نجيب_ميقاتي

 
ميقاتي: النسبية هي الأساس.. ومشروع حكومتي متوازن ويحقق العدالة! الجمهورية / إعتبر رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي أن “النسبية تشكّل المنطلق الأساس لتكوين الحياة السياسية عبر تحقيق المشاركة الشاملة للجميع في المجلس النيابي”.
 
موقف مفصلي لنصرالله ومشروع ميقاتي إلى الواجهة الجمهورية / طارق ترشيشي الجميع ينتظر موقفاً للأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله ربّما يعلنه في ذكرى «القادة الشهداء» خلال الأيام المقبلة أو في مناسبة أُخرى، ويُعوّلون على أن يكون هذا الموقف مفصلياً إزاءَ قانون الانتخاب العتيد تأسيساً على موقف سابق كان قد أعلنه قبل أسابيع، وهو أنّ القانون الانتخابي القائم على النسبية الكاملة هو «ممرّ إلزامي» إلى بناء الدولة.
 
ميقاتي: لقانون انتخاب متوازن يحفظ روح الطائف وكالات / أكد الأمين العام للتحالف المدني الاسلامي أحمد الأيوبي ضرورة الخروج بقانون إنتخابي عادل لا يعتمد المعايير المزدوجة أو المتناقضة ويضمن صحة التمثيل ويمنع الإقصاء والتهميش والإلغاء.
 
أحد أعضاء اللجنة: الأفكار الجديدة مختلفة تماماً عن مشروع باسيل الجمهورية / قال احد اعضاء اللجنة الرباعية لـ”الجمهورية”: “إنّ افكار كثيرة لاقت استحسان المشاركين مبدئياً، واتُّفق على بلورتها واستكمال النقاش فيها في اجتماعات تقنية وسياسية لن يؤثر فيها غياب الوزير جبران باسيل الذي سيحلّ مكانه النائب آلان عون”
 
ميقاتي تمنى طرح مشروع قانون مروان شربل الانسب وأفضل الممكن وكالات / اكد الرئيس نجيب ميقاتي، في مؤتمر صحافي اليوم، انه "لم يعد مقبولا أن نقبل بتأخير تكوين الدولة وبناء مؤسساتها"، مؤكدا اننا "في انتظار قانون إنتخابات يكون سلطة جديدة، فهو المدخل الحقيقي لإعادة تكوين السلطة وتحفيز جيل الشباب على التطوير، وهو واجب وطني".
 
ميقاتي: لا إنتخابات نيابية قريبة في الربيع وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي "حتمية حصول تمديد للمجلس النيابي، لأنه لن تكون هناك إنتخابات نيابية في الربيع الحالي او وفق قانون الستين، وبالتالي فان الاتفاق على قانون جديد للانتخابات، ومن ثم الاتفاق على تحديد موعد جديد للانتخابات سيحتاج الى وقت".
 
ميقاتي: محمد البعلبكي كتب على الدوام حروف العروبة الصافية وكالات / قال الرئيس نجيب ميقاتي عبر "تويتر": "برحيل محمد البعلبكي يفتقد لبنان شخصية وطنية واعلامية بارزة، وقلما راقيا كتب على الدوام حروف العروبة الصافية والوحدة الوطنية الجامعة.
 
ميقاتي استقبل بخاري ورعى احتفالا بيوم المختار: السلسلة حق وحتما لن تجري الانتخابات في حزيران اذا تعذر الاتفاق وكالات / إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي القائم باعمال سفارة المملكة العربية السعودية وليد بخاري ظهر اليوم في دارته في طرابلس، وتم عرض للاوضاع الراهنة.بعد ذلك انتقلا معا لاداء صلاة الجمعة في الجامع المنصوري الكبير.
 
ميقاتي: لتطبيق الدستور واقرار قانون جديد للانتخابات يراعي الطائف بعيدا عن مشاريع انتخابية غوغائية وخطابات طائفية مقيتة وكالات / دعا الرئيس نجيب ميقاتي الى "تطبيق الدستور واقرار قانون جديد للانتخابات يراعي الطائف وروحيته بعيدا عن مشاريع انتخابية غوغائية وخطابات طائفية مقيتة".
 
ميقاتي: نثني على موقف عون ولترجمته حكوميا قبل انتهاء مهلة الشهر وكالات / رأى الرئيس نجيب ميقاتي في في حديث أمام زواره، أن "ما نسمعه يوميا من تصريحات، تؤكد رفض تمديد ولاية مجلس النواب او اجراء الانتخابات على القانون النافذ او حصول فراغ في المجلس النيابي، أمر جيد ولكن تنقصه الترجمة العملية بحل منطقي، خصوصا مع دخولنا في المرحلة الداهمة لنهاية ولاية مجلس النواب من دون وجود بوادر توافق على اي خيار يحفظ استمرار عمل المؤسسات الدستورية وفي مقدمها مجلس النواب".
 
مصادر وزارية: الملاحظة التي وجَّهها ميقاتي ليست في موقعها الجمهورية / في تعليقها على موقف الرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي ممّا شهدته جلسة مجلس الوزراء عندما غادرَ رئيس الجمهورية ميشال عون الجلسة للمشاركة في حفل الذكرى السادسة الـ 66 للجامعة اللبنانية تاركاً رئاستها للحريري استغربَت مصادر وزارية عبر “الجمهورية” ما ذهبَ اليه ميقاتي في ملاحظته وقالت: “إنّ رئيس الجمهورية وعندما اضطرّ الى مغادرة الجلسة للمشاركة في الذكرى الـ 66 لتأسيس الجامعة اللبنانية لم يرغب برفعِ الجلسة ولم ينتهِ بعد الوزراء من البتّ بكاملِ جدول الأعمال،
 
ميقاتي: نأمل أن تنتج الانتخابات النيابية طبقة سياسية تضع حدا للفساد وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي "ان طرابلس تحتاج من الحكومة الى ان تصرف الاموال المرصودة لها والمقرة على مشاريع واضحة وموجودة في الادراج"، داعيا "الادارة المحلية الى بذل الجهود لتأمين الخدمات الاساسية".
 
ميقاتي عبر تويتر: ذكرى المغفور له المفتي خالد حافز اضافي للتمسك بالقيم التي استشهد من اجلها وكالات / قال الرئيس نجيب ميقاتي عبر " تويتر":" ‏ذكرى المغفور له سماحة المفتي حسن خالد حافز اضافي لنا للتمسك بالمبادئ والقيم الوطنية والانسانية التي آمن بها واستشهد لاجلها.رحمه الله".
 
ميقاتي في عيد التحرير: عسى ان نحصن هذا الانجاز بتمتين وحدتنا الداخلية وكالات / أشار رئيس الحكومة السابقنجيب ميقاتي في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة عيد التحرير والمقاومة، إلى انه "نستعيد هذا اليوم صفحات من تاريخ لبنان عنوانها التضحيات لتحرير الارض وصون الكرامة الوطنية، فعسى ان نحصن هذا الانجاز بتمتين وحدتنا الداخلية".
 
ميقاتي: لا لنقل المقعد الماروني من طرابلس وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي في تصريح رفضه "ما يقدم من طروحات لنقل عدد من المقاعد النيابية من منطقة الى اخرى ومن بينها نقل المقعد الماروني من طرابلس".
 
ميقاتي بحث العلاقات الثنائية مع سفير تركيا وكالات / إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفير تركيا شاغاتي أرجيس قبل ظهر اليوم في مكتبه، وعرض معه العلاقات الثنائية بين لبنان وتركيا والأوضاع في المنطقة.
 
ميقاتي جال في طرابلس: للتوافق على مشروع القانون المقترح ولو مع تعديلات طفيفة وكالات / رأى الرئيس نجيب ميقاتي أن "عدم الوصول الى إقرار قانون إنتخابي جديد في الأيام القليلة المقبلة، يعني أن الفشل سيطال العهد والحكومة وكل الطبقة السياسية"، مشددا على "ضرورة التضحية من أجل البلد والتوافق على مشروع القانون المقترح ولو مع بعض التعديلات الطفيفة".
 
ميقاتي نعى الرافعي: ركن من أركان طرابلس تميز بالوطنية والانسانية والعطاء وكالات / نعى الرئيس نجيب ميقاتي "المناضل العربي وابن طرابلس البار الدكتور عبد المجيد الرافعي". وجاء في النعي: "تفقد طرابلس اليوم ركنا من اركانها ومناضلا متشبثا بما كان يراه حقا. تميز بالصفات الوطنية والانسانية والعطاء المستمر، فأحبه الطرابلسيون لقربه منهم وتفانيه في خدمتهم.
 
ميقاتي: الدستور أصبح غبّ الطلب.. وهذا دليلي الديار / قال الرئيس نجيب ميقاتي لـ”الديار” انه ليس بصدد اعطاء أي إشارة الآن حول كيفية مقاربته للانتخابات الفرعية في طرابلس، لافتا الانتباه الى انه لن يعلن عن موقفه إلا بعدما تُدعى الهيئات الناخبة رسميا، وعندها لكل مقام مقال.
 
ميقاتي بعد الجلسة التشريعية: عندما نعرف الأرقام النهائية لاكلاف السلسلة يمكننا أن نعرف الموارد وكالات / شارك الرئيس نجيب ميقاتي في الجلسة التشريعية التي تعقد في المجلس النيابي. وقال لدى مغادرته المجلس بعد انتهاء الجلسة الصباحية: "لاحظنا خلال الجلسة وجود اجماع بين النواب على ان سلسلة الرتب والرواتب للموظفين والعاملين في القطاع العام هي حق يجب اقراره، ومن جهة أخرى يبقى البحث ناشطا في موضوع الموارد".
 
ميقاتي تسلم من بزي دعوة للمشاركة في ذكرى تغييب الامام الصدر ورفيقيه وكالات / إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب علي بزي، موفدا من رئيس مجلس النواب نبيه بري، قبل ظهر اليوم في مكتبه. وقد سلم النائب بزي الرئيس ميقاتي دعوة الى حضور المهرجان الذي تقيمه حركة "أمل"، الخامسة والنصف عصر الاربعاء 30 الحالي قرب ملعب الانصار في بيروت، في الذكرى ال39 لتغييب الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين.
 
ميقاتي: شوائب في قانون الانتخاب لجهة احتساب الاصوات وكالات / حيا الرئيس نجيب ميقاتي خلال كلمة في جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب "الجيش قيادة وضباطا وأفرادا على ما يقومون به في السلسلة الشرقية".
 
ميقاتي: لإجراء الانتخابات قبل رأس السنة الجمهورية / قال الرئيس نجيب ميقاتي لـ”الجمهورية”: “نُثمّن اقتراحَ رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأعتقد أنّه نابعٌ من حِرص شديد على الحياة النيابية وتجديدها، وهذا الاقتراح هو محلّ قبول لدينا. وإذا كانت الانتخابات النيابية ستجري في فصل الشتاء، فالحلّ سهلٌ جداً باللجوء إلى التسجيل المسبَق الذي يقتضي ان يُعتمد في ما خصّ أبناءَ المناطق النائية والجبلية، إذ يستطيع هؤلاء أن يسجّلوا مسبقاً ويصوّتوا في أمكنة معينة أو في أماكن سكنِهم. ونؤكّد مجدداً أنّ الانتخابات أولوية كبرى، ويجب أن تجري قبل رأس السنة”.
 
ميقاتي أيد مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية: المهم النية والخطة القابلة للتنفيذ وكالات / أعلن الرئيس نجيب ميقاتي "دعمه لمبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية" التي اعلنتها غرفة طرابلس ولبنان الشمالي"، معتبرا "ان المطلوب تأمين الاسس والمقومات الاساسية لكي تنهض المدينة وتتوفر لها شروط النهوض بكل معنى الكلمة".
 
ميقاتي عرض الأوضاع مع النجاري: ما تقوم به الحكومة هو أعمال ارتجالية بعيدا عن نظرة شاملة ورؤية واضحة للمستقبل وكالات / إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفير جمهورية مصر العربية في لبنان نزيه النجاري قبل ظهر اليوم في مكتبه، وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في المنطقة. من جهة أخرى، تحدث ميقاتي عن مناقشات جلسة مجلس النواب، خلال رعايته حفل افتتاح "المؤتمر الدولي حول البحث العملي ودوره في التنمية المستدامة للمجتمعات"، في طرابلس، فقال: "ليس سرا على أحد أن الدولة في حاجة إلى موارد مالية إضافية، ليس فقط من أجل دفع سلسلة الرتب والرواتب بل لسد العجز المتنامي في الميزانية العامة وهذا أمر طبيعي. ولكنني تحفظت على الضرائب والرسوم التي تم فرضها لأنني أعتبر أن ما تقوم به الدولة والحكومة بشكل خاص، هو أعمال ارتجالية، بعيدا عن نظرة شاملة ورؤية واضحة للمستقبل".
 
ميقاتي من بعبدا: انا متفائل وعلى ثقة برؤية الرئيس وإقتنعت بأسباب تريثه في إجراء الاستشارات وكالات / ادلى الرئيس نجيب ميقاتي بعد زيارته رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم، بالتصريح الاتي: "تشرفت بلقاء فخامة الرئيس وكان الحديث عن موضوع الازمة الراهنة وكيفية الخروج منها.خلال اللقاء تحدثت مع فخامته عن أسباب الاستقالة وكيفية معالجتها في المستقبل، وقد شرح لي فخامة الرئيس أسباب التريث في إجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الوزراء،وقد اقتنعت بهذه الاسباب، وهذا التريث من باب الحكمة عند فخامة الرئيس.اذا كان لا بد من كلمة أقولها لكل لبناني مخلص، فهي أنني خرجت من هذا الاجتماع وانا متفائل وعلى ثقة برؤية فخامة الرئيس، خاصة عندما شرح لي أن هذا الامر وطني يتعلق بجميع اللبنانيين، ومن مسؤولية فخامته المحافظة على الدستور وعلى التوازنات في البلد.أقول بكل صراحة، أنني متفائل وان شاء الله نخرج من هذه الازمة الى أيام أفضل بإذن الله".
 
ميقاتي: إذا استطاع الحريري الاستمرار في رئاسة الحكومة وتحقيق ما كان ينادي به فهذا إنجاز لمصلحة لبنان وكالات / تمنى الرئيس نجيب ميقاتي "أن تكون الاجواء المشحونة التي عاشها لبنان خلال الاسابيع الفائتة قد زالت وبدأنا ننحو من جديد نحو الاستقرار".وقال في خلال سلسلة نشاطات في طرابلس والميناء: "نحن متضامنون بشكل كامل وواضح مع مقام رئاسة مجلس الوزراء ونعطي الاولوية للمحافظة عليه وعلى دوره المميز في لبنان، بغض النظر عن الأشخاص الذين يتولون سدة المسؤولية فيه.
 
ميقاتي من مجلس النواب: القرار الاميركي يهدف الى إلغاء القضية الفلسطينية وكالات / اعتبر الرئيس نجيب ميقاتي في كلمة القاها في الجلسة النيابية العامة المخصصة للقدس، ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب نقل السفارة الاميركية الى القدس فعل تعد، معتبراً أن هذا القرار يؤشر بكل وضوح لنية إلغاء القضية الفلسطينية بشطب ابرز عناصر قوتها وديمومتها، مناشداً ضمير العرب والعالم الحر، العمل على إعادة تقديم فلسطين قولا وفعلا عامل وحدة الموقف العربي.
 
ميقاتي ابرق الى دريان وآل اللدن معزيا بمفتي راشيا وكالات / ابرق الرئيس نجيب ميقاتي الى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وآل اللدن معزيا بوفاة مفتي راشيا العلامة الدكتور الشيخ احمد اللدن.
 
ميقاتي استغرب طلب تعديل قانون الانتخاب: ما يحصل يطلق اشارات جدية لتأجيل الانتخابات وكالات / إستغرب الرئيس نجيب ميقاتي عودة الحديث عن "طلب تعديل قانون الانتخاب من قبل الحكومة بدل الانصراف الى استكمال الاجراءات الانتخابية وفي مقدمها شرح تفاصيل العملية الانتخابية للبنانيين".
 
السفير الفرنسي زار ميقاتي وبحثا في التعاون لتنفيذ مشاريع في طرابلس وكالات / زار سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه الرئيس نجيب ميقاتي في دارته في طرابلس، وتم البحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا، إضافة الى التعاون الممكن مع فرنسا لتنفيذ عدد من المشاريع في طرابلس وتعزيز دور الفرنكوفونية في المدينة.
 
إعلان ميقاتي مؤشر لمعركة خماسية في طرابلس اللواء / قدّرت مصادر سياسية ان إعلان الرئيس نجيب ميقاتي عن عزمه تشكيل “لائحة تيّار العزم” يعني انه سيخوض الانتخابات منفرداً، وبالتالي سقوط كل مؤشرات التحالف مع الزعامات الطرابلسية الأخرى، سواء مع تيّار “المستقبل” أو تيّار الوزير السابق اللواء أشرف ريفي أو تيّار الوزير السابق فيصل كرامي، الأمر الذي يرجح أن تشهد طرابلس 5 لوائح تمثل هذه القيادات بالاضافة إلى لائحة المجتمع المدني التي يسعى النائب السابق مصباح الأحدب إلى تشكيلها ولو كانت غير مكتملة.
 
ميقاتي يضع اللمسات الأخيرة على لائحته في “الشمال الثانية” الحياة / علمت صحيفة “الحياة” أن الرئيس نجيب ميقاتي أوشك على وضع اللمسات الأخيرة على لائحته في دائرة الشمال الثانية ، وتضم إضافة إليه عن السنّة في طرابلس: محمد نديم الجسر ورشيد المقدم وميرفت الهوز وجان عبيد (ماروني) ونقولا نحاس (أرثوذكسي) ووليد درويش (علوي) والأخير يمكن أن يستبدل به مرشح علوي آخر.
 
الديار : هل فتح محمد بن سلمان الطريق للحريري للذهاب الى دمشق بعد اعلانه ان الأسد باق وكالات / ‏يبدو ان الاحداث في سوريا تسبق الانتخابات النيابية في لبنان وتسبق امورا كثيرة في ‏العالم العربي خصوصا مع اجتماع القمة التي يعقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ‏والرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان وان ‏الاتفاق هو لمناقشة الوضع في سوريا والمنطقة.
 
هل اجتمع ميقاتي بالريفي للتنسيق انتخابيا؟ / تحدثت معلومات عن اجتماع حصل بين الرئيس نجيب ميقاتي واللواء اشرف ريفي لتنسيق تحركهما الانتخابي واضافت المعلومات أن الطرفين اتفقا على متابعة تنسيق تحركاتها الانتخابية.
 
ميقاتي: نحن أمام استحقاق انتخابي يحتاج إلى تضافر جهودنا لاستعادة قرار الشمال المسلوب وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي "أن المبالغ التي تم رصدها للبنان في مؤتمر سيدر عبارة عن قروض وضعت بناء على شروط معينة، أهمها شفافية الدولة اللبنانية، وانا كرجل دولة، لا أستطيع القول بالمطلق إنني ضد المؤتمر، لكنني أعتقد أنه لن يكون ذا مردود، لأن هناك شروطا تتعلق بأداء الحكومة وشفافيتها في تنفيذ المشاريع، وهذا غير متوافر في الوقت الحاضر". وشدد على "أننا نحن لا نشهر بأحد، ولا نشتم أحدا، لأن الشتائم ترتد على أصحابها، ولا نتبنى الكلام الطائفي والمذهبي وتحريك الغرائز، لأن ذلك ينتهي في ساعته، بل نكتفي بالفعل والعمل".
 
المستقبل: المغتربون يقترعون في 6 دول عربية اليوم.. و34 دولة غربية وأفريقية الأحد "صناديق الانتشار" تفتتح السباق نحو 6 أيار وكالات / يقلع الاستحقاق الانتخابي بجناحه المغترب اليوم ليجول خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة على 6 محطات عربية، قبل أن يستأنف رحلته بعد غد الأحد باتجاه 34 محطة غربية وأفريقية، ليعود بعدها إلى أرض الوطن حاملاً على متن خطوط "DHL" حصيلة أصوات اللبنانيين المغتربين اللذين يشاركون للمرة الأولى في عملية الاقتراع بفضل مسيرة الإصلاح الانتخابي التي قادتها حكومة "استعادة الثقة" تحصيلاً لحق المنتشرين في إسماع صوتهم بعملية تكوين السلطة التشريعية. ومع افتتاح "صناديق الانتشار" اليوم يكون السباق الانتخابي قد انطلق رسمياً نحو محطته المفصلية الأخيرة على أرض المعركة الداخلية في 6 أيار، حيث سيقول الناخبون كلمتهم الفصل في صناديق المقيمين تمهيداً لفرزها مع صناديق المغتربين، وإعلان ما تختزنه في مجملها من "حواصل انتخابية" و"أصوات تفضيلية" تغلّب كفة هذه اللائحة على تلك وحظوظ هذا المرشح على ذاك.
 
نجيب ميقاتي الضحية الجديدة للموقع الالكتروني اينوما / بعد عدد من السياسيين أصحاب رؤوس الأموال تناولهم الموقع الالكتروني على التوالي باللت جاء دور الرئيس نجيب ميقاتي فهاجمه من سمى نفسه المحرر السياسي في الموقع بسبب وبدون سبب ووصف الرئيس ميقاتي بأنه رفيق بشار الأسد هذا عدا عن الاتهامات والافتراءات التي لا ذنب للميقاتي فيها غير أنه لم يلبي الرغبات المادية للموقع
 
الديار: طرابلس بايعت ميقاتي: نحرص على موقع رئاسة الحكومة أناشد رئيس الجمهوريّة وقف التدخلات حرصاً منا على العهد وكالات / شكل المهرجان الانتخابي للائحة "العزم" في طرابلس علامة فارقة قبل ايام من موعد الاستحقاق الانتخابي. المدينة شهدت اضخم حشد شعبي في تاريخها، واوسع استفتاء للرئيس نجيب ميقاتي. الطرابلسيون خرجوا بالآلاف لاعلان الولاء للرئيس نجيب ميقاتي ولائحته المطعمة من نسيج طرابلس والضنية والمنية، حاملين رايات "تيار العزم"، حيث فاق الحشد كل التوقعات، ويعتبر بحسب المراقبين المهرجان الاكبر والاضخم في لبنان. المهرجان شكل صفعة لكلّ الذين حاولوا ويحاولون تشويه صورة الرئيس ميقاتي من خلال الشائعات التي لم تهدأ منذ بدء المعركة الانتخابية، الا ان وعي الطرابلسيين افشل كل هذه المحاولات ليؤكدوا في المهرجان على ولائهم للقرار الوطني اللبناني وعلى النهج الوسطي والمعتدل الذي ينتهجه الرئيس نجيب ميقاتي في مسيرته الوطنية والانمائية والنهوض بطرابلس على كافة المستويات، خصوصاً ان الرئيس ميقاتي سيقيم مشروعاً انمائياً ضخماً في الساحة نفسها الذي اقيم فيه المهرجان لتأمين فرص العمل للطرابلسيين.
 
الجسر عبر تويتر: مطالبة ميقاتي لجمهوره بالتصفيق للحريري اتت متأخرة 7 سنوات تويتر / غرّد النائب سمير الجسر معتبرًا :" إنّ ‏مطالبة الرئيس نجيب ميقاتي لجمهوره بالتصفيق لدولة الرئيس سعد الحريري حفاظًا على "مقام رئاسة الحكومة" بعد أن همدر الجمهور منتقدًا الحريري، أتت متأخرة سبع سنوات كان عليه أن يفعلها في 12_1_2011 يوم الإنقلاب على حكومة الحريري، ‏يومها كان عليه أن يخبط يده على الطاولة ويقول لا للإنقلاب على رئاسة الحكومة، على كل نحن نشكرك يا دولة الرئيس ونقول لك بارك الله بك، لكنك تأخرت 7 سنوات، ويا ليتك خبطت يدك من يومها وقلت لا أقبل أن يصار إلى الإنقلاب حفاظًا على مقام رئاسة الحكومة".
 
مصادر ميقاتي: جولات الحريري لم تؤثر على الالتفاف الشعبي حول “العزم” الجمهورية / عبّرت مصادر الرئيس نجيب ميقاتي “عن ارتياحها الى مسار العملية الانتخابية في مناطق الشمال وخصوصاً في طرابلس والمنية والضنية، على رغم محاولات السلطة المستمرة للتأثير على الناخبين وبثّ الأضاليل من خلال فيديوهات مركّبة من صنعِ الاجهزة والمخابرات تتّهم “لائحة العزم” بشراء الاصوات والناخبين وبدفعِ اموال للمشاركين في مهرجانها.
 
ميقاتي استقبل البخاري في طرابلس وكالات / استقبل الرئيس نجيب ميقاتي القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري قبل ظهر اليوم الجمعة في دارته في طرابلس، وتم عرض للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات اللبنانية – السعودية.
 
ميقاتي التقى طوني فرنجية وتأكيد على العلاقات المتينة تاريخيا بين أبناء طرابلس وزغرتا وكالات / إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي قبل ظهر اليوم في مكتبه في بيروت، النائب طوني سليمان فرنجية. وتم في خلال اللقاء التأكيد على عمق علاقات الصداقة والمودة التي تجمع الرئيس ميقاتي وآل فرنجية، وخصوصا رئيس تيار المردة سليمان فرنجية. كما تم التأكيد على العلاقات المتينة تاريخيا بين أبناء طرابلس وزغرتا، والتشديد على أن المرحلة المقبلة تقتضي استمرار التشاور والتعاون في كل المجالات، لا سيما في ما يخص انماء طرابلس والشمال ككل، وعلى ان توحيد الجهود في هذا الاطار كفيل بتشكل قوة ضغط في المجلس النيابي وداخل الحكومة في سبيل تحقيق المطالب المشروعة وتسريع عجلة الانماء في الشمال ككل.
 
ميقاتي يدعو للتقيد بالدستور وعدم خلق أعراف جديدة الجمهورية / ذكّر رئيس كتلة “الوسط المستقل” الرئيس نجيب ميقاتي الجميعَ “بضرورة التقيّد بحرفية الدستور وروحيتِه”، داعياً عبر صحيفة “الجمهورية” إلى عدم خلقِ أعراف جديدة، لأنّ ذلك سيدخِل البلد في دوّامة لا تُحمد عقباها».
 
ميقاتي: هذه قصّة اللقاء مع الحريري الجمهورية / عماد مرمل إستحوذ “اللقاء التشاوري” الأخير بين رؤساء الحكومات السابقين والرئيس المكلّف سعد الحريري على الانتباه، خصوصاً أنه أتى في عزّ التجاذب السياسي حول تركيبة الحكومة الجديدة، وما يرافقه أحياناً من كلام في شأن الصلاحيات ومصير التكليف الممنوح للحريري إذا استعصى عليه إنجاز التأليف في وقت قريب.
 
ميقاتي معلقا على موضوع الكهرباء: هل تستحق طرابلس هذه العقوبة تويتر / قال الرئيس نجيب ميقاتي عبر "تويتر": "عجيب أمر بعض المسؤولين حيث نسمع التهاني تغدق على كسروان بكهرباء موعودة من بواخر مستأجرة باعباء على الخزينة، فيما مشروعنا المقدم لوزارة الطاقة لتأمين الكهرباء لطرابلس عبر نور الفيحاء ومن دون كلفة على الدولة ينام لسنوات في ادراج الكيدية ولا من مجيب. هل تستحق طرابلس هذه العقوبة؟
 
ميقاتي هنأ بالاضحى: نتمنى ان يمن الله على لبنان والعالم بالأمن والأمان والاستقرار وكالات / قال الرئيس نجيب ميقاتي عبر " تويتر": "أتمنى في هذه الأيام المباركة أن يتقبل الله من الحجيج سعيهم، وأن يفرج عنا جميعا ويمن على لبنان والعالم بالأمن والأمان والاستقرار. كل عام وانتم بالف خير ، اعاده الله عليكم بالعافية وراحة البال والرخاء".
 
ميقاتي: ندعم مهمة الحريري وكالات / أكد رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي أمام زواره “أننا ندعم مهمة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من أجل وقف النزف الحاصل في موضوع تشكيل الحكومة مع الاخذ في الاعتبار التزام الدستور وعدم خلق أعراف جديدة”.
 
ميقاتي: لم تكن السعودية على مر التاريخ إلا حاضنة للاعتدال والسلام وكالات / أبدى الرئيس نجيب ميقاتي أسفه "لمحاولات الاساءة الى المملكة العربية السعودية وقيادتها على خلفية الملف المرتبط بقضية اختفاء الصحافي جمال الخاشقجي".
 
ميقاتي من مجلس النواب: انا ضد مصادرة صلاحيات الرئيس المكلف وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي من مجلس النواب "ان رئيس الحكومة المكلف هو من يختار فريق العمل الحكومي"، متمنيا "عدم التداول بتسميات كعقد سنية وشيعية وغيرها"، معتبرا "ان الحكومة ستتشكل عاجلا أم آجلا".
 
ميقاتي لـ«الجمهورية»: أثق بالحريري ولا أحسده.. الجمهورية / ملاك عقيل من بين الرسائل المتعدّدة والمباشرة التي أطلقها الرئيس المكلّف سعد الحريري في مؤتمر «بيت الوسط» كان واضحاً إقفالُه الطريق نهائياً على إحتمالٍ، ولو ضئيل، بـ «خطفِ» سنّيٍ آخر من حصته الرباعية وذلك بإعلانه للمرة الاولى رسمياً إتفاقه مع الرئيس نجيب ميقاتي على وزير سنّي.
 
ميقاتي: للارتقاء بالخطاب السياسي تويتر / أكد النائب نجيب ميقاتي أن الدستور اللبناني، المنبثق من اتفاق الطائف، حدد ان عملية تشكيل الحكومة تتم حصرا بالتنسيق بين دولة الرئيس المكلف سعد الحريري وفخامة رئيس الجمهورية ميشال عون، رافضاً التدخلات في هذه العملية من هنا وهناك.
 
ميقاتي: الحريري ليس مدبّر منزل وكالات / أكد رئيس الحكومة الأسبق النائب نجيب ميقاتي أن “رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لديه صلاحية لتشكيل فريق العمل الذي يريده وأنا مع تسهيل الحكومة وكفى عناداً”.
 
ميقاتي مغردا: نقدر لقاء الاخوة الانسانية في الامارات ولنحافظ على لبنان الرسالة وكالات / غرد الرئيس نجيب ميقاتي عبر حسابه على موقع "تويتر": "نقدر الحدث التاريخي الذي تستضيفه دولة الامارات العربية المتحدة والذي توج بلقاء الأخوة الإنسانية بين سماحة الامام الاكبر الشيخ أحمد الطيب وقداسة البابا فرنسيس. وخير نموذج لهذا الاتفاق هو لبنان الرسالة، فلنحافظ عليه".
 
علوش: ما يجمع الحريري وميقاتي أكبر من التفاهمات الانباء الكويتية / رأى القيادي في تيار المستقبل النائب السابق د.مصطفى علوش، ان الطرابلسيين يعتبرون ترشح سامر كبارة ابن شقيق النائب محمد كبارة عن المقعد النيابي الشاغر في طرابلس، مزحة سمجة، لاسيما انه ليس شخصية معروفة وناشطة اجتماعيا وسياسيا، وليس له أي دور على الساحة الطرابلسية،
 
ميقاتي: كفانا تلهياً بالسجالات! وكالات / رحّب الرئيس السابق نجيب ميقاتي بالنائب بهية الحريري في طرابلس، وقال، “زيارتها عزيزة جداً علينا”. وأكد ميقاتي خلال استقباله النائب بهية الحريري في دارته في طرابلس في حضور مسؤولي القطاعات في “تيار العزم” “أننا وتيار المستقبل همنا واحد وهمنا واحد أيضا على الصعيد الوطني من الجنوب الى الشمال وهو بناء الدولة والاهتمام بالإنماء.
 
كيف علّق ميقاتي على زيارة باسيل المرتقبة لطرابلس؟ الجمهورية / في موازاة الزيارة المرتقبة للوزير جبران باسيل الى طرابلس، قالت مصادر الرئيس نجيب ميقاتي لـ«الجمهورية»: «في المبدأ يحق لكل مواطن لبناني ان يزور أي منطقة في لبنان، فكيف اذا كان الزائر مسؤولاً او وزيراً، ولكن بشرط ان يحترم هذا الزائر - الضيف خصوصيات المنطقة التي يزورها ويراعي في خطابه السياسي حساسية الوضع، خصوصاً بعد الاحداث التي حصلت الاسبوع الماضي، والتي هي نتيجة تراكمات ومواقف سياسية وتشنجات سبق لنا ان حذّرنا منها».
 
ميقاتي والسنيورة وسلام غادروا الى السعودية الجمهورية / غادر الرؤساء نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام صباح اليوم بيروت الى المملكة العربية السعودية للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد من المسؤولين السعوديين للبحث في مختلف الامور والتطورات.
 
السنيورة: زيارة المملكة تأتي لتعزيز موقف رئيس الوزراء اللبناني / قال رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة بعد زيارته المملكة السعودية مع الرئيسين نجيب ميقاتي وتمام سلام إن إيران تحاول أن تستعمل لبنان ككيس رمل تختبئ وراءه. وأضاف: «نحتاج إلى إيجاد المسافة الصحيحة بين الدولة اللبنانية و(حزب الله)».
 
ميقاتي: يُخطئ من يفكر في إلغاء “القوات” و”الاشتراكي” النهار / مجد بو مجاهد تغيّر زمن السياسة كثيراً في لبنان بعد مضيّ ثلاثين سنة على اتّفاق الطائف، حتى أنه بات بالنسبة الى فئة لبنانية أشبه بمسنّ يتأبّط عكّازاً، أو بورقة موقّعة لا تصلح وسيلة للقراءة في حقبة الـE- learning. ليست هذه المشهدية هي نفسها التي يتبنّاها الرئيس نجيب ميقاتي، وهو لا يزال كلّما عصفت الرياح السياسية في البلاد، يدعو الأفرقاء الى مطالعة هذه “الورقة القيّمة” وحفظ تفاصيلها،
 
ميقاتي: يُخطئ من يفكر في إلغاء “القوات” و”الاشتراكي” النهار / مجد بو مجاهد تغيّر زمن السياسة كثيراً في لبنان بعد مضيّ ثلاثين سنة على اتّفاق الطائف، حتى أنه بات بالنسبة الى فئة لبنانية أشبه بمسنّ يتأبّط عكّازاً، أو بورقة موقّعة لا تصلح وسيلة للقراءة في حقبة الـE- learning. ليست هذه المشهدية هي نفسها التي يتبنّاها الرئيس نجيب ميقاتي، وهو لا يزال كلّما عصفت الرياح السياسية في البلاد، يدعو الأفرقاء الى مطالعة هذه “الورقة القيّمة” وحفظ تفاصيلها،
 
مدعي عام التمييز يعترض على طريقة الادعاء / اكد مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات انه "لم يصل الى مكتب المدعي العام التمييزي من النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون اي ورقة أو أي ملف ادعاء على الرئيس نجيب ميقاتي وآخرين بل وصل الادعاء امام قاضي التحقيق الاول في بيروت." واعتبر عويدات أن "هذا خطأ يجب تصحيحه وعلى الملف ان يصل الى قاضي التحقيق الاول في بيروت من خلال مدعي عام التمييز ليسلك طريقه القانونية".
 
ميقاتي يعتبر قرار ملاحقته انتقاما / أشار رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي إلى أنه تفاجأ “بقرار القاضية غادة عون وتحديدًا بتوقيته”، معتبرًا أن القرار “رسالة بأن الكيل طفح منا ومن مواقفنا ومن دفاعنا عن الدستور والطائف”. وأضاف، في مؤتمر صحافي: “نعم إنها رسالة وقد وصلت ألا وهي: “لقد طفح الكيل منك يا نجيب ميقاتي لأنك لم تنتخب الرئيس منذ 3 سنوات ولأنك مدافع عن الدستور والطائف ومقام رئاسة الوزارة”.
 
ميقاتي لـ«الجمهورية»: حكومة إختصاصيين وإنتخابات مبكرة.. والحراك سيؤدي الى التغيير الجمهورية / زاهد نجيب ميقاتي بالسلطة هذه الايام، وهو بحكمته المعهودة ورؤيته الثاقبة يعرف الواقع اللبناني وفسيفساءه السياسية والطائفية المعقدة على حقيقته، مدركاً المشكلات ووسائل معالجتها. والرجل لا يخفي خوفه على مستقبل البلد،
 
ميقاتي ينفي غدر دياب له تويتر / بعد تداول خبر مفاده عن غدر رئيس الحكومة الكلف حسان دياب عن الرئيس نجيب ميقاتي، أوضح المكتب الاعلامي للرئيس ميقاتي أنه “غير معني بالرواية التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن دولة رئيس الحكومة المكلف، فاقتضى التوضيح”.
 
ميقاتي يدعي على “الديار” وشارل أيوب وكالات / تقدّم الرئيس الأسبق للحكومة النائب نجيب ميقاتي ضدّ جريدة الديار وصاحبها شارل أيوب، بدعوى قضائيّة إثر نشرها سلسلة من معلومات مفبركة تتعلق بميقاتي، وتزعم شراء الاخير قصراً في العاصمة البريطانية لندن إلى جانب 18 منزلاً بسعر 600 مليون جنيه أسترليني.
 
ميقاتي: لاعتبار ما حصل أمس إخبارا فالواقعة خطيرة وتحض على الفتنة وكالات / رأى الرئيس نجيب ميقاتي أنه "بات واضحا أن ثمة محاولات لجر البلاد الى فتنة طائفية ومناطقية، تشبه بدايات الحرب اللبنانية الاليمة، عبر إرتكابات وأفعال وشعارات عنصرية بشعة تستتبعها ردات فعل بشعة ايضا".
 
كتلة الوسط المستقل تقاطع جلسة الثقة / قررت كتلة الوسط المستقل عدم حضور الجلسة المقررة غدا وبالتالي حجب الثقة عن الحكومة.
 
ميقاتي: ليس بتكسير المصارف والبيوت تؤخذ الحقوق الجمهورية / تبدو طرابلس اليوم في قلب الحدث، إن لم نقل هي الحدث بحد ذاته، إذ بعدما لقّبت في الأمس القريب بعروس الثورة يتخوّف سياسيوها وحتى ابناؤها من ان تصبح مدينتهم في الجزء الثاني من الثورة شرارتها الحارقة بعدما كانت عروستها المضيئة. وبالرغم من ضجيج الاسواق الخاوية من المتبضّعين والمتخمة بالبطالة،