ايران_تحت_الضغط

 
بايدن الرئيس الجديد ونفق الاتفاق النووي القديم اينوما / ريمون زيتوني مع وصول جو بايدن الى البيت الأبيض يبدو أن الأطراف المشاركة في الاتفاق النووي تريد احياء الاتفاقية مع اضافات جديدة بينما تريد ايران التمسك بالاتفاقية القديمة.
 
في آخر ايام ترامب صواريخ ايرانية قرب حاملة طائرات اميركية / قالت قناة فوكس نيوز الأميركية، إن الصواريخ بعيدة المدى التي أطلقتها إيران خلال المناورة الأخيرة، سقطت بشكل خطير بالقرب من سفينة تجارية في المحيط الهندي السبت، وعلى بعد 100 ميل فقط من حاملة الطائرات الأميركية نيميتز، في تصعيد جديد للتوتر.
 
هل ستتغير السياسة الأميركية تجاه ايران؟ وما حقيقة موقف ادارة بايدن؟ / كشف مصدر مقرب من فريق الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، اليوم الجمعة، لصحيفة "يسرائيل هيوم" الاسرائيلية انه قبل أن يصوغ الرئيس الجديد الاستراتيجية تجاه إيران، ستجرى مشاورات مع إسرائيل، حيث يبحث فريق بايدن خيارات كيفية التعامل مع إيران، والهدف الشامل الذي حدده بايدن ليس فقط منع إيران من تسليح نفسها بأسلحة نووية، ولكن أيضا وقف برنامج الصواريخ ووقف عدوانها الإقليمي.
 
ادارة ترامب تتابع فرض العقوبات على ايرانيين / فرضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقوبات جديدة تستهدف إيران شملت شخصيتين و16 كيانًا. وذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن “العقوبات الجدبدة تشمل 16 كيانًا لها صلات بقيادة الجمهورية الإسلامية، ومواطنين إيرانيين اثنين، إضافة إلى مواطن عراقي يتهم بأنه مرتبط بتنظيم “داعش” العراقي”. وأوضحت أن “قائمة العقوبات أدرجت فيها منظمتان إيرانيتان يسيطر عليهما المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي وعدد من فروعهما”.
 
ظريف يرد: ارهابيو ١١ سبتمبر جاؤوا من الجهات المفضلة لبومبيو / رد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف على توجيه نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، اتهامات لطهران بالتواطؤ مع قادة تنظيم "القاعدة" الإرهابي، متها إياه "بترويج الأكاذيب".
 
بومبيو في ايامه الأخيرة في الخارجية يواصل حملته على ايران سكاي نيوز / قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يوم الثلاثاء، إن الطريقة الأنسب للتعامل مع إيران هي انتهاج سياسة الردع، من أجل كف سلوكها العدائي. وأوضح بومبيو في تغريدة أن إرسال الآلاف من "الأبناء والبنات الأميركيين" في مهمة عسكرية إلى الشرق الأوسط، ليس هو المطلوب. وأضاف وزير الخارجية الأميركي، أن المطلوب هو "معاقبة الشر"، بحسب قوله، إلى جانب ردع إيران لأن ذلك هو الذي يضمن أمن أميركا.
 
إسرائيل تتعهد بعدم السماح لإيران بإنتاج أسلحة نووية بعد استئناف تخصيب اليورانيوم في فوردو / اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، ان بدء إيران إجراءات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة فورد يشكل انتهاكا صارخا للاتفاق النووي قائلا "هذا انتهاك صارخ لالتزاماتها. لا يوجد تفسير آخر لذلك غير إدراك نية إيران المستمرة لإنتاج أسلحة نووية"، وأضاف "رفع مستوى التخصيب وتعزيز القدرة الصناعية لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض لا يمكن تفسيره بأي شكل من الأشكال بخلاف تحقيق رغبتها بتطوير برنامج نووي عسكري". مؤكدا "إسرائيل لن تسمح لإيران بإنتاج أسلحة نووية".
 
هل تخطط إيران لهجوم قريب على القوات الأميركية في الشرق الأوسط؟ / قال مسؤول أميركي إن بلاده حصلت على معلومات تشير إلى أن إيران قد تخطط لشن هجوم على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، أو المصالح الأميركية في المنطقة. وأضاف المسؤول الجمعة أن الإدارة الأميركية تأخذ هذه التحركات على محمل الجد بعدما اعترف بصعوبة التأكد من نوايا إيران، مشيرا إلى أنها قد تكون غير متوقعة في بعض الأحيان. وربط المسؤول الأميركي بحسب تلفزيون "إن بي سي" المؤشرات التي تم الوصول اليها باحتمالية تفكير النظام الإيراني بإلحاق الضرر في المصالح الأميركية، مع اقتراب الذكرى الأولى لمقتل قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، والذي لقي حتفه بغارة جوية أميركية في بغداد قبل نحو عام
 
الجيش الإسرائيلي: الغواصات الإسرائيلية تبحر وبهدوء إلى أماكن مختلفة بعيدة وقريبة". إيلاف / اعتبر الجيش الإسرائيلي أن السعودية تعرضت عام 2019 لهجوم من اليمن والعراق وإيران، وقال إن قواته تراقب كل التحركات الإيرانية، وأن غواصاته تبحر إلى "أماكن مختلفة بعيدة وقريبة".
 
الحرث الثوري يوضح موقفه من قصف السفارة الأمريكية في بغداد روسيا اليوم / كشف مصدر عراقي، اليوم الخميس، تفاصيل موقف قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني من قصف السفارة الأمريكية في بغداد، فيما كشف صفة أحد مطلقي الصواريخ الذين اعتقلتهم القوات العراقية.
 
في البيت الأبيض البحث جار عن خيارات لردع ايران سكاي نيوز / بحث اجتماع في البيت الأبيض، الأربعاء، ضم الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومسؤولين بارزين في الأمن القومي، "خيارات عدة لردع إيران" وكيفية الرد على الهجمات السيبرانية الأخيرة.
 
نتنياهو في رسالة شديدة اللهجة لإيران / وجة رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم رسالة شديدة وحازمة الى ايران خلال كلمة له خلال احتفال تخريج لجنود بسلاح الجو الاسرائيلي، "ان من يحاول الحاق الضرر بنا" سيتلقى ضربة ساحقة في كل مجال ومكان.
 
اسرائيل ودول الخليج تطالب الانضمام للمفاوضات حول الاتفاق النووي مع ايران / ليس من الواضح هل ستصغي ادارة بايدن الى هذه المطالبات نظرا للظروف الصعبة التي تواجه بايدن على ضوء تخوفات اسرائيل ، الامارات والبحرين ودول اخرى بالشرق الاوسط من قيام ادارة بايدن الجديدة العودة الى الاتفاق النووي مع ايران، افاد موقع "بولتيكو" الامريكي ان هناك مبادرة جديدة من قبل هذه الدول لمنع اتفاق مع ايران او على الاقل القيام بتحسينه.
 
لأول مرة.. غواصة نووية أميركية تدخل مضيق هرمز / أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، يوم الاثنين، لأول مرة عن عبور غواصة نووية مضيق هرمز رفقة سفن حربية أخرى. وقال مسؤول في البنتاغون، في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية"، إن مرور هذه الغواصة رسالة إلى طهران والتزام من واشنطن بحماية حلفائها.
 
بامبيو مواصلا هجومه على ايران: على النظام أولا أن يثبت أنه جاد في تغيير سلوكه بشكل جذري / قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يوم الجمعة، إن إيران لم تقدم أي مبرر تقني لحاجتها إلى التحرك بسرعة لتخصيب اليورانيوم في مستوى 20 في المئة لأي غرض سلمي. وذكر بومبيو، في بيان، أن قرار مجلس صيانة الدستور في إيران بشأن رفع تخصيب اليورانيوم يهدف إلى ترويع المجتمع الدولي. وأضافت إيران عرقلت منذ ما يقرب من عامين جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل الأسئلة المتعلقة بالمواد والأنشطة النووية غير المعلنة المحتملة في إيران.
 
تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال محسن فخري زاده / قال نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني إن العالم النووي محسن فخري زاده قتل بواسطة رشاش باستخدام "الذكاء الاصطناعي"، وذلك وفق تصريح أدلى به لوكالة أنباء محلية.
 
«الموساد» زرع عميلاً قرب فخري زاده قبل 27 عاماً!!! الشرق الأوسط /
 
نصرالله تحت النار!! نداء الوطن / نجم الهاشم
 
إسرائيل تحذر علماءها النوويين من رد ايراني محتمل / عَلِم "ليبانون ديبايت"، أنّ "الأجهزة الأمنيّة في حالةِ إستنفار قصوى وتقوم بتكثيف نشاطها الأمني الإستباقي، وبخاصةٍ أنه تمّ وصد إعادة تفعيل عدد من الخلايا الإرهابيّة خلال الفترة الأخيرة". اعلان وتتخوّف الأجهزة الأمنية، من "إستهداف الكنائس بشكلٍ كبير خلال فترة الأعياد، كما وتمّ الطلب إلى المُقرّبين من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومن قيادة التيار الوطني الحرّ إتخاذ أقصى درجات الحيطة والتقليل من التنقل
 
3 سيناريوهات عسكرية الجمهورية / شارل جبور أكثر ما تخشاه طهران هو أن تتطور المواجهة مع واشنطن وتل أبيب قبل خروج الرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض، وكل همها أن تبقى الأمور تحت السيطرة وضمن المعقول إلى حين مغادرة ترامب.
 
ايران سترد على مقتل محسن فخري زاده / أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، أن طهران تحتفظ بحق الرد “في الوقت المناسب” على اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده. وذكرت الرئاسة الإيرانية في بيان لها أن روحاني خلال المكالمة حمّل “الصهاينة” المسؤولية عن اغتيال العالم النووي البارز، في “جريمة بشعة ونكراء وإجراء مناف للإنسانية”. وقال: “لا ريب في أن اغتيال العالم الإيراني دليل على عجز الأعداء الحقيقيين للشعب الإيراني والثأر من هذا الشهيد الكبير لمنفذي هذا الاغتيال في الوقت المناسب حق للحكومة الإيرانية”.
 
ترامب لبومبيو: لا حرب مع إيران الاخبار / كشف موقع "ذا ديلي بيست"، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، أن الرئيس الذي في نهاية ولايته، دونالد ترامب، طلب من وزير خارجيّته مايك بومبيو أن يمارس "الوحشية" مع إيران، في آخر أيّام إدارته. وأوضح الموقع أن ترامب منح مستشاريه الضوء الأخضر لضرب النظام الإيراني بأيّ شيء لا يؤدّي إلى حرب شاملة، وذلك قبل تنصيب الرئيس المنتَخب جو بايدن رسمياً في العشرين من كانون الثاني/ يناير المقبل. وبحسب عدد من المسؤولين المطّلعين، فقد تخلّى ترامب عن التعامل شخصياً مع ملفّ إيران لانشغاله بموضوع الانتخابات الأميركية، التي رفض حتى الآن الاعتراف بنتيجتها وتمسّك بمزاعمه عن التزوير فيها، وسلّم متابعة الملفّ إلى بومبيو ومبعوثه في هذا الشأن إليوت أبرامز. وأضاف المسؤولون أن ترامب لم يعد يهتمّ بالشؤون الخارجية، إذ استنفد وقته لإثبات سرقة الانتخابات منه. ولكنه منح بومبيو صكّاً مفتوحاً للقيام بأيّ شيء لا يؤدّي إلى فتح الباب أمام "حرب عالمية ثالثة"، وفق ما نُقل عنه خلال أحاديثه الخاصة مع بومبيو، وغيره من المسؤولين في الإدارة.
 
إسرائيل تتسلم بارجة حربية متطورة اولى مهامها حماية حقول الغاز / تسلمت إسرائيل، اليوم الأربعاء، أكثر البوارج الحربية تطورا الألمانية الصنع، ووصفت بأنها حصن أمان لمنصات الغاز في البحر المتوسط، وذلك في وقت يتصاعد فيه التوتر مع طهران بسبب اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زادة.
 
ايران تمنح اوروبا ثلاثة اشهر للاستجابة لمطالبها والا ستوقف التفتيش النووي / لا تزال إيران تصر على تحدي المجتمع الدولي ببرنامجها النووي، إذ طرح البرلمان الإيراني، الثلاثاء، مشروع قانون من شأنه وقف عمليات التفتيش التي تقوم بها الأمم المتحدة لمنشآت البلاد النووية، ويطالب الحكومة بتكثيف عمليات تخصيب اليورانيوم.
 
ايران ستستهدف الإمارات في حال هاجمها الاميركيون / نقل موقع "ميدل ايست" البريطاني اليوم عن مصدر اماراتي قوله ان طهران "تواصلت مباشرة مع ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد نهاية الاسبوع الماضي" بعد عملية اغتيال فخري زادة، وهددته باستهداف الامارات ان قامت الولايات المتحدة بشن هجوم عليها.
 
حزورة الإعلام الإسرائيلي كيف سترد ايران؟ / على الرغم من تهديدات مسؤولين إيرانيين، ودعوات الانتقام لاغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، في المظاهرات ووسائل الإعلام الإيرانية، إلا أن هناك نقاشا في إيران، حول كيفية التصرف، وهل ما إذا كان يجب الرد، في الوقت الحالي.
 
اسرائيل حرقت نطنز وقتلت محسن فخري زاده؟ RT / اتهم المتحدث باسم الوكالة الذرية الإيرانية، بهروز كالموندي، السبت، إسرائيل بأنها متورطة في اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده وبأنها تقف وراء حريق منشأة نطنز النووية.
 
فخري زاده.. ماذا يعني اغتيال مهندس "القنبلة الإيرانية"؟ سكاي نيوز / أكدت وزارة الدفاع الإيرانية، الجمعة، مقتل العالم النووي، محسن فخري زادة الذي يوصف بالعقل المدبر لبرنامج سري وضعته إيران لأجل تطوير قنبلة ذرية.
 
اغتيال عالم نووي إيراني بارز.. وطهران تتعهد بالرد / أكدت وزارة الدفاع الإيرانية، الجمعة، مقتل العالم النووي البارز محسن فخري زادة، بعد وقت وجيز من استهدافه قرب العاصمة طهران.
 
#الجيش_الإسرائيلي يتلقى تعليمات بالاستعداد لاحتمال ضربة أمريكية على إيران رويترز / أصدرت القيادة السياسية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة تعليمات للجيش بالاستعداد لسيناريو عمل أمريكي ضد إيران قبل أن يغادر الرئيس دونالد ترامب البيت الأبيض.
 
نتنياهو يؤكد أنه "لا يجوز" العودة إلى الاتفاقية النووية السابقة مع إيران / أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، أنه "لا يجوز" العودة إلى الاتفاقية النووية السابقة مع إيران، ويجب التأكد من أنها لن تكون قادرة على تطوير أسلحة نووية.
 
بومبيو يهدد بضرب ايران ان هي هددت سلامة الأميركيين / شدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على أن الولايات المتحدة ستمضي قدما في سياسة "الضغط القصوى" لعزل إيران، دون أن يستبعد توجيه ضربة عسكرية لطهران إن هددت "سلامة الأميركيين".
 
كل ما تريد معرفته عن مقاتلة بي 52 الأميركية / أعلن المتحدث الرسمي بإسم ​القيادة​ المركزية الأميركية العقيد بيل اوربان أن قوة مهام القصف الجوي تثبت الالتزام الإقليمي في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية. وأوضح أن طاقم العمل الجوي ل​طائرة​ B-52H (ستراتوفورتريس) التابع للقوات الجوية الأميركية المعين للجناح القاصف الجوي الخامس في قاعدة مينوت الجوية في ولاية داكوتا الشمالية الأميركية، استعد بوقت قصير وانطلق يوم 21 تشرين الثاني بمهمة طويلة الى ​الشرق الأوسط​ لردع العدوان وطمأنة شركاء وحلفاء ​الولايات المتحدة​.
 
نشر قاذفات أميركية في الشرق الأوسط "لردع العدوان وطمأنة الشركاء" سكاي نيوز / أعلنت القيادة المركزية الأميركية، السيت، أن القوات الجوية نشرت قاذفتها من نوع "B-52H" في قواعدها في الشرق الأوسط. وقامت أطقم طائرات "B-52H" المعروفة باسم "ستراتوفورتريس" التابعة للقوات الجوية الأميركية بقاعدة مينوت الجوية، بمهمة قصيرة المدى وطويلة المدى في الشرق الأوسط في 21 نوفمبر، لردع العدوان وطمأنة شركاء الولايات المتحدة والحلفاء.
 
بومبيو يتوعد ايران بعقوبات جديدة / أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، عزم الولايات المتحدة تشديد عقوباتها ضد طهران على خلفية ما وصفه بسياسة “القمع السياسي” الذي يمارسه النظام الإيراني ضد معارضيه. وجاء في بيان نشرته الخارجية الأميركية، اليوم الأحد، أن طهران حاولت، بعد المظاهرات التي شهدتها المدن الإيرانية قبل عام، “إخفاء أدلة أعمالها القمعية القاسية بواسطة الرقابة وأساليب الترهيب”، وقطع خدمات الإنترنت.
 
اتفاقية الشراكة والخيار المفترض ايران في الحضن الصيني! اينوما / ريمون زيتوني كثرت في الآونة الأخيرة التخمينات والتوقعات حول مستقبل العلاقة بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية ايران الاسلامية
 
ليس لدى إيران ما يكفي من اليورانيوم لصنع قنبلة / قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن إيران ليس لديها في هذه المرحلة ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية واحدة، طبقا للمعايير الرسمية للوكالة التابعة للأمم المتحدة. وأضاف غروسي في مقابلة مع صحيفة دي برس النمساوية نشرتها على موقعها الإلكتروني "يواصل الإيرانيون تخصيب اليورانيوم وبدرجة أعلى بكثير مما كانوا يلتزمون به. وهذه الكمية تزداد كل شهر"
 
اميركا تعلن تجديد العقوبات الاممية على ايران / أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو فجر الأحد أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران “دخلت مجددا حيز التنفيذ”، محذرا من “عواقب” إذا فشلت الدول الأخرى في تنفيذ هذه العقوبات، وذلك بعدما أكدت دول أوروبية رفضها للخطوة.
 
هل يكون اعتراض الطائرة مقدمة لحصار جوي؟ السياسة الكويتية / كثرت الفرضيات المتعلقة بأسباب اعتراض مقاتلتين أميركيتين لطائرة الركاب الإيرانية في الأجواء السورية، ولا زال هذا الموضوع محور تقصي ومتابعة من جانب السلطات الإيرانية و”حزب الله”، بما يشكله من رسالة واضحة الأبعاد من جانب الأميركيين، كما قالت المعلومات المتوافرة لـ “السياسة”، في معرض تفسيرها للخطوة الأميركية التي يراد منها فرض المزيد من الضغوطات على إيران والحزب معاً، أو ما يمكن النظر إليه على أنه تمهيد لمرحلة جديدة من التعامل الأميركي الإسرائيلي ضد إيران وأذرعها العسكرية في المنطقة، وتحديداً “حزب الله” .
 
من اعترض الطائرة الايرانية المتوجهة الى بيروت؟ / اكد التلفزيون الإيراني ان مقاتلة اسرائلية اقتربت من طائرة ركاب ايرانية قرب دمشق كانت متوجهة الى بيروت. ولاحقا نفت اسرائيل ان ان تكون احدى مقاتلاتها اعترضت الطائرة الايرانية.
 
بومبيو : لن نسمح لإيران ببيع النفط لحزب الله / قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن “حزب الله” منظمة إرهابية وندعو كل الدول لتصنيفه إرهابيا” على حد تعبيره. وقال: “الولايات المتحدة ستساعد لبنان للخروج من أزمة، ولا نقبل أن يتحول لبنان لدولة تابعة لإيران”. وأضاف، في مؤتمر صحافي: “لن نسمح لإيران ببيع النفط لحزب الله وسنبذل كل ما بوسعنا لتطبيق العقوبات على المجموعات الإرهابية”، مردفًا: “على مجلس الأمن تمديد حظر الأسلحة على إيران”.
 
ايران سترد اذا ثبت تورط اسرائيل / أكدت الحكومة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن "طهران سترد بالشكل المناسب، في حال ثبت أن الحادثة في منشأة نطنز النووية الأسبوع الماضي، ناجمة عن عامل أو إجراء خارجي".
 
هل تقترب المنطقة من حرب بين ايران وإسرائيل؟ الاخبار / شهد الأسبوع الماضي سلسلة انفجارات «غامضة» استهدفت برنامجَي إيران النووي والصاروخي. من المحتمل أن تكون هذه الانفجارات مفتعلة، إمّا بعمل أمني مباشر على الأرض أو عبر طائرات «كوادكوبتر» مفخخة، أو بهجمات سيبرانية.
 
البنتاغون يعلن نشر المزيد من القوات الأميركية في السعودية / أكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الجمعة، عزمها إرسال عدد كبير من القوات في المملكة العربية السعودية، وذلك على خلفية الهجوم الذي وقع في الرابع عشر من سبتمبر، واستهدف منشآت نفطية سعودية. وذكر البنتاغون أنه سيتم نشر ثلاثة آلاف جندي أميركي إضافي في السعودية، لافتا إلى أن القوات التي سيتم نشرها، تشمل مجموعات للدفاع الجوي ومجموعات قتالية، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
 
بن سلمان يستنجد بالعالم ل"ردع ايران" سكاي نيوز / أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على أنه يتفق مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على أن هجمات 14 سبتمبر على منشأتين لمعالجة النفط في المملكة كان عمل حرب تقوم به إيران.
 
اعتداء ارامكو اعتداء على الاقتصاد العالمي / وصف وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الثلاثاء، الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعودية بالعمل الحربي، وأن الهجوم شكل اعتداء على السعودية والاقتصاد الدولي، وطالب إيران بالتوقف الفوري عن تهديد الدول الأخرى.
 
إذا استمر عدم نجاح تدابير الردع ترامب سيتخذ ما يلزم من إجراءات / قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، إن بلاده تسعى إلى "تجنب الحرب" مع إيران، مشيرا إلى أن القوات الأميركية الإضافية التي تقرر إرسالها لمنطقة الخليج يوم الجمعة هي "للردع والدفاع". وأضاف بومبيو: "مهمتنا هي تفادي الحرب... رأيتم ما أعلنه (وزير الدفاع الأميركي مارك) إسبر يوم الجمعة. ننشر قوات إضافية في المنطقة لغرض الردع والدفاع"، حسب ما ذكرت وكالة رويترز. واستطرد قائلا لبرنامج "فوكس نيوز صنداي": "إذا استمر عدم نجاح (إجراءات) الردع، فإني على ثقة أيضا بأن الرئيس دونالد ترامب سيتخذ ما يلزم من إجراءات"، معتبرا أن القيادة الإيرانية "تدرك ذلك".
 
من يبدأ الحرب مع ايران لن يكون هو من ينهيها / حذّر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان البادئ بالحرب مع ايران لن يكون هو من ينهيها. وفي حوار اجرته معه قناة "سي بي اس" اكد ظريف بان ايران لن تكون البادئة بالحرب وحذر قائلا، "انني على ثقة بان من يبدا الحرب (مع ايران) لن يكون هو من ينهيها" ردا على سؤال وهو هل انتم واثقون من انكم يمكنكم الحيلولة دون وقوع الحرب؟. واضاف، ان معنى هذا الكلام هو ان هذه الحرب سوف لن تكون محدودة.
 
بومبيو يتهم ايران بهجمات ارامكو / اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم السبت إيران بمهاجمة معملين لتكرير النفط بالسعودية مستبعدا انطلاق الهجمات من اليمن وقال إن طهران تقوم بدبلوماسية كاذبة. وقال بومبيو على تويتر "طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية في حين يتظاهر الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته جواد ظريف بانخراطهما في الدبلوماسية" مشيرا إلى رئيس إيران ووزير خارجيتها. وأضاف "وسط كل تلك الدعوات لوقف التصعيد تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية".
 
روحاني ــ ترامب: هل تقع المصافحة التاريخية؟ الاخبار / لا يمكن إيران أن تُصدر قراراً بالموافقة على سابقة قمّة تجمع رئيسها حسن روحاني، بنظيره الأميركي دونالد ترامب، من دون أن يمرّ هذا القرار بالكثير من السبل المتشابكة في العاصمة طهران، حيث لا تزال نخبة النظام الحاكم ترى في واشنطن عدوة للبلاد، الأمر الذي يجعل أي قرار من هذا القبيل مرهوناً بموافقة مجموعة متداخلة من المؤسسات يقف على رأسها المرشد علي خامنئي.
 
ترامب بعد بولتون يغازل روحاني / ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، مساء اليوم، الأربعاء، أن ترامب يميل لرفع بعض العقوبات عن إيران تمهيدا لاحتمال عقد لقاء يجمعه بالرئيس الإيراني، حسن روحاني. وأفادت الوكالة الأمريكية بأن ترامب بحث في لقاء خاص قبل يومين تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، وبأن مستشار الأمن القومي الأمريكي المقال، جون بولتون، قد حضر اللقاء بصحبة وزير الخزانة، ستيفن منوشن. وأكدت الوكالة أنه في الوقت الذي أيد منوشين خطوة ترامب، فإن بولتون قد أبدى اعتراضه على الخطوة المقترحة. وأوضحت الوكالة أن هذا الاعتراض قد أدى إلى إقالة بولتون من منصبه كمستشار للأمن القومي الأمريكي، وذلك بعد يوم واحد من عقد هذا اللقاء في البيت الأبيض، وهو اللقاء الثلاثي الذي ناقش اقتراح الرئيس الأمريكي برفع بعض العقوبات عن إيران، كبادرة حسن نية تمهد للقاء يجمعه بروحاني.
 
هل ما زال الحوار بين ايران والغرب ممكنا ؟ / أعلن وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، أن قرار إيران الأخير المضي قدما في تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي سلبي، لكنه قابل للتراجع، ولا يشكل نقطة اللاعودة بالنسبة للصفقة.
 
ناقلة النفط الإيرانية تصل الى سوريا قريبا / أظهرت بيانات تعقب حركة السفن أن ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا”، التي كانت تعرف في السابق باسم “غريس 1″، تباطأت، الأحد، على بعد نحو 50 ميلاً بحريا (92 كيلومترا) قبالة سوريا. وأظهر موقع تتبع السفن (مارين ترافيك دوت كوم) أن الناقلة أدريان داريا “تباطأت الأحد على بعد نحو 50 ميلًا بحريًا (92 كيلومترًا) قبالة سوريا”. ومن غير المعروف حتى الآن وجهة شحنة السفينة، وهي 2.1 مليون برميل من النفط، التي تبلغ قيمتها نحو 130 مليون دولار.
 
الناقلة الإيرانية اتجهت الى سوريا او لبنان؟ بومبيو يجيب / قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، السبت، إنه ما كان يجب على بريطانيا أن تثق بتعهدات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. وأوضح بومبيو عبر تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع تويتر أن واشنطن لديها معلومات مؤكدة تفيد بأنالناقلة الإيرانية أدريان داريا اتجهت إلى ميناء طرطوس في سوريا.
 
ترامب يتمنى لطهران حظا موفقا لمعرفة ملابسات ما حدث / قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، إنه "لا علاقة" لبلاده في انفجار وقع لصاروخ إيراني لدى إطلاقه من مركز فضاء إيراني، الخميس. وانفجر صاروخ إيراني يحمل اسم "سفير 1"، الخميس، على منصة الإطلاق في مركز الإمام الخميني الفضائي في شمال إيران قبل إطلاقه، وذلك بسبب بعض المشكلات الفنية، وفق ما ذكر مسؤول إيراني لرويترز.
 
الجيش الإسرائيلي ينشر تفاصيل جديدة بشأن هجوم دمشق سكاي نيوز / نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الأحد، تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الصاروخي الذي استهدف مواقع جنوب العاصمة السورية، دمشق، الليلة الماضية. وفي سلسلة تغريدات على "تويتر"، زعم أدرعي إن فيلق القدس الإيراني كان على وشك تنفيذ هجوم ضد أهداف إسرائيلية، عبر خلية موالية له. وقال أن الأسابيع الأخيرة شهدت "هبوط معدات هذه الخلية في مطار دمشق الدولي مع عناصر إيرانية حيث تجمهروا في قرية عقربا جنوب دمشق في مجمع خاص تتبع لفيلق القدس"، التابع للحرس الثوري الإيراني.
 
بريطانيا ترسل سفينة حربية إضافية إلى الخليج لحماية حرية الإبحار / ذكرت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم (السبت)، أنها أرسلت سفينة حربية جديدة هي «إتش إم إس ديفندر» إلى مياه الخليج في مضيق هرمز، لحماية السفن التجارية، حيث التوتر على أشده مع إيران. وأضافت الوزارة، في بيان، أن السفينة «ستشارك في جهود البحرية الملكية لضمان إبحار السفن في الشرق الأوسط بأمان». وأعلن وزير الدفاع، بن والاس، أن «بريطانيا مستعدة لحماية حرية الإبحار في كل مرة تتعرض للخطر». وغادرت السفينة ميناء بورتسموث، في 12 أغسطس (آب) إلى جانب سفينة «إتش إم إس كنت»، وستعمل السفينتان «الآن إلى جانب شركاء دوليين في إطار المهمة الدولية الجديدة لضمان الأمن البحري»، والتي أعلنت بريطانيا، مطلع أغسطس، مشاركتها فيها إلى جانب الولايات المتحدة.
 
في البرلمان الإيراني مشاريع قوانين ضد الولايات المتحدة / طرح نواب في البرلمان الإيراني يوم الأحد، 10 مشاريع قوانين ضد الولايات المتحدة للتصويت عليها.
 
واشنطن طلبت تمديد احتجاز الناقلة الإيرانية في جبل طارق / قالت حكومة جبل طارق في بيان، إن "وزارة العدل الأمريكية تقدمت بأكثر من طلب لاحتجاز ناقلة النفط الإيراني "غريس1"، لافتة إلى أنه يجري حاليا النظر في هذه الطلبات".
 
واشنطن واثقة من بناء تحالف بحري في لأمن هرمز / قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، إنه "واثق للغاية" في قدرة الولايات المتحدة على بناء تحالف بحري في الخليج على الرغم من الاستجابة الفاترة من الحلفاء الأوروبيين والآسيويين. وكان بومبيو يتحدث في سيدني خلال زيارة له مع وزير الدفاع مارك إسبر إلى أستراليا.
 
ايران لتقليص التزامها بالاتفاق النووي / أعلنت إيران السبت أنها ستتخذ خطوة جديدة لتقليص التزاماتها المتعلقة بالاتفاق النووي، الذي توصلت إليها مع القوى العالمية في العام 2015،. جاء الإعلان على لسان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي كانت الولايات المتحدة أعلنت في وقت سابق فرض عقوبات عليه، على خلفية دوره المزعوم في خدمة مشروع مرشد إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة، على حد تعبير واشنطن. ونقلت وكالة محلية عن وزير الخارجية الإيراني قوله السبت إن بلاده ستتخذ خطوة ثالثة لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي ضمن إطار العمل المرتبط بالاتفاقية، وفقا لوكالة رويترز. وقال ظريف إن بلاده ستبدأ بتنفيذ "الخطوة الثالثة في تقليص الالتزامات في الموقف الراهن"، مضيفا "قلنا إنه إذا لم تنفذ الأطراف الأخرى (الاتفاق) بشكل كامل إذن فإن تنفيذنا سيكون بنفس النهج غير المكتمل. وبالطبع فإن كل تحركاتنا تتم ضمن إطار العمل (الخاص بالاتفاق)".
 
روسيا تحذر من مخاطر مرتفعة لاندلاع مواجهة عسكرية واسعة في الخليج / حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من مخاطر مرتفعة لاندلاع مواجهة عسكرية واسعة في منطقة الخليج بسبب الخطوات المعادية لإيران، داعيا إلى تطبيع الوضع عبر مفهوم الأمن الجماعي.
 
ضاحي خلفان: ترامب أسد على العرب وأرنب أمام إيران / تساءل نائب قائد شرطة دبي، ضاحي خلفان، في تغريدة عبر "تويتر"، عن سبب اختلاف تعامل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع العرب عن تعامله مع إيران. وقال خلفان: "لماذا كان ترامب أسدا على العرب وأمسى أرنبا أمام إيران". ورد مغردون على ضاحي خلفان، فقال بعضهم إن الغرب فشل في التعامل مع تهديدات إيران، وأجاب آخرون أن السبب هو تفرق وتشتت قادة العرب، فيما دعاه آخرون إلى توجيه هذا السؤال إلى القادة العرب أنفسهم.
 
تسجيل يكشف اتصالات مشحونة صاحبت احتجاز الناقلة البريطانية روسيا اليوم / نشرت وسائل إعلام بريطانية تسجيلا صوتيا يوثق اتصالات جرت بين قوارب لـ"الحرس الثوري" الإيراني وسفينة حربية بريطانية، قبل ثوان من احتجاز إيران الناقلة البريطانية Stena Impero.
 
إيران تجبر ناقلة نفط جزائرية على التوجه نحو مياهها الإقليمية / أفادت وكالة الأنباء الجزائرية أن ناقلة النفط تابعة لسوناطراك أجبرت على تغيير وجهتها نحو المياه الإقليمية الإيرانية من قبل حراس السواحل للبحرية الإيرانية عندما كانت عابرة لمضيق هرمز، حسبما أعلنته السبت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك.
 
تقرير: قوة نارية غربية جبارة تنتظر إيران إذا تمادت / نشر موقع "بزنس إنسايدر" الأميركي تقريرا، السبت، استعرض فيه القوة النارية لبريطانيا والولايات المتحدة في منطقة الخليج، وقال إنها باتت جاهزة للتحرك في حال تمادت إيران بسلوكها العدواني الذي يستهدف ناقلات النفط. وكانت لندن توعدت في وقت سابق طهران بـ"عواقب وخيمة" في حال لم تفرج عن ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" التي احتجزها الحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز، الجمعة، قبل أن يقتادها إلى ميناء بندر عباس المجاور.
 
الدرون بالدرون والناقلة بالناقلة.. روسيا اليوم / جاء احتجاز طهران ناقلة نفط بريطانية في مياه الخليج أمس الجمعة حلقة جديدة في مسلسل التصعيد في المنطقة، ودليلا واضحا على اعتماد الأطراف المعنية قواعد سلوك تنذر بمزيد من المخاطر.
 
تحذير أميركي: خطر إيراني على نصف الكرة "الآخر" / حذر مسؤولون أميركيون كبار من أن أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار لا تقتصر فقط على منطقة الشرق الأوسط، بل تمتد إلى النصف الغربي من الكرة الأرضية. ونقل حساب "فريق التواصل" التابع لوزارة الخارجية الأميركية على "تويتر"، السبت، عن نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، قوله إن زيارة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إلى فنزويلا تُذكرنا بأن أنشطة النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار تمتد إلى ما وراء الشرق الأوسط.
 
إيران تكشف ماذا فعلت بالناقلة البريطانية.. وأين طاقمها؟ / أعلنت إيران، السبت، أن ناقلة النفط البريطانية التي احتجزها الحرس الثوري، الجمعة، في مضيق هرمز، جرى اقتيادها إلى ميناء إيراني قريب، في تطوّر هو الأحدث من نوعه في منطقة تزداد فيها التوتّرات منذ أكثر من شهرين.
 
مجلس الأمن القومي الأميركي يقول إنه على علم بالتقارير عن احتجاز قوات إيرانية لناقلة نفط بريطانية /
 
إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز سكاي نيوز / أعلن الحرس الثوري الإيراني، الجمعة، "مصادرة" ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس". وقالت بريطانيا، الجمعة، إنها تسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات بعد تقارير عن أن ناقلة ترفع علم بريطانيا حولت وجهتها لتتحرك صوب المياه الإيرانية.
 
ترامب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمز / أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، أن البحرية دمرت طائرة إيرانية مسيرة بعد اقترابها من بارجة أميركية في مضيق هرمز. وقال ترامب لصحفيين في البيت الأبيض إن المدمرة الأميركية يو إس إس بوكسر دمرت طائرة مسيرة إيرانية اقتربت منها لمسافة 1000 ياردة في مضيق هرمز. وأوضح ترامب إن المدمرة اضطرت لاتخاذ وضع دفاعي لدى اقتراب الطائرة المسيرة منها.
 
ما سر رفع العديد من السفن علم بنما؟ سكاي نيوز / يتساءل الكثيرون عن سبب رفع العديد من السفن حول العالم علم بنما، تلك الدولة الصغيرة الواقعة في أميركا الوسطى، عوضا عن رفع علم البلدان التي تنتمي إليها هذه السفن. وأثيرت هذه التساؤلات بعدما أعلنت سلطة النقل البحري في بنما عن اعتزامها سحب علمها من المزيد من السفن التي تنتهك العقوبات والقوانين الدولية، وهي خطوة تأتي بعد حذف حوالي 60 سفينة على صلة بإيران من السجلات البنمية في الشهور القليلة الماضية.
 
ترامب لن يستطيع ضرب ايران دون موافقة مسبقة من الكونغرس / صوّت مجلس النواب الأميركي، أمس، على إجراء يحدّ من صلاحية الرئيس دونالد ترامب، في توجيه ضربة عسكرية لإيران بلا موافقة مسبقة من الكونغرس. وأقر المجلس اشتراط التصريح، متبنياً بذلك نصاً أعدّه الحزبان الجمهوري والديموقراطي، يطلب استحصال الرئيس على موافقة من الكونغرس قبل ضرب إيران، لكنه لن يقيّد قدرته على الرد على أي هجوم. ».
 
تطورات متسارعة للمواجهات بين الغرب وإيران / تصاعدت حدة التوتر والخلافات بين إيران والغرب منذ إعادة واشنطن فرض العقوبات على صادرات النفط الإيرانية بالكامل في شهر مايو الماضي، وما أعقب ذلك من تطورات، آخرها احتجاز القوات البحرية البريطانية ناقلة نفط إيرانية عملاقة في جبل طارق.
 
وكالة الطاقة الذرية تؤكد ان ايران بدأت تخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى / أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الإثنين، أن إيران بدأت بتخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى من تلك المرخص لها بها بموجب الاتفاق المبرم مع الدول العظمى في 2015. وقال المتحدث باسم الوكالة في بيان إن "مفتشي الوكالة تحققوا في الثامن من يوليو من أن طهران قامت بتخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى من 3,67 في المئة".
 
المنطقة تتجّه الى التصعيد... وكالات / كانت عطلة نهاية الاسبوع، بالأحداث التي شهدتها وردود الفعل عليها، إقليمية ـ دولية بامتياز، وبدا معها الواقع اللبناني بما يحتويه من التباسات وتوترات تُباعِد بين الأطراف السياسية، تفصيلاً صغيراً جداً امام الوقائع التي تتسارع في المنطقة، وتهدّد بتدحرج التداعيات السلبية على اكثر من ساحة. ولعلّ التصعيد الإيراني في مواجهة الاميركيين،
 
ترامب في حزورة جديدة - على ايران ان تحذر ولن افصح عن السبب / قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن "من الأفضل" لإيران "توخي الحذر" وذلك بعد ساعات من إعلان طهران أنها سترفع خلال وقت قصير نسبة تخصيب اليورانيوم التي يجيزها الاتفاق النووي الموقع في 2015. وقال ترامب للصحافيين في موريستاون بولاية نيوجيرسي "على إيران أن تكون حذرة، لأنّها تقوم بالتخصيب لسببٍ واحد، ولن أقول ما هو هذا السبب. لكنّه ليس جيّدًا. من الأفضل أن يكونوا حذرين".
 
فرنسا تطالب إيران بوضع حد للأنشطة التي لا تلتزم بالاتفاق النووي / أعربت فرنسا عن "قلقها الكبير" بعد إعلان إيران أنها بدأت بتخصيب اليورانيوم بنسبة يحظرها اتفاق فيينا حول برنامجها النووي، وطالبتها بوقف أي نشاط "لا ينسجم" مع الاتفاق. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أنييس فون در مول في بيان: "نطالب إيران بشدة بوضع حد لكل الأنشطة التي لا تنسجم مع التزاماتها بموجب" الاتفاق النووي. وجاء في بيان الخارجية الفرنسية: "نحن في انتظار تأكيد من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول إعلان إيران تجاوز نسبة تخصيب اليورانيوم 3.67 في المئة". وحثت الخارجية الفرنسية إيران "بحزم" على وقف جميع الأنشطة التي لا تتوافق مع الاتفاق النووي. وقالت إن فرنسا على اتصال وثيق مع الشركاء المعنيين للبدء في وقف تصعيد التوتر المتعلق بالقضية النووية الإيرانية.
 
روسيا تدافع عن قرار إيران بخصوص تخصيب اليورانيوم / أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الأحد، أن قرار إيران في تجاوز تخصيب اليورانيوم متوقع وأن طهران تتصرف بشفافية. فيينا — سبوتنيك. وقال أوليانوف لوكالة "سبوتنيك": "كان هذا متوقعا. الإيرانيون يتصرفون بشفافية وأعلنوا خطواتهم مقدما ويقومون الآن بتنفيذها، لذلك لم يكن مفاجئا لأحد". وأضاف: "السؤال حول إلى أي مدى سيرتفع مستوى التخصيب. على حد علمي، لا يمكن تحديده إلا بعد عدة أيام بسبب طبيعة العملية". وتابع أوليانوف القول: "من الواضح أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقوم بعملية القياس وتبلغ مجلس المحافظين بالنتائج. مثل هذا التقرير الواقعي سيكون في الوقت المناسب للدورة الاستثنائية لمجلس محافظي الوكالة التي دعا لها الأميركيون في 10 تموز / يوليو".
 
ايران لرفع مستوى تخصيب اليورانيوم تطبيقا للاتفاق / أكد مسؤول إيراني لوكالة “رويترز”، أمس السبت، إن طهران ستعلن الأحد عن أنها سترفع مستوى تخصيب اليورانيوم لديها فوق النسبة المحددة، طبقاً للاتفاق النووي المبرم عام 2015. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن إيران سترفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 5 في المئة، متجاوزة نسبة 3.67 التي حددها الاتفاق. وأوضح: “الإعلان الرئيسي غداً سيكون رفع مستوى التخصيب إلى خمسة في المئة من نسبة 3.67 التي اتفقنا عليها”.
 
ايران تستعد لزيادة تخصيب اليورانيوم / تستعد إيران لزيادة تخصيب اليورانيوم، بما يتجاوز المستوى الذي حددته عام 2015. وذكر علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون الدولية، في تسجيل مصور، أن "الأميركيين انتهكوا الاتفاق بشكل مباشر والأوروبيين انتهكوه بشكل غير مباشر". وقال ولايتي إن زيادة تخصيب اليورانيوم إلى ما يزيد عن 3.67 بالمائة وهي النسبة التي يسمح بها الاتفاق "تمت الموافقة عليها بالإجماع من جانب كل مكونات المؤسسة". وأفادت تقارير إعلامية في وقت سابق بأن إيران تستعد يوم الأحد لزيادة تخصيب اليورانيوم إلى مستويات تقارب مستويات صنع الأسلحة، حيث ينتهي الموعد النهائي الذي حدده رئيسها لأوروبا لتقديم شروط جديدة للاتفاق النووي. ولم تعلن إيران بعد عن مدى قيامها بتخصيب اليورانيوم، بالرغم من أن ولايتي أشار إلى ضرورة تخصيبه بنسبة 5 في المئة.
 
إيران تهدد باحتجاز ناقلة نفط بريطانية ردا على احتجاز ناقلة ايرانية / قال قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني، الجمعة، إنه سيكون من "واجب" طهران احتجاز ناقلة نفط بريطانية، إذا لم يُفرج عن الناقلة الإيرانية المحتجزة في جبل طارق فورا. وقال محسن رضائي في تغريدة على تويتر "إذا لم تفرج بريطانيا عن ناقلة النفط الإيرانية سيكون على السلطات (الإيرانية) واجب احتجاز ناقلة نفط بريطانية".
 
قائد الجيش الايراني: لا نية لدى الأعداء لشن حرب / أعلن القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، أن قوات بلاده على أهبة الاستعداد "كأنها في ليلة الهجوم"، معتبرا أن معلومات استخباراتها تؤكد أن العدو لا ينوي شن الحرب.
 
وكالة فارس: طهران ستتجاوز قريبا الحد المسموح من اليورانيوم وفق الاتفاق النووي / أكدت وكالة "فارس" الإيرانية أن طهران ستتجاوز قريبا الحد المسموح من اليورانيوم وفق الاتفاق النووي بعد "عدم تلبية نتائج اجتماع فيينا لمطالب طهران". ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع قوله إن قرار إيران تجاوز الحد المسموح من اليورانيوم المخصب، جاء بعد فشل باقي الموقعين على الاتفاق النووي في تلبية مطالب إيران الخاصة بحماية نفسها من العقوبات الأمريكية.
 
ترمب فعل مع إيران ما فعله كيندي مع كوبا! الشرق الأوسط / هدى الحسيني أسقطت إيران طائرة «درون» أميركية، فأعلنت كل شركات السفر العالمية عدم المرور فوق أجوائها. ثم إن أميركا لم ترد عسكرياً وبرر الرئيس دونالد ترمب ذلك بتجنب قتل 150 مواطناً إيرانياً. ثم قال: لست في عجلة من أمري.
 
ترامب يعد بحرب قصيرة مع إيران دون ارسال قوات برية / استبعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، إرسال قوات برية في حال خوض حرب مع إيران، مشيرا إلى أن القيادة الإيرانية تفتقر للذكاء. وذكر ترامب للشبكة "فوكس" للأخبار الاقتصادية "الزعامة الإيرانية تفتقر للذكاء"، مضيفا "أتمنى ألا نخوض حربا مع إيران، لكننا في وضع قوي جدا إذا حدث شيء". وتابع "لن يكون هناك قوات أميركية على الأرض في حال اندلاع مواجهة مع إيران"، مشيرا إلى أن أي حرب مع إيران لن تدوم طويلا.
 
فرنسا: انتهاك ايران للاتفاق النووي لن يكون في مصلحتها / انتهاك إيران للاتفاق النووي المبرم عام 2015 سيشكل "خطأ فادحاً" "ورداً سيئاً على الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة" على طهران. وقال أمام الجمعية الوطنية إن "الخارجية الفرنسية والألمانية والبريطانية تحركت بكامل أجهزتها لجعل إيران تفهم أن ذلك لن يكون في مصلحتها"، داعياً إلى "العمل معاً لتجنّب التصعيد".
 
بولتون يتوقع ان تدفع العقوبات إيران في نهاية المطاف إلى إجراء الحوار مع أميركا / قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، الثلاثاء، إنه يعتقد أن العقوبات والضغوط التي تمارسها واشنطن على ايران ستدفع بها إلى طاولة المفاوضات.
 
بولتون يتوقع ان تدفع العقوبات إيران في نهاية المطاف إلى إجراء الحوار مع أميركا / قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، الثلاثاء، إنه يعتقد أن العقوبات والضغوط التي تمارسها واشنطن على ايران ستدفع بها إلى طاولة المفاوضات.
 
بومبيو لقيام تحالف يضم أكثر من 20 دولة بينها الإمارات والسعودية لضمان أمن الملاحة البحرية / حضّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السعودية والإمارات على بذل مزيد من الجهود لضمان مراقبة الملاحة قبالة إيران، بعد أيام من اسقاط الجمهورية الإسلامية طائرة استطلاع أميركية مسيّرة ووسط تصاعد التوتر في المنطقة.
 
ايران تقول انها أفشلت هجمات الأميركيين الالكترونيه / قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، الاثنين، إن الهجمات الإلكترونية الأميركية على أهداف إيرانية لم تكن ناجحة. وفي تغريدة على موقع "تويتر"، قال الوزير محمد جواد آذري: "إنهم يحاولون بقوة، لكنهم لم ينفذوا أي هجوم ناجح". وأضاف: "سألت وسائل الإعلام عما إذا كانت الهجمات الإلكترونية المزعومة ضد إيران صحيحة. نواجه الإرهاب الإلكتروني منذ فترة طويلة. في العام الماضي حيدنا 33 مليون هجوم".
 
واشنطن تكتشف سببا جديدا لتأجيل الضربة على إيران / بعدما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه ألغى ضربة عسكرية كانت وشيكة على إيران، إثر إسقاط طائرة أميركية مُسيرة قرب مضيق هرمز، فسر نائبه مايك بنس قرار التوقف عن المضي قدما في "معاقبة طهران". وقال بنس، الأحد، إن عدم اقتناع الولايات المتحدة بأن إسقاط طائرة الاستطلاع الأميركية تم بموافقة القيادة في طهران، كان أحد أسباب ترامب لإلغاء الضربة الانتقامية في اللحظة الأخيرة.
 
بومبيو سيزور السعودية والإمارات ويؤكد الاستعداد للتفاوض مع ايران / أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم أنه سيسافر إلى السعودية والإمارات لإجراء محادثات، مكررا عرضه إجراء مفاوضات مع إيران "دون شروط مسبقة" لتهدئة التوتر الحالي. وقال بومبيو للصحفيين قبل أن يستقل طائرته "نحن مستعدون للتفاوض دون شروط مسبقة. إنهم (الإيرانيون) يعرفون بدقة أين يمكن أن يجدونا". وتابع "أنا واثق أنه في الوقت الحالي أنهم مستعدون للتواصل معنا، سنكون قادرين على بدء هذه المفاوضات". أما بخصوص زيارته للبلدين الخليجيين قال: "سأتوجه إلى السعودية والإمارات اليوم للتأكيد أننا في تحالف استراتيجي".
 
هل تكون الهجمات الإلكترونية بديلا عن الحرب بين إيران والولايات المتحدة / أصبحت الهجمات الإلكترونية أحدث فصل في المواجهة المستمرة بين الولايات المتحدة وإيران، مع تزايد التوترات بين البلدين خلال الأسابيع الأخيرة. وزادت وتيرة وحدة الهجمات السيبرانية، خاصة بعد أن فرضت إدارة الرئيس دونالد ترامب عقوبات على قطاع البتروكيماويات الإيراني في وقت سابق من شهر يونيو الجاري، وأسقطت إيران طائرة استطلاع أميركية قرب مضيق هرمز.
 
هل تراجع ترامب عن ضرب ايران؟ / صرّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه لم يلغ الأمر بضرب إيران، لكنه أوقفه فقط في هذه المرحلة، وذلك في تهديد مبطن بأن الخيار العسكري ضد طهران قائم ويمكن استخدامه في أي وقت.
 
هل يشارك “حزب الله” في المواجهة الأميركية ـ الإيرانية؟ السياسة الكويتية / تحدثت مصادر إعلامية في بيروت عن إطلالة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله في الأيام المقبلة، للحديث عن التطورات في منطقة الخليج وسط تصاعد التوتر الأميركي ـ الإيراني. وذكرت المصادر بما سبق وأعلنه الحزب مراراً، من ان استهداف إيران بحرب أميركية سيشعل المنطقة كله، متسائلة “هل لدى نصرالله ما يقوله في هذا التوقيت الحرج لتأكيد جهوزية واستعداد حزبه للانخراط في التصعيد القائم باعادة فتح جبهة لبنان؟”.
 
هل يشارك “حزب الله” في المواجهة الأميركية ـ الإيرانية؟ السياسة الكويتية / تحدثت مصادر إعلامية في بيروت عن إطلالة للأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله في الأيام المقبلة، للحديث عن التطورات في منطقة الخليج وسط تصاعد التوتر الأميركي ـ الإيراني. وذكرت المصادر بما سبق وأعلنه الحزب مراراً، من ان استهداف إيران بحرب أميركية سيشعل المنطقة كله، متسائلة “هل لدى نصرالله ما يقوله في هذا التوقيت الحرج لتأكيد جهوزية واستعداد حزبه للانخراط في التصعيد القائم باعادة فتح جبهة لبنان؟”.
 
ايران: المصالح الأميركية في المنطقة ستشتعل في حال إطلاق رصاصة واحدة علينا / قال العميد أبو الفضل شكارجي، الناطق باسم هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية، في مقابلة مع وكالة تسنيم، إن "إطلاق رصاصة واحدة باتجاه إيران سيشعل مصالح أميركا وحلفائها" في المنطقة. وأضاف "إذا قام العدو وخصوصا الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة بخطأ إطلاق النار، فإن مصالحها ستشتعل". وأكد العميد شكارجي أن "هذا الحريق سيبتلع الولايات المتحدة ومصالحها ومصالح حلفائها"، على حد قوله. ويأتي التهديد الإيراني الجديد بعيد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه أمر بشن ضربة عسكرية على إيران ثم ألغاها قبل دقائق من تنفيذها. وكانت الولايات المتحدة ستشن ضربة على المصالح الإيرانية، عقب إسقاط الحرس الثوري الإيراني، الخميس، طائرة من دون طيار أميركية. وقال ترامب إنه تراجع عن ضربة عسكرية لأنها ربما كانت ستسفر عن مقتل 150 شخصا وألمح إلى أنه مستعد لإجراء محادثات مع طهران.
 
واشنطن تدعو مجلس الأمن الى اجتماع مغلق / دعت الولايات المتحدة، الجمعة، مجلس الأمن الدولي إلى اجتماع مغلق بشأن إيران، وذلك بعد أن استهدفت إيران طائرة أميركية مسيرة فوق مضيق هرمز، الخميس، وأسقطتها. ودعت واشنطن المنظمة الدولية إلى عقد الاجتماع المغلق يوم الاثنين المقبل، لبحث آخر التطورات المتعلقة بإيران. وقالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة في مذكرة لأعضاء المجلس: "سنطلع المجلس على أحدث التطورات فيما يتعلق بإيران، ونقدم المزيد من المعلومات بناء على تحقيقنا في وقائع ناقلات النفط التي حدثت مؤخرا"، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".
 
قلب ترامب الطيب منعه من ضرب إيران في اللحظة الأخيرة / أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، تقارير إعلامية أشارت إلى أنه تراجع في اللحظة الأخيرة عن ضرب أهداف إيرانية، بعيد إسقاط طهران طائرة استطلاع أميركية. وفي سلسلة تغريدات على "تويتر"، قال ترامب:" يوم الاثنين أسقطوا (الإيرانيين) طائرة درون غير مأهولة كانت تحلق فوق المياه الدولية". وأضاف أن إدارته كانت تستعد للانتقام الليلة الماضية لكنه أوقف الهجوم بعدما علم أنه سيؤدي إلى مقتل 151 شخصا، موضحا أنه أوقف الهجوم قد أن يبدأ بـ 10 دقائق فقط. وفي تبرير لقراره، أوضح الرئيس الأميركي أن الرد لا يتناسب مع إسقاط طائرة مسيرة غير مأهولة، مجددا موقفه الحازم بشأن عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي، بالقول:"لا يمكن لإيران أن تحصل على أسلحة نووية أبدا".
 
رد صوتي / جزم دبلوماسي لبناني سابق أن يكون رد الولايات المتحدة الأمريكية على إسقاط إيران الطائرة الأميركية وفي حال حصل ردا صوتيا وحسب
 
رد صوتي / جزم دبلوماسي لبناني سابق أن يكون رد الولايات المتحدة الأمريكية على إسقاط إيران الطائرة الأميركية وفي حال حصل ردا صوتيا وحسب
 
نتنياهو يدعو للوقوف إلى جانب الولايات المتحدة / دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المجتمع الدولي للوقوف إلى جانب الولايات المتحدة في جهودها الرامية إلى ما وصفه بـ "وقف العدوان الإيراني". وقال نتنياهو في كلمة مسجلة له، اليوم الخميس: "خلال الـ 24 ساعة الماضية كثفت إيران عدوانها ضد الولايات المتحدة وضدنا جميعا. وأجدد دعوتي إلى كافة الدول المحبة للسلام للوقوف إلى جانب الولايات المتحدة في جهودها لوقف العدوان الإيراني".
 
ترامب يرفع وتيرة التهديدات تجاه ايران / قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تعليقه على سؤال، فيما إذا كانت أميركا ستضرب إيران ردا على إسقاط الطائرة، بالقول: "ستعرفون قريبا". وأوضح الرئيس الأميركي إن "إيران ارتكبت خطأ كبيرا والطائرة الأميركية المسيرة كانت في المجال الجوي الدولي، ولدينا ما يوثق ذلك". وقال مسؤول أميركي رفيع إن الولايات المتحدة يجب أن ترسل رسالة قوية لحلفائها في الخليج في مواجهة التهديدات الإيرانية.
 
واشنطن تعلن أن إيران أسقطت الطائرة في المجال الجوي الدولي / أكد المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، النقيب بيل أوربان، إسقاط طائرة درون من قبل إيران في الأجواء الدولية. وقال في بيان، اليوم الخميس: “يمكن للقيادة المركزية الأميركية أن تؤكد أن طائرة مراقبة تابعة للبحرية الأميركية أسقطت من قبل نظام صواريخ أرض جو إيراني أثناء تشغيلها في المجال الجوي الدولي، فوق مضيق هرمز في حوالي الساعة 11:35، مساءً بتوقيت غرينتش في 19 حزيران 2019”. وأضاف أن التقارير الإيرانية التي تفيد بأن الطائرة انتهت فوق إيران هي خاطئة. وشدد على أن هذا الهجوم يعتبر هجومًا غير مبرر على أحد أصول المراقبة الأميركية في المجال الجوي الدولي.
 
ترامب يلوح بالقوة ضد إيران ولكن... / قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مقابلة نشرتها مجلة تايم، الثلاثاء، إنه سيبحث استخدام القوة العسكرية لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، لكنه لم يجب على سؤال بشأن ما إذا كان سيلجأ لذلك لحماية إمدادات النفط. ورغم دعوة بعض الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس الأميركي لرد عسكري، قال ترامب للمجلة إن تأثير أحدث هجمات على ناقلتي نفط نرويجية ويابانية في خليج عمان يبدو "ضعيفا للغاية" حتى الآن.
 
بومبيو يلوح بالخيار العسكري ضد ايران / أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، أن الإدارة الأميركية تنظر في سلسلة من الخيارات ضد إيران، ومن ضمنها الخيار العسكري. ودعا بومبيو العالم إلى التوحد في مواجهة إيران، مضيفا: "لدينا دائما التفويض القانوني للذهاب إلى الحرب". وأشار بومبيو إلى أن الشعب الأميركي "يجب أن يثق أن كل الخيارات التي تتخذ تحت إدارة ترامب هي قانونية".
 
روحاني: لن تبدأ الحرب مع واشنطن ولكن ... / أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده لن تكون طرفا يبدأ الحرب مع الولايات المتحدة لكنها سترد بصرامة على أي عدوان ضدها. جاء هذا التصريح في سياق مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيس الإيراني ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عقب مباحثاتهما في طهران اليوم الأربعاء.
 
ظريف يرد على هوك - سنرى ذلك في المستقبل / سخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من واشنطن التي أكدت أن الصور التي نشرتها طهران لصواريخ ومقاتلات جديدة مفبركة بـ"فوتوشوب"، قائلا: سنرى! وقال ظريف للصحفيين اليوم الأحد ردا على التصريحات التي جاءت على لسان المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران براين هوك: "سنرى ذلك في المستقبل". وذكر وزير الخارجية الإيراني أن السياسات الأمريكية لم تستهدف الجمهورية الإسلامية فحسب بل والعالم برمته، وأشاد بقرار ورسيا والصين التخلي عن استخدام الدولار الأمريكي في التبادلات الاقتصادية، مشددا على أن الوقت الآن مناسب لـ"التناغم ومنع الولايات المتحدة من انتهاج سياسات أحادية الجانب ضد العالم".
 
الاتفاق مع إيران بين وزيري خارجية الإمارات وألمانيا / قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، إن أي اتفاق مستقبلي مع إيران يجب أن يشمل دول المنطقة، بحيث تكون طرفا فيه. وأضاف الشيخ عبد الله بن زايد في مؤتمر صحفي من أبوظبي، مع نظيره الألماني، الأحد: يجب أن يشمل أي اتفاق مع إيران بالإضافة إلى الملف النووي، وقف "دعمها للإرهاب وبرامج الصواريخ البالستية".
 
هل صحيح ان إيران تستعمل الفوتوشوب عسكريا؟! / قال الممثل الأميركي الخاص بشأن إيران، برايان هوك، أن ما اسماها بالفبركة الإعلامية يمارسها النظام الإيراني لخلق انطباع زائف عن قدراته العسكرية، مثل تعديل الصور باستخدام برنامج “فوتوشوب” لإظهار تزايد قوته الصاروخية. وكذلك الادعاء بصناعة طائرات مقاتلة جديدة من خلال نشر صور مُحرّفة لطائرات قديمة. ونشر حساب “فريق التواصل الإلكتروني التابع لوزراة الخارجية الأميركية” عبر “تويتر” مقطع فيديو لهوك وهو يشرح التقنيات التي تستخدمها إيران للتعظيم من قدراتها العسكرية.
 
العربي الجديد: كواليس الدقائق الأخيرة لبيان قمة مكة: الحريري يتوسط لإقناع العراق بعدم الاعتراض العربي الجديد / كشفت تقارير عراقية، اليوم الخميس، عن كواليس الدقائق الأخيرة قبيل إعلان البيان الختامي للقمة العربية الطارئة في مكة، الذي شهد رفض العراق للبيان وانسحاب وفده، مؤكدة أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري حاول ثني الوفد العراقي عن خطوة رفضه البيان وإقناعه بتمريره دون اعتراض، إلا أنه فشل في ذلك.
 
ظريف يتهم "الموساد" باختلاق معلومات استخبارتية تربط طهران بالهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة روسيا اليوم / اتهم وزير الخارجية الأيراني محمد جواد ظريف الموساد الإسرائيلي باختلاق معلومات استخبارتية تربط طهران بالهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة.
 
الولايات المتحده وروسيا وإسرائيل يلتقون وإيران الرابعة بينهم سكاي نيوز / كشف مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن المحادثات الإسرائيلية الأميركية الروسية ستعقد في القدس نهاية يونيو الحالي، ستشكل فرصة دبلوماسية مهمة لمناقشة التحديات الإقليمية، مع حليف هو إسرائيل ودولة حاضرة في الشرق الأوسط هي روسيا.
 
شرط ايران للتفاوض مع الولايات المتحدة / بعد أن أعلنت الولايات المتحدة، الأحد، على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، استعدادها للتحاور مع طهران "دون شروط مسبقة"، خرجت إيران برد "تصعيدي"، لتشترط أن "تغير أميركا سلوكها بشكل ملحوظ" للموافقة على التفاوض معها.
 
الدفاع الأميركية - وجودنا في الخليج ردا على هجوم كان وشيكا / قال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة، باتريك شانهان، الثلاثاء، إن الوجود العسكري في منطقة الخليج العربي جاء ردعا لهجوم وشيك على المواطنين الأميركيين في العراق، لافتا في ذات الوقت إلى أن التهديدات الإيرانية ضد القوات الأميركية في المنطقة "لا تزال قائمة". وأضاف: "وجودنا العسكري في منطقة الخليج ردع هجوما كان وشيكا على مواطنينا في العراق، لكن التهديد لا يزال قائما". وأشار وزير الدفاع الأميركي بالوكالة إلى أن بلاده لم تلحظ تغييرا في السلوك الإيراني، وأن النظام الإيراني لايزال يمثل تهديدا كبيرا.
 
واشنطن تضع شروطا تعجيزية على إيران مقابل التفاوض / في خضم التوتر المتصاعد بين واشنطن وطهران، عاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ليؤكد على شروط التفاوض الـ12 التي ينبغي على النظام الإيراني تطبيقها، قبل رفع العقوبات عنه. وجاء حديث بومبيو، الثلاثاء، عن الشروط الـ 12، عقب تصريحات إيرانية متناقضة، تحدثت عن غلق فرص الحوار مع واشنطن وأخرى رأت أن الباب ما زال مشرعا أمام هذا الأمر.
 
السعودية لم توجه لها دعوة لكن ايران ستحضر القمة / فاجأت إيران السعودية وسلطاتها بإعلانها عن نيتها حضور قمة منظمة التعاون الإسلامي المقررة في مكة المكرمة غدا الخميس، رغم عدم تلقيها أي دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة.
 
الخارجية الأميركية ترد هناك شروط على إيران تطبيقها قبل بدء التفاوض / بعد ساعات من تصريحات إيران بأنها "لا ترى أي فرصة للتفاوض مع الولايات المتحدة"، أعلنت واشنطن أن العقوبات على طهران ستبقى، وأن هناك "شروطا" لا بد للأخيرة من أن تطبقها قبل البدء بأي مفاوضات. وقالت الخارجية الأميركية إنه "ليست هناك قنوات اتصال مع إيران حتى الآن"، معربة في الوقت نفسه عن استعداد واشنطن للتفاوض "إذا نفذت الحكومة الإيرانية شروط الولايات المتحدة".
 
امير الكويت يدعو إلى مواجهة التداعيات الخطيرة في المنطقة / طالب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح بالحيطة والحذر والاستعداد لمواجهة ماوصفه بالتداعيات الخطيرة في المنطقة. وقال الصباح في كلمة إلى الشعب الكويتي بمناسبة العشر الأواخر من رمضان إن "واقع منطقتنا المرير وتداعياته الخطيرة والتطورات الحاصلة في المنطقة يدعونا إلى الحيطة والحذر وحسن الاستعداد لمواجهته، حماية لسلامة وأمن وطننا"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الكويتية. وطالب الصباح بالتلاحم والتمسك بالوحدة الوطنية، قائلا إنه لن يسمح بإثارة الفتن وسوف يقف بوجه من يحاول إثارتها. من جهة أخرى، أكد الشيخ صباح على ما تحقق من مكتسبات في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية، معتبرا أنها " الضمانة في مواجهة المخاطر والتحديات".
 
ايران - أمن مضيق هرمز يرتبط بقدرة ايران على تصدير النفط / ردت إيران على المستويين السياسي والعسكري أمس على إعلان الرئيس دونالد ترمب موافقته على إرسال تعزيزات إلى المنطقة لردع التهديدات الإيرانية وهدد مستشار لقائد "الحرس الثوري" باستهداف السفن الأميركية في الخليج العربي باستخدام صواريخ و"أسلحة سرية" فيما أبلغ قائد مقر عمليات القوات المسلحة الإيرانية، غلام علي رشيد نواب البرلمان أن "أمن مضيق هرمز يرتبط بقدرة إيران على تصدير النفط". واستعبد مساعد لقائد الجيش نشوب حرب في المنطقة، في حين اعتبر وزير الخارجية محمد جواد ظريف نشر 1500 جندي إضافي في الشرق الأوسط "تهديدا للسلام الدولي".
 
اقتراح متقدم لروحاني - إجراء استفتاء شعبي في إيران حول البرنامج النووي لبلاده /
 
هل حذرت واشنطن الرياض من مخاطر الحرب على ايران؟ وول ستريت جورنال / كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مساع يبذلها مسؤولون أوروبيون وعرب، للتوسط بين الولايات المتحدة وإيران وتجنيب منطقة الخليج أي نزاع جديد. ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الجمعة عن دبلوماسيين غربيين قولهم إنه، على الرغم من قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب إرسال تعزيزات عسكرية جديدة إلى الشرق الأوسط، وموافقتها على بيع أسلحة بمليارات الدولارات للسعودية والإمارات لمواجهة "خطر إيران"، بذلت كل من واشنطن وطهران مساعي أولية تعكس توجههما نحو إطلاق قنوات دبلوماسية تقليدية.
 
ظريف يعتبر ارسال قوات أميركية جديدة إلى المنطقة خطير جدا / ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية، اليوم، عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قوله إن إرسال الولايات المتحدة قوات للشرق الأوسط مسألة "خطيرة للغاية على السلام والأمن الدوليين". ونسبت الوكالة إلى الوزير قوله "تزايد الوجود الأميركي في منطقتنا خطير للغاية ويهدد السلام والأمن الدوليين ويجب مواجهته".
 
لماذا تحمل اميركا ايران مسؤولية الهجمات في الخليج؟ / توقف مراقبون عند اتفاق المسؤولين الأميركيين على اكثر من مستوى على تحميل ايران أو المتعاونين معها مسؤولية الهجمات التي حصلت مؤخرا في الخليج العربي، من الإعتداء على السفن في الامارات الى القصف على السفارة الأميركية في بغداد وما بينهما.
 
الجيش الأميركي يتهم إيران بالوقوف وراء هجمات خليج عمان / اتهم الجيش الأميركي، الجمعة، الحرس الثوري الإيراني بالمسؤولية المباشرة عن هجمات على ناقلات نفط في خليج عمان هذا الشهر، ووصفها بأنها نفذت في إطار "حملة" من طهران دفعت الولايات المتحدة لنشر مزيد من القوات في المنطقة. ونقلت "رويترز" عن الأميرال مايكل جيلداي مدير الأركان المشتركة قوله: "نحن ننسب الهجوم (..) إلى الحرس الثوري الإيراني"، مضيفا أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" خلصت إلى أن ألغاما لاصقة استُخدمت في الهجوم، تعود للحرس الثوري.
 
البنتاغون يدرس ارسال مزيد من القوات الى الشرق الأوسط / قال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان، إن الوزارة تدرس إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط، في وقت يتصاعد فيه التوتر مع إيران.
 
الكونغرس الأمريكي: سنرد بقوة اذا كانت إيران وراء الاعتداءات الأخيرة في الخليج /
 
وزير الدفاع الأميركي يحذر إيران من الحسابات الخاطئة / حذر وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان إيران مما وصفه بالحسابات الخاطئة، مشيرا إلى أن التحرك العسكري لبلاده في الخليج العربي منع مخاطر شن هجمات إيرانية ضد أميركيين. وقال شاناهان: "نحن في فترة لا تزال فيها المخاطر مرتفعة وتقتضي مهمتنا التأكد ألا يخطئ الإيرانيون في الحسابات".