جان_العلية

 
خلاف «الطاقة» والعلّية: إقصاء الشركات اللبنانيّة من مناقصة الفيول! الاخبار / رلى إبراهيم
 
العلية: ‏حزبي هو الوطن بكل أبنائه ومكوناته... / غرد مدير عام ادارة المناقصات الدكتور جان العلية على حسابه الخاص عل تويتر قائلا: ‏الوظيفة العامة هي خدمة عامة. لا اتحرك من دوافع شخصية والذين ظنوا انهم اساؤوا الي بالشخص اساؤوا إلى أنفسهم . لا اتحرك من دوافع حزبية فحزبي هو الوطن بكل أبنائه ومكوناته، وولائي الوحيد هو للدستور والقانون. ‎#
 
صراع الطاقة و«المناقصات» مستمرّ: مافيا النفط تعرقل الاتفاق مع العراق الاخبار / رلى ابراهيم الاتفاق مع العراق للحصول على النفط الخام مؤجّل. دخلت على الخط الأزمات الدولية الكبرى. واشنطن لن تسمح بإعادة تشغيل خط نفط كركوك حتى لو كانت المبادرة فرنسية، فيما مافيا النفط اللبنانية تقف بالمرصاد لأيّ حل لا يضمن مصالحها المضمونة بالعقد مع «سوناطراك». في غضون ذلك، لا يزال البديل الفعلي، أي إجراء مناقصة لاستقدام الفيول، معلّقاً على الصراع بين وزارة الطاقة وإدارة المناقصات، وسط بارقة أمل بإمكان الاتفاق بين الطرفين اليوم
 
أين أصبح دفتر شروط مناقصة الفيول والغاز؟ نداء الوطن /
 
بالفيديو: مدير عام ادارة المناقصات جان علية يكشف عن "بدعة جديدة" لهدر المال العام سنة إضافية في وزارة الطاقة! /
 
تنقيح دفتر الشروط بضوابط... تُعيد الحرارة إلى "الطاقة" و"إدارة المناقصات نداء الوطن / كلير شكر
 
عبدالله: تحية لجان علية /
 
إدارة المناقصات لوزارة الطاقة: دفتركم غير صالح... مردود مع مغالطاته! نداء الوطن / كلير شكر يبدو أنّ العلاقة بين وزارة الطاقة وإدارة المناقصات، لن تجد لها "حيط عمار" يساعد الفريقين على التفاهم على دفتر شروط لمناقصة عمومية لشراء كمية من الغاز اويل والفيول اويل لزوم مؤسسة كهرباء لبنان، مع انتهاء عقديّ "سوناطرك" و"كي بي سي" نهاية العام الجاري، أي بعد أقل من أسبوعين... ما يعني أنّ الشركة المفترض أنّها جزائرية والتي تبيّن لاحقاً أنّها مسجّلة في الجزر العذراء، ستغادر لبنان من دون أن تتمكن السلطات المحلية من اجراء مناقصة لتوقيع عقد مع شركة مورّدة بديلة، ما يثبت الاتهام بأنّ هناك من يعتمد المماطلة والتسويف للجوء إلى آليات موقتة، يُخشى أن تصير دائمة!
 
جان العلية يرد على "التغريدة الرائعة" لندى البستاني / رّد المدير العام لادارة المناقصات جان العلية على تغريدة الوزيرة السابقة ندى البستاني قائلاً: ردا على التغريدة الرائعة للوزيرة ندى البستاني نوضح أن أياً من الوزراء المكلفين بشؤون الطاقة، لا السلف ولا سلف السلف ولا الخلف، لم يرسل إلى إدارة المناقصات اي دفتر شروط منطبق على القانون صالح لإطلاق مناقصة.
 
المعهد اللبناني لدراسات السوق يقدّم جائزة تعزيز الحرية / دعا المعهد اللبناني لدراسات السوق لحضور معرض السياسات العامة وحفل العشاء السنوي الذي يتميز هذا العام بتقديم "جائزة تعزيز الحرية" للدكتور جان العلية مدير عام إدارة المناقصات. وسيدلي الدكتور العلية بكلمة بهذه المناسبة.
 
ادارة المناقصات ترد: الحكم يبقى للحقائق والمستندات والنصوص القانونية / أصدرت إدارة المناقصات في التفتيش المركزي البيان الاتي: "يبدو ان المكلفين بشؤون الطاقة والنفط في البلاد يرغبون هذه الايام، في إصدار بيانات تضليل متناقضة في عباراتها، فارغة في محتواها من اي مضمون، يختبئون فيها وراء المديرية العامة للنفط. لهؤلاء نقول: ان الحكم يبقى للحقائق والمستندات المثبتة بتواريخها ومضامينها، وبالنصوص القانونية، والمجلس النيابي هو سلطة الرقابة الاولى في البلاد. فالى يوم الخميس، الساعة الحادية عشرة ظهرا"
 
جان العلية: اكثر من ٩٥ بالمئة من الانفاق العمومي يتم خارج ادارة المناقصات / كشف رئيس ادارة المناقصات الدكتور جان العلية ان اكثر من ٩٥ بالمئة من الانفاق العمومي يتم خارج ادارة المناقصات ودون الخضوع لأي رقابة فاعلة. واعتبر العلية ان بعض السياسيين يعتبرون انفسهم فوق القانون وشرطهم لتطبيق القانون ان يتم تعديله اولا.
 
اللقاء الديموقراطي تقدم بطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في ملف الكهرباء الوكالة الوطنية / عقد عضوا كتلة اللقاء الديموقراطي هادي أبو الحسن وبلال عبدالله مؤتمرا في مجلس النواب، حيث أشار أبو الحسن أنه في تاريخ 19/11/2020 "خرج موظف نزيه وشريف في الإدارة اللبنانية وهو مدير إدارة المناقصات الدكتور جان العلية في مؤتمر صحافي برد على إتهامات خطيرة سيقت في حقه، وقال في هذا المؤتمر كلاما خطيرا وكبيرا. وانتظرنا منذ ذلك الوقت حتى اليوم، ظننا أن بعض القضاء سيتحرك بإعتبار هذا الكلام يشكل إخبارا يجب متابعته وملاحقته لكن للأسف إن بعض القضاء يتلهى في مكان ما في إختلاق الملفات وإختلاق الإفتراءات".
 
بيانٌ من إدارةِ المناقصات في التفتيش المركزي! /
 
إدارة المناقصات إلى وزارة الطاقة: لغة بالية اصرفوها في غير مكان! نداء الوطن / كلير شكر قبل أقل من شهرين، وتحديداً في التاسع من شهر تشرين الأول الماضي، أودعت وزارة الطاقة إدارة المناقصات، مشاريع دفاتر شروط لمناقصات عمومية لشراء كميّة من كل من مادة الغاز أويل والفيول أويل من النوعين (A) و(B) لزوم مؤسسة كهرباء لبنان، وذلك انفاذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 4 تاريخ الثاني من تموز الفائت. ولكن حتى اللحظة لا يزال الدفتر موضع مراسلات "غير وديّة" بين وزارة الطاقة وإدارة المناقصات، لا يبدو أنّها ستنتهي في وقت قريب إلى صيغة نهائية متفاهم عليها بين الطرفين، بينما العقدان الموقعان مع سوناطراك و"كي بي سي" ينتهيان في 31 كانون الأول الجاري.
 
هل تتعمّد الطاقة إفشال مناقصات الفيول؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر مرت 6 اشهر على إبلاغ شركة «سوناطراك» الجزائرية وزير الطاقة ريمون غجر عدم رغبتها بتجديد العقد مع لبنان لاستيراد الوقود لمصلحة «مؤسسة كهرباء لبنان» الذي ينتهي في 31 كانون الأول المقبل، وحتى الان لا بديل منها. فماذا سيكون حال الكهرباء اعتباراً من مطلع العام، وهل نحن متجهون نحو العتمة الشاملة ام انّ الحلول ستجهز في حينه «بحكم الأمر الواقع»؟
 
ادارة المناقصات لغجر: إلتزم القانون والا.. MTV / نخله عضيمي انها رائحة صفقة جديدة تطبخ على نار حامية قبل 35 يوما من انتهاء العقد مع شركة سوناتراك لاستيراد الفيول grade A-B والغاز اويل لمصالحة مؤسسة كهرباء لبنان. لا مناقصة جديدة حتى الآن وكأن المطلوب وضع الجميع امام امر واقع وابقاء منظومة النفط المستمرة بغطاء سياسي منذ سنوات.
 
العلية يردّ على ديب! /
 
"يافطات" في بلدة الدبية ماذا فيها؟ اينوما /
 
بلدية الدبية تؤكد تضامنها مع العلية وتطالب القضاء بالتحرك لردع المفترين / استنكرت بلدية الدبية وأبناء البلدة، في بيان، "ما تعرض ويتعرض له المدير العام لادارة المناقصات في لبنان الدكتور جان العلية من اتهامات"، مؤكدين تضامنهم معه، "ليس لانه واحد منا، بل لانه نموذج عال في العلم والكفاءة والشفافية والوضوح والصدق والامانة والتفاني والاخلاص، ولان لممارسته في حياته المهنية والتزامه القوانين والمصلحة الوطنية وحرصه على المال العام ومحاربته الفساد بالتصدي لاي تلاعب بأصول المناقصات، آثارا ايجابية في أوساط اللبنانيين الشرفاء".
 
بالصوت - المؤتمر الصحفي لرئيس ادارة المناقصات جان العلية / التسجيل الصوتي الكامل للمؤتمر الصحفي لرئيس إدارة المناقصات الدكتور جان العلية
 
المدير العام للمناقصات جان العلية يوضح! / أوضح المدير العام لادارة المناقصات الدكتور جان العلية، "أن ادارة المناقصات هي مديرية عامة ضمن هيكلية التفتيش المركزي وهي تتألف من عدة مديريات ودوائر وأقسام وبالتالي من الخطأ تسميتها بدائرة المناقصات، ولذلك اقتضى التوضيح".
 
‏معلوف: ليش الهجمة على وزراء الطاقة بعد كلام السيد العليّة! ‎ /
 
فضائح "الطاقة"... العلّية قلب "عاليها واطيها" نداء الوطن /
 
هاشم عبر تويتر لتحرك القضاء بعد ما قاله جان العلية / غرد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم عبر "تويتر": "ما كشفه رئيس دائرة المناقصات جان العلية والسجال والذي حصل حول ما أعلن، يستدعي تحريك الملف لكشف كل الحقيقة. فإما تكون شفافية وقضاء، والا فالصمت أفضل وعلى الوطن السلام بعد كل ما قيل من كلام".
 
جان العليّة... موظّف برتبة "قانون"! نداء الوطن / كلير شكر ثمة انطباع ملتبس لدى الرأي العام: إدارة المناقصات تعني مناقصة البواخر. وكأنّ هذه الهيئة الرقابية لا شغل لها إلّا هذا الملف - اللغز. ليس لأنّ رئيسها متفرّغ لممارسة شتى طقوس المشاغبة بحق وزراء الطاقة العونيين ما يخرجهم من عِقالهم، بل لأنّ الخلاف التاريخي بين جان العلية وهؤلاء، بسبب مناقصات الكهرباء، يملأ الدنيا ويشغل الناس.
 
عبدالله: جان العلية نموذج الشفافية والجرأة.. يعتز بك الشوف وكل الوطن / غرد النائب بلال عبد الله عبر حسابه على تويتر قائلا:"جان العلية، نموذج الكفاءة والعلم والشفافية والجرأة، والذي برهن أن الأكثرية في إدارات الدولة هي من فئة الملتزمين بالقوانين والمصلحة الوطنية العليا. كشف كل الحقائق، ويبقى على القضاء أن يتابع..... أبن الدبية العريقة، يعتز بك الشوف، وكل الوطن!!
 
هل سمع القضاء بفضائح جان العلية ..؟ اللواء / لعلها من المرات النادرة أن يتجرأ فيها موظف في الدولة العلية على وزير ذات نفوذ، وينتمي إلى كتلة نيابية كبيرة، تُعتبر خط الدفاع الأول عن العهد ورئيسه! ما كشفه مدير عام إدارة المناقصات جان العلية في مؤتمره الصحفي أمس، عن الملابسات المحيطة بمناقصة بواخر الكهرباء، يشكل نموذجاً صارخاً لحالات الفساد المعشعشة في الوزارات والإدارات العامة، وخاصة في وزارة الطاقة والمياه.
 
إعلام موضوعي ومستقل! / عدَّلت اكثر من محطة تلفزيونية في طريقة تعاملها مع كلام مدير عام المناقصات د. جان العلبة، فبعد ان نقلت مؤتمره الصحافي مباشرة وكاملا ظهرا عمدت في نشرة المساء الى اعطائه حيزا اقل من ثانوي.
 
بعد كلام جان العلية ظهرا سيزار ابي خليل مساءً يرد وكأنه لم يرد / بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس ادارة المناقصات الدكتور جان العلية ظهر اليوم والذي رد فيه بالوثائق والوقائع على اتهامات الوزير السابق للطاقة سيزار ابي خليل ، اطل ابي خليل عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال ليعيد نفس اسطوانة الاتهامات، غير المقرنة بالدلائل، بالتزوير والتي لم يدعمها بأي دلائل او قرائن والتي كانت سبقت المؤتمر الصحفي للعلية.
 
جان العلية يرد بالوثائق: المرتكب مرتكب ايا كان ومهما كان حجمه السياسي / اشار رئيس ادارة المناقصات ​د. جان العلية​ في ​مؤتمر صحفي​ في ​نادي الصحافة​ ردا على الاتهامات على خلفية مناقصة ​بواخر الكهرباء​، الى انه "اذا كان هناك تزوير فعلى القائم بهذا التزوير ان يحاسب"، موضحا بان "هناك اختلاف بين الواقع والقانون في مسار الامور ومنها ظهور مركز استشاري يقيم العروض وتم توقيع المحضر من قبل مندوبي ​وزارة الطاقة​"، لافتا الى ان "الاستشاري خالف قانون المحاسبة العمومية"، واكد بان "المناقصة لم تجر وفقاً لنظام ​مؤسسة كهرباء لبنان​ ولا حتى وفقا ًلقانون المحاسبة العمومية".
 
مؤتمر صحافي لرئيس إدارة المناقصات غدا! /
 
جان العلية: ليتحمل المسؤول من ماله الخاص مسؤولية الضرر الذي يلحق بالمال العام / ردّا على اتهام ادارة المناقصات بتأخير اعداد دفتر الشروط وتحميلها مسؤولية الضرر الذي قد يقع، قال رئيس ادارة المناقصات د.جان علية لنداء الوطن إنّه "من المفيد تحميل جهة ما مسؤولية التأخير"، مشيراً إلى أنّ "مبدأ تحمّل المسؤولية عن الضرر الذي يلحق بالمال العام؛ فيدفعه المتسبب به من ماله الخاص، مرحّب به ونتمنى المباشرة بتطبيقه، كونه مدخلاً حقيقياً لاستعادة المال المهدور نتيجة القرارات الخاطئة، ولا يغيب عن بال الناس الصفقة التي عقدت في العام 2012 ؛ ولم يتمّ تنفيذها بسبب عدم جهوزية مواقع العمل، والمفارقة العجيبة الغريبة ان علامة تفضيلية قد وضعت على سرعة التنفيذ. في السياق نفسه تحوّل العقد لاحقاً من عقد تعهدات إلى عقد BOT، من دون إجراء مناقصة جديدة لعقد جديد وهذه الصفقة لا أحد يعرف عن مصيرها شيئا عملاً بمبدأ الشفافية". ويلفت إلى أنّ "المسؤولية المدنية أي التعويض عن الضرر، لا حصانة عليها، لا لنائب ولا لوزير، ولذا نطالب بتعميمها".
 
رئيس ادارة المناقصات يجدد دعوته ابي خليل الى مناظرة تلفزيونية /
 
لماذا يهرب سيزار ابي خليل من المناظرة؟ / لاحظ مراقبون ان وزير الطاقة الاسبق سيزار ابي خليل لم يعط جوابا بخصوص المناظرة التي دعاه اليها رئيس ادارة المناقصات د. جان العلية على خلفية الاتهامات التي يوجهها خليل للعلية بالتزوير.
 
العلية يدعو ابي خليل الى مناظرة تلفزيونية مبنية على وقائع ومستندات / قال مدير عام ادارة المناقصات جان العلية في بيان صادر عنه "يستمر وزير الطاقة الأسبق سيزار ابي خليل في كيل الاتهامات التي بدأها اليوم صباحا عبر برنامج نهاركم سعيد، ليستأنفها مساء عبر وسائل التواصل الاجتماعي" . وأضاف: حرصا على تبيان الحقيقة "ندعو السيد وزير الطاقة الأسبق إلى مناظرة تلفزيونية منقولة مباشرة على الهواء، مبنية على وقائع ومستندات لتبيان الحقيقة امام الرأي العام". وختم العلية: "أما في موضوع الافتراءات الشخصية لكل منا حقوقه القانونية والقضائية التي يحفظها ويحميها الدستور".
 
العلية يرد على بيان أبي خليل! / رد المدير العام للمناقصات جان العلية على بيان وزير الطاقة الاسبق سيزار ابي خليل واوضح للـLBCI نقطتين: اولا: تعليقا على وجود لجنة وزارية في مجلس الوزراء لفض العروض عام ٢٠١٣، سأل العلية:"هل علق العمل بقانون المحاسبة العمومية والغيت المؤسسات الرقابية والإدارية المختصة بقرار من مجلس الوزراء ايضا؟ ثانيا: اما بالنسبة للعمل مع استشاري عالمي، فتساءل العلية: "بأي طريقة تم التعاقد معه؟ وكم بلغت قيمة الاتعاب التي تقاضاها؟ وهل حظي العقد بموافقة ديوان المحاسبة المسبقة؟ وماذا تضمن تقريره."
 
ادارة المناقصات تبلغ وزارة الطاقة ملاحظاتها من اجل اعداد دفتر شروط لمناقصة الفيول OTv / ابلغت ادارة المناقصات وزارة الطاقة ملاحظاتها من اجل اعداد دفتر شروط لمناقصة الفيول
 
ادارة المناقصات ترد على كلام سيزار ابي خليل / ردّت ادارة المناقصات على ما جاء في المؤتمر الصحافي لوزير الطاقة السابق سيزار ابي خليل، وقالت في بيان لها: «بالامس، عاد البعض إلى التصويب على إدارة المناقصات، مدّعياً انّها عرقلت ما أسمّاها «مناقصة الفيول» لأسباب سخيفة، من دون أن يسند كلامه إلى أي نص قانوني؛ مصراً على تذويب المؤسسات الوطنية الرقابية ومصادرة صلاحياتها لحساب لجان وزارية تنفيذية لا اختصاص دستورياً أو قانونياً لها».
 
وثائق ام حقائق في ملف الفيول المغشوش اينوما / غسان بيضون التوضيح الذي قدمه مدير عام إدارة المناقصات د. جان علية يدحض محاولة التلطي خلف مواقف هذا الرجل للتذرع بأنهم "حاولوا ومنعوهم"!
 
متظاهرون امام ادارات عامة ماذا قال جان العلية؟ / انقسمت مجموعات من المحتجّين أمس، أمام ثلاث إدارات عامة هي التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنيّة وديوان المحاسبة، للمطالبة بتفعيل دورها الرقابي. المحتجّون سألوا عن دور الهيئات الرقابيّة الثلاث في حين أن كلفتها بلغت نحو 21 مليون دولار في 2018، وحاولوا الدخول إلى مبانيها للحوار مع الموظّفين من دون نيّة بالاقتحام أو التخريب كما أعلنوا
 
قرارات من مجلس الوزراء تجعل الاتفاق بالتراضي سرطان الصفقات العمومية / أكد المدير العام لادارة المناقصات الدكتور جان العلية في حديث لتلفزيون الجديد أن "ادارة المناقصات هي اول من طبق قانون حق الوصول الى المعلومات"، مشيرا الى ان "المناقصة العمومية هي ​القاعدة​ والاتفاق بالتراضي هو الاستثناء ولا يتم الاستثناء الا في حال عدم القدرة على تطبيق القاعدة". وراى العلية ان "الاتفاق بالتراضي هو سرطان الصفقات العمومية وهذه القرارات تخرج عن ​مجلس الوزراء​"، مضيفا:"لدينا قرارات عن ​الحكومة​ تفرض علينا دفاتر شروط وتحاول تمريرها دون التدقيق من قبلنا".
 
هل تلتف بستاني على «المناقصات» والدستوري؟ الجمهورية / اسعد بشارة من جديد قصة «ابريق الكهرباء» الى المربّع الاول، فبعد الضغط الذي مورس في مجلس الوزراء لتمرير خطة تلزيم معامل الكهرباء التفافاً على إدارة المناقصات وقانون المحاسبة العمومية وأبسط معايير الرقابة في التلزيم واختيار الشركات، وبعد قرار المجلس الدستوري الذي أبطل من الخطة هذا الاستثناء الذي على أساسه كان يُراد تلزيم المعامل، عادت وزيرة الطاقة ندى بستاني لتطرح خطة التلزيم بما يتجاوز المعايير الرقابية، وقرار المجلس الدستوري الملزم. وهذا الامر ترك أكثر من علامة استفهام، لاسيما انّ ملف الكهرباء تحوم حوله الكثير من الشبهات، خصوصاً بالنسبة لتلزيم مناقصة البواخر التي رفضتها إدارة المناقصات مرتين متتاليتين، علماً أنّ المسؤولين الشهود على تلك الصفقات أدلوا بدلوهم بوضوح، والأبرز منهم الرئيس نجيب ميقاتي الذي تحدث عن عشرات ملايين الدولارات التي تمّ جَنيها كعمولة في صفقة البواخر الأولى.
 
شفافية المناقصات العمومية في خطر الاخبار / محمد وهبه تشتدّ الحملة على المدير العام لإدارة المناقصات جان العلية بهدف «تأديبه» ومنعه من إبداء الملاحظات على دفاتر شروط الصفقات العمومية. هذه المرّة، استندت الحملة إلى رأي صادر من هيئة التشريع والاستشارات يخلص إلى أن مراسلات العلية مع باقي الإدارات يجب أن تمرّ عبر رئيس التفتيش المركزي الذي يجب أن يحرص على «تقيّد مدير المناقصات بالقوانين»، وإلا «اللجوء إلى العقوبات التأديبية»
 
بطريرك الكلمة وبها كان المبتدى الى اللا منتهى مار نصرالله بطرس صفير د. جان العلية / الدكتور جان العلية بطريرك الكلمة التي بُدء بها. شفيعٌ للكنيسة والوطن في السماء . لو لم يكن الموت حقا وطريقًا نحو القيامة كما رسم المخلص. لو لم يكن الموت قيامة مع المسيح ونور هداية . ولو لم يقل القديس بولس الرسول بكسر شوكة الموت بغلبة الحياة. لقلنا بانك لم تمت .
 
تطوير الصفقات العمومية بين شدياق والعلية / في إطار الدعم الذي يقدّمه مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية لإدارة المناقصات، وعلى هامش اختتام سلسلة من الندوات التدريبيّة حول المعايير الموضوعية لإدارة الصفقات العمومية التي استضافها مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، عُقد اجتماع بين معالي الوزيرة د. مي شدياق ومدير عام إدارة المناقصات د. جان العلّية. وبعدما شكر د. العلّية الوزيرة شدياق على الجهود التي تبذلها لتطوير قدرات الموظفين ولا سيما موظفي إدارته وأعضاء لجان المناقصات في الإدارات العامة من أجل تنفيذ مهامهم وفق القوانين المرعيّة الإجراء وإطلاعهم على المعايير والممارسات الدولية الفُضلى في هذا المجال.
 
حكاية مناقصة أبي خليل والعِلّية «السئيل» الجمهورية / اسعد بشاره بعد الاحتفاء السياسي بإنجاز خطة الكهرباء التي ستحال مبدئياً ونظرياً على دائرة المناقصات، والتي ستعرقل عملياً صلاحيات هذه الادارة، لا بد من العودة الى أصل ملف الكهرباء لتسليط الضوء على مسار، يراد استكماله من خلال خطة وضعت فيها بعض الالغام القانونية التي تعطل دور اجهزة الرقابة، حيث تمّ استثناء أحكام المحاسبة العمومية، والاتفاق على أنّ وضع وزارة الطاقة دفتر الشروط الادارية والمالية والفنية الكاملة للتلزيم، استثناء لقانون المحاسبة، بحيث يخشى أن تمر التلزيمات من دون إخضاعها للرقابة المالية والادارية، وبمدد زمنية غير محددة، بالاضافة الى عدم تشكيل الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء.
 
ماذا بقي من إدارة المناقصات؟ الاخبار / ايلي الفرزلي ما إن أُنجزت خطة الكهرباء، حتى بدأ إطلاق النار على إدارة المناقصات. أوحى رئيس الحكومة أنها المسؤولة عن أزمة الكهرباء، لا السياسات الحكومية المتعاقبة. وخوفاً من «العرقلة»، لم تحوَّل إليها المناقصة إلا بعد أن نُزعت منها صلاحياتها. وفي الطريق إلى ذلك، جرى التغاضي عن الدستور الذي يفرض إعطاء الامتيازات بقانون
 
النائب نصار يزور مدير عام إدارة المناقصات / قام عضو تكتل الجمهورية القوية النائب انيس نصار يرافقه مستشاره الاعلامي جوزيف الشرتوني ومدير مكتبه جون بارودي و مستشاره القانوني المحامي أنطونيو فرحات بزيارة مدير عام ادارة المناقصات الدكتور جان العلية وتناول البحث موضوع المناقصات في الدولة اللبنانية والشوائب التى تعتريها، مما يتسبب احياناً كثيرة بهدرٍ للمال العام وعلامات استفهام كبرى حول الكثير من المشاريع والتلزيمات.
 
إدارة المناقصات أزعجت بستاني النهار / علمت “النهار” من مصادر متابعة ان “وزيرة الطاقة ندى البستاني توترت خلال اجتماع اللجنة الوزارية للكهرباء أمس الثلاثاء عندما طرح وزير العمل كميل أبو سليمان إحالة كل المناقصات على إدارة المناقصات واحتدم النقاش عندما أبلغ أبو سليمان انه تحقق من رئيس دائرة المناقصات جان العلية من أن الجدول الزمني لدى ادارته قصير ولا يستغرق شهوراً كما يروج، وقدم أبو سليمان ورقة مفصلة في هذا الخصوص”.
 
معامل الكهرباء: من يُجري المناقصات؟ الاخبار / ايلي الفرزلي عند كل مناقصة يعود النقاش إلى البديهيات. مَن الجهة المعنية بإجراء المناقصة؟ لا ينطلق هذا السؤال من نقاش قانوني، بل من رغبة هذا الطرف أو ذاك في الهرب من إدارة المناقصات و«عراقيلها» القانونية. في مناقصة الكهرباء المفترضة، نقل عن العونيين رفضهم اللجوء إلى إدارة المناقصات. هدفهم تسريع الإجراءات. لذلك، ثمة مساعٍ تُجرى في الكواليس لتذليل هذه العقبة
 
الاخبار - خطة الكهرباء تنضج: البواخر هي الحل! الاخبار / على ذمة مصادر رئاسة الحكومة، فإن لقاء الساعات الخمس بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل تمحور الجزء الأساسي منه حول خطة الكهرباء التي أعدتها وزارة الطاقة بالتعاون مع البنك الدولي. وعلى ذمة المصادر نفسها، يحسم ملخص الخطة بأن الحل الأقل كلفة للمرحلة الانتقالية يقضي بالاعتماد على بواخر إنتاج الكهرباء، وبإضافة باخرة جديدة إلى الباخرتين الموجودتين حالياً. هذه المعيات تنفيها مصادر الوزارة، متهمة مسوّقيها بالسعي إلى «السمسرة»!
 
نواف الموسوي: اكرر دعمنا لرئيس دائرة المناقصات العمومية في عمله، وهي ايضا رسالة الى الفاسدين في الدولة انه مهما بلغت قوتكم، نحن قررنا مواجهتكم وسننتصر كما كنا ننتصر في معاركنا دوما / استقبل النائب نواف الموسوي، في مكتبه في المجلس النيابي، لجنة الاشراف على رسالة الماجستير للطالب الاسير المحرر نبيه عواضة برئاسة الدكتور عصام اسماعيل وعضوية رئيس دائرة المناقصات العمومية الدكتور جان علية، والمدير العام للاستثمار في وزارة الطاقة والمياه غسان بيضون.
 
تحالف “وطني”: صفقة البواخر نهب موصوف للمال العام / اعتبر تحالف “وطني” أنه في اليوم الاخير من ولايتها وقبل ان تتحول الى حكومة تصريف للاعمال، وبعد أن أقر الاسبوع المنصرم مشاريع جديد للتعدي على الاملاك البحرية والمعالم التراثية خاصة ملاحات انفة المشهورة يدرج مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة التي ستنعقد في قصر بعبدا على جدول اعماله مجدداً، مشروع استئجار الباخرتين التركيتين لاقراره بصورة مخالفة لاصول المناقصات العمومية وبما يؤدي الى هدر مئات ملايين الدولارات وتحميلها للمكلف اللبناني.
 
المفكرة تنشر مقابلة مع مدير عام المناقصات جان علية: "مكافحة الفساد" خدعة من دون استقلال الهيئات المخوّلة ذلك المفكرة القانونية / "لا يمكن لإدارة المناقصات أن تمرر إتفاقاً رضائياً بقبعة مناقصة"، قالها مدير عام المناقصات لـ "المفكرة" عندما قابلته بداية العام الحالي. المواقف الحاسمة في الدفاع عن استقلالية إدارة المناقصات التي إتخذها عليا، والتي برزت بوضوح عام 2017، دفعت المفكرة للاهتمام بإلقاء الضوء على مسيرته بوصفه شخصية مسؤولة، تميزت بأدائها وفي مواجهتها للفساد المسيطر على الإدارة. من هنا أجرت معه هذه المقابلة، بهدف نشرها ضمن عدد خاص (لمتكتمل مواده بعد) حول أبرز التطورات التي حصلت عام 2017 على صعيد مؤسسات الدولة من جهة، والحراك والخطاب العام من جهة ثانية.
 
وزارة الإعلام أو التواصل المقطوع؟؟ / منذ أيام وجه رئيس إدارة المناقصات الدكتور جان العلية كتاباً إلى وزير الاعلام ملحم الرياشي يطلب منه فيه إعادة نشر البيان الصادر عن ادارة المناقصة. واكد العلية في الكتاب ان الوكالة حذفت بيانا له بعد نشره بوقت قصير وكأنه لم يصدر، داعياً وحرصاً على تطبيق القانون حق الوصول الى المعلومات وإظهار الحقائق كاملة للرأي العام الى إعادة نشر البيان كون إعلانات التلزيم والتأجيل تصدر وفقاً للقانون حصراً عن رئيس إدارة المناقصات وليس عن أي مرجع آخر. ولفت الى انه اذا تضمن البيان إساءة لاحد فسيلاحق المسؤول عنه وهو رئيس إدارة المناقصات وليس الوكالة، مطالباً بتوضيح سبب حذف البيان بعد نكران نشره.
 
جان العلية ماذا تريد منا!!! / ربى طوق عزيزي جان العلية، ماذا تريد منا؟ ماذا تريد مني شخصياً؟ من الذي سلّطك علينا؟ لماذا تنغّص علينا العيش الهني في هذا البلد السعيد؟
 
- غزوة المناقصات «غزوة» جورج عطية: محاولة السيطرة على إدارة المناقصات اﻷخبار / محمد وهبة يستميت رئيس التفتيش المركزي جورج عطيّة في محاولة التوسّع في فرض «سلطته» على إدارة المناقصات. الهدف لا ينحصر في «ترويض» المدير العام لإدارة المناقصات جان العليّة الذي رفض تمرير مخالفات صفقة بواخر الكهرباء، بل يكمن أيضاً في وضع اليد على هذه الإدارة التي تعدّ المعبر الوحيد المتفق عليه لكل التلزيمات المقبلة
 
بولا يعقوبيان عبر تويتر- لا تحاولوا الترهيب سبيلا معي / غردت النائبة بولا يعقوبيان عبر تويتر - ‏مستمرة في الدفاع عن الحق الذي يمثله ‎#جان_العلية وإصراري اكبر للتصدي لمحاولة تطويع ادارة المناقصات في لحظة انتقال سياسية يعتقدونها مناسبة للانقضاض على موظف شريف بهدف الاستمرار في صفقات مشبوهة لن تمر ‎#لبنان لا تحاولوا الترهيب سبيلا معي واشاعاتكم لن تسهل إبحار بواخر العار
 
رئيس التفتيش المركزي يتهم رئيس إدارة المناقصات بالتمرد واستغلال الوظيفة والعلية يرد / ردّ المدير العام لإدارة المناقصات في التفتيش المركزي الدكتور جان العليه على رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطيه بعد "تجاوزه الحدود القانونية واصدار تحذير يتضمن إتهامات بالتمرد وإستغلال المركز الوظيفي، ومخالفة القوانين وغيرها من الصفات التي يعلم الجميع وبوضوح على من تنطبق."
 
مواجهة «التفتيش» و«المناقصات»: محاولة لإسقاط مؤسسات الرقابة اﻷخبار / فاتن الحاج أرسل المدير العام لإدارة المناقصات، جان العلية، كتاباً إلى وزير الإعلام يطلب فيه إعادة نشر بيانه الذي نشر في الوكالة الوطنية للإعلام أول من أمس وحذف كأنه لم يصدر، عملاً بقانون حق الوصول إلى المعلومات. السؤال الذي طفا على السطح على خلفية المواجهة مع رئاسة التفتيش المركزي: «هل لرئاسة التفتيش سلطة رئاسية على إدارة المناقصات؟»
 
التفتيش المركزي وحكاية التضييق على القانون / لا تزال مسألة سحب بيان إدارة المناقصات في التفتيش المركزي من موقع “الوكالة الوطنية للإعلام” عن تأجيل جلساتها لآجال غير محددة بسبب التضييق عليها وعدم توفير مقومات انعقاد جلساتها من تأمين الغرف وغيرها كما جاء في البيان، تتفاع
 
ماذا تخفي "غرفة" إدارة المناقصات؟ المدن / يعتبر التفتيش المركزي، بمختلف إداراته، جهازاً رقابياً مهماً في الدولة اللبنانية، حتى مع وجود كثير من الثغرات المرتبطة بتراجع عدد كبير من إداراته أمام الضغوط السياسية بهدف التغاضي عن مخالفات وتسهيل أخرى
 
إدارة المناقصات تواجه رئاسة التفتيش: كفى تضييقاً! اﻷخبار / فاتن الحاج انتظرت إدارة المناقصات في التفتيش المركزي عاماً كاملاً من الرئيس جورج عطية توفير المقومات اللازمة لها لعقد الجلسات من دون أن تلقى جواباً. لذلك، قررت الإدارة تأجيل جلساتها إلى أجل غير مسمى احتجاجاً على التضييق،
 
حماده - افتخر بمنع ملف البواخر من المرور في مجلس الوزراء صوت لبنان / قال وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في حديث الى إذاعة صوت لبنان تعليقا على اقفال موضوع البواخر، عقب جلسة مجلس الوزراء امس، "افتخر باننا في آخر جلسات هذه الحكومة الصعبة لم يمر ملف البواخر".
 
لبنان يودّع البواخر ويستنجد بسوريا الاخبار / ايلي الفرزلي بعد عام من التجاذب السياسي ـ المالي في شأن بواخر الكهرباء، أقفل مجلس الوزراء، أمس، الملف. لا مكان للبواخر في الإجراءات التي عرضها وزير الطاقة سيزار أبي خليل على الحكومة. أعيد ترتيب الأولويات لمصلحة إنشاء معامل على البر. وإلى حين إنجاز هذه المعامل، يبدو ان استجرار الطاقة من سوريا سيكون هو الحل الموقت لزيادة الإنتاج.
 
فضل الله: اي مناقصة تتم خارج إدارة المناقصات تكون مشبوهة وكالات / اعتبر النائب حسن فضل الله في كلمة خلال جلسة مناقشة الموازنة أن الموازنة تبحث تحت ضغط الوقت وهي “سلق بسلق” وهناك خلل فاضح في الحسابات والقيود.
 
عون يسأل وجعجع يرد: الحل فخامة الرئيس بتكليف إدارة المناقصات بإدخال التعديلات اللازمة على دفتر الشروط / صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية ما يلي لفتني في جلسة مجلس الوزراء اليوم تأثر فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون بعدم حل مشكلة الكهرباء حتى الآن. كما لفتني أيضاً احساسه مع الناس وشعوره بحجم المشكلة خصوصاً عندما طرح السؤال: “أنا لا يهمني كيف ومن أين تتأمن الكهرباء يهمني أن تتأمن الكهرباء للناس. فليعطني أحد حلاً”.
 
مدير المناقصات ممنوع من الظهور الاخبار / إفادة جريدة الأخبار في عددها الصادر اليوم أن رئيس التفتيش المركزي جورج عطية، يمنع منذ أشهر، عن إعطاء الإذن للمدير العام لإدارة المناقصات جان العلية بالحديث إلى الإعلام، خلافاً لأحكام قانون الوصول إلى المعلومات. وقد تبين أن هذا الرفض مصدره أحد الرؤساء الثلاثة الذي قال إنه يفضّل ألّا يجري التطرق إلى المناقصات التي سعت الحكومة إلى إجرائها سابقاً ويقول معارضوها إنها مخالفة للقانون، علماً بأن عطية سبق أن أكد أنه «لن نغض النظر عن أي ملف، وهذا وعد مني أمام الشعب اللبناني».
 
هاشم: إستئجار البواخر الكهربائية لا يمكن ان يمر في الحكومة من دون الارتكاز على دور إدارة المناقصات وكالات / اعتبر النائب قاسم هاشم انه من الطبيعي ان نلحظ ارتفاعا في نبرة الخطاب السياسي على أبواب الانتخابات النيابية. وأكد في حديث لـ”صوت لبنان – الضبية”، ان موضوع استئجار البواخر الكهربائية لا يمكن ان يمر في مجلس الوزراء من دون ان يؤخذ بعين الاعتبار ما تم التفاهم عليه في المرحلة الماضية لناحية في هذه العملية من اجل ان يكون هناك شفافية في الملف وتوفير على الخزينة في ضوء السعي الحكومي على حصر النفقات.
 
حكاية الكهرباء لا تنتهي النهار / مروان اسكندر لا يزال البحث عن حل لعجز الكهرباء يشغل السياسيين، فأي اصلاح جذري على صعيد خفض العجز ويبدأ في نطاق السعي الى تأمين الكهرباء للمواطنين- والكهرباء متوافرة لـ92 في المئة منهم انما بكلفة مرتفعة لان اصحاب المولدات الخاصة يملكون طاقة عاملة موازية للطاقة العاملة لدى مصلحة كهرباء لبنان، بما فيها انتاج الباخرتين المستأجرتين، ويفرضون رسوماً عالية.
 
هدير الصفقات يُغطّي “بواخر التراضي” الجمهورية / أبحرت بواخر الكهرباء مجدداً، من ادارة المناقصات التي أسقطت الأربعاء محاولة لتمريرها من جديد، نحو الحكومة. وعلمت “الجمهورية” انّ فشل المحاولة تجلّى في إسقاط الشركات التي منحت أسبوعاً لاستكمال مستنداتها، وقدّمت هذه المستندات الى اللجنة قبل يومين، وتبيّن خلال اجتماع لجنة التلزيم التي عيّنتها الادارة،
 
بري: التلزيمات لا ولن تمر الا عبر دائرة المناقصات وكالات / ركز رئيس مجلس النواب نبيه بري على الاعتداءات والاستهدافات الاسرائيلية المنظمة للسيادة اللبنانية، مشيرا الى معلومات وتقرير عن نية اسرائيل بناء جدار على الحدود وكذلك الى الاعتداء على مقام النبي ابراهيم في مزارع شبعا، مؤكدا أن “مثل هذه الاعتداءات والاستهدافات تعتبر انتهاكا فاضحا للبنان وسيادته، وتستدعي تحركا سريعا تجاه الهيئات الدولية لوضع حد لها”.
 
العلية: المهل القصيرة تقتل المنافسة فلماذا إعطاء مهلة 3 أسابيع فقط للمناقصة؟ الجمهورية / فضَّت أمس إدارة المناقصات في التفتيش المركزي عروضاً قدّمتها 3 شركات مشاركة في مناقصة الكهرباء ، وتبيَّن على اثرِها أنّ أيّاً من هذه الشركات لم تتمكّن من تأمين القِسم الأول من دفتر الشروط، فبقيَ العرض الرابع وحيداً، ولذلك لم يُفتح.
 
إدارة المناقصات فضت عروض 3 شركات وكالات / فضت ادارة المناقصات في التفتيش المركزي عروضاً مقدمة من 3 شركات للمشاركة في مناقصة الكهرباء، وقد تبين ان اي من الشركات الثلاث لم تتمكن من تأمين القسم الاول من الشروط المطلوبة في دفتر الشروط (مجلد 1 ومجلد 2) فبقي العرض الرابع وحيدا ولذلك لم يفتح.
 
هل يتم التخلّي عن البواخر لمصلحة حلول أخرى؟ الجمهورية / استكملت ثلاث شركات أوراقَها وقدّمتها أمس الى إدارة المناقصات، بحيث أصبح أمام لجنة التلزيم اربعُ شركات، هي: كارادينيز التركية، شركة “BBE” (بساتني)، شركة “MEP” (تحسين خياط)، وشركة يونس بروس (عماد يونس).
 
“القوات” تؤكد رفضها “العرض الوحيد” للشركة التركية.. وأبي خليل يسعى لتمريره اللواء- الجمهورية / عشية جلسة مجلس الوزراء التي تعقَد اليوم في قصر بعبدا وتبحَث في عرض وزارة الطاقة والمياه لمحضر لجنة المناقصات لتلزيم استدراج عروض لاستقدام معامل توليد الكهرباء وفق إطار اعمال تحويل الطاقة، بدت المناقشات التي شهدها مجلس النواب على مدى الايام الثلاثة المنصرمة وكأنها تمهّد لجلسة مجلس الوزراء اليوم، الذي سيستعرض تقرير لجنة فضّ عروض معامل توليد الكهرباء وفق إطار أعمال تحويل الطاقة.
 
شدّ حبال كهربائي… نيات لرفعِ يدِ إدارة المناقصات عن ملف الكهرباء الجمهورية / ليس بعيداً من التخبّطِ الذي تعيشه الحكومة في مقاربة الملفات، جاء النقاش الساخن في ملف الكهرباء. فمرّةً جديدة شهدَ هذا الملف سجالات قويّة ومعركة شدِّ حبالٍ بين فريقَي تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر» من جهة و«القوات اللبنانية» وحركة «أمل» و«حزب الله» و«التقدمي الاشتراكي» وتيار «المردة» من جهة ثانية.
 
مصادر وزارية مؤيّدة لخطة البواخر: المناقصة سارَت في شكلها الطبيعي الجمهورية / قالت مصادر وزارية مؤيّدة لخطة البواخر لـ”الجمهورية” إنّ مجلس الوزراء، وبعد نقاشٍ طويل، أكّد السيرَ في الإجراءات وفقَ دفتر الشروط الذي أحاله وزير الطاقة الى دائرة المناقصات التي كانت قد رَفضت السير فيه، وبالتالي أحيلَ دفتر الشروط إليها للتنفيذ كما هو مقرّر منذ السابق”.
 
مصادر وزارية معارضة لصفقة البواخر لـ”الجمهورية”: أعدنا المناقصة إلى دائرة المناقصات الجمهورية / قالت مصادر وزارية معارضة لصفقة البواخر لـ”الجمهورية”: “ربّما تكون المرّة الاولى التي يَحتدم فيها النقاش بملفّ الكهرباء ويُلامس حدَّ التصويت”. وأضافت: “تبيّنَ انّ هناك نيّاتٍ من اجلِ رفعِ يدِ إدارة المناقصات عن ملف الكهرباء”.
 
الوزراء لن يسمحوا بأن تمرّ “بواخر الكهرباء” كما يريدها أبي خليل اللواء / كشفت مصادر وزارية انه ستتم خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم، إثارة ملف دفتر الشروط لمناقصة بواخر الكهرباء وتأخر وزير الطاقة سيزار أبي خليل في عرض تقرير إدارة المناقصات الذي خالف دفتر الشروط الذي وضعه الوزير.
 
اوساط وزارية: ملاحظات دائرة المناقصات جوهرية.. وابي خليل يعتبرها شكلية الديار / السجال حول ملف بواخر الكهرباء ما زال قائما بين القوى السياسية خاصة بعد ان ارسل مدير دائرة المناقصات رده الى وزير الطاقة سيزار ابي خليل حول دفتر الشروط فعلق الاخير ان الملاحظات شكلية يمكن تجاوزها والمضي في المناقصة بينما تعتبر اوساط وزارية متعددة ان الملاحظات جوهرية ولا يمكن تجاوزها.
 
مصادر وزارية: صفقة البواخر غير مدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء اللواء / تُعقد جلسة مجلس الوزراء الخميس في بعبدا برئاسة الرئيس عون، من دون ان يكون على جدول أعمالها أي بند خلافي أو مثير للاهتمام، باستثناء بند يتعلق بمعالجة ملف النفايات، خصوصاً تلك التي تلوث البحر، وكذلك المشروع المتعلق بقانون الكسارات والمقالع والذي توقع الرئيس عون إقرار المشروعين في خلال تلك الجلسة، علماً ان ملف النفايات في حال تمّ إلغاء مطمري “الكوستا برافا” وبرج حمود في نهاية السنة يفترض ان يؤمن مطامر بديلة، أو اعتماد خطة جديدة لمعالجة النفايات قبل ان تداهم أزمة مماثلة لازمة العام 2014.
 
خبير قانوني مواكب لـ”صفقة البواخر”: يوجب القانون عدم إجراء الصفقة او عقدها الجمهورية / قال خبير قانوني مواكب لصفقة البواخر حول قانون المحاسبة العمومية وارتباطه بالصفقة لـ”الجمهورية”: “يوجب هذا القانون، كما نظام المناقصات، عدم إجراء الصفقة وبالتأكيد، عدم عقدها، إلّا إذا ثبت توفّر الإعتماد اللازم لها”.
 
وزير معارص لـ”صفقة البواخر”: مفصّلة على مقاس شركة معينة الجمهورية / قال احد الوزراء المعارضين لِما سمّاها “صفقة العارض الوحيد” لـ”الجمهورية”: “ثمّة إجماع لدى خبراء واختصاصيين عدة بأنّ صفقة البواخر مفصّلة على مقاس شركة معينة، ولم نسمع من الوزير المعني سوى هجوم على إدارة المناقصات في الوقت الذي تتصدى لدفاتر الشروط المعلبة منذ سنين والمفصّلة على قياس شركة واحدة”.
 
الكلمة الفصل لمجلس الوزراء في ملف “البواخر” الجمهورية / بلغ إصرار بعض اطراف الحكومة حدّ الاستماتة على تمرير “صفقة بواخر الكهرباء” لصالح جهة معيّنة خلافاً للقانون ولأصول إعداد المناقصات، وعلى رغم أكلافها المرهقة للخزينة وعدم قدرتها على إنقاذ وضع الكهرباء من الانهيار الذي تعانيه.
 
بواخر الكهرباء إلى “الإشتباك” من جديد.. و”إصرار” أبي خليل محل إستغراب! الجمهورية / تستعد الاوساط السياسية والوزارية لإشتباك جديد حول بواخر الكهرباء ربطاً بتقرير دائرة المناقصات الثاني، والذي وجد في المناقصة ثغرات ومخالفات. وعلمت صحيفة “الجمهورية”، انّ مشاورات سياسية ووزارية ونيابية جَرت في الساعات الماضية حول هذا الموضوع وتنسيق المواقف عشيّة جلسة مجلس الوزراء غداً، إذا ما طرح الملف.
 
بواخر الكهرباء: إلتباسات في الإحالة إلى “المناقصات” تهدّد بالعودة إلى الإشتباك الجمهورية / باتت مناقصة بواخر الكهرباء في عهدة إدارة المناقصات لدراستها وإبداء رأيها فيها ووضعِ ملاحظاتها عليها. على أنّ إحالة الملف إليها والتي تمّت قبل أيام، لم تقترن حينها بقرار مجلس الوزراء الذي يحدّد المطلوبَ منها فعلاً، بل تأخّر ومن ثمّ أحيلَ إليها في وقتٍ لاحِق، علماً أنّ القرار مؤرّخ بتاريخ 24 آب 2017 وجاء في 3 صفحات فولسكاب تضمَّنت مقدّمة حول موضوع المناقصة،
 
خليل: التعديلات تحترم الأصول بالعودة إلى دائرة المناقصات الجمهورية / قال وزير المال علي حسن خليل الذي رافقَ رئيس الحكومة على متن الطوّافة التي أعادته الى بيروت: “النقطة الاساسية التي تحقَّقت في جلسة مجلس الوزراء أمس في بيت الدين وبالتحديد في خطة الكهرباء ، احترامُ الاصول بالعودة الى دائرة المناقصات في دفتر الشروط مع تعديلات جوهرية أهمُّها تطبيق قانون المحاسبة العمومية ووفقَ الاصول القانونية، والأخذ بكلّ الملاحظات التي قدّمناها وأصرَرنا عليها”.
 
فنيانوس: الحريري أكد أن دفتر الشروط سيُحال على دائرة المناقصات المساقبل / أوضح وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوس أن “الجو داخل جلسة مجلس الوزراء في بيت الدين أمس، كان هادئاً وإيجابياً وكل الملاحظات التي قدمت في ملف الكهرباء تم الأخذ بها.
 
أبي خليل يواجه “أمل” و”القوات” والمردة” و”حزب الله”: لم يعد من حجة لدى أحد الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء اليوم في بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وعلى جدول الأعمال بنود يغلب عليها الطابع الكهربائي، حيث يفترض أن يعرض وزير الطاقة سيزار أبي خليل على المجلس دفترَ شروط جديداً حول استجرار الطاقة الكهربائية (من البواخر) كبديلٍ عن الصفقة السابقة التي ألغِيَت جرّاء ما اعترى دفترَ الشروط من مخالفات للقوانين المرعيّة ولأصول إجراءِ المناقصات، على ما ورد في تقرير إدارة المناقصات.
 
دفتر الشروط الجديد للكهرباء واستيراد الغاز المُسال على جدول الحكومة المستقبل / أفادت مصادر بعبدا “المستقبل” أنّ جلسة الحكومة ستبحث في جدول أعمال من 47 بنداً يتعلق أبرزها بملف الكهرباء، بحيث سيعرض وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل دفتر الشروط الجديد لاستقدام معامل توليد الكهرباء، بالإضافة إلى استعراضه مستخرجات المخطط التوجيهي لنقل الكهرباء ومشروع قانون البرنامج المُقترح الذي يمتد من العام 2017 حتى 2023، كما سيطرح أبي خليل على المجلس ملف استقدام محطات استيراد الغاز الطبيعي المُسال إلى لبنان.
 
أبي خليل: لا منتصر ولا مهزوم في ما جرى في مجلس الوزراء الجمهورية / أوضَح وزير الطاقة سيزار أبي خليل لـ”الجمهورية” أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري طرح على مجلس الوزراء أنه سيتمّ الاكتفاء بباخرة واحدة بدلاً من باخرتين بقدرة 400 ميغاوات. وأكّد أبي خليل عدم موافقته “لأنّ خطة الكهرباء واحدة، ولا يمكن الانتقاص من عناصرها، إمّا نريد كهرباء أو لا”.
 
إدارة المناقصات صورة مشرّفة للإدارة اللبنانية الاخبار / عصام نعمة إسماعيل منذ تولي د. جان عليه مهامه مديراً عاماً لإدارة المناقصات وأصبح لهذه الإدارة موقعية في الحياة العامة، فلم تعدّ ممراً لتجاوز القانون والبصم على صفقات معدّة شروطها ومحدد مسبقاً من ترسو عليه.
 
مسألة بواخر الكهرباء تتفاعل إلى حدّ غير مسبوق.. ضغوط ومخالفات! الجمهورية / لم يحجب ضجيج معركة الجرود «الضجيجَ الكهربائي» الذي انبعَث في الساعات الماضية من مداخن بواخر الكهرباء، بعد صدور تقرير إدارة المناقصات حول هذه الصفقة، ووجدت فيها بعض الثغرات الجوهرية غير المطابقة للأنظمة والأصول التي يفترض ان تُعتمد في موضوع المناقصات.