حسن : طلبنا تأجيل خطة إعادة فتح البلد ليوم الأحد

 
محليات | 2020-11-27

لفت وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن بعد اجتماع لجنة كورونا في السراي الى ان نسبة الفحوصات الإيجابية ما تزال 15%.

وقال:" ربما تثبيت الرقم يكون مؤشرًا إيجابيا لكن ليس على قدر الرهان وكنا نتمنى لو انخفض الرقم الى 10% على امل أن يخبئ لنا القادم من الأيام مؤشرات مغايرة سائلا:" هل كان هناك فعلاً إقفال عام؟".

وكشف حسن اننا سنجتمع الأحد لوضع خطة حيّز التنفيذ تحاكي الشارع اللبناني، ولا أدري إلى أي مدى سنظلّ نراهن على وعي المجتمع مشيرا الى ان ما تحقق على مستوى رفع الجهوزية هو 60 سريرًا في المستشفيات الحكومية و34 سريرًا في المستشفيات الخاصة وهو رقم دون المستوى المطلوب ودون طموحات وزارة الصحة.

واعتبر ان وزارة الداخلية بذلت جهدًا استثنائيًا ولكن نحتاج الى تعاون الأجهزة الأمنية والبلديات وقال:"ليس من الخطأ الاعتراف بالخطأ في بعض القرارات وقد طلبنا تأجيل خطة إعادة فتح البلد ليوم الأحد كي نعيد ترتيب الأولويات التي يجب على الجميع الالتزام بها علّنا نوفر الأمن لمجتمعنا".

وأضاف:"هل أتى الإقفال بالنتائج المرجوة؟ على كل فرد ان يتحمّل مسؤوليته وأنا لا أبرّر لوزارة الصحة لكن مستوى الالتزام يبدأ بالفرد والأسرة والمجتمع وبالتوازي مع الوزارات المعنية وإن تعاونّا نحمي الناس ولسنا سببًا في وفاة أحدهم".