لكل_مقام_مقال

 
مساعدة أم عملية تضييع وقت؟ اينوما / حبيب البستاني يصر معظم دول العالم الشقيقة منها والصديقة على إعلان رغبتهم في مساعدة لبنان، جميعهم بدون استثناء متفقون على تشخيص المرض الذي نعاني منه والأزمة الاقتصادية الخانقة التي تضغط على كاهل المواطنين وكلهم وبدون استثناء يذرفون "الدموع" على الناس الذين تحولوا بين ليلة وضحاها من أناس طبيعيين يعملون ويتقاضون أجورهم ويصرفون كل على هواه، هؤلاء تحولوا إلى قوم يعاني من الذل أمام محطات المحروقات والصيدليات والمصارف ناهيك عن المستشفيات التي توقف القسم الأكبر منها عن استقبال مرضى بعض الصناديق الضامنة.
 
بالروح بالدم أفديك يا زعيم اينوما / ريتا رعد أحبك بكلّ ما أُتيت من قوّة. أحبّك وأنا مُخلصٌ لك ولقضيتنا. ولكن أي قضية؟! لا أعرف ولا يهمّ . فهكذا نشأت وهكذا تشرّبت تلك الشّعارات صدّقتها وحاربت من أجلها ودافعت عنها بكلّ ما أُتيت من قوّة حتّى أنني ربطها بزعيم أسطوريّ قويّ ذات جبروت قادرٍ على تحقيق المستحيل.
 
إرحلوا!!! اينوما / جورج العليه لم يعد لكم مكانٌ لا في قلوبنا ولا في عقولنا. تُتاجرون بِدمِنا بصحتنا بلقمة عيشنا بجوعنا بقهرنا بفقرنا بما تبقّى لنا من كرامة وعزة نفس.
 
شعبي في غيبوبة! اينوما / ريتا رعد انتمي لشعبٍ يرقد في غيبوبة . وما أدراكم ما هي غيبوبة شعبي. فهي ذلّ ما بعده ذلّ. وهروب من الواقع ما بعده هروب.
 
لماذا يتفق المتناقضون على مهاجمة حزب الكتلة الوطنية والتشويش على ادائه؟ اينوما / اميل العليه ليس صدفة ان يجتمع اكثر من موقع الكتروني على نشر مقال واحد بمضمون واحد وانما باشكال مختلفة. مجموعة من المواقع الالكترونية المعروفة الانتماءات تتفق في هذه الايام على نشر مقالات وتحقيقات تتناول فيها حزب الكتلة الوطنية  العائد بعد غياب الى المشهد السياسي اللبناني الذي بات يعج بأحذاب المذهب الواحد والشخص الواحد والرأي الواحد.
 
رسالة الى مار مارون في عيده اينوما / كتبتها سنة ٢٠١٩ لكن يبدو انها ما تزال صالحة اليوم وقد تظل صالحة الى غد بعيد
 
المبادرة الفرنسية وحكومة المستقلين افكار من الماضي! / اميل العليه يحق للمواطن اللبناني ان يسأل السياسيين الذين يتولون امور البلاد والعباد،
 
هل يقلب الحريري الطاولة ويتبنى ترشيح نواف سلام؟ اينوما / اميل العليه مع اقتراب موعد وصول الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى لبنان يقترب المسؤولون من ساعة الحقيقة، اذ انهم لن يستطيعوا النظر في عيون الضيف الفرنسي الآتي من وراء البحار، وهم لم يكلفوا رئيسا جديدا وقد مر اسابيع على استقالة الحكومة الغير مأسوف على ادائها، حكومة حسان دياب
 
عندما تتفق الدولة مع الشركة على نهب المواطن اينوما / اميل العليه كما عادتها التي درجت عليها،  تلجأ هذه الدولة الى الحل بوضع قسم من الشعب  اللبناني مطالبٍ بحقوقه، بوجه قسم آخر يتضرر في حال اقرار هذه الحقوق.
 
الجيش خط احمر وكذلك الناس فمن يعاني من عمى الالوان؟ اينوما / اميل العليه تعامل الجيش مع المتظاهرين بهذه الطريقة امر مرفوض ومدان ولا يمكن تبريره بأي شكل.
 
هل السيد نصرالله واحد منهم؟ اينوما / اميل العليه "كلن يعني كلن" الشعار الذي يجمع عليه المتظاهرون ومعظم  اللبنانيين هذه الأيام وذلك بسبب ما عانوه وما زالوا من هذه الطبقة السياسية الفاسدة، التي تتصرف على ان الناس عبيد لها وبالتالي فإن من حق الزعيم ان يتصرف مع عبيده كما يشاء وساعة يشاء
 
التاجر والفاجر وبينهما المواطن اينوما / اميل العليه حكاية ابريق زيت اصحاب المحطات ومستوردي المشتقات النفطية تتكرر. "يوم إي يوم إي" اضراب "ساعة ساعتين" ومن ثم عودة الى العمل.
 
انجاز قيومجيان إن جاز تقويض عمل المؤسسة العامة للإسكان اينوما / اميل العليه اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان ان اضافة مبلغ خمسة وثلاثين مليار ليرة االى ميزانية وزارته وتخصيصها لمصلحة الجمعيات انجازا.
 
من ينزع القنابل الموقوتة المنتشرة على طرقات لبنان؟ اينوما / اميل العليه خمسة قتلى في يوم واحد سقطوا على الطرقات. القتلى بمجملهم  من المواطنين طبعا،  المسؤولون لا يموتون عندنا في حوادث السير  فهم معصومون عن الموت بحكم كونهم زعماء.
 
يروحوا ينضبوا روحة بلا رجعة اينوما / اميل العليه عندما قال السيد حسن نصرالله ان على الإسرائيليين "يروحوا ينضبوا" كان يتحدث عن اعداء ينتهكون كل يوم سيادة هذا الوطن. عندما قال رئيس الحكومة سعد الحريري عن السياسيين امس "يروحوا ينضبوا" كان يتحدث عن سياسيين أصحاب قرار في بلد هو رئيس وزرائه حتى اشعار آخر.
 
ملاحظات على بعض ما جرى في مجلس النواب اليوم اينوما / اميل العليه اذا كان مهما أن يقر مجلس النواب قانون مكافحة الفساد فالأهم أن يلتزم به السياسيون وهذا أمر  مستبعد أن لم نقل مستحيل
 
الأحزاب تغزو الكنيسة اينوما / اميل العليه ما أن انعقد سينودوس الأساقفة الموارنة في بكركي وطلب البطريرك الراعي من المطارنة الحاضرين إبقاء هواتفهم الذكية خارج قاعة الاجتماع منعا للتسريب، حتى اشتعلت حرب علنية اختلط فيها الصالح بالطالح وعلت خلاها اصوات من الداخل والخارج تنتطق بما كنا نخاله بعيدا عن رؤساء الكنيسة بعد ابليس عن المسيح.
 
اللبنانيون بين الذئب المنفرد والذئاب المجتمعة اينوما / اميل العليه مرة جديدة يتحدث الوزير الياس بو صعب عن العمل الارهابي في طرابلس، هذه المرة بعد تقديم العزاء بالنقيب الشهيد علي فرحات في بلدته برعشيت. قال بو صعب أننا لن نسكت عن شيء نعرفه، وسنحقق بالملف وهناك توجيهات من رئيس الجمهورية ميشال عون بأن تظهر الحقيقة”.
 
مجلس الوزراء أخطأ وهكذا يكون التتصحيح اينوما / اذا صحح ما ذكرته بعض وسائل الإعلام من أن مجلس الوزراء وفي جلسته المنعقدة في السراي الحكومي وافق على حسم 50 بالمئة من رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين في محاولة لتقليس العجز في الموازنة فإن مجلس الوزراء يكون قد خطا خطوة ناقصة في هذا المجال.
 
عندما يصبح القتل اسهل الحلول اينوما / اميل العليه لم يكد حبر الحكم الصادر منذ اسابيع بحق قاتلي مارسيلينو ظماطا يجف، حتى سقطت على الأراضي اللبنانية وبنفس الطريقة طعنا وبسبب خلاف على موقف سيارة ضحية اخرى.
 
دولة التجار / مارون مظلوم شركتا الخلوي في لبنان يجعلونك تشترك في العديد من الخدمات المدفوعة دون أن تعلم. بتعبير ادق يختلسون اموالك على عينك يا تاجر
 
حقوق المسيحيين مسلسل مكسيكي في حلقة جديدة اينوما / اميل العليه في الحلقة الاخيرة من مسلسل الحفاظ على حقوق المسيحيين برز مجددا ما اثاره بعض وسائل الإعلام حول ما يجري في وزارة المالية. فقد ذكر أحد المواقع الإلكترونية أن "وزير المالية علي حسن خليل كان قد كلّف السيد هشام خليفة برئاسة دائرة كبار المكلفين في مديرية الواردات وهو منصب مخصّص للمسيحيين، في حين أن خليفة من الطائفة الشيعية الكريمة."
 
أما وقد أصبحنا على وطن بلا حكومة وبلا شعب اينونا / اميل العليه في خطوة غير مسبوقة في الساحة العراقية والعربية، يسابق رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي الزمن لتشكيل حكومته في المهل الدستورية والتي تنتهي أوائل الشهر القادم. وبحثا عن الكفاءات، أطلق عبد المهدي موقعا إلكترونيا الثلاثاء يتيح للعراقيين تقديم طلبات ترشيحهم لتولي منصب وزير في الحكومة المقبلة،
 
دولة أصحاب المولدات اولا اينوما / اميل العليه مزيد من التراجع تسجله دولتنا "اسم الله عليها" أمام أصحاب المولدات، فبعدما هددت وزارة الاقتصاد من لا يلتزم بتركيب العدادات وسعَّرت الكيلواط ب ٣٣٠  ليرة عادت وتراجعت الى الامام ورفعت التسعيرة الى ٤١٠ ليرات مع تأكيد من وزير الاقتصاد بأن الأمر قابل للتفاوض، اي ان ما يطالب به أصحاب المولدات قد يكون ليس بعيدا.
 
من استعجل الرئاسة قبل أوانها عوقب بحرمانها اينوما / اميل العليه اخيرا عندما تحدث الشيخ نعيم قاسم عن عملية تشكيل الحكومة وضع الاصبع على الجرح وقالها  كما هي وكما يجب أن تقال: " إذا كان البعض يربطها برئاسة الجمهورية ويعتقد أن موقعه في داخل الحكومة يهيّء له أن يكون رئيساً للجمهورية بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي فهو واهم" ومع أن محطة تلفزيون التيار البرتقالي فسرت كلام الشيخ قاسم على هواها، فإن هذا الكلام ليس بحاجة إلى تفسير واجتهادات واستعانة بمصادر مجهولة لحرف الأمور عن معناها الحقيقي.
 
بين التكليف والتأليف المواطن الضعيف اينوما / اميل العليه في ٢٤ أيار الماضي كلف الرئيس ميشال عون وبعد استشارات نيابية ملزمة  الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. ١١١ نائبا أوصوا يومها بتكليف الحريري، اليوم وبعد شهرين بالتمام و الكمال على التكليف بدأ بعض هؤلاء النواب يوحي أن المهلة لن تكون مفتوحة أمام الحريري، فمن كلف يمكن أن يتراجع. لا يوجد في الدستور اللبناني نص يلزم الرئيس المكلف بمهلة محددة، ومع هذا فإن بعض التسريبات الإعلامية يتحدث عن سيناريوهات مختلفة يمكن اعتمادها لتؤدي بالنتيجة الى استشارات جديدة وتكليف جديد.
 
ما بعد كميل شمعون اينوما / اميل العليه إنه الثالث من نيسان اليوم الذي ولد فيه كميل شمعون، ليس هذا يوما عاديا لكل من آمن ويؤمن بلبنان الوطن والدولة، فلبنان الوطن والدولة والشعب بعد كميل شمعون ليس كما كان ايام كميل شمعون هذا بشهادة التاريخ وكثيرين من اولئك الذين احبوه أو لم يحبوه.
 
باريس٤ او سادر ١ او دَين ١٠٠ / المطلوب موازنة وبسرعة قياسية قد تدخل غينيس كما قال الرئيس بري. الحكومة الذاهبة بعد أيام إلى سادر1 أو باريس ٤ يجب ان تذهب مع موازنة وإلا ستكون في موقف صعب. وتحقق للحكومة ما أرادت ستذهب إلى المؤتمر وتتطلب المساعدات وسيغرق اللبنانيون بمزيد من الديون