مطار_التيفور

 
البناء : واشنطن تتنصّل من جرائم العدوان على اليمن... وأنصار الله يرحّبون بالتقرير الأممي‎ بعثة تقصّي الحقائق في دوما... وتشويش غربي على مهمتها... وكالات / تميّزت مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الملف اليمني للمرة الأولى بعناصر لا تخلو من الإشارات ‏على ما يجري تداوله عن نجاح مساعٍ عُمانية وراء الكواليس، بإحراز تقدّم عبر مفاوضات رباعية الأطراف ‏تديرها بصورة غير مباشرة وزارة الخارجية العُمانية مع كلّ من الرياض وطهران وأنصار الله والإدارة الأميركية، ‏سهّلت مهمة المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيت، بحيث حاز تقريره أمام مجلس الأمن على رضى ‏أنصار الله خلافاً لمواقفهم من تقارير المبعوثين السابقين، بينما كانت واشنطن تعلن عن عدم قدرتها ‏تخصيص موارد كافية لمراقبة ما تقوم به القوات السعودية في حربها على اليمن. وهي بذلك تسحب ‏يدها من المشاركة بالنقاش حول وجود أو عدم وجود جرائم تُرتكب بحق اليمنيين، بينما انتقلت موسكو ‏للمرة الأولى أيضاً إلى إدانة ما يتعرّض له اليمنيون من قتل وتجويع وتشريد، وتخريب لعمرانهم وبناهم ‏التحتية، مضيفة إدانتها للصواريخ التي تستهدف السعودية‎.‎
 
النهار: واشنطن تُعدُ لضربات "لا تخرج عن السيطرة" وكالات / اجتمع الرئيس الاميركي دونالد ترامب مع كبار مساعديه لشؤون الأمن القومي بعد ظهر أمس في البيت الأبيض لدرس الخيارات العسكرية العقابية ضد سوريا، على خلفية مواقف أقل تصلباً لترامب ووزير الدفاع جيمس ماتيس أوحت بأن الضربة العسكرية لن تحصل بسرعة كما لمح الرئيس الأميركي الاربعاء، وقت يواصل المخططون العسكريون معالجة المخاوف التي يمكن ان تنجم عن أي خسائر روسية أو ايرانية جراء قصف المواقع العسكرية في سوريا.
 
باريس 4 والمادة 50 من الموازنة والنازحون الأخبار / هيام القصيفي يطرح مؤتمر باريس 4 مخاوف في أوساط سياسية حول خلفياته السياسية. فأي صفقة سياسية وراء تعهد دول ومؤسسات مانحة بدعم دولة مفلسة وفاسدة، كما وصف لبنان، ولو من خلال الديون؟
 
تعرف إلى قتلى الميليشيات الإيرانية بالضربة الإسرائيلية لمطار “التيفور” Orient News / كشفت وسائل إعلام إيرانية وحسابات في موقع التواصل الاجتماعي تويتر موالية ومناهضة لنظام الملالي الإيراني عن هوية قتلى الميليشيات الإيرانية بالضربة الإسرائيلية لمطار “التيفور” بريف حمص الشرقي أمس الاثنين.
 
اللواء : غيوم داكنة" فوق سوريا.. وقلق على الإنتخابات في لبنان الحريري يعود إلى باريس.. و"بيروت الوطن" لعدم توظيف "سيدر" إنتخابياً وكالات / خرق الطيران الحربي الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، وقصف مطار طيفور العسكري السوري في حمص، الأمر الذي ‏أدى إلى سقوط ضحايا عسكريين ايرانيين وروس، وسط احتدام المواجهة في سوريا، وفي ضوء التهديدات الأميركية ‏بالرد على استخدام الأسلحة الكيمياوية، والتحذيرات الروسية من الرد العسكري‎.
 
الدفاع الروسية: مقاتلات اسرائيلية شنت ضربة على التيفور من أجواء لبنان / أعلنت وزارة الدافاع الروسية أن "مقاتلات اسرائيلية من طراز أف-15 أطلقت 8 ​صواريخ​ موجهة على مطار التيفور في ​سوريا​ من أجواء ​لبنان​"، كاشفة أن "دفاعاتها اسقطت 5 صواريخ من اصل 8 استهدفت المطار".
 
العربي الجديد: قتلى وجرحى بقصف مطار التيفور العسكري بريف حمص... وواشنطن تنفي مسؤوليتها وكالات / ذكر التلفزيون السوري الرسمي، فجر اليوم الإثنين، أن مطار التيفور العسكري بريف حمص تعرّض إلى هجوم أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، في وقت نفت فيه الولايات المتحدةمسؤوليتها عن الهجوم، مؤكدة دعم الجهود الدبلوماسية لمحاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.