الشرق : مفتاح كسروان لأهلها وحبيش الى التحقيق

 
صحف | المصدر :وكالات - 2018-04-24
فيما ينهمك لبنان بهمه الانتخابي الذي يتمحور حوله كل نشاط سياسي، قبل 13 يوما على الاستحقاق البرلماني، ‏تنتقل عدسة التغطية الاخبارية في الاتجاه الخارجي في ضوء محطات دولية بالغة الاهمية تبدأ مع زيارة الرئيس ‏الفرنسي ايمانويل ماكرون الى واشنطن اليوم، ولا تنتهي مع الزيارة - الحدث التي تشكلها محطة الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين في الولايات المتحدة الاميركية قبل منتصف ايار المقبل. وما بينهما لقاء المستشارة الالمانية أنجيلا ‏ميركل مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل. كل ذلك عشية اتخاذ ترامب قراره النهائي في ‏الاتفاق النووي تعديلا او انسحابا.‏

مؤتمر بروكسل 
‏ 
وفي زحمة التطورات الدولية والانشغالات اللبنانية الانتخابية، ينعقد في بروكسل غداً الاربعاء مؤتمر دعم الدول ‏المضيفة للنازحين السوريين، الذي يتطلع اليه لبنان كخشبة خلاص علّه يرفده بدعم يمكّنه من الاستمرار في تحمل ‏وزر النزوح الثقيل. وأمس وصل الى بروكسيل الوفد الوزاري اللبناني وضم وزراء التربية والتعليم العالي مروان ‏حماده، الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي والدولة لشؤون النازحين معين المرعبي والمدير العام لوزارة التربية ‏فادي يرق، على ان يغادر الرئيس سعد الحريري الى بلجيكا ظهر غد. ويشارك الوفد في الجلسات الوزارية التي ‏تعقد غدا للبحث في الشؤون السياسية والاقتصادية الخاصة بالنازحين وفي أوضاع دول الجوار التي تستضيف ‏النازحين، وسيسعى لبنان الذي اعدّ مشروع بيان مشترك مع الاتحاد الاوروبي، إلى زيادة المساهمات الدولية ‏نظرا لتضخم الاحتياجات وزيادة الضغط على المنشآت التربوية والصحية والاجتماعية، بمشاركة عدد من هيئات ‏المجتمع المدني والجمعيات غير الحكومية ووزراء من الأردن وتركيا إلى جانب لبنان. 
‏‏ 
سادر وزيارتا لودريان وماكرون 
‏ 
وفي انتظار ما سيجنيه لبنان من التظاهرة الدولية العتيدة، بقي مؤتمر "سادر" تحت الضوء اذ عرض رئيس ‏الجمهورية العماد ميشال عون مع السفير الفرنسي في بيروت برونو فوشيه خلال استقباله قبل ظهر أمس في ‏قصر بعبدا، نتائج المؤتمر ، والالية التي ستعتمد لمتابعة ما تم الاتفاق عليه بين لبنان والدول والمؤسسات التي ‏شاركت فيه. وقد أوضح السفير الفرنسي ان المؤتمر حقق نجاحا منوها بتصميم الدولة اللبنانية على اجراء ‏اصلاحات تواكب مرحلة ما بعد " سادر". 
‏ 
وخلال اللقاء، اجرى الرئيس عون مع السفير فوشيه جولة افق تناولت الاوضاع الراهنة داخلياً واقليميا، ‏والاستحقاق الانتخابي وما سيليه من خطوات سياسية واصلاحية. وأعلم السفير الفرنسي الرئيس عون ان وزير ‏الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان ينوي القيام بزيارة الى لبنان بعد الانتخابات النيابية للاطلاع على الاوضاع ‏فيه واجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات ‏كافة. واشار الى ان زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون للبنان لا تزال قائمة، لكن موعدها النهائي لم يتحدد بعد. 
‏‏ 
الموازنة الى التطبيق 
‏ 
وليس بعيدا من اجواء "سادر" وموجباته لبنانيا، صدر في ملحق الجريدة الرسمية قانون الموازنة العامة وحمل ‏الرقم 79. اما المادة 49 التي وعد الرئيس عون بتوجيه رسالة في شأنها الى المجلس النيابي، فأصبحت نافذة ما ‏دامت صدرت ضمن القانون. وفي السياق، اجمع النائب بطرس حرب والنائب والوزير السابق ادمون رزق اللذين ‏تحدثا لـ"المركزية" على ان القانون لا يعدّل الا بقانون . وان ما يطرح عن مراسيم تصدر من هنا وهناك تبقى ‏اجراءات غير دستورية ولا قانونية. 
‏‏ 
مفتاح كسروان لأهلها 
‏ 
استدعاء حبيش: وسط هذه الاجواء، بقيت خطوة رئيس اتحاد بلديات كسروان - الفتوح جوان حبيش تسليم مفتاح ‏منطقة كسروان لأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، عبر مرشّح الحزب في جبيل الشيخ حسين زعيتر ‏خلال احتفال وضع حجر الأساس للمبنى البلدي المعيصرة في فتوح كسروان، تتفاعل في اوساط ابناء المنطقة ‏الذين وجهوا الانتقادات الحادة لحبيش، معتبرين ان مفتاح كسروان لاهلها ولا يحق له تسليمه لنصرالله ولا لغيره. ‏وفيما لم ينفع البيان التوضيحي الذي اصدره حبيش واعتبره البعض" عذرا اقبح من ذنب" علمت "المركزية" أن ‏وزير الداخلية نهاد المشنوق طلب من محافظ جبل لبنان محمد المكاوي استدعاء حبيش للاستماع اليه في قضية ‏تسليمه المفتاح لزعيتر وذلك على خلفية اتخاذه خطوة من شأنها ان تثير النعرات الطائفية وتؤدي الى فتنة، نظرا ‏لما استتبعها من ردود فعل كادت تخرج عن السيطرة. 
‏‏ 
لبنان والازمة الخليجية 
‏ 
على خط آخر، علمت "المركزية" ان اجتماعا سيعقد غدا في وزارة الخارجية بين باسيل وسفيري الامارات حمد ‏بن سعيد الشامسي ومصر نزيه النجاري والقائم بالاعمال السعودي وليد البخاري محوره الازمة الخليجية.‏

Toyota
Toyota