفير الروسي ألكسندر ‏زاسبيكين حيث قال لـ"الجمهورية"، ردّاً على سؤال عن شعور ‏بعض مكوّنات الطائفة الارثوذكسية في لبنان بالتهميش في ‏الدولة وبمحاولة إلغائها نيابياً وسياسياً: "نحن لا نحبّذ اتخاذ ‏مواقف انطلاقاً من معايير طائفية، لكن يهمّني التشديد على ‏مبدأ أساسي لدينا وهو أننا نرفض تحجيم أي مكوّن او طائفة ‏في لبنان، بمعزل عن طبيعة الانتماءات والهويات، وندعو الى ان ‏يكون التمثيل متوازناً من دون تحجيم أحد". ‎
 
النهار: مناقشة الاستراتيجية الدفاعية بعد 6 أيار المادة 49 من الموازنة سارية المفعول وكالات / رسالة رئيس الجمهورية الى مجلس النواب غير ملزمة. رئيسا الجمهورية ومجلس النواب يتفقان على التريث في إعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية ريثما يبت المجلس الدستوري الطعن في المادة 49 من قانون الموازنة. المجلس الدستوري سيغرق بعد أيام في الطعون الانتخابية التي بدأت جهات تعدها من اليوم، وهو أصلاً منتهي الصلاحية. النواب لن يجتمعوا قبل الانتخابات للنظر في المادة المشكو منها. في الخلاصة: كل المواقف والرسائل والاجراءات تذهب هباء في الوقت الضائع، وتبقى المادة المشار اليها سارية المفعول بعدما نشر القانون في الجريدة الرسمية ودخل حيز التنفيذ النظري، اذ يحتاج الى مراسيم لتطبيقه. وبغض النظر عن مفاعيل تلك المادة الايجابية أو السلبية، فإن الأكيد ان الموضوع الذي أخذ منحى سياسياً، دخل الثلاجة، باقتناع ذاتي لدى كل فريق معني به انه أدى واجبه، في تنصل واضح من المسؤولية الوطنية.
 
المستقبل: الحريري يلقي كلمة لبنان اليوم في "بروكسل 2": العالم مُطالب بتحمّل أعباء النزوح 48 ساعة على انطلاق "الاستحقاق" وكالات / تتسارع الخطوات على مضمار السباق الانتخابي ويتوالى العد التنازلي العكسي بانتظار صفارة انطلاق "الاستحقاق" بعد 48 ساعة على أرض الاغتراب لأول مرة في تاريخ لبنان والمهجر، تطبيقاً عملياً لسياسة "استعادة الثقة" والوصل بين الوطن وأبنائه المنتشرين ووضعهم على قدم المساواة مع إخوانهم المقيمين في الحق بإسماع صوتهم في عملية تكوين السلطة التشريعية. فمع افتتاح أولى صناديق الاقتراع في مصر عند السادسة من صباح بعد غد الجمعة بتوقيت بيروت، وإقفال آخرها في لوس أنجلوس عند السادسة من صباح الإثنين المقبل بتوقيت بيروت، يكون قطار الاستحقاق الانتخابي قد أنهى جولته القارية على امتداد محطاته الـ40 عربياً وغربياً وأفريقياً، إيذاناً بعودته على متن خطوط "DHL" مُحمّلاً بـ"صناديق 27 و29 نيسان" مختومةً بالشمع الأحمر لإيداعها في المصرف المركزي تمهيداً لضمّها إلى "صناديق 6 أيار".. تاريخ الفرز والفصل بين مختلف اللوائح والمرشحين.
 
اللواء : حرب الحواصل" تُشغِل لوائح السلطة. . وكمائن إنتخابية في 6 أيار لبنان يتوقَّع مساهمة متواضعة في مؤتمر بروكسل.. والكهرباء وسندات خزينة وتعيينات دبلوماسية غداً وكالات / في غمرة التوتر الانتخابي، وفيما يُشارك الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، ‏حيث سبقه إلى هناك أربعة وزراء مشاركين، اتفق الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي على ان عقد جلسة لمجلس ‏النواب للنظر في رسالة رئيس الجمهورية حول المادة 49 من الموازنة، التي تتيح إعطاء إقامة دائمة لكل عربي أو ‏أجنبي يبتاع شقة سكنية مرتبطة بمدة ملكية هذه الشقة، ينتظر معرفة المسار الدستوري الذي سيسلكه الطعن الذي ‏قدمه 10 نواب، وسجله رئيس حزب الكتائب في قلم المجلس الدستوري، موقعاً من نواب بينهم النائبان في تكتل ‏الإصلاح والتغيير جيلبرت زوين، ويوسف خليل، واصفاً الطعن بأنه تاريخي.. ويفتح الباب امام تصحيح المسار ‏المالي للموازنة ولمالية الدولة‎.‎
 
الأنوار: 10 نواب يقدمون طعناً الى المجلس الدستوري ويجمدون الموازنة وكالات / الطعن بقانون الموازنة الذي قدمه النائب سامي الجميل الى المجلس الدستوري باسم عشرة نواب، جعل الموازنة ‏في حكم المجمدة بانتظار ان يبت المجلس بالطعن. كما جمد الرسالة التي وجهها الرئيس ميشال عون الى نبيه بري ‏طالبا من مجلس النواب اعادة النظر في المادة 49 من قانون الموازنة‎.‎ فقد توجه النائب الجميل قبل ظهر امس الى المجلس الدستوري ليقدم طعنا باسم عشرة نواب بقانون موازنة 2018 ‏والمادة 49 منه. والنواب العشرة هم: سامي الجميل، نديم الجميل، سامر سعادة، ايلي ماروني، فادي الهبر، سيرج ‏طورسركيسيان، جيلبرت زوين، جوزف خليل، دوري شمعون وايلي عون‎.‎
 
الشرق الأوسط : لوائح انتخابية تُموّل بالتبرعات وأخرى تستقطب أثرياء الاغتراب باسيل فرض ما بين 5 و10 ملايين دولار لقاء انضمام المقتدرين إلى لوائحه وكالات / لم تعد المعضلة الانتخابية بالنسبة للأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية، مقتصرة على اختيار المرشحين من ‏محازبين وحلفاء، بقدر ما باتت تكمن في تأمين التمويل المالي للوائح الانتخابية، في ظلّ عاملين أساسيين، الأول ‏هو السقف المالي المرتفع الذي فرضه القانون الجديد، والثاني غياب التمويل الخارجي لمعظم الأحزاب كما كان ‏يحصل في السابق، باستثناء "حزب الله" الذي يعترف بتدفّق أمواله من إيران بشكلٍ دائم ومستمرّ‎.‎
 
عون يورَّط... والحريري أيضاً؟ الجمهورية / طارق ترشيشي من «لوائح العهد» الى توجيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين مشدداً فيها على «أهمية المشاركة في العملية الانتخابية في ظل القانون الانتخابي الجديد»، لا يمكن لعاقل ان يصدّق انّ السلطة تقف على الحياد إزاء الاستحقاق النيابي، وانّ رئاستي الجمهورية والحكومة تحديداً لا تتدخلان فيه لترجيح كفّة الجهتين السياسيتين اللتين يتزعمان (تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر») على كفّة بقية الأفرقاء السياسيين.
 
«المستقبل» وإزدواجية معــركته السياســية والإعلامية الجمهورية / أسعد بشارة في متابعة للمعركة الإعلامية التي يخوضها المستقبل في معظم الدوائر ذات الغالبية السنّية أو تلك التي يتشارك فيها بتحالفات مع قوى أخرى في دوائر أخرى، يمكن ملاحظة عدد كبير من التناقضات التي بُنيت على أساسها هذه المعركة والأبرز منها:
 
تخوّف من "مخطّط لدمج النازحين السوريين بالمجتمع اللبناني"! الجمهورية / فيما يشارك رئيس الحكومة سعد الحريري اليوم في مؤتمر بروكسل لدعم الدول المضيفة للنازحين السوريين، يتخوّف البعض ممّا سمّوه "مخطّطاً لدمج النازحين السوريين بالمجتمع اللبناني"، معتبرين أنّ مؤتمر بروكسل "يأتي في سياق المؤتمرات التي ظاهرها مساعدة الدول المضيفة فيما هدفها دَمج النازحين بمجتمعات الدول التي تستضيفهم، علماً أنّ هذا المشروع بدأ عملياً عام 2012 منذ بدء النزوح السوري بكثافة.
 
حيوية كثرة الملفات والعبرة في الإستقرار اللواء / الهام سعيد فريحه بعد غد الجمعة، يشعر المغتربون اللبنانيون في ست دول عربية بأنهم ليسوا فقط خزاناً مالياً يرفدون أخوانهم المقيمين وعائلاتهم بالمساعدات، بل أصبحوا فاعلين في تحديد السياسة الداخلية.
 
الحريري في بروكسل لتأكيد ثوابت لبنان من ملف النزوح السوري وتوقعات بحصول لبنان على مساعدات بحدود مليار دولار اللواء / لينا الحصري زيلع بعيداً عن الانشغالات والتحضيرات للاستحقاق الانتخابي في السادس من ايار المقبل، حط رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء امس في العاصمة البلجيكية لترؤس وفد لبنان الى مؤتمر «بروكسل 2»، الذي يعقد تحت شعار: «حشد الدعم الدولي لعملية السلام في سوريا، ومساعدة اللاجئين السوريين في بلادهم والدول المضيفة»، برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وسيشارك في المؤتمر اكثر من 80 دولة ومنظمات حكومية وغير حكومية.
 
الحريري من بروكسل: وضعنا أسوأ من السنوات الفائتة ولبنان أصبح مخيماً كبيراً للاجئين / شدّد رئيس الحكومة سعد الحريري على أنّ " السوريين يواجهون ظروفًا صعبة في المخيمات"، لافتًا إلى " مأساة الشعب السوري تستمر للمرة الثامنة ولبنان يستمر بإظهار حس ضيافة وتضامن وتعاون مع النازحين في وقت بدأت فيه موارد المجتمع المضيف تستنزف".
 
ما وراء التطلعات الخارجية لنتائج الانتخابات النيابية في لبنان؟ الشرق / يحي جابر يعطي الخارج الدولي والاقليمي والعربي أهمية خاصة واستثنائية للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل.. تجلت في جملة الزيارات والاتصالات واللقاءات بين مسؤولين وموفدين من الخارج والقيادات السياسية في لبنان.
 
الديار: بري يعلن رفضه والمجلس النيابي جملة وتفصيلاً للبيان الاوروبي بشأن اللاجئين "اهمال" معلومات فرنسية عن تمويل "داعش" لمصالح انتخابية؟ وكالات / للمرة الاولى، يبدأ اللبنانيون المنتشرون في العالم صباح اليوم الاقتراع في 6 دول عربية، صندوق الاقتراع الأوّل سيُفتح في القاهرة، على ان يقفل آخر قلم اقتراع في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الاميركية عند السادسة من صباح الاثنين المقبل… وعقب صدور بيان مؤتمر بروكسل حول اللاجئين السوريين، خرجت الازمة "الصامتة" بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري الى العلن، بعد لقاء ثنائي قبل جلسة مجلس الوزراء حفل "بالملاحظات" الرئاسية حيال الموقف الضعيف لرئاسة الحكومة في المؤتمر، ما دفع بالحريري الى الامتناع عن الكلام مع بداية جلسة الحكومة بالامس، مفضلا عدم اثارة الملف امام الوزراء خوفا من تصعيد الموقف.
 
الرئيس عون غير راض عن أداء الوفد اللبناني في بروكسل الديار / عكس "صمت"رئيس الحكومة سعد الحريري في بداية جلسة الحكومة أمس، "الفتور" الذي ساد خلال لقائه مع رئيس الجمهورية ميشال عون قبيل الجلسة، حيث فاتحه الرئيس بعدم رضاه عن أداء الوفد اللبناني الذي شارك في مؤتمر بروكسل، وسئل رئيس الحكومة عن كيفية قبوله بصدور بيان يحمل دعوة صريحة لتوطين اللاجئين السوريين في لبنان، وطالبه بتفسيرات حيال عدم صدور تعليقات واضحة رافضة لهذا التوجه الدولي.
 
البناء : ‎بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية للتشاور مع "إسرائيل" حول سورية... وجلب الخليجيين‎ ترامب لملحق للاتفاق النووي وإيران تغلق باب التفاوض وكالات / تبدو منطقة الخليج على صفيح ساخن خلال فترة خمسة عشر يوم مقبلة، هي الأيام ذاتها التي يعبر ‏خلالها لبنان والعراق الاستحقاق الانتخابي، في السادس من أيار لبنانياً والثاني عشر منه عراقياً. وفي ‏نهاية هذين الأسبوعين ينتظر أن يخرج الرئيس الأميركي على العالم معلناً قراره حول مصير التفاهم ‏النووي مع إيران، بعدما نزل خطوة أولى عن شجرة إلغاء التفاهم لصالح الدعوة لملحق تكميلي يتم ‏التفاوض حوله في صيغة معدّلة للمقترح الفرنسي القائم على الدعوة للحفاظ على التفاهم وفتح ‏التفاوض برعاية مشابهة لصياغة تفاهم ثانٍ جوهره الوضع الإقليمي والعلاقات السعودية الإيرانية كمحور ‏هذا التفاوض، يمرّر من ضمنه بحث بعض الضمانات حول السلاح الصاروخي الإيراني، بينما أعلنت إيران ‏على لسان مستشار المرشد الأعلى للجمهورية، الدكتور علي ولايتي أن باب التفاوض مغلق وأن ‏التفاهم يؤخذ كله أو يرفض، وأن إيران ستحذو حذو أميركا إن قبلت التفاهم أو رفضته‎.‎
 
المستقبل: المغتربون يقترعون في 6 دول عربية اليوم.. و34 دولة غربية وأفريقية الأحد "صناديق الانتشار" تفتتح السباق نحو 6 أيار وكالات / يقلع الاستحقاق الانتخابي بجناحه المغترب اليوم ليجول خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة على 6 محطات عربية، قبل أن يستأنف رحلته بعد غد الأحد باتجاه 34 محطة غربية وأفريقية، ليعود بعدها إلى أرض الوطن حاملاً على متن خطوط "DHL" حصيلة أصوات اللبنانيين المغتربين اللذين يشاركون للمرة الأولى في عملية الاقتراع بفضل مسيرة الإصلاح الانتخابي التي قادتها حكومة "استعادة الثقة" تحصيلاً لحق المنتشرين في إسماع صوتهم بعملية تكوين السلطة التشريعية. ومع افتتاح "صناديق الانتشار" اليوم يكون السباق الانتخابي قد انطلق رسمياً نحو محطته المفصلية الأخيرة على أرض المعركة الداخلية في 6 أيار، حيث سيقول الناخبون كلمتهم الفصل في صناديق المقيمين تمهيداً لفرزها مع صناديق المغتربين، وإعلان ما تختزنه في مجملها من "حواصل انتخابية" و"أصوات تفضيلية" تغلّب كفة هذه اللائحة على تلك وحظوظ هذا المرشح على ذاك.
 
الأخبار : لبنان ينتفض ضد بيان بروكسل: لا للتوطين وكالات / لم يبلع لبنان الرسمي اللهجة والمندرجات التي رسا عليها البيان الختامي لـ"مؤتمر دعم سوريا" في بروكسل، أول ‏من أمس. في المعايير اللبنانية، جاء البيان مكمّلاً لهواجس لبنانية عن مسعى غربي لتوطين النازحين السوريين في ‏لبنان، وتشكيل الظروف الملائمة لمنعهم من العودة إلى سوريا التي استعاد جيشها السيطرة على مساحات واسعة ‏من البلاد‎.‎
 
اللواء: الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل إنتاج الكهرباء يتقدّم على البواخر في مجلس الوزراء.. وتعليق المادة 49 من الموازنة يكشف إرتجالية السلطة وكالات / قديماً كان يقال، كل شيء سياسة، اليوم يمكن استعادة المأثور الشعبي بالقول كل شيء انتخابات، وعلى وجه آخر السياسة والمطالب والوعود في قلب الانتخابات، التي تبدأ اليوم في المهاجر، على طريق اقتراع المغتربين، على ان تتوجه الحملات الانتخابية في بيروت بعد أسبوع ويومين، لتطوى صفحة وتفتح صفحة ليس أقلها تحديات إقليمية ودولية، ومالية، وداخلية، تبدأ من رئاسة المجلس ولا تنتهي بتأليف الحكومة، وتوزيع الحقائب السيادية.
 
الشرق: عون: أرفض بيان بروكسل لانه خطر على لبنان وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رفض لبنان،للبيان الصادر عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، في بروكسل، وما تضمنه خصوصاً ما ورد في البيان حول "العودة الطوعية" و"العودة المؤقتة" و"ارادة البقاء" و"الانخراط في سوق العمل" وغيرها من عبارات تتناقض وسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها.
 
لبنان يودّع البواخر ويستنجد بسوريا الأخبار / إيلي الفرزلي بعد عام من التجاذب السياسي ـ المالي في شأن بواخر الكهرباء، أقفل مجلس الوزراء، أمس، الملف. لا مكان للبواخر في الإجراءات التي عرضها وزير الطاقة سيزار أبي خليل على الحكومة. أعيد ترتيب الأولويات لمصلحة إنشاء معامل على البر. وإلى حين إنجاز هذه المعامل، يبدو ان استجرار الطاقة من سوريا سيكون هو الحل الموقت لزيادة الإنتاج.
 
الأخبار : باسيل والانتخابات وحقوق المسيحيين: الحقيقة بالمقلوب وكالات / منذ عام 2005، والانتخابات النيابية في لبنان تخاض بطريقة خاصة عند الجمهور المسيحي. طبيعة قانون ‏الانتخاب، والدوائر المفصلة على قياسات الزعامات الطائفية، تجعل العنصر الطائفي طاغياً في حالات كثيرة. ‏وفي لبنان، كان الأمر عبارة عن انتفاضة في الخيارات، بعد 15 عاماً من الحكم في ظل النفوذ السوري ـــ ‏السعودي، الذي أطاح التمثيل المسيحي لمصلحة نفوذ الزعامات الاسلامية‎. ‎
 
تبادل الود بين الحريري وجنبلاط ينعش قاعدتيهما الحزبية في الشوف الحياة / أنعش تبادل الود السياسي بين زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري وبين رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط قاعدتهما الانتخابية في دائرة الشوف- عاليه. وأدى إلى استيعاب أجواء التوتر التي كانت قائمة بينهما، ما من شأنه أن يدفع، كما تقول مصادر سياسية، مواكبة الجهود الرامية، إلى تنفيس أجواء الاحتقان بين محازبيهما، ورفع منسوب الاقتراع في هذه الدائرة خصوصاً أنهما يخوضان الانتخابات على لائحة موحدة بالتحالف مع حزب “القوات اللبنانية”.
 
الأنوار : حملات بين امل والتيار الحر في الجنوب… ورقم قياسي للحريري بالجولات الانتخابية‎ وكالات / في الوقت الذي واصل فيه الرئيس سعد الحريري جولاته في عكار امس، مشددا على عدم السماح باعادة الوصاية ‏السورية الى عكار، شهدت الساحة الداخلية تصعيدا لافتا في الهجمات والحملات بين عدد من قادة الاحزاب والتيارات‎.
 
الشرق الأوسط : حزب الله" يفتتح معركة رئاسة الحكومة ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري ترجيح إتمام تفاهم يشمل الرئاستين الأولى والثانية وكالات / رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع "حزب الله" ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
“حزب الله” يفتتح معركة رئاسة الحكومة… ولا ضمانات ‏لتزكية الحريري الشرق الاوسط / بولا اسطيح رغم انشغال القوى السياسية كافة بحسابات الساعات الأخيرة التي تسبق موعد ‏الاستحقاق النيابي المرتقب الأحد المقبل، وضع “حزب الله” ملف رئاسة ‏الحكومة على الطاولة، فحسم نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم عودة ‏نبيه بري إلى سدة رئاسة البرلمان للمرة السادسة على التوالي، وأعلن أن لا ‏مرشح جاهزا للحزب لرئاسة مجلس الوزراء معتبرا أنه ليس بالضرورة أن ‏يكون رئيس الحكومة صاحب كتلة نيابية كبيرة أو نائبا حتى‎.
 
البناء: سورية تستكمل إخراج المسلحين حتى الحدود... والتوتر الإيراني "الإسرائيلي" يخيّم على المنطقة ملف النازحين يتصدّر الأولويات وكالات / سورية المحاطة بالتوترات والمناورات منصرفة لمواصلة خطتها بتحرير الجغرافيا من كلّ الجماعات المسلحة بتنويعاتها المختلفة، من جنوب العاصمة إلى شمال حمص، حيث تتزاوج المعارك العسكرية الهادفة للحسم مع التسويات القائمة على إخراج المسلحين تحت ضغط سيف الحسم الحاضر، ويبدو المشهد العسكري واضحاً بانحسار البقعة التي تقع خارج سيطرة الجيش السوري بالشريط الحدودي الشمالي الذي تتقاسمه ثلاثة مشاريع، الاحتلال التركي من جهة، والاحتلال الأميركي والانفصال الكردي من جهة أخرى، مقابل جزر جنوبية مسلحة بدعم أميركي عبر الحدود الأردنية أو إسرائيلي عبر حدود الجولان، ما يجعل المرحلة المقبلة إطاراً لمواجهة الدولة السورية للتدخلات الخارجية وجهاً لوجه، سواء قرّرت بعد الانتهاء من جزر وسط سورية، الانتقال نحو الجنوب أو نحو الشمال.
 
نتائج الانتخابات شكّلت "نكسة سياسية" للحريري وباسيل الجمهورية / في ضوء النتائج التي أفضى اليها الاستحقاق النيابي رأى مراقبون انّ العهد أراد ان تشكّل هذه الانتخابات نوعاً من «تسونامي» شبيه بتسونامي العام 2005، على قاعدة انها اوّل انتخابات تُجرى بعد انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تحت عنوان «العهد القوي» الذي يُمسك بالرئاسة، في ظل تعاون مفتوح مع الحريري، من خلال وعود وخدمات وتوزير.
 
هل يلتقي جعجع والحريري قريباً؟ السياسة الكويتية / توقعت أوساط سياسية عودة الاتصالات بين حزب “القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل”، بهدف تنشيط خطوط التواصل بعد طي صفحة الانتخابات، مشيرةً إلى أنها لا تستبعد لقاءً قريباً قد يعقد بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع، الذي أعلن أن حزبه يفضل تسمية الحريري لرئاسة الحكومة، لكن بعد إنجاز اتفاق سياسي.
 
“المستقبل” يحتفظ بالغالبية السنيّة و10 نواب يتوزعون على الكتل الشرق الاوسط / خلطت نتائج الانتخابات اللبنانية الأوراق السياسية مجدداً، في ضوء التبدّل الذي طرأ على التوازنات القائمة، والتي باتت تحكم التوزيع الطائفي للنواب داخل البرلمان والحكومة، غداة خسارة تيّار “المستقبل” أكثر من ثلث نوابه، خصوصاً السنة منهم، لصالح شخصيات أخرى محسوبة على ما يعرف بـ”محور الممانعة”، وهو ما قد يدفع إلى تقليص التمثيل السنّي لتيار “المستقبل” في الحكومة الجديدة، لصالح شخصيات سنيّة محسوبة على “حزب الله”، حتى لو كان زعيم “المستقبل” الرئيس سعد الحريري، هو المرشّح الأوفر حظاً لترؤس حكومة ما بعد الانتخابات.
 
الحريري من بعبدا: أي طلبات مسبقة عن الحقائب لا قيمة لها وجلسة لمجلس الوزراء الاربعاء وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد زيارته رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا بعد ظهر اليوم الجمعة، أنه لا يعترف إلا بعرف واحد في الجمهورية اللبنانية، وهو رئاسة الجمهورية ورئاستي مجلسي النواب والوزراء، ولست مستعدا للاعتراف بغيرها، وأن الطلبات المسبقة في ما خص الحقائب الوزارية لا قيمة لها”.
 
“إعفاءات” الحريري تشمل مسؤولاً أمنياً وخسارة الانتخابات أحد أسبابها الجريدة الكويتية / أثار خبر استقالة نادر الحريري من إدارة مكتب رئيس الحكومة سعد الحريري إضافة إلى القرارات الإدارية بتنحية بعض القياديين في تيار “المستقبل” جدلاً في الأوساط السياسية اللبنانية، ولا سيما داخل “التيار” نفسه.
 
الحريري يضْرب بيده في “بيته الأزرق” بعد فوزه الانتخابي… “الباهِت” الراي / لم يُمْضِ رئيس الحكومة زعيم “تيار المستقبل” سعد الحريري إجازتَه الأسبوعية، بعد عناء انتخاباتٍ نيابيةٍ عاصِفة خاضَها بـ“اللحم الحي”، بالاستجمامِ أو ممارسةِ هواياته المفضّلة كقيادة الدراجات أو الغطْس أو تحضير أطباق إيطالية وهندية. فالحريري “موديل 2018” جَعَلَ أول “ويك إند”، بعد النتائج المخيبة التي حَصَدَها تيارُه من صناديق الاقتراع، أولَ الغيثِ في ورشةِ مُحاسَبةٍ جريئةٍ ومفتوحةٍ، وعلى كل المستويات، في “البيت الأزرق” الذي صدرتْ عنه يوميْ السبت والأحد الماضيين سلسلةُ قراراتٍ بإقالاتٍ واستقالاتٍ وبحلِّ هيئاتٍ وماكيناتٍ ومنسقيات
 
صدمة الحريري وارتداداتها الجمهورية / شارل جبور يقود الرئيس سعد الحريري عملية تغيير بنيوية داخل بيت “المستقبل”، وقد تكون الأولى من نوعها منذ استلامه رئاسة التيار على أثر استشهاد الرئيس رفيق الحريري، وبمعزل عن الروايات المتداولة عن أسباب استقالة مدير مكتبه السيد نادر الحريري، إلا ان النتيجة تبقى واحدة.
 
عدّة أسئلة وراء “نفضة” الحريري الجمهورية / سارَع رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الاحتفال بمهرجان النصر في “بيت الوسط” إلى إجراء “نفضة” وإعادة هيكلةٍ داخل تيار “المستقبل”، مُتّخِذاً سلسلة قرارات تنظيمية.
 
تكليف الحريري شبه محسوم والتجاذب على الحقائب متوقّع الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية”: “نعتقد أنّ الكلام عن تركيبة الحكومة لن يُصبح جدّياً إلّا بعد 20 أيار، وأنّ تكليفَ رئيس سعد الحريري تشكيلَ الحكومة أمرٌ شِبه محسوم”.
 
«طحشة» الحريري الأخيرة.. حيث لا يجــرؤ الآخرون الجمهورية / جورج شاهين أمضت الأوساط الحزبية والسياسية عطلة نهاية الأسبوع للبحث في خلفيات القرارات التأديبيّة التي اتّخذها الرئيس سعد الحريري في حقّ بعض مسؤولي ماكينته الإنتخابية. وفيما قرأ البعض من امثاله فيها جرأة افتقدوها، اعتبر آخرون أنهم سبقوه الى إجراءات تأديبية بلا ضجيج. وأيّاً كانت الأسباب فقد اعتبر كثيرون أنّ الحريري ذهب حيث لا يجرؤ الآخرون. فما هي الظروف التي قادت الى هذه القراءة؟
 
لماذا زار جعجع الحريري؟ اللواء / لم تستبعد بعض المصادر ان يكون موضوع نائبي رئيسي مجلسي النواب والوزراء قد اثير في اللقاء الذي جمع في “بيت الوسط” مساء الرئيس الحريري ورئيس حزب “القوات” سمير جعجع، إلى جانب موضوع العلاقة بين “تيّار المستقبل” وحزب “القوات”.
 
“القوات” تفتح قنوات مع الحريري وباسيل وليست معنية بالكلام عن حكومة الغالبية الحياة / قالت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” لـ“الحياة” إن وزير الإعلام ملحم الرياشي بدأ اتصالات مع كل من زعيم “تيار المستقبل” رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل من أجل البحث في آفاق المرحلة الجديدة بعد الانتخابات النيابية، في إطار سياستها فتح قنوات التواصل والنقاش بعد أن شابت العلاقات ندوب وخلافات مع هذين الفريقين.
 
طوى الماضي وفتح الباب أمام مرحلة جديدة.. مصادر “القوات”: لقاء الحريري – جعجع إيجابي جدا الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / وصفت مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية” الاجتماع الذي عقد بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “القوات” سمير جعجع في “بيت الوسط” ليل أول من أمس، بأنه “إيجابي جداً”، حيث فتح الباب لمرحلة جديدة، بعد طي كل الصفحة الماضية.
 
عون والحريري يرفضان إعطاء “المالية” لـ”أمل”؟ السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / تركز الاتصالات التي تجري على أكثر من صعيد على تذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة الأولى بعد الإنتخابات النيابية ، في ضوء إصرار “الثنائي الشيعي” على أن تكون حقيبة “المالية” من حصته وللوزير علي حسن خليل تحديداً.
 
الحريري إلى السعودية قبل التكليف وعملية تبادل إقليمية الراي / رأت أوساط سياسية ان السعودية التي يتوقع ان يزورها رئيس الحكومة سعد الحريري قبل استشارات التكليف المرتقبة أواخر هذا الأسبوع أرادتْ من خلال الإفطار الذي أقامته سفارتها في بيروت على شرفه توجيه رسالة دعم لا لبس فيها الى زعيم “المستقبل” في الطريق الى معاودة تكليفه تشكيل الحكومة، متوقّفة في سياق آخر عند الحضور البارز لوزير المال علي حسن خليل وذلك على وهج العقوبات الأميركية – الخليجية على قيادة شريك “أمل” في الثنائية الشيعية اي “حزب الله”.
 
رسالة “التقدمي” إلى الحريري الانباء الكويتية / تلقى الرئيس سعد الحريري رسالة من الحزب التقدمي الاشتراكي يشترط فيها الحصول على كامل الحصة الدرزية في الحكومة “من دون أي نقصان” (لمنع توزير النائب طلال إرسلان). وهذا ما سمعه الحريري بالحرف الواحد في لقاء جمعه والنائب وائل أبو فاعور السبت الفائت، والذي لخص موقف حزبه بالقول: “إن ما قبل الانتخابات ليس كما بعدها”، وأنه يريد “حقائب وازنة ولن نقبل بالفتات”. ومن المتوقع أن يقوم النائب وليد جنبلاط بزيارة الى بيت الوسط للقاء الرئيس سعد الحريري للبحث معه في الملف الحكومي، وتجري اتصالات تحضيرية يتولاها الوزير غطاس خوري والنائب وائل أبو فاعور.
 
السعودية تعتبر الحريري خطاً أحمر السياسة الكويتية / عكس الإفطار الذي أقامه رئيس البعثة الديبلوماسية السعودية في لبنان وليد البخاري على شرف رئيس الحكومة سعد الحريري، بحضور المستشار الملكي نزار العلولا، اهتماماً سعودياً لافتاً بزعيم تيار “المستقبل”.
 
إعلام المستقبل: لا نشاط للحريري في قريطم الجمعة وكالات / أكد منسق عام الإعلام في "تيار المستقبل" عبد السلام موسى، توضيحا لما ينشر على الصفحة المسماة "اخبار بيروت الحرة BFN"، حول نشاط سيقوم به رئيس الحكومة سعد الحريري يوم الجمعة في قصر قريطم، أن "الخبر عار من الصحة"، متمنيا على المواطنين ومواقع التواصل "عدم الأخذ بأي معلومة أو شائعة واعتماد ما يصدر رسميا عن التيار ومكتب الرئيس".
 
مؤشرات غير مشجعة في موضوع تشكيل الحكومة الانباء الكويتية / اليوم الأربعاء، يعود الرئيس نبيه بري رئيسا لمجلس النواب ، بأكثرية نسبية، وخلال أسبوع يسمى الرئيس سعد الحريري رئيسا مكلفا تشكيل الحكومة ، بأكثرية نيابية أكبر، ووقت “تشكيلي” أطول.
 
الحريري يؤكد أنه لن يخضع للإبتزاز.. 3 أشهر كحدّ أقصى للتشكيل وإلا فليكن الإعتذار الانباء الكويتية- الجمهورية / أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري لقناة “الجديد” عن وجود أوامر بالإسراع في تشكيل الحكومة . وكانت معلومات أفادت أن الحريري أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، أنه غير مستعد لقبول تكليف طويل الأمد للحكومة الجديدة، وهو لن يتحمل شروطا وشروطا مضادة ومساومات تضعف موقفه السياسي، وحدد مهلة ثلاثة أشهر كحد أقصى مقبول لتشكيل الحكومة ، وإلا سيكون مضطرا للإعتذار عن التأليف.
 
الحريري كلف الهيئة العليا للاغاثة مسح شتول التبغ في رميش وكالات / كلف رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الهيئة العليا للإغاثة والجيش وإدارة حصر التبغ والتنباك القيام بالمسح اللازم لشتول التبغ في رميش ورفع النتيجة إلى مجلس الوزراء لاحقًا، إثر تلقي الهيئة العليا للإغاثة اتصالات من الوزير السابق محمد فنيش والنائبين علي بزي وحسن فضل الله، واجتماعها بوفد من بلدية رميش بخصوص ما تتعرض له شتول التبغ من أضرار جراء فيروسات ناجمة عن التبدل المناخي والخسائر المادية التي يتكبدها المزارعون.
 
يعقوبيان تكشف عن شرطها لتسمية الحريري رئيساً للحكومة وكالات / أكدت النائبة المنتخبة بولا يعقوبيان في تغريدة عبر حسابها على “تويتر” “اننا كمعارضين للأحزاب الحاكمة لن نكون الا معارضة إيجابية، وسنقدم نموذجا مختلفا”.
 
مهمّة الحريري لن تكون سهلة العرب اللندنية / تستبعد الأوساط السياسية تسمية الأكثرية النيابية لشخصية أخرى غير سعد الحريري لرئاسة الحكومة، لكنّ ذلك لا يعني أنّ مهمة الرجل ستكون سهلة، خصوصا أن جهات عدّة، في مقدمها الإدارة الأميركية، هددت بأن لبنان لن يحصل على المساعدات التي تقررت في مؤتمر “سيدر”، الذي انعقد في باريس أخيرا، في حال تولي “حزب الله” حقيبة وزارية مهمّة على علاقة من قريب أو بعيد بصرف هذه المساعدات.
 
سفر الحريري أدى لاستعجال الاستحقاق اللواء / تحدد موعد الاستشارات النيابية الملزمة، بعد زيارة رئيس مجلس النواب نبيه برّي إلى بعبدا مع هيئة مكتب المجلس للتهنئة. وكشفت مصادر وزارية واسعة الاطلاع لـ“اللواء” ان تعديلا طرأ، يتعلق بسفر الرئيس سعد الحريري إلى الخارج، وربما إلى المملكة العربية السعودية.. وأضافت المصادر أن تفاهما رئاسياً وعلى قاعدة الاستعجال، لمواجهة التطورات المحيطة بلبنان، حصل، ويقضي بالبدء فورا بالاستشارات النيابية وانهائها في يوم واحد.. ليتسنى للرئيس المكلف الذهاب في جولة تستمر لايام مكلفا تشكيل الحكومة، وليس رئيس حكومة تصريف أعمال
 
عودة تدفق الدم إلى شريان التسوية الرئاسية؟ اللواء / أشارت مصادر سياسية وصفت بـ”الوازنة” إلى ان الحدث الذي اتسم الأربعاء، على المشهد السياسي، ليس في إعادة انتخاب الرئيس نبيه برّي مجددا لرئاسة مجلس النواب لولاية سادسة له على التوالي منذ العام 1992، وعودة النائب ايلي فرزلي إلى موقعه السابق في نيابة رئاسة المجلس، منذ ما قبل العام 2005، والذي اعتبره فرزلي نفسه،
 
جعجع من بعبدا: تكتل “الجمهورية القوية” سمّى الحريري… للتعامل مع الثنائي المسيحي أسوة بالثنائيّ الشيعيّ وكالات / التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، في بعبدا، تزامناً مع حضور تكتل “الجمهوريّة القويّة” إلى القصر للمشاركة في الإستشارات النيابيّة الملزمة، وخرج جعجع بعد خلوته الثنائيّة بالرئيس، التي دامت نحو 15 دقيقة، ليعلن أن التكتل سمى الرئيس سعد الحريري لتولي رئاسة الحكومة العتيدة.
 
الحريري عرض التعاون مع الوزير توماس سيلبيرهورن ألماني وكالات / استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري ظهر اليوم الخميس في “بيت الوسط” وزير الدولة للشؤون البرلمانية لدى وزارة الدفاع الاتحادية الألمانية توماس سيلبيرهورن على رأس وفد عسكري، يرافقه السفير الألماني مارتين هوث.
 
رئاسة الجمهورية: الرئيس عون استدعى الحريري وكلفه تشكيل الحكومة وكالات / أعلنت رئاسة الجمهورية أنه "عملا بأحكام البند 2 من المادة 53 من الدستور وبعد أن تشاور فخامة الرئيس ميشال عون مع رئيس مجلس النواب استناداً الى الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها فخامته اليوم والتي أطلّعه على نتائجها رسمياً، استدعى فخامة الرئيس سعد الحريري وكلّفه تشكيل الحكومة".
 
بري بعد لقائه عون: الحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية موسعة وكالات / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في تصريح له بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون وقال: "الرئيس سعد الحريري نال المرة الماضية 108اصوات والآن 111 وهذا نتيجة التوافق الوطني. و هناك ضرورة للاسراع بتأليف الحكومة لان الوضع الاقتصادي ملح وأكثر من ملح" واعلن ان "المشاورات في مجلس النواب ستبدأ الإثنين، والحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية موسعة".
 
الحريري مطوّق بشروط “حزب الله”.. وتكليفه لا يعني أن الطريق معبّدة السياسة الكويتية / لا يعني تكليف زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الثانية في عهد الرئيس ميشال عون، أن الطريق ستكون أمامه معبّدة لإنجاز مهمته في وقت قريب، خاصةً في ضوء ظهور مؤشرات لا تدعو إلى الارتياح وتحديداً من جانب “الثنائي الشيعي” الذي يريد الحصول على الثلث المعطل في الحكومة ، كشرط لتسهيل تأليفها، بالتوازي مع الصراع الدائر على الحقائب المتصلة بالتمثيل المسيحي، بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” المستاءة من استبعادها عن عضوية هيئة مكتب مجلس النواب .
 
الحريري يطلق مشاوراته السبت ويسعى لتشكيل الحكومة قبل الفطر الجريدة الكويتية / أفادت مصادر متابعة أن “الرئيس سعد الحريري سيُجري مشاوراته بدءاً من السبت المقبل، وهو سيسعى إلى تشكيل الحكومة قبل عيد الفطر، خصوصاً أن معظم القوى السياسية تُجمع على ضرورة الإسراع في التشكيل لمواكبة التحديات الداخلية والخارجية”.
 
علاقة الحريري – ميقاتي غارقة في خندق الخلافات الانتخابية الشرق الوسط / عشية فتح ورشة تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة بكل تشعباتها، يسعى الرئيس المكلف سعد الحريري وفريقه إلى وضع أطر تعاون سياسي، يهدف إلى إزالة رواسب الخلافات التي استفحلت بين الأطراف إبان الانتخابات النيابية، لا سيما مع الشخصيات السنيّة التي برز حضورها من خلال الانتخابات، ومنها رئيس الحكومة السابق رئيس “تيّار العزم” نجيب ميقاتي الذي حصل على كتلة من أربعة نواب، بعدما بلغت وتيرة التراشق الكلامي والاتهامات المتبادلة بينهما مرحلة غير مسبوقة.
 
يعقوبيان عن لقاء الحريري في السعودية: كان حرّاً في منزله وكالات / نشرت النائبة بولا يعقوبيان تغريدة على حسابها عبر “تويتر” تناولت فيها المقابلة التي أجرتها مع الرئيس المكلّف سعد الحريري في المملكة العربية السعودية بعيد استقالته وجاء فيها: “كل كلمة قلتها بعد اللقاء مع سعد الحريري كانت صادقة وتعبر عن حقيقة ما شاهدت”.
 
الحريري متفائل بتشكيل الحكومة قبل الفطر.. ولكن العرب اللندنية / يباشر سعد الحريري، بعد تكليفه بأكثرية 111 صوتا من أصل 128 في مجلس النواب، مهمّة تشكيل الحكومة الجديدة. وتوقعت مصادره أن يتمكن من الانتهاء من هذه المهمّة قبل حلول عيد الفطر منتصف الشهر المقبل، علما أن الحريري نفسه أبدى في الأيام القليلة الماضية تفاؤلا بإمكان إنجاز هذه المهمة في أسرع من ذلك. لكنّ مصدرا سياسيا رفيع المستوى اعتبر أن تفاؤل الحريري مبالغ به في ضوء رغبة “التيار الوطني الحر”، في الحصول على شبه احتكار للحصة المسيحية في الحكومة على حساب “القوات اللبنانية”.
 
عقبة درزية امام تشكيل الحريري لحكومته العرب اللندنية / تحدث مصدر سياسي عن عقبة يمكن أن تواجه الرئيس المكلّف سعد الحريري في تشكيل حكومته تتمثّل في إصرار “حزب الله”، بالتفاهم مع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، على أن يكون رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان عضوا في الحكومة، علما أنه لا يمتلك أي كتلة نيابية،
 
الحريري يستعدّ لزيارة السعودية.. و”الولادة الحكومية” لن تتأخّر طويلاً الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي يستعدّ لزيارة المملكة العربية السعودية بعد إنهاء استشاراته، ينطلق في مهمّته اليوم، من قاعدة أنّ الجميع يستعجل تأليفَ حكومة وحدة وطنية لتبصرَ النور في أسرع وقتٍ ممكن، خصوصاً وأنّ التحدّيات التي تواجهها البلاد تستوجب ولادةً حكومية سريعة. وبالتالي فإنّ الحريري يرى أنّ هذه الولادة يفترض أن لا تتأخّر طويلاً، خصوصاً أنّ نيّات الجميع بالاستعجال والتسهيل وعدم العرقلة، صادقة.
 
الحريري سيَسعى إلى إعطاء “القوات” حصة وازنة انطلاقاً من حجمها الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الحكومة الجديدة ستكون إلى حدٍّ كبير كالحكومة الحاليّة التي تصرّف الأعمال. علماً أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي لم يتبلّغ رسمياً من أيّ طرفٍ سياسي أيَّ شيء بالنسبة إلى المطالب والأحجام، يرفض البناءَ على ما هو متداوَل إعلامياً، بل سيَستمع إلى مطالب الكتل والنواب، ولا نيّة لديه لعزلِ أو تحجيمِ أحد، بل سيَسعى إلى تأليف أفضل حكومة ممكنة، آخذاً في الاعتبار التوازنات القائمة بالمقدار المستطاع، وهو على هذا الأساس، سيتعامل مع تمثيل “القوات اللبنانية” انطلاقاً من حجمها التمثيلي الذي توسَّع في الانتخابات النيابية، وسيَسعى إلى إعطائها حصةً وازنة.
 
استبعاد ما قد يشكل مفاجأة للحريري اللواء / تستبعد مصادر واسعة الاطلاع ان يطرأ على المشهد التأليفي، ما من شأنه ان يُشكّل مفاجأة للرئيس المكلف سعد الحريري، الذي سيبدأ عند الحادية عشرة من قبل الظهر، رحلة الاستشارات النيابية، لتشكيل الحكومة، وفقا للمادة 46، في سباق مع الوقت، لم تفرضه أية تطورات خارجية، سوى حاجة اللبنانيين لحسم، ما يجب ان يحسم، من زاوية: إنجاز التأليف بأسرع وقت ممكن، وعلى قاعدة حكومة وفاق، مماثلة لتوازنات الحكومة التي تصرف الأعمال اليوم، وجاءت ضمن “التسوية الرئاسية” غداة انتخاب الرئيس ميشال عون رئيساً للجمهورية في 31 ت1/ 2016.
 
رؤيتان متبيناتان بين بعبدا والسراي حول التشكيل اللواء / يتسم المشهد الانتخابي في صورته التي سبقت الجلوس في المجلس النيابي، للاستماع إلى رؤية ومطالب الكتل النيابية بالترقب، وأكثر الترقب الحذر، ويتسم ايضا بالتجاذب حول حصة كل كتلة، ونوعية الحقائب التي تنشدها، أو تسعى إليها.
 
الصورة ستتوضح مع انتهاء الاستشارات الرسمية اللواء / ينطلق الملف الحكومي بزخم أكبر بدءا من الاثنين حيث تتوضح الصورة بشأن توزيع الكتل في الحكومة الجديدة، ولفتت مصادر وزارية إلى أنه حين يبدأ هذا التوزيع يميل المشهد إلى حقيقته أما تسهيلا أو تعقيدا خصوصا أن المطالب تعلن لجهة الاشتراك في الحكومة وإسناد الحقائب وغير ذلك.
 
سامي الجميل: تمنينا التوفيق للحريري وسنجلس معه مجددا وكالات / أعلن النائب سامي الجميل، باسم كتلة نواب الكتائب، "اننا تمنينا التوفيق للرئيس الحريري، ونريد أن يكون الجميع في جو إيجابي لإعطاء فرصة حقيقية للبلاد، وسنجلس سويا مع الحريري مجددا عندما تصبح لديه أجواء الإستشارات النهائية".
 
هل يفتح الحريري الحقائب السيادية امام الجميع ولمن يستحق؟ الانباء المركزية / رأت مصادر سياسية مواكبة ان على القوى السياسية كافة تخفيض سقوف شروطها لتمكين الرئيس الحريري من التشكيل في اسرع وقت نظرا للحاجة الملحّة الى انطلاق قطار الاصلاحات الذي يرصده المجتمع الدولي والواجب ان يدخل في العمل الفعلي اعتبارا من شهر تشرين الاول المقبل
 
أوساط نيابة قريبة: المهمة صعبة.. لكن الحريري ليس في وارد خلق أعراف جديدة الحياة, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / اعترفت أوساط نيابة قريبة من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بصعوبة مهمته، في ضوء ارتفاع شهية الاستيزار لدى القوى السياسية التي تريد أن تعكس النتائج التي حققتها في الإنتخابات النيابية الأخيرة، حصصاً لها في التشكيلة الوزارية المنتظرة، وهذا ما سيجعل الحريري محاصراً بسلطة من الشروط التي ستصعب تلبيتها، استناداً إلى ما يريده كل طرف.
 
متفائلون في تشكيل الحكومة.. الحريري: حريصون على وفاق كافة الأطراف وكالات / أعلن الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري أنه أطلع رئيس الجمهورية ميشال عون على أجواء الإستشارات مبديًا تفاؤله في تشكيل هذه الحكومة بشكل سريع
 
هل يتخلى الحريري عن مقعدين سنيين؟ الانباء الكويتية / تتوقع مصادر أن يوافق الرئيس المكلّف سعد الحريري سريعا على التخلي عن شرط حصول تكتله على المقاعد السنية الستة جميعها. سيسهل عليه أن يتخلى عن مقعد واحد، لكن المعضلة ستكون في التخلي عن مقعدين واحد لـ8 آذار وآخر لرئيس الجمهورية ميشال عون، وهو ما يبدو أنه لا مفر منه.
 
الحريري يسير “بين الألغام” ويسعى إلى “النَفاذ” بحكومةِ “الهبوط الناعم” الراي / انطلقَ في بيروت قطارُ تشكيل الحكومة الجديدة الذي يُراوِح بين حَدّيْ الإسراع في التأليف وعدم التسرُّع والذي يُسابِقُ سكّةً إقليمية “مفخّخةً” بألغام عدّة، بعض صواعقها موصولةٌ بـ“الحقل اللبناني” ولا سيما المواجهة الآخذة في التصاعُد على مستويات عدّة بين الولايات المتحدة ودول الخليج وبين إيران والتي تشكّل العقوبات الجديدة كما “الموعودة” على “حزب الله” وقيادته و”كتائبه السياسية” أحد جبهاتها،
 
الحريري لم يحمل مسودة اولية إلى بعبدا اللواء / رغم ان الرئيس المكلف سعد الحريري أكّد بعدما وضع رئيس الجمهورية ميشال عون في أجواء الاستشارات النيابية التي أجراها أمس الأوّل، وكذلك امام نواب كتلة “المستقبل” في أوّل اجتماع لهم أمس برئاسته، بأن لديه تصوراً بتشكيل حكومته الجديدة لكنه ما يزال قابلا للبحث، نفت مصادر مطلعة لـ“اللواء” ان يكون الحريري قد حمل معه إلى بعبدا أي مسودة أو تُصوّر اولي يتعلق بالتشكيلة الحكومية العتيدة، مع انه كان متفائلاً، وهذا التفاؤل انسحب بدوره على الرئيس عون الذي شدّد بحسب زواره، على وجوب عدم استبعاد أي مكون سياسي ممثّل في المجلس النيابي.
 
ماذا دار بين عون والحريري؟ الجمهورية / أفادت مصادر مطّلعة ”الجمهورية” إنّ البحث بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري تناوَل أولى الصيغتين المحتملتين من 26 و32 وزيراً بالاستناد الى القاعدة التقليدية المعتمدة في صيغتَي الـ 24 والـ 30 وزيراً قبل إضافة المقعدَين العلوي والأقلّيات اللذين يطالب بهما رئيس الجمهورية، وهو سبقَ له أن قطعَ وعداً بذلك منذ تشكيل الحكومة السابقة بعد انتخابه رئيساً للجمهورية”.
 
مصادر رئاسية: عون يصرّ على حصته ويرفض النقاش! الانباء الكويتية / الدستور يولي للرئيس المكلف تشكيل الحكومة اختيار حجم وشكل وأسماء الوزراء بالاشتراك مع رئيس الجمهورية ، وبالاستناد الى المشاورات غير الملزمة التي أجراها الرئيس سعد الحريري مع رؤساء الكتل النيابية، والرهان الآن على تأثر الرئيس الحريري بالصيام، ليعود من زيارته العائلية الى الرياض، مقتنعا وقادرا على إقناع الرئيس ميشال عون بأنه عندما يكثر الطباخون تحترق الطبخة.
 
مشاورات الحريري في السعودية… “حزب الله” يسعى للإمساك بالقرار الإقتصادي السياسة الكويتية / بانتظار عودة رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى بيروت، الأحد المقبل لرعاية إفطار مركزي لتيار “المستقبل”، من زيارة قيل إنها عائلية إلى السعودية ، فتحت قنوات الاتصال والتشاور على مداها سعياً من أجل تقليص الهوة القائمة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة ، وسط تضارب المصالح بين المكونات والكتل السياسية والنيابية التي وضعت سلسلة مطالب على طاولة الرئيس المكلف، باعتبار أنها تريد توظيف نتائج الإنتخابات النيابية التي حققتها، بأوسع تمثيل في حكومة الوحدة الوطنية، على نحو ما هو حاصل الآن، بعد الشروط والمطالب التي جرت محاصرة الرئيس الحريري بها.
 
مواقف مرتقبة للحريري في الـ"بيال" الأحد الجمهورية / في انتظار عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من السعودية، والمواقف التي سيعلِنها في خطابه المرتقَب خلال إفطار «بيال» بعد غد الأحد، تعيش البلاد سباقاً محموماً بين مساعي التأليف وبين تداعيات الأحداث الخارجية، وسط أجواء بدأت توحي بأنّ الولادة الحكومية ستكون صعبة، في ضوء رفعِ جميع الأفرقاء السياسيين سقوفَ مطالبهم من جهة، واستمرار الجدل حول حصول رئيسَي الجمهورية والحكومة على حصة وزارية، والشهيّة المفتوحة على الاستيزار من جهة ثانية.
 
"الكتائب" ينتظر تصوّر الحريري للأولويات التي ستواجهها الحكومة الجمهورية / استغرَب مصدر كتائبي مسؤول «أن تركّز النقاشات والسجالات في ظلّ كلّ ما يعانيه لبنان من أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية، على المحاصصات والأحجام وتوزيعِ المناصب والحقائب، بدلاً من التركيز على برنامج الحكومة وتصوّرِها للحلول».
 
علوش: طريق الحريري في تأليف الحكومة مليء بالألغام! الانباء الكويتية / رأى القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق د. مصطفى علوش، ان طريق الرئيس المكلّف سعد الحريري في تأليف الحكومة مليء بالألغام وبحاجة إلى نفس طويل وصبر غير مسبوق لعبوره، وهو ما تأكده الوقائع بدءا بمطالبة رئيس الجمهورية بحصة في الحكومة، مرورا بالخلاف “الدرزي – الدرزي” حول المشاركة “الارسلانية” وبالحرب السجالية بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” حول الاحجام والاوزان،
 
لا اتصال بين عون والحريري خلال سفر الأخير اللواء / اكدت مصادر رسمية متابعة لـ”اللواء” ان اي اتصال بعد لم يجرِ خلال غياب الرئيس المكلّف سعد الحريري بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون حول الوضع الحكومي، ولم تتضح اي صيغة للحكومة العتيدة، يُفترض ان تشكل عودة الرئيس المكلف تزخيما لحركة المشاورات والاتصالات اعتبارا من اليوم بعد كلمته الأحد خلال حفل الافطار في البيال.
 
الحريري أمام مهمة شاقة!.. وتصوّر أولي للحكومة هذا الأسبوع الجمهورية / ينتظر أن تدير عودة الرئيس المكلّف سعد الحريري الى بيروت محرّكات تأليف الحكومة، وتضعها على سكة توليدها في صورتها الثلاثينية الموسّعة، وأن تفتح البلد اعتباراً من الاثنين، على أسبوع مفعم بحيوية ونشاط يعوّضان عن الوقت الذي ضاع من دون اي حراك جدي أو مُجدٍ، على خط التأليف، منذ تكليف الحريري تشكيل الحكومة الجديدة.
 
الحريري وسياسة “الصوم السياسي” الجمهورية / لاحظَت مصادر مراقبة “أنّ الجميع يستعجلون ولادة الحكومة”. وأشارت الى “أنّ المشاورات التي تجري خلف الكواليس وبعيداً من التوترات والصخب السياسي، والصمت الذي يطبَع عملية التأليف يمكن أن يُحرزا نتيجةً افضل”.
 
“إجتماع بعبدا” تقرّر على عجَل.. وهذا ما تم تداوله! الجمهورية / حضَر ملف ترسيم الحدود جنوباً في اجتماع عقِد في قصر بعبدا عصر الاثنين، ضمّ عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري والحريري والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، ورئيس الوفد العسكري اللبناني المشارك في اللقاءات الثلاثية التي تُعقد في الناقورة العميد أمين فرحات، والعميد رولي فارس.
 
إجتماع بعبدا: فك الإرتباط بين التجنيس والتأليف اللواء / نفت مصادر مطلعة أن يكون الاجتماع الرئاسي الثلاثي الذي انعقد في قصر بعبدا تناول ملف الحكومة بشكل مفصل والذي أتى غداة اتصال أجراه الرئيس ميشال عون برئيس مجلس النواب نبيه برّي مساء الأحد، وتم الاتفاق على الاجتماع.
 
اجتماع بعبدا ناقش المفاوضات حول نقاط الحدود الجنوبية الحياة / عقد في القصر الجمهوري في بعبدا مساء الاثنين لقاء ثلاثي ضم رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.
 
الحريري أمام وفد مجلس الاعمال اللبناني السعودي:داعس بنزين على اعلى سرعة لتشكيل الحكومة وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في "بيت الوسط" وفدا من مجلس الاعمال اللبناني - السعودي برئاسة رؤوف ابو زكي وجرى خلال اللقاء التداول في الاوضاع الاقتصادية العامة.
 
مقرّبون من الحريري: مهمة التأليف ليست معقدة كما يشيّعون… للتشويش الجمهورية / يبدو أنّ محرّكات تأليف الحكومة تدور بصمتٍ وبطء، فيما يُحضّر الرئيس المكلف سعد الحريري لجولةِ اتصالات مكثّفة مع سائر الأطراف السياسية، تمهيداً لوضع تصوُّرٍ حول الحكومة الجديدة في أقرب وقت.
 
“حزب الله” ليس بوارد عرقلة التأليف”… زهرا: تحديد حجمنا يعود للرئيسين عون والحريري فقط اذاعة الشرق / إعتبر النائب السابق أنطوان زهرا ان في النظام الديمقراطي، تداول السلطة وتغيير الأشخاص طبيعي جدًا ويعطي دما جديدا للعمل البرلماني خصوصًا داخل اذا تناوب رفاق داخل الحزب الواحد، مشيرًا الى ان النضال والعمل السياسي في “القوات اللبنانية” لن يتوقفا.
 
الحريري استقبل نائب رئيس البعثة التركية وموراتينوس: الوضع في لبنان إيجابي وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم الأربعاء، في “بيت الوسط”، وزير الخارجية الاسباني السابق ميغيل أنخيل موراتينوس الذي قال على الأثر: “هنأت الرئيس الحريري على تكليفه تشكيل الحكومة، وأنا أرى أن الوضع في لبنان اليوم إيجابي. فاللبنانيون باتوا متحدين أكثر من أي وقت سابق ويعتمدون على أنفسهم من أجل بناء مستقبلهم، يتحملون المسؤولية كاملة لإرساء الاستقرار على الصعيد الحكومي والمؤسساتي. كما كان بحث في الشؤون الإقليمية”.
 
“تبريد سياسي” في لبنان يمهّد لولادة الحكومة بـ“توقيت” الحريري الراي / بعد أسبوعيْن من تكليف زعيم “تيار المستقبل” الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، دَخَلَ لبنان في مدارِ أسبوعيْن يفترض أن يكونا مفصلييْن في استيلادها ربْطاً بتوقّعاتٍ رجّحتْ إنجاز هذا الاستحقاق بعيد عيد الفطر بما يحول دون تَحوُّله أسيرَ مساراتٍ إقليمية تشي بمناخات عاصِفة ومحتدمة.
 
تشكيك بتأليف الحكومة قبل الفطر.. الحريري يضع عون بكل جديد السياسة الكويتية / يحاول الرئيس المكلّف سعد الحريري إضفاء أجواء إيجابية على المشاورات التي يجريها لإنجاز مهمته في وقت قريب، يأمله أن يكون قبل عيد الفطر السعيد، فيما توضح المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، أن الاتصالات التي تجري خلف الكواليس والتي نشطت في الأيام الماضية، أظهرت أن الموضوع ليس بالسهولة التي قد يتصورها البعض، خاصةً أن أياً من المسائل الخلافية من عملية تأليف الحكومة لا زالت قائمة من دون حل.
 
الرئيس المكلف يختار الطريق الأطول لإنجاز التشكيل الحكومي اللواء / د. عامر مشموشي منذ تكليفه بتشكيل الحكومة، حافظ الرئيس سعد الحريري على تفاؤله بإنجاز عملية التشكيل ضمن المهلة المعقولة، وتعزو الأوساط السياسية المتابعة هذا التفاؤل للرئيس المكلف إلى عدّة معطيات توافرت في جعبته، قبل التكليف وبعد المشاورات التي أجراها مع الكتل النيابية،
 
أجواء مشجعة تظلِّل مشاورات الحريري بعد وعود بتسهيل التأليف اللواء / عمر البردان تعمل محركات رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بأقصى طاقاتها كما أبلغ زواره الخميس، بهدف الإسراع في تشكيل الحكومة التي قد ترى النور قبل عيد الفطر أو بعده بأيامٍ قليلة، إذا تمكنت المشاورات التي يجريها بعيداً من الإعلام في تذليل العقبات التي تعترض الولادة، حيث علمت “اللواء” في هذا الإطار،
 
الحريري سيسعى للتمسّك بالمقاعد الوزارية السنّية كافةً المستقبل / يبدو وفق مصادر “المستقبل” أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري وعلى رغم انفتاحه على كلّ الخيارات والطروحات، وذلك للإسراع بعملية تأليف الحكومة، سيسعى للتمسّك بالمقاعد الوزارية السنّية كافةً وإبقائها في حضن “المستقبل”، وذلك ليعزّز حضورَ فريق يعمل ضمن رؤيته ويتمكّن من الحُكم مدعوماً بـ”قوة” وزارية على طاولة مجلس الوزراء، خصوصاً إن لم يحصل على حصة خاصة به كرئيسٍ للحكومة سعياً منه أيضاً لعدم وضع العراقيل أمام تشكيل الحكومة.
 
“استغراب” من الحديث عن وجود استياء لدى الحريري! الجمهورية / توقّعت مصادر متابعة أن تنشط الاتصالات والمشاورات بعد عودة الرئيس المكلّف سعد الحريري من موسكو التي سيتوجّه إليها قريباً حيث يشارك في الاحتفال بافتتاح مونديال روسيا 2018 الخميس المقبل، استغرَبت مصادر “المستقبل” الحديثَ عن وجود استياء لدى الحريري من عدم تمكّنِه من الاجتماع مع أيّ مسؤول سعودي أثناء وجوده في الرياض منذ أيام.
 
عون يقترح على الحريري حكومة من 26 وزيرا الانباء الكويتية / يقال ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طرح أمام الرئيس سعد الحريري حكومة من 26 وزيرا ، يمكن من خلالها تمثيل الأقليات ، ما دام الحريري لا يحبذ تشكيلة الـ 32 وزيرا المقترحة رئاسيا لغاية تمثيل الأقليات (العلويين والسريان) بوزيرين.
 
نصرالله يستعجل الحريري تأليف الحكومة! الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، أنّ الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله ، سيتناول الموضوع الحكومي في الكلمة التي سيلقيها عصر اليوم لمناسبة “يوم القدس العالمي”، وسيدعو الرئيس المكلف سعد الحريري الى الإسراع في تأليف الحكومة .
 
عشاء “الزيتونة باي”… هذا ما دار بين عون والحريري! الجمهورية / تركّزَت الاهتمامات على اللقاء ـ العشاء الذي جمع مساء أمس الأوّل السبت رئيسَ الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف في أحد مطاعم “الزيتونة باي” بعد تجوّلِهما فيها بين المواطنين، وذلك عقب حضورهما احتفالَ قوى الأمن بعيدها الـ ١٥٧ الذي أقيمَ في نادي اليخوت.
 
طالوزيان زار الحريري وقائد الجيش: لضرورة التمثيل الفعّال لبيروت وكالات / زار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جان طالوزيان الرئيس المكلف سعد الحريري في السراي الحكومي حيث بحث معه الشأن الإنمائي في العاصمة بيروت ، وملفات تخص الدائرة الأولى ، ومسار تشكيل الحكومة العتيدة ، وضرورة تمثيل فعال لبيروت.
 
عون والحريري اتفقا على كيفية تقاسم الحصص بين الكتل اللواء / أكدت مصادر واسعة الاطلاع لـ“اللواء” أن الاجتماع الذي عقد في قصر بعبدا بعد ظهر الاثنين بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري انتهى إلى اتفاق مبدئي على تقاسم الحصص بين الكتل النيابية الكبرى الممثلة للطوائف الكبرى أيضاً.
 
عشيّة «المونديال»: بأي تشكيلة سيلعب الحريري؟ الجمهورية / داود رمال بعيداً من هموم التأليف الحكومي وتعقيداته، يشارك الرئيس المكلف سعد الحريري الخميس المقبل في حفل افتتاح «المونديال» في موسكو، والتي ستليها أولى المباريات بين روسيا والسعودية، تحت أنظار المدعوّين الرسميّين من المسؤولين الكبار في العالم. على أرض الملعب ستدور مباراةٌ في كرة القدم، وعلى المنصّة سيتوزّع ممثلو لعبة الأمم.
 
الحريري وصل إلى موسكو ويلتقي بوتين اليوم الجمهورية / وصل الرئيس المكلف سعد الحريري بعيد منتصف الليل إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة من المقرر أن يلتقي خلالها بعد ظهر الأربعاء الرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين ويبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.
 
الحريري مستاء.. والإيرانيون يريدون الإمساك بالورقة اللبنانية أكثر فأكثر السياسة الكويتية / أثارت تصريحات قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الايراني قاسمي سليماني ، بشأن الحصص النيابية في البرلمان اللبناني، غضبا واسعا، حيث أبلغ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري زواره أمس، استياءه من محاولات إيران المستمرة التدخل في الشؤون اللبنانية وتأليب اللبنانيين على بعضهم وإثارة الإنقسامات فيما بينهم، رافضاً بشدة حديث سليماني بشأن نتائج الانتخابات النيابية التي تخص اللبنانيين وحدهم ولا علاقة للإيرانيين بها.
 
عون يرفض اقتراح الحريري! الجمهورية / قالت مصادر واسعة الاطلاع، إن مشاورات التأليف لم تغادر بعد مرحلة المقدمات التمهيدية والتأسيسية الى التفاصيل، فالنقاش لا يزال في طور جس النبض.
 
ما سبب التباينات بين الحريري وباسيل؟ الانباء الكويتية / لوحظ ارتفاع منسوب التباينات بين الرئيس المكلّف سعد الحريري والوزير جبران باسيل (مرسوم التجنيس ملف النازحين والإجراءات ضد مفوضية اللاجئين تشكيل الحكومة وتساؤل باسيل لماذا الإبطاء؟).
 
ماذا دار بين بوتين والحريري؟ اللواء / كشف مصدر مقرَّب في بيروت لـ”اللواء” ان خلوة عقدت بين الرئيسين فلاديمير بوتين وسعد الحريري استمرت 15 دقيقة، وتناولت الوضع في سوريا، وقضية عودة النازحين السوريين، من زاوية القانون رقم 10 الذي أصدره النظام في سوريا.
 
اوساط الحريري: الخلاف مع باسيل بشأن النازحين هو على الطريقة لا المبدأ اللواء / ترى أوساط رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، انه في المبدأ لا خلاف مع وزير الخارجية جبران باسيل حول ضرورة عودة النازحين السوريين إلى بلدهم بعد ان تحول هؤلاء إلى عبء نازف للاقتصاد اللبناني، لكن الخلاف هو على الطريقة لا على المبدأ، أقله من زاوية إنسانية.
 
الحريري: اللبنانيون مرتاحون لدعم بن سلمان لاستقرار لبنان المركزية / تحدث الرئيس المكلف سعد الحريري عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تصريحات غير مسبوقة منذ الأزمة التي عصفت بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
 
مصادر “القوات”: هناك تفهم من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف لوزن “القوات” الجمهورية / اوضحت مصادر “القوات اللبنانية”، انّ المفاوضات في شأن تأليف الحكومة ستُستأنف بزخم وباندفاعة متجددة هذا الاسبوع، وقالت لصحيفة “الجمهورية”: “العقد باتت معروفة ومحددة، وكل القوى السياسية تدرك أنّ تأخير التأليف سيؤدي الى نشوب أزمات سياسية تعقّد الوضع فيما الجميع يستعجل التأليف”.
 
سفراء الدول المانحة أبلغوا المسؤولين: لا بد من تشكيل حكومة متوازنة الجمهورية / ظل ملف النازحين السوريين ضاغطاً، واستبعدت أوساط مراقبة معالجته من دون وجود حكومة ، نظراً الى الحساسيات القائمة بين الاطراف الاقليمية، ونظراً لكون هذا الملف ليس له بعد سوري ـ لبناني فقط إنما بعد طائفي في لبنا .
 
سعي لنزع فتيل التفجير السياسي على خط تأليف الحكومة.. لكن “الجمر تحت الرماد” الجمهورية / لم تمض عطلة العيد على خير سياسي، بل تحولت بشكل مفاجىء الى منصة حربية أشعلت “حرب التغريدات”بين “التيار الوطني الحر” والحزب |التقدمي الإشتراكي”، تبادل فيها الطرفان نيراناً سياسية قاسية وزخّات من الاتهامات والاوصاف العنيفة، رفعت العلاقة المتوترة أصلاً بينهما الى مستوى عال من التوتر، قبل ان تخفف من وطأتها وتحد من اتساعها وساطات “سُعاة الخير”، ولكن من دون ان يتمكن هؤلاء من إطفاء الجمر الذي ما يزال تحت رماد قصر بعبدا ودار المختارة، والذي يُنذر باشتعال متجدد في اي لحظة، نظراً الى عمق التباين بين الطرفين، واحتدام الاشتباك بينهما على خط التأليف وما يتصل بالتمثيل الدرزي في الحكومة.
 
الحريري يباشر من جديد مفاوضاته “الصعبة” لحلحلة “العُقد” السياسة الكويتية / تعكس الإشارات المتزايدة لرئيس مجلس النواب نبيه بري عن تراجع التوقعات بولادة قريبة للحكومة الجديدة، عمق الأزمة التي تواجه الرئيس المكلف سعد الحريري في تشكيل الحكومة وإنجاز مهمته بسرعة، كما كان يتمنى عند تكليفه، بعد تزايد الحديث عن عقبات داخلية وخارجية تعترض التأليف، لم يسبق للحريري أن تحدث عنها، لكن من خلال المعطيات المتوافرة، فإن آخر أخبار التشكيل تشير إلى أن الأمور ما زالت في المربع الأول بعدما يقارب الشهر على التكليف، من دون أن تظهر بوادر عملية مشجعة، توحي بإحراز تقدم على صعيد المشاورات الجارية لإعلان الولادة في وقت قريب.
 
الحريري إلتقى باسيل في باريس الجمهورية / فيما كان الجميع يستقصي عن مكان وجود رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في الخارج بعد زيارته موسكو والسعودية ويتساءَل عن سبب عدم عودته إلى لبنان بعد، ظهَر الحريري في باريس.
 
علوش: كيف يمكن للحريري توزير اشخاص هدفهم فقط معارضته؟ وكالات / اكد النائب السابق مصطفى علوش انه “لا يمكن الاعتقاد ان المهلة التي انقضت على مدة تكليف سعد الحريري لتأليف الحكومة مدة طويلة مقارنة مع الاوقات التقليدية في البلاد”. وقال علوش في حديث الى إذاعة “صوت لبنان – الاشرفية”: “مهما كانت الضغوطات الخارجية على مسألة التأليف، إن كانت موجودة أم غير موجودة فيبقى القرار للأفرقاء الداخليين في التوجه إلى تأليف الحكومة، وما عليهم إلا التنازل عما يرونه أنه حقهم ويسهلون عندها تشكيل الحكومة”.
 
نفي مشترك للحريري وباسيل الجمهورية / قالت مصادر الرئيس المكلّف سعد الحريري، ردّاً على سؤال لـ”الجمهورية”، إنّ “ما نُسب لمصادر الحريري على إحدى المحطات التلفزيونية هو محضُ تكهّنات وتحليلات خارج نطاق التداول القائم بالشأن الحكومي.
 
مصادر باسيل: على الحريري معالجة 3 نقاط عالقة اللواء / توحي مصادر مقربة من الوزير باسيل انه على الرئيس المكلف سعد الحريري معالجة 3 نقاط عالقة: الأولى تتعلق باقناع “القوات اللبنانية” بحصة لا تتجاوز أربع حقائب من دون حسم الوزارة السيادية أو نيابة رئيس مجلس الوزراء.
 
الفلتان الامني بقاعًا تجاوز كل السقوف جعجع: اتصالات التشكيل لم تتوقف والحريري يدرك دقة الوضع المركزية / أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن المشاورات السياسية مستمرة منذ تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة لإنجاز المهمة في أسرع وقت، وقال: “التواصل لم ينقطع يومًا، وعدم الإعلان عن حركة الاتصالات واللقاءات لا يعني أن حركة التأليف متوقفة أو جامدة. الرئيس الحريري متحسس كما معظم القوى السياسية للوضع الاقتصادي الدقيق الذي تعيشه البلاد والحاجة إلى استعجال التأليف من أجل أن تتحمل الحكومة العتيدة مسؤولياتها الوطنية من خلال اتخاذ كل التدابير الممكنة والحازمة لنقل البلاد من ضفة التأزم إلى ضفة الحلول والانفراجات التي ينتظرها اللبنانيون”.
 
ميركل في بيروت وكالات / وصلت المستشارة الألمانية ​أنجيلا ميركل​، إلى ​مطار رفيق الحريري الدولي​، في زيارة رسمية تستمر لمدّة يومين، وفي استقبالها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​. وأقيم استقبال رسمي في السراي الحكومي، وبعدها توجهت ميركل والحريري إلى داخل السراي إلى عشاء عمل يقيمه الحريري على شرفها.
 
“الحقّ على الحريري”؟ الجمهورية / يتعرّض رئيس الحكومة المكلّ