حسن_خليل

 
تساؤلات تُطرح عن أهداف تسريب المشاورات حول “القانون المختلط”! الجمهورية / المشهد العام مشحون سياسياً، حتى إشعار آخر، ولا يبدو انّ البوصلة الانتخابية ستؤشّر في المدى المنظور الى بقعة الضوء التي سيقوم عليها القانون العتيد، ذلك انّ الغبار الكثيف الذي راكَمته الصيَغ والافكار المتضاربة وضع مَسار النقاشات الجارية في هذا الشأن أمام احتمالات مفتوحة على تصعيد وسلبيات ربطاً بالالتباسات التي شابَت الطروحات الانتخابية الاخيرة،
 
"لان الضـرورات تبيـح المحظـورات" التمديد التقني للمجلس خيار وحيد مقبل المركزية / مع عودة البحث عن اقتراحات القوانين الانتخابية والصيغ الاكثر تمثيلا وأفضلها للمكونات اللبنانية في الندوة البرلمانية، الى المربع الاول بعد تعثر اللجنة الرباعية في التوافق على مخرج للمأزق القائم.
 
القوات" ترى اثارة "التأسيسي" محاولة للتهويل على الجهود "الانتخابية" المركزية / في معرض رفضه للقوانين الانتخابية المطروحة ولا سيما منها صيغة "المختلط" التي طرحها وزير الخارجية جبران باسيل، ذهب الحزب "التقدمي الاشتراكي" بعيدا الى حد الاعلان، على لسان النائب وائل أبو فاعور، انه "بدأ يشتمّ رائحة انقلاب على اتفاق "الطائف"، مضيفا "اذا كان هناك من يريد ان ينقلب عليه فليعلن هذا الأمر صراحة".
 
تطبيق الطائف "انتخابيا" يستلزم التقيد بنصوصه "سلاحا" و"لامركزية" المركزية / في حين يعتبر اكثر من مسؤول سياسي ومرجع قانوني ان صيغة "المختلط" التي تم التداول بها في الايام القليلة الماضية غير دستورية وهي قابلة بسهولة للطعن كونها لم تراع مبدأ وحدة المعايير في تقسيم الدوائر الانتخابية، وأخضعت مواطنين إلى النظام الأكثري،
 
آلية عمل جديدة لـ”اللجنة الرباعية” للبحث في “القانون المختلط” السياسة الكويتية / لم تتوصل اللجنة الرباعية التي تبحث في إقرار قانون جديد للإنتخابات النيابية، إلى إحراز أي تقدم على هذا الصعيد، رغم عودة الحديث عن أفكار جديدة يجري تداولها.. في وقت تتسارع فيه المهل القانونية لدعوة الهيئات الناخبة على أساس “قانون الستين” الحالي.
 
الموازنة على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الأربعاء اللواء / أفادت معلومات “اللواء” أن الموازنة ستدرج على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الأربعاء، الا أن مصدراً وزارياً رأى صعوبة إقرار الموازنة على خلفية صعوبات مالية وقانونية وربما دستورية تقتضي أخذ الوقت للمناقشة، بعدما كان وزراء ونواب “التيار الوطني الحر” عقدوا اجتماعاً بقي بعيداً عن الأضواء للتداول في الارقام والمخارج لأزمة الـ11 مليار دولار وقطع الحساب، فضلاً عن سلسلة الرتب والرواتب وكيفية التوصل الى ايرادات تغطي النفقات التي اقترحتها عشرات الضرائب والرسوم الواردة في مشروع الموازنة المقدم من وزير المال علي حسن خليل.
 
خليل: الموازنة تُدرس لتُقرّ.. ومنفتحون على أي قانون فيه شكل من اشكال النسبية الجمهورية / أعلن وزير المال علي حسن خليل أنه “للمرّة الأولى منذ سنوات، الموازنة تناقَش لتقرّ نتيجة الإرادة السياسية الجامعة بين كلّ القوى، وأنا حريص ان تكون متوازنة فيها بداية إصلاح ولا تمسّ الطبقات الفقيرة، وأتمنّى من خلالها ان نبدأ بإصلاح النظام الضريبي”؟
 
الرياشي من بعبدا: جلستان حكوميتان الاسبوع المقبل لمناقشة الموازنة وكالات / أعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي، اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، انه "تم عرض الموازنة من قبل وزير المال علي حسن خليل اليوم، وستبدأ مناقشتها إبتداء من الأسبوع المقبل في جلستين حكوميتين متتاليتين"، مؤكدا "اننا سنعمل على إقرار قانون إنتخاب في أسرع وقت ممكن".
 
عدم دعوة الهيئات الناخبة واجراء الانتخابات في موعدها يدفع باتجاه التمديد التقني والعمل للتوصل لقانون جديـد المركزية / مع عودة وزير الخارجية والمغتربين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل من جولته الاغترابية الى بيروت يفترض ان تعاود اللجنة الرباعية اجتماعاتها توصلا الى صيغة انتخابية تحظى بتوافق الغالبية من اللبنانيين وتكون بديلا لقانون الستين
 
حسن خليل من بعبدا: عون مصر على اقرار الموازنة وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليل بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لا نية على الاطلاق لفرض ضرائب على ذوي الدخل المحدود والطبقة الفقيرة، والرئيس عون مصر على اقرار الموازنة.
 
أوغاسبيان: خليل سيجد الحل المناسب لموضوع السلسلة الجمهورية / أعلن الوزير جان أوغاسابيان أن “الامور جيّدة في ما خص الموازنة العامة والنقاشات الاساسية إنتهت، وهناك توافُق على نقاط عدة، والمبدأ الاساسي هو عدم تجاوزِ سقف إنفاق العام 2016”.
 
خليل: سلكنا الطريق الصحيح نحو “السلسلة” المستقبل / أعلن وزير المال علي حسن خليل “أننا سلكنا الطريق الصحيح، وأثبتت الحكومة جدّيتها في مقاربة الملفات، وأقلع النقاش بصورة أكثر جدّية حول السلسلة في مجلس الوزراء أمس”.
 
حسن خليل: لا جديد في ما خصَّ المشاورات القائمة حول قانون الانتخاب الجمهورية / يتابع مجلس الوزراء الجمعة درسَ الموازنة العامة ويَعقد جلسته الثامنة في شأنها، حيث سيتابع درس ما تبقّى من مواد الموازنة المؤلّفة من تسعين مادة.
 
خطوة أولى لمسؤول سياسي عبر فايسبوك! الجمهورية / يتابع مجلس الوزراء اليوم درسَ الموازنة العامة ويَعقد جلسته الثامنة في شأنها، حيث سيتابع درس ما تبقّى من مواد الموازنة المؤلّفة من تسعين مادة.
 
خليل سيعمد إلى إعداد المسودة النهائية للموازنة خلال 72 ساعة اللواء / أوضحت مصادر وزارية أنّ جلسة مجلس الوزراء أمس، أنهت مناقشة موازنات كل الوزارات والإيرادات الإضافية والإصلاحات، بحيث سيعمد وزير المال علي حسن خليل خلال الساعات الـ 72 المقبلة إلى إعداد المسودة النهائية للموازنة، بشكل يلحظ كل الملاحظات والمقررات الوزارية عليها طيلة مرحلة النقاش والدرس لكي تكون جاهزة لإجراء مراجعة سريعة عليها في جلسة الجمعة، مع الأخذ في الاعتبار ما ستؤول إليه الأمور رقمياً ومالياً بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب في جلسة الغد التشريعية.
 
خليل: لم نفرض أي ضرائب تطال الفقراء ومصرون على إقرار السلسلة وكالات / عقد وزير المال علي حسن خليل مؤتمرا صحافيا فصل فيه كل البنود المرتبطة بالضرائب الواردة في موازنة العام 2017 وفي سلسلة الرتب والرواتب.
 
خليل أعلن تخصيص اعتماد لإزالة القنابل العنقودية قدره 50 مليار ليرة وكالات / أعلن وزير المال علي حسن خليل انه تم تخصيص اعتماد اجمالي لإزالة القنابل العنقودية قدره 50 مليار ليرة، في موازنة 2017، ويجاز للحكومة عقد كامل هذا الاعتماد ومباشرة التنفيذ قبل توافر اعتمادات الدفع في الموازنة.
 
بري يُعلّق مشاركة خليل في الاجتماعات التشاورية رداً على “فاكس” باسيل المستقبل / تصاعدت خلال ساعات المساء أجواء تشاؤمية من عين التينة نقلها زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ”المستقبل” وعبّروا فيها عن تطورات دارماتيكية دفعت بري إلى “تعليق مشاركة الوزير علي حسن خليل في اجتماع وزارة الخارجية وسائر الاجتماعات الانتخابية التشاورية حتى إشعار آخر”.
 
خليل: التعديلات تحترم الأصول بالعودة إلى دائرة المناقصات الجمهورية / قال وزير المال علي حسن خليل الذي رافقَ رئيس الحكومة على متن الطوّافة التي أعادته الى بيروت: “النقطة الاساسية التي تحقَّقت في جلسة مجلس الوزراء أمس في بيت الدين وبالتحديد في خطة الكهرباء ، احترامُ الاصول بالعودة الى دائرة المناقصات في دفتر الشروط مع تعديلات جوهرية أهمُّها تطبيق قانون المحاسبة العمومية ووفقَ الاصول القانونية، والأخذ بكلّ الملاحظات التي قدّمناها وأصرَرنا عليها”.
 
خليل استمهل الحريري لمراجعة مشروع الموازنة الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ وزير المال علي حسن خليل استمهلَ رئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان ينوي الدعوة الى ثلاث جلسات لمجلس الوزراء هذا الاسبوع، لإجراء مراجعة لمشروع هذه الموازنة بعدما كان قد أحالها منذ اكثر من شهر الى الامانة العامة لمجلس الوزراء. لكنّ النقاش في موازنة 2017 فرَض تعديلات وتغييرَ أرقام وتوصيات طلبَت الهيئة العامة لمجلس النواب من الحكومة تضمينَها مشروع الموازنة. وبالفِعل باشَر خليل بهذه المراجعة فعَقد اجتماعات مكّوكية مع فريقه في وزارة المال.
 
ماذا قال حسن خليل لباسيل خلال الجلسة؟ اللواء / نقل أحد الوزراء عن وزير المال علي حسن خليل قوله لوزير الخارجية جبران باسيل خلال الجلسة: “انظر إلى عيوني وخذ على لساني: الانتخابات ستتم ولو بالهوية وبالتسجيل المسبق”.
 
مرسوم الترقية ما زال عالقا عند خليل بعدما ردّته قيادة الجبش الجمهورية / ما زال مرسوم الترقية قابعاً في وزارة المال منذ نهاية الدوام الجمعة الماضي الذي كان آخرَ يوم عملٍ من العام الماضي، على حدّ ما اكّدت مصادر معنية لصحيفة “الجمهورية”، بعدما ردّته قيادة الجيش إليها مرفقاً بكتاب يشرح الأسباب والظروف التي دفعت وزيرَ الدفاع الى وضعِ جدول الترقية متضمّناً أسماءَ الضباط المستحقين بمن فيهم مجموعة ضبّاط من دورة العام 1994 المعروفة بدورة “الإنصهار الوطني” الذين يَرفض وزير المال ترقيتَهم والظروفَ التي رافقت وأدّت الى إدراجهم على الجدول،
 
“تلازم” أزمة الكهرباء وأزمة “مرسوم الأقدمية” يتفاعل الانباء الكويتية / أعربت أوساط سياسية متابعة عن تقديرها بأنه في ضوء ما يبدو من “تلازم” بين أزمة الكهرباء التي هي ضمنا أزمة بين وزارة الطاقة “العونية” ووزارة المال “الأملية”، وبين أزمة “مرسوم أقدمية الضباط” العالق بين الرئاستين الأولى والثانية، فإن حل أزمة إضراب عمال الكهرباء المسبب للعتمة في مناطق لبنانية عديدة، مرتبط سياسيا بحل أزمة “مرسوم أقدمية الضباط” التي ما زالت تتفاعل سلبيا.
 
حسن خليل: الواقع الاقتصادي ليس ميؤوسا منه اذا ما اجرينا اصلاحات بنيوية وكالات / اعتبر وزير المال علي حسن خليل أن السؤال الاساس هو: “هل نحن في دولة مسؤولة تريد ان تخرج من ازماتها؟ وهل استطعنا ان نؤسس لدولة حقيقية يتقدم فيها منطق المواطنة على منطق الانتماء الطائفي والمذهبي وعقده الكثيرة لنستطيع ان نتحدث بمشاريع حلول للقضايا الكبرى”؟
 
من الصعب إمرار التخفيضات بالنسبة التي يطلبها الحريري وحسن خليل السياسة الكويتية / تبدأ اللجنة الوزارية المكلفة بحث مشروع الموازنة في اجتماعها المقرر الاثنين برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، مهمتها الصعبة ببحث ارقام الوزارات بالتفصيل وكيفية خفض أرقام الإنفاق بنسبة عشرين في المائة، لا سيما في الوزارات الاساسية: الاشغال العامة والصحة والتربية والشؤون الاجتماعية، وسط تلويح باعتراض بعض الوزراء على خفض موازنتهم وبانهم سيطلبون زيادة لا سيما وزارة الصحة التي يقول وزيرها غسان حاصباني انه بحاجة هذه السنة الى زيادة 75 مليار ليرة للاستشفاء والدواء.
 
حسن خليل: نسعى لإنجاز الموازنة قبل آخر الأسبوع الحالي الجمهورية / يَعقد مجلس الوزراء الأربعاء جلسةً عادية يترأسها رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا وعلى جدول اعمالها 62 بنداً، فيما يُرتقب أن يعقد المجلس جلسةً ثانية قبل نهاية الاسبوع حول الموازنة في حال تمكّنَت اللجنة الوزارية من إنهاء درسِها قبل ذلك.
 
حسن خليل: إنجاز الموازنة اشارة ايجابية للمجتمع الدولي الجمهورية / إنتهى الفصل الحكومي المرتبط بالموازنة، ليبدأ اعتباراً من الثلثاء الفصل النيابي بعدما سلكت طرقها اليه بمرسوم الإحالة الرقم 2508 تاريخ 12 آذار 2018. وينتظر أن تُحال الموازنة الى اللجنة النيابية للمال والموازنة، حيث يفترض الّا تمكث فيها لفترة تزيد عن آخر الشهر الجاري كما توقّع رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي أشار الى جلسات مكثفة نهارية ومسائية للجنة.
 
حسن خليل مقاطعا مؤتمر الطاقة الاغترابية: نحن هنا لحدث يهم كل البلد هو مؤتمر سيدر اما معركتنا الانتخابية فنخوضها في لبنان وانتخابات المغتربين نديرها بطاقتنا وليس بطاقات الدولة.۔ /
 
زيارة خليل إلى بعبدا غير مرتبطة بزيارة الرياشي إلى عين التينة اللواء / علمت “اللواء” ان موعد زيارة وزير المل علي حسن خليل إلى بعبدا غير مرتبطة بزيارة وزير الإعلام ملحم الرياشي إلى عين التينة، لأن موعد الأوّل كان محدداً قبل ذلك، في حين ان النائب وائل أبو فاعور الموفد من “اللقاء الديمقراطي” حاول معرفة الصيغة المقترحة لمعالجة العقدة المسيحية.
 
حسن خليل من بعبدا: نلتزم دفع المستحقات وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم الاربعاء في قصر بعبدا، وزير المال علي حسن خليل، وعرض معه الاوضاع المالية في لبنان.
 
الحواط لحسن خليل: من ارتكب الرشوة الإنتخابية؟ وكالات / ردّ عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط على وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل، سائلًا: من حقنا كنواب أن نعرف من الذي اتّخذ القرار بتوظيف 5000 موظف جديد في القطاع العام رغم ان موازنة العام 2018 تضمّنت نصّاً يمنع التوظيف؟ وأين تمّ توظيفهم بالتحديد؟ من هو الفاعل؟ ومن هو المرتكب في هذه الرشوة الانتخابية؟”.
 
اغتصاب الدستور: الشراكة البنيوية بين مجلسي الوزراء والنواب / حسن خليل يتحدث البعض عن موازنة عام 2020 وأهميّة إحالتها إلى مجلس النواب في موعدها الدستوري، وأنّ هذا الأمر لا مساومة فيه ولا رجعة عنه، بمعزل عن الإصلاحات الجديّة المطلوبة التي يجب أن تتضمّنها هذه الموازنة وغيرها لإنقاذ الاقتصاد اللبناني من القاع الذي وصل إليه.