ندى_البستاني

 
كتاب من البستاني الى الحسن عن الآبار الإرتوازية LBCI / وجهت وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني كتاباً الى وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن بموضوع حصر ترخيص الآبار الارتوازية بالآلية القانونية المعتمدة في وزارة الطاقة والمياه. وجاء في البيان ما يلي: “بعد تلقينا شكاوى عديدة من قبل المواطنين والسلطات المحلية عن حفر آبار خاصة بطريقة عشوائية بناءً على أُذونات مَمْنوحة بطريقة غير قانونية إن بواسطة المديرية العامة للأمن الداخلي او حتى من قبل بعض البلديات،
 
إدارة المناقصات أزعجت بستاني النهار / علمت “النهار” من مصادر متابعة ان “وزيرة الطاقة ندى البستاني توترت خلال اجتماع اللجنة الوزارية للكهرباء أمس الثلاثاء عندما طرح وزير العمل كميل أبو سليمان إحالة كل المناقصات على إدارة المناقصات واحتدم النقاش عندما أبلغ أبو سليمان انه تحقق من رئيس دائرة المناقصات جان العلية من أن الجدول الزمني لدى ادارته قصير ولا يستغرق شهوراً كما يروج، وقدم أبو سليمان ورقة مفصلة في هذا الخصوص”.
 
معالي الوزيرة الذي ... الجمهورية / جوزيف الهاشم كنّا نشنّها حملةً على مَـنْ يذكرِّرون المؤنَّث عندما يسمّون المرأة النائبة بالقول: سعادة النائب، كمثل مَـنْ يمارس محاولة اغتيال على «سيبويه» صاحب كتاب النحو
 
بستاني تجدد عرضها للحل شراء الشقق لمن يرغب بالبيع / لفتت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني، في مؤتمر صحافي الى أن "شبكة التوتر العالي تمر بعدة مناطق وهي صور، صيدا، الشوف، عاليه، بعبدا، المتن، كسروان، جبيل، البترون، الكورة، زغرتا، عكار، الهرمل، بعلبك، زحلة"، مشيرة الى أن "مد شبكة 220 كيلوفولت لم نخترعه نحن في لبنان، هذه تكنولوجيا تستخدم في كل الدول العالمية من بينها فرسنا وبولونيا ودول أخرى وهي موجودة فوق المنازل والمدارس والكنائس"
 
جعجع للبستاني: لحل مشكلة محطة تكرير إيعات تويتر / طلب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني التدخل لحل مشكلة الروائح المنبعثة من محطة تكرير إيعات.
 
البستاني تستجيب لطلب جعجع: بدء دراسة توسعة المحطة فوراً وكالات / بعدما طالب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني حل أزمة الروائح في محطة تكرير إيعات، استجابت الوزيرة فوراً. وأوضحت البستاني في تغريدتين عبر “تويتر” أنه “على المدى القصير ستتسلّم مؤسسة مياه البقاع الاسبوع المقبل من مجلس الانماء والاعمار مسؤولية تشغيل وصيانة محطة إيعات وتفعيلها. وأضافت، “على المدى المتوسط سنبدأ فوراً بدراسة لتوسعة المحطة لتتمكن من استيعاب مياه مبتذلة أكثر ولتطويرها من أجل معالجة متقدمة أكثر”.
 
سفراء «الوصاية» ينتقدون خطة الكهرباء؟ / منذ اللحظة الأولى لتأليف الحكومة، تركّز الاهتمام، ولا سيما من جانب التيار الوطني الحر، على إنجاز خطّة الكهرباء. كان وزير الخارجية جبران باسيل يعتبرها «ضربة» العهد، ويراها رئيس الحكومة سعد الحريري إثباتا بأنها حكومة «إلى العمل». قدّمها الاثنان كأول مدخل إصلاحي للحصول على مساعدات مؤتمر «سيدر»، كون الجهات الراعية للمؤتمر فرضتها كشرط أساسي لدفع الأموال. لكن ما إن أقرت الخطة، حتى أخذت الدول الأوروبية موقفاً سلبياً منها. عبّرت عن توجّسها منها، لأنها لا تحقق «الشروط المطلوبة»، ولأنها «ناقصة وغير شفافة». هكذا يصفها سفراء أوروبيون خلال جلساتهم مع مسؤولين لبنانيين، معبّرين عن موقفهم بصفتهم سفراء لدول «الوصاية الاقتصادية».
 
البستاني عن انقطاع الكهرباء في الدكوانة:من المرتقب الانتهاء من تصليح المخرج المعطل بعد ظهر غد تويتر / غردت وزيرة الطاقة ندى بستاني عبر حسابها على "تويتر" وقالت: "بالنسبة الى انقطاع الكهرباء في الدكوانة، تمّ التواصل مع المعنيين والعمل على الاستحصال على رخص الحفر اللازمة للمباشرة بتصليح العطل".
 
مناقصة معامل الكهرباء: التصنيف غير قانوني؟ الاخبار / إيلي الفرزلي انطلقت الخطوات العملية لبناء معامل الكهرباء. الخطوة الأولى تتعلق بتصنيف الشركات المؤهلة للمشاركة في المناقصة. لكن يتبيّن أن إشكالات عديدة تواجه هذه الخطوة، أبرزها أن عملية التصنيف مبنية على مرسوم استثنيت منه صفقات أشغال وتجهيز وتركيب مراكز توليد الطاقة الكهربائية. وعليه، هل تخاطر الوزارة بتعريض عملية التصنيف للطعن أم تعمد إلى سدّ تلك الثغرة القانونية قبل فوات الأوان؟
 
وزارة الطاقة توضح اجراءات التصنيف للمناقصات / اصدر المكتب الاعلامي لوزارة الطاقة البين الاتي :"يهم وزارة الطاقة والمياه أن توضح ما أثير حول اجراءات التصنيف لمناقصات انشاء معامل الكهرباء وفق الشراكة بين القطاعين العام والخاص (IPP) كما ورد في خطة الكهرباء المحدثة:
 
البستاني تغرد : دفاتر شروط مناقصة الكهرباء اصبحت جاهزة / أعلنت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني “الانتهاء من إعداد دفاتر شروط مناقصة معامل إنتاج الكهرباء، شراكة قطاع عام-قطاع خاص في الزهراني وسلعاتا”. واضافت، عبر “تويتر”: “هذه الدفاتر أعدّها الاستشاريون Fichtner, Bredin Prat, Uria Menendez بالتعاون مع البنك الدولي والـ IFC، ونأمل أن يقرّها مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن”.
 
الوزيرة بستاني تسأل ونحن نسألها! / غردت وزيرة الطاقة في حكومة تصريف الاعمال ندى بستاني عبر حسابها على تويتر قائلة:" يتمّ التداول حالياً بمقالة تدّعي أنني نقلت مرسوم استملاك معمل الكهرباء من حنّوش الى سلعاتا ما خفّض الكلفة من ٣٠٠ الى ٣٠ مليون $. نحن اذ ننفي نفياً قاطعاً هذه الارقام نؤكد اننا اقترحنا نقل الموقع الى سلعاتا حيث الكلفة أدنى ب٢٥٪ ولكن إسألوا من وقف ضد نقله الى المنطقة الأرخص؟"
 
البستاني: المناقصة لم تفشل بمجرد تلقينا عرضين وكان بإمكاننا فض العروض ولكن أرجأنا الموضوع ولا دخل للسياسة بالأمر ۔ وكالات / أعلنت وزيرة الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ندى البستاني إرجاء مناقصة استيراد البنزين إلى الأسبوع المقبل. وقالت البستاني، “أريد تبشير اللبنانيين بتلقينا عرضين للمناقصة كما تلقينا طلبين للتمديد لذا سنمدد المهلة للأسبوع المقبل بهدف فتح المجال أمام منافسة أوسع
 
وين البنزين يا حلو امام وزارة الطاقة / قام عدد من المتظاهرين بوقفة احتجاجية أمام وزارة الطاقة. ورفعوا اللافتات التي لها علاقة بالنزين والكهرباء متحدثين عن وجود تقصير وفساد في هذا القطاع، ورددوا شعارات كـ”ندى ندى نو قومي ضوي الضوي” و”هيلا هيلا هيلا هو وين البنزين يا حلو”. اضافة إلى الوقفة أمام الوزارة، نظم المتظاهرون وقفة أمام الأوتوستراد مطالبين المارة بالمشاركة معهم في تحرّكهم، وتجاوب عدد المواطنين معهم.