نسبة_الاقتراع

 
إقتراع المغتربين لم يبدأ مع هذا العهد ولا مع باسيل الجمهورية / قال مراقبون لـ«الجمهورية»: «إنّ اقتراع المغتربين لم يبدأ مع هذا العهد ولا مع وزير الخارجية جبران باسيل، بل هو مطلب قديم منذ الستّينات لإعطاء المغتربين حقّ الاقتراع وردّ الجنسية لهم. لكنّه يأتي الآن في سياق تغيير قانون الانتخاب ونتيجة التوافق الوطني، وقبول كلّ الاطراف بهذا الحقّ، بعدما صار الاغتراب من كلّ الطوائف ولم تعد له هوية طائفية وحيدة، وهذا يُعدّ إنجازاً لأنه يعيد تواصلَ المغتربين الوطني، وليس السياحي، مع لبنان، فيتحمّسون أكثر للدفاع عن قضاياه في الدول التي ينتشرون فيها. إلّا أنّ المحاولات مستمرّة لاستغلال البعض هذا الأمر وتوظيفه انتخابياً».
 
باسيل: نسبة مشاركة المغتربين مقبولة “والعفاريت” لا تستطيع العبث بصناديق الاقتراع / أعلن وزير الخارجية جبران باسيل أن نسبة مشاركة المغتربين المسجلين في الانتخابات بلغت 59% تقريباً، معتبراً أنها نسبة مقبولة جداً ومنتقداً “ما حاول الاعلام اظهاره” من ان النسبة متدنية.
 
الشرق الأوسط : انتهاء انتخابات المغتربين وبدء العد العكسي للتصويت في لبنان‎ وزارة الداخلية {أنجزت 96 % من الاستعدادات‎} وكالات / انتهت انتخابات المغتربين اللبنانيين يوم أمس (الأحد) في 33 دولة، شملت الولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا، ‏وكندا، وأوروبا، ودول أفريقيا، ليبدأ العد العكسي للمحطة الأساسية والأخيرة في لبنان يوم الأحد المقبل في ‏السادس من مايو (أيار). ومع تسجيل بعض الثغرات التي أعلن عنها في بعض الدول، سجّل غياب لافت لمندوبي ‏‏"حزب الله" في أقلام الاقتراع، حيث تولى مندوبو "حركة أمل" المهمة عنهم؛ لأسباب مرتبطة بتصنيف الحزب ‏منظمةً إرهابيةً، تحديداً في أوروبا وأميركا، حيث لا يمكن لمناصري الحزب المجاهرة بانتمائهم السياسي‎.
 
الحياة : المشنوق يهنىء السفراء والبعثة الاوروبية تشيد بالسلاسة اقتراع المغتربين مرتفع في أستراليا ومنخفض في أوروبا ودول أفريقية وكالات / شاب المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية المخصصة للبنانيين المنتشرين في 33 دول غربية عدد من الأخطاء، ‏وإن نجحت في استقطاب لبنانيين اقترعوا للمرة الأولى في حياتهم في غربتهم. وكان الحنين لممارسة العملية ‏الانتخابية جلياً في نسب الاقتراع العالية في أستراليا على سبيل المثال، فيما تجلت ترددات التنافس الانتخابي في ‏لبنان في دول أفريقية وأوروبية وفي البرازيل‎.‎
 
اللواء: إغتراب القارات يقترع: ننتظر من القيادات السماح ببناء البلد! الحريري يعترف بأخطاء ارتكبت بحق عكار .. وباسيل يهاجم بري وجنبلاط ويحيِّد حزب الله وكالات / على صورة لبنان ومثاله.. بدت الانتخابات النيابية، في المحطة الثانية، في الانتشار اللبناني حول العالم، وفي القارات من آسيا إلى افريقيا وأميركا وأوروبا واستراليا، حيث توافد المغتربون الذين يشكلون ما لا يقل عن 70355 من المسجلين للاقتراع إلى الأقلام، وفقاً للدوائر الـ15. على ان الأبرز في المعادلة هو ان نظرة اللبنانيين هناك، تشبه نظرة اللبنانيين هنا، وهواجس الانتشار تناظر هواجس اللبنانيين في وطنهم: الكل يبحث عن إيصال صوته، ولو عبر صناديق الاقتراع الممهورة بتوقيع رؤساء الأقلام، والمختومة بالشمع الأحمر، على الرغم من الشوائب، وكما حصل في استراليا، عندما حضر المقترعون دون جدوى، فالاسماء لم تدرج في لوائح الشطب.
 
غداً إنتخابات في 32 قلماً من أصل 232 في الخارج.. مغتربون يطالبون بتدوين أسماء المرشحين بـ«الاجنبية» اللواء / أحمد زين الدين بدأت وزارة الخارجية والمغتربين تحضيراتها واستعداداتها الإدارية واللوجستية لخوض سابقة اقتراع المغتربين في الخارج بعد غد (الجمعة) في الدول العربية والأحد 27 الجاري في أميركا وأوروبا وأفريقيا.