صندوق_النقد_الدولي

 
صندوق النقد في جهوزيّة تامة لدعم الحكومة.. فهل تتشكّل؟! المركزية /
 
ما حقيقة تقديم صندوق النقد الدولي ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار كمساعدة مالية للبنان؟ النهار /
 
صندوق النقد يعد المسؤولين بـ 860 مليون دولار مشروطة بحكومة إصلاحات الديار /
 
صندوق النقد الدولي سيخصّص لبنان بـ 860 مليون دولار! /
 
900 مليون دولار في طريقها إلى لبنان؟! /
 
صندوق النقد الدولي أنّه "لا حاجة لأن يُطبّق لبنان قانون ضبط رأس المال /
 
صندوق النقد الدولي : ليس واضحا كيف سيتم تمويل السحب المزمع من الودائع /
 
قرار رسمي ضمني بتحرير سعر صرف الليرة… والمواطن يُواجه المجهول وحـيداً الديار / جاسم عجاقة
 
مراجع اقتصادية تحذر عبر "الجمهورية"... و"قرارٌ نهائيّ" بوقف الدعم: متى؟ الجمهورية /
 
موديز تُثبّت لبنان على تصنيف «C» الأدنى الجمهورية /
 
الودائع تنكمش.. والقروض تتراجع.. والأسباب معروفة الجمهورية / رنى سعرتي
 
استقالة مستشار وزير المال وعضو لجنة التفاوض مع صندوق النقد من مهامه! / قدّم مستشار وزير المال وعضو لجنة التفاوض مع صندوق النقد استقالته من مهامه.
 
استقالة احد اعضاء لجنة التفاوض مع صندوق النقد الدولي / نشرت وكالة بلومبرغ ان مستشار وزير المالية غازي وزني وعضو لجنة التفاوض مع صندوق النقد الدولي طلال فيصل سلمان استقال من مهامه في لجنة التفاوض مع صندوق النقد الدولي ووزارة المالية
 
المفاوضات مع صندوق النقد ستطول أكثر... الجمهورية / تراوح المفاوضات مع صندوق النقد الدولي مكانها، وهي مرشحة ان تطول مع عطلة شهر آب.   ولمتابعة هذا الموضوع ترأس رئيس دياب اجتماعا ماليا بحضور الوزراء المعنيين وحاكم مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف، ووفد من شركة "لازار"، لتقويم نتائج المحادثات مع الأخيرة.
 
صندوق النقد الدولي لن ينتظر طويلا / تؤكد مصادر متابعة ان صندوق النقد الدولي لن ينتظر الحكومة اللبنانية طويلا، وان قرار تعليق المفاوضات مع لبنان بات على قاب قوسين او ادنى
 
نجم: هناك عقبات تواجهنا خلال التفاوض مع النقد الدولي / شددت وزيرة العدل ماري كلود نجم في حديث لبرنامج "ضروري نحكي" عبر قناة الـ "أو تي في" على أن "هناك تقدّم ملموس في قوانين مكافحة الفساد، وأتمنى أن يقوم مجلس النواب بإعادة النظر بقانون رفع السرية المصرفية لأنه قانون مهم جداً في الحرب على الفساد". وأكدت أن "هناك عقبات تواجهنا خلال التفاوض مع صندوق النقد الدولي والهدف الأساسي أن نسرع بالإصلاحات اللازمة"،
 
حكومة القوانين الفارغة - تابع / لاحظ مراقبون ان “انجاز” تعيين اعضاء مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان الذي حاولت الحكومة “تسويقه” بسرعة امام وفد صندوق النقد الدولي جاءباهتا للغاية، اذ حمل وفده الى اجتماع امس ارقاما دقيقة عن الخسائر في القطاع والعجز في إدارته قبل تشكيل الهيئة الناظمة وتفنيدا للخطة الحكومية المتمثلة بالتعديلات التي وضعتها وزارة الطاقة على القانون 462 بما يؤدي الى إفراغه من مضمونه.
 
صندوق النقد يسأل لماذا لم تباشر الحكومة بالإصلاحات؟ / في معلومات لمصادر اعلامية متابعة لمفاوضات صندوق النقد الدولي كان رئيس وفد الصندوق في منتهى الصراحة، حينما تلقّى سؤالاً من الجانب اللبناني: هل سيكون هناك برنامج لصندوق النقد الدولي تجاه لبنان، إن لم تكن هناك اصلاحات؟ فأجاب بما حرفيّته:" أبداً، لن يكون هناك اتفاق على برنامج مع لبنان، ونحن نستغرب ونتساءل لماذا لم تباشر الحكومة اللبنانية بالإصلاحات، ولماذا لم تبادر الى القيام بأي اشارة تعكس فيها انها تملك توجّها اصلاحياً"
 
آمال المفاوضات مع “الصندوق” تبددت اللواء / تبددت الآمال في التوصّل إلى اتفاق سريع مع صندوق النقد الدولي لانتشال لبنان من ازمته إذ تعقدت المحادثات بخلاف بين الحكومةوالبنك المركزي على حجم الخسائر في النظام المالي.
 
“صندوق النقد”: الحاجة كبيرة للشفافية وللمساءلة الجمهورية / كشف مدير إدارة التواصل في صندوق النقد الدولي جيري رايس انّ المفاوضات التي تجري مع لبنان ورغم انها بنّاءة، كما قال، إلا أنها قد تستغرق وقتاً طويلاً بسبب ما وصفه بـ«التعقيدات في الملفات المطروحة».
 
شروط الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد لمساعدة لبنان / على الرغم من حال عدم ارتياح المجتمع الدولي من تلكؤ السلطة في القيام بمبادراتها الانقاذية والاصلاحية الملموسة، فإنّ فرصة دولية جديدة قد لاحت في الافق الداخلي في الساعات الأخيرة، ترتكز على خريطة طريق انقاذية، لا بدّ للسلطة اللبنانية ان تسلكها قبل فوات الأوان، وحدّدها سفير الاتحاد الاوروبي في لبنان رالف طراف خلال مناقشة النواب لاقتراح قانون المشتريات العام في مجلس النواب. بمشاركة ممثلين عن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمؤسسات الرقابية في لبنان.
 
لا انسجام بين الوفود اللبنانية ووفد صندوق النقد الدولي / افادت معلومات متقاطعة أن لا تقدّم جدّياً في المفاوضات بين "الوفود اللبنانية" ووفد صندوق النقد الدولب ما سيزيد الوضع الإقتصادي والإجتماعي تدهوراً لأنه لا توجد حاليا أي قوة أخرى قادرة على تأمين السيولة المطلوبة للإقتصاد اللبناني المنهار،
 
تبدُّل في اولويات “صندوق النقد” اللواء / في ظل حالة انعدام الوزن على مستوى شركاء السلطة، سبقت حدثين متوقعين اليوم: 1- ما يصدر عن مجلس الوزراء لجهة استباق ارتفاع عداد كورونا إلى ألف، وفقاً لتقديرات ما بعد عودة مغتربي المرحلة الثالثة، بدءاً من الخميس، في ضوء اصابات الـ72 ساعة الماضية..
 
لا زيارة لـ”صندوق النقد” إلى لبنان الجمهورية / دخل لبنان عملياً في التفاوض المباشر مع صندوق النقد الدولي، فيما الواقع الداخلي مضبوط على التوترات السياسية. وعلمت “الجمهورية” انّ الجولة من المفاوضات عقدت بعد ظهر امس الاثنين عبر الانترنت، بين ممثلي صندوق النقد ووفد لبنان التي ترأسه وزير المال غازي وزنة ومعه مسؤولان من وزارة المالية ورابع من مصرف لبنان، وقالت مصادر مطلعة على اجواء الاجتماع انه كان طويلاً، وكانت أجواؤه مريحة، وسيستكمل بهذه الطريقة في جولات لاحقة قد تستأنف في الساعات المقبلة. وفي الخلاصة كان النقاش جيداً، حيث جرى استعراض عام للوضع اللبناني، اضافة الى ما هو مطلوب ربطاً بالخطة التي أعدّتها الحكومة.
 
التفاوض مع الصندوق بعيداً من العراضات نداء الوطن / وليد شقير يترأس وزير المال غازي وزني بعد ظهر اليوم فريقاً من وزارته وبعض المستشارين لجلسة تفاوض مع خمسة خبراء من صندوق النقد الدولي، على تطبيق “زوم” الإلكتروني حول “خطة التعافي” التي وضعتها الحكومة وطلبت على أساسها مساعدة مالية من الصندوق تبلغ زهاء 10مليارات دولار.
 
ماذا لو صعّب صندوق النقد شروطه على لبنان؟ نداء الوطن / غادة حلاوي خلال زيارته الى بعبدا مشاركاً في الحوار المالي طرح رئيس حزب “القوات” اللبنانية سمير جعجع جملة نقاط أو خطوات يعتبر ان تنفيذها شرط من شروط تنفيذ الخطة الاقتصادية للحكومة، مسلطاً الضوء على المعابر غير الشرعية والمرفأ والتهريب وغيرها. وتلتقي مطالب جعجع مع شروط المجتمع الدولي للموافقة على طلب لبنان مساعدة صندوق النقد. وهي شروط ظهرت أيضاً في مقالة كتبها مؤخراً السفير الاميركي السابق جيفري فيلتمان معلناً: “أيّ دعم من الشركاء الخارجيين للحكومة يجب أن يكون وفق شروط سياسية واقتصادية”. فماذا اذا صعّد الصندوق شروطه فعلاً وما البديل للبنان ليقول لا للشروط الدولية؟
 
شرطان اساسيان لحصول لبنان على اموال من صندوق النقد الجمهورية / اكد خبير في شؤون المؤسسات المالية الدولية لـ”الجمهورية”، انّ لبنان، ومع تقديم طلبه الى صندوق النقد الدولي، لا يعني انّ الصندوق سيبادر فوراً الى فتح خزائنه امام لبنان، الذي عليه الّا يعتبر انّ الامر قد انتهى عند هذا الحد، بل على العكس، ثمة مرحلة طويلة سيدخل فيها طلب لبنان. فلنفرض أن بدأت المفاوضات اليوم مع صندوق النقد بناء على الطلب اللبناني، فإن سار الأمر بطريقة سلسلة بلا اي مطبّات او عراقيل، فالمسألة تحتاج بالحد الادنى بين 6 اشهر و8، امّا اذا برزت عراقيل وصعوبات في الطريق فمعنى ذلك أشهراً اضافية من المفاوضات والانتظار.
 
مخطط تغيير وجه لبنان… حقيقة أم وهم؟ الجمهورية / انطوان فرح لا شك انّ وجود خطة إنقاذية، وبصرف النظر عن الثغرات والملاحظات، يبقى أفضل بكثير من “لا خطة”. لكن، مجرد الاعلان عن الانقاذ على الورق لا يعني انّ الانقاذ قد تمّ فعلاً. وبالتالي، لا إشهار الافلاس كما في 7 آذار 2020 كان يحتاج احتفالية، ولا الافراج عن خطة حكومية يستحق مهرجاناً وطنياً تاريخياً.
 
الحكومة تنتظر ردّ “النقد الدولي” اللواء- الجمهورية / تنتظر الحكومة أن تتبلغ من صندوق النقد الدولي ردّه على طلب المساعدة للتفاوض حول كيفية خروج لبنان من أزمته، وعلى اي اسس ستكون المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والدائنين وعلى ماذا سيحصل لبنان.
 
بري لم يقفل الباب بوجه “النقد الدولي” الشرق الاوسط / لم يقفل رئيس المجلس النيابي نبيه بري الأبواب في وجه التواصل مع صندوق النقد الدولي للوقوف منه – كما تنقل عنه مصادر نيابية – على ما يمكن أن يقدّمه للبنان لوقف الانهيار الاقتصادي وما إذا كان يريد في المقابل الحصول على أثمان، فيما يتريّث رئيس الجمهورية ميشال عون ومعه تياره السياسي في تحديد موقفهما حيال التعاون مع الصندوق وكأنهما يربطان قرارهما بموقف «حزب الله» الذي لا يزال يبدي تحفّظه حيال الانفتاح عليه رغم أنه وحده الذي يضخّ السيولة بالعملات الصعبة التي تدفع باتجاه إعادة الانتظام إلى النظام المصرفي.
 
خيار “النقد الدولي” يُعزّز موقع لبنان التفاوضي نداء الوطن / اختصرت أوساط اقتصادية الوضع القائم بالتشديد على أنّ “المطلوبfianancial reserve package أي مساعدة نقدية فورية لتلافي الانهيار الزاحف ونقطة على السطر”.
 
لماذا يخشى حزب الله صندوق النقد؟ الجمهورية / يعيش وزراء حكومة مواجهة التحديات، أو بعضهم على الأقل، في ضياع وتردّد، بسبب ما يشبه الانفصام في الشخصية. من جهة يتمتّع هؤلاء بقدرات علمية وكفاءات شخصية تؤهلهم لاتخاذ قرارات تقود الى الانقاذ المالي والاقتصادي، ومن جهة ثانية، يدرك هؤلاء انهم مضطرون الى الامتثال لأوامر وتوجيهات قوى سياسية تتحكّم بالقرار.
 
88 بنداً لمواجهة الأزمة بعيداً عن “النقد الدولي” الجمهورية / وضعت جهة حزبية ورقة اقتصادية – مالية من 88 بندا في مقاربة الأزمة الراهنة وطرح الخيارات الممكنة ‏لمعالجتها بعيداً عن صندوق النقد الدولي، بحسب ما ورد في أسرار الجمهورية.​
 
وفد “النقد الدولي” بانتظار برنامج جدي الجمهورية / اعتبرت مصادر مطلعة على أجواء المحادثات مع صندوق النقد الدولي أن “المرحلة الحالية هي لإجراء عملية جَوجلة لنتائج المحادثات مع الجانب اللبناني، وسيتلقّى لبنان فتوى الصندوق بعد ايام قليلة”.
 
صندوق النقد: ملاك أم شيطان؟ الجمهورية / حسن خليل في لبنان في كل عرس قرص. وكل قضية تصبح فضيحة عندما ينحشر الساسة الفطاحل، فيصبح كل صحافي خبيراً مالياً واقتصادياً، وكل نائب أو وزير مرجعية، خصوصاً عندما يحاضر مع عبسة وصوت جهوري. امّا إذا ما أعطى صاحب خبرة مالية رأيه في السياسة فتنهال عليه النصائح ان يلتزم حدوده.
 
“صندوق النقد” ينصح بخطة إنقاذية ويدعو لبنان لاستعادة مصداقيته دولياً الشرق الاوسط / محمد شقير أكد مسؤول لبناني شارك في جانب من اللقاءات التي عقدتها بعثة صندوق النقد الدولي مع أركان الدولة، وحاكمية مصرف لبنان، ولجنة المال، والموازنة النيابية، وعدد من الوزراء، أن البعثة لم تسمح لنفسها بأن تُبدي رأيها في سداد الحكومة اللبنانية لسندات الـ«يوروبوند» التي يستحق سدادها في التاسع من مارس (آذار) المقبل. وقال المسؤول لـ«الشرق الأوسط»، إن «البعثة لم تقل بدفع قيمة هذه السندات أو عدم دفعها باعتبار أن هذه المسألة من وجهة نظرها، سيادية بامتياز ولن تتدخل فيها لا من قريب أو بعيد، ويعود للجهات اللبنانية الرسمية المعنية بها اتخاذ القرار النهائي».
 
“النقد الدولي” لم يطرح زيادة الضرائب اللواء / أنهى وفد صندوق النقد الدولي مساء امس الاثنين مهمته في لبنان وغادر بيروت، بعد لقاءات عقدها مع رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ورئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب ياسين جابر في المجلس النيابي، حيث عرض الوفد حسب معلومات «اللواء» حصيلة اللقاءات التي عقدها مع رئيس الحكومة ووزيري المال والاقتصاد وحاكم مصرف لبنان وجمعية المصارف، والتي خلص خلالها الى «ان هناك نية وجدية لدى الحكومة في معالجة الازمة، واقترح الوفد ان تعمل الحكومة على وضع خطتها الذاتية باعتبار ان مهمة الوفد استشارية لا تقريرية.
 
الصندوق لن “يغصبنا” على قرار لا نريده أو لا ينفذ! الجمهورية / جورج شاهين أيّاً كانت النتائج التي انتهت إليها مهمة وفد صندوق النقد الدولي، وبانتظار أن تقدّم البعثة إقتراحاتها نهاية الأسبوع فإنّ الكثير سيقال عنها وفيها، ما لم تصارح الحكومة اللبنانيين بما تم التفاهم في شأنه سيبقى البلد مسرحاً للشائعات التي يهدّد بعضها الأمن القومي والنقد الوطني. فلا مفر من ساعة المكاشفة وسط اقتناع يقول انّ الوفد لن يغصب لبنان لا على ما لا طاقة عليه ولا على ما لا يمكن تنفيذه. فلماذا وكيف؟
 
الموفدون الدوليون: الإصلاح يبدأ بالكهرباء الجمهورية / في تقييمها لحركة الموفدين الدوليين الماليين والقانونيين والخبراء، قالت أوساط سياسية رفيعة المستوى لـ”الجمهورية”: البحث مع الموفدين كان شاملاً. والخارج يدرك حجم أزمتنا أكثر منّا، وفي الخلاصة المحادثات جالت على كل التفاصيل، وتِبعاً لحجم ما نحن فيه لا استطيع أن اكون مطمئناً.
 
جابر: الحكومة لم تطلب دعماً مالياً من “الصندوق” الجمهورية / قال النائب ياسين جابر لـ”الجمهورية”: انّ زيارة وفد صندوق النقد لا تأتي في إطار صياغة برنامج إنقاذ للبنان أو خطة سيضطرّ لبنان الى السير بها، بل انّ نصيحة صندوق النقد الدولي للبنان تتمثّل بإعداد خطة محلية تناسب أوضاعه وتحظى بصدقية المجتمع الدولي.
 
قرار “النقد الدولي” بعد أيام والأمور غامضة الجمهورية / انتهت مهمة صندوق النقد الدولي في بيروت، وكان له نشاط مكثّف في الساعات الاربع العشرين الماضية، أبرزه غداء عمل جمعه مع رئيس الحكومة حسان دياب، وكذلك لقاء نيابي جمعه مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب النائب ياسين جابر ورئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان.
 
خطة الحكومة وتوصيات “النقد الدولي” الاسبوع المقبل النهار / أكدت مصادر متابعة للإجتماعات أن وفد صندوق النقد الدولي يشدّد على ضرورة الحل الكامل وليس الجزئي، وعدم القبول بـ”الترقيع” أو بـ”إجراءات جزئية مرحلية” لمعالجة الأزمة غير المسبوقة التي يعانيها لبنان.
 
“النقد الدولي” يقدم المشورة في 4 مسائل الجمهورية / اكّدت مصادر وزارية واسعة الاطلاع، انّ “نتائج الاجتماعات مع وفد صندوق النقد الدولي كانت ايجابية جدًا، مشيرة، انّ الوفد الذي يغادر بيروت اليوم، أبلغ الى المسؤولين اللبنانيين الاستعداد لمعاودة ارسال فريق من الصندوق في اي وقت اذا دعت الحاجة”.
 
“لو كان يعلم” صندوق النقد الدولي! نداء الوطن / علي الامين لا يقلع أركان السلطة عن “ألاعيبهم” ومناوراتهم السياسية المقيتة المفضوحة، تحت أي ظرف من الظروف الاقتصادية والمالية والمعيشية المتدهورة. “كورونا” الشراهة إلى السلطة والمال يضربهم من أكبرهم إلى أصغرهم، ما يجعلهم يقامرون شر مقامرة بمصير شعب برمته.
 
صندوق النقد أمضى وقته مستمعاً… ورسائل فرنسا كما السعودية شرطها الإصلاحات نداء الوطن / غادة حلاوي رسالة بالغة الأهمية بعث بها وزير المالية الفرنسي حول دعم بلاده إزاء تردي الوضع المالي في لبنان. تعتبر هذه الرسالة الأبرز بين المواقف الدولية التى أحجمت عن إبداء رأي أو دعم صريح للبنان الذي طلب الاستنجاد التقني من صندوق النقد والبنك الدولي. وتزامنت الرسالة الفرنسية مع موقف سعودي لافت منذ مجيء حكومة الرئيس حسان دياب عبّر عنه وزير المالية السعودية محمد الجدعان: “المملكة كانت وما زالت تدعم لبنان والشعب اللبناني”.
 
“النقد الدولي” واجهة لتمرير قرارات معلّبة نداء الوطن / “ضياع حكومي وتخبط في القرارات وتباينات في الأساسيات” في المصيبة المالية والاقتصادية والنقدية حسبما نقلت مصادر مطلعة على الخلاصة الأولية التي خرج بها وفد صندوق النقد دولي إثر جولته الرسمية في لبنان.
 
ماذا طلب صندوق النقد الدولي من المسؤولين؟ / يُنهي اليوم وفد صندوق النقد الدولي زيارته الى لبنان التي استمرت 3 أيام، التقى فيها كبار المسؤولين السياسيين والماليين، وعلمت “الأنباء” أن الوفد شدد على ان الإصلاحات هي نقطة البداية للعلاج؛ وفي طليعتها ملف الكهرباء. كما ذكرت المعلومات عينها ان الوفد طلب من المسؤولين اللبنانيين توحيد سعر صرف الدولار بين السعر الرسمي وسوق الصرافين وأن الاتجاه يميل إلى الاتفاق على تسعيرة تتراوح بين 1750 و2000 ليرة على اعتبار ان ذلك من شأنه ان يريح الناس وتحديداً المودعين.
 
حمود: أعضاء وفد صندوق النقد حريصين جداً على لبنان نداء الوطن / شرح رئيس لجنة الرقابة على المصارف في المصرف المركزي سمير حمود طبيعة مهمة وفد صندوق النقد الدولي في لبنان فقال إثر اجتماعه بأعضاء الوفد أمس لـ”نداء الوطن”، “كان واضحاً أنّ صندوق النقد لم يأتِ إلى بيروت لإسداء النصيحة أو الرأي في ما إذا كان على الدولة اللبنانية سداد أو عدم سداد سندات “اليوروبوند” ولا هذا أساساً من صلب مهمته وعمله، إنما وفد الصندوق أتى لمعاينة الأزمة النقدية والمالية والمصرفية في البلد، وكيف يمكن إعادة رسملة المصارف وإعادة نوع من التوازن للمالية العامة والاقتصاد الوطني”.
 
سلامة عرض مسببات الازمة أمام وفد “صندوق النقد” نداء الوطن / علمت مصادر واسعة الاطلاع لـ”نداء الوطن” أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قدّم عرضاً موجزاً أمام أعضاء وفد صندوق النقد الدولي “لمسببات ما وصل إليه لبنان من واقع نقدي مشدداً على أهمية استعادة الثقة بالبلد وقطاعه المصرفي بعدما اهتزّ الاستقرار النقدي فيه”، مشيرةً إلى أنّ سلامة أكد “وجوب تنظيم لبنان عملية سداد ديونه”، شارحاً في الوقت عينه “مسألة تدهور سعر صرف الليرة ووجود سعرين لصرف الدولار في السوق اللبناني.
 
“صندوق النقد” من الاستشارة التقنية الى المساعدة المالية الشرق الاوسط / أكد الخبير الاقتصادي جان طويلة لصحيفة “الشرق الأوسط” أنّ المشورة التي سيقدمها صندوق النقد لن تشمل سندات الدين على اعتبار أنّ “الصندوق كان أوضح قبل يومين أنّه ليس من ضمن عمله إعطاء الاستشارة للدولة اللبنانية عن دفع أو عدم دفع استحقاق اليوروبوند”.
 
حزب الله يرفض تدخل ” النقد الدولي” لمراقبة خط محور المقاومة اللواء / كشفت معلومات خاصة بـ”اللواء” ان حزب الله حدّد لاءات سبقت قرار الحكومة الاستعانة بصندوق النقد وهي: 1- رفض خصخصة املاك الدولة بالمطلق واعتماد الخصخصة الجزئية لبعض الأملاك واعتماد سياسة الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.
 
جنبلاط: لوضع حد لقطاع الكهرباء تويتر / قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ان “صندوق النقد الدولي أوصى بإصلاحات جذرية لإخراج لبنان من المحنة وابسط الأمور قطاع الكهرباء”.
 
إستشارة صندوق النقد لن تُنقذ لبنان الجمهورية / رنا سعارتي إنّ لجوء لبنان الى طلب دعم تقني من صندوق النقد الدولي والتلطّي خلف الصندوق لاتخاذ قرار حول مصير استحقاق آذار المقبل، لن يجدي نفعاً ولن يُحدث نتائج ملموسة. فأيّ إجراء تتخذه الحكومة من اليوم وصاعداً، مهما كان إصلاحياً ومن دون تمويل خارجي سيفشل في إنقاذ الاقتصاد من الانهيار الاقتصادي والمالي.
 
مشورة “النقد الدولي” إجراء ضروري الجمهورية / صدرت مواقف خارجية وداخلية تؤشّر الى تعقيدات ومحاذير وتساؤلات تحوط بملف التعاون مع صندوق النقد الدولي، بانتظار وصول وفد الصندوق الى بيروت،. ولعلّ السؤال الأهم المطروح هو هل يمكن اعتبار المشورة الفنية مقدمة لطلب مساعدة مالية ضمن خطة إنقاذ شاملة؟
 
اليوروبوندز بين صندوق النقد والخطة الغائبة نداء الوطن / سامي نادر لم يعد الإنقسام من سمات المجتمع السياسي فقط في لبنان، إنما انتقل في الآونة الأخيرة إلى الشأن الإقتصادي. فالجدل يرتفع مثلاً حول وجوب أو عدم وجوب دفع مستحقات الدولة على سنداتها بالدولار لا سيما الـ 1.2 مليار دولار المستحقّة الشهر المقبل. وهناك نقاش آخر بدأ يستعِر ولا يقلّ أهمية: هل على لبنان دقّ باب صندوق النقد الدولي ليس فقط للإستشارة التقنية، إنما أيضاً من أجل برنامج متكامل يصلح المالية العامة والنظامين النقدي والمصرفي. والنقاش في الموضوعين يبقى ناقصاً ما لم تحسم الدولة أمرها وتعلن عن خطتها المفصّلة للخروج من الأزمة الإقتصادية، وليس الإكتفاء بعناوين عريضة كما جاء في البيان الوزاري.
 
النقاش يحتدم… والمصارف تتدخّل الجمهورية / رنا سعارتي فيما بدأت تظهر الى العلن تأكيدات حكومية على انّ لبنان سيطلب دعماً فنياً من صندوق النقد الدولي لوضع خطة إنقاذ ومشورة، في شأن ما إذا كان يجب تسديد استحقاقات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار، اعلنت جمعية المصارف موقفها، مؤكّدة وجوب سداد استحقاق آذار في موعده والشروع فوراً في الإجراءات المطلوبة لمعالجة ملف الدين العام بكامله.
 
وفد من “صندوق النقد” يصل إلى بيروت خلال أيام النهار / علمت “النهار” أن وفداً من صندوق النقد الدولي سيصل الى بيروت في الأيام المقبلة للبحث في المساعدة التقنية التي يطلبها لبنان منه. كما علمت أن الاجتماع الذي يعقد في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم ويضم اللجنة الاقتصادية المؤلفة من رئيس الوزراء حسان دياب ووزيري المال والاقتصاد وحاكم المصرف المركزي والبنك الدولي سيبحث في الخطة الاقتصادية والمالية والنقدية وفي موضوع سندات “الاوروبوندز”، مع استبعاد اتخاذ قرار نهائي في شأنها في هذا الاجتماع في ظل تعدد الآراء والمقاربات على هذا الصعيد.
 
الحكومة تبحث مع “صندوق النقد” المشاريع العالقة نداء الوطن / أوضحت مصادر لـ”نداء الوطن” أنّ كل الاجتماعات التي عقدت سواءً بين رئيس الحكومة حسان دياب أو وزير المالية غازي وزني أو أي من فريق العمل الحكومي وبين ممثلين عن صندوق النقد الدولي “إنما أتت في إطار خارج عن السياق الرسمي لبحث سبل تقديم الصندوق مساعدات مالية للبنان لانتشاله من مربع الانهيار”.
 
صندوق النقد الملاذ الصعب نداء الوطن / سامي نادر قطعت السلطة على نفسها كل الطرق لتلافي الإنهيار. أسقطت الخيار تلو الآخرعندما كانت الخيارات ما زالت متاحة، عندما كان الخروج من الأزمة قليل الكلفة يتطلب بعض الإصلاحات الأساسية لضبط عجز الخزينة، ووضع الأسس لسياسة نقدية تنقل البلاد من الإقتصاد الريعي إلى اقتصاد الإنتاج. لم يوفر أركان نظام المحاصصة فرصة للإصلاح إلا وفوّتوها. وفي المحصلة وضعوا أنفسهم اليوم أمام خيار واحد لا ثاني له لتلافي الإنهيار: صندوق النقد الدولي.
 
لا خلاص إلا بـ “صندوق النقد”… رغم الرفض والنقد نداء الوطن / خالد أبو شقرا خسارة الليرة ربع قيمتها تُفقر نصف الشعب يتشارك لبنان في المرحلة التي وصل إليها من إنهيار إقتصادي وانعدام في النمو وارتفاع الدين العام بالنسبة إلى الناتج المحلّي الإجمالي وازدياد الشكوك بقدرته على الإيفاء بسداد الأقساط، مع الكثير من الدول. وقد سبقته فعلياً الى الإفلاس كل من روسيا (1998) والأرجنتين (2001) واليونان (2010) وقبرص (2013). فيما أوقفت إجراءات صندوق النقد الدولي مصر قبل الإنهيار منذ حوالى 3 سنوات
 
هل قُضي الأمر وحان وقت طلب مساعدة صندوق النقد؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر في ظل الأوضاع الاقتصادية والمالية التي تشتد يوماً بعد يوم، هل حان الوقت للذهاب نحو صندوق النقد الدولي للسير في خطة إنقاذية موجعة، بعدما أثبت السياسيون عدم قدرتهم على الاصلاح و"سيدر" أكبر مثال على ذلك؟ وهل أصبح تشكيل حكومة تحظى بثقة الناس كلمة سحرية للنفاذ الى المساعدات الدولية؟
 
تقرير قاسٍ “لصندوق النقد الدولي” تجاه لبنان نداء الوطن / برز خلال الساعات الأخيرة ما يشي بنوايا مبيتة لتكريس ذهنية قمع حرية التداول بالأوضاع المالية والاقتصادية في البلد، من خلال ما بدا بمثابة “فرمان” صادر عن المكتب الإعلامي في القصر الجمهوري، على الطريق نحو الإمعان في سياسة تعليب الإعلام وتطويعه في إطار موجّه يخدم فقط الترويج لنظريات السلطة،
 
بعثة صندوق النقد الدولي في بعبدا اللواء / علمت صحيفة “اللواء” أن الرئيس ميشال عون سيستقبل، اليوم الأربعاء، بعثة صندوق النقد الدولي التي تزور لبنان حالياً برئاسة كريس جارفيس، ضمن مهمة تقييم الوضعين الاقتصادي والمالي تمهيداً لوضع تقرير للصندوق قبيل منتصف تموز المقبل، يستند اساساً على إقرار موازنة العام 2019 وفق نسبة العجز 7،6 في المائة، بما يُساعد على تحرير الأموال التي يحتاج إليها لبنان من مؤتمر “سيدر” الذي كان صندوق النقد أحد أبرز المساهمين فيه.
 
النقد الدولي: بريكست بدون اتفاق سيكلف الاقتصاد البريطاني كثيرا وكالات / رأى صندوق النقد الدولي في بيان اليوم أن "بريكست بدون اتفاق ستكون تكلفته كبيرة على الاقتصاد البريطاني، وان تفاهما بين بريطانيا والمفوضية الأوروبية حول العلاقات المقبلة بينهما أساسي لهذا السبب".
 
الديار: حدود العهد ترتسم بعد الانتخابات وحلف جنبلاط بري ميقاتي جان عبيد هو الاقوى ليتحرك حزب الله ضد نعرة باسيل الطائفية في رميش والا فما معنى التحرير؟ وكالات / هنالك حلف بدأت علائمه واضحة وترتسم منذ الان مع ان الرأي العام اللبناني لا ينتبه كثيرا اليها، لكن عهد الرئيس العماد ميشال عون سيصطدم بعد الانتخابات بحلف قوي هو حلف الرئيس نبيه بري والوزير وليد جنبلاط والرئيس نجيب ميقاتي والوزير جان عبيد.
 
المستقبل: الحريري يتحدث غداً عن نتائج المؤتمر.. ومظلة عربية أوروبية أميركية حافظة لاستقرار لبنان "سيدر" يبدأ الآن: تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد وكالات / في الشكل والمضمون، نجح مؤتمر "سيدر" نجاحاً باهراً في تأمين حشد دولي عارم داعم للبنان وتحقيق نتائج مالية سخيّة فاقت التوقعات وتعدّت الـ11 مليار دولار، لتُظهر فرنسا ومعها الأسرتان العربية والدولية تمسكاً صلباً باستقرار لبنان وبحمايته ومساعدته على تحمل عبء النزوح وتداعياته المُثقلة على كاهل الاقتصاد الوطني، وهو ما سيكون محور أعمال مؤتمر بروكسل في 25 الجاري. وإذا كانت أعمال "سيدر" قد انتهت مساء الجمعة، غير أنّ ترجماته العملية قد بدأت للتوّ كما عبّر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري انطلاقاً من تأكيده العزم على مواكبة نتائج المؤتمر بإجراءات وتدابير متواصلة على الطريق نحو تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد، علماً أنّ الحريري سيعقد عند الثانية عشرة من ظهر الغد مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج المؤتمر.
 
صندوق النقد الدولي:الاصلاح المالي في الخليج يسير في الطريق الصحيح وكالات / اعتبر المدير الاقليمي لصندوق النقد الدولي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد ازعور ان "دول الخليج تسير في الطريق الصحيح بتطبيقها اصلاحات مالية لمواجهة العجز في موازناتها مع انخفاض اسعار النفط"، داعيا الى "اجراءات اضافية".