ريمون_غجر

 
صراع الطاقة و«المناقصات» مستمرّ: مافيا النفط تعرقل الاتفاق مع العراق الاخبار / رلى ابراهيم الاتفاق مع العراق للحصول على النفط الخام مؤجّل. دخلت على الخط الأزمات الدولية الكبرى. واشنطن لن تسمح بإعادة تشغيل خط نفط كركوك حتى لو كانت المبادرة فرنسية، فيما مافيا النفط اللبنانية تقف بالمرصاد لأيّ حل لا يضمن مصالحها المضمونة بالعقد مع «سوناطراك». في غضون ذلك، لا يزال البديل الفعلي، أي إجراء مناقصة لاستقدام الفيول، معلّقاً على الصراع بين وزارة الطاقة وإدارة المناقصات، وسط بارقة أمل بإمكان الاتفاق بين الطرفين اليوم
 
أين أصبح دفتر شروط مناقصة الفيول والغاز؟ نداء الوطن /
 
إدارة المناقصات لوزارة الطاقة: دفتركم غير صالح... مردود مع مغالطاته! نداء الوطن / كلير شكر يبدو أنّ العلاقة بين وزارة الطاقة وإدارة المناقصات، لن تجد لها "حيط عمار" يساعد الفريقين على التفاهم على دفتر شروط لمناقصة عمومية لشراء كمية من الغاز اويل والفيول اويل لزوم مؤسسة كهرباء لبنان، مع انتهاء عقديّ "سوناطرك" و"كي بي سي" نهاية العام الجاري، أي بعد أقل من أسبوعين... ما يعني أنّ الشركة المفترض أنّها جزائرية والتي تبيّن لاحقاً أنّها مسجّلة في الجزر العذراء، ستغادر لبنان من دون أن تتمكن السلطات المحلية من اجراء مناقصة لتوقيع عقد مع شركة مورّدة بديلة، ما يثبت الاتهام بأنّ هناك من يعتمد المماطلة والتسويف للجوء إلى آليات موقتة، يُخشى أن تصير دائمة!
 
غجر بعد البستاني: استمرار لنهج المراوغة الجمهورية / غسان بيضون ما كدت أنتهي من التعليق على تصريح للوزير ريمون غجر حول استعداداته لمواجهة العتمة المقبلة، حتى أطلقت الوزيرة بستاني تغريدة عادت فيها إلى نغمة العرقلة السياسية، بعدما كانت أعلنت عن انتفاء هذه العوائق أمام «الخطة» وحصرتها بـ«مافيا المولدات»، لتجدّد اتهامها نفس الأفرقاء السياسيين الذين منعوا إجراء مناقصة جديدة خلال الثماني سنوات الماضية، وإنما بالتمييع عن طريق إدارة المناقصات هذه المرة. وتستكمل «اتهامات أبي خليل الجرمية» باعتبارها الاستمرار بملف الفيول المغشوش «جرماً متمادياً»!
 
إدارة المناقصات إلى وزارة الطاقة: لغة بالية اصرفوها في غير مكان! نداء الوطن / كلير شكر قبل أقل من شهرين، وتحديداً في التاسع من شهر تشرين الأول الماضي، أودعت وزارة الطاقة إدارة المناقصات، مشاريع دفاتر شروط لمناقصات عمومية لشراء كميّة من كل من مادة الغاز أويل والفيول أويل من النوعين (A) و(B) لزوم مؤسسة كهرباء لبنان، وذلك انفاذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 4 تاريخ الثاني من تموز الفائت. ولكن حتى اللحظة لا يزال الدفتر موضع مراسلات "غير وديّة" بين وزارة الطاقة وإدارة المناقصات، لا يبدو أنّها ستنتهي في وقت قريب إلى صيغة نهائية متفاهم عليها بين الطرفين، بينما العقدان الموقعان مع سوناطراك و"كي بي سي" ينتهيان في 31 كانون الأول الجاري.
 
هل تتعمّد الطاقة إفشال مناقصات الفيول؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر مرت 6 اشهر على إبلاغ شركة «سوناطراك» الجزائرية وزير الطاقة ريمون غجر عدم رغبتها بتجديد العقد مع لبنان لاستيراد الوقود لمصلحة «مؤسسة كهرباء لبنان» الذي ينتهي في 31 كانون الأول المقبل، وحتى الان لا بديل منها. فماذا سيكون حال الكهرباء اعتباراً من مطلع العام، وهل نحن متجهون نحو العتمة الشاملة ام انّ الحلول ستجهز في حينه «بحكم الأمر الواقع»؟
 
ادارة المناقصات لغجر: إلتزم القانون والا.. MTV / نخله عضيمي انها رائحة صفقة جديدة تطبخ على نار حامية قبل 35 يوما من انتهاء العقد مع شركة سوناتراك لاستيراد الفيول grade A-B والغاز اويل لمصالحة مؤسسة كهرباء لبنان. لا مناقصة جديدة حتى الآن وكأن المطلوب وضع الجميع امام امر واقع وابقاء منظومة النفط المستمرة بغطاء سياسي منذ سنوات.
 
هذا هو وضع الكهرباء في 1/1/2021 نداء الوطن / كلير شكر
 
مستشار الوزير وليس الوزير ينتقد قرار البنك الدولي بشأن سد بسري اينوما / تولى خالد نخله مستشار وزير الطاقة مؤازرة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في مهاحمة قرار البنك الدولي بشأن سد بسري ، في حين لم يسجل حتى الآن اي موقف من الموضوع على لسان الوزير ريمون غجر
 
هل يستقيل وزير الطاقة و وزيرة العدل؟ / تحدثت 
 
هل يستقيل وزير الطاقة و وزيرة العدل؟ / تحدثت 
 
هل يستقيل مع حتي وزراء آخرون؟ / في معلومات لموقع اينوما ان الاتصالات من اكثر من مصدر مع الوزير ناصيف حتي لم تنجح حتى الآن في اقناعه بعدم الاستقالة. المعلومات اضافت ان الوزير حتى اذا ما اصر على المضي في قراره فهو لن يكون وحيدا على طريق ترك الحكومة
 
إصابة مستشار وزير الطاقة بكورونا؟ / صدر عن مكتب وزير الطاقة ريمون غجر البيان التالي: تناقلت بعض المواقع الالكترونية ووسائل الاعلام خبرا عن إصابة احد مستشاري وزير الطاقة المهندس إيلي صالح بفيروس كورونا ، ولتبيان الحقيقة فان المصاب لم يخالط احدا منذ فترة ، ولكن رغم ذلك ، فإن الوزارة ستتخذ جميع التدابير المناسبة وسيخضع جميع أعضاء الفريق والعاملين في مكتب الوزير للفحوصات الطبية اللازمة في الساعات المقبلة.
 
بين غجر وبستاني قلوب مليانه / رصد موقع اينوما خلافا بدأ يظهر للعلن بين وزير الطاقة الحالي ريمون غجر والوزيرة السابقة ندى بستاني
 
وعدٌ من غجر: تحسن التغذية يبدأ من الأربعاء / اعتبر وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، أن "موضوع الكهرباء والمحروقات متشعب للغاية، وهناك صعوبات تزداد في هذه الفترة بسبب مشاكل عدة متراكمة".
 
باسيل غير راض عن تعيينات كهرباء لبنان / أفادت الـ”mtv” بأن رئيس التيّار الوطني الحر النائب جبران باسيل يعبّر عن عدم رضاه على تعيينات مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان، خصوصاً أنّ رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط نجح في إيصال عضوين مقرّبين منه، من الطائفتين السنيّة والدرزيّة.
 
ادارة المناقصات تبلغ وزارة الطاقة ملاحظاتها من اجل اعداد دفتر شروط لمناقصة الفيول OTv / ابلغت ادارة المناقصات وزارة الطاقة ملاحظاتها من اجل اعداد دفتر شروط لمناقصة الفيول
 
غجر لا يعتقد... / بعد تهافت المواطنين إلى محطات المحروقات، أوضح وزير الطاقة والمياه ريمون غجر أن “مسألة استيراد البنزين هي لدى الشركات، ونحن كوزارة سنبدأ باستيراد البنزين والمازوت من خلال آلية spot cargo في الأيام القليلة المقبلة”. وأضاف: “لا أعتقد أن هناك أسبابًا لأزمة بنزين”، وفق ما نقلت عنه الـ”LBCI”.
 
غجر لاقرار الخطة او لا كهرباء 24 ساعة / اعلن وزير الطاقة ريمون غجر انه اذا لم نقدر على تنفيذ الخطة لن يكون لدينا كهرباء 24/24″، مؤكداً أن الدولة اللبنانية سوف توقف الدعم عن الكهرباء بعد سنتين تقريباً.
 
بعد شهر تقريبا لوصول الفيول المغشوش معاليه يتحرك / أصدر وزير الطاقة والمياه ريمون غجر قرارا “يتعلق بتعيين لجنة مهمتها التحقيق والتدقيق الإداري الداخلي في مواصفات تحميل ونقل كمية من مادة الفيول أويل (Grade B) المحملة على متن الناقلة البحرية Baltic وتفريغها وتسليم حمولتها في الخزانات القائمة على عقارات مؤسسة كهرباء لبنان في معملي الذوق والجية بعد وصولها الى المياه الاقليمية اللبنانية بتاريخ 11 آذار 2020، توصلًا الى معرفة مدى جودة وتطابق كميات الفيول أويل مع أحكام العقد الموقع بين الجمهورية اللبنانية – وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامة للنفط والمورد مؤسسة النفط سوناطراك الجزائرية والتحقق من سلامتها من الغش ومطابقتها للمواصفات القياسية المقبولة محليا ودوليا، وكذلك معرفة ما إذا كان قد حصل أي غش أو تلاعب أو مخالفات فنية أو تقنية أو قانونية أو إدارية، كما صدر عن مكتبه اليوم.
 
وزارة الطاقة تحافظ على المال العام / اعتبر وزير الطاقة ريمون غجر في مؤتنر صحافي عقده للحديث عن قرار استئناف العمل بمشروع #سد_بسري ان ايقاف المشروع بعد أن تمّ تلزيمه واعطاء أمر المباشرة ودفع الاستملاكات التي تصل الى ١٥٥ مليون دولار سوف يعتبر هدراً للمال العام خاصةً أنه متأتٍ عن قرض، كما ويرتب مطالبات كبيرة بالتعويض من قبل المتعهد والاستشاري
 
وزير يتورّط في "الاستمرار بالتوظيف المقنّع"! الجمهورية / تخلّل مجلس الوزراء أمس كلمة استهلالية لرئيس الجمهورية، طلبَ فيها من من الوزراء المباشرة في إعداد مشروع موازنة 2021 لكي يسلك مساره ضمن المهل الدستورية المحددة. فيما وقّع الوزراء، بناء على طلب رئيس الحكومة، تعهّدات بعدم الترشح للانتخابات النيابية في حال تمّت تحت إشراف الحكومة الحالية. كذلك وقّعوا تصريحاً عن أموالهم المنقولة وغير المنقولة.
 
رفع اسعار المحروقات اول قرار لوزير الطاقة بعد نيل الحكومة الثقة / كان لافتا ما تم تسريبه اليوم عن اجواء اجتماع وزير الطاقة الجديد ريمون غجر مع اصحاب المحطات