الانفجار_الاضخم

 
هاشم ينفي خبر انشاء هيئة اتهامية عدلية.. "غير مطروح في الجلسة" /
 
بالفيديو : "الناطق باسم لجنة أهالي شهداء مرفأ بيروت" إبراهيم حطيط يطالب فيه القاضي بيطار بالتنحي بسبب تسييسه القضيةبالفيديو : "الناطق باسم لجنة أهالي شهداء مرفأ بيروت" إبراهيم حطيط يطالب فيه القاضي بيطار بالتنحي بسبب تسييسه القضيةبالفيديو : "الناطق باسم ل /
 
"محاولة إلغاء الحقيقة والعدالة لن تمرّ"... معوض : موقف نصرالله موقف ما بعد بعد بعد الوقاحة /
 
«زواج متعة بين المشنوق وحزب الله ما دور الانتخابات؟! » اينوما /
 
واشنطن: ندعم استقلالية القضاء اللبناني وندعو لتسريع وتيرة تحقيقات المرفأ /
 
‏"البيطار التقى بعد دقائق من إصداره قرار التوقيف بحقي وفداً أجنبياً لمدة 45 دقيقة"... خليل : من حق البيطار أن يكون له رأي سياسي كمواطن لكنه كقاضٍ مسؤول عن تحقيق العدالة /
 
هاشم: خليل وزعيتر يحضران أمام المحقق العدلي فقط حينما تتحقق الأصول القانونية والدستورية /
 
تحقيقات المرفأ: هل يتناغم عون مع “الحزب”؟ الشرق الاوسط / محمد شقير
 
"مُغادرة دياب".. بيانٌ "تحذيريّ" لـ عائلات ضحايا إنفجار مرفأ بيروت /
 
وزير العدل عن الانفجار: آمل أن يصل الأهالي إلى تحقيق العدالة /
 
تفجير المرفأ خارج رغبة المجتمع الدولي بكشف الحقيقة...ترقبوا 13 ايلول! /
 
أهالي شهداء ٤ آب: المرعبي وضع نفسه هدفاً لتحركاتنا بمجرّد أن وقّع على العريضة النيابية / بيان أهالي الشهداء والضحايا والمتضررين والجرحى في جريمة ٤ آب عن ادعاء النائب المرعبي على الشباب المعتقلين:
 
أهالي شهداء المرفأ : لنحاصر كل مداخل ومخارج قصر الأونيسكو /
 
"لكل حدا انتقد المسيرات السلمية ب 4 آب منقلو هلق بلش الجد والتحدي نهار الخميس وعنفي"... هذا ما يحضّر له الخميس! /
 
اهالي شهداء انفجار المرفأ: لمقاطعة "جلسة العار" / دعا اهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت كل الكتل والنواب الذين أعلنوا رفضهم لطلب الاتهام المقدم من عدد من النواب والذي اصطلح على تسميته طلب العار أو سحبوا تواقيعهم عنه إلى مقاطعة ج"لسة العار" التي دعا إليها رئيس مجلس النواب نبيه بري يوم الخميس في 12/8/2021 وصولا لتعطيل النصاب تحت طائلة اعتبارهم شركاء في هدر دماء أحبابهم وتضييع الحقيقة والعدالة.
 
كلنا ضحايا والمجرم واحد: صرخة جديدة لأهالي ضحايا إنفجار المرفأ / تحت عنوان "كلنا ضحايا والمجرم واحد" ، نفذ أهالي شهداء انفجار مرفأ بيروت،مسيرة في شوارع بيروت انطلقت من أمام مبنى "صحيفة النهار" بإتجاه مدخل رقم 3 للمرفأ للمطالبة بكشف الحقيقة ورفع الحصانات.
 
هل يخشى اهل السلطة من اي يكون القاضي بيطار اقوى من سلطتهم؟! اينوما / اميل العليه اصرار المسؤولين على التخبي خلف حصاناتهم هربا من استجواب المحقق العدلي في قضية انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار،  قابله امس اصرار الشعب اللبناني على دعم عائلات الضحايا ومؤازرتهم في مطالبتهم لتحقيق العدالة من خلال المشاركة الكثيفة واكثر في فعاليات الذكرة الأولى لانفجار مرفأ بيروت. ومع ان القوى الأمنية تعاملت مع المحتجين وبينهم اهالي الضحايا بنفس الاسلوب العنفي الذي طالما عودتنا عليه، فقد برز اصرار المشاركين على ايصال رسالة الى المسؤولين فيها ان الاعيبهم لم تعد تنطلي حتى على قلة ممن يواليهم عالعمياني.
 
في ٤ آب هل يعتذر هؤلاء عن خطاياهم المميتة ويتوبون؟ اينوما / اميل العليه لا اعرف صراحة كيف لا يخجل هؤلاء الملقبون بالمسؤولين وهم يتحدثون في ذكرى كارثة ٤ آب. من اعلى الهرم رئيس الجمهورية الى اصغر موظف في هذه اللادولة.
 
تقرير صادم للـFBI: كمية نيترات الأمونيوم لم تنفجر كلّها في مرفأ بيروت... أين اختفت؟! رويترز /
 
بيان صادر عن وكلاء الدفاع عن اللواء عباس إبراهيم... ماذا جاء فيه؟ /
 
ميقاتي ودرويش لم يوقعا على العريضة النيابية المتعلقة بانفجار المرفأ /
 
هل يمثل قائد الجيش الأسبق العماد جان قهوجي امام القضاء ؟ /
 
‏منتشرين : فهمي قتل اللبنانيين مرتين /
 
‏ بالفيديو : البلطجة الأمنية تعتدي بالضرب على والد أحد ضحايا كارثة ‎مرفأ بيروت وتصيبه في رأسه ‎ /
 
بالفيديو : بلطجة أمنية بحق أهالي ضحايا إنفجار بيروت أمام منزل فهمي /
 
سيمون أبي رميا : كان على الحريري البقاء في بعبدا حتى تشكيل الحكومة وسندعم القاضي بيطار حتى النهاية بشرط تطبيق العدالة بدون انتقائية / بدأ عضو كتلة لبنان القوي النائب سيمون أبي رميا حديثه في مقابلة له ضمن برنامج "الحدث" مع سمر أبو خليل "عايشين بعصفورية وعايشين ببلد عم يشهد انحلال على كل المؤسسات والمواطن أبسط حقوقه لم تصله". ولفت أبي رميا "أننا نحن نعيش في أزمة نظام في ظل انقسام طائفي وسياسي، و لا يمكن لهذا النظام الذي تقوده عدة رؤوس ان يستمر، ونتحمل جزء من المسؤولية للوضع المزري الذي وصلنا إليه". واعتبر أن "بعض القوى السياسية تهرب من مسؤولياتها السياسية والاقتصادية وترميها على التيار وكأن رؤساء الحكومات المتعاقبة ووزراء المال ينتمون الى التيار،العهد يتحمل تبعات السياسات المتبعة منذ ١٩٩٢ لليوم، والحملة المبرمجة على العهد والتيار الوطني الحر مرفوضة". وتابع أبي رميا "الرئيس ميشال عون قاد حملة التغيير لحاكم مصرف لبنان ولكن رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف سعد الحريري اعترضا وتمسكا ببقاء رياض سلامة".
 
عودة: الحصانة تسقط أمام الحسّ بالمسؤوليّة الوطنيّة والواجب الإنساني /
 
صليبا: ابلغت دياب ان المواد خطرة الديار / يتجرأ مدير عام امن الدولة، اللواء طوني صليبا، الذي اعتاد المثول واعطاء افادته مرتين في قضية انفجار مرفأ بيروت ان يقول بصراحة سواء في الكواليس او في العلن ما عليه وما لديه.
 
جلسة عين التينة بعد مناقشة طلب البيطار: لتزويدنا بالأدلة والاثباتات /
 
حملة للتشويش على قرارات المحقق العدلي اينوما / اينوما - بدأ صحافيون ووسائل اعلام محسوبة على عدد من الذين شملتهم استدعاءات المحقق العدلي في جريمة مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار حملة اعلامية مدروسة وممنهجة للرد على الاستدعاءات والتشويش عليها اعلاميا.
 
أهالي شهداء انفجار المرفأ: الحصانات تسقط تحت أقدام شهدائنا /
 
ابراهيم متورط بتهريب الأمونيوم إلى سوريا؟ الجمهورية /
 
بيطار يرمي “كرة التعطيل” عند السلطة السياسية الشرق الاوسط / يتخوف اللبنانيون من أن تلاقي قرارات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار، مصير القرارات التي صدرت عن سلفه القاضي فادي صوان، إلا أن مصادر قضائية تؤكد أن المسار الذي سلكه بيطار يختلف عن ذلك الذي سلكه صوان مما يضع السلطة السياسية في الواجهة، إما أن تحترم القضاء واستقلاليته، وإما أن تتمرد عليه.
 
فهمي يقول انه سيمنح الاذن بالملاحقة ويتراجع / بعد انتشار خبر طلب المحقق العدلي القاضي طارق بيطار ملاحقة عدد من المسؤولين بينهم اللواء عباس ابراهيم، قال وزير الداخلية محمد فهمي:"بما أنّ طلب المحقق العدلي لملاحقة اللواء إبراهيم راعى كل الأصول القانونية، لا يمكنني إلا أن أُعطي إذن الملاحقة احتراماً للقانون". الوزير فهمي ما لبث ان عدل في كلامه وقال لمحطة إل بي سي آي انه لم يرده أيّ كتاب لطلب ملاحقة ابراهيم، مشيراً إلى أنه سيُحيل طلب إذن الملاحقة على الدائرة القانونية لدراسته قبل بتّه. ورغم إصرار المذيعة على الإجابة بنعم أو لا، لم يحسم فهمي أمر منح الإذن من عدمه.
 
زعيتر وعلي حسن خليل: سنحضر أمام المحقق العدلي /
 
‏القاضي البيطار يوضح: ما ذكر عن انفجار المرفأ تحليلات صادرة عن وسائل الإعلام ‎ /
 
لبنان تسلّم التقرير الفرنسي عن انفجار مرفأ بيروت / أفاد مسؤولون قضائيون إن لبنان تلقى اليوم الاثنين، تقريراً أولياً من فرنسا بشأن الانفجار الضخم الذي وقع العام الماضي في ميناء بيروت وأسفر عن مقتل وجرح الآلاف. وقال المسؤولون إن التقرير الفرنسي مفيد للتحقيق الجاري في بيروت بشأن انفجار الرابع من آب الذي دمر مرفأ بيروت وألحق أضرارا بالغة بالمناطق المحيطة. ورفض المسؤولون، الذين تحدثوا شرط عدم الكشف عن هويتهم الإدلاء بتفاصيل حول التقرير.
 
التحقيق بانفجار المرفأ: البيطار وقضاة فرنسيون يعاينون مسرح الجريمة المدن /
 
هذا ما كشفه القاضي بيطار لأهالي ضحايا فوج الإطفاء عن مجريات التحقيق /
 
القاضي البيطار حول التحقيق بقضية انفجار المرفأ: ليس كل مدعى عليه هو بالضرورة متورط /
 
بالفيديو : كتبها وسجلها قبل 4 آب... أغنية بصوت شهيد المرفأ الياس الخوري / طرحت السيدة ميراي الخوري والدة شهيد مرفأ بيروت الشاب الياس بسام الخوري، أغنية ““راب” كان كتبها الشاب الراحل وسجلها بصوته مع صديق له ، ذلك على موقع ““يوتيوب”. وطلبت والدته من اللبنانيين الإستماع الى الإغنية ليبقى صوت الياس يصدح في وطنه. يذكر ان الياس كان قضى بعد أسبوعين من إنفجار مرفأ بيروت في ٢٠ آب ، متأثرا بجراحه، عن عمر ١٥ عاما . وهو من بلدة جديدة مرجعيون وسكان بيروت . يذكر ان الشهيد الياس الخوري كان يعشق الموسيقى ويحلم بالغناء.. لكن الإجرام قضى على حلمه، لكن صوته لن يصمت.
 
أهالي ضحايا انفجار المرفأ: توقعوا منا كل شيء / اعتبر أهالي ​ضحايا​ انفجار ​مرفأ بيروت​، خلال وقفة احتجاجية لهم امام ​المرفأ اليوم الثلاثاء،​ ان “جميع السياسيين في ​لبنان​ متهمون بتنفيذ المجزرة التي حصلت في مرفأ بيروت من دون أي استثناء حتى يثبت العكس”. ودعا الأهالي، الى كف يد الجميع عن ​القضاء​ وخاصة في قضية المرفأ، لان الأهالي لن يسمحوا بالتسيّس، “ولا يجب المراهنة على شق صفوف عوائل الشهداء من خلال ​السياسة​ والاحزاب، فالدماء وحدتنا وستكون عصية على الجميع ونحن نعلم كيف نقطع اليد التي تقدم على هذا الفعل”. وشدد الأهالي على ان “زمن التحركات السلمية الراقية انتهى ويجب على الجميع ان يتوقعوا منا كل شيء”.
 
الشهر التاسع بعد التفجير اينوما / يطوي تفجير مرفأ بيروت بعد ثلاثة أيام شهره التاسع، فيما التحقيقات لا تزال في المربع الاول،
 
جديد ملف انفجار المرفأ... الإستماع الى شهود جدد / أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" ان المحقق العدلي في جريمة إنفجار المرفأ القاضي طارق البيطار، استمع الى إفادات ثلاثة شهود لم يسبق أن تم الإستماع اليهم من قبل في سياق التحقيقات الجارية، على أن يحدد جلسات أخرى متلاحقة لشهود آخرين قبل البدء بجلسات التحقيق مع المدعى عليهم من غير الموقوفين بالملف.
 
القاضي البيطار تابع إستجواب شهود جدد في ملف المرفأ / تابع المحقق العدلي في جريمة إنفجار المرفأ القاضي طارق البيطار الإستماع الى إفادات عدد من الشهود، الذين لم يسبق أن تم الإستماع الى إفادتهم من قبل، وهو استدعى ثلاثة شهود جدد لجلسة تعقد بعد غد الأربعاء، بعد أن استمع الى إثنين اليوم، علما أن الجدول المعد من قبل المحقق العدلي ومعاونيه يتضمن أسماء عديدة. وتعتبر هذه المرحلة من التحقيق تمهيدية لبدء إستجواب المدعى عليهم في الملف.
 
بالصورة - اخلاء سبيل الرائد جوزف النداف /
 
جريمة المرفأ "حقّها" مليار و200 مليون دولار! نداء الوطن / خالد أبو شقرا
 
البيطار يستمع الى ٣ شهود من موظفي المرفأ / يستمع المحقق العدلي في جريمة تفجير المرفأ القاضي طارق البيطار اليوم الى إفادات ثلاثة شهود من موظفي المرفأ. يذكر ان القاضي البيطار سيبتّ الاثنين المقبل، بطلبات تخلية سبيل الموقوفين ال٢٥ ، بعدما ابدى المدعي العام العدلي القاضي غسان الخوري رأيه بشأنها بالموافقة على ١١ منها طالبا رد باقي الطلبات ال١٤ ومن بينها المدراء العامين والضباط الاربعة.
 
دراسة إعادة إعمار المرفأ تحط بعد غد في بيروت /
 
إطلاق موقوفين في تفجير المرفأ الأسبوع المقبل؟ المركزية /
 
بيان من السفارة الالمانية حول موضوع المبادرة الالمانية لاعادة اعمار المرفأ والمحيط /
 
تحقيقات البيطار... "ضربة عالحافر وضربة عالمسمار"! نداء الوطن /
 
الصراف بحوزته صور بحرية لسفينة روسوس مصوّرة لمرات عدة / ‏كشف الاعلامي رضوان مرتضى ان الوزير السابق يعقوب الصراف بحوزته صور بحرية لسفينة روسوس مصوّرة لمرات عدة ومعطيات حول مسار السفينة التي كانت في صيدا قبل وصولها إلى مرفأ بيروت والقاضي البيطار بصدد استدعاء الصراف للاستماع إلى ما في جعبته
 
ضاهر ومرعي أمام البيطار اليوم.. والبت بإخلاء سبيل "موقوفي المرفأ" بعد استكمال الاستجوابات / واصل اليوم المحقق العدلي في جريمة تفجير المرفأ القاضي طارق البيطار استجواب الموقوفين في القضية، فإستجوب المدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي والمدير العام للجمارك بدري ضاهر بحضور وكيلي الدفاع عنهما ونقابة المحامين في بيروت كمدعية في الملف الى جانب ممثلين عن مدعين آخرين. ومع استجواب مرعي وضاهر اليوم يبقى امام المحقق العدلي استجواب ثمانية من الموقوفين هم من الموظفين في الجمارك بينهم عسكريَين في الجمارك، وثلاثة سوريين قاموا بعملية التلحيم لباب العنبر رقم ١٢ وصاحب الشركة المتعهدة هذه الاعمال، على ان يبت بعد ذلك بطلب اخلاءات السبيل التي تقدم بها الموقوفين من الذين عاود استجوابهم حتى الآن وذلك بعد ابداء رأي المدعي العام العدلي في الملف القاضي غسان الخوري والجهات المدعية.
 
‏لحظات بعد إنفجار مرفأ بيروت توثق حجم الدمار الهائل (فيديو) /
 
جامعة يابانية: انفجار بيروت تسبّب باختلالات في غلاف الأرض الجوي /
 
تنسيق قضائي لبناني- اميركي...المرفأ من ضمنه! المركزية / تؤكد اوساط اميركية مطلعة لـ" المركزية" وجود تعاون بين القضاءين الاميركي واللبناني في عدد من الملفات الدسمة بما فيها ملف انفجار مرفأ بيروت الجاري التحقيق فيه، وبعض الملفات المتصلة بالفساد والارهاب. وتجزم ان التعاون المشار اليه محصور في السلك القضائي وليس بين وزارتي العدل في البلدين، حيث للجانب الاميركي تحفظات على اداء وزارة العدل اللبنانية وملاحظات تتصل تحديدا بملف التشكيلات القضائية المجمّد في ثلاجة قصر بعبدا منذ اشهر. ويحرص الجانب الاميركي على ابقاء التعاون القضائي قائما ومستمرا لما فيه مصلحة البلدين من دون ادخاله في دهاليز السياسة وزواريبها فالتعاون تقني عملي ولا يتسم بأي طابع سياسي.
 
انطلاقة بيطار واعدة:هل يُسمح له بكشف مالكي شحنة الموت؟ المركزية /
 
العربية: مصرف يملكه لبنانيان واجهة لكيان سوري يخضع للعقوبات... هل راح مرفأ بيروت ضحية سلاح "الأسد" الكيميائي؟ العربية /
 
ريفي: إقصاء صوان عن ملف تفجير المرفأ يهدف لدفن التحقيق في مهده /
 
طارق بيطار خلفا لفادي صوان محققا عدليا في انفجار المرفأ / أفادت معلومات مسائية بأن “مجلس القضاء الأعلى قرّر الموافقة على تعيين القاضي طارق بيطار رئيس محكمة الجنايات في بيروت محققًا عدليًا في قضية انفجار المرفأ وذلك بعد دعوته والاستماع إليه”. وأشارت معلومات الـ”LBCI” إلى ان “وزيرة العدل ماري كلود نجم تبلغت موافقة مجلس القضاء رسميًا على تعيين البيطار وستصدر قرار التعيين بعد قليل كما طلبت من بيطار الحضور الى وزارة العدل لاستلام مهامه اعتبارا من الليلة”.
 
الإتفاق على إسم قاضية بديلة عن القاضي صوان مقربة من عون لتتسلم ملف التحقيق في إنفجار المرفأ / افادت ‏معلومات لقناة الجديد ان إجتماع رباعي جرى اليوم في بعبدا ضمَّ الرئيس عون والوزيرةَ ماري كلود نجم والمستشارَ سليم جريصاتي والقاضي غسان عويدات جرى خلاله الإتفاق على إسم قاضية بديلة عن القاضي صوان مقربة من عون لتتسلم ملف التحقيق في إنفجار المرفأ
 
وزيرة العدل تبلغت قرار التمييز وستتخذ وزيرة المقتضى القانوني /
 
انفجار المرفأ تابع... اخلاء سبيل قريطم والعوف! / أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" ان النيابة العامة التمييزية وافقت على طلب تخلية رئيس اللجنة الموقتة لإدارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم، المعفى من مهامه بناء على مرسوم صادر عن رئيس الحكومة، ورئيس مصلحة الأمن والسلامة في المرفأ محمد زياد العوف المدعى عليهما في جريمة إنفجار المرفأ. وقد تقدم بالطلب المحامي صخر الهاشم بوكالته عن كل منهما، وأعيد الى المحقق العدلي لاتخاذ القرار المناسب.
 
نقل ملف التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت من يد القاضي صوان إلى قاضٍ آخر / أفادت معلومات للـ"LBCI" أنّ "محكمة التمييز الجزائية برئاسة القاضي جمال الحجار قرّرت نقل ملف التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت من يد القاضي صوان إلى قاضٍ آخر".
 
‏القاضي فادي صوان أصدر مذكرة توقيف بحق الوزير السابق يوسف فنيانوس / أصدر القاضي فادي صوان مذكّرة توقيف بحقّ وزير الاشغال السابق يوسف فنيانوس بتهمة الاهمال والتسبب بانفجار مرفأ بيروت
 
فنيانوس: لن أحضر! / غرّد الوزير السابق يوسف فنيانوس عبر "تويتر": "تلقيت اتصالاً هاتفيًا الساعة 7,21 مساءً من المباحث الجنائية المركزية لحضوري غداً صباحاً للاستماع اليّ كمدعى عليه أمام القاضي صوان، وبما ان التبليغ أتى مخالفاً أصول المحاكمات الجزائية اعتذر عن عدم حضور جلسة الغد".
 
القاضي صوان يستمع لقهوجي كشاهد! /
 
في ذكرى مرور 6 أشهر على انفجار المرفأ.."وقفة صامتة" لأهالي الضحايا / نفذ أهالي ضحايا شهداء انفجار مرفأ بيروت، وقفة احتجاجية صامتة عند مدخل المرفأ لمناسبة مرور 6 أشهر على جريمة التفجير، رافعين صور الشهداء ولافتات تدعو الى عدم تسييس أو تمييع التحقيقات في أسباب الانفجار ومحاسبة المسؤولين عن استيراد وتخزين نترات الامونيوم في المرفأ وضرورة الوصول الى الحقيقة. وترافقت الوقفة مع بث موسيقى كلاسيكية حزينة وقرع اجراس الكنائس ورفع الآذان.
 
انفجار المرفأ اين التحقيقات؟ / بالرغم من صدور قرار محكمة التمييز منذ اسابيع بالسماح للمحقق العدلي القاضي فادي صوان، باستئناف نشاطه ومعاودة تحقيقاته، الا ان اي جديد منذ ذلك الحين لم يُسجّل في ملف “انفجار المرفأ ض.
 
ما هي مسؤولية ضباط الجيش واستخباراته في انفجار مرفأ بيروت؟ الاخبار / رضوان مرتضى
 
صوان سيطلب تعاونا دوليا للمساعدة في التحقيق ! /
 
"سيناريو إنفجار المرفأ قد يتكرّر"... عقيص يُفجّر "فضيحة" من العيار الثقيل /
 
صدور القرار الظني حول حمولة الأسلحة ونيترات الأمونيوم في حق اربعة من المدعى عليهم / أفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” أن قاضية التحقيق الأولى في الشمال سمرندا نصار أصدرت قرارها الظني بجرم محاولة الإستيلاء على حمولة أسلحة الصيد التي كانت موجودة على متن سفينة الشحن “ترايدر” في حق أربعة مدعى عليهم (جميعهم من الجنسية اللبنانية) مستغلين استيرادها تزويرا من تركيا على إسم ” شركة ياسين للشرق الأوسط للصناعة والتجارة ش.م.م .
 
شحنة النيترات التي لم تنفجر الاخبار / رلى إبراهيم
 
تفجير المرفأ: نصرالله يطرح أسئلة بدل الاجابة عنها! المركزية /
 
نصرالله يطالب الجيش بالكشف عن نتائج التحقيق بانفجار المرفأ / طالب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، مساء الجمعة، بالإعلان عن نتيجة التحقيقات في قضية انفجار مرفأ بيروت، ورد على الحملة ضد مؤسسة القرض الحسن مطمئناً أنها لن تنهار، وجزم بأن لا مفاوضات أميركية إيرانية على أي من ملفات المنطقة بما فيها لبنان.
 
ما صحة المعلومات عن تنحية صوان؟ المركزية /
 
«الكونغرس» على خط انفجار مرفأ بيروت... إشارة «تدويلٍ» للتحقيق؟ الرأي / تحت عنوان "الكونغرس على خط انفجار مرفأ بيروت.. إشارة "تدويلٍ" للتحقيق؟"، جاء في مقال في موقع "الرأي" ما يلي:   تشدّ بيروت الأحزمةَ عشية احتفالياتٍ سيحييها قِسمٌ من اللبنانيين بصخبٍ و"كأن شيئاً لم يكن" في الوضع المالي و"الكورونيّ"، وقسمٌ آخَر "على السَكْت" مُثْقَلاً بـ"همّ البقاء" والإفلات من "فم البؤس" وأخواته، ولكن الجامعَ بينها عنوانُ "فِلّ" لعامِ الانهيارات المتزامنة، من دون اكتراثٍ لِما ترِثه 2021 من "عبواتٍ" في السياسة والمال والاقتصاد يُرتقب انفجارها قبل الربيع ما لم تحصل معجزةٌ باتت من زمنٍ يبدو أنه... ولّى.
 
تحقيق محلي ام دولي؟ / قال مرجع قضائي سابق ان عرقلة التحقيق المحلي بشأن انفجار المرفأ سيؤدي حتما الى تعزيز فرص بدء تحقيق دولي.
 
دياب: تفجير المرفأ قد يكون حصل بالريموت كونترول! اساس ميديا / إعتبر رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب أنّ "أكبر جريمة بحقّ التحقيق ما ارتكبه القاضي فادي صوان من ادّعاءات طالته". وسأل دياب في حديث الى موقع "اساس ميديا"، "هل لأنّني لم أنزل إلى المرفأ أصبح أنا المُجرم والفاسِد. وربما القرار ليس قرار صوّان بل من يقف خلفه". ورأى دياب أنّ "الانفجار يحتاج الى أدلة مُقنِعة للقول إنّه مجرّد حادث فتقنياً من المؤكّد أنّها تحتاج إلى صاعق لتنفجر وليس مجرّد حريق. والصاعق كان موجوداً وربما تمّ تفجيره بريموت كونترول مع اختيار توقيت مغادرة معظم الموظفين، ومع التذكير بالمواقف الأميركية والإسرائيلية بعد حصول الانفجار". وتساءل دياب: "لماذا وصلت المراسلات في شأن نيترات الأمونيوم خلال أسبوعين بين 22 تموز و4 آب حين كان هناك دوام عمل لثلاثة أيام فقط بسبب عطل الأضحى والجيش وتدابير كورونا، فيما المواد موجودة في المرفأ منذ سبع سنوات؟".
 
صوان سلّم محكمة التمييز ملف المرفأ كاملا والاخيرة تبدأ دراسته / سلّم المحقق العدلي القاضي فادي صوان محكمة التمييز ملف المرفأ كاملا والاخيرة بدأت دراسته. وكان افيد صباحا ان محكمة التمييز الجزائية أرسلت إلى فادي صوان كتاباً تأكيدياً للحصول على ملف تحقيقات إنفجار المرفأ بعد تمنعه عن تزويدها بالملف.
 
واشنطن تحمّل حزب الله مسؤولية انفجار مرفأ! الشرق الأوسط /
 
‏الرئيس دياب لـBBC: أتمنى ألا أكون «كبش محرقة» / في حديث لقناة ال BBC قال رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب انه لا يتمنى أن يكون "كبش حرقة"،
 
هل يتنحى القاضي صوان؟ MtvLebanon / أفادت معلومات قناة الـ"ام تي في" أن قاضي التحقيق في جريمة المرفأ فادي صوان يعدّ ردّاً على طلب تنحّيه، وهو ليس في وارد التنحّي ونقابة المحامين أعدّت أيضاً ردّاً سترفض فيه طلب كفّ يد صوان.
 
صُوَر الكاميرات والأقمار الصناعيّة موجودة وهي تحمل حقائق مرفأ بيروت كاملة! وكالة أخبار اليوم / انطوان الفتى
 
محكمة التمييز تبدأ تبليغ الخصوم طلب نقل ملف انفجار المرفأ من صوان / باشرت محكمة التمييز الجزائية برئاسة القاضي جمال الحجار، إجراءات تبليغ أطراف الخصومة في قضية انفجار مرفأ بيروت، مضمون المذكرة التي تقدم بها الوزيران السابقان النائبان علي حسن خليل وغازي زعيتر، وطلبا فيها نقل الدعوى من عهدة المحقق العدلي القاضي فادي صوان بسبب "الارتياب المشروع" الى قاض آخر، ودعوتهم لتقديم أجوبتهم على هذه المذكرة.
 
مسيرة من ساحة ساسين الى أمام منزل القاضي صوان دعما لقرارته / انطلقت مسيرة تضم عشرات الناشطين من ساحة ساسين في الاشرفية باتجاه منزل القاضي فادي صوان لدعم قراراته التي اتخذها في ملف التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت ولمطالبته بعدم التراجع عن خطواته. ورفع المتظاهرون اللافتات التي تدعو لمحاسبة كل المسؤولين الاداريين والامنيين الذين سهلوا وتسببوا بحدوث الانفجار وتحقيق العدالة، وسط انتشار للقوى الامنية في محيط منزل صوان.
 
المديرية العامة لأمن الدولة تنفي وتتمنى / نفت المديريّة العامة لأمن الدولة بعض ما يتم التداول به من معلومات بخصوص انفجار المرفأ ؤرأت في بيان ان الهدف من هذا هو تضليل التحقيق
 
ناشطون امام قصر العدل لدعم القضاء في محاكمة المسؤولين عن انفجار المرفأ / افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ان عددا من الناشطين بدأوا بالتجمع أمام قصر العدل في بيروت، في اطار سلسلة نشاطات ووقفات تنظم اليوم دعما للقضاء وللمطالبة بالسير قدما في محاكمة المسؤولين عن الانفجار في مرفأ بيروت.
 
المحقق العدلي سيستدعي يظهره التحقيق متورّطاً في جريمة انفجار مرفأ بيروت الجمهورية / فيما بات مؤكداً انّ مهمة المحقق العدلي شديدة الصعوبة بالنظر الى الاعتراضات السياسية التي قوبِل بها طلبه التحقيق مع الرئيس دياب والوزراء السابقين علي حسن خليل وغازي زعيتر ويوسف فنيانوس، أثيرت في الاجواء الداخلية تساؤلات حول ما اذا كان صوان سيتنحّى عن هذا الملف، ام سيمضي فيه، وفيما اعتبر سياسيون انّ وصول المحقق العدلي الى طريق مسدود، لا يُبقي أمامه سوى خيار التنحي، برزت آراء قضائية وسياسية اخرى داعمة للمحقق العدلي وتطالبه باستكمال التحقيق والذهاب فيه الى الآخر من دون التوقف عند اي اعتبار، او رضوخ لضغوط من هذا الطرف او ذاك. واكدت على أحقيته في استدعاء ايّ كان للتحقيق معه في هذه الجريمة الخطيرة، ورجّحت في هذا السياق إمكان مبادرة القاضي صوان الى توسيع بيكار الاستدعاءات، بحيث تشمل اسماء جديدة وفي مواقع مختلفة سياسية وغير سياسية.
 
إحتمالان في ملف التحقيق في انفجار المرفأ ! الجمهورية / تحدثت مصادر مواكبة لملف التحقيق العدلي عبر "الجمهورية" عن احتمالين: الأول، أن يصمد المحقق العدلي أمام الضغوط السياسية والطائفية التي يتعرّض لها، ويكمل في مهمته الى النهاية.
 
المحقق العدلي نحو إصدار مذكرات إحضار ومجلس النواب يتهمه بمخالفة | تحقيقات المرفأ: إصرار على التسييس الاخبار / رضوان مرتضى لن يمثل حسان دياب وعلي حسن خليل وغازي زعيتر ويوسف فنيانوس أمام المحقق العدلي في جريمة المرفأ. الأخير سيّس ملف التحقيق من خلال حصر ادعائه بجهة سياسية واحدة، فقابلها المدعى عليهم بمستوى مقابل من التسييس، عبر رفضهم المثول أمام القضاء بذرائع شتى. وبعد ضياع فرصة محاسبة المسؤولين عن الجريمة، تُنذر الأيام المقبلة بمواجهة سياسية قاسية بين فريق المحقق العدلي، وفريق المدعى عليهم
 
استدعاءات جديدة قريبا وزراء حاليون وسابقون وضباط في اجهزة امنية! الجريدة الكويتية / يبدو أن ما أقدم عليه المحقق العدلي، القاضي فادي صوان، حين ادعى على رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب و3 وزراء في جريمة انفجار مرفأ بيروت لن تتوقف أصداؤه قريباً، فهو قد فتح «صندوق باندورا» النظام السياسي الطائفي بكل حزازاته وتناقضاته، فتحول المُدعى عليه إلى «ممثل موقع رئاسة الحكومة»، وبات ممثلاً للطائفة السنية وموقعها في الدولة. وكشفت مصادر سياسية لـ «الجريدة» أن «القاضي صوان سيدّعي على شخصيات سياسية إضافية نهاية الأسبوع الجاري، ومنها وزراء حاليون وسابقون وضباط في أجهزة أمنية»، مشيرةً إلى أن «الاستدعاءات ستتواصل وستطال رؤوسا كبيرة في الدولة».
 
دياب لن يمثل امام صوان ومعلومات عن استهداف امني يحيط به ! /
 
قرار لا يخالف الدستور ولكن ... / جزم مرجع قانوني ان ليس هناك مخالفة دستورية في القرار الاخير للمحقق العدلي فادي صوان،انما هناك شعبوية ومحاولة تطييف ومذهبة القرار وتمييعه ضمن اطار الحماية الطائفية
 
ناشطون يتظاهرون تأييدا امام منزل القاضي صوان / نفذ عدد من الناشطين مساء اليوم وقفة احتجاجية انطلقت في مسيرة من ساحة ساسين الى أمام منزل القاضي فادي صوان في الأشرفية، تحت شعار "العدالة لا تتجزأ، نعم لمحاسبة جميع المسؤولين السياسيين والامنيين والاداريين من أعلى الهرم إلى اسفله، بدنا نقلو للقاضي صوان خطوة ناقصة كمل عالكل"، وذلك وسط حضور أمني كثيف.
 
خليل: كتلة التنمية والتحرير ملتزمة العمل الجاد لكشف حقيقة انفجار المرفأ  / أكّد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي حسن خليل أن الكتلة كانت ولا زالت من السباقين في الإلتزام بالعمل الجاد من أجل كشف الحقيقة حول جريمة المرفأ وإنزال أقسى العقوبات بحق مرتكبيها، معتبراً أن ما حصل من إدعاء لا ينسجم مع أي قاعدة دستورية أو قانونية، ولا مع منطق تركيب عناصر وأركان هذه الجريمة. ورأى خلال دورة تدريبية حول العمل البلدي والاختياري في صور أن زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون  في 22 كانون الاول إلى لبنان وهو يقول إذا لم تشكل حكومة يستطيع ان يناقش معها في المشروع الإصلاحي الذي تم التوافق عليه لن يلتقي القيادات السياسية في لبنان، صفعة للجميع ان لن يكونوا على قدر المسؤولية، مؤكدا أن الواجب الوطني والمصلحة الوطنية تفرض علي الجميع الخروج من هذا المأزق، والانطلاق بتشكيل حكومة قوية قادرة على قيادة مشروع الإصلاح الذي لا بد منه، لحشد قوى المجتمع الدولي وهيئاته والدول الصديقة والشقيقة لدعم لبنان للخروج من أزماته.
 
الادّعاء في انفجار المرفأ: تهديد بتطيير التحقيقات... والحكومة الاخبار /
 
مجلس نقابة المحامين في بيروت يأسف للاستهداف الذي يتعرّض له صوان /
 
ادّعاء المحقّق العدليّ في جريمة المرفأ: استضعاف حسان دياب الاخبار / رضوان مرتضى انقضت أشهرٌ أربعة على تولّي القاضي فادي صوّان دور المحقق العدلي في تفجير المرفأ. لم يُقدّم إضافةً جديدة على التحقيق الذي أُجري في وسائل الإعلام. يسير على هدي الإعلام في اتّهاماته. يحاول ما استطاع إرضاء الرأي العام. ورغم أنّه لم يكشف جديداً في التحقيقات، إلا أنّ صوّان قرّر أن يرفع سقف الادّعاء ليحصد تصفيقاً أكبر لحماية نفسه من الهجوم على أدائه المهزوز، ولو كان ذلك على حساب المظلومين من الضعفاء الذين لا سند سياسياً لهم.
 
المحقق العدلي يدعي على رئيس الحكومة ووزراء سابقين / ادعى المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان على رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وعلى وزير المال السابق علي حسن خليل ووزيري الأشغال العامة السابقين غازي زعيتر ويوسف فنيانوس بـ”جرم الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة وإيذاء مئات الأشخاص”.
 
‏"لبنان القوي" يسأل عن مصير التحقيق في انفجار المرفأ ومصير التدقيق في حسابات مصرف لبنان ‎ /
 
معوض: المعركة هي استرجاع الدولة واستعادتها من قبضة الفساد والميليشيا وفي هذه المعركة لا يعنيني أي موقع ولن أساوم على هذه المعركة / قال رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض أن “سبب الاستقالة من مجلس النواب كان نتيجة لما حصل في انفجار المرفأ، وهو جريمة وليس مجرّد انفجار وذلك ناتج عن التحالف بين الميليشيا والمافيا بما يتضمنه من فساد وتخلّ عن السيادة”، وسأل: “ماذا يبقى بالعمل السياسي إذا فُقدت الأخلاق؟”.
 
جنبلاط يسأل : هل اغتيال ابو رجيلي لتعطيل اي تحقيق جدي في قضية الانفجار في مرفأ بيروت / غرد رئيس الحزب الاشتراكي عبر تويتر قائلا: "ماذا وراء مقتل العقيد منير ابو رجيلي رئيس مكافحة التهريب سابقا في الجمارك اللبنانية .هل ان هذا الحدث المريع لتعطيل اي تحقيق جدي في قضية الانفجار في مرفأ بيروت."
 
"حزب الله": سنقاضي كل من أتهمنا "بانفجار المرفأ" /
 
20% فقط من نيترات الأمونيوم في مرفأ بيروت انفجرت! /
 
باريس سلمت لبنان صور الأقمار الاصطناعية فلماذا لا تكشف السلطات نتائج التحقيق؟ / نقلت جريدة نداء الوطن عن مسؤول في الرئاسة الفرنسية أنّ باريس سلّمت السلطات اللبنانية صور الأقمار الاصطناعية التي ترصد موقع المرفأ قبل انفجار الرابع من آب، بخلاف ما أشيع في بعض الوسائل الإعلامية اللبنانية، مشدداً في ضوء ذلك على وجوب أن تكشف الحكومة اللبنانية عن نتائج التحقيق في الانفجار "وتظهرها علناً".
 
‏انفجار بيروت تابع... هذا الجواب الفرنسي على طلب لبنان تسليمه الاقمار الاصطناعية /
 
تفجير المرفأ: المشوار الى "لفلفة" القضية انطلق! المركزية /
 
انفجار المرفأ... لماذا خاطب المحقق العدلي مجلس النواب ولم يتعامل مع الرؤساء والوزراء مباشرة المركزية / في وقت لا تزال التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من آب الماضي تتواصل وسط حزام حديدي من السرية، برز تطور لافت شكلاً ومضمونًا من خلال الكتاب الذي وجّهه المحقق العدلي القاضي فادي صوان الى مجلس النواب ابلغه فيه ان التحقيقات التي اجراها مع وزراء حاليين وسابقين وفّرت شبهات معيّنة عن مسؤولية هؤلاء الوزراء وتقصيرهم حيال معالجة وجود نيترات الأمونيوم في المرفأ، وبالتالي طلب التحقيق معهم للاشتباه بارتكابهم مخالفات او جرائم على صلة بالكارثة التي شهدتها العاصمة.
 
العريضي : لم أكن على إطلاع على أي أمر في هذا المجال /
 
إنفجار مرفأ بيروت... المحقّق العدلي يدعو لتحقيق برلماني مع وزراء حاليين وسابقين النهار /
 
أهالي ضحايا انفجار المرفأ: سندخل مجلس النواب اليوم! /
 
إسرائيل تفتح الأعيُن على المطار بعدما فتحها إنفجار 4 آب على مرفأ بيروت! وكالة أخبار اليوم /
 
التحقيق في انفجار المرفأ: فرع المعلومات يُغضب المحقّق العدليّ الاخبار / رضوان مرتضى وقع الخلاف بين المحقق العدلي في جريمة المرفأ، القاضي فادي صوّان، وبين فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي. خلفية الشقاق بين الفريقين تقرير أعدّه الفرع عن انفجار مرفأ بيروت اعتبره القاضي تجاوزاً لحدود صلاحيته. إذ إنّ «المعلومات»، وبعد تلخيص كلّ التحقيقات العدلية في قضية الباخرة روسوس وحمولة نيترات الأمونيوم التي كانت على متنها، وضع استنتاجات تُحدّد مسؤولية كل جهة ومشتبه فيه ومدّعى عليه. لم يكتف فرع المعلومات بذلك، إذ وضع مقترحات مرفقة بتساؤلات بشأن ثغرات لم يُجَب عليها خلال التحقيقات
 
محامي بدري ضاهر يطلب الاستماع الى جنبلاط / تقدم وكيل المدير العام للجمارك بدري ضاهر المحامي جورج خوري بطلب الإستماع إلى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط وذلك على خلفية التغريدة التي نشرها الأخير على حسابه عبر "تويتر"، حيث أشار فيها الى أن "نيترات الأمونيوم" التي كانت موجودة في العنبر رقم 12 "استوردها الرئيس السوري بشار الأسد لاستعمالها في في البراميل المتفجرة ضد شعبه".
 
نعمة: لا حل إلا بهدم اهراءات القمح! / قال وزير الاقتصاد راوول نعمة خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم، أنه "لا حل الا بهدم اهراء القمح وبأسرع وقت ممكن لتفادي اي مشكلة وتبين ان لا خطر بحصول انفجار". وأكد نعمة أن "خبراء يشرفون على الموضوع إذ لا يمكن المخاطرة بحياة احد". 
 
أجهزة دوليّة تعرف أسباب انفجار المرفأ... فهل دقّت ساعة الحقيقة؟ وكالة أخبار اليوم / انطوان الفتى
 
الأمم المتحدة لنزع سلاح حزب الله وتحقيق شفاف بانفجار المرفأ / طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في أحدث تقرير عن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1559، بإجراء «إصلاحات عاجلة» وبـ«وضع حد للفساد»، في لبنان؛ داعياً إلى «تشكيل حكومة على وجه السرعة». وحذر من أن تورط «حزب الله» في الحرب السورية «يشكل مخاطر على استقرار لبنان والمنطقة». وحض «دول المنطقة»، في إشارة إلى إيران، على «تشجيع» تحول الحزب إلى «حزب سياسي مدني، ونزع سلاحه». وطلب من الحكومة والقوات المسلحة اللبنانية «اتخاذ كل التدابير اللازمة» لمنع هذا التنظيم من حيازة أسلحة وبناء قدرات شبه عسكرية خارج سلطة الدولة.
 
هيومن رايتس ووتش تنتقد بشدة مسار التحقيقات في انفجار المرفأ / أقالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” ان التحقيقات التي تجريها السلطات اللبنانية في الانفجار الذي دمر مرفأ بيروت هذا الصيف، لم تتمكن من التوصل إلى نتائج ذات مصداقية رغم مرور شهرين على الانفجار، وذلك نتيجة للتدخّلات السياسية التي صاحبها تقصير متجذّر في النظام القضائي جعلت على ما يبدو من المستحيل إجراء تحقيق محليّ موثوق به ومحايد.
 
نجم أمام أهالي ضحايا انفجار المرفأ: للإسراع في ارسال تقارير الخبراء /
 
دياب: التحقيقات القضائية في انفجار المرفأ تأخذ مسارها الطبيعي /
 
ماذا سيحمل تقرير الخبراء الفرنسيين حول تفجير المرفأ؟ كاتيا توا /
 
FBI: انفجار بيروت ليس عملاً ارهابياً انما خطأ في تخزين المواد المتفجرة / خلص التحقيق الذي توصل اليه مكتب التحقيقات الفيدرالي الـ FBI والذي تسلمه المحقق العدلي في جريمة تفجير المرفأ القاضي فادي صوان أمس الثلاثاء، “عدم وجود عمل تخريبي او إرهابي انما خطأ في تخزين المواد المتفجرة ادى الى تفجير نيترات الامونيوم”. في المقابل، فان القاضي صوان لم يحدد لهذا الاسبوع جلسات للتحقيق مع مزيد من الشهود الذي بلغ عددهم حوالي 47 شاهداً ما يؤشر الى قرب اعلانه ختم التحقيق الذي ينتظر ورود تقريري الخبراء الفرنسيين والبريطانيين، على ان يحيل تحقيقاته بعد ذلك الى النيابة العامة التمييزية لإبداء مطالعتها قبل إصدار قراره الاتهامي الذي يحيل بموجبه المتهمون امام المجلس العدلي للمحاكمة. يذكر ان 30 متهماً يلاحقون في هذا الملف بينهم 25 موقوفاً وجاهياً واثنان غيابيا هما قبطان السفينة “روسوس” الروسي بوريس بروكوشيف ومواطنه مالك السفينة إيغور غريتشو شكين التي كانت تحمل المواد المتفجرة.​
 
ماذا تضمن تقرير FBI عن انفجار المرفأ ؟ /
 
هل من جديد في تحقيقات انفجار المرفأ؟ / أحالت النيابة العامة التمييزية إلى المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان التحقيقات التي أجرتها السلطات القضائية الأردنية بموضوع الباخرة “روسوس” التي حملت مادة “نيترات الأمونيوم” الى مرفأ بيروت، وذلك بعد أن أرسل النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات إستنابة دولية طالبا فيها من السلطات الأردنية بالتحقيق مع الأشخاص الذين ساهموا ببقاء الباخرة “روسوس” في ميناء بيروت وتعرضها لأضرار منعتها من المغادرة.
 
‏المتحدث باسم الـ FBI: لم يتم الوصول الى استنتاجات تقول ان انفجار ٤ آب جريمة متعمدة! /
 
معلومات لـmtv: تحقيقات الـfbi تعتبر انفجار مرفأ بيروت جريمة متعمدة وليست حادثا / نقلت محطة ام تي في عن مصادر خاصة قولها ان تحقيقات ال أف بي أي تعتبر انفجار مرفأ بيروت جريمة متعمدة وليست حادثا
 
‏FBI وفرع المعلومات: هذا هو «المنطق الوحيد» لما حصل في مرفأ بيروت! الاخبار / رضوان مرتضى
 
القضاء الأعلى يعد بالعمل على إنجاز التحقيقات وصولا إلى تحديد المسؤوليات بحق المرتكبين / أصدر مجلس القضاء الاعلى البيان الاتي: "تأسيسا على البيان الذي أصدره مجلس القضاء الأعلى بتاريخ 5/8/2020، والذي عاهد فيه الشعب اللبناني، العمل دون هوادة على أن تنجز التحقيقات في ملف الانفجار الذي وقع بتاريخ 4/8/2020 في مرفأ بيروت، للوصول إلى تحديد المسؤوليات الملائمة بحق المرتكبين، وأمام هول الكارثة التي وقعت والنتائج المأساوية التي ولدتها على البلد والضحايا وعائلاتهم وعلى المواطنين كافة، وفي ضوء ما يتم تداوله من أخبار ومعلومات وتحاليل تتناول التحقيقات الجارية، والتي قد تكون أحيانا غير دقيقة، رأى المحقق العدلي القاضي فادي صوان، أنه من الواجب إطلاع الرأي العام على الإجراءات التي تمت لغاية تاريخه، على القدر المسموح به قانونا، وبما لا يتعارض مع مبدأ سرية التحقيقات الملزم، المنصوص عليه في قانون أصول المحاكمات الجزائية، وانطلاقا من ذلك، يوضح الآتي:
 
صوّان استمع إلى حسن خليل ويستمع الثلاثاء إلى العريضي / استمع المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان، الى افادة وزير المال السابق النائب علي حسن خليل ورئيس فرع المعلومات في الأمن العام العميد منح صوايا ومستشار رئيس الحكومة حسان دياب الصحافي خضر طالب بصفة شهود. ويستمع القاضي صوان غدًا الى افادة وزير الاشغال العامة الأسبق غازي العريضي ورئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي والى عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا القزي كشهود ايضا. وقرّر المحقق العدلي رد طلبات تخلية السبيل التي تقدم بها عدد من الموقوفين وقرر ابقاءهم قيد التوقيف.
 
ضحية جديدة لإنفجار المرفأ /
 
بدري ضاهر وشفيق مرعي يمرضان معا وبنفس المرض / قالت معلومات تلفزيون الجديد، ان “قرار النيابة العامة التمييزية نقل مدير عام الجمارك بدري ضاهر والمدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي إلى المستشفى، أتى بناء على تقرير من طبيب الجيش اللبناني الياس صفير، الذي كشف على الموقوفين وطلب نقلهما إلى المستشفى لمدة ثلاثة أيام لاجراء الفحوص بسبب انخفاض ضغطهما”.
 
انباء عن تجدد النيران في مرفأ بيروت! /
 
هذا ما عُثر عليه في العنبر رقم 15 في المرفأ ام تي في /
 
كارثة المرفأ 2: نظام «التلحيم» فــجّر وأحرق! الاخبار /
 
49 مستوعبًا خطرا في المرفأ ... والفوضى عارمة! الجمهورية /
 
من يغتال مجدداً مرفأ بيروت؟ النهار / سابين عويس
 
‏صوان إستمع إلى نجار واللواء صليبا ويستمع الاثنين الى إفادة اللواء ابراهيم ‎ / أفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” أن المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان سيستمع الإثنين المقبل 14 أيلول الجاري الى إفادة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بعد عودة الأخير من فرنسا. وأنهى صوان اليوم الإستماع الى إفادتي وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار والمدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا وذلك في جلستين منفصلتين،على أن يستكمل الاستماع الى إفادات الوزراء الذين تعاقبوا على وزارات الأشغال والمالية والعدل منذ العام 2013. يشار الى أن المحقق العدلي،وبحسب القانون، يوجه كتاب دعوة الى الوزير المعني للإستماع الى إفادته كشاهد.
 
صوان يستمع الى نجار وصليبا غدًا / يستمع المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان غدا الخميس الى إفادة وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار والمدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا. وكان صوان استجوب اليوم الرقيب الأول الجمركي المتقاعد جرجس.م وتركه بسند إقامة، وأرجأ استجواب المدعى عليهما الرقيب أول الجمركي محمد.خ وعادل.ن لتوكيل محام للدفاع عنهما.
 
بعد بيروتشيما والأزمة الاقتصادية.. هدية لبنان: النظام الصحي الجمهورية / الدكتورة ناديا شعيب كان النظام الصحي في لبنان، قبل بيروتشيما والأزمة الاقتصادية، معترفاً به دائماً لمستواه العلمي العالي. وعلى رغم قلة عدد السكان، وبالتالي قلّة مساهمة البيانات، كان لقادة الرأي العلمي اللبنانيين تأثير كبير على التقييم العلمي لإدارة الأمراض، وبروتوكولات التشخيص والعلاج. وهذا له تأثير كبير على المستوى العلمي، ولكن أيضاً على السياحة العلاجية حيث يظل الأطباء والمؤسسات الصحية اللبنانية قطاع ثقة للمرضى.
 
وصلوا الى الداخل ولم يجدوا احدا ولكن... / أعلن رئيس فرقة البحث التشيلية أنه “تم مسح أكثر من 95% من المبنى المدمر بمنطقة الجميزة في بيروت من دون العثور على أي جثة أو شخص حي، وبقي الرصيف فقط لعملية المسح”. وقال، في تصريح: “قمنا بحفر فتحة ودخل إليها أعضاء الفريق ولم نجد شيئًا في الداخل ولكن سنواصل العمل”.
 
بيروت تُعلّم الدروس لمحتلّيها: مصيركم الحروب الداخلية المركزية /
 
بعد أن غادر الجميع وعمّ السكوت... رصد أنفاس من جديد تحت أنقاض بيروت! CNN /
 
التحقيقات في انفجار بيروت ستشمل وزراء ومسؤولين الشرق الاوسط / يوسف دياب
 
لماذا عدل دياب عن زيارة المرفأ قبل الانفجار؟ / نقلت وسائل الإعلام جزءا من مجريات جلسة استماع قاضي التحقيق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب. وأفادت بأن “صوان سأل دياب عن سبب عدم القيام بالزيارة التي كان ينوي القيام بها إلى العنبر رقم 12 وكان قد أبلغ رئيس جهاز أمن الدولة اللواء طوني صليبا بذلك، خاصةً وأن اللواء صليبا نزل إلى المرفأ وانتظره في ذلك النهار، يضيف صوان سائلًا دياب”
 
4 آب - 4 أيلول... مَن "قتل" بيروت؟ نداء الوطن / نوال نصر
 
قلب صغير وأنين تحت ركام بيروت.. "إنه طفل كيف تنامون؟" العربية /
 
نبض تحت ركام مار مخايل: لحظات مصيرية... وصلوات! ام_تي_في /
 
بالصور: خطر في المطار يشبه ما حصل في مرفأ بيروت ام_تي_في /
 
مواد قابلة للانفجار في مرفا بيروت!؟ /
 
كونتي في بيروت قريباً /
 
عويدات ينفي خبر تنحيه / فى مدعي عام التمييز القاضي ​غسان عويدات​، في تصريح صحافي، ما يتم تداوله عبر المواقع الإخبارية عن تنحيه عن ملف التحقيق في قضية انفجار ​مرفأ بيروت​ فور تعيين المحقق العدلي القاضي فادي صوان جلسة للاستماع إلى وزير الأشغال السابق النائب ​غازي زعيتر​ الذي تربطه به علاقة مصاهرة، مؤكدا بأن الخبر عار من الصحة، وأنه جاء في سياق حديث تلفزيوني.
 
مدعي عام التمييز يتنحى عن التحقيق في جريمة المرفأ / ‏افادت معلومات أن مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات سيتنحى عن متابعة التحقيق في قضية انفجار المرفا ‏وذلك بسبب صلة القربى التي تجمعه بالوزير السابق غازي زعيتر
 
تحقيقات انفجار المرفأ.. بدري ضاهر أتلف كل مستندات الجمارك قبل 2010 الانباء الكويتية / يوسف دياب
 
علامات الزوال - ماذا يريد جبران باسيل، وماذا يرضيه؟ الشرق الأوسط / سمير عطاالله في الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل «يحتفل» لبنان بمرور مائة عام على إعلانه دولة مستقلة من قِبل فرنسا، الدولة المنتدبة. وفي أجواء الاحتفال السائدة أعلن وزير خارجية فرنسا أن لبنان مهدد بالزوال، أو الاختفاء. لم يحدث لوزير خارجية دولة كبرى، أو عادية، أن استخدم هذه اللغة في الحديث عن دول أخرى، من دون تردد أو حساب لأي شيء، ومن دون الأخذ في الاعتبار أي أدبيات دبلوماسية. وبين القول والقائل، هذا أخطر كلام رسمي، في وصف لبنان، يضاف إلى ما يقال كل يوم في صحف العالم وأروقته السياسية.
 
تحقيق المرفأ: صوان يستجوب أمنيين ولائحة بأسماء الوزراء لاستدعائهم الى التحقيق كاتيا توا /
 
30 ألف مبنى متضرر في بيروت! /
 
قضية ‏إنفجار بيروت تابع ... 4 مذكرات توقيف وجاهية / إستجوب المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان، أربعة أشخاص مدعى عليهم، وهم: "مدير العمليات في المرفأ سامر رعد، رئيس مصلحة الأمن والسلامة محمد زياد العوف، الرقيب أول في الجمارك الياس شاهين والرقيب أول في الجمارك خالد الخطيب". وأصدر صوان, "مذكرات توقيف وجاهية في حقهم، ليرتفع عدد الموقوفين بمذكرات قضائية إلى 16 شخصاً، ويبقى ثلاثة موقوفين على ذمة التحقيق يتوقع أن يستجوبهم يوم الجمعة المقبل".
 
تفجير المرفأ: متى يُستدعى الوزراء والقادة الأمنيون؟ الأخبار /
 
أقل من 2000 طن من نيرات الأمونيوم انفجر.. و"التحقيق توصّل الى احتمالين"! الجمهورية /
 
مخاوف من مفاجآت أمنية الجمهورية / طوني عيسى إنفجار 17 تشرين أنهى حكومة 2006، لكنّ أركانَها شكَّلوا حكومة حسان دياب، وجلسوا يمارسون لعبة المماطلة. وانفجار المرفأ، على فظاعته، أنهى حكومة دياب، لكنه لم يوقف المماطلة. لذلك، سيزدادُ الوضع احتقاناً واهتراء. ومنطقياً، لن تنكسر المراوحة إلّا بانفجارات جديدة، أو بصَدمات أمنية أو سياسية أو مالية. والأرضية جاهزة لكل الاحتمالات.
 
7 مفقودين بانفجار بيروت حتى الآن /
 
مذكرة توقيف وجاهية بحق شفيق مرعي بتفجير المرفأ / تابع المحقق العدلي في جريمة تفجير مرفأ بيروت القاضي فادي صوان تحقيقاته الاستنطاقية مع الموقوفين في الملف، فاستجوب المدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي بحضور وكيله المحامي جورج روفايل واصدر مذكرة توقيف وجاهية بحقه. ويواصل القاضي صوان اليوم استجواب موقوفين اثنين آخرين. وكان صوان قد رد مذكرة الدفوع الشكلية التي تقدم بها مرعي الاسبوع الماضي مستمهلا استجوابه بعدما اعتبر وكيل مرعي ان ما اقدم عليه موكله يتعلق بجنحة التقصير الوظيفي.
 
انفجار مرفأ بيروت... دعوة من رئيس الجمهورية الى المتضررين! /
 
رواية رحلة باخرة النيترات من جورجيا إلى بيروت الاخبار / رضوان مرتضى
 
حب الله يُعلن عن سعر الدولار في أعمال الترميم / أكّد وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حب الله، أن وزارة الصناعة، بدأت بمسح الأضرار بالنسبة إلى الصناعيين، والإحصاء لم ينته بعد". وفي حديث له عبر قناة "الجديد"، قال حب الله: أنه "تم التوافق مع مصرف لبنان على أن تكون أسعار مواد البناء والترميم للمناطق المتضررة، على سعر دولار 3900".
 
قبطان سفينة نيترات الامونيوم يكشف حقائق! /
 
كلفة طبابة جرحى الانفجار تلامس الـ 30 مليون دولار ! هارون: 500 سرير لمصابي "كورونا" في المستشفيات الخاصة المركزية /
 
هيئة وطنية لاعادة اعمار بيروت... خلف: لبنان لا يبنى الا بالتكاتف ونؤكد ديمومة بيروت العاصمة /
 
صحيفة ألمانيّة تكشف: هكذا أدخل حزب الله شحنات أمونيوم الى لبنان MTV / بعد الانفجار الكارثي الذي ضرب مرفأ بيروت، كثرت الأسئلة التي لم تجب عنها السلطات اللبنانيّة، بشأن تخزين مادة الأمونيوم لسنوات، ولماذا تمّ تفريغها أصلاً من السفينة؟ ولمصلحة من ومن المستفيد من وجودها؟ وهل حقا كانت 2700 طن أم فعلاً سحبت كميّات منها؟
 
المجلس يهيب بالجميع عدم التشكيك في التحقيقات التي جرت والتي تجري / أعلن مجلس القضاء الأعلى في بيان انه "عطفاً على البيان الذي أصدره في تاريخ 5/8/2020، والذي عاهد فيه الشعب اللبناني، العمل من دون هوادة على أن تُنجز التحقيقات في ملفّ الانفجار الذي وقع في تاريخ 4/8/2020 في مرفأ بيروت، للوصول إلى تحديد المسؤوليات وإنزال العقوبات الملائمة بحقّ المرتكبين، وتعقيباً على ما يتمّ تداوله في بعض وسائل الإعلام،  يهمّ المجلس أن يوضح الآتي :
 
صوان أصدر مذكرتي توقيف وجاهيتين في ملف انفجار المرفأ... اليكم التفاصيل / أصدر المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان مذكرتي توقيف وجاهيتين، بعد استكمال التحقيقات الإستنطاقية اليوم في قصر العدل في بيروت. والمذكرة الأولى صدرت في حق مدير دائرة المانيفست في المرفأ نعمة البراكس الذي استجوبه صوان قرابة أربع ساعات في حضور وكيله القانوني المحامي جان حشاش، أما المذكرة الثانية فصدرت في حق الموظف في المرفأ جوني جرجس بعد استجوابه في حضور وكيله القانوني المحامي سليمان فرنجية.
 
هل ينعقد مجلس حقوق الإنسان للنظر بكارثة المرفأ؟ / طالب خبراء أمميون في مجال حقوق الإنسان بإجراء تحقيق مستقل وسريع في الانفجار، معربين عن قلقهم من ثقافة "الإفلات من العقاب" السائدة لبنان. ودعوا في خطوة نادرة، مجلس حقوق الإنسان إلى عقد اجتماع خاص في سبتمبر للنظر في هذه الكارثة
 
مرفأ بيروت خط أحمر تخضع له البضائع للتفتيش.. وخط أخضر تمر فيه مرور الكرام الانباء / مرفأ بيروت هو الميناء البحري الرئيسي في لبنان يقع في الجزء الشرقي من خليج سان جورج على ساحل بيروت شمال البحر الأبيض المتوسط وغرب نهر بيروت، ويشكل مركز التقاء للقارات الثلاث: أوروبا، آسيا، وأفريقيا، وهذا ما جعل منه ممرا لعبور أساطيل السفن التجارية بين الشرق والغرب.
 
كوبيش: لمعاقبة جميع المسؤولين عن هذه جريمة / علق المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش، على الوداع الأخير لشهداء قرطبا الثلاثة وذلك عبر حسابه الخاص بموقع تويتر: “تحزننا رؤية جنازات ضحايا انفجار مرفأ بيروت القاتل تتالى، ورؤية جنازة 3 إطفائيين من عائلة واحدة اليوم”. وتابع: “العدالة والمساءلة أمران لا بد منهما، ويجب معاقبة جميع المسؤولين عن هذه الجريمة”.
 
الراعي يعلن مذكرة لبنان والحياد الناشط من الديمان / عقد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي مؤتمرا صحافيا في المقر البطريركي الصيفي في الديمان اعلن فيه"مذكرة لبنان والحياد الناشط" التي تمت ترجمتها الى الانكليزية والفرنسية، في حضور المطرانين جوزيف نفاع ومنير خيرالله والقيم البطريركي الاب طوني الآغا وأمين سر البطريرك الاب شربل عبيد والاب هادي ضو وأمين الاعلام في الصرح المحامي وليد غياض وعدد من الاعلاميين.
 
ما حصل جريمة ضد الانسانية وللتحقيق فيه من قبل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق تؤلفها الأمم المتحدة / قال رئيس الحكومة الاسبق فؤاد السنيورة أن "لبنان أمام مرحلة وجودية"، لافتًا الى أن "بعض السياسيين امتهنوا تفسيخ الدولة والتسبب بالمزيد من التشنجات داخل الشعب اللبناني". وأكد أن هؤلاء السياسيين الى زوال والشباب سيتولون نهوض لبنان". وأوضح في حديث الى القناة التلفزيونية السعودية "سعودي 24"، أنه طالب إثر تفجير مرفأ بيروت مع رؤساء الوزراء السابقين "بتأليف هيئة دولية للتحقيق وبشكل منفصل ونزيه في جميع تفاصيل هذه العملية المريبة والتي تثير الشكوك من أجل امتصاص غضب اللبنانيين الذين أصيبوا بصدمة هائلة بنتيجة القصور والتقصير".
 
الغضب يتصاعد ضدّ "حزب الله" القبس /
 
باسيل يؤكد التزامه محور المقاومة / شدد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل على أن "ما حدا يتحجّج فينا ليأخّر التشكيل والاتفاق على الاصلاحات"، وأضاف: "أنا شخصياً لم اعد معنياً بالوزارة وما عرفت كيف تحرّرت من عبئها الشخصي عليي، ونحن بالتيّار لسنا راغبين، لا مباشرة ولا غير مباشرة، بالمشاركة بحكومة ليس فيها شروط الانتاجية والفعالية والإصلاح برئيسها وأعضائها وبرنامجها".
 
بيطار يوضح أسباب اعتذاره عن تكليفه محققاً عدلياً بجريمة المرفأ /
 
توقعات بـ «استشارات» مطولة.. وهيل أكد سيادة لبنان على المرافق.. وغادر الانباء الكويتية / عمر حبنجر
 
هيل يدعو السلطة للاستماع الى مطالب الشعب: كل شخص في السلطة يتحمل جزءا من المسؤولية في انفجار بيروت / اعتبر وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل، أن “لبنان يعيش تبعات إخفاق مسؤوليه”. وأوضح هيل، في بيان وزعته السفارة الأميركية في لبنان، مساء اليوم السبت، أنه “حانت لحظة الحقيقة للبنان وندعو قادته لتلبية مطالب شعبهم”، مشيراً إلى أن “السلطة اللبنانية تتحمل مسؤولية انفجار مرفأ بيروت”.
 
الجديد: الأسمر سحب بند نيترات الامونيوم عن جدول أعمال الأعلى للدفاع قبل تفجير المرفأ بأيام / أفادت قناة "الجديد" بأن الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء ​محمود الأسمر​ هو من قرر سحب بند نيترات الامونيوم عن جدول أعمال المجلس الأعلى للدفاع قبل تفجير ​مرفأ بيروت​ بأيام، مشيرة إلى أن اللواء الأسمر هو أيضاً من نصح رئيس حكومة تصريف الأعمال ​حسان دياب​ بإلغاء زيارة المرفأ.
 
عندما تتقبّل السلطة التعازي بنفسها... نداء الوطن / نجم الهاشم
 
إنفراجات مالية ظرفية قد يحوّلها "سحر" التسوية إلى دائمة نداء الوطن / خالد أبو شقرا إنفجار مرفأ بيروت واستقالة الحكومة خفضا الملف الاقتصادي والحياتي إلى المرتبة الثانية. ساعدهما في ذلك استقرار نسبي في سعر الدولار وارتفاع سعر صرف الليرة مقابله إلى حد يتراوح بين 6500 و7300 ليرة، تدفق المساعدات الدولية، واتاحة المجال باستلام التحاويل الالكترونية من الخارج بالعملة الاجنبية. هذه العوامل الظرفية أعطت أملاً بتحسن الوضع الاقتصادي، ودفعت إلى التساؤل ان كنا قد تجاوزنا المحنة؟ أم انه الهدوء الذي يسبق العاصفة؟
 
مخاوف من تفاعل مواد كيميائية مسرطنة في هواء العاصمة: لا عيّنات من مسرح الجريمة بعد! الاخبار / عشرة أيام مرّت على التفجير - الكارثة، من دون أن يعرف اللبنانيون بعد «هوية» المواد الكيميائية التي كانت الى جانب نيترات الأمونيوم، وتسببت بتلك السحابة الزهرية التي غطت سماء المدينة. والسبب، بحسب المعنيين، العجز عن تجميع العينات اللازمة من مكان الإنفجار بسبب إحكام الجيش سيطرته على «مسرح الجريمة».
 
انفجار المرفأ.. هذا ما يركز عليه خبراء التحقيق الاجانب الجمهورية /
 
ممثلو شهداء انفجار مرفأ بيروت يطالبون بتحقيق دولي: لا نثق بالمنظومة الحاكمة /
 
عويدات يتسلم موقوفي تفجير المرفأ / تسلم النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات من الشرطة العسكرية الموقوفين ‏الـ١٩ في ملف تفجير المرفأ مع التحقيقات الاولية المجراة معهم تمهيدا للادعاء ‏عليهم بعد قليل .‏
 
فريق من محققي ال FBI سينضم الى المحققين اللبنانيين! /
 
السلطة أنهت الحداد: الانفجار وراءنا الاخبار / هيام القصيفي
 
تعدد الصيغ الحكومية المطروحة.. و«أف.بي.آي» يشارك في تحقيقات المرفأ الأنباء / عمر جبنجر حركة دولية باتجاه لبنان، بمواكبة تحرك ما بين الولايات المتحدة وايران، وكلاهما موضع رهان اللبنانيين على اخراجهم من الحفرة التي قادهم اليها العميان.
 
التحقيق في الانفجار يتعثر؟ / أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" أنه بعد أن استدعى المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري وزراء الأشغال والمال الى التحقيق للإستماع الى إفاداتهم حول جريمة تفجير المرفأ، قرر إرجاء التحقيقات التي كانت مقررة بدءا من اليوم الى حين إرسال القاضي فادي صوان، الذي جرى تعيينه ليل أمس محققا عدليا في الجريمة ، كتابا الى النيابة العامة التمييزية حول عدم اختصاصه في التحقيق مع وزراء، بحيث يعود الأمر الى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء عبر النيابة العامة التمييزية، على أن تتابع بعدها التحقيقات لتحديد مسؤولية الوزراء المعنيين.
 
فرنسا تعزز وجودها العسكري في المتوسط / أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أنها ستنشر طائرتين من طراز “رافال”، وتعزز وجودها في شرق المتوسط بالفرقاطة “لافايت”، وذلك في إطار خطة لدعم وجودها العسكري في تلك المنطقة بسبب عمليات التنقيب التركية. وكشفت الوزارة أن تدريبات فرنسية يونانية مشتركة بدأت ليل الاربعاء في البحر المتوسط. كما أشارت إلى أن حاملة المروحيات “تونير” التي توجهت لمساعدة اللبنانيين ستكون جزءاً من التعزيزات العسكرية الفرنسية في شرق المتوسط.
 
خاص اينوما - هل عاد مروان حماده عن استقالته؟ /
 
نداء الوطن : لهذه الأسباب رفض "القضاء الأعلى" تعيين مرشح نجم محققاً عدلياً عون يروّج لحكومة أقطاب... وباسيل "قطبتها المخفية‎"!‎ /  ساذج وبسيط من يعتقد أنّ قطوع تشكيل الحكومة الجديدة سيمرّ بسلاسة بلا عُقد وتعقيدات، أو ‏بالأحرى ساسة هذا البلد لا يزالون رغم كل ما حصل ينظرون إلى شعبهم ويتعاملون معه على ‏أنه ساذج وبسيط... فمن بعدُ يصدّق مثلاً رئيس الجمهورية ميشال عون حين يتعهّد بسهر الليل ‏لتحصيل حقوقهم وهي لم تُهدر في تاريخ لبنان الحديث مثلما هُدرت في عهده، ومن بعدُ يُصدّق ‏وعده بمحاسبة المسؤولين عن الإهمال والتقصير في قضية تخزين قنبلة "نيترات الأمونيوم" ‏وهو أصبح علناً في قفص الاتهام داخلياً وخارجياً بوصفه المسؤول الأول عن هذا الإهمال ‏بعدما ثبت بالأدلة والوثائق أنه تلقى تقريراً من جهاز أمن الدولة يحذره فيه من خطورة وجود ‏هذه القنبلة في المرفأ لكنه لم يتصرّف ولم يسارع لإنقاذ بيروت وأهلها‎. 
 
مؤسسة "الاسكان" الى المقترضين منها! / توجّهت المؤسسة العامة للإسكان الى المقترضين منها ببيان خصتهم به، لمواكبة عملية الكشف والتعويض عن الأضرار الناجمة عن انفجار مرفأ بيروت، داعية إياهم إلى مراجعة المصرف الخاص بهم، وشركات التأمين والمؤسسة العامة للإسكان، للإبلاغ عن حجم الأضرار التي لحقت بمنازلهم جراء ما حصل.
 
لا حصيلة نهائيّة لأعداد المفقودين: "أحبّاؤنا ليسوا أرقاماً!" الأخبار / ايلدا الغصين
 
منظمة العفو الدولية: الدولة اللبنانية تشن هجوما على شعبها / ‏‎ في بيان صادر عن منظمة العفو الدولية ان الدولة اللبنانية وبدلاً من الوفاء بمسؤولياتها الأساسية تجاه آلاف الأشخاص الذين تركوا بلا مأوى وتأثروا بالانفجار، تشن هجوما على شعبها. إذ أطلقت القوات الأمنية النار على المحتجين خلال التظاهرات الأخيرة، ما يشير إلى أن السلطات تعتزم معاقبتهم وثني آخرين عن الاحتجاج
 
توقعات مرعبة من ميشال حايك! / رأى المنجّم ميشال حايك في حديث لصحيفة “لوريان لوجور” الفرنسية، أن حدثًا كبيرًا يتزامن مع عيد القديسين، أو عيد العذراء، مؤكدا أنه لا يعرف تحديدًا ما الذي سيحدث لكن هذا الأمر يزعجه كثيرا.
 
سفارة فرنسا واليونيفيل: لا صحة لتسجيل صوتي يحذر باسمنا من عمل إرهابي مرتقب في بيروت /
 
‏ماذا جاء في البيان الختامي لـ مؤتمر الدعم الدولي لبيروت وللشعب اللبناني؟ / أكّد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال انطلاق أعمال المؤتمر الدولي للمانحين الخاص بلبنان اننا مستعدون لمساعدة لبنان لمواجهة تداعيات الانفجار مشيرا الى ان الأموال التي جمعت اليوم يجب أن تكون مجرد بداية.
 
لماذا لم تتم احالة انفجار المرفأ الى المجلس العدلي؟ / طرح اكثر من مرجع قانوني اكثر من علامة استفهام كبيرة حول عدم احالة الحكومة اللبنانية حتى الآن الانفجار الاضخم في تاريخ لبنان الى المجلس العدلي والاكتفاء بلجنة تحقيق غالبية اعضائها من المشتبه بهم.
 
الاستقالات تتوالى جاء دور وزيرة الاعلام / اعلنت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد استقالتها من الحكومة وقالت في بيان: أعتذر من اللبنانيين الذين لم نتمكن من تلبية طموحاتهم التغيير بقي بعيد المنال وبما ان الواقع لم يطابق الطموح وبعد هول كارثة بيروت أتقدّم باستقالتي من الحكومة
 
نواب القوات يتجهون الى استقالة تؤدي الى انتخابات مبكرة / المح رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع الى ان نواب القوات يتجهون الى الاستقالة من المجلس ولكن بعد التأكد ان هذه الاستقالة ستسقط المجلس ولا تعزز الاغلبية الحاكمة
 
النائب نعمة افرام نصف استقالة / كان لافتا في بيان استقالة النائب نعمة افرام اعلانه تعليق نشاطه النيابي الى حين الدعوة الى جلسة لتقصير ولاية المجلس
 
دميانوس قطار الى الاستقالة ، هل تصبح حكومة المستقلين حكومة مستقيلين؟ / من المقرر أن يعقد وزير البيئة وشؤون التنمية الإدارية، دميانوس قطّار، مؤتمراً صحافياً في منزله الساعة الواحدة ظهراً يعلن فيه استقالته من الحكومة والأسباب التي دفعته إلى اتخاذ هذا القرار.
 
من موزنبيق... لماذا تركوا شحنة الموت كل هذه المدة في بيروت؟ / كشفت شركة موزمبيق لصناعة المتفجرات عن "مفاجآت" جديدة بشأن شحنة نترات الأمونيوم، التي انفجرت الثلاثاء الماضي في مرفأ بيروت، وألحقت أضرارا جسيمة في الأرواح والممتلكات بالعاصمة اللبنانية.
 
وكيل خارجية الولايات المتحدة في بيروت الاسبوع المقبل / أفادت قناة "سكاي نيوز" بأن وكيل وزارة الخارجية الأميركية ديفيد هيل سيزور بيروت الأسبوع المقبل.
 
هل ثمة عصيان داخل فوج اطفاء بيروت / نقلت “الجديد” عن قائد فوج إطفاء بيروت توضيحًا لما قيل عن رفض عناصر الفوج وضباطه توجيه سيارات الإطفاء لقمع المتظاهرين في وسط بيروت، وذلك بسبب خسارتهم 10 زملاء لهم استشهدوا في انفجار المرفأ. وقال: “طُلب إلينا المشاركة في قمع المتظاهرين لكننا في فاجعة ولدينا عشرة شهداء وليس لدينا إمكانات للقيام بالمهمة، وما فُسر على أنه عصيان من قبل العناصر غير صحيح”.
 
سامي الجميل يعلن استقالة نواب الكتائب من المجلس / اعلن النائب سامي الجميل استقالة نواب الكتائب من مجلس النواب ودعا النواب الآخرين الى الاستقالة
 
دعوات ليوم غضب في لبنان.. علقوا المشانق في وسط بيروت المركزية / مع ارتفاع عدد القتلى جراء الانفجار الذي هزّ العاصمة اللبنانية، مساء الثلاثاء، إلى أكثر من 154 قتيلاً، وسط توقعات بارتفاع العدد في ظل استمرار عمليات البحث عن مفقودين تحت الركام، ومع تكشف حقائق فظيعة حول علم مجمل المسؤولين في البلاد بوجود أطنان نترات الأمونيوم التي أدت إلى تلك الكارثة في مرفأ بيروت، لاسيما أن رئيس الجمهورية أقر أمس الجمعة رداً على سؤال أنه كان على علم بوجود تلك الكمية منذ فترة قصيرة، انتشرت مساء أمس الجمعة دعوات للتجمع بعد ظهر السبت من أجل المطالبة برحيل الطبقة السياسية.
 
العثور على جثة الشاب جو أندون في المرفأ / كشفت معلومات إذاعة لبنان الحر أنه تم العثور على جثة الشاب جو أندون وتم نقلها إلى مستشفى رفيق الحريري. كما أفادت المصادر بأن الدفاع المدني استطاع تحديد مكان الجثة في الاولى من بعد منتصف الليل لكن تم سحبها في الثالثة من فجر اليوم وتم تحديد هويته من الأوراق الثبوتية التي وجدت في محفظته.
 
الدول تُساعد والدولة غائبة..! اللواء / تدفّق المساعدات الإغاثية والطبية والغذائية بهذه السرعة، يؤكد حرص الأشقاء والأصدقاء على الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في محنته الجديدة، التي شرّدت عشرات الألوف من العائلات، وأدت إلى سقوط ١٧٥ شهيداً و٥٠٠٠ جريح حتى الآن.
 
التحقيقات حول الأمونيوم: توقيف ضاهر ومرعي وقريطم وآخرين الاخبار / رضوان مرتضى أوقف أمس المدير العام للجمارك بدري ضاهر والمدير السابق شفيق مرعي في ملف تفجير مرفأ بيروت. رغم الضغوط السياسية، فعلها مدّعي عام التمييز غسان عويدات وأصدر قراراً قضائياً بتوقيف معظم المسؤولين عن المرفأ. بدأت الحملة بتوقيف مدير المرفأ حسن قريطم مع ١٦ موظفاً أول من أمس، بينهم ثلاثة حدادين، قبل أن يصدر القرار بتوقيف ضاهر ومرعي ليلاً بعد جهود كبيرة.
 
بالفيديو: تجمع امام مجلس النواب للثوار تحضيرًا لسبت "تعليق المشانق"! / بعد الانفجار الكارثي الذي حل في بيروت، عادت دعوات الناشطين لاعادة احياء ثورة ١٧ تشرين. وضمن هذا الاطار، تجمع الثوار امام مجلس النواب تحضيرًا لسبت "تعليق المشانق".
 
من تصدقون الحكومة اللبنانية او فرنسا؟ / نفت الحكومة اللبنانية رسمياً ان تكون قد رفضت مساعدات فرنسية ووصفت الاخبار المتداولة بهذا الشأن بأنها "أخبار كاذبة ومضللة".
 
روكز يكشف عن مواد في معمل الكهرباء القديم في الزوق قد تتسبب بانفجار كبير... /
 
جو اندون وقصة اتصال الـ 20 ثانية من تحت الأنقاض /
 
قذائف غير متفجرة قنبلة موقوتة جديدة قديمة في المرفأ الاخبار / رضوان عقيل من أكثر ما صدم الرأي العام في المعطيات المتوافرة عن كارثة انفجار بيروت في 4 آب الجاري، أن الـ2750 طناً من نيترات الأمونيوم المخزنة في العنبر الرقم 12 منذ 2014. وإذا كانت الدولة قد سكتت عن خطر داهم طوال ست سنوات، فما بالها بخطر مستمر منذ 21 عاماً في المرفأ نفسه؟ على الرصيف الرقم 2 بجوار القاعدة البحرية، ترسو «ماعونتان» محملتان بأطنان من القذائف غير المنفجرة، رفعت من عمق البحر بين العامين 1997و1998.
 
للسرقة حسنات منعت محو بيروت / الفساد المستشري والذي يحكم الحياة السياسية في لبنان اصبح على كل شفة ولسان محليا وحتى عالميا
 
توقيف مدير مرفأ بيروت؟ LBCI / كشفت معلومات قضائية للـLBCI أنّه تم توقيف 16 شخصًا على ذمة التحقيق بانفجار المرفأ ومنهم مدير المرفأ حسن قريطم. وكان القاضي عويدات وبناء على التحقيقات منع سفر كل من شفيق مرعي ونايلا الحاج وبدري ضاهر وحسن قريطم ومصطفى فرشوخ وميشال نحول وفوزي البراكس، علما أنه سبق وارسل كتابا الى هيئة التحقيق الخاصة لتجميد حساباتهم.
 
شنتال سركيس: لماذا يتم اليوم استبعاد فرضية العدوان الاسرائيلي؟ / أشارت الأمينة العامة السابقة لحزب القوات اللبنانية شنتال سركيس في تغريدة على حسابها عبر "تويتر"، الى أن "الاتهامات لاسرائيل كانت دوماً جاهزة في اي حدث أمني". وسألت: "لماذا يتم اليوم استبعاد فرضية العدوان الاسرائيلي؟".
 
برنامج زيارة ماكرون الوكالة الوطنية للاعلام / وزعت السفارة الفرنسية برنامج زيارة رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، إلى لبنان. وفي ما يأتي البرنامج:
 
تدمير مرفأ بيروت: العبور الشاق نحو البديل الاخبار / محمد وهبه كان هناك طموح بتحويل مرفأ بيروت إلى محور لعمليات إعادة إعمار سوريا. سَعَت إدارته إلى ردم الحوض الرابع لتوسيع محطة الحاويات ونفوذها كهيئة مؤقتة منذ 20 سنة، أرباب عملها زعماء سياسيون. رفضت كتل مسيحية أساسية التخلّي عمّا بقي لها من نفوذ تاريخي هناك. ثم حان دور المصارف التي اقترحت، بوقاحة، «الاستيلاء» عليه لإطفاء خسائرها… كلهم أرادوا حصّة منه. أطلقوا فسادهم فيه إلى أن انفجر، وفجّر حاجة لبنان إلى معبر بحري للسلع التي يستوردها بكثافة. باتت الخيارات محدودة بمرفأ طرابلس ومرفأ طرطوس. هل تعبر مصالح لبنان عبر طوائفه نحو سوريا؟
 
يا ست الدنيا يا بيروت، ماذا فعلوا بك؟ اللواء / المحامي محمد أمين الداعوق الكارثة الحقيقية التي طاولت بيروت، ست الدنيا وعاصمة العواصم، قد حصلت وتحققت وتجاوزت كل أحجام المآسي التي سبق أن طاولت لبنان، وكل الاحتمالات السيئة المتجلية والمتوقعة التي كنا نعتقد أنها مقبلة علينا نتيجة للأوضاع الداخلية والخارجية التي تكاد أن تُحكم علينا شدّ الخناق، بما فيها تلك الجائحة الطبيعية التي طاولت العالم أجمع بمصائب كبرى،
 
مواد اخرى غير نيترات الامونيوم انفجرت..ماذا ستظهر التحقيقات؟ المركزية / لم تكن تعلم سفينة الشحن التي كانت تحمل على متنها 2750 طنا من "نيترات الامونيوم" والتي كانت متجهة من جورجيا الى الموزمبيق، وتعطلت قرب الشواطئ اللبنانية عام 2013، بأنها ستدمر المدينة التي استضافتها في مرفئها، جراء إهمال المسؤولين وتلكؤهم عن أداء واجباتهم في حماية وطنهم وابنائه من خطرها الداهم. بقيت وفق الروايات معطّلة قرابة الثلاث سنوات من دون إصلاحها ومن دون نقل حمولتها القاتلة الى حيث يجب. سنوات من التراخي والاهمال وانعدام المسؤولية وغياب الضمير  تسببت بانفجار "نيترات الامونيوم" وصفه الخبراء بأنه الاقوى بعد انفجار هيروشيما ولولا ان نصف الضغط ذهب في البحر لكانت مسحت بيروت عن وجه الارض بالكامل.  
 
كم بلغ عدد الضحايا في مستشفى الحريري؟ /
 
بعد الانفجار المدمر الذي ضرب العاصمة امس... ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء! /
 
‏بالصور... مجلس النواب شبه مُدمر / لم يَسْلم مبنى البرلمان اللبناني في ساحة النجمة وسط بيروت، من إنفجار أمس حيث تدمر بشكلٍ جزئي ولَحق ضررٌ كبيرٌ بأثاثه ومحتويات مكاتب النواب. وتُظهر الصور التالية، حجم الخراب.
 
الراعي يدعو العالم الى التدخل لانقاذ لبنان / وجّه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي نداء الى “الدُّول الشَّقيقة والصَّديقة، وإلى الدَّولِ الكبرى، وإلى الأممِ المتّحدة، أن تبادرَ مشكورةً إلى تقديم المساعدات الفوريَّة لإنقاذ مدينة بيروت”.
 
البابا فرنسيس: نصلّي من أجل لبنان... / رفع البابا فرنسيس الصلاة من أجل ضحايا انفجارات بيروت وعائلاتهم ومن أجل لبنان، بعد الكارثة التي وقعت أمس. وقال البابا فرنسيس: "نصلّي من أجل ضحايا انفجارات بيروت وعائلاتهم ونصلّي من أجل لبنان لكي يتمكّن بالتزام جميع مكوناته الاجتماعية والسياسية والدينية من مواجهة هذه المرحلة المأساوية والأليمة".
 
ما علاقة المفرقعات بانفجار بيروت ؟ فيديو عن بعد 100 متر / اظهر فيديو يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي انفجار لمفرقعات نارية سبق انفجار بيروت الضخم امس. وتبلغ مدة الفيديو نحو 20 ثانية، ويمكن مشاهدة انفجار المفرقعات النارية قبل دوي الانفجار المدمّر وتصاعد النيران.
 
انفجار أم هجوم؟.. رأي أميركي "مغاير" بشأن كارثة بيروت الجمهورية / كشف مسؤولون أميركيون، الثلاثاء، أنه ليس ثمة أدلة على أن ما حصل في بيروت هو نتيجة هجوم، مناقضين بذلك كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
 
هل نحن امام ازمة قمح؟ / بعد الانفجار الضخم الذي هز بيروت امس، شهدت الأفران توافداً للخائفين من انقطاع القمح وبالتالي فقدان الخبز من الأسواق.
 
وقود كارثة بيروت.. ما هي نترات الأمونيوم وما خطورتها؟ / كشف الانفجار الضخم الذي شهدته بيروت مساء الثلاثاء وأسفر عن دمار شامل بمنطقة المرفأ ومقتل العشرات وإصابة الآلاف، عن خطورة مادة نترات الأمونيوم التي كانت وراء الكارثة.
 
ترامب: بعض الجنرالات يرجحون هجوم او انفجار قنبلة في بيروت / قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن ما وقع في مرفأ بيروت اليوم يبدو هجوما مروعا، وأضاف: "بعض الجنرالات يرجحون وقوع هجوم أو انفجاربقنبلة في بيروت". وقال ترامب الثلاثاء إنه يرسل تعازيه إلى لبنان في مقتل العشرات وجرح الآلاف في انفجار ضخم في بيروت، والذي وصفه بأنه هجوم، وعرض تقديم المساعدة الأمريكية إلى لبنان. وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض إن "الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة لبنان". "سنكون هناك للمساعدة. يبدو وكأنه هجوم رهيب
 
حداد وطني واقفال عام لمدة ثلاثة ايام / اجتمع مجلس الاعلى للدفاع بشكل طارئ بعد الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في قصر بعبدا. وجاءت المقررات:
 
بالفيديو : ‏مارسيل غانم يدعو كل أركان الدولة الى الاستقالة :" تفوه عليكم" /
 
انفجار بيروت يعادل هزة بقوة 4,5 درجات على مقياس ريختر / أعلن مرصد الزلازل الأردني ان "انفجار بيروت يعادل هزة بقوة 4,5 درجات على مقياس ريختر."
 
‏15 جريحا بين الزملاء في صحيفة النهار /
 
‏الخارجية الأميركية تدعو رعاياها لتجنب موقع التفجير في بيروت /
 
‏وفاة امين عام حزب الكتائب نزار نجاريان جراء الانفجار /
 
كيف حصل انفجار بيروت وما هي اسبابه / قالت مصادر امنية ان المعلومات الاوولية عن انفجار بيروت تفيد انه ناتج عن وصول النيران الى مواد نيترات الصوديوم شديدة الانفجار وهذه المواد كانت صودرت من على باخرة منذ اشهر وكان من المفترض ان تتلف