ديكارت العقلاني في بحثه عن الحقيقة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود " أنا أشك اذا أنا موجود" كيف يمكن لهذه الجملة البسيطة أن تصبح نواة تأسيس لعصر جديد من عصور الفلسفة يعني طريقة جديدة في النظر لأنفسنا ولكل ما يدور حولنا؟ لقد انشغلت الفلسفة الحديثة بالبحث عن المنهج الذي من شأنه أن يسمح للإنسان بانتاج معرفة علمية عن العالم على عكس فلسفة العصور الوسطى. وهذا هو مغزى عنوان كتاب ديكارت"مقال عن المنهج". والملفت في هذا الكتاب أن ديكارت كتبه بالفرنسية مباشرة على عكس العادة السائدة في ذلك الزمان وهي أن تكتب الكتب باللغة اللاتينية التي تقرؤها النخبة المتعلمة وحدها. هذه البادرة من ديكارت تعني ببساطة المعرفة مجانية وفي متناول الجميع.
 
من هو رجل بايدن الأمين لتولي الخارجية الأميركية ؟! اينوما / الدكتورة ميرنا داوود من المرجح ترشيح "طوني بيلكين" لحقيبة الخارجية الامريكية، هو نائب وزير الخارجية الاسبق و مستشار بمجلس الامن القومي لنائب الرئيس بايدن في ادارة اوباما و الدبلوماسي الاسبق في عهد بيل كلينتون وهو صحفي أصلا و معروف باهتمامه الكبير بملفات حقوق الانسان و تطوير التكنولوچيا كما يشاع عنه ، ويكثر الحديث عن بيلكين في هذه الفترة لكونه اكثر المرشحين خبرة لتولي حقيبة الخارجية في ادارة بايدن.
 
نبذة عن حياة الرئيس المنتخب جو بايدن واهم المحطات في حياته العائلية والسياسية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود جوزيف روبينيت بايدن الابن ويُطلق عليه "جو بايدن"، كاثوليكي المذهب كالرئيس الراحل كينيدي، ولد في 20 تشرين الثاني 1942 في سكرانتون، بنسلفانيا وعاش هناك لمدة عشر سنوات قبل أن ينتقل مع عائلته إلى ديلاوير وكان الأول بين أربع أشقاء .
 
بين التطرف والاندماج اينوما / الدكتورة ميرنا داوود تعرف ثقافةَ الشعوب بأنّها مجموعُ العادات والتقاليد والمبادئ والمعارف والقوانين والفنون التي يكتسبها الفردُ في مجتمعه. وتطوّرهذا التعريفَ في القرن العشرين، فأصبحت الثقافة هي جميعُ السمات الروحيّة والمادّيّة والفكريّة والعاطفيّة التي تميِّز مجتمعًا بعينه أو فئةً اجتماعيّةً بعينها، وتجعل منه كائنًا يتميّز بالعقلانيّة والقدرةِ على النقد والالتزامِ الأخلاقيّ. والثقافة تنتقل من جيلٍ إلى آخر عن طريق اللغة والرموز والإشارات وأدواتٍ مادّيّةٍ أخرى، وعن طريق التفاعل مع الآخر. وهي تعني أيضًا تطور الفرد وبنائه لشخصيته نتاجٌ لتعلّمه عن طريق هذا التفاعل الاجتماعيّ.
 
التطرف بين الفكري والديني / الدكتورة ميرنا داوود ینتشر التطرف الفكري في جمیع أنحاء العالم ولكن بصور ونسب متفاوتة ، ويتمدد على وجه الخصوص في الدول المنغلقة فكریاً ، والتي یغیب فیها الحوار والتفاهم ویكون فیها المجتمع ضعیفا ومهزوماً فكریاً. يمكننا ببساطة تعريف التطرف الفكري بأنه كل نشاط من شأنه أن يعمل على فرض رأي محدد ، أو يجبر الآخرين على سلوك ما يعتقد من يقوم بممارسته أنه على حق.
 
اشكالية فلسفة التاريخ اينوما / الدكتورة ميرنا داوود يُعتبر موضوع كتابة التاريخ من المواضيع الإشكالية التي لم يتوقف البحث فيها والتنظير حولها ، لذلك نجد أن الكثير من الفلاسفة والمفكرين والشعراء القدامى والمعاصرين أولوا اهتماما ً كبيرا ً لموضوع التاريخ .
 
البروباغندا القاتلة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود مقالي : "البروباغندا القاتلة " اذا أردت ان تقتل شخصا اطلق عليه إشاعة ....بعض الإشاعات التي يطلقها الناس تندرج تحت هذه الاحتمالات:
 
هل نحن ضحايا الاوليغارشية؟ اينوما / الدكتورة ميرنا داوود افلاطون هو أول من استخدم مصطلح الأوليغارشية وهي تعني اليوم في مفهومنا المعاصر(حكم الأقلية) المتنفذة مالياً أو إقتصادياً أو عسكرياً أو إعلامياً أو حزبياً أو دينياً أو طائفياً أو عائلياً أو قبلياً أو القلة المدعومة من جهات أجنبية والتي تستمد قوتها من مجموع هذه العناصر أو بعض منها تحت غطاء ممارسة الديمقراطية.
 
نظريات المؤامرة ونادي بيلدلبرغ اينوما / الدكتورة ميرنا داوود مقالي"نظريات المؤامرة ونادي بيلدلبرغ": الأساطير السياسية نوعان: هناك الأساطير الإيجابية كأساطيرنا عن الانتصارات. وهناك الأساطير السلبية وأن كل ما ابتلينا به من تأخر وأمراض وفقر وفشل حدث بتخطيطات خارجية تسعى لإبقاء العالم العربي في الجهالة والفوضى والانشغال بالإرهاب. 
 
في الحداثة وما بعدها / الدكتورة ميرنا داوود يُطلق مصطلح الحداثة على مسيرة المجتمعات الغربية منذ عصر النهضة إلى اليوم ويشمل مختلف مظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأدبية ، ولقد أدخلت ثورة التكنولوجيا إلى الحياة الاجتماعية عامل التغيير المستمر وهذا أدى إلى تغيير كبير في نمطية المعايير والقيم الثقافية التقليدية ، وفي ظل هذه التبدلات الاجتماعية تحدد السياق العام لمفهوم الحداثة بوصفه ممارسة اجتماعية ونمطا من الحياة مبني على أساس التغيير والابتكار. وقد تبدو أكثر المراحل في التاريخ أهمية هي التي يتم فيها الكشف عن منطق خاطئ مُضلل وخلق منطق جديد ، حيث نجدعلى سبيل المثال في فلسفة نقدية كانط التحليلية ومثالية هيغل الكلية ومادية ماركس الجدلية.