اقتراع_المغتربين

 
"لا قرار" الدستوري يُسقط أولى ذرائع تطيير الانتخابات الانباء /
 
"الدستوري" يصفع "لبنان القوي"... "البرتقالي" في مواجهة المغتربين نداء الوطن / الان سركيس
 
أي تأثير لاقتراع المغتربين في استحقاق 2022؟ نداء الوطن / غادة حلاوي
 
باب التسجيل يقفل...العين على فاعلية الرغبة الاغترابية التغييرية! المركزية /
 
هل يُعيد "بلوك" غير المقيمين... النوّاب الستّة؟ نداء الوطن / كلير شكر
 
بو حبيب التقى سفراء الدول الاسكندينافية ووفدا من LADE: الخارجية خصصت لكل قارة فريق عمل لمتابعة كل ما يتعلق باقتراع المغتربين /
 
اتهامات لـ«الوطني الحر» بالحصول على «داتا» المغتربين لأهداف «انتخابية» الشرق الاوسط /
 
أسئلة في بدعة النوّاب الـ6 نداء الوطن / بسام ابو زيد
 
مصير الإنتخابات النيابية في مهبّ الطعون نداء الوطن / طوني كرم
 
مجالس الاعمال اللبنانية في الخليج ناشدت بو حبيب قبول طلبات التسجيل للانتخابات للمتواجدين في الخارج /
 
140 ألف مغترب لبناني يستعدون للاقتراع الشرق الاوسط /
 
الإستنفار لانتخاب المغتربين طبخة بحص بشهادة الأرقام والوقائع نداء الوطن / غادة حلاوي
 
ثلاثيّة الإنتخابات: الإغتراب... الشباب... المرأة! نداء الوطن / رامي الريس
 
لماذا بدّل «حزب الله» رأيه؟ الجمهورية /
 
عكر: إقتراع المغتربين حق مكرس الديار /
 
إقتراع المغتربين لم يبدأ مع هذا العهد ولا مع باسيل الجمهورية / قال مراقبون لـ«الجمهورية»: «إنّ اقتراع المغتربين لم يبدأ مع هذا العهد ولا مع وزير الخارجية جبران باسيل، بل هو مطلب قديم منذ الستّينات لإعطاء المغتربين حقّ الاقتراع وردّ الجنسية لهم. لكنّه يأتي الآن في سياق تغيير قانون الانتخاب ونتيجة التوافق الوطني، وقبول كلّ الاطراف بهذا الحقّ، بعدما صار الاغتراب من كلّ الطوائف ولم تعد له هوية طائفية وحيدة، وهذا يُعدّ إنجازاً لأنه يعيد تواصلَ المغتربين الوطني، وليس السياحي، مع لبنان، فيتحمّسون أكثر للدفاع عن قضاياه في الدول التي ينتشرون فيها. إلّا أنّ المحاولات مستمرّة لاستغلال البعض هذا الأمر وتوظيفه انتخابياً».
 
باسيل: نسبة مشاركة المغتربين مقبولة “والعفاريت” لا تستطيع العبث بصناديق الاقتراع / أعلن وزير الخارجية جبران باسيل أن نسبة مشاركة المغتربين المسجلين في الانتخابات بلغت 59% تقريباً، معتبراً أنها نسبة مقبولة جداً ومنتقداً “ما حاول الاعلام اظهاره” من ان النسبة متدنية.
 
إقتراع المنتشرين الخجول: السُلطة غير مُقنِعَة! الجمهورية / كلير شكر لا شك في أنّ مشاركة اللبنانيين المنتشرين في الإستحقاق النيابي، تطور مهم في العملية الانتخابية على طريق استقامة ممارسة هذا الحق الدستوري وصونه، وإن شابه كثير من الشوائب التي يفترض معالجتها في الدورات المقبلة.
 
الشرق الأوسط : انتهاء انتخابات المغتربين وبدء العد العكسي للتصويت في لبنان‎ وزارة الداخلية {أنجزت 96 % من الاستعدادات‎} وكالات / انتهت انتخابات المغتربين اللبنانيين يوم أمس (الأحد) في 33 دولة، شملت الولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا، ‏وكندا، وأوروبا، ودول أفريقيا، ليبدأ العد العكسي للمحطة الأساسية والأخيرة في لبنان يوم الأحد المقبل في ‏السادس من مايو (أيار). ومع تسجيل بعض الثغرات التي أعلن عنها في بعض الدول، سجّل غياب لافت لمندوبي ‏‏"حزب الله" في أقلام الاقتراع، حيث تولى مندوبو "حركة أمل" المهمة عنهم؛ لأسباب مرتبطة بتصنيف الحزب ‏منظمةً إرهابيةً، تحديداً في أوروبا وأميركا، حيث لا يمكن لمناصري الحزب المجاهرة بانتمائهم السياسي‎.
 
الشرق : انتهت تجربة انتخابات الانتشار بنجاح يبشر بـ 6 أيار هادىء‎ المشنوق تفقد اقتراع المغتربين من "الخارجية‎": نجاح باهر وممتاز والأخطاء بسيطة ولا تؤثر وكالات / وصف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاخطاء التي حصلت خلال اقتراع المغتربين بـ"البسيطة والسهلة ولا ‏تؤثر على نتائج الاقتراع‎".
 
البناء: بومبيو يضمن للخليج و"إسرائيل" الحماية مقابل عدم إلغاء التفاهم النووي مع إيران الجيش السوري ينجح بفرض تسويات جنوب دمشق على داعش والجماعات المسلحة وكالات / بدأ الخطاب الأميركي بالتهديد بإلغاء التفاهم النووي بالتراجع، بعدما تم ترتيب السلم الأوروبي للنزول عن شجرة التصعيد في القمم التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقادة الأوروبيين تباعاً، وصار عنوان الموقف الأميركي، لن نسمح بسلاح نووي لإيران. وهذا تحصيل حاصل وفقاً للتفاهم الذي كانت واشنطن تهدد بإلغائه، بل هو جوهر هذا التفاهم، وصارت أوروبا معنية بفتح الطريق لعودة التفاوض مع إبران حول الملفات الإقليمية، انطلاقاً من عنوان عريض هو النفوذ الإيراني، لا يلبث أن يصير المشكلات الناشئة بين إيران والسعودية في المنطقة.
 
الحياة : المشنوق يهنىء السفراء والبعثة الاوروبية تشيد بالسلاسة اقتراع المغتربين مرتفع في أستراليا ومنخفض في أوروبا ودول أفريقية وكالات / شاب المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية المخصصة للبنانيين المنتشرين في 33 دول غربية عدد من الأخطاء، ‏وإن نجحت في استقطاب لبنانيين اقترعوا للمرة الأولى في حياتهم في غربتهم. وكان الحنين لممارسة العملية ‏الانتخابية جلياً في نسب الاقتراع العالية في أستراليا على سبيل المثال، فيما تجلت ترددات التنافس الانتخابي في ‏لبنان في دول أفريقية وأوروبية وفي البرازيل‎.‎
 
اللواء: إغتراب القارات يقترع: ننتظر من القيادات السماح ببناء البلد! الحريري يعترف بأخطاء ارتكبت بحق عكار .. وباسيل يهاجم بري وجنبلاط ويحيِّد حزب الله وكالات / على صورة لبنان ومثاله.. بدت الانتخابات النيابية، في المحطة الثانية، في الانتشار اللبناني حول العالم، وفي القارات من آسيا إلى افريقيا وأميركا وأوروبا واستراليا، حيث توافد المغتربون الذين يشكلون ما لا يقل عن 70355 من المسجلين للاقتراع إلى الأقلام، وفقاً للدوائر الـ15. على ان الأبرز في المعادلة هو ان نظرة اللبنانيين هناك، تشبه نظرة اللبنانيين هنا، وهواجس الانتشار تناظر هواجس اللبنانيين في وطنهم: الكل يبحث عن إيصال صوته، ولو عبر صناديق الاقتراع الممهورة بتوقيع رؤساء الأقلام، والمختومة بالشمع الأحمر، على الرغم من الشوائب، وكما حصل في استراليا، عندما حضر المقترعون دون جدوى، فالاسماء لم تدرج في لوائح الشطب.
 
النهار : انتخاب المغتربين إنجاز تحقق وكالات / في الثامنة صباح اليوم تقفل آخر صناديق المرحلة الثانية من اقتراع المغتربين تزامناً مع ارسال دفعة جديدة من ‏الصناديق المقفلة الى بيروت مسجلة انجازاً كبيراً تحقق للمنتشرين اللبنانيين في العالم، وفي الوقت نفسه للحكومة ‏اللبنانية التي نجحت في تنظيم انتخاب المغتربين للمرة الاولى، على رغم بعض الشوائب التي لا تخلو منها عملية ‏انتخابية، خصوصا اذا كانت تجرى للمرة الاولى على هذا النحو.
 
غياب الثقة وبيع الأصوات الأنوار / عمر حبنجر في رسالة الرئيس ميشال عون إلى الناخبين اللبنانيين مقيمين ومغتربين أمس، اعتراف واقعي بمرض الرشوة الذي ينهش سلامة وصحة ونزاهة الانتخابات في لبنان، إلى جانب الثقة بالسياسيين.
 
هيئة الإشراف: لا شكوى أو مخالفة سجلت وكان يجب تمثيل الهيئة ب140 مركز اقتراع / لفت ممثل هيئة الإشراف على الإنتخابات في وزراة الخارجية القاضي نهاد جبر، إلى "أننا نراقب الانتخابات في الخارج من خلال الأجهزة المتوفرة في وزارة الخارجية"، مؤكدًا أنه "إلى الآن لا يوجد أي شكوى أو أي مخالفة سُجلت والأمور جيدة وهادئة لأن العدد في الخارج قليل والأجواء في خارج لبنان غير الأجواء في لبنان".
 
مشاركة خجولة للمغتربين في قطر LBCI / يعيش أكثر من 25 ألف لبناني في قطر، إلا أن 1800 ناخب تسجّل للمشاركة في الانتخابات النيابية، وهو عدد قليل جدًا مقارنةً بعدد المغتربين.
 
دبي تسجل النسبة الأعلى في أرقام المقترعين الوكالة الوطنية / شهدت صناديق الإقتراع في دبي في الإمارات العربية المتحدة، إقبالًا كثيفًا في الأقلام العشرة، حيث حضر المواطنون اللبنانيون المقيمون في الإمارة، قبل السادسة صباحًا بتوقيت بيروت، السابعة بتوقيت الإمارات موعد فتح صناديق الاقتراع، لممارسة حقهم الديموقراطي في المشاركة في العملية الإنتخابية.
 
يونس: الهاتف الخليوي يأخذ من كل مقترع والعازل موضوع بطريقة صحيحة / أكدت مدير عام الشؤون السياسية و​اللاجئين​ في ​​وزارة الداخلية​​ فاتن يونس، في حديث تلفزيوني أن "الهاتف الخليوي يأخذ من كل مقترع في أقلام الاقتراع العربية"، مشيرة الى أن "العازل موضوع بطريقة صحيحة".
 
المرحلة الأولى من اقتراع المغتربين بدأت والتفاصيل بالأرقام / انطلقت عند الساعة السادسة صباحًا بتوقيت بيروت، المرحلة الأولى من عملية تصويت اللبنانيين في الخارج والتي تجري لأول مرة في تاريخ لبنان.
 
الحياة : الانتخابات اللبنانية تنطلق اليوم في 6 دول عربية يرافقها صمت إعلامي للمرشحين ونقل مباشر وكالات / تنطلق في السادسة صباح اليوم، المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية والمخصصة، ولأول مرة للبنانيين في ‏الخارج، وتحديداً في 6 دول عربية هي: مصر، المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية، الكويت، قطر ‏وسلطنة عمان. فيما ينتخب اللبنانيون المنتشرون في 33 دولة غربية الأحد المقبل وذلك فـــي مقـــرات البــعثات ‏الديبلوماسية والقنصليات‎.‎ وكان تسجل 84,156 لبنانياً توزعوا كما يأتي: مسيحيون: 45,827 ناخباً ومسلمون: 38,329 ناخباً‎.‎
 
الشرق الأوسط : أبناء العائلات السياسية وأحفادها يخوضون الانتخابات في لبنان بعضهم يدافع عن التوريث السياسي… وآخرون يطالبون ببلورة مرحلة أكثر حداثة وكالات / في لبنان الذي يستعد لانتخابات نيابية في السادس من مايو (أيار) المقبل، يطمح مرشحون جدد إلى دخول البرلمان ‏مستفيدين من قانون انتخابي جديد يعتمد النسبية، لكن العائلات السياسية التقليدية لا تزال تهيمن على المشهد ‏السياسي، وإن كان الوارثون يقدمون أنفسهم أيضا على أنهم من قوى التغيير‎.‎
 
المستقبل: المغتربون يقترعون في 6 دول عربية اليوم.. و34 دولة غربية وأفريقية الأحد "صناديق الانتشار" تفتتح السباق نحو 6 أيار وكالات / يقلع الاستحقاق الانتخابي بجناحه المغترب اليوم ليجول خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة على 6 محطات عربية، قبل أن يستأنف رحلته بعد غد الأحد باتجاه 34 محطة غربية وأفريقية، ليعود بعدها إلى أرض الوطن حاملاً على متن خطوط "DHL" حصيلة أصوات اللبنانيين المغتربين اللذين يشاركون للمرة الأولى في عملية الاقتراع بفضل مسيرة الإصلاح الانتخابي التي قادتها حكومة "استعادة الثقة" تحصيلاً لحق المنتشرين في إسماع صوتهم بعملية تكوين السلطة التشريعية. ومع افتتاح "صناديق الانتشار" اليوم يكون السباق الانتخابي قد انطلق رسمياً نحو محطته المفصلية الأخيرة على أرض المعركة الداخلية في 6 أيار، حيث سيقول الناخبون كلمتهم الفصل في صناديق المقيمين تمهيداً لفرزها مع صناديق المغتربين، وإعلان ما تختزنه في مجملها من "حواصل انتخابية" و"أصوات تفضيلية" تغلّب كفة هذه اللائحة على تلك وحظوظ هذا المرشح على ذاك.
 
الديار: بري يعلن رفضه والمجلس النيابي جملة وتفصيلاً للبيان الاوروبي بشأن اللاجئين "اهمال" معلومات فرنسية عن تمويل "داعش" لمصالح انتخابية؟ وكالات / للمرة الاولى، يبدأ اللبنانيون المنتشرون في العالم صباح اليوم الاقتراع في 6 دول عربية، صندوق الاقتراع الأوّل سيُفتح في القاهرة، على ان يقفل آخر قلم اقتراع في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الاميركية عند السادسة من صباح الاثنين المقبل… وعقب صدور بيان مؤتمر بروكسل حول اللاجئين السوريين، خرجت الازمة "الصامتة" بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري الى العلن، بعد لقاء ثنائي قبل جلسة مجلس الوزراء حفل "بالملاحظات" الرئاسية حيال الموقف الضعيف لرئاسة الحكومة في المؤتمر، ما دفع بالحريري الى الامتناع عن الكلام مع بداية جلسة الحكومة بالامس، مفضلا عدم اثارة الملف امام الوزراء خوفا من تصعيد الموقف.
 
بيان عن الخارجية حول انتخابات المغتربين / أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين حول الانتخابات خارج لبنان أن " يوم غد الجمعة 27/4/2018 تنطلق في تمام الساعة السادسة صباحا بتوقيت بيروت المرحلة الأولى في عملية تصويت اللبنانيين بالخارج والتي تجري لأول مرة في تاريخ لبنان.
 
غداً إنتخابات في 32 قلماً من أصل 232 في الخارج.. مغتربون يطالبون بتدوين أسماء المرشحين بـ«الاجنبية» اللواء / أحمد زين الدين بدأت وزارة الخارجية والمغتربين تحضيراتها واستعداداتها الإدارية واللوجستية لخوض سابقة اقتراع المغتربين في الخارج بعد غد (الجمعة) في الدول العربية والأحد 27 الجاري في أميركا وأوروبا وأفريقيا.
 
اقتراع المنتشرين: حاصل انتخابي للشمال الثالثة الأخبار / هيام القصيفي عشية المرحلة الاولى من الانتخابات النيابية، التي تبدأ الجمعة باقتراع غير المقيمين في لبنان، تظهر بعض المؤشرات عن الارقام التي تعطي دلالات واضحة عن وضع المسجلين وتمركزهم واتجاهاتهم الطائفية والمذهبية، وعن الدوائر البارزة بأعداد الناخبين
 
باسيل و «Label» إقتراع المغتربين... ماذا عن «عفاريت» الطائرة؟ الجمهورية / راكيل عتيِّق هل تُغيّر السموات مشيئة الأرض؟ هل تعصف الرياح المختلفة من جوّ إلى آخر بالصناديق المشحونة بالطائرات من بلاد الاغتراب إلى لبنان، حاملةً أصوات اللبنانيين المنتشرين؟ أسئلة عديدة وكثيرة تُطرَح حول هذه الثغرة في قانون الانتخاب، التي لم يتنبَّه إليها المُشترع. أمّا الشكوك بالنسبة للمعنيين والمتابعين فتكمن في ادّعاء الوزير جبران باسيل مُلكية إقرار اقتراع المغتربين، وكأنه ماركة مُسجّلة باسمه، إضافةً الى استغلاله القانونَ على قدر المسافات الشاسعة الفاصلة بين لبنان وبلاد الاغتراب. أمّا أيّ «لعبة عفريتية» فهي محطّ رصدِ كُثر.
 
الشرق: عون للبنانيين: من يشتريكم يبيعكم وكالات / اكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في رسالة وجهها مساء امس الى اللبنانيين، مقيمين ومغتربين، عشية انطلاق الانتخابات النيابية في مرحلتها الأولى في الدول العربية ودول الانتشار ان الانتخاب واجب وطني، و" هو فعل وجود" كما انّه "الطريق الوحيد للتغيير ضمن الديمقراطية"، معتبرا "ان الحرية مسؤولية، وكذلك الاختيار". ودعا المواطنين الى التحرر من "وسائل الضغط والاغراء التي تفسد الضمائر"، والى عدم الاقتراع "لمن يدفع ويسخى بالمكرمات"، لأن "من يشتريكم يبيعكم، ومن يبيع المواطن ليس صعبا عليه ان يبيع الوطن."
 
اللواء: الإنتخابات بين تحذيرين: عون من المال الإنتخابي والحريري من النزوح السوري "حسابات الحواصل" ترفع القلق في العشر الأواخر.. وكالات / تحذيران رسميان قبل فتح صناديق الاقتراع للمغتربين في الخارج، وتوجه الناخب اللبناني إلى صناديق الاقتراع في العاصمة وباقي المحافظات، لانتخاب 128 نائباً موزعين في 15 دائرة انتخابية. التحذير الأوّل، اطلعه من بروكسيل الرئيس سعد الحريري من تحول لبنان إلى مخيم كبير للاجئين والنازحين السوريين، وانعكاس ذلك على توترات في المجتمعات المضيفة، وصولاً إلى تهديد الاستقرار.
 
الجمهورية: بطون السلطة والمال تبلع الإنتخابات … والبنزين يقترب من الـ20 دولاراً وكالات / باق من الزمن تسعة أيام، لتكتمل مصيبة البلد في السادس من أيار، بانتخابات مقبوض عليها سلفاً من قبل السلطة وبطون المال والعقارات وتجّار الاصوات. لم يعد هَم المواطن انتظار الصورة التي سيرسو عليها الاستحقاق الانتخابي، ولا إحصاء الارتكابات التي تمارس بحق الناخبين في مختلف الدوائر، بل صار الهم الاساس هو إحصاء الازمات التي تلقى على كاهله، وآخرها الارتفاع المريب والمتتالي لأسعار المحروقات حيث قاربَ سعر صفيحة البنزين العشرين دولاراً، مع ما يحمله ذلك من انعكاسات سلبية على مختلف القطاعات الحياتية.
 
حيوية كثرة الملفات والعبرة في الإستقرار اللواء / الهام سعيد فريحه بعد غد الجمعة، يشعر المغتربون اللبنانيون في ست دول عربية بأنهم ليسوا فقط خزاناً مالياً يرفدون أخوانهم المقيمين وعائلاتهم بالمساعدات، بل أصبحوا فاعلين في تحديد السياسة الداخلية.
 
البناء: ترامب يستعين بماكرون للنزول عن شجرة التصعيد في الملف النووي الإيراني بروكسل يفشل كمرجعية للحل في سورية... ويكتفي بقيود على عودة النازحين وكالات / بدت القمة التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، رغم الخطاب المستمر في التصعيد على التفاهم النووي من إيران من جانب ترامب، بمثابة استعانة أميركية بصديق للمساعدة في النزول عن شجرة التصعيد نفسها. فالكلمات المتبادلة بين الرئيسين حملت تأكيدات واضحة على السعي للبحث عن بدائل للخروج الأميركي من التفاهم من جهة، وعلى الحفاظ على تماسك التحالف الأميركي الأوروبي تجاه كيفية إدارة العلاقة بإيران.
 
البناء: انفراجات كورية أميركية... وتهديدات بين تل أبيب وطهران... ودمشق لحسم اليرموك بري: 6 أيار سيكون عرس الديمقراطية وكالات / توزّع المشهد الدولي والإقليمي بين ثلاثة مسارات لا يبدو أنها متناقضة في مناخ التحضير لقمة روسية أميركية.
 
الشرق الاوسط: أحزاب لبنان تستقطب ناخبي الاغتراب…وحجوزات الطائرات مقفلة وكالات / ما إن انتهت مرحلة إبرام التحالفات وتشكيل اللوائح، حتى دخلت الماكينات الانتخابية للقوى والأحزاب اللبنانية، مرحلة إحصاء الناخبين الحزبيين، والموالين لها في كافة المناطق، واستثمار عامل الاستفادة من صوت كلّ ناخب. ولا يقتصر الاهتمام على المقترعين في الداخل؛ بل انصرف إلى استقطاب المغتربين من قبل الأحزاب الكبرى والمتمولين القادرين على إغرائهم بالحضور إلى لبنان على نفقتهم، قبل السادس من مايو (أيار) المقبل، والتصويت للوائحهم، وإن كانت بعض الأحزاب تحاذر المجاهرة بهذا الأمر، والبعض الآخر يعترف بحصولها على مستوى محدود.
 
الأخبار: بري: الحوار بين السعودية وإيران ضرورة ملحّة وكالات / جلسات مجلس الوزراء مستمرة إلى حين انتهاء ولاية المجلس النيابي وتحولها إلى حكومة تصريف أعمال بفعل الدستور. والخيط الرفيع بين العمل الحكومي والعمل الانتخابي لن يكون صعباً تمييزه قبل موعد الانتخابات.
 
النهار: أكثر من 80 مرشّحاً… في حكم "المنتَخبين"؟! وكالات / على الأهمية الكبيرة التي يكتسبها الملف التربوي واستمرار أزمة اضراب أساتذة الجامعة اللبنانية والجهد الكثيف الذي يتولّاه وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة لإنهاء الأزمة التي تمس بمصير نحو 70 ألف طالب في الجامعة، لم يكفل اختراق هذا الملف مجلس الوزراء أمس والمحاولات المتقدّمة لطيّه حجب الأنظار عن تصاعد احتدام المعارك الانتخابية التي دخلت المرحلة النهائية الحاسمة قبل موعد 6 أيار المقبل.
 
الانوار: خرائط الحكومة لانتخابات المنتشرين اللبنانيين وكالات / فيما الحملة الانتخابية داخليا تواصل مسارها التصاعدي في تبادل الاتهامات والتسابق على الصوت التفضيلي، سلكت انتخابات المغتربين طريقا معبدا نحو أقلام الاقتراع في 27 و29 الجاري حيث يدلي المغتربون المسجلون في 40 دولة بأصواتهم. وقد أكد وزيرا الداخلية والخارجية نهاد المشنوق وجبران باسيل في مؤتمر صحافي مشترك أمس، ان كل الاجراءات باتت جاهزة لاتمام الانتخابات في 6 دول عربية في 27 الجاري، وفي 34 دولة اجنبية في 29 نيسان، مؤكدين ان عمليات الاقتراع ستكون نزيهة ومراقبة بشكل جيد.
 
النهار: ملف متضخم للانتهاكات والتدخلات يسابق الموعد وكالات / يمكن الاعتداد بتطورين ايجابيين اخترقا أمس أجواء الاستعدادات المحمومة للانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في 6 أيار المقبل، وهما وان كانا من خارج سياق الحدث الانتخابي المباشر غير انهما يتصلان بمحورين أساسيين من محاور الحملات الانتخابية: الملف المالي المتعلق بالموازنة وملف اللاجئين السوريين في لبنان.
 
البناء : واشنطن تتنصّل من جرائم العدوان على اليمن... وأنصار الله يرحّبون بالتقرير الأممي‎ بعثة تقصّي الحقائق في دوما... وتشويش غربي على مهمتها... وكالات / تميّزت مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الملف اليمني للمرة الأولى بعناصر لا تخلو من الإشارات ‏على ما يجري تداوله عن نجاح مساعٍ عُمانية وراء الكواليس، بإحراز تقدّم عبر مفاوضات رباعية الأطراف ‏تديرها بصورة غير مباشرة وزارة الخارجية العُمانية مع كلّ من الرياض وطهران وأنصار الله والإدارة الأميركية، ‏سهّلت مهمة المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيت، بحيث حاز تقريره أمام مجلس الأمن على رضى ‏أنصار الله خلافاً لمواقفهم من تقارير المبعوثين السابقين، بينما كانت واشنطن تعلن عن عدم قدرتها ‏تخصيص موارد كافية لمراقبة ما تقوم به القوات السعودية في حربها على اليمن. وهي بذلك تسحب ‏يدها من المشاركة بالنقاش حول وجود أو عدم وجود جرائم تُرتكب بحق اليمنيين، بينما انتقلت موسكو ‏للمرة الأولى أيضاً إلى إدانة ما يتعرّض له اليمنيون من قتل وتجويع وتشريد، وتخريب لعمرانهم وبناهم ‏التحتية، مضيفة إدانتها للصواريخ التي تستهدف السعودية‎.‎
 
المغتربون في موازين «الحواصل الإنتخابية» و«الصوت التفضيلي» الجمهورية / جورج شاهين رفعت الرسالة التي وجّهها الرئيس نبيه بري مساء الأحد الماضي أمام اللقاء السنوي للاغتراب اللبناني الذي تنظّمه حركة «أمل» من وتيرة الجدل القائم حول العملية الانتخابية التي دُعي المغتربون للمشاركة فيها للمرة الأولى. وما زاد الطين بلّة أنّ الجدل جاء ليزيد التشنّج على خلفية استغلال وزارة الخارجية لمؤتمرات الطاقة التي نظمتها واتّهامها باحتكار داتا المعلومات الخاصة بها. فإلى ما يمكن أن يؤدّي ذلك؟
 
البناء : فيتو متبادل يُسقط مشروعين روسي وأميركي في مجلس الأمن... ودمشق تنتظر بعثة ‏أممية في دوما‎ وكالات / سكب تحرير دوما الماء البارد على رأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقرّر تسخين الوضع والتلويح ‏بالحرب، متذرّعاً بما نُشر عن استخدام السلاح الكيميائي، رغم الفرص التي أتاحتها الدعوة الروسية ‏السورية لانتظار ما تقوله بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة الأسلحة الكيميائية التي وافقت على ‏الحضور إلى دوما وتعهّدت روسيا وسورية بتقديم الحماية لها، وتوفير كلّ التسهيلات اللازمة لإنجاح ‏مهمتها‎.‎
 
النهار : صعوبات تجعل "رشوة" قانون العفو تتعثّر وكالات / على رغم ارتفاع قرقعة طبول الحرب من جديد بتوقع ضربة أميركية لأهداف محددة في سوريا وتخوف من ‏تأثيرها على لبنان وتحديداً على الاستحقاق الانتخابي فيه، فإن قطار الانتخابات الذي استعاد انطلاقته بعد انتهاء ‏مؤتمر "سيدر" الذي جذب الأنظار والاهتمامات في الأيام الأخيرة، لا يجد عثرات تعوقه حتى اليوم، ولا يتوقع ‏مراقبون ان تؤثر فيه أي ضربة لسوريا ما لم تتحول مواجهة اقليمية وهو أمر يرونه مستبعداً‎.‎
 
الحياة : اقتراع المغتربين اللبنانيين يواجه مشكلة وحلها في تولي ‏الداخلية العملية الانتخابية وكالات / يواجه اللبنانيون المقيمون في دول الاغتراب ممن سجلوا ‏أسماءهم للاقتراع في أماكن إقامتهم، مشكلة مصدرها إطلاق يد ‏وزارة الخارجية والمغتربين في تنظيم عملية الاقتراع والإشراف ‏عليها مباشرة في غياب رؤساء الأقلام الذين يفترض أن تنتدبهم ‏وزارة الداخلية والبلديات للإشراف على هذه العملية، ومن دون ‏أي تدخل مباشر أو غير مباشر من السفراء والقناصل اللبنانيين ‏المعتمدين لدى هذه الدول.‏
 
اللواء : الأليزيه قبل العشاء الثلاثي:السعودية شريك مهم جداً للبنان محطة دير عمار واقتراع المغتربين أمام مجلس الوزراء غداً... وحمادة يُؤكِّد على حق الأساتذة بـ 3 درجات‎‎ ‎ وكالات / تكاد المواجهة وجهاً لوجه بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تستأثر ‏بالاهتمام الدولي والإقليمي واللبناني، وتثير أسئلة مقلقة تتخطى وضعية الانتخابات المحتدم أوارها على الرغم من كل ‏التوتر العسكري والدبلوماسي حول سوريا، إلى الاحتمالات الحربية، وساحاتها وانعكاساتها على استقرار المنطقة، ‏ومن بينها بالتأكيد لبنان‎.‎