المبادرة_الفرنسية

 
دوريل في بيروت: إدارة الانهيار... في الجيش والغذاء اساس ميديا / ملاك عقيل
 
مساعدة أم عملية تضييع وقت؟ اينوما / حبيب البستاني يصر معظم دول العالم الشقيقة منها والصديقة على إعلان رغبتهم في مساعدة لبنان، جميعهم بدون استثناء متفقون على تشخيص المرض الذي نعاني منه والأزمة الاقتصادية الخانقة التي تضغط على كاهل المواطنين وكلهم وبدون استثناء يذرفون "الدموع" على الناس الذين تحولوا بين ليلة وضحاها من أناس طبيعيين يعملون ويتقاضون أجورهم ويصرفون كل على هواه، هؤلاء تحولوا إلى قوم يعاني من الذل أمام محطات المحروقات والصيدليات والمصارف ناهيك عن المستشفيات التي توقف القسم الأكبر منها عن استقبال مرضى بعض الصناديق الضامنة.
 
ماكرون: نريد حكومة إصلاح في لبنان ونتمسك بخارطة الطريق التي اقترحتها / أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي: "نريد حكومة إصلاح في لبنان ونتمسك بخارطة الطريق التي اقترحتها", وذلك بحسب ما أفادت "سكاي نيوز". وأضاف, "فرنسا تعمل على إنشاء نظام تمويل دولي يضمن استمرار عمل الخدمات العامة اللبنانية في حال حدوث أي اضطراب سياسي في البلاد".
 
ماكرون: دعم الجيش مستمر والأولوية لتشكيل حكومة / أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على “استمرار دعم باريس للجيش اللبناني باعتباره ركيزة حقيقية لاستقرار البلاد”. ولفت في تصريح بعد لقائه قائد الجيش جوزاف عون في الإيليزيه إلى أن “الأولوية تبقى في تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات اللازمة في لبنان”.
 
ماذا كشفت معلومات لـ "الأنباء" حول رسالة عون الى ماكرون؟ الانباء الكويتية /
 
وهبة : الفرنسيون لم يأتوا على ذكر سلاح حزب الله الحرة /
 
لماذا راسل عون ماكرون وماذا قال له؟ الشرق الاوسط / بعث رئيس الجمهورية ميشال عون برسالة إلى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، متعلقة بزيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت، وملف الحكومة، في وقت تعول بعض الأطراف في لبنان على إمكانية تحريك الاتصالات السياسية المجمدة حول تأليف الحكومة بعد عطلة عيد الفطر.
 
ملتزمون بحق الشعب الفلسطيني وهذا لا يتناقض مع الحياد - قزي لإينوما: اعتذار الحريري اليوم يزعزع الاستقرار ويضع موضوع الحكومة في المجهول اينوما / ريتا مقدسي لم تنته تداعيات زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إلى بيروت واللقاءات التي عقدها. فبعد المواقف التصعيدية التي أعلنها لو دريان يبقى السؤال الأهم: ما هي الخطوات الفرنسية المقبلة وما مصير المبادرة؟
 
ترقّب ووساطات خجولة..الحريري لا يَرغب بحكومة"تسوية" المركزية /
 
العقوبات الفرنسية على الطريق من ستشمل من السياسيين؟ اينوما / قالت مصادر متابعة لتعاطي الادارة الفرنسية مع المسؤولين اللبنانيين لإينوما ان العقوبات التي ستفرضها فرنسا على هؤلاء لن تستثني احدا وستكون على طريقة "كلن يعني كلن" حيث لا تمييز بين فاسد كبير وآخر صغير
 
أيّ سيناريوهات تنتظر لبنان بعد تهاوي المبادرة الفرنسية؟ المركزية /
 
لو دريان يلتقي او لا يلتقي / لوحظ ان زيارة جان ايف لودريان الى بيروت حكمها الإرباك. ففي البدء أعلن أن المسؤول الفرنسي سيلتقي المسؤولين اللبنانيين الكبار والزعماء الأساسيين، ثم اعلن لاحقا انه لن يلتقي إلا بالرئيسين عون وبري، وومن ثم اضيف اليهما الحريري، على ان اللائحة قد تشمل اخرين لاحقا
 
لودريان يحاول في بيروت إنقاذ المبادرة الفرنسية الشرق الأوسط / محمد شقير
 
هكذا تملّص الحريري من لقاء باسيل في باريس الاخبار / كان مقرراً أن يخرج الدخان الأبيض الحكومي من باريس أمس. لقاء مفترض كان سيجمع الخصمين اللدودين، سعد الحريري وجبران باسيل، يسهم في بلورة الهيكل الأساس للتشكيلة الحكومية، على أن تُعلن من بيروت بطبيعة الحال. دخل الفرنسيون في تفاصيل التفاصيل، وحدّدوا المواعيد، وكان كل شيء يسير على ما يرام... لولا أن الحريري أجهض اللقاء والجهود الفرنسية.
 
استياء فرنسي كبير، من الحريري ام من باسيل ام من الاثنين معا؟ اينوما / قالت اوساط سياسية ان ادارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مستاءة جدا ممن افشل المبادرة الفرنسية وبالتحديد ممن عرقل لقاء باريس الاخير الذي خططت له بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.
 
عون خلال استقباله سفيرة فرنسا: نتمسك بالمبادرة الفرنسية كمشروع انقاذي للبنان /
 
بعد الانقلاب على المبادرة..تواصل فرنسي-دولي لتنسيق "العقاب"! المركزية /
 
عونيون عن الحريري: لننتظر ما بعد خروج ترامب! نداء الوطن / كلير شكر
 
بين ماكرون وبيروت... طريق حكومية مقطوعة؟ المركزية /
 
هل يعتذر الحريري ويترك الفريق الحاكم "يقلّع شوكو بإيدو"؟ المركزية /
 
علوش: لا حكومة قريباً إلا إذا “وعي” عون /
 
المكتب السياسي لأمل: ضرورة تشكيل ​حكومة​ مهمّة تنهض بلبنان / أكد المكتب السياسي لحركة امل ضرورة تشكيل حكومة مهمّة تنهض بلبنان وتنتشله من حالة الانهيار والفقر والشلل الغارق به. وحذر المكتب السياسي بعد إجتماعه الدوري برئاسة رئيسه جميل حايك وحضور الاعضاء، من خطورة الركون إلى التعطيل والفراغ في المؤسسات.
 
لقاء مفصلي بين عون والحريري.. هل يتنازل الأخير عن حقيبة "الداخلية"؟ / عقد عند الرابعة من بعد الظهر في قصر بعبدا لقاء يحمل الرقم 13 بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، منذ تكليفه الذي أتمّ اليوم شهره الاول. في المعطيات، اشارت "ام تي في" الى ان لقاء عون والحريري اليوم مفصليّ وهو يأتي بعد مساعٍ كبيرة قامت بها بكركي وفرنسا لتذليل العقد، ولفتت الى ان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم يعمل أيضاً على هذا الخط. واذ لفتت الى ان الرئيس عون هو من طلب من الحريري عقد اللقاء، قالت القناة ان العقد حكوميا لا تزال على حالها إنّما هناك ليونة من جهة قصر بعبدا في موضوع "الثلث المعطّل". وليس بعيدا، أفيد انه في حال لم يتحقق اي تقدم في اجتماع القصر، فإن الرئيس الحريري في صدد مغادرة بيروت لتمضية عطلة الاعياد في الخارج. وكشفت معلومات "الجديد" عن لقاء عقد مساء امس لرؤساء الحكومات السابقين في بيت الوسط اكد خلاله الحريري انه لن يتنازل عن حقيبة الداخلية وعن رفض الثلث المعطل.
 
أميركا لن تسهل الجهود الفرنسية لتشكيل الحكومة.. وباريس لم تكن تريد الحريري / كتبت وكالة "رويترز" تحليلاً عن الوضع اللبناني والمبادرة الفرنسية جاء فيه: "خلال زيارة لباريس الشهر الماضي، أوضح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن واشنطن غير راضية عن استراتيجية فرنسا للمساعدة في حل الأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان.
 
الحريري لماكرون: مبادرتك أمانة لن نتخلى عنها مهما تكاثرت التحديات / غرّد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري عبر حسابه على “تويتر” كاتبا: أصدق التمنيات لصديق لبنان الرئيس ايمانويل ماكرون بالشفاء والعافية ومبادرتك أمانة لن نتخلى عنها مهما تكاثرت التحديات.
 
باريس: لرعاية «الدولة الرديفة» الجمهورية / جوني منير تطوّرَ الشعور السائد لدى المطّلعين على الواقعَين الاقتصادي والمالي من القلق ليصِل الى الهلع. فالارتطام، الذي بات حقيقة، لم يعد بعيداً، وهو ما حدّده حاكم مصرف لبنان في مقابلته التلفزيونية بشهرين فقط. أضف الى ذلك انّ باب المساعدات لمنع كارثة الارتطام، والذي من المفترض ان يأتي من العواصم الغربية، ما زال مقفلاً وسيبقى طالما انّ السلطة اللبنانية لم تنفذ التزاماتها بإجراء الاصلاحات المطلوبة.
 
الرئاسة الفرنسية عن زيارة ماكرون لبيروت: "سنرى" نداء الوطن / رندة تقي الدين
 
وزراء تثق بهم الأسرة الدولية يبحث عنهم ماكرون / أعلنت الرئاسة الفرنسية أن "الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتابع الوضع في لبنان حيث يجب تعيين وزراء تثق بهم الأسرة الدولية".
 
لا انتخابات نيابية قريبة العين على انتخابات الرئاسة المركزية / لم تحدث الجولة القصيرة للموفد الفرنسي باتريك دوريل نهاية الأسبوع الفائت الخرق المطلوب على مستوى التأليف الحكومي الغارق في سبات تعطيلي عميق. على أن الأدهى أنها ليست الضربة الوحيدة التي تلقتها المبادرة الفرنسية المفترض أنها انقاذية من جانب أفرقاء الداخل الغارقين حتى العظم في الحسابات والمحاصصات المعتادة. ذلك أن أحدا لا يشك في أن الثورة، وإن خمدت تحركاتها الميدانية، فعلت فعلها، وجعلت الجميع يخشون “الانقلابات الشعبية” المباغتة في صناديق الاقتراع، بما من شأنه أن يقذف استحقاق الانتخابات النيابية إلى غياهب النسيان، أقله في المدى المنظور.
 
قلب الموفد الفرنسي على لبنان وقلب السياسيين اللبنانيين عالحجر اينوما / اميل العليه غالبية المسؤولين و السياسيين الذين التقاهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في زيارتيه الاخيرتين منذ اشهر الى بيروت، التقاهم موفده باتريك دوريل.
 
فرنسا «تعيّن» وزيرَي المال والطاقة الاخبار / غادر المبعوث الفرنسي باتريك دوريل بيروت تاركاً جميع الأطراف أمام مسؤولياتهم. أعطاهم مهلة زمنية لا تزيد على أسبوعين للاتفاق على تأليف الحكومة، مهدّداً بأنه في حال عدم تأليفها وبقاء الوضع على ما هو عليه، فإن المؤتمرات المخصصة للدعم الاقتصادي، والمشروطة بوجود حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات والالتزامات المطلوبة، ستُلغى.
 
هذه الرسالة التي حملها دوريل إلى لبنان /
 
المبادرة الفرنسية بين الحريري ودوريل /
 
الملف الحكومي إلى السلبية درّ نداء الوطن / غادة حلاوي
 
العوض بسلامتكم في ما خصّ الحكومة !! الجمهورية /
 
شروط الحريري "تعجيزية" و"حزب الله" يريد تشكيلة "تكنوسياسية" نداء الوطن /
 
مساعي تشكيل الحكومة مجمدة: هل انقلب سياسيو لبنان على المبادرة الفرنسية؟ الديار / نور نعمة
 
زخم المبادرة الفرنسية يتراجع ومغادرة خليجية صامتة نداء الوطن / غادة حلاوي
 
فرنسا تدعوا الى تشكيل حكومة مهمة تطبق الإصلاحات / دعت ​وزارة الخارجية الفرنسية​ في بيان المسؤولين ال​لبنان​يين الى "تشكيل ​حكومة​ مَهمّة قادرة على تطبيق الإصلاحات الضرورية التي لا تزال مؤجلة، رغم الالتزامات التي أعادت مجمل القوى السياسية اللبنانية تأكيدها". ولفتت الى أنه "تعود لهؤلاء، ولهم وحدهم، مسؤولية الانسداد المطول الذي يمنع أي استجابة للانتظارات التي عبّر عنها ​اللبنانيون​"، وشددت على أن ​باريس​ "مستعدة ل​مساعدة​ لبنان في الإصلاحات الكفيلة لوحدها بتعبئة ​المجتمع الدولي​". ولفتت الى أنه "يعود إلى المسؤولين اللبنانيين اختيار النهوض بدل الشلل والفوضى. تقتضي المصلحة العليا للبنان و​الشعب اللبناني​ ذلك".
 
الحريري يفاوض على «اتفاق إطار» للحكومة الجديدة الانباء الكوتية /
 
فرنسا تنتظر الضمانات نداء الوطن / رندة تقي الدين أوضح مصدر فرنسي رفيع متابع للوضع اللبناني أنّ الرئيس سعد الحريري لم يطلب دعماً فرنسياً لمبادرته الحكومية، مؤكداً رداً على سؤال أنّ "باريس سترى إذا كان بإمكانه الاستحصال على ضمانات وتأمين تطبيق الشروط التي تم الاتفاق عليها في قصر الصنوبر مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون".
 
الرئاسة الفرنسية لن تتدخّل حكومياً بعد اليوم: على اللبنانيين الإعتماد على انفسهم نداء الوطن / رندة تقي الدين
 
عون يتصل بماكرون ليضعه في جو تحديد موعد للإستشارات / أفادت قناة "MTV" بأنّ رئيس الجمهورية ميشال عون سيتواصل مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليعلمه بأنه أطلق مبادرة الاستشارات النيابية ليضع الكتل أمام مسؤولياتها في استحقاق محوري وضروري إن كان لدى فرنسا رغبة في التحرك باتجاه استئناف مبادرتها. يأتي ذلك بعدما حدّد عون الخميس المقبل موعداً لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس حكومة جديد، بعد اعتذار السفير مصطفى أديب عن إنجاز مهمته.
 
المراوحة بدأت.. هل يصمد لبنان؟ / بدأت المراوحة السياسية تأخذ مسارها للسيطرة على الوضع في لبنان بعد فشل الجولة الاولى من المبادرة الفرنسية، فلا اتصالات ولا مشاورات ولا مساعٍ لايجاد صيغ جديدة للحل.
 
مهمّة أديب انتهت: إلى الانهيار دُر! الجمهورية / طوني عيسى في المعلومات أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون فتَح خطوط التشاور مباشرة مع طهران، بعدما وصل في مفاوضاته مع القوى الشيعية في لبنان إلى الحائط المسدود. ولهذه الغاية، هو استخدم أقنية عدة، لعله ينقذ مبادرته اللبنانية، ويتجنّب النكسة السياسية. لكن الجواب جاءه قاطعاً «مستعدّون للمقايضات، لكن مصير «حزب الله» ليس قابلاً للتفاوض»!
 
فشل مبادرة عون لتفادي «طريق جهنم»: الانقلاب لن يمرّ الاخبار / لم تنجح مساعي رئيس الجمهورية بإحداث خرق ما في الجمود الحكومي. ثنائي حزب الله وحركة امل متمسك بمطالبه. فالمشكلة، برأي الثنائي، لم تعد مجرد صراع على حقيبة المالية بل باتت معركة على الشراكة الوطنية وعلى وجهة الحكومة المقبلة، التي تريدها واشنطن، بواجهة رئيسي الحكومة السابقين سعد الحريري وفؤاد السنيورة، حكومة انقلابية على نتائج الانتخابات النيابية وعلى التمثيل الشعبي لفريق المقاومة.