الخطر لا يستثني احدا أجهزة آيفون وايباد يتم اختراقها ايضا

 
تكنولوجيا | المصدر :إينوما - 2019-08-12
ليست الاجهزة التي تعتمد نظام اندرويد وحدها معرضة للإختراق. منتجات شركة آبل ايضا معرضة. لا بل تم اختراق اكثر من مليار جهاز يعمل ايفون وايباد حسب ما كشفت احدى شركات الامن الالكتروني مؤخرا

فقد قالت شركة "تشيك بوينت" التي تعني بأمن الأجهزة الإلكترونية، التي اختارتها مؤسسة "أبل إنسايدر"، إنها تمكنت من إيجاد طريقة لاختراق كل أجهزة آيفون وآيباد، التي تعمل بأنظمة التشغيل الخاصة بشركة أبل بدءا من "الثامن" (iOS 8) وصولا إلى الإصدارات التجريبية من نظام التشغيل الثالث عشر (iOS 13)، وهو أحدث الإصدارات.

وهذا يعني أن التحذير يغطي 8 أعوام من أجهزة آيفون وآيباد من أبل، ويشمل نحو 1.4 مليار مستخدم  لأجهزة تعمل بواسطة أنظمة التشغيل المقصودة في جميع أنحاء العالم.

في التفاصيل أنه يمكن استغلال تطبيق "سجل أرقام الهواتف" أو "جهات الاتصال" المضمن في نظام التشغيل iOS باستخدام قاعدة بيانات "أس كيو لايت" المتوافقة مع معايير الصناعة، بحيث يمكن لأي عملية بحث في هذا التطبيق خداع الجهاز، لتشغيل برمجية خبيثة قادرة على سرقة بيانات المستخدم وكلمات المرور

يعتبر أس كيو لايت محرك قاعدة البيانات الأكثر انتشارا في العالم.. وهو متوفر في كل نظام تشغيل، وكمبيوتر مكتبي وهاتف محمول. وتعد أنظمة التشغيل ويندوز 10 وماك أو أس وآي أو أس وكروم وسفاري وفايرفوكس وأندرويد برامج مستخدمة شائعة لبرنامج أس كيو لايت".

وبحسب تشيك بوينت وهي الشركة المكتشفة للإختراق فإن الصدمة الحقيقية تكن في سبب وجود ثغرة أمنية في تطبيق "جهات الاتصال" في المقام الأول، وهو يستفيد من الأخطاء المعروفة التي فشلت أبل في إصلاحها طوال 4 سنوات.

Toyota
Toyota