جلسة_مجلس_الوزراء

 
مكتب ميقاتي: إرجاء جلسة مجلس الوزراء المقررة اليوم الى موعد يحدد لاحقا /
 
"لا يمكن للحزب ان يتحمل نتيجة جريمة لم يرتكبها"... المطلوب كف يد البيطار عن التحقيق وإلاّ..! الجديد /
 
100 بند “عادي” لأول جلسة مجلس وزراء الشرق الاوسط / أعلنت مصادر لصحيفة “الشرق الأوسط” أنه لن يُطرح ملف التعينات إلا “سلةً واحدةً” متكاملةً بعد الاتفاق على كل المراكز الشاغرة لافتة إلى أن النقاش لا يزال مستمراً، إذ إن التعيينات تشمل 90% من الفراغات في الدولة اللبنانية، لا سيما الفئة الأولى، مثل مدعي عام التمييز، ورئيس مجلس شورى الدولة، ونواب حاكم مصرف لبنان… غيرها.
 
الرياشي حول ملف الكهرباء: أكتر ناس عرفوا الصح هني اللي عملوا غلط وكالات / علّق وزير الاعلام ملحم الرياشي قبيل جلسة مجلس الوزراء على ملف الكهرباء، ممازحًا: “اكتر ناس عرفوا الصح هني اللي عملوا غلط… منطق ينطبق على ملف الكهرباء”.
 
خوري: جلسة مجلس الورزاء الوداعية ستكون طويلة اللواء / كشف وزير الاقتصاد رائد خوري ان جلسة الاثنين ستكون طويلة، لأن الرئيس ميشال عون مصر على مناقشة كل بنود جدول الأعمال الـ53.وإذ لفت إلى صعوبة التوافق على جميع البنود المعروضة في الجدول، أكّد ان الأولوية ستكون لموضوع الكهرباء فضلا عن إيجاد حلول للمزارعين من جرّاء شح الأمطار، وضرورة حماية بعض الصناعات المحلية.
 
جلسة مجلس الوزراء ستشهد عراكاً على أكثر من ملف! الجمهورية / لا يبدو أنّ جلسة مجلس الوزراء اليوم ستنسجم مع الأجواء الوداعية، بل يُنتظر أن تشهد عراكاً على أكثر من ملف، فإلى ملفّ الكهرباء هناك بنود تتعلق بتسوية أملاك بحرية اعتبَرت مصادر وزارية أنّ هناك محاولة لتهريبها في الجلسة الاخيرة من دون انتظار التسوية العامة للأملاك البحرية. فضلاً عن بنود تتعلق بالمخطط التوجيهي لمطار بيروت، إذ هناك طلبُ مبلغ 10 مليارات ليرة زيادةً إضافية على مبلغ 28 مليون دولار التي خُصّصت للتجهيزات الأمنية في المطار. ويُستبعد أن يقرّ المجلس بند اقتراح إلغاء الشهادة المتوسطة.
 
جلسة مجلس الوزراء الخميس امتحان لـ“لقاء بعبدا” اللواء / ستكون جلسة مجلس الوزراء الخميس في بعبدا بمثابة امتحان لما اتفق عليه في “لقاء بعبدا” لا سيما بالنسبة لما يتصل بالبند رقم 39 من جدول الأعمال الذي وزّع الثلثاء على الوزراء، والذي يلحظ عرض وزارة الداخلية لموضوع البطاقة الممغنطة، لجهة تعليق مفعول نص المادة 84 في القانون الانتخابي ولمرة واحدة كي لا يُصار إلى الطعن بالانتخابات النيابية من جرّاء بقاء مفعول هذه المادة، بحسب ما تمّ الاتفاق على ذلك في لقاء الرؤساء الثلاثة.
 
الحريري يزور بري لمعالجة مرسوم الضباط قبل جلسة مجلس الوزراء / ذكرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيزور رئيس مجلس النواب نبيه بري لمعالجة الأمور العالقة، وبينها مرسوم أقدمية الضباط العالق بين رئيس الجمهورية ميشال عون وبري، قبل جلسة مجلس الوزراء المقبلة.
 
مصادر “القوات”: جلسة مجلس الوزراء الخميس مهمة لأربعة أسباب الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ جلسة مجلس الوزراء الخميس مهمة جداً لأربعة أسباب: – السبب الأول، عودة الاندفاعة الحكومية بعد انقطاع وبعد إعادة تثبيت التسوية الحكومية وتحصينها من خلال الالتزام بسياسة نأي بالنفس فعلية، خصوصاً انّ الناس في حاجة للانكِباب على أولوياتها الحياتية من دون المَس بالثوابت الدولية.
 
من سيكون نجم جلسة المجلس؟ اللواء / يتوقع ان يتصدر ملف تمويل الانتخابات النيابية، جلسة مجلس الوزراء في السراي الكبير غداً الجمعة، في ظل تأكيد رسمي على أعلى المستويات باجراء هذه الانتخابات في شهر أيّار المقبل، ومهما كانت الظروف، بحسب ما أبلغ الرئيس ميشال عون البطريرك الماروني بشارة الراعي الذي زاره في بعبدا، أمس مودعاً لمناسبة رحلته إلى روما والولايات المتحدة والتي ستبدأ غداً.
 
هل تعقد جلسة مجلس الوزراء الخميس؟ اللواء / رجحت مصادر وزارية لـ”اللواء” انعقاد مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل، لمتابعة الملفات العالقة، وبعض البنود الإدارية والمالية، لكنها أوضحت أن الوزراء لم يتسلموا حتى بعد ظهر أمس جدول الأعمال، بسبب استمرار عطلة عيد الأضحى، واعتبر بعضهم أن مهلة 48 ساعة لتوزيع الجدول قبل الجلسة ليست كافية لدراسة الملفات، خاصة المهمة أو ذات الطابع التقني والمالي.
 
مصادر وزارية: جلسة مجلس الوزراء كانت هادئة بشكل عام اللواء / أوضحت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن جلسة مجلس الوزراء بشكل عام كانت هادئة، باستثناء تسجيل نوع من التلاسن بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير الاشغال يوسف فنيانوس الذي اعترض على قراءة الأسماء في الصحف قبل الاطلاع عليها في مجلس الوزراء، وكذلك بين باسيل والوزير “القواتي” بيار بو عاصي الذي شدّد على ضرورة العودة لآلية التعيينات المعتمدة في كل شيء، فرد عليه باسيل معاتباً: “منيح أنو طالعلكن حدن”، في إشارة إلى معرفته بأحد الأسماء المرشحة للتعيين.
 
مصادر وزارية: يتم التغاضي عن بعض الصفقات بحجة تجنّب الخلافات الجمهورية / قالت مصادر وزارية لـ”الجمهورية” انّ أجواء الجلسة كانت هادئة جداً باستثناء المشادّة التي حصلت بين الوزيرين يوسف فنيانوس وجبران باسيل. وفي حين اكدت “انّ هذه الاجواء احياناً تجعل من جلسات الحكومة منتجة”، إنتقدت بشدة “التغاضي عن بعض الصفقات بحجة تجنّب الخلافات”.
 
التصويت على قانون الإنتخاب في جلسة مجلس الوزراء غير مستبعد السياسة الكويتية / بالرغم من أن مصادر رئاسية مواكبة لمسار المفاوضات الجارية بشأن قانون الإنتخاب ، أكدت حصول انفراجات ملموسة على صعيد القانون الإنتخابي ، فإنها لم تستبعد أن يتم اللجوء إلى التصويت في مجلس الوزراء على قانون الإنتخاب الذي يؤيده وزراء “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل”، في جلسة الأربعاء إذا بقي الخلاف على بعض النقاط، لأن الجلسة ستكون حاسمة ولا يمكن العودة إلى الوراء في هذا الموضوع.