الرئيسية على مدار الساعة من دون تعليق أخبار محلية مقالاتنا أسرار شائعة مقالات مختارة لكل مقام مقال تكنولوجيا قضاء وقدر أخضر أحمر من نحن من نحن
 

قلب الموفد الفرنسي على لبنان وقلب السياسيين اللبنانيين عالحجر

 

Advertisement

Toyota
لكل مقام مقال | المصدر :اينوما - 2020-11-16
 
الكاتب :اميل العليه
ناشر ورئيس تحرير موقع إينوما الالكتروني
Join Enooma Telegram Join Enooma Whatsapp
غالبية المسؤولين و السياسيين الذين التقاهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في زيارتيه الاخيرتين منذ اشهر الى بيروت، التقاهم موفده باتريك دوريل.

مواضيع البحث لم تتغير، وفي طليعتها تشكيل حكومة مهمة من اختصاصيين غير حزبيين.
مواقف المسؤولين اللبنانيين ايضا لم تتغير، ترحيب ظاهر وموافقة علنية على المبادرة وبنودها، وعدم التزام مْضمر، لا بل عرقلة عملية واضحة وعدم تجاوب ولو بالتنازل عن تفاصيل صغيرة.
لا يوجد متسع من الوقت، فالوضع يتجه الى الانهيار الكامل وساعة الارتطام الرهيب تقترب، ومع هذا يتعامل اصحاب الشأن مع الموضوع وكأنه مشكلة بسيطة لا تعنيهم لا من قريب او بعيد.

ينقل بعض من اجتمع مع الموفد الفرنسي عنه استغرابه الشديد لهذه الازدواجية المفرطة التي يعيشها معظم من التقاهم، فهم كما يرى دوريل، وكما تؤكد الوقائع، يتكلمون من منطلق ان مصلحة وطنهم وشعبهم اولوية،  ويتصرفون على اساس ان المحافظة على مصالحهم الضيقة تبقى الأساس، وهم لا يتنازلون عنها مهما كان الثمن.
بات جاك دوريل اليوم مدركا ان ما جاء من اجله الى لبنان ايمانويل ماكرون مستحيل، وهو بدون ادنى شك سينقل هذه الرسالة الى رئيسه، وقد قال امام من التقاهم من اصدقاء انه يعيش ما يشبه الصدمة، اذ انه لم يكن يتوقع ان يسمع من السياسيين اللبنانيين ما يناقض ما رآه منهم بأم العين.

رغم تأكيد دوريل امام من زارهم من مسؤولين وسياسيين، ان المؤتمر لدعم لبنان المنوي عقده في باريس مرتبط بتشكيل حكومة جديدة، واصراره امامهم على ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة اختصاصيين من غير المنتمين حزبيا، لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة لوقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت، فإن  الموفد الفرنسي لم يسمع ممن قصدهم الا الكلام المعسول غير القابل ابدا للتحول الى افعال.وبات اكثر قناعة ان الامور ذاهبة الى كارثة سيما ان الجميع اصبح شبه عاجز امام المعادلة اللبنانية الثابتة: المسؤولون لن يتغيروا وكذلك الشعب

Toyota

الإطباق على الأزمة بـ"كماشة" صندوق النقد و"ماكينزي"

هل تنتقل باريس إلى الشق الثاني من مبادرتها؟

المبادرة الفرنسية تخضع لاختبار يتجاوز «التهنئة» بتشكيل الحكومة اللبنانية

ميقاتي يؤلّف بإيعاز فرنسي و«قبّة باط» أميركية: حكومة الأسماء «الملغومة»

باريس تدعو إلى تشكيل حكومة إصلاحية في لبنان بعد تكليف ميقاتي >>

بوشكيان عرض مشاريع التعاون بين البنك الدولي ووزارة الصناعة
مصرف لبنان رد على كتاب وزير المالية بشأن التدقيق الجنائي في حسابات وأنشطة المركزي
غريو بعد لقائها عون: السعودية أبدت التزامها مساعدة لبنان
الصرافون يرفضون الدولارات البيضاء وكل دولار بنسخة قبل الـ2013
"التدقيق الجنائي"... كتاب من سلامة إلى وزير المال


على مدار الساعة من دون تعليق أخبار محلية اينوما ستارز مقالاتنا فيديو مقالات مختارة لكل مقام مقال تكنولوجيا قضاء وقدر أفاق أخضر وأحمر
جميع الحقوق محفوظة لموقع
Enouma 2021
Site By OSITCOM LTD