الحكومة_الجديدة

 
بوريل قبيل مغادرته بيروت: أزمة لبنان سببها التناحر على السلطة ولا مساعدات من دون حكومة /
 
الحريري غادر الى ابو ظبي بعد ظهر امس... مع مرافقيه /
 
جنبلاط محذرا: الايام المقبلة أصعب بكثير من الماضية / جال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، على عدد من المرجعيات الدينية لطائفة الموحدين الدروز، يرافقه عضوا “اللقاء الديموقراطي” النائبان أكرم شهيب وفيصل الصايغ ومفوض الإعداد والتوجيه عصام الصايغ ووكيل داخلية الجرد جنبلاط غريزي والقاضي الشيخ غاندي مكارم.
 
بري: لا حكومة ان لم تكن برئاسة الحريري الانباء / نقلت أوساط عين التينة لـ”الأنباء” الإلكترونية عن رئيس مجلس النواب نبيه بري إستمراره في مبادرته وتأييده تشكيل حكومة برئاسة الحريري “ولا حلّ من دون هذا الخيار على كافة الصعد السياسية والإقتصادية والمعيشية والإجتماعية وحتى الأمنية. وأي شخص يكلف بتشكيل الحكومة غير الحريري لا يستطيع أن يشكل الحكومة في هذه الظروف”.
 
لا امل بتشكيل حكومة قريبا الأمور الى مزيد من التعقيد والارتطام الكبير يقترب اينوما / في وقت وصلت فيه مفاوضات تشكيل الحكومة الى مزيد من التعقيد، ما زال اللبنانيون يحاولون التقاط انفساهم في زمن يتلقون فيه المصائب الواحدة بعد الأخرى
 
لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها /
 
مصادر” عين التينة” لرئاسة الجمهورية: لا نوم بعد اليوم /
 
اعتذار الحريري بات مسألة وقت .. بانتظار إطفاء بري محركات مبادرته الجديد /
 
"المستقبل": الحريري سيَحسم قراره في اليومين المقبلين! /
 
مسار التأليف بين الحريري ورؤساء الحكومة السابقين / عقد عصر اليوم في "بيت الوسط" لقاء ضم الرئيس المكلف تشيكل الحكومة سعد الحريري ورؤساء الحكومة السابقين نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، وتمام سلام، تم خلاله التداول بآخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في البلاد، ولا سيما ما يتعلق منها بمسار تشكيل الحكومة الجديدة.
 
اعتذار الحريري خلال الأيام القليلة المقبلة! اساس ميديا /
 
ماكرون: نريد حكومة إصلاح في لبنان ونتمسك بخارطة الطريق التي اقترحتها / أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي: "نريد حكومة إصلاح في لبنان ونتمسك بخارطة الطريق التي اقترحتها", وذلك بحسب ما أفادت "سكاي نيوز". وأضاف, "فرنسا تعمل على إنشاء نظام تمويل دولي يضمن استمرار عمل الخدمات العامة اللبنانية في حال حدوث أي اضطراب سياسي في البلاد".
 
لبنان القوي" : على جميع المعنين تحمّل مسؤولياتهم لناحية اظهار الحقائق /
 
البستاني للإسراع في عقد لقاء حوار في بعبدا: حكومة الاختصاصيين سقطت والحل بحكومة اقطاب الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى عضو تكتل «لبنان القوي» النائب د.فريد بستاني أن فشل مبادرة الرئيس نبيه بري سيدخل لبنان في مرحلة خطيرة للغاية، حيث لا يمكن لأحد أن يتكهن بتفاصيلها، معتبرا انه وبالرغم من كل التسهيلات للخروج من دوامة تأليف الحكومة، الا ان اطلاق بيانات ومواقف سلبية، ان لم نقل تصعيدية لا طائل منها سوى إبقاء لبنان واللبنانيين داخل النفق.
 
الحريري يرفض تكرار تجربة "التسوية" الرئاسية:لا حكومة! المركزية /
 
"المستقبل" لـ"الوطني الحرّ": "خيّطوا بغير مسلّة" /
 
"الوطني الحر": جلّ ما قام به باسيل هو الاستجابة لطلب المساعدة في حلّ المشاكل المفتعلة في ملف التأليف /
 
الراعي من بعبدا يناقض الراعي من بكركي اينوما / توقف المراقبون اليوم عند دعوة البطريرك الماروني بشارة الراعي من بعبد الىوبعد لقاء رئيس الجمهورية الى حكومة اقطاب مصغرة علما ان هذه الفكرة تناقض ما كان طرحه الراعي في عظاته من بكركي وفي اطلالات اعلامية لجهة مطالبته الدائمة بحكومة اختصاصيين مسيسين يتولون انقاذ اللبنانيين.
 
لا حكومة الا اذا / افادت مصادر متابعة لملف تشكيل الحكومة موقع اينوما ان آخر المعطيات المتوفرة حول مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري المدعومة من حزب الله، تؤكد ان لا حكومة جديدة خلال ما بقي من عهد العماد ميشال عون الا اذا اعتذر الرئيس المكلف سعد الحریري عن التأليف
 
باسيل: اظهرنا مرارا عدم تمسكنا بأي وزارة وبينها وزارة الطاقة /
 
لقاء البياضة كان ايجابيا وطويلا لكن الحريري لم يحلحل موقفه بعد /
 
رؤساء الحكومات السابقون في بيت الوسط وهذا ما تم عرضه /
 
ماكرون: دعم الجيش مستمر والأولوية لتشكيل حكومة / أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على “استمرار دعم باريس للجيش اللبناني باعتباره ركيزة حقيقية لاستقرار البلاد”. ولفت في تصريح بعد لقائه قائد الجيش جوزاف عون في الإيليزيه إلى أن “الأولوية تبقى في تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات اللازمة في لبنان”.
 
الراعي هل اقترب من عون ام ابتعد عن الحريري؟ اينوما / توقفت مصادر متابعة لعملية تشكيل الحكومة ومقربة من بكركي عند الموقف الاخير للبطريرك الماروني بشارة الراعي والذي دعا فيه ضمنا الرئيس المكلف الى تقديم تشكيلة حكومية والا الاعتذار وافساح المجال امام شخصية جديدة لتتولى عملية التأليف
 
الحريري يغادر وبري يبادر المركزية / افادت مصادر سياسية مطلعة ان الرئيس المكلف سعد الحريري غادر بيروت الى الخارج لمتابعة اتصالاته السياسية، بعدما شارك في جلسة مناقشة رسالة رئيس الجمهورية في المجلس النيابي. واشارت عبر " المركزية" الى سعي جدي يقوم به رئيس مجلس النواب نبيه بري لاستعجال تشكيل الحكومة قبل بدء مرحلة العقوبات الاوروبية على المعرقلين لتشكيل الحكومة ، موضحة ان الاسبوع المقبل لن يشهد اي حركة سياسية، باعتبار ان يوم الثلثاء هو يوم عطلة لمناسبة عيد المقاومة والتحرير على ان يليه في اليومين التاليين الاضراب العام.
 
بين عون والحريري الحكومة طارت ولن تحط قريبا القبس / انديرا مطر دخل لبنان انتكاسة سياسية وأزمة خطيرة تنذر باستمرار الفراغ الحكومي طويلاً في ظل خلاف ظاهره دستوري وخلفيته سياسية وطائفية بامتياز، يستدعي حلها إما تعديلاً دستورياً وهو متعذر حالياً وإما تنازلَ أحد الطرفين، وهو أمر لن يحدث في المدى المنظور إلا اذا تبلورت قوة ضغط أكبر من المبادرة الفرنسية والعقوبات الأميركية.
 
بين عون والحريري حزب الله يختار الوقوف في الوسط / امسك حزب الله بالعصا من الوسط وفق ما عبّرت عنه كلمة رئيس كتلة نوابه محمد رعد الذي اعتبر في كلمته في مجلس النواب امس أن«الدوافع التي حفزت فخامة رئيس الجمهورية لتوجيه رسالته معروفة. ومعروفة أيضاً العوائق التي تؤخر، إن لم نقل تعطل، تشكيل الحكومة. ومعروفة كذلك اتجاهات الضغط الإقليمي والدولي الإيجابية والسلبية»، ودعا الحزب الى«الواقعية والمرونة وتبادل التنازلات لحساب بلدنا ولتشكيل حكومة بأسرع وقت بالاتفاق بين رئيسيْ الجمهورية والحكومة المكلف، وكل جهودنا نبذلها في هذا الاتجاه ونصرّ على تنظيم الاختلاف إزاء ما لا نتوفق الآن للتفاهم عليه»
 
ماذا كشفت معلومات لـ "الأنباء" حول رسالة عون الى ماكرون؟ الانباء الكويتية /
 
التأليف "مكانك راوح".. وموقف دريان يعكس نبضَ البيئةالسنية المركزية /
 
ملتزمون بحق الشعب الفلسطيني وهذا لا يتناقض مع الحياد - قزي لإينوما: اعتذار الحريري اليوم يزعزع الاستقرار ويضع موضوع الحكومة في المجهول اينوما / ريتا مقدسي لم تنته تداعيات زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إلى بيروت واللقاءات التي عقدها. فبعد المواقف التصعيدية التي أعلنها لو دريان يبقى السؤال الأهم: ما هي الخطوات الفرنسية المقبلة وما مصير المبادرة؟
 
“صبرنا بدأ ينفد”.. الاتحاد الأوروبي: عقوبات على ساسة لبنانيين “خلال 3 أو 4 أسابيع” / كشف ديبلوماسيون أنّ الاتحاد الأوروبي يعكف على وضع عقوبات لفرضها على ساسة لبنانيين يرى أنهم يعطلون تشكيل حكومة، وستكون هذه أول عقوبات يفرضها التكتل على لبنان، حليفه في الشرق الأوسط، بسبب خيبة الأمل من سوء إدارة النخبة الحاكمة للبلاد.
 
‏"المستقبل" ينصح " الوطني الحرّ" باحترام "المعايير الدستورية" لا "الباسيلية" /
 
العقوبات انطلقت... منع دخول "المعطّلين" الى الأراضي الفرنسية النهار /
 
تعددت التسريبات والمصدر واحد / لاحظ مراقبون ان المصادر التي سربت ان الرئيس المكلف ثابت على موقفه في عدم الاعتذار هي نفسها سربت ان الحريري قد يعتذر قريبا
 
‏لبنان القوي: هذا هو الطريق الأقرب والأسرع لمساعدة لبنان على اجراء الاصلاحات... ‎ /
 
التيار لإينوما: على الحريري ان يبادر ويزور عون ونحن يهمنا فقط ان تكون الحكومة اصلاحية بامتياز اينوما / مصادر في التيار الوطني الحر علّقت على مسألة العقوبات في اتصال مع موقع "إينوما" واصفة إياها "بالتنظير والشعبوية"، معتبرة أن " الأوروبيون يقومون بالتلويح بهذه العقوبات منذ حوالي الشهرين وحتى الان لم تحصل بعد لأن هناك انقسام داخل قصر الإليزيه حيال هذا الموضوع". وترى مصادر التيار الوطني الحر في حديثها مع موقع "إينوما" أن "العقوبات في الاتحاد الاوروبي بحاجة إلى اجماع دولي وبالتالي لم يحصل هذا الاجماع".
 
لودريان يحاول في بيروت إنقاذ المبادرة الفرنسية الشرق الأوسط / محمد شقير
 
الثلث المعطل وراءنا - التيار يؤكد على الإصلاح والتدقيق الجائي كمدخلين للتشكيل اينوما / قالت مصادر في التيار الوطني الحر لإينوما ان التزام الإصلاحات هو الشرط الاساسي من بين شروط الولادة الحكومية، الى جانب المعايير الموحدة، التي تساوي بين الناس، وعدم تهميش مكونات اساسية من اللبنانيين وهذه "امور كفلها الدستور ولم نخترعها نحن".
 
مساعي الراعي لتشكيل الحكومة لم تنجح الخلاف بين بعبدا وبيت الوسط مستمر / كدت مصادر مطلعة على اتصالات الساعات الأخيرة، عبر جريدة “الأنباء” الالكترونية، ان مساعي البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لم تصل بعد الى أي نتيجة ايجابية قد تساعد على حل الأزمة، وإذا كان الاتفاق من حيث الشكل على حكومة “3 ثمانات” من دون ثلث معطل أو نصف زائدا واحد، فإن الخلاف الجوهري بين بعبدا وبيت الوسط يتركز بالدرجة الأولى حول من يسمي الوزراء المسيحيين وحصة كل فريق من الحقائب السيادية والأساسية، وقد لا يكون لهذه العقد أي حل بانتظار ما سيحمله وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان مطلع الأسبوع، وما اذا كان سيكشف عن أسماء الشخصيات السياسية المدرجة على لائحة العقوبات الفرنسية بتهمة عرقلة العملية السياسية في لبنان.
 
باسيل: ما يعوق تشكيل الحكومة هو الرغبة بالسيطرة والاستمرار بالسياسات الماضية نفسها /
 
جريصاتي: رأيتم القشة في عين صلاحية رئاسية وتغاضيتم عن رؤية الجمل في عين أسر التأليف /
 
الحكومة بين رضى حزب الله والباب السعودي المُوصد المركزية /
 
خاص اينوما - ما صحة المعلومات عن اتفاق الراعي مع باسيل بمباركة عون وانتظاره موقف الحريري؟ اينوما / نفت مصادر موثوقة لموقع اينوما نفيا قاطعا ما يتم تداوله عبر وسائل اعلام عدة عن اتفاق على مسعى حكومي جديد، حصل خلال لقاء البطريرك بشارة الراعي الأخير مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل. يقوم المسعى على صيغة حكومية يوافق عليها رئيس الجمهورية ميشال عون، لا ثلث معطلا فيها ولا نصف زائد واحد لأيّ فريق، على ان لا يسمّي الحريري الوزراء المسيحيين وتكون الداخلية من حصة رئيس الجمهورية.
 
لبنان القوي: الإستقالة من المجلس تفك حجز الحكومة لكن لا تحقق الاصلاح /
 
"الفاتيكان لا يهاجم احدا وبكركي لا تهاجم احدا وهم من يهاجموننا"... الراعي بعد لقائه عون: لا مبرر لعدم وجود حكومة أمام ما يحصل / أوضح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا، ان "حضرت لشكر الرئيس على زيارته في العيد ولاستكمال الحديث حول ملف الحكومة لان لا مبرر أساسي لعدم وجود حكومة أمام ما يحصل والبلد ينهدم يوما بعد يوم".
 
التفاهم مات! الجمهورية /
 
عون الحريري لا تفاهم او تفهّم انما طلاق لا رجوع عنه اينوما / جزمت مصادر متابعة للاتصالات بين القصر الجمهوري وبيت الوسط ان لا مجال ابدا للتفاهم بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري
 
منتظرا "ليالي النووي في فيينا"..الحزب يعِظ حكوميا ولا يتحرّك المركزية /
 
الحكومة طارت مع الحريري الى روما لكنها لن تعود معه الى بيروت / قالت مصادر متابعة لملف تشكيل الحكومة ان الأمور اليوم اصبحت اكثر تعقيدا ولا حل في المدى المنظور جازمة ان الزيارة الاخيرة للرئيس المكلف سعد الحريري الى روما لم تسفر عن اي تقدم في هذا الموضوع
 
هل صحيح ان السعودية تفضل نواف سلام على سعد الحريري؟ الاخبار / في معلومات نشرتها جريدة الأخبار في عددها الصادر اليوم إنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لا يزال مصرّاً على إسقاط لبنان من حساباته. وأكثر من ذلك هو لا يثق بالحريري لرئاسة الحكومة ويفضّل نواف سلام عليه
 
"هناك من يقوم بالسياحة داخل القصر الجمهوري"... الحريري : ‏قداسة البابا سيزور ‎لبنان لكن بعد تشكيل الحكومة. /
 
البستاني متفائل بتشكيل الحكومة الجديدة قريبا / قال عضو تكتل "​لبنان القويّ​" النائب ​فريد البستاني​ ان هناك شبه اجماع على موضوع التدقيق الجنائي مذكرا ان الرئيس نبيه بري وكذلك جميع اعضاء المجلس وقفوا مع التدقيق واشار خلال مقابلة مع تلفزيون او تي في للاعلامي جاد ابو جودة الى "أنّنا نعيش في ظل أزمة غير مسبوقة، وأن العجلة الاقتصادية متوقفة، والمطلوب هو استعادة الثقة وضرورة عودة النظام المصرفي ليقوم بدوره"، لافتًا الى "أن حلّ الأزمة يكمن بتشكيل حكومة قادرة على وضع وتنفيذ خطّة النهوض الاقتصادي".
 
لبنان القوي: الرئيس المكلّف يهرب الى الأمام /
 
عون يجدد تحميل الحريري مسؤولية العرقلة: طوال الوقت يعايرونني بجبران أنا معلّمو لجبران مش هوّي معلّمي». الاخبار / أكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لبنان «لن يخضع للابتزاز» في ملفّ ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة. ونقل زوار عن رئيس الجمهورية «أننا مع أن يأتي خبراء في علوم البحار لمساعدتنا، سواء على الحدود البحرية جنوباً أو شمالاً. لكن هل يقبل الإسرائيليون؟»، مشدداً على أن «أيّ بحث في مسألة الحدود البحرية، توسيعاً أو تثبيتاً، يأتي في سياق سياديّ لبنانيّ بحت. وكنتُ واضحاً وضوح الشمس مع كلّ من راجعني أو سألني في ذلك، وخصوصاً من بحث معي في مسألة التفاوض البحري. قلتُ لهؤلاء إن الإسرائيليين يفاوضون بشروط فإمّا نقبل بما يريدون فرضَه عنوة، وإمّا يوقفون التفاوض. هذا ابتزاز لن أخضع له، ونقطة على السطر»!
 
وزيران مسيحيان" أم العقد" في التشكيلة الجديدة الجمهورية / كشفت مصادر عاملة على خط الوساطات الداخلية لـ«الجمهورية» انّ نقطة الخلاف الجوهرية في حكومة الـ24 وزيرا، كامنة في توزيع سائر الوزراء المسيحيين الذين يعتبرون من خارج حصة رئيس الجمهورية. حيث انّ هناك تسليماً بحصول تيار المردة على وزيرين، والحزب القومي على وزير، ويبقى وزيران مسيحيان يرفض رئيس الجمهورية ان يكونا من حصة الرئيس المكلف الذي نال في الحكومة كامل الحصة السنية.
 
حركة أمل: تأخير بل تعطيل ولادة الحكومة هو شأن يصل إلى حد الخيانة للبنانيين /
 
انهيار في الانهيار اللبناني العرب / خيرالله خيرالله كتب خيرالله خيرالله في صحيفة العرب التي تصدر في لندن فدعا رئيس الجمهورية الى التوقف عند الحديث الاخير لرئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني
 
العقوبات الأوروبية على معرقلي التشكيل قريبة وحتمية! السياسة الكويتية / لم يعد هناك أدنى شك بأن باب العقوبات الفرنسية والأوروبية قد فتح على مصراعيه، نتيجة تقاعس المسؤولين اللبنانيين عن القيام بالمطلوب من أجل تشكيل حكومة جديدة، تنقذ لبنان من الانهيار الذي يتهدده أكثر من أي وقت.
 
المستقبل يرد على "بيان التيار": يتصرف كحزب حاكم يستولي على توقيع رئاسة الجمهورية /
 
الحزب في الوسط يميل لبعبدا ويطلب ضمانات بشأن سلاحه! /
 
بيت الوسط يرد على بعبدا بمهاجمة باسيل / ردّت مصادر «بيت الوسط» على مصادر قصر بعبدا وقالت انها «تحيل كاتب هذه السطور الى كلام للرئيس الحسيني قيل في وقت سابق، خصوصاً ان هذا المسار يُثبت بالوقائع أن نقطة ارتكاز الانقلاب المستدام على الدستور ‏هو ميشال عون ـ الجنرال ثم الرئيس الذي يتميز عن الآخرين، كما يختم السيّد، ‏بأنه «عدوّ معلن» لإتفاق الطائف، وإلا كان من واجبه بصفته رئيساً للجمهورية «أن يحيل ‏جبران باسيل الى النيابة العامة، وأن يزجّه في السجن بتهمة الخيانة العظمى عندما ‏وصف الدستور بـ»النتن». فرئيس الجمهورية هو الوحيد الذي يحلف اليمين على ‏الدستور وعلى الإخلاص له واحترامه، ما يشبه الحلف بالله العظيم».
 
لماذا وكيف الغي لقاء باريس بين الحريري وباسيل؟ الجديد / أشارت مصادر مطلعة على أجواء بيت الوسط لـ”الجديد”، الى ان  لقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والرئيس المكلف سعد الحريري والنائب جبران باسيل في الإليزيه، كان قد حدد موعده الأربعاء قبل أن يقرر الجانب الفرنسي إلغاءه بعد أن شعر مستشارو ماكرون أنّ باسيل لا يزال يراوغ ويتهرب من استحقاق ولادة الحكومة عبر تمسكه بالثلث المعطل وبحقائب معينة. وقالت المصادر إن الحريري رفض الذهاب إلى فرنسا ولقاء باسيل من غير ضمانات رسمية لتنازلات تؤدي إلى ولادة حكومية فورية من الاختصاصيين غير الحزبيين ومن غير ثلث معطل فيها. وأكد المصادر المطلعة ان باسيل هدف من خلال مناورته إلى تحقيق مكاسب شخصية تتمثل في التقاط صورة له مع الرئيس الفرنسي وزيارة دولة مهمة مثل فرنسا لأوّل مرة بعد فرض عقوبات أميركية عليه.
 
دوائر القصر : يُرجّح أن يُقدِم الرئيس عون على خطوة إجرائية تجاه سلامة /
 
ردٌ من الحريري على عون /
 
مصادر بعبدا لـ"المركزية": الحريري يبث افكارا في الخارج تؤذي لبنان المركزية / اكدت مصادر في القصر الجمهوري لـ"المركزية" ان صورة واضحة ارتسمت لديها عمّا يقوم به رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري في جولاته الخارجية من بثّ أفكار تؤذي إستقرار لبنان، إذ تكرّرت على لسان مسؤولين وسفراء عرب زاروه عبارات الخوف على الدستور ووثيقة الوفاق الوطني التي تم توقيعها في الطائف عام 1989. واعتبرت ان إختلاق مخاوف غير موجودة هو في حد ذاته ضربٌ للطائف من بيت أبيه، لافتة الى ان إيهام الدول العربية بوجود خطر على الطائف هو بحدّ ذاته خطر على الدستور وعلى الميثاق، ومن شأنه أن يفتح الباب لما هو مرفوض منا أي البحث في تعديل الدستور بالإنتقال من المناصفة الى المثالثة، وهو للأسف ما يُظهره أداء الحريري وقيادات سياسية باصرارهم على نوع مرفوض من المثالثة في الصيغة الحكومية المطروحة.
 
ضغوط الخارج تشتد وحدث خطير ان لم تؤلّف الحكومة! المركزية /
 
استياء فرنسي كبير، من الحريري ام من باسيل ام من الاثنين معا؟ اينوما / قالت اوساط سياسية ان ادارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مستاءة جدا ممن افشل المبادرة الفرنسية وبالتحديد ممن عرقل لقاء باريس الاخير الذي خططت له بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.
 
لودريان: سنتّخذ إجراءات بحقّ مَن عرقلوا الحلّ والأيام المقبلة ستكون مصيريّة في لبنان /
 
أضرار التخلّف عن السداد تابِع.. والحلّ باستعادة الثقة! المركزية /
 
"الحريري ما بدّو يشوف باسيل!! " /
 
الحزب يتمسك بالحريري فرنسيا وبعون الداعم للمقاومة دوليا المركزية /
 
بعبدا لن تقدّم «التنازلات هدية» لبري: باسيل الى باريس مُستبقاً الانفجار او مُمهّداً للانفراج؟ الديار / جويل بو يونس
 
التيار يريد لقاءً في الاليزيه: نتنازل لماكرون لا لبرّي؟! المركزية /
 
فرنسا تستدعي اطاراف لبنانيين / اشارت معلومات صحافية الى توجه لدى الرئاسة الفرنسية لدعوة أكثر من طرف لبناني على علاقة بعملية التأليف، لزيارة باريس وعدم اقتصار هذه الدعوة على طرف بعينه
 
‏الفاتيكان وجّه دعوة عاجلة الى الرئيس الحريري الذي يُتوقَّع ان يلبّيها في اليومين المقبلين mtv /
 
تشكيلة "الثلاث ثمانات" ولدت ميتة... فتشوا عن "المثالثة! VDL NEWS /
 
رسالة من السيسي الى عون... ومسعى مصري لتشكيل الحكومة mtv /
 
ما حظوظ التشكيل وسط تردّي علاقة بعبدا-الوسط ومحادثات فيينا؟ المركزية /
 
‏حركة أمل: لتشكيل حكومة قادرة ببرنامج إصلاحي ‎ /
 
اجواء تفاؤل في بكركي هل تُشكل الحكومة قريبا؟ اينوما / كشفت اوساط متابعة لاتصالات تشكيل الحكومة الجديدة عن اجواء جدية ايجابية في الصرح البطريركي توحي وكأن تشكيل الحكومة اصبح قاب قوسين او ادنى. المصادر لفتت عبر اينوما ان هذه الاجواء انعكست ايجابا على عظة البطريرك الراعي لمناسبة عيد الفصح.
 
تعميم تهمة الفساد " كلن يعني كلن " سجال بين البطريرك والرئيس الشرق الاوسط / ذكرت صحيفة "الشرق الاوسط" أنه في موقف طُرحت حوله علامة استفهام لا سيما من ناحية التوقيت، انتقد رئيس الجمهورية ميشال عون، تعميم تهمة الفساد، واصفاً ذلك بأنه "تضليل للرأي العام". وأتى انتقاد عون بعد وقت قليل من موقف تصعيدي للبطريرك الماروني بشارة الراعي، ما تم تفسيره على أنه ردٌّ عليه، وهو ما لم تنفِه مصادر مطّلعة على موقف الرئاسة، مؤكدة لـ"الشرق الأوسط" أن كلام عون هو رد على كل مَن يعمّمون التُّهم وكان آخرهم البطريرك، وبعد الظهر حصل لقاء بين عون والراعي في زيارة للمعايدة بعيد الفصح كانت مقررة مسبقاً، حسب المصادر، لعدم قدرة عون على المشاركة في القداس اليوم بسبب إجراءات وباء كورونا.
 
التيار لا يعرقل تشكيل الحكومة العقدة في مكان آخر الانباء الكويتية / في حين أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي هو المساعد الأول في ملف ​تشكيل الحكومة​، أشار عون إلى أن العقد تتوالد «كل ما نفك وحدة بتولد عقدة تانية»، لكنه أكد أنه دائما متفائل.
 
خاص اينوما - جواء التفاؤل تتبدد عون من بكركي يحمل الحريري مسؤولية التأخير في تشكيل الحكومة اينوما / مارون مظلوم كان لافتا في كلام رئيس الجمهورية من بكركي بعد زيارة المعايدة التي قام بها اليوم للصرح تأكيد الرئيس اكثر من مرة ان تشكيل الحكومة ينتظر عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من الخارج
 
‏عون: نخرج من النّفق الأسود "بسّ يرجع الرّئيس الحريري من برّا"... و العقد عم تتوالد كلّ ما نفكّ وحدة بتولد عقدة تانية" /
 
رفضُ عون "التعميم"..هل أتى ردا على مواقف الراعي؟! المركزية /
 
الراعي: يتلاعبون بمصير الشعب ويتمسكون بولاءات خارجية على حساب لبنان / إعتبر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي اليوم السبت، في رسالة الفصح، أن "الجماعة الحاكمة عندنا يتلاعبون بمصير الشعب ويتمسكون بولاءات خارجية على حساب لبنان". وقال: "لبنان مهدد بنظامه وكيانه بسبب اعتماد النهج التدميري كما أن الحياة الوطنية ليست حصصاً وليخرج الجميع من متاريسهم".
 
الإتحاد الوروبي يجدد الدعوة للاسراع بتشكيل الحكومة /
 
العرض الألماني والمرونة الخارجية... هل يسرّعان التأليف؟ المركزية /
 
هل يمنح التيار ثقته لحكومة غير ممثل فيها؟ / اكدت مصادر اعلامية ان التيار الوطني الحر سيمنح ثقة تكتل لبنان القوي لأي حكومة يوقع عليها رئيس الجمهورية حتى لو كان التيار غير ممثل فيها. وقالت المصادر ان موافقة رئيس الجمهورية لا يمكن الا ان تقترن بثقة نواب التكتل بغض النظر عن التمثيل المباشر.
 
فرنسا والسعودية لحكومة لبنانية ذات مصداقية / أعلنت ​الرئاسة الفرنسية​ اليوم الخميس أنّ الرئيس ​إيمانويل ماكرون​ و​ولي عهد السعودية​ محمد بن سلمان، يتشاركان “الرغبة نفسها في رؤية حكومة لبنانية ذات مصداقية” لإخراجه من أزمته الحادّة.
 
لان الشياطين تكمن في التفاصيل..اسماء الوزراء عقدة في التشكيل المركزية /
 
حكومة قريبة؟ هل حان وقت التشكيل؟ / قرأ متابعون لخطاب السيد حسن نصرالله ليونة ملفتة في ما يتعلق بملف تشكيل الحكومة الجديدة
 
فرنسا الى مزيد من الضغط المباشر في سبيل تشكيل الحكومة / كشفت مصادر دبلوماسية متابعة للملف الحكومي اللبناني ان الدولة الفرنسية تتجه الى مزيد من الضغط المباشر والصريح لتشكيل الحكومة قريبا. المصادر قالت لإينوما ان موقف فرنسا مرجح الى المزيد من الضغط التصاعدي وقد كان ما صدر مؤخرا عن وزير الخارجية الفرنسي مؤشرا قويا في هذا الاطار.
 
«عليِّي وعلى اعدائي» .. على سطح «التايتانيك»! الجمهورية / نبيل هيثم
 
هل يحمل خطابُ نصرالله ما ينعش مبادرةَ بري ام يُطيحها؟! المركزية /
 
‎"حركة امل" : آن الاوان لإخراج الموضوع الحكومي من خانة المصالح الضيقة ومربع التوظيف الطائفي والمذهبي ‎ /
 
‏مصادر عين التينة: حكومة الـ24 وزيرا تبقى الخيار الأفضل /
 
هل يقف حزب الله خلف العرقلة الحكومية ومن يستفيد من الانفجار؟ المركزية /
 
‏رؤساء الحكومة السابقون: الكرة اليوم عند الرئيس عون والأمر متروك عنده والاستقالة من مجلس النواب غير مطروحة حالياً /
 
عون خلال استقباله سفيرة فرنسا: نتمسك بالمبادرة الفرنسية كمشروع انقاذي للبنان /
 
‏علوش : الحريري لن يعتذر ولا يقفل الأبواب على أي طرح /
 
الخارجية الأميركية تدعواالقادة اللبنانيين الى الاسراع بتشكيل الحكومة / أعربت الخارجية الأميركية عن “قلقها حيال تطورات الوضع في لبنان وعجز القيادة فيه”. ودعت الخارجية الأميركية القادة اللبنانيين الى “وضع خلافاتهم جانبا والإسراع بتشكيل الحكومة
 
رئاسة الجمهورية: النص الذي وزعه امكتب الحريري يعود لفترة تبادل الصيغ الحكومية / اشار مكتب الاعلام في ​رئاسة الجمهورية​ الى ان النص الذي وزعه المكتب الاعلامي لرئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ يعود الى فترة تبادل الصيغ الحكومية بين ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ والرئيس المكلف، وليس النص الذي أرسله أمس ​الرئيس عون​، والذي وزّع سابقاً.
 
"تزوير للحقائق والوثائق"... مكتب الحريري يرد على الرئاسة وينشر "الاوراق كما وصلت بالامس" /
 
الحريري من بعبدا يطلب من عون الاستماع لأوجاع المواطنين بتأليف حكومة اختصاصيين / كشف الرئيس المكلف سعد الحريري بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا أن “الرئيس أرسل له أمس تشكيلة حكومية تتضمن الثلث المعطل لفريقه السياسي بـ18 وزيرا أو 20 أو 22، طالبا منه اقتراح الاسماء للحقائب وفق التوزيع الطائفي والحزبي الموضوعة من قبل عون”.
 
الحريري من بعبدا يطلب من عون الاستماع لأوجاع المواطنين بتأليف حكومة اختصاصيين / كشف الرئيس المكلف سعد الحريري بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا أن “الرئيس أرسل له أمس تشكيلة حكومية تتضمن الثلث المعطل لفريقه السياسي بـ18 وزيرا أو 20 أو 22، طالبا منه اقتراح الاسماء للحقائب وفق التوزيع الطائفي والحزبي الموضوعة من قبل عون”.
 
خاص اينوما - هل يعتذر الحريري غدا ويستقيل من المجلس كما يروج بعض المواقع الالكتونية؟ اينوما /
 
البستاني: اما يقتنع الجميع بالتسوية واما الانتحار الانباء / رأى عضو تكتل “لبنان القوي” النائب فريد البستاني أن “تواصل رئيس الجمهورية ميشال عون مع القوى السياسية هو دليل عافية، فالمقاطعة لا توصل الى مكان”، متمنيا “لو أن كل القوى السياسية وكل الزعماء يتواصلون مع رئيس البلاد لما وصلت الأمور الى ما هي عليه اليوم، على الرغم من دعواته المتكررة لهم للتواصل والتشاور”.
 
لا حكومة الاثنين اجواء التفاؤل تبخرت فكيف سيتأثر الدولار؟ اينوما / في معلومات لموقع اينوما ان اجواء التفاؤل بقرب تشكيل حكومة جديدة والتي حرص على اشاعتها اكثر من طرف بعد اللقاء الاخير بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف في قصر بعبدا قد تبخرت فعليا الآن ولم تعد موجودة. لا بل ان بحثا جديا بامكان احياء حكومة حسان دياب عاد ليطرح بقوة وان كانت بعض المصادر تؤكد رفض الرئيس نبيه بري لهذه الخطوة.
 
بري يعارض تعويم حكومة دياب لسببين الشرق الاوسط / تلفت جريدة الشرق الاوسط عن مصادر متابعة لحركة تشكيل الحكومة قولها أن تعويم الحكومة المستقيلة دونه محاذير تتجاوز إصرار رئيسها حسان دياب على تلقي الضوء الأخضر من البرلمان شرطاً لإعادة تفعيلها، وهذا ما يلقى معارضة من رئيسه نبيه بري، لسببين: الأول يكمن في أن مجرد موافقته تعني أنه يسهم في رفع الضغوط التي تطالب بتشكيل حكومة جديدة، وبالتالي قرر التعايش مع المستقيلة؛ والثاني يعود إلى أنه يشارك في الانقلاب على المبادرة الفرنسية، إضافة إلى ما يترتب على موقفه من تداعيات سلبية على العلاقة بين السنة والشيعة، وردود فعل دولية.
 
ساعات مفصلية في الملف الحكومي وخياران على الطاولة القبس / قبيل ساعات من انعقاد لقاء «الحسم» حكومياً بين رئيس الجمهورية اللبنانية والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، والمرتقب غداً الاثنين، نشطت الاتصالات واللقاءات بين مختلف القوى في محاولة أخيرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بعدما بلغت الأزمة مرحلة «بالغة الهشاشة» وفق توصيف أعضاء في مجلس الأمن، محذرين من انزلاق الوضع إلى أزمة أعمق.
 
هل يكون مصير اجتماع الاثنين التأجيل؟ الأنباء /
 
"المستقبل": نصر الله "كبّر" حجر الأزمة الحكومية... لهذه الأسباب نداء الوطن / كلير شكر
 
إجتماع الاثنين نحو الفشل /
 
مواجهة "اللاعودة": عون والحريري... "جوّا أو برّا"! نداء الوطن / كلير شكر
 
فقعات تفاؤل حكومية دونها الفشل نداء الوطن / غادة حلاوي
 
نصرالله ينصح بحكومة تكنوسياسية / اعتبر أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله ان هناك من يعمل من أجل حرب أهلية في لبنان، ونصح بتأليف حكومة تكنوسياسية، لان “حكومة الاختصاصيين إذا شكلت لن تصمد ولن تستطيع أن تتحمل مسؤولية الأزمة”.
 
روسيا ترفض المؤتمر الدولي وتدعم الحريري لقطع طريقه! المركزية /
 
خاص اينوما - لا صحة للأخبار التي تشاع عن النائب رولا الطبش! اينوما / علم موقع اينوما ان الخبر الذي يشاع عن النائب رولا الطبش الذي يقول ان : "الحل اليوم اما يوقع عون على المسودة الحكومية او سندعي كنواب تيار المستقبل في مجلس النواب لاستقالة رئيس الجمهورية" هو عار عن الصحة!
 
فرنسا تلوح بعقوبات على سياسيين لبنانيين لدفعهم نحو تشكيل حكومة / أعلن مصدر دبلوماسي فرنسي أن على الأوروبيين والأميركيين زيادة الضغوط على الطبقة السياسية اللبنانية لتشكيل حكومة جديدة، مشيرا إلى أنه قد يتم ذلك أيضا من خلال عقوبات. وقال المصدر للصحافيين: "يجب زيادة الضغط إلى حد كبير على القادة السياسيين (في لبنان)..سيكون هذا عمل الأسابيع المقبلة". وأضاف: "لن نتحرك بمفردنا، بل مع شركائنا الأوروبيين والأمريكيين".
 
الحريري يرد على عون: فليصارح البنانيين بالسبب الحقيقي الذي يدفعه لمحاولة تعطيل إرادة المجلس النيابي الذي اختار الرئيس المكلف / رد الرئيس المكلف سعد الحريري بعنف على الرئيس ميشال عون فاتهمه بالوقوف في وجه ارادة المجلس النيابي الذي سمى الحريري لرئاسة الحكومة. الحريري ختم بمطالبة عون بالاستقالة.
 
عون: أدعو الحريري الى قصر بعبدا من أجل التأليف الفوري للحكومة وإلّا افساح المجال أمام كل قادر على التأليف /
 
الرياض ستسحب الجنسية السعودية من الحريري! الديار / رضوان الذيب
 
"حزب الله" في بلاد القياصرة: ما يُرى وما لا يُرى /
 
جنبلاط: مصير السلفة سيكون كمصير السلفات الأخرى “مزيد من الهدر” / رأى رئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أنه “لا بد من التلاقي بين الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري وليكن هناك تسوية لأن التاريخ لن يرحمنا”. وأضاف في حديث لـ”الأنباء”:”السيد حسن نصرالله قال فلنذهب إلى الشرق ولا مانع لدي إذا كان هناك مواد إستهلاكية أرخص وأطالب بتخصيص قسيمة لتعطى للأسر الأكثر فقرا بالدولار”.
 
مثلث عون - الحريري - جبران... معركة تكسير رؤوس الجمهورية / اكدت مصادر متابعة للملف الحكومي لـ»الجمهورية»: المسألة لا تحتاج الى تبصير، الخلاف كان وما يزال قائماً وبصورة مفجعة على مثلث عون - الحريري - جبران، وهذا المثلث أفشل كل الوساطات وضرب كل نصائح الاصدقاء والحلفاء عرض الحائط، والامور مفتوحة الى مزيد من الصراع عليه، خصوصا انّ عنوان المعركة الدائرة هو معركة تكسير رؤوس بين اطراف هذا المثلث التي تحارب بعضها وتحارب البلد من اجل مستقبلها ومصالحها وتتمسك بقشور مواقعها وملذاتها ومكاسبها. حتى ولو كان الثمن تكسير رؤوس اللبنانيين واسقاطهم في الهاوية كما هو حاصل في هذه الفترة.
 
وفد حزب الله في موسكو... هذا ما قاله بعد لقاء لافروف / التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحضور نائبه ميخائيل بوغدانوف وأعضاء طاقم وزارة الخارجية في موسكو، برئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والوفد المرافق له. دام اللقاء 40 دقيقة وصرح النائب رعد بعد اللقاء بالقول:” كان اللقاء ودياً وصريحاً وتم البحث في تطورات أوضاع لبنان والمنطقة، وكيفية تثبيت الإستقرار وتعزيز الإنجازات التي تحققت بفعل مواجهة الإرهاب في سوريا ولبنان، وما يمكن أن تقوم به روسيا بدعم للشعوب الصديقة في المنطقة وخصوصا في لبنان”.
 
وفد حزب الله في موسكو... هذا ما قاله بعد لقاء لافروف / التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحضور نائبه ميخائيل بوغدانوف وأعضاء طاقم وزارة الخارجية في موسكو، برئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والوفد المرافق له. دام اللقاء 40 دقيقة وصرح النائب رعد بعد اللقاء بالقول:” كان اللقاء ودياً وصريحاً وتم البحث في تطورات أوضاع لبنان والمنطقة، وكيفية تثبيت الإستقرار وتعزيز الإنجازات التي تحققت بفعل مواجهة الإرهاب في سوريا ولبنان، وما يمكن أن تقوم به روسيا بدعم للشعوب الصديقة في المنطقة وخصوصا في لبنان”.
 
كل مبادرات الحلول... تصل إلى التعطيل نداء الوطن / الان سركيس
 
انهيار سعر الليرة مستمر… هل اقتربت الفوضى؟ | عون والحريري يرفضان مبادرة بري الاخبار / كلما ظن الناس أنهم وصلوا إلى القعر، تبيّنوا وجود قعر أعمق. صار جلياً أنه لم يعد لانخفاض سعر الليرة من نهاية. وصار انخفاض ألف أو ألفي ليرة في سعرها بالنسبة إلى الدولار عادياً. تلك البلادة في التعامل مع الواقع، تظهر في تأليف الحكومة الذي ينتقل من أزمة إلى أزمة مهما كثرت المبادرات، وآخرها مبادرة الرئيس نبيه بري، التي اصطدمت برفضين
 
تشكيل الحكومة بين مأرب وموسكو نداء الوطن / غادة حلاوي
 
هل لا يزال مسعى بري ينطلق من قاعدة الـ18 وزيراً؟ الجمهورية /
 
علي حسن خليل: ما زلنا في عقدة الثلث المعطّل.. وهو انتحار /
 
ماذا كشفت مصادر دبلوماسية عن زيارة "حزب الله" إلى روسيا؟ الميادين /
 
مستشار الحريري يرد على صحيفة الاخبار: مصنع لفبركة الاكاذيب / غرد المستشار الاعلامي للرئيس المكلف سعد الحريري حسين الوجه عبرحسابه على "تويتر"، بالقول: "‏ما نشرته جريدة الاخبار ليس غريبا عنها بعدما تحولت الى مصنع لفبركة الاكاذيب. واللقاء بين الرئيس سعد الحريري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكثر من ممتاز، وهو ناجح بنتائجه الايجابية جدا، وهو ما انعكس في البيان الرسمي الصادر عن وزارة الخارجية الروسية".
 
حزب الله يضغط بقوة للتشكيل...قطع طريق المؤتمر الدولي المركزية /
 
لقاء الحريري- لافرورف في الإمارات؟ الجمهورية /
 
عون ما زال عاتبا على حزب الله بسبب تسميته للحريري / كشف مصدر مقرب من رؤساء الحكومات السابقين للـ”الشرق الأوسط”، عن أن “رئيس الجمهورية ميشال عون لم يكن مرتاحاً لموقف الثنائي الشيعي الذي رشّح الرئيس سعد الحريري لتولي رئاسة الحكومة، مع أن حزب الله لم يسمّه، بخلاف تسميته من قبل رئيس المجلس النيابي نبيه بري، الذي قاتل من أجل تكليفه تشكيل الحكومة، وكان له دور في تعديل مواقف حلفائه باتجاه تسميته، من دون أن يعترض الحزب على تدخّل بري”. ولفت المصدر إلى أن “عون والنائب جبران باسيل أثارا في لقاءاتهما، بقياديين من حزب الله، في إطار التشاور في عملية تأليف الحكومة، مسألة انحياز الثنائي الشيعي لمصلحة تسمية الحريري بدلاً من أن يتناغم معهما ويضغط علي بري لقطع الطريق على تسميته”.
 
"الوطني الحر": الحريري يتخطّى الحدود المقبولة ونحمّله مسؤولية الأزمة /
 
الحريري الى موسكو خلال اسبوعين المركزية /
 
باسيل ردا على الحريري : ايّها اللبنانيون ان حكومتكم الموعودة مخطوفة! /
 
سقوط طرح توسيع الحكومة... كي لا يجرّ مزيداً من التنازلات! نداء الوطن / كلير شكر
 
التأليف في اجتماع اوروبي- اميركي والتحذيراتُ الدولية تتكاثر المركزية /
 
"أمل": البلد يحتاج الى حكومة توقف الانهيار الكارثي /
 
حزب الله يلوّح بالحرب لمواجهة تدويل الأزمة.. ويتشبّه بالاحزاب "السياسية"! المركزية /
 
"الثلث المعطّل" ضمانة للعهد: لم يعد ينفع "التفاهم"! نداء الوطن / كلير شكر
 
مسيحي واحد لرئيس الجمهورية و7 للمكلّف... وجنبلاط و«الثنائي» يسمّيان وزراءهما | تشكيلة الحريري: ممنوع «تدخّل» عون! الاخبار / وفيق قانصوه
 
حركة أمل: مبادرة بري ما زالت تشكل المخرج للخروج من عقد تشكيل الحكومة / أكد المكتب السياسي لـ "​حركة أمل​" أن "مبادرة رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، ما زالت تشكل المخرج للخروج من عقد ​تشكيل الحكومة​، والاستفادة من مبادرات الدول الصديقة". وأشار المكتب السياسي، في بيان، إلى أن "المسار في ملف تشكيل الحكومة كشف عقم النقاش الذي يقدم المصالح الخاصة على المصلحة الوطنية العليا". وشدد على ضرورة "تسريع وتيرة اللقاح ضد ​كورونا​ وتنويع مصادره".
 
هل دخلت روسيا على خط التشكيل؟ اتصال من بوغدانوف بجنبلاط! /
 
رئاسة الجمهورية: كلمة الحريري فيها مغالطات كثيرة واقوال غير صحيحة لسنا في وارد الرد عليها /
 
جنبلاط: هناك حاكم عبثي مدمّر لم يسبق أن شهدنا له مثيل ‏ /
 
الحريري: ماذا فعلتم للبلد و بالبلد؟! /
 
التيار: الحريري يستعمل الوقت بالتجوال خارج لبنان ثم يقوم بزيارة رفع عتب لبعبدا /
 
"حكومة المهّمة" احترقت بنار "جهنم": إرحلوا قبل فوات الأوان نداء الوطن /
 
علوش : عون يريد إدخال الحكومة في تعقيدات عبر الحديث عن عدد الوزراء في الحكومة القادمة / رأى نائب رئيس تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش، أنّه "في حال لم يتدوّل وضع لبنان المالي، ويحصل على مساعدات جدية فإنه يتجه نحو الانهيار". وفي حديثٍ عبر "الحدث"، قال، "رئيس الجمهورية يريد إدخال الحكومة في تعقيدات عبر الحديث عن عدد الوزراء في الحكومة القادمة".
 
مكتب اعلام رئاسة الجمهورية: الحريري لم يأت بأي جديد على الصعيد الحكومي / صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الآتي: “استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بطلب منه وتشاور معه في موضوع تشكيل الحكومة العتيدة بعد الجولات التي قام بها الرئيس الحريري الى الخارج، حيث تبين ان الرئيس المكلف لم يأت بأي جديد على الصعيد الحكومي”.
 
ماذا دار بين السيسي والحريري؟ /
 
الحريري إلى مصر غداً ! / "كشف مدير مركز الإرتكاز الإعلامي سالم زهران في تغريدة على حسابه عبر "تويتر" عن لقاء سيعقد بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وقال: "الرئيس ميشال عون إستقبل اليوم سفير مصر في لبنان، وغداً يغادر الحريري إلى القاهرة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي". وختم زهران متسائلاً: "فهل تدخل مصر على تفاصيل الملف اللبناني من بوابة تشكيل الحكومة؟".
 
بري: لا يجوز لأحد على الإطلاق الحصول على الثلث المعطل وإلا لا وجود حكومة يثق بها الداخل والخارج /
 
عون تلقى اتصالاً هاتفياً من ماكرون.. إليكم التفاصيل / تلقى رئيس الجمهورية ميشال عون اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وتداول معه في الأوضاع الراهنة وما آل اليه مسار تشكيل الحكومة العتيدة.
 
رئاسة الجمهورية ترد على الحريري! / صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي : "انّ البيان الذي صدر اليوم عن المكتب الاعلامي للرئيس المكلف سعد الحريري احتوى على ردود مغلوطة ومعلومات في غير موقعها الحقيقي. وحرصاً على عدم الدخول في سجال لا طائل منه، نكتفي بالاشارة الى انّ الرئيس المكلف من خلال ما جاء في ردّه، مصمّم على التفرّد بتشكيل الحكومة رافضاً الاخذ بملاحظات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التي تجسّد الشراكة في تأليف الحكومة، استنادا الى المادة ٥٣ من الدستور. وهذه النقطة الاساس في كل ما يدور من ملابسات حول تشكيل الحكومة خصوصاً انّ التفرد هو نقيض المشاركة . في ايّ حال، وبالمختصر المفيد، لن تكون هناك حكومة تناقض الشراكة والميثاقية والعيش المشترك الحقيقي، المبني على التوازن الوطني وحماية مرتكزاته ".
 
هذا ما كشفه اللواء ابراهيم عن المساعي لتشكيل الحكومة! / أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في تصريح اعلامي ان "المساعي والاتصالات التي يقوم بها مع سائر الفرقاء المعنيين بتشكيل الحكومة ما زالت مستمرة ولم تتوقف". إلا انه اشار في الوقت نفسه، إلى أن "كل ما ينشر في وسائل الإعلام عنها، او عن زيارات قام بها، غير صحيح، ما لم يصدر عنه شخصيا".
 
"لبنان القوي": تساؤلات جدّية حول ما إذا كان رئيس الحكومة المكلّف يريد فعلًا تشكيل حكومة /
 
نجم: المادة ٦٤ من الدستور تنص على أن الرئيس المكلف يجري استشارات ا‏لتأليف وليس رئيس ‏الجمهورية /
 
"مستقبل ويب" عن مصادر بيت الوسط: قصر بعبدا يصر على تبني معايير باسيل بتشكيل الحكومة مستقبل ويب /
 
"خلاصة" الايام الماضية حكوميا: أفق التشكيل لا زال مسدودا! المركزية /
 
هل "استوَت" الطبخة الحكومية؟ الجمهورية / شارل جبور
 
لبنان القوي يجدد الدعوة للحريري بالخروج من حال المروحة والتواصل مع عون لتشكيل حكومة /
 
ماذا دار في لقاء الحريري ودياب؟ / استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بعد ظهر اليوم في بيت الوسط رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب، وتناول البحث خلال اللقاء اخر المستجدات ومجمل الأوضاع العامة. وبعد اللقاء، قال دياب: "توافقت مع الرئيس الحريري على ضرورة تشكيل حكومة بأسرع وقت لحل الأزمات الكبيرة". واعتبر دياب ان "البلد بأمسّ الحاجة الى وفاق سياسي بين الجهات المعنية وحكومتنا واجهت التحديات ومرت ازمات على البلد لاسيما كورونا". بدوره، قال الحريري: "اشكر دياب على زيارته وتحدثنا عن ضرورة تشكيل الحكومة بأسرع وقات وابديت الانفتاح لتشكيل حكومة ومشكور على ما يحاول القيام به". وتابع: "كورونا يغزو لبنان وعلينا جميعاً كمواطنين المحافظة على صحة أهلنا وأقاربنا والالتزام بإجراءات الحكومة وصحيح أن هناك حاجات الدولة لم تستطع تأمينها لكن على المواطن مسؤولية"
 
عونيون عن الحريري: لننتظر ما بعد خروج ترامب! نداء الوطن / كلير شكر
 
نجم: البلد لن يستطيع أن يكمل بلا حكومة والحريري لن يعتذر وهو لا يتهرب من مسؤولياته /
 
غطاء خليجي للحريري في مواجهته الداخلية؟ اللواء / عمار نعمة منذ تكليفه تشكيل الحكومة قبل نحو ثلاثة أشهر، يبدو الرئيس سعد الحريري مطمئناً الى مسار الأمور على صعيده الشخصي وهو الذي يعلم تماما ضريبة الخروج من الحكم على أثر تجربته الشخصية كما تجربة والده الراحل. ومرد اطمئنان الرجل يعود الى كون الوقت يلعب لصالحه وسط أزمة حكومية يعمقها فقدان الثقة بين الزعيم «المستقبلي» والعهد بطرفيه رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل.
 
خاص اينوما - الفيديو نتيجة للخلاف بين عون والحريري وليس سببا له اينوما / قالت مصادر متابعة للعلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ان الفيديو الذي تم التداول به مؤخرا وفيه كلام للرئيس عون يتناول فيه الرئيس الحریري ليس السبب في توتر وتأزم العلاقة بين الرجلين، فالعلاقة بينهما كانت قد وصلت الى افق مسدود منذ مدة وبلغت حدا من التأزم حدا برئيس الجمهورية الى تناول الحريري بهذا الشكل امام رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب.
 
الحريري يردّ على عون عبر الكتاب المقدس / غرّد رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري عبر "تويتر": "من الكتاب المقدس - سفر الحكمة : إِنَّ الْحِكْمَةَ لاَ تَلِجُ النَّفْسَ السَّاعِيَةَ بَالْمَكْرِ، وَلاَ تَحِلُّ فِي الْجَسَدِ الْمُسْتَرَقِّ لِلْخَطِيَّةِ لأَنَّ رُوحَ التَّأْدِيبِ الْقُدُّوسَ يَهْرُبُ مِنَ الْغِشِّ، وَيَتَحَوَّلُ عَنِ الأَفْكَارِ السَّفِيهَةِ، وَيَنْهَزِمُ إِذَا حَضَرَ الإِثْمُ".
 
شدياق: باسيل يصر على الثلث المعطل لامساك زمام الأمور في الحكومة الجديدة / اعتبرت الوزيرة السابقة د. مي شدياق ان العرض العام الذي قام به الوزير جبران باسيل في مؤتمره الصحافي يقسم إلى عدّة فقرات، معتبرة انه كان من الواضح الدعوة إلى مؤتمر تأسيسي وإلى شدّ العصب المسيحي، ولفتت الى ان رسالته إلى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الذي يسعى إلى تقريب وجهات النظر بدت وكأنه يقول له "ما بقى تجرّب" وينصحه بأخذ طرف بحجة حقوق المسيحيين. ولفتت ضمن برنامج "هنا بيروت" عبر "الجديد" مع الاعلامية روند بو خزام الى اننا نشعر عند كل مؤتمر صحافي جديد أن بعض السياسيين لا يرون أكثر مما يريدون من دون الإنتباه لما يحصل اقليمياً، مضيفة: " ظننت للحظة انني أشاهد تنبؤات".
 
تفجير المرفأ: نصرالله يطرح أسئلة بدل الاجابة عنها! المركزية /
 
بين ماكرون وبيروت... طريق حكومية مقطوعة؟ المركزية /
 
هل يعتذر الحريري ويترك الفريق الحاكم "يقلّع شوكو بإيدو"؟ المركزية /
 
علوش: لا حكومة قريباً إلا إذا “وعي” عون /
 
علوش: لا حكومة قريبًا /
 
الفراغ لـ5 أشهر أخرى! الجمهورية /
 
عون والحريري ... والوطاويط! الجمهورية / نبيل هيثم «صار التأليف فضيحة، ووصمة عار غير مسبوقة في الحياة السياسيّة»؛ هذه الجملة، وغيرها جمل أخرى تحت الزنار وفوق القدح والذمّ، تضجّ في كلّ الصالونات، وتتردّد على ألسنة كلّ الناس، وهم يبحثون عن حكومة ضائعة بين «وطاويط» تُرى من «بيت الوسط» في القصر الجمهوري، وبين غرف سوداء تُرى من القصر، وهي تبث ما يصفها الأكاذيب من «بيت الوسط»!
 
هذه الأسماء الثلاثة اقترحها عون على الحريري للتوزير! وكالة أخبار اليوم / تشير المعلومات الى أنّ رئيس الجمهوريّة اقترح على رئيس الحكومة المكلّف تعديلات على تشكيلته، من بينها ثلاثة أسماء من المقرّبين لرئيس التيّار الوطني الحر النائب جبران باسيل. وعلم أنّ الأسماء الثلاثة هي عادل يمّين لوزارة الداخليّة والبلديات، ميشال الفتريادس لوزارة الثقافة وندى اندراوس لوزارة الإعلام.
 
المفتي قبلان: فلتسقط المعايير كافّةً والبلد بحاجة إلى مَن يتنازل /
 
الراعي في الميلاد يرفع عصاه بوجه عون والحريري / اشار البطريرك الماروني مار ​بشارة بطرس الراعي​ الى اننا توقعنا ان تعزز ​مكافحة الفساد​ وحدتنا الوطنية، واذ بنا نتفاجئ بها انها تردنا الى ايام طويناها، ولفت في عظة الميلاد في بكركي الى اننا انتظرنا ان يؤدي التحقيق في ​مرفأ بيروت​ الوحدة الا انه ادى الى صراع بين ​القضاء​ والاجهزة العسكرية.
 
هل تحمل السنة الجديدة تنازلات حريرية؟ اينوما / جزمت مصادر مقربة من تيار موالي ومتابعة لعملية تأليف الحكومة ان سنة 2021 ستحمل تنازلات يقدمها الرئيس سعد الحريري في ملف تشكيل الحكومة لم يكن مستعدا لتقديمها سنة 2020
 
مصادر قريبة من عون: تصرفات الحريري تضر بالشراكة الراي الكويتية / على وقع إشارات قريبين من رئيس الجمهورية ميشال عون إلى ان الرئيس المكلف يمارس لعبة هروب إلى الأمام لتمرير الوقت الفاصل عن تسلُّم جو بايدن الحُكْم، ردّت مصادر قريبة من عون بـ«أن لا توازن ولا عدالة بتوزيع الحقائب على الطوائف في التشكيلة التي قدمها الحريري، كما أنه حاول التصرف وكأنه يؤلف على طريقة one man show وهذا ما يضر بالشراكة التي ينص عليها الدستور».
 
عون يُخطط للبقاء في قصر بعبدا بعد انتهاء ولايته الانباء الكويتية / حذّرت مصادر بارزة في قوى المعارضة من سعيٍ جدي لدى الحزب و"التيار الوطني الحر" لإصدار فتوى دستورية تعطي رئيس الجمهورية ميشال عون الحق بالبقاء في قصر بعبدا بعد انتهاء ولايته الدستورية في حال لم تجرِ الإنتخابات الرئاسية في موعدها، كاشفةً لصحيفة "السياسة" الكويتية أن دراسة دستورية يجري العمل عليها من قبل المستشار الرئاسي سليم جريصاتي في هذا السياق، توفّر الغطاء القانوني لعون للبقاء في رئاسة الجمهورية، على غرار بقية الرئاسات، تفادياً لحصول فراغ في رئاسة الجمهورية إذا لم يحصل توافق على رئيس الجمهورية الجديد.
 
الأسباب الخفية لأزمة تشكيل الحكومة الانباء الكويتية / وقع الرئيس المكلف سعد الحريري في «خطأ تكتيكي» بسيط عندما ورّط نفسه بوعده حول «حكومة العيد» وبمهلة 48 ساعة، من دون أن يكون مستندا الى معطيات جديدة، ومن دون أن يعكس حقيقة ما جرى في لقائه مع الرئيس ميشال عون، ليجد نفسه في اليوم التالي مضطرا للانتقال من «التبشير» بولادة حكومة قبل عيد الميلاد، الى «نعي» هذا الاحتمال والإعلان عن ترحيل الحكومة الى ما بعد رأس السنة، ومعترفا بعد شهرين من تكليفه بوجود عراقيل واضحة تمنع صدور مراسيم الحكومة.
 
المكتب السياسي لأمل: ضرورة تشكيل ​حكومة​ مهمّة تنهض بلبنان / أكد المكتب السياسي لحركة امل ضرورة تشكيل حكومة مهمّة تنهض بلبنان وتنتشله من حالة الانهيار والفقر والشلل الغارق به. وحذر المكتب السياسي بعد إجتماعه الدوري برئاسة رئيسه جميل حايك وحضور الاعضاء، من خطورة الركون إلى التعطيل والفراغ في المؤسسات.
 
الحكومة قد تبصر النور اليوم! صوت كل لبنان /
 
لقاء مفصلي بين عون والحريري.. هل يتنازل الأخير عن حقيبة "الداخلية"؟ / عقد عند الرابعة من بعد الظهر في قصر بعبدا لقاء يحمل الرقم 13 بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، منذ تكليفه الذي أتمّ اليوم شهره الاول. في المعطيات، اشارت "ام تي في" الى ان لقاء عون والحريري اليوم مفصليّ وهو يأتي بعد مساعٍ كبيرة قامت بها بكركي وفرنسا لتذليل العقد، ولفتت الى ان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم يعمل أيضاً على هذا الخط. واذ لفتت الى ان الرئيس عون هو من طلب من الحريري عقد اللقاء، قالت القناة ان العقد حكوميا لا تزال على حالها إنّما هناك ليونة من جهة قصر بعبدا في موضوع "الثلث المعطّل". وليس بعيدا، أفيد انه في حال لم يتحقق اي تقدم في اجتماع القصر، فإن الرئيس الحريري في صدد مغادرة بيروت لتمضية عطلة الاعياد في الخارج. وكشفت معلومات "الجديد" عن لقاء عقد مساء امس لرؤساء الحكومات السابقين في بيت الوسط اكد خلاله الحريري انه لن يتنازل عن حقيبة الداخلية وعن رفض الثلث المعطل.
 
لقاء بعبدا: الفرصة الأخيرة أو رصاصة الرحمة على وزارة الإخصائيين؟ اللواء /
 
درب الحكومة طويل وحزمة عقوبات أميركية الشهر المقبل الاخبار /
 
التيار: سبب التأخير في تشكيل الحكومة هو محاولة البعض تجاوز الصلاحية الدستورية لرئيس الجمهورية /
 
بانتظار عظة البطريرك في قداس الأحد / دعا مراقبون الى انتظار الموقف الحقيقي للبطريرك الماروني بشارة الراعي في عظة الأحد لمعرفة ما دار في لقاءاته الاخيرة مع الحريري، عون وباسيل
 
أميركا لن تسهل الجهود الفرنسية لتشكيل الحكومة.. وباريس لم تكن تريد الحريري / كتبت وكالة "رويترز" تحليلاً عن الوضع اللبناني والمبادرة الفرنسية جاء فيه: "خلال زيارة لباريس الشهر الماضي، أوضح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن واشنطن غير راضية عن استراتيجية فرنسا للمساعدة في حل الأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان.
 
الحريري لماكرون: مبادرتك أمانة لن نتخلى عنها مهما تكاثرت التحديات / غرّد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري عبر حسابه على “تويتر” كاتبا: أصدق التمنيات لصديق لبنان الرئيس ايمانويل ماكرون بالشفاء والعافية ومبادرتك أمانة لن نتخلى عنها مهما تكاثرت التحديات.
 
فرصة «حزب الله» لتكريس مرجعيته الجمهورية / جوني منير لا تتردّد الاوساط الديبلوماسية الاوروبية في التعبير عن خوفها من المخاطر الكبرى التي تهدّد الكيان اللبناني نتيجة الأزمات الحادّة التي تكاد تخنقه. وما يرفع منسوب الخوف لدى هذه الاوساط، ليصل الى درجة الهلع، هو الانانية التي لا حدود لها في سلوك الطبقة السياسية الحاكمة. فعدا فسادها الذي دفع بالبلاد الى هذا الدرك، فإنّ انانيتها القاتلة ومصالحها الشخصية للاستحواذ على السلطة بأي ثمن كان، حتى ولو كان على حساب بؤس اللبنانيين وجوعهم وتشريدهم، انما تضع لبنان في المجهول. والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الذي يستعد لزيارته الثالثة للبنان في خلال اشهر معدودة، عبّر عن احتقاره لطبقة سياسية لا يوجد مثيل لها في العالم وربما على مرّ التاريخ، التي لا يهمّها سوى التمسّك بالسلطة، ولو على حساب بؤس اللبنانيين ومخاطر زوال لبنان.
 
الحريري: لا غطاء على أحد ولا حكومة “كيف ما كان” / أكد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري من بكركي أنه أبلغ البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أن “الهدف ليس تشكيل الحكومة كيف ما كان أو أن أكون أنا رئيساً لها إنما الهدف القيام بالإصلاحات وإعادة إعمار بيروت”. وقال: “الهدف لا يتحقق إلا عبر القيام بالإصلاحات لإعادة تدفق التمويل وفي موضوع إعادة إعمار بيروت أكدت على معرفة كامل الحقيقة والمسؤوليات”. وشدد على أنه هناك إصرار على معرفة الحقيقة الكاملة في قضية انفجار مرفأ بيروت وفي هذا الإطار لا غطاء ولا تغطية على أحد. وعن الإجابة عن الأسئلة، رفض الحريري الرد، وأضاف: “كل كلمة اليوم يجب أن تكون مدروسة ونحن قادرون على وقف الانهيار”.  
 
الحريري في بكركي لتذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة / التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في بكركي. وأشارت مصادر بكركي للـ"ام تي في" إلى أن زيارة الحريري مهمة وملحة في الوقت الحالي في ظل الوضع في البلد الذي لا يحتمل إضاعة الوقت وهذه الزيارة هي لتذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة.
 
الحكومة طارت ولن تحط قريبا! / رجحت اوساط متابعة لملف تشكيل الحكومة ان لا حكومة قريبة طالما ان النقاش بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية انتقل من اروقة الغرف المغلقة الى وسائل الاعلام مع اعتماد اسلوب البيان والبيان المضاد.
 
بري يدق ناقوس الخطر: دخلنا في النفق الجمهورية / حكوميّاً، يبدو انّ الحمْل الحكومي قد تعرّض للإجهاض قبل أن تولد الحكومة، والوضع العام المحيط بهذا الملف هو في أعلى درجات التشاؤم، وهو ما عَكسه الرئيس نبيه بري الذي قال رداً على سؤال لـ"الجمهورية": الوضع ليس مريحاً على الاطلاق، فقد دخلنا في النفق ولا أعرف كيف سنخرج منه. لقد أصبحنا في حال يرثى لها، والوضع الحكومي مسدود بالكامل. امّا لماذا هذا الانسداد؟ فبالتأكيد انّ الجواب هو لدى رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف، وإن شاء الله يتمكّن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من أن يفعل شيئاً في زيارته المقبلة، وما علينا سوى أن ننتظر".
 
عون ـ الحريري: حكومة زمن البؤساء الاخبار / نقولا ناصيف قطعت الردود المباشرة وغير المباشرة المتبادلة بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري الطريق على توقع تأليف وشيك للحكومة. كلاهما يتمسّك بالسلاح الدستوري بين يديه لتبرير تصلبه، وفرض الحكومة التي يريدها
 
كومندوس إسرائيلي على شاطئ الجية الجمهورية / جوني منير يزداد المشهد سواداً. اللقاء الاخير الذي حصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري تصاعد منه دخان أسود كثيف، ليس فقط بسبب عدم التفاهم حول التشكيلة الحكومية، وهو ما كان متوقعاً في اي حال، إنما ايضاً بسبب المؤشرات والدلالات التي حملها. فأن يكون رئيس الجمهورية قد سجّل سابقة عبر تجهيزه سلفاً تشكيلة «مُضادة» قبل ان يطّلع او يناقش الحريري تشكيلته، فهذا يعني انّ ثمة قراراً واضحاً بعدم حصول الولادة الحكومية حالياً. لكن السؤال البديهي الذي يطرح هو: إلى متى؟
 
لبنان ينزلق الى ما يشبه الانهيار الشامل / كل التطورات توحي ان البلد ينزلق الى ما يشبه الانهيار الشامل. في وقت عجزت فيه كل المحاولات الجارية من الداخل والخارج في تحقيق اي خرق يغير من آلية مواجهة مسلسل الاستحقاقات السياسية والحكومية والنقدية المقبلة ولربما وصل الامر الى العجز المحتمل في مواجهة اي جديد امني يمكن ان ينشأ بفعل تفاقم الأزمات الاجتماعية.
 
لا موعد للقاء جديد بين عون والحريري / نقلت صحيفة الجمهورية عن مصادر مطلعة ان لا موعد تحدد بعد للقاء جديد بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري حتى ساعة متاخرة من ليل امس، فكلّ منها ما زال ينتظر الآخر لتبادل الآراء حول الملاحظات المتبادلة بينهما.
 
رياض سلامة وزيراً للمالية! الاخبار / حسن عليق
 
باسيل حضر اجتماع بعبدا بعد انتهاء الاجتماع! / قالت مصادر مطلعة على أجواء اجتماع بعبدا الذي جمع الرئيس المكلف سعد الحریري ورئيس الجمهورية ميشال عون ان عون كان قد اكتفى خلال الاجتماع باقتراح تبديل بسيط في الحقائب الواردة في التشكيلة التي اقترحها الحريري، وكان الجو السائد في لقاء الرئيسين إيجابياً، لكن ما جرى بعد اللقاء من إعلان الرئاسة الأولى عن تسليم عون الحريري طرحاً متكاملاً يظهر بوضوح ان هناك من دخل على خط اللقاء، وان بعد انتهائه، غير مستبعدة البصمات الواضحة للنائب جبران باسيل في قلب صورة الموقف والأجواء في بعبدا رأسا على عقب.
 
آخر المعلومات عن التشكيلتين بين عون والحريري / كشفت معلومات الـ”mtv” أن نقاط الالتقاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري سيبنى عليها ويبدو أن نقاط الاختلاف كثيرة. وأكدت المعلومات ان عدد الحقائب في الحكومة هو الموضوع العالق في الأساس في التركيبة الحكومية إذ ما قدمه الحريري لا يقبل به عون لأن عدد الحقائب ليس العدد الذي يتمناه الأخير وفريقه السياسي والبعض يتحدث عن “ثلث معطل”. وأشارت المصادر إلى ان حزب الله لم يقدم اسمي الوزيرين العائدين إليه بل الحريري وضع الاسمين وقد تم التداول بهما سابقاً وهما ليسا حزبيين. وحصلت المصادر على معلومات بأن الحزب التقدمي الإشتراكي سينال حقيبتين واحدة منها الخارجية. وأبقى الحريري حقيبة الداخلية للسنة والدفاع لرئيس الجمهورية، والعدل للسنة. ورأت المعلومات بأن هذا الطرح لن يلقى إعجاب الرئيس عون، لذلك من الممكن أن يعيد خلط الأوراق والعودة إلى نقطة الصفر.
 
الحريري من قصر بعبدا: قدمت تشكيلة حكومية كاملة و”الجوّ إيجابي” / أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف سعد الحريري، بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، أنّه قدّم تشكيلة حكومية من 18 وزيراً، مؤكّداً أنّ الأجواء إيجابيّة.
 
الحكومة تنتظر وصول ماكرون ام دخول بايدن إلى البيت الأبيض؟ الجمهورية /
 
زيارة الحريري إلى بعبدا .. خيبة أمل جديدة ! الاخبار /
 
الحريري إلى قصر بعبدا لتقديم تشكيلة حكومية... هل يقبلها الرئيس عون؟ / أفادت مصادر القصر الجمهوري للحرة ان رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري يتجه إلى قصر بعبدا لتقديم تشكيلة حكومية للرئيس عون عصر اليوم.
 
جنبلاط : هناك من يستعمل القضاء غير المستقل للثأر السياسي / اعتبر رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب السابق ​وليد جنبلاط​، في مقابلة تلفزيونية لقناة الجديد ضمن برنامج وهلق شو مع الإعلامي جورج صليبي، أن القدر لم يكن منصفاً بحق مسيرة ​لبنان​ السياسية في المرحلة التي تسم بها مقدرات العمل السياسي، لافتاً إلى أن والده كمال جنبلاط خاض معركة إصلاح النظام السياسي من الداخل وحازل إبعاد شبح الحرب، مشيراً إلى أنه نبه ​المارونية السياسية​، إن صح التعبير، من المغامرة بمصير البلد ومصيرهم.
 
إتصالات خارجية لحث المسؤولين على تشكيل الحكومة... / كشفت مصادر بعبدا للـ"ام تي في" أن لا موعد محدّدا للرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لزيارة بعبدا. كذلك، أكدت مصادر مطلعة عن وجود اتصالات خارجية وخصوصاً فرنسية بمسؤولين لبنانيين للحثّ على تشكيل الحكومة.
 
عون والحريري: لا حكومة في المدى المنظور الاخبار / ذكرت جريدة الاخبار ان قائد الجيش العماد جوزف عون نقل عن الرئيس سعد الحريري قوله: «رتبوا أموركم على أساس أن الحكومة مش قريبة». وهذا ما أبلغه الرئيس عون لدياب من خلال اتصالات مباشرة وغير مباشرة طالباً منه العودة إلى ممارسة دور أكبر والتوقيع على قرارات، كان دياب يرفض القيام بها.
 
معوض: المعركة هي استرجاع الدولة واستعادتها من قبضة الفساد والميليشيا وفي هذه المعركة لا يعنيني أي موقع ولن أساوم على هذه المعركة / قال رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض أن “سبب الاستقالة من مجلس النواب كان نتيجة لما حصل في انفجار المرفأ، وهو جريمة وليس مجرّد انفجار وذلك ناتج عن التحالف بين الميليشيا والمافيا بما يتضمنه من فساد وتخلّ عن السيادة”، وسأل: “ماذا يبقى بالعمل السياسي إذا فُقدت الأخلاق؟”.
 
بري يسأل عن الداعي الى التأخير ليوم واحد في تأليف الحكومة؟ /
 
بري: العقد من الداخل وما زلنا ننتظر ان يتمّ التفاهم بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف الجمهورية / سألت «الجمهورية» رئيس مجلس النواب نبيه بري عمّا استجدّ حيال التأليف، وما الذي يمنع ولادة الحكومة، فعبّر عن استياء بالغ من مسلسل استنزاف البلد المستمر من دون اي مبرر وبلا أيّ طائل، مشدّداً على أنّ الضرورة باتت أكثر من ملحّة للاستجابة الى حاجة لبنان الى حكومة انقاذ. فالوضع، الذي يمرّ فيه لبنان هو الأكثر سوءاً وكارثية ومأساوية في تاريخه
 
الرئيس المكلف «ناطـر».. بـري «مسكّر وكالة الوساطات».. والنتيجة سلبية : «بلقاء او بلا لقاء» الديار / جويل بو يونس
 
اجواء الحریري ايجابية فهل تولد الحكومة او تظهر العرقلة في مكان آخر؟ اينوما / توقفت اوساط متابعة لعملية تشكيل الحكومة الجديدة عند الأجواء الايجابية التي تصدر عبر اشارات مختلفة من بيت الوسط ومن الرئيس سعد الحریري بالتحديد او من مقربين منه.
 
دولار السوق السوداء على وقع التشكيل ...ينخفض / انخفض سعر الدولار في السوق السوداء ظهر اليوم الثلاثاء وسجّل 7700 ليرة للمبيع و7800 ليرة للشراء.
 
حكومة الحريري بالأسماء هل يقبل بها عون؟ الجمهورية / وسط التكتم الذي يحيط المسودة الحكومية، التي قيل إنّ الحريري قد انجز وضعها تمهيداً لتقديمها لرئيس الجمهورية، تتداول الاوساط السياسية بمعلومات غير مؤكّدة، حول انّ هذه المسودة لا تتضمن ثلثاً معطلاً لأي طرف، وهي مستندة بشكل اساسي على المسودة التي وضعت خلال تأليف حكومة مصطفى اديب قبل اعتذاره، حيث تتضمن مجموعة من الاسماء التي تتمتع باختصاصات نوعية وكفاءات مشهودة، ويفترض الحريري ان تحظى بموافقة كل الاطراف عليها.
 
بعد الكلام عن دور باسيل بعملية تشكيل الحكومة... هكذا ردّ مكتب الرئيس! / رد مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية على ما نُشر في بعض وسائل الاعلام عن دور للنائب جبران باسيل في عملية تشكيل الحكومة، وأكد أن "تشكيل الحكومة يتم بالاتفاق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ولا دور لأي طرف ثالث فيه".
 
باسيل يتربّص بمسوَّدة الحريري: "ألله لا يخلّيني إذا بخلّيك"! نداء الوطن / هل زادت عملية تصفية "سليماني النووي" طين التأليف بلّة؟ سؤال جديد أضيف إلى قائمة التساؤلات المدججة بعلامات استفهام، آخذة بالارتسام أكثر فأكثر حول مصير ملف حكومي واقع على "طريق فيلة" مزدحم بالتطورات الدراماتيكية إقليمياً ودولياً. حتى الساعة، لا يبدو "حزب الله" في وارد إقحام نفسه ولبنان في أي مغامرة عسكرية أو أمنية غير محسوبة العواقب في آخر أيام الرئيس دونالد ترامب، وعينه ستبقى على الأرجح على "تكّات" الساعة بانتظار رحيله عن البيت الأبيض بأقل الأضرار والخسائر الممكنة على محور الممانعة. أما الحكومة، فلها حسابات متشابكة داخلية تكاد تفوق تشابك الحسابات الإقليمية والدولية و"التصفيات الأمنية" في المنطقة، وهي مرتبطة مباشرةً بتصفية "حسابات شخصية" بين رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.
 
بعبدا تنتظر الحريري واللبنانيون ينتظرون الحكومة! اينوما / يترقب المعنيون بتشكيل الحكومة الجديدة زيارة الرئيس سعد الحریري الى بعبدا المتوقعة بين اليوم وغدا والتي ستحدد نتائجها مسار تشكيل الحكومة، فاما التفاهم بين الرئيسين على اسماء الوزراء واما ان يصر الحريري على تشكيلته التي يحملها فيضع الجميع بمن فيهم عون امام مجموعة من اسماء الاختصاصيين المستقلين من كل الطوائف يكون من الصعب على اي من الأطراف المعنية بالتشكيل رفضها.
 
هل يتحدى الحریري عون بتشكيلة أمر واقع؟ الجمهورية / أبلغت مصادر واسعة الاطلاع الى "الجمهورية"، انّ وجهة الملف الحكومي نحو الإيجابية او مزيد من السلبية، تتوقف على الطريقة التي سيتصرف بها الرئيس المكلف سعد الحريري خلال الساعات او الايام القليلة المقبلة. موضحة انّ المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، وكذلك رجل الأعمال علاء خواجا، يتحرّكان في الكواليس على الخط الحكومي.
 
تشكيل الحكومة الكرة في ملعب الحريري الجمهورية / أكّدت اوساط قريبة من فريق 8 آذار، "انّ الكرة هي في ملعب الرئيس المكلّف سعد الحريري المدعو الى تعديل منهجيته في تشكيل الحكومة". واعتبرت انّه "لا يجوز أن يهمّش الحريري دور رئيس الجمهورية ميشال عون في تسمية الوزراء المسيحيين، أو ان يتجاهل حق الكتل النيابية في المشاركة في اختيار الوزراء الاختصاصيين، كونها هي التي ستمنح الثقة للحكومة، وبالتالي لا يمكن أن تُفرض عليها الاسماء ثم يُطلب منها ان تمنحها الغطاء السياسي المجاني". وشدّدت الاوساط على انّه "متى صفت النيات يمكن أن تتمّ معالجة هذه المسألة بالتشاور وبتبادل الاقتراحات بين الرئيس المكلّف والقوى السياسية، من دون أن يكون هناك فرض من اي طرف على الآخر".
 
علوش يكشف تفاصيل تشكيلة حكومة الحريري /
 
باسيل يرفض حلول زعيم «المستقبل» مُنقذاً كالأب اللواء / عمار نعمة
 
المشهد سوداوي... لا حكومة عهد أولى ولا أخيرة؟ نداء الوطن / ألان سركيس
 
الحريري ينتظر بوليصة تأمين مزدوجة لتشكيل الحكومة المركزية /
 
هل يستجيب الحريري لنداء الراعي؟ نداء الوطن / سترعت الانتباه أمس رسالة وجهها البطريرك بشارة الراعي إلى الرئيس المكلف سعد الحريري يستصرخه فيها كسر حلقة المراوحة العقيمة والإقدام على تقديم تشكيلته الكاملة إلى عون لأنّ “الحكومة لا تُشكّل بالتقسيط”… فهل تلقى صرخة الراعي من باحة القصر الجمهوري صداها في “بيت الوسط” وتدفع الحريري إلى خرق “جدار الصمت”؟
 
الراعي من بعبدا: الحكومة لا تُشكّل بالتقسيط / شدد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، على ضرورة "مكافحة الفساد في كل لبنان، بدءا من المصرف المركزي وفي كل المجالات والمؤسسات"، داعيا الى "متابعة التدقيق الجنائي بوجود حكومة". واعتبر الراعي ان "الدستور ينص على ان يشكل الحكومة الرئيس المكلف مع رئيس الجمهورية، ولا تشكل الحكومة بالتقسيط، مطالبا "بحكومة انقاذية مستقلة". واعلن الراعي انه سيزور الفاتيكان لشكر قداسة البابا باسم جميع اللبنانيين على مبادراته ووقوفه إلى جانب لبنان بعد انفجار المرفأ".
 
"التأليف" الى ما بعد شباط المقبل؟  الجمهورية /
 
الحكومة إلى العام المقبل! الاخبار /
 
هل تنفي رئاسة الجمهورية الكلام المنسوب لعون عن ضغوط اميركية تعرقل تشكيل الحكومة!؟ / أشار مصدر مقرّب من رئيس الجمهورية ميشال عون إلى أن “ضغوطًا أميركية وراء تعثر تشكيل الحكومة”. وأوضح المصدر، في تصريح لـ”الأناضول”، مفضلًا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث مع الإعلام، أنه “من غير المتوقع ولادة قريبة للحكومة”. وأضاف: “من الممكن أن يكون هناك ضغوطات أميركيّة خفيّة على عمليّة تشكيل الحكومة”، من دون ذكر أي تفاصيل أخرى.
 
الحريري في بعبدا خلال 48 ساعة ل"تذليل العقبات" /  يتردد ان الرئيس المكلف سعد الحريري سيزور بعبدا خلال ٤٨ ساعة لتقديم تشكيلة حكومية لرئيس الجمهورية ميشال عون، وفق الاتفاق الاخير بينهما يوم الاثنين الماضي، لتكون منطلقا للبحث في تذليل العقبات علما ان الاتفاق لم يتم بينهما حتى الان.
 
برّي امام زواره: قد لا نصمد حتى وصول بايدن! الاخبار / نقلت صحيفة الاخبار عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله امام زواره: «لا احد يحكي مع احد، كما لو ان لا تأليف لحكومة. اذا كان البعض ينتظر وصول (الرئيس الاميركي المنتخب جو) بايدن الى البيت الابيض، فليس مؤكداً اننا سنصمد الى ذلك الوقت؟». مع ان برّي يسلّم بأن لا دور دستورياً له في تأليف الحكومة، ما خلا التشاور معه كرئيس كتلة وازنة، ولا يتدخّل ما لم يُسأل رأيه، ولا يتوسط الا عندما يُدعى الى وساطة، الا ان مثار استغرابه ان التواصل مقطوع تماماً بين الافرقاء المعنيين بالتأليف. على مرّ تجاربه الطويلة، وخصوصاً في العقد الاخير، لم ينقطع حوار رئيس مكلف والكتل مرة مع كل ما كان يشوبه من خلافات وتناحر.
 
الحريري لن يعتذر... ولو بقي مكلفا حتى نهاية عهد الرئيس عون /
 
المبادرة الفرنسية وحكومة المستقلين افكار من الماضي! / اميل العليه يحق للمواطن اللبناني ان يسأل السياسيين الذين يتولون امور البلاد والعباد،
 
الحكومة ورسالة إلى ماكرون بين جعجع وكوبيش ‏ /
 
ماذا يقول علوش عن احتمال اعتذار الحريري؟! /
 
حــكـومة «فـي... ما فـي»؟... هــل تتأزم الامور فتنفجر لتــنفرج ؟ الديار / جويل بو يونس
 
تأليف الحكومة ورفع الدعم... مَن يسبق مَن؟ الاخبار / إيلي الفرزلي
 
تشكيل من خارج الدستور...على الطريقة اللبنانية المركزية /
 
اسامة سعد: بين تكليف وتأليف ملت الناس سخافاتكم /
 
بري "يلطش" عون... "سعر باسيل بسعر خليل"! نداء الوطن /
 
واشنطن تمنع تأليف الحكومة الاخبار /
 
عون والحريري يلتقيان في بعبدا والحكومة "مكانك راوح" /
 
تطورات بالغة الاهمية تنتظر لبنان الشهر المقبل؟ / نقلت بعض وسائل الاعلام عن اوساط دبلوماسية غربية افادت ان الشهر المقبل سيشهد تطورات بالغة الاهمية متحدثة عن مفاجأة على الساحة اللبنانية. وإذ رفضت الكشف عن تفاصيلها ونوعها، اكتفت بالقول ان الكلام الذي قالته السفيرة الاميركية دوروثي شيا في الايام الاخيرة شكّل نوعا من التمهيد لهذه المفاجأة، وهي حكما لن تكون بعيدة.
 
فرنسا «تعيّن» وزيرَي المال والطاقة الاخبار /
 
فرنسا «تعيّن» وزيرَي المال والطاقة الاخبار / غادر المبعوث الفرنسي باتريك دوريل بيروت تاركاً جميع الأطراف أمام مسؤولياتهم. أعطاهم مهلة زمنية لا تزيد على أسبوعين للاتفاق على تأليف الحكومة، مهدّداً بأنه في حال عدم تأليفها وبقاء الوضع على ما هو عليه، فإن المؤتمرات المخصصة للدعم الاقتصادي، والمشروطة بوجود حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات والالتزامات المطلوبة، ستُلغى.
 
رعد لدوريل: مستعدون لتسهيل التشكيل الشرق الاوسط / اكدت مصادر لـ”الشرق الأوسط” بأن رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد جدد أمام الوفد الفرنسي باتريك دوريل استعداد الحزب لتقديم المساعدة لتسهيل تشكيل الحكومة وإنما قدر المستطاع، وتقول إن هذا الاستعداد يبقى منقوصاً ويقتصر على بيع باريس مواقف لا تُصرف في إزالة العوائق التي تؤخر ولادتها ما لم تترجم إلى خطوات ملموسة بالضغط على رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل لأن الحزب هو الأقدر للعب مثل هذا الدور الضاغط.
 
"التيار الوطني الحر": حملات لاغتيال باسيل... ومؤامرة على لبنان /
 
عقوبات أوروبيّة على لبنان في حال عدم تشكيل الحكومة! اللواء / انطوان غطاس صعب
 
هذه هي العقدة الاساسية التي لا تزال تحول دون ولادة الحكومة... الجمهورية /
 
المبادرة الفرنسية بين الحريري ودوريل /
 
إشادة نصرالله بباسيل... رسائل مشفرة إلى الحريري المركزية /
 
‏الملف الحكومي بين عون ودوريل /
 
بعد العقوبات... هل تغير موقف التيار من تشكيل الحكومة؟ الجمهورية / قالت مصادر "التيار الوطني الحر" لـ"الجمهورية": "إنّنا كنا وما زلنا نؤكّد على موقفنا المسهّل لتشكيل الحكومة، بمعزل عن ايّ تطورات، وإنّ لجوء البعض الى الربط بين العقوبات الظالمة على رئيس التيار وبين تأليف الحكومة، وتصوير التيار بأنّه يحاول وضع شروط ومطالب تعجيزية، هو ربط خبيث، يندرج في سياق الاستهداف الذي يتعرّض له التيار ورئيسه".
 
خاص اينوما - ماذا دار بين بري و جنبلاط /
 
وهاب: "في خمسة إذا ما صارو بالقبر أو بالسجن... ما راح ترتاحو" / كتب رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق وئام وهاب عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "حتى ما تنتظرو الحكومة وكتير تتفاءلوا في خمسة إذا ما صارو بالقبر أو بالسجن ما راح ترتاحو يا لبنانيي. قولو الله بلكي بيستجب وبياخذ ودايعو".
 
خلف الاصرار على الثلث المعطّل...ملفات فساد؟ المركزية /
 
اميركا تهدّد... وفرنسا تحرّك موفدها الرئاسي «بصفر حكومي» والرسالة : نحن هنا الديار / جويل بو يونس
 
الجمود سيّد الموقف في الملف الحكوميّ! /
 
عون والحريري الى لقاء قريب لمواكبة المبادرة الفرنسية / تحدثت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" عن لقاء محتمل غداً الخميس بين عون والحريري، قد يكون لتقويم زيارة الموفد الفرنسي الذي سيحمل معه «رسائل دقيقة ومحدّدة» تتناول مصير المبادرة الفرنسية، ودعوة الى الالتزام بما قالت بها، قبل انّ تتبخرالوعود بالمراحل اللاحقة منها، والتي ستأتي نتيجة لتشكيل الحكومة التي ستُكلّف بمهمة البتّ بها وتشريعها وتنفيذها.
 
تحذير فرنسي: حكومة قبل آخر الشهر وإلا ... / يصل إلى بيروت، اليوم، مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأدنى، باتريك دوريل، موفداً من الرئيس إيمانويل ماكرون. تحت عنوان متابعة المبادرة الفرنسية لحل الأزمة اللبنانية، سيسلّم دوريل إلى المسؤولين اللبنانيين الذين سيلتقيهم رسالة «تحذيرية»، مفادها أن عدم تأليف حكومة قبل انعقاد مؤتمر الدعم للبنان، أواخر الشهر الجاري، سيحوّل المؤتمر من «مؤتمر للدعم الاقتصادي» إلى مؤتمر للدعم الإنساني. والعنوان الأول يعني دعم الدولة اللبنانية، فيما الثاني يؤدي إلى تقديم المساعدات لمنظمات «المجتمع المدني»، على أن تكون المساعدات في حدها الأدنى.
 
عون بحرب إلغاء معكوسة: الحكومة مؤجلة والحريري يتشدد بشروطه المدن / منير الربيع
 
الملف الحكومي إلى السلبية درّ نداء الوطن / غادة حلاوي
 
سببُ عرقلة تشكيل الحكومة /
 
العوض بسلامتكم في ما خصّ الحكومة !! الجمهورية /
 
عون والحريري متفقان على تسريع تأليف الحكومة / بحسب معلومات «الجمهورية»، فإنّ حركة الإتصالات تكثّفت خلال اليومين الماضيين، شاركت فيها مراجع سياسيّة وجهات معنيّة بمطبخ التأليف، سعياً لاستكشاف المواقف. وتبيّن من هذه الاتصالات، أنّ الأجواء لم تتبدّل في «بيت الوسط» والرئيس سعد الحريري ماضٍ في ذات المنحى التسريعي لتشكيل الحكومة، بمعزل عن كل ما استجد. وهذا التسريع تعكسه ايضاً اجواء القصر الجمهوري، ويتلاقى ذلك مع ما يؤكّد عليه رئيس مجلس النواب نبيه بري لجهة التعجيل بالحكومة، كون البلد لا يحتمل مزيداً من تضييع الوقت.
 
عقوبات باسيل تعاقب تأليف الحكومة الاخبار / نقولا ناصيف اليوم تنقضي ثلاثة أشهر على استقالة حكومة الرئيس حسان دياب، فيما لا آمال بتأليف وشيك لحكومة الرئيس سعد الحريري. عوض أن تستعجله ـ كما راهن البعض ـ أتت العقوبات على النائب جبران باسيل لإدخال التأليف في كهف الانتظار
 
‏أرسلان يتهم الحريري بالجنون... /
 
بين البقاء على الحقائب السيادية والمداورة.. ما جديد الملف الحكومي؟ /
 
علوش: العلاقة مع باسيل تحتاج الى صبر أيوب /
 
كوبيتش يغرّد عن تشكيل الحكومة.. ماذا قال؟ / غرّد المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "من أجل استقرار لبنان، من الضروري أن تتوصل مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة الى نتيجة مثمرة على وجه السرعة تأسيسا على الاتفاقات التي جرى التفاهم بشأنها بين الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري فيما يتعلق بشكل الحكومة وتوزيع حقائبها".   وأضاف: "من المهم أن يجري التعامل مع المؤثرات الخارجية بمعزل عن عملية تشكيل الحكومة".
 
المبادرة "تبخّرت" والمداورة "سقطت" نداء الوطن /
 
.. لن يستثنيهم من جهنم وبئس المصير! اللواء / صلاح سلام
 
شروط الحريري "تعجيزية" و"حزب الله" يريد تشكيلة "تكنوسياسية" نداء الوطن /
 
تأليف الحكومة: المشاورات عادت إلى النقطة الصفر | باسيل للأميركيين: حرّرتموني الأخبار /
 
موقف باسيل اصبح اقوى في المعادلة الداخلية ولا حكومة بدون شروطه الثلاثة / قالت مصادر اعلامية تتابع ملف تشكيل الحكومة لموقع اينوما ان النائب السابق جبران باسيل اصبح اقوى داخليا بعد العقوبات الأمريكية بخلاف ما اعتقد كثيرون.
 
 الراعي: كنا ننتظر حكومة اختصاص على قياس التحديات المصيرية فإذا بنا نسمع بتشكيل حكومة محاصصة /
 
طرح من الحريري لعون حول إعادة توزيع للحقائب... وما جديد حقيبة الطاقة؟ /
 
مساعي تشكيل الحكومة مجمدة: هل انقلب سياسيو لبنان على المبادرة الفرنسية؟ الديار / نور نعمة
 
العقوبات الاميركية على باسيـل تـرمـي بالحكومة في خبر «تـرامـب»... الديار / جويل بو يونس
 
رسالة اميركية غير مباشرة الى عون عبر باسيل؟ الجمهورية /
 
الصيغة الحكومية المطروحة مع غياب "الثلث المعطّل" الجمهورية /
 
الثنائي الشيعي: تأليف الحكومة دخل في «الكوما» اللواء / منال زعيتر
 
تفاصيل لقاء عون و الحريري! /
 
ماذا يقول الدكتور جعجع في حديثه الخاص لموقع اينوما؟ اينوما / اميل العليه يوما بعد يوم يزداد الوضع الحكومي تعقيدا، مجددا يظهر الى العلن الخلاف على تقاسم الحقائب او تناتشها، مع ان عودة الرئيس سعد الحريري الى ترؤس الحكومة كانت مشروطة بتأكيد الجميع التزامهم متابعةالسير بالمبادرة الفرنسية والتي ترتكز على حكومة المهمة
 
غضب مسيحي على الحريري: يريد أن يفي بوعوده من حصتنا! نداء الوطن / غادة حلاوي
 
الحريري اما يسير بشروط خصومه او يستقيل لئلا يتحوّل شريكا في جريمة حرق الوقت المركزية /
 
حكومة الحريري "إن تشكلت" حتى نهاية العهد سِر! المركزية /
 
التأليف «لا معلق ولا مطلق».. وباسيل يتمسك بالطاقة وتوزير إرسلان اللواء /
 
زخم المبادرة الفرنسية يتراجع ومغادرة خليجية صامتة نداء الوطن / غادة حلاوي
 
جنبلاط: وزارة الاخصائيين تزداد وضوحا في كل يوم! /
 
الحكومة الجديدة تقنين في المداورة على ابواب وزارة الطاقة / اكدت معلومات لموقع اينوما ان الصيغة الاخيرة لتوزيع حقائب الحكومة الجديدة تلحظ احتفاظ التيار الوطني الحر بوزارة الطاقة بعد اصرار التيار على مبدأ ان تكون المداورة على الجميع او لا تكون
 
بورصة التفاؤل الى ارتفاع هل الحكومة الجدية قريبة؟ / تتقاطع المعلومات الواردة عن مفاوضات التشكيل على ان التفاؤل عاد سيد الموقف من جديد بعد ان تم التوافق على حكومة حريرية الحجم - 18 وزيرا - على ان تكون باسيلية في توزيع الحصص، بمعنى ان السياسيين سيسمون من يمثلهم من الاختصاصيين على ان تكون جوهرة الطاقة من حصة اختصاصي التيار الوطني الحر.
 
هل قبل عون بحكومة ١٨ وزيرا مقابل قبول الحریري بالطاقة للتيار؟ / أشارت معلومات لتلفزيون “الجديد”، الى إمكانية قبول فريق رئيس الجمهورية بحكومة من 18 وزيراً مقابل الإصرار على الاحتفاظ بحقيبة الطاقة. وأفادت بان رئيس مجلس النواب نبيه بري دخل على خط تأليف الحكومة للمساهمة في حلحلة العقد. ومن جهتها، لفتت الـLBCI الى انه تمّ الاتفاق على صيغة 18 وزيراً وبدأ البحث في توزيع الحقائب على كل الأطراف، وهناك إرادة من الجميع من أجل تسهيل عملية التشكيل.
 
هل ينفِّذ الحريري تهديده ويعتذر؟! الجمهورية / طوني عيسى
 
ماذا يعني انتظار الانتخابات الأميركيّة؟ الاخبار / ابراهيم الأمين
 
زوار باسيل ينقلون: لا حكومة قريبة / نقل زوار رئيس تكتل لبنان القوي جبران باسيل عنه جزمه أن لا حكومة خلال أيام قريبة، عازياً اعتقاده الى أن لا اتفاق بعد على أي من مقوّمات التأليف، عدداً وحقائب وحصصاً
 
الحريري في بعبدا.. "جو من التعاون والتقدم الإيجابي" /
 
هذه اخر مستجدات الحكومة ! /
 
التأليف معطّل بين الحريري وباسيل الاخبار / هدأ التفاؤل الذي رافق الأسبوع الأول من مفاوضات التأليف. العقَد كلها عادت لتقف في وجه التقدّم الذي كان قد سُجّل. أولاها هي عدد الوزراء، وبالتالي الثلث المعطل، وثانيتها مفهوم المداورة. وتضاف إليهما مطالبة التيار الوطني بحقيبة الطاقة، ومطالبة المردة بحقيبة وازنة، وتركّز الوزارات الأمنية بيد واحدة...
 
هل سيعتذر الحريري عن تشكيل الحكومة؟ /
 
عقارب الحكومة إلى الوراء... وأكثر من "عقرب" يلدغها الراي الكويتية /
 
عون وباسيل: تثبيت المالية للشيعة = تثبيت الطاقة لنا أساس ميديا / ملاك عقيل
 
التفاؤل بقرب تشكيل الحكومة تراجع... الشرق الاوسط /
 
هل يتنازل الحريري عن جنبلاط فيقبل بممثل لارسلان في حكومته؟ / نقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية، عن مصادر لبنانية أن رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ ليس في وارد التمايز عن رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب السابق ​وليد جنبلاط​، فبعد شبه المقاطعة المسيحية له خلال الاستشارات النيابية في قصر بعبدا، هو لا يرغب بالخلاف مع مكون آخر، مما قد يعيد عملية ​تشكيل الحكومة​ إلى نقطة الصفر.
 
ما هي العقد الحقيقية التي تعرقل التشكيل؟ مصادر متابعة توضح / اوضحت مصادر متابعة لعملية تشكيل الحكومة حقيقة الأسباب الكامنة وراء التأخير الذي طرأ حديثا بعد ان كانت الاجواء توحي بولادة الحكومة نهاية الاسبوع
 
ما حقيقة الموقف السعودي من دعم الحريري؟ المركزية /
 
صحيفة سعودية: المرحلة تتطلب الحريري على رأس الحكومة / علقت صحيفة المدينة السعودية على مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية فكتبت: "المرحلة تتطلب وجود الحريري، لا غيره، على رأس الحكومة المقبلة، بالنظر إلى تمتّعه بعلاقات دولية واسعة وثقة لدى المؤسسات الدولية والدول ذات الثقل الاقتصادي، وعلى رأس أولئك روسيا والولايات المتحدة. كلّنا أمل بأن یتخطّى الحریري معضلة صعوبة تألیف الحكومة، ویتعاون معه الذین لم یُسمّوه لیجتاز لبنان مرحلة الخطر». وأضافت الصحيفة إنّ "الوقت قد حان للتوافق الوطني ووضع الكتف على الكتف للخروج من الأزمة، رغم التحدیات التي ستواجه الحریري، والتي تتعلق بكیف ستكون آلیة التوافق على تعیین الوزراء"
 
ثلاث عقَد تؤخّر تأليف الحكومة الاخبار /
 
نصرالله يطلب من فرنسا العودة عن خطأها / علق الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على حادثة مدينة نيس الفرنيسة فدانها بشدة كما فعل المسلمون من كل فئاتهم، وقال:"أنها حادثة يرفضها الاسلام ومثلها كل حادثة مشابهة سبقت فهي مرفوضة في اي مكان وقعت في العالم، كما أنه لا يجوز للسلطات الفرنسية المسؤولية لدين هذا الشخص أو لأتباع هذا الشخص المرتكب"، واصفا هذا التصرف بأنه "غير اخلاقي لأن من يرتكب الجريمة يتحملها بمفرده".
 
تقاسم الوزارات الدسمة السبب الرئيس لتأخير ولادة الحكومة / المحرر السياسي قالت مصادر متابعة عملية تشكيل الحكومة الجديدة لموقع اينوما ان ما يؤخر اعلان الاتفاق على الصيغة النهائية للحكومة الجديدة هو الخلاف المستحكم بين فرقاء الحكم على تقاسم والداخلية" وزارات الصفقات الدسمة "الطاقة والاتصالات والاشغال
 
وهاب: سعد الحريري و"تيار المردة" و"التيار الوطني الحر" يريدون وزارة الطاقة ولا حكومة قبل الانتخابات الاميركية الوكالة الوطنية / اعتبر رئيس "حزب التوحيد العربي" وئام وهاب، في حديث لقناة "الجديد"، ضمن برنامج "الحدث"، "أن هناك تفاؤلا في الملف الحكومي مشوبا ببعض الحذر"، وقال: "بتقديري أن الحكومة لن تبصر النور قبل نهاية الإنتخابات الرئاسية الأميركية، مع أنني لا أفهم لماذا يتم الربط بين الأمرين، فلا الأميركي مهتم بنا، ولا أي إدارة أميركية ستضع الملف اللبناني أولوية لديها".
 
زهران: نحن أمام حكومة مشابهة لحكومة دياب! /
 
الحريري يعد بمفاجاءات في اختيار الوزراء فهل يكونون وزراء اكسترا؟ الانباء الالكترونية /
 
بالتفاصيل: هذه هي "المسودة الحكومية المقترحة" الجمهورية /
 
الحكومة على نار حامية الجمهورية /
 
"الطريق لا زال محفوفاً بالعقبات" الجمهورية /
 
الحذر سيد الموقف! الجمهورية /
 
بري يكشف عن موعد تشكيل الحكومة! /
 
حكومة الحريري "المصغّرة" مؤلفة من عشرين وزيرا !؟ / تقاطعت معلومات حول تشكيل الحكومة الجديدة لتؤكد ان الحكومة التي اصر عليها الرئيس سعد الحريري "مصغرة" ستكون مؤلفة من عشرين وزيرا، وبات مؤكدا حسب هذه المعلومات ان حكومة ال 14 وزيرا اصبحت من الماضي في حين سجل مرجع حكومي سابق للحريري تمكنه من المحافظة على الحكومة المصغرة بالاسم اذا ان ثمة اليوم من اصبح يسمي الحكومة العشرينية الفضفاضة "مصغرة"
 
بالاسماء: وزارات باتت محسومة! اللواء /
 
القوات تعطي الثقة بشرط.... الجمهورية /
 
«الداخلية» لعون و«الخارجية» للحريري و«الصحة» لجنبلاط: الحكومة قريباً جداً؟ الاخبار /
 
حكومة دياب راجعة... لكن هذه المرة الى جهنم! اينوما / أنطوني عبود
 
مسودّة حكومة أولية يسلّمها الحريري لعون الأسبوع الجاري نداء الوطن / غادة حلاوي
 
التيار «المُربَك» بعودة الحريري: يريد الإصلاح بأدوات الانهيار الاخبار / رلى إبراهيم
 
الحكومة شبه جاهزة تقاسم الحصص أنجز بنسبة ٩٠% والباقي قبل نهاية الأسبوع اينوما / اكدت مصادر مطلعة على اتصالات التأليف لإينوما ان تقاسم مقاعد الحكومة الجديدة انجز بنسبة ٩٠% والباقي قد يتم إنجازه قبل نهاية الأسبوع لتصدر التشكيلة الحكومية في مدة قياسية.
 
هكذا ستتوّزع الوزارات على الكتل! اللواء /
 
هل يكسر الحريري "الرقم القياسيّ" لجهة سرعة تأليف الحكومات في لبنان؟ الجمهورية /
 
انتظروا الأسوأ! الاخبار / ابراهيم الأمين
 
حسم حجم الحكومة! وكالات /
 
الراعي للحريري: إحذر الاتفاقيات الثنائية السرية /
 
هل فقد باسيل قدرة التعطيل؟ المدن / أشارت معلومات "المدن" إلى أن الأوراق التي كان يمتلكها النائب جبران وباسيل كقدرة على التعطيل لم تعد موجودة. فباسيل خسر الديبلوماسية الأميركية والأوروبية، وروسيا لم تعد كما كان يراهن عليها، عندما طرح “التحالف المشرقي”. رهان موسكو على الحريري في لبنان، أساسي واستراتيجي، ويندرج ضمن خانة الرهانات الروسية لترتيب العلاقة مع كل الإسلام المعتدل، لأسبابها الخارجية والداخلية.​
 
الحكومة الجديدة في خلال اسبوعين الشرق الأوسط / قالت مصادر مطلعة على موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لصحيفة "الشرق الأوسط" إن "الأجواء التي طغت أول من أمس على الاستشارات النيابية وما أعلن عنه رئيس مجلس النواب نبيه بري يوم التكليف إثر لقائه عون والحريري تعكس ارتياحاً وإرادة من الجميع بتسهيل مهمة الرئيس المكلف".
 
حكومة الحريري "مصغرة" من عشرين وزيرا / نقلت جريدة الجمهورية عن مصادر أن هناك اتفاقاً على أن تكون الحكومة مصغرة لا تتجاوز العشرين وزيراً، كما أن التشكيلة تكاد تكون جاهزة انطلاقاً ممّا سبق أن أنجزه الرئيس المكلف المعتذر مصطفى أديب. وقالت مصادر نيابية لـ"الشرق الأوسط"، ان انطلاق الحريري لتشكيل "حكومة مهمة" يحظى بدعم أميركي وفرنسي وروسي، وهذا يعني أن الإصرار على ولادة الحكومة تجاوز الداخل إلى الخارج وصولاً إلى تدويلها، وهذا ما يحصل في العلن للمرة الأولى.
 
خاص اينوما - الحزبيون سيختارون غير حزبيين لتمثيلهم في حكومة الاختصاصيين / في معلومات لجريدة اينوما الالكترونية ان اجواء ايجابية جدا سادت اليوم لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في قصر بعبدا اليوم، وقد جاءت هذه الاجواء امتدادا لأجواء لقاء الحريري مع رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل خلال الاستشارات النيابية غي الملزمة.
 
الحريري بعد لقاء الرئيس عون: جلسة طويلة والجو إيجابي / اشار الرئيس المكلف ب​تشكيل الحكومة​ ​سعد الحريري​ بعد لقائه ​الرئيس ميشال عون​، الى ان الجلسة طويلة مع فخامة الرئيس والأجواء إيجابيّة.
 
الحريري لم يرفض حكومة تكنوسياسية /
 
توافُق على "حكومة اختصاصيين" وباسيل وحده: "تكنو - سياسية" نداء الوطن /
 
الحكومة بأقلّ من 10 أيّام! الانباء /
 
6 شروط أميركية وإلا... لا مباركة للتأليف! نداء الوطن / ألان سركيس
 
الحريري لحكومة اختصاصيين تنفذ الورقة الإصلاحية الفرنسية / أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري "أننا سنشكل حكومة اختصاصيين تقوم بالعمل حسب الورقة الإصلاحية الفرنسية، التي تتضمن اصلاحات كان يجب أن نقوم بها منذ وقت طويل. الآن سنقوم بها، لسوء الحظ كل التأخير أوصلنا الى هنا"، مشيرا الى أن "هناك انهيارا في البلد وعلينا التعامل مع هذه الفرصة بشكل أن نضع الإختلاف جانبا وأن نكون إيجابيين حتى نستعيد الثقة إن كان بين المواطن والدولة أو بين الدولة والمجتمع الدولي".
 
ماذا حصل في اللقاء بين الحريري وتكتل "لبنان القوي"؟ ام تي في /
 
كي لا تبقى المبادرة الفرنسية menu a la carte! المركزية /
 
باسيل: إيجابيون إلى أقصى الحدود /
 
سلام: ليترفع الجميع فبيروت تستحق حكومة انقاذية /
 
عملية التأليف بدأت... إستشارات نيابية غير ملزمة في مجلس النواب / وصل منذ قليل الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى مجلس النواب للبدء بالاستشارات النيابية غير الملزمة. وكان قد سبقه رئيس مجلس النواب نبيه برّي الى المجلس. واستهل الحريري الاستشارات بلقائه بري.
 
خاص اينوما - باسيل سيشارك في الاستشارات على رأس وفد التكتل اينوما / اكدت مصادر مقربة من تكتل لبنان القوي لموقع اينوما ان رئيس التكتل النائب جبران باسيل سيشارك اليوم على رأس وفد من التكتل في الاستشارات النيابية وذلك وفقا للموجبات الدستورية وانطلاقا من ان لا خلاف شخصيا مع الرئيس المكلف وكانت محطة ال بي سي ذكرت ان رئيس تكتل لبنان القوي لن يشارك شخصيا في الاستشارات
 
سعد الحريري: انقلاب أم تفاهم؟ الأخبار /
 
التأليف: محاصصة "نوعية" أم حفلة ملاكمة؟ نداء الوطن / كما كان متوقعاً، كُلّف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة، بطريقٍ معبدة الى السراي هندسها المحنّك نبيه بري وسهَّلها "حزب الله" شريكه في "الثنائي".
 
هذه هي النقاط التي يتفاوض حزب الله بشأنها مع الحريري نداء الوطن / غادة حلاوي
 
لماذا حاول السفير السوري التدخل مع كتلتي القومي والطاشناق؟ / توقف مراقبون عند المساعي الحثيثة التي بذلها السفير السوري، علي عبد الكريم علي، قبل الاستشارات النيابية، محاولا إقناع كتلتي القومي والطاشناق بالتراجع عن قرارهما تسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة
 
شينكر : ايا تكن الحكومة عليها التزام الإصلاحات ليحصل لبنان على المساعدات / قال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر: زرت لبنان مؤخرا وركزت على أهمية الإصلاحات وكررنا التأكيد على فكرة أن العمل كالمعتاد غير مقبول وأضاف شينكر: لازلنا نقف مع الشعب اللبناني ومصرين على ضرورة الإصلاح والشفافية وأن يكون هناك محاسبة للجرائم التي تم إرتكابها وتابع شينكر: الولايات المتحدة قالت أنه هناك مبادئ مهمة مثل الإصلاح والشفافية ومكافحة الفساد وأيا كانت الحكومة التي ستتولى الأمر في لبنان فإذا أردات أن تخرج البلاد من الأزمة ينبغي الوفاء لكل هذه المتطلبات من أجل الحصول على المساعدات الدولية وإعادة لبنان إلى المسار الصحيح
 
الحريري: سأشكل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين /
 
اليكم موعد الاستشارات النيابية غير الملزمة /
 
لبنان القوي لحكومة تكنوسياسية لم يسمِّ احداً لتشكيل الحكومة /
 
السيد من بعبدا : عيب عليك / قال النائب  جميل السّيد من قصر بعبدا: "لم أسم أحدا على الرغم من أن البلد بحاجة إلى حكومة، لكن في هذه الحكومة يبدو أن الحريري هو الشخص الذي سيأخذ الأصوات. أسباب عدم تسميتي له يعود إلى انني أعتبر بأن الإنسان لا يتغير وفي التركيبة المقبلة سيكون مضطرا إلى المضي قدما بالتركيبة القديمة". وسأل: "هل رئيس الحكومة المكلف مستعد لطرد الموظفين الفاسدين التابعين له من الدولة؟". أضاف: "لدى الحريري خطة صندوق النقد الدولي التي تبدأ برفع الدعم وتحرير الليرة فهل باستطاعة الناس تحمل فاتورة السرقات على مدى 30 عاما؟". وتابع: "عيب على الحريري ان يكذب في موضوع الـ 30 مليون دولار"، وسأل: "لماذا لا تكون الخطة واضحة؟ من المخطئ ومن الفاسد؟ لماذا يجب أن يتحمل الناس مسؤولية سرقاتهم؟".
 
‏نتائج الإستشارات النيابية ٦٤ نائباً سمّوا سعد الحريري و٥٣ "لا تسمية" ‎ / ‏نتائج الإستشارات النيابية : 64 نائباً سمّوا سعد الحريري " 53لا تسمية" ‎
 
نتائج الإستشارات النيابية حتى الآن: 39 نائباً سمّوا الحريري و15 "لا تسمية" / حصل رئيس ​الحكومة​ السابق ​سعد الحريري​ حتى الآن على 39 صوتاً من أصوات النواب خلال الإستشارات النيابية الملزمة في ​بعبدا​ بعد أن تم تسميته من قبل: رئيس الحكومة الأسبق ​نجيب ميقاتي​، رئيس الحكومة الأسبق ​تمام سلام​، نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​ايلي الفرزلي​، ​كتلة المستقبل​، كتلة التكتل الوطني، كتلة الحزب التقدمي الاشتراكي، كتلة الوسط المستقل، الكتلة القومية الاجتماعية. فيما لم يسمِّ 15 نائباً أي شخصية، وهم: نواب كتلة الوفاء للمقاومة، كتلة اللقاء التشاوري.
 
الوفاء للمقاومة من تسمي للحفاظ على المناخ الايجابي؟ / اعلن النائب محمد رعد باسم كتلة الوفاء للمقاومة الوفاء بعد لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون: لأننا نرى أن التفاهم الوطني هو الممر الإلزامي لحماية لبنان وسيادته، ولأننا نعتقد أن آفاق هذا التفاهم ينبغي ألّا تقفل، فإن الكتلة لم تسمّ أحدًا لتشكيل الحكومة لعلّها تحافظ على مناخ إيجابي لحفظ سبل التفاهم
 
المستقبل يسمي الحريري / سمى تكتل المستقبل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري لرئاسة الحكومة. وقال النائب سمير الجسر، بعد لقاء التكتل رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا، “نحن مع كل كلام طيب يساعد على قيامة البلد ومساعدة الناس برفع الالام عنهم وان شاء الله ما بطول التشكيل”.
 
الفرزلي : مرشحي لرئاسة الحكومة هو الرئيس السابق سعد الحريري  / أكد نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي ان “مرشحي لرئاسة الحكومة هو الرئيس السابق سعد الحريري على أمل أن يصار إلى تأليف حكومة تحقق الغاية الأساسية في عملية انهاض البلد”. وقال بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا، ‏”الأسباب الموجبة التي أملَت علي الوقوف على هذا المنبر منذ سنة لا تزال حتى اليوم هي نفسها، وهكذا أرى الصورة اليوم لمنع لبنان من الاستمرار في الانهيار”. وأضاف، “علاقتي مع رئيس الجمهورية ميشال عون لا يستطيع أحد ان ينال منها وعلاقتي مع التيار الوطني الحرّ علاقة لحليف بحليفه”.
 
من يسمي تمام سلام وماذا يطلب؟ / سمّى الرئيس الأسبق تمام سلام الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة. وأكد سلام أن "في إطار محاولة إنقاذ البلد من الأزمة في ظل رعاية دولية خاصة من الرئيس ماكرون يقع على الرئيس الحريري مسؤولية  كبيرة أمام اللبنانيين الذين ينتظرون حكومة تنهض بلبنان، وأتمنى التعاون لتشكيل الحكومة بعيدا عن التعطيل والمناكفة". وتابع سلام "دور رؤساء الحكومات السابقين لم ولن يكون الا مؤازرا وداعما لكل محاولة انقاذ للبلاد ونحن مسؤولون عن هذا البلد وعن بذل كل ما لدينا والحريري اليوم أمام تحد كبير وهذه فرصة أخيرة أمام ما يواجهنا من تحديات".
 
التيار والحزب يظلان معا في الاستشارات ايضا الجمهورية / السؤال الأساس في الاستشارات الملزمة اليوم يدور حول توجّه كتلة "حزب الله" الى عدم تسمية الرئيس سعد الحريري، الّا انّ اجواء الحزب، وبحسب معلومات "الجمهورية"، تفيد بأنّ موقف الحزب من تسمية الحريري او عدمها لم يعلن بعد، الّا انها تلفت الانتباه في الوقت نفسه الى ان ّكتلة الوفاء للمقاومة لم يحصل أن سَمّت الحريري في أي استشارات، ومع ذلك كنّا نتعاون معه في تأليف الحكومة وفي الحكومة بعد تأليفها، وإن حصل هذا الامر فنحن على موقفنا بالتعاون معه في الحكومة التي سيؤلفها
 
كيف ستتوزع أصوات النواب والكتل اليوم؟ الجمهورية / مع توزيع جدول مواعيد الاستشارات الملزمة رسمياً أمس، بات أكيداً انّ الرئيس سعد الحريري سيكلّف في نهايتها تشكيل الحكومة الجديدة. على أنّ الواضح في هذا التكليف أنّه يقوم على ارض خلافية حادة، خَفّضت من سقفه الى ما دون الـ60 صوتاً قد ينالها الحريري في هذه الإستشارات، خصوصاً بعد حسم العديد من الكتل النيابية موقفها بعدم تسمية الحريري لرئاسة الحكومة.
 
خاص اينوما - ضمانة الجبل تشارك ضمن وفد لبنان القوي بغياب ارسلان / في معلومات لموقع اينوما ان كتلة ضمانة الجبل لن تشارك في الاستشارات النيابية برئاسة الأمير طلال ارسلان أنما الأعضاء سوف يشاركون من ضمن تكتل لبنان القوي.
 
حزب الله لن يسمّي سعد الحريري في الاستشارات غدا / افادت قناة ال mtv ان حزب الله لن يسمي سعد الحريري غدا
 
احراق قبضة الثورة هل يكون اول انجازات الحكومة الجديدة؟ / سؤال طرحه احد الثوار اليوم وهو يقف مع مجموعات من رفاقه في وسط بيروت يشاهدون النيران تلتهم قبضة الثورة
 
هل يعلن عون تأجيل الإستشارات؟ الجمهورية /
 
بين التكليف والتأليف قلوبهم على جيوبهم..! اللواء /
 
الحريري رئيساً مكلّفاً الخميس... وعون: يا عدره! ام تي في / داني حداد
 
الحريري مُكلَّفاً... مع وقف التنفيذ الاخبار /
 
حكومة العهد الأخيرة الجمهورية / شارل جبور
 
الاستشارات ستحصل... والحريري سيُكلّف! نداء الوطن /
 
التكليف لا يعني التأليف الجمهورية / في حين انتظار الاستشارات النيابية الملزمة يوم الخميس، رأت مصادر معنية، "أنّ هناك من كان يريد ان يحرج الرئيس سعد الحريري بالتأجيل ليخرجه فيعتذر عن المهمة، ولكن هذه المهمة فشلت مع استيعاب الحريري هذه المحاولة، بعدم التعليق والإصرار على تكليفه، ومع نضوج الاتصالات تتجّه الأمور الى الحسم يوم الخميس، إلّا في حال طرأت عوامل غير منظورة". وقالت هذه المصادر لـ"الجمهورية": "انّ التكليف لا يعني انّ طريق التأليف ستكون معبّدة وسهلة وسالكة، في ظلّ خلاف مستحكم بين وجهة نظر الحريري بتأليف حكومة من الاختصاصيين، طالباً من القوى السياسية ان ترتاح لفترة 6 اشهر، وبين هذه القوى المتمسّكة بوجهة نظرها لجهة تسمية الوزراء وربما الحقائب. ولكن الأكيد انّ الجميع سيكون خلال هذه المرحلة في انتظار ما ستسفر عنه الانتخابات الرئاسية الأميركية، وبعدها يُبنى على الشيء مقتضاه".
 
الصمت باق... وهل من لقاء بين جعجع والحريري؟ الجمهورية /
 
الراعي: لا أحد بريء من دم لبنان النازف /
 
بري مُتفائلٌ بشأن تأليف الحكومة... /
 
الحريري إلى رئاسة الحكومة الخميس؟ الراي /
 
باريس تحاول إقناع الحريري.. وماذا في كواليس التأجيل؟ /
 
لا تراجع.. وتأجيل ثان يهدّد الاستشارات! الجمهورية /
 
الحريري لن يسحب ترشيحه / أفادت معلومات للمركزية أن الرئيس الأسبق سعد الحريري لن يسحب ترشيحه وكل ما تردد في شأن تحديده مواعيد لذلك غير صحيح.
 
من هي كتلة حديدان التي فرضت تأجيل الاستشارات! / خاص اينوما - توقف مراقبون عند بيان رئاسة الجمهورية الذي اعلن تأجيل الاستشارات النيابية الملزمة والتي كانت مقررة اليوم بناء لطلب بعض الكتل النيابية. وتساءل المراقبون من هي هذه الكتل طالما ان رئيس مجلس النواب نبيه بري سارع في موقف لافت، يعبّر عن مدى استيائه، الى التأكيد انّه ضدّ تأجيل الاستشارات ولو ليوم واحد. و"حزب الله"، ووفق ما اكّدت مصادره فوجئ بالتأجيل، وانّه في الاساس ضدّ هذا التأجيل، لما له من انعكاسات سلبية. واجواء بيت الوسط مذهولة مما حصل، و"اللقاء الديموقراطي" لا يقرأ في القرار سوى "حقد على الدولة ومؤسساتها والشعب اللبناني، وإيغال في اسقاط منطق الدولة".
 
خاص اينوما - لبنان القوي لم يتخذ قرارا بعد بعدم تسمية الحريري / في معلومات خاصة لموقع اينوما انه خلافا لما يتم تداوله في العديد من وسائل الإعلام فان تكتل لبنان القوي لم يتخذ حتى الآن قرارا بعدم تسمية الحريري. مصادر قريبة من التكتل قالت لإينوما انه طالما لم يصدر بيان عن التكتل فان الأمور مفتوحة على كافة الاحتمالات رغم ان احتمال عدم التسمية هو المرجح الا ان الاتصالات ما تزال جارية حتى هذا المساء للوصول إلى نقاط مشتركة قد تعيد التكتل الى خيار تسمية الحريري
 
الحريري التقى حسن خليل فلماذا ينفي؟ / تقاطعت معلومات اكثر من مصدر على تأكيد ان الرئيس سعد الحريري التقى حسن خليل المعاون السياسي للسيد حسن نصرالله في لقاء مطول جرى خلاله عرض شكل الحكومة الجديدة. مصادر مطلعة خاصة بموقع اينوما طرحت اكثر من علامة استفهام على اصرار الرئيس الحريري على نفي حصول اللقاء رغم ان انعقاده امؤكد من اكثر من مصدر
 
‏تكتل لبنان القوي يقرر عدم تسمية الحريري / كشفت معلومات صحفية عن أن تكتل لبنان القوي لن يسمي رئيس الحكومة السابق سعد الحريري.
 
اللقاء الديمقراطي سيسمّي الحريري؟! / افادت معلومات الـ"OTV" انّ الرئيس سعد الحريري اتصل برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، وانّ الاجواء لم تكن سلبية. وكشفت انّ "اللقاء الديمقراطي سيسمي الحريري في الاستشارات التي لا تزال بموعدها غدا حتى اللحظة".
 
جعجع: لن نسمي الحريري /
 
إستشارات التكليف لا تحتاج الى أكثرية نداء الوطن / اكرم حمدان
 
كتلة التنمية والتحرير : لتشكيل حكومة انقاذ بأسرع وقت ممكن تراعي التوازن والاختصاص والكفاءة /
 
48 ساعة حاسمة... والحريري أكثر إصراراً بعد كلام باسيل؟ الجمهورية /
 
الطاشناق يتجه لتسمية الحريري بغض النظر عن موقف لبنان القوي / في معلومات لموقع اينوما ان كتلة نواب حزب الطاشناق تتجه لتسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة بغض النظر عن موقف تكتل لبنان القوي من هذا الموضوع، علما ان نواب كتلة الطاشناق اعضاء ايضا في تكتل لبنان القوي
 
فرنجية: سنسمي الحريري في أي استشارات نيابية.. /
 
الحريري وباسيل يجتمعان... قبل الحكومة ام تي في / داني حداد
 
عون مع حكومة تكافح الفساد /
 
‏زهران عن جنبلاط: في الحكومة العتيدة حجز حقيبته... /
 
السيد: إذا البداية مخالفة دستور النهاية شو /
 
‏جنبلاط: الحريري يقول يريد حكومة أخصائييين دون سياسيين لكن نسأل أليس هو سياسي؟ /
 
الحريري: اللبنانيون يعرفون ألا وقت لإضاعته والانهيار الكبير يهدد الدولة بالزوال الكامل! /
 
تأجيل الاستشارات النيابية؟ /
 
الحكومة أمام ثلاثة احتمالات... و"صديقي جبران" ام تي في /
 
الحريري لن يُكلَّف الخميس... إلا إذا ام تي في / داني حداد
 
هل يسمّي "الثنائي الشيعي" و"التيار" الحريري؟ الجمهورية /
 
الحريري يبدأ «تأليف الحكومة» اليوم! الاخبار /
 
الحريري راجع بدعم فرنسي واستياءٌ قواتي من كسر الجرّة نداء الوطن /
 
الحريري: أنا رئيس الحكومة الاخبار /
 
الحريري يبدي رغبة بالعودة الى رئاسة الحكومة / كشف الرئيس سعد الحريري عن انه سيقوم بإتصالات مع كافة الاطراف المعنية بتشكيل الحكومة قبل الخميس المقبل موعد الاستشارات النيابية الملزمة الذي حددته رئاسة الجمهورية مبديا عدم ممانعة بالعودة الى رئاسة الحكومة شرط ان تكون مؤلفة من اختصاصيين وشرط ان يعيد جميع الاطراف تأكيد التزامهم بالمبدارة الفرنسية.
 
معلومات LBCI بعد الظهر تؤكد معلومات اينوما الصباحية / معلومات للـLBCI : رؤساء الحكومات السابقون الـ4 اجتمعوا امس في بيت الوسط ولم يتبنوا مبادرة الرئيس ميقاتي في حين الرئيس الحريري يتجه الى تصعيد موقفه بالإعلان أنه ليس مرشحاً ولن يرشح أحداً ولتسم الاكثرية مرشحها ولتؤلف حكومتها
 
باسيل يقطع الطريق على الحريري؟ تحذير فرنسي من زوال لبنان! الاخبار /
 
لهذه الاسباب سيعود الحريري... الجمهورية / طارق ترشيشي
 
الخط الحكوميّ مُعطل وإرادة التفاهم معدومة! الجمهورية /
 
خاص اينوما - هل يحاول ميقاتي العودة الى رئاسة الحكومة من الشباك؟ / علقت اوساط مطلعة على مبادرة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي فرأت لموقع اينوما ان ميقاتي يغرد في مبادرته هذه خارج سرب رؤساء الحكومات السابقين
 
ميقاتي: لا اقبل برئاسة الحكومة و مرشحي هو الحريري / سأل رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي، “الحكومة ستتألف ولكن هل هناك مقومات لنجاحها؟ اشك في ذلك”، قائلاً، “الطرح الذي تقدمت به دستوري ومنطقي ومتكامل ويمكن ان ينطلق منه رئيس الحكومة المكلف وهو طرح جدير بالاهتمام ويشكل فرصة لإنقاذ البلد”. وقال ميقاتي لـ”LBCI”، “لا اقبل أن اكون رئيساً للحكومة ضمن الواقع الحالي لأنني لا ارى مقومات نجاح اذا استمر كل طرف في العبث بالدستور على هواه”. وتابع، “انا أرشح رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ولكن إذا استمرت التجاوزات في الاداء السياسي ونصوص الدستور فان اي شخص لا يمكن أن يقوم بعملية انقاذ بمفرده”.
 
‏بعد تحديد موعد الاستشارات... ما موقف المستقبل والقوات من تسمية ميقاتي؟ ‎ او تي في /
 
‏إليكم جدول مواعيد الاستشارات النيابية ‎ /
 
اليكم موعد الاستشارات النيابية! /
 
خياران لا ثالث لهما.. والعين نحو الحريري الجمهورية /
 
هل تتمّ الإستشارات النيابية الإثنين؟ الجمهورية /
 
عون يفتح باب التأليف بعد «درس» تجربة أديب الجمهورية / راكيل عتيِّق
 
تجدّد الاتّصالات الفرنسية لحلحلة الموضوع الحكومي اللواء / انطوان غطاس صعب
 
الفوضى تطرق الأبواب.. و"الاستشارات" امام تعليق مفتوح الجمهورية /
 
تلويح بـ«حكومة اللون الواحد» الاخبار /
 
هل يعود دياب عن استقالته؟ الاخبار / إيلي الفرزلي
 
رهان على الخلوة الجوية بين عون وبرّي... فهل تنطلق عملية التأليف؟ الجمهورية /
 
بعاصري: لا أسعى لرئاسة الحكومة /
 
يعقوبيان تكشف اسم الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة! /
 
عون يتريّث... و»النادي» يعود الى نفسه الجمهورية / طارق ترشيشي
 
ما حَدا بالو بالحكومة.. ولا استشارات في وقت قريب؟ الجمهورية /
 
ميقاتي الأقرب إلى رئاسة الحكومة؟ الاخبار /
 
هذا ما ستحدّده الأيام المقبلة... .بدائل ميقاتي؟ الجمهورية /
 
فرصة التكليف والتأليف "مُعدمة"... ومصائب إضافية ستنهال على رؤوس اللبنانيين! الجمهورية /
 
مفاوضات الحكومة مجمّدة... الاخبار /
 
لا دعوة لاستشارات نيابية ملزمة في الأيام المقبلة /
 
أخجل من القول أنني لست متفائلاً! اللواء / صلاح سلام
 
إعادة تسمية أديب... الحل الوحيد الممكن؟ الجمهورية /
 
ماكرون: حزب الله لم يحترم الوعد والحريري أخطأ /
 
اديب اعتذر والوضع الى مزيد من التأزم والاستشارات الى مزيد من التأخير / توقفت مصادر متابعة عندما يتم ترويجه ابتداء من بعد ظهر امس عن ان لا استشارات نيابية قريبة لاختيار بديل عن رئيس الحكومة المعتذر مصطفى اديب.
 
عون: من حقّي تسمية الوزراء المسيحيين الشرق الاوسط /
 
خيبة أمل أميركية من الطبقة السياسية اللبنانية الحرة /
 
هل ستكون الاستشارات النيابية لتسمية رئيس حكومة بديل سريعة؟ /
 
الحريري يحسمها... لن أكون رئيساً للوزراء ونقطة على السطر! /
 
الحريري لمن يصفّقون لسقوط مبادرة ماكرون : ستعضّون أصابعكم ندماً /
 
جعجع يُهنئ أديب /
 
عون قبل اعتذار أديب /
 
مصطفى أديب يعتذر! /
 
أديب أراد قطع الطريق على "الثنائي"... والسبب؟ الشرق الاوسط /
 
الحكومة تعثّرت.. أديب سيعتذر.. والبلد الى جهنّم! ام تي في / داني حداد
 
اتصال فرنسي باديب... فهل يتجه للاعتذار؟ /
 
اجتماع أديب- الخليلين.. هذا ما أبلغه الرئيس المكلّف الجمهورية /
 
الرئيس المكلف من جديد ببن الخليلين لبحث الملف الحكومي / أفادت معلومات صحافية، بأن اجتماعًا يُعقد بين الرئيس المكلف مصطفى أديب وعلي حسن خليل وحسن خليل لمحاولة إيجاد حل لعقدة من يسمي وزير المال والوزراء الشيعة. المعلومات ترجح أن يكون الحل عبر دمج لائحة الخليلين وأديب وغربلة أسمائهما لاختيار الأسماء المشتركة بينهما
 
للمرة الأولى منذ التكليف... أديب في بعبدا حاملاً ملفاً! / يستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا في هذه الاثناء، الرئيس المكلف الدكتور مصطفى اديب ويبحث معه في مسار تأليف الحكومة. وقد لوحظ أنّ الرئيس أديب وصل إلى قصر بعبدا وهو يحمل بيده ملفّاً، وهو ما يسجَّل للمرّة الأولى منذ تكليفه تشكيل الحكومة.
 
لا حكومة إلا بمواصفات 8 آذار: أديب أمام التسليم أو الاعتذار! المركزية /
 
مصر على خط تشكيل الحكومة؟ /
 
لقاء سيجمع اديب بالخليلين مساء اليوم؟ /
 
منتصف تشرين... المهلة الاخيرة! اللواء /
 
عون سيطلب من أديب التشاور مع "لبنان القوي" /
 
التعهد لماكرون كلام بكلام..!! اللواء / نون
 
العقدة الشيعية "راوح مكانك" والمسيحية على الطريق نداء الوطن / غادة حلاوي
 
لن يمنح الحكومة الثقة إذا لم يسمِّ الوزير ام تي في /
 
الدولار إلى 20 ألفا.. إن لم تُشكّل الحكومة! /
 
بالتفاصيل- أديب للخليلين: يمكن أن أختار وزراء من لائحة الثنائي أو من خارجها الجمهورية /
 
اديب في بعبدا لبحث نتائج لقاء الخليلين / اتصل رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب برئيس الجمهورية ميشال عون، واتفق معه على أن يزوره ظهر غد الجمعة في قصر بعبدا، للتشاور بنتائج اجتماعه بالمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل وعضو كتلة التنمية والتحرير علي حسن خليل
 
لماذا لم يستلم أديب لائحة الاسماء من الخليلين؟ / اكدت معلومات اعلامية ان رئيس الوزراء المكلف مصطفى اديب لم يستلم خلال لقائه اليوم بموفدي الثنائي الشيعي علي حسن خليل وحسين خليل اي لائحة اسماء رشحاها لوزارة المالية
 
خليل: حريصون على انجاح الرئيس المُكلف / شدد النائب علي حسن خليل بعد لقائه مع وفد من كتلة "التنمية والتحرير" مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى على أن "سنتعاطى مع الحراك الحكومي الأخير بايجابية وانفتاح من أجل تسهيل عملية التأليف"، مشيراً الى أن " يجب التفاؤل بشأن تأليف الحكومة ونحرص على انجاح الرئيس المُكلف مصطفى اديب وتقديم كل الدعم في المرحلة المقبلة". وأكد "أننا على علاقة قائمة مع كل القوى السياسية ولا أعداء لنا".
 
توقعات بإعلان الحكومة خلال يومين الشرق الاوسط /
 
تأليف الحكومة: حلّ المالية يفتح عقداً أخرى الاخبار /
 
عقدة وزارة المال كانت الأسهل والباقي اعظم! اينوما / جزمت مصادر متابعة لمسار تأليف الحكومة الجديدة ان عقدة وزارة المال التي اصبحت بحكم المحلولة بعد مبادرة الرئيس سعد الحريري الأخيرة ليست ابدا العقدة الوحيدة او العقدة الأصعب، انما هناك عقد كثيرة ما تزال تحول دون تشكيل الحكومة.
 
ما هي ملاحظات الثنائي الشيعي على مبادرة الحريري؟ الجمهورية /
 
الحكومة إقتربت.. فهل لعون حصّة؟ الجمهورية / طارق ترشيشي
 
لبنان القوي - لا يمكن السكوت ابدا عما جاء في بيان الحريري / علقت مصادر مقربة من تكتل لبنان القوي على بيان الرئيس سعد الحريري فرأت فيه تجاوزاً فاضحا للآليات الدستورية الخاصة بتشكيل الحكومة وانه على رغم ما احتواه من تسهيل ظاهر الا انه لا يمكن السكوت عن الكلام الذي قيل فيه ان رئيس الحكومة هو من يختار لوحده الوزراء، بينما الدستور واضح لجهة ان تأليف الحكومة يتم بالاتفاق مع رئيس الجمهورية وان حصولها على ثقة مجلس النوّاب يحتاج الى الكتل النيابية.
 
رئيس الجمهورية : انا من يصدر مرسوم التشكيل بالاتفاق مع رئيس الحكومة المكلّف / دخل رئيس الجمهورية ميشال عون على خط التشكيل بقوة عبر إصدار بيان عن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية
 
بري يعلق على مبادرة الحريري - الحكومة مش مطولة / رحّب رئيس مجلس النواب نبيه بري ببيان الرئيس سعد الحريري، وقال انه يُبنى عليه إيجاباً. وقال بري انّ تحركاً سيحصل خلال الساعات المقبلة حكومياً، وهو ردّ على أحد النواب بالقول “مش مطوّلة لأن ما بقا فينا نحمل”، بحسب مصادر الـmtv
 
جنبلاط لتسهيل التشكيل وعدم اعطاء حكومة الكوارث الحالية مزيدا من الوقت / غرد رئيس “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “آن الاوان في التقاط ورقة الامس والبناء عليها وتسهيل التشكيل بعيدا عن الحسابات الضيقة، فكل دقيقة تمر ليست لمصلحة لبنان. لا تعطوا حكومة الوباء والكوارث الحالية المزيد من الوقت”.
 
الحريري تنازل مقابل تسهيل قروض مؤتمر سيدر بشكل سريع / كشفت مصادر مقربة من الرئيس سعد الحريري عن ان “تنازل الحريري جاء بعد اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي الذي طلب اليه تقديم هذا التنازل، وهو طرح كان قد حمله السفير الفرنسي برونو فوشيه الى فرنسا”. واشارت المصادر الى ان موافقة الحريري أتت نتيجة وعد تلقاه من ماكرون ان هذا التنازل يقابله تسهيل قروض مؤتمر “سيدر” بشكل سريع.
 
اديب ليس متحمسا لمبادرة الحريري ولكن... / في معلومات لموقع اينوما ان رئيس الحكومة المكلف مصطفى اديب لم يكن متحمسا لمبادرة الرئيس سعد الحريري امس وان موقفه كان اقرب الى موقف رؤساء الحكومة السابقين، لكن دخول الجانب الفرنسي على الخط جعل اديب يسير بالمبادرة منتظرا رد فعل الثنائي الشيعي.
 
فرنسا مرحبةً ببيان الحريري: لإنشاء حكومة مهمّات الآن /
 
بعد مُبادرة الحريري.. هل تبدّل موقف "الثنائي الشيعي"؟ الجمهورية /
 
برّي سيقدم أسماء خبراء ماليين مستقلين شيعة ليختار أديب أحدهم لوزارة المال! الجمهورية /
 
الأنظار نحو حركة أديب في الساعات المقبلة... وفرنسا على الخط! الجمهورية /
 
هكذا علّقت "المصادر الشيعية" على بيان ميقاتي والسنيورة وسلام الجمهورية /
 
فرنسا تحذر من انهيار لبنان إذا لم يشكل حكومة جديدة / حذرت وزارة الخارجية الفرنسية القوى السياسية اللبنانية من أن البلاد تواجه خطر الانهيار إذا لم تُشكل حكومة دون إبطاء. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية أنييس فون دير مول للصحفيين في إفادة يومية "في هذه اللحظة الحاسمة من التاريخ اللبناني، تواجه القوى السياسية اللبنانية خيارا بين التعافي وانهيار البلاد. إنها مسؤولية ثقيلة تجاه اللبنانيين".
 
الحكومة ستولد غدًا! المركزية / ‏اديب في بعبدا غدا اذا لم يطرأ طارئ والحكومة ستولد سريعا
 
رؤساء الحكومة السابقون: مبادرة الحريري شخصية والحقائب الوزارية ليست حكراً على طائفة / أكّد الرؤساء السابقون نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، أنّ "المبادرة التي تقدّم بها الرئيس سعد #الحريري هي مبادرة شخصية".
 
من يحدّد المسؤول عن تعطيل الحكومة؟ الاخبار / ابراهيم الأمين
 
الرئيس عون اقترح امكان إسناد وزارة المال الى الطائفة المارونية! الجمهورية /
 
أديب: لإنجاح المبادرة الفرنسية فورا! الوكالة الوطنية للاعلام /
 
اتصالات مع كل من "طهران وموسكو وواشنطن" لتسهيل التأليف... إليكم التفاصيل! الجمهورية /
 
لو كنت رئيسا اينوما / المحامي لوسيان عون
 
إعتذار أديب يتصدّر... والكتاب الى عون مطلع الأسبوع؟ الشرق الاوسط / محمد شقير
 
المنقذ فرنسي والمعرقل لبناني من يتحمل مسؤولية سقوط مبادرة ماكرون؟ اينوما / اميل العليه ‏تتعد اسباب فشل خطّة ماكرون لإنقاذ لبنان الأسباب كثيرة ولكن تبقى النتيجة واحدة خراب مدمِّر وانهيار غير مسبوق.
 
المبادرة الفرنسية... في ذمة الله الراي /
 
المأزق على حاله ومواقف دولية ضاغطة النهار /
 
سالم زهران: هل يتلقى أديب غداً اتصالاً جديداً؟ /
 
ما سيحصل اذا فشل ماكرون... المركزية /
 
فرنسا الدولة في شرك الفساد ! / المحامي لوسيان عون
 
فرنسا تدعو الجميع الى الاضطلاع بمسؤولياتهم والموافقة فورا على التشكيلة التي رشحها أديب رويترز / نقلت وكالة "رويترز" عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول في إفادة صحافية يومية قولها: "في الوقت الذي يواجه فيه لبنان أزمة غير مسبوقة، فإن فرنسا تأسف لعدم التزام الساسة اللبنانيين بتعهداتهم التي أعلنوها في الاول من أيلول الماضي، وفقا للاطار الزمني المعلن". وأضافت: "نحض كل القوى اللبنانية على الاضطلاع بمسؤولياتها والموافقة من دون تأخير على التشكيلة التي رشحها مصطفى أديب لحكومة مهام تقدر على تنفيذ الإصلاحات اللازمة للوفاء بتطلعات الشعب اللبناني".
 
«مبادرة ماكرون» غرقت في مرفأ بيروت! الشرق الاوسط / راجح الخوري
 
حكومة مفخّخة بحقيبة متفجّرات نداء الوطن / نجم الهاشم
 
«الثنائي»: حقيبة المال أو اعتذار أديب الاخبار / نقولا ناصيف
 
الحقيبة "الكونيّة" لا "الماليّة" تؤخّر ولادة الحكومة ام تي في / داني حداد
 
المبادرة الفرنسية في «مرحلة حرجة» الاخبار /
 
عون يحبذ عدم حصر المواقع الوزارية بأي طائفة / اكدت مصادر مطلعة على عملية تأليف الحكومة الجديدة ان "رئيس الجمهورية ما زال يحبّذ عدم حصر المواقع الوزارية بأي طائفة او فئة. وانّه لن ينتظر ملف تأليف الحكومة الى ما لا نهاية، وانّ المشكلة ليست في القصر الجمهوري بل في مكان آخر، وهو لم يطلب شيئاً من الرئيس المكلّف".
 
عناد حزب الله حكومياً أبعد من وزارة المال الجمهورية / راكيل عتيِّق ليس وارداً لدى «حزب الله» في هذه المرحلة والظروف، أن يجلس جانباً في لبنان، و»يُسلّم البلد» من دون التدخل. فهو لمس من خلال مسار تأليف الحكومة محاولة «عزل واستهداف». كذلك إنّ المحور الإيراني في المنطقة يُمنى بخسارات ونكسات جرّاء اتفاقات الصلح والسلام التي تُبرم بين دول عربية وإسرائيل برعاية أميركية، فضلاً عن الكباش الأميركي ـ الإيراني الذي يزداد حدة وضغطاً، حيث تسعى ايران الى الصمود وعدم التنازل أو التراجع، مراهنةً على تغيير في الإدارة الأميركية في تشرين الثاني المقبل.
 
الملفّ الحكومي... سيناريوهان لا ثالث لهما! الجمهورية /
 
هل يُسقط الثنائي الشيعي المبادرة الفرنسيّة؟ الأنباء الكويتية /
 
عندما تصفي الممانعة حساباتها على... حساب أديب / جاء في المركزية:
 
من يتحمل مسؤولية الفشل الفرنسي..؟ اللواء / نون
 
هل يعمل عون تحت ضغط التلويح بمعاقبة باسيل؟ / يبدي الثنائي الشيعي تفهمه لواقع ان الرئيس ميشال عون كما النائب بجبران باسيل يعملان تحت الضغط. خصوصا بعد ان بات مؤكدا وصول رسالة فرنسية رفيعة المستوى الى رئيس الجمهورية تحذر من أن باسيل نفسه سيكون على لائحة عقوبات بتهمة الفساد، وان فرنسا ستضطر الى الاعلان عن ذلك في حال واصل التيار الوطني الحر تغطية اي اعتراضات على عمل الحكومة الجديدة.
 
الحريري وافق قبل الظهر وتراجع بعد الظهر / كشفت مصادر مطلعة على أجواء التأليف ان الرئيس سعد الحريري كان قد أبدى مرونة خلال ساعات ما قبل الظهر حول اسناد وزارة المال الى الثنائي الشيعي، لكنه عاد وتراجع عنها تحت ضغط رؤساء الحكومات السابقين ولا سيما منهم الرئيس فؤاد السنيورة.
 
كتابُ الاعتذار في جيبه"... وماذا لو فاتح أديب عون بمثل هذه الخطوة؟ الجمهورية /
 
لقاء عون - اديب: تبادل للآراء.. ومصادر لا تستبعد حصول اتصال على خط فرنسا-بعبدا! / اكّدت مصادر مواكبة للقاء ئيس الجمهورية ميشال عون برئيس الحكومة المكلّف مصطفى اديب لـ"صوت كل لبنان" انّ "الرئيس المكلف وضع الرئيس عون باجواء الاتصالات التي اجراها منذ اللقاء الاخير معه بما فيها اللقاء مع الخليلين وجرى نقاش في السبل الكفيلة بتذليل العقبات من امام التشكيل، وقد اتُفق على استمرار الاتصالات لتذليل العقبات، وجرى تبادل بالآراء بين الرجلين في هذا الاطار."
 
أديب يتريث   / أكد الرئيس المكلف مصطفى أديب أنني عرضت مع رئيس الجمهورية ميشال عون الصعوبات التي تعترضنا لتشكيل الحكومة. وقال أديب من بعبدا: “أعي أن ليس لدينا ترف الوقت وأعول على الجميع تشكيل حكومة جديدة تتمتع بالصفات التي اتفقنا عليها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون”. وأضاف: “اتفقنا على التريث قليلاً لإعطاء مزيد من الوقت للمشاورات”.
 
هل يتجه اديب الى الاعتذار بعد لقائه عون اليوم؟ / في معلومات لإينوما ان رئيس الوزراء المكلف مصطفى اديب يتجه الى اعلان اعتذاره عن تشكيل الحكومة سيما في ضوء لقائه الاخير الذي جمعه اليوم بممثلي الثنائي الشيعي علي حسن خليل وحسن خليل
 
الثنائي الشيعي يبلغ الرئيس المكلف اصراره على تولي وزارة المال / أفادت معلومات للـmtv عن انتهاء الاجتماع بين رئيس الحكومة المكلف والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل والنائب علي حسن خليل، وتم إبلاغ أديب بإصرار الثنائي الشيعي على حقيبة المال وعلى تسمية الوزراء الشيعة.
 
تأجيل زيارة مصطفى أديب الى بعبدا الى بعد الظهر! / أجرى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة مصطفى أديب اتصالاً برئيس الجمهورية العماد ميشال عون وطلب منه تأجيل اللقاء الى بعد ظهر اليوم للافساح في المجال امام المزيد من الاتصالات، فوافق الرئيس عون. وتم تحديد الموعد عند الساعة الخامسة عصرا.
 
معلومات النهار : حلحلة قد تؤدي لولادة وشيكة للحكومة /
 
الدفع بالحكومة إلى الإعتذار، وبالبلاد إلى الإنتحار اللواء / المحامي محمد أمين الداعوق
 
بالتفاصيل- ماذا لو فشلت المبادرة الفرنسية؟ الجمهورية /
 
٤٨ ساعة حاسمة وإلّا! الجمهورية / سلمى الحاج
 
حزب الله لفوشيه: المالية لنا / أشارت معلومات لجريدة “الأنباء” الى ان “السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه اجتمع بوفد من حزب الله، على الأرجح في حارة حريك، في آخر مساعٍ لتشكيل الحكومة”. من جهته، قالت مصادر الـ”LBCI”، “حصل لقاء بين مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي فوشيه تبلغ خلاله فوشيه موقف الثنائي الشيعي من الحكومة”. وقال مدير الارتكاز الإعلامي، الصحفي سالم زهران، عبر “تويتر”، “حزب الله جدّد خلال اللقاء تأكيده على موقف الثنائي بالحصول على المالية وتسمية وزرائهما، وعليه، مكانك راوح، للساعة”.
 
أديب ابلغ ماكرون نيته الاعتذار عن تشكيل الحكومة /
 
من المستفيد من عرقلة تشكيل الحكومة؟ اينوما / سليم العليه في الاول من ايلول، في مناسبة اعلان دولة لبنان الكبير، حطت طائرة الرئيس الفرنسي ايمانويال ماكرون، حاملةً معها عملا بخطة لاخراج لبنان من المأزق الذي هو فيه، واعادة تنشيط الحركة الاقتصادية، التي باتت في الاونة الاخيرة تلفظ آخر انفاسها.
 
لهذا السبب... أديب لن يزور بعبدا اليوم! /
 
أديب لن يخوض معركة سياسية مع "الثنائي الشيعي" ويفضّل التنحّي نداء الوطن /
 
نيران أميركية على ماكرون... وأديب على مشارف الاعتذار: المبادرة الفرنسية تترنّح الاخبار /
 
6 أشهر للحلّ أو لـ«مُعَلِّم التلحيم»! الجمهورية / طوني عيسى
 
أديب في بعبدا اليوم... و"مُهلة إضافية لتحديد موقفه النهائي"؟ الجمهورية /
 
"مصطفى اديب كتب بيان الاعتذار"... "حمى الله لبنان" / غرد الاعلامي سالم زهران عبر تويتر:
 
الأديب من الإشارة فهم فهل يتجه الى الإعتذار؟ / أفادت قناة الـ"ال بي سي" أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة مصطفى أديب سيزور قصر بعبدا غدا، وهو لن يُقدم أسماءً. وأشارت الـ"ال بي سي" إلى أن الاعتذار أحد الخيارات الجديّة لدى أديب، وهو ليس متمسكا بالتكليف ولا يريد تحدي أي طرف كما لا يريد أن يتخلى عن مبادئه.
 
انتهاء مشاورات بعبدا... وخليل: متمسكون بـ المال / انتهت المشاورات التي كانت بدأت أمس واستكملها اليوم رئيس الجمهورية ميشال عون للوقوف عند آراء الكتل النيابية في ما يخص مسار تشكيل الحكومة، وفي محاولة لتذليل العقبات التي تحول دون تصاعد الدخان الابيض الحكومي، والتي غاب عنها تكتل "الجمهورية القوية" وكتلة "اللقاء الديمقراطي". وقد اشارت المعلومات الى ان النائب علي حسن خليل أبلغ رئيس الجمهورية التمسك بوزارة "المال" وتسمية الوزراء الشيعة بالتوافق والتشاور مع الرئيس المكلف.
 
الحكومة بين عقلانية التشكيل وهستيريا المواجهة اللواء / العميد الركن خالد حماده 
 
سِرّ أزمة الحقائب: هل ستفضحون فسادنا؟ الجمهورية / طوني عيسى
 
مصير الدولار في السوق السوداء مرهون بتشكيل الحكومة! اينوما / أنطوني عبود
 
الثنائي الشيعي: تلت معطّل أو لا ثقة / أفادت معلومات لقناة “الجديد” أن الثنائي الشيعي ابلغ قصر بعبدا انه متمسك بالثلث المعطل شرطاً اساسياً والا لن يشارك في الحكومة او يمنحها الثقة. هذا وتبقى عقدة وزارة المال بلا حلحلة حتى الساعة لأمر الذي فرمل كل مساعي تأليف الحكومة​.
 
حكومة الليل محاها النهار اينوما / اميل العليه الحكومة الجديدة التي اعدها مصطفى اديب كانت امرا واقعا حتى ساعات الليل الأولى وكان من الثابت ان اديب سيزور بعبدا لابلاغ التشكيلة الى رئيس الجمهورية لولا تدخلٍ ما، حصل في الساعات الاخيرة وادى الى عرقلة التشكيلة الحكومية
 
وزير شيعي لا يتّصل! ام تي في /
 
لهذا السبب لن يأخذ أديب توقيع عون! ام تي في /
 
أديب في بعبدا بدون تشكيلة حكومية! النهار /
 
الثنائي الشيعي: نريد النجاح للمبادرة الفرنسية ولكن لنا اعتباراتنا وهواجسنا النهار / ابراهيم بيرم
 
حقيبة وزارة المال... على من وقعت القرعة؟ اللواء /
 
الثنائي الشيعي لن يوافق على حكومة أمر واقع الاخبار / ابراهيم الأمين
 
لا حكومة اليوم! الاخبار /
 
ماكرون يواصل الضغط على المسؤولين اللبنانيين لتشكيل الحكومة / قال مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأحد، إن الرئيس يضغط على المسؤولين اللبنانيين للوفاء بوعودهم بتشكيل حكومة جديدة هذا الأسبوع، والعمل على انتشال البلاد من أسوأ أزمة تشهدها منذ الحرب الأهلية.
 
اديب يقدم التشكيلة الحكومية التي طالما انتظرها اللبنانيون فهل يقبلها عون او يخذل المنتظرين ؟ اينوما / اميل العليه عند الحادية عشرة من قبل ظهر الإثنين يصل الى بعبدا الرئيس المكلف تشكيل الحكومة مصطفى اديب ليقدم لرئيس الجمهورية ميشال عون التشكيلة الحكومية التي طالما طالب بها اللبنانيون
 
الرئيس بري عن التسريبات بشأن اتصاله مع ماكرون: لا تعليق / رداً على التسريبات الصحافية حول ما جرى في الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس ماكرون برئيس مجلس النواب نبيه بري، اكتفى بري بالقول: "لا تعليق".
 
امتعاضٌ من تولّي باسيل دفة متابعة مسار التأليف بدل عون! الأنباء /
 
اتصال هاتفيّ بين ماكرون وبري... هل حُلّت عقدة حقيبة المالية؟ ال بي سي /
 
موقف قاطع لبرّي عن "المال".. ماذا قال لـ"الجمهورية"؟ الجمهورية /
 
هذا هو المحسوم حكومياً حتى الساعة الجمهورية /
 
خاص اينوما - باسيل يستبق اعلان الحكومة باعلان عدم المشاركة فيها / في معلومات لموقع اينوما ان رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل سيعلن الأحد ان تكتل لبنان القوي الذي يتزعمه لن يشارك في حكومة مرؤوسه السابق الرئيس مصطفى اديب
 
اديب الى بعبدا غدا والحكومة الاثنين بمخرج متقن لـ المال / جاء في المركزية:
 
أديب يقدم تشكيلته الإثنين / يتعاطى رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب بسرّية تامة في عملية تشكيل الحكومة والمعطى الأبرز زيارة اللواء ابراهيم إلى فرنسا وهناك تساؤل لدى الفرنسيين حول قرب تشكيل الحكومة، بحسب “mtv”. وأشارت إلى أن “الفرنسيين لا يفاوضون في تشكيل الحكومة ولا يفتحون بازاراً في ذلك والتشكيلة شبه منجزة عند أديب ولكنّ الأسماء لا تزال سريّة وهو قد يلتقي رئيس الجمهورية ميشال عون من اليوم حتى نهاية الأسبوع”. ورجّحت أن يقدم “أديب التشكيلة يوم الإثنين ومطلعون يقولون إن عون لن يقف في وجه الفرنسيين أو يعرقل تشكيل الحكومة”.
 
السيد يغرّد عن الحكومة: إذا ألّفولوا ياها بيألّفها.. /
 
هل تجمِّد العقوبات الأميركية مشاورات تأليف الحكومة؟ نداء الوطن / غادة حلاوي
 
أديب يعتكف الإثنين... ولن "يبوس تيريز"! ام تي في /
 
تمسُّك سياسي بتسمية الوزراء.. ماذا في التفاصيل؟ الجمهورية /
 
جعجع: معيب جداً ما يحدث على مستوى تشكيل الحكومة / غرد رئيس حزب القوات اللبنانية عبر حسابه على موقع التويتر: "معيب جداً ما يحدث على مستوى تشكيل الحكومة، فبالرغم من 200 ضحية - شهيد في بيروت، وبالرغم من 6000 جريح، وبالرغم من 10000 وحدة سكنية مدمرة جزئياً أو كلياً، وبالرغم من مئات آلاف المواطنين من دون مأوى، وبالرغم من أزمة مالية اقتصادية خانقة دخلنا في شهرها الحادي عشر الآن، وبالرغم من كل ذلك عود على بدء، الثنائي الشيعي لا يوافق، وجبران باسيل يريد، ومحاصصة من هنا ومواقع نفوذ من هناك، وهلمّ جرّاً". وأضاف: "طالما ان هذه الزمرة الحاكمة متمسكة بزمام الأمور لا أمل يرجى، إلا انه يسجّل لرئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب محاولاته الحثيثة حتى الآن لتشكيل حكومة متجانسة وحيادية ومستقلة واختصاصية بعيدة عن أي تأثير أو نفوذ".
 
الحكومة قبل الإثنين؟ اللواء /
 
السنيورة وميقاتي «يديران» الرئيس المكلّف: أديــب يريد ما لم يُعطَ للحريري! الأخبار /
 
الحكومة أكثر من 14 وزيراً وأقلّ من 24... إليكم التفاصيل! الجمهورية /
 
حكومة للإنقاذ .. أم لإدارة الانهيار؟ الجمهورية / نبيل هيثم
 
الحكومة السبت! وكالة أخبار اليوم / وضع الرئيس المكلّف مصطفى أديب رئيس الجمهورية ميشال عون في جو الاتصالات التي يجريها من أجل تشكيل حكومة جديدة. ‏
 
هل بدأت مرحلة الانتقام السياسي على حساب حكومة أديب؟ نداء الوطن / غادة حلاوي
 
الحكومة على نار حامية.. متى الولادة؟ الجمهورية /
 
الطاقة من حصّة التيار؟ الجمهورية /
 
رئيس الحكومة الإيطالية في بيروت /
 
ماكرون يتابع التأليف وقد يتدخّل ضد المعرقلين الجريدة الكويتية /
 
متى يكتشف الفرنسيون ألاعيب السياسيين اللبنانيين؟! نداء الوطن / علي الامين
 
المهلة الفرنسية قاربت النفاد... وأديب لا يزال يناقش العموميات نداء الوطن / غادة حلاوي
 
افتتاح أسبوع تشكيل الحكومة اليوم... وأسماء في الكواليس ام تي في /
 
الحكومة الأسبوع المقبل؟ الأخبار /
 
واشنطن لماكرون: لا مفرّ من العقوبات الجمهورية / جوني منير
 
الراعي لأديب: ألّف حكومة طوارىء مصغرة لا ألغام فيها! /
 
هل تبصر حكومة أديب النور قبل ١٤ أيلول؟ القدس العربي / سعد الياس
 
اسبوع مفصلي للحكومة الديار / محمد بلوط
 
‏أديب: بناء دولة تلبي طموحات الجيل الجديد /
 
شكل الحكومة - لكل من الرئيسين وجهة نظر / زكرت أوساط متابعة لاتصالات تشكيل الحكومة الجديدة ان الرئيس المكلف مصطفى اديب لم يكن مرتاحا كثيرا لنتائج اجتماعه الاخير برئيس الجمهورية الذي رفض مبدأ الحكومة المصغرة واصر على حكومة فيها لكل وزير حقيبة
 
هل ستكون حكومة أديب مستنسخة عن حكومة دياب؟ الجمهورية /
 
رياض سلامة يصدر تعاميمه الأخيرة... العد العكسي بدأ اينوما / المحرر السياسي يبدو ان العد العكسي لتنحية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قد بدأ فعليا. فقد جزمت مصادر متابعة لحركة المشاورات التي تلت زيارة الرئيس الفرنسي الى بيروت، ان تحالف الاضداد الذي طالما حمى سلامه لم يعد قادرا على متابعة مهمته مستقبلا.
 
وجوه وزارية جديدة وحكومة غير موّسعة.. زهران يغرّد عن الملف الحكومي! / كتب رئيس مركز "الارتكاز الاعلامي" سالم زهران عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "لقاء جمع بالأمس الرئيس المكلف مصطفى أديب بالخليلين (الوزير علي حسن خليل والحاج حسين الخليل المعاون السياسي للسيد نصر الله). التشكيل لا يزال في بداياته ولم تحسم أسماء الوزراء والحقائب، بل الذي حسم مبادىء أساسية كفصل النيابة عن الوزارة، وجوه وزارية جديدة، وحكومة غير موسعة العدد".
 
لا مبرر للانتظار أسبوعين...! اللواء / نون
 
اليكم أجواء اللقاء الأول بين عون وأديب الجمهورية /
 
حكومة أديب: لا تقدّم بعد الأخبار /
 
عُقدة أديب: ستأتينا الدولارات أم لا؟ الجمهورية / طوني عيسى
 
هل تفسد السياسة محاولات تشكيل حكومة الاختصاصيين ؟ / قالت مصادر اعلامية انّ لقاء عقد أمس بعيداً عن الاضواء بين "الخليلين" ورئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، كانت الغاية منه تنسيق المواقف والاتفاق على مقاربة موحدة في شأن حجم الحكومة العتيدة والتمثيل وتوزيع الحقائب الوزارية.
 
سحسوح ماكرون ام_تي_في /
 
حزب الله و"الفيديراليات" اللبنانية بين جزرة ماكرون وعصا ترامب المدن / منير الربيع
 
وزراء الإنقاذ... على طريقة اختيار الأديب نداء الوطن / كلير شكر
 
بومبيو: نعمل مع الفرنسيين في لبنان ولدينا الأهداف نفسها | واشنطن تغطّي مبادرة ماكرون؟ الاخبار /
 
تشكيل الحكومة.. مسألة ايام قليلة؟ الجمهورية /
 
ماكرون او الفوضى! الجمهورية / كارلوس نفاع حكمت جغرافيا لبنان انسانه بأن يعيش دوماً على صفيح ساخن ثقافي، انساني، اقتصادي. إنّ وجوده على الحدّ الفاصل بين الصفيحة العربية والصفيحة الإفريقية التكتونية، يبدو أنّه أكثر من مصادفة لا بل قدر. من فينيقيا إلى اليوم، عبره الفراعنة والفرس والمقدونيون وغيرهم كثر. وتركوا نقوشهم في كل ربوعه. ومن حينها يسعى للحياد بين النيل والفرات وبين الشرق والغرب، من دون أن يُكتب له النجاح، وفي رأيي، لأننا في كل مرّة لم نطرحه إلّا عندما نكون في عين العاصفة.
 
هذه الاسماء مطروحة لإستلام الحقائب الوزارية! اللواء /
 
انا اثق بفرنسا وبالبرنامج الانقاذي الذي قدمته / اوضح رئيس حزب "التقدم الإشتراكي" وليد جنبلاط سبب تسميته للرئيس المكلف مصطفى أديب مشيرا إلى أن "هناك مبادرة فرنسية فريدة من نوعها وهي انقاذ لما تبقى من لبنان الكبير". وقال: "أنا أثق بفرنسا وبالبرنامج الانقاذي المتواضع الذي تقدمت به".
 
"إستشارات أديب" في عين التينة.. وهذه هي أبرز المواقف / انطلقت اليوم الاستشارات النيابية غير الملزمة التي يجريها رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب في عين التينة. والجدير ذكره، أن هذه الإستشارات تعقد للمرة الأولى في مقرّ الرئاسة الثانية، وذلك بسبب الأضرار الناجمة عن انفجار مرفأ بيروت التي لحقت بمجلس النواب.
 
أديب: حكومة اختصاصيين ‏هدفها استعادة الثقة / أكد رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب ان “الحكومة الجديدة هي حكومة اختصاصيين ‏هدفها استعادة ثقة اللبنانيين مع تنسيق مع مجلس النواب”.
 
واشنطن نحو منح فرصة للحكومة مع "التحفّظ".. فماذا عن الرياض؟ / جاء في المركزية:
 
"لبنان القوي": لا وزارة محجوزة لفريق او طائفة / أعلن تكتل "لبنان القوي" أن "الاولوية اليوم للموضوع الاقتصادي المالي واصلاح ما تهدم ويحب الاسراع بتأليف الحكومة مع الاتفاق على برنامج كامل لها".
 
عدوان: نريد حكومة مستقلة لذلك لن نشارك ولن نتدخل في التأليف /
 
فرنجية: لم نطالب بأي حصة /
 
بهية الحريري: لحكومة اختصاصيين تشكل في أسرع وقت /
 
برّي مُتمسك بـ "المالية"؟ /
 
الفرزلي: ندعم الاصلاحات /
 
سلام: نريد حكومة ذات اختصاص /
 
ماكرون يقترح "برنامج" الحكومة ويمهل المسؤولين وإلا... نداء الوطن / غادة حلاوي
 
وزير المال أول الأسماء المحسومة في الحكومة الجديدة أساس ميديا / ملاك عقيل
 
أسماء وزراء باتت جاهزة في جيب الرئيس المكلف اللواء /
 
مصادر الرئاسة الفرنسية: وضع لبنان بالغ الصعوبة... وهذا ما ينتظره ماكرون نداء الوطن /
 
حكومة الانتداب الفرنسي والتفويض الإيراني.. وللأميركيين الكلمة الأخيرة المدن / منير الربيع
 
رحلة الالف ميل الحكومية بدأت واختيار اسماء الوزراء سيفاجئ الكثيرين اللواء /

يبدأ الرئيس المكلف غداً، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة (بسبب الاضرار التي أصابت المجلس النيابي، بعد انفجار المرفأ) الاستشارات مع رؤساء الكتل النيابية، على ان تنتهي بأسرع ما يمكن، تمهيداً لبدء رحلة التأليف.

 
هل تستمر واشنطن بدعم جهود ماكرون؟ اللواء / نون

هل إنتقل لبنان إلى عتبة الخروج من النفق بخطوات سريعة، بعكس السير السريع السابق بإتجاه الإنهيار؟

 
حكومة المعجزة أو الانتحار... آخر حكومات "الجمهورية الثانية"؟ نداء الوطن / كلير شكر
 
كيف علق صندوق النقد الدولي على تسمية رئيس وزراء جديد في لبنان؟ / رحب المتحدث باسم صندوق النقد الدولي بتسمية رئيس وزراء جديد في لبنان، معربا عن أمله في أن يتم تشكيل حكومة جديدة قريباً بتفويض لتنفيذ السياسات والإصلاحات التي يحتاجها لبنان لمعالجة الأزمة الحالية واستعادة النمو المستدام ". وكانت الاستشارات النيابية أفضت الى تكليف السفير مصطفى أديب بتشكيل الحكومة.
 
مصطفى أديب رئيساً مكلّفاً تشكيل الحكومة بـ 90 صوتاً / أجرى رئيس الجمهورية، العماد ميشال عون، اليوم الإثنين، الإستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلّف تشكيل الحكومة، حيث أفضت الإستشارات إلى تكليف سفير لبنان لدى ألمانيا، الدكتور مصطفى أديب، برئاسة الحكومة وبعدد أصوات بلغ 90 صوتاً.
 
السيد لم يسم أحدا /
 
سعد: لم آت اليوم لتسمية أحد /
 
روكز: لم أسمّ أحداً  /
 
المشنوق: التزام نادي الرؤساء الموافقة المسبقة على اسم الرئيس المكلف يشكل تخليا عن الأمانة الوطنية /
 
ضاهر: سميت ريا الحسن /
 
عدوان باسم الجمهورية القوية: سمينا نواف سلام /
 
اللقاء الديمقراطي سمى مصطفى أديب /
 
جعجع رفض طلب ماكرون بتسمية اديب! /
 
الوسط المستقل سمت أديب /
 
نواب اللقاء الديمقراطي سموا أديب /
 
التكتل الوطني سمى أديب /
 
الوفاء للمقاومة سمت أديب /
 
كتلة المستقبل سمت أديب /
 
 "اللقاء الديموقراطي" يتّجه لتسمية مصطفى أديب /
 
ماكرون سمى اديب؟ /
 
سركيس: نفس السيناريو يتكرّر لكن بوجوه جديدة /
 
"كل ما ينسب إليّ مزوّر"... هذا ما أكده السفير أديب! /
 
نبذة عن مصطفى أديب المرشح لرئاسة الحكومة اللبنانية / برز اسم سفير لبنان لدى ألمانيا مصطفى أديب لترشيحه رئيسا للوزراء في مشاورات رسمية يوم الاثنين، بعدما حصل على دعم سياسي من "تيار المستقبل".
 
السفير مصطفى اديب الاوفر حظا للتكليف بالرئاسة الثالثة / أفادت المعلومات أن المرشح الأوفر حظًا لرئاسة الحكومة هو سفير لبنان لدى ألمانيا مصطفى أديب، وهو كان مديرًا لمكتب رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي على زمن توليه رئاسة الحكومة لكنه لا ينتمي إلى تيار “العزم”. وقالت “الجديد” إن خلال اتصال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالرئيس ميشال عون، عرض إيمانويل الأول ثلاثة أسماء رشحها رؤساء الحكومات السابقون للتكليف، واختار عون واحد منهم، في حين أن الثنائي الشيعي لم يكن لديه أي اعتراض على أي اسم طرحه الرئيس سعد الحريري.
 
خاص اينوما - دولة الرئيسة ريا الحفار الحسن / في معلومات لإينوما ان الاسم الذي سيطرحه رئيس الحكومة السابق سعد الحريري للتكليف برئاسة الحكومة الجديدة اصبح شبه مؤكد وقد تم التوافق عليه بين رؤساء الحكومات السابقين الذين طرحوا ثلاثة اسماء فجاء الجواب من الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر بتفضيل ريا الحسن
 
زيارات على أعلى المستويات.. فهل تنجح بتشكيل الحكومة؟ الأنباء الكويتية / عمر حبنجر
 
الحريري حسم اسم مرشحه لرئاسة الحكومة /
 
هل يتمثل "حزب الله" في الحكومة؟ /
 
اسماء الحسن والجسر ودرباس متقدمة في السباق الى التكليف الانباء الكويتية / تشير معلومات صحيفة “الأنباء الكويتية، إلى أن التيار الوطني الحر وحزب الله وحركة أمل والمردة واللقاء الديموقراطي، سيلتزمون، في الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس بتشكيل الحكومة العتيدة، بعد غد الإثنين، بالمرشح الذي يسميه رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، أو إذا وافق على التسمية طبقاً لشروطه على أن يسمي مرشحاً او اثنين تاركا للكتل النيابية مجالاً للمفاضلة.
 
هل ستشارك القوات في الحكومة المقبلة؟ /
 
هل تشهد استشارات التكليف مقاطعة نيابية؟ الجمهورية / راكيل عتيق
 
فرنسا تحذّر من تكرار 2006.. وتلويح أميركي بالفيتو لليونيفيل المدن / منير الربيع
 
هل يدخل لبنان زمن التغيير مطلع المئوية الثانية؟ الأنباء الإلكترونية / فوزي أبو ذياب
 
ماكرون لا يريد أن يحصد «فشلاً» في زيارته الثانية إلى بيروت الشرق الاوسط / ميشال ابو نجم
 
الحريري – باسيل.. معركة "كسر عظم" الجمهورية /
 
فرنسا: لرئيس حكومة يحظى بغطاءٍ سنّي! /
 
رفض الحريري تسمية آخر يعني انه متمسك برئاسة الحكومة لنفسه اينوما / يبدو واضحا ان الرئيس سعد الحريري مازال يراهن على امكانية عودته الى رئاسة الحكومة.
 
نواف سلام يرد فيضع النقاط على الحروف / تلقت "النهار" الرد الآتي من السفير السابق نواف سلام:
 
هذه مواقف 《الكتل》 من الاستشارات النيابية! تسمية لا تسمية...مشاركة ومقاطعة؟ المركزية /
 
هل يقلب الحريري الطاولة ويتبنى ترشيح نواف سلام؟ اينوما / اميل العليه مع اقتراب موعد وصول الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى لبنان يقترب المسؤولون من ساعة الحقيقة، اذ انهم لن يستطيعوا النظر في عيون الضيف الفرنسي الآتي من وراء البحار، وهم لم يكلفوا رئيسا جديدا وقد مر اسابيع على استقالة الحكومة الغير مأسوف على ادائها، حكومة حسان دياب
 
فرنسا لتشكيل حكومة بعيدة عن الاحزاب قادرة على التغيير /  أعلن مسؤول بالرئاسة الفرنسية اليوم الجمعة أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيتوجه إلى بيروت الأسبوع المقبل للضغط على الساسة اللبنانيين للمضي قدما في تشكيل حكومة يمكنها أن تطبق إصلاحات عاجلة.   وقال المسؤول للصحفيين قبل زيارة ماكرون لبيروت يومي الاثنين والثلاثاء "قال الرئيس إنه لن يستسلم. قطع على نفسه عهدا بفعل كل ما هو ضروري وممارسة الضغوط اللازمة لتطبيق هذا البرنامج".   وأضاف المسؤول أن الوقت حان لتنحي الأحزاب السياسية اللبنانية جانبا موقتا وضمان تشكيل حكومة تعمل على التغيير.
 
تمام سلام: أرفض ترؤّس حكومة بهذا العهد المدن / منير الربيع
 
خاص اينوما - ماذا بين الحريري والثنائي الشيعي؟ / علمت اينوما ان هناك اتصالات مكثفة يتلقاها الرئيس سعد الحريري وخاصة من الثنائي الشيعي لتوليه رئاسة الحكومة وان بشروطه. يذكر ان الحريري التقى البارحة الوزير السابق علي حسن خليل و ذكرت مصادر مقربة من الحريري لموقع اينوما ان علي حسن خليل حمل رسالة مزدوجة من الرئيس نبيه بري و السيد حسن نصرالله.
 
جنبلاط: تحدّدت الاستشارات الاثنين حياءً / غرّد رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط عبر حسابه على "تويتر" ‏قائلا: "بعد تأخير في الدعوة للاستشارات ومخالفا للطائف وكأن بعض القوى ‏السياسية تختبر مسبقا دستورا جديدا وبعضها ينادي به جهارة، تحددت الاستشارات ‏نهار الاثنين حياءً كون الرئيس الفرنسي سيأتي الثلاثاء. نعم لبنان كما قال الوزير‎ ‎Le Drian ‎قابل للزوال اذا لم يتم الحد الادنى من الاصلاح". ‏
 
الاستشارات الاثنين... والعين على اسم يرشحه الحريري. اللواء / ربيع سرجون
 
اليكم مواعيد الاستشارات النيابية... /
 
‏مصادر مقرّبة من الرئيس تمام سلام: ليس بوارد ترؤس أي حكومة (LBCI) ‎ /
 
الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس للحكومة يوم الإثنين المقبل؟ /
 
برّي يتمسك بترشيح الحريري وجنبلاط يرفض العبث بطريق الساحل وأمن المنطقة اللّواء /
 
ما جديد "موعد الاستشارات النيابية الملزمة"؟ الجمهورية /
 
تمّام سلام يقترب من رئاسة الحكومة؟ «معركة خلدة» تُنذر بالأسوأ الأخبار /
 
حكومةُ مَـنْ وعلى مَن - جوزيف الهاشم يكتب الجمهورية / جوزف الهاشم
 
استبعاد اسم نواف سلام نهائي؟ / اصبح مؤكدا ان الاتصالات بين القوى الحكومية الرئيسية في البلاد خلصت الى استبعاد اسم سفير لبنان الأسبق لدى الأمم المتحدة نواف سلام من السباق لرئاسة الحكومة، في ضوء رفض "حزب الله" لاسم سلام، ووضعه شروطاً أخرى؛ من بينها رفض حكومة حيادية
 
تمام سلام راجع اذا سماه الحريري الاخبار / علمت «الأخبار» أن اجتماعاً عقد أمس بين النائبين جبران باسيل وعلي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل. وقالت مصادر اللقاء إن النقاش تركّز على الخيارات المطروحة، مشيرة إلى أن «الأجواء إيجابية لكن لا تسمية حتى الساعة». ومن المفترض أن يزور الوزير علي حسن خليل الرئيس سعد الحريري للطلب اليه تقديم الاسم الذي يريده لرئاسة الحكومة، غير أن أجواء رئيس تيار المستقبل تؤكد أنه ليس في وارد التسمية أو التفاوض على اسم قبل تحديد موعد الاستشارات النيابية. كما أن سلام الذي جرى التداول باسمه لا يزال حتى الآن «غير موافق». فإضافة إلى اعتباره أن ما ينطبق على الحريري ينطبق عليه، هو يتعامل مع التجربة مع عون وباسيل بوصفها تجربة غير مشجّعة.
 
من سيختار الحريري لرئاسة الحكومة؟ /
 
رئيس الحكومة مطلع الأسبوع؟ الأخبار /
 
الحكومة الجديدة المستعصية: العهد الذي فجّر مجالس الوزراء المدن / لم يُسجَّل أي خرق في عملية تشكيل الحكومة. مهلة الشهر التي أعطاها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ستنقضي من دون تحقيق أي تقدم سياسي وحكومي، تماماً كان حال مهلة الخمسة أيام التي أعطاها رئيسي الجمهورية والحكومة، لإعلان نتائج التحقيقات بتفجير مرفأ بيروت. فحتى الآن لم يتم التوصل إلى أي نتيجة حاسمة ونهائية ولا حدث إعلان حول مجريات التحقيق.
 
مشاورات التكليف قبل نهاية الاسبوع فهل جرى الاتفاق على اسم الرئيس؟ اينوما / قالت مصادر مطلعة على اجواء بعبدا لموقع اينوما انّ رئيس الجمهورية يمكن ان يوجّه في الساعات المقبلة الدعوة الى الكتل النيابية من اجل المشاركة في الاستشارات النيابية الملزمة قبل نهاية الأسبوع الجاري، من اجل إطلاق المراحل الدستورية التي تلي استقالة الحكومة.
 
دعوة للمشاركة في الاستشارات النيابية قبل نهاية الأسبوع؟ الجمهورية /
 
جنبلاط: ينتقد تأخير الإستشارات النيابية / سأل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط :"لماذا لا تجري الاستشارات النيابية وفق الاصول بدل الهمسات في الكواليس وتختار الكتل النيابية من تشاء وتحترم نتيجة التصويت؟" وقال في تغريدة عبر "تويتر" :"بالنسبة لموقف الحزب الاشتراكي فلا علاقة له بأي تيار سياسي آخر ولا ندين لأحد بأي جميل.ان نتائج الانتخابات السابقة خير دليل ان ما من احد بادلنا الاصوات".
 
جنبلاط والحكومة: أعطوني جدول أعمالها... قبل تركيبتها نداء الوطن / كلير شكر
 
أي "حكومة مطروحة" على طاولة البحث؟ وماذا عن برنامجها؟ الجمهورية /
 
لا حكومة في الأفق الاخبار /
 
هل طرح الفرنسيون اسم سعد الحريري لرئاسة الحكومة ؟ / اكدت مصادر متابعة للحركة الفرنسية الأخيرة تجاه لبنان لموقع اينوما ان الفرنسيين غير متمسكين بسعد الحريري على رأس الحكومة الجديدة، خصوصاً أن لديهم ملاحظات كثيرة على أدائه ربطاً بقلة انتاجيته في تنفيذ ما اتفق عليه في سيدر، لكن هذا لا يعني ابدا أن لديهم فيتو على اسمه خاصة إذا ما كان محل اتفاق. كما أن لديهم اصرارا كبيراً على موضوع الاصلاحات، مع تركيز أساسي على عمل مصرف لبنان وعلى رياض سلامة الذي يبدو بوضوح أن لا غطاء فرنسياً له.
 
قسم كبير من البيان الوزاري عن الكهرباء السياسة الكويتية / إنتهت اللجنة الوزارية المختصة من صياغة البيان، أمس، وتم توزيع النسخ على جميع الوزراء لإبداء المُلاحظات. وستعقد اللجنة اجتماعًا غداً، لإجراء القراءة النهائية للبيان، قبل عرضه على مجلس الوزراء لإقراره بصيغته النهائية.
 
الولايات المتحدة تتابع ما اذا كانت الحكومة الجديدة تحارب الفساد / أشار مُساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، الى ان الولايات المتحدة ستتابع عن كثب إن كانت الحكومة الجديدة ملتزمة بمحاربة الفساد وإخراج لبنان من أزمته المالية.
 
هل باع جنبلاط «المعارضة الشرسة» مقابل وزارة الإعلام؟ الاخبار / اتّسم موقف النائب السابق وليد جنبلاط من منزل الرئيس سعد الحريري عشية ولادة الحكومة، بـ«لطافة» زائدة، لا تعكس موقفاً مفترضاً من رئيس الحزب الاشتراكي، الذي سبق أن اعتبرها «وزارة اللون الواحد». لكن المفاجأة في موقف جنبلاط، سرعان ما تتبدّد حين يظهر اسم وزيرة الإعلام في حكومة الرئيس حسان دياب، منال عبد الصمد، ولا سيّما صورتها في قصر المختارة أثناء زيارة وفد من بلدتَي عماطور وعين عنوب للنائب تيمور جنبلاط، لشكره على مساعي والده في تعيينها، رئيسة مصلحة التدقيق والاستردادات في مديرية الضريبة على القيمة المضافة في وزارة المالية، وصورة وحيدة نشرتها على أنستغرام، مع كلب جنبلاط «الراحل» أوسكار، وهي تكيل له المديح بعد موته.
 
عون لعقد جلستين للحكومة اسبوعيا / في معلومات «الجمهورية» انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لفتَ الوزراء الى أهمية تكثيف العمل، وأوصاهم بضرورة عقد جلستين للحكومة أسبوعياً فور نيل الثقة النيابية، الأولى يوم الإثنين تخصّص لجدول الأعمال، والثانية يوم الخميس تخصّص لملف أو قضية محددة، وخصوصاً عندما ستشكّل اللجان الوزارية المتخصصة من قبل الحكومة.
 
تمخّض الجبل فولد فأراً... وفاة «إتفاق الطائف» الجمهورية / حسن خليل نكتب اليوم والناس مرهقة، البعض تعب الى درجة أنه بات مستعداً لأيّ بريق تفاؤل، لا يريد ان يسمع من احد ما أي كلام تشاؤمي. ولكن على الناس ان تسمع ما يجب ان تسمع ولو أراد البعض الكذب على نفسه.
 
مراسيم حكومة ما دون التوقعات تصدر من بعبدا / واخير صدرت مراسيم تشكيل الحكومة الجديدة
 
لا حكومة قريبا والمفاوضات عود على بدء / ‏ ‎غادر رئيس الحكومة المكلف حسان دياب القصر الجمهوري من دون الادلاء بأي تصريح وبعيداً عن الاعلام
 
السيد يغرد : لا حكومة اليوم / غرد النائب جميل السيد قائلا:" خلافاً لما يُشاع، الحكومة لا تزال تعتريها عراقيل، حزب الله بذل كل ما يمكنه للتوفيق بين الفرقاء، أوّلاً لإقناع سعد الحريري وثانياً مع حسان دياب، وطالما لا أحد جاهز للتضحية في سبيل الناس والبلد، أعتقد أنه قد آن الأوان لتنفض المقاومة يدها، ولتترك هذا الوسخ السياسي في أيدي أصحابه."
 
لقاء مرتقب بين عون ودياب عند الخامسة في بعبدا واذا تم الاتفاق على صيغة نهائية تُعلن الحكومة هذا المساء / ذكرة محة ال بي سي ان لقاء مرتقبا بين الرئيس عون ورئيس الحكومة حسان دياب عند الخامسة في بعبدا واذا تم الاتفاق على صيغة نهائية تُعلن الحكومة هذا المساء
 
حتي يرد على ما ورد في الأخبار اليوم / صدر عن السفير ناصيف حتي البيان الاتي: “قرأت في جريدة الاخبار انني اجريت مقابلة مع الصحافي الفرنسي كريستيان مالار على احدى قنوات التلفزة الاسرائيلية. ما حصل ان كريستيان مالار صحافي فرنسي معروف يزور الدول العربية وكنا نلتقيه كما نلتقي عددا من الصحافيين الفرنسيين عندما كنت في مسؤولياتي في فرنسا، وقد اجريت معه مقابلة في احدى المرات ولم اعلم لاي قناة او اذاعة يريد اعطاءها، ولكني علمت في ما ذلك انه اعطاها لاحدى قنوات التلفزة الاسرائيلية”.
 
لماذا ارجأ فرنجية كلامه عن الحكومة الجديدة؟ / كشفت اوساط متابعة ان رئيس المردة سليمان فرنجية ارجأ مؤتمره الصحافي الذي كان سيعقده اليوم بناء على اتصال من جهة حزبية فاعلة
 
الصمد لن يمنح الثقة لحكومة المستشارين / أكد النائب ​جهاد الصمد​ أنه كان واهما برئيس ​الحكومة​ المكلف ​حسان دياب​، مشيراً إلى أنه "تبين لي أنا شخصيا وبالملموس أنني كنت واهما، وأن الرجل لا يمكنه أن يشكل حكومة من ​الكفاءات​ التي تتمتع باستقلالية القرار".
 
تأليف الحكومة: بقيت عقدة فرنجية؟ الاخبار / عاد أهل السلطة إلى أداء الدور الذي لا يتقنون غيره: تقاذف المسؤوليات في ما بينهم، غير آبهين بالأوضاع التي وصلت إليها البلاد ولا بالغضب في الشوارع. «السلمية» المعتمدة من قبل بعض المعتصمين أثبتت لاجدواها في ظل تصلّب السياسيين وتجاهلهم لما يجري في مختلف المناطق اللبنانية. وحدها أعمال «الشغب» التي حصلت منذ يومين أمام مصرف لبنان وفي شارع الحمرا، أعادت لمّ شملهم ووضعتهم أمام خيارين، إما تأليف حكومة أو فتح الباب على مزيد من «شغب المصارف»، نقطة ضعفهم الرئيسية.
 
لا ضرورة لأي فريق ليطالب بالثلث زائد واحد الاخبار / نقولا ناصيف مع أن رحلة الرئيس المكلف حسان دياب حتى الآن في تأليف حكومته لا تشبه أياً من التي ألّفها أسلافه، بفرض المواصفات وعدد الوزراء والتشبّث ببعضهم كما بطريقته في توزيع الحصص، إلا أن التناحر على الحقائب في الساعات المنصرمة أعاد التذكير بالملهاة
 
هل قرر فريق السلطة تسهيل مهمة دياب؟ / أكّدت مصادر الـ”LBCI” أنّ “فريق التكليف والتأليف قرّر تسهيل مهمة حسان دياب وتشكيلته جاهزة وقد يتوجّه بها إلى بعبدا الأربعاء أو الخميس على أبعد تقدير والبيان الوزاري جاهز”. ولفتت إلى أنّ “لا ينقص التشكيلة الحكومية إلا اسم أو اسمين تتمثل بنائب رئيس الحكومة ووزارة الطاقة”، متابعة: “بند المقاومة نُقِل كما هو في البيان الوزاري واتجاه لإلغاء وزارتي المهجرين والإعلام”.
 
مصادر دياب: إذا كان من نصوص تسمح بسحب التكليف فليفعلوا الشرق الأوسط / اعتبرت مصادر وزارية مقربة من رئاسة الجمهورية أن بيان الوزير سليم جريصاتي الأخير كافٍ، “وما حصل يُظهر أن الأمور عادت إلى المربع الأول، وفي مرحلة تتطلب إعادة تقييم للعملية بأكملها”، مؤكدةً أنه ليست هناك أي جهة تمارس الضغوط على دياب. ورأت المصادر أن الكرة اليوم باتت في ملعب الرئيس المكلف، خصوصاً في ظل اجتماع الفرقاء الذين دعموه ومنحوه أصواتهم لتكليفه للدفع باتجاه تشكيل حكومة تكنوسياسية وهو بالتالي لا يمكنه رفض طلبهم.
 
برّي: إذا ألّفوا حكومتهم فلن أشارك! / نقولا ناصيف بين صيغتين يرفضهما وثالثة وسطى يقبل بها، حدّد الرئيس نبيه برّي موقعه في السجال الدائر من حول تأليف الحكومة: ضد حكومة سياسية اقترحها رئيس الجمهورية، وضدّ حكومة تكنوقراط يطلبها الرئيس المكلّف. الحل الوسط المربح للجميع عنده حكومة تكنوسياسية
 
دياب مصر على حكومة تكنوقراط مصغرة / جدّد الرئيس المكلف حسان دياب التزامه بالمعايير التي وضعها لتشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة، وأكد، في بيان نشره على حسابه على “تويتر”، انه لن يرضخ للتهويل ولن يتقاعس عن استكمال مهمته ومتابعة اتصالاته مع الجميع ولن يقبل بان تصبح رئاسة الحكومة مكسر عصا.
 
التشكيلة الاخيرة للحكومة الجديدة بالاسماء / اتجهت الأنظار إلى حلحلة ما تبقى من إشكالات، على ان يتم إعلان الحكومة من دون تأخير. وكشفت مصادر مطلعة ان الصيغة رست على:
 
عقبات جديدة امام تشكيل الحكومة واعتذارات بالجملة الشرق الأوسط / قالت مصادر سياسية مواكبة لعملية تشكيل الحكومة لـ«الشرق الأوسط» إن الحكومة التي يجري التحضير لإعلانها، تتألف من 18 وزيراً، وتنقسم إلى 9 وزراء مسيحيين هم 4 موارنة و2 أرثوذوكس ووزير كاثوليكي وآخر أرمني وآخر من الأقليات، أما حصة المسلمين فهي تتألف من 4 وزراء سنة، و4 شيعة ووزير درزي. وبرزت العقدة الدرزية أمس على خلفية انتقاد جنبلاط ومسؤولين آخرين لتمثيلهم بحقيبة «غير وازنة» (البيئة)، وإصرار رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل على أن يكون الوزير الدرزي من حصة حليفه النائب طلال أرسلان تحوّطاً من إمكانية استقالته في وقت لاحق، ما يفقد الحكومة ميثاقيتها. وقالت المصادر إن الاسم المقترح للتوزير هو الطبيب رمزي مشرفية.
 
من المؤسف ان يعود السياسيون اليوم ليطالبوا بحصص بعد سبعين يوما من الانتفاضة / وجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي صرخة الى الله كـ”أبناء وبنات له لنقول: لم تعد محمولة الطريقة التي يتعامل بها السياسيون عندنا مع موضوع تشكيل الحكومة. من المؤسف ان يعود السياسيون اليوم ليطالبوا بحصص بعد سبعين يوما من الانتفاضة التي يشارك فيها الكبار والصغار في الشوارع والساحات والطرقات، وان يبقوا على روحهم ونهجهم القديم في اختيار الاسماء والوزارات، وكأننا امام اولاد صغار.”
 
حكومة أقنعة وثورة جياع! الشرق الأوسط / راجح الخوري أخيراً نهاية السباق الكارثي؛ من يصل أولاً في لبنان، حكومة الاختصاصيين الخارجين من قبعات السحرة السياسيين و«أوامرك يا سيدي»، أم انفجار الأزمة الاقتصادية والمعيشية، التي قد تتحول إعصاراً يدمر البلاد، وقد يجرّ لبنان تكراراً إلى المتاريس وما هو أسوأ؟
 
الحكومة الجديدة نسخة مكررة عن حكومة تصريف الأعمال / تتقاطع المعلومات حول شكل الحكومة الجديدة عند ارجحية ان تكون صورة منقحة عن الحكومة المستقيلة مع بعض الفوارق الطفيفة التي لن تكون فاعلة من حيث المضمون
 
هل يعود غير المستقلين الى حكومة المستقلين؟ الجمهورية / بعيد عودته من بعبدا، اجرى الرئيس المكلّف حسان دياب سلسلة مشاورات مساء امس، بدءاً مع "اللقاء التشاوري"، وكذلك مع المعاون السياسي للرئيس نبيه بري الوزير علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لـ"حزب الله" الحاج حسين خليل، بالتوازي مع حديث عن لقاء مع بين الرئيس المكلّف ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل.
 
دياب يصر على حكومة مستقلين من 18 وزيرا / نقلت الـ”LBCI” عن مصادر مطّلعة على موقف رئيس الجمهورية أن اللقاء مع الرئيس المكلف حسان دياب تطرّق إلى تفاصيل الحكومة وحقائبها والعقد المتبقية، مشيرةً إلى أن دياب يتمسّك بحكومة اختصاصيين من 18 وزيرًا لا أكثر.
 
عون ينقل للبطريرك وعوداً جدية بالمساعدة في حال تشكيل حكومة تتمتع بالمصداقية المركزية / نقلت وكالة الاخبار المركزية. انه وخلال الخلوة التي عقدها البطريرك بشارة الراعي مع الرئيس ميشال عون في مكتبه في الصرح البطريركي قبل القداس، كان الموضوع الحكومي الطبق الرئيسي على لائحة محادثاتهما التي استمرت نحو نصف ساعة، وأسرّ الرئيس عون، وفق المصادر، إلى البطريرك “أنه موعود بمساعدات، خاصة مالية، فور تشكيل الحكومة، من أجل إنقاذ الوضع وإيقاف الانهيار”. وتضيف المصادر “أن عون لم يخفِ قلقه، معتبراً أن الحكومة ستواجه بعض الصعوبات، لكن في المقابل أكد أنه تلقّى وعوداً جدية بالمساعدة في حال تشكيل حكومة تتمتع بالمصداقية، والأهم أن الحكومة ستتشكّل من مستقلين”.
 
لا اتفاق حتى الآن حول شكل الحكومة المقبلة / أشارت مصادر سياسية لصحيفة "الجريدة" الكويتية إلى خلاف في صفوف الأكثرية النيابية أو الترويكا الحاكمة التي يقودها الثنائي الشيعي "حزب الله" وحركة "أمل" و"التيار الوطني الحر" رعم نجاحها في إيصال مرشّحها إلى رئاسة الحكومة. وقالت إن "التصريحات المتناقضة حول شكل الحكومة التي صدرت منذ تكليف دياب، تدلّ على أن أهل الخندق السياسي الواحد غير متفقين فيما بينهم، على تصوّرٍ واضح وموحّد، للحكومة المنتظرة، والرئيس المكلف لا ينفك يؤكد منذ تسميته، أنه سيشكل حكومة اختصاصيين مستقلين، لكن مكوّنات فريق 8 آذار لا تزال تتحدث عن خيار الحكومة التكنوـــ سياسية"
 
الحريري في دردشة مع الاعلاميين: الحكومة المقبلة ستكون حكومة الوزير جبران باسيل ولن أترأس اي حكومة يكون فيها باسيل ‎ / ‏قال الرئيس سعد الحريري في دردشة مع الاعلاميين ان الحكومة المقبلة ستكون حكومة الوزير جبران باسيل واكد انه لن يترأس اي حكومة يكون فيها باسيل ‎
 
بري : مستعدون لتقديم المزيد من التسهيلات لتشكيل الحكومة / اعتبر رئيس ​المجلس النيابي​ ​نبيه بري​ أن المطلوب من رئيس ​الحكومة​ المكلف ​حسان دياب​ الاتصال بكل المكوّنات السياسية، "التي يجب أن لا يألو جهداً لتشارك في الحكومة، وإذا لم توافق فهذا يعود لها".
 
شكل الحكومة في اجتماع اليوم بين عون ودياب / قالت صحيفة الشرق الأوسط ان مصادر وزارية مقربة من الرئيس ميشال عون ترفض الحسم وتوضيح ما إذا ‏كان الرئيس قد تراجع عن مطلبه بتشكيل حكومة تكنوسياسية، مشيرة إلى أنه "سيتم البحث ‏بهذا الأمر اليوم في الاجتماع الذي سيعقد بين عون ودياب ليطلعه الأخير على نتائج مشاوراته مع الكتل النيابية، ‏وليحدد على ضوئها الصيغة النهائية التي ستشكل وفقها الحكومة". لكن "حتى الآن يمكن القول إن التوجه هو لاختيار ‏أشخاص متخصصين على أن تقوم الكتل النيابية أو الأفرقاء السياسيون بتسميتهم، وإذا لم يكونوا من الحزبيين فهم ‏بالتأكيد مقربون من هذا الفريق أو ذاك‎".‎
 
حكومة اختصاصيين مستقلين او حكومة مطعمة بسياسيين؟ / اشارت أوساط متابعة لما يجري الى ضرورة انتظار الأيام القليلة المقبلة لتحديد شكل الحكومة الجديدة وسط تضارب المعلومات عن هذا الموضوع
 
دياب يصر على حكومة مستقلين ولن يعتذر الانباء الكويتية / استكمل الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية د. حسان دياب استشاراته غير الملزمة للنواب وسط اجواء هادئة شارعيا وفي الساحات خلال فترة قبل الظهر، خصوصا بعد انشغال الحراك الشعبي بالحشد على المؤسسات الرسمية كالمرفأ والكهرباء مع ظهور وجهتي نظر بين الحراكيين، فريق يرى اعطاء الرئيس المكلف فرصة حتى التأليف وإعداد البيان الوزاري، وآخر حكم على دياب بـ«التبعية» و«الفساد». ونظم تظاهرة رافضة على مشارف مجلس النواب.
 
حسّان دياب… رئيس حكومة مع وقف التنفيذ! نداء الوطن / كلير شكر بكثير من الثقة، المثيرة للجدل، أطلّ رئيس الحكومة المكلف حسان دياب من على منبر قصر بعبدا. إطلالته الأولى بدت مناقضة للظروف الصعبة والدقيقة التي تحيط بخيار تكليفه. حاول تقديم خريطة طريق لولايته المثقلة بالحواجز والعقبات، موحياً بأنّ تسميته عبرت معمودية “المناورات” من دون انضمام ترشيحه إلى “قافلة المحروقين”.
 
عن قصة الساعات الأخيرة التي سبقت التكليف نداء الوطن / غادة حلاوي عندما يدفع بالرجل الأكاديمي والأستاذ الجامعي حسان دياب إلى سدة الرئاسة الثالثة في وقت تعصف بالبلاد أزمات مصيرية فائقة الدقة وحراك شعبي غير مسبوق، وانقسام سياسي حاد، واهتزاز مالي مصيري فإن الرجل حتماً غير محسود بوقوع القرعة عليه. فأقل ما يُقال فيه إنه يعاند القدر، وهو غير آت من بيت أو حزب سياسيين ولم ينل حتى الآن بركات مرجعيته الدينية مضافاً إليها عدد أصوات بالكاد تجاوز عدد أصابع اليد الواحدة من النواب السنة، حتى كاد الشك جائزًا بميثاقية التكليف الذي يأتي بصاحبه إلى موقع كان يشغله سعد رفيق الحريري لسنوات طويلة، فوارث الحريرية لن تكون طريقه من حرير.
 
الحريري يعود الى 'انا او لا احد' / «توقفت اوساط متابعة عند ابلاغ رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري وزير المال علي حسن خليل والحاج حسين الخليل، أمس، بقراره عدم الترشح لرئاسة الحكومة، قبيل نحو نصف ساعة من إصدار بيانه». ولفتت هذه المصادر الى نا يتم تداوله من انه عندما طُلِب من الحريري تسمية مرشّح من قبله، رد بالقول: «القصة عندكم. انتم حلّوا المشكلة».
 
توافق على اسم حسان دياب لرئاسة الحكومة / علمت الـLBCI أنّه حصل اتفاق بين حركة امل وحزب الله وتكتل لبنان القوي واللقاء التشاوري على ترشيح حسان دياب من دون موافقة الرئيس سعد الحريري.
 
مجددا الحريري يعتذر ولن يكون مرشحا / أعلن رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري أنه “لن يكون مرشحًا لتشكيل الحكومة”، مؤكدًا “إصراره على عدم تأجيل الاستشارات مهما كانت الأسباب”. وقال، في بيان: “منذ أن تقدمت باستقالتي قبل خمسين يومًا تلبية لصرخة اللبنانيين واللبنانيات سعيت جاهدًا للوصول إلى تلبية مطلبهم بحكومة اختصاصيين رأيت أنها الوحيدة القادرة على معالجة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة التي يواجهها بلدنا”.
 
اتجاه عند غالبية القوى لإعادة تكليف الحريري / بعد سحب ترشيح سمير الخطيب من رئاسة الحكومة اللبنانية وعودة أسهم سعد الحريري في الأيام الأخيرة بقوة لتوليه الحكومة من جديد، كشفت مصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" معلومات عن المباحثات الحكومية الحاصلة لتكليف رئيس حكومة جديد.
 
الاستشارات في موعدها وعون لحكومة تكنوسياسية / أكدت مصادر رئاسة الجمهورية لصحيفة "الشرق الأوسط" أنه ليس هناك من تأجيل للاستشارات النيابية، مشيرة في الوقت عينه إلى أن الرئيس ميشال عون لا يزال عند موقفه لجهة شكل الحكومة التي يرى أنه يفترض أن تكون تكنوسياسية، حيث إن الحاجة ضرورية للغطاء السياسي لأي قرار قد تتخذه وللقيام بمسؤولياتها، وهو ما لا يمكن تأمينه.
 
التيار لن يشارك في حكومة برئاسة الحريري الاخبار / جزمت مصادر رفيعة المستوى في التيار الوطني الحر لـ«الأخبار» بأن التيار «لا يمكن أن يشارك في حكومة يرأسها سعد الحريري. هذا قرار نهائي لا يمكن الرجوع عنه». وسبق لباسيل أن عبّر عنه في مؤتمره بالقول إنه «غير مستعد للدخول في حكومة تحمل عناصر الفشل نفسها».
 
«حزب الله» يتموضع: الحـــريري الإثنين رئيساً مكلفاً الجمهورية / أسعد بشارة صار من شبه المؤكد أن يسمّى الرئيس سعد الحريري رئيساً مكلفاً لتشكيل الحكومة الاثنين المقبل، وبصرف النظر عن العدد الذي سيحصل عليه، ستكون بداية الطريق الى تشكيل الحكومة، اذا لم يطرأ أي تعقيد مفاجئ. وما قاله الامين العام لـ»حزب الله» انّ التكليف يختلف عن التأليف صحيح، لكن من المتوقع ان لا يكون التأليف بلا نهاية زمنية، لأنّ الظروف التي أملت التكليف واستنفاد الوقت لا تسمح لجميع القوى السياسية بأن تتلاعب بالوقت، في ظل الأزمة الاقتصادية.
 
الحريري مستمر في العمل لحكومة اختصاصيين / ما لفت الانتباه في الساعات الماضية، هو «الهدوء التام» على جبهة الرئيس المكلّف وتيار «المستقبل» حيال مواقف باسيل، في ما بدا انّ قراراً مُتّخذاً بعدم الدخول في سجال بين الجانبين، حيث لم يبدر من هذا الجانب اي موقف علني يعكس الامتعاض من موقف باسيل، ما خلا تأكيدات متجدّدة من قِبل اوساط قريبة من رئيس حكومة تصريف الاعمال، حول موقف الحريري الواضح والمُعلن من تشكيل حكومة اختصاصيين. وانّ الحريري وطيلة الفترة الماضية، عمل في هذا الاتجاه، وسيكمل فيه».
 
مصادر حزب الله : الحريري اخل بوعده / اعتبرت مصادر مقربة من حزب الله “ان ما حصل امس من خلال اعلان المهندس سمير الخطيب انسحابه لان مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ابلغه خلال لقائه ان هناك توافقاً سنّياً على ترشيح الرئيس سعد الحريري، “سابقة” في الاستحقاق الحكومي، والرئيس الحريري اخلّ بوعوده بعدم الالتزام بتسمية الخطيب، في حين ان الكتل النيابية التي تُشكّل الاكثرية البرلمانية كانت حسمت موقفها بالتصويت للخطيب”، موضحةً “اننا عدنا الى المربّع ما قبل الاول والحلقة المُفرغة ذاتها، بعدما كانت الحكومة، تكليفاً وتأليفاً قاب قوسين او ادنى”.
 
سمير الخطيب يعتذر قبل ان يكلف / اعلن المهندس سمير الخطيب اعتذاره عن تشكيل الحكومة، وذلك قبل يوم من موعد الاستشارات النيابية الملزمة.
 
الخطيب مستمر في عرض خدماته لرئاسة الحكومة / نقلت مصادر مقربة عن مدير عام شركة “خطيب وعلمي” ​سمير الخطيب​، عبر قناة “الجديد”، أنه “مستمر في ترشحه لرئاسة الحكومة​ المقبلة، ومستعد لنهار الاثنين للتكليف ثم التأليف”.
 
ترشيح علني وآخر سري فلمن تكون رئاسة الحكومة / قال النائب في "التيار الوطني الحر" ماريو عون لـ"الشرق الأوسط": "نشعر كأن هناك مرشّحاً مسمّى ومرشّحاً مخفياً، الأول الخطيب والثاني الحريري الذي هو مَن وضعنا أمام الشكوك". وأضاف: "القرار في التكتل لم يُحسم بعد، وقد نأخذه قبل دقائق من موعد الكتلة، لكن الاتجاه لغاية الآن هو لتسمية الخطيب ما لم يتراجع الحريري عن موقفه".
 
الحريري يعلم من الاعلام بلقاء مع الخليلين ولكن ... / قبل السابعة مساء ‏⁧‫قال الرئيس سعدالحريري‬⁩ في دردشة مع الصحافيين: علمت من الاعلام انني سألتقي مع الخليلين ولن اشارك في الحكومة... انا داعم لسمير الخطيب ولكن يتبقى بعض التفاصيل للتشاور بها
 
سرّ الاتفاق الرباعي الذي لا يزال سارياً الاخبار / نقولا ناصيف اليوم، يكون انقضى شهر على استقالة حكومة الرئيس سعد الحريري، من غير تحديد موعد بعد للاستشارات النيابية الملزمة. آخر الاسماء المتداولة لترؤس الحكومة الجديدة، سمير الخطيب، لا يزال احتمالاً اكثر منه يقيناً، وإن بدا الرجل في نظر البعض محظوظاً سلفاً
 
بري يرصد محاولة لحرق اسم سمير الخطيب / نقل زوار عين التينة عن رئيس مجلس النواب نبيه بري استغرابه لما سماه خطة حرق أسماء المرشحين السنة المحتملين. وقال بري بحسب ما نقل زواره: “الآن هناك محاولة إحراق لسمير الخطيب بعد إحراق محمد الصفدي وبهيج طباره ونواف سلام ورؤساء لجنة الرقابة على المصارف”. وأكد استعداد المجلس للاستشارات الملزمة ما ان يحدد موعدها ورفض أي شكل من أشكال الـcapitol control، وقال إنه “لا ينام وعيونه تدمع لرؤية مآسي الناس”.
 
الحريري يحسم الجدل لست انا بل احد آخر / بيان صادر عن الرئيس سعد رفيق الحريري:
 
عون لن ينتظر الحريري اكثر من 24 ساعة / أكدت مصادر رئيس الجمهورية ميشال عون أن الخيارات ضاقت امام الرئيس عون وهو ينتظر خلال 24 ساعة أجوبة حاسمة من رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري. وقالت المصادر، “نتجه جدياً إلى دعوة لاستشارات ملزمة”. بلتوازي، اعتبرت المصادر انه اذا بقي الحال على ما هو عليه فإن رئيس الجمهورية سيلجأ إلى الخطة (ب) وهي الذهاب نحو حكومة تكنوسياسية يتفق مع الحريري على تفاصيلها، واما التخلي عنه.
 
باسيل يخشى حكومة “تكنوقراط”؟ المركزية / ليس التأخير في تكليف الرئيس الجديد للحكومة الجديدة، ولا تريّث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة، مرتبطين فقط بعملية تشكيل مجلس الوزراء المنتظر. ففي وقت يروّج الفريق الرئاسي لضرورة الاتفاق مسبقا على توازنات التركيبة المنتظرة وطبيعتها، لتفادي المماطلة والتسويف في تـأليف الحكومة، كما سبق وحصل في مرات سابقة، تشير مصادر سياسية مراقبة عبر “المركزية” الى ان المراوحة السلبية الحاصلة اليوم على هذا الخط، أسبابها تمتد في الواقع، الى الاستحقاق الرئاسي المحدد عام 2022!
 
استشارات التكليف ابعد من السماء / علمت «الجمهورية» انّ الاتصالات ستستأنف ابتداء من اليوم بعد حال من الجمود والمراوحة سادت خلال الساعات الماضية، وقالت مصادر معنية لـ»الجمهورية» انّ «المواقف لا تزال على حالها من دون ان تحيد قيد أنملة وتحوّلت عناداً وكباش تحدٍ، خصوصاً بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل». وكشفت هذه المصادر انّ التشكيلة الوزارية، التي تتضمن ثلثين من الاختصاصيين وثلثاً من سياسيين يعيّنون وزراء دولة، لا تزال الاكثر توافقاً على رغم بعض التصريحات الرافضة لها، إلّا انّ العقبة الاساسية فيها يعكسها السؤال: من سيحدد وزراء الحكومة؟ ومن يسمّيهم ومن يمنع «الفيتو» على أي اسم؟ فباسيل لن يتنازل عن انه رئيس اكبر تكتل نيابي، وهناك من يفرض عليه ان يكون أو لا يكون، أن يسمّي وأن لا يسمّي.
 
الحريري قال كلمته وهو مصر عليها / حرصت مصادر «بيت الوسط» على عدم التعليق على مضمون رسالة عون لمناسبة عيد الاستقلال، ولفتت عبر «الجمهورية» الى انّ الحريري «قال كلمته النهائية في اكثر من مناسبة، ولعل أوضحها كان في حديثه امام اعضاء كتلة «المستقبل» من انه ليس في وارد ان يقبل بتكليفه بتشكيل الحكومة ويؤلفها آخرون ليديروها لاحقاً. ولفتت الى انّ الصيغة التي يمكن القبول بها قد وصفها بدقة متناهية ولا يرى سبيلاً لتكليفه سوى بهذه المهمة حصراً، فهي التي تتوافق وما يرضي الشارع المنتفض وما يمكن ان يشكّل مدخلاً الى تعزيز الثقة الدولية بلبنان ومؤسساته، والتي نحتاجها لتكمل الثقة الداخلية وتلاقيها. وما عدا ذلك فنحن نتجه الى ما هو أصعب واكثر تعقيداً، وتحديداً على المستويات النقدية والإقتصادية». وانتهت المصادر الى ما يمكن اعتباره تعليقاً غير مباشر على الرسالة الرئاسية، حيث أكدت «الحاجة الى ما يعطي الأمل للناس بوجود من يسعى الى الحل والثقة بالمستقبل لمَحو آثار التحدي السابقة التي عزّزها خطاب مستفز».
 
إصرار على اعادة تكليفه فهل يقبل؟ / باتت المصادر السياسية المعنيّة بالملف الحكومي أكثر ميلاً للتشاؤم، وهي ترى أن المسألة ليست بمَن يُشكّل الحكومة بل بوجود الحكومة والتي إن لم توجد من اليوم حتى نهاية هذا الشهر فإنّ الحراك الشعبي سيستمر. وتأمل المصادر أن يتوصّل "سعاة الخير" إلى إقناع رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري بقبول التكليف قبل عيد الإستقلال في 22 تشرين الثاني الجاري رغم عدم الإعلان عن الإحتفال التقليدي بهذه المناسبة بعد، لكنّ الحريري لا يزال "يتبغدد"، كما يقول الآخرون عبر الاصرار على حكومة التكنوقراط.
 
الأزمة الحكومية تعود الى نقطة الصفر الشرق الأوسط / أعادت الخلافات السياسية والمواقف المتباينة حول تكليف الوزير السابق محمد الصفدي رئاسة الحكومة، المباحثات بهذا الشأن إلى نقطة الصفر، لتعود الاتصالات وتنطلق من العمل على أن يعاد تكليف رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري لتشكيل الحكومة وهو المتمسك حتى الساعة بشرط "حكومة التكنوقراط".
 
الصفدي بعد اجتماع مع الحريري وباسيل ينسحب / كشفت أوساط مُتابعة للملف الحكومي أنّ الوزير السابق محمد الصفدي وبعد اجتماعه مع الرئيس سعد الحريري ومن ثم مع الوزير جبران باسيل اعتذر عن تشكيل الحكومة المقبلة إلّا أنّه سوف يُنشر الخبر في الوقت المُناسب.
 
باسيل لتكليف الصفدي بعد استشارت تبدأ الاثنين / اعلن وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل ان اسم الوزير محمد الصفدي طُرح منذ فترة طويلة لتولي رئاسة الحكومة، “تماماً كما طرحت شخصيّاً عدداً كبيراً من الأسماء، وأحياناً بناءً على طلب رئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان متجاوباً بشكلٍ دائم، وبعض هذه الأسماء تعمل خارج لبنان إلا أنّ الثنائي الشيعي تحفّظ على الأسماء التي لا يعرفها جيّداً”.
 
توافق على محمد الصفدي لرئاسة الحكومة؟ / اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري مع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين الخليل في “بيت الوسط”، ولاحقا تقاطعت المعلومات على ان توافقا قد تم بين المستقبل والتيار والثنائي الشيعيي على اسم الوزير السابق محمد الصفدي كاسم توافقي لترؤس الحكومة،
 
هل شارك الحريري في الاعتداء على صلاحيات الرئيس المكلف؟ / توقفت اوساط متابعة عند قبول الرئيس سعد الحريري باللعبة التي جره اليها فريق الوزير جبران باسيل من خلال القبول بالدخول في مفاوضات عبر شكل الحكومة الجديدة قبل تأليفها.
 
الحريري اقترح حكومة اختصاصيين لستة اشهر / كشفت مصادر وثيقة الصلة برئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عن أنه اقترح على القوى السياسية الرئيسية في لبنان تشكيل حكومة من الاختصاصيين (تكنوقراط) تتولى معالجة الملف الاقتصادي والمالي وفقا لأجندة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.
 
الاستشارات الاربعاء او الخميس والارجحية للحريري / تحدثت معلومات جديدة عن تقدم بسيط سجل على خط الملف الحكومي ولكن حتى الآن لم يحسم بعد امر عودة الحريري اذ يعمل على خطين اما عودته واما اسم يوافق عليه وهذا الامر جدي والساعات المقبلة حاسمة بانتظار رد الحريري، اما بالنسبة لموعد الاستشارات فقد الاربعاء او الخميس
 
قريبا حكومة اختصاصيين برئاسة الحريري اينوما / في معلومات لموقع اينوما ان المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة قطعت شوطا مهما وان الاجتماع الأخير الذي عقد في بيت الوسط وضم الى الرئيس الحريري الوزير علي حسن خليل والسيد حسين خليل قد توصل الى شبه توافق على تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري وخالية من الوجوه السياسية.
 
حلحلة على صعيد التشكيل باسيل اقتنع / اوردت جريدة "الأنباء" الكويتية، ان ازمة تشكيل الحكومة اقتربت من الفرج، ومن علامات هذا الفرج ما نقلته عن نشطاء سياسيين من ان وزير الخارجية جبران باسيل اقتنع بضرورة خروجه من الحكومة مقابل ان يتولى كرئيس للتيار الوطني الحر تحديد وزراء التيار في الحكومة التي اتفق على ان تكون «تكنوسياسية» مراعاة لكون رئيسها العتيد ـ وهو سعد الحريري ـ
 
الحريري يجتمع مع الخليلين في بيت الوسط / انتهى في بيت الوسط الاجتماع الذي جمع رئيس ​حكومة​ تصريف الاعمال سعد الحريري والوزير ​علي حسن خليل​ والمعاون السياسي للأمين العام ل​حزب الله​ ​حسين خليل الاجتماع دام حوالي الساعتين.
 
القوات : هناك فرق بين حكومة مستشارين وحكومة اختصاصيين / شخصت أوساط قيادية في حزب القوات اللبنانية المشكلة الأساسية التي تمر بها البلاد، مشيرةً الى ان “المشكلة تكمن في أنّ الأكثرية الحاكمة تتعامل مع موضوع تأليف الحكومة بخفة كبيرة جداً، وتحديداً وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل الذي ما زال يصر على تشكيل حكومة يستطيع من خلالها مواصلة تأثيره على سياساتها، غير مبال بالوضع الاقتصادي الكارثي الذي وصل إليه لبنان، وليس مهتماً بأن هذه السياسة التي اعتمدت منذ الـ2008، أوصلت الوضع إلى ما وصلنا إليه، باعتبار أنّ لبنان اليوم أصبح في صلب الانهيار، ولذلك يمكن القول أن كل المحاولات التي يجريها، وكلامه عن حكومة اختصاصيين وغيره، لا يعكس حقيقة موقفه، بقدر ما يريدها حكومة مستشارين، ما يعني أنّ هناك فارقاً كبيراً جداً بين حكومة اختصاصيين وحكومة مستشارين”.
 
الشرق الأوسط: الحريري دعا إلى ترك الخلافات خارج مجلس الوزراء / عقدت الحكومة اللبنانية الجديدة أولى جلساتها يوم أمس، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، وحضور رئيسها سعد الحريري، وذلك بعد التقاط الصورة التذكارية التي جمعتهما إلى جانب رئيس البرلمان نبيه بري والوزراء.
 
فيصل كرامي يرد: جبران باسيل ليس لبنان / رد رئيس تيار "الكرامة" عضو "اللقاء التشاوري" النائب فيصل كرامي، على وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، فقال: "الحكومة تألفت مساء 31 كانون الثاني، ونزاعات ما قبل التأليف انطوت، فلماذا يصر الوزير باسيل على إعادة إحياء هذه النزاعات ومقاربتها للايحاء بأنه المنتصر. إذا كان المنتصر لبنان، فلبنان ليس جبران باسيل، وعليه أن ينتبه جيدا إلى هذه النقطة من الآن فصاعدا".
 
جعجع للمركزية: عدم تشابهنا والطبقة السياسية ومواجهة الفساد في رأس اولوياتنا المركزية / "لاننا لا نشبه الطبقة السياسية الموجودة، ندفع الثمن دائما ".هذا باختصار واقع حال حزب القوات اللبنانية ازاء حجم حصته التمثيلية ونوع حقائبه في الحكومة الجديدة. "فإما نتصرف كما فعلنا انسجاماً مع نظرتنا للمصلحة الوطنية العليا ومقتضيات المرحلة الحساسة التي توجب على الجميع تقديم تنازلات او ننتقل الى موقع المتفرج، وننأى بأنفسنا عن مهمة انقاذ الوطن". ببساطة هذه العبارات يختصر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قضية عدم ملاءمة حصة الحزب الوزارية مع حجم تمثيله الشعبي وخلفيات القبول بها على قاعدة "لم يكن بالامكان اكثر مما كان".
 
عندما يكافحون مكافحة الفساد اينوما / اميل العليه في الحكومة السابقة "ربّحنا البعض الف جميلة" لأنهم استحدثوا وزارة لمكافحة الفساد، في الحكومة الحالية تبخرت الوزارة وبقي الفساد.
 
ريا الحسن تكتب تاريخا جديدا لوزراء داخلية العالم العربي سكاي نيوز / في حدث تاريخي على المستوى العربي.. باتت ريا الحسن، التي عينت الخميس ضمن الحكومة اللبنانية الجديدة، أول وزيرة داخلية في الدول الناطقة بالضاد.
 
كلام التيار يؤكد - الحكومة على الأبواب اينوما / علق مصدر متابع لعملية تشكيل الحكومة على كلام مصدر في التيار الوطني الحر لصحيفة الجمهورية اليوم والذي جاء فيه: «إمّا حكومة سريعاً، أو هناك كلام آخر قريباً».
 
بري يضغط باتجاه الإسراع في تشكيل الحكومة / اشارت صحيفة الشرق الأوسط الى دعوة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري هيئة مكتب المجلس للاجتماع غداً الأربعاء، بعدما كان طالب مرات عدة بانعقاد جلسة لحكومة تصريف الأعمال لإقرار الموازنة. وفيما لم يحدد بري جدول اجتماع الهيئة التي تقع عليها مهمة تقرير جدول الأعمال لجلسات البرلمان، رأى مختلف الأفرقاء في دعوة بري محاولة للضغط باتجاه الإسراع بتشكيل الحكومة أو عقد حكومة تصريف الأعمال جلسة لدراسة موازنة عام 2019 التي دخل موعدها مرحلة دقيقة.
 
الحريري يغادر الى باريس في زيارة عائلية / ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري غادر مساء اليوم بيروت، متوجها إلى باريس، في زيارة عائلية قصيرة.
 
بري - الحكومة ما تزال في خبر كان / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري إن الحكومة لا تزال في خبر كان. كلام بري جاء بعد توديع رئيس مجلس النواب الغيني بيساو سيبريانو كاساما في عين التينة. وأضاف، أتحدث عن البلدان التي تسعى إلى التقدم والعمل، “ان شاء الله نصير بهذا الشكل”.
 
جنبلاط عبر تويتر يتهم " أبواق النظام السوري" بتعطيل تشكيل الحكومة / غرّد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “لم تعد الامور خافية على أحد. هناك حملة مبرمجة من ابواق النظام السوري لتعطيل تشكيل الحكومة تارة عبر التشاور وتارة اخرى عبر بدعة زيادة وزيرين وغيرها من الحجج الواهية. كل ذلك لتعطيل القمة الاقتصادية وتدمير مناعة الجسم اللبناني لمزيد من الهيمنة. حبذا لو الفريق الاخر ليقفل ملف الخصخصة”. وأرفق التغريدة بصورة.
 
الحياة: الملف الحكومي في لبنان... يراوح مكانه أمل لباسيل: الثلث الضامن لا يُصرف رئاسيا الحياة / على رغم استمرار الاتصالات لحلحلة الملف الحكومي، وخصوصا في ظل المبادرة التي يقوم بها الوزير جبران باسيل، عبر لقاءات علنية أو اتصالات بعيدا من الاضواء، لم يسجل حتى الآن أي خرق جدي في جدار ازمة تأليف الحكومة اللبنانية العتيدة، ولا يزال الملف يراوح مكانه، اذ ليس هناك أي تقدم يذكر، على ما قالت مصادر مواكبة لعملية التأليف لـ "الحياة"، واشارت الى ان الأفكار التي طرحها باسيل على الرئيس المكلف سعد الحريري، لم تلق قبولا خصوصا لجهة توسيع الحكومة لأكثر من 30 وزيرا. فيما العقدة الوحيدة المتبقية هي موضوع تمثيل "اللقاء التشاوري" بوزير، حيث البحث يتمحور حول التموضع السياسي للوزير السني الذي سيمثل هذا اللقاء.
 
الاخبار - حزب الله يدعم باسيل... لحكومة من 32 وزيراً الاخبار / لم يُكتب لموجة التفاؤل، التي بثّتها معظم القوى السياسية، الاستمرار طويلاً. تطورات المسألة الحكومية لا تزال مُبهمة، من دون أن يكون أفق مشاورات جبران باسيل واضحاً. إلا أنّ أمرين يلفتان النظر: تعامل سعد الحريري مع الملف بحيادية، وكأنّه ليس الرئيس المُكلّف. وتهميش «اللقاء التشاوري»
 
لماذا ذكّر الرئيس بري باجتهاد سنة ١٩٦٩؟؟ / خلال لقاء الاربعاء النيابي ذكّر الرئيس نبيه بري ب "اجتهاد اعتمد خلال فترة حكومة المغفور له الرئيس رشيد كرامي حيث أقرت حكومة تصريف الأعمال الموازنة لكونها من الأعمال الضرورية"
 
وفد حزب الله من بكركي يتوقع تشكيل الحكومة قريبا / كد نائب رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" محمود قماطي، بعد لقاء وفد من الحزب البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، "أن جميع المعنيين بتشكيل الحكومة جادون ولا عقبات خارجية إنما حصل خلل في المحاولات الأخيرة يجري معالجته"، متوقعا "تشكيل الحكومة قريبا جدا".
 
الاخبار: حكومة 2019 تنتظر الرأس التي ستتكسّر؟ الاخبار / من الصعب توقّع إخراج قريب لمأزق تأليف الحكومة من دون أن يُحسب الحل أن أحداً كسر أحداً. تبعاً لشخصية واسعة الإلمام: كبر الكباش، وبات أكبر من أصحابه، مع أن المشكلة أبسط من ذلك. كذلك حلها. أضحى التأليف مشكلة رؤوس حامية ليس إلا
 
من تشاطُر باسيل وخطأ حزب الله الى «نقزة» بري وعناد «الستة» الاخبار / ابراهيم الامين ما كاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ينهي خطابه في «يوم الشهيد»، قبل شهر وعشرة أيام، حتى اقتنع من بيده أمر تأليف الحكومة بأنه لا مناص من حل عملي يقوم على قاعدة تمثيل اللقاء التشاوري للنواب السنّة المعارضين للرئيس سعد الحريري. بعد ذلك بساعات، بدأت الاتصالات تجرى على أساس توفير إخراج لهذا المطلب، بما يضمن حقهم في التمثيل أولاً، ولا يكسر الرئيس سعد الحريري ثانياً، ويترك لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمر الإخراج ثالثاً
 
الأعراف المضافة إلى اتفاق الدوحة: رئيس مكلّف يتفرّج... وتوقيع بـ«الحبر السري» الاخبار / نقولا ناصيف لأن إعلان الحكومة الجديدة مسألة ساعات، من غير المجدي التحدث عن رابح وخاسر، عمَن كسب حقائب أكثر أو أقل، مَن فرض شروطه أو فُرضت عليه، مَن استحق حصته أو ظُلم من استحقاقها. تطلّب إنجازها مخاضاً طويلاً متقلباً، من غير تسجيلها رقماً قياسياً كحكومة 2014
 
"مراقب عن كثب " يعلق على ما قاله النائب علي بزي للجديد من أن الحكومة الجديدة ستتخذ قرارات غير شعبية / مراقب عن كثب ويماذا يمكن ان تتعلق هذه القرارات الجريئة غير الشعبية،! مصيبتان لا ثالث لهما: إما زيادة أعباء المواطن عن طريق الضرائب غير المباشرة مثل الرسوم على المحروقات او الضريبة على القيمة المضافة او واما الغاء بعض الحقوق المكتسبة والمنافع مثل السلسلة أو اتخاذ تدابير تؤدي الى تراجع القدرة الشرائية للعملة الوطنية عن طريق ايتكار أو تكرار الهندسات المشبوهة!
 
بري مستاء إلى حدّ الغضب: وصلت "اللقمة إلى الفم" وأخرجوها الجمهورية / راهَن رئيس مجلس النواب نبيه بري مع انطلاق المشاورات الرئاسية على أن تُفضي الى إيجابيات جدية هذه المرة، تَصوغ المخرج الملائم للعقدة الحكومية، خصوصاً انّ الافكار المطروحة خلالها قابلة لأن تشكّل المفتاح الملائم للحل، وتحقّق الغاية المَنشودة بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الاطراف، وتعكس بشكل واضح نتائج الانتخابات النيابية، وذلك بحسب معلومات «الجمهورية».
 
المكتب الاعلامي للسنيورة يرد على المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية - نشهد في هذه الفترة ممارسات مستهجنة بقصد فرض أعراف جديدة لا علاقة لها بالدستور، ولم يشهد نظامنا السياسي مثيلا لها من قبل / صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة البيان التالي :"اطلعنا على البيان الصادر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية والذي ينتهي إلى القول أنه: "إذا ما استمر تعثر تشكيل هذه الحكومة، فمن الطبيعي ان يضع فخامة الرئيس هذا الأمر في عهدة مجلس النواب ليبنى على الشيء مقتضاه".
 
السيد نصرالله في يوم الشهيد: يبدو أن التواضع في لبنان خطأ وكان علينا المطالبة منذ البداية بـ10 وزراء / أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن “مشكلة الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معنا اننا نمتلك القوة وهو لا يتحمل كم الصواريخ الموجود في لبنان”. وقال: “متمسكون بالمعادلة الذهبية شعب وجيش ومقاومة وبكل قدراتنا وسلاحنا وصواريخنا وكل العقوبات لا تهمنا”.
 
قاووق عن عقدة تمثيل النواب السنة: يمكن حل كل العقد بالحوار والتفاهن / رأى عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق أن "عبء لبنان ناتج من المآزق والانقسامات السياسية، وهذا ما نشهده في تعطيل مسار تشكيل الحكومة، والحزب كان موقفه واضحا وصريحا منذ البداية في الحرص على تسريع وتسهيل تشكيل حكومة وحدة وطنية،
 
العربي الجديد: لبنان: المشنوق يسوّق نفسه بديلاً للحريري في رئاسة الحكومة العربي الجديد / عندما شكّل رئيس الوزراء اللبناني السابق تمام سلام حكومته عام 2014، وضع "حزب الله" أكثر من فيتو على أسماء طرحها تيار "المستقبل" برئاسة سعد الحريري لتولي حقيبة وزارة الداخلية التي كانت من حصة التيار. وحده اسم نهاد المشنوق من فريق "المستقبل" نجح في نيل رضى الحزب، فكانت له هذه الوزارة السيادية. وصل المشنوق إلى الداخلية عام 2014، بعد أن نجح في اللعب على التناقضات اللبنانية الداخلية والإقليمية، فكان نقطة التلاقي التي يريدها الجميع في مرحلة حساسة، كانت تنبئ باحتمالات خطيرة على الداخلي اللبناني. وحافظ المشنوق على منصبه عندما شكل زعيم تيار المستقبل، سعد الحريري، حكومته في 2016.
 
الحياة: سنّة 8 آذار: فوجئنا بموقف عون من توزيرنا الحياة / دخلت حركة الاتصالات والتفاوض دائرة الجمود، مع تأزم العقدة السنية التي حالت في الساعات الأخيرة من دون تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. على ما قالت لـ "الحياة" مصادر مواكبة للتأليف، وأشارت إلى أن التعثر الذي فرمل اندفاعة عملية التشكيل في موضوع سنة 8 آذار لا يبدو مرشحاً لأي حلحلة في المدى المنظور، أقله في انتظار عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من زيارته الخاصة إلى باريس، والذي يتمسك بعدم توزيرهم، ملوّحاً بالاعتذار عن التشكيل في حال حصل ذلك، وأيضاً موقف رئيس الجمهورية ميشال عون الداعم له ورفضه إعطاءهم مقعداً وزارياً من حصته.
 
برّي: توزير سنّي معارض مشكلة سياسية لا مذهبية الاخبار / نقولا ناصيف صعد تأليف الحكومة الى سرير النوم لوقت قد لا يكون قصيراً. ربما الى ابعد من ذكرى الاستقلال. البعض يقول ان الشهر الجاري سينقضي بلا صدور مراسيمها. بدوره الرئيس المكلف منح نفسه اجازة في باريس، ولن يعود قبل مطلع الاسبوع المقبل مأزق تأليف الحكومة محكم الاقفال حتى اشعار آخر. ليس في وسع احد مفاتحة الافرقاء الثلاثة المعنيين به بتقديم تنازل الربع الساعة الاخير، اذا صحّ فعلاً ان لا مأزق بعده.
 
الحريري زار بعبدا والتقى عون لساعة ونصف / زار الرئيس سعد الحريري بعبدا والتقى الرئيس عون لمدة ساعة ونصف أبلغه خلالها رفضه المطلق توزير سني معارض له من حصته
 
بقاء القوات  في الحكومة  انتصار بوجه من أرادها ان تخرج مهزومة / مارون مظلوم رغم  الترويج لاحتمال خروجها من الحكومة الجديدة ردا على تحجيم حصتها الوزارية، خرج رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع بما هو متوقع ليعلن مشاركة القوات في الحكومة.
 
بري: لم يعد هناك ما يبرّر أبداً التأخير في تشكيل حكومة تضمّ الجميع الجمهورية / أعرب رئيس مجلس النواب نبيه بري عن أمله في “أن نشهد اليوم الخواتيم الايجابية وتولد الحكومة”. ورداً على سؤال لـ”الجمهورية”، قال بري: “يجب ألّا نفوّت الفرصة المُتاحة حالياً لتوليد الحكومة، إذ لم يعد هناك ما يبرّر أبداً التأخير في تشكيل حكومة تضمّ الجميع، او في تضييع مزيد من الوقت من عمر البلد وإبقائه في قعر الفراغ، وانعدام القدرة على مواجهة الكَمّ الهائل من التحديات والازمات التي يعانيها”.
 
مصدر متابع لعملية التأليف لإينوما - القوات رضيت بالمقسوم وعلى الرئيس المكلف أن يحذو حذوها ويقبل بتمثيل النواب السنة المعارضين / رأى مصدر متابع لعملية تأليف الحكومة أن ولادتها أصبحت اقرب من اي وقت مضى بعد قبول القوات اللبنانية بوزارة العمل وتبقى عقدة توزير النواب السنة المعارضين للرئيس الحريري والتي سيتم حلها من خلال قبول الرئيس الحريري بتمثيلهم بوزير.
 
الحياة: رئيس سابق للحكومة ينتقد نهجاً مفتعلاً: إضعاف الحريري بقوة الرئيس يخل بالتوازن الحياة / أعرب أحد رؤساء الحكومة السابقين عن خشيته من "غلبة ذهنية التسلط وفائض القوة التي ظهرت خلال الأشهر الخمسة الماضية من أزمة تأليف الحكومة" على المرحلة اللاحقة بعد تشكيلها، إذا صدقت الأخبار المتفائلة بأن هناك توجهاً جدياً للخروج من الفراغ الحكومي.
 
الاخبار - هل تبصر الحكومة النور بمن حضر الاخبار / بين الفريق المتفائل بأنّ يوم غد سيشهد ولادة الحكومة الجديدة، والفريق القائل بغياب أي مؤشرات على جدية التقدّم في المفاوضات، يضيع ملف تأليف الحكومة. العِقد لا تزال هي نفسها، ولا يبدو أنّ أمام القوات اللبنانية من حلّ سوى الرضوخ لنيل حقيبة العمل
 
برّي: حكومة أو انهيار خلال أسابيع الاخبار / لا تقدّم في مشاورات تأليف الحكومة. وفيما غادر الرئيس سعد الحريري إلى الرياض لإظهار تأييده لمحمد بن سلمان بعد الورطة التي أوقع الأخير نفسه فيها نتيجة قرار اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، دقّ الرئيس نبيه بري ناقوس الخطر، محذراً من أن أسابيع تفصل البلاد عن انهيار اقتصادي. ولم يتضح ما إذا كان بري يستند إلى معطيات موجودة في حوزة غيره من المراجع، أو أنه يريد الحث على الإسراع في تأليف الحكومة
 
النهار: التأليف معلق على عقدة "العدل"... ولقاء الحريري - جعجع لم يذلل العقبات النهار / لم تحمل عطلة نهاية الاسبوع اي مؤشر جديد من شأنه ان يذلل ما برز من عقبات جديدة في وجه تأليف الحكومة، بعدما تبددت كل المعطيات الإيجابية التي سادت في الايام القليلة الماضية بقرب التأليف.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": مُحاولة الإحراج للإخراج.. وما حصل لا يُطمئن! الجمهورية / لفتت مصادر «القوات» لـ«الجمهورية» إلى أن «هناك من يعتقد ان في استطاعته، في الامتار الاخيرة لتأليف الحكومة، أن يحقق هدفاً من هدفين:
 
برِّي لـ«الجمهورية»: هذه نصيحتي للحريري الجمهورية / عماد مرمل في اليوم الأول من استئناف نشاطه بعد عودته من المؤتمر البرلماني الدولي في جنيف، ظلّت عين رئيس مجلس النواب نبيه بري مفتوحة على الملف الحكومي الذي ترجّح أمس بين هبّة ساخنة وأخرى باردة.
 
الديار - الحريري لن يترأس الحكومة بدون القوات الديار / اعلن الرئيس المكلف سعد الحريري موقفاً حازماً نقله عنه وزراء مقربون من بعبدا وبيت الوسط ومعراب بأن الرئيس الحريري لن يؤلف حكومة على طاولتها لا يوجد وزراء حزب القوات اللبنانية، وان الرئيس المكلف سعد الحريري بحلف استراتيجي مع رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، كما ان هناك حلفاً استراتيجياً بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل
 
أما وقد أصبحنا على وطن بلا حكومة وبلا شعب اينونا / اميل العليه في خطوة غير مسبوقة في الساحة العراقية والعربية، يسابق رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي الزمن لتشكيل حكومته في المهل الدستورية والتي تنتهي أوائل الشهر القادم. وبحثا عن الكفاءات، أطلق عبد المهدي موقعا إلكترونيا الثلاثاء يتيح للعراقيين تقديم طلبات ترشيحهم لتولي منصب وزير في الحكومة المقبلة،
 
الرئيس بري: إن لم تُشكّل حكومة من اليوم حتّى نهاية هذا الشهر سأدعو الى جلسة تشريعيّة / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه آن الأوان ليتحمل الجميع مسؤؤلياتهم من أجل حسم موضوع الحكومة، داعيًا الى التواضع في موضوع التشكيل. كلام بري جاء بعد لقاء الأربعاء النيابي، وقال: “ما تقول فول الّا ما يصير بالمكيول، فهنالك حركة ناشطة اليوم في ملف الحكومة والبعض يتحدث عن أجواء واعدة
 
مصادر للشرق الأوسط: الحكومة تولد قريبا الشرق الأوسط / أكدت مصادر مواكبة لجهود تفعيل الحكومة عن مساعٍ إيجابية ستسفر عن ولادة الحكومة قريباً من غير أن تحدد سقفاً زمنياً لذلك.
 
لبنان:الحريري يركن إلى ليونة عون بإعطاء نيابة رئاسة الحكومة لـ «القوات اللبنانية» الحياة / وليد شقير قالت مصادر سياسية مواكبة عن قرب لاتصالات تذليل العقبات من أمام تأليف الحكومة لـ «الحياة» إن تفاؤل الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري بإمكان ولادة الحكومة خلال 10 أيام، يعود إلى أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي كان اعترض على حصول «القوات اللبنانية» على 4 مقاعد وزارية بأربع حقائب، من دون وزير دولة، لم يمانع خلال اجتماعه الأخير مع الحريري الأربعاء الماضي أن يكون المخرج حصول «القوات» على موقع نائب رئيس الحكومة، كمخرج لإصرار عون على إسناد وزارة دولة لها بدل الحقيبة الرابعة، وفق الصيغة التي كان الحريري اقترحها في الصيغة التي طرحها عندما قدمها إلى عون في 3 أيلول (سبتمبر) الماضي.
 
بري لـ«الأخبار»: عدنا إلى الصفر الاخبار / أسقط التراشق الإعلامي بين وزير الخارجية جبران باسيل والقوات اللبنانية، حول تشكيل الحكومة، التفاؤل الذي تركه كلام الرئيس المكلّف سعد الحريري حول قرب تشكيل الحكومة ليل أول من أمس. ما إن طلع النهار، حتى ردّ باسيل بمؤتمر صحافي على تطوّرات الملفّ الحكومي، ناسفاً كلام الحريري، وواضعاً معياراً جديداً للحصص الوازرية باعتماد وزير لكلّ خمسة نواب.
 
لحريري مصدوم بالتصعيد المفاجئ.. وجنبلاط والقوّات: ليس باسيل من يحدِّد معيار التأليف اللواء / أعاد المؤتمر الصحفي لرئيس "تكتل لبنان القوي" الوزير جبران باسيل الكرة إلى ما قبل الإطلالة التلفزيونية للرئيس المكلف سعد الحريري، والذي تحدث عن عشرة أيام حاسمة، ستؤدي إلى ولادة الحكومة الثلاثينية الوفاقية، العتيدة..
 
النهار: أي جديد قبل لقاء الرئيسين؟ النهار / لم تختلف صورة الوضع السياسي المأزوم في عطلة نهاية الاسبوع عما كانت عليه طوال ايام غياب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن بيروت في زيارته لنيويورك بما يعني ان اي جديد لم يتحرك او يطرأ بعد على المشهد الحكومي المجمد في انتظار مبادرة تقيله من عثاره.
 
الحياة: معارضة واسعة لاقتراح عون حكومة أكثرية الحياة / لقي اقتراح الرئيس اللبناني ميشال عون، تأليف حكومة أكثرية في حال تعذّر تشكيل حكومة ائتلاف وطني، معارضة العديد من الفرقاء، أبرزهم محيط الرئيس المكلف تأليفها سعد الحريري، الذي قال عدد من أعضاء كتلته النيابية في اليومين الماضيين، أنه خيار غير مقبول، فيما اعتبرت أوساط قريبة منه أنه خيار لا يحظى بالأكثرية داخل البرلمان كي تحصل حكومة من هذا النوع على ثقة النصف زائداً واحداً من النواب
 
الحريري يستأنف مشاوراته الحكومية لترميم صيغة “أفضل الممكن” الشرق الأوسط / يوسف دياب عاود رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري فتح خطوط مشاوراته مجدداً مع القصر الجمهوري ومعراب والمختارة، محاولاً ترميم الصيغة الحكومية التي قدمها قبل أسبوعين إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، ورفضها الأخير من باب وضع ملاحظاته عليها. لكن مساعي الحريري الجديدة محفوفة بمخاطر تطويقها وإفشالها مجدداً.
 
الحريري: مقياس احترام نتائج الانتخابات هو أن الحكومة تتقدم من المجلس النيابي بطلب الثقفة فإذا كانت تشكيلة لا تحترم الانتخابات النيابية المجلس يحجب عنها ثقته.أما إذا نالت الثقة، فلا يمكن أن تكون مناقضة لنتائج هذه الانتخابات . / أكد الرئيس المكلف سعد الحريري أن الحكومة التي يسعى إلى تشكيلها يجب أن تكون حكومة وفاق وطني، تجمع القوى السياسية الرئيسية، "لكي تتمكن من تنفيذ برنامج الإصلاحات والاستثمارات الذي وضعناه وأمنا التمويل لمرحلته الأولى بحوالي 12 مليار دولار في مؤتمر "سيدر"، لأني أعتبر أن هذا البرنامج هو خشبة الخلاص لبلدنا من الأزمة الواضحة للجميع". وقال: "أنا أعمل ليل نهار بصمت وكتمان وهدوء لنصل إلى هذا الهدف، وسنصل إليه بإذن الله".
 
لا حلحلة حكومية قبل انقشاع الصورة في العراق / قال مصدر ديبلوماسي لـ«الجمهورية» حول عرقلة تأليف الحكومة: «أنظروا الى العراق وكل ما ترونه الآن هو إضاعة وقت او محاولة لكسب الوقت، فعندما «تتحلحَل» في العراق يبدأ العد العكسي لولادة حكومة لبنان».
 
الحريري يسأل الكتل النيابية: هل البلد أهم منا جميعا؟ أم نحن أهم من البلد؟ / وجه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تساؤلا إلى كل الكتل السياسية في لبنان: "هل البلد أهم منا جميعا؟ أم نحن أهم من البلد؟". وقال في دردشة مع الصحافيين، ردا على وصف "تكتل لبنان القوي" الصيغة الحكومية التي قدمها إلى الرئيس الجمهورية بأنها "رفع عتب": الصيغة عند رئيس الجمهورية، وأنا من وضعها، وأعطيتها إلى فخامته، ولا أحد ثالث بيننا، ولا أفهم من أين أتى الآخرون بكل التحليلات التي يصدرونها، أيا كانوا".
 
خبر ينشره موقع التيار يكشف اي وصلت مفاوضات تشكيل الحكومة!! / نشر موقع التيار الوطني الحر على الانترنت تحت عنوان - صورة تجمع الرئيس الحريري وراقصة!
 
هل يكون لبنان على عتبة انهيار اقتصادي؟ تقرير يرصد الوضع ذا ايكونوميست / يكابد الاقتصاد اللبناني عددا من المصاعب في الآونة الأخيرة، وسط مخاوف من أن يشهد الوضع مزيدا من الانهيار خلال الفترة المقبلة، حسبما أفاد تقرير لمجلة "ذا إيكونوميست" البريطانية .
 
علي حسن خليل: اصبح من الملح ان نخرج من منطق المراوحة، وان نخرج من منطق رفع الأسقف والتحديات لكي نضع المصلحة الوطنية على الطاولة / ، قال الوزير علي حسن خليل انه "اصبح من الواجب علينا وعلى كل القوى السياسية والأحزاب والكتل النيابية مقاربته بمنطق جديد واستثنائي يلاقي التحديات الكبرى التي نواجهها على الصعيد الإقتصادي والمالي، أقول خلافا لمن يشكك باستقرارنا المالي في لبنان انه لا مشكل على هذا االصعيد، صحيح اننا امام ازمة متعلقة بارتفاع نسبة ديننا وبكلفة هذا الدين وما يترتب على هذا الأمر من تراكم للعجر لكننا نقوم بالتنسيق مع المصرف المركزي بادارة الشأن النقدي والمالي بما يجعلنا مطمئنين الى استقرار هذا الوضع،
 
قاسم: أن كان البعض يعتقد أن موقعه في داخل الحكومة يهيء له أن يكون رئيسا للجمهورية بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي فهو واهم / رأى نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم "أن كل الشروط التي تطرحها أميركا من أجل الحل في سوريا لا معنى لها، لأن من يطرح الشروط هو المنتصر وأميركا منهزمة في سوريا ولا يحق لها أن تطرح شروطا، ولا أن تقول على إيران وحزب الله أن يخرجوا من سوريا ولا تستطيع أن تفرض معادلات لا في الأمن مع سوريا ولا في أي شيء لأن أميركا خاسرة ومن معها خسروا"، مشيرا إلى "أن الأمر يحتاج إلى صبر وان شاء الله في يوم من الأيام سيتغير هذا الواقع طالما أننا انتقلنا من مرحلة إعدام وجود سوريا المقاومة إلى مرحلة الإنتصارات المتتالية لسوريا ومحورها، وأزحنا هذه الغيمة السوداء المقبلة وسيستمر النصر ونحقق المزيد".
 
الحياة: مشاورات مكثفة في اليوم المئة على التكليف: باسيل مع شراكة التفاهم وأبو فاعور يزن الأحجام الحياة / دخل أمس، تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية يومه المئة من دون أن تظهر بوادر قريبة على حلحلة العقد التي تعترض هذه العملية السياسية التي اتخذت منذ اللحظة الأولى منحى المحاصصة.
 
الحريري لم يصل بعد الى صيغة حكومية ترضي الاطراف كافة / مقدمة نشرة أخبار الـotv: لمن يحاول الاصطيادَ في الارقام المالية ، والتحججَ بدراساتٍ عالمية ونصائحَ دولية مفادُها ان الاقتصاد الوطني على شفير الهاوية ، وذلك بُغية حشر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في زاوية التراجع ، ومحاولةِ تحميلِه نتائجَ التعطيل الحكومي ، اليكم وبما لا يمكن تكذيبُه نتائج التصنيف الائتماني الذي اعدَتهُ وكالةstandard and poor's والذي ابقى على تصنيف لبنان الائتماني على حاله مع نظرة مستقبلية مستقرة
 
التكليف في اليوم المئة.... كأنه اليوم الأول الاخبار / نقولا ناصيف اليوم يكون انقضى مئة يوم على تكليف الرئيس سعد الحريري من دون آمال مشجعة باقترابه من الهدف. الأصل في المشكلة أن لا تصور مشتركاً بينه ورئيس الجمهورية ميشال عون حيال ما يقتضي أن تكون عليه الحكومة الجديدة
 
الرئيس بري في لقاء الاربعاء: بداية الحلول هي في وجود حكومة وحدة وطنية تجيب عن كل الأسئلة وتعمل لمواجهة الاستحقاقات / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء اليوم، تأكيد ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة. ونقل عنه النواب قوله ان "بداية الحلول هي في وجود حكومة وحدة وطنية تجيب عن كل الأسئلة وتعمل لمواجهة الاستحقاقات".
 
العربي الجديد: الحريري يدرس خياراته: عودة العلاقة بالنظام السوري انتحار سياسي العربي الجديد / انتهى العيد في لبنان، وعادت الأطراف السياسية المعنية بتأليف الحكومة إلى البلاد، ولا سيما الرئيس المكلّف سعد الحريري، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل. لكنّ هذه العودة تبدو بلا أفق على هذا الصعيد، بعد أن انتقلت الخلافات إلى مستوى قيادات الصف الأول، وصولاً حتى إلى رئيس الجمهورية ميشال عون. الجميع في لبنان يُجمع على أنّ تأليف حكومة الحريري يزداد صعوبة، فالاتصالات جميعها معطّلة بين الأطراف، والعقد على حالها، بالتزامن مع ارتفاع منسوب الاتهامات، وصولاً إلى التهديدات العلنية التي تتبادلها القوى السياسية الرئيسية.
 
النهار : تأليف الحكومة ما بعد العيد كما قبل العيد / على رغم وعود يتردد ان رئيس الجمهورية ميشال عون تلقاها من الرئيس المكلف سعد الحريري بتفعيل حركة الاتصالات لتسريع عملية ولادة الحكومة بعد عطلة عيد الاضحى، فان لا بوادر حقيقية توحي بامكان تذليل العقبات، بل ان التطورات، والضغوط اذا ما زادت وتيرتها، يمكن ان تودي الى مواجهة، تتهاوى معها التسوية الرئاسية.
 
عون: لن أنتظر بعد الأول من أيلول الاخبار / نقولا ناصيف مع انتهاء عطلة الأضحى، تفتتح مساعي تأليف الحكومة شهرها الرابع، دونما أدنى تقدّم. بات أكثر استعصاء من غير أن تتبدّل الشروط أو تنخفض السقوف. جراء ذلك يرتاب رئيس الجمهورية في أن ثمة مَن لا يريد حكومة الآن
 
السياسة الكويتية - عقدتان جديدتان أمام تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة السياسة الكويتية / اجتمعت عوامل التعطيل في وجه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الذي يستعد بعد أيام قليلة لدخول شهره الرابع، رئيسا مكلفاً، دون أن يتمكن من إحراز أي تقدم في مهمته.
 
سياسي لبناني متابع لإينوما: لا حكومة قبل اكتمال سيناريو المشهد الإقليمي / مارون مظلوم رأى سياسي متابع لمجريات تشكيل الحكومة في لبنان أن عملية التشكيل الفعلية مؤجلة الآن، وما يجري ليس سوى عملية تقطيع للوقت قد تمتد إلى ما بعد ثاني التشرينين أو ربما الى أوائل العام المقبل.
 
الشرق الأوسط : الحريري: فرض العلاقات مع سوريا سيمنع تشكيل الحكومة / أعلن الرئيس المكلف بتأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري ألا تقدم في المشاورات لتأليفها الآن، وأن ما يحصل هو "فشل لبناني"، بعيداً عن أي تدخلات خارجية، وأكد أن أي محاولة لفرض عودة العلاقات مع النظام السوري، كشرط لتشكيل الحكومة، سيحول دون تأليفها.
 
النهار : لا فيتو شيعيا على سيادية للقوات / باستثناء التحرك الذي قام به امس وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي موفدا من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الموجود في الخارج حاليا فان المشهد الحكومي والسياسي بدا على رتابة واسعة ولو في ظل المعطيات التي تركها التحرك الاخير للرئيس المكلف سعد الحريري في شأن دفع جهود الحلحلة لتذليل تعقيدات تأليف الحكومة
 
الديار: بدأت مفاوضات الحقائب… وبري دخل على خط المساعدة الديار / سجلت الساعات الماضية حصول تقدم ملحوظ على صعيد تشكيل الحكومة تمثل بتجاوز مرحلة الحصص لا سيما بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والدخول في مرحلة توزيع الحقائب.
 
الأنوار: حزبا التقدمي والقوات يرفضان الزحزحة عن موقفيهما… والمساعي مستمرة الانوار / على رغم استعادة الحركة السياسية المتصلة بعملية تأليف الحكومة الجديدة حيوية ملحوظة امس، خصوصاً بين بيت الوسط وعين التينة وميرنا الشالوحي، واستمرار حركة الموفدين بين المقار المعنية، بدا من النتائج الواضحة لهذه الحركة انها تهدف إلى إطلاق محاولات جديدة لتذليل العقبات التي تعترض تأليف الحكومة، لكنها لم تفضِ إلى جديد ملموس بعد، بسبب رفض حزبي التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية، الزحزحة عن موقفيهما،
 
الحياة: مصادر تؤكد أن تأليف الحكومة أمام اختبار جديد وخليل يلتقي الحريري معلناً عن حراك جديد الحياة / عاد الزخم إلى ملف تأليف الحكومة اللبنانية، بعد سلسلة من اللقاءات والمشاورات شهدتها الساعات الماضية، وذلك بعد كسر حركة الجمود التي طبعت المشهد الحكومي، وخصوصاً بعد زيارة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وما اعقبها من خلال تلبية رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل دعوة الحريري إلى بيت الوسط مساء أول من أمس، حيث تناول البحث آخر التطورات المتعلقة بموضوع تأليف الحكومة، وما خلص إليه الاجتماع من نتائج أكدت العلاقة المتينة بين الرئاستين الأولى والثالثة.
 
الأخبار - اذا صدقت الأجواء الإيجابية التي أشيعت عقب لقاء الرئيس سعد الحريري بكل من الرئيس نبيه بري والوزير جبران باسيل، فإن الحكومة تكون قد سلكت طريقها باتجاه التشكيل، حتى لو بصيغة "حكومة أمر واقع". لكن، هل هذا ممكن عملياً؟ وهل يمكن تخطي مطالب "القوات ال الاخبار / اذا صدقت الأجواء الإيجابية التي أشيعت عقب لقاء الرئيس سعد الحريري بكل من الرئيس نبيه بري والوزير جبران باسيل، فإن الحكومة تكون قد سلكت طريقها باتجاه التشكيل، حتى لو بصيغة "حكومة أمر واقع". لكن، هل هذا ممكن عملياً؟ وهل يمكن تخطي مطالب "القوات اللبنانية" المدعومة سعودياً وأميركياً؟
 
بعد تلويح باسيل بالشارع مصادر حزب الله: استخدام الشارع لن يأتي بالنتائج المرجوة، لان الخلاف سياسي". اينوما / بعد تلويح الوزير جبران باسيل باستخدام الشارع في سبيل الدفع باتجاه تشكيل الحكومة بعد كل هذا الوقت قالت مصادر حزب الله المركزية أن استخدام الشارع في هذا المجال لن يأتي بالنتائج المرجوة، لان الخلاف سياسي".
 
الحريري: بالنسبة إلي هناك رئيس جمهورية هو العماد ميشال عون، ولا أحد يستبق الأمور / رأى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن "وضع البلد هو الأهم اليوم، وعلى كل الأفرقاء أن يتواضعوا ويقدموا بعض التضحيات لأجل مصلحة البلد واللبنانيين".
 
الوطني الحر لا يمانع أن تحصل القوات على اي حقيبة ولكن...؟ اينوما / في معلومات لأكثر من مصدر إعلامي متابع لعملية تشكيل الحكومة، أن التيار الوطني الحر لا يمانع في ان تحصل القوات على اي حقيبة، حتى ولو كانت سيادية شرط أن تكون من غير حصته.
 
ما هو آخر موقف للقوات من تشكيل الحكومة حسب otv? Otv / كشف مصدر متابع لعملية تشكيل الحكومة للotv ان القوات عادت الى حسابات حكومية تفضي الى عدم تكريس حصّة لرئيس الجمهورية، معتبرا ان احتساب وزراء الرئيس على اساس عدد نواب العهد من غير التيار تفريط بنقطة قوة للمسيحيين لصالح آني وخاص
 
عواصم عربية تحرّض الحريري ضد عون الاخبار / أثارت تصريحات الرئيس ميشال عون المنشورة في «الأخبار» أمس، اهتمام جهات محلية وخارجية، خصوصاً لناحية تفاؤله بقرب تشكيل الحكومة. وحصلت مراجعات مع مقرّبين من القصر الجمهوري، ليتبيّن أن التفاؤل غير واقعي على الاطلاق، وأن الرئيس عون لا يريد ان يتم تحميله مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة.
 
الراعي: غياب التجرد والتواضع يعثر تشكيل الحكومة / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد الاحتفالي الاول في كنيسة الصرح البطريركي في الديمان، يعاونه المطارنة: يوحنا علوان، جوزيف نفاع ورفيق الورشا والاب بول مطر، وخدمت القداس جوقة الديمان في حضور النائب السابق نعمة الله ابي نصر ووفد كبير من رعية الديمان مقيمين ومغتربين ومتطوعي الدفاع المدني من مختلف المراكز ووفد من جماعة "أخوة شارل دي فوكو العلمانية" المؤلفة من جنسيات عدة تزور الوادي المقدس وعدد من المؤمنين.
 
هل تجاوب عون مع اقتراح الحريري الجديد للحكومة؟ صيغة الـ 24 وزيراً مخرج يخفض مطالب الفرقاء الحياة / قالت مصادر مواكبة لآخر الأفكار التي طرحها الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول أحجام وصيغ التمثيل الوزارية، إن الأخير أبدى تجاوباً معها داعياً إلى استكمال الاتصالات في شأنها مع سائر الفرقاء ومنهم رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل.
 
ملاحظات تلفزيون otv على موضوع تشكيل الحكومة Otv / مقدمة نشرة الـOTV: في موازاة الأجواء الإيجابية المواكبة لمسار تشكيل الحكومة، أقلَّه على المستوى الإعلامي، يمكن تسجيل الملاحظات الآتية:
 
الحريري من بعبدا: انا من يشكل الحكومة بالتعاون مع فخامة الرئيس ونقطة عالسطر / مرة جديدة كان لافتاً تأكيد الرئيس سعد الحريري من بعبدا أنه هو من يشكل الحكومة ونقطة عالسطر. فقد أشار الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الى أنه "سيعاود زيارة الرئيس عون قريبا لإستكمال الأمور الإيجابية"، واوضح انه "سيكون له وللرئيس عون موقف موحد من عودة النازحين غدا إبان زيارة الوفد الروسي".
 
بين التكليف والتأليف المواطن الضعيف اينوما / اميل العليه في ٢٤ أيار الماضي كلف الرئيس ميشال عون وبعد استشارات نيابية ملزمة  الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. ١١١ نائبا أوصوا يومها بتكليف الحريري، اليوم وبعد شهرين بالتمام و الكمال على التكليف بدأ بعض هؤلاء النواب يوحي أن المهلة لن تكون مفتوحة أمام الحريري، فمن كلف يمكن أن يتراجع. لا يوجد في الدستور اللبناني نص يلزم الرئيس المكلف بمهلة محددة، ومع هذا فإن بعض التسريبات الإعلامية يتحدث عن سيناريوهات مختلفة يمكن اعتمادها لتؤدي بالنتيجة الى استشارات جديدة وتكليف جديد.
 
ملحم الرياشي: القوات لن تقبل بأقل من خمسة وزراء / قال الوزير ملحم الرياشي أن كل ما يهمنا على ابواب تشكيل الحكومة ياتي التمثيل الصحيح وفق الاحجام الصحيحة، اضاف : صحيح ان اتفاق معراب اصيب بعطب اساسي واصررنا نحن الطرفين المسيحيين الأساسيين الا يصيب هذا العطب المصالحة المسيحية التاريخية التي وصفها القادة الذين صنعاها الرئيس ميشال عون والدكتور سمير جعجع بالمصالحة المقدسة والتاريخية، لان هذه المصالحة هي التي ستستمر والاتفاقات السياسية تكون مرحلية".
 
الخصوصية المسيحية ــــ الدرزية أكبر من توزيع حقائب الاخبار / هيام القصيفي افتعال مشكلة مع النائب السابق وليد جنبلاط، يتعدى الحقائب الوزارية. من كلام قبل الانتخابات النيابية حول المصالحة، وعوامل الثقة المفقودة، ورفض إعطاء جنبلاط حصته الوزارية، ثمة خطر جدي على العلاقة التاريخية بين الموارنة والدروز
 
من يشكل الحكومة؟ اينوما / وزير قريب من سوبر وزير وكان له شهرة واسعة في ملف مكهرب قال امام زواره: ليس المهم من يقول أنا أشكل الحكومة بل المهم من يشكل الحكومة فعليا شارحا لزواره مواقف السوبر وزير في هذا المجال.
 
عقدة باسيل تتفاقم: جمود مع الحريري يعرقل الحكومة الاخبار / هيام القصيفي بعد انقضاء أسابيع على تكليفه، يتقدم الرئيس سعد الحريري على رئيس الجمهورية ميشال عون. حتى الآن، أنجز تفاهمين على خط التشكيل، لكن العقدة انتقلت إلى التيار الوطني الحر... والكرة باتت في ملعب رئيس الجمهورية
 
من مقدمة تلفزيون otv - هذا التلفزيون من ذاك الوزير / واقعُ الأحجام يَصطدم بلا واقعية الاوهام، واصابة بعض مَن خاض الانتخابات الاخيرة بعوارض التورُم الاصطناعي وأعراض الانتفاخ السياسي
 
نعيم قاسم: لا نقبل أن يسقط أحد علينا المشاريع الجاهزة والأرقام المخيفة التي لا تنسجم مع التكلفة ولا تنسجم مع الأولويات / رأى نائب الامين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم ان كثيرين لم يكونوا يتصورون أن تنتصر قلة مؤمنة مجاهدة على تجمع دولي آثم يؤيد الاعتداء على الإنسانية .
 
الرئيس المكلف بين صلاحيات وهمية وعصي «الفيتوات» الاخبار / نقولا ناصيف ليس مهماً بمغازيه قول الرئيس المكلف سعد الحريري ــــ أو ما يُنسب إليه ــــ أنه لن يعتذر، ولن يتخلى عن مهمته. لا أحد في وارد إنزاله من الطائرة بلا مظلة أو إخراجه من حيث هو. لكن أيضاً لا أحد يتوقع منه حكومة ليس الآخرون، بالمفرّق، هم الذين يؤلفونها
 
نعمة افرام: عدم ولادة الحكومة في لبنان بسرعة يحتاج إلى العمل على تطوير نظامنا / اعتبر النائب نعمة فرام أنّ "التحدي الأساسي هو كيف نوزّع بشكل عادل الحكم ونحافظ أيضاً على الإنتاجية"، مشيراً إلى أنّ "عدم ولادة الحكومة في لبنان بسرعة يحتاج إلى العمل على تطوير نظامنا"، وقال: "هذه المدة لتشكيل الحكومة، من ثم الدخول في مرحلة تصريف أعمال طويلة يضرب إنتاجية الدولة".
 
من يؤلف الحكومة حسب الدستور ومن يعرقل التأليف وهل يعتذر الحريري؟ اينوما / تساءلت مصادر متابعة أنه إذا كان رئيس الحكومة المكلف هو من يؤلف الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية حسب الدستور، فلماذا يصر الوزير جبران باسيل وبأي حق على فرض تحديد عدد الوزراء الذي يجب أن يتمثل به كل من الحزب الاشتراكي والقوات اللبنانية
 
وبلاها ... بلا الحكومة الجمهورية / جوزيف الهاشم ألَّفوها... أوْ لم يؤلِّفوها، تآلفوا أو اختلفوا، ألّف اللهُ بينهم، أو لم يؤلِّف... لا يهُمّ.. يعكفون على التأليف بالتسويف، ويعصرون نباهة الأدمغة كأنهم يؤلَّفون إلياذة هوميروس وملحمة حرب طروادة.
 
مصدر للحياة: أكثر من خلاف على المقاعد الوزارية والحصص وتفسير “اتفاق معراب الحياة / يقول مصدر سياسي محايد لصحيفة “الحياة”، إن “انفلات الخصومة بين “القوات اللبنانية” ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، أخذ يدل إلى أن ما بين الفريقين أكثر من خلاف على المقاعد الوزارية والحصص وتفسير “اتفاق معراب”، وهو أمر من الطبيعي أن يعيد الأمور إلى الوراء في عملية تشكيل الحكومة
 
الحريري متمسك بصلاحياته السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية مقربة من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، أن الأمور على صعيد المماحكات التي تعرقل تشكيل الحكومة باتت لا تُحتمل، بعدما ظهر بوضوح أن هناك من يعمل على عرقلة مهمة الرئيس المكلف، وأخذ البلد إلى مكان لا يريده أهله، خاصةً وأن تصاعد الحملات وتضخيم الشروط ووضع الفيتوات وتحديد الأحجام، كلها عوامل لا تساعد على سرعة إنجاز مهمة الرئيس الحريري .
 
سامي فتفت للبنان الحر: لن تتشكل الحكومة من دون الحريري لبنان الحر / قال عضو تيار المستقبل النائب سامي فتفت ل"لبنان الحر" ضمن برنامج "بين السطور" مع الزميلة الديكو ايليا: "لا حكومة من دون الرئيس سعد الحريري ونقطة على السطر. فالجميع سوف يتمثل طائفيا ضمن حكومة وحدة وطنية"، لافتا الى "ان لقاء بيت الوسط برهن ان الحريري هو الناطق باسم الطائفة السنية"، متوقعا "ان يجد الرئيس المكلف حلولا والا تطول فترة التاليف كثيرا".
 
لا حكومة قريبا... والحل؟؟ / علم موقع enooma ان لا حكومة في المدى المنظور، وتخوفت مصادر دبلوماسية من ان تستنزف طاقة الرئيس الحريري من دون التوصل الى نتيجة ايجابية، فيصبح الحل بحكومة تكنوقراط مصغرة اثر الضغوط الخارجية ليفي لبنان بالتزاماته الاصلاحية في مجال الاقتصاد على ان ترأسها شخصية مقبولة من جميع الاطراف لم يطرح اسمها في البازار السياسي من قبل.
 
في الطريق الى جنة الحكم اينوما / اميل العليه في كل دول العالم، موالاة تحكم ومعارضة تحاول تصويب مسار الحكم ومراقبته وانتقاده، بهدف التصحيح وخدمة المواطن. في لبنان، الأمور معكوسة. الكل يريد أن يكون في جنة الحكم، ومن تُفتح له ابواب هذه الجنة، ربح في هذه الدنيا ما لا يمكن تعويض خسارته حتى في فردوس الآخرة.
 
تلفزيون OTV يواصل حملته على القوات ورئيسها / واصل التلفزيون التابع للتيار الوطني الحر حملته على القوات اللبنانية ورئيسها الدكتور سمير جعجع في ملتزم باجواء التهدئة التي تشدد عليها مصادر من الفريقين
 
جعجع قد يزور بعبدا في اي وقت / أعلنت مصادر "القوات" لـ"الجمهورية" أنّ فكرة زيارة رئيس حزب القوات سمير جعجع الى بعبدا قائمة، إلّا أنّ موعدها لم يتحدد بعد، وثمّة تحضيرات ضرورية لا بد منها لإتمام هذه الزيارة التي ستحصل في أي وقت
 
الحريري من بعبدا يدعو للحفاظ على التسوية والعقد الحكومية تحل تباعا / دعا الرئيس الحريري بعد لقائه الرئيس عون في بعبدا الى مقاربة الأمور بإيجابية ووقف التشنج وعندئذ كل العقد ستحل تباعا.
 
الحريري يسحب من عون مفتاح التأليف الاخبار / هيام القصيفي من يُحرج من في تأخير تأليف الحكومة، ومن يملك مفتاح الحل: رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أم الرئيس المكلف سعد الحريري. حتى الآن، لا يبدو أن في يد رئيس الجمهورية أوراقاً كثيرة، يتمكن من خلالها الضغط على الحريري للقبول بما لا يراد له أن يقبله
 
لا نستطيع القول هذا افشل عهد وفي ذاكرتنا عهد اميل لحود - دوري شمعون لإينوما: على من وقع مرسوم التجنيس الاخير التراجع عنه كاملا وليس عن بعض الأسماء اينوما / لا يليق به لقب نائب سابق، فدوري كميل شمعون قد يكون النائب اللبناني الوحيد الذي لم تحمل سيارته يوما لوحة زرقاء ، ما زال يمثل اللبنانيين اكثر مما يفعل كثيرون مما حملت وتحمل سياراتهم اللوحات الزرقاء في بيت الوطنيين الأحرار في السوديكو التقيناه حيث كان لنا معه لقاء شامل بدأناه من حيث اشتعل الحوار على جبهة بعبدا المختارة وهنا لفت رئيس الاحرار الى اننا إذا تذكرنا عهد الرئيس السابق اميل لحود فنحن لا نستطيع ان نقول ان هذا العهد هو افشل عهد
 
الحكومة الجديدة: التكليف لرئيسها والتأليف للكتل الاخبار / نقولا ناصيف في عقد من الزمن هو عمر اتفاق الدوحة حتى الآن (2008 ـ 2018)، وهو لمّا ينقضِ، تعاقبت خمس حكومات للرؤساء فؤاد السنيورة وسعد الحريري ونجيب ميقاتي وتمام سلام ثم الحريري مجدداً، أهدروا 710 أيام في سبيل تأليف حكوماتهم
 
هجوم جنبلاط على عون يتفاعل ويهدد بنسف علاقتهما الشرق الاوسط / يوسف دياب بلغت العلاقة بين الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، مرحلة غير مسبوقة من التوتر والسجال عالي النبرة، إثر الهجوم الذي شنّه الأخير على عون، واعتبر فيه أن “(العهد) فاشل من اللحظة الأولى”. وتوحي المواقف الحادّة للطرفين التي تلت تغريدة جنبلاط النارية، بصعوبة ترميم التصدعات الكبيرة التي أصابت علاقتهما، وتطرح أسئلة عن مدى تأثيرها على مسار تشكيل الحكومة، بعد الإيجابيات التي طبعت الأيام الأخيرة من المشاورات
 
حماده للشرق الأوسط: الوزراء الدروز لنا الشرق الأوسط / وجدي العريضي تفرض العقدة الدرزية نفسها للمرة الأولى بهذا الحجم في تاريخ تشكيل الحكومات، وسط إصرار “اللقاء الديموقراطي” على عدم توزير وزير المهجرين طلال أرسلان ، باعتبار أن كل النواب الدروز في عهدة “اللقاء”، وهو أمر أبلغ إلى الرؤساء الثلاثة والمعنيين بتشكيل الحكومة، وفي طليعتهم الرئيس سعد الحريري .
 
خاص اينوما - القوات واحدة من ثوابت الحكومة الجديدة اينونا / لا حكومة جديدة بدون القوات. فقد اكدت مصادر مواكبة لحركة تشكيل الحكومة الجديدة لموقع اينوما أن وجود حزب القوات اللبنانية في الحكومة أصبح بحكم المؤكد وما جرى من محاولة لاستبعاده سقط ولم ينجح بفعل معطيات إقليمية ومحلية مؤكدة على ضرورة مشاركة جميع الأطراف الفاعلة في الحكومة الجديدة.
 
بكركي: ظروف البلد لا تحمل التأجيل السياسة الكويتية / تأمل دوائر البطريركية المارونية أن يتمكن الرئيس المكلف سعد الحريري تشكيل الحكومة في غضون أسبوعين على أبعد تقدير، لأن ظروف البلد لا تحتمل أن تطول عملية التأليف.
 
جعجع للمدن: حزب الله سيعود من سوريا قريبا المدن / أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "التحول الذي تمر به المنطقة والعالم الإسلامي بالتحديد ليس سياسيا فحسب، وإنما هذه حقبة تطورية، ستنتج عصر نهضة يشبه عصر النهضة المسيحي"، معتبرا أن "بروز تنظيم داعش ومفهومه لإدارة التوحش، أحدث صدمة إسلامية، تنتج اليوم عملا تراكميا ومنهجا فكريا سيمثل صحوة إسلامية كبرى. وهذا يثبت عدم اتصال داعش بالإسلام، لأن ما فعله التنظيم يشبه إلى حد بعيد المحارق وبيع صكوك الغفران، ما أدى إلى نهضة مسيحية".
 
تشكيلة حكومية أولية أعدها الحريري / بعد أسبوعين على تكليفه تأليفَ الحكومة، أخرَج من جيبه المسوّدة الحكومية الأولى، وهي تشكيلة وزارية ثلاثينية موزّعة بين القوى السياسية مع عدد الوزراء على النحو التالي:
 
ما يفكر به الحريري- القديم على قدمه لكن الصحة لن تبقى مع القوات الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري يتجه للإبقاء على حقيبتي الخارجية والطاقة لـ"التيار الوطني الحر"، المال للطائفة الشيعية، و"الاتصالات" لتيار "المستقبل"، ويرشّح لها المهندس حسن قباني، فيما تتأرجح حقيبة وزارة الداخلية التي ستبقى مع "المستقبل" بين الوزير جمال الجرّاح ومسؤول الماكينة الانتخابية "المستقبلية" سليم دياب.
 
بري لم اعرف بمرسوم التجنيس الا من الإعلام / شدد رئيس مجلس النواب نبيه برّي على ضرورة تشكيل الحكومة الأمس قبل اليوم، مضيفًا: “لم أتدخل في التأليف لأن أحداً لم يطلب منّي”
 
الحريري للإسراع في تشكيل الحكومة، والتوافق على فريق حكومي قادر أن يتحمل مسؤولية مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والوطنية / أشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، إلى أن "العالم ينتظر منا إصلاحات جدية وقرارات جريئة بوقف الهدر، ومشروعا واضحا بأن يكون القانون فوق الجميع"، مؤكدا أنه "ليس هناك من خيار سوى السير بهذه الإصلاحات، التي هي خيارات لا بد منها"، آملا أن "تأخذ المشاورات حول الحكومة هذه الإصلاحات بعين الاعتبار، كذلك حاجة البلد للاسراع بالتشكيل".
 
لبنان على موعدٍ مع أسبوع «التفاوض الجدّي» على الحكومة العتيدة الرأي الكويتية / يعلن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة زعيم «تيار المستقبل» سعد الحريري غروب اليوم توجّهاته العريضة حيال المفاوضات التي يعتزم المباشرة بها مع الكتل البرلمانية لتأليف حكومته الثالثة، بعدما منحتْه غالبيةٌ برلمانية مرموقة (111 نائباً من أصل 128) تفويضاً لتشكيل حكومةِ ما بعد الانتخابات النيابية التي جرت في 6 مايو الماضي.
 
نصرالله استقبل باسيل وبحث معه موضوع الحكومة الجديدة ومحاربة الفساد / عقد ليل الجمعة اجتماع مطوّل بين الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ورئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل في حضور مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا.
 
آبار عشوائية... وفساد من فوق لا ينضب! النهار / رضوان عقيل تشهد بلدات لبنانية عدة تعديات تستهدف باطن الارض والثروة المائية هذه المرة من خلال حفر آبار ارتوازية في شكل عشوائي "وعلى عينك يا دولة" بعد الحصول على " إذن" من مديرية قوى الامن الداخلي في بيروت وتسهيلاً منها ومن دون الرجوع الى وزارة الطاقة والتقيد بدفتر الشروط الذي تضعه عادة للحصول على الإذن والمباشرة بالحفر بعد اجراء المسح الجيولوجي المطلوب
 
استطلاع أجواء معراب اينوما / علم موقع اينوما ان معراب شهدت في اليومين الاخيرين حركة دبلوماسية ناشطة، اذ زارها عدد من السفراء الغربيين بهدف استطلاع اجواء الشارع المسيحي وما هي رؤية الدكتور جعجع للحلول في ظل ازمة تشكيل الحكومة التي بدأت تلوح بالافق.
 
معايير عون للتأليف: تكليف غير مفتوح الاخبار / نقولا ناصيف تطلّب الرئيس فؤاد السنيورة لتأليف حكومته (2008) 44 يوماً، والرئيس سعد الحريري (2009) 135 يوماً، والرئيس نجيب ميقاتي (2011) 139 يوماً، والرئيس تمام سلام (2014) عشرة أشهر وتسعة أيام، والحريري ثانية (2016) 76 يوماً. فماذا عن الحكومة المقبلة؟
 
مصادر التيار - التمثيل الوزاري لرئيس الجمهورية بات مسألةً محسومة. اينوما / أكدت مصادر مقربة من التيار الوطني الحر أن التمثيل الوزاري لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون بات محسوما وهو في الأساس ليس مسألة قابلة للتفاوض. وما دام كل رؤساء ما بعد الطائف كان لهم تمثيل وزراري فلماذا نحرم الرئيس القوي من نقطة قوة إضافية.
 
بورصة الأسماء الوزارية تُفتح... الجنبلاطيون: فليمنح عون «مقعداً مسيحيا» لارسلان الاخبار / ايلي الفرزلي انتهت استشارات تأليف الحكومة. ومن كان متفائلاً بتأليف سريع زاد تفاؤله. رئيس الحكومة الذي يغادر إلى الرياض، يبدو واثقاً من قدرته على حلحلة العقد التي تعترضه، وهو لن يتأخر قبل أن يضع رسماً أوّلياً لتشكيلته التي يراهن على إبصارها النور قبل زيارة الرئيس الفرنسي للبنان بعد شهر رمضان
 
عندما نحارب الفساد على طريقتنا اينوما / اميل العليه في نهار استشاراتي طويل نفّذ الرئيس الحريري يوما من الاستشارات الشاقة حكم عليه بها لمجرد تكليفه بتشكيل الحكومة.
 
سامي الجميل نسخة جديدة؟! اينوما / ماذا تغير حتى يتحدث اليوم النائب سامي الجميل بعد لقائه الرئيس الحريري وكأنه نسخة جديدة مختلفة عن سامي الجميل القديم؟
 
زيارة جعجع الى بعبدا ضربة معلم المركزية / المركزية- خرقت زيارة رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع “المُفاجئة” لقصر بعبدا على رأس كتلة “الجمهورية القوية”، “رتابة” الاستشارات النيابية المُلزمة التي اجراها رئيس الجمهورية ميشال عون الخميس الفائت في قصر بعبدا، بعدما كانت مرسومة السيناريو شكلاً ومضموناً.
 
الحريري في ختام المشاورات: الاولوية لحكومة وحدة وطنية تعمل لتحصين ساحتنا الداخلية أمام التحديات الإقليمية / تحدث رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، في ختام الاستشارات التي أجرها اليوم في مجلس النواب مع الكتل النيابية والنواب، وقال: "أريد أن أشكر رئيس مجلس النواب نبيه بري على التعاون والعمل الذي قمنا به اليوم. لقد كان يوما حافلا باللقاءات، وحضرت كل الكتل النيابية، وأنا أشكرها على ذلك، وكان هناك تعاون كبير بين الجميع لتسهيل تشكيل الحكومة، كما كان الجميع متوافقا على أنه علينا التعجيل في التشكيل بسبب التحديات الإقليمية والاقتصادية التي نواجهها في البلد. ولا شك أن هدف الجميع هو العمل لتحسين الاقتصاد الوطني وتقوية مؤسسات الدولة".
 
لا حكومة بدون القوات / أكدت مصادر إعلامية متابعة لمسار تشكيل الحكومة أن القوات اللبنانية ستتمثل في الحكومة بما يناسب حجمهاوان اي محاولة لعزلها او تحجيمها لن تمر.
 
على طريق التأليف مشاكل بانتظار الحلول / أكد مرجع وزاري متابع لعملية تأليف الحكومة أن الاتفاق تم حتى الآن على أن يكون حجم التمثيل الوزاري انعكاسا لحجم التمثيل النيابي بحيث تتمثل كل كتلة حسب حجمها وعددها في مجلس النواب.
 
غطاس خوري لـ الشرق الأوسط: البيان الوزاري سيبقى كما هو الشرق الأوسط / أوضح وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري لـ"الشرق الأوسط" أن البيان الوزاري لن يكون مشكلة أمام تأليف الحكومة العتيدة والتوجه هو للإبقاء على الصيغة السابقة مع التأكيد على سياسية النأي بالنفس وما أكد عليه الحريري بعد عودته عن استقالته.
 
مصادر للحياة - الحكومة في العيد الحياة / قالت مصادر سياسية مواكبة لعملية تأليف الحكومة اللبنانية، إن مطالب الفرقاء بالتوزير وبالحصص الوزارية لن تتضح في شكل نهائي قبل غد الإثنين في نهاية الاستشارات الرسمية التي سيجريها الرئيس المكلف سعد الحريري مع الكتل النيابية، وتنتهي في اليوم ذاته. وأملت المصادر بأن ترى الحكومة النور في وقت أسرع من السابق، قد يكون بالتزامن مع عيد الفطر الشهر المقبل، وقد تكون ولادتها عشية العيد أو غداته
 
مصادر القوات - إذا كان الهدف من الاستعجال الوصول إلى فرص حكومة أمر واقع ، فهذا مرفوض السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن معظم القوى السياسية الأساسية تسعى إلى تشكيل سريع، وبالتالي استعجال تأليف الحكومة، لكنها رأت أن الأهم في عملية التأليف ألا يكون الهدف من وراء الاستعجال الذي هو أمر مطلوب لمعالجة قضايا الناس، فرض نوع من حكومة أمر واقع والقول لبعض القوى السياسية، إننا مستعجلون،
 
الحريري يشكّل حكومة خصومه... والقوات الحلقة الأضعف الاخبار / ايلي الفرزلي التأليف السريع والهادئ مطلب جامع للكتل النيابية. البداية من تسمية سعد الحريري للتكليف من قبل 111 نائباً. الآخرون لم يسموا وبينهم كتلة الوفاء للمقاومة التي أبدت استعدادها للتعاون الإيجابي مع الرئيس الذي سيكلف. رئيس الجمهورية بدوره لن يحتمل إضاعة أشهر طويلة في تشكيل ما يعتبرها الحكومة الأولى للعهد، فهل يكون كل هذا التفاؤل في محله وتشكّل الحكومة سريعاً أم يضيع التأليف في زحمة مطالب الكتل؟
 
السيد نصرالله - هناك نقاط التقاء يمكن أن يتفق عليها الجميع وخاصة في مجال مكافحة الفساد / أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن موضوع الحصار الأميركي الخليجي على المقاومة في لبنان وفلسطين من خلال اشكال مختلفة منها لوائح الارهاب ليس بجديد، معتبراً أن المؤذي في العقوبات الأميركية الجديدة هو المسّ بالناس، مشدداً على أن الدولة اللبنانية مسؤولة أمام المواطنين الذين طالتهم العقوبات الأميركية الجديدة.
 
سيليكون الكتل النيابية اينوما / غيتا مارون يشتد الصراع بين الكتل النيابية ويبدو جلياً كيف ان كتلا تحاول تكبير حجمها احيانا من خلال اضافات تشبه عملية زرع السيليكون العشوائية من اجل الحصول على مقاعد وزارية
 
الحريري بلا عدة عمله التقليدية: جزء من حكومته جاهز الاخبار / هيام القصيفي لا يغادر الرئيس سعد الحريري السرايا الحكومية، بل يبقى فيها رئيساً مكلفاً تشكيل حكومته الثالثة، لكنه يكرس بها مغادرته موقعه الذي أطل منه للمرة الأولى، وحيداً من دون حلفاء أو فريقه التقليدي
 
قاووق: السعودية تحاول منع حزب الله من دخول الحكومة والايام ستثبت انها ستفشل / رأى عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق، أن "رغبة السعودية المعلنة والمبيتة، هي أن لا يدخل حزب الله إلى الحكومة اللبنانية الجديدة، ولكن الأيام القادمة ستثبت أن النظام السعودي أعجز وأضعف من أن يمنع حزب الله، من أن يكون في الحكومة بوزراء فاعلين، وأن حزب الله سيدخل إلى الحكومة بشكل قوي وفاعل ووازن، وأن لبنان ليس ساحة مناسبة لتحقيق السعودية أية مكاسب على حساب المقاومة، وعليه فإن الساحة اللبنانية ستبقى عصية على الإملاءات والوصايا السعودية".
 
صدام سياسي عنيف يلوح في الأفق الجمهورية / جوني منير أيام معدودة وتسدل الستارة على الانتخابات النيابية، مع كل الحماوة التي رافقت الحملات الانتخابية والاخطاء والتجاوزات والانتهاكات الكثيرة التي تضمنتها، ما أعطى انطباعات واستنتاجات سلبية، لا بل قاتمة، عن أول تطبيق للقانون الجديد.