جمال_خاشقجي

 
الصحافي السعودي جمال خاشقجي دخل قنصلية بلده في تركيا ولم يخرج! Afp / ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي يوجه انتقادات إلى سلطات المملكة، اختفى بعد زيارة إلى القنصلية السعودية في اسطنبول الثلاثاء.
 
مزيد من الغموض يكتنف مصير الصحافي السعودي جمال خاشقجي / قالت القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في إسطنبول إنها تتابع ما ورد في وسائل الاعلام عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.
 
مصدر خليجي للأخبار: السلطات السعودية أبلغت أنقرة، أمس، أن الكاتب السعودي جمال خاشقجي «بات في الرياض». الاخبار / أكد مصدر خليجي أن السلطات السعودية أبلغت أنقرة، أمس، أن الكاتب السعودي جمال خاشقجي «بات في الرياض». وسرد المصدر عدداً من تحركات خاشقجي في المدة الماضية، وأهمها لقاءاته بخالد بن سلمان في واشنطن، وهو ما يثير المزيد من علامات الاستفهام حول القضية
 
تفاصيل جديدة في قضية اختفاء خاشقجي / كشف الأمن التركي عن تفاصيل جديدة في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي عقب دخوله مقر القنصلية السعودية في تركيا.
 
مصادر سعودية تنفي بشدة ما نُسب الى الأمن التركي / نفى مصدر مسؤول في القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في إسطنبول التصريحات التي نشرتها وكالة رويترز، نقلاً عن مسؤولين أتراك، بأن المواطن السعودي جمال خاشقجي قد قُتل في القنصلية السعودية في إسطنبول.
 
خالد بن سلمان: خاشقجي صديقي وانتقاداته صادقة روسيا اليوم / كشف سفير السعودية في الولايات المتحدة الأمير خالد نجل ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز وشقيق ولي العهد محمد بن سلمان، أن الصحفي المفقود جمال خاشقجي كان صديقه وأن انتقاداته لقيادة المملكة كانت صادقة.
 
ترامب: السعودية ينتظرها عقاب شديد إذا ثبت أنها قتلت خاشقجي / قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن "عقابا شديدا" ينتظر السعودية إذا ثبت أنها قتلت الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مقر قنصليتها في اسطنبول. وجاء تهديد ترامب في مقابلة تلفزيونية لبرنامج 60 دقيقة على شبكة سي بي اس الأمريكية.
 
ترمب: الملك سلمان نفى أي معرفة بما حدث لخاشقجي وكالات / لفت الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى أنه اتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي نفى معرفة أي تفاصيل عن المواطن السعودي الصحفي جمال خاشقي. وأبلغ الملك سلمان ترمب بان السعودية تتعاون تركيا للتوصل لحقيقة ما حدث.
 
الرياض تخرج عن صمتها في قضية خاشقجي وكالة سبوتنيك / رأس العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، اليوم الثلثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
 
جعجع: لننتظر التحقيقات في قضية خاشقجي وكالات / أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “اختفاء الصحافي جمال خاشقجي ليس بالأمر السهل أو المقبول والجميع يعلم يقين العلم موقفنا الواضح جداً إزاء مسألة حريّة التعبير والصحافة كما حريّة العمل السياسي إلا أنه من غير الجائز إطلاقاً رمي الإتهامات يميناً ويساراً في حين أن التحقيقات لا تزال مستمرّة ونتيجتها لم تصدر بعد باعتبار أن المنطق يقضي بانتظار نتيجة هذه التحقيقات لكي يبنى على الشيء مقتضاه”.
 
جمال خاشقجي: تحقيقات النيابة السعودية تؤكد وفاة الصحفي في شجار بالأيدي في القنصلية / قال النائب العام السعودي إن التحقيقات الأولية أظهرت وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة اسطنبول، حسبما نقلت وسائل إعلام رسمية عنه.
 
ترامب: الإعلان السعودي بشأن خاشقجي ذو مصداقية / قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الإعلان السعودي بشأن وفاة جمال خاشقجي خطوة جيدة وكبيرة وذو مصداقية، مشيرا إلى أن القيادة السعودية كانت صادقة معنا فيما يتعلق بهذه القضية.
 
الشرق الأوسط - تكاليف أزمة خاشقجي ومآلاتها الشرق الاوسط / عبد الرحمن الراشد كنت كتبت هذا المقال قبل الحسم الذي أعلن في البيانات السعودية بإعلان وفاة الزميل جمال خاشقجي رحمه الله. كان عندنا بصيص أمل، أن يظهر وانطفأ. وما أعلن من تفاصيل وعقوبات شملت قيادات وجهازاً أمنياً رفيعاً مثل الاستخبارات العامة، يقسم الجميع إلى فريقين. الذين يريدون حل القضية بمعاقبة المخطئ والانتقال إلى مرحلة أخرى، والذين يريدون استغلالها ضد السعودية.
 
العربي الجديد: قرابين بن سلمان: متخصصون في المهمات القذرة العربي الجديد / اعترفت السلطات السعودية أخيراً بقتل الصحافي والكاتب جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول أثناء "شجار واشتباك بالأيدي" بينه وبين مجموعة من الأشخاص الذين كلفوا بالتحقيق معه واقتياده إلى البلاد بسبب كتاباته المعارضة لولي العهد والحاكم الفعلي محمد بن سلمان ونظامه القمعي. وجاءت رواية الاعتراف، التي وُصفت بالناقصة، عقب ضغط دولي وأممي من قبل الحكومات الغربية والصحافة العالمية على النظام السعودي لكشف مصير خاشقجي بعد دخوله القنصلية، خصوصاً أن ولي العهد قال بعد اختفائه بيوم واحد في مقابلته مع "بلومبيرغ" إن خاشقجي خرج من السفارة، والحكومة السعودية لا تعرف مكانه.
 
بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدين مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مطالبة الرياض بتقديم توضيح عاجل لملابسات موته. /
 
ترمب يبحث مع ماكرون مقتل خاشقجي روسيا اليوم / ناقش الرئيس الأميركي دونالد ترمب هاتفيًا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول والوضع بسوريا، حسبما أعلن البيت الأبيض.
 
موقف للحريري من “قضية الخاشقجي” وكالات / اعتبر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ان الاجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بشأن قضية الصحافي جمال الخاشقجي، تصب في الاطار الذي يخدم مسار العدالة والكشف عن الحقيقة كاملة .
 
ولي العهد السعودي يصف يتحدث عن الحادث البشع ويتعهد بمعاقبة المتورطين / وصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مقتل الصحافي جمال خاشقجي ب"الحادث البشع"، متعهدا بمعاقبة "كل مجرم ومذنب بالتعاون مع أنقرة"، في أول تصريحات علنية له حول القضية.
 
من المستفيد؟؟؟ رئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون يكتب عن ابعاد جريمة اغتيال جمال خاشقجي اينوما / دوري شمعون انطلاقا من العلاقات التاريخية مع المملكة العربية السعودية التي خطها الرئيس كميل شمعون منذ الاربعينيات واستمر بها الحزب من بعده،  لا بد لنا من تناول ما جرى مؤخرا في القنصلية السعودية في اسطنبول بما يلي:
 
النائب العام السعودي: المشتبه بهم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، ارتكبوا الجريمة بـ"نية مسبقة / قال النائب العام السعودي، الخميس، إن معلومات وردت من الجانب التركي من خلال فريق العمل المشترك أشارت إلى أن المشتبه بهم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، ارتكبوا الجريمة بـ"نية مسبقة".
 
صحف تركية تقول ان مديرة سي آي إيه "استمعت إلى تسجيلات صوتية" / استمعت مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، إلى تسجيلات صوتية لقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام. وقيل إن جينا هاسبيل سُمح لها بالاستماع إلى تلك التسجيلات خلال زيارتها إلى تركيا أوائل هذا الأسبوع. وقد قتل خاشقجي، الذي كان يعيش في منفى اختياري في الولايات المتحدة، خلال زيارة له لقنصلية بلاده في اسطنبول.
 
من المستفيد؟؟؟ رئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون يكتب عن ابعاد جريمة اغتيال جمال خاشقجي اينوما / انطلاقا من العلاقات التاريخية مع المملكة العربية السعودية التي خطها الرئيس كميل شمعون منذ الاربعينيات واستمر بها الحزب من بعده، لا بد لنا من تناول ما جرى مؤخرا في القنصلية السعودية في اسطنبول بما يلي:
 
الجبير يكشف أن "هناك أدلة جديدة نرصدها يوميا وثمة أشخاص تجاوزوا صلاحياتهم في قضية خاشقجي" / قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن التحقيقات في مقتل الصحفي جمال خاشقجي "تستغرق وقتا"، مشيرا إلى أن "الحقائق تتكشف مع سير التحقيقات".
 
11 متهمًا بمقتل خاشقجي والإعدام لـ5! واس / وجه النائب العام السعودي التهم في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي إلى 11 شخصاً من أصل 21 موقوفاً وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم، وطالب بقتل من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم 5 أشخاص وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية.
 
بن سلمان يتحدث عن مقتل خاشقجي رويترز / تطرق ولي العهد السعودي في شريط وثائقي أعدته شبكة التلفزيون العامة الأمريكية إلى مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وقال: "حدث ذلك وأنا في موقع السلطة. أنا أتحمل المسؤولية كلها".
 
الجراح: زياد أسود إنسان تافه وسفيه / أكد وزير الإعلام جمال الجراح أن “التسوية لم تهتز وهي أنقذت الوضع في لبنان لكننا والتيار “الوطني الحر” فريقين كبيرين في البلد ومن الطبيعي وجود تباينات حول بعض الملفات، وبالحوار والنقاش نصل إلى حلول لها، تماما كما يجري مع أفرقاء آخرين . هناك وجهات نظر مختلفة تحل بالحوار لأن المرحلة صعبة جدا وليس لندينا ترف الاختلاف وتضييع الوقت”، مؤكدا أن “الأمور إيجابية بين الطرفين”.