المغتربين

 
إبتزاز "المغترب" عاطفياً إستثمار مثمر نداء الوطن / ريتا بولس شهوان
 
نائب أوروبا شيعي ونائب آسيا سنّي... ونائب أميركا ماروني! نداء الوطن / كلير شكر
 
ترايسي شمعون: حصر التصويت الاغترابي بستة نواب ما هو إلا محاولة لإلغاء انتخابات المغتربين /
 
ربع مليون ناخب مغترب: هل تطير الانتخابات؟ اساس ميديا / ملاك عقيل
 
بالأرقام... إليكم عدد المغتربين المسجلين للمشاركة في الانتخابات /
 
الجميل من شيكاغو: المحاسبة أساس الديموقراطية والاغتراب قوة انتخابية ضاربة الوكالة الوطنية للاعلام /
 
لجان البرلمان اللبناني توافق على تقريب موعد الانتخابات إلى مارس المقبل الشرق الأوسط /
 
الملف الانتخابي... "صراع اقتراحات تعديلية" الجمهورية /
 
ثلاث وجهات نظر حول المغتربين وأي تعديل بحاجة إلى توافق واسع نداء الوطن / اكرم حمدان
 
المادة 122 من قانون الانتخاب على المحك: هل يُحرم المغتربون من انتخاب ممثليهم؟ نداء الوطن / غادة حلاوي
 
الخارجية تتحرك بملف انتخاب المغتربين الديار /
 
"الخارجية" تستعدّ لاستحقاق الإنتخابات... وتسجيل غير المقيمين ينطلق قريباً نداء الوطن / كلير شكر
 
الإنهيار يتسارع والعوض الوحيد... تحويلات المغتربين نداء الوطن / خالد أبو شقرا
 
وحدهم المغتربون و"حزب الله" سيتنعّمون بالكهرباء نداء الوطن / نوال نصر
 
تراجع في قيمة تحويلات المغتربين: هل تكفي بعد رفع الدعم؟ الاخبار / رضا صوايا
 
اقتراع المغتربين: حدث “تاريخي” وتجربة مشجعة لاتخلو من ثغرات الانباء الكويتية / بدأ العد العكسي لاستحقاق السادس من أيار، فيما سجلت المصادر السياسية المراقبة سلسلة من الملاحظات على اقتراع المغتربين: الملاحظات الايجابية:
 
صناديق الاقتراع أقفلت في معظم بلدان القارة الأميركية وكالات / معظم صناديق الاقتراع أقفلت في قارة اميركا على الشكل التالي: البرازيل والارجنتين عند الرابعة فجرا بتوقيت بيروت. الولايات المتحدة باستثناء لوس انجلس وكندا والبارغواي عند الخامسة فجرا. كولومبيا والمكسيك عند السادسة صباحا. وقد بدأت عمليات الفرز.
 
اشتراك المغتربين في العملية الانتخابية غيّر النظرة إليهم الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية”: “إقتراع المغتربين هو خطوة جريئة تحصل للمرّة الاولى، وهي من أهمّ عوامل استقطاب المغتربين وجذبِهم الى الوطن، لأنّ، تاريخياً، النظرة الى الاغتراب كانت على أنه مصدر مال، أمّا اليوم فتبدّلت مع مشاركة المغتربين في الحياة السياسية فعلياً. أمّا من حيث التطبيق فكان يمكن أن يكون افضل، أي أن تكون نسبة مشاركة المغتربين مرتفعة اكثر. ومردُّ ذلك الى أنّهم لم يكونوا على ثقة بأنّ الدولة ستذهب بهذه الخطوة الى النهاية بعدما جرت محاولات في حكومات سابقة ولم تبلغ نهاياتها.
 
قطار الانتخابات ينطلق اليوم من الخارج الراي الكويتية / اكتملتْ الاستعدادات في بيروت لمواكبة المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية مع اقتراع المغتربين للمرة الأولى في أماكن وجودهم في الخارج حيث تُفتح اليوم الصناديق في 6 دول عربية هي الكويت، والسعودية، والامارات، وقطر، وعُمان ومصر، على ان تجري الأحد الجولة الثانية من “انتخابات وراء البحار” في الدول الأجنبية الـ 34 الأخرى.
 
ملاحظات “رقمية” في اقتراع المغتربين الانباء الكويتية / تنطلق عمليا المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية صباحاً مع انتخابات المغتربين في الدول العربية، ومن ثم الأحد مع انتخابات المغتربين في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا. وقد احتل قضاء زغرتا المرتبة الأولى لأعلى نسبة تسجيل ناخبين (4.384 ناخبا)، يليه قضاء البترون (3.059 ناخبا)، ومن ثم بشري فالكورة.
 
اقتراع المغتربين يواجه مشكلة.. وخليل سيثير القضية في مجلس الوزراء الحياة- اللواء / ليس بعيدا من ملف الكهرباء وعلاقته بالاصلاحات التي اشترطها مؤتمر “سيدر” لتحقيق التزاماته المالية تجاه لبنان ، لوحت مصادر نيابية في كتلة “التنمية والتحرير” عبر صحيفة “اللواء”، إلى ان وزير الكتلة علي حسن خليل سيثير في مجلس الوزراء غدا ضرورة اضطلاع وزارة الداخلية بمراقبة عملية اقتراع المغتربين التي ستجري في السفارات اللبنانية والقنصليات في دول الإنتشار،
 
باسيل في تكريم هيثم جمعه: على المغتربين تسجيل اسمائهم للإقتراع وكالات / أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أن كل ما قام به في الوزارة،هو قليل بالنسبة للكثير مما يجب القيام به في كل المجالات، وفي كل يوم نشعر اننا انجزنا شيئا اضافيا، لكن لننجز بشكل صحيح علينا ان نفكر اننا سنغادر غدا، وبالتالي دافعنا للعمل والانجاز يصبحان اكبر.”
 
تضارب في أرقام المقترعين المغتربين الحياة / تضاربت المعلومات حول أعداد المغتربين الذين سجلوا أنفسهم للاقتراع في الخارج وفقاً للقانون الجديد. وبينما ذكرت معلومات أنهم بلغو زهاء 82 ألفاً، قالت مصادر معنية إن العدد الذي تسجل على موقع وزارة الخارجية الإلكتروني حتى نهاية الأسبوع الماضي، في حضور مندوب عن وزارة الداخلية، هو زهاء 4500 مغترب، وجرى التدقيق بوثائق 1500 منهم وسيُجرى هذا الأسبوع التدقيق بالبقية. وتعد الداخلية آلية للتسريع في التدقيق بوثائق من تسجلوا في القنصليات والسفارات الذين لم يشملهم الإحصاء حتى الآن، وسط تقديرات متفاوتة حول العدد الذي يمكن أن يبلغه المغتربون الراغبون بالاقتراع في الخارج. فمنها ما يتوقع أن يصبح 12 ألفاً ومنها ما يتوقع 25 ألفاً عند انتهاء المهلة.
 
فرنجية عبر تويتر للمغتربين: سارعوا وتسجلوا وكالات / غرد رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية عبر حسابه الخاص على تويتر قائلا: "سارعوا وتسجّلوا، فرصتكم أن تختاروا من يمثّلكم ومن يشكّل لكم - وأنتم في الغربة - ضمانة في الوطن. ثقتنا بكم كبيرة. صوتكم قرار".
 
خطوات لتعبئة الناخبين المغتربين الحياة / علمت “الحياة” أن عدداً من الماكينات الانتخابية الحزبية بدأ في الأسبوعين الماضيين، خطوات لتعبئة الناخبين المغتربين، وباشرت الماكينات اتصالاتها مع أقاربهم في لبنان لجمع عناوينهم وأماكن إقامتهم، من أجل التواصل معهم وحثهم على تسجيل أسمائهم في القنصليات القريبة منهم، ليتمكنوا من الاقتراع في الانتخابات في أيار المقبل، إذا كانوا لا ينوون القدوم إلى لبنان أثناء عمليات الاقتراع.
 
الحريري في حفل اطلاق منصة الكترونية لربط المغتربين ببلدهم: نختبر اليوم مرحلة انتقالية بالاستناد الى التكنولوجيا الحديثة وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري، خلال حفل اطلاق منصة الكترونية لربط المغتربين ببلدهم وتعزيز العمل التعاوني، في السراي الحكومي أن "هذه المنصة تمثل رؤية عن الامكانيات العديدة التي يتمتع بها لبنان"، وقال:"كرفيق الحريري الذي ترك كل شيء في الخارج ليعود الى بلده، سنبقى نحلم بعودة لبنان".
 
الحريري يرعى إطلاق منصة الكترونية لربط المغتربين ببلدهم الخميس وكالات / يرعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الحادية عشرة صباح الخميس المقبل في السرايا الحكومية، إطلاق منصة ألكترونية لربط المغتربين ببلدهم، وتعزيز العمل التعاوني، دعما للانماء المستدام في لبنان، تحت عنوان "DiasporaID"، بتمويل من "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية" USAID، وضمن إطار مبادرة إشراك الانتشار اللبناني في الإنماء. ويتخلل الحفل كلمات أبرزها للرئيس الحريري، وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان أليزابيث ريتشارد.
 
الراعي ترأس الجمعية العمومية للمؤسسة المارونية للانتشار: لتشجيع المغتربين على زيارة لبنان والاستثمار فيه وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، الجمعية العمومية للمؤسسة المارونية للانتشار في حضور رئيسها السيد نعمة افرام وعدد من الاعضاء.
 
افرام: التأخير في استعادة الجنسية يترك آثارا سلبية على المغتربين وكالات / أكد رئيس المؤسسة المارونية للانتشار المهندس نعمت افرام ان "مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي سيبدأ أعماله غدا في البيال بمشاركة اكثر من 1500 شخصية اغترابية مهم جدا للبنان في هذه المرحلة لأنه يعكس حقيقة المشاركة الفعالة بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر".
 
باسيل: لتمثيل المغتربين بمقاعد في قانون الانتخاب وكالات / أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في مؤتمر الطاقة الإغترابية، "اننا نسعى لتعزيز الروابط بين اللبنانيين المقيمين والمنتشرين".
 
باسيل أنهى زيارته الى سيدني: عون متمسك بحقوق المغتربين ومصمم على قيادة الوطن الى شاطىء الأمان وكالات / جال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول مع قنصل لبنان العام جورج بيطار غانم على عدد من المدارس والمؤسسات قبل ان ينتقل الى كوينزلاند ومنها الى نيوزلندا.
 
باسيل: من المعيب اننا لا نستطيع الاتفاق على قانون انتخابي وكالات / وعد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، خلال حفل عشاء أقامته الجالية اللبنانية في مدينة “بوانت نوار” في جمهورية الكونغو، بتعيين قنصل فخري في “بوانت نوار” أو في “برازافيل “عاصمة جمهورية الكونغو، اذ يجب الا يبقى مكان يسكنه لبنانيون ليس فيه اي تمثيل ديبلوماسي.
 
باسيل: نحن في المعارضة.. والحريص على “الطائف” عليه إنجاز قانون إنتخابات الجمهورية / مرلين وهبة على رغم ملاحقته المغتربين اللبنانيين في أفريقيا الجنوبية وحرصه على حضّهم على زيارة بلدهم واستعادة جنسيتهم اللبنانية، لكنّ الشأن السياسي لم يغب عن بال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال جولته الأفريقية “الطويلة والمُمددة في نظر البعض”، فكانت تعليقاته وتحليلاته على أيّ حدث محلّي أو خبر عاجل تسبق أسئلتنا.
 
باسيل رداً على فرنجيّة: أتفهم أن يكون هناك من لا يفهم بالأرقام وكالات / أكّد وزير الخارجيّة جبران باسيل أنهم لن يفوتوا الفرصة هذه المرة ويريد قانون انتخاب يصحح التمثيل، مشيراً إلى أن كلام رئيس الحكومة سعد الحريري على طاول مجلس الوزراء الأربعاء كان ممتازاً عبر اعتباره ان عدم انجاز قانون انتخاب هو فشل له ولحكومته. وأضاف: “الرئيس ميشال عون اعلن عما سيقوم به في حال وصلنا الى دعوة الهيئات الناخبة بلا قانون جديد”.