هل يكتشف اختبار PCR إصابات أوميكرون؟ / بعدما أثار موجة قلق عالمية، ثارت التساؤلات بشأن قدرة اختبارات التسلسل البوليمري "PCR" في الكشف عن المتحور الجديد لفيروس كورونا المعروف باسم "أوميكرون". إلا أن منظمة الصحة العالمية أعلنت، الأحد، أن هذه الاختبارات لا تزال فعالة في الكشف عن المتحوّر، مشيرة إلى أن هناك دراسات جارية من أجل قياس فعالية الأدوات الأخرى المستخدمة لتشخيص الإصابة بالمرض.
 
حل فرنسي لمواجهة متحور كورونا الجديد / قال خبراء بريطانيون، إن لقاحا صنعته شركة فرنسية، قد يكون الحل السحري في مواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا المعروف بـ" أوميكرون".
 
ماهو الفحص الطبي الذي يجب أن يخضع له المتعافي من كوفيد؟ RT / قالت الطبيبة فارفارا ريابكوفا، إنه يجب الخضوع لفحوص طبية بعد التعافي من كوفيد-19، وشددت على ضرورة التقييم المتعمق لوضع المتعافي لاحتمال إصابته بمتلازمة ما بعد المرض. وأشارت الطبيبة، إلى ضرورة تحديد مدى تحمل جسم المتعافي للجهد العضلي الفيزيائي، بهدف تقييم حالة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.
 
شركة "أسترازينيكا" تعلن عن تجارب ناجحة لعقار مضاد لوباء كورونا وكالات / أعلنت شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا، عن "تجارب سريرية متقدمة وناجحة على عقار قائم على الأجسام المضادة ضد وباء كورونا لدى المرضى المعرضين لمخاطر عالية"، مؤكدة أن "المتابعة التي استمرت 6 أشهر لتجربة أولى تمثلت في حقن جرعة من 300 ملغ من عقار 'إيه زي دي 7442' قد أظهرت انخفاضا بنسبة 83 في المئة من خطر تطوير شكل من أشكال الإصابة بالوباء".
 
إلى اللبنانيين.. إليكم قائمة بأسعار كافة الأدوية / تصدّر ملف رفع الدعم الجزئي عن الأدوية المشهد في لبنان خلال الساعات الماضية، وقد بات حديث المواطنين. وأدت الإجراءات الأخيرة إلى ارتفاع أسعار جميع الأدوية، باستثناء تلك الخاصة بأمراض السرطان. وعبر موقعها الالكتروني على الانترنت، وفّرت وزارة الصحة خانة تمكّن المواطن من الاطلاع على أسعار الأدوية تبعاً لأسمائها.
 
في يومه العالمي..تعرف على طرق معالجة السكري والوقاية منه سكاي نيوز / ارتفع عدد المصابين بداء السكري من 108 مليون شخص في عام 1980 إلى 422 مليون شخص في عام 2014، حسب أرقام منظمة الصحة العالمية، ودفعت خطورة هذا المرض الأمم المتحدة عام 2007 إلى اعتبار 14 نوفمبر من كل عام يوما عالمي لمرضى السكري.
 
الأبيض: هذه الأدوية لن يرفع الدعم عنها / عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية برئاسة النائب عاصم عراجي، لقاء مع وزير الصحة فراس الابيض، حضره النواب: قاسم هاشم، بلال عبد الله، ميشال موسى، ماريو عون، فادي سعد، محمد القرعاوي، فادي علامة، امين شري، علي المقداد، عناية عز الدين، بيار بو عاصي، وذلك لوضع اللجنة في المعطيات الصحية الجديدة.قدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية برئاسة النائب عاصم عراجي، لقاء مع وزير الصحة فراس الابيض، حضره النواب: قاسم هاشم، بلال عبد الله، ميشال موسى، ماريو عون، فادي سعد، محمد القرعاوي، فادي علامة، امين شري، علي المقداد، عناية عز الدين، بيار بو عاصي، وذلك لوضع اللجنة في المعطيات الصحية الجديدة.
 
دراسة تحذر.. علامات "للسرطان الفتاك" يتجاهلها المرضى SkyNews / حذرت منظمة خيرية، من أن عددا "مقلقا" من الناس يتجاهلون أعراضا صحية قد يشعرون بها، ويؤجلون طلب المساعدة، رغم أن تلك الأعراض قد تكون علامات على الإصابة بواحد من أكثر أنواع السرطان فتكا. وقالت مؤسسة "سرطان البنكرياس في المملكة المتحدة" الخيرية، إن أي شخص لديه أعراض شائعة للمرض، من بينها آلام الظهر وعسر الهضم وآلام المعدة وفقدان الوزن، يجب أن يرى الطبيب إذا استمرت المشاكل لأكثر من أربعة أسابيع. وأضافت أن أي شخص يعاني من اليرقان، أي اصفرار الجلد أو العين، يجب أن يذهب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن. وأظهر استطلاع للرأي في المملكة المتحدة قامت به المؤسسة الخيرية، أن 28 في المئة من الناس ينتظرون 3 أشهر قبل طلب المساعدة، بينما قال 22 في المئة إنهم "لا يشعرون بالثقة بقدرتهم على التعرف على اليرقان".
 
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟ / أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل 513 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 624743، كما تم تسجيل 8 حالات وفاة.
 
اطعمة تحسن الصحة العقلية سكاي نيوز عربية / عادة ما يتم الربط -في النصائح الغذائية- بين طبيعة النظام الغذائي والسلامة الصحية والجسدية، لكن ثمة أغذية ضرورية يتعين أن توضع على جدول النظام الغذائي بالنظر إلى فوائدها لـ "الصحة العقلية والنفسية" بشكل أساسي.