"هناك مؤشرات تدل على امور قد تكون خطيرة"... العلية: التدقيق بمصرف لبنان وحسب لا يكفي!

 
إقتصاد | المصدر :LBCI - 2021-06-30

رأى المدير العام لادارة المناقصات في التفتيش المركزي الدكتور جان العلية ان هناك من يقفز فوق القوانين دون اية محاسبة ولهذا فنحن ندور في حلقة مفرغة وسنبقى على هذه الحال الى ان يسود منطق القانون والمؤسسات والمحاسبة. واعتبر أن على الرأي العام ان يحاسب في الانتخابات مشيراً الى أنه يجب على السلطة التشريعية ان تراقب الحكومة وعلى القضاء ان يقوم بدوره أيضاً. 

وأكّد، في حديث لبرنامج “ملفات الفساد” عبر الـLBCI، أن التدقيق الجنائي عملية شاملة والمهم ان تبدأ وتشمل كل الحسابات، معتبراً أن التدقيق بمصرف لبنان وحسب ضروري لكن لا يكفي. 

ولفت العلية الى الحاجة للتدقيق الجنائي في الصفقات العمومية، أشار الى وجود “مؤشرات تدل على امور قد تكون خطيرة، والتدقيق الجنائي من شأنه ان يحدد ذلك”. 

ودعا “من يحمل لواء التدقيق الجنائي” الى نقل هذا الملف للاطار العملي ضمن المؤسسات الرقابية الموجودة، و”ليبدأ التدقيق لتظهر كل الحقائق.” 

وقال: يجب اجراء التدقيق لاستعادة ما تبقى من الاموال التي يمكن استعادتها. 

من جهة أخرة، أكّد العلية أنه لا يستهدف اي فريق سياسي وخصوصاً فريق التيار الوطني الحر. 

وشدد على أن المشكلة لم تكن يوماً بالقوانين الموجودة بل باستخدام القوانينن والقفز فوقها من قبل البعض لتحقيق منافع خاصة، موضحاً أن اي مناقصة بأي وزارة باستثناء المؤسسات الامنية يجب ان تُجرى في ادارة المناقصات مشيرا الى ان ما يجري اليوم هو ان اقل من خمسة بالمئة من المناقصات تجري في ادارة المناقصات.

Toyota
Toyota