وزارة_الداخلية

 
مولوي دعا الى تأمين موازنة القوى الامنية بقيمتها الفعلية: صحتهم خط احمر /
 
المولوي يتلقى اتصالاً من العراق /
 
إعتصام أمام وزارة الداخلية رفضا لطريقة تعامل قوى الأمن مع محتجي الحمرا /
 
الانتخابات النيابية.. اليكم مهل تقديم تصاريح الترشيح والرجوع عنها /
 
إقفال مؤسسات ومحاضر ضبط… ووزير الداخليّة يعد بتوقيفات /
 
بعد ضبط شحنة الكبتاغون في مرفأ بيروت... هذا ما قام به وزير الداخلية /
 
"عملنا متواصل لمكافحة تهريب حبوب الكبتاغون"... المولوي: رسالتنا إلى الكويت أننا سنقطع دابر الأشرار الراي /
 
مولوي: الداخلية والحكومة جديتان لإجراء الإنتخابات النيابية /
 
إليكم مواعيد الانتخابات النيابيّة في لبنان والاغتراب /
 
صور صادمة.. "الجرب" يجتاح سجن رومية! الجديد /
 
تدابير رادعة وصارمة لمنع اطلاق النار بمناسبة رأس السنة وهذه التفاصيل! /
 
وزير الداخلية يكشف عن اجراءات أمنية وصحية خلال فترة الاعياد! /
 
منذ بدء الأزمة... وزير الداخلية يتلقّى أول اتصال من وزيرٍ خليجي /
 
السفير البريطاني من طرابلس: نؤمن بالمؤسسات العسكرية لأمن لبنان واستقراره /
 
وزير الداخلية يحسم الامر بشأن موعد الانتخابات! الشرق الأوسط /
 
مزاد علني لبيع أرقام لوحات الآليات المميزة /
 
وزير الداخلية هنأ الامارات بعيدها الوطني /
 
وزير الداخلية وقّع قراراً قضى بتشكيل لجان القيد في الدوائر الانتخابية /
 
وزير الداخلية تابع قضية اللبنانيين الموقوفين في تركيا /
 
خلال عملية مغادرة غير شرعية... تعطل احد الزوارق في المياه الاقليمية اللبنانية وأطفال على متنه! /
 
وزير الداخلية عرض مع زواره للاستحقاق النيابي وملف متطوعي الدفاع المدني /
 
"الإجراءات التحضيرية للانتخابات النيابية انطلقت"... هذا ما كشفه وزير الداخلية /
 
مجموعات نسائية اعتصمن امام الداخلية: القاضي البيطار يقوم بعمله ولا يمكن لاحد ان يضع له خطا احمر الوكالة الوطنية للاعلام /
 
مولوي: يؤكد «الحياد» في الانتخابات الشرق الأوسط /
 
الصيد ممنوع حالياً... كتاب من وزير البيئة لقمع مخالفات الجمهوية /
 
مولوي: أنا مستقل ومحسوب على كل اللبنانيين نداء الوطن /
 
في هذه المنطقة.. وقف العمل بتراخيص العازل لأشعة الشمس الجمهورية /
 
قرار استثنائي بشأن معاملات ورسوم الميكانيك /
 
العهد انتهى… متى يرتاح اللبنانيون؟ اللواء / احمد الزعبي
 
خليط العقد ولعبة "الدومينو"... ما آخر المُستجدات؟ الجمهورية /
 
من إغتيال الحريري إلى محاولة قتْل الوطن... "العدل" أساس "المشكل" نداء الوطن / الان سركيس
 
هذه هي الأسماء التي طرحت لوزارة الداخلية الديار /
 
كيف ستحل عقدة وزارتي الداخلية والعدل؟ الديار /
 
"الداخلية" و"العدل" ستسندان الى شخصيتين مشهود لهما بالكفاءة الديار /
 
إفراط في التفاؤل بالتأليف خلال أيام... وشيطان التفاصيل الأكبر في "الداخلية" الأنباء /
 
البحث الحكومي انطلق و"الداخلية" أمّ المعارك نداء الوطن / غادة حلاوي
 
لا صلاحيات لوزارة الداخلية في مرفأ بيروت اساس ميديا / زياد عيتاني
 
تمديد تراخيص العازل لأشعة الشمس Mtv /
 
برسم وزارة الداخلية والقوى الأمنية - من يعتدي على المواطنين في قلب العاصمة وفي وضح النهار؟ / روت المواطنة هنيا الخطيب بالفيديو ما حصل معها اليوم في وسط بيروت عندما اعتدى عليها عنصر امني وحاول منعها من متابعة طريقها وعرّض سلامتها مع من معها في السيارة للخطر من خلال الاستعانة برفاقه واطلاق النار باتجاه سيارتها
 
بالصور - بيان جديد لوزارة الداخلية حول تعديل الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا... / صدر عن وزارة الداخلية والبلديات بيان جديد حول تعديل الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا.  
 
قرار لوزير الداخلية بتعديل تدابير وإجراءات كورونا / صدر عن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي, قرارا يحمل الرقم 1495, يتعلق بتعديل التدابير والإجراءات الوقائية لمواجهة وباء كورونا، إعتبارا من 30/11/2020 ولغاية 7/12/2020. يقرر ما يلي:
 
وزير الداخلية: خليهم النسوان يطبخو شي شوي! /
 
بالوثائق: “كورونا” يغلق 115 قرية ومنطقة لأسبوع / أعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمى، إغلاق 115 قرية ومنطقة لمدة أسبوع بسبب ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا. وينص هذا الإجراء الذى يطبق للمرة الثانية، على وقف العمل بكل الإدارات والمؤسسات العامة والخاصة في نطاق هذه البلدات، كما تقفل كل المناسبات والتجمعات ودور العبادة ويمنع التجول والاختلاط.
 
هل سيقفل البلد بشكل تام؟ /
 
تعديل جدول القرى والبلدات التي تمّ إقفالها بسبب كورونا / صدر قرار عن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي، يتعلّق بتعديل جدول القرى والبلدات التي تمّ إقفالها بسبب ارتفاع إصابات كورونا فيها، تجدونه مرفقاً.
 
قرار جديد لوزير الداخلية... إقفال 79 قرية وبلدة! / أصدر وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي قراراً جديداً قضى بإقفال 79 قرية وبلدة نتيجة تفشي فيروس كورونا. وأبقى القرار العمل بتوقيت منع الخروج والولوج إلى الشوارع والطرقات ما بين الساعة الأولى من بعد منتصف الليل ولغاية السادسة صباحاً من كل يوم في المناطق غير المشمولة بقرار الإقفال. كما أبقى على إقفال الحانات والملاهي والمراقص الليلية بشكل كامل وحتى إشعار آخر ومن دون استثناءات، على كافة الأراضي اللبنانية.
 
قرار جديد بالاقفال.. بلدات اضافية على اللائحة وتشدّد! /
 
بالصور: قرار لوزير الداخلية يقضي باقفال البلد / صدر عن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال العميد محمد فهمي تعميماً حول اقفال البلد للوقاية من كورونا.
 
بيان هام من وزارة الداخلية... ماذا تضمن؟ / صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي البيان التالي:
 
عودة قرار المفرد و المجوز؟ اينوما / علم موقع اينوما
 
تشدّد إضافي لمواجهة انتشار كورونا... إليكم مذكّرة وزارة الداخليّة / صدر عن وزارة الداخلية والبلديات مذكرة بشأن التشدّد بضرورة التقيّد التام بتدابير السلامة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا. التفاصيل في الصور المرفقة.
 
الخطيب يعطي “الداخلية” للتيار الوطني الحر؟ الجمهورية / تحدثت معلومات عن انّ الحكومة التي ستتكوّن من 24 وزيراً سيكون بينهم 6 وزراء دولة من السياسيين، وقد حسمت بعض الأسماء ومنها: سليم جريصاتي، محمد فنيش وعلي حسن خليل، على ان يسمّي الحريري وزيراً سياسياً، الى وزيرين آخرين لتكتمل هذه المجموعة قبل الاتفاق على اسماء الوزراء الاختصاصيين الـ 18.
 
الحسن للجمهورية: أشعر انّ هناك استغلالاً لبعض الأجهزة الأمنية تحت غطاء محاربة الفساد لأغراض سياسية وأنا بالتأكيد لن أقبل بهذا الأمر. الجمهورية / مارلين وهبة تمنت وزيرة الداخلية ريا الحسن، حين تولّت حقيبة المالية، أن يكون لديها الوقت الكافي «للتقليع»، فتفاجأت باستقالة الحكومة بعد سنة ونصف السنة من «التقليعة». اليوم، وبعد عشر سنوات على تولّيها حقيبة المالية، تتمنّى وزيرة الداخلية ريّا الحسن الأمر نفسه من مكتبها في الداخلية، مع دعاء، لا يُعرف اذا كان سيُستجاب، أن تتحقق أمنيتها هذه المرّة فيتسنّى لها الوقت الكافي «للإصلاح»، آملةً أن لا يكون مصير ولايتها للداخلية كمصير ولايتها للمالية التي «طارت»، لتعود مفاعيلها بعد سبع سنوات وتلاحق التيَار الأزرق الذي تنتمي اليه الوزيرة النشيطة و»الإصلاحية»، وهي الصفة الأبرز التي اختارها الحريري لأجلها، حسب تعبيرها، والكلمة الوحيدة التي علقت في ذهن الوزيرة النشيطة المتمرّدة بتواضع.
 
ميرزا للداخلية الانباء الكويتية / أبلغت مصادر متابعة “الأنباء” ان الرئيس المكلف سعد الحريري يتجه لاختيار مستشاره القضائي النائب العام التمييزي السباق سعيد ميرزا وزيرا للداخلية.
 
أسود: وزارة الداخلية مهترية! تويتر / غرد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب زياد أسود عبر “تويتر” قائلًا: الدولة تتذرع بعدم امكانية تسليم بطاقات الهوية من اجل التعاقد مع شركات خاصة …وزارة داخلية مشبوهة و مهترية …يللي استحوا ماتوا”.
 
الداخلية ترفض تسلم طلب القوات للحصول على نسخة من التقرير الذي أعده المدير العام للأمن العام المتعلق بأسماء مرسوم التجنيس، المركزية / علمت “المركزية” أن رئيسة الجهاز القانوني في “القوات اللبنانية” إليان فخري دأبت على الحضور، على مدى ثلاثة أيام إلى مبنى وزارة الداخلية لتسلم نسخة من التقرير الذي أعده المدير العام للأمن العام المتعلق بأسماء مرسوم التجنيس، غير أن الوزارة رفضت حتى ايراد هذا الطلب، وفي ذلك مخالفة للأصول والقوانين المرعية الاجراء، وبينها قانون الحق في الوصول إلى المعلومات الذي أُقر قبل نحو عام، التي تفترض قبول ايراد الطلب، بغض النظر عن الجواب الذي سيقدمونه، ما اضطر “القوات” إلى تقديم مراجعة لمجلس الشورى لسرد هذه الوقائع، ولطلب البت في وقف التنفيذ، وإلزام وزارة الداخلية إعطاء نسخة من تقرير ابراهيم”.
 
الحريري يستلم “الداخلية” شخصيًا؟ الانباء الكويتية / يبدو ان “التيار الوطني الحر” وضع ثمنا لتنازله عن حقيبة وزارة الخارجية السيادية الى “القوات اللبنانية” يتمثل في الحصول على حقيبة وزارة الداخلية، المصنفة ضمن الحصة السنية، والتي في معلومات “الأنباء” ان الرئيس سعد الحريري يفكر في الاحتفاظ بها لنفسه هذه المرة اسوة برؤساء حكومة سابقين، بعدما باتت واضحة صعوبة عودة النائب نهاد المشنوق الى هذا الموقع، في حين لا يبدو الرئيس عون متحمسا لإعطاء “القوات” وزارة سيادية، ولذلك يترك التفاصيل على عهدة صهره الوزير باسيل.
 
مزايدة لـ«الداخلية» تخالف قانون المحاسبة الأخبار / هديل فرفور 114 آلية متهالكة كانت تُستخدم لجمع النفايات في بيروت، سيتم بيعها بعد غد في مزايدة علنية تُنظّمها وزارة الداخلية والبلديات. بحسب المعلومات، ثمّة شكوك كثيرة حول آلية تنظيم المُزايدة التي لم تسلك مسارها القانوني المتمثل بالرجوع الى إدارة المناقصات في التفتيش المركزي، فضلا عن شبهات تتعلّق بتخمين سعر افتتاح المزايدة الذي حُدّد بأقل من مليوني ليرة للآلية الواحدة
 
تجنيس المتمولين لإعادة التوازن الى المجتمع اللبناني الفقير بغالبيته ! اينوما / اميل العليه واخيرا نشرت وزارة الداخلية اللبنانية مرسوم التجنيس على موقعها الإلكتروني. نشرته وليتها لم تفعل, فلائحة الأسماء وحسب بيان لوزارة الداخلية نفسها تحوم حولها بعض الشبهات. وعلى ما يبدو فإن من عمل من الحبّة قبّة في ما يتعلق بالمرسوم كان على حق.
 
ما دامت الدولة تعترف بوجود شبهات على بعض اسماء المجنسين الجدد فلماذا تنتقد من انتقد المرسوم؟ / لفت أمس ما ورد في بيان وزارة الداخلية حول مرسوم التجنيس الاخير وفيه - التحقيقات الأوّلية التي قامت بها وزارة الداخلية أظهرت أنّ عدداً من الأسماء تدور حولها شبهات أمنية وقضائية. ويتم حالياً التدقيق بمدى دقّة هذه المعلومات، من خلال التحقيق الإضافي الذي تقوم به المديرية العامة للأمن العام
 
وفد من “الكتائب” طلب من وزارة الداخلية نسخة من مرسوم التجنيس وكالات / تقدم وفد من حزب “الكتائب” ضم النائبين نديم الجميل والياس حنكش والمستشارة القانونية لرئيس حزب الكتائب المحامية لارا سعادة، من دائرة القلم في مصلحة المديرية العامة للاحوال الشخصية في وزارة الداخلية بطلب للحصول على نسخة من مرسوم التجنيس.
 
248 موظفًا إداريًا يقترعون غدًا في سراي زغرتا الوكالة الوطنية / يتحضر حوالي 248 موظفا اداريا واستاذا للادلاء باصواتهم غدا الخميس في سراي زغرتا، في مركز اقتراع واحد، يتضمن قلما واحدا، تم تجهيزه وتحضيره لاستقبال المقترعين ابتداء من الساعة السابعة صباحا الى الساعة السابعة مساء، بعدما تم تكليفهم من قبل وزارة الداخلية والبلديات للعمل كرؤساء أقلام وكتبة في الإنتخابات النيابية، التي ستجري يوم الأحد المقبل خارج قيد سكنهم.
 
باسيل: نسبة مشاركة المغتربين مقبولة “والعفاريت” لا تستطيع العبث بصناديق الاقتراع / أعلن وزير الخارجية جبران باسيل أن نسبة مشاركة المغتربين المسجلين في الانتخابات بلغت 59% تقريباً، معتبراً أنها نسبة مقبولة جداً ومنتقداً “ما حاول الاعلام اظهاره” من ان النسبة متدنية.
 
المشنوق: ثلاث ركائز لنموذج لبناني ناجح يكافح الإرهاب / شدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على أن "الخطة الإستراتيحية الخمسية التي بدأتها قوى الأمن الداخلي، بالتعاون مع شركائنا الدوليين، ستحول هذه القوى إلى جهاز شرطة عصري ومهني، مع قدرات إستخبارية تساعد على مواجهة أي تحد يتعلق بالإرهاب".
 
هيئة الإشراف: لا شكوى أو مخالفة سجلت وكان يجب تمثيل الهيئة ب140 مركز اقتراع / لفت ممثل هيئة الإشراف على الإنتخابات في وزراة الخارجية القاضي نهاد جبر، إلى "أننا نراقب الانتخابات في الخارج من خلال الأجهزة المتوفرة في وزارة الخارجية"، مؤكدًا أنه "إلى الآن لا يوجد أي شكوى أو أي مخالفة سُجلت والأمور جيدة وهادئة لأن العدد في الخارج قليل والأجواء في خارج لبنان غير الأجواء في لبنان".
 
باسيل: كل الآلية لاجراء الانتخابات وضعتها وزارة الداخلية ونحن ننفذ ما هو مطلوب منا وكالات / وصف وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل عملية اقتراع المنتشرين اللبنانيين في الخارج بالمهمة جدًا، وقال أمام الصحافيين في وزارة الخارجية: “لاول مرة في تاريخ الجمهورية اللبنانية يصوت اللبنانيون في الخارج وهذا مسار سيؤدي في النهاية الى ان يعرف كل لبناني انه مواطن لديه دوره ويشارك في القرار السياسي واهمية هذه اللحظة هي استعادة اللبنانيين في الخارج للبنان وللبنانيتهم وهذا هو الاساس والباقي تفاصيل انتخابية نتابعها. لكن ما يهم ان اليوم هناك 82 الف و970 ناخبًا لبنانيًا بعضهم جاء من مناطق بعيدة الى مراكز الاقتراع ليدلي بصوته وقد يكون هذا تقصير لكن اعدهم اننا في المرة المقبلة سيكون عدد مراكز الاقتراع اكثر.
 
الداخلية اطلقت تطبيقا يدل الناخبين على مراكز الاقتراع للمقيمين في لبنان والخارج وكالات / صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية والبلديات البيان التالي: "أطلقت وزارة الداخلية والبلديات على موقعها الإلكتروني تطبيقا يدل المواطنين اللبنانيين إلى مراكز الاقتراع المحددة في الانتخابات النيابية لكل واحد منهم، حيث سينتخبون، وذلك بالدخول إلى الموقع الإلكترونيwww.dgps.gov.lb ، وكتابة التفاصيل الشخصية، للحصول على نتيجة فورية، حول مراكز اقتراع المقيمين في مختلف الدول.
 
المستقبل: الحريري يلقي كلمة لبنان اليوم في "بروكسل 2": العالم مُطالب بتحمّل أعباء النزوح 48 ساعة على انطلاق "الاستحقاق" وكالات / تتسارع الخطوات على مضمار السباق الانتخابي ويتوالى العد التنازلي العكسي بانتظار صفارة انطلاق "الاستحقاق" بعد 48 ساعة على أرض الاغتراب لأول مرة في تاريخ لبنان والمهجر، تطبيقاً عملياً لسياسة "استعادة الثقة" والوصل بين الوطن وأبنائه المنتشرين ووضعهم على قدم المساواة مع إخوانهم المقيمين في الحق بإسماع صوتهم في عملية تكوين السلطة التشريعية. فمع افتتاح أولى صناديق الاقتراع في مصر عند السادسة من صباح بعد غد الجمعة بتوقيت بيروت، وإقفال آخرها في لوس أنجلوس عند السادسة من صباح الإثنين المقبل بتوقيت بيروت، يكون قطار الاستحقاق الانتخابي قد أنهى جولته القارية على امتداد محطاته الـ40 عربياً وغربياً وأفريقياً، إيذاناً بعودته على متن خطوط "DHL" مُحمّلاً بـ"صناديق 27 و29 نيسان" مختومةً بالشمع الأحمر لإيداعها في المصرف المركزي تمهيداً لضمّها إلى "صناديق 6 أيار".. تاريخ الفرز والفصل بين مختلف اللوائح والمرشحين.
 
الشرق : مفتاح كسروان لأهلها وحبيش الى التحقيق وكالات / فيما ينهمك لبنان بهمه الانتخابي الذي يتمحور حوله كل نشاط سياسي، قبل 13 يوما على الاستحقاق البرلماني، ‏تنتقل عدسة التغطية الاخبارية في الاتجاه الخارجي في ضوء محطات دولية بالغة الاهمية تبدأ مع زيارة الرئيس ‏الفرنسي ايمانويل ماكرون الى واشنطن اليوم، ولا تنتهي مع الزيارة - الحدث التي تشكلها محطة الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين في الولايات المتحدة الاميركية قبل منتصف ايار المقبل. وما بينهما لقاء المستشارة الالمانية أنجيلا ‏ميركل مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل. كل ذلك عشية اتخاذ ترامب قراره النهائي في ‏الاتفاق النووي تعديلا او انسحابا.‏
 
مجلس الأثرياء… ورجال الأعمال الأخبار / غادة حلاوي قانون الانتخاب الجديد يمنح أفضلية لكبار المتموّلين من خلال سقف الإنفاق (مروان طحطح)
 
البناء: سجال الكيميائي مستمر دولياً... وترامب يكشف عن زيارة بومبيو لكوريا الشمالية رسالة لمؤتمر بروكسل: عودة 472 نازحاً تفضح مشاريع التوظيف السياسي وكالات / تواصلت السجالات بين روسيا وسورية من جهة وأميركا وبريطانيا وفرنسا من جهة مقابلة، حول مزاعم استخدام السلاح الكيميائي ودور بعثة التحقيق الأممية في دوما وما تعرّضت له من إشكالات، وشهدت أروقة الأمم المتحدة ومثلها اجتماعات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية جولات من السجال، وتبادل الاتهامات، حول مدى جدية الحديث الغربي في دعم التحقيق بعدما أطاح العدوان على سورية بكل مبررات التحقيق، وبالمقابل مواصلة الحملة التشكيكية بصدق النيات الروسية والسورية في تسهيل مهمة بعثة تقصّي الحقائق، التي تعرّض فريقها الأمني لإطلاق نار وهو يقوم بالتحضير لزيارة المفتشين التقنيين، في ظل تأكيدات سورية روسية على معادلتي الحرص على تسهيل مهمة البعثة من جهة، وضمان أمنها في بيئة لا تزال غير ممسوكة مع بقاء الآلاف من المنضوين في جيش الإسلام في مدينة دوما، وقبولهم بالتسوية التي أدّت لخروج الآلاف الآخرين من غير الراغبين بالبقاء، من جهة أخرى.
 
النهار: ملف متضخم للانتهاكات والتدخلات يسابق الموعد وكالات / يمكن الاعتداد بتطورين ايجابيين اخترقا أمس أجواء الاستعدادات المحمومة للانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في 6 أيار المقبل، وهما وان كانا من خارج سياق الحدث الانتخابي المباشر غير انهما يتصلان بمحورين أساسيين من محاور الحملات الانتخابية: الملف المالي المتعلق بالموازنة وملف اللاجئين السوريين في لبنان.
 
تحديد الأصول والشروط لإعطاء تصاريح للمندوبين خلال إجراءات الإقتراع للانتخابات النيابية اللبنانية في سيدني / عمم قنصل لبنان العام في سيدني شربل معكرون اليوم بيانا صادرا عن وزارة الداخلية والبلديات حول آلية تحديد الأصول والشروط لإعطاء تصاريح للمندوبين خلال إجراءات الإقتراع للإنتخابات النيابية.
 
الحياة : تحدث عن اجراءات لمراقبة اقتراع المغتربين المشنوق: لا تخوّف من عمل أمني يمنع الانتخابات وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق أنه "لا يوجد ‏تخوّف من أي عمل أمني قد يمنع إجراء الانتخابات النيابية"، ‏واعتبر أن "صورة الدولة في لبنان تتحسّن في نظر العالم، وهذا ‏ما سنواكبه بانتخابات هادئة، نستأهل عليها اندماجنا أكثر وأكثر ‏ضمن منطق الدولة".‏
 
الحياة : اقتراع المغتربين اللبنانيين يواجه مشكلة وحلها في تولي ‏الداخلية العملية الانتخابية وكالات / يواجه اللبنانيون المقيمون في دول الاغتراب ممن سجلوا ‏أسماءهم للاقتراع في أماكن إقامتهم، مشكلة مصدرها إطلاق يد ‏وزارة الخارجية والمغتربين في تنظيم عملية الاقتراع والإشراف ‏عليها مباشرة في غياب رؤساء الأقلام الذين يفترض أن تنتدبهم ‏وزارة الداخلية والبلديات للإشراف على هذه العملية، ومن دون ‏أي تدخل مباشر أو غير مباشر من السفراء والقناصل اللبنانيين ‏المعتمدين لدى هذه الدول.‏
 
علامات استفهام حول اقتراع المغتربين وشكاوى تتحضّر الجمهورية / أبلغَ وزير الداخلية نهاد المشنوق رئيس مجلس النواب نبيه بري بعدمِ قدرة الوزارة على إرسال مندوبين من لبنان لإدارة الانتخابات في المراكز المحدّدة للمغتربين في الخارج بالنظر إلى الكلفة المالية، علماً أنّ الكلفة المالية لإرسال المندوبين ليست مرتفعة وتتراوَح بين 300 و500 ألف دولار.
 
«هيئة الإشراف» في «مواجهة» الداخلية والخارجية!؟ الجمهورية / جورج شاهين على هامش المعارك الإنتخابية الطاحنة تعزّز الروايات التي تحصي حجم المخالفات المرتكبة الإقتناع بما ستشهده هذه الإنتخابات من طعون امام المجلس الدستوري قياساً على حجم الشكاوى التي رُفعت أمام هيئة الإشراف والتي تجاوزت المئة شكوى حتى اليوم. وهو ما طرح السؤال عن النتائج التي يمكن أن تصل اليها هذه الشكاوى ومَن سينظر في أحقّيتها من عدمها؟ وماذا ستكون عليه النتائج؟
 
النهار : الاستنفار الانتخابي يتصاعد مع "المليارات" والشكوك‎!‎ وكالات / مع ان 27 يوماً فقط لا تزال تفصل عن موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، يبدو ان الاقبال الشعبي على ‏المشاركة فيها ورفع "الحواصل" الانتخابية قد تحول الى هاجس كبير لدى جميع القوى السياسية والحزبية ‏التقليدية كما لدى المستقلين وتجمعات وتنظيمات "المجتمع المدني" المنخرطين في السباق الانتخابي والذين قاموا ‏امس بخطوة لافتة نحو اظهار "توحدهم" لاختراق المشهد السياسي الانتخابي أملاً في اختراق نتائج الانتخابات ‏لاحقا.
 
الشرق الاوسط: الحكومة اللبنانية تشدد على حماية الانتخابات من التزوير وكالات / شددت الحكومة اللبنانية على "حماية العملية الانتخابية من أي محاولة تزوير، بما فيها انتخاب المغتربين في الخارج". ورأت أنه "لا خوف على نزاهة تصويت المغتربين اللبنانيين في الخارج، التي ستجري بحضور ورقابة من السفراء والقناصل"، معتبرة أن "المخاوف مجرد وهم وافتعال لمشكلات سياسية غير واقعية".
 
المستقبل: الحريري في باريس على رأس وفد لبنان.. و"المستقبل" تعوّل على "سيدر" لدعم مسيرة النمو والإصلاح اقتراع المغتربين "تحت المجهر": نقل مباشر إلى بيروت وكالات / مع تسارع العد العكسي لانطلاق المعركة الانتخابية على "حلبة" الاغتراب في السابع والعشرين والتاسع والعشرين من الجاري، طغت أجواء الاستنفار والاستنفار المضاد على جلسة مجلس الوزراء أمس من زاوية إثارة الوزير مروان حماده مسألة التشكيك بـ"شفافية" عملية اقتراع المغتربين وقدرة السلك القنصلي والديبلوماسي في دول الانتشار على تولي مهمة مراقبة هذه العملية، وهو ما رأت فيه مصادر وزارية لـ"المستقبل" تشكيكاً "سياسياً" أكثر منه "انتخابياً" سيما في ضوء التدابير التقنية والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الداخلية والبلديات لضمان نزاهة عملية اقتراع المغتربين وشفافيتها بدءاً من وضع هذه العملية تحت مجهر الدولة من خلال نقل وقائعها مباشرةً إلى مقر الوزارة في بيروت، مروراً بختم الصناديق الانتخابية بالشمع الأحمر وشحنها ضمن حماية أمنية مشددة عبر شركة شحن عالمية إلى لبنان، ووصولاً إلى تخزينها في حيازة مصرف لبنان المركزي بانتظار موعد فرزها بالتزامن مع فرز صناديق الانتخاب في 6 أيار.
 
البناء : روسيا لهجوم معاكس حول "التسميم الكيميائي" بالتحقيق الدولي... وترامب لانسحاب قريب ‏من سورية‎ بوتين: لوحدة وسيادة سورية... وتركيا ترتبك... وكالات / أصاب الارتباك الهجوم الغربي ونجحت موسكو بتحويله خاصرة رخوة، بحيث اضطرت منظمة حظر الأسلحة ‏الكيميائية التابعة للأمم المتحدة إلى تكذيب رئيسة حكومة بريطانيا ووزير خارجيتها، بعد تأكيداتهما ‏للبرلمان البريطاني بأنّ المنظمة حدّدت مصدر المادة الكيميائية المستعملة بتسميم سيرغي سكريبال، ‏فقالت المنظمة إنها حدّدت فقط نوع السمّ لكنها لم تحدّد منشأه ومصدره.
 
الأخبار : داتا انتخابات المغتربين مكشوفة.. للجميع وكالات / تنتهي يوم السبت المقبل (7 نيسان) المهلة التي نصّ عليها القانون ‏الانتخابي لجهة تحديد مراكز الاقتراع في أقلام الاغتراب قبل عشرين يوماً ‏من موعد إجراء الانتخابات النيابية في الخارج (27 و28 نيسان). التشكيك ‏بدأ ولن ينتهي، كما تشي مداخلات الوزراء بآلية هذه الانتخابات
 
كتاب من الخارجية إلى الداخلية يتضمن لائحة بالمراكز الانتخابية وأقلام الاقتراع في الخارج / أرسلت وزارة الخارجية والمغتربين كتابًا إلى وزارة الداخلية يتضمن لائحة بالمراكز الإنتخابية وأقلام الإقتراع التي تقترح وزارة الخارجية وبالتنسيق مع البعثات اللبنانية فتحها في الدول الأربعين التي ستجرى فيها الإنتخابات يومي 27 و 29 نيسان المقبل بهدف تسهيل عملية إقتراع المنتشرين اللبنانيين الذين تسجلوا للإدلاء بأصواتهم خارج لبنان في الإنتخابات النيابية اللبنانية، وذلك لعرضها على مجلس الوزراء.
 
“الداخليّة”: جهوز القوائم الانتخابية الأولية والقوائم العائدة للناخبين المقترعين في الخارج وكالات / أعلنت وزارة الداخلية والبلديات – المديرية العامة للاحوال الشخصية، في بيان الأربعاء، عن “جهوز القوائم الانتخابية الاولية وكذلك القوائم العائدة للناخبين الذين اختاروا الاقتراع في الخارج، عملا بالمواد 32 و33 و34 من قانون الانتخابات النيابية رقم 44 تاريخ 17/6/2017، حيث تم ارسال نسخ عنها الى البلديات والى المختارين والى مراكز المحافظات والاقضية والى وزارة الخارجية والمغتربين بهدف نشرها وتعميمها تسهيلا للتنقيح النهائي،
 
وزارة الداخلية تعمم أسماء مندوبي وكلاء السيارات المخولين إستلام اللوحات وكالات / بعد إصدار اللوحات الجديدة للسيارات، أصدرت وزارة الداخلية والبلديات تعميماً بأسماء مندوبي وكلاء شركات السيارات المعتمدين لديها بناءً على التعهد المقدم من قبلها الى الإدارة على ان تقوم الإدارة بإبلاغ جميع محلات صب اللوحات بتلك الأسماء.
 
“حركة المستقلون”: مستغرب أن وزارة الداخلية لم تحرك ساكناً لشرح القانون للناخبين وكالات / وجه رئيس حركة المستقلون رازي الحاج سؤالاً الى الحكومة اللبنانية حول عدم الجدية في تطبيق أحكام قانون الانتخابات رقم 44 والذي ستجري على أساسه الانتخابات النيابية العامة في أيار المقبل، وسئل هل الغاء معظم اصلاحات قانون الانتخاب بحجة الوقت الداهم للمهل وعدم تفسير القانون للعامة وعدم نشر لوائح المسجلين في الاغتراب، هل هو مسار طبيعي ويؤسس لانتخابات نزيهة؟”، معتبراً انه “أمر مستغرب إذ إن وزارة الداخلية لم تحرك ساكناً لشرح القانون للناخبين، والذين بغالبيتهم الساحقة لا يعرفون أسس القانون حتى الساعة.
 
وزارة الداخلية لم تتلق أي “علم وخبر” للتظاهر بمحيط مجلس النواب اليوم الراي الكويتية / ترتسم شكوك حول المشهد الذي يمكن أن يطلّ اليوم من وسط بيروت مواكبةً للجلسة التشريعية في مجلس النواب ، حيث “تزدحم” الدعوات الى تجمعات عدة ذات صلة خصوصاً بملف سلسلة الرتب والرواتب ، وسط مخاوف من إمكان استغلالها لإحداث إحتكاكات ذات صلة بقضية النازحين .
 
وزارةالداخلية نبهت رؤساء بلديات البقاع من عدم تكليف الشرطة بأعمال قمعية وكالات / وجهت وزارة الداخلية بيانا الى جميع بلديات محافظة البقاع جاء فيه:"حيث وردنا شكاوى حول قيام بعض رؤساء البلديات بتكليف الشرطة بعمليات مداهمة، وتوقيف أشخاص وحجز حريتهم، وإلزامهم على القيام بأعمال أو تنازلات تحت الضغط، وباستعمال الضرب والعنف أحيانا.
 
الدفاع المدني: مهمات إنقاذ وإسعاف وإخماد حرائق في مناطق عدة وكالات / صدر عن المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات البيان الآتي: "تمكنت العناصر التابعة للمديرية العامة للدفاع المدني، خلال الساعات ال48 الماضية، من تنفيذ مهمات إنقاذ وإسعاف وإخماد حرائق على الأراضي اللبنانية، وتوزَّعت على الشكل التالي:
 
الاعلان عن ارسال نسخ عن القوائم الانتخابية الى المحافظات والخارجية لتعميمها تسهيلا للتنقيح النهائي وكالات / صدر عن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاعلان الاتي: "عملا بقانون الإنتخابات النيابية رقم 25 تاريخ 8/10/2008 لا سيما المواد 33، 34 و35 منه، تعلن وزارة الداخلية والبلديات - المديرية العامة للأحوال الشخصية، عن جهوز القوائم الإنتخابية الأولية، حيث تم إرسال نسخا عنها الى البلديات والى المختارين والى مراكز المحافظات والأقضية والى وزارة الخارجية والمغتربين بهدف نشرها وتعميمها تسهيلا للتنقيح النهائي.