لأول مرة منذ 8 قرون.. العالم يترقب "لقاء فلكيا" سيراه الجميع سكاي نيوز / قال علماء فلك، إن كوكبي المشتري وزُحل سيقتربان من بعضهما البعض، في 21 من ديسمبر المقبل، إلى درجة كبيرة لم تسجل منذ نحو 800 سنة.
 
إقتراح لمنظمة "المجالس الفرنكوفونية" بتعيين القاضي عبود رئيساً لها / عقد بعد ظهر اليوم في 23/11/2020 اجتماع عن بُعد، لمنظمة مجالس القضاء الاعلى الفرنكوفونية، ومقرها كيبيك، شارك فيه رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود من مكتبه في قصر العدل في بيروت. تباحث المجتمعون في موضوع اللقاء الذي سيُعقد في كيبيك في 25 و26 تشرين الثاني 2021 حول "دولة القانون واستقلالية السلطة القضائية" وسُبل تعزيزها. وطرح المجتمعون ترشيح رئيس مجلس القضاء الاعلى في لبنان لترؤس المنظمة، علماً أن محكمة التمييز اللبنانية تترأس منذ السنة الماضية منظمة محاكم التمييز الفرنكوفونية.
 
حنكش عن أزمة تأشيرات الامارات: أين أنتم من إعادة لبنان إلى محيطه وأصدقائه التاريخيين؟ / عن "تجميد تأشيرات الامارات"، غرّد رئيس اقليم المتن الكتائبي النائب المستقيل الياس حنكش. وكتب حنكش عبر تويتر:"تجميد تأشيرات الامارات، أين أنتم من تواصل رسمي؟ من إعتماد الحياد بالفعل لا القول؟ ومن إعادة لبنان إلى محيطه وأصدقائه التاريخيين؟ الإمارات هو البلد الثاني لكثير من اللبنانيين، فمن خلاله يحققون أحلامهم ويعيشون بكرامة وسلام ورعاية لا يحصلون عليها هنا".
 
كيف يقتل كورونا مجموعة اشخاص من عائلة واحدة؟ / بينت دراسة لجينات الأشخاص الذين يتوفّون بفيرونس كورونا في لبنان اعدها مستشفى رفيق الحريري الجامعي بالتعاون مع دول أخرى، واستهدفت خصوصاً صغار العمر، والأشخاص الذين يتوفّون ضمن عائلة واحدة على الرغم من تفاوت أعمارهم ان هناك حالة جينية قد تكون مشتركة لدى عائلة، وليست موجودة في عائلة أخرى. وأن هذا الجين مشترك بين الوفيات العائلية، وكلّ الأشخاص الذين لديهم هذا الجين إما توفّوا بالفيروس أو يعانون من وضع صحيّ صعب.
 
بالصور : افتتح أمس بصمت كنيس يهودي في بيروت..بعد ترميمه بأموال لبنانية / تناقلت أمس مواقع وصفحات إخبارية خبر إعادة افتتاح كنيس يهودي في بيروت. ويسمى كنيس ماغين أبراهام وهو الكنيس الوحيد في حي اليهود القديم بوادي أبو جميل ببيروت. وبحسب ما أوردت المدن بعد سرد يتناول الكنيس، أنه في العام 2016 تحدث "إسحق أرازي" عن العمليات الجارية لإعادة ترميم كنيس وادي أبو جميل، فقال إن "التمويل كله من جهات لبنانية كي تتجنب الطائفة أي نوع من الجدل والمساءلات". ويعتقد أرازي أن "من أهم الأسباب التي دفعت الجهات المانحة إلى المشاركة في تجديد الكنيس هو الحنين للبنان القديم". علما ان شركة سوليدير ساهمت بتبرع قدره 150 ألف دولار.
 
الكمامة هل تحمي فعلا من فيروس كورونا؟ / توشك دول العالم على إكمال سنة كاملة من جهود التصدي لوباء كورونا، لكن بعض الإجراءات الوقائية التي تم إقرارها ما زالت تواصل إثارة الجدل العلمي، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة.
 
الكمامة أثناء ممارسة الرياضة.. دراسة تحسم "جدل الضرر" سكاي نيوز / ما زالت نوادي الرياضة في أغلب دول العالم، تفرض على من يرتادونها أن يرتدوا الكمامات الواقية من أجل كبح تفشي وباء كورونا المستجد، لكن هذا الإجراء يثير نقاشا حول جدواه وتبعاته الصحية المحتملة.
 
‏ضبط كمية كبيرة من الادوية المهربة من المطار الى العراق / ضبطت فصيلة التفتيشات في قوى الأمن الداخلي في المطار ليل أمس كمية كبيرة من الأدوية المهربة إلى العراق كانت في حوزة أحد المسافرين من التابعية العراقية، حيث تبين من خلال التحقيقات التي أجرتها الضابطة الإدارية والعدلية بإشراف القضاء المختص أنه اشترى كمية الدواء المهربة من عدة صيدليات لقاء مبالغ مالية طائلة، تم توقيف المسافر ومصادرة الدواء والتحقيقات مستمرة.
 
ماذا يقول الخبراء عن لقاح فايزر؟ / كان للإعلان عن لقاح فايزر الأميركي وقع المفاجئة السارة على المجتمع العلمي، الذي لم يتوقع أن تصل فعالية المصل المضاد لفيروس كورونا إلى مستويات عالية.
 
صعوبات كبيرة في التخزين والنقل والتوزيع: تحديات لوجستية تعرقل اللقاح الموعود الاخبار / تحدّ لوجستي كبير قد يحول دون أن يتوافر لقاح كورونا الذي أعلنت شركتا «فايزر» الأميركية و«بيونتك» الألمانية أنه سيكون في متناول الأيدي قريباً؛ إذ إن هذا اللقاح الذي أثبت نسبة فعالية عالية بلغت أكثر من 90% يحتاج إلى ان يُخزّن في درجات حرارة منخفضة تراوح بين 70 و80 درجة تحت الصفر، الأمر الذي سيشكّل صعوبة بالغة أمام نقله وتوزيعه وتخزينه حول العالم.