المجلس_الدستوري

 
اللواء ابراهيم: "المعلومة غير صحيحة" /
 
العمل على صفقة جديدة في الكواليس... الديار /
 
"لا يحق لأي من أفرقاء المنظومة التنظير"... سامي الجميل: لا قرار المجلس الدستوري يعكس سقوط الصفقة السياسية MTV /
 
رهان على حكمة «التمييزية» لفك اسر الحكومة وبري: لن امنح عون ما لا يستحق! الديار /
 
بو عاصي: نفرح مع المغتربين الفرحين بنتيجة موقف المجلس الدستوري الجديد /
 
سبب تعثّر المقايضة اينوما /
 
ماريو عون: اللاقرار الذي توصل إليه المجلس الدستوري هو سقطة للمجلس ولم نكن نتوقعها صوت كل لبنان /
 
جنبلاط لـ"الجمهورية": "التيار" فشل.. وقضاة "الدستوري" مستقلون الجمهورية / عماد مرمل
 
"الدستوري" يصفع "لبنان القوي"... "البرتقالي" في مواجهة المغتربين نداء الوطن / الان سركيس
 
اول تعليق "عونيً" على لا قرار "الدستوري": "نقطة سوداء في السلطة القضائية" المركزية /
 
لا قرار للمجلس الدستوري... القاضي مشلب: هذا الطعن لن يحلّ أزمة لبنان والإنتخابات ستحصل بطعن أو بدونه /
 
ترجيح ألا يصدر أي قرار اليوم عن المجلس الدستوري.. ماذا في التفاصيل؟ /
 
"الدستوري" يحسم اليوم: وصلنا الى آخر المشوار وسيصدر القرار النهائيّ الجمهورية /
 
نائب أوروبا شيعي ونائب آسيا سنّي... ونائب أميركا ماروني! نداء الوطن / كلير شكر
 
متى سيصدر قرار المجلس الدستوري؟ LBCI /
 
عون عاتب على "حزب الله" و"الجو المكهرب" يوقف اجتماعات اللجنة المشتركة بين الحليفين نداء الوطن / غادة حلاوي
 
المجلس الدستوري يتجه لرفض الطعن ومعركة كسرعظم بين عون وبري الديار /
 
لا ترابط بين عودة الحكومة للإجتماع وفتح دورة استثنائية نداء الوطن / اكرم حمدان
 
الطعن الانتخابي: حان وقت "المقايضة"؟ نداء الوطن /
 
المجلس الدستوري يبحث في الطعن المقدم من "التيار الوطني الحر" حول التعديلات على قانون الانتخابات /
 
"الدستوري" يذاكر الطعن بهدوء... والنقاش الأوسع حول انتخاب المغتربين نداء الوطن / غادة حلاوي
 
"الإيحاء بأن الطعن هو لتأجيل الانتخابات النيابية هو منطق غير سليم"... ادي معلوف: الوطني الحر ملتزم ما سيصدر عن المجلس الدستوري صوت كل لبنان /
 
«الوطني الحر» يطعن بقانون الانتخابات أمام المجلس الدستوري نداء الوطن /
 
إدارة المناقصات: لا علاقة لنا بصفقات النفط من العراق وهي من خارج الاطر الدستورية والقانونية الوكالة الوطنية للاعلام /
 
الحواط والدكاش طعناأمام مجلس شورى الدولة بقرار وزارة الصناعة المتعلق بوضع اليد على العقار 1501 في العاقورة /
 
عبدالله: إقصاء جان العلية فضيحة قضائية /
 
كي لا يبقى قانون "الشراء العام" حبراً على ورق نداء الوطن / خالد أبو شقرا
 
كيف عرف نواب التيار بمضمون قرار المجلس الدستوري قبل صدوره باسبوعين؟ اينوما / سؤال يستحق الاجابة بعد العودة الى خفاية جريدة نداء الوطن والتي ننشر هنا صورة لما ورد فيها
 
العليّة للطاعنين بقانون الشراء: "نصف إنجازكم" سيرتدّ هزيمة! نداء الوطن / كلير شكر
 
العلية يسأل المجلس الدستوري: ما هي صلة ما قمتم به بالدستور؟ / هنأ المدير العام لادارة المناقصات في التفتيش المركزي جان العلية، في بيان، الشعب اللبناني ب"تحصين قانون الشراء العام، وهو القانون الإصلاحي الأول الذي حاول أصحاب نهج القفز فوق القوانين خنقه بالطعن بالمواد التي تشكل المحاور الإصلاحية فيه".
 
التسويات تصل الى المجلس الدستوري - يبطل ولا يبطل مواد في قانون الشراء العام / صدر عن المجلس الدستوري قرار رقم 5/2021 الصادر بتاريخ اليوم 16/9/2021 والمتعلق بموضوع الطعن بالمواد 72 و88 و89 وما يليها كما المواد 78 و91 من قانون الشراء العام رقم 244 تاريخ 19/7/2021 والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 29/7/2021.
 
الطعن بقانون الشراء العام..خلاف شخصي أم مخالفة دستورية؟ المركزية /
 
من مجلس النواب الى المجلس الدستوري لماذا يحاولون الانتقام من جان العلية؟ النهار / ورد في اسرار جريدة النهار اليوم ان " مصدرا رقابيا كشف أن الطاعنين بقانون الشراء العام يستهدفون الانتقام من المدير العام لادارة المناقصات جان العلية، وبعد فشلهم في مجلس النواب، لجأوا إلى المجلس الدستوري ظناً منهم أنه سيكون أداة طيعة لتلبية رغبتهم الجامحة في الانتقام"
 
العونيون طعنوا بقانون الشراء العام... للعودة إلى آليات المحاصصة نداء الوطن / كلير شكر
 
باسيل ونوابه لحماية الأزلام والصفقات: الطعن بقانون الشراء العام المدن / عزة الحاج حسن
 
البرلمان اللبناني يؤمّن نِصاب الحد الأدنى لـ«المجلس الدستوري» الشرق الأوسط /
 
إنتخاب القاضي ميشال طرزي لعضوية المجلس الدستوري... وهكذا جاءت النتيجة /
 
شربل خليل يعطي توجيهاته لرئيس المجلس الدستوري! / غرّد المخرج شربل خليل عبر "تويتر": "يا حضرة رئيس المجلس الدستوري: الله يرحم اللي ماتوا، ما رح يرجعوا بقى، والنصاب ما رح يكتمل. لشو فإذاً بدك تنطر لآخر أيار حتى تعطي تقريرك طالما هو هو اليوم أو بآخر الشهر؟ رحمة بهالشعب، طلّع تقريرك بكرا حتى تنعطى السلفة للكهرباء، أحسن ما نفكرك جعجعي متآمر !! "
 
رئيس المجلس الدستوري : لم يراجعونا و«خلّيهن يجرّبوا» الجمهورية /
 
المجلس الدستوري قرر وقف مفعول قانون منح مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة الوكالة الوطنية للاعلام /
 
حمادة: خرق جديد للدستور إرتكبه رئيس الجمهورية صباح اليوم في كلامه الموجه الى المجلس الدستوري / اشار النائب المستقيل مروان حماده في بيان الى "الخرق الجديد للدستور إرتكبه ​رئيس الجمهورية​ صباح اليوم في كلامه الموجه الى ​المجلس الدستوري​، في محاولة منه لنزع سلطة تفسير الدستور من ​المجلس النيابي​". اضاف قائلا "بالإذن من فخامته ومستشاريه الضليعين في هذا الأمر، هناك فارق كبير بين دستورية القوانين المولج بتفسيرها المجلس الدستوري، وبين تفسير الدستور ومواده الذي لو خرج من المجلس النيابي سيطيح بفصل السلطات وكل التوازنات المؤسساتية، ويعيدنا برعاية العهد الميمون الى الحرب الأهلية
 
من سيادة القانون الى سيادة الوزير نداء الوطن / غادة عيد كلمة طعن تُقال في أكثر من مقام: الطعن بالسكين، الطعن بالشرف والطعن أمام المحاكم. وثمّة طعون تحمل جملة المفاعيل تلك.
 
رئاسة الجمهورية: قرارات المجلس الدستوري غير قابلة للمراجعة / صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي: "منذ صدور قرار المجلس الدستوري بابطال القانون النافذ حكما الرقم 7 المتعلق بتحديد آلية التعيين في الفئة الأولى في الإدارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسسات العامة إبطالا كليا، انطلقت أصوات تعترض على القرار وتربطه باسباب سياسية أو تلقي ظلالا من الشك حول قانونيته، الامر الذي يستوجب إيضاح الاتي:
 
المجلس الدستوري يقرر إبطال قانون آلية التعيينات / أصدر ‏المجلس الدستوري قراره بإبطال قانون آلية التعيينات برمته "لمخالفته الدستور" وذلك بإجماع الحاضرين وغياب عضو واحد بسبب المرض.
 
المجلس الدستوري: الى الامتحان دُر الجمهورية / سعيد مالك إستنبط مونتسكيو نظرية الفصل بين السلطات، التي تطورت بتأثير تحولات مجتمعية تاريخية عميقة، الى نظرية الفصل بين السلطات، وهي موضوع جدل بين فقهاء القانون الدستوري. وغدت المؤسسات الدستورية في حاجة الى ضمانة اضافية تساهم في ضبط أدائها، ولعل هذا ما قاد الى قيام القضاء الدستوري في ضوء التجارب التي مرّت بها الانظمة الدستورية.
 
بعد صمت ماذا يقول مرشح «القوات» مالك؟ الجمهورية / مارلين وهبة بعد المنحى التصاعدي للإشتباك السياسي بين «القوات اللبنانية» وغالبية القوى السياسية الأساسية في البلد بسبب تعيينات المجلس الدستوري التي «طعنت» بالقوات، بحسب قراءتها مسارَ المفاوضات التي كشفت عن تفاصيلها، لزم بالمقابل مرشحها «المستقل» المحامي سعيد مالك الصمت، مراقِباً ومتجاوِباً ومتعاوِناً حتى مع الفريق الأساسي الذي استبعده. اليوم يكسر مالك للمرة الأولى الصمت في حديث لـ«الجمهورية» موضحاً ملابسات التعيينات وموقفه منها.
 
إلى مَن نُقدِّمُ الطعنَ بـ«الدُستوريّ»؟ الجمهورية / سجعان القزي ليس الأذى إقصاءَ القوّاتِ اللبنانيّة عن تعييناتِ المجلسِ الدُستوري (هذا صراعٌ بين أهلِ التسوية)، بل الأذى أن تُعيِّنَ الأحزابُ الأُخرى أعضاءَ المجلس (هذا اعتداءٌ على أهلِ الكفاءة). أيُّ قانونٍ يُجيزُ للأحزابِ والكُتلِ النيابيّةِ بأن تَتمثَّلَ في المجلسِ الدستوريّ، وهو أُنشِئ أساسًا لمراقبةِ سلوكِها في الحُكم؟ وأيُّ قيمةٍ لمجلسٍ دُستوريٍّ يُمثِّلُ الأحزابَ ويَتماثلُ معها؟ الأحْرى أنْ ندعوَه من الآنَ فصاعِدًا «المجلسَ الحزبي».
 
"هبوط الأسماء بالباراشوت"... وزراء "القوات" يتهمون الحريري بالانقلاب! الجمهورية / بعد إنهاء جدول أعمال مجلس الوزراء أمس، طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون موضوع تعيين حصّة الحكومة في المجلس الدستوري والبالغ عددها 5 أعضاء. وبعد تلاوة اسماء: عمر حمزة (سنّي)، الدكتور فوزات خليل فرحات (شيعي)، الياس بو عيد (ماروني)، الياس مشرقاني (كاثوليكي)، النقيب عبد الله الشامي (ارثوذكسي)، تحدث الوزير كميل ابو سليمان باسم وزراء «القوات اللبنانية»،
 
"التيار" يستأثر بـ"الدستوري"! الجمهورية / في معلومات «الجمهورية»، انّ «التيار الوطني الحر» استأثر بالأسماء المسيحية الثلاثة المعينة أمس. والى ابو عيد اختار الوزير جبران باسيل صديقه المحامي الياس مشرقاني، ونقيب المحامين السابق في طرابلس عبدالله الشامي، وهو والد مسؤول التيار في منطقة الضنية، والدكتور فوزات خليل فرحات من حركة «امل» وهو مستشار رئيس الجامعة اللبنانية حالياً. اما القاضي عمر حمزة فهو من انصار تيار «المستقبل».
 
مجلس الوزراء يعين باقي اعضاء المجلس الدستوري / كشفت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" انّ مجلس الوزراء سيعيّن في أول جلسة له الأعضاء الخمسة الجدد في المجلس الدستوري، ليكتمل المجلس الجديد استعداداً للنظر في الطعون الجديدة فور تسلّمه مهماته رسمياً عقب قسم اليمين أمام رئيس الجمهورية. وتزامناً مع التطورات المتصلة بالطعون الجديدة، كشفت مصادر مطلعة لـ»الجمهورية» انّ المجلس الدستوري سيجتمع في 19 أيلول للبحث في جدول أعمال خاص بالطعون السابقة، ولاسيما منها الطعن الذي قدّمه نائب رئيس المجلس الشرعي العلوي، واستكمال البحث في تقارير المقررين بالطعن الذي قدّمه يحيى مولود في نيابة النائب ديما جمالي في الإنتخابات الفرعية التي أجريت في طرابلس قبل بضعة أشهر.
 
الطعن في الموازنة «جاهــز» والأبرز صيغة الحل لقطع الحساب الجمهورية / جورج شاهين أيّاً تكن نتائج بَت مشروع قانون الموازنة، فإنّ الصيغة - المخرج التي وافق عليها الجميع بإعطاء الحكومة مهلة 6 أشهر لإنهاء قطع حساب عام 2017، تشكّل خرقاً دستورياً فاضحاً لا يمكن الدفاع عنه بغير الموقف السياسي. لذلك فالطعن الذي تعدّ له المعارضة جاهز، ولا يستغرب أحد أن يبتّه المجلس الدستوري الحالي.
 
لهذه الأسباب يصرّ "التيّار" على المقاعد المسيحية في المجلس الدستوري الجمهورية / مارلين وهبة لماذا يحاول التيار الوطني الحر مصادرة كل المقاعد المسيحية في المجلس الدستوري؟ وما أهمية المجلس الدستوري في المرحلة المقبلة؟
 
المجلس الدستوري يسحب دعوته في حق النائب جمالي وكالات / اتخذ المجلس الدستوري، في جلسته المنعقدة اليوم، قراراً قضى بسحب الدعوى المقدمة في حق النائب ديما جمالي بعدما حضرت الى المجلس الدستوري، بتاريخ 14 حزيران 2019، واعتذرت عن التصريح الذي تناولت به المجلس أثناء الحملة الانتخابية في انتخابات طرابلس الفرعية.
 
هل انتقد وزير المردة حزب الله؟! / كان لافتا تصريح وزير الأشغال يوسف فنيانوس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال: "ألم يتساءل احد كيف نال القاضي ​رياض ابو غيدا​ اعلى نسبة أصوات بانتخابه في مجلس النواب؟ وهل كان احد يتوقع ان يصوت ​حزب الله​ لأبو غيدا؟"
 
انتخاب أعضاء الدستوري «بالقوة» مجلس النواب يشرّع مخالفات البناء والصرف غير الدستوري الاخبار / ايلي الفرزلي كل مرة ينعقد المجلس النيابي، يخرج من يتمنى لو لم تعقد الجلسة، لما ستحمله من تشريع للمخالفات. مخالفات بالجملة شرّعها المجلس، أمس، بشهادة رئيسه، منها تشريع الصرف خارج الموازنة وتشريع مخالفات البناء وانتخاب أعضاء المجلس الدستوري من دون مراعاة الأصول القانونية
 
هل تمرر تعيينات المجلس الدستوري في جلسة مجلس الوزراء اليوم؟ الجمهورية / إذا كان المجلس النيابي بانتخابه حصّته في المجلس الدستوري، قد فتح باب الدخول الى ساحة التعيينات المعطلة، من دون اي مبادرة حكومية في هذا الاتجاه، فإنّه يلقي بذلك الكرة في ملعب الحكومة لاستكمال هذا الملف، بدءاً بتعيين مجلس الوزراء الحصّة الخماسية الحكومية في المجلس الدستوري. وهنا توقعت مصادر وزارية، ان تكون هذه الحصّة حزءاً من سلّة تعيينات قد يبادر اليها مجلس الوزراء في الايام المقبلة، تضمّ تعيين نواب حاكم مصرف لبنان الاربعة الشاغرة مراكزهم منذ ما يزيد على الشهر، إضافة الى تعيين مدّعي عام التمييز، مع ترجيح اسم القاضي غسان عويدات، وايضاً تعيين مدير عام وزارة العدل.
 
مجلس النواب "ينتخب" أعضاء المجلس الدستوري / أقر المجلس النيابي خلال الجلسة التشريعية تسوية مخالفات البناء من 13 أيلول 2917 لغاية 31 كانون الاول 2018 بعد التصويت عليه بالرغم من اعتراض عدد من النواب. كما مدد اعتماد القاعدة الاثني عشرية حتى 31 تموز بناء على اقتراح الرئيس نبيه بري رغم اعترافه بأن اعتماد هذه القاعدة مخالفة دستورية محملاً الحكومة المسؤولية عنها لتأخرها بإحالة الموازنة.
 
نواب يعترضون على المحاصصة فينسحبون / انسحب النواب بولا يعقوبيان وسامي الجميل ونديم الجميل من الجلسة الترشيعية لمجلس النواب، عند البدء بانتخاب حصة المجلس من المجلس الدستوري، اعتراضا على منطق المحاصصة
 
نصف "الدستوري" يُنتخب اليوم.. والنصف الآخر ينتظر التوافُق الحكومي الجمهورية / لم يُسجل داخليا أي حدث بارز سوى الاستعدادات للجلسة التشريعية المقرّرة اليوم، والتي من بين جدول اعمالها انتخاب حصة مجلس النواب من اعضاء المجلس الدستوري الجديد والبالغة خمسة أعضاء، ومشروع قانون تعديل قانون اعتماد الصرف على القاعدة الاثني عشر في انتظار إقرار الموازنة العامة التي واصلت لجنة المال النيابية مناقشة بنودها أمس،
 
المحاصصة إلى المجلس الدستوري ايضا / اصبحت معروفة الاسماء الخمسة التي سينتخبها مجلس النواب اليوم لعضوية المجلس الدستوري. التوافق تم بين غالبية الكتل الكبيرة في المجلس.
 
مولوي وجمالي أمام "الدستوري" الجمهورية / يستمع المقرر في الطعن المرفوع امام المجلس الدستوري بنيابة النائب ديما جمالي للمرة الثانية من قبل مالك مولوي، المرشّح الخاسر في الإنتخابات الطرابلسية الفرعية الأخيرة التي أجريت مؤخراً.
 
بالأسماء: أعضاء المجلس الدستوري الجدد اللواء / لم يكن أحد من الوزراء قد حسم مسألة انعقاد جلسة لمجلس الوزراء يوم الخميس المقبل، ربما بانتظار عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من دولة الإمارات المرتقبة اليوم الثلاثاء، وان كانت الجلسة مرجحة على وجه التأكيد يوم الخميس لدرس ما تبقى من جدول أعمال الجلسة الماضية.
 
59 مرشحاً للمجلس الدستوري الجمهورية / يُنتظر ان يوجّه رئيس المجلس النيابي نبيه بري اليوم الثلاثاء الدعوة الى جلسة تشريعية تُعقد الاسبوع المقبل، تليها في اليوم نفسه جلسة انتخابية لانتخاب الحصّة النيابية في المجلس الدستوري، اي خمسة اعضاء، على ان يُعيّن مجلس الوزراء في جلسة يعقدها بعد جلسة مجلس النواب، الأعضاء الخمسة الآخرين. وعلمت “الجمهورية”، انّ عدد المرشحين لعضوية المجلس الدستوري، الذي يتألف من عشرة اعضاء وصل حتى يوم امس الأربعاء الى 59 مرشحاً.
 
حاصباني - المادة التي أبطلت هي اصلا لزوم ما لا يلزم / علق نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني على قرارا المجلس الدستوري بالإبطال الجزئي لخطة الكهرباء، وقال “كان رأينا بالمادة التي أبطلت من قانون الكهرباء انها لزوم ما لا يلزم وقلناها في اللجنة الوزارية وفِي مجلس النواب وأشرنا الى ان قانون المحاسبة العمومية كاف”. وأضاف في تغريدة عبر “تويتر”، “لا نرى ان ابطالها سيعرقل الخطة ونتمنى ان يكون العمل بدفتر الشروط انجز كما وُعدنا لنبقى ضمن مهل تطبيق الخطة المحددة”.
 
المجلس الدستوري يرد الطعن بقانون الكهرباء ويقبل الطعن بفقرة منه / رد المجلس الدستوري الطعن المقدم من عشرة نواب حول قانون الكهرباء رقم 129 الصادر بتاريخ 30 نيسان 2019، وأبطل المقطع الأخير من الفقرة "ب" من المادة الثانية من هذا القانون والتي نصت على ما يلي: "باستثناء تلك التي لا تتفق مع طبيعة التلزيم والعقود موضوعها، في مراحل إتمام المناقصات لجهة عقود شراء الطاقة (PPA)"، بسبب الغموض الذي يكتنفه".
 
"خطوة دستورية" أحيت المجلس الدستوريّ... وآلية للبت بطعنين! الجمهورية / في خطوة دستورية أحيت المجلس الدستوري قبل الإنتهاء من آلية تعيين المجلس الجديد، أطلق المجلس أمس في جلسة عادية له برئاسة رئيسه عصام سليمان وحضور كامل الأعضاء آلية العمل للبت بطعنين: الأول يتصل بما تقدّمت به كتلة نواب "الكتائب" ومجموعة من النواب من كتل نيابية اخرى بدستورية قانون الكهرباء في 9 ايار الجاري، والثاني يتصل بولاية النائب ديما جمالي نتيجة انتخابات طرابلس الفرعية.
 
المجلس الدستوري يدعي على جمالي / تقدم وكيل رئيس ​المجلس الدستوري​ ​عصام سليمان​، تقدّم بشكوى بحقّ المرشحة عن الانتخابات النيابية الفرعية في ​طرابلس​ ​ديما جمالي​، بجرم الشتم والذم والتحقير في قلم القاضي غسّان عويدات”
 
دعوى من المجلس الدستوري ضد جمالي وكالات / أكد رئيس ​المجلس الدستوري​ ​عصام سليمان​ أن “رصيدنا في المجلس الدستوري هو كرامتنا، قبل المجلس ومع المجلس وبعد المجلس”، مشيراً الى ان “ما قالته المرشحة عن دائرة ​طرابلس​ الفرعية ​ديما جمالي​ لا يتجرأ أحد على قوله في ​الجمهورية​ كلها”.
 
جنبلاط يُفضّل جمانا وكالات / يُبدي النائب السابق وليد جنبلاط في مجالسه الخاصة الأسف لعدم قبول الطعن المقدّم من الناشطة جمانة حداد في بيروت الأولى، والذي كان سيؤدي قبوله الى تطيير نيابة عضو «تكتل لبنان القوي» أنطوان بانو.
 
لزوم ما لا يلزم / قد يقع ما صدر اليوم بعد طول انتظار عن المجلس الدستوري في إطار لزوم ما لا يلزم اذا أن الإبطال الوحيد الذي أقره المجلس كان لنيابة ديما جمالي علما أن الانتخابات للمقعد الشاغر ستجري حسب النظام الاكثري وهذا يجعل فوز جمالي شبه مضمون هذه المرة ايضا
 
“الدستوري” يصدر نتائج الطعون دفعة واحدة اللواء / يعقد رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان مؤتمراً صحفياً عند الثانية عشرة ظهر اليوم الخميس، في مقر المجلس في الحدث، ينتظر ان يعلن خلاله قراراته بشأن الطعون المقدمة إليه في نتائج الانتخابات النيابية، بعد ان عكف رئيس وأعضاء المجلس الدستوري على عقد جلسات شبه يومية، للمذاكرة ودراسة التقارير التي اعدها المقررون.
 
معوض قدم تصريحا عن أمواله لدى المجلس الدستوري وكالات / زار رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوض رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان، وقدم له تصريحا عن أمواله المنقولة وغير المنقولة، عملا بقانون الإثراء غير المشروع.
 
أكبر عدد من الطعون الإثنين... المجلس الدستوري أمام الإمتحان الجمهورية / اسعد بشارة ما ان غابت شمس السادس من أيار الانتخابي حتى ظهر الى العلن عدد كبير من مخالفات رافقت العملية الانتخابية التي يقودها «الخصمُ والحَكم»، حسب تعبير أحد المتابعين عن قرب لمجريات ذلك اليوم.
 
المجلس الدستوري: 6 حزيران آخر موعد لتقديم الطعون بالانتخابات النيابية وكالات / اشارت رئاسة المجلس الدستوري الى أن نصّ القانون الرقم 250/1993 (قانون انشاء المجلس الدستوري)، كما نص القانون الرقم 243/2000 (النظام الداخلي للمجلس الدستوري)، على تقديم الطعون الناشئة عن الانتخابات النيابية الى رئاسة المجلس الدستوري، في مهلة أقصاها ثلاثون يوما تلي تاريخ إعلان نتائج الانتخاب في الدائرة الانتخابية، على أن يوقع الطعن شخصيا من مقدم الطعن أو من محام بالإستئناف مفوض صراحة بتقديم الطعن،
 
«الدستوري» يقول غير ما يقرّر: غياب قطع الحساب مدخل إلى الفساد / هو نصف إنجاز حققه المجلس الدستوري، أمس، بإبطاله المادة المتعلقة بالتسويات الضريبية في قانون الموازنة العامة، لمخالفتها مبدأ المساواة بين المواطنين. كما أبطل 6 مواد أخرى في القانون، بينها المادة 49 المتعلقة بإعطاء الأجنبي الذي يتملك شقة حق الحصول على الإقامة في لبنان، لكنه لم يتجرأ على إبطال الموازنة برمتها،
 
مصادر دستورية: المجلس الدستوري صوّب الأداء الحكومي الجمهورية / قال المجلس الدستوري رأيه أمس في الطعن الدستوري الذي تقدّم به 10 نواب بدستورية قانون الموازنة العامة للعام 2018، فأبطلَ 7 من مواده من دون أن يمس سير العمل بالموازنة عملاً بمبدأ المصلحة العامة التي جَنّبت المجلس قراراً يمكن ان يؤدي الى تجميد العمل بها وشَلّ بعض المؤسسات وضرب مكتسبات بعض القطاعات،
 
المجلس الدستوري يقبل الطعن والشعب اللبناني يصوت ضد النواب الطاعنين اينوما / نائبان فقط من النواب العشرة الذين تقدموا بالطعن أمام المجلس الدستوري بقانون الموازنة اعيد انتخابهما في المجلس النيابي الجديد. النائبان هما سامي ونديم الجميل
 
«الدستوري» من أمامكم و«الإشراف» من خلفكم!؟ الجمهورية / جورج شاهين يلتئم المجلس الدستوري قبل ظهر اليوم للنظر في التقرير الذي وضعه المقرر «السري» في الطعن الذي قدّمه عشرة نواب بمضمون المادة 49 من الموازنة ورزمة أخرى من موادها ضِمن المهل المحددة ليتفرّغ المجلس لاحقاً للنظر في عشرات الطعون النيابية المنتظرة عقب إنجاز الاستحقاق الانتخابي قياساً على حجم المخالفات المرتكبة والاتّهامات المتبادلة على أكثر من مستوى. وعليه، فما هو المنتظر؟
 
«الحكومة اللقيطة»: إنجازات من ورق الجمهورية / ملاك عقيل بعد أقل من ستة أشهر على نهاية دوامة انتخابات 6 أيار، يكون قد مضى عامان على العهد. «الدفعة على الحساب» المفترض، وفق منطق «إنطلاقة» العهود أن تكون «صاروخية» ليست مشجّعة، لا بل مخيّبة للآمال. فشل السلطة الحاكمة ليس بحاجة لكثير جهد لفضحه. يكفي أنّ «العهد القوي» لم يُدخل، بعد عام ونصف، سارقاً واحداً للمال العام الى السجن...
 
لماذا اختار المجلس الدستوري إغتيال «فارس الموازنة» وحيداً؟ الجمهورية / جورج شاهين نّ حصر المجلس الدستوري قراره الأخير تجميد المادة 49 من قانون الموازنة، لا يعني أنه سيتجاهل مضمون الطعن بالمواد المخالفة الأخرى. فهو بذلك تجاوز قطوعاً كبيراً أراده له البعض لو جَمّد العمل بالفصل الرابع من الموازنة، لِما سيعكسه من هزّة كبيرة في قطاعات واسعة وتأليب للرأي العام على أصحاب الطعن. ولذلك، فقد حصر مهمته بـ»اغتيال فارس الموازنة». فكيف ولماذا؟
 
المجلس الدستوري أسقط «التوطين المُقنّع»... ماذا عن الموازنة؟ الجمهورية / راكيل عتيِّق أفخاخٌ كثيرة وثغرات متنوّعة، تقع فيها «سلطاتُنا غير المُنفصلة» فتوقع لبنانَ بمحاذير وانعكاسات طويلة الأمد، قد تصل إلى حدِّ المَسّ بالكيان وبالأمن الاجتماعي. وبعد إقرار موازنة مشوبة بمخالفات دستورية وقانونية عدة، أغفل مُدّعو تمثيل المسيحيين خصوصاً، واللبنانيين عموماً، عن قصد أو من دون دراية، مادة لا مردودَ اقتصادياً مهمّاً لها بمقدار مردوداتٍ تدميرية اجتماعية كيانية توطينية. وكتدبير احترازي، وبعد تلقّيه مراجعة وطعن بقانون الموازنة، اتّخذ المجلس الدستوري أمس قراراً يقضي بتعليق المادة 49 من موازنة 2018، ليبرهن مدى أهمّية دور السلطات القضائية في مراقبة السلطات السياسية ومنع ممارساتها اللادستورية.
 
اللواء: الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل إنتاج الكهرباء يتقدّم على البواخر في مجلس الوزراء.. وتعليق المادة 49 من الموازنة يكشف إرتجالية السلطة وكالات / قديماً كان يقال، كل شيء سياسة، اليوم يمكن استعادة المأثور الشعبي بالقول كل شيء انتخابات، وعلى وجه آخر السياسة والمطالب والوعود في قلب الانتخابات، التي تبدأ اليوم في المهاجر، على طريق اقتراع المغتربين، على ان تتوجه الحملات الانتخابية في بيروت بعد أسبوع ويومين، لتطوى صفحة وتفتح صفحة ليس أقلها تحديات إقليمية ودولية، ومالية، وداخلية، تبدأ من رئاسة المجلس ولا تنتهي بتأليف الحكومة، وتوزيع الحقائب السيادية.
 
البناء : ‎بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية للتشاور مع "إسرائيل" حول سورية... وجلب الخليجيين‎ ترامب لملحق للاتفاق النووي وإيران تغلق باب التفاوض وكالات / تبدو منطقة الخليج على صفيح ساخن خلال فترة خمسة عشر يوم مقبلة، هي الأيام ذاتها التي يعبر ‏خلالها لبنان والعراق الاستحقاق الانتخابي، في السادس من أيار لبنانياً والثاني عشر منه عراقياً. وفي ‏نهاية هذين الأسبوعين ينتظر أن يخرج الرئيس الأميركي على العالم معلناً قراره حول مصير التفاهم ‏النووي مع إيران، بعدما نزل خطوة أولى عن شجرة إلغاء التفاهم لصالح الدعوة لملحق تكميلي يتم ‏التفاوض حوله في صيغة معدّلة للمقترح الفرنسي القائم على الدعوة للحفاظ على التفاهم وفتح ‏التفاوض برعاية مشابهة لصياغة تفاهم ثانٍ جوهره الوضع الإقليمي والعلاقات السعودية الإيرانية كمحور ‏هذا التفاوض، يمرّر من ضمنه بحث بعض الضمانات حول السلاح الصاروخي الإيراني، بينما أعلنت إيران ‏على لسان مستشار المرشد الأعلى للجمهورية، الدكتور علي ولايتي أن باب التفاوض مغلق وأن ‏التفاهم يؤخذ كله أو يرفض، وأن إيران ستحذو حذو أميركا إن قبلت التفاهم أو رفضته‎.‎
 
النهار: اشتباك رسمي أم مزايدات حول ملف النازحين؟ وكالات / "اذا كانت جلسة مجلس الوزراء أمس شكلت انعكاساً لاستعجال الحكومة انجاز ما يمكن من ملفات عالقة وتعيينات وتمرير ما أمكن من قرارات لا تثير اشتباكات سياسية قبل موعد الانتخابات النيابية للمقيمين في 6 أيار، فإن اليوم سيشهد ولادة تجربة غير مسبوقة تتمثل في انتخابات اللبنانيين المنتشرين في ست دول عربية، على ان تجرى الانتخابات في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا الأحد. واذ كان يفترض ان تتجه الأنظار الى حجم التصويت الاغترابي كأحد المؤشرات الأولية للإقبال على الانتخابات، برزت ترددات لبنانية مفاجئة لملف النازحين السوريين غداة مؤتمر بروكسيل رسمت ملامح مواجهة بين الحكم والأسرة الدولية عن هذا الملف، في حين أثارت هذه القضية تساؤلات عن مدى انسجام الحكم ورئيس الوزراء سعد الحريري الذي كان مشاركاً في مؤتمر بروكسيل مع عدد من الوزراء.
 
الديار: بري يعلن رفضه والمجلس النيابي جملة وتفصيلاً للبيان الاوروبي بشأن اللاجئين "اهمال" معلومات فرنسية عن تمويل "داعش" لمصالح انتخابية؟ وكالات / للمرة الاولى، يبدأ اللبنانيون المنتشرون في العالم صباح اليوم الاقتراع في 6 دول عربية، صندوق الاقتراع الأوّل سيُفتح في القاهرة، على ان يقفل آخر قلم اقتراع في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الاميركية عند السادسة من صباح الاثنين المقبل… وعقب صدور بيان مؤتمر بروكسل حول اللاجئين السوريين، خرجت الازمة "الصامتة" بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري الى العلن، بعد لقاء ثنائي قبل جلسة مجلس الوزراء حفل "بالملاحظات" الرئاسية حيال الموقف الضعيف لرئاسة الحكومة في المؤتمر، ما دفع بالحريري الى الامتناع عن الكلام مع بداية جلسة الحكومة بالامس، مفضلا عدم اثارة الملف امام الوزراء خوفا من تصعيد الموقف.
 
تعليق مفعول المادة 49 من الموازنة وكالات / أصدر المجلس الدستوري، اليوم، قرارا يحمل الرقم 1/2018، قرر فيه بالاجماع تعليق المادة 49 من قانون الموازنة العامة المطعون فيه.
 
المجلس الدستوري: منح الجنسية يرتبط برابط الدم وليس برابط الأرض / أوضح أحد أعضاء المجلس الدستوري أن للموازنة خصوصية وأحياناً السلطة التشريعية تمرّر مشاريع قوانين ضمنها ، لافتًا إلى أن المادة ٤٩ هي "فارس الموازنة" وسيناقشون إلى أي مدى تأتلف هذه المادة مع الدستور.
 
الطعن بالموازنة… يُحرج «الدستوري»: الدستور أم السياسة؟ الأخبار / إيلي الفرزلي غياب قطع الحساب دون سند قانوني… أبرز عناصر قبول الطعن الطعن في دستورية قانون موازنة 2018 أخذ طريقه القانونية. اليوم محطته الأولى في المجلس الدستوري. هل يُعلَّق القانون إلى حين اتخاذ القرار بشأنه، بعد نحو شهر من الآن؟ وما هي الاحتمالات المطروحة أمام المجلس؟
 
الطعن الدستوري «طوى» الرسالة الرئاسية ؟ الجمهورية / جورج شاهين في خِضم الاستعدادت للانتخابات النيابية طغى الطعن الدستوري الذي تقدّم به عشرة نواب أمام المجلس الدستوري على ما عداه من أحداث، وتجاوَز ما حوَته «الرسالة الرئاسية» إلى مجلس النواب في شكلها ومضونها، بعدما تحوّلَ الطعن بالمادة 49 بنداً من سبعة بنود أخرى فاستوعبَها وجَعلها بلا معنى. وهو ما أدّى إلى التريّث في قراءتها ومناقشتها بعد تحديد المخالفات الأخرى المرتكَبة. وعليه، فما هو المنتظَر؟
 
النهار: سابقة انتخاب المغتربين لا تبدِّد موجات الشوائب وكالات / ضمن رزمة السوابق التي أحدثها قانون الانتخاب الجديد وتحديداً في ما يتصل باقتراع اللبنانيين المغتربين والمقيمين خارج البلاد، تنطلق عملياً المرحلة الاولى من استحقاق الانتخابات النيابية لسنة 2018 غدا الجمعة مع انتخابات المغتربين في الدول العربية، ومن ثم الاحد مع انتخابات المغتربين في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا. وهي المرة الاولى ينخرط لبنان في ترتيبات لتمكين المغتربين من الانتخاب اسوة بالكثير من الدول، علماً ان وزارة الخارجية اتخذت اجراءات استثنائية لمواكبة وقائع العملية الانتخابية في دول الانتشار اللبناني وسيجري نقل مباشر للانتخابات من عشرات الاقلام وسيفسح في المجال لوسائل الاعلام لنقل الوقائع من قصر بسترس.
 
البناء: انذار يمني للقصور السعودية... واجتماع لرعاة أستانة بمواجهة مساعٍ غربية خليجية إجماع على التمسّك بالاتفاق النووي مع إيران... وترامب يرتضي مخرج ماكرون وكالات / أربعة مسارات مترابطة عند العقدة الإيرانية تتوزّع المشهدين الدولي والإقليمي، من مسار التفاهم النووي الموضوع بعناية على المائدة الأميركية الأوروبية، ومسار الضغط الغربي الخليجي لإطاحة مسار أستانة الخاص بسورية، إلى مسار التصعيد الإيراني الإسرائيلي، وصولاً للمسار اليمني السعودي ومكانة إيران فيه، مع تهديد اليمن بقصف القصور الملكية ومقار الوزارات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية في عواصم الدول المشاركة في العدوان على اليمن، وانتقاماً لدماء الرئيس صالح الصماد الذي اغتالته طائرات سعودية الأسبوع الماضي.
 
اللواء: الإنتخابات بين تحذيرين: عون من المال الإنتخابي والحريري من النزوح السوري "حسابات الحواصل" ترفع القلق في العشر الأواخر.. وكالات / تحذيران رسميان قبل فتح صناديق الاقتراع للمغتربين في الخارج، وتوجه الناخب اللبناني إلى صناديق الاقتراع في العاصمة وباقي المحافظات، لانتخاب 128 نائباً موزعين في 15 دائرة انتخابية. التحذير الأوّل، اطلعه من بروكسيل الرئيس سعد الحريري من تحول لبنان إلى مخيم كبير للاجئين والنازحين السوريين، وانعكاس ذلك على توترات في المجتمعات المضيفة، وصولاً إلى تهديد الاستقرار.
 
الاخبار: الطعن بالموازنة... يُحرج "الدستوري": الدستور أم السياسة؟ وكالات / يعقد المجلس الدستوري، عند العاشرة من قبل ظهر اليوم، جلسة للنظر في الطعن المقدم بقانون موازنة عام 2018. هل يعلِّق المجلس في ختام اجتماعه مفعول النص المطعون فيه إلى حين البتّ بالطعن، كما فعل عند نظره في الطعن المقدم بقانون الضرائب، في العام الماضي، أم لا؟ وفيما تردد أن التعليق يمكن أن يكون جزئياً، كأن تعلّق المادة 49 من الموازنة (حق الإقامة لمن يتملّك شقة)، إلا أن ذلك يبقى نادر الحدوث، إذ درجت العادة أن يؤخَذ بقرار من اثنين: إما التعليق أو عدمه. علماً أنه في حال التعليق، يفترض بالمجلس أن يبلغ نسخة عن القرار إلى كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، وينشر في الجريدة الرسمية، أسوة بالقانون المطعون فيه.
 
دفاع غير موفق عن المادة ٤٩ اينوما / المحرر السياسي لاحظت أوساط سياسية متابعة أن دفاع النائب ابراهيم كنعان عن المادة ٤٩ من قانون الموازنة يستمر غير موفق وهو يتقمص في ذلك دور محامي الشيطان لان عيوب المادة لا يمكن إخفاءه مهما تميزت براعة المدافع عنها
 
المجلس الدستوري يلتئم الخميس للنظر بالطعن المقدم بالمادة ٤٩ / المجلس الدستوري يعقد جلسة عند العاشرة من قبل ظهر غد الخميس في مقره في الحدت، للنظر في الطعن الذي تقدم به النائب سامي الجميل، بالمادة 49 في قانون الموازنة.
 
البناء: ترامب يستعين بماكرون للنزول عن شجرة التصعيد في الملف النووي الإيراني بروكسل يفشل كمرجعية للحل في سورية... ويكتفي بقيود على عودة النازحين وكالات / بدت القمة التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، رغم الخطاب المستمر في التصعيد على التفاهم النووي من إيران من جانب ترامب، بمثابة استعانة أميركية بصديق للمساعدة في النزول عن شجرة التصعيد نفسها. فالكلمات المتبادلة بين الرئيسين حملت تأكيدات واضحة على السعي للبحث عن بدائل للخروج الأميركي من التفاهم من جهة، وعلى الحفاظ على تماسك التحالف الأميركي الأوروبي تجاه كيفية إدارة العلاقة بإيران.
 
الأنوار: 10 نواب يقدمون طعناً الى المجلس الدستوري ويجمدون الموازنة وكالات / الطعن بقانون الموازنة الذي قدمه النائب سامي الجميل الى المجلس الدستوري باسم عشرة نواب، جعل الموازنة ‏في حكم المجمدة بانتظار ان يبت المجلس بالطعن. كما جمد الرسالة التي وجهها الرئيس ميشال عون الى نبيه بري ‏طالبا من مجلس النواب اعادة النظر في المادة 49 من قانون الموازنة‎.‎ فقد توجه النائب الجميل قبل ظهر امس الى المجلس الدستوري ليقدم طعنا باسم عشرة نواب بقانون موازنة 2018 ‏والمادة 49 منه. والنواب العشرة هم: سامي الجميل، نديم الجميل، سامر سعادة، ايلي ماروني، فادي الهبر، سيرج ‏طورسركيسيان، جيلبرت زوين، جوزف خليل، دوري شمعون وايلي عون‎.‎
 
اللواء : حرب الحواصل" تُشغِل لوائح السلطة. . وكمائن إنتخابية في 6 أيار لبنان يتوقَّع مساهمة متواضعة في مؤتمر بروكسل.. والكهرباء وسندات خزينة وتعيينات دبلوماسية غداً وكالات / في غمرة التوتر الانتخابي، وفيما يُشارك الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، ‏حيث سبقه إلى هناك أربعة وزراء مشاركين، اتفق الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي على ان عقد جلسة لمجلس ‏النواب للنظر في رسالة رئيس الجمهورية حول المادة 49 من الموازنة، التي تتيح إعطاء إقامة دائمة لكل عربي أو ‏أجنبي يبتاع شقة سكنية مرتبطة بمدة ملكية هذه الشقة، ينتظر معرفة المسار الدستوري الذي سيسلكه الطعن الذي ‏قدمه 10 نواب، وسجله رئيس حزب الكتائب في قلم المجلس الدستوري، موقعاً من نواب بينهم النائبان في تكتل ‏الإصلاح والتغيير جيلبرت زوين، ويوسف خليل، واصفاً الطعن بأنه تاريخي.. ويفتح الباب امام تصحيح المسار ‏المالي للموازنة ولمالية الدولة‎.‎
 
الحياة : الطعن النيابي بالموازنة وبتملّك الأجانب ‏يجمّد طلب عون تعديل حقهم بالإقامة وكالات / بعد ساعات من توجيه رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون رسالة أمس إلى المجلس النيابي بواسطة رئيس المجلس نبيه بري، طالباً ‏‏"إعادة النظر في نص المادة 49 من قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2018، التي تقضي بمنح إقامة إلى كل عربي أو ‏أجنبي يشتري وحدة سكنية في لبنان بالشروط التي حددتها المادة المذكورة"، أعلن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية في بيان أنه ‏‏"على أثر الطعن الذي قدمه عشرة نواب (أمس) أمام المجلس الدستوري بقانون موازنة العام 2018، تم التشاور بين رئيس الجمهورية ‏ورئيس المجلس النيابي بالواقع المستجد، وتوافقا على التريث في إعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية، وذلك ريثما يبت المجلس ‏الدستوري بالطعن المقدم ليبنى بعد ذلك على الشيء مقتضاه‎".‎
 
النهار: مناقشة الاستراتيجية الدفاعية بعد 6 أيار المادة 49 من الموازنة سارية المفعول وكالات / رسالة رئيس الجمهورية الى مجلس النواب غير ملزمة. رئيسا الجمهورية ومجلس النواب يتفقان على التريث في إعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية ريثما يبت المجلس الدستوري الطعن في المادة 49 من قانون الموازنة. المجلس الدستوري سيغرق بعد أيام في الطعون الانتخابية التي بدأت جهات تعدها من اليوم، وهو أصلاً منتهي الصلاحية. النواب لن يجتمعوا قبل الانتخابات للنظر في المادة المشكو منها. في الخلاصة: كل المواقف والرسائل والاجراءات تذهب هباء في الوقت الضائع، وتبقى المادة المشار اليها سارية المفعول بعدما نشر القانون في الجريدة الرسمية ودخل حيز التنفيذ النظري، اذ يحتاج الى مراسيم لتطبيقه. وبغض النظر عن مفاعيل تلك المادة الايجابية أو السلبية، فإن الأكيد ان الموضوع الذي أخذ منحى سياسياً، دخل الثلاجة، باقتناع ذاتي لدى كل فريق معني به انه أدى واجبه، في تنصل واضح من المسؤولية الوطنية.
 
الجمهورية : طعن بالمادة 49 وتريُّث رئاسي.. و"بروكسل" على وقع ‏مخاوف دمج النازحين وكالات / تتحكّم هيستيريا انتخابية بالمشهد العام في البلاد ويرتفع ‏منسوبها يومياً لتبلغ ذروتها يوم الانتخابات في 6 ايار المقبل، ‏ذلك النهار الذي لن يكون بعده كما قبله، حيث سيدخل ‏اللبنانيون فصلاً جديداً من التعقيد في الأزمة نتيجة التركيبة ‏السياسية الجديدة التي ستفرزها الانتخابات وتوزّع القوى ‏وتقاسم الحصص وتوزيع الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة ‏التي يستغرق تأليفها أشهراً كالعادة، فكيف والحال بعد ‏انتخابات سينتج منها توزيع جديد للقوى بأحجام منتفخة؟ وكان ‏اللافت أمس موقف بارز عَبّر عنه السفير الروسي ألكسندر ‏زاسبيكين حيث قال لـ"الجمهورية"، ردّاً على سؤال عن شعور ‏بعض مكوّنات الطائفة الارثوذكسية في لبنان بالتهميش في ‏الدولة وبمحاولة إلغائها نيابياً وسياسياً: "نحن لا نحبّذ اتخاذ ‏مواقف انطلاقاً من معايير طائفية، لكن يهمّني التشديد على ‏مبدأ أساسي لدينا وهو أننا نرفض تحجيم أي مكوّن او طائفة ‏في لبنان، بمعزل عن طبيعة الانتماءات والهويات، وندعو الى ان ‏يكون التمثيل متوازناً من دون تحجيم أحد". ‎
 
الأخبار : هل يُلغي المجلس "الدستوري" موازنة 2018؟ وكالات / تقدم عشرة نواب بطعن بقانون الموازنة أمام المجلس الدستوري. في ‏المعطيات المطروحة، يبدو أن المجلس متجه لوضع اليد على قانون ‏الموازنة للمرة الأولى في تاريخه. فهل يصدر قراراً تاريخياً بإلغاء موازنة ‏‏2018 وإعادة الانتظام المالي إلى السكة الدستورية؟
 
الجمهورية : التجاوزات تابع.. وتخوُّف من وضع اليد على "المجلس ‏الدستوري‎" وكالات / يمضي فريق السلطة قدماً في استثمار كل الامكانات المتوافرة ‏لديه في سبيل الضغط على الناخبين وترهيبهم وإرغامهم ‏على دعم لوائحها. وقد تمثّل هذا الاتجاه في استخدام الأجهزة ‏الأمنية بطريقة مكشوفة لتخويف الناخبين وملاحقة من يرفعون ‏صوراً لمرشحين مناوئين للوائحها، واللافت انّ كل هذه ‏المخالفات موثّقة لتشكّل مادة للمراجعة عند الضرورة‎.‎
 
البناء : واشنطن تتنصّل من جرائم العدوان على اليمن... وأنصار الله يرحّبون بالتقرير الأممي‎ بعثة تقصّي الحقائق في دوما... وتشويش غربي على مهمتها... وكالات / تميّزت مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الملف اليمني للمرة الأولى بعناصر لا تخلو من الإشارات ‏على ما يجري تداوله عن نجاح مساعٍ عُمانية وراء الكواليس، بإحراز تقدّم عبر مفاوضات رباعية الأطراف ‏تديرها بصورة غير مباشرة وزارة الخارجية العُمانية مع كلّ من الرياض وطهران وأنصار الله والإدارة الأميركية، ‏سهّلت مهمة المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيت، بحيث حاز تقريره أمام مجلس الأمن على رضى ‏أنصار الله خلافاً لمواقفهم من تقارير المبعوثين السابقين، بينما كانت واشنطن تعلن عن عدم قدرتها ‏تخصيص موارد كافية لمراقبة ما تقوم به القوات السعودية في حربها على اليمن. وهي بذلك تسحب ‏يدها من المشاركة بالنقاش حول وجود أو عدم وجود جرائم تُرتكب بحق اليمنيين، بينما انتقلت موسكو ‏للمرة الأولى أيضاً إلى إدانة ما يتعرّض له اليمنيون من قتل وتجويع وتشريد، وتخريب لعمرانهم وبناهم ‏التحتية، مضيفة إدانتها للصواريخ التي تستهدف السعودية‎.‎
 
باسيل بعد اجتماع التكتل لإقفال ملف المجلس الدستوري قبل الانتخابات / عقد تكتل "التغيير والإصلاح" اجتماعه الأسبوعي في الرابية، برئاسة الوزير جبران باسيل الذي قال على الاثر: "بحثنا في لقاء اليوم خمسة نقاط هي: أولا، علاقات لبنان الخارجية حيث اكدنا حرص لبنان على أحسن العلاقات مع كل الدول، وذلك من ضمن سيادته واحترام مصالحه ومصالح الدول المعنية. وفي هذا السياق نعرف ان هناك حملات إعلامية تطال دولا يرغب لبنان في إقامة علاقات جيدة معها طالما أنها لا تعتدي عليه وعلى سيادته".
 
المجلس الدستوري “صامد” وينتظر 100 طعن؟ الجمهورية / جورج شاهين على قاعدة “لا يجوز تغيير الأحصنة في مجرى النهر” صمد المجلس الدستوري بهيئته الحالية. فعلى رغم الحملات التي تعرّض لها إبان قراره بإبطال قانون الضرائب بالإجماع، والى تأكيد تماسك أعضائه، استعاد المجلس هيبته واعتباره بعد هزات “قوانين التمديد”، الى أن بات التغييرُ مستحيلاً قبل الإنتخابات. وهو اليوم في ورشة صيانة لمبناه ستنجَز قبل 6 أيار، ويستعدّ لأخرى إذا تلقّى نحو 100 طعن. فما هو المنتظَر؟
 
ماذا وراء طرح مسألة المجلس الدستوري على طاولة مجلس الوزراء؟ اللواء / برز من ضمن البنود المطروحة البند رقم 30 والذي يتضمن “مشروع قانون يرمي إلى تعديل الفقرة “هـ” من البند 2 من المادة 3 من القانون رقم 250 تاريخ 14 تموز 1993 وتعديلاته (إنشاء المجلس الدستوري) لتصبح بصورة استثنائية، تقدّم تصاريح الترشيح إلى عضوية المجلس الدستوري خلال مهلة 15 يوماً وتبقى سارية المفعول المقدمة سابقاً والتي لا تزال مستوفية شروط الترشيح.
 
بعد "قراءات خاطئة" لقراره... المجلس الدستوري يوضح وكالات / أعلنت رئاسة المجلس الدستوري ما يأتي: "إزاء اللغط الذي تسببت به بعض القراءات الخاطئة لقرار المجلس الدستور رقم 5/2017، يود رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان ان يوضح ما يلي:
 
المصارف: لا دخلَ لنا في الطعن والطاعنين الجمهورية / طارق ترشيشي لا تستطيع الحكومة إطالة البحث في مصير قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي تحاول استئخارَ تنفيذه إلى حين تأمين الموارد المالية لتغطية نفقاته بعدما أبطل المجلس الدستوري قانون الضرائب الذي حدّد هذه الموارد، فإذا لم تنفّذ السلسلة ستجد الحكومة نفسَها في مهبّ حراك مطلبي في الشارع قد لا تُحمَد عقباه، ويمكن أن يهدّد مصيرها، وهو بدأ منذ مطلع الأسبوع.
 
عندما يوزِّع «مرجع دستوري» ردوده على منتقديه!؟ الجمهورية / تنوّعت القراءات حول من استهدفَ قرار المجلس الدستوري بشأن قانون الضرائب، بين قائل إنه أصابَ السلطة التشريعية في الصميم وأحدثَ زلزالاً مدوّياً في السلطة التنفيذية، وآخَر رأى أنّه طاوَل مقام رئيس الجمهورية الذي وقّع القانون تمهيداً لنشره وترجم شيئاً ممّا أراده الرئيس قبل أن يتنازل ويغضّ النظر عنه. وعليه كيف قرأ مرجع دستوري كبير المواقفَ الأخيرة ولا سيّما منها موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري؟ وكيف ردّ؟
 
انطوان سعد: لقاء باسيل المعلم ضربة للعهد وقرار المجلس الدستوري صائب وكالات / اعتبر عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب انطوان سعد، في حديث الى اذاعة "لبنان الحر"، ضمن برنامج "استجواب"، "أن وزير الخارجية جبران باسيل يتصرف كأنه الآمر الناهي، وان لقاءه مع وزير الاجرام والقتل والكلور والبراميل المتفجرة خيبة أمل وسقطة سياسية وضربة للعهد وانقلاب فاضح على التفاهمات التي اوصلت العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية".
 
التنصُّل من قرار المجلس الدستوري قد يؤدّي إلى طعن جديد الجمهورية / ايفا ابي حيدر أرجأ مجلس الوزراء في جلسة مطولة عقدها امس البت في مصير السلسلة الى يوم الخميس في جلسة يعقدها برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا.على وقع التظاهرات في الشارع، ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري امس الجلسة الإستثنائية لمجلس الوزراء في السراي خصصت لمناقشة موضوع ابطال المجلس الدستوري لقانون الضرائب والاقتراحات المطروحة لمعالجة نتائجه.
 
النواب الموقّعون على الطعن: سنقدّم اقتراحات تعديلات على مشروع الموازنة تعيد فرض الضرائب على شركات الأموال والمصارف وغيرها وكالات / عقد النواب العشرة الذين وقعوا الطعن الذي قدّم للمجلس الدستوري لإبطال قانون الضرائب الرقم 45 اجتماعاً في بيت الكتائب المركزي في الصيفي تغيّب عنه لأسباب صحية النائب فؤاد السعد، ونتيجة التداول اصدر المجتمعون البيان الآتي :
 
رئيس الاحرار: خطوة المجلس الدستوري اليوم تثبت ان في لبنان مؤسسات تستطيع الوقوف في وجه هذه السلسلة من الاخطاء والمخالفات الدستورية والقانونية احرارنيوز / اعتبر رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون ان خطوة المجلس الدستوري اليوم تثبت ان في لبنان مؤسسات تستطيع الوقوف في وجه هذه السلسلة من الاخطاء والمخالفات الدستورية والقانونية .
 
خليل: قرار المجلس الدستوري يستحقّ عقد جلسة طارئة للحكومة وكالات / لفت وزير المال علي حسن خليل للـ”mtv” إلى أنّ “قرار المجلس الدستوري يستحقّ عقد جلسة طارئة للحكومة لبحث التداعيات وإيجاد البدائل”.وعما إذا كان الموظفون سيتقاضون رواتبهم حسب السلسلة، اعتبر خليل أنّ “الأمر دقيق ومعقد إداريّاً ونتشاور مع الحريري”.
 
جعجع: نؤمن بالمؤسسات الدستورية وكل بحث بالضرائب يجب ان ينطلق من هذا المجلس وكالات / غرّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر “تويتر” قائلاً:” نحترم قرار المجلس الدستوري انطلاقاً من ايماننا بالمؤسسات الدستورية، وكل بحث في موضوع الضرائب من الآن فصاعداً يجب ان ينطلق من قرار هذا المجلس”.
 
بداية جلسة المجلس الدستوري كانت عاصفة الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ جلسة المجلس الدستوري كانت عاصفة في بدايتها، نتيجة إصرار بعض الأعضاء على تصنيف بعض المخالفات الدستورية واعتبار بعض المواد المطعون بها شكلية لا ترقى الى مرتبة أساسية في خرق الدستور
 
سليمان: قرار “الدستوري” سيصدر ضمن المهلة المحدد في القانون اللواء / فت رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان لـ”اللواء” إلى وجود مهلة أقصاها 15 يوما لإصدار القرار في غرفة المذاكرة، مؤكدة أن القرار سيصدر ضمن المهلة المحدد في القانون، مشددا على ان رئيس المجلس والأعضاء ملتزمون بصرامة بسرية المذاكرة وموجب التحفظ، لذلك يجري التداول في دستورية القانون المطعون فيه بعيدا عن الإعلام.
 
ثلاثة عناوين بحثها المجلس الدستوري في اجتماعه الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ المجلس الدستوري ركّز في اجتماعه أمس، على ثلاثة عناوين في الطعن المقدّم حول قانون الضرائب، أوّلها يتصل بمخالفة ارتكِبَت بمجرّد أن يقول القانون الجديد رقم 45 بأنّ الرسوم والضرائب الجديدة التي حدّدها ونصّ عليها مخصّصة لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، وهو ما لم يَلحظه أيّ قانون من قبل، فكلّ الرسوم والضرائب تدخل الخزينة العامة ولا يمكن تحديد أهدافها أو فتحُ حسابٍ خاص بها لتمويل السلسلة أو أيّ غرضٍ آخر.
 
المجلس الدستوري: القرار بالطعن يصدر في مهلة أقصاها 15 يوما من تاريخ انعقاد الجلسة وكالات / صدر عن المجلس الدستوري البيان الآتي: “ازاء اللغط في وسائل الاعلام بشأن الطعن المقدم الى المجلس الدستوري، وبث معلومات عارية عن الصحة، يود رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان توضيح الأمور الآتية. نصت المادة 36 من القانون رقم 243/2000 على ما يلي:
 
قرار المجلس الدستوري قد يصدر اليوم أو في الجلسة المقبلة المستقبل / علمت “المستقبل” أنّ المجلس الدستوري سيعقد جلسة الاثنين لاتخاذ قرار بشأن الطعن المقدّم إليه حول قانون الضرائب.وإذ رفض أعضاء في المجلس الكشف عن اتجاه المجلس بهذا الشأن، أكدوا لـ”المستقبل” أن القرار قد يصدر اليوم أو في الجلسة المقبلة، باعتبار أن نص التقرير جرى توزيعه على أعضاء المجلس في اجتماع يوم الجمعة الفائت.
 
الضرائب والمجلس الدستوري الجمهورية / في وقتٍ يترقّب الجميع موقفَ المجلس الدستوري من الطعن الذي قدَّمه حزب “الكتائب” في قانون الضرائب، وعشيّة جلستِه المقرّرة قبل ظهر اليوم للنظر في هذا الطعن، قال رئيس المجلس الدكتورعصام سليمان لـ”الجمهورية”: “إنّه الاجتماع الأوّل الذي لم يسبقه أيّ اجتماع آخر، سيتناول الطعنَ المقدّم من عشرة نوّاب بدستورية القانون الرقم 45 الخاص بإحداث بعض الضرائب والذي قبلناه وقرّرنا توقيفَ تنفيذه.
 
أعضاء المجلس الدستوري أقفلوا هواتفهم! الجمهورية / تأجّلت جلسة المجلس الدستوري التي كانت مقرّرة اليوم، الى الإثنين، بسبب وجود رئيسِه الدكتور عصام سليمان خارج البلاد. وعلى رغم التفسير الرسمي، أكّدت معلومات لـ«الجمهورية» أنّ «تأمين النصاب لم يكن سهلاً بسبب مواقف ثلاثة من أعضائه، كما أنّ الأعضاء أقفلوا هواتفهم، وباتوا خارج السمع».
 
الأنظار متّجهة إلى جلسة المجلس الدستوي في 15 أيلول اللواء / تتّجه الأنظار إلى جلسة المجلس الدستوري في 15 أيلول للبحث في قرار الطعن الذي تقدّم به 10 نواب بمبادرة من حزب الكتائب وقضى في اجراء تمهيدي بوقف تطبيق قانون الضرائب لتمويل سلسلة الرتب والرواتب.
 
بدء جلسة طارئة للمجلس الدستوري للنظر بالطعن بقانون الضرائب المقدم من 10 نواب وكالات / المجلس الدستوري يعقد في هذه الأثناء جلسة طارئة في حضور الأعضاء للنظر بالطعن المقدم من عشرة نواب، على رأسهم النائب سامي الجميل، للنظر بقانون الضرائب ومناقشته وتحديد موعد لاجتماع لاحق للبت به، وسيعين المجلس مقررا من بين أعضائه لاعداد تقرير عن الطعن.
 
المجلس الدستوري قبل شكلا طعن 12 نائبا بقانون الإيجارات ورده أساسا وكالات / أصدر المجلس الدستوري قراره في شأن الطعن بقانون الإيجارات، فقبل في الشكل المراجعة الواردة من 12 نائبا ضمن المهلة القانونية مستوفية جميع الشروط الشكلية المطلوبة، وردها في الأساس لأسباب أوردها بالتفصيل، ومنها أن القانون المطعون فيه لم يخرق مبدأ المساواة الذي ضمنه الدستور، ولم ينتهك مبدأ الفصل بين السلطات.
 
لجان المستأجرين طالبت المجلس الدستوري بحماية الشعب اللبناني وحقه في السكن وكالات / طالبت لجان المستأجرين في فرن الشباك، الاشرفية، عين الرمانة، بعبدا، المتن، كسروان، طريق جديدة، المزرعة، بيروت والمناطق كافة، في بيان اليوم، "المجلس الدستوري بحماية الشعب اللبناني فورا وحقه في السكن المكرس في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والاتفاقيات الدولية"،