عرسال

 
في عرسال.. مخابرات الجيش توقف أبناء لـ"أبو عجينة" /
 
سميحة الحجيري "مفقودة"- غادرت منزلها الزوجي ولم تعد... هل رأيتموها؟ /
 
قائد الجيش زار جرود عرسال صباحا وكالات / قائد الجيش العماد جوزاف عون قام صباح اليوم بزيارة خاطفة الى منطقة جرود عرسال. وقد شوهدت الطوافات العسكرية تحلق في اجواء المنطقة.
 
الجيش يمنع لاجئي عرسال من بناء مخيمات إسمنتية الشرق الاوسط / أمهل الجيش اللبناني النازحين السوريين القاطنين في مخيمات مشيدة من الإسمنت في منطقة عرسال، حتى العاشر من شهر حزيران المقبل، لهدمها، وهو الأمر الذي نتجت عنه حالة من الإرباك في أوساط اللاجئين، كما في بلدية المنطقة التي بدأت التواصل مع المنظمات الدولية لتأمين خيم وشوادر، وتقديمها كبدائل للعائلات التي يقدر عددها بـ1400.
 
أحد أخطر مطلوبي عرسال ‏في قبضة الجيش وكالات / في عملية نوعية، دهمت قوة من مديرية المخابرات في بلدة عرسال، منزل أحد أخطر المطلوبين للقضاء المدعو مصطفى الحجيري الملقب بـ”مصطفى أنيس”، فأقدم على رمي رمانة يدوية على القوة المذكورة محاولاً الفرار، حيث اضطر عناصرها إلى إطلاق النار باتجاهه لتوقيفه، ما أدى إلى إصابته بجروح، نقل على أثرها إلى إحدى مستشفيات المنطقة للمعالجة، وضبطت داخل منزله أسلحة حربية مختلفة.
 
اعتصام في عرسال ضد السوريين وكالات / نظمت مجموعة من أهالي عرسال اعتصاماً ضد العمالة السورية في البلدة في ظل الضائقة الاقتصادية التي تعيشها البلدة بمشاركة عدد من أصحاب سيارات النقل، وطالب المعتصمون تنظيم العمالة السورية التي تزاحم اليد العاملة وأصحاب المؤسسات والمصالح على أنواعها، واحتجاجا على حصر المساعدات التي تقدمها الجهات المانحة بالسوريين متجاهلين ما يعانيه الاهالي.
 
دفعة جديدة من النازحين السوريين غادرت عرسال باتجاه الحدود السورية وكالات / دفعة جديدة من النازحين السوريين المتواجدين داخل الأراضى اللبنانية في بلدة عرسال وضمت حوالى 350 نازحا انطلقت اليوم باتجاه الحدود السورية، عند معبر الزمراني في جرود عرسال، باشراف مباشر من الأمن العام وحضور موظفين من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وحماية الجيش اللبناني، وبمشاركة فرق إسعاف وعيادة متنقلة تابعة للصليب الأحمر اللبناني لتقديم المساعدة الطبية.
 
دفعة جديدة من النازحين تغادر عرسال... LBC / تغادر عرسال دفعة جديدة تضم 450 نازحا يوم السبت المقبل بعدما سبقتهم الدفعة الاولى قبل نحو اسبوع.
 
“الأمن العام”: تأمين العودة الطوعية للنازحين السوريين من عرسال إلى سوريا الخميس وكالات / أعلنت المديرية العامة للأمن العام في بيان، أنها “تقوم يوم غد الخميس بتأمين العودة الطوعية لمئات النازحين السوريين وعبور الباصات والأليات الخاصة بهم من منطقة عرسال إلى سوريا عبر حاجز وادي حميد، اعتبارا من الثامنة صباحا”.
 
الأنوار : الحريري يهاجم من البقاع النظام السوري وكالات / اختتم الرئيس سعد الحريري امس جولته البقاعية في عرسال وحمل بعنف على النظام السوري وعلى المؤامرات ‏التي استهدفت البلدة‎.‎ وقال: حين أتيت في المرة الماضية إلى عرسال، أتيت برسالة واضحة للجميع: أن عرسال بلدة غير متروكة. ‏صحيح أن لعرسال ربا يحميها… لكن لعرسال دولة مسؤولة عنها، وعن كرامة ناسها‎.‎
 
البناء: انفراجات كورية أميركية... وتهديدات بين تل أبيب وطهران... ودمشق لحسم اليرموك بري: 6 أيار سيكون عرس الديمقراطية وكالات / توزّع المشهد الدولي والإقليمي بين ثلاثة مسارات لا يبدو أنها متناقضة في مناخ التحضير لقمة روسية أميركية.
 
توقيف سوريين في عرسال بجرم الإنتماء الى تنظيم إرهابي مسلح وكالات / تمكنت المديرية العامة لأمن الدولة، بعد عملية رصد ومتابعة، من توقيف السوريين عدنان.ر وأحمد.ب في بلدة عرسال، بجرم الإنتماء الى تنظيم إرهابي مسلح والتواصل مع المجموعات الإرهابية، وضبطت بحوزتهما كمية من المخدرات.
 
دهم مخيمات نازحين في عرسال وتوقيف مطلوبين وكالات / صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي: “بتاريخ 16/1/2018 وفي منطقة البابين – عرسال، دهمت قوة من الجيش مخيمات للنازحين السوريين تضم حوالى 700 خيمة، حيث أوقفت عشرين شخصا من الجنسية السورية لتواصلهم مع المجموعات الإرهابية سابقا والعمل لوجستيا لمصلحتها، وبالإضافة إلى الاتجار بالأسلحة الحربية”.
 
الجيش يلاحق إرهابيًا في عرسال ويتعرّض لإطلاق نار وكالات / صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي: “نتيجة الرصد والمتابعة وفي محلة طبق الورد “عرسال”، أوقفت قوة من مديرية المخابرات المدعو جمال حسين الحجيري الملقب بـ”جمال حليص”، لمشاركته إلى جانب المجموعات الارهابية المسلحة في الاعتداء على مراكز ووحدات الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في معركة عرسال العام 2014. وأثناء عملية التوقيف تعرضت القوة لاطلاق نار من قبل مسلحين ما أدى الى إصابة أحد العسكريين بجروح طفيفة وتعرض آليتين عسكريتين لأضرار مادية. بوشر التحقيق مع الموقوف باشراف القضاء المختص، وتستمر قوى الجيش بتعقب مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص”.
 
توقيف شخصين في عرسال وحربتا بتهمة السرقة وتجارة المخدرات وكالات / دورية لمخابرات الجيش في عرسال أوقفت المدعو ج.ح.ال. (لبناني مواليد 1980) لقيامه بسرقات عدة. وفي السياق نفسه، ألقت دورية لفرع المعلومات القبض في حربتا على المدعو م.ع.ال. لتجارته بالمخدرات. وقد أودع الموقوف الجهات المختصة للتحقيق معه.
 
سقطت “مغارة أبو طاقية”… وبدأ التنقيب في منجم أسراره الجمهورية / ربى منذر أخيراً، سقطت مغارة “أبو طاقية”، مغارة المطلوب رقم واحد في ملف العسكريين الشهداء، وبات الشيخُ الذي سلّم العسكريين للإرهابيّين، أسيراً لن تشفعَ فيه وساطاتُه ولا علاقاتُه. سقطت مغارة “أبو طاقية” لتكونَ تأكيداً على أنّ الجيشَ يُمهل ولا يُهمل… فاستراحت أنفسُ عشرات العسكريين الشهداء من عليائهم، وتجدّدت ثقةُ الأحياءِ منهم بأنّ تضحياتِهم لن تذهبَ هدراً.
 
باع شرفه العسكري على حاجز عرسال بـ 10 آلاف دولار ! المستقبل / بعشرة آلاف دولار، باع جندي في الجيش شرفه العسكري يوم سهّل مرور سيارات محمّلة بالأسلحة إلى التنظيمات الإرهابية أثناء وجوده على أحد الحواجز في محلة عين عطا في عرسال، وذلك بالاتفاق مع المدعو علي ح.
 
توقيف سوري لارتباطه بجماعات إرهابية في عرسال وكالات / أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي انه وعند الساعة 14.00 من تاريخ 26/9/2017، ونتيجةً للتحريات المكثّفة والرصد، أوقفت دورية من فصيلة عرسال في وحدة الدرك الإقليمي، المدعو: “ع. ع.” (مواليد عام 1991، سوري) للاشتباه به بالانتماء الى تنظيمات ارهابية والقيام باعمال ارهابية في بلدة عرسال وجرودها في خلال العام 2014.
 
نهاية تحقيق عرسال مع نهاية أيلول؟ المستقبل / لفتت صحيفة “المستقبل” في أسرارها الى أن متابعين لملف التحقيق العسكري في أحداث عرسال 2014 يتوقّعون انتهاءه قبل نهاية الشهر وتحديد المسؤوليات المتعلقة بالأفراد الذين تثبت عليهم جناية قتل العسكريين.
 
تحذيرات من ضغوط لـ”حزب الله” في ملف عرسال السياسة الكويتية / حذرت مصادر سياسية بارزة عبر “السياسة” من محاولات “حزب الله” وبعض حلفائه الضغط على القضاء للتأثير في مجرى التحقيقات الجارية في قضية أحداث عرسال وخطف وقتل العسكريين، في إطار السعي لتصفية حسابات مع بعض السياسيين والتعمية على حقائق قد يصل إليها التحقيق ولا تناسب الحزب وحلفائه، ومن هنا تبرز الحملة المضادة التي شنها الحزب على الفريق الآخر وتحميله مسؤولية ما جرى في عرسال.
 
عمليّة دهم مجمّع "أبو طاقية" لن تكون الأخيرة في عرسال... الجمهورية / أوقفَت قوّة من مخابرات الجيش في بلدة عرسال السوري خالد فياض برو، وهو ينتمي إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، والمتّهم بتفخيخ سيارات والإعداد لعمليات انتحارية.
 
عرسال ومخيماتها مقبلة على عمليات أمنية على ضوء الإعترافات اللواء- الجمهورية / أوقفَت قوّة من مخابرات الجيش في بلدة عرسال السوري خالد فياض برو ، وهو ينتمي إلى تنظيم “داعش” الإرهابي ، والمتّهم بتفخيخ سيارات والإعداد لعمليات إنتحارية.ودهمت هذه القوة “مخيم النور” في عرسال ، والمعروف بـ”مجمع أبو طاقية الصناعي”، وأوقفَت ثلاثة مطلوبين بينهم لبنانيان أحدُهما من آل أمون وآخر من آل الحجيري من عرسال ، وثالث سوري ، وجميعُهم على علاقة بالتنظيمات الإرهابية ، وضَبطت في داخل المجمّع كمّية من الأسلحة المتوسطة والخفيفة والذخائر، وكمّية من الأقنعة والأمتعة العسكرية المختلفة
 
مصدر عسكري رفيع: الجيش صمّم على القضاء على “داعش”.. و”الآخرون” حاكوا صفقة تهريبهم الجمهورية / متابعةً للوضع الأمني، عَقد قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة ، اجتماع عملٍ مع قادة الأجهزة الأمنية، ضمَّ المديرَ العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ، المديرَ العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ، والمديرَ العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، وجرَت متابعة تنفيذِ مقرّرات الاجتماع الأخير لمجلس الدفاع الأعلى، وتعزيز التعاون والتنسيق لضبطِ الحدود، وملاحقة المطلوبين وترسيخ مسيرة الأمن والاستقرار.
 
«عرسال ليكس» والحقائقُ النائمة.. الجمهورية / طوني عيسى هناك مَن يُمسك اليوم بسيفِ تحديد المسؤوليات في مجريات أحداث 2 آب 2014 وما بعدها. وهناك في المقابل مَن يخاف على رأسه من هذا السيف. حتى الأمس كانت الصورةُ مختلفة: الطرفُ الأول لم يكن يوماً متحمِّساً لأيّ تحديدٍ للمسؤوليات في ملفاتٍ من هذا النوع، والتجاربُ كثيرة، فيما الثاني كان يتحمَّس. إنها علامة واضحة: الطرفُ الأوّل أحكَمَ قبضتَه على السلطة والثاني خسر السلطة. الأوّل على ثقة في أنه سيستخدم ورقة المسؤوليات سلاحاً سياسياً فعّالاً، والثاني يشعر بأنه سيكون الضحيّة.
 
استنفار أمني لمواجهة “العائدين”.. لوائح واعترافات الديار / لفتت “الديار” الى أن الملف الامني في البلاد لم يدخل في اجازة في ظل تواتر المعلومات حيال ارتفاع المخاطر في المرحلة المقبلة بعد “كسر” المقاومة، والجيش، والقرار السياسي، “خطوطا حمراء” في توقيت لا يتناسب مع اجندات قوى اقليمية ودولية…
 
شهادة العسكريين المخطوفين على ذمّة “حزب الله”… ومحاضر حكومة سلام الدليل! المستقبل / أثبتت مراجعة محاضر جلسات مجلس الوزراء في حكومة الرئيس تمام سلام أن الوزير محمد فنيش أكد خلال إحدى الجلسات رفض “حزب الله” التفاوض مع الإرهابيين في الجرود لتحرير الأسرى العسكريين، بحسب أسرار صحيفة “المستقبل”.
 
مصدر وزاري: “حزب الله” هو من رفض التفاوض والمقايضة مع “داعش” الشرق الاوسط / كشف مصدر وزاري أنه في المرحلة الأولى من إختطاف العسكريين، واجهت الأطراف التي خاضت المفاوضات صعوبات عدّة؛ إن لجهة تبدّل قرارات قياديي تنظيم “داعش”، أو لجهة الإنقسام في القرار السياسي في لبنان.
 
غموض حول مصير العسكريين المخطوفين الجمهورية / لا يزال الغموض يلفّ مصيرَ العسكريين المخطوفين لدى “داعش”، الذين لم يُعثر لهم بعد على أيّ أثر، في وقتٍ راجت معلومات عن أنّ ما تبَقّى من إرهابيّي “داعش” يتجمّعون في آخِر معاقلهم في تلك الجرود تحت عنوان “التفاوض مفتوح”. ولكن لم يَرشح بعد أيّ معطى عن تفاوضٍ من هذا النوع يَجري الآن أو قيد التحضير لإجرائه.
 
“فجر الجرود”.. أسباب الانهيار السريع لـ“داعش” الانباء الكويتية / يلتقي الخبراء العسكريون بعد ايام على إطلاق الجيش اللبناني عملية “فجر الجرود” لتحرير جرود القاع ورأس بعلبك من تنظيم “داعش” على الاستنتاج بأن المعركة باتت عمليا في حكم المنتهية، وأن المناطق المتبقية لـ“داعش” باتت في حكم الساقطة عسكريا.
 
مصادر أمنية: مقتل 12 مسلّحاً من “داعش” في الاشتباكات مع الجيش الحياة / قالت مصادر أمنية لـ“الحياة” إن 12 مسلحاً قتلوا خلال الاشتباكات ضد مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي وجرح ستة عسكريين أحدهم أصيب برصاص قنص من مسافة بعيدة”.
 
مصدر عسكري رفيع: وتيرة القصف تشتدّ حسب متطلبات المعركة الجمهورية / تقدّمت وحدات من الجيش في اتّجاه مرتفعات حقاب خزعل وسيطرَت عليها، واشتبَكت مع الإرهابيين وقتَلت 6 مسلّحين بينهم أحد القياديّين، وتمّ تدمير مربض هاون لهم، فيما أصيبَ 5 عسكريين بينهم ضابط بجروح طفيفة.
 
مزيد من نازحي عرسال يستعدون للمغادرة وإحباط تهريب أطفال في الصويري الحياة / واصلت امس، وحدات من الجيش اللبناني انتشارها في منطقتي وادي حميد والملاهي والعجرم والتي انسحب منها مسلحو “جبهة النصرة” ثم مسلحو “سرايا اهل الشام”.
 
3 تطورات تعكس “المسرح” السياسي والميداني للمعركة ضد “داعش” الراي / توقفت دوائر سياسية عبر “الراي” عند 3 تطورات تعكس “المسرح” السياسي والميداني المعقّد الذي ستجري عليه المعركة ضدّ “داعش” والتي لم يعد ممكناً فصْلها عن السعي الى توظيف الوقائع اللبنانية في خانة إظهار سقوط “عناصر التوازن” في المشهد الداخلي ومحاولة اقتناص المزيد من المكاسب في غمرة بلوغ عملية “ترسيم النفوذ” على أنقاض “سورية القديمة” و”ساحات مشتعلة” أخرى مرحلةً متقدّمة. وهذه التطورات هي:
 
مصدر وزاري: حرب الجيش على “داعش” وشيكة والقرار لقائده وليس بتوقيت أحد الانباء الكويتية / مع اقتراب الحرب التي يخوضها الجيش اللبناني على تنظيم “داعش” الارهابي في جرود رأس بعلبك والفاكهة والقاع، تتجه الانظار الى المسار الذي ستسلكه هذه الحرب التي يرصدها الداخل وقبله الخارج “بعيون مفتوحة وعناية كبيرة ورهان اكبر على ان الجيش سيكون المنتصر لينهي آخر تواجد ارهابي يحتل ارض لبنانية” على حد تعبير وزير لبناني معني.
 
الحافلات تستعد للانطلاق وسيارات الصليب الاحمر تواكب القافلة ضمن جرود عرسال وحتى فليطا وكالات / قافلة الحافلات التي تحمل عناصر "سرايا الشام" وعائلاتهم، تستعد للانطلاق بعد إنجاز الاجراءت اللازمة والصعود إلى الحافلات مع الامتعة والأسلحة الفردية حيث تنتقل للتجمع في أطراف وادي حميد بانتظار استكمال صعود جميع الراغبين بالمغادرة بعد التدقيق بالأسماء والأوراق الثبوتية، فيما تستعد سيارات الصليب الاحمر لمواكبة القافلة ضمن جرود عرسال وحتى فليطا السورية، حيث يتجه مسلحو السرايا مع ذويهم باتجاه الرحيبة والآخرون الراغبون بتسوية أوضاعهم إلى عسال الورد.
 
لماذا قرر “حزب الله” تسليم جرود عرسال سريعاً إلى الجيش اللبناني؟! الانباء الكويتية / في آخر خطاب ألقاه الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله قبل أيام، وفي الفترة الواقعة بين معركتين ضد “النصرة” و”داعش”، كان من بين النقاط اللافتة فيه، ما يتعلق باستعداد “حزب الله” لتسليم الجيش اللبناني منطقة جرود عرسال .
 
كلّ الكلام الاعلامي يرتدّ سلباً على تحضيرات الجيش الجمهورية / أكّدت مصادر واسعة الاطّلاع لـ”الجمهورية” أنّ “الخطوات العملية التنفيذية لِما وصَفتها المعركة الحتمية في جرود رأس بعلبك والقاع قد اكتملت جدّياً.
 
لبنان يخوض المعركة بوجه “داعش” تحت سقف “التزام التحالف الدولي ضدّ الإرهاب” الراي الكويتية / ليندا عازار شكّل وضْع لبنان الرسمي الثلثاء المعركة الوشيكة التي سيخوضها جيْشه ضدّ تنظيم “داعش” تحت سقفٍ داخلي وخارجي مشترك عنوانه “التزام الحكومة تحرير الأراضي اللبنانية من الإرهاب والتزامها التحالف الدولي ضدّ الإرهاب”، إشارةً بالغة الدلالات عكستْ “الأرض السياسية” التي تتحرّك عليها الوقائع الميدانية لهذه المواجهة التي تحوط بها حساسياتٌ متّصلة بمحاذير بروز أيّ دور لـ “حزب الله” فيها أو ربْطها بأجندة إيران ونظام الرئيس بشار الأسد وحساباتهما المتصلة بالأزمة السورية ومآلاتها.
 
الجيش اللبناني يواجه ثلاثة تحديات في معركة الجرود النهار الكويتية / غنوة غازي استكمل الجيش اللبناني استعداداته الميدانية قبل اعلان ساعة الصفر لانطلاق معركته لتحرير ما تبقى من جرود عرسال وجرود رأس بعلبك التي يتمركز فيها تنظيم داعش الارهابي، وذلك بعد احرازه تقدما استراتيجيا بسيطرته على بعض التلال المشرفة على مواقع التنظيم، ما يساعده في تثبيت مواقعه من جهة تضييق الخناق على عناصر داعش من خلال استراتيجية القضم والمحاصرة، تمهيداً لمعركة الحسم المرتقبة ضدهم بتوقيت يبقى اعلانه بيد القيادة العسكرية وحدها.
 
مصادر متابعة: الجزم بوجود تنسيق بين الجيش اللبناني والسوري و”حزب الله” تلفيقات الانباء الكويتية / اعتبرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان الجزم بوجود تنسيق بين الجيش اللبناني والجيش السوري و”حزب الله” في معركة القاع مجرد تلفيقات، من جانب من يحذرون الجيش من قبول الدعم الاميركي المباشر، في حين يتلقى حلفاؤهم في العراق مثل هذا الدعم.
 
ضيق في اليرزة من محاولات البعض سرقة إنتصارات الجيش الديار / كشفت أوساط مطلعة أن ثمة ضيق في وزارة الدفاع في اليرزة من حملات الدعم السياسية المبالغ فيها في دعم المؤسسة العسكرية، ووفقا لهذه الأوساط، فان بعض الامور التي تجري ليست مفيدة، فثمة واجب وطني يقضي بتحرير ارض محتلة من الإرهابيين، فالجيش ليس في وارد ان يمنن احد بما هو اصلا جزء من مهماته.
 
واشنطن تُحذِّر من التنسيق مع “حزب الله”… و”بروفا” في الجرود تحضيراً للمعركة الجمهورية / فيما غابت الأحداث السياسية عن المسرح الداخلي، ظلت الانظار مشدودة أمس الى الجرود انتظاراً لمعركة اقتلاع مسلحي تنظيم “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع ، التي تستمر التحضيرات لها على وقع مناوشات وعمليات قصف تمهيدية تستهدف تفكيك البنية العسكرية البشرية الميدانية لـ”الدواعش” الذين لم تصدر أي اشارة منهم حتى الآن للدخول في تسوية تُفضي الى خروجهم من معاقلهم الى الداخل السوري.
 
إحتضانٌ لبناني وعربي ودولي لمعركة الجيش ضد “داعش”.. و”حزب الله” يجهد للإستغلال الراي الكويتية / يمضي الجيش اللبناني في “التمهيد بالنار” للمعركة التي بدأ العدّ العكسي لها ضدّ تنظيم “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع على الحدود الشرقية مع سوريا ، وسط “إنفلاش” محاولات التوظيف السياسي الاستباقي لمفاعيل الإنجاز العسكري المرتقب في اتجاهاتٍ داخلية وخارجية.
 
مصادر “التيار”: الجيش سيقوم بالمهمة في الجرود كما يجب.. وسينتصر الجمهورية / قالت مصادر “التيار الوطني الحر”، إنّ الجيش سيقوم بالمهمة في جرود راس بعلبك والقاع ضد “داعش” كما يجب، وسينجزها وينتصر لكي ينتصر معه كل لبنان”.
 
مصادر عسكرية: الجيش لا ينسّق مع الجيش السوري الاخبار / قالت مصادر عسكرية لـ”الأخبار” إن تقدّم الجيش لم يكن نتيجة معركة، إذ إن المواقع التي سيطر عليها تُعدّ “منطقة رمادية”. فلا هي بيد العدو، ولا الجيش يسيطر عليها. لكن التقدّم إليها يؤمّن للجيش تماساً إضافياً مع المناطق التي يحتلها داعش.
 
مصدر عسكري: لا بد من السيطرة على تلال استراتيجية تسهّل التحكّم الجمهورية / تواصلت عمليات تضييق الخناق على “داعش” في الجرود، تحضيراً لانطلاق ساعة الصفر التي لم تُحدَّد بعد، على رغم كل ما يُدلي به بعض المحللين في وسائل الإعلام من آراء وما يجرونه من تحليلات حول الواقع العسكري في منطقة جرود رأس بعلبك والقاع، والتي وصفتها قيادة الجيش بأنها “غير دقيقة”.
 
“حزب الله” يستثمر سياسيا وإعلاميا في معركة الجيش اللبناني ضد “داعش” العرب اللندنية / يحاول “حزب الله” استثمار معركة الجيش اللبناني ضد تنظيم داعش في جرود القاع ورأس بعلبك على الحدود السورية اللبنانية، سياسيا وعسكريا لجني “انتصار وهمي” جديد ينضاف إلى سجلاته.
 
الجيش اللبناني “يقضم” تلالاً إستراتيجية في الجرود الشرقية الراي / تعكس الوقائع الميدانية على أرض المعركة التي سيقوم بها الجيش اللبناني ضدّ “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع كما “المواكبة السياسية” للمواجهة الوشيكة حساسية ما يحوط بهذا الملف الذي يشكّل امتداداً للعملية التي نفّذها “حزب الله” أخيراً في جرود عرسال وانتهتْ الى انسحاب “جبهة النصرة” منها (ومن القلمون الغربي) الى إدلب من ضمن صفقة متعدّدة المراحل (شملت تبادُل جثث وأسرى وموقوفين ونقل المسلّحين وآلاف النازحين الى إدلب).
 
مصدر أمني: الجيش يسيطر على مرتفعين في جرود رأس بعلبك من دون معركة القبس / اعلن مصدر امني لـ”القبس” ان الجيش اللبناني تمكن من احكام سيطرته على المرتفعين الاستراتيجيين عند الحدود مع سوريا شمال شرق لبنان من دون حدوث اشتباك مباشر مع مسلحي “داعش” ولتضييق الخناق على مواقع التنظيم في المنطقة.
 
قاطيشا: القضاء على “داعش” يتطلب قراراً سياسياً السياسة الكويتية / مع تزايد الحديث عن قرب المعركة التي قد يخوضها الجيش اللبناني في جرود رأس بعلبك والقاع، لتحريرها من تنظيم “داعش” الإرهابي، رأى المستشار لرئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبي قاطيشا في تصريح لـ”السياسة”، أن الجيش اللبناني قادر على القضاء على “داعش” وعلى أي تنظيم إرهابي آخر، عندما يتلقى أمراً واضحاً من الحكومة للقيام بهكذا عمل بغض النظر عن الكلفة التي سيتكبدها، والتي قد تكون باهظة أو معقولة، وبالتالي فإنه دون القرار السياسي الذي يتلقاه من الحكومة، لا يمكنه أن يفعل شيئاً، وعندها على الحكومة أن تقرر، إما الخوض في هكذا مغامرة، أو تأجيلها حتى يكون الظرف مواتياً أكثر.
 
الجولاني أدار المفاوضات شخصيا مع “حزب الله” عبر اللواء ابراهيم الانباء الكويتية / قالت مصادر متابعة لـ”الأنباء” إن زعيم النصرة ابومحمد الجولاني شخصيا كان يدير المفاوضات مع الحزب عبر اللواء ابراهيم، ومن خلال ابومالك التلة، الذي تبين انه هو عمد الى تصفية احد كوادره رعد العموري استنادا الى معلومات وصلته مفادها ان العموري مكلف من “داعش” باغتياله.
 
المعلوف:الجيش هو المسؤول في عرسال والمسؤولية الأولى والأخيرة لحماية الحدود وبسط الأمن ومواجهة الإرهاب هي مهمة الجيش وكالات / سئل النائب جوزف المعلوف عن قراءة "القوات اللبنانية" لما حصل في جرود عرسال، فأجاب: "حصل إنجاز كبير خصوصا مع دخول الجيش وموقفنا واضح وهو أن المسؤولية الأولى والأخيرة لحماية الحدود اللبنانية وبسط الأمن ومواجهة الإرهاب على الحدود الشرقية هو مهمة الجيش اللبناني, وكان الرئيس الحريري واضحا بإستقباله اللواء عباس إبراهيم إن هذا الإنجاز تم بواسطة الجيش اللبناني على الرغم من أنه كان هناك بعض التناقضات التي رافقت كل الموضوع، وكلنا يعرف موقفنا من وجود "حزب الله" في سوريا والطريقة التي يتعاطى بها ومحاولة إظهار دوره الأساسي. علما أن تورطه ووجوده في سوريا ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالسيادة اللبنانية وكيان الوطن".
 
5 آلاف مسلح ومدني غادروا عرسال إلى إدلب الشرق الاوسط / صعد آلاف المدنيين السوريين ومسلحو «جبهة النصرة» وعائلاتهم، أمس، في حافلات معدة لنقلهم إلى الشمال السوري، تنفيذا للمرحلة الثانية من اتفاق «النصرة» مع «حزب الله» اللبناني القاضي بإخلاء منطقة عرسال وجرودها من ألف و116 مسلحاً، و6 آلاف و661 لاجئاً مدنياً. غير أن مئات السوريين المدنيين تراجعوا في اللحظات الأخيرة عن الصعود في الحافلات، خوفا من الغلاء والتدهور الأمني في منطقة إدلب.
 
أوساط “المستقبل”: ما جرى تسوية بين طرفين متحاربين برعاية تركيا وإيران الانباء الكويتية / إستغربت أوساط سياسية محسوبة على تيار” المستقبل”، إطلاق سراح موقوفين في السجون اللبنانية بمقابل الإفراج عن أسرى “حزب الله”.وتساءلت الأوساط نفسها في تصريحات إلى صحيفة “الأنباء” الكويتية: لماذا “حزب الله” يفرض على الدولة مطالبه، ولا تستطيع الدولة ان تقنع الحزب أو تفرض عليه عدم المشاركة في الحرب السورية وفي بلدان عربية أخرى؟
 
مفوضية شؤون اللاجئين: لسنا جزءا من إتفاق عودة المقاتلين من عرسال إلى سوريا وكالات / أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان بشأن العودة من عرسال في بيان: “فيما يتعلق بعودة المقاتلين من الجماعات المسلحة السورية وعائلاتهم من عرسال إلى سوريا ، تود المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن تؤكد أنها ليست جزءا من الإتفاق الذي تقوم عليه تحركات العودة هذه والمفوضية لا تشارك في هذه التحركات.
 
مصدر عسكري: العد التنازلي للحسم بدأ.. “حزب الله”: سنترك للميدان أن يخبر! الجمهورية / أوضح مصدر عسكري رفيع ، أنّ الجيش اللبناني يُوسّع إنتشاره في إتجاه وادي حميد ومدينة الملاهي، وهذا الإنتشار يقوم به اللواء التاسع، لكنّ هذا الأمر لا يعني أنّ عملية الإنتشار الواسعة في الجرود وعلى الحدود بين عرسال وسوريا قد بدأت، بل تحتاج إلى بعض الوقت، مؤكّداً أن الجيش حاضر لكل المهمات التي ستلقى على عاتقه.
 
مصادر عسكرية: الجيش استقدم تعزيزات عسكرية للمعركة مع “داعش” القبس / وسط تحديات داخلية وخارجية واحتفاله بعيده الثاني والسبعين، يكثر الكلام عن استعداد الجيش اللبناني لتحرير الحدود الشرقية من إرهاب “داعش” في جرود القاع ورأس بعلبك، فيما لا يزال مصير تسعة من عناصره المختطفين مع داعش مجهولاً.
 
أبو مالك التلي: معركة الجرود لم تُحسم لطرفٍ الراي الكويتية / كشف أمير “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقاً) في منطقة القلمون السورية المحاذية للحدود الشرقية اللبنانية أبو مالك التلّي في حوارٍ أجرتْه معه “الراي” بعضاً من وقائع المعركة العسكرية التي شنّها “حزب الله” في 21 يوليو الماضي ضدّ مجموعته في جرود عرسال اللبنانية وامتدادها السوري في القلمون الغربي (بمؤازرة الجيش السوري)، ومن عملية التفاوض التي بدأتْ مع وقف إطلاق النار وأفضتْ الى تفاهُم على تبادُل جثث وأسرى وموقوفين والانسحاب الكامل لـ “النصرة” الى إدلب مع نحو 9 آلاف نازح من مخيمات عرسال وجرودها.
 
تحذيرات من ضغوط لـ”حزب الله” على الحكومة لتجاهل المذكرة الكويتية السياسة الكويتية / أبدت أوساط نيابية لبنانية بارزة خشيتها من أن يكون تجاهل الحكومة اللبنانية للمذكرة الكويتية التي تطالب بيروت باتخاذ إجراءات بحق “حزب الله”، نتيجة تورطه في “خلية العبدلي” الإرهابية بسبب الضغوطات التي تواجهها من قبل الحزب الذي يحكم سيطرته على مفاصل الحياة السياسية، وبالتالي فإنه لن يوافق على أي قرار قد تتخذه الحكومة، استجابة لما جاء في مضمون الرسالة الكويتية إلى حكومة بيروت عبر وزارة الخارجية.
 
كتلة المستقبل طالبت بإحياء طاولة الحوار: وحده الجيش يتمتع بالشرعية وحصرية حمل السلاح واستعماله عند الاقتضاء وكالات / عقدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعها في "بيت الوسط"، برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب الدكتور عمار حوري، توجهت الكتلة في مستهله ب"التهاني الحارة الى الجيش اللبناني قيادة وضباطا ورتباء وأفرادا، بعيده، وإلى جميع اللبنانيين"، آملة من "الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة الوطنية الجامعة وقد استعادت الدولة اللبنانية ألقها ودورها وسلطتها غير المنقوصة على كامل الأراضي اللبنانية".
 
كنعان بعد اجتماع التكتل: عودة النازحين اولوية باحترام القوانين والجيش كرامة الوطن ومخول استكمال عملياته ضد الارهاب وكالات / عقد تكتل "التغيير والاصلاح" اجتماعه الاسبوعي في الرابية برئاسة الوزير جبران باسيل. وعقب الاجتماع تحدث امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فقال: "في عيد الجيش، الذي هو عيد لبنان والشهداء والكرامة الوطنية، يتبنى التكتل موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي أكد الحرص على السيادة ودور الجيش ومبادرته المستقلة، وغير الخاضعة لاي ضوابط لاسيما عند الدفاع عن الارض والشعب والوطن. وقد اعطى القائد الاعلى للقوات المسلحة شهادة معنوية ورسمية للجيش اللبناني، وبالتالي فالجيش هو المخول والقادر على متابعة عملياته الاستباقية ضد الارهاب التكفيري، وكل خطر يهدد لبنان والشعب والمؤسسات".
 
ابراهيم من اللبوة:التفاوض بين حزب الله والنصرة دقيق جدا ومعقد ويجب ان تبقى الشروط سرية وسنوافق على الشروط وفقا لكرامتنا وسيادة وطننا وكالات / اكد المدير العام للامن العام اللواء ابراهيم في خلال رعايته لقاء بين فاعليات بلدتي اللبوة وعرسال من اللبوة "أن لبنان أكبر من أن يكون متقوقعا أو ضمن حدود طائفية فهو أوسع من ذلك وأنا مدعوم من جميع القوى السياسية"
 
الـ”سيسنا” حققت إصابات مباشرة وأوقعت عددا من القتلى في صفوف “داعش” الجمهورية / يسود منطقة رأس بعلبك و القاع حال من الترقّب للعملية العسكرية المنتظرة ضد مجموعات “داعش” المتمركزة في جرودها، في وقت اكتملت فيه إجراءات الجيش وتحضيراته استعداداً لهذه المعركة.
 
أبو مالك التلي: الإتفاق مع “حزب الله” يشمل إطلاق 5 من أسرانا لديه و5 سوريين من “رومية”! الراي الكويتية / كشف أمير “هيئة تحرير الشام” في منطقة القلمون السورية المحاذية للحدود الشرقية اللبنانية “أبو مالك التلي”، أن إتفاق القلمون مع “حزب الله” يتضمن اطلاق سراح 10 سوريين، 5 منهم سجناء في سجن “رومية” المركزي في لبنان ، و5 مقاتلين (من الهيئة) أسرى لدى “حزب الله”.
 
توقيت معركة جرود القاع ورأس بعلبك عند قائد الجيش الانباء الكويتية / يواصل الجيش اللبناني إستعداداته لخوض معركة تحرير جرود القاع ورأس بعلبك من مسلحي “داعش”، ويقدر عدد الدواعش في هذه الجرود بـ 700 عنصر، وسط جغرافيا ملأى بالمغاور والجبال الشاهقة.
 
الحجيري: الراغبون بالرحيل تجاوزوا العشرة آلاف مقاتل ومدني الشرق الاوسط / قال رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري ، إن الراغبين بالرحيل من النازحين السوريين “تجاوز عددهم العشرة آلاف مقاتل ومدني”، موضحاً أن 70 في المائة منهم يسعون للرحيل باتجاه إدلب، بينما الآخرون سيغادرون إلى الرحيبة السورية في القلمون الشرقي.
 
جلسة حساسة لمجلس الوزراء على خلفية أحداث الجرود وزيارة الحريري الأميركية اللواء / قبل أيام قليلة من جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، زار الرئيس سعد الحريري قصر بعبدا بعد ظهر أمس. وتناول البحث مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المحادثات اللبنانية – الأميركية وتطورات الوضع في جرود عرسال ، وجدول أعمال جلسة مجلس الوزراء التي تقرر نقلها من السراي الكبير إلى بعبدا ، ومن يوم غد الأربعاء إلى بعد غد الخميس، على خلفية البحث في تمويل سلسلة الرتب والرواتب ، وتقرير إدارة المناقصات في التفتيش المركزي حول بواخر الكهرباء، والتي يصّر وزير الطاقة سيزار أبي خليل على تمريرها.
 
بو عاصي من البقاع الشمالي: الجيش المسؤول الوحيد عن عرسال وأمنها وكالات / بدأ وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي جولته في البقاع الشمالي من مقر قيادة اللواء التاسع في اللبوة، برفقة مرشح "القوات اللبنانية" في بعلبك-الهرمل طوني حبشي ومنسق البقاع الشرقي في "القوات" جورج مطر.
 
تجمع في عرسال لجمعية أنصار الوطن لمناسبة عيد الجيش وكالات / أقامت جمعية "أنصار الوطن" تجمعا في عرسال -الساحة العامة، لمناسبة عيد الجيش، ووزع الناشطون الأعلام اللبنانية وأعلام الجيش وبيان الجمعية للمناسبة والملصق الذي حمل عنوان "من صغرنا تحيتنا للجيش اللبناني"، ويظهر فيه الاطفال علي محمد سليمان وراشيل سليمان وتيا ميشال الحج يؤدون التحية. وشارك مختار عرسال كمال عزالدين في التجمع وثمن "الدور الكبير الذي يلعبه الجيش في حماية الوطن"، وحيا قائد الجيش العماد جوزف عون "لقيادته الحكيمة"، مؤكدا أن "عرسال من المؤسسة العسكرية وللمؤسسة العسكرية".
 
السنيورة:مشاركة مجموعة من حزب الله في خلية العبدلي امر مدان وتخريب للعلاقات بين لبنان والكويت وكالات / استقبل سفير الكويت عبد العال القناعي، في مقر السفارة ظهر اليوم، وفدا من "تيار المستقبل" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة وعضوية النواب: عاطف مجدلاني، امين وهبي، واحمد فتفت.
 
الردّ الأعنف لـ«الرابطة المارونية» الجمهورية / الان سركيس إنتهت معركة جرود عرسال على أرض الواقع فيما لا تزال تردّداتها تظهر في خطابات البعض خصوصاً أنّ كل موقف يُفسَّر بطريقة معيّنة.لا يستطيع أيُّ سياسي لبناني إلّا أن يُعطي رأيَه في حرب جرود عرسال، ونظراً الى حساسية الوضع كان كل خطاب يأخذ تأويلاتٍ عدة. فإذا خرج أحدُهم رافضاً قتالَ «حزب الله» في الجرود فإنه يقع، من دون أن يدري، في فخّ تأييده الإرهابَ الذي فجَّر في القاع وبيروت وضواحيها ومناطق أخرى ضد أهل بلده بغض النظر عن إنتماءاتهم السياسية، في حين أنّ مَن أيّد قتالَ الحزب، كانت تهمتُه أنه مع الدويلة ضدّ الدولة.
 
جنجنيان: لسنا معنيين بكل ما يحصل خارج الحدود اللبنانية وكالات / تمنّى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب شانت جنجنيان على كل الدول الصديقة ان تبادر الى دعم الجيش اللبناني لانه شريك أساسي في محاربة الارهاب “ونحن لسنا معنيين بكل ما يحصل خارج الحدود اللبنانية”.
 
مصدر عسكري: الجيش انجز وضع الخطة الميدانية للهجوم المرتقب على “داعش” الديار / أبلغ مصدر عسكري رفيع المستوى “الديار” ان الثابتة الوحيدة، وسط الكم الكبير من التحليلات والاستنتاجات المتداولة، هو ان الجيش سيخوض حتما عملية عسكرية ضد “داعش” في جرود راس بعلبك والقاع، ما لم يقرر هذا التنظيم الارهابي الانسحاب، سواء من طرف واحد او من خلال التفاوض.
 
مصدر لبناني رفيع: ملف “داعش” غير مشمول بالمفاوضات اللواء / أشار مصدر لبناني رفيع لـ”اللواء” ان موضوع “تنظيم داعش” غير مشمول بالمفاوضات، وهو مرتبط بمرحلة ما بعد انتهاء ملف “النصرة” والتبادل، الذي سيستغرق أيام، بعدما سجّل أكثر من 8000 شخص اسماءهم لمغادرة جرود عرسال ومحيطها، بعد “الضربة التي منيت بها جبهة “النصرة”.
 
مصادر “القوات”: جولة لبو عاصي وحبشي على عرسال ورأس بعلبك دعماً للجيش الجمهورية / كشفَت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أنّ وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي سيَجول بدءاً من صباح الاثنين، يرافقه مرشّح “القوات” في بعلبك-الهرمل أنطوان حبشي، على عرسال ورأس بعلبك، فيبدأ جولتَه من عرسال ويكون له فيها محطّات عدّة، ومن ثمّ ينتقل إلى رأس بعلبك ومنها إلى القاع،
 
سكّرية: في إبعاد “داعش” من جرد رأس بعلبك والقاع راحةً اقتصادية وأمنية للبنان الجمهورية / تمنّى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الوليد سكّرية عبر “الجمهورية” أن “تعالج مسألة خروج عناصر “داعش” عبر مفاوضات لتوفير خسائر ودم، لكن المشكلة إلى أين سيذهب هؤلاء العناصر، إذ لا ملاذ آمناً لهم، خلافاً لـ”النصرة” التي لديها في الأساس ملاذٌ آمِن في إدلب”. ورأى “أنّ الحلّ يكون بفتح طريق لهم للرحيل إلى البادية السورية في اتّجاه منطقة دير الزور، لكن السؤال: هل سيقبَلون بهذه الطريقة؟
 
بري: ما جرى في الجرود إنجاز كبير جداً الجمهورية / إذ أكّد مرجع سياسي “أنّ ما حصل في جرود عرسال كان إنجازاً كبيراً يفوق الوصف، إلّا أنه لا يكتمل إلّا بإنهاء الجرود، وهنا نستطيع القول إنّنا دخلنا في عرس النصر الحقيقي على الإرهاب”، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره: “إنّ ما جرى في الجرود إنجاز كبير جداً، وصار في مراحله النهائية.
 
مراقبون: عملية “حزب الله” العسكرية ضد “النصرة” دعاية إعلامية العرب اللندنية / يتبنى العديد من المراقبين وجهة النظر القائلة بأن العملية العسكرية التي اطلقها “حزب الله” ضد “جبهة النصرة” في جرود عرسال والتي تم إيقافها بعد أيام قليلة من انطلاقها لم تكن سوى دعاية إعلامية للحزب الغرض منها التسويق لانتصار له بعد الضربة التي تلقاها مع راعيته إيران في الجنوب السوري، وكذلك تحسين صورته في الداخل اللبناني التي اهتزت بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة جراء انخراطه في معارك إقليمية تخدم الأجندة الإيرانية.
 
تَبادُل جثثٍ يُطْلِق “صفقة الجرود” بين “حزب الله” و”النصرة” الراي / أعطى تبادُل عدد من الجثث بين “حزب الله” و”جبهة النصرة” يوم الأحد، إشارة الانطلاق لبدْء تنفيذ الصفقة المتعددة العناصر التي علّق الحزب في سبيل بلوغها العملية العسكرية التي كان أطلقها قبل عشرة أيام في جرود عرسال اللبنانية (وامتدادها السوري في القلمون الغربي) بمؤازرة من الجيش السوري.
 
قيادة الجيش تستكمل تجهيزاتها للمعركة مع “داعش” بقدراتها الذاتية الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان قيادة الجيش تستكمل تجهيزاتها للمعركة مع “داعش” لتأتي سريعة وحاسمة، وبقدراتها الذاتية، تأكيدا للقدرة على تحمل المسؤولية الوطنية في الدفاع عن حدود لبنان وسيادته ولتجنب ما من شأنه تبرير تدخلات داعمة لغاية توظيفها سياسيا في الداخل والخارج.
 
الرابطة المارونية: نثمن الخطاب الوطني الجامع لنصرالله وتثمير الانجازات في عرسال في بناء الدولة القادرة وكالات / ثمن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية، في بيان اليوم، "الخطاب الوطني الجامع الذي خرج به (الامين العام لحزب الله) السيد حسن نصر الله بمعرض توصيفه للانجازات التي حققها مقاتلو الحزب في جرود عرسال، والتي يقتضي تثميرها في بناء الدولة القادرة والحامية والحاضنة لكافة أبنائها.
 
عرض شامل من اللواء ابراهيم...وبنود الاتفاق سرية الجمهورية / بدا اللواء عباس ابراهيم متفائلاً ببلوغ المفاوضات غايتَها، رغم صعوبتها، وهو حملَ في الساعات الماضية نتائجَ ما توصّلت إليه حركتُه في هذا السياق الى كلّ من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش العماد جوزف عون.
 
وفي عرسال: كنتُ أعلَمُ الجمهورية / جوزيف الهاشم ومَنْ لا يُحبُّ صعودَ الجبالِ يعِشْ أبَدَ الدهْرِ بينَ الحُفَرْ أبو القاسم الشابي.
 
مصدر رسمي مسؤول: لا يوجد اي خط تفاوض او اتصال مع تنظيم “داعش” اللواء / اكد مصدر رسمي مسؤول لـ”اللواء”، انه لا يوجد اي خط تفاوض او اتصال مع تنظيم “داعش”، والاتجاه حتى الآن هو باتجاه معركة يخوضها الجيش اللبناني لتحرير جرود راس بعلبك والقاع، مشيرا الى ان الاستنفار العسكري ما زال قائما على الجبهة، حيث تصدى الجيش لمحاولات المسلحين التقدم.
 
القسم الأكبر من محادثات عون –المشنوق تناول ما يجري في عرسال اللواء / علمت “اللواء” ان القسم الأكبر من محادثات الرئيس ميشال عون – الوزير نهاد المشنوق تناول المواقف السياسية مما يجري في عرسال. وقالت مصادر مطلعة ان الرئيس عون لم يعلن أي موقف في ما خص العودة إلى الاستراتيجية الدفاعية ووضعها على طاولة البحث، مع العلم ان ما من توجه لعقد طاولة حوار.
 
مقبرة جماعية بـ15 شاهداً الجمهورية / كشفَ الخميس، في المنطقة التي استعادها “حزب الله”، عن وجود مقبرة جماعية في إحدى التلال تتّسع لعدد من الشواهد المتجاورة.وقالت معلومات توفّرَت لـ”الجمهورية” إنّها جمعت حوالى 15 شاهداً، وقد بوشِرت عملية جمعِ عيّنات منها تمهيداً لفحص الـ”دي آن آي” لتحديد هويات اصحابها وعمّا إذا كانت عائدة لمفقودين لبنانيين أو لمسلحين إرهابيين من “النصرة” أو لفصائل أخرى تناوبَت السيطرة على المنطقة طيلة السنوات الأخيرة من الأزمة.
 
الجيش ما زال يستعدّ لمعركة طردِ “داعش” من الجرود الجمهورية / أكّد مصدر عسكري رفيع لـ”الجمهورية” أنّ “الجيش ما زال يستعدّ لمعركة طردِ “داعش” من الجرود، ويستقدم التعزيزات تحضيراً لها، أمّا موعد انطلاق المعركة فهو رهنُ الميدان وتحدّده قيادة الجيش، ولا خيار أمام “داعش” سوى الانسحاب أو الهزيمة”.
 
قياديّ كبير في “حزب الله”: المعركة انتهت وفترة وقفِ إطلاق النار محدّدة بزمن الجمهورية / قال قياديّ كبير في “حزب الله” لـ”الجمهورية”: “المقاومة تعتبر أنّ معركة جرود عرسال انتهت، والسيّد حسن نصرالله عبّر عن ذلك بوضوح، وبالتالي الكرة باتت في ملعب إرهابيّي “النصرة”، إذ عليهم أن يختاروا بين الخروج من تلك المنطقة أحياء ووفق المفاوضات التي تتمّ والتي نعتبرها مفاوضات الفرصة الأخيرة، أو أن يختاروا أن يُقتلوا، وكما قال الأمين العام فإنّهم ليسوا في الموقع الذي يَجعلهم قادرين على فرضِ الشروط”.
 
مصدر عسكري لبناني: الجيش يواصل استهداف تحركات “داعش” الحياة / قصفت وحدات الجيش اللبناني المتمركزة عند أطراف رأس بعلبك والقاع والمطلة على الجرود اللبنانية حيث مسلحو تنظيم “داعش”، تحركات مشبوهة لمسلحين بالمدفعية الثقيلة مساء الخميس.
 
جرود عرسال هدية قطرية لاسترضاء “حزب الله” وإيران الراي / كشفت مصادر عربية أن كلّ المعركة التي خاضها “حزب الله” في جرود عرسال وداخل الأراضي السورية كانت هدية قطرية للحزب تصب في عملية إعادة العلاقات بين الطرفين إلى وضع طبيعي.
 
الوساطة القطرية الإيرانية تقود إلى استسلام “النصرة” بعرسال العرب اللندنية / أكدت مصادر لبنانية أن وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين حزب الله وجبهة النصرة في جرود عرسال جرى بوساطة قطرية إيرانية.وبدأ صباح الخميس سريان وقف لإطلاق النار تم الاتفاق بشأنه بين الحزب و”جبهة فتح الشام” (النصرة سابقا) لوقف المعارك قرب بلدة عرسال الحدودية مع سوريا.
 
رحال: ليقل الرئيس لـ”حزب الله” كفى السياسة الكويتية / في تعليقه على خطاب الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله، وإهدائه الانتصار الذي حققه مقاتلو الحزب في جرود عرسال إلى اللبنانيين، تمنى عضو “كتلة المستقبل” النائب رياض رحال في تصريح لـ”السياسة”، لو أن نصر الله أبلغ اللبنانيين عن نيته خوض هذه المعركة ضمن الأراضي اللبنانية، وكأن ليس هناك لا دولة ولا جيش ولا شرعية، انطلاقاً من أنه يعتقد نفسه فوق الشرعية وفوق رئيس الجمهورية ومجلس الدفاع الأعلى.
 
“حزب الله” يستثمر معارك الجرود لتوجيه الرسائل لاسرائيل الراي / لاحظتْ دوائر مراقِبة محاولة “حزب الله” استثمار معارك الجرود في سياق توجيه الرسائل لاسرائيل، كالقول ان “حزب الله” في تموز 2017 غيره في تموز 2006، حيث انه بات قادراً على التأقلم وتحقيق التناغم بين سلاح المدفعية وسلاح المشاة والطيران من دون طيار وأجهزة استخباراته،
 
بعد جرود عرسال.. نقل “العدسة” نحو جيوب “داعش” الراي / علمت “الراي” انه بعد طيّ صفحة وجود “النصرة” في جرود عرسال، سيصار إلى نقْل “العدسة” نحو جيوب “داعش” قبالة رأس بعلبك والقاع، حيث باشر الجيش اللبناني حشد قواته، وسط معطياتٍ تؤشر على أن الجيش سيخوض المعركة وحيداً لطرْد المسلّحين وبمعزل عن “حزب الله”
 
المفاوض الرئيسي “أبو طاقية” والتفاوض يتم عبر “واتساب” الاخبار / علمت “الأخبار” أن التفاوض يتم عبر وسيط لبناني هو الشيخ مصطفى الحجيري (الملقّب بـ”أبو طاقية”)، لا عبر قطر. وهذا الوسيط سبق أن أنجز أكثر من مهمة تفاوضية بين الأمن العام والإرهابيين.
 
الجيش يقود حربَ تحرير جرود القاع ورأس بعلبك الجمهورية / الان سركيس باتت معركةُ تحرير جرود عرسال في حكم المنتهية بعد تقهقر “جبهة النصرة”، وقد توجّهت الأنظار الى جرود رأس بعلبك و القاع التي تنتظر بدورها التحرير، في حين يُطرح سؤالٌ أساسي، وهو مَن سيقود هذه الحرب؟
 
مصادر “حزب الله”: العمليات العسكرية في جرود عرسال صارت في المربّع الأخير الجمهورية / أكّدت مصادر “حزب الله”، أنّ العمليات العسكرية في جرود عرسال صارت في المربّع الأخير ، ما يعني أنّها اقتربت جداً من نهايتها، ولا سيّما أنّ عناصر الحزب تابعوا تقدّمهم وأحكموا السيطرة على كلّ التلال في تلك المنطقة وصولاً إلى مشارف نقطة الملاهي ووادي حميد الذي أصبح مطوّقاً بالكامل”.
 
صقر: مشروع “حزب الله” أكبر من لبنان وضمن مخطط إيران في سوريا القبس الكويتية / لا يرى النائب في “كتلة المستقبل” عقاب صقر أي تأثير لمعركة جرود على عمل الحكومة، لأن “حزب الله” منخرط في الحرب في سوريا قبل ولادة الحكومة. والمعركة الأخيرة هي جزء من مخطط إيران و”حزب الله” في سوريا. ‎
 
بو عاصي: معركة “حزب الله” في جرود عرسال جزء من معاركه في سوريا القبس الكويتية / أكد وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي أن موقف “القوات اللبنانية” من الدولة واضح جداً: حصرية القرار للسلطة التنفيذية وحصرية تنفيذ أي قرار، لا سيما الأمني او العسكري، للجيش والقوى الشرعية دون سواها.
 
الحوت: “حزب الله” ليس مجنونا ليدخل إلى عرسال السياسة الكويتية / في معرض إنتقاده لتورط “حزب الله” في معركة جرود عرسال وخشيته أن تذهب القوة المسلحة التي يتمتع بها، باتجاه فرض شروط ومكتسبات متعددة على الدولة اللبنانية، أوضح نائب “الجماعة الإسلامية” عماد الحوت موقف “الجماعة” من الحرب التي يشنها “حزب الله” في جرود عرسال
 
مصدر عسكري: الجيش اللبناني يحارب وحده لطرد “داعش”.. و”أبو مالك التلي” مرصود الحياة / بينما اقترب “حزب الله” من إنجاز سيطرته على جرود بلدة عرسال المتداخلة بين لبنان وسوريا والتي كانت تحتلها “جبهة النصرة” (فتح الشام)، بدأ الجيش اللبناني تحضيراته لخوض معركة طرد مسلحي تنظيم “داعش” المتمركزين شمال عرسال في جرود بلدتي القاع ورأس بعلبك بإرسال تعزيزات بالمشاة والآليات إليها أمس، كما أكد مصدر عسكري لصحيفة “الحياة”، على وقع مفاوضات تجرى لانسحاب هؤلاء من المنطقة، وكذلك من تبقى من مسلحي “النصرة”.
 
الجيش عزز مواقعه في جرود القاع تحسبا لاي عملية فرار للمسلحين وكالات / فوج المجوقل في الجيش اللبناني عزز مواقعه العسكرية والميدانية مستقدما مزيدا من التعزيزات الى بلدتي رأس بعلبك والقاع ومحيطهما وسير دوريات مؤللة وراجلة وثبت نقاطا عسكرية جديدة تحسبا لأي محاولة تسلل او فرار للمسلحين باتجاه البلدتين.
 
بري: تحرير الأرض عمل دستوري ومقدس وكالات / نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله في لقاء الاربعاء اليوم: "في مقدمة الدستور، وهي أهم شيء فيه، ورد أن لبنان وطن نهائي، وهو لا يكون وطنا نهائيا ما دام هناك جزء أو شبر منه محتلا، أكان شرقا ام جنوبا ام شمالا، أم، أم... من هنا فإن تحرير الارض عمل دستوري ومقدس ولا خلاف على هذا الموضوع".
 
عون: لبنان يميز بين الارهابيين والمدنيين ويدعم حلا سياسيا لازمة سوريا والعودة الامنة وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حرص لبنان على تطوير العلاقات اللبنانية - البلجيكية في المجالات كافة، لا سيما وان قواسم مشتركة تجمع بين البلدين الصديقين.
 
“حزب الله” على الحياد ضدّ “داعش”… المركزية / تتخذ مناسبة الأوّل من آب بعدها في ضوء جملة استحقاقات تفرض نفسها بقوة على المشهد العسكري، تبدأ من جرعة الدعم الاميركية التي مدّ لقاء الحريري مع الرئيس دونالد ترامب أمس المؤسسة العسكرية بها من خلال إشادته “بالانجازات العظيمة التي حققها الجيش اللبناني في السنوات الأخيرة وتأكيده أن الولايات المتحدة فخورة بمساعدة الجيش في حربه ضد الإرهاب، وأنه بمساعدتها نستطيع أن نضمن أن الجيش سيكون المدافع الوحيد الذي يحتاجه لبنان”.
 
برّي: لدعم المعركة ضد إرهاب يهدّدنا جميعاً الجمهورية / استغرَب رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زوّاره الاصواتَ التي تصدر عن بعض القوى السياسية اعتراضاً على العملية التي ينفّذها «حزب الله» في جرود عرسال ضد المجموعات الارهابية، مقدّراً في هذا السياق موقفَ رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط واعتباره المنطقة محتلة.
 
هكذا يردّ «حزب الله» على مُنتقدي معركته الجمهورية / نبيل هيثم يدرك "حزب الله" أنه لو قال "إنّ اللبن أبيض" سيأتي فريق من اللبنانيين ويقول له "لا.. اللبن أسود!"لطالما تمنّى "حزب الله" لو كان الخطاب الداخلي واحداً حول الشأن الوطني، والنظرة واحدة بينه وبين كل الآخرين حيال أصغر الأمور وأكبرها، والتشخيص واحداً لأيّ من الهموم التي يفترض أن تكون مشترَكة بين كل اللبنانيين.. ولكن ماذا ينفع التمنّي أمام المصرّين على صبغ اللبن باللون الأسود؟
 
ما بعد معركة عرسال الجمهورية / اسعد بشارة ما بعد معركة عرسال لن يكون كما قبلها، فالخطوط العريضة للتسوية الرئاسية التي أدّت الى انتخاب الرئيس ميشال عون بدأت تظهر على شكل هوية سلطة جديدة واضحة المعالم للمرة الاولى منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري عام 2005.
 
أبو مالك التلي غيّر مظهره… والجيش بالمرصاد الديار / ميشال نصر على وقع تقدم وحدات حزب الله في الجرود يتابع الجيش اللبناني القيام بدوره وفقا لامر العمليات الصادر عن قيادة الجيش، حيث تواصل الوحدات العسكرية المنتشرة على طول الجبهة التعامل مع الاوضاع الميدانية المستجدة بالشكل المناسب تأمينا لحماية المدنيين اللبنانيين والنازحين السوريين داخل عرسال.
 
حزب الله يتقدم نحو الملاهي ووادي حميد واشتداد المعارك على المحاور وكالات / "حزب الله" يتقدم في اتجاه الملاهي ووادي حميد في المرحلة الاخيرة لتحرير جرود السلسلة الشرقية، حيث تستهدف مدفعيته أماكن تجمع المسلحين، ويشن هجوما واسعا على كل محاور "جبهة النصرة" في وادي حميد.
 
الجيش عزز إجراءته في محيط عرسال لمنع تسلل المسلحين من الجرود وكالات / الجيش عزز إجراءته في محيط عرسال لمنع تسلل المسلحين من الجرود إلى مخيمات النازحين وداخل البلدة، بعد عمليات القصف المدفعي والصاروخي لعناصر "حزب الله" خلال ملاحقة مسلحي "جبهة النصرة". وسير دوريات في تلال السلسلة الشرقية منعا لأي تسلل نحو الداخل اللبناني.
 
الجيش: مقتل مسلح وجرح آخر في دهم مطلوب إرهابي في عرسال وكالات / صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: "بتاريخه الساعة 13.30، وفي بلدة عرسال - محلة الجمالة، وأثناء قيام دورية من الجيش بدهم أحد المطلوبين المنتمين إلى أحد التنظيمات الإرهابية، وعند لجوئه إلى أحد المخيمات، قامت مجموعة مسلحة من داخل المخيم بإطلاق النار على الدورية التي ردت بالمثل على مصادر النيران، مما أدى إلى مقتل أحد المسلحين وجرح آخر".
 
جنبلاط: إبعاد “النصرة” و”داعش” يحمي عرسال والنازحين ولبنان الديار / يبدو رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب وليد جنبلاط مصمما على المضي حتى النهاية في خيار “التقاعد السياسي”، ولو بطريقة متدرجة، مطلقا العديد من الاشارات والايماءات التي تعكس تعبه وقرفه في آن واحد.
 
قيادي كبير في “حزب الله”: نستطيع أن نقول إن الحسم قد تمّ الجمهورية / قال قيادي كبير في “حزب الله”: “نستطيع أن نقول إن الحسم قد تمّ ، والتحضيراتُ لجولاتٍ لوسائل الإعلام في المنطقة المحرّرة ستبدأ اعتباراً من اليوم، لكن مع هذا الحسم فإنّ المعركة لا تنتهي هنا، بل ستُستكمل قريباً جداً في الجانب الآخر من الجرود، أي الذي يحتلّه إرهابيّو “داعش” الذين باتوا أمام واحد من ثلاثة خيارات: إمّا أن يستسلموا أو يهربوا أو يُقتلوا، نحن ماضون في تحرير المنطقة وتنظيفها من أيّ أثر للإرهابيين”.
 
معركة جرود عرسال تهيمن على إجتماع ترامب والحريري اليوم الانباء الكويتية / معارك جرود عرسال في يومها الرابع أوصلت “حزب الله” إلى 70% من مساحة انتشار جبهة “النصرة” في هذه الجرود الوعرة، فيما بدأ الكلام عن المرحلة الثانية من هذه الحرب باتجاه مناطق سيطرة “داعش” في الجرود المتصلة ببلدة “قارة” السورية.
 
الكتائب: نحمل السلطة السياسية مسؤولية التنازل عن سيادة لبنان وعن واجبها في تحرير أراضيه وكالات / بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل في اجتماعه الاسبوعي، في آخر المستجدات، واصدر في ختام مداولاته بيانا اكد فيه "دور الجيش اللبناني في مكافحة الارهاب والحفاظ على سيادة لبنان وامنه واستقراره وحماية حدوده"،و اعرب عن ثقته الكاملة ب"قدرة الجيش على حسم معركة عرسال وغيرها كما حسم سواها من المعارك"، وعليه، حمل حزب "السلطة السياسية المستقيلة من دورها، مسؤولية التنازل عن سيادة لبنان وعن واجبها في تحرير اراضيه".
 
عون: نتائج التطورات الميدانية ستكون إيجابية لإعادة الإستقرار الى الحدود مع سوريا وكالات / ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الرابعة والنصف بعد ظهر اليوم اجتماعاً أمنياً في قصر بعبدا، حضره قائد الجيش العماد جوزف عون، نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن نواف الجباوي، مدير المخابرات العميد الركن أنطوان منصور ومدير العمليات العميد الركن جان الشدياق.
 
اجراءات للجيش في المواقع المواجهة لوادي حميد وحزب الله يقصف مستشفى مسلحي النصرة الميداني وكالات / الجيش اللبناني يعزز اجراءته الامنية في المواقع المواجهة لوادي حميد بعد رصد عمليات فرار مسلحي النصرة الارهابيين من العجرم باتجاه الملاهي.من جهته، حزب الله يقوم بقصف صاروخي باتجاه المستشفى الميداني لمسلحي النصرة في داخل وادي حميد في الجرود. وأفيد عن اصابات مباشرة في صفوفهم.
 
الاتحاد العمالي: معركة جرود عرسال لا تقل أهمية عن معركة التحرير وكالات / عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعا استثنائيا برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور الأعضاء. وبعد مناقشة جدول الأعمال صدر عن الهيئة البيان الآتي:
 
بو عاصي: ننظر إلى ما يجري في جرود عرسال من منظار مصلحة الدولة لا حزب الله وكالات / اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي في حديث الى LBCI أن "المعارك التي تحصل حاليا في المنطقة الحدودية بين لبنان وسوريا هي جزء مما يحصل في سوريا، وتأتي ضمن إطار المعركة الاقليمية"، مشددا على أن "المعركة اليوم ليست في عرسال بل في منطقة جردية ملتبسة جغرافيا ومتنازع عليها بين لبنان وسوريا، ولطالما طالبت "القوات اللبنانية" بترسيم الحدود وكان الرفض دوما من نظام الاسد".
 
وهبي تمنى ان تبقى عرسال في حضن الشرعية اللبنانية: زيارة الحريري الى واشنطن تؤكد أن موقع لبنان مهم ويحظى بالدعم والتأييد وكالات / تمنى نائب البقاع الغربي الدكتور أمين وهبي، في حديث الى "اذاعة الشرق"، على الجيش اللبناني حماية منطقة عرسال التي يشرف عليها وأن تبقى في حضن الشرعية اللبنانية".ورأى "ان حزب الله يسعى في هذه المعركة إلى تحقيق نقاط لمصلحته"، وقال: "بالنسبة لنا كلبنانيين، لا سلاح "حزب الله" ولا النصرة يطمئننا، وما يطمئننا هو سلامة المواطنين اللبنانيين والمقيمين على الأراضي اللبنانية في كنف الشرعية".
 
المستقبل: نرفض أن يتخذ الآخرون من محاربة الارهاب سبيلا لتجاوز الدولة والتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية وكالات / صدر عن "تيار المستقبل"، البيان الآتي: "اذا كانت أبواق السفاهة والتحريض والتخوين الموالية لـ"حزب الله"، تعتبر المعارك الدائرة في جرود السلسلة الشرقية، فرصة لاضفاء الشرعية الوطنية على مشاركة الحزب في الحرب السورية، وسائر الحروب التي يشارك فيها في لبنان والخارج، فإننا في "تيار المستقبل" لن نقع في هذه الخطيئة الوطنية، مهما بلغ حجم التهديدات والرسائل المكتوبة والمتلفزة التي تهدد المعترضين على سياسات حزب الله بالقتل والابادة والملاحقة.
 
الجيش والصليب الأحمر سهلا دخول 79 شخصا من نساء واطفال من المخيمات في وادي حميد الى داخل عرسال وكالات / الجيش أقدم بالتعاون مع الصليب الاحمر على تسهيل دخول 79 شخصا من النساء والاطفال من المخيمات في وادي حميد في جرود عرسال الى داخل البلدة.
 
اليوم الرابع من معركة عرسال: السيطرة على وادي الخيل وانهيار بصفوف “النصرة” وكالات / أفادت وسائل اعلام “حزب الله” بان الحزب يتقدم بشكل واسع في جرد عرسال ويسيطر على مواقع جبهة النصرة في وادي معروف – وادي كحيل – وادي زعرور – وادي الدم – وادي الدقايق، وقد سيطر بشكل كامل على وادي الخيل أهم معاقل جبهة النصرة في جرد عرسال وسط حالة من الانهيار بصفوف النصرة.
 
حاصباني: معركة جرود عرسال شأن خارجي طالما ساحتها خارج الأراضي اللبنانية وكالات / جدّد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني موقف “القوات اللبنانية” التي تعتبر معركة جرود عرسال شأنًا خارجيًا ما دامت ساحة المعركة خارج الأراضي اللبنانية، غير نافٍ تداعياتها ومخاطرها على الشأن اللبناني الداخلي.
 
هجوم واسع لحزب الله باتجاه وادي الخيل وحصن الخربة شرق عرسال وكالات / حزب الله يشن هجوما واسعا من عدة جهات باتجاه وادي الخيل وحصن الخربة في شرق عرسال اللبنانية وسط تقدم للمشاة في وادي الخيل يترافق مع اشتباكات عنيفة مع ارهابيي جبهة النصرة.
 
“إنتصارات”.. خاسرة! المستقبل / علي نون يذوب «حزب الله» في الانتماء (أو التبعيّة) لإيران، ولا يترك شيئاً يعتب عليه خارج هذه السردية.. لكنه (من غير قصد!) يأخذ من رعاته في طهران التركيبة الغريبة القائلة بالانتصار في معارك متفرّقة وخسارة الحرب في الإجمال!
 
22 قتيلاً لـ”حزب الله” في معركة عرسال الجريدة الكويتية / أفادت مصادر محلية لـ”الجريدة” الكويتية بأن “حزب الله” خسر الأحد 6 مسلحين، لترتفع حصيلة قتلاه الى 22، فيما قتل 45 مسلحا من “النصرة” بينهم لبنانيون.
 
مصدر عسكري: استخبارات الجيش أوقفت خضر الفليطي للعمل لـ”داعش” الحياة / علمت “الحياة” من “اتحاد الجمعيات الإغاثية” أن دفعة من الجرحى التابعين لـ“سرايا أهل الشام” دخلت أمس إلى مستشفى الرحمة بمساعدة الاتحاد، بعضهم حالاته خطرة. وتبين أن اثنين بترت ساقهما وواحد بترت يده ورابع أصيب بشظايا.
 
104 عائلات لبنانية وسورية دخلت عرسال منذ السبت الحياة / بقي ايقاع الحياة على حاله داخل بلدة عرسال، لكن غصة مقتل نائب رئيس البلدية السابق أحمد الفليطي انعكست حزناً على أجواء البلدة. وشهد مركز الجيش في وادي حميد على أطراف البلدة قدوم نازحين سوريين وعائلات لبنانية عالقة في الجرود، لطلب الدخول الى عرسال من جهة مدينة الملاهي،
 
توقيت إقليمي مدروس لمعركة جرود عرسال الحياة / تظلل معركة جرود عرسال بين “حزب الله” ومسلحي “جبهة النصرة” (فتح الشام) ومنظمات سورية مسلحة أخرى انطباعات كثيرة على الصعيد اللبناني الداخلي ولدى المتابعين للأبعاد الخارجية لهدف التخلص من وجود هؤلاء المسلحين في جرود متداخلة الحدود بين لبنان وسورية في منطقة القلمون السورية.
 
أهالي العسكريين: نعيش على أعصابنا الحياة / تابع حسين يوسف والد العسكري المخطوف لدى “تنظيم داعش” محمد، من خيمته في ساحة رياض الصلح التطورات الميدانية في جرود عرسال من على شاشة التلفزيون، سائلاً إذا كانت المعركة تنحصر فقط بتطهير الجرود من “جبهة النصرة”؟
 
مصدر عسكري: مدفعية الجيش استهدفت مجموعة من المسلحين حاولت التسلل الحياة / أكد مصدر عسكري لـ“الحياة” أن “مدفعية الجيش اللبناني استهدفت صباح الأحد، مجموعة من المسلحين في ضهر الصفا كانت تحاول التسلل إلى مراكزه في عرسال”، وبث أحد التلفزيونات صورة قذيفة من عيار 155 أطلقها الجيش على موقع لـ“النصرة” كتب عليها: “من أبطال الجيش اللبناني إلى أمهات وعائلات الشهداء”.
 
مصدر أمني: الجيش ما زال يترصّد أيّ تحرّكات مشبوهة في اتّجاه مواقعه في عرسال الجمهورية / أكّد مصدر أمني لـ”الجمهورية” أنّ “الجيش ما زال يترصّد أيّ تحرّكات مشبوهة في اتّجاه مواقعه ويقصف المسلحين الذين يقتربون من عرسال”، لافتاً الى أنّ “الجيش دخل الأحد مع الصليب الأحمر الى مخيمات وادي حميد حيث نَقلوا عدداً من النساء والأطفال والجرحى الى بلدة عرسال، تحت إشراف مندوب الأمم المتحدة، كما أنّ الصليب الأحمر وبالتعاون مع الجيش أدخَل بعض المساعدات الى مخيمات عرسال”. وأشار الى أنّ “قوّة من مخابرات الجيش نفّذت صباح الأحد عملية أوقفَت فيها أحد تجّار الأسلحة الذي كان يُزوّد “داعش”.
 
مصادر سياسية مطلعة: عون يتابع اول باول تفاصيل التطورات الأمنية في عرسال اللواء / أوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن الرئيس ميشال عون يتابع اول باول تفاصيل التطورات الأمنية في عرسال ويتلقى التقارير عنها.
 
مصدر وزاري عوني: لا تداعيات سلبية لمعارك الجرود اللواء / استبعد مصدر وزاري عوني لـ”اللواء” ان يكون لمعارك الجرود تداعيات سلبية، لا سيما على زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى واشنطن أو على الوضع الداخلي، والتماسك الحكومي.
 
عرسال شيّعتْ أحمد فليطي وعائلته طالبتْ الدولة بـ”إزالة الالتباس حول ظروف استشهاده” الراي الكويتة / شيّعت عرسال نائب رئيس بلديتها السابق أحمد الفليطي الذي سقط السبت في جرود البلدة بصاروخ موجّه استهدف آلية كان يستقلّها مع أحد أقربائه، في إطار وساطة اضطلع بها بعِلم رسمي من الدولة اللبنانية في محاولة لإقناع المسلّحين بمغادرة الجرود وإنهاء المعارك.
 
مصادر محلية: حصيلة قتلى “حزب الله” بلغت 22 الجريدة الكويتية / أفادت مصادر محلية لـ”الجريدة” الكويتية بأن “حزب الله” خسر الأحد 6 مسلحين، لترتقع حصيلة قتلاه الى 22، فيما قتل 45 مسلحا من “النصرة” بينهم لبنانيون.
 
“حزب الله” يبطئ هجومه في “الجرود” ومخاوف من حرب استنزاف الانباء الكويتية / يبدو من مجمل المعطيات المتوافرة ان معركة حزب الله والجيش السوري ضد مسلحي النصرة وداعش في جرود عرسال ورأس بعلبك تتطلب وقتا اطول من المتوقع، وأن الحسم المرتقب، قبل لقاء الرئيس الأميركي ترامب لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الثلثاء مازال بعيد المنال بحكم الطبيعة الوعرة والمعقدة في الجرود، خصوصا تلك التي يتحصن بها “داعش” المتروكة في حسابات الحزب.
 
محوران يبدأ منهما الهجوم البري.. من دون إغلاق باب “التفاوض تحت النار”​ الاخبار / أفادت المعلومات التي توافرت لـ”الأخبار”، فإن الهجوم البرّي في الجرود من المفترض أن يبدأ من محورين: من الشرق، أي جرود فليطا المحرّرة باتجاه الجرود المحتلة من فليطا وجرود عرسال مروراً بـ”شعبة خليفة” و”وادي العرجا”، والمحور الثاني من الجنوب بدءاً من جرود يونين باتجاه منطقة وادي الخيل والكسارات في جرود عرسال المحتلة، مروراً بتلة “ضهر صافي” التي تغطي “وادي الخيل” وتضمّ مرصداً مرتفعاً لـ”النصرة”، وتلة “ضهر الهوى” التي تغطي “وادي الميسرة” و”حرف وادي العوينة”، الذي يضمّ غرفة عمليات لـ”النصرة”.
 
كنعان والاطرش اعترفا برصد تحركات الجيش في عرسال لتنفيذ اعتداءات ضده الاخبار / علمت “الأخبار” أن الموقوفَين اللذين أوقفهما الجيش أول من أمس، وهما عبد المالك كنعان (ملقبّ بأبو أنس جامع) وخضر الأطرش، اعترفا بأنهما كانا يعملان على رصد تحرّكات الجيش في عرسال وإعطاء إحداثيات عن مواقع عسكرية لإرهابيين بغية تنفيذ اعتداءات على مواقع الجيش تنطلق من مخيّمات النازحين، لإحداث فتنة بين الجيش والمدنيين. واعترف الموقوفان بأنهما سلّما ثلاثة أحزمة ناسفة لإرهابيين يختبئون داخل مخيّمين بغية تفجير أنفسهم بالجيش.
 
مصدر عسكري لبناني: الجيش سيحمي المناطق الخاضعة لسيطرته في عرسال الحياة / تكثّفت الضغوط العسكرية على مواقع المسلحين في الجرود عبر غارات الطيران السوري النظامي، فيما أعلن مساء أمس أن “حزب الله” قصف هذه المواقع بالمدفعية، وأكد مصدر عسكري لبناني لـ”الحياة” أن الحزب أنجز حشد عدد كبير من مقاتليه في المناطق المحيطة بالجرود، خصوصاً من الجهة السورية بالتنسيق مع الجيش السوري.
 
علوش: “حزب الله” يريد من معركة جرود عرسال توسيع مناطق ولاية الفقيه السياسة الكويتية / مع الاقتراب من ساعة الصفر لتنفيذ “حزب الله” تهديده بتحرير جرود عرسال من المسلحين التابعين لـ”جبهة النصرة” وتنظيم “داعش”، في موازاة استعداد الجيش اللبناني للدفاع عن الأهالي ومنع المسلحين من دخول عرسال والقاع ورأس بعلبك، وصف القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش في تصريح لـ”السياسة”، الهجوم المرتقب من قبل “حزب الله” على منطقة جرود عرسال، بأنه يدخل ضمن خطة الحزب الهادفة لاستكمال “الكانتون” الشيعي الذي يعمل على إنشائه منذ دخوله الحرب في سورية.
 
ملف الفوعة وكفريا السوريتيْن على خط معركة عرسال الراي الكويتية / يبدو لبنان الآن وكأنه “خلية أزمة” يختلط فيها الاقتصادي – المالي بالأمني والديبلوماسي وسط تحرياتٍ كثيفة عن مكانة بيروت وحدود الانعكاسات عليها في لحظة “البيع والشراء” بين الولايات المتحدة وروسيا في سورية ومناطق النفوذ على ساحاتها، وليس أدل على ذلك من وقف واشنطن برنامج تدريب الـ”سي آي اي” لمعارضين سوريين بعد تعهد موسكو إبعاد إيران وميليشياتها عن جنوب غربي سوريا.
 
الجيش يستعد للمعركة ويحشد 4 آلاف جندي على تخوم عرسال الجريدة الكويتية, المستقبل, صحيفة الجمهورية / توحي كل المعطيات الميدانية والسياسية بقرب اندلاع معركة عرسال خلال الأيام القليلة المقبلة. فبعد إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري أن “الجيش سيقوم بعملية مدروسة في جرود عرسال ، والحكومة تعطيه الحرية لمعالجة هذا الأمر”، برزت، أمس، زيارة قائد الجيش العماد جوزيف عون وحدات الجيش المتمركزة في جرود السلسلة الشرقية في بريتال حتى أطراف جرود نحلة وعرسال .
 
مراجع تضغط لتأجيل معركة جرود عرسال.. وزيارة الحريري الأميركية مستهدفة الانباء الكويتية / تمارس مراجع لبنانية سياسية ضغوطات لتأجيل معركة جرود عرسال التي يتحضر لها “حزب الله” وجيش النظام السوري اعتبارا من اليوم الخميس، تجنبا لحسمها قبل وصول رئيس الحكومة سعد الحريري الى واشنطن حيث قد يكون للأميركيين إستقبال مختلف له.
 
توقيف اثنين في عرسال لتعاونهما مع داعش وكالات / مخابرات الجيش نفذت عملية نوعية داخل بلدة عرسال، أدت إلى توقيف كل من اللبنانيين ع. ك و خ. أ. المتهمين بالتعاون مع تنظيم "داعش"، وتم نقلهما إلى إحدى الثكنات للتحقيق.
 
مصادر أمنية: مع انطلاق المعركة ستكون الجرود “منطقة عمليات عسكرية” الاخبار / أكدت مصادر أمنية لـ”الأخبار” أنه مع انطلاق المعركة ستكون الجرود “منطقة عمليات عسكرية”، ويحظر فيها التجوال والتنقل بالآليات على اختلافها.وكان مسؤولون أمنيون قد “اقترحوا” على بعض المواطنين من أبناء عرسال إبعاد آلياتهم عن الجرود.
 
الحجيري: مسألة مخيمات النازحين إشكالية لعرسال وهاجساً للجيش الاخبار / لا يخفي رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري، أن مسألة مخيمات النازحين في عرسال تعتبر “إشكالية لعرسال وهاجساً للجيش”، مؤكّداً لـ”الأخبار” أنه جرى تداول الموضوع داخل عرسال، وكان هناك أسئلة عدة واقتراحات وجميعها يرتبط بما سيكون عليه النازحون.
 
أوساط “8 أذار”: خلفيات موقف الحريري لا تعني كثيرا المقاومة الديار / تؤكد اوساط بارزة في 8 آذار لـ”الديار”، أن خلفيات موقف رئيس الحكومة المستجد لا تعني كثيرا المقاومة من حيث الشكل، وسيجري التعامل مع المضمون كأمر واقع، ومن الجيد ان يكون الرئيس سعد الحريري قد انتظر سبع سنوات كي يتوصل الى قناعة بأن من يتواجد في عرسال ومحيطها “ارهابيون” لا “ثوار”، وان “يأتي متأخرا خير من ان لا يأتي ابدا”، وكل ما “يريح” الجيش “يريح” المقاومة، وما سيجري في الميدان سيوظف في المعركة الاستراتيجية الكبرى في سوريا والمنطقة، وليس بالامكان تجييره الى مكان آخر.
 
أوساط وزارية: الجيش انجز قبل مدة دراسة شاملة عن الاوضاع في عرسال وجرودها الديار / حضر ملف جرود عرسال، والنقاش حول دور الجيش ازاء التطورات العسكرية المرتقبة، وبعيدا عن “المناكفات” الاستعراضية من قبل بعض النواب، فان موقف رئيس الحكومة سعد الحريري كان لافتا لجهة الاعلان عن وجود تغطية حكومية لقيام المؤسسة العسكرية بعملية “محدودة” في عرسال… هذا الموقف استوقف اوساط وزارية بارزة كشفت عبر “الديار” عن خلفيات هذا التحول العلني والواضح في موقف رئيس تيار المستقبل من ملف على درجة كبيرة من الحساسية على الصعيد الداخلي والخارجي.
 
الجيش: لا تنسيق مع النظام السوري و”حزب الله” الجمهورية / ربى منذر يؤكّد الجيش اللبناني الاستعداد التام لكلّ الاحتمالات في عرسال، فالجهوزية تامّة، وحماية المدنيين اللبنانيين والسوريين أولوية، أمّا التنسيق مع الجيش السوري و”حزب الله” فغير موجود، حسبما تؤكّد المصادر الأمنية.
 
رهان على رضوخ المسلحين لشروط الانسحاب تحت ضغط قصف سوري الحياة / تأمل مصادر أمنية لبنانية بـ”أن يؤدي عض الأصابع إلى رضوخ المسلحين” لشروط “حزب الله” بالانسحاب، بدل حصول معركة عسكرية، خصوصاً أن قيادتهم كانت أبدت استعداداً للانسحاب.
 
الحريري ضد عملية عسكرية بعرسال وفق أجندة “حزب الله” العرب اللندنية / رجّحت مصادر سياسية لبنانية شن الجيش اللبناني عملية عسكرية محدودة ومدروسة بدقة تستهدف إرهابيين سوريين ضمن ضوابط واضحة في بلدة عرسال الواقعة على الحدود اللبنانية السورية.
 
مصادر أمنية: مخاوف من إشعال أطراف مشبوهة الفتنة بين اللبنانيين والسوريين السياسة الكويتية / حذرت مصادر أمنية عبر “السياسة”، من مغبة تطور الإشكالات بين لبنانيين وسوريين في عدد من المناطق التي تتواجد فيها مخيمات للاجئين، في ظل الاحتقان المتزايد بين اللبنانيين والسوريين بسبب قضية اللاجئين، ما يثير المخاوف من دخول أطراف مشبوهة على الخط لإشعال فتيل فتنة بين الجانبين
 
“غبار” الاستعداد لمعركة عرسال لفّ “جلسة السلسلة” في البرلمان الراي الكويتية / لفّ “غبار” الاستعدادات المتواصلة عند سلسلة جبال لبنان الشرقية لإطلاق “حزب الله” بمؤازرة الجيش السوري معركة جرود عرسال، اليوم الأوّل من الجلسة التشريعية للبرلمان وكاد أن يحجب المداولات “الحساسة” حول ملف سلسلة الرتب والرواتب للأساتذة وموظّفي القطاع العام والعسكريين، والذي سار “على حافة” تحذيراتٍ من تبعاتٍ مالية لأعبائه تهدّد بانهيارٍ مالي أو بـ“خرابٍ عجزتْ عن فعله اسرائيل في عدوان يوليو 2006”.
 
مصادر امنية: مخاوف من تحول عرسال إلى موصل لبنانية الانباء الكويتية / ذكرت مصادر امنية لـ”الأنباء” ان الدولة اللبنانية ليست طرفا في معركة جرود عرسال لكن تبعاتها سترتد على الداخل اللبناني، خصوصا ان “حزب الله” سيشن هجومه من الداخل السوري، ما يضطر المسلحين الى الانسحاب تجاه الاراضي اللبنانية وتحديدا بلدة عرسال التي تحتضن نحو 100 الف نازح سوري عدا سكانها الأربعين ألفا، وهنا سيكون الجيش مجبرا على التصدي لهم، وسيكون عليه مواجهة مجموعات تخوض معركة حياة او موت، بعدما اقفلت في وجهها السبل، ما قد يحول عرسال الى موصل او رقة وربما تسللت هذه الجماعات الى بلدات بقاعية اخرى، ما يستدرج لبنان الى قلب المعركة الأممية المشتعلة في الشرق الاوسط.
 
الخميس الموعد المبدئي لمعركة جرود عرسال الانباء الكويتية / معركة جرود عرسال واقعة، الجيش اللبناني يلتزم الجانب اللبناني من الجرود، في حين ان “حزب الله” والجيش السوري سيتحركان من الجانب السوري.
 
القصة الكاملة لعملية 30 حزيران الجمهورية / ناصر شرارة بقيَ قيد المعالجة من الجنود اللبنانيين الذين جرِحوا خلال مداهمة فوج المجوقل لمخيّمي النازحين السوريين (النور والقارية) في عرسال يوم 30 حزيران الماضي، ثلاثة جنود، وينتظر أطبّاؤهم مرورَ الوقت المطلوب طبّياً، للتأكّد من عدم تضرّرِ بصرِهم بشكل كامل.تُسطّر قصة إصابة أحد هؤلاء الجنود الثلاثة ملحمة فداء وشرف. فمع وصول دورية من الجيش لتفتيش إحدى الخيَم، وجدت إرهابياً زنَّر نفسَه بحزام ناسف، واحتجز اسرتَه كدرعٍ بشري.
 
نحو 800 إرهابي ينتشرون في الجرود.. وتحذيرات لـ”حزب الله” بعدم التعرض لأهالي عرسال الانباء الكويتية / رصدت الأجهزة الأمنية إلتحاق 150 عنصرا من جبهة “النصرة” بمواقعهم في جرود عرسال و رأس بعلبك و القاع ، بناء لإستدعاء قائدهم “أبو خالد التلة”.
 
“حزب الله” والنظام السوري سينفذان العملية من خارج مناطق سيطرة الجيش اللبناني الانباء الكويتية / داود_رمال يبدو ان عملية إخراج مسلحي “داعش” وجبهة “النصرة” مما تبقى من جرود عرسال المقابل للقلمون السوري الغربي قد اقتربت، وسبقتها التساؤلات والإعتراضات حول موقع السلطة اللبنانية في هذه العملية والتي ستسد آخر ثغرة للجماعات المسلحة من التسلل إلى لبنان .
 
قلق اميركي من عملية عسكرية للجيش في عرسال تخدم إيران العرب اللندنية / كشفت مصادر سياسية لبنانية أن كلام قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون أمام كبار الضباط في لقاء عقده معهم الأحد يستهدف تأكيد انضباط الجيش والتزامه بتعليمات السلطة السياسية ممثلة بمجلس الوزراء.
 
مصدر عسكري: ثمة من يُحضّر لمعركة عرسال مع ترك مجال للتسويات الانباء الكويتية / جدد قائد الجيش العماد جوزيف عون التطمين الى ان الاوضاع الامنية في لبنان هي في افضل حالاتها، وان معنويات الارهابيين اصبحت في الحضيض نتيجة العمليات الاستباقية والضربات الموجعة التي يسددها الجيش، مشددا على ان ما يميز الجيش في عملياته العسكرية هو التزامه التام بمبادئ القانون الدولي الانساني، ولاسيما الحرص على أرواح المواطنين والمقيمين الابرياء.
 
جبور: خلافنا مع “حزب الله” في الاستراتيجيا والجيش فقط يحمي لبنان وكالات / أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور أن “هناك خلافاً بين “القوات” و”حزب الله” في الاستراتيجيا والرؤية للبنان ولوظيفة هذا الوطن ولموضوع سلاح “حزب الله”، فوفق رؤيتنا الجيش اللبناني هو فقط من يحمي لبنان ولا نعترف بأي طرف آخر يقوم بهذا الدور”، لافتاً الى أنه لا إمكان لنصل و”حزب الله” الى مساحة مشتركة استراتيجياً فالخلاف على هذا الصعيد كبير جداً.
 
رئيس بلدية عرسال: قلقون من معركة محتملة الحياة / قال رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري لـ”الحياة”، إن “الأهالي يخشون من السبت المقبل، فهم يتابعون الأخبار التي تتحدث عن معركة تحصل السبت، ويخشون من أن تمتد أي معركة محتملة إلى داخل عرسال بطريقة أو بأخرى أو أن يقوم الداخل في عرسال بشيء، لكننا نراهن على وعي أهلنا العراسلة واللاجئين السوريين بعدم توريط الجميع في مواجهة مع الجيش اللبناني،
 
“حزب الله” أخذ قراره بالحسم مخافة تحوّل الحدود إلى واقع يصعب التعامل معه / توقفت مراجع أمنية عند مضمون الكلام الدقيق والمدروس للأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله في إطلالته الأخيرة، وتأكيده الجازم بأنه لن يتحدث بعد اليوم عما يحصل في منطقة جرود عرسال، لا من قريب ولا من بعيد، ورأت فيه رسالة واضحة الأهداف برسم الحكومة اللبنانية المترددة في حسم الأمور المضطربة، في هذه البقعة الجغرافية من الحدود اللبنانية-السورية التي لم يعرف سكانها الأمن والأمان منذ اندلاع الحرب السورية
 
تعاظُم المخاوف في عرسال من “جرّها” إلى “معركة الجرود” الراي / يُطِلق “حزب الله” في غضون أيام معدودة حَمْلته العسكرية في منطقة عرسال اللبنانية وجرودها المترامية على الحدود الشرقية مع سورية، في تَطوُّرٍ يُخشى معه انفجار واحدةٍ من “كراتِ النار” الشبيهة بما يجري في المنطقة، رغم معاندة لبنان ومنذ العام 2011 الانزلاق الى الحرائق المشتعلة في أكثر من ساحة.
 
عرسال وجرودها إلى المعركة في أقل من أسبوع.. والخوف من الإرتدادات على الداخل الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش تحبس بيروت أنفاسها مع العدّ التنازلي لمعركة عرسال وجرودها، على الحدود الشرقية المتاخمة لسورية، وسط معلومات خاصة لصحيفة “الراي” الكويتية، عن أن “الساعة الصفر” للهجوم الذي أعدّ له “حزب الله” وجيش النظام السوري ، وبـ”مواكبةِ” الجيش اللبناني لقفْل آخر “دفرسوار” على الحدود الشرقية والشمالية بين لبنان وسوريا ، ستكون في أقل من أسبوع.
 
خشية من مخطط لـ”حزب الله” لحشر الجيش في جرود عرسال الانباء الكويتية / شغل “الإنذار الأخير” الذي أطلقه الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله الى المسلحين في جرود عرسال اللبنانية بالدخول في تسوية قبل بدء الهجوم عليهم، الوضع الحكومي مرة أخرى، في ضوء ما شكله هذا الإنذار من أمر عمليات يكرس وجود قرار الحرب والسلم في لبنان خارج نطاق الدولة ومؤسساتها، وتضمنه ردا مباشرا على كلام رئيس الحكومة سعد الحريري لقائد الجيش العماد جوزيف عون الذي رفض بشدة خوض “حزب الله” معركة في جرود عرسال ، أو استدراج الجيش الى التورط في مثل هذه المعركة.
 
حرب عرسال: نظرة من فوق الجمهورية / ناصر شرارة نُقِلت أخيراً محادثة جرت بين مسؤول عربي مشرقي كبير وشخصية لبنانية إلى مرجع سياسي لبناني، وفحواها أنّ الأوّل فتح خريطةً لانتشار «داعش» في منطقة المشرق العربي، وأشار بإبهامه فوقها إلى نقطة صغيرة تقع على حدود لبنان الشمالية، وهجا أحرف اسمِها المكتوبة بحجم صغير والمحاطة بدائرة حمراء: «عرسال». وعلّق قائلاً: «هناك ثلاث بؤَر لـ»داعش» اتُخِذ قرارٌ بتصفيتها، وهي: الموصل والرقة وعرسال».
 
300 نازح سوري يعودون اليوم من عرسال إلى عسال الورد الاخبار / بدأ الثامنة من صباح اليوم المرحلة الثانية من عودة نازحين سوريين من جرود عرسال إلى بلداتهم وقراهم في منطقة عسال الورد السورية ومحيطها في السلسلة الشرقية المحاذية لبلدة الطفيل اللبنانية. وعلمت صحيفة “الأخبار” أن هذه المرحلة تشمل عودة 300 شخص.
 
مصادر عسكرية: المسؤول عن اي تجاوزات يخضع للمساءلة الانباء / تقول مصادر عسكرية لـ”الأنباء” إنه إذا تبين لقيادة الجيش ان هناك تجاوزات حصلت أثناء المداهمات او التحقيقات، فإن المسؤول عنها يخضع للمساءلة حتما.
 
حبيش زار العسكريين الجرحى من ابناء عكار المصابين في عرسال وكالات / زار النائب هادي حبيش العسكريين ال3 الجرحى من ابناء عكار والذين أصيبوا في عرسال مؤخرا، وذلك للاطمئنان إلى صحتهم، ومتمنيا لهم الشفاء العاجل.
 
غارات للطيران السوري على مواقع النصرة فجرا في جرود عرسال وكالات / الطيران السوري نفذ غارات فجر اليوم، على مواقع "جبهة النصرة" في جرود عرسال.
 
كيف ستتعامل طهران مع تفاهم واشنطن – موسكو.. وهل تلجأ إلى الإنتحار؟ الحياة / محمد شقير تترقب الأوساط السياسية في لبنان رد فعل طهران على التفاهم الذي توصل إليه الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين على هامش انعقاد قمة دول العشرين في هامبورغ في ألمانيا ، ويقضي بتطبيق وقف إطلاق النار بدءاً من يوم أمس في سياق دفع مسار التأسيس لمناطق خفض التوتر في سوريا والذي يشمل المنطقة المعروفة بجنوب- غرب سوريا المحاذية لمثلث الحدود السورية مع العراق والأردن والقنيطرة القريبة من الجولان السوري المحتل. وتسأل ما إذا كان في مقدورها خرق مثل هذا التفاهم الذي يصنف في خانة توفير الضمانات لكل من الأردن وإسرائيل بتحييدهما عن النيران المشتعلة داخل أكثر من محافظة في سوريا .
 
مراجع عسكرية ودولية هنّأت عون على العمليات الأمنية الأخيرة الجمهورية / تلقى قائد الجيش العماد جوزف عون اتصالات من مراجع عسكرية ودولية هنّأته على العمليات الأمنية الاخيرة، خصوصاً في عرسال، وأكّدت التزامها بتقديم مزيد من المعدّات العسكرية للجيش اللبناني في المرحلة المقبلة، تعويضاً عن الذخائر التي استهلكها في المعارك.
 
مصادر سياسية: موضوع النازحين السوريين أصبح كلامَ حق يُراد به باطل الجمهورية / أكدت مصادر سياسية لـ”الجمهورية” أن “موضوع النازحين السوريين، أصبح كلامَ حق يُراد به باطل. ففي الوقت الذي ينظر اللبنانيون إليه من منظار حلّه وإعادة النازحين الى سوريا، في إطار جهد لبناني وعربي ودولي حيث تتأمّن لهم مناطق آمنة للسكن بشروط اجتماعية وإنسانية لائقة، ينقل البعض في لبنان هذا الموضوع الإنساني والوطني الى مجال آخر، يَطرح فيه تعويمَ العلاقات بين الدولة اللبنانية والنظام السوري.
 
قبلان: العملية النوعية في عرسال انجاز اثبت قدرة الجيش على ردع العدوان التكفيري وكالات / هنأ رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الجيش اللبناني على "العملية النوعية التي نفذها في عرسال في انجاز استباقي اثبت قدرة الجيش العالية على ردع العدوان التكفيري بما يكشف حالة التأهب والجهوزية التي يتمتع بها جيشنا الوطني وسهره على حفظ الامن و تجنيب الوطن جرائم ومجازر العصابات التكفيرية لو حصلت لاسمح الله لادخلتنا في كوارث لا تحمد عقباها".
 
الصراف: تغلغل الإنتحاريين يستدعي تحركاً سريعاً لمعالجة مسألة النزوح جذرياً الميادين / أكد وزير الدفاع يعقوب الصراف أن “الجيش اللبناني يثبت مرة جديدة أنه صمام الأمان لهذا البلد”. وقال، عن العملية التي نفذها الجيش اللبناني اليوم في عرسال: “مرة جديدة نثبت صحة الخيارات التي اتخذناها بالقيام بضربات استباقية للخلايا الإرهابية”
 
جابر: عملية الجيش في عرسال انجاز امني نوعي وكالات / وجه عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب ياسين جابر التحية الى الجيش اللبناني على تنفيذه عملية أمنية استباقية في عرسال لوقف اي امكانية للارهابيين من الانتقال من الموصل الى لبنان بعدالهزيمةالتي منيوا بها في الموصل والتي تحررت وعادت الى سيادة العراق".
 
الجيش يكشف تفاصيل عملياته في عرسال والتفجيرات الانتحارية! وكالات / صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي: "فجر اليوم وأثناء قيام قوّة من الجيش بتفتيش مخيم النور العائد للنازحين السوريين في بلدة عرسال، أقدم انتحاري على تفجير نفسه بواسطة حزام ناسف أمام إحدى الدوريات المداهمة ما أدّى إلى مقتله وإصابة ثلاثة عسكريين بجروح غير خطرة. وفي وقت لاحق أقدم ثلاثة انتحاريين آخرين على تفجير أنفسهم من دون وقوع إصابات في صفوف العسكريين، كما فجّر الإرهابيون عبوة ناسفة، فيما ضبطت قوى الجيش أربع عبوات ناسفة معدّة للتفجير، عمل الخبير العسكري على تفجيرها فوراً في أمكنتها.
 
انتحاري يفجر نفسه ويصيب 4 عسكريين خلال مداهمة للجيش في عرسال وكالات / نفذ الجيش صباح الجمعة مداهمات واسعة بمخيمات النازحين السوريين في عرسال. وقد فجر انتحاري نفسه خلال مداهمة لفوج المجوقل في مخيم النور شرق عرسال ما ادى الى اصابة 4 عسكريين. وتوافرت معلومات ان انتحاري ثاني فجّر نفسه خلال المداهمات من دون تسجيل اي اصابة في عناصر الجيش، وقُتل مسلحين خلال اشتباك مع القوة المداهمة.
 
العثور على جثة نازح سوري داخل مخيم النور في عرسال وكالات / عثر صباح اليوم على النازح السوري زهير علي علوش مواليد 1963 جثة هامدة نتيجة إصابته بطلقات نارية داخل مخيم النور في عرسال. ولم تتوفر معلومات عن ملابسات مقتله.
 
200 نازح من عرسال عادوا إلى عسال الورد السورية.. و120 عائلة أخرى تستعد للعودة الراي الكويتة / تعدّدتْ أبعاد التطور البالغ الأهمية الذي تمثّل في عودة 53 عائلة ، من بين عشرات آلاف النازحين السوريين الذين يستقرون في بلدة عرسال (البقاع الشمالي) المتاخمة للحدود السورية ، الى عسال الورد في القلمون الغربي في ريف دمشق الشمالي.
 
جرود عرسال بعد الفطر... والصيف حارّ الجمهورية / جوني منير أن يقول وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إنّ إسرائيل باتت أقرب من أيّ وقت مضى إلى الاتفاق مع الفلسطينيين، فهذا يعني أنّ ثمّة تقدّماً كبيراً وجدّية كاملة للجهود الأميركية الحاصلة لإنجاز تسوية فلسطينية - إسرائيلية.
 
1350 عنصراً من “داعش” و”النصرة” محاصرون في الجرود الحياة / إطباق الجيش اللبناني على معظم الخلايا الإرهابية النائمة، يكرّس مع عمليات استباقية منسّقة تنفذها الأجهزة الأمنية من مخابرات الجيش إلى الأمن العام وشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي على الأراضي كافة مفهوم الأمن الاستباقي للحفاظ على الاستقرار الأمني الذي ينعم به لبنان في مواجهة الإرهاب التكفيري في ظل الحروب المشتعلة حوله. ويبدو من خلال التوقيفات واعترافات الإرهابيين الأخيرة أن الساحة اللبنانية ما زالت هدفاً تسعى إليه المنظمات الإرهابية من خلال الاعتماد على “الذئاب المنفردة” لتنفيذ مهمات وتعليمات تتلقاها من الرقة.
 
“حزب الله” يحشد في الجرود.. هل ينطلق الحسم بعد رمضان؟ الديار / ثمة ملف “ينضج” بصمت بعيدا عن الاضواء، ريثما تكتمل عناصره “اللوجستية” المتوقع ان تنتهي بعد نهاية شهر رمضان، والحديث هنا عن تحضيرات عملانية لـ”حزب الله” على الحدود الشرقية، وبشكل خاص في المواقع الفاصلة بين مواقع الجيش وما تبقى من مجموعات مسلحة في الجرود.
 
داعش” يعدّ للسيطرة على الجرود: عرسال والجيش في خطر الاخبار / هيام القصيفي في وقت لا يزال فيه الوسط السياسي مشغولاً بمتابعة النقاش حول قانون الإنتخاب ، بدأت تتضح معطيات خطرة تتعلق بواقع جديد، عسكري وأمني، في منطقة جرود عرسال ، ويشكل خطراً داهماً على الجيش وبلدة عرسال ويرخي بثقله على الوضع اللبناني أمنياً وسياسياً.
 
لاسن زارت اللواء التاسع في عرسال: حماية الحدود الشرقية أساسي لأمن لبنان والمنطقة واستقرارهما وكالات / زارت اليوم رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن اللواء التاسع في الجيش المنتشر حول بلدة عرسال لتأمين الحدود الشرقية. وكانت الزيارة فرصة للاطلاع على التحديات التي يواجهها اللواء في منطقة عملياته.
 
قتيلان من “سرايا أهل الشام” في تفجير انتحاري داعشي في عرسال الحياة / عالج مستشفى الرحمة على تخوم جرود عرسال 3 مسلحين من “سرايا أهل الشام” نقلوا اليه صباح أمس، بعدما استهدفهم في منطقة عجرم في الجرود انتحاري زنر نفسه بحزام متفجر وينتمي الى تنظيم “داعش”.
 
الجيش يفشل تسللاً للمسلحين باتجاه مخيمات النازحين في جرود عرسال السياسة الكويتية / أفشل الجيش اللبناني محاولة تسلل وتحركات مشبوهة للمسلحين باتجاه مخيمات النازحين في وادي حميد شرق عرسال، أمس، موقعاً عدداً من القتلى والجرحى في صفوفهم، بالتوازي مع حصول اشتباكات بين تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” في الجرود لدى محاولة الأول التسلل إلى مواقع الجبهة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى بين الطرفين.
 
“صفقة خفيَّة” حرَّكت إشتباكات الجرود؟ الجمهورية / ربى منذر لم تكن الإشتباكات بين «داعش» و»كتائب أحرار الشام»، والتي انتقلت بعدها الى «جبهة النصرة» نتيجة قرارٍ آني، إذ إنّ نيّة «داعش» كانت استباق احتمال حصول صفقة وإستفرادها في الجرود تمهيداً للقضاء عليها. فما هي هذه الصفقة ومَن هم مبرموها وممَّ كانت «داعش» متخوِّفة؟حسب المعلومات، فإنّ قيادة «داعش» في الجرود إتخذت قراراً بالإنسحاب، بعد خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله منتصف الشهر، لأنها لمست إمكانية حصول صفقة بين «جبهة النصرة» والنظام السوري، تنسحب بموجبه مجموعاتُ «النصرة» التابعة لأبو مالك التلي من الجرود، التي يُقدّر عدد عناصرها بنحو 2000 مقاتل باتجاه إدلب مع عائلاتهم، رغم أنه في الفترة الأخيرة وحسب المعطيات فإنّ الصفقة تعرقلت نتيجة الخلاف السعودي- القطري.
 
الإرهابيون يصفون بعضهم في جرود عرسال السياسة الكويتية / كشفت مصادر لـ”السياسة”، أن المعارك الدامية التي دارت بين العصابات الإرهابية في جرود عرسال، تعكس الحالة الانهزامية لهؤلاء المسلحين بعد الخسائر الكبيرة التي منيوا بها، جراء الضربات التي تلقوها من جانب الجيش الذي أنزل بهم ضربات موجعة وشل قدراتهم العسكرية، ما دفعهم إلى تصفية بعضهم بعضاً، كتعبير واضح عن مدى الضعف الذي أصابهم.
 
مصدر عسكري: لا مراكز لـ”حزب الله” في أراضي عرسال ورأس بعلبك الجمهورية / في وقت يستمرّ الجيش في تسديد الضربات للمسلحين في جرود رأس بعلبك و عرسال ، أكّد مصدر عسكري رفيع انّ “الغارات الجوية التي نفّذها الجيش ليل أمس الأول والرمايات بالمدفعية حقّقت أهدافها، وأثبتت مرّة جديدة أنّ الجيش جاهز لكل الإحتمالات ويسدّد الضربة تلو الأخرى للمسلحين”.
 
الجيش: احالة عمر حميد على القضاء لاعتدائه على دورية في عرسال وكالات / صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو عمر حسن حميد لمشاركته في الاعتداء على دورية تابعة للجيش اللبناني في محلة وادي الرعيان - عرسال، مما أدى إلى إستشهاد ضابط ورتيب وإصابة آخرين، ولوجود عدة مذكرات توقيف بحقه".
 
خطة هادئة لـ”تنظيف” عرسال وجرودها الجمهورية / طوني عيسى عندما كانت «داعش» وأخواتها تتألّق إقليمياً، نجحت في خلق بؤرٍ في مناطق ومخيمات لبنانية (طرابلس، عرسال، عبرا…). وعندما بدأ داعمو «داعش» يسحبون أيديَهم منها، في سوريا والعراق، تعرَّضت في لبنان أيضاً لضربات قلَّصت حضورها. واليوم، تدور الفصول الأخيرة من مسرحية «داعش» وأخواتها في سوريا والعراق. ومعها بدأ لبنان عملية «تنظيف» شاملة لاقتلاع بؤر الإرهاب.
 
هذه تفاصيل عملية "المجوقل" الخاطفة في عرسال الجمهورية / في حين تظاهر الأهالي في بعلبك رفضاً للفلتان الأمني، أوقف الجيش اللبناني في عملية خاطفة لفوج المجوقل في عرسال، أمس، المدعو عمر حميد الملقّب بـ«عمر التوملي»، قاتل الرائد بيار بشعلاني، الذي استُشهد في كمين مسلّح عند أطراف بلدة عرسال أثناء ملاحقة أحد المطلوبين بتهمة القيام بعدة عمليات إرهابية.
 
المسلحون خارج جرود عرسال… سلماً أو حرباً الاخبار / هيام القصيفي بعد إنجاز اتفاق الزبداني ومضايا وكفريا والفوعا، كشفت معلومات عن سعي إلى اتفاق مماثل لسحب المسلحين من منطقة جرود القلمون السورية. وإلا فإن قرار إخلاء المسلحين سينفذ عسكرياً من قبل الجيش السوري وحزب الله، مع ما لذلك من تبعات على الجانب اللبناني من الحدود.
 
مصدر أمني: يوم عرسال الأمني نُفِّذ بناءً على طلب أهالي البلدة الجمهورية / نفَّذ الجيش منذ الساعات الأولى لصباح الخميس، تدابير أمنية واسعة وشاملة في عرسال، وأقام حواجز ثابتة وموَقّتة، وسيَّر دوريات مؤلّلة وراجلة في أحياء البلدة وشوارعها وفي جرود المنطقة، بحثاً عن المخِلّين بالأمن والمطلوبين. وأوقفَ أكثر من عشرة مطلوبين.
 
تدابير امنية للجيش في عرسال وتوقيف مطلوبين وكالات / الجيش اللبناني ينفذ منذ ساعات الصباح الاولى وحتى الساعة، تدابير أمنية واسعة وشاملة في بلدة عرسال. فأقام حواجز ثابتة وظرفية وسير دوريات مؤللة وراجلة في احياء وشوارع البلدة وفي جرود المنطقة، بحثا عن المخلين بالامن والمطلوبين.
 
الجيش يصدّ عملية تسلّل للمسلحين في جرود عرسال وكالات / صدّ الجيش ليلاً محاولة تسلل للمسلحين الارهابيين في جرود عرسال على السلسلة الشرقية ما أدّى الى مقتل عدد من المسلحين عرف منهم اللبناني عدنان الجباوي الذي ينتمي الى تنظيم داعش.
 
مدفعية الجيش تستهدف تحركات المسلحين في جرود رأس بعلبك وعرسال وكالات / مدفعية الجيش تستهدف في هذه الاثناء، تحركات المسلحين في جرود رأس بعلبك وعرسال.
 
مصدر أمني: انفجار عرسال تصفيات بين السوريين أنفسهم الجمهورية / بعد غياب أشهر عادت عمليات التفجير والعبوات المفخخة لتطلّ برأسها مجدداً ومن عرسال، ما طرح تساؤلات حول الوضع الأمني على الحدود الشرقية، وتحركات المجموعات الإرهابية التي تسرح وتمرح في عرسال وداخل مخيمات النزوح.
 
الجيش فك الطوق عن بلدة الحمودية غرب بريتال وكالات / الجيش فك الطوق العسكري عن بلدة الحمودية غرب بريتال بعدما كان قد قطع جميع الطرق المؤدية اليها، مسيرا دوريات في محيطها منذ ساعات الصباح. ولم يدخل الجيش عمق البلدة بحثا عن مطلوبين، بينما اكتفى بعملية تطويقها بين بلدتي حزين وبريتال.
 
«عرسالٌ سوريّةٌ» وأطفالٌ بلا هوية الجمهورية / طوني عيسى الرسائل الدولية إلى المسؤولين في هذه المرحلة: «بأيّ ثمن، نريد أن يبقى لبنان هادئاً ومستقراً. دبِّروا أموركم الداخلية بلا أضرار. فالأهم هو ما ينتظركم»!لم يتنبّه كثير من اللبنانيين، الغارقين في تفاصيل الموازنة والانتخابات والتعيينات، إلى أنّ هناك شيئاً ما يتحرّك بقوة خلف الستارة، ويتعلق بملف النازحين السوريين، ولا بدّ من أن ينجلي قريباً وقد يفاجئ الجميع بتداعياته.
 
المرعبي زار عرسال مكلفاً من الحريري: الوضع مزرٍ صحياً وبيئياً الحياة / وصف وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي الوضع في بلدة عرسال الحدودية مع سورية بـ“المزري”. فأهالي عرسال يواجهون منذ فترة مشكلة بيئية وصحية عند تخوم البلدة، على مقربة من مصادر مياهها ومياه جيرانها في قرى البقاع الشمالي، إذ لا وجود لشبكة صرف صحي أو حتى لمحطة تكرير للمياه المبتذلة.
 
مقتل أحد أمراء “داعش” بجرود عرسال وكالات / قتل السوري أحمد وحيد العبد من بلدة الجراجير في القلمون وهو أحد امراء “داعش” في انفجار عبوة به في جرود عرسال.