الولايات_المتحدة_الأميركية

 
«قصف متبادل» إيراني ـ أميركي شرق سوريا الشرق الأوسط /
 
«البحرية الأميركية» تصادر في بحر العرب شحنة «مخدرات إيرانية» الشرق الأوسط /
 
وزير مصاب بكورونا ويخضع للحجر الصحي /
 
لبنان ينتظر زيارة مسؤول أميركي رفيع المستوى.. من هو؟ /
 
لماذا تذكَّرت الادارة الاميركية المخطوفين والخاطفين؟ / لفت دبلماسي لبناني سابق الى عودة الإدارة الأميركية الى الحديث عن المواطنين الاميركيين الذين خطفوا في لبنان، في ثمانينات القرن الماضي على يد «حزب الله» وعن جائزة ماليّة لمن يدلّ على الخاطفين، وقال ان هذا لم يأت من فراغ.
 
لبنان ينتظر غاز مصر وكهرباء الأردن.. وواشنطن تجدد الدعم المشروط الحرة / نهى محمود
 
هل ستطير إنتخابات المغتربين؟ الديار /
 
المرشحون على اللوائح الباسيلية تحت مرمى العقوبات الأميركية نداء الوطن / الان سركيس
 
الغاز يُعيد الحياة للحكومة الجمهورية / جوني منير
 
البيت الأبيض يكشف موقف بايدن من انتخابات 2024 /
 
ميقاتي التقى وفدا أميركيا مبديا تقديره لوقوف الولايات المتحدة الاميركية الى جانب لبنان ودعمها المستمر للجيش /
 
واشنطن تؤكد بيع أف-35 الى الإمارات وكالات / أكدت ميرا ريزنيك، نائبة مساعد وزير الخارجية في إدارة الرئيس جو بايدن، للأسوشيتدبرس أن الولايات المتحدة "ملتزمة تماما" ببيع مقاتلات "إف-35" المتطورة للإمارات. وجاءت تصريحات السؤولة الأميركية التي تشرف على صادرات الأسلحة، اليوم الثلاثاء، ، على هامش معرض دبي للطيران. وأضافت: "نحن ملتزمون تماما بطائرات إف-35 وبنقل الطائرات التي ستغير اللعبة بالنسبة للإماراتيين". وأكدت ريزنيك أن "طائرات إف-35 موجودة بالفعل في هذه المنطقة، سواء كانت طائرات إف-35 التي يقودها إسرائيليون أو كانت أميركية".
 
أهمية الإستقرار الأمني محور لقاءات قائد الجيش في الولايات المتحدة الديار /
 
إيران تعلن الاتفاق على استئناف المفاوضات النووية في هذا الموعد /
 
أميركا تجدد تعهدها باستهداف {الفساد} في لبنانح الشرق الاوسط /
 
تفتيش مباني الكابيتول بعد تهديد بوجود قنبلة! /
 
قلقٌ أميركيّ من "دور "الحزب" في إعاقة التحقيق الحاسم في إنفجار المرفأ" الجمهورية /
 
واشنطن: ندعم استقلالية القضاء اللبناني وندعو لتسريع وتيرة تحقيقات المرفأ /
 
واشنطن: استيراد حزب الله وقوداً إيرانياً.."لعبة علاقات عامة" فرانس برس /
 
أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي يطالبون بطرد 300 دبلوماسي روسي... والخارجية الروسية ترد /
 
أزمة “صفقة الغواصات” تتواصل بين باريس وأستراليا.. شركة الصناعات الفرنسية تسعى للحصول على تعويض عربي بوست /
 
أردوغان: العلاقات مع الولايات المتحدة لا تنبئ بخير سكاي نيوز عربية /
 
أزمة مالية "تاريخية" تهدد الولايات المتحدة.. ومناشدة عاجلة سكاي نيوز عربية /
 
لماذا فشلت القاعدة في تكرار هجمات كبيرة مثل 11 سبتمبر؟ سكاي نيوز عربية /
 
صور فضائية تظهر سحب أمريكا صواريخ باتريوت من السعودية / سحبت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً بطاريات صواريخ "باتريوت" من المملكة العربية السعودية، حسبما أفادت وكالة "أسوشييتد برس". وقالت الوكالة، اليوم السبت، إن صورة فضائية التقطتها شركة "بلانيت لابز" الأمريكية الخاصة، تُظهر أن الولايات المتحدة سحبت، في الأسابيع الأخيرة، بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة وضمنها بطاريات صواريخ "باتريوت" من السعودية، رغم مواصلة الحوثيين هجماتهم على المملكة. وأضافت أنَّ سحب الأنظمة الدفاعية من قاعدة الأمير سلطان الجوية خارج الرياض "جاء في الوقت الذي يراقب فيه حلفاء أمريكا من دول الخليج بقلق، الانسحاب الفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان". وبحسب الوكالة، فإن صورة تم التقاطها في أواخر أغسطس الماضي، تُظهر أن بعض هذه البطاريات سُحبت من الموقع، مع استمرار أنشطة وتحركات مركبات فيه.
 
ميقاتي يؤلّف بإيعاز فرنسي و«قبّة باط» أميركية: حكومة الأسماء «الملغومة» الاخبار /
 
لولا الدفع الاميركي- الفرنسي لكانت الحكومة ما زالت عالقة؟ الجمهورية /
 
السعودية ترحب برفع السرية عن الوثائق المتعلقة بهجمات 11 سبتمبر الحرة /
 
إنجاز جديد للولايات المتحدة بالتطعيم ضد كورونا الحرة /
 
دخول أميركيّ بقوة على الخط... و"فرصة" لإنهاء الوضع الشاذ؟ الجمهورية / لا شك في انّ تأليف الحكومة يُدخل لبنان في مرحلة جديدة بعد فراغ طويل، وعدم قدرة الحكومة المستقيلة على معالجة شكاوى الناس الحياتية، ويتحوّل معظم التركيز إلى المراحل التي ستلي إصدار المراسيم، من البيان الوزاري، إلى جلسة الثقة، وما بعدها الخطة الحكومية وطريقة عملها في معالجة الأزمة المالية والتصدي للأزمات الحياتية، فهل تصدق النيات والأخبار هذه المرة، أم عود على بدء من الفشل والفراغ والوعود الكاذبة؟
 
‏فرنسا: لا يمكن لأوروبا الاعتماد على الحماية الأمريكية ‎‎ /
 
الإتحاد الأوروبي أزال لبنان من قائمة الدول الآمنة للسفر / اتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي اليوم على إزالة لبنان وخمس دول أخرى، من قائمة الاتحاد للسفر الآمن، وهو ما يعني أن الزائرين القادمين من تلك الدول من المرجح أن يواجهوا قيودا أكثر صرامة مثل إجراءات للفحص والحجر الصحي.والدول ال5 الأخرى هي: الولايات المتحدة الاميركية، كوسوفو، إسرائيل، الجبل الأسود ومقدونيا الشمالية. وتسعى القائمة لتوحيد قواعد السفر في أرجاء الاتحاد الأوروبي، بالرغم من أنها غير ملزمة للدول فرادى التي لها الحرية في تقرير سياساتها بشأن الحدود.
 
بكركي بين الرسائل الأميركية ورسائل "الحزب" الجمهورية / مرلين وهبة
 
زخم اتصالات وجهود أميركية تسابق البواخر الإيرانية نداء الوطن / غادة حلاوي
 
البواخر الإيرانية مسار طويل يُحرج أميركا سواء دخلت أو تمّ التعرّض لها نداء الوطن / غادة حلاوي
 
الولايات المتحدة وايران تتنافسان على خدمة اللبنانيين الديار /
 
إستجرار الكهرباء إلى لبنان... أو اجتذاب الأسد الجمهورية / طوني عيسى
 
"عاصفة حزم" أميركية... سقوط لبنان بيد "حزب الله" ممنوع نداء الوطن / الان سركيس
 
قرار أميركي بمساعدة لبنان على استجرار الكهرباء من الأردن عبر سوريا الشرق الأوسط /
 
‏سفير "إسرائيل" لدى واشنطن: حزب الله يتحمل اللوم عن أعمال "الإرهاب" وإطلاق الصواريخ من لبنان تجاه "إسرائيل" / قال سفير "إسرائيل" لدى واشنطن في تصريح له ان حزب الله يتحمل اللوم عن أعمال "الإرهاب" وإطلاق الصواريخ من لبنان تجاه "إسرائيل". ‎
 
"رسالة قوية وقاسية" لماكرون وبايدن غدا لمعرقلي تشكيل الحكومة المركزية / علمت "المركزية" ان الرئيسين الفرنسي ايمانويل ماكرون والاميركي جو بايدن سيوجهان غدا خلال المشاركة في المؤتمر الدولي لمساعدة الشعب اللبناني رسالة قوية وقاسية للمسؤولين لعدم تشكيل حكومة وستكون الرسالة مباشرة للمعنيين عن التشكيل.
 
واشنطن: الرد المتناسب على هجوم الناقلة قادم /
 
تحذيرات أميركية: طهران ستعود لفيينا بمطالب غير واقعية العربية /
 
"تشجيع وقلق"... إليكم الموقف الأميركيّ من التطورات اللبنانية الجمهورية /
 
العقوبات الأميركية على لبنان لن تكون فردية بل جماعية؟ الديار /
 
الولايات المتحدة تساعد في مواجهة انعدام الأمن الغذائي في لبنان /
 
الجيش: مبلغ ال 120 مليون دولار هو قيمة المساعدات السنوية التي تقدمها وزارة الدفاع الأميركية للجيش الوكالة الوطنية للاعلام /
 
ملاكمة اميركية - ايرانية على الشاطئ اللبناني الجمهورية / جوني منير
 
الولايات المتحدة.. الحكم على الشرطي قاتل جورج فلويد بالسجن أكثر من 22 عاما روسيا اليوم /
 
نصر الله ردّ على عون وأخذ باسيل "عالبحر وردّو عطشان"! نداء الوطن /
 
المبادرة الفرنسية تتجدّد... بقوة دفع أميركية نداء الوطن / كلير شكر
 
أخبارٌ من فيينا تُريح «الحزب» الجمهورية /
 
أميركا تحرّك "الترسيم".. ولبنان يشترط اساس ميديا / ملاك عقيل
 
الولايات المتحدة تجسست على ميركل وحلفاء أوروبيين! سكاي نيوز عربية /
 
سباق أميركيّ – فرنسيّ لدعم الجيش: رئاسة أو أمن؟ اساس ميديا /
 
‏واشنطن تنصح بعدم السفر إلى اليابان قبيل اقامة الالعاب الأولمبية /
 
واشنطن: سنتأكد أن أموال إعمار غزة لن تذهب لحماس الحدث /
 
أوّل اجتماع أميركي روسي: مُحادثات "بناءة" وتحذيرٌ بالرد على "الأعمال العدائية" الجمهورية /
 
ماذا لو وقعت حرب عالمية ثالثة؟ مقارنة عسكرية بين الولايات المتحدة والصين الحرة /
 
تحذير أميركي: نخرج من كورونا ويهددنا "إرهاب الداخل والخارج" سكاي نيوز عربية /
 
في عهد بايدن ماذا سيتغير في العلاقات الإسرائيلية الاميركية؟ / رصد خبير عسكري إسرائيلي في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أبرز القضايا الخلافية بين إسرائيل والرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، مشيراً إلى أنّ الحكومة الإسرائيلية ستواجه صعوبة كبيرة في التكيّف مع الإدارة الأميركية الجديدة.
 
سوريا رهن التعاون الأميركي التركي والمصالح المتضاربة اينوما / ريمون زيتوني تضاربت الأولويات في الوضع السوري وخاصة في موضوع الحرب الضروس المندلعة منذ قرابة التسع سنوات مما أدى الى توتر في العلاقات الأميركية التركية منذ عام 2014، والى اعادة تشكيل تركيا لسياستها الخارجية وهيكلة تحالفاتها الاستراتيجية.
 
الخوف الاميركي من التصاعد الصيني مطرقة الاقتصاد وسندان التكنولوجيا اينوما / ريمون زيتوني منذ تسلم ادارة ترامب السلطة في البيت الابيض والعلاقات الصينية الاميركية في مد وجزر بحيث وصفت بأنها الاكثر تعقيدا منذ بدئها، رغم التصاريح التي اطلقها الرئيس الاميركي عقب القمة التي جمعته والرئيس الصيني في فلوريدا سنة 2017 والتي وصف فيها ترامب المفاوضات بأنها "رائعة."
 
باسيل والانتخابات وحقوق المسيحيين: الحقيقة بالمقلوب الأخبار / ابراهيم الأمين منذ عام 2005، والانتخابات النيابية في لبنان تخاض بطريقة خاصة عند الجمهور المسيحي. طبيعة قانون الانتخاب، والدوائر المفصلة على قياسات الزعامات الطائفية، تجعل العنصر الطائفي طاغياً في حالات كثيرة. وفي لبنان، كان الأمر عبارة عن انتفاضة في الخيارات، بعد 15 عاماً من الحكم في ظل النفوذ السوري ـــ السعودي، الذي أطاح التمثيل المسيحي لمصلحة نفوذ الزعامات الاسلامية.
 
مآسي إدارة الأزمة واللاحل العسكري والسياسي الأنوار / رفيق خوري تعددت الاجتماعات والموضوع واحد: تكريس الأمر الواقع في سوريا. مؤتمر بروكسيل جمع مسؤولين من سبعين دولة للدوران حول عنوان مستقبل سوريا والمنطقة. باريس جمعت ممثلي سبع دول للبحث في احياء الجهود من اجل حل سياسي في سوريا. وموسكو ستجمع غدا وزراء الخارجية في روسيا وايران وتركيا لمناقشة الوضع في سوريا. وليس من المتوقع، برغم التركيز في بروكسيل على الحاجة الى حل سياسي يعالج اساس الازمة السورية، اعادة فتح الطريق المغلق الى جنيف. فلا شيء يوحي ان حرب سوريا اقتربت من نهاية وظيفتها المحلية والاقليمية والدولية. ولا أحد يجهل ان آخر ما في اهتمامات المستفيدين من توظيف الحرب هو ما يخسره السوريون من مقيمين ونازحين والمجتمعات المضيفة للاجئين في لبنان والاردن وتركيا.
 
البناء: انذار يمني للقصور السعودية... واجتماع لرعاة أستانة بمواجهة مساعٍ غربية خليجية إجماع على التمسّك بالاتفاق النووي مع إيران... وترامب يرتضي مخرج ماكرون وكالات / أربعة مسارات مترابطة عند العقدة الإيرانية تتوزّع المشهدين الدولي والإقليمي، من مسار التفاهم النووي الموضوع بعناية على المائدة الأميركية الأوروبية، ومسار الضغط الغربي الخليجي لإطاحة مسار أستانة الخاص بسورية، إلى مسار التصعيد الإيراني الإسرائيلي، وصولاً للمسار اليمني السعودي ومكانة إيران فيه، مع تهديد اليمن بقصف القصور الملكية ومقار الوزارات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية في عواصم الدول المشاركة في العدوان على اليمن، وانتقاماً لدماء الرئيس صالح الصماد الذي اغتالته طائرات سعودية الأسبوع الماضي.
 
مجموعة الدول الـ7 الكبرى ستشارك في إعادة إعمار سوريا بشرط... / أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7) استعدادها للمساعدة في إعادة بناء سوريا، ولكن فقط عندما يبدأ "انتقال سياسي ذو مصداقية" في البلاد.
 
فوتل يُمهِّد للجزء اللبناني من المشهد الإقليمي الجمهورية / جوني منير يُتوقع إرتفاعُ منسوب الحماوة في المنطقة عموماً، وفي سوريا خصوصاً، خلال المرحلة المقبلة، من دون أن يعنيَ ذلك بالضرورة الانزلاق الى الحرب. فحساباتُ الحرب شيء وحساباتُ المواجهة الأمنية وترسيم الخطوط والحدود شيءٌ آخر تماماً.
 
هل يُعطِّلُ «قورُش» المواجَهةَ بين إيران وإسرائيل الجمهورية / سجعان_القزي العداوةُ بين إيران وإسرائيل جِدّيةٌ، وتَلاقي المصالحِ بينهُما استراتيجيٌّ أيضًا. يَصعُب أنْ تكونَ إيرانُ الشاه حليفةَ إسرائيل، وأنْ تُصبحَ إيرانُ الخمينيّ عدوةً لها حتى الموت. التاريخُ والجغرافيةُ يَظلّان أقوى من الأنظمةِ. فإذا كان «سَنْحاريب» ملكُ آشور (العِراقُ اليوم) سَبى يهودَ السامِرة نحوَ سنةِ 697 ق.م، ونَبوخَذْنَصَّر» ملكُ بابل (العِراقُ اليوم) سَبى يهودَ أورشليم نحوَ سنةِ 586ق.م، فملِكُ فارس «قورش» أعادَهم جميعًا إلى أرضِ إسرائيل نحوَ سنةِ 538 ق.م. ومنذُ تلك العودةِ، وأصولُ المَودّةِ محترَمةٌ بين الشعبَين حتّى بعدَ نشوءِ دولة ِإسرائيل.
 
صدام اقليمي يغيّر اللعبة في سوريا ولبنان؟ الأنوار / رفيق خوري حرب سوريا تنتقل على مدى سنوات من مرحلة الى أخرى من دون ضوء في نهاية النفق الدامي. وليس قليلا عدد الذين يتحدثون حاليا عن مرحلة سباق بين فرصة تسوية سياسية وخطر حرب اقليمية مباشرة. التسوية المفترضة ليست فقط بين السوريين بل أيضا بين القوى الاقليمية والدولية التي تلعب بسوريا. والحرب المفترضة هي مباشرة بين ايران واسرائيل على المسرح السوري - اللبناني، لأن الصدام المباشر بين أميركا وروسيا لن يحدث حتى في الخيال. فهل هذه هي الصورة أم انها جزء من التصوّر؟
 
البناء : واشنطن تتنصّل من جرائم العدوان على اليمن... وأنصار الله يرحّبون بالتقرير الأممي‎ بعثة تقصّي الحقائق في دوما... وتشويش غربي على مهمتها... وكالات / تميّزت مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الملف اليمني للمرة الأولى بعناصر لا تخلو من الإشارات ‏على ما يجري تداوله عن نجاح مساعٍ عُمانية وراء الكواليس، بإحراز تقدّم عبر مفاوضات رباعية الأطراف ‏تديرها بصورة غير مباشرة وزارة الخارجية العُمانية مع كلّ من الرياض وطهران وأنصار الله والإدارة الأميركية، ‏سهّلت مهمة المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيت، بحيث حاز تقريره أمام مجلس الأمن على رضى ‏أنصار الله خلافاً لمواقفهم من تقارير المبعوثين السابقين، بينما كانت واشنطن تعلن عن عدم قدرتها ‏تخصيص موارد كافية لمراقبة ما تقوم به القوات السعودية في حربها على اليمن. وهي بذلك تسحب ‏يدها من المشاركة بالنقاش حول وجود أو عدم وجود جرائم تُرتكب بحق اليمنيين، بينما انتقلت موسكو ‏للمرة الأولى أيضاً إلى إدانة ما يتعرّض له اليمنيون من قتل وتجويع وتشريد، وتخريب لعمرانهم وبناهم ‏التحتية، مضيفة إدانتها للصواريخ التي تستهدف السعودية‎.‎
 
الهدف.. إيران! المستقبل / أسعد حيدر إذا كانت الدفاعات السورية، قد أسقطت دون الحاجة إلى S-300، 71صاروخاً مجنّحاً من أصل 103 صواريخ أميركية وفرنسية وبريطانية، فإن الترجمة الفورية لهذا تبلور معادلة متكاملة غير قابلة للكسر، أنَّ على إسرائيل أن تخاف من سوريا – الأسد.. لم يبقَ سوى تحديد إيران ساعة الصفر لاقتلاع «السرطان الإسرائيلي»! خصوصاً أنَّ «المفوّض السياسي» في «الحرس الثوري»، أي ممثل المرشد آية الله علي خامنئي، هدّد بمحو حيفا وتل أبيب عن الخريطة إذا تحرّشت إسرائيل ببلاده إيران؟
 
العدوان المخيّب في تل أبيب: لا يُضعف النظام ولا يسقطه الأخبار / علي حيدر يشكّل القرار الأميركي بالعدوان على سوريا، مبادرة أو امتناعاً، محطة تأسيسية وكاشفة بالنسبة إلى صناع القرار في تل أبيب حول العديد من المسارات التي تتصل بالأمن القومي، بدءاً من مستقبل النفوذ والردع الأميركيين في الساحتين السورية والاقليمية، مروراً بالنتائج والرسائل التي ستحضر لدى أطراف محور المقاومة في سوريا وإيران والمنطقة، ووصولاً إلى المعادلة الروسية الأميركية المتصلة بواقع ومستقبل الساحة السورية التي سيكون لها انعكاسها على هامش الحركة والمبادرة الاسرائيليتين.
 
هل توقف ضربة أميركية - فرنسية لسورية وحشية نظامها؟ الحياة / رندة تقي الدين فظاعة منظر ضحايا الهجمات الكيماوية في سورية التي يرتكبها النظام جعلت الرئيس دونالد ترامب يصف بشار الأسد وصفاً مقذعاً، ويتلقى من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالين خلال ٤٨ ساعة لتنسيق المواقف إزاء الهجوم الوحشي الكيماوي على دوما الذي أدى إلى سقوط أكثر من ٥٠ قتيلاً من بينهم عدد كبير من الأطفال.
 
الشرق الأوسط : الضربة الأميركية المحتملة قد تسرّع الحرب بين إسرائيل و"حزب الله "‎ وسط تقارير عن تعزيزات في جنوب لبنان وسحب مئات المقاتلين من سوريا وكالات / تترقب الساحة اللبنانية تطورات الأحداث السورية والاتجاه الذي ستسلكه إذا ما نفّذت الولايات المتحدة الأميركية ‏تهديداتها بتوجيه ضربات عسكرية إلى مواقع استراتيجية تابعة للنظام السوري، رداً على استخدام الأخير الأسلحة ‏الكيماوية ضدّ المدنيين في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، وترصد انعكاساتها على لبنان، خصوصاً أن القوات ‏الإيرانية ومقاتلي "حزب الله" جزء أساسي من "بنك الأهداف" الأميركي في سوريا‎.‎
 
النهار : صعوبات تجعل "رشوة" قانون العفو تتعثّر وكالات / على رغم ارتفاع قرقعة طبول الحرب من جديد بتوقع ضربة أميركية لأهداف محددة في سوريا وتخوف من ‏تأثيرها على لبنان وتحديداً على الاستحقاق الانتخابي فيه، فإن قطار الانتخابات الذي استعاد انطلاقته بعد انتهاء ‏مؤتمر "سيدر" الذي جذب الأنظار والاهتمامات في الأيام الأخيرة، لا يجد عثرات تعوقه حتى اليوم، ولا يتوقع ‏مراقبون ان تؤثر فيه أي ضربة لسوريا ما لم تتحول مواجهة اقليمية وهو أمر يرونه مستبعداً‎.‎
 
روحاني: الولايات المتحدة ستندم إذا انتهكت الإتفاق النووي / أشار الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى أنّ الولايات المتحدة ستندم إذا انتهكت الإتفاق النووي الإيراني، لافتًا إلى أنّ طهران ستردّ في أقل من أسبوع إذا حصل ذلك.
 
الحياة: تركيا لـ تطيهر تل رفعت والنظام والروس لإحكام السيطرة على دمشق البنتاغون يربط البقاء في سورية بمواجهة داعش وكالات / ربط البنتاغون بقاء قواته في سورية باستمرار المواجهة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في وقت تعهدت أنقرة مواصلة عملية "غصن الزيتون" و "تطهير" مدينة تل رفعت، بالتزامن مع حشد النظام السوري قواته في محيط بلدات جنوب دمشق بهدف إحكام السيطرة على العاصمة.
 
فرنجية: تدخل "الرئيس القوي" بالانتخابات أمر غير مقبول ... وفي 7 أيار مفاجآت / شدّد رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية على أنّ "الرئيس القوي يجمع كل اللبنانيين ويلتف المواطنون حوله من الجنوب إلى الشمال إنما أن يتدخل بالانتخابات وبتركيب اللوائح فهذا أمر غير مقبول".