جاسم_عجاقة

 
خبير مالي يحذر: لبنان على أبواب انفجار نقديّ حتميّ! صوت كل لبنان /
 
"زيادة بدل النقل والحد الأدنى للأجور"... هذا ما كشفه خبير اقتصادي صوت كل لبنان /
 
هل يشمل تعميم مصرف لبنان المنتظر كلّ الحسابات بالدولار قبل 17 تشرين الأول 2019؟ صوت كل لبنان /
 
"توقع بتوقف دعم الأدوية التي لا تباع بوصفة طبيب"... ماذا عن رفع الدعم عن المواد النفطية والغذائية؟ صوت كل لبنان /
 
"سعر الدولار على المنصة سيكون أقل من سعر السوق السوداء"... هذا ما كشفه خبير اقتصادي صوت كل لبنان /
 
ميزان المدفوعات.. إنتحار بتوقيع لبناني الجمهورية / البروفسور جاسم عجاقة تردّي الوضع المالي والإقتصادي في لبنان وغياب السياسات الإقتصادية الفعّالة تدفع بالعديد إلى التساؤل عن أسباب صمود لبنان وعدم إنهياره. في الواقع هناك عاملان سمحا للبنان بالصمود وهما مساهمة المغتربين اللبنانيين في الإقتصاد والسياسة النقدية التي يتبعها مصرف لبنان.
 
الأسواق قلقة من موازنة 2019.. الإجراءات غير كافية الجمهورية / جاسم عجاقة لا يُذكر في تاريخ لبنان أنّ مشروع موازنة خضع لهذا الكمّ الهائل من الدرس. أكثر من 35 جلسة حتى الساعة تمّ خلالها تشريح الموازنة وتبقى العبرة في النتائج. فما هي توقعات عجز الموازنة والدين العام في الأعوام المقبلة؟
 
الموازنة تُهدّد الحكومة… وسيناريو التعطيل مُكلِف الجمهورية / البروفسور جاسم عجاقة تكاثرت التسميات بين موازنة إصلاحية، تقشفية، تصحيحية… والنتيجة واحدة، موازنة من دون هوية. والسبب يعود إلى الصراعات السياسية التي تُطيح فرصة الاستفادة من الظروف والوقت لإخراج موازنة تكون على مستوى التحدّيات. سيناريوهات عديدة أمام الحكومة وأسواها تعطيلها. فما هي هذه السيناريوهات وما هي التداعيات الاقتصادية؟
 
عجز الموازنة تخطّى 6 مليارات دولار في 2018 الجمهورية / بروفسور جاسم عجاقة مع إعلان وزارة المال أرقام المالية العامة للأشهر التسعة الأولى من العام 2018، بدأت الصورة تتّضح أكثر عمّا سيكون عليه العجز في نهاية 2018. وتُشير الحسابات إلى أنه أصبح شبه أكيد أنّ هذا العجز تخطّى الستة مليارات دولار أميركية في العام الماضي مُنذرةً بإرتفاع كبير في الإنفاق وبالتالي ضرورة أخذ الإجراءات المُناسبة
 
الليرة ثابتة رغم الإشتباك السياسي الجمهورية / البروفسور جاسم عجاقة تتعرّض الليرة اللبنانية إلى وابل من الضغوطات السياسية والاقتصادية والمالية إضافة إلى عامل الإشاعات، مما يخلق حالة من الخوف لدى المواطن. إلّا أنّ الأرقام تُشير إلى أنّ الليرة، ومنذ أوائل شهر كانون الأول 2018، تعيش حالة من شبه الثبات على الرغم من الاشتباك السياسي ما قبل القمّة.
 
سياسة التقشُّف تفرض نفسها ولا خيار آخر للحكومة الجمهورية / بروفسور جاسم عجاقة لا يُخفى على أحد، أنّ المالية العامّة في لبنان أصبحت في حال يُرثى لها، وستفرض حكماً أسئلة جوهرية عن قدرة الدوّلة على الإستمرار في الإنفاق على الوتيرة الحالية. وإذا كنا نعتقد أنّ التقشف سيفرض نفسه في العام المُقبل، نرى أنّ التداعيات الإجتماعية وحتى الإقتصادية، ستكون مؤلمة في حال لم تُطبّق سياسة تقشّفية. هذا الأمر هو الحلّ الوحيد لإنقاذ المالية العامّة.
 
رفع الفائدة على الدولار سيضرب سوق النفط الجمهورية / بروفسور جاسم عجاقة في مواجهة معدّلات نمو تفوق الـ 4% ونسبة بطالة 3.9%، أعلن أعضاء المجلس الإحتياطي الفدرالي الأميركي عن نية المصرف المركزي الإستمرار في رفع الفوائد على الدولار الأميركي للمرة الرابعة هذا العام. هذا الإجراء الذي يدخل ضمن السياسة النقدية التقليدية للإحتياطي الفدرالي ستكون له عواقب كبيرة على الإقتصادات العالمية وخصوصًا سوق النفط.
 
السياسة النقدية بين النظرية والتطبيق! وكالات / البروفسور جاسم عجاقة لا خوف على الليرة اللبنانية، هذا ما يؤكده حاكم مصرف لبنان على الرغم من إرتفاع الفوائد والتعقيدات التي تواجه تشكيل الحكومة. وتختلف التحليلات حول الوضع النقدي في لبنان على الرغم من أن الليرة اللبنانية ثابتة منذ 23 سنة على سعر 1507.5، حيث يذهب البعض إلى التشكيك في السياسة النقدية المُتّبعة. فماذا تقول النظرية الإقتصادية؟ وهل هذا التشكيك مُبرّر؟
 
هل ينهار القطاع العقاري؟ الجمهورية / جاسم عجاقة في زخم الضجيج الإعلامي الناتج من وقف القروض المدعومة، يأتي وزن القطاع العقاري ودوره في الماكينة الإقتصادية ليطرح السؤال عن إحتمال إنهيار هذا القطاع ومعه إنهيار الإقتصاد اللبناني. لكن المؤشرات تُظهر أن لا القطاع العقاري ولا الإقتصاد اللبناني هما على وشك الانهيار.