البيومترية

 
“القوات”: “البيومترية” رُحّلت لضيق الوقت.. وباسيل يتبنى موقف “القوات” بشأن “الميغا سنتر” الجمهورية / عاودت لجنة تطبيق قانون الإنتخاب إجتماعاتها أمس بعد انقطاع قسري. واشار وزير الداخلية نهاد المشنوق الى أنّ “اللجنة ناقشت التعديلات القانونية المرتبطة بالميغاسنتر والتسجيل المسبق للناخبين في مكان السكن”، وانه استمهل “اللجنة أياماً لدراسة إمكانية التطبيق مع الإدارات المختصة”.
 
بري: لن نقبل تلزيم إصدار بطاقات الهوية البيومترية بالتراضي الاخبار / أكّد الرئيس نبيه بري أمام زوّاره أمس، أنه لن يقبل بأي شكل من الأشكال أن “يجري تلزيم إصدار بطاقات الهوية البيومترية بالتراضي”، مؤكّداً أن “الخيار الوحيد هو أن يتم ذلك بمناقصة قانونية”.
 
الخلاف مستمر حول تلزيم البطاقة البيومترية اللواء / أدى سفر الرئيس الحريري إلى الرياض، إلى تأجيل اجتماع اللجنة الوزارية التي كانت مقررة اليوم إلى موعد آخر قد يكون بعد غد الخميس، لمتابعة البحث في مسألتين: البطاقة البيومترية والتسجيل للانتخابات في أماكن السكن.
 
بري: قطاع الاتصالات نفط لبنان يجب الحفاظ عليه ولن نقبل تلزيم إصدار “البيومترية” بالتراضي الجمهورية- الاخبار / دخل القضاء على خطّ الاشتباك الدائر حول ملف الاتصالات، باستدعاءات وجّهها المدّعي العام المالي القاضي علي ابراهيم للاستماع الى بعض الاشخاص الواردة اسماؤهم في الملف. وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره حسب “الجمهورية”: “كنتُ وما زلت أؤكّد أنّ قطاع الاتصالات هو نفط لبنان، ويجب الحفاظ على هذه الثروة وعدم التفريط بها وضرورة إفادة خزينة الدولة منها”.
 
هل تُسحَب “البيومترية”؟ الانباء الكويتية / أشارت معلومات الى عزم مجلس الوزراء سحب مشروع تمويل البطاقة البيومترية من مجلس النواب والتي قدرت كلفتها بـ 134 مليون دولار.
 
برّي والبيومتريّة ووصفة العلاج! الجمهورية / نبيل هيثم تقع الحكومة في نقطة لا تحسد عليها، تهتزّ وتتأرجح ذات اليمين وذات الشمال، وتضربها الأمواج من كل جانب.على جنبها الأيمن، ترابط قوى سياسية معارضة تؤرق راحتها وتعتبرها «أسوأ الشرور» التي حلّت بالبلد. وعلى جنبها الأيسر، فئة واسعة من الناس، خاب أملها الذي علّقته عليها اعتقاداً منها أنها خشبة الخلاص نحر بر الأمان، فإذا بهذه الفئة تتعلق على خشبة العجز والمراوحة.
 
مصادر “القوات”: القوى السياسية تخلت عن “البيومتري” باستثناء باسيل الديار / اعتبرت مصادر قيادية في “القوات اللبنانية” ان اجتماع اللجنة الوزارية الانتخابات اليوم يأتي استكمالاً لمشاورات يوم الجمعة الماضي، حيث كان رئيس الحكومة سعد الحريري قد تقدّم باقتراح جديد يقضي بالتسجيل المسبق مع اعتماد جواز السفر البيومتري. وأضافت المصادر، أن القوى السياسية ستعطي جوابها اليوم على هذا الاقتراح، وقد تخلت كل القوى، باستثناء الوزير جبران باسيل، عن البطاقة البيومترية، كون هناك استحالة تقنية بحسب المطالعة التي قدمها وزير الداخلية نهاد المشنوق لإصدار الكمية اللازمة في الوقت المتبقي.
 
الحكومة تفشل “بيومترياً” الجمهورية / كانت جلسةً “بيومترية” بامتياز تلك التي عَقدها مجلس الوزراء في السراي الحكومي الخميس وشهدت نقاشاً طويلاً على مستويين: البيومترية المطلقة أو البيومترية عبر الخطة B التي طرَحها وزير الداخلية نهاد المشنوق، وهي البطاقات المحدودة التي لا تتعدّى المليون، وسُبل تمويلها.
 
مصادر الحريري: الإنتخابات في موعدها.. والإستغناء عن “البيومترية” الاخبار / بعد ما حُكي عن توجّه تيار “المستقبل” ورئيس الحكومة سعد الحريري للعمل من أجل تأجيل الإنتخابات النيابية ، أكدت مصادر الأخير لصحيفة “الأخبار“، أنّ الاستحقاق النيابي “سيتم في موعده، وفق القانون الحالي ومن دون تعديلات، مع الإستغناء عن التسجيل المسبق والبطاقة الممغنطة أو البيومترية”.
 
الإنتخابات في أيار بـ”بطاقة الهوية” بعد طيّ صفحة “البيومترية” السياسة الكويتية / كشفت أوساط وزارية بارزة أن الإنتخابات النيابية العامة ستجري في موعدها في أيار المقبل، وعلى أساس بطاقة الهوية العادية أو جواز السفر، بعدما تم طي صفحة الهوية البيومترية ، بالنظر إلى صعوبة توفيرها لما يقارب ثلاثة ملايين ونصف مليون لبناني في المهلة الفاصلة حتى موعد الإستحقاق النيابي المقرر في الربيع من العام المقبل، ولتكاليفها الباهظة والمثيرة للجدل، متحدثة عن صعوبات تحول دون التوافق على تقريب موعد الإستحقاق تماشياً مع رغبة رئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: التسجيل المسبق بديل “البيومترية” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ “اعتماد البطاقة البيومترية في الانتخابات الحالية شبه مستحيل”، وكررت “انّ “القوات” ستتصدى لأيّ تلزيم بالتراضي كما فعلت في جلسة مجلس الوزراء قبل الأخيرة، كذلك ستتصدى لأيّ محاولات تمديدية”، ورأت “انّ التسجيل المسبق يشكّل البديل عن البطاقة التي يجب اعتمادها في انتخابات العام 2022”.
 
“البيومترية” متوقّفة على قبول مجلس النواب للتمويل الاخبار / قالت مصادر الرئيس نبيه برّي لـ”الأخبار” إن “مسألة البطاقة البايومترية متوقّفة الآن على قبول المجلس النيابي للتمويل، وعلى ما يمكن أن يحصل خلال جلسة المجلس لهذا الأمر من انقسام، وما إذا كان المجلس سيوافق سريعاً، فضلاً عن قدرة وزارة المال على تحويل هذه الاعتمادات سريعاً”.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: فضيحة في إقرار “البيومترية” بهذا الشكل الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ وزراءَها تمسّكوا بموقفهم في مسألة البطاقة البيومترية والمنشور في صحيفة “الجمهورية” السبت الماضي لجهة رفضِ إقرارِ البطاقة البيومترية والتسجيل المسبَق معاً، فإمّا البطاقة أو التسجيل، ولكن على رغم إقرار البطاقة ربطَ الفريق المصِرّ على الأمرَين معاً نزاعاً مع هذه المسأله متوعّداً بإعادة إقرار التسجيل المسبَق في مرحلة لاحقة”.
 
بعد إقرار “البيومترية”.. المشنوق: الخلاف على التسجيل الجمهورية / قرَّر مجلس الوزراء تطوير بطاقة الهوية الحاليّة إلى بطاقة بيومترية تُعتمد في الانتخابات النيابية المقرّرة في أيار 2018، ووافقَ على الآلية التي اقترَحها وزير الخارجية لتسجيل المغتربين للمشاركة في العملية الانتخابية.
 
مصادر “الثنائي الشيعي”: النقاش حول “الممغنطة” أو “البيومترية” لا لزوم له اللواء / قالت مصادر نيابية من “الثنائي الشيعي”، ان النقاش الجاري حول إعتماد البطاقة الممغنطة او الهوية البيومترية لنحو ثلاثة ملايين ناخب مسجلين رسميا في لوائح الشطب، لا لزوم له، ويجب التفتيش عما يُسّهل إجراء الإنتخابات لا تعقيدها، لأن القانون النسبي الجديد معقّد أصلاً ويحتاج الى تدابير خاصة لتنفيذه ولا يجب ان نضيف عليه تعقيدات جديدة تحول دون او تؤخر تطبيقه”.