المردة

 
عون يرفض توقيع قانون الانتخابات النيابية ويعيده إلى البرلمان الشرق الاوسط /
 
"لا يمكن للحزب ان يتحمل نتيجة جريمة لم يرتكبها"... المطلوب كف يد البيطار عن التحقيق وإلاّ..! الجديد /
 
ولو بعد 20 سنة “حزب الله” لن يمنح “التيار” الثلث المعطل المستقبل / علمت جريدة “المستقبل” عن مداولات لقاء بكركي، أنّه وبعد انطلاق النقاش بين المجتمعين إثر انتهاء كلمة البطريرك الماروني، توجّه رئيس تيار المردة سليمان فرنجية إلى الراعي، قائلاً: “يا سيدنا المشكلة في الحكومة لا دخل لها لا بمثالثة ولا بموسكو ولا بإيران، بل هي متعلقة فقط بمسألة الثلث المعطل والتيار الوطني الحر هو وراء هذه المشكلة”.
 
“المردة”: نيات مبيّتة لباسيل الجمهورية / أكد مصدر قريب من تيار “المردة” انّ “أحد المشاركين في اجتماع بكركي يحاول دائماً تصوير مطالبته بالثلث في الحكومة، نابع من رغبة في تعزيز دور رئاسة الجمهورية، وبالتالي المسيحيين في لبنان، وانّ أي رأي خلاف ذلك هو انتقاص من حقوق المسيحيين”.
 
“المردة”: المصالحة عززت ظروف وصول فرنجية للرئاسة الشرق الاوسط / اعتبر القيادي في تيّار المردة النائب السابق كريم الراسي، أنه من الطبيعي أن يطمح كل من رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ورئيس حزب القوات اللبنانية جعجع للوصول إلى رئاسة الجمهورية.
 
إسحق: قد تترجم العلاقات مع “المردة” إلى تحالفات الشرق الاوسط / يشير عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جوزيف إسحاق إلى أن العلاقة مع تيار المردة بدأت بتواصل في عام 2006، وسلكت مسار التطبيع قبل أن تكتمل وتتوج بعلاقة طبيعية في المصالحة أول من أمس، لافتاً إلى أن العلاقات الطبيعية الآن تمهد لأن تترجم في المستقبل بتحالفات في حال وصلنا إلى مكان يمكن أن نتحالف فيه، خلافاً لتجارب الماضي عندما حالت الحواجز دون التحالفات بين الطرفين.
 
“المردة”: جولة باسيل بالمطار ليست من باب الصدفة الجمهورية / رأت مصادر مقرَّبة من “​تيار المردة​”، في تصريح لصحيفة “الجمهورية”، أنّ “اختيار وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​، القيام بجولة في ​مطار بيروت الدولي​، ليست من باب الصدفة، بل “للتعليم” بشكل أو بآخر على إنجازات وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ​يوسف فنيانوس​”.
 
“القوات”: فرنجية لن يساوم على ظهر المصالحة مستقبلًا الجمهورية / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية” انّ الاجتماعات التي لم تتوقف منذ 4 سنوات مع “المردة”، كان لها الدور الأبرز في تقريب موعد اللقاء وليس أداء الوزير باسيل فقط.
 
فرنجية: المصالحة لا تقتصر على جعجع كشخص بل مع ما يمثل “القوات” الجمهورية / اعتبر النائب طوني سليمان فرنجية انّ الأهالي في زغرتا منقسمون. لكن الغالبيّة تتفهّم الظروف السياسية والمسيحية الموجبة للمصالحة مع القوات اللبنانية، وترغب في طَي صفحة الماضي الأليمة، وتحبّذ التقارب المسيحي.
 
ما هو أبعد من المصالحة الجمهورية / شارل جبور في كل مرة تتحقّق خطوة، يخرج من يقول إنها لو تمّت قبلاً لكنّا وفّرنا هذا وحققنا ذاك. من يتلفّظ بهذا الكلام، تنقصه المعرفة السياسيّة أو يبغي التقليل من أهمية الخطوة ومفاعيلها السياسية.
 
تسارع وتيرة التقارب بين “المردة” و”القوات” العرب اللندنية / أفرزت الأزمة الحكومية التي يشهدها لبنان تغيرات على الساحة السياسية لعل أبرزها التقارب الحاصل على خط حزب القوات اللبنانية وتيار المردة، وسط ترجيحات بأن يتوج قريبا بلقاء بين زعيمي الحزبين، بحسب ما أوحت به التصريحات الأخيرة لرئيس “القوات” الدكتور سمير جعجع.
 
الإتصالات بين “القوات” و”المردة” مرشحة إلى تواصل على مستوى عال! السياسة الكويتية / كشفت مصادر مطلعة، أن دائرة الاتصالات بين حزب “القوات اللبنانية” وتيار “المردة” ، آخذة في الإتساع، في سياق قرار قيادتي الطرفين الاستمرار في الإنفتاح.
 
جبور: باسيل يأخذ نفسه إلى عزلة مسيحية ووطنية.. والإتصالات مع “المردة” تتقدم بشكل كبير الشرق الاوسط / اعتبر رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن لا وجود لـ”جبهة سياسية” في مواجهة العهد (الرئيس ميشال عون) وفريقه.
 
مصادر “القوات”: منفتحون على كل الخيارات.. ولتوزير “المردة” و”الكتائب” الجمهورية / راكيل عتيق فيما يسعى “التيار الوطني الحر” إلى الحصول على الحقيبتين السياديّتين “حق” المسيحيين، واحدة لـ”التيار” وأخرى لتكون من حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تعتبر “القوات اللبنانية” أنّ حصتها كما حصة “التيار الوطني الحر” وهي من حصة الرئيس، وأنّ نتائجَ الانتخابات يجب أن تنعكسَ وزارياً وأن يتمّ اقتسامُ حصة المسيحيين “خمسين بخمسين”، (Fifty Fifty)، بين “التيار” و”القوات” على صعيد الحقيبة السيادية وكل الوزارات.
 
الجمهورية: بطون السلطة والمال تبلع الإنتخابات … والبنزين يقترب من الـ20 دولاراً وكالات / باق من الزمن تسعة أيام، لتكتمل مصيبة البلد في السادس من أيار، بانتخابات مقبوض عليها سلفاً من قبل السلطة وبطون المال والعقارات وتجّار الاصوات. لم يعد هَم المواطن انتظار الصورة التي سيرسو عليها الاستحقاق الانتخابي، ولا إحصاء الارتكابات التي تمارس بحق الناخبين في مختلف الدوائر، بل صار الهم الاساس هو إحصاء الازمات التي تلقى على كاهله، وآخرها الارتفاع المريب والمتتالي لأسعار المحروقات حيث قاربَ سعر صفيحة البنزين العشرين دولاراً، مع ما يحمله ذلك من انعكاسات سلبية على مختلف القطاعات الحياتية.
 
سعيد «مش طفران».. والحوّاط يستعيد «المُهجّرين» من عون الجمهورية / راكيل عتيِّق في ظلّ قانونٍ انتخابيّ جديد خوّل المرشحين إلى النيابة اعتمادَ الاستنسابية في تحالفاتهم، أباحت النسبية التقاءَ خصومٍ تاريخيّين والتنافس ضمن لائحة واحدة، والاتّكال على نسبة الأصوات التفضيلية، لتحقيق الغلبة.
 
هل تؤسّس تحالفات باسيل الإنتخابية لخطٍّ سياسيٍّ ثالث؟ الجمهورية / شارل جبور معلوم أنّ الانقسام السياسي في لبنان منذ العام 2005 إلى اليوم ما زال بشكل أو بآخر بين 8 و 14 آذار، ولم تنجح محاولات تحويله بين سلطة ومعارضة أو إطلاق أيّ تسمية على الفرز الجديد، إلى أن برزت تحالفات الوزير جبران باسيل الانتخابية التي استدعت التساؤل الآتي: هل تحالفات باسيل الانتخابية آنيّة أم ترتكز على رؤية سياسية؟
 
بالأرقام... خصوم «التيار» المسيحيون سيفاجئونه الجمهورية / طوني عيسى ستعيد الانتخابات رسم الأحجام المسيحية في المجلس النيابي: الوزير جبران باسيل يقاتل لبناء أكبر قوة برلمانية مسيحية، توفّر التغطية للعهد حتى سنته الأخيرة، وتُرشّحه ليكون الأقوى في رئاسيات 2022. لكنّ منافسيه المسيحيين يُطلِقون التحدّي: «كتلة «التيار» ستتقلّص... ونحن سنزداد قوة في برلمان 2018!».
 
الراسي في إطلاق ماكينةالمردة الإنتخابية في عكار: نحتاج الى تضافر الجهود وكالات / أطلق عضو المكتب السياسي في "تيار المرده" النائب السابق كريم الراسي، من قاعة مدرسة ليسه عبد الله الراسي في بلدة حكر الشيخ طابا عكار، ماكينته الإنتخابية باحتفال حاشد حضره إلى الراسي المرشحان في لائحة "القرار لعكار" حسن سلوم وإميل عبود، وممثلون عن أعضاء اللائحة وعدد من رؤساء البلديات واتحاد البلديات والمخاتير وفعاليات وحشد كبير من أنصار "المرده" في عكار وأعضاء الماكينة الإنتخابية.
 
لا مانع من تحالف “المستقبل” مع “المردة” او “الوطني الحر” حتّى لو ضّمت اللائحة “القومي” الانباء الكويتية / فيما تجزم مصادر “التيار الوطني الحر” بأن العونيين والحريريين سيكونون على لائحة واحدة في دائرة بشري – زغرتا – الكورة – البترون، يؤكد مسؤول في تيار المستقبل “أن المفاضلة بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” وتيار “المردة”، مرتبطة بدوائر أخرى، لا يوجد شيء مجاني”،
 
هل بات اللقاء بين رئيسَي “المردة” و”القوات” قريباً؟ السياسة الكويتية / عكست المواقف الأخيرة التي أطلقها رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية ، بعد المسافة التي تفصله عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، على خلفية الخلافات القائمة بين نائب زغرتا ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل .
 
“القوات”: فرنجية اقتنع ان جعجع معبر اساسي الى بعبدا وكالات / فادي عيد لم تتفاجأ مصادر مسيحية محيطة بالقوات اللبنانية بزيارة الوزير الأسبق يوسف سعادة إلى معراب، وذلك على خلفية الأجواء الإيجابية التي سيطرت في الآونة الأخيرة بين معراب وبنشعي، وتطوّر العلاقة نحو تحييد الملفات الخلافية وتعطيل تأثيرها. وفي قراءة هادئة لخلفيات هذه الزيارة، اعتبرت المصادر نفسها، أنه من الممكن وضع العلاقة ما بين تيار “المردة” و”القوات اللبنانية” تحت جملة عناوين تبدأ من طي الصفحة الخلافية الماضية، ولا تنتهي بفتح احتمالات التحالف الإنتخابي.
 
أبي خليل يواجه “أمل” و”القوات” والمردة” و”حزب الله”: لم يعد من حجة لدى أحد الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء اليوم في بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وعلى جدول الأعمال بنود يغلب عليها الطابع الكهربائي، حيث يفترض أن يعرض وزير الطاقة سيزار أبي خليل على المجلس دفترَ شروط جديداً حول استجرار الطاقة الكهربائية (من البواخر) كبديلٍ عن الصفقة السابقة التي ألغِيَت جرّاء ما اعترى دفترَ الشروط من مخالفات للقوانين المرعيّة ولأصول إجراءِ المناقصات، على ما ورد في تقرير إدارة المناقصات.
 
القوات”: الإنفتاح على “المردة” ليس على حساب “التيار الوطني الحر” السياسة الكويتية / وضعت مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية” اللقاء الذي جمع رئيس الحزب سمير جعجع بالقيادي في “تيار المردة” يوسف سعادة ، في سياق تطور التواصل بين “القوات” و”المردة”.
 
حاصباني من بنشعي: العلاقة بين القوات والمردة منفتحة على التعاون لما فيه خير البلد وكالات / أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني بعد لقائه رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية في بنشعي أن العلاقة بين القوات والمردة منفتحة على التعاون لما فيه خير البلد".
 
حاصباني: زيارة فرنجية تَواصُل لمصلحة المنطقة اللواء / قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني إنه لا يتوقع ان تطرح قضايا مهمة في الجلسة نظراً لعدم نضوج الملفات وخاصة ملف مناقصة بواخر توليد الكهرباء، مشيرا الى ان الملف تأخر في الوصول الى هيئة ادارة المناقصات بسبب عطلة عيد الفطر التي اعقبت الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء والتي تقرر فيها احالة الملف الى ادارة المناقصات وليس لسبب آخر، لكنه اكد ان الملف وصل الى الهيئة ويفترض ان تعكف على درسه وإعداد التقرير الخاص حوله ورفعه الى وزير الطاقة الذي يرفعه بدوره الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب، بعدما بات كامل ملف الكهرباء في عهدة مجلس الوزراء.
 
مصادر “القوات”: العلاقة مع “المردة” طبيعية وعادية الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ العلاقة مع “المردة” طبيعية وعادية، وإنّ الخلاف في الرؤية الاستراتيجية لا يفسِد في الودّ قضية، والدليل هو التقاطع في مجلس الوزراء في بعض الملفات الحياتية”.
 
مصادر “المردة”: لقاء فرنجية وعون مرتبط بتوقيته وظروفه الجمهورية / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الأحد رؤساء الأحزاب الممثلة داخل الحكومة، والتي تشكل الأكثرية المطلقة في مجلس النواب، الى لقاء تشاوري في بعبدا عند الحادية عشرة من قبل ظهر الخميس المقبل للبحث في آليّة للتعاون في المرحلة التالية لإقرار قانون انتخاب جديد والملفات الإقتصادية والإجتماعية والتنموية لمواكبة مسيرة العهد، فلا تذهب الأحد عشر شهراً الفاصلة عن الإنتخابات النيابية المقبلة هدراً.
 
باسيل رداً على فرنجيّة: أتفهم أن يكون هناك من لا يفهم بالأرقام وكالات / أكّد وزير الخارجيّة جبران باسيل أنهم لن يفوتوا الفرصة هذه المرة ويريد قانون انتخاب يصحح التمثيل، مشيراً إلى أن كلام رئيس الحكومة سعد الحريري على طاول مجلس الوزراء الأربعاء كان ممتازاً عبر اعتباره ان عدم انجاز قانون انتخاب هو فشل له ولحكومته. وأضاف: “الرئيس ميشال عون اعلن عما سيقوم به في حال وصلنا الى دعوة الهيئات الناخبة بلا قانون جديد”.