السعودية_لبنان

 
غوتيريش : يجب ألا تكون الجماعات المتطرفة بديلا عن الدولة في لبنان /
 
قرداحي يبحث عن عمل في آر تي! / قال وزير الإعلام اللبناني المستقيل مؤخرا، جورج قرداحي إنه مستعد للعودة إلى مجال الإعلام مجددا. وردا على سؤال طرحه مذيع قناة RT حول حنين قرداحي للعودة بإطلالة جديدة إلى الشاشة، قال الوزير المستقيل ممازحا إنه عاطل عن العمل ومستعد لأي عرض من قبل قناة RT.
 
وزير الخارجية السعودي: لا أزمة بين السعودية ولبنان بل بين "حزب الله" والشعب اللبنانيّ! /
 
الخرق الفرنسي سعودياً... لا ترجمة حكومية له نداء الوطن / كلير شكر
 
"عكاظ": لبنان يمضي بطريق مخيف وأصبح خطرا على محيطه العربي وعودة الدعم الاقتصادي له ليست بالسهولة التي يتصورها ماكرون /
 
بعد المبادرة الفرنسية- السعودية… ميقاتي يكشف تفاصيل المحادثة مع الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي /
 
بيان سعودي فرنسي: لضرورة حصر السلاح بيد مؤسسات الدولة اللبنانية /
 
ميقاتي: الإتصال مع ماكرون وبن سلمان خطوة مهمة لعودة العلاقات التاريخية بين لبنان والسعودية /
 
اتّفاق دولي يُطيح بقرداحي اينوما / وضعت مصادر متابعة للمسار الذي سلكته أزمة تصريحات قرداحي، الخاتمة التي قضت بإستقالته في إطار التنازل الذي قدّمته العاصمة الايرانية لصالح الرئاسة الفرنسية، تماهياً مع الاتفاقات التي تجمع الطّرفين على وقع مفاوضات العاصمة النمساويّة، إضافةً للمصالح المشتركة في الداخل اللبناني بين الاقتصاد والسياسة.
 
مؤشرات الرياض لا تعطي أهمية لاستقالة قرداحي ولا عودة قريبة للسفير السعودي الى لبنان / أفادت مصادر دبلوماسية لقناة الجديد، بأن مؤشرات السلطات السعودية لا توحي بأن الرياض تعطي أهمية لاستقالة وزير الإعلام جورج قرداحي، كما أنها لا توحي أبدا بعودة السفير السعودي في بيروتوليد البخاري.
 
مؤشرات الرياض لا تعطي أهمية لاستقالة قرداحي! /
 
“العربية” عن استقالة قرداحي: خبر غير مهمّ للغاية! (فيديو) /
 
‏ وزير الإعلام جورج قرداحي يعتزم إعلان استقالته غداً الجمعة ‎ /
 
ماكرون وعد البابا القلق من هجرة مسيحيي لبنان / يصل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون فجر الجمعة إلى دبي حيث يبدأ جولته الخليجية التي تقوده الى الدوحة مساء الجمعة ويلتقي أميرها الشيخ تميم بن حمد ثم ينتقل صباح السبت الى جدة للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وتوقعت مصادر الرئاسة الفرنسية أن يتم توقيع اتفاقات عديدة في الامارات. ورفض المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش في حديث للصحافة المواكبة للزيارة الكشف عن العقود التي سيتم توقيعها في الامارات، قائلا إنه لن يكشف عن هدية عيد الميلاد الاماراتية الى الرئيس ماكرون.
 
السعودية ترحب بتصنيف استراليا لحزب الله منظمة ارهابية / اعلنت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية عن ترحيبها بقرار أستراليا تصنيف حزب الله بجناحيه منظمة ارهابية
 
شبه اتفاق على الإسم البديل لقرداحي وهو من المقربين من فرنجية / أفادت مصادر سياسية لتلفزيون الـLBCI، بأن "أول مخرج للأزمة الدبلوماسية بين لبنان ودول الخليج على رأسها السعودية، هي أن يقدم وزير الإعلام جورج قرداحي استقالته"، مؤكدة أن "إقالة قرداحي لن تطرح على طاولة مجلس الوزراء وبالتالي لن يصوتوا على الإقالة"، موضحة أن "ما بعد استقالة قرداحي قيد الدرس".
 
ميقاتي يلتقي البابا فرنسيس الخميس: بحثٌ في أوضاع اللاجئين والأزمة مع الخليج / يبدأ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي غداً زيارة لدولة الفاتيكان للقاء البابا فرنسيس الخميس، وفق ما ذكرت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء.
 
لبنان في محادثات ماكرون الخليجية في 3 كانون الاول...مؤتمر دولي في باريس ولكن! المركزية /
 
شرط خليجي لحل الأزمة مع لبنان ... هذا ما كشفه وزير خارجية البحرين! /
 
باسيل: لبنانيون كثر يعملون لمصلحة دول خارج الإجماع الوطني لكن الضوء مسلط اليوم على «حزب الله» بسبب قوته /
 
‏مصادر otv: استقالة قرداحي واقعة حتمًا واستبداله متاح / أشارت مصادر رئيس ​الحكومة​ ​نجيب ميقاتي​، في حديث لقناة الـ "otv"، إلى أن "ميقاتي ينتظر ​عيد الاستقلال​ لترجمة الإيجابيات، وقد ينتج عن الصورة الجامعة الموجودة شقّ ما عملي". إلى ذلك، نفت المصادر ما أشيع عن "لقاء ميقاتي برئيس "​تيار المردة​" ​سليمان فرنجية​"، لافتةً غلى ان "العلاقة التاريخية والمناطقية قادرة على تذليل العقبات". في وقت أكدت مصادر سياسية أن "استقالة وزير الإعلام ​جورج قرداحي​ واقعة حتما واستبداله متاح"، موضحةً أن "أحد قيادات المردة بدا يروج لذلك وأنه بديل للقرداحي". وكشفت عن معلومات غير مؤكدة بعد "عن زيارة قريبة ل​رئيس الجمهورية​ ل​قطر​".
 
هل نجح الممانعون في تحويل الأزمة بين لبنان والسعودية الى قضية "يستقيل او لا يستقيل قرداحي"؟ اينوما / مُراقِب منذ اليوم الاول لظهور الخلاف الى العلن وبهذا الشكل بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي وخاصة المملكة العربية السعودية،  على اثر تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي وبدء المملكة اتخاذ سلسلة من الإجراءات العقابية تجاه لبنان، كان هناك من يحاول تسخيف الأمر واظهار ان المسألة انما تكمن في ضيق صدر المسؤولين السعوديين وعدم قبولهم لحرية الآخر في التعبير عن رأيه. حتى ان بعض الاعلام سقط سهوا او عن قصد في فخ التسخيف هذا وراح ينقل كل ما يصدر عن المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون الخليجي على انه في اطار ردود الفعل على تصريحات قرداحي.
 
السفير السعودي السابق : صبحي الطفيلي نموذج شيعي عروبي حضاري /
 
سفير السعودية الأسبق في لبنان يكشف عن "3 محاولات لإغتياله" / أوضح السفير السعودي الأسبق لدى بيروت، عبد العزيز خوجة، أنه تعرض لثلاث محاولات اغتيال في لبنان أثناء عمله هناك، مشيرا إلى أنه "لا يستطيع اتهام أي جهة محددة بهذه العمليات". وخلال مداخلة مع قناة "العربية"، قال عبد العزيز خوجة: "تعرضت لثلاث محاولات اغتيال في لبنان ولا أستطيع أن أتهم جهة محددة في لبنان, وذلك خلال عملي كسفير".
 
اقالة الوزير وانتهاك السيادة! / عارض رئيس الجمهورية فكرة عقد اجتماع للحكومة واقالة وزير الاعلام جورج قرداحي بالتصويت معتبرا ان في الامر انتقاصا للسيادة الوطنية ومصرا على ان الطريق الوحيد للاستقالة يكون عبر مبادرة الوزير اليها من تلقاء نفسه.
 
بعد الكويت... السعودية تستعد لوقف التأشيرات /
 
“الحزب” لن يسلّم رأس قرداحي مجاناً… وهذه شروطه! القبس /
 
الخارجية الأميركية: على لبنان العمل مع شركائه لمصلحة الشعب /
 
بعد رفض الاستقالة... البحث بالإقالة بدأ؟ النهار / يبدو أنّ كلام رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن الساعات الحاسمة في ملف وزير الإعلام جورج قرداحي وما أثارته من أزمة مع دول الخليج لم يكُن للتهديد فقط. إذ تقول مصادر متابعة لـ"النهار" إنّه "كان أمام ميقاتي خياران لا ثالث لهما، إمّا الاستقالة الطوعية أو إقالة قرداحي".
 
الخارجية الأميركية: لإبقاء القنوات الديبلوماسية مفتوحة بين لبنان ودول الخليج /
 
تصريحات قرداحي لم تكن سوى النقطة التي أفاضت الكأس.. الأسباب الحقيقية وراء الأزمة بين لبنان والسعودية عربي بوست /
 
حسام زكي: لا مبادرة للجامعة العربية لحل الأزمة الخليجية اللبنانية / أكد مساعد الأمين العام للجامعة العربية ​حسام زكي​، أنه "لا يوجد أي مبادرة من الجامعة حول ​الأزمة​، وأي تحرك يجب أن يعطى فرص للنجاح، وأي تحرك محكوم بالفشل منذ البداية فليس له حاجة، وإنه قد يؤثر سلبًا". أكد مساعد الأمين العام للجامعة العربية ​حسام زكي​، أنه "لا يوجد أي مبادرة من الجامعة حول ​الأزمة​، وأي تحرك يجب أن يعطى فرص للنجاح، وأي تحرك محكوم بالفشل منذ البداية فليس له حاجة، وإنه قد يؤثر سلبًا".
 
وزير الخارجية تعليقاً على تسجيلات صوتية: سرديات مجتزأة ومغلوطة تصب الزيت على النار /
 
عمرو اديب يسأل جورج قرداحي: هل كنت بتنصب على السعوديين، إشتغلت ليه معاهم؟ / هاجم الإعلامي عمرو أديب لقرداحي أمس من خلال برنامج الحكاية، المذاع عبر شاشة mbc مصر، حيث قال أديب موجهًا حديثه لـ جورج قرداحي : كنت تعمل في واحدة من أكبر المؤسسات الإعلامية السعودية .. فإذا كنت ترى أن السعوديين ظالمون ويقتلون أهل اليمن، ليه بتحط إيدك في إيدهم.
 
دون ان تسميه نوال الزغبي تهاجم بعنف جورج قرداحي / غرّدت النجمة نوال الزغبي في حسابها الرسمي على موقع "تويتر": "من يرمي حجراً في البئر الذي شرب منه، إنسان بلا مبادئ وناكر للجميل. آه يا لبنان كم أنت كبير مقارنة بمن يحكمونك. لبنان بحاجة لوطنيين يحمونه، لا من يستغلونه، أراحنا الله منكم جميعاً يا سياسيي لبنان".
 
وزير الخارجية يدعو السعودية الى الحوار /
 
السعوديّة تقدّم إلى لبنان "الفرصة الأخيرة" اخبار اليوم /
 
ميقاتي مصرّ على استقالة قرداحي... ومعطيات تراوح بين الإيجابية والسلبية؟ الجمهورية /
 
حزب الله «يتحكّم» بموقف قرداحي وخيار استقالة الحكومة «غير وارد» الشرق الاوسط /
 
الحكومة باقية... لأنّ الاستقالات "تنازل مجانيّ" نداء الوطن / كلير شكر
 
بو حبيب يعلن فشل خلية الأزمة وتوقفها عن العمل الجديد / أعلن وزير الخارجية عبدالله بو حبيب فشل خلية الأزمة التي تم تشكيلها لحل الأزمة مع المملكة العربية السعودية. وفي حديث للجديد مع الاعلامي جورج صليبي حمَّل بو حبيب مسؤولية فشل اللجنة لأطراف في الداخل والخارج.
 
"الحكومة اليمنية: تصريح قرداحي متماهٍ مع خطاب" ميليشيات إيران / جدد مجلس الوزراء اليمني استنكاره للتصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي ضد اليمن وتحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، والتي قال إنها "متماهية مع الخطاب الميليشياوي لأذرع إيران في المنطقة". وأشار المجلس في بيان صادر عن اجتماع له بالعاصمة المؤقتة عدن، أمس السبت، إلى محاولات إيران من خلال أذرعها في المنطقة العربية، وبشكل خاص ميليشيا الحوثي في اليمن وميليشيا حزب الله في لبنان، تحويل هذه البلدان إلى موطئ قدم لها لزعزعة الاستقرار واستهداف الأمن القومي العربي وتهديد المصالح الدولية.
 
الإمارات تدعو جميع مواطنيها المتواجدين في لبنان للعودة في أقرب وقت /
 
الأوضاع في لبنان على طاولة بلينكن ‏وبن فرحان /
 
حسن عزالدين: ندعم الموقف الوطني والسيادي لقرداحي /
 
الملك سلمان يشكر أمير الكويت وملك البحرين على إجراءاتهما تجاه تصريحات قرداحي / حأجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اتصالاً هاتفياً، اليوم الأحد، بصاحب الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.
 
أزمة لبنان مع الخليج تتجاوز قرداحي! القبس /
 
“الحكومة سقطت في أحداث الطيونة"... أشرف ريفي لموقع "إينوما": قرداحي وديعة من بشار الأسد! إينوما / ريتا مقدسي
 
ميقاتي يلتقي ماكرون طالبا مساعدته لحل الازمة مع السعودية والخليج / يلتقي رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم كما بات مؤكدا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على هامش المشاركة في مؤتمر المناخ. وسيستمع ميقاتي الى وجهة نظر ماكرون واين وصلت مساعيه مع السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة التي تسببت بها تصريحات وزير الاعلام جورج قرداحي
 
خارجية سلطنة عمان: نأسف لتأزم العلاقة بين لبنان وبعض الدول العربية وندعو لتجنب التصعيد /
 
وزير الخارجية السعودية : لا نتدخل في لبنان ولا نملي عليه شيئا /
 
خاص إينوما - هل صحيح ان البطريرك الراعي لا يحبذ استقالة الوزير قرداحي؟ اينوما /
 
بعد قرار السعودية وقف الواردات إليها من لبنان... تخوّف من أن تأخذ دول عربية أخرى قراراً مماثلاً لها النهار /
 
تغريدة "هامة" للسفير السعودي في لبنان! /
 
تداعيات خطيرة عقب تصريحات قرداحي... أكثر من وزير يتحضرون لإعداد كتب الاستقالة وهذه التفاصيل! الانباء الكويتية /
 
دولة خليجية جديدة تطرد السفير اللبناني ! /
 
الحريري: ارفعوا يد ايران عن لبنان / حمل الرئيس سعد الحريري، "حزب الله" المسؤولية عن التوتر الحاد الذي نشب بين لبنان والسعودية، متهما إياه بـ"تشهير العداء للعرب ودول الخليج العربي".
 
ميقاتي لقرداحي: لاتخاذ القرار المناسب / تشاور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مع رئيس الجمهورية ميشال عون في المستجدات، وعلى الاثر أجرى ميقاتي اتصالا بوزير الاعلام جورج قرداحي وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لاعادة اصلاح علاقات لبنان العربية.
 
السلطة تلجأ الى تشكيل خليّة لمعالجة الأزمة مع الخليج / صدر عن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بو حبيب البيان الآتي: بناءً لطلب دولة رئيس مجلس الوزراء الموجود حالياً في زيارة عمل خارج البلاد، ونظراً للتطورات الأخيرة المتسارعة، فسأتولى من بيروت، بالتنسيق والتشاور مع فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء، إدارة خلية مهمتها الاساسية رأب الصدع لتجاوز الخلاف المؤسف المستجد، لأننا مؤمنون بأن ما يحدث مشكلة وليست أزمة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، ويمكن تخطيها وحلها بالحوار الأخوي الصادق ولمصلحة بلداننا الصديقة.
 
جعجع: الأكثرية الحكومية الحالية مدعوة إلى اتخاذ قرار سريع وحاسم / صدر عن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، البيان الآتي: بعيدا من كل التنظيرات الفكرية التي نسمعها من البعض في الوقت الحاضر، هناك أزمة متدحرجة كبيرة جدا بين دول الخليج والحكومة اللبنانية. إن الأكثرية الحكومية الحالية مدعوة إلى اتخاذ قرار سريع وحاسم وواضح لتجنيب الشعب اللبناني مزيدا من المآسي. يكفي ان الأكثرية الحالية قد عطلت الحكومة في أوّل مشوارها، ولكن ان تذهب أبعد من ذلك وتعطِّل كل علاقات لبنان بمحيطه العربي فهذه مأساة كبرى ليس بعدها مأساة
 
ميقاتي للمملكة: أعيدي النظر /
 
عدد من الوزراء يعدّون كتب إستقالتهم ومنهم وزير يمسك بحقيبة حساسة. / غرّد رئيس "حركة التغيير" إيلي محفوض عبر "تويتر"، قائلاً: "بدأ عدد من الوزراء يعدّون كتب إستقالتهم ومنهم وزير يمسك بحقيبة حساسة... إنها بداية سقوط إمبراطورية الفساد والاحتلال والميليشيا... مكابرتكم وتعجرف وزراء الصدفة وودائع الاسد سيدفعكم نحو مزبلة التاريخ... ساعات ستمضي وستمضون معها...".
 
هل تحذو دول مجلس التعاون الخليجي حذو السعودية؟ / رجحت مصادر دبلماسية عربية ان تحذو دول مجلس التعاون الخليجي حذو المملكة العربية السعودية وتعمد الى سحب سفرائها من لبنان وطرد السفراء اللبنانيين لديها
 
هل سترحل السعودية اللبنانيّين المتواجدين على اراضيها؟ / بعد تغريدة السفير السعودي في لبنان وليد البخاري, تُرجمت التّغريدة بقيام المملكة العربية السعودية باستدعاء سفيرها في لبنان وطالبت بـ مغادرة سفير لبنان من المملكة. وأضافت السعودية على قرارها وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة, مؤكدة حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة, حيث قالت السعودية: "لا نعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبر عن اللبنانيين المقيمين في المملكة".
 
السعودية تستدعي سفيرها في لبنان وتطلب مغادرة سفير لبنان في المملكة / أعلنت السعودية، يوم الجمعة، وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، واستدعاء سفيرها في لبنان للتشاور، فيما طلبت مغادرة السفير اللبناني لديها خلال 48 ساعة، ولك على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي. وجاء في بيان نشرته وكالة أنباء "واس"، أن "هذه التصريحات تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها، فضلا عما تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها".
 
مسلسل تهريب المخدرات تابع... احباط محاولة تهريب أكثر من 14 مليون قرص مخدر الى جدة وهذه التفاصيل! /
 
تصعيد سعودي مرتقب تجاه لبنان! / وصل السفارة اللبنانية في المملكة العربية السعودية كتاب، كشف عن ورود معلومات من عدد من المصدرين والمخلصين الجمركييين، تفيد بتوجه السعودية إلى فرض حظر على دخول كل الصادرات اللبنانية إلى المملكة. وطُلب منهم التوقيع على تعهد بعدم استيراد المنتجات والبضائع من لبنان ابتداء من النصف الثاني من حزيران الحالي.
 
جنبلاط اتصل ببخاري مستنكرا: كلام وهبه لا يعبر على الإطلاق عن عمق العلاقة الأخوية التاريخية /
 
كتل نيابية في وقفة تضامنية مع السعودية غدا اليكم التفاصيل! /
 
بهاء الحريري: السعودية قدمت الكثير للبنان... وايران دعمت حزب الله وقتلت الناس / أكّد الشيخ بهاء الحريري أنّ المملكة العربية السعودية قدمت الكثير للبنان. وأشار في حديث عبر قناة "اراب نيوز" إلى أنّ السعودية ساهمت في إبرام اتفاق الطائف، كذلك أودعت ملايين الدولارات في لبنان بعد الطائف للمساهمة في الاستقرار النقدي، موضحًا أنّها كانت في طليعة الدول التي شجّعت الخليج على الاستثمار في لبنان.
 
وزير الخارجية السعودي: لبنان لن يزدهر دون إصلاح سياسي ونبذ ميليشيات حزب الله /
 
أزمة دبلوماسية بين لبنان والسعودية؟ النهار / على رغم مضي نحو شهر على تعيين السفير السعودي الجديد لدى لبنان وليد اليعقوب، فان وزارة الخارجية والمغتربين لم تحدد له موعدا لتقديم أوراق اعتماده مما أثار تساؤلات عن الأسباب. وتقديم أوراق اعتماد السفير الجديد يفترض أن يمر بمستويين، أولهما عبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الذي لم يحدد موعداً لاستقباله حتى اليوم، والمستوى الآخر عبر رئيس الجمهورية الذي ينتظر عادةً تقديم طلبات اعتماد سفراء لثلاث أو أربع دول، فيستقبلهم ويعتمدهم معاً في آن واحد.