خبر سار إلى اللبنانيين... جائحة كورونا ستنتهي في فصل الشتاء في هذه الحالة!

 
تقارير | المصدر :اينوما - 2021-06-05

يشهد لبنان انخفاضا مستمرا في أرقام كورونا وهو بلا شك مؤشر إيجابي وموضع ترحيب خصوصاً في ظل الوضع الصعب الذي يجتاح لبنان عموماً واللبنانيين خصوصاً. 

فاللبناني من دون منازع سئم من الوضع الراهن وأصبح يحتاج بشدة إلى فسحة أمل للململة جراحه نظراً لهول الأحداث التي حلّت عليه من لحظة وقوع انفجار مرفأ بيروت لغاية اليوم.  

وبالعودة إلى جائحة كورونا وتزامناً مع انطلاق "ماراثون فايزر" غداً مع العلم أنه كان قد انطلق منذ نحو أسبوع أيضاً "ماراثون أسترازينيكا" والذي شهد إقبالاً كثيفاً من المواطنين. 

وعلى الرغم من التخوف الكبير وعلامات الاستفهام حول لقاح "استرازينيكا" بدا المشهد ملفتاً لجهة التجاوب الكبير من قبل المواطنين. 

يرى الطبيب مارك البعيني في اتصال هاتفي أجراه معه موقع "إينوما" أن "الاقبال والتجاوب الملفت الذي رأيناه يعود إلى رغبة عدد كبير من المواطنين في تلقي نوع من أنواع اللقاحات مع العلم أنهم كانوا قد سجلوا أسمائهم عبر المنصة في وقت سابق ولكن لم يكن لديهم القدرة للوصول إليه". 

ويضيف البعيني لموقع "إينوما": "إن أكثرية الأطباء نصحوا بلقاح "أسترازينيكا" ونظراً لعملية التجاوب معه في العالم وعدم شعور البعض بعوارض جانبية، هذا الأمر أعاد وشجع بدوره الكثير من الناس وأقنعهم ودفع بهم لتلقيه ". 

 

وأكد البعيني أن حملات التوعية حول لقاح "استرازينيكا" ارتفعت ولعبت دوراً كبيراً عند الناس. 

 

 ولفت أيضاً إلى أن "فتح التسجيل عبر المنصة بشكل عشوائي ساعد أيضاً هؤلاء الأشخاص إلى أخذ اللقاح حتى ولو كان أسترازينيكا".

وكشف البعيني أنه " في الفترة الاولى لتلقي لقاح "استرازينيكا"، وعندما أرسلت وزارة الصحة رسائل للمواطنين لتحديد موعد ومكان تلقيه، عدد كبير منهم لم يتجاوب مع الرسالة ورفض الحضور خوفاً منه، ولكن مع انطلاق الماراثون والتماس الحماس عند المواطنين، عاد وقام عدد كبير منهم في أخذ هذا اللقاح. 

وفي سياق اخر، شدد البعيني في حديثه لموقع "إينوما" أن "الكورونا ليست انفلونزا حتى ولو تمتلك العوارض نفسها، فبالتالي لا تتأثر بالفصول والدليل على ذلك أنه عدد كبير من الدول يغلب عليها طقساً حاراً مثل الدول الأفريقية والعربية وكانت تحتوي على نسب مرتفعة من الإصابات حتى في المواسم الصيفية.". 

وعما إذا كان سيتكرر المشهد الكارثي الذي حصل في الأشهر الماضية مع نهاية فصل الصيف، طمأن البعيني قائلاً : "أذا استمرينا في هذا المسار من تطعيم كثيف والتزام بالوقاية سنصل في فصل الشتاء إلى مرحلة مقبولة وامنة. 

ودعا البعيني الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح بعد إلى ضرورة تلقيه لكي نصل إلى مناعة مجتمعية تفوق الـ 80 في المئة وللعودة إلى الحياة الطبيعية.

Toyota