وزارة_الطاقة

 
صراع الطاقة و«المناقصات» مستمرّ: مافيا النفط تعرقل الاتفاق مع العراق الاخبار / رلى ابراهيم الاتفاق مع العراق للحصول على النفط الخام مؤجّل. دخلت على الخط الأزمات الدولية الكبرى. واشنطن لن تسمح بإعادة تشغيل خط نفط كركوك حتى لو كانت المبادرة فرنسية، فيما مافيا النفط اللبنانية تقف بالمرصاد لأيّ حل لا يضمن مصالحها المضمونة بالعقد مع «سوناطراك». في غضون ذلك، لا يزال البديل الفعلي، أي إجراء مناقصة لاستقدام الفيول، معلّقاً على الصراع بين وزارة الطاقة وإدارة المناقصات، وسط بارقة أمل بإمكان الاتفاق بين الطرفين اليوم
 
تنقيح دفتر الشروط بضوابط... تُعيد الحرارة إلى "الطاقة" و"إدارة المناقصات نداء الوطن / كلير شكر
 
غجر بعد البستاني: استمرار لنهج المراوغة الجمهورية / غسان بيضون ما كدت أنتهي من التعليق على تصريح للوزير ريمون غجر حول استعداداته لمواجهة العتمة المقبلة، حتى أطلقت الوزيرة بستاني تغريدة عادت فيها إلى نغمة العرقلة السياسية، بعدما كانت أعلنت عن انتفاء هذه العوائق أمام «الخطة» وحصرتها بـ«مافيا المولدات»، لتجدّد اتهامها نفس الأفرقاء السياسيين الذين منعوا إجراء مناقصة جديدة خلال الثماني سنوات الماضية، وإنما بالتمييع عن طريق إدارة المناقصات هذه المرة. وتستكمل «اتهامات أبي خليل الجرمية» باعتبارها الاستمرار بملف الفيول المغشوش «جرماً متمادياً»!
 
إدارة المناقصات إلى وزارة الطاقة: لغة بالية اصرفوها في غير مكان! نداء الوطن / كلير شكر قبل أقل من شهرين، وتحديداً في التاسع من شهر تشرين الأول الماضي، أودعت وزارة الطاقة إدارة المناقصات، مشاريع دفاتر شروط لمناقصات عمومية لشراء كميّة من كل من مادة الغاز أويل والفيول أويل من النوعين (A) و(B) لزوم مؤسسة كهرباء لبنان، وذلك انفاذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 4 تاريخ الثاني من تموز الفائت. ولكن حتى اللحظة لا يزال الدفتر موضع مراسلات "غير وديّة" بين وزارة الطاقة وإدارة المناقصات، لا يبدو أنّها ستنتهي في وقت قريب إلى صيغة نهائية متفاهم عليها بين الطرفين، بينما العقدان الموقعان مع سوناطراك و"كي بي سي" ينتهيان في 31 كانون الأول الجاري.
 
ندى البستاني ترد على تقرير تلفزيوني فتكرر نغمة "ما خلونا" / نشرت وزيرة الطاقة السابقة ندى البستاني سلسلة تغريدات على حسابها عبر "تويتر" قالت انها ترد فيها على تقرير أعدته قناة ال بي سي حول ملفات فساد في وزارة الطاقة فكررت نغمة "ما خلونا" وقالت "منذ مدة ومحطتكم تقوم بعرض تحقيقات تفضح الفساد في بعض الوزارات والادارات واليوم كان دور وزارة الطاقة وذلك لتبرهن المحطة ان مقولة كلن يعني كلن صحيحة. الليلة اخطئتم وتقريركم فيه الكثير من المغالطات وهنا ردي بالتفاصيل".
 
حقيبة الطاقة… “محرقة” الحكومة أو “منقذتها”! نداء الوطن / كلير شكر لا تزال حقيبة الطاقة هي “أم العقد”، لأسباب كثيرة، بعضها يتصل بمشاريع انتاج الطاقة المستقبلية التي يفترض أن تكون في صلب أجندة الوزير المقبل، وبعضها الآخر يتصل بما يحوم من اتهامات فساد تشوب ادارة هذه الوزارة.
 
مهزلة في وزارة الطاقة.. بطلها نائب عوني!  اساس ميديا /
 
باسيل يريد العودة من الطاقة! نداء الوطن /
 
تخوّف من انفجار خط النفط العربي ... ووزارة الطاقة توضح! /
 
الطاقة من حصّة التيار؟ الجمهورية /
 
لبنان في دائرة العتمة مجدداً... اينوما / غسان بيضون طرح صديق على "ملتقى حوار وعطاء بلا حدود" عدة أسئلة تتعلق بالهدر في قطاع الكهرباء وإضاعة أموال الخزينة ، وذلك مع دخول لبنان في العتمة وإمكانية تكرار هذه الأزمة، وأسباب عجز الدولة عن تأمين الكهرباء للمواطن
 
ادارة المناقصات تبلغ وزارة الطاقة ملاحظاتها من اجل اعداد دفتر شروط لمناقصة الفيول OTv / ابلغت ادارة المناقصات وزارة الطاقة ملاحظاتها من اجل اعداد دفتر شروط لمناقصة الفيول
 
منشآت النفط تتفَرعَن والطاقة... تتفرّج المناقصات "تتبخّر"... أين الرقابة يا "غجر"؟! نداء الوطن / إيفون أنور صعيبي ما بين المناقصة الثانية لاستيراد 150 ألف طن من البنزين التي فازت بها شركة "Green Energy"، والمناقصة الاولى للعام الجاري لاستيراد 180 ألف طن من مادة الديزل أويل والتي فازت بها شركة"Pontus Petroleum " تخبّطات وضغوطات وصفعات متتالية لَفَقَتها وزارة الطاقة بالإنابة عن منشآت النفط في طرابلس والزهراني، ولجنة إدارتها.
 
وزارة الطاقة تحافظ على المال العام / اعتبر وزير الطاقة ريمون غجر في مؤتنر صحافي عقده للحديث عن قرار استئناف العمل بمشروع #سد_بسري ان ايقاف المشروع بعد أن تمّ تلزيمه واعطاء أمر المباشرة ودفع الاستملاكات التي تصل الى ١٥٥ مليون دولار سوف يعتبر هدراً للمال العام خاصةً أنه متأتٍ عن قرض، كما ويرتب مطالبات كبيرة بالتعويض من قبل المتعهد والاستشاري
 
فيول «مضروب» يعطّل معامل الكهرباء الاخبار / إيلي الفرزلي باخرتا الكهرباء ومعمل الزوق الجديد شبه متوقفة عن العمل، في حين أن معمل الجية الجديد متوقف تماماً. منذ نحو أسبوع، انخفض إنتاجها بشكل قياسي. الباخرتان اقتصر إنتاجهما على 28 ميغاواط من أصل نحو 400 ميغاواط، فيما تراجع إنتاج الزوق من 194 ميغاواط إلى 36 ميغاواط، وأطفئ معمل الجية تماماً (٧٨ ميغاواط). هذا يعني أن الإنتاج في هذه المنشآت انخفض من 652 ميغاواط إلى 64 ميغاواط فقط، أي ما يقل عن 10 في المئة القدرة الإجمالية.
 
لماذا يتمسّك باسيل بوزارة الطاقة؟ الجمهورية / شارل جبور المعلومات التي تكشّفت عن المفاوضات التي خاضها الوزير جبران باسيل مع المرشحين المحتملين لرئاسة الحكومة أظهرت تمسّكه بوزارة الطاقة إلى جانب لائحة مطالب وشروط أخرى، الأمر الذي أحرجهم ودفعهم إلى الاعتذار عن المهمة.
 
مناقصة محطات الغاز: استبعاد سلعاتا يوفّر مليارَي دولار الاخبار / ايلي الفرزلي أبرز الملفات التي تنتظر مجلس الوزراء هو ملف مناقصة محطات الغاز. التقرير صار بين أيدي أعضاء اللجنة الوزارية المختصة. من حيث المبدأ، فقد قدمت قطر بتروليوم السعر الأفضل. لكن قبل اختيار الفائز، سيكون على مجلس الوزراء أن يجيب عن سؤال: هل نريد بناء المحطات الثلاث عبر شركة واحدة أم أكثر؟ بحسب الإجابة، يمكن أن يتغير اسم الفائز. لكن المعركة لن تكون هنا. الأهم هو اتخاذ القرار بشأن استبعاد محطة سلعاتا، التي لا لزوم لها، من عدمه. المعادلة بسيطة: إما توفير ملياري دولار أو المحافظة على القسمة الطائفية.
 
وزيرة الطاقة ترد على مقال في الجمهورية / تعليقاً على مقال أسعد بشارة في “الجمهورية”، ردّت وزيرة الطاقة ندى بستاني قائلة: إن “التصنيف هو الباب الإجباري لعمل أيّ شركة مع إدارة رسمية وفقاً للقانون، وزارة الطاقة هي الجهة المخولة تصنيف الشركات التي تنوي إنجاز أعمال للوزارة وبالتالي المشاركة بالمناقصات التي تديرها إدارة المناقصات وفق دفتر شروط لكل مناقصة”. وتابعت بستاني “لقد وافق مجلس الوزراء مجتمعاً على خطة الكهرباء المحدثة بكافة بنودها وكل ما تقوم به الوزارة هو تنفيذ هذه الخطة بحذافيرها. ان التشكيك والافتراء على عمل الوزارة لن يثنيها عن القيام بواجباتها”.
 
تعددت الأسباب والتقنين واحد !! / أعلنت وزارة الطاقة والمياه، انّ سبب زيادة التقنين الحالي في التيار الكهربائي يعود الى التأخّر في فتح الاعتمادات المخصصة لبواخر الفيول لغاية أمس. وكشفت في بيانها الصادر الجمعة، انّ “البواخر بدأت بتفريغ حمولتها في المعامل، وستعود التغذية بالتيار الكهربائي تدريجياً بدءاً من أواخر الأسبوع المقبل، لكنّ “ساعات التقنين ستزداد في الصيف الحالي”!
 
الآراء العلميّة تخالف «دراسات الطاقة»: ضرر التوتر العالي ثابت الاخبار / ايلدا_الغصين التعرّض للعمود رقم 9، كرّ وفرّ بين القوى الأمنية والأهالي المعترضين، اجتماع غير مثمر بين المتضرّرين ووزيرة الطاقة... هذه عيّنة مما يحصل في منطقة المنصوريّة جراء استكمال تمديد شبكة التوتر العالي في خط بصاليم - عرمون - تفرّع المكلس. الأهالي متمسّكون بالدراسات نفسها التي استخدمها الفريق السياسي للوزيرة ندى البستاني لاقناعهم بالضرر منذ عام 2008
 
بيضون: استعجال وزيرة الطاقة تنفيذ وصلة المنصورية مشبوه / رأى مدير عام الاستثمار السابق في وزارة الطاقة غسان بيضون ان تنفيذ وصلة المنصورية بحجة تخفيض الهدر الفني ١ ٪؜ ليس أولوية وأن استعجال وزيرة الطاقة تنفيذه بالقوة مشبوه .... وسوف يكشف مقبل الأيام ان هدفه الحقيقي هو إزالة مانع تقني يمكن أن يعيق استقدام بواخر جديدة في إطار الحل المؤقت!
 
وزارة الطاقة تؤكد على إصرارها مد التوتر العالي في المنصورية / في بيانها الصادر اليوم اكدت وزارة الطاقة على قرارها النهائي مد وصلة التوتر العالي في المنصورية إذ أن هذه الوصلة حسب الوزارة هي 2 كيلومتر فقط. ولم تر الوزارة في بيانها اي مبرر بيئي أو صحي يمنع ما هي مزمعة على القيام به.
 
وزارة الطاقة تعلن عن استكمال مد شبكة التوتر العالي في كافة المناطق اللبنانية بما فيها المنصورية / صدر عن وزارة الطاقة انه تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 1 تاريخ 8/4/2019 والذي أكد على استكمال مد شبكة التوتر العالي في كافة المناطق اللبنانية بهدف تحسين مستويات الطاقة، يهم وزارة الطاقة والمياه ان تؤكد ما يلي:
 
خاص "الجمهورية": الباخرة لثلاث سنوات الجمهورية / في الاتصالات المستمرة بين وزارة الطاقة وفريق رئيس الحكومة، ما يزال الحريري مصرّاً على تقديم عرض شركة سيمنز وعرضها على مجلس الوزراء، والذي يتضمن تأمين الطاقة الدائمة والموقتة، فيما لا يزال فريق وزارة الطاقة متمسّكاً بعرض الباخرة كارادينيز لأنها الأرخص.
 
وزارة الطاقة: الخطة المعروضة للكهرباء تتضمن حلولا متكاملة على المديين القصير والبعيد وكالات / صدر عن وزارة الطاقة والمياه البيان التالي: "توضيحا للرأي العام، ودحضا للادعاءات التي يتم الترويج لها ضمن الحملات الاعلامية، يهم وزارة الطاقة والمياه توضيح الآتي من الناحيتين العلمية والفنية دون سواهما:
 
“الطاقة” تصدر تسعيرة المولدات الخاصة وكالات / أعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي، أن السعر العادل لتعرفات المولدات الكهربائية الخاصة عن شهر كانون الثاني هو الاتي: 363 ل.ل.عن كل كيلواط ساعة.
 
الطاقة: هذه تسعيرة المولدات الخاصة بأيلول وكالات / أعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي أن السعر العادل لتعرفات المولدات الكهربائية الخاصة عن شهر ايلول هو الاتي:
 
لماذا يتمسَّك “التيار الوطني الحر” بوزارة الطاقة؟ الانباء الكويتية / ناصر زيدان في انتخابات 7 حزيران من العام 2009 لم يحالف الحظ الوزير جبران باسيل في الوصول الى مجلس النواب ، وحينها تم تكليف الرئيس سعد الحريري بتأليف الحكومة ، فاعتذر عن متابعة المهمة بعد 4 أشهر، ثم أعيد تكليفه مجددا بعد مشاورات نيابية جديدة أجراها الرئيس ميشال سليمان . كان سبب تعطل التأليف لأكثر من 5 أشهر إصرار العماد ميشال عون رئيس “التيار الوطني الحر” في حينها على توزير صهره جبران باسيل رغم سقوطه في الإنتخابات ، على ان يتولى تحديدا وزارة الطاقة التي تشرف على قطاعات الكهرباء والمياه والنفط.
 
لبنان يودّع البواخر ويستنجد بسوريا الأخبار / إيلي الفرزلي بعد عام من التجاذب السياسي ـ المالي في شأن بواخر الكهرباء، أقفل مجلس الوزراء، أمس، الملف. لا مكان للبواخر في الإجراءات التي عرضها وزير الطاقة سيزار أبي خليل على الحكومة. أعيد ترتيب الأولويات لمصلحة إنشاء معامل على البر. وإلى حين إنجاز هذه المعامل، يبدو ان استجرار الطاقة من سوريا سيكون هو الحل الموقت لزيادة الإنتاج.
 
ماذا يجري في وزارة الطاقة؟ الجمهورية / بات ملفّ البواخر الكهربائية ثانوياً أمام ما يجري في وزارة الطاقة والمياه. فالملفّ عالق في إدارة المناقصات، حول كافة مراحِله الإدارية والتقنية والمالية بعدما تمَّ تصحيح قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن، وليس ما يؤشّر حتى الآن ما إذا كان تقرير الإدارة سيُفرج عن هذا الملف أم أنه سيُبقيه معلّقاً حتى إشعارٍ آخر.