بروكسيل

 
الحريري بعد بروكسيل… الى الرياض الشرق الاوسط / كشف زوّار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عبر “الشرق الأوسط” أنه سيتوجّه ثانيةً إلى الرياض في اليومين المقبلين ورجّحوا أن ينتقل إليها من بروكسيل التي وصل إليها، أمس الاربعاء، على رأس وفد لتمثيل لبنان في المؤتمر السنوي الثالث للدول والمؤسسات المانحة المعنية بتوفير الدعم المالي للبنان لاستضافته أكثر من مليون نازح سوري.
 
مضامين كلمة الحريري في بروكسيل اللواء / من المقرّر ان يلقي رئيس الحكومة سعد الحريري كلمة لبنان امام مؤتمر بروكسيل، من ضمن السقف السياسي الذي تفاهم عليه مع الرئيس ميشال عون، لجهة التأكيد على ان الحل الدائم لمشكلة النزوح السوري يكون بعودة هؤلاء النازحين إلى وطنهم، بحسب ما أوضح مستشار الحريري للشؤون الاقتصادية نديم المنلا.
 
الحريري وصل الى بروكسيل وكالات / وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى بروكسيل، حيث يترأس غدا الوفد اللبناني الى اعمال مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، والذي يضم وزير التربية اكرم شهيب ووزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيوميجيان والسفير اللبناني في بروكسيل فادي حاج علي.
 
موقف لبنان في بروكسل لن يتجاوز البيان الوزاري الانباء الكويتية / حصل ملف “مكافحة الفساد” على استراحة قصيرة افساحا في المجال لطارئ سياسي يتمثل في تغييب وزير شؤون النازحين السوريين عن مؤتمر النازحين الدولي المرتقب انعقاده الخميس المقبل في بروكسل، ويحمل هذا الغياب في طياته احتمال هز التضامن الحكومي القائم.
 
إصابة شرطي في حادثة طعن ببروكسل وكالات / أصيب شرطي بلجيكي بجروح طفيفة نتيجة طعنه بسكين على يد مسلح في حديقة ماكسيميليان في العاصمة بروكسل. وذكرت وسائل إعلام بلجيكية أن الشرطة فتحت النار على المعتدي، ما أدى إلى إصابته في صدره وساقه.
 
ترامب يصل بروكسل عشية قمة “الناتو” ويطالب دولا أعضاء بـ”تسديد مستحقات” لبلاده AFP / وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الثلثاء إلى بروكسل ، عشية قمة لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، تطغى عليها أجواء متوترة بسبب مواقفه الحادة من حلفاء الولايات المتحدة . وحطت طائرته الرئاسية “إير فورس وان” في مطار ميلسبروك العسكري قادمة من واشنطن.
 
باسيل من بروكسل: لبنان يبقى بنموذجه التعايشي نموذجا لسلام الغد وكالات / شارك وزير الخارجية جبران باسيل في المؤتمر الدولي الوزاري لحماية ضحايا أعمال العنف الأثنية والدينية في الشرق الأوسط المنعقد في بروكسل وألقى كلمة قال فيها: "عندما إقترح علي الوزير رايندرز مشاركته ترؤس هذا المؤتمر، وافقت فورا لأسباب عدة، أولها أنني أنتمي الى طائفة عانت من أعمال العنف الدينية طيلة تاريخ وجودها، فكثر هجروا أو هاجروا أو قتلوا أو جوعوا وهدمت منازلهم، وحتى اليوم لم يعد أكثر من 22 % من مهجري الحرب اللبنانية الأخيرة. وثانيها، أنني من أكثر المدافعين عن حقوق الأقليات في هذا الشرق المعقد والمتنوع، وثالثها أنني أكثر من يطالب بإبقاء التعددية بدلا من طغيان الأحادية التي تسوقها كل من إسرائيل وداعش، ورابعها أن لبنان الذي قال عنه البابا يوحنا بولس الثاني أنه رسالة كونه نموذجا فريدا في التعايش يجب المحافظة عليه (وتعميم نموذجه) بدلا من القضاء عليه".
 
مصادر “الخارجية”: بيان بروكسل صدر في ليل بعيداً عن انظار لبنان اللواء / في حين أقرّت مصادر الوفد اللبناني إلى بروكسيل، بأنها اطلعت على البيان الصادر عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في بروكسل بخصوص مسألة النازحين السوريين، لكنها لم تستطع ان تفعل شيئاً لتعديله أو تغيير عباراته، قالت مصادر الخارجية اللبنانية لـ”اللواء” ان بيان رئاسة مؤتمر بروكسل – 2 الصادر عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي،
 
لا بد من إحصاء النازحين… بوعاصي من بروكسيل: هناك واجب العودة وليس حق العودة وكالات / أكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أن لبنان كما دول الجوار تحمل الكثير – وربما اكثر من الدول الباقية – جراء ثقل النزوح السوري وتداعياته على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبنى التحتية. وفي حديث لراديو “مونت كارلو” من بروكسيل حيث يشارك في عداد الوفد اللبناني الى مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”،
 
الحريري استقبل في بروكسيل وفدا من جمعيات المجتمع المدني المشارك بمؤتمر دعم مستقبل سوريا القبس / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء أمس في مقر إقامته بروكسيل ، وفدا من جمعيات المجتمع المدني التي تشارك في مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، الذي يعقد غدا في بروكسيل، ضم: ناصر ياسين عن الجامعة الأميركية في بيروت، باتريسيا خوري عن جمعية “حماية”، جورج غالي عن جمعية “ألف”، داليا مكداشي عن “Oxfam”، فيرجيني لوفيفر عن مؤسسة “عامل”، برونو عطية عن “كاريتاس”، نادين سابا عن جمعية “Akkar development network” وكيم عيسى عن جمعية “Arc en ciel”، في حضور الوزيرين مروان حمادة ومعين المرعبي ومدير عام وزارة التربية فادي يرق ومستشار الرئيس الحريري لشؤون النازحين الدكتور نديم المنلا.
 
الحريري إلى بروكسل ليوم واحد فقط ويعود من بعدها إلى طرابلس والشمال اللواء / فرض انشغال رئيس الحكومة سعد الحريري بالانتخابات باعتبارها أولوية سياسية لديه اختصار زيارته إلى بروكسل لتمثيل لبنان في مؤتمر دعم النازحين السوريين على يوم واحد، حيث سيتوجه إلى العاصمة البلجيكية اليوم لإلقاء كلمة امام المؤتمر الذي سيفتح أعماله غدا ثم يعود إلى بيروت تاركا متابعة أعمال المؤتمر للوفد الوزاري الذي سبقه أمس ويضم الوزراء: مروان حمادة، بيار بوعاصي ومعين المرعبي.
 
عباس الى بروكسل سعيا وراء دعم اوروبي للحصول على دولة مستقلة وكالات / يزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس بروكسل اليوم، في اجواء التوتر مع الولايات المتحدة، للحصول على دعم الاتحاد الاوروبي لسعيه الى دولة مستقلة، لكن ابعد من تبادل وجهات النظر لن يقدم الاوروبيون المنقسمون على الارجح اي اجراء ملموس حاليا.
 
ظريف يبحث في بروكسل الخميس سبل الحفاظ على الاتفاق النووي الايراني وكالات / أعلن الاتحاد الاوروبي ليل الاثنين -الثلاثاء ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف سيجري في بروكسل الخميس مباحثات مع نظرائه الفرنسي والالماني والبريطاني تتناول سبل الحفاظ على الاتفاق النووي الايراني.
 
النيابة البلجيكية: اعتقال 4 اشخاص والعثور على أسلحة اثر دهم في بروكسيل وكالات / أعلنت النيابة الفيديرالية البلجيكية ل"وكالة الصحافة الفرنسية" عن "توقيف 4 أشخاص للاشتباه في علاقتهم بمجموعة سائقي دراجات نارية بلجيكيين مرتبطة بحركة متطرفة ليل الثلثاء - الاربعاء بعد العثور على مخبأ أسلحة في بروكسيل".
 
الخارجية البولندية تنتقد عقوبات بروكسل بسبب رفضها إستقبال اللاجئين وكالات / إنتقدت الخارجية البولندية محاولة المفوضية الأوروبية تهديد وراسو بفرض عقوبات مالية عليها لرفضها قبول اللاجئين .
 
بروكسل تسلم فرنسا ثلاثة مشتبه بهم لتنفيذهم الإعتداءات على فرنسا في 2016 فرانس برس / سلمت السلطات البلجيكية إلى نظيرتها الفرنسية ثلاثة أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى خلية الجهادي رضا كريكت التي يعتقد أنها خططت لاعتداء في فرنسا في 2016، كما أفاد مصدر قضائي الأربعاء.
 
مصادر ديبلوماسية: “بروكسيل” سيشهد كلمات لغوتيريس وموغيريني والحريري وآخرين المستقبل / أوضحت مصادر ديبلوماسية مشاركة في مؤتمر بروكسيل لـ”المستقبل” أنه سيتحدث فيها كل من أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن فيدريكا موغيريني، تليهما كلمتان لكل من رئيس الحكومة اللبنانية ونظيره الأردني هاني الملقي، بينما سيغيب أي ممثل رسمي تركي عن المؤتمر ربطاً بالتشنج الحاصل بين تركيا والاتحاد الأوروبي.